بنعبد القادر يرفض اتهامات بالوقوف ضد قانون الإثراء غير المشروع

بنعبد القادر يرفض اتهامات بالوقوف ضد قانون الإثراء غير المشروع
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:00

رفض محمد بنعبد القادر، وزير العدل، اتهامه بالوقوف في وجه إخراج قانون الإثراء غير المشروع، و”الذي يثير حساسية عندما يتم نقاشه في علاقته بالفساد”، على حد قوله، مؤكدا أنه هو من أشرف على إعداد مشروع قانون للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها عندما كان على رأس وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

وأكد بنعبد القادر، ضمن كلمته اليوم الثلاثاء خلال مناقشة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب مشروع قانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي والقانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال، أنه أعد بالإضافة إلى ذلك مشروع التصريح بالممتلكات مع المجلس الأعلى للحسابات والذي أصبح جاهزا، مشيرا إلى أنه “أعد مرسوم متابعة إستراتيجية محاربة الفساد، ومرسوما لمعالجة تلقي الشكايات حول الفساد”.

وفي رد على ما دأب نواب من حزب العدالة والتنمية من ترديده بكون الفساد “كايخلع شي ناس” والبعض منخرط فيه، أكد الوزير الاتحادي أنه مؤشر غير صحيح؛ لأن الجميع منخرط في محاربة الفساد، دولة ومجتمعا وقوى حية.

وفي هذا السياق، أشار المسؤول الحكومي إلى أن “أسباب النقاش حول الإثراء غير المشروع ضمن القانون الجنائي معروفة ومرتبطة بفلسفة المراجعة بين الشامل والجزئي”.

وحول نقاش الكونية والخصوصية، اعتبر الوزير أن المغرب جزء من المنظومة الكونية؛ لأن الفكر الحداثي كان يواجه في السابق بأنه يحمل فكرا مستوردا من قبل دعاة الخصوصية، منتقدا الحديث عن كون الالتزامات الدولية ليست أولوية بدعوى السيادة؛ في حين أن المغرب له موقع في المحافل الدولية.

ونبه بنعبد القادر إلى الزخم الذي يعرفه المغرب في العالم باعتباره شريكا يفي بالالتزامات الدولية وأنه لا يغلق أبوابه على المجتمع الدولي، مذكرا بكون أنصار حقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان في المغرب لا يجدون ملاذا غير المنظومة الدولية لحقوق الإنسان؛ لكن خلال العشرين سنة الماضية دخل المغرب المنظومة الدولية.

وأكد وزير العدل أن المغرب عندما أعلى من قيمة المواثيق الدولية في ديباجة دستور المملكة الشريفة سقطت الخصوصانية، معتبرا أنه باسم الخصوصية يمكن أن يتم قطع الرؤوس في الساحة العمومية؛ لكن المجتمع الدولي ليس أغيارا بل المغرب جزء من المجتمع الدولي.

‫تعليقات الزوار

37
  • الوجدي1
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:08

    من عند الله هذا الوزير شخصيا لا أرتاح له ؛ ربما لزدواجية خطاباته

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:15

    انا على يقين ان قانون الثراء الغير المشروع لن يخرج للوجود ابدا.وكلنا نعلم لماذا؟

  • محمد محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:16

    اعتقد ان هذا القانون لا يحتاج إلى الموافقة أو التصويت عليه من طرف البرلمان لأنه القانون الذي يترقبه المواطنون و تفعيله . كل من عارض على مثل هذه القوانين التي تحارب الفساد هو فاسد اصلا كما يجب أن تتضمن جميع البنود التي تقنن هذا القانون عقوبات صارمة

  • Ayoub
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:17

    سي بنعبد القادر مظلوووووم مسكين مادار والو …….عطيواه شوية ديال التيقار هو مسكين زرررف غير 40 مليون نسمة في ساعة اضافية على غرينيتش ……رحم الله المناضلين الاتحاديين الشرفاء الاصيليين…..!!!!؟

  • مهاجرة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:19

    حينما تريد تنظيف المنزل من طابقين.يجب تنظيف من الفوق الى الاسفل.
    الفاهم يفهم اثرياء في بلد فقير

  • khalil
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:22

    إلى مابغاش، راحنا عارفين علاش…

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:25

    السيد الوزير يرفض الاتهامات الموجهة اليه برفض قانون من أين لك هذا.. وليس عنده الشجاعة الاشتراكية ليقول من يرفض ذاك القانون ويسميه بإسمه

  • mansour
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:25

    ما يهمنا نحن كمواطنين هو ما تحقق على أرض الواقع ليس على الأوراق وما يؤسفنا أيضاً أنه لا يوجد مسؤول أبان عن حنكته وعن وطنيته الصادقة في محاربة هاذه المجازر في حق أموال الشعب كفى من العبث ياسيد الكل متواطئ في هاذا الجرم. ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون صدق الله العظيم

  • مشروع في الحقيقة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:26

    أمام غياب نص جنائي صريح يجرم الفعل يبقى الاثراء مشروع و مباح في المغرب

  • عبدالإلاه
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:40

    بلا بلا ،قوة الخوروطو والهدرة الخاوية ،هذا هو مشكلنا في المغرب ،الهدرة بزاااف و الفعل والو باااح ،يجب على الدولة محاربة الفساد مركزيا أما أن نعول على من هم أصلا يديرون ناعورة الفساد فإننا نضحك على الذقون ،و لا شيء سيتغير ،المغرب مقبل على تحديات صعبة على جميع المستويات ،و اقتصاد الريع والبريكولاج لن ينفع بعد الآن …..

  • الرباطي المهدي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:43

    اذا كان سي بنعبدالقادر يرفض الاتهام بالوقوف ضد قانون الأثراء الغير المشروع. فلماذا في كل مرة يتأخر هدا القانون؟

  • خبير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:52

    هل فهم أحدكم جوابه؟ لغة خشبية بإمتياز

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:53

    يفتقد للكفاءة بشكل ذريع. يكفي فقط أن قانون تكميم الأفواه كان فضيحة بكل المقاييس في عهده

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:03

    لن يتم إصلاح البلاد ما دامت المحاسبة عن الأثرياء غير المشروع لم يطبق ساركوزي كرئيس فرنسا الأسبق يحاكم من أجل الفساد المالي حنا تابعين فرنسا في كل شيء إلا محاربة الفساد والمفسدين رغم اننا ندعي دولة الحق بلا حق والقانون الذي يسري على الضعفاء فقط اما المفسدين يملاؤون حساباتهم أموالا ويفرون إلى الخارج تمتعون ويبكي الباكي ويشكي الشاكي ولا من يسمع

  • تعليق على الموضوع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:04

    أي ثراء في بلد يوجد فيه البؤس هو ثراء غير مشروع اخلاقيا وإن كان مشروعا قانونيا. الخلاصة يجب تعريف وتوضيح الاثراء المشروع حتى يتم محاربة الغير المشروع.

  • لغة الخشب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:06

    يجيد لغة الخشب. في اطار العولة والنقاشات البيداغوجية والدول النتمية والحداثة كان من الواجب مناقشة مشروع دراسة قانون انزل في اطار الحزبية والسياسية الحداثية ال………..

  • العجب العجاب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:10

    أكد الوزير الاتحادي أنه مؤشر غير صحيح؛ لأن الجميع منخرط في محاربة الفساد، دولة ومجتمعا وقوى حية.
    اذا التماسيح والعفاريت هي سبب الفساد! وليس السياسيين حنا غير ضالمينهم مساكن.

  • أين تعيش ياوزير؟
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:11

    السي الوزير هل انت تعيش في المملكة المغربية ام المملكة المتحدة، لتقول لنا أن الكل حكومة وشعبا منخرط في محاربة الفساد اذا كان الأمر كذلك لماذا لا تسمحوا بالتصويت على مدونة الفساد كما طرحت منذ 4سنوات. ام ان هناك شئ في المدونة يخيفكم وسيعري على جل عوراتكم.

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:12

    إنزال قانون تجريم الإثراء الغير المشروع عدله وصاغه الرميذ في عهد بن كيران عندما كان وزيرا للعدل وعدل القوانين الجنحية والجنائية ولكن لم يتركوه أن ينهيها حيث وصل فيها إلى 85% ولكن العفاريت والتماسيح انتزعوا اليه وزارة العدل ومنحوه وزير دولة وحقوق الإنسان لكي لا ينزل هذه القوانين الجديدة الى ارض الواقع وبقيت في رفوف البرلمان إلى يومنا هذا ويقول لنا وزير العدل الحالي هو صاحب هذا المشروع فعلا هو صاحب مشروع 22 20 الخاص بتكفيف الافواه .لماذا قوانين محاربة الفساد بقية معلقة ومجمدة لمدة أربع سنوات رغم انها موجودة ومعدلة لا ينقصها سوى المصادقة عليها في البرلمان ونشرها في الجريدة الرسمية أو أنهم ينتظرون هزيمة الاحزاب المدافعة على تنزيلها وتشكل حكومة جديدة لا تريدها وتصادق على عدم تمريرها أو إلغائها نهائيا .إن المغاربة يدركون جيدا من هي الاحزاب التي تريد تنزيلها ممن لا تريد إنزالها وسيعاقبونها في الانتخابات القادمة .

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:23

    كيفاش بغيتو قانون الاثراء الغير الشرعي يخرج للوجود باش يدخل كلشي الحبس…من اصغر موظف إلى أعلى وزير ومنتخبون..

  • يوسف
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:25

    روبيني تيتزير من لفوق يا سيادة الوزير

  • محمد المانيا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:26

    كل من هو مسؤول في الحكومة المغربية و اصبح ثري فهو غير نزيه في منصبه و ثروته غير مشروعة.

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:59

    الاغتناء الغير مشروع لا يحتاج الى قانون قصد فتح الملف امام القضاء ان كان هناك قضاء حقيقي

  • نورالدين
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:23

    انا ارى هذا القانون من المحرمات في بلد كالمغرب
    واش عمركم شفتو شي مفسد دخل راسو للسجن.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:24

    اليوم يومكم وغدا عند ربكم تختصمون حسبنا الله ونعم الوكيل بماذا تجيبون ربكم يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من ات الله بقلب سليم وخائن الأمانة لامكان له تمام من رحمة الله .

  • والو
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:56

    في نظر الوزير, الفساد و الاغتناء الغير مشروع حق من حقوق الإنسان المتصلت و السلطوي. فالوزراء و خدام الدولة لهم الحق في أن يكونوا فاسدين و لهم الحق في الاثراء الغير مشروع و المساس بهذا الحق هو المساس بحقوق الإنسان و حقوق الحيوان كذلك.

  • مواطن2
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 20:14

    لا عيب ان يكون الانسان ثريا لكن العيب كل العيب في عدم مساءلته من اين له ذلك. وهذا ما يحصل في بلادنا. اقيم في مدينة صغير غير بعيدة عن فاس نحو الشرق لمدة فاقت ال 50 سنة. مدينة هادئة اهلها محافظون اثرياؤها كانوا يحسبون على رؤوس الاصابع سنوات الستينات والى متم التسعينات تقريبا. والثري آنذاك كانت ثروته لا تتعدى عدة عقارات واراض خالية من البناء واموال متواضعة.بعد التسعينات بدات الاموال تطفو على السطح . وبدأ التسابق على اقتناء الاراضي وبدأت مرحلة ظهور العمارات.بعد سنة 2000 ظهر الاثرياء واصحاب المال وكانهم " غرفوها " من البحر.اموال بالملايير. وطهرت فئة الى عهد قريب كانت لا تعرف المليون فاصبحت تتخبط في الملايير. الاسباب كثيرة واهمها عدم تطبيق مبدأ " من اين لك هذا ؟" حتى الضرائب يتحكمون فيها. الاثراء ليس عيبا لكن لابد في البحث عن مصادره وهذا اهم شيء.في الدول الراقية من الصعب ان يصبح المرء ثريا باقل مجهود او لدخوله السياسة او لاستغلاله للصفقات العمومية.يكفي ما آلت اليه الامور.

  • tbaten
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:17

    الشعب جد واع أن النواب بجميع مشاربهم السياسية لن يصوتوا على أي قانون يضعهم تحت المجهر لسبب واحد هو كلشي فكرشو لعجينة

  • Adil
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:27

    راه الا خرج هاداك القانون هو براسو مشا فيها و اقاربه و صحابوا والناس اديال الحزب اديالو و ديك الساعات منلقاو حتى الحباسات ال كاينين ميكفاوش … خاصنا نوضوا انتسلفو الفلوس من البنك الدولي باش نبنيو الحباسات خمس نجوم و نوكلوهوم .. اللهم خلي القضية هاكا حتى لعند الله ال عندو كلشي موجود و العدل و الحساب العسير ( ( وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعملوا على مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ . وانتظروا إِنَّا مُنتَظِرُونَ ))

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:44

    تقارير الأمم المتحدة الأخيرة أشارت إلى أن الأموال التي هربت من المغرب تساوي 70 مليار دولار. وان المسؤولين بين عشية وضحاها يطيرون من عتبة الفرق إلى قمم الاغثناء الفاحش. الرشوة هي مجرد حلقة. المواطن يتكلم عن كبار الوزراء والبرلمانيين وشركاءهم وراء الكواليس وشراء الأحزاب والدمم لتمرير مشاريع قوانين تخدم لوبيات وأصحاب قطاعات بعينها وووو.
    الواجب هو تبرير الاغتناء السريع وأن لم تكن هناك مبررات دقيقة ومقنعة فهو اغثناء غير مشروع ووجب تجريمه وانزال العقوبات المقابلة لهاته الجريمة وهدا لا يتطلب استشارة من أحد لأن الناس والأحزاب المستفيدة من الظاهرة طبعا سترفض قانون التجريم وستقترح طريقة أخرى تليق بها وتحفظ بها ما نهبت.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:46

    منعد الله لا ارتاح لهذا الوزير وسبب هوا تعنته في الساعة الإضافية

  • بريء
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:54

    لقد تمت محاكمة من نهبوا وسرقوا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ادن فلمادا ستطبقون قانونا مجحفا وتقتطعون من اجور الموظفين الابرياء اليس هدا ظلم الا ترون انه حان مراجعة دلك للعدول وتغيير ماقرره بنكيران في حق الابرياء ومن لاعلم ولايد لهم في دلك

  • سعيد البوعزاوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:00

    إلى كل شخص ينتظر من اللص أن يصادق على قانون يحاسبه فهو كالذي يعطي الدواء إلى شخص ميت و يظن أنه سيعود للحياة .
    السياسيين المغاربة هم الأكبر دخلا على مستوى العالم .
    كيدخل جيعان عريان حفيان لاباس صندالة الميكة ، كيدوز عام مكيبقاش باغي يهضر معاك ، كينزل شوية من الزجاج ديال السيارة و يشوفك شوفة ناقصة .

  • Sami NL
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:34

    محاربة الفساد أصبحت اسهل ما يكون في عصر الرقمنة ،تسقيف المعاملة بالنقد الكاش بحيث انظمة تتبع الأموال متاحة لكل البنوك من خلالها يتم تتبع الوضعية الضريبية و طبيعة المعاملات، الا اذا لم تكن إرادة في القضاء على الفساد

  • الكونية
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:13

    تحوير سؤال مباشر إلى مفاهيم فضفاظة، مع أن الكونية مع ربط المسؤولية بالمحاسبة، و الإستثناء المغربي يريد أن يترك الاستغناء الغير المشروع مباحا، صادقو أو لا تصادقوا فالمجتمع الدولي يرى و يفهم.

  • عبده المصحح
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:53

    الرجل عندو مع الفلسفة و التعليم …. آش قربو للقانون

  • سعيد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:55

    مدامة وازرات العدل تسيير من طراف حزب سي دريس لان يخرج هد القانون الى لوجود والايام بينناء وسي بن عبد القادر عوض ان يحيب بشكل صاريح على السوال دخلاء فى فى الفلسفة يجيب ان يخرج هد القانون بمرسوم ملكى بركا من الضحك على المغربة اسي بن عبد القادر

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا