بنعبد الله ينتقد غياب النقاش السياسي قبيل أشهر من الاستحقاقات الانتخابية

بنعبد الله ينتقد غياب النقاش السياسي قبيل أشهر من الاستحقاقات الانتخابية
صورة: أرشيف
الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:15

عبر محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية المعارض، عن عدم ارتياحه للمناخ الذي يجري فيه التحضير للانتخابات التشريعية والجماعية المزمع إجراؤها صيف أو مطلع خريف السنة الجارية، لا سيما فيما يتعلق بغياب النقاش السياسي.

وقال بنعبد الله في ندوة نظمها معهد SciencesPo مساء الاثنين: “ليس هناك أي نقاش سياسي جدي، ونحن على بعد خمسة أشهر من موعد إجراء الانتخابات”، مضيفا أن التحركات التي قادها حزبه بمعية أحزاب المعارضة لم تكن الغاية منها هي مناقشة الجوانب التقنية للانتخابات، بل أي إطار سياسي ستجري.

وتساءل المتحدث ذاته: “المغاربة اليوم يتابعون ما يجري في الساحة السياسية بالبلدان المتقدمة، وما تعرفه من نقاشات سياسية عميقة، فكيف سنخلق مناخا من الثقة في مشهدنا السياسي ونحن نرى قيادات الأحزاب تتغير بطريقة غير واضحة، حيث يتم تغيير هذه الشخصية لتحل محل تلك، وهذا معروف”.

بنعبد الله دعا، بشكل ضمني، إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للأحزاب السياسية؛ “لأن الديمقراطية بحاجة إلى الحرية، وإلى تعزيز الثقة بين المواطن والقوى السياسية الموجودة في الساحة”، مضيفا: “طالما أننا جميعا نشتغل في إطار الدستور والمؤسسات، وتحت شعار الله الوطن الملك، واحترام المقدسات.. إذن، اتركوا الجميع يعبر عن رأيه ويتنفس”.

في السياق ذاته، يرى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن المغرب بحاجة إلى نفس سياسي جديد، داعيا إلى الانكباب على حل الملفات الحقوقية العالقة؛ وفي مقدمتها ملف معتقلي حراك الريف وجرادة، وملف حرية التعبير.

بنعبد الله عاد لينتقد الحكومة الحالية، التي كان من بين مكوناتها قبل مغادرتها سنة 2019، وقال، حين سُئل عما إن كان سيشارك في الحكومة المقبلة: “إذا كنا سنواصل على نفس النهج الذي تعمل به الحكومة الحالية؛ فمكاننا لن يكون داخل الأغلبية”، معبرا عن اعتقاده بأن حزبه سيتمكن من تشكيل فريق برلماني بعد الانتخابات التشريعية المقبلة.

من جهة ثانية، وجه زعيم حزب “الكتاب” انتقادات لاذعة إلى حزب الأصالة والمعاصرة، وقال إنه لم يفهم، إلى حد الآن، كيف تمكن “الجرار” من أن يتصدر الانتخابات الجماعية لسنة 2009، ورد على سؤال بهذا الخصوص: “لم أفهم كيف جرى ذلك”.

وأضاف: “كنا في مسار ديمقراطي متصاعد، وفجأة ظهر حزب سياسي جديد سعى إلى أن يحل محل جميع القوى الحزبية الموجودة في الساحة، لاعبا على حبلي الحداثة ومواجهة الإسلاميين”، مبرزا أن جموح “البام” لاكتساح الساحة السياسية أشعر أحزاب الكتلة الديمقراطية (الاتحاد الاشتراكي، والاستقلال، والتقدم والاشتراكية) بأنها خارج لعبة منافسة الإسلاميين.

واعتبر بنعبد الله أن إنشاء حزب الأصالة والمعاصرة لم يكن إشكالا في حد ذاته؛ غير أنه صار كذلك بعد سعيه إلى تصدر المشهد السياسي واكتساح الانتخابات الجماعية، ذاهبا إلى اتهامه باستعمال وسائل غير شرعية “illicites” لاحتلال الرتبة الأولى.

وربط الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بين تحالف حزبه مع حزب العدالة والتنمية في حكومة ما بعد الانتخابات التشريعية لعام 2011، على الرغم من تنافر مرجعيتيهما، بسعي الأصالة والمعاصرة إلى الهيمنة على المشهد السياسي، قائلا: “قلنا إن هذا لا يجب أن يكون، ولكن لم يصدر أي رد فعل من أحزاب الكتلة، فوجدنا أنفسنا مع العدالة والتنمية”.

وبالرغم من انتقاداته اللاذعة التي وجهها إلى حزب “الجرار”، فإن بنعبد الله نوه بالنهج الجديد الذي يتبعه عبد اللطيف وهبي، الأمين العام الحالي لهذا الحزب، معتبرا أن القيادة الحالية لـ”البام” “انتقدت ما يجري داخله في المرحلة السابقة”.

الانتخابات حزب التقدم والاشتراكية غياب النقاش السياسي محمد نبيل بنعبد الله

‫تعليقات الزوار

48
  • mowatin
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:22

    قهرتونا بالنقاشات و الهضرة ملي عقلت على وجوهكم وانتوما غا تناقشو قدام المكروفونات الله يعفو عليكم حتى هذي بلية

  • من أنتم؟
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:27

    أنتم في واد والشعب في واد ، والاسطوانة المشروخة سئمنا من سماعها

  • karim
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:29

    عن أي نقاش يتحدث؟ لم يتبقى من السياسة شيء.

  • fariss rabia
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:30

    كل الاحزاب التي راس مالها شيوخ عليها ان تغادر وترجع الى الوراء بكرامتها وتترك السياسة للشباب التي لها طاقات وافكار تتناسب مع الجيل الجديد والتكنلوجيا التي لاتفقهون فيها حتى زفتة.

  • مواطن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:31

    سير باركا عليك، وباز، سئمنا هذه الوجوه التي مازالت متشبتة بالمناصب السياسية وسئمنا خطاباتكم الشفوية ….

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:31

    واش هاد وجوه النحس والشفا رة والخيانة مابغاوش يبعدوا على الساحة السياسية واش مابغاوش يشبعو واش مابغاوش يحشمو.

  • abdou
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:35

    فعلا من المفترض أن يكون هناك نقاش سياسي لإذكاء الحماس لدى المواطن وتمكينه من المعلومات والأفكار التي قد تساعده في اختياراته
    ولكن مثل هذا النقاش العميق والمسؤول والصريح لم يكن حاضرا أبدا في المنابر الرسمية بل كانت المنابر الرسمية مفتوحة الأبواب للسياسيين المعتمدين من طرف الدولة والذين يتقنون لعب الأدوار فقط,
    أما قسم الهواة من السياسييين فإنهم يحكون أشياء لا رأس و لا قدم لها ولا يزالون يعتقدون أن المغاربة لا يزالون في عصر حمو رابي,
    ما نراه اليوم في المشهد السياسي من فراغ الساحة هو نوع من الواقعية والحقيقة المرة وهي أن الفاعلين الحقيقيين في الشأن العام ليسوا في حاجة إلى هذا الهراء الانتخاباوي بل هم منشغلون في أشياء أكثر جدية,

  • علي او عمو _ المغرب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:37

    يجب على السيد الأمين العام توجيه هذا النقد عندما كان في سدة الحكم داخل ( الحكومة الائتلافية ) آنذاك، و لكن ليس هناك غرابة ف( أحزاب المغرب ) دائماً تُوجِّه اللوم للآخرين عندما تخرج من سدة الحكم ، و هذا من بديهيات الأحزاب في البلدان التي تدّعي الديمقراطية و تتبجّح بها رغم أنها بعيدة كل البعد عن مبادئها و قِيَمِها و فلسفتِها……

  • Karim
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:37

    بلا ما تغرقو لينا ودنينا بالشفوي. غير بقاو ساكتين.

  • عزيز
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:39

    كلام فارغ وأسطوانة قديمة ومشروخة أصبح اجترارها و بدون حياء سبة لذكاء المغاربة.!BASTA

  • هشام
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:47

    سر الوحيد الذي يجعل هاد برلمانيون يتشبتون بمقاعدهم حتى لو إفتضحو أمام شعبهم بفضاءح أخلاقية أو مالية هي كعكة العجيبة التي لا تنفد
    حتى لو أكلت كثير لا تحاسب ولا تمرض هل أصاب
    بن كيران مكروه

  • سعيد الاول
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:50

    يبدو ان سي بنعبد الله في عطالة سئم خلالها الراحة واشتاق لاطلاق الكلام على عواهنه على مسامع المواطن الذي سئم السياسة والسياسيبن .
    عطي لراسك الراحة راه والله لا نجحتو هههه

  • الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:50

    كفى نفاق كم من وزارة انت كنت فيها مادا فعلت لاشيء وعود كادبة

  • الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:53

    يفوت رمضان دوز البيسري تقدا ليك شي حاجة وتكمش الشعب عرفكم ملي تمحن بالفيضان والفقر والازمة

  • MARROQUI
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 23:58

    لا هم للأحزاب سوى الانتخابات يبيتون ويصبحون على التفكير فيها… لماذا ياترى؟ لأن لهم فيها مآرب شخصية جمة…

  • يونس يونس
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:01

    منين عقلت عليه و هو غي كيتناقش
    امتى غادي ياخد التقاعد السياسي ؟؟
    كيتسنى حتى يمشي مدلول

  • خالد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:01

    انا حشمت في بلاصتك من نهار نعقل وانت في البرلمان dégage

  • حسن ويسلان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:07

    للأسف فهذا الحزب ومنذ المرحوم علي يعته وهو ملتبس المواقف .
    كان المرحوم علي يعته بمقعد واحد له في البرلمان يقوم بدور المعارضة وكأنه فريق بالمفهوم المتداول حاليا في البرلمان .
    اليوم وخصوصا مع نبيل بن عبدالله تراجع الحزب وأصبح انتهازيا ولا أدل على ذلك تحالفه مع العدالة والتنمية رغم تضارب مرجعيتهما حد التنافر الذي حاول يائسا بن عبدالله تفسيره بالبراغماتية ومصلحة الوطن وغير ذلك من الأكاذيب المضللة والتي في المحصلة لم تقنع حتى بن عبدالله نفسه والدليل هو خروجه المذل من الحكومة لا يلوي على شيئ سوى ما راكمه من حربائية ما عادت تجدي في شيئ.
    آن الأوان للرفيق بن عبدالله أن يتزحزح عن مكانه ويتركه للخلف الذي أتمنى أن يكون صالحا ومصلحا .

  • مصطفى ملو ثورة الجياع سابقا هههههه
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:07

    تبارك الله على عمي الحاج نبيل الغيور على الوطن والمواطنين الذي قضى عمره متنقلا بين الوزارات، حيث كبرنا معه ومع العنصر ومع التهامي الخياري منذ كنا أجنة في بطون أمهاتنا إلى يوم نبعث هههههههههههه
    و رمضان كريم
    وما تقلقش أ عمي الحاج نبيل راه غير ضاحكين، الله يزيدك خير على خير وعوقبى لشي وزير فالحكومة المقبلة إن شاء الله تعالى.

  • حميد القشتالي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:17

    همكم فقط الانتخابات قهرتم الشعب الضعيف. نتمنى من صاحب الجلالة الملك ان يدخل السجن كل من سولت له سرقت اموال الشعب كما تفعل الصين الشعبية

  • في شروط النقاش السياسي 1
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:27

    للنقاش السياسي شروطه!الشرط الأول هو وجود طبقة سياسية بكل معنى الكلمة!والحال أن السياسيين الحاليين يتطاولون فقط على السياسة ويتطفلون عليها من باب المدخل الانتخابي الفسادي الصرف!طبقة سياسية بدون مواقف سياسية، بدون التزام سياسي وأخلاقي بقضايا المجتمع والشعب،بدون مرجعيات متباينة و برامج واضحة!طبقة سياسية عقيمة، غير منتجة ولا إنجازية!طبقة سياسية في متناولها الفتات لا تجرأ على المواجهة!طبقة سياسية تمثل مصالحها في الظل والواجهة!الظل يقرر و يمسح الفشل في الواجهة التي تبلع لسانها مقابل الفتات من الصاليرات والتقاعدات وأموال الدعم المشبوهة للأحزاب المتكلسة،الكسولة والدكانية!هل طالب زعيم حزب بإطلاق سراح المعتقلين إلا ما ندر؟هل عارض زعيم حزب التطبيع إلا ما ندر؟ هل سيمتد النقاش لكل القضايا بما في ذلك فشل رجال الظل و إفلاسهم في “قيادة” المرحلة السابقة؟قادة الهاوية السياسية، الاقتصادية،الاجتماعية المجتمعية والعامة!برعوا في قيادتنا إلى الهاوية في الوقت الذي صعدت فيه تركيا إلى المجد،الريادة الإقليمية والعالمية!قادونا إلى القرعنة، اللصلصة، الشهررة، التشهير بالناس والإشهار لغباءهم زعما بالكاميرات الذكية!

  • في شروط النقاش السياسي 2
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:29

    هل سيمتد النقاش لكل القضايا بما في ذلك فشل رجال الظل و إفلاسهم في “قيادة” المرحلة السابقة؟قادة الهاوية السياسية، الاقتصادية،الاجتماعية المجتمعية والعامة!برعوا في قيادتنا إلى الهاوية في الوقت الذي صعدت فيه تركيا إلى المجد، الريادة الإقليمية والعالمية!قادونا إلى القرعنة، اللصلصة، الشهررة، التشهير بالناس والإشهار لغباءهم زعما بالكاميرات الذكية في زمن السياسات الغبية ،الفرقشة والعرينة!الشرط الثاني هو حرية التعبير!الحرية معتقلة مع الصحفيين و المناضلين!يجب على السياسيين إطلاق سراحها قبل أن يفتحوا أفواههم على مسامعنا!الشرط الثالث هو وجود إنجازات سياسية و برامج مستقبلية!هذا في حكم الصفرية!الشرط الرابع هو الاستقلالية والامتداد الشعبي!أحزاب مرتهنة لأصحاب القرار الحقيقيين و للظل ولي النعمة الذي يسطر الخطوط الحمراء، الخضراء والمزركشة!مع شروط أخرى غير متوفرة منها الإعلام الحر الغير مطبل و مبندر!النقاش السياسي موجود ودينامي خارج الإطار السياسي التقليدي!هو موجود على مستوى السلطة الخامسة أي الشارع؛ والسلطة السادسة أي شبكات التواصل الاجتماعي و وصائله!لا نقاش سياسي مع طبقة سياسية تنتفي عنها السياسة!

  • المورو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:29

    وجه من وجوه والتسلق والتملق للحصول على مناصب سياسية ليغنم بها العقارات والفيرمات والأراضي والشقق الفاخرة في قلب العواصم الدول الغربية ويورثها لتريكتو وليذهب الشعب وحقوقه ومصالحه الى الجحيم, يجب اقصاء هذه الوجوه الكريهة ونبذها وعدم التصويت عليها

  • وطني غيور على بلده
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:29

    امام الميكرو وفي الندوات تسمع دروس في الوطنية وفي المصلحة الفصلى للوطن…..وفي الكواليس السلب والنهب وتكديس الاموال وتمرير الصفقات والمصالح….الله يعفو عليكم

  • في شروط النقاش السياسي 3
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:31

    الشرط الرابع هو الاستقلالية والامتداد الشعبي!أحزاب مرتهنة لأصحاب القرار الحقيقيين و للظل ولي النعمة الذي يسطر الخطوط الحمراء،الخضراء والمزركشة!مع شروط أخرى غير متوفرة منها الإعلام الحر الغير مطبل و مبندر!النقاش السياسي موجود ودينامي خارج الإطار السياسي التقليدي!هو موجود على مستوى السلطة الخامسة أي الشارع؛ والسلطة السادسة أي شبكات التواصل الاجتماعي و وصائله!لا نقاش سياسي مع طبقة سياسية تنتفي عنها السياسة!تم تجريف العمل السياسي!الآن حان وقت الحصاد!الغلة هزيلة!الناس كانت تفكر فقط في مناصبها و مصالحها!ضاعت المصالح العامة!العودة للسكة الصحيحة أصبحت من جد صعبة إلى مستحيلة!ما هي الحلول و أين هي؟ هذا هو السؤال و قد تم اغتيالها في الطريق!

  • عبدالله رحموني
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:34

    امهاتنا حتى تزيل عنا هده الإقامة الجبرية عندها نستطيع استوعاب ما يقع او ماذا سيقع.كمغربي اخاف من المجهول .

  • عبدالحق ا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:34

    مللنا من وجوهكم ايها الرفاق القدامى لانها في الكثير الاحيان تعتبر مصدرا لانزعاجنا خاصة في المرافق الوزارية التي توليتموها انتم و من معكم فكان حريا بكم ان تحيدوا عن الساحة و تحتفظوا باراءكم لانفسكم لانها دون جدوي و تتركوا الفرصة للشباب لانه ادرى بالحلول لهمومه. فاكفونا جدلكم العقيم الذي لم نجني من وراءه الا النكسات لولا ان هذه البلاد لها ضامن و سد منيع امام كل السطحات اسمه محمد السادس حفظه الله و رعاه في كل مساعيه.
    فنحن على امل ان كل الوجوه القديمة يجب ان تبتعد عن الساحة لان روتينها اليومي مالوف و يتمل في التحرك فقط الا عند اقتراب الاستحقاقات الانتخابية لانها احزاب مناسبات تفتقد لخطط عمل مضبوطة و فعالة يمكمن لعامة الشعب ان يتحسس تاتيرها من خلال تحسن معيشه اليومي.

  • بالاك
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:01

    مامعنى ان يكون هناك نقاش .ان المسالة لم يعد لها اي مغزى الا اجترار نفس الافكار التي ساهمتم في بلوغه عندما خططتم وتتبعتم وشاركتم وتغاضيتم على ما يمكن ان يسفر عنه الواقع الدي يعلى ولا يعلى عليه.وها انتم ترون النتيجة الكل في كفة واحدة لم يبقى لا يمين ولا يسار الكل دخل في خندق واحد.ولا تهم الشكليات . ان ادبيات الاحزاب الشيوعية ليس التقدم لانتظار الاشتراكية كما يحمله شعاركم حيث ان مرحلة الانتظار فاقت عقود وعقود حتى ان الواقع الدي تريدون ان تغيروه هو الدي غيركم وانتصر عليكم بل وضح سريرتكم بانكم لا تختلفون كاشخاص عن الاخرين .

  • حفصة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:07

    في هذا الوطن يأتي الفرح على استحياء كعذراء
    ويأتي الحزن سافرا كفاجرة

  • farhat
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:09

    Dégagent pour tout les parlement y compris les membres du gouvernement sauf BOURITA LE MEILLEUR DÉFENSEUR DE NOTRE INTÉGRITÉ TERRETORIAL

  • man
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:11

    سأل طفل والده مامعنى الفساد السياسي ؟؟؟
    فاجابه: لن اخبرك لانك صغير وصعب عليك فى هذه السن ولكن دعني أقرب لك الإجابة مثلاً أنا أصرف على البيت … إسمي الرأسمالية
    وأمك تدير شؤون المنزل … فهي الحكومة وأنت تصرف … فيطلق عليك اسم الشعب وأخوك الصغير هو أملنا … لذلك نسميه المستقبل
    أما الخادمة التي تعمل لدينا وندفع لها أجرها … فهي القوى الكادحة
    هل فهمت الآن!؟ فقال له أبنه : لم أفهم كثيراً وذهب يفكر فى الموضوع وفي الليل لم يستطيع الطفل أن ينام فقام من فراشه قلقاً ولما سمع أخوه الصغير يبكي ذهب اليه فوجده بدون حفاضه وذهب ليخبر أمه فوجدها غارقة في النوم ولم يجد والده فذهب ليبحث عنه في أرجاء المنزل فسمع صوته يلهو مع الخادمة فذهب الى فراشه وفي الصباح قال لأبيه لقد عرفت معنى الفساد السياسي!! الفساد السياسي هو أن تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق عندها يصبح الشعب تائهاً ومهملاً ويصبح المستقبل غارقاً في القذارة!!
    هذا هو
    ‏الفساد السياسي

  • good
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:14

    انت في بلاد المغرب دع عقلك خارجا واهلا بك في زمن القطيع

  • العداوة تابة وصواب كين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:24

    قال تعالى .( والخيل والحمير والبغال لتركبوها ) . لم يقل لتنتخبوها .حوار عل مدا ياهدا تتكلم نحن نتمنا ان تكون تلات وزارات التعليم الصحة الدفاع .انتها كترة الوزراء بلا فائدة

  • جمعوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:29

    شئمنا من هذا النوع من البشر ان ام نقل عقود وهم يتربصون بهذه المناصب لاغراضهم الشخصية دون مبالاة للابناء الشعب. نريد وجوها جديدة وبالاخص الشباب الكفأ لخدمة هذا الوطن. كفا استهتارا بنا

  • azizyaakoubi28
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:41

    كرهناكم وكرهناكم غبرو وجوهكم علينا غا النقاشات خاوية ياك الملك هو من يحكم وكل المشاريع يشرف عليها بنفسه الله يطول عمرو .ياالله غبرو علينا

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 03:07

    إخواني وأخواتي الكرام .الاختلاف لا يفيد في الود قضية ولا يجب خلط الاوراق. انا لا افهم في سياسة و لكن احترم نبيل بن عبدالله واكن له التقدير والاحترام المتبادل انه رجل سياسي دو حنكة وخبرة في تسير الشأن العام .لا يجب علينا ان ننسى ما قدمه هذا الرجل العظيم للوطن الغالي وكذالك لا ننسى فضله على المواطن .على العموم يبقى زائر الأسد له صدى في الغابة.ويبقى التشاور مع كبار الشخصيات من واجبنا من اجل تقدم و ورقي .

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:24

    مؤسف جداً الحديث عن شيء إسمه النقاش السياسي في بلد كهذا!!
    قاموس السياسة لا توجد فيه عبارة؛ السياسة الموسمية!
    المأزق الحارق افتقاركم للشرعية والإجماع…
    اتقو الله في المواطنين البسطاء… منذ 1970 وأنت تكذب على الناس…

  • رجل سياسة متفرد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:35

    الاستاذ محمد نبيل بنعبد الله له تاريخ سياسي كبير في المغرب وساهم في التحول الهادىء لما اصبح عليه البلد اليوم رغم النقائص التي تعتريه (ولا تبخسوا الناس اشياءهم)-(ومن لايشكر الناس لايشكر الله) ونحن في شهر الطاعة والتضحية بالطيبات.

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:42

    انها وجوه لن تغيب ….هي في نقاش مزمن لن ينتهي ابدا……موالون وهم وزراء..معارضون عند الاستغناء عنهم…هكذا يعيشون….المهم دائما هناك نقاش…لكن حول شؤونهم. لن يغيبوا ابدا….

  • سيمو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:54

    السياسة في المغرب تبقى مسرحية وانتم عبارة عن كلاب الكولون جيفة هذا الشعب المغلوب على أمره

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:14

    بالله عليك تتكلم عن السياسة،وانت لاحراز مقعد تحالفت مع حزب مرجعيته السياسية والمرجعية التي تتدعونها متناقضتين بالمرة.هل هناك عاقل قد يتق فيك مستقبلا؟خلينا من التحالف مع الشيطان وتلك الخزعبيلات التي تستندون عليها لتغليط تابعيكم.اذا لم تكن السياسة اخلاق ،فاتركوا تدبير الشان المحلي على الاقل لذوي الكفاءات واصدروا قوانين تراقب تجاوزاتهم.

  • ابواسيل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:25

    الخطير في امركم هو عمى البصيرة . فالغياب الدي عنه تتحدثون عنه هو غياب أهل النقاش . و تلك المعضلة الكبرى التى تؤزم وضعية الحقل السياسي .
    فالسياسة الموسمية لا تجدي
    و إصلاحها في تغييب الشباب أخطر من ذلك. هدا ما يعمق المعانات على مستوى كل الأصعدة.

  • Massi
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:58

    Ce Monsieur il est fini lui et son parti , sauf s’il trouve une majorité à laquelle il puisse s’accrocher comme un parasite, en faite c’est un parti parasite

  • مراد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:03

    إن لم تستحي فافعل ماشئت، لوبي الانتهازية والفساد السياسي. تنتظرون توزيع كعكة صندوق المعاشات.

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:06

    يا ودي نتا بعدا اش مازال تادير في السياسة نتا وشباط وبن كيران واخنوش ومنيب والعنصر وزيد وزيد أفكار إنتهت صلاحيتها

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:20

    بنعبد الله دعا، بشكل ضمني، إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للأحزاب السياسية؛ “لأن الديمقراطية بحاجة إلى الحرية، وإلى تعزيز الثقة بين المواطن والقوى السياسية الموجودة في الساحة”، مضيفا: “طالما أننا جميعا نشتغل في إطار الدستور والمؤسسات، وتحت شعار الله الوطن الملك، واحترام المقدسات.. إذن، اتركوا الجميع يعبر عن رأيه ويتنفس”
    و الحقيقة ان القوى السياسة الموجودة في الساحة تشتغل في اطار الدستور و المؤسسات الذي يخدم مصالح المؤسسة الملكية و الحاشية و المربع ،تم النخب و التكنوقراط تم الاقليات ،و تحت شعار الملك التكنقراط الاقليات،و لا يهمها لا مقدسات و لا كرامة ادمية مغربية,,,
    و حتى ان عادت الثقة بين القوى السياسية و الجماهير ،فما الفائدة من ذلك بما ان الملك و التكنوقراط هما من يشرع القوانين و الدساتير ،بالشكل الدي يخدم مصالح الملك و التكنقراط و الاقليات؟

  • mustapha
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:57

    المسؤولون على رؤوس الاحزاب المغربية ظهرت بالواضح نتاءج عملهم وتظحياتهم من اجل مصالحهم الخاصة ولا نطلب منهم جزاء ولا نطلب لهم عقابا او حسابا الا من عند الله وعليهم ترك الساحة للمثقفين والمخلصين للبلاد والعباد لكي ينقذوا ما تبقى لانهم وصلوا بنا الى الباب المسدود.

  • الفلاحي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:29

    هدا الرجل لا زال يبحث عن النقاش السياسي مند اربعين سنة .لم يجده ولن يجده. ….!

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 26

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر