بنعلي: المناورات ضد مصالح المغرب فاشلة

بنعلي: المناورات ضد مصالح المغرب فاشلة
صورة: هسبريس
الإثنين 12 شتنبر 2022 - 14:00

قال المصطفى بنعلي، الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، إن ما يجمع المغرب وبريطانيا “ليس فقط كونهما أمتين ضاربتين في عمق التاريخ، وأن المؤسسة الملكية في بريطانيا، مهد النظام البرلماني، لها وزن سياسي وروحي تماما كما هو الشأن بالنسبة للملكية في المغرب، بل إن ما يجمع المغرب وبريطانيا هو مستقبل الشراكة الواعدة والمنتجة، باعتبار بريطانيا شريكا موثوق فيه، يمكن للمغرب أن يعوض من خلالها شراكاته التقليدية المفلسة”.

وأضاف بنعلي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس لشبيبة حزبه بالسعيدية، أن واجب تقديم العزاء للشعب البريطاني، في موت ملكته، مناسبة سانحة لاستخلاص العبر مما يجمع البلدين من روابط ومقومات تاريخية متفردة في المنطقة من أجل بناء علاقات شراكة متوازنة منتجة للقيمة المضافة، تتجاوز منطق الاستنزاف والابتزاز الذي تمارسه قوى استعمارية تحن إلى العهد الكولونيالي.

وفي تحليله للتطورات الجديدة لقضية الصحراء المغربية بالمنطقة، قال بنعلي إن “مناورات حكام الجزائر وتونس ومن يقف وراءهم، مصيرها الفشل”، معتبرا أن شبيبة الحزب، العضو الفاعل في شبكات الشباب العربي، مدعوة لأن تعبر عن رفضها لانعقاد قمة عربية بالجزائر في نونبر المقبل لم يبق لها من هدف سوى التنفيس على النظام الجزائري المعزول، بعد أن سقط هدفها بشأن مغازلة النظام السوري.

وتابع الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية بأن على المجتمعات العربية أن ترفض استضافة النظام الجزائري للقمة العربية المقبلة، مادام هذا النظام يطعن في وحدة الشعب المغربي، ويعادي المغرب ومصر، العضوين البارزين في الجامعة العربية، ويوالي إيران التي يعلن قادتها سيطرتهم على أربع عواصم عربية، ولكونه يأوي منظمة إرهابية انفصالية ويسلحها ويصرف عليها المليارات من مدخرات الشعب الجزائري، وشدد على أن “هذه هي الأسباب المقنعة التي تجعلنا ندعو الشعوب العربية لرفض انعقاد القمة العربية المقبلة بالجزائر”.

وارتباطا بأوضاع الشباب، أوضح بنعلي أن “من شأن الزيادة في منحة الطالب أن تعطي إشارة جادة تجاه الشباب المغربي”، معتبرا أن غلاء المعيشة، وخصوصا النقل، يقتضي من الحكومة التدخل للزيادة في المنح الجامعية لتمكين شريحة واسعة من الطلبة على مجابهة تكاليف الحياة الملتهبة بسبب مخلفات الجائحة والحرب الأوكرانية والجفاف.

وفي مجال تأطير الشباب، قال بنعلي إن “جيل ما بعد الحقيقة، الذي يمكن أن نسميه جيل تيك توك، يقتضي سياسة إعلامية جديدة، سيقدم الحزب تصورا لها قريبا”، مبرزا أن تأطير الشباب يقتضي أن تساهم فيه الأندية الرياضية، خصوصا بعد أن أصبح تأطير الجماهير يعبر بصورة رائعة على القضايا الوطنية، لكن دون التفكير في أن تحتل هذه الأندية الأدوار والوظائف الموكولة دستوريا للأحزاب ولمختلف الوسائط وقنوات التنشئة الاجتماعية الأخرى، موضحا أن الحزب بصدد وضع اللمسات الأخيرة على “أكاديمية السياسة” كمدرسة للأطر الحزبية تعمل بمختلف الوسائط التقنية.

يذكر أن المؤتمر الوطني السادس لمبادرات الشباب المغربي شبيبة حزب جبهة القوى الديمقراطية أسدل الستار على فعالياته أمس الأحد، بتعديل وثائق المنظمة الشبابية، وانتخاب هياكلها الوطنية، وانتخاب إبراهيم البزيزي كاتبا وطنيا لولاية ثانية وأخيرة.

‫تعليقات الزوار

7
  • karim
    الإثنين 12 شتنبر 2022 - 14:17

    طبعا الملكية البريطانية و المغربية من أقدم الملكيات في العالم، و لكن السؤال الذي يجب أن يطرح بدون خوف أو عقد علاش هما مشاو بعيد و احنا أسفل سافلين ؟ علاش بريطانيا بملكيتها دولة عظمى بالصناعة و التجارة والمغرب مازال دولة متخلفة ؟ هاته هي الأسئلة الحقيقية التي يجب طرحها أ السي بنعلي…..

  • محمد
    الإثنين 12 شتنبر 2022 - 14:47

    الشيطان هو سبب توتر العلاقة مع فرنسا على المغرب أن يبادر بالصلح مع أوروبا

  • لفففف
    الإثنين 12 شتنبر 2022 - 15:16

    حزب فاشل يركب على الامواج فقط شنو قدمتو انتوما للمغرب

  • عبدالله
    الإثنين 12 شتنبر 2022 - 15:35

    جواب على السيد كريم كنت مغربيا او كرغوليا !
    الملكية الانجليزية كانت تستعمل تقريبا العالم وبنت بلدها برواتب المستعمرات بحال كل الاستعماريين الذين وصلو ولا زالو يستعملون دول العالم الثالت بطريقة غير مباشرة والى خرجتي على طريقعم يخربونك ويقسمونك كما ارادو.
    دول الغرب جمعاء يتنافسون في ما بينهم ويتحدون في نفس الوقت إما العقلية العربية المتسخة الفاسدة ينظر إليك تغرق ويحط رجله فوق راسك كي تقطع نفسك.
    دلال أمام اعينك الا إلى بغيتي تعامى ،المغرب يريد الخروج من يد الاستعمار وبلدك الحنون القوة الضاربة والمضروبة تخدم أيادي الاستعمار.هل هاذا جواب كافي او نزيدك؟
    المملكة المغربية سوف تقود أفريقيا بغيتي او كرهتي والوقت بيننا وليس ببعيد ،انتظر وسوف تعيش كلامي ،المملكة الشريفة سوف تكون صين أفريقيا ولو كرهت اعداءنا هوك الكبيرة وولايتها تونس وغيرها.

  • بكار الدليمي
    الإثنين 12 شتنبر 2022 - 15:36

    باي باي ماما فرانسا بغينا نجليز عوض فرنسا نجليز دولة موتوق فيها افضل من فرنسا

  • الى رقم 4 عبد الله
    الإثنين 12 شتنبر 2022 - 15:54

    انا لست كاتب التعليق الاول ولكن غنجاوبك فبلاصتو ماشي اي واحد انتقد فشل المغرب داخليا راه جزائري ماشي اي واحد انتقد الملك والملكية راه جزائري راه الجزائري لا يحتاج يدير تعليق هنا باش يهضر على الملك ممكن يعلق عليه كما يحلو له في صفحاتهم راه كاين فرق سنوات ضوئية بين المملكات الاوربية والعربية وخصك تعتارف بيها بريطانيا اسبناي والدانمارك مملكات متطورة ومتقدمة المغرب والاردن وحتى النظام السعودي مملكات فاشلة جدا وخصوصا المغرب الدي يحتل الرتبة 123 في التنمية البشرية

  • رشيد41
    الإثنين 12 شتنبر 2022 - 16:08

    مساعي هذا الحزب تبدو حميدة. لكن في نظري أخطأ التقدير حينما دعى إلى عدم مشاركة المغرب في قمة الجزائر. هيسبريس تمتنع عن نشر هذا التعليق. فلا تحسبوا أنكم بعدم اطلاع الناس على ما تقترفون أنكم بمفازة من أثره ليس على صدقكم فحسب ولكن أيضا على ما تحبون لأنفسكم وما تكرهون.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين