بنعلي: التأخر في اعتماد ميزانية 2012 سيُربك المغرب ودول أخرى

بنعلي: التأخر في اعتماد ميزانية 2012 سيُربك المغرب ودول أخرى
الأحد 13 ماي 2012 - 23:44

أكد الخبير الاقتصادي إدريس بنعلي، أن أي تأخر في اعتماد الميزانية سيخلق ارتباكا ليس بالمغرب فحسب بل في دول أخرى، موضحا في تعليق له على تأخر المصادقة على قانون مالية 2012، إلى منتصف السنة، أن الفاعلين ينتظرون معرفة منهجية الدولة من خلال هذه الميزانية، معتبرا أن التأخر في المصادقة يؤكد أن هناك ترددا.

وخلافا لما قاله وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ، من أنه قبل متم 2011 تم فتح الاعتمادات اللازمة لضمان السير العادي للإدارة٬ مما مكن جميع القطاعات الوزارية والمرافق العمومية من القيام بجميع النفقات اللازمة٬ باستثناء ما يتعلق بالتوظيف وتحصيل المداخيل المرتبطة بالرفع من الضرائب، قال بنعلي أن أي تأخر في المصادقة على مشروع قانون المالية سينعكس على المقاولات والفاعليين الاقتصاديين.

واعتبر الخبير الاقتصادي أن دور الحكومة هو خلق نوع من الثقة لأن الاقتصاد مبني على الثقة، وإذا لاحظ الفاعلون الكثير من التعديلات وكثرة الاقتراحات في إطار الميزانية فإن ذلك سينعكس على الاقتصاد.

وأوضح بنعلي أن الظرفية العالمية تعرف العديد من الصعوبات، وأن الحكومات بالاتحاد الأوروبي مثلا تعتمد سياسة التقشف وتعمل على الرفع من النمو.

وأضاف أن هذه الميزانية الأولى في عهد حكومة عبد الإله بنكيران، تعتبر انتقالية بالنسبة بسبب الانتخابات والظرفية، وأن ميزانية السنة المقبلة هي التي ستعرف لمسة هذه الحكومة.

وصادق مجلس المستشارين عشية الجمعة بالأغلبية٬ على مشروع قانون المالية لسنة 2012، حيث صوت لصالح المشروع 57 نائبا، وعارضه 30 فيما امتنع 9 نواب عن التصويت.

‫تعليقات الزوار

8
  • أحمق.غبي.مغفل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:29

    أنا معرفتش واش هذه الميزانية 2012 أو 2013 ؟ لم يبقئ الا القليل و ينتصف العام بسببها تأخرت المباريات و الشباب الحاصل على الفيروسات عفوا (الشواهد العليا و الاجازات و الدبلومات) وا ساخط الى أقصى درجة اذا ما تأخروا كثيرا عن اعلان المباريات فأعتقد أن الاستثناء المغربي من حيث الربيع العربي انسوه لانه لن يكون هناك استثناء في ظل الصمت الرهيب من الحكومة التي لا تنور المشاهد المغربي العاجز عن فهم اليات الميزانية و كيف تمر بدراسة و مناقشة فمصادقة فاخراجها الى أرض الواقع …اذا لم تسريع الحكومة في ارضاء العاطلين فسينفجرون مما سيؤدي الى كوارث ضخمة و الشعب المغربي معروف بقواته في مواجهة الصعاب و هذا الذي أخشاه على المغرب الحبيب لاني ضد اي فعل همجي كيف ما كان لان المغرب في طريقه الى الاعلي أه لو يستقل الاعلام و القضاء اه المهم هو يفكوا حريرتم في البرلمان داغيا و يطلقوا الماء في السواقي فاين ما نتلهوا بعد زعما المباريات …أعتقد كل شئ محسوب قبلها لكن نعتمد على قدراتنا و الله اولا ولن يخيبنا ان شاء الله …و هذا ايضا للمعطلين أصحاب 20 يوليوز لنا الله عزوجل يرانا فاعتمدوا عليه و نوضوا فتشوا على راسكم

  • سياسة التقشف وسياسة العبث
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:31

    تعاملت مع مؤسسة تربوية حصلت على 5 ملايين سنتيم فقط في إطار البرنامج الإستعجالي ، وبما أن مجلس التدبير يضم رجالا ونساء من النوع الرفيع والمؤسسة يدير شؤونها مدير ذكي و وطني ، الخمس ملايين وفرت تجهيزات وظروفا جد إيجابية للعمل التربوي. إذا مايساعد على تطبيق سياسة التقشف هو كفاءة و أخلاق وعقلية الموارد البشرية . في حين أن هناك مؤسسات أخرى للتربية والتكوين تتسلم ميزانية جد مهمة ( أكثر من 60 مليون ) ، يتصرف فيها المدير والمقتصد ولا يعلم عنها مجلس التدبير شيئا، ضاربين بعرض الحائط القانون . لا أثرللميزانية التي لا يطالب مجلس التدبير حتى بمعرفة قيمتها ، لأن المدير والمقتصد جعلا منها " تابو " في مؤسسة تسمى مؤسسة "الدواجن" للتربية والتكوين . الملفات المتعفنة في هذا البلد متعددة ، و المحاكم تحتاج مداومة فعلية وأطرا "متطهرة" للتمكن من معالجة العبث والفساد المتفشي في الإدارة المغربية .

  • إدريس جاية
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:25

    السياسات عموما والسياسة الإقتصادية خصوصا من المناطق التي ظلت لسنوات منطقة الضباب والسراب والتساؤلات,إن لم تكن كلها كانت النقط السوداء والغامضة تزين مرقعها وذالك دائما في إطار الشفافيةأولا والشفافية ثانيل مما يحقق المصداقية ثالتا والحكامة الجيدة رابعا وفقدان التقة_الرأسالمال الحقيقي للإستثمار_خامسا ثم الهروب سادسا والإنكماش والركوض والتقشف والديون والكوارث والزرواطة,ووو باختصار اقتصاد وسياسة علامة الإستفهام والقيادة نحو الظلام ومن الحب ما قتل(هذا هو الغرام).

  • rachid
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:48

    حيث صوت لصالح المشروع 57 نائبا، وعارضه 30 فيما امتنع 9 نواب عن التصويت….
    لدينا: 57 + 30 + 9 = 96
    ونعلم أن عدد مقاعد البرلمان هي: 395
    وبالتالي: 96 – 395 = 299
    أين كانو 299 ؟؟؟؟؟؟
    نستنتج أنه اللهم إن هذا منكر

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:52

    السلام عليكم

    يجب أن يتحلى الخبراء بالحياد و الموضوعية و عدم الحزبية

    حتى تكون لرؤياهم قيمة علمية

    كما يجب أن يتخصصوا و لا تمون لهم العديد من المهمات

    في الوقت الدي يعاني فيه الدكاترة من البطالة.

    ماهي الآليات التي سيقوم بها الخبراء من أجل دعم الشفافية

    و سياسة المساءلة و الحساب من طرف الشعب المغربي و ممتليه.

  • مواطن
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:13

    أعود بالله من علم لاينفع ومن تعليق غير مجد – كاسيط عديمة الفائدة –

  • التقشبندي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 11:34

    و مالنا حتا احنا نعتابرو راسنا غير كونجي معا لحكومة الحالية. نبقاو عانخدمو مانرتاحوش؟؟؟؟؟

  • copieur
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:29

    يتساءل المتتبعون للشأن الحكومي عن المهام الحقيقية الموكولة إلى الوزير المنتدب لذا وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية والمحاسبة العمومية في حكومة بنكيران، رفيقه في الحزب، ازمي. فمن خلالة إسم وزارته يتبين أنه مكلف بملفين أساسيين ألا وهما : الميزانية والمحاسبة العمومية. لكن، مع مرور الوقت تبين أن وزير الاقتصاد والمالية الاستقلالي نزار بركة هو من قام بإعداد وتقديم الميزانية، فما معنى أن يسمى الأزمي مكلفا بالميزانية إذن؟.

    خلال تقديم ومناقشة مشروع الميزانية في مجلس النواب ومجلس المستشارين، تابع المواطنون تلك الصورة الكاريكاتورية التي تقمصها الوزير المنتدب من خلال محاولاته إقحام نفسه في الحديث مباشرة بعد عرض وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ليعيد اجترار نفس الكلام الذي سبقه إليه زميله في الوزارة
    خلال المراسيم، تبين أن جميع المديريات التابعة للوزارة توجد تحت المسؤولية المباشرة لوزير الاقتصاد بلا منازع ، فهل سيستمر الأزمي في قبول أن يتقاضى أجرة الوزير مقابل أن يتم تكليفه من حين لآخر ببعض الملفات الثانوية أم أنه سيقدم استقالته من منصب لا وجود له إلا في هيكلة الحكومة؟

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض