بنشمّاس: عبّاس يحمِي الفساد والشباب طامحون في تغيير حقيقيّ

بنشمّاس: عبّاس يحمِي الفساد والشباب طامحون في تغيير حقيقيّ
الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 23:46

ترأس عبد الحكيم بنشماس، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، موعدا تواصليا عقده تنظيمه بالنّاظور من أجل دعم الموقع الانتخابي للائحة “التراكتور” المرشحة لموعد الـ25 نونبر بوكالة عبد السلام بوطيّب.. وذلك بعد أن اختار المنظمون توجيه الدعوة لثلة من نخبة الإقليم بغية التواصل.

وتطرّق قياديّ البّـام مساء الثلاثاء 22 نونبر الجاري، لتفاصيل لجنة تقصي الحقائق البرلمانية بشأن مكتب التسويق والتصدير من أجل نعت رئيس الحكومة عبّاس الفاسي بـ “حماية الفساد والمفسدين”.. مؤكّدا بأنّ الفاسي قد أقدم على إيقاف البحث عن الواقفين وراء نهم مليارات من أموال المغاربة بـ “تقديم أكباش فداء من المفسدين الصغار”.

وتفادى بنشمّاس التصريح بأسماء من نعتهم بـ “الحيتان الفساد الكبيرة”، في ربط بفساد المؤسّسة المذكورة المُعوّل خوصَصتها، واعدا بـ “احترام الضوابط القانونية المتعلقة بكتمان السر قبل كشف عن هوّياتهم حال تقديم تقرير لجنة التقصي البرلمانية التي يرأسها”، واسترسل: “حين اقتربنا من حيتان الفساد بالتدقيق في الملفات والمعطيات بصرامة، وهذا بعد استيفائنا شروط تشكيل اللجنة والتأكد من رئيس الحكومة ووزير العدل بغياب تداول الموضوع عن العدالة، أقدم عبّاس الفاسي على مراسلة رئيس مجلس المستشارين لوقف أشغال اللجنة لوجود متابعات حُرّكت في حقّ أكباش فداء”.

مداخلة بنشمّاس انتقدت ما اعتبره “قفزا على قواعد التنافس الشريف بين المرشحين للانتخابات”، وذكر بأنّ عددا من الدوائر الانتخابية البرلمانية المحلّية، عبر ربوع المملكة، قد عرفت “بناء الحملات الانتخابية على مهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة بقاموس مليء بعبارات السبّ والقذف عوضا عن الانتباه للأسئلة الجوهريّة”.

كما اعتبر نائب الأمين العام لحزب “التراكتور”، خلال ذات الموعد، بأنّ “البّام قد استوعب مغزى التحولات التي تشهدها البلاد بفعل القوى الشبابية الطامحة في تغيير حقيقي وتواعد التاريخ للقطع مع ممارسات منتقدة دامت لـ50 سنة”، وزاد: “ضحّينا بمصلحتنا الحزبية الضيّقة من أجل المصلحة الوطنية، ولم نزكّ 35 من برلمانيّينا حتّى نقدّم وجوها جديدة وطاقات شابّة”.

وهاجم بنشمّاس الأحزاب التي استقبلت البرلمانيّين المرفوض تجديد الثقة فيهم من لدن الأصالة والمعاصرة، موردا بأنّ “الغرابة تبرز لكون المرحبين بالترحال حاليا هم من سبق وأن انتقدوه بقوّة رغما عن تأكيدنا كون الأحزاب السياسية بعيدة عن منطق الفرض اللائق أساسا بالثكنات العسكريّة”، وواصل: “نفس الأكاذيب والأوهام، التي أفقدت المغاربة الثّقة تجاه السيّاسة، تمّت معاودة إبرازها من طرف فاعلين حزبيّين يحاولون سرقة حلم المغاربة في تدشين نقلة نوعية صوب النموذج الديمقراطي الذي يسمح به ميزان القوى”.

‫تعليقات الزوار

20
  • بن جلون
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 00:52

    مرة أخرى يعاود شباط ترشيح نفسه متطلعا الفوزبولاية أخرى في قبة البرلمان ليفاجئنا مجددا بخرجاته الإعلاميةرفع شعارالزيادة في الأجور بنسبة20 في المائة،دعوته المشهورة منخرطي نقابته التي يتربع على رأسهاعدم المشاركةفي احتفالات تظاهرات فاتح ماي في مناسبة سابقة كتعبير حسب زعمه عن احتجاج نقابته على عدم تجاوب الحكومةمع مطالب الشغيلة المتبلورةفي اتفاقية فاتح غشت التي حصل التوافق في شانهامع النقابات الخمس في عهد المالكي،وهي دعوةتدين شباط أصلا في السياق الذي جاءت فيه لان الجالس على رأس الحكومة هورفيق شباط في الحزب السيد عباس الفاسي الذي أقبرمضمون اتفاقية فاتح غشت بالكامل بجرة قلم ،وضاعت معها حقوق جملة وتفصيلا كما تضمنهابيان النقابات المنسقة قبل أن تخرج نقابة شباط من هذا التنسيق إرضاء لمزاج عباس وتبعتهاالنقابات المنسقة وعلى راسها نقابة العدالة والتنمية في لاحق الأيام لدواعي سياسوية محضة أوالإغراءات بمسرحياته الهزلية التي يتقن إخراجها،بئس المحتذى

  • أبـــو فــردوس
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 01:00

    التغييـــر الحقيــقي الــذي يــريـــده الشبـــاب والشعـب المغــربــي بصفـــة عـــامــة هــو أن تحلـــوا حــزبـــكم وتبيعـــوا جــراركـــم فـــي " لافـــيــراي ". وحينـــها ســـأكــون أول من يـــدافـــع عــن حقـــك فـــي تأســيس حــزب سيــاسـي لـــه من الامكـــانيــات مــا لبقـــية الأحـــزاب.

  • علي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 03:45

    هدا السيد كنت اراه في المعارضة يقوم بدور و كان يتكلم في الحق لكن حزبه ككل ليس جيد و نحن المغاربة لسنا متفائلين بحزب كالاصالة و المعاصرة

  • د. الورياغلي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 05:57

    ما لا يعرفه بن شماس جيدا هو أن المغاربة كانوا يعرفون أكثر منه بأن حزب الاستقلال فيه دخل، وفيه فساد، ولكن المغاربة صبروا عليه من اجل شيء واحد، وهو أن هذا الحزب لم يكن يوما ضد الإسلام، ولا ضد التدين، وكان دوما يحمي الحد الأدنى من ثوابت الإسلام ولو أنه لم يصل بها المنتهى والتمام . فلهذا صبر عليه المغاربة وعدوه خيرا من غيره .
    أما حزب بن شماس فمنذ ظهوره وهو يتوعد المغاربة في كل حين وآن بأنه سيعمل على محاربة الإسلام الذي يسميه زورا بالظلامية والرجعية والتطرف، وقد نفذ وعيده في مناطق عدة وعلى عدة مستويات يعرفها بن شماس جيدا.
    ———–
    فقد اغلق دور القرآن من غير حياء من الله ولا من تاريخ المغرب، وازداد قبحا حين زعم ان دور القرآن تهدد ارواح المغاربة، ثم استغل الأحداث الأليمة يوم 5/16 فراح ينكل بكل ذي لحية ولو لم تكن له في تلك الاحداث ناقة ولا جمل، واخترق وزارة الاوقاف فعزل جميع الخطباء الأكفاء بدعوى انهم غير مؤهلين ليحل محلهم مجموعة من المكربطين المكرطين الخ .
    ——
    وهذا شيء لم يسبق مثله في تاريخ حزب الاستقلال، بل هو حزب كانت جذوره اسلامية سلفية ثم اصابته الانتكاصة في آخره لكنه يبقى خيرا.

  • الشوقري المهند .
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 08:41

    كلام جميل اذا كان لا يطبق الا على الغير! المغرب كله مع محاربة الفساد و الضرب على ايادي المفسدين من الطينورات الكبار الذين تركوا لهم الفرصة في بيع كل املاكهم بالمغرب و الالتحاق بدول اخرى لاسبثمار هناك ما نهبوه هنا و اخص بالذكر كثير من القطاعات التابعة للدولة مثل LA CNSS وهذا مثل من عدة امثلة. و كذلك في مقاطعة يعقوب المنصور التي يتراسها السيد بنشماس ماذا فعل باصحاب البناء العشوائي فوق سطوح العمارات داخل اقامة المسيرة 2 ? ان ملفها فوق مكتبه هذه مدة تزيد عن ثلاتة اشهر ولم يحرك ساكنا لماذا ? اينتظر حتى فوات يوم 25 نونبر حتى يكسب تعاطف هؤلاء المفسدين في الانتخابات ?

  • اكديم ازيك
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:37

    اسطورتكم ستتهاوى انشاء الله يوم 25 نوفمبر امام ارادة الشرفاء ان حبل الكذب قصير
    ان الايجابية الوحيدة التي اتيتم بها هو انكم وحدتم الشعب وعرف كيف يخرج للمطالبة بحقوقه
    عزيز بن عزوز مرشحكم في عين السبع الا تستحيون الا تخجلون من تزكية مثل هؤلاء المفسدين
    سرقة الملايين المخصصة للمنكوبين التي رصدت لاعادة الاعمارفي الحسيمة , لقد كان بياع للمخزن يوم كان في نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قطاع الصيد البحري
    ا

  • mostafa
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:58

    المهم إن أردتم انتخابات مكثفة ونزيهة على كل المترشحين أن ينسحبوا بدون اسثتناء
    ويترشح مرشحين اخرين حسب اختيارات الشعب بمعنى ان كل حي او درب يختار شاب او شابة معروفون لدى اوساط حيهم ويتنافسون في الانتخابات
    بدون اختيارات من طرف الاحزاب لان الاحزاب ملة واحدة لا فرق بينهم
    ان كانوا يريدون التغيير فأين كانوا هاته السنوات
    فالقصة والفيلم دائما يتردد

  • مغربي مغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:02

    واالسي بن شماس اشرح لنا كيف أن زعيمكم تنازل عن عرشه بوزارة الداخلية، كي يبدأ من الصفر مع الجماهير و يترشح بش عاد يقلب على الوزارة .
    واالسي لو أراد العمل لعمل على تغيير الأوضاع من منصبه لكان واضحا .

  • kadour
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:48

    salamo alaykom. tous que vous dites Monsieur Benchamass est clair par un homme propre comme vous.Mais vous et certains femmes/hommes/jeunes ,votre seul point faible :c'est votre cadrement politique(pam). malgré ça on va attendre aprés les elections,est-ce que vous continuez ce debat de correption et l'ouvrir devant le peuple Marocain.nous souhaitons que ce débat de correption ,ne sera pas un sujet de la campagne electorale.Si vous ouvrirez le dossier de la correption dans tous les domaines ,on peut dire qu'on a commencer le debut de processus ed ce dossier .Amicalement

  • صوت الشعب الصامت
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:04

    أخي بنشماس جل تعليقاتي على هذا المنبر الحر أتصدرها وأختمها بشعار واحد و أوحد: محاكمة ناهبي المال العام هي مفتاح التغيير في بلدنا المكلوم.. لا أسطوانة الدستور الممنوح المشروخة و لا مسرحية الإنتخابات الهزلية قادرة على مص غضب الشارع و إعادة القطار إلى سكته التي زاغ عنها على مدى خمسة عقود.
    عودوا إلى عقل الحكمة سيدي واسمعوا لصوت الشارع.
    عموم الشعب اختار المقاطعة
    مقاطع غير فبرايري غير خرافي غير عدمي

  • الشوقري المهند .
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:13

    افعلوا ما اقول و لا تفعلوا ما افعل. هذه هي سياستهم.

  • معلم
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:58

    عباس الفاسي لم يضيف أي قيمة مضافة إلى المشهد السياسي المغربي وهو يتولى منصب الوزير الأول، وتيرة الاحتجاجات المطلبية تضاعفت في عهده،تجميده سلم الأجورباستثناء زيادات طفيفة لا تسمن من جوع في ظل اقتصاد السوق الذي أطلق له العنان ينهش جسد الطبقة المتوسطة بدون رحمة مع تميز عهده باقتسام الكعكةمع الأطراف التي كانت تشاركه في الحكومة وتكريس السياسوية المقيتة والنقابوية الضيقةالتي جمعتمصالح فئات من السياسويين والنقابويين على طاولة واحدة ولم يشذ عن هذه القاعدة كذلك نقابة الموالية للعدالة والتنمية التي تتستر باسم الدين لخدمة فئوية ضيقة كذلك

  • أنور الريفي المغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:50

    الأستاذ عبد الحكيم بنشماس يحمل كل صفات رجل دولة،يديه ليست ملطخة بالمال العام،صادقا مع نفسه،ويعني مايقول،يدافع بجدية على المملكة ووحدة أرضيها،ويخاطب أعداء المغرب بقوة لا يملكها زملائه،وهو منحذر من الريف،الذي عرف أنتقلا نوعيا بسبب أهتمام حزب الأصالة و المعاصرة بجهة الشرق والريف عموما،نحن في الريف نحكم على الأفعال ليس الأقوال،لا يهمنا الأنتقادات الغير موضوعية لهذا الحزب، الحزب الوحيد الذي يهتم بالريف هو حزب الأصالة والمعاصرة،على الريفيين أن لا يرضخو للإدعات الغير منطقية الموجهة ضد هذا الحزب،وأن يصوتوا لهذا الحزب بكثافة لشكره بآهتامه بالريف وجهة الشرق بصفة عامة،نحن لن نسمح لأي كان أن يقرأ المشهد السياسي المغربي في مكاننا،وحزب الأصالة و المعاصرة يهتم بالريف وعلينا أن نشكره بالتصويت عليه،إنه حقا حزب فتي ولكن لا ننسى أنه قابل للإصلاح و يحتوي على مؤهلين و أصحاب خبرة في كل المجلات،وحزب العدالة و التنمية ليس البديل على الإطلاق،حزب لايحترم الشعب المغربي وتنوعه ولغة أمازيغ المغرب، وخطابته ووعوده لم تطبق على أرض الواقع لأسباب شتى،حزب بنكيرن يخلط مابين مدني وشرعي والشعب قد قاوم هذا التجاه في الماضي

  • حسن الهواري
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:56

    كيف لحزب خرج من رحم الداخلية واكتسح البرلمان بدون انتخابات واستقطب الحيتان الضخمة الى صفوفه ان يدعي انه يحارب الفساد.هده لغة الخشب استوعبها الشعب المغربي جيدا ونادى برحيل الهمة والعماري….فاقد الشيء لايعطيه.كفانا استخفافا بعقول المغاربة

  • كمال
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:34

    واحد المرة كنت تنتسارا فالمدينة , ونا نلقى واحد الراجل تيبكي وتيدعي ’ اللهم ارزق اصحاب السكن العشوائي سكنا لائقا واصحاب السكن اللائق سكنا اقتصاديا و اصحاب السكن الإ قتصادي سكنا اجتماعيا واصحاب السكن الإجتماعي سكنا سياسيا واصحاب السكن السياسي سكنا في الوزارة او في السفارة او في ……وانا نسولو مالك اصاحبي اش جرا ليك قال لي’ راه كانت عندي بيت لداخل البرلمان كنت عساس تماي وهما يجريو عليا طردوني’ وعلاش ؟ قال لي ’ واحد المرة خليت الباب ديال لبيت ديالي مفتوح هاد شي علاش’ هاد شي اخليت البلب ديال دارك محلول اوا كن خليت لباب ديال البرلمان مفتوح اش غيجرا ليك؟ شوف شنوا غدي دير دبا اتمشي قدام البرلمان وغدي طالب بحقك قل لهم ’بغيت بيت ديلي بحال خوتي البرلمانيين ’ وهو يسولني’ واش تا لبرلمانيين سكنين هنا حيت متنشفهومش بزاف مرا مرة تيجيو؟؟’ اه اصاحبي غير هما تيجيو فيامات العطلة مع الجالية المغربية , هكداك غدي نمشي نطالب بحقي

  • كمال
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:37

    لغد ليه ونا نتلقى به اش عملت فهدك شي قال لي شكرا بزاف راه قضيت الغرظ وانا نسولو كفاش ؟ قلت لهم لقلت لي’بغيت بيت ديلي بحال خوتي البرلمانيين ’ وهما يسمعوني واحد زوج برلمانيين راجل ومراتو وسولوني شنو كنيتك ؟ ياله قلت لهم كنيتي" الف" وهما يشدوني وعطوني دار لداخل البرلمان وطموبيلة صحاب ليهم كنيتي الفاسي ’ وانت شنو كنيتك ؟ كنيتي الفقير

  • ياسين
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:15

    بن شماس حكيم نموذج خير يمتلك نوعا من المصداقية إلى حد ما نبراته لهجته خطابه ملفت ومثيرفهو با لقياس إلى وجوه معروفة أكثر راديكالية

  • rimas
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:08

    الحزب الوحيد اللي مقدرش يدوز فوقمنوا التراكتور ديالكوم هو حزب العدالة والتنمية. الحزب الوحيد الي وقفلكوم شوكة في الحلق هو حز العدالة والتنمية الحزب الوحيد الدي سيقتلعكم ويوقف جراركم الفاسد هو حزب العدالة والتنمية..

  • halima
    الخميس 24 نونبر 2011 - 13:37

    " اذا لم تستحي فاصنع ما شئت" هذا ما ينطبق على الاحزاب المغربية.

  • Oummounir
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:17

    C’est vrai que la corruption est entrain de bouffer les entrailles du pays et de tous les honnêtes Marocains. Ces jours-ci il y’a des concours un peu partout dans le public, mais on apprend que les jeux sont faits (des quotas pour les partis, les anciens combattants, les proches de responsables etc.) et que les milliers de jeunes diplômés qui se déplacent de loin sont juste là pour faire valoir et pour masquer l’imposture et qu’ils n’ont aucune chance d’être recrutés. Dans quel pays vit-on ?

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي