بنشماش يطالبُ الحكومة بمناظرة وطنية حول مُعاناة سكّان الجبال

بنشماش يطالبُ الحكومة بمناظرة وطنية حول مُعاناة سكّان الجبال
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:33

مَع دُنوّ موعدِ الانتخابات الجماعية المقرّرة خلال السنة القادمة، نقلَ حزب الأصالة والمعاصرة معاركه السياسية مع الحكومة إلى “الجبل”؛ ففي لقاء مع عدد من جمعيات المجتمع المدني، وسكان قبائل الأطلس، نهاية الأسبوع المنصرم، والذي حضره قياديو حزب “البام”، منهم الأمين العامّ مصطفى بكوري، دعا رئيس المجلس الوطني للحزب حكيم بنشماس الحكومة إلى مناظرة وطنيّة حول الجبل.

وقال بنشماش في هذا الصدد، “كما تقوم الحكومة بمناظرات وطنية حول إصلاح منظومة العدالة، وحول الحوار الوطني حول المجتمع المدني، الذي تتحكّم في جزء كبير منه خلفيات ذاتُ أبعاد انتخابية، نطالبها بعقْد مناظرة وطنيّة حول الجبل، يشارك فيها النسيج الجمعوي، من أجل مناقشة القضايا المطروحة بهدوء، والوقوف عند الأولويات والحاجيات الضرورية التي تحتاجها المنطقة”.

وإلى جانب دعوة الحكومة إلى مناظرة وطنية حول الجبل، دعا رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة إلى إحداث مجلس وطني للجبل، يقوم بمهامَّ استشارية لمعرفة انتظارات ساكنة المناطق الجبلية، على أن يتمتّع بسلطة بلورة اقتراحات توضع رهن إشارة الدولة والحكومة، من أجل إيجاد الأجوبة عن انتظارات ساكنة المناطق الجبلية؛ كما دعا إلى إحداث وكالة لتنمية الأطلس، على غرار وكالة تنمية الشمال، قائلا إنّ فريقَ الأصالة والمعاصرة سيتقدّم بمشروع قانون إلى البرلمان في هذا الصدد.

ولمْ يفوّت بنشماش الفرصة تمرّ دون توجيه انتقادات إلى حصيلة عمل الحكومة على صعيد الاهتمام بقضايا سكّان الجبال، قائلا إنّ الحكومة وعدتْ، خلال برنامجها الحكومي، سكّان المناطق الجبليّة برصْدِ ميزانيةِ مليار درهم كلّ سنة، وتمّ التصويت على المشروع في البرلمان، متوجّها إلى السكان بالقول “بعد مرور سنتين ونصف من ولاية الحكومة، كان من المفروض أن تكون حضّرت مليارين ونصف المليار، فهل رأيتم مشروعا تحققّ؟ طبعا ستجيبون لمْ نرَ شيئا”.

وإن كان قدْ وجّه سهام نقده إلى حصيلة عمل حكومة بنكيران، إلا أنّ بنشماش حرص على عدم تحميلها مسؤولية المعاناة التي يكابدها سكّان جبال الأطلس لوحدها، إذْ قال، متوجّها بخطابه إلى السكان “إنّكم تؤدّون ثمن سياسات حكومات متعاقبة، ثبُتَ اليوم أنها فاشلة، وسيكون من الظلم إلقاء اللوم على الحكومة الحالية، رغم أنّها تسبّنا في البرلمان، وتقول فينا كلاما غير لائق، لكن يجب علينا أن نكون منصفين، وإن كان هذا لا يعني عدمَ تحميلها المسؤولية، لأنّها وعدت المغاربة بمجموعة من الوعود، وقطعت على نفسها مجموعة من الالتزامات الكبيرة”.

وإضافة إلى الحكومة، نال رجال السلطة المحلية بجبال الأطلس انتقادات حادّة من طرف بنشماش، إذ قال إنّ هناك مسؤولين لم يتقبّلوا تضمين الشعار الرئيسي للقاء التواصلي عبارة “لا للحكرة”، مضيفا أنّ بعض المسؤولين اعتبروا العبارة “قاصحة بزاف وما خصهاش تعلّق كشعار ومنعونا من تعليق اللافتات، ونحن قلنا لهم امنعونا، ولتتحمّل الحكومة مسؤوليتها”.

وأضاف، موجّها كلامه إلى المسؤولين المحليين، “هناك بعض المسؤولين المتخلّفين لم يستوعبوا أنّ المغاربة تحرّوا من الخوف ومن بطش السلطة، ونريد أن نقول لهذا الصنف من المسؤولين إنّ المغاربة قدموا تضحيات كبيرة جدا للوصول إلى مرحلة يكون لنا الحق في اختيار الشعارات التي تعكس الحقيقة المرّة التي يعيشها عدد من المغاربة، سواء في الأطلس أو في المناطق الأخرى”.

‫تعليقات الزوار

32
  • اميكو
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:44

    قربات الانتخابات و بغيتو تلتفتو للجبل و فين كنتو عليه من شحال هادي عاد بان ليكم الجبل واخا هالي

  • nada
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:52

    j'adhère parfaitement , mais n'ont le dorit d'y assister que les représentants des ces zones et qui y habitent ces zones ainsi ceux et celles qui y travaillent. On ne veut plus des gens qui parlent au nom des autres ……merci

  • انيس
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:55

    وماذا عن معاناة ساكنة القرى والبوادي في السهول هل ينعمون في النعيم وفي رغد العيش -البؤس والحاجة والحرمان ودون مستوى الفقر مع انهيار تام للقدرة الشرائية ناهيك عن الامراض وسوء التغذية والهدر المدرسي والامية المتفشية والسكن الغير الائق لكنها الحملة الانتخابية واللعب على اوثار العاطفة ودغدغة المشاعر وبعد الانتخابات سيختفون بعد ان وصولوا لمشاربهم

  • المهدي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:09

    سبحان الله هذه الجبال ظهرت فجأة كما ظهر مزارعو الكيف ، وستختفي طبعا كما ظهرت مباشرة بعد الانتخابات القادمة ، يقول المثل الشعبي "اللي بغا الكراب يصاحبو فالليالي " ، بعد ان استعصت ساكنة المدن التي لدغت من الجحر ستين عاما توجهت البوصلة الانتهازية صوب الحبال ومزارعي العشبة وكأننا اما حزب الخضر وأنصار البيئة ، طفرتوه فالمدينة ما بقى غالجبل ، لا زالت ساكنة يعقوب المنصور بالرباط تتذكر منجزاتك العملاقة ، على كل الله يسخر..

  • Omar Al Hoceima
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:19

    لماذا لم تتكلم حول إصلاح القضاء؟

    والقضاء على الفساد والرشوة نهاية؟

    وحول سفر جوا مكلفة ومطار الحسيمة؟

    والحصول على اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة العربية في المدارس؟

  • ARIFI
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:19

    المناظرة أسي بن شماس ديرها مع المخزن وأنت والأصالة والمعاصرة وإلياس العمري عندكم المعرفة وكتعرفوا المخزن مزيان, حنا كنعرفوا بأن المخزن والأحزاب ديالوا بحالكم عندهم الصلاحية كثار منالحكومة، وأشوف أسي بن شماش الله إخليك أراه حنا عايشين في الريف الدنيا صعيبة عندنا كاين قرى ماعندهومش الطريق شوف مع المخزن والمخزنية ديالك إتهلو شوي فينا أسي بن شماس, أنت أراك رجل مزيان وأخلي بن كيران في التيقار أراك عيقتي شوي,

  • fatima
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:32

    لقد ولى فصل الشتاء الذي يعيش فيه سكان هذه المناطق المنبوذون الويلات :قساوة الطبيعة بصقيعها .وقساوة المسؤولين الذين لايرحمون ويمنعون من تطوع لمد يد العون لهم .
    واليوم وبعد ان ذاب الثلج وجفت الاوحال وازدانت الطبيعة فاخضرت سفوح الجبال وتزينت بساتينها بانواع مختلفة من الخضر واشجار الفواكه وكان الطبيعة تكافئ هؤلاء المحرومين على صبرهم على قساوتها معتذرة لهم بكشفها عن جمالها لطمانتهم وكانها ام حنون .ابى حكيم الجرار والمجرور معه الا ان يغنم هذه الفرصة للقيام بنزهة مدفوعة التكاليف من جيوب هؤلاء المساكين ويحل ضيفا ثقيلا عليهم .
    اسوق من كلامه شهادة في حق من هو منهم وهو الادرى بهذه الطبقة:هناك بعض المسؤولين المتخلفين لم يستوعبوا ان المغاربة تحرروا من الخوف وبطش السلطة ………للوصول الى مرحلة يكون لنا الحق في اختيار الشعارات"وقد كان شعار ندوته ناقصا وبما انه لنا الحق في الاختيار اتممه :
    "لا للحكرة نعم للاحتكار"احتكار السلطة وبطشها .اقول لهؤلاء اتقوا الله في ابنائكم واحفادكم فهم من سيؤدي ثمن تسلطكم فخففوا الوطء فمن جنس العمل ياتي الجزاء او العقاب .والله اعلم بخبايا الامور it's just a warning

  • الاصوات الانتخابية
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:33

    انظر لضواحي المدن الكبرى وبواديها وعلى كل الساحل لتعرف الهشاشة والفقر المدقع المشترك ولسنين من المعاناة منذ ان خرجت فرنسا لكنها الاصوات الانتخابية ما يهم الان

  • Tarek
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:46

    I hope this man could be the president instead of what Morocco have now,he is well oriented to the benefit of people .. maybe the next but he needs the support of everyone

  • محمد
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:47

    حلت مشاكل السهول والهضاب والصحراء ،ولم يتبق إلا سكان الجبال .
    ماذا يفعلون في تلك الجبال الوعرة ؟ ماذا لو تركوها ونزلوا إلى الهضاب ؟
    وهناك حل ناجع هو ان يبقوا في أماكنهم ويتنازل جال ونساء هذا الحزب لهم فقط عن سياراتهم الرباعية الدفع التي يزورونهم بها .فهذه "تعفيهم من ركوب البغال أيام الأمطار .

  • إنسان حر
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:48

    أين كانت هذه المناظرة منذ 1956 لما كان أساتذتك يتعاقبون على الحكومة . لماذا تريد من هذه الحكومة أن تفعل في سنتين ما لم تفعله حكومات حزبك في خمسين سنة ؟

  • t en fais ps
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:54

    t en fais pas tu auras un poste de ministre, et on verra tu as quoi faire pour les marocains,….et les ktamis, et les marocains des patlins,…a noter la misere pas loin de toi a rabat, centre ville, partouts les chers marocains soufrent…… hopital souisi……..apres tu as pas du temps de parler de ca…tu vas remplir les comptes, comme sahab chkara….

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:56

    يبدو ان بنشماش وحزبه مصمم على اصوات الناخبين في المناطق الريفية باي وجه كان.لكن عليه ان يناظر حليفه في المعارضة حول مسؤوليته في تسيير شؤون المناطق الجبلية الريفية مند استقلال المغرب. ….العالم القروي في غنى عن دفاعكم الموسمي فلم يعود يتيق في وعودكم وﻻ سياستكم.

  • من ايت اومالو
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:07

    ما غيرتم في يعقوب المنصور ظروف ساكنته اسوء من ساكني الجبال لو كنت صادقا وتريد لهم الخير لطالبت بادخال اللغات الحية لمدارسهم كالانجليزية مثلا كما يدرسها ابنائك اما ابنائنا وحدهم من يدرسون الامازيغية التي لا تصلح لشئ-مواطن من الجبال-

  • ديك الجن
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:11

    السيد بنشماس يلعب باحترافية كبيرة ضد فريق سياسي ما زال في قسم الهواة إن لم نقل أنه لا يصلح إلاَّ لبطولة الأحياء.وإذا كان السيد حكيم يدعو الحكومة إلى عقد مناظرة فأنا أدعوها فقط إلى الرجوع لتقرير الخمسينية إن كانت على علم به لتجاوز تكرار الوقوع في نفس الأخطاء التي عرفها المغرب سابقا استشرافاً لغد أفضل

  • Fouad // Targuist
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:28

    وماذا يقول بنشماش عن المدينة المنسية Targuist?
    أو يبقى التركيز فقط على الحسيمة?

    يتم تدمير Targuist. من هو قادر على إنقاذ هذه المدينة؟

    على سبيل المثال، معظم الشوارع مدمرة تماما في هذه المدينة.

  • الجبال والسهول
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:33

    المغاربة بعربهم وامازيغهم استوعبوا الدرس ولامجال للضحك على الذقون همكم الحكم والمناصب والاغتناء

  • بقشيش
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:57

    من تقنين زراعة الكيف لي جبالة اريافة الى مناظرة وطنية الساكنة الجبال في الأطلس علم الله آش كتوجدو لسوس و الصحراء شوفو ليهم التقنين ديال الكنترباند لي كيدخل من موريطانيا لعلى وعسى تربحو بها شوي ديال الشعبية .
    صبحان مبدل الأحوال السياسيين شخال ولاو حنان اكيفكرو فالضعفاء لي في السهول والجبال .غير احنيني خاصك تعرف بان لي فرأس الجمل فرأس الجمال.

  • من ايت يكو
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:05

    اترك الجبال وشانهم فلا احد سيصوت ولن تنطلي مناوراتك الانتخابية ودفاعك عن الامازيغية اكبر دليل واشك ان كان احد ابنائك يدرس في نوعية المدارس التي تدرس الامازيغية لكنهم في احدث المعاهد والبعثات الاجنبية وابني غارق مع التيفناغ لوحده

  • assarag
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:16

    كما ندعو الى انشاء مجلس وطني للتل و مجلس وطني للسهل ليشارك فيه التليون و السهليون.
    مليار و نصف التي رصدت للمناطق الجبلية رصدت للمناطق التي تنتج زيت اركان و بعض المنتوجات الأخرى دان النفع الاقتصادي و المذرة للدخل للساكنة على شكل تعاونيات.

  • علي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:24

    الأحزاب المكونة للمنظومة السياسية بالمغرب مع بعض الاستثناء ( فيدرالية اليسار و النهج ) اشتد على الهوس السياسي و صارت تمارس العهر السياسي الرخيص و النفاق الاجتماعي .

  • بوبصلة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:32

    ألا ينتظر ال PAM حتى تؤول إليه السلطة ويقرر وينفذ كل ما يدور في مخيلته التي لا ترى السهولة إلا عند الغير..وبالتوفيق

  • Adam
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:42

    je votera pour ce parti car il regroupe des personnages tres instruites et intelectuels capables de bien defondre les interets de notre cher pays le MAROC.

  • حسن
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:54

    PAM.حزب شريف و جدي حزب المرحلة القادمة في تسيبر البلاد

  • marocain de france
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:12

    هل سكان المدن طفروه حتى وليتي كتطلب مناضرة حول سكان الجبال راه كلشي الشعب عاق بكم يا حزب تراكتور باراكا من الكدوب على الشعب همكوم الوحيد هو الوصول الى السلطة ماشي هو الاصلاح .

  • abbassi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:31

    Mr le SG je suis d ' accord avec vous la situation difficile des montagnards n est pas du à l ' actuelle gouvernement.
    Mais ont attend de vous des propositions concrètes, chiffré, basé sur des données économiques. …
    Nous attendons de vous des propositions de projets adaptables, réalisable dans ces régions qu ils soient financer par le maroc ou dans le cadre de coopération, ,,, avec un budget et un timing là les citoiyens peuvent adhérer à vous thèse
    Rien qu avec des facilités administratif les PME pousseront comme des champignons sans coûter un DH à l'état
    Le débat est ouvert
    AAA +

  • hamid
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:37

    اوﻻ وقبل كل شيء ليس من حق حزب كوكوت مينوت اﻷصالة والمعاصرة ان يتكلم عن سكان الجبال ﻷن جل المنتمين الى هدا الحزب من الطبقة الميسورة والطبقة التملقة الناطقة باسم اسيادها اﻹقطاعيين المنتفعين ولائهم داءما للجبهة القوية ولاتهمهم مصلحةأحد بقدر ماتهمهم مصالحهم من له الحق بالحديت عن مصالحها هم ممثلواسكانها .

  • وطني حتى النخاع
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:37

    أن تستغل الجمعيات الأمازيغية فرصة اقتراب الانتخابات لطرح مطالبها التي لا يشك أحد في شرعيتها ومشروعيتها أمر مستحب ومقبول ،لكن أن تستغل من قبل أحزاب لا يهمها الا حصاد الأصوات بدون أن تتبنى هذه المطالب فهذا ما ينعتونه العارفون بالانتهازية السياسية .حذاري من الانتهازيين والوصوليين الذين يتقنون دور الحرباوات .فالركوب على أمجاد الأمازيغ لا يجب أن يوهم به أحد نفسه ،لسبب بسيط هو كون الأمازيغية ملك لجميع المغاربة وأحد لبنات هويتهم

  • من ايت يوسي الااطلس المتوسط
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:43

    انا متفق مع فكرة السي بنشماس .سكان جبال الااطلس يعانون في صمت .زوروا بعض مناطق في جبال الااطلس المتوسط ستلاحظون ان هناك الكثير لأيعرفون اين توجد مدينة الرباط .هناك تحسن في السنوات االأخيرة فيما يتعلق بالكهرباء والماء في بعض المناطق.لكن يبقى دلك غير كاف نسبة لحاجيات السكان: تعبيد الطرق فك العزلة. انشاء مرافق اجتماعية.خلق مشارع تنموية من اجل خلق فرص الشغل للشباب.
    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا.

  • داحة وجدة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:28

    اتسائل ماهو المشكل في مساعدة المناطق الجبلية لمادا هدا الحقد و الاقصاء من طرف اتباع العدالة و (التصفية) فكل مواطن يعيش في ربوع هدا الوطن الحبيب له حقه في الحياة الكريمة فالحمد لله ان السيد بن شمأش و رغم ان حزب pam فتي الا انه يضع اصبعه في مكمن الداء و يقترح الدواء و لكن حكومتنا المحترمة تصم اذأنها

  • حكيم
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:33

    نقول للسيد بن شماس وكل المتشدقين بالاهتمام بمعاناة سكان المداشر والمناطق القروية التي تغتقر للبنيات التحتية الضرورية وتعاني شظف العبش ان يقوموا بمبادرة عملية من خلال تنازل السادة البرلمانيين والمستشارين النائمين على الكراسي الوتيرة التي يدفع اامواطن البسيط ثمنها عن راتب شهر واحد في السنة طيلة المدة اانيابية مما سيتيح تجميع مبالغ مالية محترمة ستساهم في تخفيف هده المعاناة بدل التنطع لاخراج برامج فاشلة بدون تمويل. وحتى ان مولت فستمول بأسلوب التسول من المنظمات الدولية او من عرق اامستضعفين.كفانا تهريجا واستغلاﻻ للحملات الانتخابية.

  • الأعمال بالنيات
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 14:55

    أقول للذين يتنقصون بعض الأحزاب لكون مؤسسيها مقربون من الحكام إنكم مخطئون:
    اولا : لكون القانون يعطي الحق للمواطنين أن يؤسسوا جمعيات أوأحزاب في كل مكان و زمان طبقا للإجراءات التي ينص عليها القانون.
    ثانيا: كل الأحزاب الفاعلة في المجال السياسي المغربي تأسست بإيعاز من الحكام أومباركتهم أو مساندتهم.
    لا أحد ينكر أن حزب الإستقلال تأسس بالتنسيق مع السلطان محمد بن يوسف كما أكد ذلك المؤسسون في شهاداتهم.
    الإتحاد الوطني للقوات الشعبية تأسس يوم 6 نونبر 1959 واعضاء قيادته في حكومة عبد الله إبراهيم التي تولت السلطة بين 24 دجنبر 1958 و21 ماي 1960.وعنه إنفصل الإتحاد الإشتراكي سنة 1975.
    الحركة الشعبية اسسها أحرضان و الخطيب بعد صدور ظهير الحريات العامة سنة 1958 بالتنسيق مع ولي العهد أنذاك مولاي الحسن لمواجهة طغيان حزب الإستقلال.
    حزب العدالة و التنمية(1998) خرج من بيت طاعة الحركة الدستورية للدكتور الخطيب (1967).
    كما لا يجوزأن يعتقد من يسمون أنفسهم مناضلين سجنوا وعذبوا، أن لهم إمتياز وسبق على الأخرين، لأنهم كانوا بالأمس عصاة أوإرهابيين أومتمردين شرسين مشاكسين إستفادوا من تحولات سياسية أو عفو من الحكام.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء