بنكيران: الحكومة تتمتع بثقة الملك وستمضِي قدماً في تنفيذ الإصلاح

بنكيران: الحكومة تتمتع بثقة الملك وستمضِي قدماً في تنفيذ الإصلاح
الخميس 23 ماي 2013 - 16:50

أكد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في اجتماع الخميس للمجلس الحكومي، أن الحكومة “تتمتع بثقة جلالة الملك”، مضيفا أنها “ستواصل عملها في إطار تنفيذ الإصلاحات الكبرى”.

وحسب ما نقله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال ندوة صحفية عقب المجلس الحكومي فقد “أخبر رئيس الحكومة في الاجتماع بأنهه عازمة على مواصلة الإصلاحات، وعلى رأسها إصلاح صندوق المقاصة وأنظمة التقاعد والإصلاح الضريبية وإصلاح منظومة العدالة”.

هذا وشدد الخلفي على أن الحكومة تقوم بواجباتها، مضيفا أن رئيس الحكومة “أشاد بفعالية وجدية أعضائها في القيام بعملهم”، ..”وكل أعضاء الحكومة يشتغلون ويواصلون مهامهم القيام بواجباتهم وهي معبأة لإنجاز الإصلاحات الهيكلية” يؤكد الخلفي جوابا على سؤال صحفي حول وضعية وزراء حزب الاستقلال بعد قرار مجلسه الوطني الانسحاب من الحكومة.

من جهة ثانية، قال الخلفي إن الحكومة أنجزت حصيلة عملها السنوية وهي الآن في مرحلة المصادقة والاعتماد منوها بمختلف القطاعات الحكومة التي أعطت حصيلة رقمية وفقا لما هو منصوص عليه في البرنامج الحكومي، مؤكدا أن عدد من القطاعات أصدرت حصيلة عملها السنوي مفصلة.

الخلفي أضافَ أنَّ الحكومة بصدد الارتقاء أمثر عن طريق توفيق المعلومة الحكومية، مشيرا على التحديث الشامل للبوابة الوطنية للمغرب وفق المعايير الأممية لضمان شفافية المعلومة الحكومية.

‫تعليقات الزوار

96
  • Hicham
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:02

    بن كيران يحترم الملك, يحترم غيره, متواضع, متخلق… اما شباط اظن ان هذه المواصفات لا توجد لا فيه ولا في حزبه والتاريخ شاهد على ذلك.

  • توفيق اسعدي
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:02

    بن كيران ينتضر في الرباط فنتضار التحكيم الملكي وشعب ينتضر الى ما ستاول له نهاية هته المسرحية فيما الملك يقضي اجازته رفقة صديق له كما راينا في الصورة التي التقطها البابرازي الفرنسي للملك رفقة صديق ……حاصول ما بقيت فهم والو لفهم شي حاج نورن الله رحم ليه الوالدين.

  • خنت العهد و خنت الأمانة
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:03

    لقد جاء اليوم الذي يقول فيه بنكيران انه يتمتع بثقة الملك، رغم انه طالما "صدعنا" انه يتمتع بمشروعية شعبية ناتجة عن صناديق الإقتراع.
    بن كيران إنشاء الله إلى مزيد من فقدان الثقة لأنك خنت العهد و خنت الأمانة و أحرى بك ان تعترف بفشلك في قيادة مملكة عظيمة كالمغرب.

  • داك الراعي
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:04

    الحكومة تتمتع بثقة الملك ولكن لا تتمتع بثقة الشعب

  • سيمو البوزيري
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:07

    حكومة بنكيران حكومة شرعية جاءت بها صناديق الانتخبات، وبالتالي فهي امامها مسؤولية كبيرة لتكون في مستوى تطلعات الشعب المغربي.

  • oujdi
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:14

    Bon courage Mr Benkirane nous sommes avec vous t'inquiète pas ,nous les marocains nous savons très bien que chabat ,lachkar, mesouar et albakouri ont peur de votre reussite et surtout que c'est la première fois que vous gouvernez le pays , et j'ajoute aussi que après les dernieres éléctions ces quatres parties n'ont pas pu avalé la défaite et personne d'eux n'a pu envoyé les félicitations aupjd, là toute ces parties ont décidé de ramener une bataille féroce contre le pjd en oubliant la nation et la situation et l'etat ou elle est .merci de pub

  • عريف زكرياء
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:15

    الحكومة تواصل عملها الوطني بدون توقف،رغم القلاقل والصخب المثار حولها؛وصدق المثل القائل:";.

  • said 22
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:15

    منذ توليكم الحكومة و انتم تسردون علينا الانجازات التي تحققت و المشاريع التي شيدت. نعم بالفعل; لكن المواطن المغربي لم يحس باي تغييرمن جراء ما تزعمون انكم قمتم به ف دار لقمان ما زالت على حالها

  • hansali
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:15

    الله المعين وفقكم الله لما فيه الخير هذه هي حكومة الشعب المنتخبة اذا اراد الاستقلاليون الانسحاب فالباب مفتوح امامهم سنسوط للمصلحين حتى يختفي المفسدون

  • Genius
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:16

    Mr Benkirane,
    est ce que vous pensez que le peuple marocain vous crois tjs? priere de dimissioner et retourner donner des cours de physique c est mieux pour vous.

  • تماري
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:17

    نريد الاصلاح لا الكلا هرمنا من أجل الاصلاح اش كتسنى السي بنكيران

  • maghrebi34
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:20

    الأهم أن الشعب يساندكم ويثق بكم .
    الله يعاونكم

  • حاشاك يا وطني
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:22

    سر ولا تأبه ولا تلتفت للناعقين
    فقد سئل أحدهم عن رأيه في نهب المال العام فقال:
    "النهب حقًّ و مسألَة عادية ودارجة منذ 1965"
    وسئل السيد نقزبي (نقابي- حزبي)عن رأيه في الانقلاب فقال:
    "لابأس به على أن يكون أبيضا و مشفوعا بالدجاج"
    هذان تمساحان تخرجا معا من:
    "المدرسة الوطنية العليا للعفاريت والتماسيح" ENSLC
    حاشاك يا وطني ان يكون هذان من نسلك
    انشري يا هيسبرس من فضلك

  • ابراهيم نايت سيدي عبو
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:23

    "أخبر رئيس الحكومة في الاجتماع بأنهه عازمة على مواصلة الإصلاحات، وعلى رأسها إصلاح صندوق المقاصة وأنظمة التقاعد والإصلاح الضريبية وإصلاح منظومة العدالة" وذلك بكثرة الكلام الشعبوي، والإجهاز على الطبقة المتوسطة الهزيلة أصلا، وبتوقير أصحاب الثروات، وعدم محاسبة المسؤولين الكبار عن النهب والسرقة والتهرب الضريبي بقولة عفا الله عما سلف، وبالرفع من أثمنة 2700 دواء، ألا بئس المصوت أنا الذي أعطيتهم صوتي في الانتخابات. ولكن المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين. ياخسارة …..

  • zayzafoune hassan
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:26

    Toujours et pour toujours Benkirane se barricade derrière le Roi, alors que c'est le peuple qui a élu Benkirane et son parti donc, qu'il cesse une fois pour toute de lécher les bottes du souverain et qu'il ne se fasse aucune illusion ça passe ou ça casse…et malheur au PJD s’il ne respecte pas ses engagements ou du moins qu’il n’aggrave pas la situation économique surtout sur le plan micro-économique donc, qu’il ne cherche pas la crédibilité auprès du monarque car seul le résultat compte et les beaux discours qu’il les garde pour ses inconditionnels disciples…

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:26

    المعلوم أن الخطابات الرسمية هي تزوير الحقائق والكدب لتفادي نشر الهلع …

    ويبدو أن بنكيران ومكبر صوته بالحكومة ،بكثرة كدبهم على المغاربة أصبحوا

    يصدقون كدبهم ، بل أصبح لسانهم مبرمجا على كدبة اسمها

    " ماضون في الإصلاح ، وليس هناك مشكل بالحكومة "

    آشمن اصلاح ؟ الله أعلم؟ اللي بان لي هو لباسهم تصلح بمصلوح غالي …

  • benariba mohammed
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:26

    نحن انتخبناكم ونقول لكم نحن معكم للتحقيق الاصلاحات التي طالما انتظرناها من جهة ومن جهة اخرى نحن ضد كل المخططات التي تنسج للنسف محاولات الاصلاح
    صراحة اتمنى الا يخيب املنا في الله وفيكم للانها ستكون الضربة القاضية لبصيص الامل التى نتشبت به الى اليوم
    حظ سعيددددددد

  • mohammed
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:27

    il faut respecter la denocratie et laisser le gouvernement travailler . si chabat ne veut pas continuer au sein du gouvernement qu'il sort tout simplement vers l'opposition .et je demande au PAM de tenir sa place au gouvernement .il faut etre vigilant contre toute tentative interne ou externe detruisant le maroc .c'est le moment ou jamais de s'unir .le maroc est en danger .et il faut etre ferme avec les separatistes.vive le maroc de tanger a elgwira .kounou rjal okhtiwna mn tbrhich ssiyassi.

  • علي
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:29

    يجب ان تقول بأن الحكومة تتمتع بثقة الشعب الذي انتخبكم ،إن لم يختركم الشعب ماكنتكم لتحضون بثقة الملك

  • مغربي حر في وطن حر
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:33

    ان إعتبار الزيادة في أسعار المحروقات و أثمنة المواد الأساسية و الرفع في سنوات التقاعد و شراء قنينة الغار ب 120 درهم و التملص من اإلإلتزامات الحكومية و حدف 15 مليار من الإستثمارات العمومية و جعل منشأت الدولة الصحية مصحات خاصة لا حق للمواطن في الإستفادة من خدماتها المتدنية الا بأداء 40 درهم بالنسبة للمستعجلات و 60 درهم لباقي التخصصات و عدم السماح للموظفين بمتابعة دراستهم الجامعية و تجميد الأجور و الإجهاز على الحوار مع الفرقاء الإج=تماعيين و التضييق و التراجع الخطير في مجال حقوق الإنسان من خلال التدخلات الهمجية لفض كل التظاهرات السلمية ………… كما يقول السيد وزير الإتصال إصلاحات و أوراش كبرى فتحت و سيأتي المزيد من أمثالها . فإني كمتتبع أقول للحزب الذي يقود الحكومة لقد أتخمتم بطون المغاربة بالوهم فحري بكم أن تخجلو من شعب وضع فيكم تقته

  • إصلاحاتنا و إصلاحات بن كيران
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:39

    لا نريد يا بن كيران لا إصلاحاتك الكبرى ولا الصغرى والتي اختزلتها في رفع أسعار المحروقات وتحطيم صندوق المقاصة وتقليص رواتب التقاعد مع الزيادة في سنوات العمل وهو ما سيحول حياة أكثر من 90%من المغاربة إلى جحيم لا يطاق بسبب الغلاء الفاحش ويحطم كل مكتسباتنا مع الحكومات السابقة.
    هذه الإصلاحات طبقها على أتباعك إن رغبوا فيها,أما نحن فالإصلاحات التي نطالب بها وترفضها ولن تطبقها فهي:
    الزيادة في أجورجميع الموظفين والأجراءبما لا يقل عن1000درهم شهريا
    زيادة في رواتب جميع المتقاعدين بمالا يقل عن 1000درهم شهريا
    التخفيض من الضرائب على الأجور وتخفيضTVAعلى جميع المواد الإستهلاكية والخدمات إلى10 %بدل 20%حاليا
    توفيرالخدمات الصحية والتعليمية والإدارية والأمنية والرياضة والإجتماعية لجميع المغاربة بدون استتناء من طنجة إلى الكويرة ومن الحدود الجزائرية حتى المحيط الأطلسي
    تحريرالإعلام وجعله سلطة رابعة غير خاضعة لأي سلطة أخرى
    تحقيق استقلالية للقضاء وإرساء العدل والمساوات بين كل المغاربة
    إنهاء اقتصاد الريع بدل الكدب على المغاربة بنشر لوائح وطي الملف وفتح أوراش كبرى في كل الميادين للقضاءعلى البطالة وتحقيق التنمية.

  • أبو ياسمين
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:42

    على الرغم من السيناريوهات التي طرحت ولازالت تطرح اليوم ورغم مجموعة من ( القوالب ) التي تريد بعض الجهات المعروفة والحمد لله عند مجموعة من المغاربة الذين ضاقو درعا منهم ومن فسادهم على طول تاريخ المغرب المعاصر منذ الاستقلال….، أقول وأنا مرتاح ومتأكد بأن الأمور لازالت بخير…، وستكون كذلك رغم الظرفية الجديدة التي عصفت باقتصاديات دول أكبر من المغرب…، كما عندي الأكيد بأن كل هده الحملات المسعورة التي قادتها الأحزاب المعروفة عند المغاربة والتي تصدرت صور قاداتها حملات الربيع السلمي المغربي وفضائحهم و…، – كل ذلك لن يكون إلا في صالح حزب العدالة والتنمية – ولو كانت انتخابات جديدة فسيفوز هذا الحزب مرة ثانية بأغلبية مريحة أكثر من المرات الأخرى..

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:42

    أسأل الله أن ييسر لكم الخير وأن يعينكم عليه وأن يبارك في جهودكم السياسي والإصلاح السياسي
    كما أسأل الله ان يحفظ ملك المغرب محمد السادس وأن ييسر له كل الخير ويعينه عليه ويبارك له في جهوده السياسي والإصلاح السياسي

  • بواكناض
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:44

    واصلوا عملكم ولا تلتفتوا لأعداء الاصلاح الدين حكموا المغرب واوصلوه الى ما وصل اليه انهم استغلاليون واتخاديون…………………

  • لكل مجتهد نصيب
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:48

    ا ما الزبد فيذهب وماينفع الناس فيمكث في الارض

  • عبد الحميد
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:49

    الله يغلبك على الحداثيين و العلمانيين و الليبراليين ليماباغينش الخير لبلاد و ناسها… أما ليبغا الخير و عنده مايفيد البلاد بيه تعاونوا و انطلقوا من نقط الاشتراك و النقط المتفق عليها مسبقا ….
    الله يغلبك عليهم الا كانتي تانتا باغي الخير لبلاد ……

    بارااالكا من المساس بمقدسات الدولة هالعار … لكم دينكم و لي دين …

  • Zroura
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:49

    من خلال عنوان المقال اعتقدت أن جلالة الملك قد تدخل لإنقاد البلاد من أزمة سياية لا محال منها. غير أنه سرعان ماتبين بان التصريح ليس إلا خطابا شعبيا وأن اسم الملك زج به فقط للتضليل مادام ليس هناك من مرجع يؤول بنا إلى كلام صادر عن الملك.

  • ABDELMAJID LAAMRI
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:54

    ولكن الشعب المقهور لا يثق لا فيك و لا في غيرك المغرب بلاد الشفارة والحرة … والصحراء مغربية

  • قهرتينا بالهدرة!!
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:56

    والله العظيم! يابن كيران إلا قهرتينا غير بالشفوي والشعبوية والثرثرة والكلام الفاضي الدي جدوى منه بلا…بلا…بلا….بلا..!!!!
    منذ أن عرفناك وانت هكدا لم تفيد الوطن والمواطنيين في شيء؟؟
    ماعمرني شفت شي رئيس الحكومة في العالم يمارس المعارضة وهو في السطة؟؟!!!
    ياسيدي على الأقل ماهي حصيلتك منذ أن ترأست الحكومة الى حد الساعة أزيد من سنة ونصف، دون أن اتطرق معك بالتفاصيل إلى تلك الوعود الكثيرة التي لم تحقق منها حتى 1 في المئة؟؟؟
    للأسف الشديد لم يسبق للمغرب أن عرف وزيرا بهدا المستوى الهزيل! حتى حكومته برهنت هي الأخرى على فشلها التام! وهدا الرأي أظنه يشاركني فيه معظم المغاربة إلا بالطبع شبيبة حزب " العدالة والتنمية " الذين يدافعون دائما عن إخوانهم ظالمين أو مظلومين؟! وهم معروفين اصلا كدلك لدى عموم قراء هسبريس بالأمية السياسية والمعرفية ومعظمهم ايضا مستواهم التعليمي متدني جدا! وهدا واضح بالطبع من خلال تعاليقهم المملوئة بالأخطاء الإملائية!!

  • ABOU MHAMMED
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:57

    JE CROIS QU IL YA DES RESPONSABLES QUI N AIMENT PAS LEUR PAYS COMME CE CHABAT QUI VEUT FOUTRE LA PANIQUE A BORD
    TANDIS QUE BENKIRANE IL FAUT LE LAISSER TERMINER SA MISSION VIVE LE ROI VIVE LE PEUPLE MAROCAIN

  • oussama
    الخميس 23 ماي 2013 - 17:59

    نحن شعب نعتز بنضامنا الملكي لأنه هو الضامن للإستقرار. يجب أن نساند هدا الإنسجام بين المؤسستين الملكية و الحكومية لأنه هو السبيل الوحيد للقضاء على الفساد و إقتلاعه من الجدور. شعارنا الله، الوطن، الملك: إنسجام هده الثلاثية هو سر قوة المغرب يجب على الجميع أن يعي هده المعطى الأساسي.

  • baka
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:03

    رب ضارة نافعة..
    ان الجواب الكفيل بتكميم افواه الانتهازيين هو العمل على

  • مغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:08

    الى الامام يابنكيران نحن كمجتمع مدني معك في السراء الضراء أنصحك بأن تفضح ملفات الفساد ديال الاستغلالين و مزوار ومن تبعهم حتى يتبين للمغاربة من هؤلاء.
    س
    نصوت للعدالة و التنمية ما دمنا أحياء .

  • عزيز بني تجيت
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:08

    إلى صاحب التعليق 6 – antidote
    لم أكن أود الرد عليك يا صديقي لكن تعليقك عنصري وفي غير محله ويسيء إلى أجدادك الأمازيغ الذين يشكلون نسبة مهمة من الشعب المغربي رغم أن الأصول امتزجت و لا ندري من منا أمازيغي ومن هو عربي قح.
    هل الأمازيغ نكتة كي تضحك عليهم يا أخي ؟
    الله يعفو علينا و عليك

  • Moulay Larbi
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:09

    صراحة المشهد السياسي بدا يتضح من خلال خرجات شباط وكذلك تعليقات بعض السياسيين كمزوار و لشكر و المالكي و غيرهم بان بن كيران هو المسؤول على كل شيء وان هاته الحكومة ما فيديها والو.
    بحال فاش كانو هما كانت المغرب هيا اليابان.
    لان هاته الحكومة بدات تزعزع مصالحهم الشخصية واستقرارهم السياسي.
    اظن بان المغاربة الحقيقيين اللذين يحبون هذا الوطن ويعملو بكد ولى تهمهم هاته التفاهات السياسية فهمو اللعبة ولن يرضخو لهاته الابتزازات الشخصية.
    انا لا انتمي لاي حزب رغم انني كنت في فترة من الفترات منتمي الى شبيبة الوردة لكنني وجدت ما لا اتحمله هن غش و تلاعبات فانسحبت وانعدمت تقتي بكل الاحزاب.
    لكن اليوم و بكل تقة اقف احتراما للحزب الحاكم PJD.
    واقول له تابع الاصلاحات ولا تكترت للمشوشين.
    وكما يقول المثل: القافلة تمشيي و……..
    و شكرا.

  • اي ثقة
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:10

    لو كان الملك يثق فيك لساعدك على العفاريت انك بالنسبة للملك مثل الكابوس وهو ينتظر ان يصحى وينتهي الكابوس ﻻ تكذب على نفسكك و علينا فنصف التماسيح من محيط الملك اللهما ان كنا نحن الشعب حماق ولا نميز بين الصح والغلط

  • reponse a antidote 6
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:11

    ou bien un sujet sur 33ribane pour eclater de rire , toi qui parle , es tu sur que tu es arabe d origine? au fait je suis marocain musulman et je suis (arabe)

  • tariroxe
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:13

    ولينصرنكم الله ولو بعد حين أسي عبد الإله إبن كيران

  • عمر راشيدي
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:15

    نخشى ان يكون هذا طكتيكا ذكيا من المؤسسة الملكية للاظهار على انها لا تتفق مع شباط و لا تمتثل له في مسرحيته التي يعلم الجميع ان مؤلفيها اكبر من شباط و ربما الهمة و من حوله و السلطة و الدولة العميقة و الخارج و الداخل و كل اعداء الاصلاح , ثم يأتي بعد ذلك الشوط الثاني من المسرحية بعد ان يصطنع كل هؤلاء اسبابا اخرى محبوكة سلفا كأن ينسحب حزب آخر مثل الحركة الشعبية او اية اسباب اخرى للضغط على الملك فيأتي التدخل الملكي دستوريا لتعديل الحكومة تعديلا دراماتيكيا , فللاسف هؤلاء القوم يستهلكون كل تفكيرهم في هاته المرحلة حول العرقلة و التشويش على الاصلاح فقط لكي لا تنجح العدالة و التنمية و يتجاهلون مصلحة و ارادة العباد و البلاد

  • amin
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:28

    لم يعد احد يثق بك يا بنكيران باستثناء مجموعتك التي تعبدك ليل نهار. اما الشعب فقد سئم من نفاقك. الاصالة و المعاصرة هو حزب المرحلة لتوفره على كفاأت عالية….

  • مغربي حر
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:28

    الا كل مغربي غيور الحكومة لم تنتهي ولايتها حتى نقيمها. اما عن الاحزاب التي ارادت بالتشويش فكل المغاربة عرفو صلبهم من اين . وعرفو اهدافهم . فيكفي الضريبه التي ارتفعت على الخمر وعلى التبغ . تقتي في هده الحكومة كبيرة ولن اتكلم الى في موسم الحصادد

  • amine
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:43

    سي السيد بن كيران يعي ما يقول حين يؤكد ان الحكومة تحظى بثقة الملك.
    فهو يعرف جيدا ان الشعب او لنقل معظم الشعب لم يدهب الى صنادق الاقتراع بل ولم يسجل حتى في لوائح الاقتراع والاحصائيات حاضرة و شاهدة على ذلك.
    ولذلك فهو حين يتناسى و يتكلم عن الاغلبية فهو يعرف جيدا انه يراوغ و يموهه الحقائق .اي انتخابات هاته التي يقاطعها ثلثي الشعب دون الكلام عن نمط الاقتراع الدي لا يفرز اغلبية حقيقةبقدرما يفرز فيفساء حزبية لا حو ل و لا قوة لها يسهل تدجينها و التلاعب بها حسب الهوى و الظروف

  • سالم
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:45

    بنكيران ولا وزرائه لا يعرفون شيئا ، هم عاجزون عن الابداع . هم يأكلون رأسمال المغرب.
    إنهم توجهوا لصندوق النقد الدولي والسؤال أين هي 6 ملايير ونصف التي وافق عليها صندوق النقد الدولي . هم سكتوا عليها وضربوا النح. وغدا سيقولون لنا أننا أكلناها ووفعلنا بها مشارع. ونحن شهداء دنيا وآخرة أنهم لم يفعلوا بها شيئا. فأين ذهبت .
    بنكيران يتكلم عن الاصلاحات الكبرى ، وعن الاصلاحات الهيكلية والسؤال . هل المغرب سيبقى يدور دائما حول الاصلاحات الهيكلية ؟ أين هي الارباح من السمك والفوسفاط والنفط والغاز والذهب والفضة وغيرها؟ أين هي المساعدات والسياحة والسباحة في أموال مغاربة الخارج. كل ذلك تحول إلى سيوسرا أو ماذا؟
    إن ما يعيشه المغاربة هما ما سمعنا عنه، أن مبارك وأبناءه كانوا يملكون الملايير أكثر من70 مليار دولار بينما الشعب يعاني من الجوع.

    ومن حقنا أن نسأل هل الحكومة مواطنة وهل أغنياء المغرب وطنيون؟ إذا كان الجواب بنعم فنحن لا نريد منهم الصدقات وإنما أن يستثمروا الاموال التي راكموها من عرق المغاربة في مشاريع تعطي مناصب شغل. المغربي يحب أن يأكل من عرق جبينه.
    صندوق المقاصة والتقاعد أوامر من صندوق النقد.

  • prof de maths
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:57

    ما هذا الهراء وماذا سيفعل الملك لاجلك اذا فقدت الاغلبية؟الملك رجل محترم يعرف اين يتوقف.لقد جننت يا بنكيران وخاب ظني فيك انا الذي صوتت لك وعبئت معارفي وعائلتي.لم اعد اريد منك لا اصلاحات كبرى ولا صغرى ارحل من فضلك.

  • محمد أيوب
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:58

    هنا المشكل:
    المفروض أن الحكومة انبثقت من"صناديق"الاقتراع،وعليها أن تحرص على ثقة الشعب لأنه مصدرها…هذا ما هو موجود في البلدان الديموقراطية الحقة… حكومة اسبانيا مثلا لا تبحث عن ثقة الملك بل عن ثقة الشعب الذي صوت عليها، بينما نحن عندنا يقع العكس…الكل يريد الاستناد الى حائط الملك:حقا أو ظلما… مسؤولون كبار يشهرون ظهائر تعيينهم الملكية للتهرب من المسؤولية…المحيطون بالقصر يشهرون ورقة تقربهم أو وظيفتهم في القصر لابتزاز الناسنفي حين الملك هو ملك للجميع،وهو أول من طالب ولا زال بربط المسؤولية بالمحاسبة…وفي حالة بنكيران فالشعب هو الذي سيحاسبه، لذا عليه أن يتجنب التمسح بالملك لتبرير فشله…حتى شباط التجأ الى الملك.. أين المؤسسات اذن التي من المفروض أن الدستور"الجديد" نص عليها وحدد اختصاصات كل واحدة منها؟"المعراضة:" نفسها تلجأ أحيسانا الى تبرير مواقفها بقرارات وتوجهات الملك…هل الملك من قرر الزيادة في الأسعار؟ وهل هو الذي أصدر أمره بتجميد مبالغ الاستثمار العمومي؟هل هو من يقف ضد مواصلة الحوار الاجتماعي؟ هل هو الذي يحمي الفاسدين وناهبي المال العام؟ لا يابنكيران…فق من غفلتك.

  • عشور من فاس
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:06

    فعلا الملك له ثقة في هذه الحكومة.
    في الحقيقة جلالته يحترم شعبه ﻷن الشعب هو الذي اختاركم و اوصلكم إلى حيث انتم
    الذي وقع هو انكم تمسكنتم حتى تمكنتم وبعذ ذالك فرعنتم. بما ان جلالة الملك يقدركم "على اوجهنا"
    الاحترام متبادل بين الملك و شعبه. نصارح الملك ونقدم له الاعتدار لاننا صوتنا على"ذآب تحت الجلباب"
    حدثوا فكذبوا و اتمنوا فخانوا وعاهدوا ولم يوفوا.
    كفى نفاقا !!!

  • abousalma
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:08

    على من تكذبون.الحقيقة واضحة وضوح النهار.الازمة استفحلت اكثر. البطالة زادت.الاسعار ارتفعت.الثقة في الحكومة تقلصت.نسبة الكراهية للحزب الاغلبي في تصاعد.انصحكم بالايستيقاظ من سباتكم وان تتخلوا عن غروركم لان 7في المائة التي صوتت عليكم من المغاربة في تآكل

  • كريم
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:09

    بارك الله فيكم ياحكومةالأمل والمستقبل. وزادكم صبرا وثباتا على الحق وحفظكم من شر الانتهازيين والمفسدين والمثبطين.رافقتكم السلامة.

  • مسلم
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:09

    يا سيادة الرئيس, انا لم اصوت لاي حزب في الانتخابات السالفة, لسوء فهم عندي اولا و لجهلي بالسياسة و الاعمال الجمعوية نظرا لسوء تكويننا و توجيهنا المتعمد
    نظرا للمتغيرات الايجابية و التعليمات السامية لصاحب الجلال فسر على بركة الله فالشعب و الملك نصره الله تعالى معكم, خضوا معركتكم يا سيادة الرئيس مع ناهبي املاك الدولة و اصحاب البطون التي لا تشبع من الحرام, امضوا في اصلاحاتكم و لا تخشو في الله لومة لائم
    فانا نرجوا من الله تعالى ان تكون انتخابات برلمانية مبكرة, لانني على يقين بالله تعالى على ان حزب العدالة و التنمية سيفوز بالاغلبية الساحقة التي تخول تشكيل حكومة من دون اي ضغوطات
    حفظ الله المغرب حكاما و محكومين و سائر بلاد المسلمين

  • bnadam isbah nadam
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:15

    الاصلاحات لايمكن ان تنجز بين عشية و ضحاها علما بان هده الحكومة ورثت الكتير من الملفات الفاسدة و هدا يتطلب جهد و وقت كبيرين خصوصا و التماسيح والعفاريت تعرقل عجلة الاصلاح لانه لا يخدم مصالحها لدى ارجو من المغاربة الصبر على هذه الحكومة تم بعد ذلك نحاسبها ونرى ماذا انجزت للشعب المغربي. ولا يهم الى اي حزب ينتمون المهم اداء الواجب الوطني اولا والنهوض بهدة الامة عيب وعار ان نكون من الدول المتخلفة و نحن لدينا كل الامكانيات البشرية و التقنية والمواد الاولية. السلام عليكم

  • mouadaf
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:21

    نحن الموظفين لن نصوت على حزب العدالة والتنمية
    كان أملنا فيكم كبير صوتنا لصالحكم لحبنا لدين الله وثقتنا في نزاهتكم وإيماننا في إرادتكم الحقيقية في الإصلاح
    فإذا بكم تريدون إصلاحا على حسابنا بدعوى أن هناك فئات لم تستفذ أبدا
    رفعتم سعر المحروقات فترتب عنه غلاء في جميع مناحي الحياة
    تهددوننا بإصلاح صندوقا التقاعد والمقاصة على حسابنا
    أوقفتم الحوار الإجتماعي ولم نستفد منكم ولو في نقطة بسيطة
    فرضتم الضريبة على السيارات التي تعدى عمرها 25 سنة وهي التي يملكها الموظف المسكين
    حكومة عباس الفاسي خفظت الضريبة على الدخل و رفعت الأجور وحسنت أوضاع رجال الأمن فبدأت تتكون طبقة وسطى قادرة على الإستهلاك فبدأت عجلة الإقتصاد تدور
    إما أن تراجعوا سياساتكم وإما ستفقدوننا للأبد

  • morchid
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:29

    و غير بلاتي تشوفوا الاصلاح كيفاش داير حيت ما غادي افلت لا الفقير لا المتوسط اما الكبار ما غادي اوصلوهم بوالو

  • hamouda
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:44

    حقيقة ان السيد بنكيران يحب بلده ويعمل ما بوسعه للتقدم به الى الامام رغم كل الصعوبات ،لكن بعض الاحزاب وخاصة اولائك الذين حكموا طوال 50سنة لم يقدمو شيئا سوى التدهور والرشوة والزبونية يسعون جاهدين للاطاحة به والعودة الى ما كانو يفعلونه من تخريب٠

  • مغربي في المهجر
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:47

    اسي بن كيران ان المغاربة وضعو ثقتهم في الله ثم فيك والشعب ينتظر ولو بسيس من الكم الهائل من الوعود هل هدا الشغب محكوم عليه يالانتظار الى ما لا نهاية خلينا نكونو شيئا ما واقعيين انت الدي فتحت المجال لشباط انت الدي لمعت صورته وفتحت له المجال لتسويق حزبه على انه هو الحل رغم ان الشعب المغربي متاكد من الاستقلاليين اكبر ما نهب المغرب واحتكر لنفسه كل شيء بل هو من اغرق البلاد والعباد في البؤس لقد بدءو المعركة ومن الصعب ان ينسحبو لانهم لم يصدقو انفسهم انهم امام مغرب جديد فان لم ينجحو في مكرهم تاكد اسي بن كيران انهم لن يستسلمو ولو اقتضى الحال ان يحرقو الاخضر واليابس انك امام القدافي اسمه حزب الاستقلال

  • mostafa
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:49

    نعم ما يقوله بنكيران صحيح .الاصلاح حقيقي. ولكن اصلح ماذا. اصلح نفسه فهو لم يكن يلبس كسوة 50000 درهم . تزرع الدم في وجهه هو وحاشيته .

  • ابو إياد
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:06

    بشهادة التقرير الاخير للبنك الدولي، البلد يعيش من ناحية المالية العمومية حالة بالغة الصعوبة ( ديون تناهز ستون مليار دولار!!!، صادرات فى تناقص، تنافسية المقاولات متهاوية، الخ). أنا مواطن لا امارس السياسة ولكنني متتبع لأهلها وأخبارها، وأقول اليوم بصفتي أستاذا في الاقتصاد ومتابع لأحواله عن قرب : اذا لم تقم الحكومة الان بالإصلاح البنيوي لصندوق المقاصة فسينفجر مخلفا أضرارا لا احد يستطيع التنبؤ بها، اذا لم تخفض الحكومة من مصاريفها الان وهي تملك هذا القرار فسيأتي وقت غير بعيد ستطبق هذا القرار وهي مرغمة (اسبانيا ولا اقول اليونان نموذجا). ان النقص من الإنفاق ليس كافيا بل يجب ان ترفع الدولة من مداخيلها (جبايات جديدة: الفلاحة مثلا). الذين يقولون انه لا حاجة لإصلاح صندوق المقاصة، ويدعون انه على الدولة الزيادة في الأجور حتى للمتقاعدين، والتخفيض من lلضرائب و و و من الإجراءات الخيالية في زمن الأزمة هذا،أما انهم لا علم لهم بالاقتصاد، أما انهم يبيعون الوهم للمغاربة و يضحكون على ذقوننا. اللهم ان قبلوا لهذا الشعب الكريم ان يمول نفقاته بالمساعدات الدولية شرقية وغربية. (أعزنا وأعز كم الله).

  • LAHCEN
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:09

    واسي بنكيران راه مزال كانتضرو اصلاحات لي وعدتونا بها والله يهدي شباط يدير عقلو ويخليكم تديرو خدمتكم

  • من الشعب
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:21

    الملك يتق في الحكومة = ادن الحل بسيط جدا لتوفير الاغلبية بانظمام البام و بدلك يكون بنكران قد صفح شباط مرتين يما ان الملك يثق في البام الفرق بين البام و بجيدي ان الاول صارم و الثاني لين شيئا ما =لكن يلتقيان في نقطة واحدة= مثل المراة التي طلقها الاول للشقاق = شباط = و تزوجها الثاني = بام =من اجل المصلحة المشتركة التي تنص عليها مدونة الاسرة الجديدة =

  • hokoma de hcoma
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:46

    the most important is 200 benkiran`s supporters working hard , as noticed they read each article rate negative just said benkiran i don't know but I don't like = 200 negative .and waiting their money from government budget.

  • المواطن
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:48

    هذا هو المشكل الذي يعاني منه بن كيران " متلازمة الملك راضي عليا " والتمحليس بدون قياس للملك وكأن الملك هو الي جاب للحزب ديالو الاغلبية

  • F-16
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:52

    السي بنكيران والله اني اشم فيك رائحة الصدق والصواب, اترك الاخرين ينبحوا ولا تبالي واصل عملك وفق الله واترك الاخرين في غيرتهم وفقستهم انا على يقين ان المغرب في عهدك سيرى النور وايام جميلة الي كان المغرب يحلم بها ايام الاستغلاليين والاخرين واليوم اتوا يكذبوا على روسهم دائما ادعوا لك بالتوفيق , اوخلي شباط يتشبط هو واصحابه

  • أبو رضا
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:05

    ما جات به الحكومة نصف ملتحية هو استهداف اولئك الذين صوتوا لها، أي الطبقة المقهورة غير الواعية، فأول شيئ قامت به هو الزيادة في ثمن المحروقات والاقتطاع من أجر المضربين ، وهي سابقة خطيرة في ضرب حق أقره الدستور الدي طبل له حزب العدالة والتنمية، بالإضافة إلى إشباع المواطنين في كل احتجاج مشروع العصا الغليظة والسب والشتم وحط الكرامة،إلخ… بالمقابل الحفاظ على امتيازات الطبقة السائدة، بالمصادقة على ميزانية القصر التي تفوق ميزانيات قصر الإليزي بالكثير، وميزانية القصر الإسباني، وهذا في عز الأزمة التي يجب أن نتضامن بيننا حتى تمر بسلام، بالإضافة الاستمرار في إعفا ءأصحاب الضيعات الفلاحية من الضرائب الذين يجنون الأرباح لايعرفها إلا أبناك سويسرا، إضافة إلى شعار عفا الله عما سلف، وهو خطاب للفاسدين والمفسدين بأنهم محميون من كل مساءلة، ودعوتهم للاستمرار في "تنمية البلاد" وأن لايعمدوا إلى تهريب أمال الشعب المسروقة إلى مكان آخر، بالله عليكم هل بهذه الطريقة سيسوس هذا الحزب الدولة، بحجم المغرب، الخطاب الديني السهل الذي يصل إلى الإنسان المقهور، الذي ركب عليه الحزب لن يخرج المغرب من أزمته العميقة.

  • جلال
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:09

    سياسة الهروب الى الامام والهجوم على التماسيح والعفاريت بدون القدرة على مواجهتهم او حتى الاعلان على اسماءهم او تعريفهم لكي يعرف الشعب على اقل من هؤلاء التماسيح والعفاريت الدين يشوشون ويعرقلون عمل الحكومة الملتحية المبجلة مادا سيفعل لك الملك يا بن كيران ادا فقدت حكومتك الاغلبية في البرلمان وانسحب حزب مؤثر مشارك في الحكومة اختلفنا او اتفقنا مع شباط فقد وضع بن كيران وبنعبد الله في امر واقع اما البحت عن الاحزاب جديدة لي اكمال الاغلبية في البرلمان ومواصلة عمل الحكومة واما تقديم بن كيران الاستقالته والحكومة للملك او دهاب البلاد الى الانتخابات سابقة لاوانها ادا لا يحاول بن كيران تغطية الازمة حكومته في شماعة الملك والتستر للستر عورة حكومة عرجاء وادخال الملك في الصرعات والمزيدات السياسية الدستور الواضح في الاختصاصات كل السلطة الملكية والتنفدية والتشريعية كل السلطة لها الاختصاصاتها اعرف ان الشبيبة العدالة والتنمية لن تعجبها هدا التعليق وسوف تضع تعليق غير لائق كما تضعها في كل التعاليق التي تهاجم الحكومة وتنتقدها حتى لو كانت التعليقات المنطقية والموضوعية عقنا بيكم انا الشخص محايد

  • ليس بين القنافذ أملس
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:23

    ليس بين القنافذ أملس

    ان إعتبار الزيادة في أسعار المحروقات و أثمنة المواد الأساسية و الرفع في سنوات التقاعد و شراء قنينة الغار ب 120 درهم و التملص من اإلإلتزامات الحكومية و حدف 15 مليار من الإستثمارات العمومية و جعل منشأت الدولة الصحية مصحات خاصة لا حق للمواطن في الإستفادة من خدماتها المتدنية الا بأداء 40 درهم بالنسبة للمستعجلات و 60 درهم لباقي التخصصات و عدم السماح للموظفين بمتابعة دراستهم الجامعية و تجميد الأجور و الإجهاز على الحوار مع الفرقاء الإج=تماعيين و التضييق و التراجع الخطير في مجال حقوق الإنسان من خلال التدخلات الهمجية لفض كل التظاهرات السلمية ………… كما يقول السيد وزير الإتصال إصلاحات و أوراش كبرى فتحت و سيأتي المزيد من أمثالها . فإني كمتتبع أقول للحزب الذي يقود الحكومة لقد أتخمتم بطون المغاربة بالوهم فحري بكم أن تخجلو من شعب وضع فيكم تقته

  • استقلالي سابقا
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:29

    اقول لسي شباط بان يتقي الله ويترك الحكومة تشتغل.بدل الضحك على الشعب الدى اصبح يعرف مناورات شباط وشلته التى لايهمها لا اصلاح ولاهم يحزنون بل همهم الوحيد والاوحد هو الاستفادة اكثر فاكثر على حساب الفقراء والمعوزين وضعاف النفوس من اصحاب الدجاجة والدجاجتين.
    اما الأستاد سي بنكيران فيبقى رجلا متواضع ووطنيا مخلصا للله والوطن والملك من طينة الوطنيين الكبار من أمثال سي عبد الرحمان اليوسفي ومحمد بن سعيد أيت يدر.

  • adil
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:32

    سر الئ الامام ولاتهتم بالخفافيش فوالله لتنتصر عليهم وعلئ اصحاب النوايا الخبيثة والقدرة والله العظيم لعندما اسال الناس في الشارع لا اجد عندهم حب وتقدير لك يا استا د بن كيران فزد علئ ثقة الملك ثقة الشعب الدي مل من وجوه لا ترتاح حتئ عندما تراهم او تسمعهم واحد لم يسير حتئ بيته والقضايا في المحاكم والاخر لايستحي من نفسه من نهب المال العام بتوقيع علاواته بنفسه وترك اقتصادا غارقا فئ العجز والديون و يطلب من سيده وسيد اسياده ان يستتقيل لينهب ما لم يكمل عندما كان وزيرا للمالية اما الاخر ما ادراك ماالاخر يدافع عن الفساد بطلبه اطلاق صراح من كان يكتب العقارات في اسمه بدون حياء عندما كان علئ راس … ويعتبر انه يدافع عن عضو من حزبه…..هل تتق ايها الشعب في هؤلاء …لا والله… نصرك الله ياملك البلاد وما ثقك في حكومة بن كيران الا رسالة واضحة لمن لم يفهم بعد"العمل اليد في اليد للبناء"
    فالاعداء متربصون بببلدنا و سباط لا يهمه الانسحاب بل تنصيب حجيره وبادو و الكيحل الكاري حنكو… الحصول لله ينعل لميحشم.

  • BENBEN
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:52

    Pour de l’objectivité Hespress aurait dû mentionner que la photo est de l’archive pour ne pas insinuer que c’est une entrevue d’aujourd’hui .A son habitude le chef du gvt continue de de se bander les yeux devant la crise socio-économique que nous vivons, devant le fort ballottement de sa coalition qui arrivé au divorce total du PJD et PI le gvt est sans majorité donc démissionnaire. Par sa ligne de vouloir étendre la domination du PJD, sa phobie de toute critique même la plus minime et ses réponses coléreuses en puisant dans le répertoire d’anathème animalier similaire classique des Ikhwans font qu’il lui est difficile de conduire une nouvelle coalition sans changer fondamentalement sa ligne. Par ailleurs il nous fait perdre du temps en parlant de réformes sans vouloir les faire même pas les 95% des lois fondamentales d’application de la constitution et le respect du droit constitutionnel de l’opposition.

  • محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:55

    في عهد حكومة العدالة والتنمية وزارة التعليم تبرمج 3 ايام لعطلة العيد الاكبر و5 ايام لعطلة راس السنة للموسم القادم 13/14. حلل وناقش

  • عبد الجليل سايل
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:14

    اخواني اخواتي انا شاب مغربي لاانتمي الئ اي حزب وهدا الرأي فهو رأي مستقل لذلك اخواتي المغاربة نعلم ان حصيلة هذه الحكومة ضعيفة ونعلم ان ليس ليس لهم تجارب كبيرة في تسيير حكومة وانا اتكلم بالاخص علئ حزب العدالة والتنمية ولكن اعلم انه الحزب الوحيد الذي لن يضع درهم واحد من المال العام في جيبه لذلك اخوتي ان جميع الاحزاب الاخرئ المتبقية يقومون بمأمرة لتضليل الرأي العام وانا كل اليقين انني ساستفد يوم ما من هذا المال العام اذا بقيا هذا الحزب والله ولي التوفيق

  • سعيد
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:22

    قرأت جميع التعليقات ، ما يثير الملاحظة ، هو أن أتباع بنكيران يجادلون بمنطق ، الله يعاونك ، الله ي ، الله ي…إلخ
    أتركوا الله جانبا ، حاوروا بمنطق الأرقام والإنجازات والاقتراحات ، هاتوا أرائكم…إلخ.
    بهذا المنطق ، أقول لقطبع بنكيران ، أنظروا ما يصرح به هاذ بنكيران " إن الحكومة تتمتع بثقة جلالة الملك " هل الملك هو الذي صوت عليه ؟
    "ستواصل عملها في إطار تنفيذ الإصلاحات الكبرى '' أي إصلاحات يتحدث عنها ؟
    الزيادة في المحروقات ؟ تجميد الأجور ؟ الاقتطاع من أجور المضربين ؟ أين هو الحوار الاجتماعي ؟ متقاعدين لازالوا يتقاضون 300 – 400 درهم ؟ مواطنون يأكلون بالقمامات ؟ …إلخ.

  • Pharmacien
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:23

    تقول انك وحكومتك عازمون مواصلة الاصلاحات والشعب يقول هل اصلا فتحتم باباب هذه الاصلاحات , خنتم العهد و الثقة.

  • Amine
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:24

    Ce gouvernement a plus qu'une simple confiance du Roi, il a la confiance du peuple qui lui donne l'ultime légitimité, Le peuple est le seul arbitre et celui qui décide

  • houcin
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:32

    واش دابا حنا امام ثقة البرلمان ولا ثقة الملك
    وهضراااااااااااااااااااااااااا هادي
    بمعنى غير سير اشباط فحالك
    الى مشيتي الملك غايجيب اللي يعوضك
    وربما هما اصحاب صديق الملك

  • fouad drissi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:12

    comment est ce qu'on peut juger le gouvernement de l’intérieur,vraiment la critique qui émerge de l’extérieur(ONG..), elle est crédible et plus convaincante;un porte parole reste un porte parole même si ce dernier est législativement reconnu.

  • زعلان
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:15

    للمرة المليون هذه الحكومة هي موظفة عند ملك البلاد شئنها كشان الحكومات المتعاقبة و من يعتقد انها حكومة شعبية و انها وليدة ربيع او شتاء عربي فانه واهم . المغاربة تعودوا علي نظام يعتمد علي الزبونية و المحسوبية في كل المجالات ومن يقضي مصلحته يصبح بين عشية و ضحاها من الرعايا الأوفياء لاسيادهم بعدما كان ساخطا علي و ضعه هو و ليس علي وضع الشعب .و ابن كيران و ووزرائه اكبر مثال علي ان العقلية المغربية لا زالت أمامها سنين طويلة لفهم المعني الحقيقي للكرامة و العدالة و الحقوق الانسانية رغم ان دين المغاربة هو الاسلام لكن ابتعدنا عن مفاهيمه الصحيحة في تربية اجيال وتعتز بكرامتها الانسانية وتطبق العدالة اللاهية وووو وحاصرنا الاسلام في الصلاة و الصيام و تجاهلنا قيمه في المعاملات الحياتية للنهوض بمجتمعنا نحو الخير و النجاح

  • تحدي الفساد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:27

    آسي بن كيران :في موضوع حزبي الاستقلال والأحرار وزد عليهم الاشتراكيين المجتمعين على الضلالة يحق لك قرائة الآية الكريمة ؛فلا يحزنك قولهم إن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون . تقة الملك والمضي في الاصلاح مع الحفاظ على شخصيتك الموقرة بعدم النزول الى الحضيض الذي وصلوا اليه تلهفاً على ولوج مكتبك .نحمد الله ان جاء بك وبمن معك فأصبحت الصورة ظاهرة للعيان من تكونوا أنتم وحقيقة أمرهم هم .

  • امازيغ
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:45

    أكبر خطاء في جزب الإستقلال هو شباط. سكليس يا عباد الله على رأس حزب. صوتت لحزب العدالة و التنمية و لم اندم على ذالك وساصوت له في الاستحقاقات المقبلة لانهم وان لم ينجحوا في الوصول الى الاصلاح بشكل كلي الا اننا نلاحض ان هناك رغبة في الاصلاح ولايقمون بنهب اموال الشعب

  • مواطن و لكن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:48

    Pour teltel ou beneben Il s'avère qu"il n'est pas de votre coutume de visiter hespresss c'est pourquoi vous n'avez pas réalisé que l'affichage des photos n'est pas toujours lié étroitement sur le plan actualité au sujet traité.Votre intervention n'est pas innocente et non plus objective , elle témoigne seulement de votre positionnement politique certainement de gauche qui rêve d'un écroulement du gouvernement élu par le peuple et souteneu par SM qui va de l'avant sauf pour votre cas qui veut tout ikhwaniser ou misraniser selon votre guise .

  • marocaine
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:50

    اكمل مسيرتك الاصلاحية يا حامي دين ولايهمك من يقف امامك فالشعب اختارك لتخرجنا مما ورطونا به السابقون .
    نطلب منك التفاتة للمنطقة الشراردة بني احسن .
    وفقك الله
    الله الوطن الملك

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 03:12

    أول من تهمه مصلحة المغرب والمغاربة هو جلالة الملك وليس لشكّر وشباط وبنشماس ووهبي والطالبي والراضي ودعيدعة وفرياط وأول من يراقب عمل الحكومة هو جلالة الملك وليست المعارضون وأول من يأمر بإقالة الحكومة هو جلالة الملك وليس مزوار ومن له حق تغييرالوزراء هو جلالة الملك وليس شباط وأول من ينتقد عمل رئيس الحكومة هو جلالة الملك وليست الجرائد المأجورة (الصباح والأحداث والنهار والأخبار) ومـا دامت الحكومة تتمتع بثقــــــــــــــــة جلالـــــــــــــــــــــة الملــــــــــــــــــــــك فعلى هؤلاء – إسدوا أفامهم – بالتزام الصمت وعدم التشويش على الحكومة لأن الشعب المغربي يثق في ملكه

  • safi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 07:13

    pouquoi la chaise du rat et plus haute que celle de benkirane. qui est le representant du peuple. Benkirane ou le pd rat

  • سعيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:31

    الجميع يعرف أن المخزن يلعب على كل الأحزاب، ولا يمكن أن يدعى أحد أنها أ مستقلة، والقطاعات الحيوية واضح أنها تسير من القصر مباشرة.

  • BENBN
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:20

    En réponse à l’intervenant 79 propos de l’ inutile et en adepte des procès d’intention pour autrui qui se comporte en gardien du temple doit savoir que tout média qui doit respecter une certaine déontologie et éviter de verser dans la manipulation d’images ou l’équivoque pour leur faire dire le contraire de leur message, dans le cas présent il est suggéré faussement l'existence le jour de l’entrevue. On a tjrs à l’esprit les manipulations des images qu’ont opérées des médias espagnols et algériens. Par ailleurs les publications par Hespress dérivent parfois de ses conditions déontologiques de publications affichées entre autres (…. éviter les insultes, le racisme) à remarquer aussi que le nombre de publications (textes, vidéos…) par le média celui desdits salafistes , des promoteurs propagandistes du PJD , de la secte de charlatans même de personnes sans envergure est plus important que celui de modernistes ,de démocrates et de scientifiques.

  • ثائر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:30

    تتبجحون بالشرعية كانكم حصلتم على اغلبية الشعب المغربي وتضللون الناس .لله بكم من صوت نجحتم ؟ لم تتجاوزو مليون من اصل اكثر من 20 مليون مصوت .لا احد لديه الشرعية .تحكمون دضا على ارادة الشعب.على الاقل اسكتوا في انتظار الفرج.

  • youssef
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:47

    بنكيران شباط عباس الهمة الشكر …كراكيز ودمى تتناوب الأدوار على خشبة المسرح الممغربي من إخراج …….وإنتاج صندوق النقد الدولي
    شعب أمي بكل المقاييس يتفرج ويقتني التذاكر وليس له الحق في تغيير الممثلين والمخرج إلا بقرار المنتج

  • مغربي1
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:07

    عن أي اصلاحات تتكلم عنها؟ الزيادة في المحروقات أصلا وانت جئت فوسعت ثقب جيوب الفقراء. القضاء على الطبقة المتوسطة التي حددت اجرها في 3000 درهم ( التي يصرف منها 2000 درهم في الكراء والماء والكهرباء)
    انت جئت لتفسد البلاد والعباد .
    يجب ان تصلح فمك اولا, لتلجمه عن الكذب :*د عزم التشكيلة الحكومية بمختلف مكوناتها* على من تضحكون ؟ ئ انتم حكومة لا نرى التماسيح الا فيكم انتم .
    يا بن كيران لاتختبئ وراء الملك لتغطي على فشلك المشاكل التي خلقتها بسبب سياساته المفقرة للفقير والمريحة للغني وخلقتها للحكومة بسبب تعنتك وعدم الاكترات بكلام شباط.
    dégage

  • علال البركة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:20

    عاش الملك صاحب المشاريع الكبرى، وعاش مستشاريه المخلصين،
    ليسقط كل مخالف للوعود،
    ياسادة الإصلاح عند بنكيران معناه تفقير الفقير، وإغناء الشريحة التي تنتمي لطبقته (الزيادة في أجور البرلمانيين)، وترك الغني في حاله.
    مع احترامي للفقراء والأغنياء، والبرلمانيين الذين رفضوا قرار السيد بنكيران القاضي بالزيادة في أجور البرلمانيين.

  • مصصطفى السوسي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:40

    قرأت جميع التعليقات ، ما يثير الملاحظة ، هو أن أتباع بنكيران يجادلون بمنطق ، الله يعاونك ، الله ي ، الله ي…إلخ
    أتركوا الله جانبا ، حاوروا بمنطق الأرقام والإنجازات والاقتراحات ، هاتوا أرائكم…إلخ.
    بهذا المنطق ، أقول لقطبع بنكيران ، أنظروا ما يصرح به هاذ بنكيران " إن الحكومة تتمتع بثقة جلالة الملك " هل الملك هو الذي صوت عليه ؟
    "ستواصل عملها في إطار تنفيذ الإصلاحات الكبرى '' أي إصلاحات يتحدث عنها ؟
    الزيادة في المحروقات ؟ تجميد الأجور ؟ الاقتطاع من أجور المضربين ؟ أين هو الحوار الاجتماعي ؟ متقاعدين لازالوا يتقاضون 300 – 400 درهم ؟ مواطنون يأكلون بالقمامات ؟ …إلخ.
    والله انا متفق معك رغم حبي وتعاطفي مع سي بن كيران يجب اعادة النظر في كيفية التعاطف معه على الاقل ان يصرح للشعب الدي انتخبه بكل خبايا ونوايا معارضية لكي تتضح الصورة للشعب ويكون بدلك قد اضاف ركيزة جديدة لموقفه فيما هو ماض فيه اصلاح

  • شريفــــــــــــــــــــة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:45

    الله ينصركم ويسدد خطاكم، لا تبالوا بنبح الكلاب، اغلقوا آذانكم لأقوال المشوشين والماكرين والمعرقلين لمسيرة الإصلاح

  • عبد الكبير
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:38

    حكومة بنكيران فاشلة بكل المقاييس.الشعب المغربي احتال عليه بنكيران بخطاباته الشعبوية فصوت عليه عله يكون المنقد.زد على ذلك الحراك العربي كل هذه العوامل ساعدت حزب المصباح المنطفئ على احراز التقدم في الانتخابات.وكانت اكبر هدية من الرجل هي الحقد على هذا الشعب و امطاره بزيدات تلوى الاخرى ونقمه الشديد على الطبقة الوسطى.جلالة الملك يحب الخير لهذا البلد ولكن يربد ان يبين هذا التمساح عن حقيقته بعد ذلك اكيد سيزيحه من منصب لا يستحقه.نتمنى من الملك ان يعين حكومة تحب الخير لهذا البلد كما جلالته.اما بنكيران فقد انكشف عن حقيقته و اصبح منبوذا من طرف الصغير والكبير.وليترك عنه السلطة فهي بريئة منه براء سيدنا يوسف.شتان بين القول والفعل.و من يياند بنكيران اعتقد انه ليس مغربيا…..

  • Abraim
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:35

    I did not vote for Mr Benkirane and iahve no political party. But from what i see and heard about this new government i should say that they realy need our support .Lets believe the story that says that they have done nothing good to the country but do not deny the fact that they have not done any thing bad as well. whereas all the other parties have done a lot of bad things to the country since 1956.
    All in all, please give the chance to this people and to this country, I'am sure we will progress .ll

  • مواطن و لكن
    السبت 25 ماي 2013 - 01:34

    En réplique à 84 , je ne puis que me mettre d’accord avec vous sur le côté déontologique des organes, d’informations en vertu des produits , qu’ils fournissent aux groupes cibles , et qui doivent être de qualité et plus crédibles . Dans notre cas présent un observateur averti ne peut être manipulé jusqu’à établir un rapport de la photo de l’entrevue , (réelle mais pas fraiche ) avec celles diffusées par les médias : espagnole , d’algerie et d’al jazeera tv . Je trouve votre insinuation futile ( gardien de temple avec des procès d’intention ) car si vous êtiez un chevronné de hespress , vous auriez su il ya longtemps que mon style , ma tendance , n’est pas du genre que vous traitiez de ‘’charlatan’’ .Dommage votre réaction signifie qu’il se trouve des gardiens de temples même du côté qui se disent modernistes progressistes démocrates alors qu’ils rien de ça.

  • فاضل
    السبت 25 ماي 2013 - 02:20

    شباط نقض العهد الذي التزم به عباس الفاسي وما كان لعباس أن يفسح المجال لمثل هؤلاء الذين لا هم لهم سوى قضاء مصالحهم و تنفيذ ما يملى عليهم من جهات غير معروفة .

  • هشام
    السبت 25 ماي 2013 - 03:10

    أرجوا الله لكم التوفيق يا حكومة بنكيران و أن يبعد عنكم كل ظلوم و كل غشوم … و أما شباط ما هو إلا رويبضة… إذا انسحب حزب الاستغلال.. فهناك أحزاب أخرى إذا كانت عندها غيرة على هذا الوطن الحبيب؛ فا هده فرصتها لتتصالح مع الشعب و تبين غيرتها على وطنها؛ و تكفر عن ماضيها؛و بالخصوص حزب الأحرار أو حزب الأصالة والمعاصرة؛ و إلا ستكون هناك انتخابات سابقة لأوانها مع المزيد من المصاريف في المزانية و نحن في أزمة مالية؛ وكونوا على أننا سنصوت لصالح العدالة والتنمية: وعاش الملك

  • HANANE
    السبت 25 ماي 2013 - 12:59

    BON CONTINUATION M.BENKIRAN AVANCEZ ET LAISSEZ LES AUTRES PARLENT ET BAVARDENT COMME ILS VEULENT NOUS LES MAROCAINS RIEN N'A PLAIENT

  • BENBEN
    السبت 25 ماي 2013 - 16:51

    A93: Je ne tiens pas à jouer au ping-pong par clavier avec un gardien du temple sans attribution je réponds par 1dernière intervention.Votre procès d’intention n’apparait-t-il pas je vous cite :«..elle témoigne seulement de votre positionnement ( !!!) politique certainement ( !!) de gauche qui rêve d’un écroulement du gvt élu par le peuple !! …» en me mettant dans la gauche laquelle ?vous vous affichez logiquement en de la droite conservatrice. Seul 1million sur 17 ont voté PJD beaucoup le regrette, où est le peuple sans doute le nombre de militants PJD mobilisé pour le soutenir comme vous dans les forums, mais les faits têtus : le gvt n’a plus de majorité et c’est le plus lamentable des gvt depuis l’indépendance.On ne peut s’attendre d’un parti Ikhwani (par Idéologie médiévale,type organisationnel et alliance) qui a combattu égalité homme femme par exemple conduire des réformes modernistes. Enfin je ne suis pas obligé de tout vous lire ni ériger 1monument à 1média du net.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر