بنكيران: إلياس العماري يتحسّن .. ومواقف حميد شباط تجبّ ما قبلها

بنكيران: إلياس العماري يتحسّن .. ومواقف حميد شباط تجبّ ما قبلها
السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:00

اختار عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المعين من لدن الملك محمد السادس، منصة المجلس الوطني لحزبه، المنعقد اليوم السبت بمدينة سلا، لتوجيه رسائل إلى باقي الفرقاء السياسيين بمناسبة المشاورات التي دشنها لتشكيل الحكومة الجديدة.

أولى رسائل بنكيران كانت مباشرة للأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، على خلفية رسالته الداعية إلى المصالحة، إذ قال متسائلا: “رسالة الصلح ونحن انتصرنا .. لو لم ننتصر كيف ستكون الرسالة؟”، وزاد مخاطبا غريمه السياسيّ: “العودة إلى التراث مهمة .. لقد بدأت تتحسن، لذلك أقول لك الله يْكمّل عْلِيك بخير”.

وأوضح بنكيران أن ما وقع يوم 7 أكتوبر “زلزال سياسي كانت له تداعيات”، مضيفا أن “هناك أطرافا لا تريد الدخول في المفاوضات قبل الأسبوع المقبل”، في إشارة إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، ومبرزا أن “حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال كان لهما موقف واضح مع المشاركة في الحكومة”.

ووجه بنكيران رسالة ثانية لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، موردا: “كانت بيننا مشاكسات، ولكن مواقفه الأخيرة تجبّ ما قبلها”، مشددا على أن “التجاوز والتغاضي يجب أن يكون للاستمرار”، وزاد: “أنا لم أذكر يوما حزب الاستقلال بسوء، لكن هذا لا ينفي أن هناك أخطاء ارتكبت”.

وأردف الأمين العام لـ”البيجيدي” بأن “الانتخابات أدخلت نوعا من الوعي بضرورة احترام الإرادة الشعبية”، مؤكدا أن “انتصار العدالة والتنمية انتصار للوطن؛ لأن المغاربة في ارتياح، وتجاوزوا شيئا اسمه الأزمة”، حسب تعبيره ..”هذا الارتياح حرص عليه الملك محمد السادس من خلال التعيين المستعجل لرئيس الحكومة من الحزب المتصدر، في احترام تام للمنهجية الديمقراطية”، يزيد بنكيران.

ونوه بنكيران بالعملية الانتخابية “التي لم يطعن فيها أحد؛ وهو ما سيزيد استقرار المملكة”، وفق تعبيره، مضيفا: “هذا الأمر لا يجب أن ينسينا الذين كانوا يحاولون انتزاع الانتصار .. وما حال دون ذلك هو أننا في دولة جادة، لا يمكنها أن تسقط في مطبات الدول المراهقة؛ لذلك كنا أعلنا قبول النتائج كيفما كانت، والحالمون عليهم الاستيقاظ ومراجعة أنفسهم”.

كما أكد بنكيران سعي حزبه إلى إعادة الجديّة للحياة السياسية، وإقناع المواطنين بأن هناك جهة تشتغل في السياسة “بدون تْخْلْوِيضْ”، موجها “تحية خاصة” للمغاربة الذين صوتوا لحزب العدالة والتنمية، وزاد: “بعضهم أخذوا مقابلا من أحزاب أخرى واختاروا التصويت لحزبنا”، وفق قوله أمام “برلمان حزبه”.

“لو هزمنا حزب أحسن منا سنكون سعداء؛ لأن الذي يهمنا هو نجاح الوطن”، يقول بنكيران، موجها رسالة إضافية إلى “المقاطعين” بالقول: “الذين لم يلحقوا بهذا الركب عليهم إشراك الخير الذي يؤمنون به مع المغاربة”، مشيرا إلى أنهم “مطالبون بالعمل السياسي ليختبروا خطابهم الموجه المغاربة”.

وشدد الأمين العام لـ”المصباح” أن حزبه “لا يطبخ قراراته من طرف قيادته ويتم التصفيق لها؛ بل حزب آمن بالديمقراطية ويطبقها”، حسب وصفه، مبرزا أن النتائج التي حققها “كانت منتظرة بالنسبة لكل العقلاء، ولابد من قراءتها بهدف أخذ العبر”.

وعزا بنكيران انتصار حزبه انتخابيا إلى “العمل الدؤوب لمناضليه الذين اندمجوا في الحياة السياسية، ما أثار انتباه الملاحظين”، معلنا تشبثه اللامشروط بـ”المرجعية الإسلامية التي ليست مهمة بالنسبة للآخرين”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

110
  • سعيد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:08

    رئيس الحكومة المحكومة.. أما الحكومة الحقيقية فهي في رواندا..

  • hassan
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:09

    تبارك الله على سي بنكيران..حتى نتا الله اكمل عليك بالخير..او يا ريت تكون قد المسؤولية راه المغاربة شعب مسالم كيستحقو يعيشو بخير

  • chiguer
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:10

    اودي راه مجات غير فينا .اما نتوما السياسيين النفاق عملة لا يمكنم الاستغناء عنها . اللهم يسر للشباب المغربي في دولة تمنحه حقوقه .حيث هادشي ديالكم في هاد البلاد لا تبشر بخير

  • ilham
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:12

    نتمنى أن يكف عن ترديد عبارة الانتصار بمشاركة لا تتجاوز 23% من البالغين سن التصويت,هذه خيبة أمل و انهزام كبير و أزمة ثقة ما بين الشعب و الديموقراطية المغشوشة،كان على بنكيران أن يخجل مما آل إليه الوضع السياسي للبلد عوضا عن التعبير على نشوة الانتصار الوهمي!

  • kariime
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:15

    المشكل الخطير هو ان نسبة المقاطعة كبيرة بزااف.واش هاد الناس كووولهم اللي مقاطعين هوما اللي ماشي على حق؟ و الفئة القليلة اللي كتشارك فاﻻنتخابات هي اللي على حق و عارفة مصلحة الوطن؟

  • lalayakout
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:15

    اين هي الديمقراطية؟انظروا ماذا يجري في الامتحانات من زبونية و محسوبية .انظروا ماذا يقع بالاشخاص الذين يحبون ويخدمون وطنهم بصدق و امانة في الادارة العمومية.انهم يعانون الامرين لانهم يتقون الله .ماذا خصصتم لهذه الفئة ؟ من يدافع عنهم.

  • ياسين البيضاوي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:16

    مؤكدا أن "انتصار العدالة والتنمية انتصار للوطن؛ لأن المغاربة في ارتياح، وتجاوزوا شيئا اسمه الأزمة"، حسب تعبيره…
    الله يعطينا وجهك، لم يتجاوز عدد المصوتين 2 مليون على أبعد تقدير و تجي أنت تقول لينا المغاربة في إرتياح…المغاربة أبرياء منكم إلى يوم الدين…تمتصون دم الفقير البائس الأمي بالزيادات و تقمعون المثقفين الذين هم على دراية بلعبتكم القذرة و تقايضوننا بالأمن مقابل السكوت عن إجراءاتكم "الإصلاحية " الكاذبة التي نعرف تخدم مصالح معينة… و في الأخير تجي تمثل علينا بوجهك حمر.. و باااااز !
    الحكومة الحاكمة الحقيقة هي التي في زيارة إلى شرق إفريقيا أما أنتم فمجرد كراكيز تتقاضون أجورا ضخمة و إمتيازات كبيرة مقابل تمثيلكم و تحمل مسؤولية القرارات التي تتخذ في البلد…
    ياااا ربي تسهل علينا و نخرجو من هاد البلاد لأنني بصراحة فقدت الأمل في التغيير و مبقيتش باغي شي حاجة من غير نخرج من هاد البقعة الجغرافية الضيقة على القلب.

  • الأيام والأيتام
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:16

    اسي بنكيران أيامك هذا دير لعجبك في الحكومة ودير معجبك في الموطنين.ماكين لا مبادئ لا يحزنون.سياسة المناصب والمصالح.

  • مغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:16

    المخزن زاد من شعبية بنكيران و حزبه الاسلامي كثيرا و اصبح لبنكيران وزن لم يكن يحلم به حتى انا اصبحت اثق ان بنكيران من صناع القرار الكبار في الدولة.
    هل يلعب المخزن بالنار!!

  • ملاحظة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:18

    لم أصوت انا مع 77% التي لم تصوت لكن لا حظت أن حزبان وحيدان فقط حصلوا على ما فوق 100 مقعد. العدالة والاصالة. لكن عندما تتكلمون على pps الذي حصل على عشر مقاعدكم تتكلمون علية كأنه انتصر والاصالة انهزمت. لذا واحتراما للقراء نطلب منكم أن تتحلوا بقليل من الواقعية في التحليل. لم أصوت لكن احترم النتائج لأني احترم من صوت والسلام.

  • mekel
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:18

    أين هو النصر اذا كان الذين صوتوا على حزبك لم يتعدى مليونين من بين اكثر من 26مليون و انت تتوسل لكل الأحزاب للمشاركة في الحكومة رغم اختلافاتهم الظاهرة والباطنة وتقبل بمصاصي الدماء الجلادين الانضمام إليك لوكنت فعلا دمقراطيا لرفضت التحالفات مع الخونة وأولا لك اعادة الانتخابات كما وقع في تركيا اما وانت تستغل الفرصة السانحة للاستفزاز والاستفادة من مال الشعب الفقير المغلوب على حاله لا يسمى انتصار

  • عروب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:20

    فواتير الكهرباء أصبحت مرتفعة…والعدس غالية والسردين كذلك…القفة غالية اسي بنكيران هذا هو الذي يهمني…أما صراعكم و تطاحنكم السياسي مع الخصوم من أجل المناصب لا يهمني..فنفاقكم أصبح باديا للجميع.

  • مغربي حر لم يصوت
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:22

    يقول ان المغاربة مرتاحون، من قال لك هذا إن جل و اغلب المغاربة لم يصوتوا يعني لا تعجبهم لعبتكم و نزيد على الغير مصوتون الأصوات الملغات فماذا تمثلون إذا .لا تتباهوا بالنصر إن غدا لناظره لقريب و المغاربة ليسوا كما تضن يا بنزيدان قهرت المساكين و الطبقة المتوسطة بصفة عامة أنصحك لا تفرح كثيرا….

  • hamou le besli
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:22

    ا لسي بنكيران لا تضيع الوقت ,عليك مباشرة عملك وايجاد الحل لمشاكل البلاد…..الشغلل,الصحة,الامن او محاربة ظاهرة التشرميل..التعليم الذي وصل الزبى..
    صافي انتهى الماتش ديال7اكتوبر ورينا دبا حنة يديك وكفى!!!!!!!!!!!!

  • السامرتي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:23

    كيف يلتحق بك الملايين من الساخطين وقد كفروا بسياستك الهوجاء .وقد جعلتهم يكرهون السياسة .
    الذين تشكرهم أكثرهم لايعقلون .
    رد لهم الجميل ب 30درهم للكلغ عدس طعام من صوت لك .
    لم يبق لهم إلا الإلتجاء الى التبن والبرسيم .

  • ابو حفص
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:23

    المرجعية الاسلامية هي مرجعية جميع المغاربة .اما فوز حزبكم فجاء بناء على بكائكم اثناء الحملة الانتخابية خلال التجمعات الخطابية وخدعتم المغاربة بانكم مستهدفون من طرف التحكم .ورددتم اكثر من مرة بان وزارة الداخلية ستزور الانتخابات لصالح البام .لكن لا شيء مما ادعيتم قد حصل .فما هو موقفكم اليوم امام المغاربة الذين خدلتهم وكذبت عليهم .هل تضن ان احدا من سيثيق فيكم مستقبلا .بالتاكيد لا .

  • abde
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:23

    الان عليك التفرغ لاتمام مطبخك لانك نجحت في الضحك على المواطنين الاميين والفقراء

  • midelti
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:23

    الارادة الشعبيية هي ارادة حزب المقاطعين للانتخابات لانكم كلكم في الهواء سواء ، كلكم منافقين ليست لكم الجراة ان توصل الشعب لما يطمح له . اما القطيع الد ي صوت لصالحكم لم يستوعب الدرس من التجربة الاولى .مغدي احس بالقالب حتى تنتهية الخمس سنوات المقبلة .
    ازول فلاون

  • medmah
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:26

    قريبا سيتحول رأس العدالة بسبب الإفراط في الغرور السياسي الى اب روحي للمغاربة على الطريقة الكنسية وسيوزع صكوك الغفران انتبه يا من يفرط في الغرور

  • abdo
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:28

    ماااااشي مشكل غير تحالفوا بلا مقدمات ….
    المغرب استتناء : الناخبين "اختاروا" x حيت ماحاملينش y و z و بعد الانتخابات الحزب x يفتح مشارات تكوين حكومة مع y و Z
    الان قد يفرغ كرسي المعارضة و يشارك الجميع في الحكومة ….. كاينة الديموقراطية او كاينة الديمو كراسي ….

  • حماد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:29

    لم نصوت ولم نشارك في الانتخابات ليس لشيء الا اننا نعيشوا خارجين عن الوطن . ولكن تتبعنا كل الخطوات وكنا ممن دعى الله عز وجل أن يكون الفوز حليفكم لما شاهدناه من عزم وارادة حزبكم في التغيير .وفقكم الله لما هو صالح لهذا الوطن .
    والملاحظة التي اريد ان اتوجه بها الى رئيس الحكومة هي انه ملزم ان يخاطب جميع المغاربة سواء المنقطعين والمصوتين لغير حزبكم بنفس الخطاب . الآن اصبحتم حكومة للجميع وليس فقط لمن صوت لصالحكم . الواجب أن تراعوا احوال من كان ضدكم اكثر مما يتوقع . كل المغاربة الان تحت ولايتكم فكونوا للجميع وفي صالح الجميع والله الموفق .
    ( غير زول الخطافا من البلاد هذاك هو اكبر انجاز ، وحيد الحگرة على بنادم واللي دار الذنب استهل العقوبة ، القضاء ثم القضاء ثم القضاء )

  • المغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:29

    سبب تخلي زعماء احزاب الكتلة عن سائق الجرار هو عدم اطمئنانهم لساقته فهو لا زال سائقا هاو يظن سياقة الجرار كسياقة باقي العربات والمركبات فسياقة الجرار تكون فقط في البوادي وايام مؤسم الحرث ولا تحتاج الى رخصة سياقة بينما سياقة باقي المركبات فتحتاج الى سائقين محترفين راكموا تجربة السياقة منذ نعومة اظافرهم .

  • Smail
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:30

    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنكم ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة فنعم المرضعة وبئست الفاطمة.

  • صلاح الدين
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:30

    حنا نطلبو الخير للجميع والحكومة كيفما كانت هي حكومة لكل المغاربة بكل أطيافهم وفئاتهم وانتامئهم وقناعاتهم ؛ وما نطالب به كمغاربة أن يتم التركيز على تشكيلة تراعي مكانة المغرب بين الأمم وترقى به إلى أعلى المراتب وهذا لن يتحقق إلا إذا ترسخت لدى المغاربة أنهم جميعا سواء في الحقوق والواجبات وأن القانون سيد الجميع والله ولي التوفيق وإلى الأمام

  • ابراهيم من بلجيكا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:30

    عطيهم التنقيط السي بنكيران في نظري الياس دون المستوى وشباط مقبول

  • اخديجتنا ماءالعينين
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:31

    إننا نحن المواطنون المغاربة سواء أكنا في المهجر او في داخل هذا البلد الطيب نرغب ونتمنى من سياسيينا الذين فازوا ان يسعوا لإزالة فقدان الثقة في السياسيين والسياسة ،وأن يغيروا الكثير من الامور التى اثقلت كاهل المواطن الطيب الذي صوت والذي لم يصوت ، ولا يهمنا كيف وبأية طريقة تمكنوا من الفوز ،ولا يهمنا إن كانوا يستحقونها أولا يستحقونها ،فنحن راضون بكل ماقدره الله علينا وراضون بقضاء الله وقدره خيره وشره ،،وكل ما نريده هو المصلحة الكبرى لهذا الوطن الغالي ولهؤلاء المواطنون الطيبون ،فنحن نريد منهم جميعا سواء الذين سيكونون في الاغلبية أو المعارضة نقاشا في المستوى السياسي،بعيدا عن لغة التماسيح والعفاريت التى طغت علينا طيلة خمس سنوات مضت،وقد عرف الجميع ان التماسيح والعفاريت لاتوجد إلا في مخيلة البعض ،،وإلا لما كانوا عادوا مرة أخرى ،نريد من الجميع ، نقاشا بين احزاب راقية في افكارها وأهدافها ومشاريعها نقاشا بناء بين الأغلبية والمعارضة حول انشغالات هذه الجماهير التي أرهقها الغلاء والبطالة وسوء الأوضاع الصحية والتعليمية ونقل المديونية وتفشى المحسوبية والفساد

  • العلمي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:35

    احرص على هذا المنوال زادكم الله عونا وتوفيقا لمافيه الخير للبلاد والوطن والسلطان قال تعالى:قل جاء الحق وزهق الباطل.إنه الحق الذي نطقت به(البعض لايهمه الدين)فالذي يريد التسوية في الميراث هل هذا يحب الدين

  • رشيد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:40

    أودي غي طلقونا للعمل الواقعي والجاد ، أما لغة الإنشاء و أن المرجعية الدينية الإسلامية ليست مهمة للآخرين فنحن دولة مغربية دينها هو الإسلام ، و ليس الحق لأحد أن يشكك في ذلك فالكل يقصد المساجد والكل يصوم والكل يتصدق والكل يفعل الخير ولله الحمد ، فلا يجب المبالغة في تزكية أنفسكم وكأنكم ملائكة ، فجلكم يملك سيارات فارهة ويسكن بمنازل واسعة و يفترش أنعم الأفرشة والأغطية.

  • سيمو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:40

    بعد اعترافه بعدم الحكم فلم كل هذه العجعجة بدون طحين،المغاربة يعون جيدا أنكم كراكيز في يد
    حكومة تظهر مع تنقلات الملك خارج الوطن و بعضها يحسب أنفاسكم في الداخل . لك الله يا وطني .

  • السلام عليكم
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:41

    الله يعاون جميع الاحزاب .لان تلثي المغاربة لم يصوتوا وتركوا لكم الميدان لتبرحوا فيه .انتم السياسيون في المغرب تغيرون مواقفكم مثل تغييركم لملابسكم اما حزب المقاطعين فلن يغير مواقفه حتى تتغير الامور

  • الغير منتمي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:41

    تتقولوا انتصرنا لو كان الدستور المغربي يعط الفرصة التباري بين الاول والثاني عند ذلك يفرز الفاءز الحقيقي . اما القانون الجاري له العمل غير عادل .وترقيع الحكومة من الاحزاب التي لم نصوت عليها . حصلت على بعض الكراسي من الاحباب والاصحاب الخ. ….

  • akka
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:43

    Ce qui est évident c'est que ces gens n'ont rien compris aux écrits de OMARI; ils viennent suite au discours Royal qui met fin aux spéculations autour de la bipolarisation de la vie politique marocaine( ne pas aspirer à deux blocs d'alliance permanente) mais au pluripartisme comme c'est actuellement et antérieurement le cas. n'importe quel parti peut être en majorité ou en opposition peut importe le programme et le projet qu'il porte! CA c'est la boulitique à la marocaine. ne vous étonnez pas tous les mélanges sont possibles.
    omari n'est pas dupe

  • مغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:44

    الانتخابات مرة بالسلبياتها وايجابياتها لكن الفاءر الاول هو المغرب في اطار البناء المصار الديمقراطية واجتياز هذه المحطة بالنجاح في المحيط اقليمي والدولي ملتهب و المشحون و غامض و متغير و متقلب و تتخلله الاضطرابات و الصرعات و المخططات المبطنة المعلنة والخفية وتتنوع بالتنوع الاهداف والاستراتجيات حسب التحالفات المتحالفة فيما بينها ولكل الدولة المصالحها التي تعتبرها فوق كل اعتبار و في ظل هذه الاجواء لامجال للانشغال بالارهاسات و القلاقل الانتخابية فالمغاربة يهنؤن حزب العدالة والتنمية بالتصدره النتاءج الاقتراع 07 أكتوبر و يتطلعون من الرءيس حكومتهم السيد عبدالاله بنكيران تشكيل الحكومة متجانسة متماسكة القادرة على ايجاد حلول السريعة مبتكرة و الناجعة للاكرهات التي يتخبط فيها المغاربة و لها البرامج الدقيقة للمساهمة والمساعدة في مواجهة التحديات الخارجية بالسرعة المطلوبة لمواكبت المؤسسة الملكية الراءدة بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب والمغاربة بالداخل والخارج .

  • hassan bel : espagne
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:49

    بنزيدان الان يعود الى مهنته وبدا يخرج دفتر التنقيط في وجه تلامذته لانه وجد ان اغلب السياسيين المحيطين به لا يزالون يتعلمون حروف الابجدية السياسية

  • Youssef
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:51

    والان الانتصار الحقيقي هو تشكيل الحكومة في وقت قياسي وتفادي وضع "حكومة تصريف الاعمال"…

  • اللاسياسي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:52

    لا يلذغ المؤمن من جحره مرتين. وانتم لذغتم 36 مليون مؤمن في المرة الأولى، وستعاودون الكرة للمرة الثانية و الثالثة ربما (البداية الزيادة في اقتطاعات التقاعد، العدس، المازوط… ما دام 2 مليون هما ديال المصوتين في المغرب، منهم 900 الف مصوت من حركة الإصلاح و التوحيد. لكن كونوا على يقين ستندمون يوم لا ينفع الندم….

  • Remarque!
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:52

    كلشي يتغيرويتملق ويتلاعب بمشاعر وطموحات المواطنين ويحصل على أجور ضخمة وإمتيازات كبيرة لهم ولهن ولأقربائهم،لم يكونوا يحلموا بها….
    كل هذا على ظهور الأغبياء والمغرر بهم من أبناء وبنات الشعب كبارا وصغارا الذين يزداد حالهم سوء إلى ماهو أسوأ.بل إن البلد كله متجها للهاوية والقمع والبطش….

    أما مصاصي الدماء فإنهم بعد قضاء مأربهم من هذا الشعب والبلد،فإنهم تراهم يتجولون جنوبا وشمالا،شرقا وغربا للبحت عن فرائس جديدة،ولبيع عرض هذا البلد لكل لقطاء العالم!!!

  • بكري تعشينا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:52

    كل هاته الخطابات والمقولات المنمنمة يجب أن تظهر نتائجها على مائدة المواطن وعلى جيبه ،الإنتصار والديموقراطية فوق المنصات لن تشغل عاطلا ولن تعلم تلميذا ولن تبني له مدرسة ولن تشفي مريضا ولن تصلح طرقا ولاولاويلي،ويلي ، الشعب ليس مكلخا .

  • توحة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:53

    شكون هو حزب الاستقلال وشكون هو شباط الذي اطلقت عليه الستاليني ياك هو الامين العام ديال الحزب تتقلبون كلكم مثل الحرباء مافيكم ثقة حنا لنا الله

  • Sidi ou Sidi
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:55

    قال متسائلا: "رسالة الصلح ونحن انتصرنا .. لو لم ننتصر كيف ستكون الرسالة؟" كلام يفكرني بمعركة أحد … إن النصر الحقيقي هو الإنتصار على الفقر والأمية وسوء التدبير. ربما ما يهم السيد الوزير هو الإستمرار في العيش في الرفاهية. أما جل المغاربة يكفيهم الوضوء خمس مرات والتوجه إلى الله لطلبه وبإلحاح أن يأتي الذي لن يأتي خارج سياسة محكمة……

  • راصد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:55

    اريد ان اذكر كل الذين سخروا من نبيلة منيب التي تحدثت عن القطبيةالمزورة
    عليكم ان تشعروا بالخجل الان

  • mohamed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:55

    باركا ما ضحك على المغاربة .الاصلاح الدي يرده المغاربة لم نراه بعد..واطلب منك ان لا تتاجر في الدين و تستعمله في السياسة….و لا تنسى ان نسبة التصويت ضعيفة..وان حزبك لن يمثل المغاربة كما تدعي…وفي الاخير انك ستفشل كما فشلت في الحكومة السابقة….

  • عبد الرحيم فتح الخير
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:57

    7 – ياسين البيضاوي
    السبت 22 أكتوبر 2016 – 14:16
    مؤكدا أن "انتصار العدالة والتنمية انتصار للوطن؛ لأن المغاربة في ارتياح، وتجاوزوا شيئا اسمه الأزمة"، حسب تعبيره…
    لم يتجاوز عدد المصوتين 2 مليون على أبعد تقدير و تجي أنت تقول لينا المغاربة في إرتياح…المغاربة أبرياء منكم إلى يوم الدين…تمتصون دم الفقير البائس الأمي بالزيادات و تقمعون المثقفين الذين هم على دراية بلعبتكم القذرة و تقايضوننا بالأمن مقابل السكوت عن إجراءاتكم "الإصلاحية " الكاذبة التي نعرف تخدم مصالح معينة… و في الأخير تجي تمثل علينا بوجهك حمر.. و باااااز !
    الحكومة الحاكمة الحقيقة هي التي في زيارة إلى شرق إفريقيا أما أنتم فمجرد كراكيز تتقاضون أجورا ضخمة و إمتيازات كبيرة مقابل تمثيلكم و تحمل مسؤولية القرارات التي تتخذ في البلد…
    ياااا ربي تسهل علينا و نخرجو من هاد البلاد لأنني بصراحة فقدت الأمل في التغيير و مبقيتش باغي شي حاجة من غير نخرج من هاد البقعة الجغرافية الضيقة على القلب……؟..؟__ تعقيب اخي انا معك قلبا وقالبا وقد درفت الدموع وانا اقرأ تعليقك ولكني لا اوافقك الشطر الاخير اخي متى كان الهروب حلا

  • كفاك نفاقا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:58

    اي ارتياح تتحدثون عنه والكل يعيش في زمن الزيادة:
    ـ زيادة في سن التقاعد .
    ـ زيادة في الماء والكهرباء.
    ـ زيادة في الساعة.
    ـ زيادة في المحروقات 9.06 درهم.
    وووووووووو
    لذا ليس غريبا ان يزيدون لك 5سنوات اخرى.
    اعلم ان مدة صلاحيتك معروفة.

  • استاذة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:58

    لو كنتم حقا تتشبثون بالمرجعية الاسلامية لما ظلمتم المراة بالزيادة في سن التقاعد لان الاسلام يدعو الى تكريم المراة وليس الى استغلالها كما فعلتم بحجة المساواة.انا لست متحزبة ،انا مغربية احب وطني واحب ملكي الذي يفعل كل ما في وسعه للرقي به ،و ما يهمني هو مصلحة البلاد ولكن ليس على حساب الشعب والمراة بصفة خاصة لانها لو اردنا ان نوفيها حقها فلنحسب عدد الوظاءف التي تقوم بها في البيت… فارجو ان يعاد النظر في قانون التقاعد بصفة عامة و تقاعد المراة بصفة خاصة.

  • dans domaine
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:59

    la chose politique est vulgarisé de nos jou avec ces ………

  • azed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:00

    و حنا المقاطعين بدورنا كنقولو ليك ماشي شغلك فينا نصوتو و لا لا داكشي كيهمنا نهار تكون عندكم مصداقية ممكن نتفاهمو

  • رشيد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:02

    المقاطعة ليست معيار السخط على الوضع القائم. كان الاجدر على جل المقاطعين الذهاب الى مكاتب التصويت حتى يبرهنوا من جهة انهم مع التغيير و الديمقراطية ومهتمون بالسياسة، ومن جهة ثانية ان لا يصوتوا على احد من تلك الوجوه حتى يدرك السياسيين المزعومين انهم غير مرغوب فيهم و الطريقة التي يشتغلون بها ومراجعة سياستهم المسوسة…

  • maz
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:04

    Berbères que faire?
    Les grands perdants dans tout ce brouhaha dit politique ce sont les Imazighen ( Berbères). Au moins le PAM porte une partie de leurs revendication et surement l'aurait défendue.
    Ils doivent s'organiser sérieusement politiquement ils n'ont plus de place pour les petites revendications ;Il faut être ou ne pas être; voyez vous l'Istiqlal et son semblable PJD reconsidérer les berbères qu'ils combattent depuis 1930 et même avant et depuis ils ont toujours été en marge ou bien Utilisé comme petites masses marquées pour équilibrer les pésées

  • mhamed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:04

    انا جد متشائم في المستقبل وقان الله من كل شر هو قادم واسأله أن يجير بلادنا من الفتن ومن سوءالتسيير كنت اتمنى الأصالة والمعاصرة

  • معلقh
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:08

    الله اعلم بما انت مقبل عليه.هل ستغير سياستك فتكون لصالح المواطنين ام ستستمر في تغليب الواجبات على الحقوق وتحول حياة المواطن الى واجبات وجحيم.البعض وضع فيك الثقة بسذاجة وبنية وصدق عسى ان تساعده على التخلص من الفقر والجهل والحرما ن وينتظر ما انت فاعل به.اما اذا استمررت في في ما تسميه بالاصلاحات التي تنتزع من الضعفاء لانفاخ بطون الجياع من كبار القوم فانك ستؤلم الناس اكثر وستعمم الفقر والجهل والمرض والحرمان بكافة اشكاله.

  • امول الحانوت
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:08

    كل ما سمعه المغاربة من فريق العدالة تشبتهم بالمرجعية الاسلامية الثي يترئسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي كله متشبت بها

  • عادل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:14

    باركا من الخزعبلات و المسرحيات و المشادات بينكم….نريد نقاش الأولويات الشعب محتاج إصلاح المستوى المعيشي للفرد و إصلاح التعليم و الصحة و القضاء أما الهدرة الخاوية عيييينا منها مني تصلحو أحوال البلاد تكلمو على الإنتصار كلكم حكومة و معارضة هذا إن كان لكم حقا دور في الحكم أم أنكم فقط كراكيز لكم فقط أجور و إمتيازات مالية تساهمون بذالك فقط في عجز الخزينة

  • البحراوي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:25

    على الاحزاب المشاركة في الحكومة المقبلة،ان تراعي مصلحة الشعب اولا ،وتنكب على الاصلاحات الكبرى التي ينتظرها المواطن المغربي من تعليم جيد وصحة وشغل لا الى المزايدات والملاسنات والسب والقذف بين الاغلبية و المعارضة داخل قبة البرلمان،الشعب يريد برلمانا في مستوى الدول الرائدة في اليمقراطية،كما الشان بالنسبة للمعارضة ان تكون قوية وبنَّاءَة،وليس من اجل المعارضة فقط.لقد فقد الشعب الثقة ويئس من سياسة الانتخابات والتي تدار بالشكل يريده المخزن وبعض الاحزاب الانتهازية،يجب على الحكومة المقبلة تشكيل لجنة مستقلة للاشراف على تسيير الانتخابات المقبلة وتصحيح اللوائح الانتتخابية وفسح المجال للشباب للانخراط بكثرة في عملية التسجيل تمهيدا للقضاء على عملية العزوف ،وتغيير نمط الاقتراع.

  • elyuba
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:30

    بن كيران يتوهم انه ياخذ مكان الملك وبدأ يفرق النعم على الملتحقين به، وبل يمارس الاستاذية-بتعبير لبق- ليوزع صفة الايمان والخير والشر على من يريد حيث يريد ولاي غرض يريد…

  • وجدي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:30

    يابنكيران الديمقراطية والأسلام عدوان لا يلتقيان. لقد شبههما شارل دوغول قبلك بالزيت والخل لايختلطان. لاتضحك على المغاربة الذين صوتوا على حزبك منهم الا 80000 مصوت. ما بالك بالذين قبعوا في بيوتهم ورفضوك ورفضوا غيرك. تبورد ما دامت الساحة فارغة من الفرسان. الحمير مسرجة والخيول محلسة. سنراك بعد بضع سنين. عاش محمد السادس. الله الوطن الملك

  • فارس الانوار
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:30

    "بعضهم أخذوا مقابلا من أحزاب أخرى واختاروا التصويت لحزبنا" هل هذا كلام يقوله سياسي مسؤول مشرف على تكوين حكومة مسؤولة على بلد يقطنه 34 مواطن ؟ يعني انك فزت بالانتخابات بسبب اصوات اناس لا ظمير لهم ولا مبدا ولا اتجاه وانت تمثل هذا النوع من المواطنين الذين لا يستحقون حتى وصف مواطن

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:33

    هل هناك مسؤول سياسي يقول لنواب حزبه بصحتكوم التعويضات..وأغلبية الشعب مطحون..والموظفون مطحونون وسيطحنون بالاقتطاعات..وبنكيران فرحان للريع الذي سيجنيه نواب حزبه وحواريوه…انتصار الحزب هو انتصار للوطن في المشمش..خدمتم الدولة والحزب ونسيتم الوطن…

  • sindisse
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:37

    السياسة فن المستحيل و المستحيل هنا عليكم بالتحالف مع الاصالة والمعاصرة لاعطاء الدرس للاحزاب التي اندحرت ان تراجع اوراقها او تغلق دكاكينها على الاقل تستطيعون تقليص الوزراء وتجريب الاصالة والمعاصرة في التسيير الحكومي اما الباقي فقد جربوا انفسهم وحصدوا النتائج يوم السابع اكتوبر. وهذه هي ارادة الشعب.

  • Goumghar Amanar
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:39

    وهل تحسن بنكيران قبل ان يتكلم عن الاخرين بهذه الخراجات الاعلامية التافهة والصراعات الخاوية والسياسة العمياء التى تنهجها الاحزاب المغربية هي من تساهم على العزوف السياسي وعدم ثقة المغاربة في الاحزاب السياسية…… والدليل هو في عدد المغاربة الذين ادلوا باصواتهم في الانتخابات الاخيرة الذي لم يتجاوز 7 ملايين مقارنة بعدد المسجلين الذي يفوق 15 مليون مسجل

  • مغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:39

    بنكران هو أحسن رئيس حكومة في خنق المغاربة في حياتهم اليومية و المعيشية بدون ان يعي بما يفعل الله يهديه

  • Mohammed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:42

    انا جد متفائل ومرتاح لنتائج الانتخاباث الاخيرة٠وبنكيران رجل وطني صادق يحب الشعب والملك وسثكون له الكلمة والبصمة في مستقبل واعد للمغرب والمغاربة كفاكم للانتقاد غير البناء
    والحمد لله على عدم فوز PAM والثحكم وكفى الوطن والمواطنين شرالبلاء والفتن

  • nordinetaza
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:46

    الي السيد بنكيران هنيءا لك بالانتصار لكن افرض وجودك بين التماسيح والعفاريت لا تحرم أبناء الفقراء من التعليم المجاني والصحة أما البوادي لا بأس تعاطفت معك لا تنس أنها سنه الجفاف لم يبق لها الي الله الحنين الرحيم كن اسدا وافرض برامجك التنموية أما أن نكون أو لا نكون إعانكم الله علي اعداءك المغاربة شعب مسالم فئة كبيره ضحت من أجل هذا الوطن من قبل الاستقلال

  • hassia
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:48

    بالعكس الاخوان يتحسنون وأدركو أنهم لن يستطعو فرض نمط عيش على المغاربة ولم تنفعهم أزليات التحكم,العفاريت والتماسيح.ضد قول الله عز جلاله ولو شئنا لخلقناكم أمة واحدة.الدين لا دخل له فى السياسة والبشر فيه القوي والضعيف ليس بالمال بل بالارادة والشخصية وليس عيب أن تتحالف الأحزاب الكبرى وتتنافس بما حققت ورفع العتبة إلى%5لحد كترة لبسيرات والأحزاب والنوام المتجولين

  • فارس الانوار
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:53

    "بعضهم أخذوا مقابلا من أحزاب أخرى واختاروا التصويت لحزبنا" هل هذا كلام يقوله سياسي مسؤول مشرف على تكوين حكومة مسؤولة على بلد يقطنه 34 مواطن ؟ يعني انك فزت بالانتخابات بسبب اصوات اناس لا ظمير لهم ولا مبدا ولا اتجاه وانت تمثل هذا النوع من المواطنين الذين لا يستحقون حتى وصف مواطن

  • صوت المواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:57

    كيف لرجل سياسة ان ينعت رئيس الحكومة بانه داعشي و عميل للموساد و ان ينعته شخص آخر بانه من قتلة بنجلون و من دعاة التخلف و الضلامية ان يتحالف معهم بكل سهولة . كيف ليساري ان يتحالف مع يميني بكل سهولة . انه بلد العجاءب . من يفعل هذا مستعد ان يعمل كل شيء . و كل إناء يرشح بما فيه .

  • MUSLIM
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:59

    وماذا بعد؟ المواطن ينتظر قرارات تخفف عنه محنه اليومية انطلاقا من خفض الأسعار وعلى رأسها العدس والمحروقات التي ربما تكون النقطة التي ستفيض الكأس لأنها ارتفعت وكأن لا وجود للدولة. .

  • حسن يوسف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:00

    أغلب المعلقين لحسن الحظ لم تنطل عليهم حيلة هذا الانسان المخادغ. لكن المقاطعة هي التي جعلته يفوز وسيجثم على انفاسنا خمس سنوات أخرى، إذا نجح في شيء يقول حزب العدالة والتنمية حقق لكم، وإذا فشل يقول التحكم هو السبب وأنا في المعارضة، وسيستمر لعب دور الضخية والمظلومية. سنتدمر بعد الخمس سنوات القادمة وترتفع نسبة المقاطعة ويفوز مرة ثالثة وهكذا حتى تضيع 20 أو 30 سنة من عمر الوطن في الخزعبلات. هذه هي نتيجة المقاطعة.
    اشأل بنكيران إذا كان سيمرر خمس سنوات القادمة من رئاسة الحكومة وهو في المعارضة كما مرت الخمس سنوات الماضية؟ أم أن بعض الخجل سينتاب النفوس؟

  • خالد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:00

    كلام جميل كلام معقول ماقدرش اقول حاجة عنو لكن المغاربة ينتظرون الكثير والمهم ( فرص للشغل _ تعليم _ صحة _ عدالة ،،،،،،،،

  • موسى
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:02

    الجملة الاخيرة لبنكيران في هذا المقال تثبت بالملموس اننا امام حزب ديني يستغل الاسلام في السياسة و يكفر خصومه . و هذه سر قوته لان الشعب لازال غير واع بأن هذا الحزب مثله مثل باقي الاحزاب و أسوأ لا تهم اصحابه غير المقاعد و الحقائب و الكاط كاط و تعدد الزوجات . لقيتوا شعب بوجادي ديروا ما بغيتوا

  • عابر سبيل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:16

    من يكون بن كيران حتى يحكم عل ى سلوكات الناس بالجيدة او الرديئة لينظر الى نفسه اولا فيقومها

  • دكتاتور العدالة و التنمية
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:18

    العماري تحسن
    أفاد البروفيسور الدكتور عبد الاله بنكيران أخصائي في التسبب في الامراض و الاوبئة و الزيدات والتصريحات التعفنية أن الياس العماري تشافى و تعافى وتحسن.
    كملا أفاد نفس الشخص الفقيه العالم العلامة المحدث ذو اللسان الطويل وقصر النظر المزمن أن توبة العبد المذنب العاصي شباط قد نالت القبول وهي تجب ما قبلها.
    كما أعلن نفس الدكتاتور أنه تمت السيطرة على الوضع و أن المغاربة استسلمو و وضعوا أسلحتهم و قبلوا مصيرهم المحتوم تحت وصايته،ومن لم يمتثلوا فعليهم المشاركة في المشرحية أقصد مسرحية توزيع الغنائم.
    اذا لم تستحي فقل ما شئت

  • مواطنة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:25

    كنت أتوقع أن يتوجه بخطابه لفئة الموظفين ويعتذر على الخطأ الفادح الذي ارتكبه في حقها ويستسمحها !!! لاكنه لم يفعل بل عاد لتعنته والتبرهيش في كلامه الموجه إلى الياس العماري ! الرجل يطلب الصلح وهو كيستهزا به !! هكذا علمنا رسولنا الكريم معاملة من يطلب الصلح !!!؟ والله كلما تابعت خطب بنكيران يبدو لي بوضوح التناقض بين القول والفعل !!! نحن لم نصوت عليك يابنكيران لأنك ظالم ولن نسامحك ابدا! ولا تغتر كثيراً لأن أكثر من 70/'لم يصوتوا لأجلك ولا لغيرك لأنهم على وعي بما يحدث ويرفضون الدموقراطية المزورة التي تغيب فيها المصداقية والعدل وتوزيع ثروات البلاد ومحاسبة الفاسدين! !!

  • سادت ..ثم بادت ...
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:27

    لاحق لاحد احتكار المرجعية الاسلامية ..كفى من اللعب بالنار ..انظروا الى دول المشرق وما وصلت اليه …الشباب يريد الشغل والحرية …الشعب يريد الخروج من الفقر .. لاتمييز في المرجعية لاحق لاحد الحكم على مرجعية اخر …الله وحده يجكم على السرائر .. كفى من العزف على وتر الطائفية العقائدية قد تجر الويل على اصحابها من داخل نفس المرجعية كيفما كانت ..اتركو الفتنة نائمة … كفى مهزلة تنقيط الاخرين …اما السلطة والحكم …ليست مقياس النصر … كم من جماعات سادت ثم بادت …ولايبقى سوى الاخلاص لوجه الله..من دون مراء …

  • مواطنة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:32

    اقول لبنكيران وحكومته من الآن فصاعداً المواطن يطلب منكم خدمتة لاتحدثوننا عن بعضكم البعض لأن ذالك لايهمنا نحن يهمنا خفض آثمنة المواد الاستهلاكية واثمنة المحروقات ،وإسقاط قانون التقاعد المشؤوم! وتوفير فرص العمل للشباب ومحاسبة الفاسدين وتخفيض عدد الوزراء ورواتبهم و….و….أي الأشياء التي تعود بالنفع على المواطنين اما تطاحنكم فإنه يزيد من نسبة الاكتئاب في البلد.

  • مواطن2
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:47

    واقع الامر ان جميع الفائزين في الانتخابات من مختلف الاحزاب لا يمثلون الا 43 في المائة من المواطنين وتلك نقطة على جميع الاحزاب التفكير فيها . فمن يمثل اذن 57 في المائة من الغير المسجلين والمسجلين الذين لمو يصوتوا.

  • صوت وصورة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:49

    فضحونا الاحزاب بالتجمعات واللقاءات والتشاورات والتكتلات والعراضات والاشهارات والخطابات والوعود في الانتخابات والتخطيطات والمناقشات والتشكيلات ولن نسمع ولا نرى ما الفائدة من الانتخابات والوعود سوى الاشهارات والمناقشات للضحك على دقون المجتمع المدني السادج والنصب عليه وابتزاز الصندوق الدولة بدون فائدة خرجوا لشارع عاينوا الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتجاري والاجور والتشرميل دواغش الشارع وباراكة من التفضاح

  • salim
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:51

    لقد انتصرنا وكانك في مبارة لكرة القدم هده مؤسسة كبيرة مؤسسة الحكومة والبرلمان يجب ان تكون الغة راقية تناسب هده المؤسستين ان تقول ان الشعب اللي بغاكم الي عندهم الحق في التصويت 24 مليون صوتت 6 مليون قسمت على مجموعة من الاحزاب فعلا حزبكم حصل على ما يفوق المليون 125 مقعدا وحتى حزب الاصالة حصل على مايفوق مليون صوت هدو ما شي من الشعب هم جزء من الشعب المغربي ولتعلم ان الفرق بينه وبين الاستقلال 56 مقعد حسب عدد ا المواطنون نتاع 56 صوت وغادي تحالف معه والكارثة الكبرى جزب حصل على 12 مقعد غادي يدخل الحكومة بينو بين الاصالة 90 مقعد من فضلك يعلم الله شحال صوت عليهم ونظرا لانهم معاكم يدخلو الحكومة لتكون واقعيين الاقوي يتبع القوي

  • Le Marocain
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:59

    الأصوات التى حصل عليها بنكيران لا تعبر بتاتا عن إرادة 33 مليون مغربي . لماذا؟
    على حسب أرقام وزارة الداخلية :
    المغاربة الذين يحق لهم التصويت: 231 254 28
    – المغاربة المسجلون باللوائح الانتخابية: 15.700.000
    -عدد المصوتون : 6.751.000
    -عدد المقاطعين : 21.503.231
    – نسبة المشاركة الحقيقية : % 23.89
    المقاعد التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية: 125 مقعد
    اي: % 32 من 395 مقعد في البرلمان.
    أي: 2.160.320 ناخب من عدالة وتنمية عن 6.751.000 من المصوتين .
    هذا يدل على ان بنكيران سيحكم المغرب ب مليونين من الأصوات فقط و31 مليون مغاربة عليهم الصمت مدة 5 سنوات المقبلة…
    اين انتصار… وفقط 2.160.320 ورقة انتخابية علي 6.751.000 ستحكم البلاد؟ مع العلم ان اكثر من 26.000.000 مغربى لم يصوتوا بتاتا على بن كيران أو رباعتو… والفاهم يفهم …

  • marocain
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:14

    ومتى ستتحسن أنت يا رئيس الحكومة…..؟.الشعب ينتظر الكثير،بعدما فشلتم في التجربة الأولى……

  • redouanmouden
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:25

    صوتنا عليك لأننا لم نرى بديلا جادا أكثر من العدالة و التنمية . و لن يكون البام ابدا . على حزب التراكتورأن يراجع نفسه لأن ولادته لا زالت غير شرعية و لعنة الولادة مازالت تطارده مثل \فلام الرعب عليه كمراجعة أهدافه و هي القضاء على العدالة والتنمية و هو الحزب الأول و سير البلاد لولايتين ويريد هو اقصاؤه . ما هذا العبث . و يتهمه بالانتماء للاخوان و فكر بن تيمية و هذه أمور فكرية لادخل لنا بها كمواطن و ليكن المهم ماذا فعلتم للمواطن . سنرى العماري ماذا سيفعل في جهة طنحة تطوان الحسيمة

  • Yass
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:28

    صلاحيات في حدود ما يسمح به الدستور الوضوح في الخطاب السياسي هو السبب وراء الفوز إصلاحات للملفات التي هي في أزمة لا لخطف مال العام إجراءات لصالح الفاتحة الهشة

  • ait talibi
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:29

    Vu son discours et de quoi il a parlé essentiellement, j'ai l'impression que le chef de notre gouvernement n'a rien compris des appels des citoyens et des chefs de parti à l'unité du corps de la nation au delà des différences politiciennes et idéologiques. Je pense que faire une auto critique de soi qui lui permet d'aller au delà de son propre parti et devenir un rassembleur des marocains et un vrai chef pour tous les marocains, il n'en est pas capables. Je pense que pour notre roi c'en est trop. Que le bon dieu veille sur Mohamed six

  • سميرة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:36

    سالينا براكا الانتخابات سلات علاش هاد التجمعات الحزبية هل هي لخلق الفتنة ام لشيء اخر يجب على الدولة ان تمنع هذه البهرجة فالحملة الانتخابية انتهت في السادس من أكتوبر وماذا يعني عبد الاله بن كيران كأنه قاضي فوق الجميع يغفر ولهذا ويشجع الاخر لكن لا يغفر له لانه فقط تحسن ولم يتب بعد أيستحق المغفرة وكان بن كيران وحزبه عندهم مفاتيح أرزاق الأحزاب يجب على هاته الاخيرة التوبة كي يوزع عليهم المناصب

  • أحمد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:42

    المغاربة متعاطفون مع بنكيران ولو صوتوا أغلبيتهم يكون النصر للبجد لأنه كسب تقة المغاربة

  • mohamed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:52

    اين الثروة ؟ اين التعليم ؟ اين الصحة ؟ اين العدل ؟ اين الإدارة؟ اين الأمن؟
    حدثونا فقط عن واحدة ، واحدة فقط افلحتم فيها؟

  • Abdo
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:11

    حزب العائلات ….لاتنمية لاعدالة …لاإصلاحات….حكومة قد تسقط في اي لحظة حزب عدو الموظفين والنقابات والجمعيات الجادة …

  • مذهلة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:12

    : "رسالة الصلح ونحن انتصرنا .. لو لم ننتصر كيف ستكون الرسالة؟"، وزاد مخاطبا غريمه السياسيّ: "العودة إلى التراث مهمة .. لقد بدأت تتحسن، لذلك أقول لك الله يْكمّل عْلِيك بخير".نبرة الاستهزاء والعجرفة والتعالي لبن ويلان.نصيحة لا ثيق في اللحظة فمن سره زمن ساءته ازمان.

  • حسبنا الله و نعم الوكيل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:25

    تجب ما قبلها= عفا الله عما سلف ياك؟ يا إلاهي متى سينتهي هذا الكابوس ؟

  • عبد العزيز
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:27

    على الأخ بنكيران المنتشي بما يسميه فوزا أن يعي جيدا أن جل المصوتين على حزبه فعلوا دلك لأن واقعنا السياسي يعاني من غياب احزاب جادة و مسؤولة على قدر من المصداقية و الالتزام بالوعود و تخاطب عقول المواطنين من خلال برامج و تدابير واضحة النتائج و الآثار على مستوى عيشهم و مستقبل ابنائهم عِوَض ضعضعة العواطف و الالتفاف على مشاعرهم و تزييف إرادتهم باللجوء الى الوعود الكاذبة والإغراءات المادية

  • تطواني حر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:37

    إرااادة الشعب فلماذا قاطعنا اﻹنتخابات نحن لا نريدك ولا نريد غيرك نريد التغيير

  • lho
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:46

    انه انتصار يستحقه الشعب المغربي .فان كان غير ءلك فاعطونا البديل الله يهديكم

  • Ait talibi
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:05

    Alors que nous attendions des orientations ou au moins quelques lignes sur sa vision de comment il gouvernera le Maroc et gérer les divergences et les différences afin que toutes les forces politiques soient mobilisées et investie, notre chef de gouvernement est sorti pour nous dire que c'est lui qui est victorieux et comme c'est moi le chef ,je distribue les appréciations. A nous citoyens de se poser la question qu'elle est l'idée du chef chez Mr Benkirane? Ce que je sais c'est qu'etre un vrai chef, c'est etre en mesure d'unifier les marocains et etre à l'écoute de diffèrentes sensibilité et pouvoir les mettre ensemble pour travailler pour la reussite du maroc. Mais je pence que ce réfèrentiel manque à l'idéologie auqel il appartient. Vive notre roi

  • budh
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:26

    Le Pjd a obtenu 1,5millions de voix.Le peuple marocain en age de voter compte 20millions alors de qu el peuple Benk dit qu il represente ? Une poignée d ignorants …

  • بنحمو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:24

    فيى الواقع لم ينتصر حزب الباجدة ، بل إنهزمت كل الأحزاب التقليدية و القديمة لأنها فقدت كل قواعدة . الإتحاد تقهقر و فقد أكثر من عشرين مقعدا، كما هو حال حزب الكتاب و الذي كان في الحكومة هرب عليه مناصروه و لم يحصل إلا على 12 مقعدا، كما هو حال الأحرار و حزب العنصر مع أن كل هذه الأحزاب إلا الإتحاد كانت في الحكومة… فلما معاقبتها ؟ هل هي من كانت سبب تدني المستوى المعيشي للمغاربة، هل من قررت رفع الدعم عن المواد الإستهلاكية و خصوصا المحروقات ؟ هل هي من قالت "الدولة لم تعد تتحمل مصاريف التعليم و الصحة" ؟
    أذن لم تربح العدالة إلأ 20 مقعدا أو أقل عل حساب من شاركها الحكم ، في المقابل البام ضاعف مقاعده من أكثر من 60 إلى 102 ، وهو لا زال في الطريق

  • Amaghnass
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:14

    Dans une payé démocratique le taux de participation de 43% dans les élection il faut les refaire pour avoir de réale nombre de participation qui dépasse 50%.
    le jeux politique au Maroc depuis 1956 est concentré sur l'empêchement des amazighs au gouvernement , la partie de l'Istiqlal tue de nombreux responsable politique de résistance contre l''ocupon français, les et cette empêchement sa contenu dans les année 70/80/90 jusqu'au aujourd'hui avec la contestation de 2011 après avoir voté une nouvelle constitution. mais les règles de jeux est donner l'avantage pour le partie des islamiste modéré de PDJ pour arrivé au pouvoir, si on pose la question qui vote pour cette partie? on trouve des amazighs qui vote pour une partie arabo-phone,
    et notre fois on remarque l'empêchement des amazighs au gouvernement, et l'empêcher pour pas construire une partie politique pour gouverner leurs payé.

  • طالب انصاف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:15

    يا دولة الحق و القانون نطالب بالانصاف اغتصب منا خارج السلم نحن مجازو التمانينات التجرجير حتتى لغدا يوم القيامة مانسمحوش للظالمين

  • مصطفى
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:18

    البام هو الرابح و الياس يعطي النموذج في جهة طنجة . الله بعاون البام
    السي بنكيران الموظفون تدعو معاكم دنيا و آخرة . انت اول شخصية تنقص من الأجرة
    غدا يوم القيامة غادي نشد من عندك رزق ولادي

  • Belhassan
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:37

    صوتنا عليكم لأن خمس سنوات الفارطة غير كافية لمعرفة النتائج الحقيقية لسياستكم ولكن زدناكم خمس سنوات إضافية والتي نعتبرها كافية لتبرهنو لنا عن كفاءتكم وإلا بدالناكم شكرا

  • محمد ابوانس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:58

    لوادرك الذين صوتوا عليكم اسراراللعبة لكان الياس بالنسبة اليهم اخف باسا وارحم يسرا في تنميةالبلد

  • TOMIX
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:27

    مادام اغلبية المغاربة لم تصوت الحكومة ما عند حتى مصدقية
    الحكومة ما هي ألا فرقة مسرحية

  • سعد
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:18

    إلياس العماري يتحسن , لا يا سي بنكيران راه غير جاب ليك الله ,حيث كاين اللي تيتمسكن حتى يتمكن , وكاين اللي بالعكس "حتى تيتمكن عاد تيتمسكن" وخود النصيحة من "الديك" كما جاءت في قصيدة أحمد شوقي
    برزَ الثَّعلَبُ يوماً *** في ثيابِ الواعظينا
    – ويقولُ الحمدُ للـ *** ـهِ إله العالمينـا
    – يا عبادَ اللهِ توبوا *** فهو ربُّ التَّائبينا
    – وازْهَدوا في الطَّيرِ إنَّ الـ *** ـعيشَ عيشُ الزَّاهدينا
    – واطلُبوا الدِّيكَ يؤذِّن *** لصلاةِ الصُّبحِ فينا
    – عرضَ الأمرَ عليهِ *** وهو يرجو أن يلينا
    – فأجابَ الدِّيكُ عُذراً *** يا أضلَّ المُهتدينا!
    – بلِّغِ الثَّعلبَ عني *** عن جدودي الصالحيناَ
    – عن ذوي التِّيجان ممَّن *** دخلَ البطنَ اللَّعينا
    – أنَّهُم قالوا وخيرُ الـ *** ـقولِ قولُ العارفينا
    – مُخطئٌ من ظنَّ يوماً *** أنَّ للثَّعلَــبِ ديناً

  • حسن ابو ندى
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:33

    هاحنا بدينا تاني ….من يقارن بين كلام العماري قبل ايام وبين ما يتفوه رئيس الحكومة الشعبوي سيكتشف ان بنكيران مازال ينقصه نضج رجالات الدولة المحترمين متل السي اليوسقي الدي قبل الملك رأسه مند ايام وزاره في المستشفى …….

  • citoyen
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:46

    دائما كثر ة الكلام الفارغ وإعطاء الدروس للآخرين ضانا أنه دائما على صواب واتوما سيروا تخدموا . أظن إذا أردنا أن نناقش برامج هذه الحكومة فسوف نناقشها من الناحية الأدبية لكونها تعتمد على الشفوي فقط .كأن نقول مثلا كم من مرة استعمل السجع في هذا البرنامج الحكومي وحبدا لو يكون البرنامج على شكل قصيدة تشتمل على جميع الأشكال البلاغية حتى تكتمل الباهية.

  • مسلم
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:48

    ليكن في علمك يا بنكيران ان مرشحي حزبك العدالة والتنمية لم يكونوا ملائكة في الحملة الانتخابية الاخيرة بل هم ايضا وزعوا الاموال على الناس واستغلوا مناصبهم خاصة عمداء المدن ……..وقاموا بعض البلطجية منكم بالتعدي على الناخبين.فلا تدعوا انكم نزهاء عن باقي الاحزاب الاخرى.

  • citoyen
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:28

    تقوم قناة mbc بتقديم برنامجها الجديد والذي يحمل عنوان كلام فارغ على المباشر وبهذه المناسبة أود أن يبادر رئيس الحكومة بإرسال CV ديالو حيث علا مكيبان ليا هو لي غادي يقدر يفوز بهذه المسابقة .

  • عبد الله
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 09:16

    بعض الناس لا يستحيون من أنفسهم.
    لو نجح حزبكم الذي حشدتم له منابركم وأكاذيبكم لما سمعنا بكائياتكم عن المقاطعة.
    يعني لابد أن تجدوا تبريرات واهية حتى تهونوا على أنفسكم هذه الهزيمة.

  • ياسين العارف بالله
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 12:23

    شباط كان هبيل فاس و فجأة أصبح رجل المرحلة تبا لسياسة تغيير المواقف فيناهو الدين و العزيمة أين هي قوة عمر في الحق!! كاتزيدو تكرهونا في السياسة

  • Mounaim
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 19:00

    ان الاعتمادات المرصودة لقطاعات كالصحة والتعليم والشغل قد تم نقليصها في ميزانية 2016 وتمت الزيادة في مزانيات الداخلية والخارجية والأوقاف والشؤون اس ماذا تنتظرون من الحكومة اليستم أغبياء إلى هذه الدرجة

  • أحمد
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 17:42

    وزارتكم الموقرة وزارة اﻷوقاف و الشؤون اﻹسﻻمية التي هي أغنى وزارة في المغرب تسرق وتغتصب أراضي المواطنين الضعفاء دون اي سند قانوني و ﻻ المرور عبر مسطرة نزع الملكية بل الترامي على ملك الغير واتباع واستغﻻل النفود فقط. اﻷمر يتعلق باﻷرض التي بني عليها مسجد اﻹمام الجزولي بمدينة بيوكرى اقليم اشتوكة أيت باها و القضية في المحكمة اﻵن

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق