بنعبد القادر: مكان القاصر المدرسة لا بيت الزوجية

بنعبد القادر: مكان القاصر المدرسة لا بيت الزوجية
الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:03

شدّد محمد بنعبد القادر، وزير العدل، على أن مكان القاصر هو المدرسة وليس بيت الزوجية، خصوصا أن القانون الإطار اليوم ينص على إجبارية التعليم، مؤكدا أن على الدولة أن تفرض احترام القانون، وخاصة قانون إجبارية التعليم.

وكشف وزير العدل، في جواب له خلال الجلسة الشفهية لمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن هناك مجموعة من التحايلات على مقتضيات مدونة الأسرة، كالتحايل من أجل شرعنة الزواج العرفي، وتعدد الزوجات وتزويج القاصرات.

وأوضح محمد بنعبد القادر أن مدونة الأسرة اعتبرت قفزة نوعية في مسار النهوض بأوضاع المرأة وحقوق الطفل، وشكلت منعطفا حاسما في مجال ملاءمة التشريعات الوطنية مع التشريعات الدولية، وخاصة في ما يتعلق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة واتفاقية حقوق الطفل.

وأضاف الوزير أن وزارة العدل واكبت تطبيق مدونة الأسرة باعتبارها معنية مباشرة بها، واتخذت عدة إجراءات، في مقدمتها إعداد الدليل العملي لتوحيد التطبيق السليم لمقتضيات المدونة، وأيضا وفرت مقرات لائقة لقضاء الأسرة في محاكم المملكة، بالإضافة إلى عدد من الإمكانيات المادية واللوجيستية.

وأكد محمد بنعبد القادر أنه بعد مرور 15 سنة على سن المدونة، أصبح الجميع، من حكومة وبرلمان ومجتمع مدني، مدعوين إلى إجراء تقييم لها؛ “إذ يمكن القول إن المسافة التاريخية أصبحت كافية لتكون لنا رؤية خاصة بهذه المراجعة، طبعا في أفق تجويد وتنقيح هذا النص ليكون أكثر ملاءمة مع دستور المملكة أولا ومع المكتسبات والتطورات التي تحققت”، وتابع: “أعتقد أن ميثاق إصلاح منظومة العدالة في التوصية رقم 120 أكد ضرورة إجراء تقييم لتطبيق المدونة، وليس فقط التطبيق، إذ يمكن تقييم حتى بعض المقتضيات. ووزارة العدل هي بصدد إعداد ندوة وطنية كبرى لإشراك البرلمان والمجتمع المدني، وخاصة الجمعيات التي تمثل النساء والأطفال، من أجل إنجاز تقييم وطني شامل لهذه المدونة، وبشكل يلائم التطورات التي عرفها المجتمع المغربي”.

‫تعليقات الزوار

6
  • الحسين
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 23:12

    التطورات التي يشهدها المجتمع المغربي المقصود بها عند العلمانيين هو ان المغاربة تمردوا عن الدين الإسلامي وتشريعاته. وتحولو عن مبادئهم ولغتهم وثقافتهم .
    وتوجهوا إلى العولمة والتشريعات الكونية فلم يعد هناك شيء اسمه قوانين الفقهية والشريعة الإسلامية فالمجتمع يطلب العلاقات الرضائية واللواط واكل رمضان والمثلية والاجهاض وزواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة والنصرانية بالمرأة المسلمة الخ.

  • عبدالله المغربي
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 23:14

    الناس خاصها جودة ومجانية في التعليم لاشعارات لاتسمن ولاتغني من جوع..

  • غير دايز
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 23:27

    وهاد البنت القاصر خليتيها تمشي المدرسة بديك الساعة لي زادتي في وزارتك السابقة القاصر تمشي في الصباح والظلام مازال عين باين والكلاب تتربص الفاهم يفهم

  • الرباطي
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 00:34

    على اساس ان المدرسة المغربية هي جنة الفردوس !

  • محمد
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:42

    صحيح… على زين مدراستكم . بقات ف الشفوي الخاوي … حتى ديرو ليها بلاصة فين كايقراو ولادكم اما دابا عطيها غير التيساع

  • مواطن
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:22

    أتفق مع السيد الوزير فيما يقول إلا أنه مدعو لإجراء جولة خلف أسوار المدارس ليرى ما يقمن به الفتيات القاصرات من أفعال يندى لها الجبين. إذا منعنا زواجهن فعلينا بالموازات من ذالك تشديد العقوبة على من يغرر بهن وذلك أضعف الإيمان

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين