بنعبد الله يعلن "انتصاره" في معركة القيم على الـ PJD

بنعبد الله يعلن "انتصاره" في معركة القيم على الـ PJD
الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:16

فيما يشبه إعلانا للفوز في “معركة صامتة على القيم” داخل التحالف الحكومي بين شقيه الإسلامي واليساري، أكد محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، عن “تأقلم العدالة والتنمية مع الواقع الجديد بعد رئاسته للحكومة””، مشددا على أن “حزبه لم يتراجع عن مبادئه قيد أُنْملة، ولم يقدم على أي موقف نكوصي رجعي، لأن أهدافنا الإستراتيجية مازالت كما كانت”.

وقال بنعبد الله، الذي كان يتحدث أمس في لقاء نظمه مركز كفاءات من أجل المغرب بالرباط، إنه تحالف مع العدالة والتنمية “رغم موقفنا من التيارات الأصولية والخوف على المشروع المجتمعي والمواجهات بيننا”، لأننا كنا على يقين أن هذه “التيارات الأصولية لم تكن تحظى بأكثر من 50 في المائة من عدد المقاعد التي تؤهلها لقيادة الحكومة، لأنه “عندما فرْعوا الطرح لم يتجاوزوا 25 في المائة من عدد الأصوات في الانتخابات الأخيرة”.

وسجل وزير السكنى في حكومة عبد الإله بنكيران، أن التحالف مع الإسلاميين جاء بناء على ميثاق للأغلبية وضعه حزبه “للتفاهم على عدة أمور ليست سهلة، ولم نفرط في مبادئنا وقيمنا، وإلى يومنا هذا لم نتراجع على ما تم الاتفاق عليه رغم أن هناك بعض التصريحات لعدد من الوزراء في البداية”.

بنعبد الله استدل على انتصار أطروحته الحداثية على الطرح الإسلامي بالتأكيد على أن الحكومة التي يقودها الأمين العام لأكبر حزب إسلامي بالبلاد “لم تتراجع عن الحريات ولم توقف المهرجانات، ولم تمنع الأفلام من السينما رغم أنه عرض في مهرجان طنجة منها ما عرض، كل هذا في ظل وجود وزارة الاتصال تحت إشراف حزب العدالة والتنمية”.

واعتبر المتحدث أن تصالح المواطنين مع السياسة لا يمكن أن يكون بمثل الخطاب السياسي الحالي، والذي دفع المجلس الدستوري إلى إصدار قرار لإلغاء مقعد بسبب خطاب يتسم بالقذف والشتم والمس بالأشخاص، في إشارة منه إلى فقدان حزب الاستقلال لمقعده البرلماني في مولاي يعقوب جراء الاتهامات التي وجهت لرئيس الحكومة.

سبق لي أن قلت الله يخليكم رفعوا من النقاش لأن هناك دور بيداغوجي للسياسيين”، يقول بنعبد الله مخاطبا الأحزاب السياسية، ليتساءل “كيف يمكن أن نعطي صورة لائقة عن المغرب بمثل هذه الخطابات، في وقت كان يفترض فيه مناقشة القضايا الكبرى مثل المناصفة والمقاصة والتقاعد”، داعيا المعارضة إلى “تقديم بدائل عوض استعمال لغة السب والشتم”.

وشكك بنعبد الله في قدرة الحكومة على تنزيل “الجهوية التي تحير الجميع، ولا وجود لإجابات لحدود الساعة”، مؤكدا أنها “تطرح مشاكل عدة، منها عدد الجهات واختصاصاتها، وهل المغرب قادر على الذهاب لهذا المستوى الذي ذهب إليه الدستور، والذي لم يعد ممكننا التراجع عليه”.

‫تعليقات الزوار

47
  • motao-1
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:40

    Monsieur Benabdallah, on ne peut pas négliger l'apport positif de votre parti au gouvernement de coalition actuelle, particulièrement au ministère de la santé, seulement il faut rester humble et ne pas agir de la sorte afin de protéger cette coalition, le chemin est est encore long et les élections ne sont pas pour demain

  • أمين صادق
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:47

    " بنعبد الله يعلن "انتصاره" في معركة القيم على الـ PJD " .

    زوينة عندكم هاذ : " معركة القيم " .. بحال : " بورصة القيم " !

  • driss driss
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:49

    قال بن عبد الله لقد انتصرت قيم التقدم والاشتراكية على العدالة والتنمية وكان متخوفا من الاصولية الرجعية وكان حزب ألكتاب له قيم وله باع طويل في الاختراعات المتطورةو ليس رجعيا متخلفا يبيع الوهم بل صحيح هو حزب ممقوت عند المغاربة انهارمع انهيار الشيوعية المتخلفة والدليل حصوله على 18مقعد في الانتخابات .استيقضوا من سباتكم الحزب الشيوعي رمز التخلف والانحطاط لم تخترعوا للوطن خهاز سكانير جد متطور يكشف عن الامراض المستعصية ولم تخترعوا طائرة نفاتة تضاهي f16 فاتكم القطار

  • zakaria chad
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:55

    مزال هاد الناس مبغاو يفهمو باللي راهم فالحكومة ليخدموا مصالح الشعب والوطن ليس لمصالح أحزابهم

  • abdelilah
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:58

    ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا … تجاهلت حتى ظن أني جاهل
    فوا عجبا كم يدعي الفضل ناقص … ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل
    عن أي انتصارات تتكلم يا هذا ???
    ا لم يهزمكم الشعب شر هزيمة بعد أن سأم من كذبكم, جشعكم, طغيانكم و نهبكم أموال الأمة…????

  • abdeslam
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:59

    فينكم ملي قرر بنكيران الزيادات ؟ ماشي السياسة ديالكم الدفاع عن الطبقات الكادحة ؟ اين انتم من خطاباتكم الجوفاء ؟!!! كلشي زاد السبب هو بنكيران ياك ؟! ببس تغير ولا لا…..

  • charaf
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:01

    تحليل واقعي ومنطقي واظن ان تنزيل مضامين دستور2011 و ما ينص عليه لتقعيل الجهوية سيعمل على رسم الافاق المستقبلية لابناء هذا الوطن وسثشمل جميع المجالات شريطة ان يكون التقسيم الجهوي عقلاني تراعى فيه المعطيات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

  • انور
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:06

    اودي دارها القانون الانتخابي ديال المغرب ما لوكان راك دابا فالمعارضة معا خوتك نطالب بتعديل هذا القانون الانتخابي كي يفرز لنا صندوق الانتخابات حزب او حزبين فقط في الحكومة

  • MOHAYID
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:33

    PJD احسن حزب من الناحية الاخلاقية والديمقراطية الداخلية ونظافة اليد
    في وقتنا الحاضر اما المستقبل فيعلمه الله والاعتراف فضيلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • kamal monadil
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:35

    حزب لم يستطيع ان يكون حتى فريقا داخل البرلمان يتكلم عن القيم و الاخلاق و ينسى ان قادة حزب الكتاب يعرفون كيف تاكل الكتف و دائما ينتهزون الفرص لتحقيق مصالحهم الداتية فبالامس كانوا مع الكتلة التي اقبروها عندما تعارضت مع اهدافهم و اليوم يتحالون مع الاسلاميين و مع حزبين ينعتون بالاحزاب الادارية التي صنعها المخزن اذن عن اية قيم يتحدون .

  • yusf
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:36

    أشم رائحة تصعيد,

    لا بأس أن تحاول تحسين صورة حزبك, فهذا حقك, ولكن لما التلميحات المليئة بالأخطاء, ربما المعتمدة.

    متى كان حزب العدالة والتنمية ضد الحريات و ضد الأفلام ؟ الحزب ضد الفساد الأخلاقي أينما وجد, في المهرجانات في الافلام .. لأن هذا الفساد ليس أقل خطورة من نظيره السياسي و الاقتصادي.

    ادعوك إلى الدقة فالخطاب و فاختيار الكلمات.

  • فنان
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:50

    و هل الحكومة هي التي تحكم يا رفيقي، أنت و غيرك من الوزراء بيادق لتصريف الاعمال و تنفيذ توصيات ماما فرنسا

  • Cesar
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:50

    M. Benabdellah, vous pouvez dire ce que vous voulez. Votre participation à un gouvernement à dominante islamiste est comme un mariage contre nature. Alors n'essayez pas de nous berner avec vos déclarations oiseuses.

  • medi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:55

    cest vrai que votre partie a su défendre mawazine et la diffusion des films de débauche.

  • jamal
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:04

    ولكن عندما تسال بنعبدالله …وعشيرته يقولون انهم مسلمون ..وهم يتناقضون فيشنون حربا غلى المسلمين ..قمة التناقض ..2/ ويقول لجميع اتباع السيد بنكيران .انكم مسلمون .ادن انتم رجعيون ..هده قمة الغباء ..ويدافع عن القيم باسم الحداثة وحزبه…….وخير الاخلاق هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم…والله سبحانه وتعالى قال انك على خلق عضيم..3/ نعم يدافع على الحريات الفردية اي الجنس يدافع على ازالة التعدد هده هي القيم ديال السي بن عبدالله …. خلينا القيم ديالنا الله يرد بيكم لطريق راه المغرب والمغاربة مسلمون قيمهم التشبث بالاسلام ….

  • إ. ز
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:11

    ليس لحزب البيجيدي قيم ومبادئ ثابتة ، فهي تتغير بتغير المواقف ، فمثلا نقض العهد ليس من شيم المبادئ التي يدعي حزب البيجيدي أنه ينهل من مرجعيتها ، لكن المغاربة كلهم يعرفون أن حزب البيجيدي نقض العهد وخالف الوعد مع معطلي محضر 20 يوليوز الذين سرق مناصبهم مع العلم أن السرقة محرمة شرعا كما هو الحال بالنسبة لنقض العهد.
    مخطئ من يدعي أن حزب العدالة والتنمية إسلامي المرجعية ، فمن كانت مرجعيته إسلامية لا ينهب الأرزاق ظلما ولا ينقض العهد ويتنكر للإلتزامات كما فعل حزب العدالة والتنمية مع ضحاياه من معطلي محضر 20 يوليوز .

  • يابنت المدينة
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:18

    احيي السيد الوزير من هذا المنبر واريد ان اساهم بمقترح كمواطن يحب الوطن ،اريد ان اقول بما يخص البناء العشوائي الذي هو معضلة ويشوه زينة المدينة،والحد منه ليس بالسهل،لذا اقول اذا ما رجعنا للمدن العتيقة والتي هي ثرات معماري اصيل وفيه من الدلالة الكافية كمرجع اساسي في اصلاح البناء العشوائي والنهوض به الى ان يرقى الى مايشابه المدن العتيقة والعمل على تعميمه حتى تخلف المدن العتيقة باحياءعشوائية منظمة فيها من الاسوار مايزينها كالمدن العتيقة،وابواب المنازل تكون بالطراز المعماري الاصيل،ورخص البناء لا تسلم الا لمن يحترم شروط المعمار الاصيل خصوصا في واجهات المنازل،ولنا من المهندسين والصناع والحرفيين والبنائين الخير الكثير والحمد لله لانجاز هكذا مشروعات والله الموفق
    يابنت المدينة وعليك كانغني بنت بلادي زينة وان هديلها فني

  • manoun
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:21

    هذا التصريح لابن عبد الله يوضح مدى التشبت بقيمه التي كما قال لم يتراجع عنها حزبه والحقيقة تقول أنه بالفعل فهذا الحزب الذي أفل نجمه يحق له أن يتباهى بما ياتي على لسانه في ظل غياب تام لحكومة عبد الاله فلاهي حاربت فساد ولاحققت ولو جزء بسيط من انتظارات المغاربة .والأغرب أن سفينة بنكيران أخطأت الوجهة وهي الان تتلاطمها أمواج عاتية لاتقدر على الرجوع وتفضل الاستمرار الى المجهول بنمط يستغرب له كل عاقل شعبية زالت وأفق غامض وشعبوية مقيتة وارتفاعات أسعار مهولة فالى أين يا عبد الاله ما وفي حزبك بما وعد والافضل أن يعترف حزبك بالفشل فعلى الأقل يحفظ ماء وجهه وان كان التاريخ لايرحم

  • anas
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:23

    أرجوك سيدي اضطلع على نتائج امتحانات الكفاءة لوزارة تشرفون عليها…ستجدون أن أغلب الأوائل في كل إطار هم من المركز…وأظن هذه هي سياسة القرب التي تنهجها الوزارة (سياسة القرب من المركز)وحتى أن النتائج قد تم سحبها من الموقع الإلكتروني للوزارة لكثرة التظلمات التي وجهت للسيد الوزير…فهل بهذه الطريقة حاربتم الفساد؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بركاني
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:36

    سقطت اقنعتكم كتساقط اوراق الخريف و اصبحتم تسبحون في الماء العكر و تنقنقون كنقيق الضفادع من الذي تخلى عن قيمه و مبادءه انتم ام العدالة الم تقل بملء فاهك ان العدالة خط احمر عندما تحالف حزبكم مع العدالة في الانتخابات الجماعية بمدينة بركان و اوقفتم حينها سبعة من مناضلي الحزب ما الذي تغير هل هي استراتيجية جديدة بعض ان رماكم التاريخ في قمامات مزابله الواسعة ام ماذا ؟؟؟

  • MOAWATINE
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:37

    ILN YA PAS NI GAUCHE NI DRITE IL N YA QUE LE OPPORTUNISTES SANS EXCEPTION AU MAROC

  • احمد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:39

    غريب الرجل يتحدث عن ان تواجده في الحكومة لم يكن على حساب مايدافع عنه واعطى امثلة وهناك من يتوقف عند العنوان ويتحدث عن فوز وهزيمة وكانها مباراة لكرة القدم على الاقل يبقى حزب التقدم والاشتراكية والسيد الوفا اسسا ان يمكن ان ندبر اختلافاتنا دون اصطدام كما يريد المتطرفون في هاته الجهة او تلك ويبقى مناضلي الحزب المستوزرين لاتشوبهم شائبة لحد الان

  • oamar
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:07

    جل برلمانييك نجحوا بالمال وتتكلم عن القيم اعضاء الكتلة في المعارضة وانت في الحكومة وتتكلم عن القيم تتغنى بالسينيما والمهراجانات عوض الانكباب على حل مشاكل الناس لك قدرات ولكنك لن تستطيع انجازوعودك. مكانك الطبيعي هو المعارضة والرجوع الى الاصل اصل

  • محند
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:19

    المواطن في حاجة ماسة الى زعماء احزاب وخاصة الاحزاب المشاركة في هذه الحكومة ان تنتصر على بؤس الجهل والامية والفقر والبطالة التي تتخبط فيها الطبقات الفقيرة والمتوسطة. وعلى اي قيم تتكلمون وانتم تتحالفون مع من اتهم بالامس بالفساد ومع من يتستر عن مهربي الاموال الى الخارج.?وهل من القيم النبيلة بان تشاركوا في حكومة تتعامل مع الضعفاء كالاسد مع قطيع من الحيوانات وامام الاقوياء كالنعامة.?واين القيم عندما تبذر اموال الشعب في الشوكولاطات وغيرها من التفاهات والكماليات واشباع غراءز المسؤولين. واين القيمة المضافة لربط المسؤولية بالمحاسبة? غريب امر هؤلاء المهرجين والمنافقين!!!

  • نقطة نظام.
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:19

    صافي!! حتى الحليف الرئيسي لكم في الحكومة لم يسلم هو الآخر من سبابكم وشتائمكم الله ايستر ؟! علما أن الرجل لم يتكلم إلا في الواقع الملموس والظاهر والدي يعرفه الجميع؟؟

    الم تسألوا أنفسكم يوما لمادا هدا الكم الهائل من الناس التي تنتقد دائما البعض من سلوكم وأفكاركم.
    تقريبا من كل الأحزاب الوطنية وكدلك من معظم الصحافة والصحافيين ومن النخب الثقافية وجل النقابات ومن جمعيات مغربية حقوقية ومن المجتمع المدني برمته ومن…..ومن…..ومن…..الخ؟؟؟؟؟؟

    هل من جواب منطقي وعلمي لدلك؟؟
    لكن إياكم أن تعطونا أجوبة غبية وساذجة لن تقتنع أحدا؟ كالتي تقول مثلا بأنكم وحدكم من يمتلك الحقيقة المطلقة في هده الكون؟!!!
    أو التي يتحدث البعض منكم عندما يصفون انفسهم كأنهم أولياء الله الصالحين أو ملائكة لا يأتيهم الباطل من خلفهم ولا بين أيديهم!!!

  • مواطن
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:31

    عجبا ,بعض المغاربة يتحدثون عن التيار الاسلامي كانه دخيل على ثقافتنا, والمعروف انهم مغاربة مسلمون .لماذا تنسلخون من هويتكم وتلبسوا هوية غيركم وهم لا يعترفون بكم.زد على ذالك لم يكن المغاربة ينتظرون استمراركم في الحكومة لانكم تنتمون الى ما سبق وولى.

  • ali
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:32

    وهل يمكن للقيم الوضعية الإشتراكية أن تتغلب وتنتصر على القيم الإسلامية الخالدة باعتبار مصدرها الرباني

  • mohamed
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:36

    الخكومة حكومة العدالة و التنمية
    و لكن ليس كما يبدو للمغاربة يأأاااك
    خاص السي بن عبد الله يعرف انه هو ايضا تحت رئاسة مباشزة ﻷمين عام البيجذي
    اللي يمكن يقول هذا الكﻻم خاص يكون في رئاسة الحكومة و عمل ما هو احسن " قأما اﻹصﻻح فليس دائما بقلب الطاولة " و لكم في المدة التي قضى يوسف عليه السﻻم ليصلح ما تجدر من فساد خير مثال
    بنكيران يحاول تصحيح اﻷخطاء الشائعة. و تنوير الشعب من افكار سامة يستفيد منها المفسدون و يدافع عن بقائها الجميع

  • متتبع
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 15:58

    كان حزبا شيوعيا سنوات الستينات والسبعينات مناضلوه كانوا يدافعون على الطبقة العاملة والشعب المغربي أما الأن فقد أصبح حزبا إنتهازيا يتربص على الإنقضاض على الكراسي والإمتيازات من المخزن باع مبادئه بدراهم معدودات

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:14

    بنعبدالله نقرعلى وتر حساس عندما تحدث على المهرجات والسينما وقال رغم أنه عرض منها في طنجة ما عرض كل هذا في ظل وجود وزارة الإتصال تحت إشراف حزب العدالة والتنمية بنعبدالله بكلامه وكأنه يريد زعزعة الثقة التي وضعها المواطنون في حزب العدالة والتنمية عندما صوتواعليه ثم ما هي القيم التي انتصرت فيهاعلى العدالة والتنمية مهرجانات – الشطيح – في أوقات الإمتحانات -وإخراج الأموال بالعملة الصعبة وعرض أفلام العري والفساد في المهرجانات السينمائية أما عن المقاعد التي حظيت التيارات التي تسميها أوصولية ب50 في المائة منها التي أهلتها لقيادة الحكومة وأنهم عندما فرعوالطرح لم يتجاوزوا25 في المائة من الأصوات في الإنتخابات الأخيرة فقد تركـــوا 50 في المائة الباقيــة من المقـاعد و75 في المائة الباقيـة من الأصــوات لك وللأخرين من أحزاب يمينية يسارية ليبرالية ونقابات وجمعيات وعلمانين وحداثيين فعليك أن تحسب – شحال شاط ليك ولهم – من مقاعد ومن أصوات فبعد العنصر جاء دورالحاج بنعبدالله – الذي لم يكن في كامل وعيه عندما قال هذا الكلام – ولا أحد منهما أفصح عن ما يريد- خزيت فبنكيران ولاصقين فيه – إستقيلوا وارتاحوا وأريحوا –

  • jawad casa
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:42

    القيم ديالنا آلحاج نبيل :
    حب الوطن . التمسك بالدين . إحترام الاخر
    عدم إذاء الناس . الامن هادي هي القيم المغربية
    ماشي القيم ديال الاتحاد السوفياتي

  • رشيد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 16:58

    المغرب اليوم فيه أزمة قيادة لأن جميع الأحزاب فيها ناس إما تدافع عن نفسها أو عن غيرها بالوكالة و من يريد إيهامنا أن في المغرب سياسة و رجال سياسة فإنه يضحك على نفسه لكن هناك إستثاء هو pjd إلى أن يثبت العكس

  • Chafik
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:20

    وهل المهرجانات الموسيقية العارية والأفلام الساقطة تعتبرقيم عندكم سيادة الوزير فعلا يستحق حزب العدالة والتنمية تقطير الشمع عليه

  • إلى رقم 27 - ali
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:21

    عندك الحق فيما قلت الا وهو ''وهل يمكن للقيم الوضعية الإشتراكية أن تتغلب وتنتصر على القيم الإسلامية الخالدة باعتبار مصدرها الرباني"؟

    لكن يأخي حزبك للأسف الشديد كما في علم معظم القراء ليس هو من يمثل هده القيم الروحية للإسلام؟ بحيث ولو كان دلك صحيحا لكان قد صوت عليه 36 مليون مغربي في الإنتخابات الأخيرة عوض 1 مليون صوت فقط الذين صوتوا عليه في المغرب كله؟؟؟
    إيوا شفتي دابة، كم هو ذكي هدا الشعب المغربي الدي يميز بين الإسلام كالدين حقيقي وبين الإنتهازيين والسماسرة الذين يحاولون المتاجرة بالمقدس الديني من أجل أهداف سياسية حزبية خبيثة؟!!!
    لو كان حزب يمثل هده القيم الإسلامية بالفعل التي ذكرت لو صوت عليه المغاربة بكثافة، ولما احتاج اصلا حزبك أن يتحالف مع حزب الإستقلال وحزب التقدم والإشتراكية وحزب الحركة الشعبية لكي يكون النصب القانوني للحكومة؟؟

    آه نسيت أن أقول لك بأن دلك المليون صوت الدي صوت لكم من قبل لم يتبقى منه اليوم سوى أصوات مريدي الحزب وشبيحته فقط، بعدما فشل فشلا ذريعا وكذب على الناخبين بحيث لم يستطع أن يفي حتى خمسة في المئة من تلك الوعود الكثيرة التي وعد بها ناخبيه؟!!

  • nouressine
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 17:47

    les ministres les plus crèdibles et les plus transparents sont les ministres du PPS Ahabba man ahabba wa kariha man karih

  • youba
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:09

    انحطاط الخطاب السياسي سببه الشعبوية التي حاول حزب الخوانجية نهجها لاستمالة العوام

  • احمد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:14

    اقول للسيد بنعبد الله بانك اخطات الطريق عندما تحالفت مع العدالة والتنمية وانبهك السيد الوزير بانك متفق مع القرارات الخطيرة التي اتخذتها الحكومة ضد الشعب المغربي من خلال ارتفاع الاثمان والزيادات في المحروقات التي ستؤدي طبعا الى ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية. واخيرا اقول لك بانك ورطت حزبك من خلال موافقتك على القرارات الاخيرة للحكومة ولا داعي لتمويه الشعب المغربي بانك ما زلت تخدم مصالح المغاربة

  • obs toubkal
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:24

    On ne voit pas comment mr Benabdallah sg du Pps laisse supposer aujourd'hui que son parti ait pu agir sur l'ideologie du Pjd parti du chef du gouvernement pour se conformer à celle du Pps alors que celui-ci avait cherché coute coute à participer au gouvernement que le Pjd dirige sans se soucier de la difference ideologique qui les separe Le Pps ne peut parler d'une victoire de son idelogie face à un gouvernement aux abois y compris de son interieur il s'agit plutot ici d'une victoire à la pyrrhus

  • خالد طرمونية
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 18:47

    بصراحة اختلطت علينا المفاهيم السياسية في هده البلاد السعيدة بحيت لم نعد نعلم من يعمل داخل الحكومة و من يعمل خارجها فقد اختلط الحابل بالنابل و الاطول بالاقصر عندما اصبحت بعد احزاب التحالف الحكومي ترتدي من حين الى اخر توب المعارضة لخدمت اديولوجياتها ضاربة بدلك مصلحة الوطن عرض الحائط.

  • المتفق
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:08

    أتفق معه فيما قال لأن PPS أصلا فقد القيم منذ مدة طويلة وأقول لك سيدي الوزير فمنذ أن تحالف معكم PJD فقد قيمه و هويته وكل شيئ و أصبح مسالما مهادنا حتى تطاولت الرويبيضات على الدين وتصدى القضاء لرجال الدين فقل ما شئت سيد نبيل أنت و بنزيدان من طينة واحدة كلاكما فقدتما القيم و أصبحوا المغاربة بفضلكم كارهون للسياسة

  • عبدالرحمان
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:02

    ( … لم نفرط في مبادئنا وقيمنا، وإلى يومنا هذا لم نتراجع على ما تم الاتفاق عليه… )استغرب لهدا الكلام ، كيف يجرؤ على الحديث عن المبادئ و هو اول من تنازل عنها مقابل كرسي الوزارة ، ألم يترك السيد نبيل بن عبدالله الطبقة العاملة و ارتمى في أحضان الطبقة الارستقراطية ، ألم يترك السيد (الرفيق) الطبقة الكادحة عرضة للزيادات متتالية في المواد الاساسية ، الا يخجل هدا الرجل عندما يلتقي بأعضاء حزبه الفاسدون الدين امتصو دماء الشعب المغربي ، كيف بجرؤ على الحديث عن المبادئ و هو الدي خان العهد و ترك الطبقات الشعبية بيد اللصوص مقابل الاستوزار …

  • Kamal
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:59

    السوار او السميطة في يد السيد الحاج الوزير قيل انها تنوب عن القرط (الطانكة ) الذي يضعه بعض شبان هذه الأيام !!!
    الاكيد انه يرمز لشي ء ما ! !!!

  • طارق بيشاشي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:10

    سبحان الله كيف يستميث دعاة الباطل دفاعا عن باطلهم و كيف يخنع و يتخاذل دعاة الحق انتصارا لحقهم زمن اللافهم و اللاوعي يرؤس فيه الجهال و يتكلم الرويبضة…

  • momo
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:58

    ??? وسجل وزير السكنى في حكومة عبد الإله بنكيران، أن التحالف مع الإسلاميين

    سؤال من فضلكم _: اي ديانة كانت للحكومات السابقة حتى تريدوا ان تجعلوه امر غير عادي ان في الحكومة اسلاميين بالمغرب???

  • ملاحظ
    السبت 22 فبراير 2014 - 00:51

    تعايش غير مفهوم بين مفاهيم وقيم متعارضة.الاقرب الى العدالة والتنميةهو الاستقلال بحكم تقاسمهما لبعض الثوابت.الدليل على ان السياسة عندنا ليس لها مقياس .التيامن من جنس التياسر والتطرف من جنس الاعتدال والمبدا من جنس اللامبدا.انه لمزيج غريب وغير مفهوم الا بكونه يخضع لفاعدة الكراسي على الارجح. قد يكون هذا المشهد حالة خاصة في عالم السياسة وقد يكون في الحالات الاستثنائية مقبولا عندما يكون الهدف منه اعادة ترميم البيت من الداخل اوحمايته من الخارج .ولكن الظاهر انه ليس كذلك .فلو كانت النية معقودة على الاصلاح وتصحيح المفاسد والاختلالات لاجتمعت على ذلك كل الارادات الخيرة سواء اكانت ملونة او بغير لون . ولكن وجود التنا فرات وتباين الاتجاهات اكبر شاهد يرجح كفة بقاء البيت على ماهو لامر ما في علم الغيب.واذا بقي على حاله فلا احد يضمن كيف يكون مءاله فلربما قد يتصدع اوتعصف به الرعود فيصير الى الهاوية كما يقع للاخوة والجيران. ولذلك يتوجب الا تحجب الاهواء والانفعالات النظر الى المستقبل . فعسى ان يتمكن سياسيونا من استباق المستقبل وقطع الطريق على الممكن والمحتمل.

  • said
    السبت 22 فبراير 2014 - 08:49

    ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا … تجاهلت حتى ظن أني جاهل
    فوا عجبا كم يدعي الفضل ناقص … ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل .أنا سأقترح على المغابة أن يتعاقدوا مع 20 وزيرا أروبيا لكي يسيروا أ مور الشعب عوض هذه الأحزاب التي تنهك الشعب المسكين في تمويل انتخاباتها والضحك على دقون الشعب: كل نها ر واحد قالب الفستة حيت قربات الإنتخابات وكون هاني أسي بنعبدالله .

  • hodhod
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:56

    حملة همجية وشرسة ضد بن كيران و العدالة والتنمية من كل حزب تساءلت حول هذا الموضوع مرارا فتبين لي ان الاحزاب تنتظر من حزب العدالة و التنمية ان تعر القناع عن الملك كذلك الاحزاب عندها حسابات قديمة مع النظام الملكي الا حزب العدالة و التنمية وخير دليل على هذا وزير العدالة في تصريحه الاخير في مجلس المستشارين ان الملك هو الرئيس الاعلى للقضاة , الرئيس الاعلى للاركان
    الحربية ,الرئيس الاعلى للحكومة , …
    والان بنعبد الله حول هذا التقرير "بنعبد الله يعلن "انتصاره" في معركة القيم على الـ PJD"
    لقد كشف المغرب اخيرا الشعب انت في مازق كيف الخروج من هذا المازق?
    تصويت:
    1- ترحيل الملك سلميا والمغرب يصبح جمهورية
    2- مكانة ملك المغرب مثل ملك السويد الشعب يحكم نفسه عن طريق البرلمان الحر
    3- القمار بالبلد الى المجهول ( العنف ,ا لارهاب و الحرب)

صوت وصورة
أسر في حاجة إلى الكهرباء
الأحد 21 فبراير 2021 - 14:11

أسر في حاجة إلى الكهرباء

صوت وصورة
الكوكب المراكشي يعيش أزمة