بنعلي يدعو لقطع المفاوضات مع البوليساريو

بنعلي يدعو لقطع المفاوضات مع البوليساريو
الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:35

طالب الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية السلطات المغربية بقطع مفاوضاتها مع البوليساريو، مضيفا أن القيادة السياسية للأخيرة “لم تعد تمثل المواطنين المحتجزين بمخيمات تيندوف”.

وأوضح بنعلي، خلال اجتماع لبرلمان حزبه يوم الأحد بالرباط أن محاولات فرض تغيير جديد في تمثيل سكان مخيمات تيندوف “قادها الشباب وانخرطت فيها مختلف الأجيال، وواجهتها القيادة السياسية للبوليساريو بقمع شديد”.

واعتبر الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، أن ما يجري في مخيمات تيندوف فرصة ثمينة ينبغي اغتنامها لتعميق العزلة السياسية والتمثيلية للقيادة السياسية للبوليساريو، داعيا إلى وضع حد للخلط بين البوليساريو كقيادة سياسية، تنبني على فكرة الحزب الوحيد، وبين المواطنين المحتجزين الذين تطيل القيادة السياسية أمد معاناتهم من أجل المتجارة فيها.

واستعرض المتحدث، في عرضه أمام الدورة الرابعة للمجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية ظروف وملابسات تهجير سكان الصحراء إلى مخيمات تيندوف وفرض القيادة السياسية عليهم دون انتخاب، مشيرا إلى أن المأزق الذي دخلته كل الانظمة التي انبنت على فكرة الحزب الوحيد “هو نفسه الذي دخلته قيادة البوليساريو”.

وشدد بنعلي على أن المواطنين ضاقوا ذرعا من ويلات الاحتجاز وبدؤا في التعبير عن رفضهم للقيادة التاريخية المعمرة لحوالي أربعة عقود، وأوضح أن توالي الأيام يكشف مدى اتساع الهوة بينها وبين المواطنين التي تتجار في معاناتهم الانسانية.

‫تعليقات الزوار

10
  • بوسيف
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:22

    من البداية كان على الدولة ان لا تفاوض" الجبهة"باعتبارها لا تمثل الا من رفعها الى مستوى دولة على الورق ودربها وسلحها وجهها وجعل منها قفازا يمارس من خلاله عدوانيته على المغرب.
    هل تستطيع البوليزاريو الخروج عن ما رسم لها؟هل هى حرة فى تحركاتها؟فى مناوراتها ؟ هل هى فعلا تمثل المنطقة المحصورة بين الطاح ولكويرة؟ لم ترفض نيابة عن الجزائر احصاء الساكنة؟وتحديد عدد الماليين والموريتانيين وحاملى هويات جزائرية ومنهم البوهالى وخديجة حمدى .؟
    كيف تود الجبهة تمثيل الساكنة وقد قتلت وعذبت الكثيرين منهم وسجن الرشيد وحده يؤثت ذاكرة جماعية لن يطالها النسيان ابدا؟والقليلون الذين بقوا احياء يحملون أثارا جسدية ونفسية تفضح الممارسات لأصحاب الرأى المستقل.
    من أعطى اﻷوامر لتصفية على بيبا؟ من اعطى اﻷوامر لبناء سياج ترابى حول المخيمات؟ وجعل الخروج والدخول ممنوعا الا لمن يحمل رخصة موقعة مما يسمى درك الجبهة؟ .
    لو ان الدولة اعتمدت على ابناء الوطن فى التقييم والحل لكان الموضوع منتهيا منذ زمن بعيد ولتعلمت الجزائر ان ممارسة هوايتها مع المغرب سيكلفها وجودها رغم المليارات ورغم رشوة الدول الضعيفة ورغ……يتبع

  • sami,الحل للشعب
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:47

    من اﻷساس الشعب المغربي لم يستشار و ضد الجلوس مع الخونة وضد ما يسمى بالحكم الذاتي، الحل التجنيد اﻹجباري للشباب المغربي اﻹستعداد الدئيم و اليقظة و تحضير طائرات بدون طيار للعمﻷ العسكر الحاقد ، غير ذالك سنظب نتنازل للعدو المرتزق واسياده في المرادية، الشعب المغربي المفروض هوا من يقرر ﻹنه دفع ابناء الدم من شهداء وتضحيات فا يسمع من يهمه الأمر

  • MAROCAIN
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:22

    عندما تفاوض احدهم فإنك تعترف به في الوقت ذاته !

  • Sahraoui
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:34

    Le maroc ne devrait plus negocier avec des nomades qui voyagent avec des passports diplomatiques algeriens.

    Le maroc ne devrait plus parler aux representants du Polisario dans le monde. Ils sont tous des agents de la DRS. Ils recoivent leurs salaires et remunerations des ambassades algeriennes.

    Le maroc ne devrait plus negocier avec voyous du grand sahara, c'est a dire, les nomades mauritaniens, algeriens, et maliens qui campent pres de Tindouf et ces environs.

    Il faut identifier ces nomades et tracer leurs origines. Seule les marocains onmt droit a la parole et le reste issu des marriages mixtes n'ont pas le droit de parler au nom des sahraouis marocains.

  • AL FATIMI
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:03

    يتحدث هذا الرجل عن البول ساريو وكانه يتحدث عن دولة قائمة لها شرعية ويجب مطالبتها باحترام الحقوق وما الى ذالك مما تنادي به الدول على بعضها ؟يا استاذ انك امام عصابة ميليشيات مسلحة استحذثت من قبل دول وانظمة ضدا على المغرب لاهداف سياسية اقتصادية ايديولوجية جيوسياسية وحتى عرقية ,البول ساريو مثلها مثل الخمير الحمر في كمبوديا والتي قتلت وسبت وهجرت الالاف من السكان العزل ,البول ساريو مثلها مثل جيش الرب في اوغندا مثلها مثل بوكوحرام والقاعدة ما هي سوى ميليشيات وادوات تستغلها دول اخرى وانطمة اخرى وحتى الشركات المتعددة الجنسيات لها ايدي في تمويل مثل هذه العصابات كاسلوب للضغط من اجل تحقيق اهداف مادية بعيدة المدى .نحن ضد اية مفاوضات مع المرتزقة ونحن واياهم والزمان طويل مستعدون لان نفنى معهم ان كانوا 4 ملايين فنحن 40 مليون ,لا للكحم الداتي لن نقبل ان يرفع علم قتل ابناءنا واباءنا على جزء من وطن الاجداد ,كيف سيقبل المغاربة الاحرار ان يتجولوا في صحرائهم وعلم المرتزقة يرفرف على روؤسهم؟والله لو اقتضى الامر ان نسلك مسلك الجنود اليابانيين ايام الحرب العالمية2 على ان يرفع علم المرتزقة باسم الحكم الداتي .

  • chouf
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:29

    ح قا الشكل طال امده والجزائر تريد ان تعزل المغرب عن افريقيا وتطلب بوابة علي المحيط شئء معروف عند جنرلات الشيوخ للجائر.لابد لهذا الطغات من صفعة قية ليفقوا من كبوتهم .نحن في صحرئنااليقظة محتومة والي احفر شي حفرة يقغفيها امين.

  • hamid
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:08

    ماهو موقع اليبلوماسية المغربية في كل ما يحصل اليس بمقدورها ان تتحرك على هذه النقطة و تشعر الراي العام الدولي بالممارسات التي يقوم بها الكيان الوهمي من اجل اسكات و لجم افواه المنادين بالحق من داخل المخيمات و تو صل اصواتهم الى من يتبجح في القول ويعتبر نفسه من المدافعين عن حقوق الاقليات…………..

  • fhamator
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:37

    négocier avec les séparatiste n'est pas une reconnaissance de leurs fantasmes, c'est une façon de neutraliser les pays ennemies du Maroc (je ne parle pas des mercenaires du polizario, ils étaient neutralisé depuis bien longtemps), les vrais ennemies sont les régimes qui cherchent l'occasion de faire croire aux monde que le Maroc est un provocateur, et qu'il faut l'affaiblir, militairement et politiquement. avec le processus des négociations, le Maroc les a mis en mode silencieux, celui qui dénonce ou proteste, n'a pas d'autre solution que de se taire vu que le Maroc le renvoi au processus de négociations géré par les nations unis. je pense que dans la durée le changement viendra des camps des séquestrés. arrêtons donc d'utiliser notre ultra patriotisme à tord et à travers et soyons intelligents, unis et vigilants

  • موحــــــــــــــى أطلس
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:13

    لم افهم لماذا سقط المغرب في فخ المفاوضات مع هؤلاء الحثالة وهو الذي انتصر عسكريا بعد بناء الجدار الأمني وطرد المرتزقة الى خارج الأرض المتنازع عليها، والمنتصر عسكريا هو الذي يفرض شروطه ولا يتفاوض بشكل عبثي ؟؟؟ بالإضافة الى المفاوضات وافقنا على الاستفتاء وهو الخطأ الفادح الثاني الذي ما كنا لنسقط فيه لان الصحراء مغربية ولا يمكن أن نستفتي المغاربة أن أرادوا أن يكونوا مغاربة.

    وها نحن نحصد نتائج سياسة المكلخين التفاهيين الذين دبروا الملف مند البداية.

    واصبحنا نتفاوض مع حثالة وخونة لا يستحقون أن يكونوا حتى عبيد لنا

  • laag
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:19

    Il n'est jamais trop tard de renoncer aux négociations avec le polisario tant qu'il ne représente pas d'une façon légale les sahraouis.Le Maroc doit saisir cette opportunité pour faire face aux dirigeants algériens et demanda un nouveau négociateur si c'est néssaire

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية