بنشمَّاس يغازلُ الإسبان بمدريد ويتحسرُّ على ربيع غدَا "خريفًا بائسًا"

بنشمَّاس يغازلُ الإسبان بمدريد ويتحسرُّ على ربيع غدَا "خريفًا بائسًا"
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:43

رأى عبد الحكيم بنشماش، رئيس المجلس الوطنِي لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس فريقه بمجلس المستشارين، أن العلاقات المغربية الإسبانية، تمر، في الوقت الحالي بإحدى أهم فترات ايجابيتها. مضيفًا أنَّ التطور الحاصل في العلاقات بين البلدين يفتحُ آفاقا واعدة للبلدين، لا على صعيد تقوية المبادلات التجارية والاقتصادية والمالية، وتمتين أواصر التعاون الأمني والسياسي والدبلوماسي؛ ولكن يشملُ أيضًافي اتجاه إعطاء نفس وطابع التعاون الاستراتيجي، غير الخاضع لتقلبات الظرفية السياسية ولمتغيرات الوضعية الحزبية والسياسية للبلدين.

بنشماس الذِي كان يتحدثُ في المنتدى المغربي الإسبانِي، في الثالث والعشرين من سبتمبر الحالِي، خاطب الإسبان قائلًا إنَّ “العلاقات المغربية الإسبانية تحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، اعتماد مقاربة إرادية شجاعة، غير مرتهنة ، حصرا، لأسئلة التاريخ وإشكاليات الذاكرة المشتركة الصعبة، ولكن مستوعبة لها ومستشرفة لتحديات الراهن ورهانات المستقبل. مُردفًا أنَّ تلكَ العلاقات فِي حاجةٍ إلى مقاربة جيوإستراتيجية تستحضر، بشكل ذكي أهمية تنمية وتثمين القواسم المشتركة التي تبلورت على امتداد التاريخ ومختلف التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وإلى اعتماد خارطة طريق نموذجية لما يجب أن تكون عليه الشراكة البينية ، والشراكة الأورومتوسطية، والتعاون شمال جنوب.

في سياقٍ ذِي صلة، ذهبَ بنشماس إلى أَن حتمية واستعجالية وضع مقاربة جيو ستراتيجية للعلاقات المغربية الإسبانية، والفضاء الأورومتوسطي، تقوم على جملة من التحولات العميقة التي شهدها جنوب المتوسط، عقب الربيع العربي الذِي قال المتحدث إنه “أزهر، مع الاسف وفي عدد من بلدان شمال إفريقيا والشرق الاوسط ، عددا من عناوين خريف بائس يهدد بالعودة الى الوراء وبإجهاض المكتسبات القليلة التي تحققت بفضل نضالات وتضحيات جمة. كما تقوم تلك الحتمية ايضا على تداعيات وآثار ما صارت تعرفه منطقة الساحل والصحراء الكبرى من تحديات وتهديدات خطيرة للسلم والأمن الإقليميين والعالميين، بفعل تزايد الأعمال الإرهابية وتجارة وتهريب البشر والسلاح والمخدرات” يقول بنشماس.

المسؤول البامِي أشارَ أيضًا إلى تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية التي مازالت عدد من البلدان تعاني من وطأتها، والتي كان من نتائجها المباشرة، حسب قراءته، تدهور الأوضاع الاجتماعية في العديد من البلدان المتوسطية، وانعكاسها السلبي على الشباب والنساء والمهاجرين والعمال. وسطَ بروز جيل جديد من التحديات والتهديدات الأمنية والإرهابية ، تغذيها ، وهذا ما يجعل منها تحديات على أعلى مستوى من الخطورة، تربة ثقافية وخطاب ديني موغل في التخلف.

إلى ذلك، أضاف بنشماس في مداخلته بالبرلمان الإسبانِي، إلى أن حالة الجمود وعدم المضي بالحزم والجدية المطلوبين قدما في حل النزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية للمغرب، لها تبعات خطيرة على المنطقة بسبب استغلال الجهات الإرهابية، حالات الانفلات الأمني بالدول التي شهدت ثورات أطاحت بالأنظمة الحاكمة بها واستفادتها من تدفق مختلف أنواع الأسلحة والتهريب، وظهر ذلك جليا في أزمة مالي وعمليات اختطاف الأجانب ومن بينهم مواطنين إسبان، في الثالث والعشرين من أكتوبر 2011، ثم اختطاف إسبانيين وإيطالية بمخيمات تندوف؛ مستدلاً بتقارير تشيرُ إلى ضلوع جبهة البوليساريو في تغذية الإرهاب بالمنطقة.

طبعا نحن مطمئنون للعمل المشترك بين المغرب وإسبانيا . وفي الجانب الذي يهم تحديدا التعاون في مجال مكافحة الهجرة السرية والجريمة المنظمة والإرهاب ، فلن أضيف شيئا لما ورد في مداخلتي السيد الأمين العام لسياسات الدفاع، والسيد وزير الداخلية. فقط أؤكد ، من جهتنا،أن المغرب يجدد حرصه على الاضطلاع بمسووليته كاملة. ولا اضنني بحاجة الى تقديم الأدلة على ذلك.

وصلة بالزيارة الملكية الأخيرة إلى مالِي، قال بنشماس إنّض المغرب يكفي التذكير بدور محترم في عودة الشرعية والخيار الديمقراطي إلى دولة مالي، بحرص الملك محمد السادس على حضور مراسيم تنصيب الرئيس المنتخب، إبراهيم أبو بكر كيتا، تأكيدًا على انحياز المغرب الحاسم لقيم السلم والديمقراطية والأمن والوحدة الترابية والوطنية للدول، يوضح بنشماس.

‫تعليقات الزوار

10
  • محند
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:23

    لماذا لم يتطرق بنشماش وباقي السياسيين والحكومة والدولة في تدخلاتهم الى الاراضي المستعمرة من طرف الاسبان كسبة ومليلية وجزيرة النكور والجزر الاخرى والى المشاكل والماسي التي يعيشها السكان الاصليون للمدينين والجالية المغربية المقيمة في اسبانيا? اسبانيا قصفت سكان الريف في عهد الاستعمار بالمواد الكيماوية واقترفت اعمالا اجرامية ضد سكان الريف ولماذا لا تطالبوا الدولة الاسبانية بالاعتراف بجراءمها وجبر الضرر وتعويض ساكنة المنطقة وعاءلات الضحايا? نعم لحسن الجوار والحفاض على المصالح المشتركة في الاقتصاد والامن ومحاربة جميع اشكال العنف والتطرف والارهاب والمتاجرة في المخدرات والبشر الخ ولكن هذا لا يمكن تحقيقه بدون استرجاع اراضينا المغتصبة والاعتراف بجراءم اعوام الاستعمار واحترام حقوق الجالية المغربية في اسبانيا والسكان الاصليين لمدينتي سبة ومليلية. يجب على بنشماش ان يعلم بان ديبلموسية الغزل للمستعمر وللمستبد لا تنفع. المغرب يعيش الى حد الان تحت الاستعمار المزدوج الاستعمار الاسباني للاراضي والاستعمار الاقتصادي من طرف فرنسا واسبانيا واستعمار المخزن لانه يتطواطئء مع المستعمرين.

  • عبد النور
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:21

    تبارك الله على سي حكيم و نعم الرجل

  • الجوهري
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:37

    تدهور الاوضاع الاجتماعية عندهم نسبتها الى الازمة المالية العالمية وفي المغرب تنسبها لبن كبران وكاننا نعيش خارج الكوكب

  • jalal
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:11

    تتكلم عن الازمة بكلاحترام امام الغرب وفي المغرب لا نرى الا معارضة من اجل اسقاط الحكومة والمغرب في ازمة تحللون ازمات الاقتصادية للغرب بالزيادة على المواطن الغربي وتحرمون الزيادة في ا لمغرب مع انها زيادة بسيطة مقارنة مع الغرب مع ان الحكومة تريد انقاد المغرب من افلاس حتى لا يتحكم بنك العالمي من التحكم فينا ومنع الراسمالية من لاستفادة من صندوق المقاصة ولكن شباط و لشكر وانت ياشماس تشتغلون لجهت ما…………..?

  • said
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:32

    Bonsoir Ssi Benchemass
    C est du bon travail. J aimerai bien vous voir aussi constructive avec le Pdt du Gouvernement pour aligner les positions et cibler les sujets sensibles dans l intérêt suprême de la Nation cf . discours de sa Majesté Mohamed Six

  • mehdi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:59

    aujourd'hui sur ALMASSAE; Mr El kadiri à déclaré que les gauchistes qui ont intégré le PAM sont des arrivistes, il a dit que une personne qui est convaincu par les principes de la gauche ou qui est emprisonné un jour pour ces principes ne peut pas intégrer un parti tel que le PAM

  • .رضو
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:25

    رقم 3 جوهري يا اخي لماذا لا تذهب لكوكب اخر حتى ياتي تد. ادريس بصري اخر ويبني تزممارت. اخر . الله عليكم لماذا دائما بن كيران

  • مغربي أصلي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:47

    3 – الجوهري
    تدهور الاوضاع الاجتماعية عندهم نسبتها الى الازمة المالية العالمية وفي المغرب تنسبها لبن كبران وكاننا نعيش خارج الكوكب .
    أصبت يا أخي وكأن هذه المعارضة لا تفهم ما يقع في العالم .
    همهم الوحيد هو إسقاط بنكيران في الوقت اللي كان خاصهم يوقفوا معاه.
    وباز ليه الصداع نايض عليه من كل جهة هشباط هابن شماس ه اللغة الأمازيغية هالمعطلين هاز الدقة وصابر صابر على الوطن مابغاش
    يتخلى عليه في هذه الفترة الحرجة إنه كالذي يمسك الحبل والكلاب تنهش فيه
    من الخلف.
    لن يفهمني إلا من هو فاهم فعلا ما يجري في العالم وفي المغرب.

  • الزموري
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:07

    واصل لأنك نقطة ضوء في زمن العتمة والظلام
    واصل لأنك تزعجهم برصانتك وحكمتك
    واصل لأنهم لم ولن يقبلوا حسرتك على ربيع حولوه خريفا
    واصل……………………………………………………..واصل

  • كمال
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:18

    السلام عليكم ان العلاقة الاسبانية المغربية علاقة مصالح عليا أو مصالح النخبة للاسف الشديد لاتراعي مصالح الفرد اوالمواطن البسيط ان ماتشهده مدينة سبتة والمليلية المحتلتان يوميا من أعما ل قمع وضرب واحتقار للمواطنين المغاربة خير دليل على حسن العلاقة التي تجمع بين البلدين ان الشرطة الاسبانية تعمل جاهدة على ازدراء واحتقار المواطن المغربي الدي يتوجه كل صباح الى الحدود لطلب لقمة العيش المرة اي ذل ومهانة ترضى به هذه الحكومة الضعيفة ادا لم تحقق للمواطن حقه في العيش الكريم والكرامة ………….

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة