بنكيران: الشعب والملك استجابا لنا.. والاحتجاجات السياسية انتهت

بنكيران: الشعب والملك استجابا لنا.. والاحتجاجات السياسية انتهت
الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:17

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، إن المغاربة “استجابوا لموقف حزب العدالة والتنمية في عدم الخروج إلى الشارع منذ الأيام الأولى لبداية الاحتجاجات.. وعدم السكوت على الفساد ومطالبة النظام بالقيام بإصلاحات”، معتبرا أن ذلك تمّ “حتى لا يُغامَر بالملكية لأنها هي التي تجمع المغاربة”.

وأضاف رئيس الحكومة، في حوار مع وكالة الأناضول للأنباء،إن الملك محمد السادس استجاب بدوره لذات الموقف وبدأ الإصلاحات.. وزاد: “الجميع فَهِم ذلك.. والمغرب اختار عدم المغامرة بالنظام الملكي والقيام بإصلاح داخلي مع الحفاظ على الاستقرار..”، معتبرا أن الإصلاحات المفعلة بالمغرب “محترمة لإرادة الشعب”.. وأنّها “أخرجت حزب العدالة والتنمية من المعارضة إلى الحكومة، عبر صناديق الاقتراع”، مؤكدا أنّ هذا هو “الربيع المغربي”.

وعن الاحتجاجات الاجتماعية التي عرفتها عدد من المدن المغربية، كحال تازة وبني بوعياش والعرائش، قال بنكيران إنها “لا تعدو أن تكون احتجاجات اجتماعية عادية وطبيعية”، وأنّ “الاحتجاجات السياسية التي كان من الممكن أن تؤدي إلى اضطراب في النظام السياسي المغربي.. قد انتهت”.

أما عن علاقة الـPJD بجماعة العدل والإحسان، فقد ذكر الأمين العام لحزب العدالة والتنميّة أنّها “تبقى وديّة”، وزاد عن تنظيم عبد السلام ياسين: “هي جماعة إسلامية ترفض الحوار والعمل السياسي أو المشاركة بالبرلمان.. فكيف لها الدخول إلى دوائر الحكم؟”، كما أردف: “الحكومة مستعدة للتعاون مع الجماعة إذا ما وافقت على قواعد العمل السياسي من داخل النظام الحالي”.

‫تعليقات الزوار

102
  • مغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:31

    نريد ديمقراطية حقيقية نريد ملك يسود ولا يحكم نريد أن تتم مراجعة ميزانية قصور ملكية وأن يتم إغلاق بعض قصور مراعاة لضروف إقتصادية لتي يمر بها مغرب

  • hassan
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:37

    كذاب كبير لانه هو من عليه ان يستجيب للملك بانزال الدستور وان يوفي للشعب بعهوده والا انتحرت اللعبة السياسية ببلادنا.انشر

  • ab.it
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:39

    باركا علينا هرستي لينا روسنا سير هنئ غير هدك السيدة الفائزة بتجويد القران حفضه الله واكمل مسيرتها

  • قواعد العمل السياسي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:46

    لست أدري لماذا كل هذا الكذب…؟!

  • kifach
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:48

    حقيقة استجبنا للاصلاحات و ساهمنا في التغيير و استطعنا تغيير الحكومة لكن ما البديل لم نشهد محاكمة احد او متابعة احد سوى الهدرة والصخب داخل البرلمان نريد وقوع المحاسبة لاكريمات و المقالع و الصيد……..
    اريد هده الحكومة باسم الشعب ان تكمل المشوار الذي وعدت به ولا تراجع .واعلموا ان الشعب فقد الثقة ثانية في التغيير او الحلم بالعدالة او التنمية صحيح احببناكم ونحب ملكنا ونحن مغربنا
    لكن لازلنا نعيش الظلم والله اننا نتالم وادعو الله ان يعيننا على الحياة بسلام وامن

  • samoo
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:55

    لا أتذكر أنها كانت أصلا,تتنكرون في رمشة عين لأهم الأسباب التي جعلتكم في (مراكز القرار)

  • نورالدين الدادسي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:56

    بنكيران يتوهم من جديد.
    صافي الاحتجاجات انتهت بالمغرب والصلاة على النبي، بنكيران يملك يدا سحرية تحول كل شيء بمجرد ضربة واحدة. ما هذا التفكير يا كرام ؟ كل ما تقوله يحسب عليك، فماذا تقول في احتجاجات المعطلين الاسبوعية أمام البرلمان؟ بل ماذا ستقول اذا ما ظهرت احتجاجات واسعة مفاجئة ؟
    واستغرب قولك أن جماعة العدل والاحسان لا تقبل الحوار؟ وفي نفس الوقت تقول الحكومة مستعدة للحوار شرط أن تقبل بالملكية؟ فالظاهر أن النظام وحكومته هي التي لا تريد الحوار وتشترط شروطا قبلية ؟؟
    ا

  • Freemuslim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:58

    الفرق بينكم أنكم تسعون لتحسيين ظروف العبودية وهم يسعون لاسقاط العبودية.

  • madloum
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:01

    ياسلام؛نجاح الربيع المغربي هو وصولكم إلى الكرسي.أما الشعب المسكين و المقهور،ليشد الحزام ويبتغي الرزق عند الله.لقد خذلتمونا،يا بن كيران،منذ توليك أصبحنا كل يوم نسمع جعجعة و لا نرى طحينا.كنا نظن أنه لن تعثر دابة في عهدك،ولكل مواطن نصيب من خيرات بلده.لقد لعبتها وحزبك على الشعب بكل ٱحترافية.هنيئا لكم.

  • mohammed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:03

    لأول مرة أصوت لكن خيبتم ظننا فيكم وآخر مرة سأصوت عليكم أو على من يأتي من بعدكم لأنكم آخر أمل وتجربة لم ينتفع بها المغاربة بل انتفعت بها أنت والمقربين منك من الحزب لا غير…..لا تعتقد أن النار همدت يا بن كيران ويدخلك الغرور……بدون تعليق

  • رضوان
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:06

    يا مسؤلين يا ليبغاو إخدم هاد لبلاد راه ناس معندهمش الماء في المناطق الجنبية أ بظبط جماعة إندوزال راه هد الناس كيشريو الماء سترنا ديال الماء 600واش مشي ظلم هدا حشومة راه الناس مكرفسن بزاف رمضان على الأبواب عونو هاد الناس لي بغا أجر من عند الله كنتمنا أنكوم تنشرو هدشي في الصفحة الرئيسية

  • ahmed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:07

    مناضلون مغفلون وراء جماعة من الإنتهازيين والوصوليين أمثال بن كريان والرميد والحقاوي والخلفي ورباح والعثماني والشباني وبوليف وحيكر وبها والائحة تطول همهم الوحيد هو الإغتناء على حساب الشعب .
    ولا يهمهم الشعب لامن قريب ولا من بعيد.
    كلكم إلى مزبلة التاريخ أيها الوصوليون.
    وصدق من قال نرقع (بشد القاف) دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقى ولا مانرقع.

  • العاشقين الأحرار لوطن منكوب
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:11

    للأسف، يوهم هذا المهرج، أن المغرب، حط قطاره على سكة الديمقراطية، عملا أن الواقع يكذب..زغرداته النشاز….المغاربة تجاوز وعيهم مستوى تفكيره المخزني المتحكم في كل شيء…وهذا ما يرفضه المغاربة الأحرار، الذين لا يسعون، لما يتهمهم به هذا المرتزق…..المغاربة كذلك واعون بالعمل الانتقائي، في محاربة الفساد والذي يدخل فقط في تصفية الحسابات إلا……..وهذا هو النهج الذي تباناه المخزن منذ الاستقلال لحد اليوم….يعني ليس هناك أي اصلاح ولا تغيير………….هل يمكن أن يجيب هذا الذي لا يسمى، عن المرتكزات التي جعلته أمينا عاما للحزب للولاية الثانية….ببساطة إنها أوامر المخزن…..فأي الاح يمكن الحديث عنه، والمخزن موجود حتى في هواء هذا الوطن، الذي لوثوه بأنانيتهم، وعجرفتهم، ونكران جميله عليهم.

  • mohamed tazi
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:11

    ان المغرب بلد امن وءامان لدلك يجب المحافظة عليه من كل المخربين والجواسيس والادعائين عاش الملك الله اللوطن الملك

  • يوسف
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:18

    مالك أسي بنكيران حمقتينا بهاد الملكية ديالك اللي كتجمع المغاربة
    وكأن الملكية هي الدين والوطن الذي يجمع المغاربة
    وراه هاد الدعاية ديالك للملكية هي اللي غتخروج عليها
    ثم أنه لو كان الدوام للملكية في المغرب لدامت ملكيات قبلها أعرق وأقدم منها وٱقرأ التاريخ

  • مغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:19

    كفاك نفاقا يا بنكيران فالشعب يغلي لكن الخوف من تازممارت يحول دون ثورانه قهرت الشعب و كرست قاعدة (زيد الشحمة ف … المعلوف) حسبنا الله ونعم الوكيل

  • nour
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:26

    أستطيع أن أقول للسيد بن كيران لن تستطيع القيام بأي شيئ لأبناء هذا الشعب لأن لوبيات الفساد لن تترك لك الفرصة لحدوث ما كنت تعد به الجميع و أراهن على ذلك

  • امين
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:31

    لم ولن تنتهي … اننا في طور الاستيقاض من النوم ( التضبيع الممارس من طرف وسائل الاعلام)

  • إلكتروني
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:35

    الله يعاونك اسسسي بنكيران سييير كولنا معاك

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:38

    قاليك الشعب لبى الدعوة بعدم الخروج في احتجاجات ، واراه كاين فيديو اديال الإحتجاجات مصورين فيه الناس اديال حزب العدالة والتنمية كانوا خارجين في المعمعة اديال الإحتجاجات وعلى رأسهم السيد الرميد …

    ويقول أن الإحتجاجات السياسية قد انتهت ، ايوا علاش باقي برلمانيين من الحزب اديالك كيهددوا في جلسات عمومية بالخروج الى الشارع ؟؟؟ …

  • معلم تطواني
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:40

    للأسف يا بنكيران تسقط من عيني بمجرد أن تبدا بالتهليل للملكية…أنا صوت على حزبكم لما كنت أسمعه من شعاراتكم بمحاربة الفساد والغاء موازين وفرض ضريبة على الاغنياء.
    لكن لم تلتزموا بشيء منذلك بالعكس أصبحتم تحاربون الطبقة المتوسطة بالزيادة في المحروقات ..وزاد تهليلكم للملك بشكل يدعو للشفقة..ولتعلم أن هذا الشعب يجمعه حب الوطن وحكومة صالحة ينتخبها بنفسه و لاتسير بواسطة توجيهات عليا مثل الكراكيز….

  • عادل محسن
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:42

    هي جماعة إسلامية ترفض الحوار
    نعم نحن في جماعة العدل و الإحسان نرفض الحوار بشروط المخزن و إملاءاته كما قبلتها أنت و حزبك

  • عازف الليل
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:51

    فقل ما شئت ..الوزير يتكلم باسم المغاربة مع أنه اتى الى الحكومة لايسكت الشعب ..نسبة الإقتراع لم تتعدى 20 في المئة . إذا كنت تحلم بأن المغاربة سكتوا لإرضائك فأنت واهم القمع والإستبداد هو من أسكت الشعب ، أين هي الإصلاحات التي تحكي عنها ؟ ألم تزوقوا الدستور ولعبتم بعواطف الشعب الذي جهلتموه حتى لا يفهم ما أنتم فاعلون به ، لعن الله المنافقين والإنتهازيين الذين يلتصقون بالمغاربة منذ أن كانت فرنسا تحكم وما زالت تحكم من النافذة ، الشعب يريد أن يرى التغيير في الواقع ، ما رأيناه هو أن الحكومة تسير بالضغط على الأزرار جئت بالزيادة في الأسعار وحصانة العسكروغدا بمنع الإضراب والآتي علمه عند الله ، أقول لك كفى من استغلال الدين والديماغوجية إذا كنت تضن بأن الشارع قد سكت أقول لك انتظر الطوفان ، قهرتم الشعب لعقود ولن تقهروه أبد الدهر.

  • hamid tabbiga
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:03

    انتبهي يا حكومة، لقد تم التراجع عن عدد من المكتسبات النقابية و المتعلقة بفئة موظفي القطاع المشترك المرتبين في السلالم 5و6و7و8. مكتسبات مثبوتة بالجرائد الرسمية و التي تنشرها الحكومة كخطوة أولى في عملية التنفيذ. إنها مستحقات متعلقة بالتعويض عن التدرج الإداري و التعويض عن الأعباء.
    و سأحاول، عما قريب، نشر الصفحة الخاصة بهذا الموضوع، من الجريدة الرسمية.

  • atlasmed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:08

    بنكيران شطحتي فوق لمنصة ولكن متنساش لمسلمين ف بورما ، نوض أصحب gol شحاجة فلبرلمان ره حشومة…

    المسلمون يُحرقون فى بورما احياء … لابد من تحرك للمسلمين في كل مكان فمتى يتحرك المسلمون وأين الحكومات المسلمه مما يحدث لمسلمي بورما ( (أنقذوا بورما يا حكام المسلمين في العالم ) )
    الكل يجري وراء هذا المسلم ليس للمساعده وانما للتصور.

    أما فيما يخص pjd:
    مبروك PJD . انطلقوا من أجل المغرب! شمروا عن سواعدكم, المغاربة ينتظرون مافي شعبتكم ،ها نحن معكم في الداخل و الخارج ، نريد مغرب بدون أمية، مغرب المساواة، و iعلموا أن الثورة لازلت قائمةً في المغرب الحبيب لكن تساندكم فلا تخيب ظنها فالثورة لا تعرف سوى ألحق و الانتصار .

  • mar0xToX
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:22

    Monsieur Benkiran,
    Dans l'espoir que vous m'honoriez de la lecture de ces quelques mots, prière de recevoir les plus cordiales félicitation du Peuple Marocain pour la Solidité de votre visage.
    Que vous vous proclamiez chef du gouvernement, OK! Que vous vous autoproclamiez compétent et intègre, ouaaaais OK! Mais que vous usiez de la précarité du peuple, lassé de grèves et de matraquages, c'en est de trop a lmaalem!
    La gestion d'un peuple et de ses intérêts n'est pas comme une de ces formules de chimie qui vous fournissent en Jabir et autres Sanicroix! L'alchimie de la politique vous dépasse et tout votre crédit sympathie, vous le dépensez stupidement!

  • naji l3ali
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:31

    مالك أسي بنكيران حمقتينا بهاد الملكية ديالك اللي كتجمع المغاربة
    وكأن الملكية هي الدين والوطن الذي يجمع المغاربة
    وراه هاد الدعاية ديالك للملكية هي اللي غتخروج عليها
    ثم أنه لو كان الدوام للملكية في المغرب لدامت ملكيات قبلها أعرق وأقدم منها وٱقرأ التاريخ

  • baba
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:02

    وَبَزَّاف عليكُمْ بن كيران …

    الخصوم و الأعداء دْيالُو كَثْرُو هادْ الأيام …

    وَ غِيرْ إرْتَاحُو ;رَاهْ الشعبِية دْيَالُو غَادَا وَ تَتْزادْ …

    وَ اللِّي دَاخْلُو الشَّكّ فْهَادَشِّي , إنْزَلْ يَسَوَّلْ فالشارع فالحواضر فالقرى , فالعالم الواقعي , مَاشِي فالإفتراضي …

    وَ هَادا هُوَ المهِمّْ ………

  • حسن
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:02

    يا بنكيران, لقد صوتنا لك لتمثلنا وتدافع عن مصالحنا, وليس لتمثل الملكية. فقد اصبح تملقك للملك امرا واضحا ومزعجا.

  • الدمناتي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:18

    بالمختصر المفيد … إن بنكيران أصبح ملكيا أكثر من الملك

  • يونس
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:21

    في الحقيقة كين مايدكال، ادوزو حقهم السياسي في هداك لي سميتو البرلمان و من بعد نتحاسبو معاهم على فلوسنا و همنا.

    الله اوفق الجميع …

  • riad
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:35

    ا شك في صحة الخبر هناك فقط من يريد معرفة نبض القراء الكرام فتبينوا رحمكم الله قبل ان تحكموا لان الوقت جد عصيب ولكن لسنا في حاجة الى الفتنة لطلب حقوقنا لانها لن تنفع الشعب المغربي الذكي و العاشق للحرية الظلم لن يدوم ان شاء الله والتغيير قادم لا محالة انشر جزاك الله خيرا

  • اقريبع
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 07:30

    "الحكومة مستعدة للتعاون مع الجماعة إذا ما وافقت على قواعد العمل السياسي من داخل النظام الحالي".
    اي داخل النظام المخزني الحالي.

  • حسن١١٨
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:01

    لا أظن أن الأمور هي كما يقال، إن هم الشعب هو تحسين ظروف عيشهم ، وتلبية مطالبهم التي وعدوا بها ولم يتحقق شيئ يذكر حتى الآن، وقد جرت حوادث صغيره كانت بمثابة مقياس لاختبار الجديه لم يظهر للحكومه إزاءها حزم ، إن الشعب المغربي لن ينتظر عمرا آخر كي يلمس التغيير حقا وواقع ،مطالب الشعب معروفه والهدوء النسبي الذي يبدو الآن ماهو إلا الهدوء الذي يسبق العاصفه وسببه ثقه الناس في الحكومه ثقه بدأت تهتز ٍلما تسمع ولا تلمس ، لن ينفع إلا الجد والحزم ،أما الملكيه فلا خوف عليها فالشعب يحب الملك بصدق دون خوف أو إكراه ، نخشى على وطننا الحبيب إن فقدت الثقه في الحكومه فلن نرتاح بعد ذلك أبد اللهم واحفظ وطننا الحبيب من الفتنه. رمضان مبارك .

  • أسد الصحراء المغربية (())
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:34

    فرق كبير بين حزب العدالة والتنمية الذي يعيش الواقع ويمارس السياسة وبين جماعة الشيخ ياسين التي تعيش في العالم الافتراضي وتمارس الأحلام.

  • Tarik
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 09:53

    يا السي بنكيران إنهم يتآمرون عليك أعداء الله اا يريدون لا الاصلاح و لا التقدم هدفهم النقد من أجل النقد.أما أنتم يا رئيس الحكومة فأدعوكم إلى استثمار كل الوقت للزيادة بهذا الموكب نحو الامام

  • مواطن
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:19

    شكرا للعدالة والتنمية بفضل الله وبفضل عقلاء هذا البلد اجتاز المغرب بركانا كان سيأتي على الأخضر واليابس
    أسي بنكيران سر على بركة الله ولا تلتفت إلى قصار النظر ولا إلى المفسدين
    فنحن وراءك بأصواتنا و أرواحنا.

  • احمد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:02

    والاحتجاجات السياسية زادت حدة لان جوهر الاشياء لم يتغير. الواقع الجديد هو بروز ممثلون جدد يتقنون ادوارهم حسب الدستور الممنوح. الكل يركض على نغمات الربيع الديقرطي. كثرت الثرثرة والاوهام . نحن نحكم على هذه الحكومة بممارساتها. الى حد الان خيبت امالنا.

  • moumen
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:12

    ا لى االاستاذ بن كيران : لقد اخبرنا رفيق دربك السيد الشقيري الديني في مقالة له في هسبريس : "السيد بن كيران سياسي اسلامي حتى النخاع غير انه لا حظ له من فضل صلاة و ذكر وقيام"
    لذلك لا يسعنا الا ان نرجو ان يجعل ذكرك لله (الملك الحق) كذكرك للملك او اشد ذكرا. امين

  • مغربي حائر
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:21

    الإصلاحات التي قامت بها حكومة بنكيران:
    الزيادة الصاروخية في المحروقات والأسعار .
    قمع المعطلين والمعطلات.
    قمع الحركات الاحتجاجية التواقة إلى التغيير.
    ممارسة الكذب والاحتيال على الشعب المغربي المستضعف ( مثلا الكذب يتجلى في الإبقاء على سعر قنينة الغاز دون الزيادة فيه و التحايل في النقص في وزنها (كانت 12 كيلو وأصبحت 10 كيلو)
    شوفو هذا الإصلاحات المغاربة هذا الرجل يعيش في الوهم والخيال الله يلطف أو صافي.

  • دادا
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:39

    اصبح كل من هب ودب يتحدث عن الملكية دون حياء اوخجل قبل ان تتحدثوا عن الملكية غيروا احياءكم وقفوا بالمرصاد لمنتخبيكم الذين اوصلتهم إلى مراكز القرار وذلك بمحاسبتهم ومساءلتهم وقبل الحوض في الملكية تعلموا ان تقطعوا الطريق وان تسوقو دون مخالفة قوانين السير فالأرواح التي تزهق يوميا عبر الطرقات من المسؤول عنها هل الملكية والرشوة التي تقدم لرجال الدرك من يقدمها والمستشفيات التي لايحضر لها الأطباء لأنهم يذهبون للمصحات الخاصة رغم انهم اطباء في المستشفيات العمومية لماذا لا تتحدثون عنها الشمكارة الذين يكسرون كراسي المركبات الرياضية التي شيدت من المال العام هذه الملاعب التي قل نظيرها حتى في الدول المتقدمة من المسؤول عن ذلك والهواتف العمومية التي تخرب ونحن البسطاء نحتاجها ولا نجدها من يخربها عندما يعالج المواطن مثل هذه المشاكل في ذاك الوقت نتحدث عن الملكية قل لي من هو المسؤول في تاريخ المغرب الذي قطع كل هذه المسافات من اجل مصلحة الشعب اليس الملك هو الذي لا يترك فرصة ولا يوما إلا واقترب من الشعب بل ليس في تاريخ البشرية ملك كان اقرب من شعبه كما يفعل ملكنا إنه على سيرة الخلفاء الراشدين وعاش الملك

  • Akhukum
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:50

    رمضان كريم للاستاذ بن كيران, ولجميع المغاربة…
    يااستاذ بن كيران ادفع بالتي هي احسن, واصبر واصتبر…الشعب صوت عليكم لانه لا يجد بدلا, والشعب مسؤول علي الحزب الاسلامي القادم…
    لا للاشتراكية ولاللعلمانية التي نخرت الامة الاسلامية..مضى وقتك…اما نحن الشعب فاما اعلم من بن كيران وحكومته واما هم مرة اخرى…والفساد لا يصلحه الا الاسلام…الاسلام الحق الذي يجمع الام بولدها…الشعب ببلده الامين انشاء الله..والبلاد لا تساس من اناس لا يحبون ويخافون الله…وهذا ما نحن عليه ن حن المغاربة الى ان يرث الله الارض ومن عليها سبحانه…
    وهذا رمضان لاقلاع الفساد من اصله بالدعاء والعمل..اللهم تقبل..

  • كريم - سطات
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:11

    شكون كذب عليك وقال ليك هذا الكلام ؟ ىسبحان الله من قال أن الشعب معك ؟ هل تعتقد أن مليون صوت يعبر عن المغاربة الذين تعدادهم 40 مليون فيهم أكثر من 20 مليون مصوت

  • مغربي غيور
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:11

    يا استاد بنكران نريد الاستقلال .اننا لسنا احرار في ديننا ولا في قضائنا ولا في سلطتنا التنفيدية والتشريعية والاعلامية .اننا محاصرون يابنكران حتى داخل بيوتنا .الاسرة المغربية تتفكك بمحاربتهم للقيم الاسلامية.نحن نتنازل على كل حقوقنا المادية مقابل الحرية العقائدية من اجل مستقبل افضل لابنائنا.
    والله المستعان

  • mojaz mo3atal
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:01

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • lamin
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:07

    Mr Benkiran, ne vous en êtes faites pas car vous seriez le premier ministre capable de perdre sa crédibilité en un temps record!!! ton gouvernement parle trop et vous .verrez que l'on vous a utilisé de la meilleur façon

  • زيزفون حسن
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:14

    والله إنها مهزلة الوزير الأول يجسد النفاق في أسمى تجلياته لا يمكن للسيد بن كيران أن يدعي أن الشعب إستجاب له و هو يعلم أن سخط الجماهير لا يحبسه سوى طيبوبة المغاربة و تسامحهم ولكن إذا وصل السيل إلى الزبى و ضل هذا المسؤول يفتري على الشعب فليتوقع سيلا جارفا يلقي به في مزبلة التاريخ ملوما مهانا…. كفى كذبا.. كفى بهتانا ..كفى تدليسا.. كفى ميوعة.. كفى مراوغة.. كفى إفكا.. كفنا الله منكم ومن أمثالكم فأكيد أنكم شر البلية و لا خير في كثيركم و جدوى منكم فارحوا عنا غير مأسوف عليكم "الما و الشطابا حتى قاع البحر…

  • rahmouni kassita
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:18

    ا ين المحاسبة التي كنت تدعي اليها قبل ان تكون رئيس للحكومة. سيرو راقبو غير الجماعات خصوصا القرويات اوشوفو المنكر بعينيه اسي بنكيران .الى بغيتي غير عقد ازياد خاصك نهار باش اجي الرئيس اوقع . اما الميزانيات كيفسدوها قبل متطلع الشمس . او كيف بغيتونا نسكتو الي قالت baba راه الناس كتموت بلعطش الرد الى تعليق 28

  • انا حر
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:26

    عاش الملك ولامكان للخونة
    وبالتوفيق للاستاذ بن كيران
    حتى هذا لاتنشريه

  • tarik
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:31

    إستجاب الشعب لك لأنك بعت له الأوهام و الوعود الكاذبة "يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم " أماعن الإحتجاجات فقد إنتهت بالنسبة إليك أما الشعب فقد أصبح بركان هائج إزدادت حممه بمكرك وتلاعباتك و إجهاضك لكل بصيص لأمل في تحسين أوضاع الشعب فانتظر وترقب إننا معك من المنتظرين.

  • MOHA O3LI
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:31

    Mr. Benkiran, vos positions dans l'oposion, votre discours au moment des élections nous ont téllement épatés qu'on n'a pas isité à voter pour votre partie et participer ainsi activement à vous placer à la têt du gouverneemnt. Malheureusement, votre discours, vos postions, vos actions une fois désigné deuxième homme du pays, ont tellement déçu qu'un blâme, lors des prochaines élections, vous sera, sans doute, infligé, à moins de se ressaisir très vite en courrigeant votre trajectoire

  • أبو رحاب
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:44

    الواضح انكم اُعطيتم الفرصة للحكم.. ولكنها لن تتكرر.. يا بنكيران.. لقد كنتم طوق النجاة ولكن كان مخروما

  • youness
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:45

    باز ليك معندكش علاش تحشم احنا ليجا فيكم اصوت باءسم المغاربة حيت هما صوتوا علا السراب

  • maghribiya
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:54

    لالالالالا وثم ألف لا ….لن نوافق على قواعد العمل السياسي من داخل النظام الحالي………..لاننا نرفض الحوار بشروط المخزن و إملاءاته كما قبلتها أنت و حزبك

  • TRZ
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:07

    الله انصر الحق ويدير لي فيها الخير
    استمر يا بن كيران في عملك

  • بنكيران ملكيا أكثر من الملك
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:19

    ياسلام؛نجاح الربيع المغربي هو وصولكم إلى الكرسي.أما الشعب المسكين و المقهور،ليشد الحزام ويبتغي الرزق عند الله.لقد خذلتمونا،يا بن كيران،منذ توليك أصبحنا كل يوم نسمع جعجعة و لا نرى طحينا.كنا نظن أنه لن تعثر دابة في عهدك،ولكل مواطن نصيب من خيرات بلده.لقد لعبتها وحزبك على الشعب بكل ٱحترافية.هنيئا لكم.
    يا بنكيران, لقد صوتنا لك لتمثلنا وتدافع عن مصالحنا, وليس لتمثل الملكية. فقد اصبح تملقك للملك امرا واضحا ومزعجا.
    بالمختصر المفيد … إن بنكيران أصبح ملكيا أكثر من الملك

  • majd
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:40

    إن المتأمل لما يجري في الساحة السياسية بالمغرب يتبين له بوضوح أن كل الاصلاحات التي ثم التهليل لها والتي جاءت نتيجة الضغط وفي خضم الثورات العربية لم تكن سوى ذر الرماد في العيون من أجل اسكات غليان الشعب المقهور، وما تنصيب ( رئيس الحكومة ) ذي مرجعية دينية سوى لعبة سياسية من النظام من اجل امتصاص هذا الغضب، والواضح أن ( رئيس الحكومة) دخل في لعبة سياسية أكبر منه، فالمتتبع يلاحظ كثرة القرارات التي اتخذها عكس خطه السياسي، وهي قرارات كان فيها هذا (الرئيس) منفذا للتعليمات المفروضة عليه، وفي النهاية الهدف هو اسقاط هيبة حزبه وتنفير الشعب منه، لينتهي أكيد في مزبلة التاريخ قريبا…

  • Zooom
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:19

    إيــــاكم و الغرور السيـــــــــــاسي أسي بنكيران . ليســـت جميـــــــع الأمـــــــور على مـــا يرام كمــــــا تظنون ، و المغاربة منحــــوكم بعض الوقت بسبب الفراغ حتى يتبين لهم الخيط الأسود من الخيط الأبيض من الإصلاح .

    رمضــــــــان كريــــــــــــم لكل قـــــــراء هسبريـــــــــــــــــــــــس.

  • abderrahim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:23

    راه الشعب المغربي ماعندو حتى مشكل مع الملكية. غير انت لكتقفز مرة مرة, كما يقول المتل الشعبي لي فيه الفز كيقفز, راه المشكل مع المغاربة مع الوعود لكتكولها, أما نقل اللعبة السياسية عن طريقة الحزب الدستوري والأحرار و الإستقلال والإتحاد والحركة, فاتها القطار, غير شوف ليك شي لعبة أخرى, متل العام زين وانا ملكي كثر من الملك , اتحداك أسي بن كيران أن تنزل إلى الأحياء الشعبية بدون حراسة, التي قد يقوم بها الملك وبدون حراسة التي تشعره بأنه مواطن أكتر من الوطنية. كفا تملقا إننا مواطنوا الربيع الأمازيغي العربي؟؟؟؟؟؟

  • ilyes
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:33

    Je ne comprends pas pourquoi à chaque fois que Benkirane nous parle il cite le roi!! si tu as oublie Benkirane tu es au pouvoir grace au peuple marocain qui a fait confiance à ton parti et vous a donné la premiere position et ce n'est pas grace au roi, le roi il s'est retrouve oyubliger de te nommer puisque le peuple ta fait confiance dans un contexte qui etait deficile au pouvoir de falcifier les résultats, c'est grace au peuple que tu es là au pouvoir, rappelle toi de ce qui a dit le roi à l'ambassadeur des etats unis sur les islamistes !! donc il ne faut pas avoir une courte mémoire et n'oublie pas à remercie ton vrai dieu et le peuple et pas autre chose

  • مغربي مقهور
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:46

    الشعب والملك استجابا لكم، ولكنم لم تستجيبوا للشعب، والاحتجاجات لم تبدأ بعد يا سي بن كيران. عندما تبدأ سترون مصيركم.

  • زعلان
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:50

    رجل من رجالات المطافي سيستخدمه المخزن الي حين و سيرميه الى القمامة .للاسف حزب إسلامي منافق .ارجوا ان تخلعوا القناع الاسلامي علي حزبكم

  • hlibach
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:51

    مجرد مهرج احمق لا يفقه شىء في السياسة
    احمق من صوت عليكم وعلى غيركم
    ستكون السبب في تدمير هدا البلد الحبيب
    هل انت قادر على محاربة البورجوازية المغربية بالتاكيد لا والف لا
    قادر على سحق الفقراء الله هم هدا المنكر
    سير بحالك خلي الناس تسير للبلاد

  • عبد الإله الحسي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:59

    نأسف لأن بعد النظر و قرينته الحكمة لم يعد يلتقط إشاراتهما إلا قليلون جدا. أيها الرجل العملاق الذي أكد الزمان صوابية ما توقع عليه من الاختيارات: أسأل الله أن لا تنال استعجالات أناس و سطحية آخرين و إغراض مغرضين و تهجم جبان من أن تستمر ماضيا في اتجاه ما تنشده من الخير و الصلاح لهذا البلد العزيز. الخير و الصلاح الذي لم تكن قط يوما طريقهما مفروشة بالورد و الياسمين. بل هي الطريق التي لا ينكر العقلاء أنها طريق التحديات الصعاب، و التضخيات الجسام ، و الآلام أحيانا، لكنه في الوقت نفسه طريق الآمال و الأحلام. لا يظنن أحد أن نجاحا يتأتى دون ثمن، و أن إنجازا يدرك دون تضحيات ، و أن هذا و ذاك يكون دون صبر. صبر مر المذاق لكنه حلو النهايات
    الصبر كالصبر مر في مذاقته لكن عواقبه أحلى من العسل
    و من أراد غير ذلك واهم لا محالة، و هو يطلب ما لا يطلب، و ذلك عين الحمق

  • the new sniper
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:00

    1
    طالما كان السكن الوظيفي وسيلة لإرضاء بعض الجهات ,لتبادل الخدمات ,أو مقابل رشاوى, إذ تمنح بدون الإستناد الى معايير الاستحقاق المتبعة للتباري على السكن الوظيفي.
    يعتبر السكن الوظيفي المتواجد بشارع مولاي علي الشريف – الطريق الرئيسية – قرب مركز الفحص التقني بالرشيدية , خير مثال على ذلك , إذ سلم أو بالأحرى سلم الى تقني بسيط في البحث الزراعي-قسم تربية المواشي. علما أن المنزل المذكور عبارة عن فيلا على الطريق الرئيسية ولا تخفى لا هي و لا المستفيد منها عن أحد .إذ يضطر الوافدون طيلة 17 سنة من أطر و مندوبي وزارة الفلاحة و الصيد البحري الى كراء منزل بالرغم من معرفتهم بالمستفيد و درجته دون أن يحركوا ساكنا,مخافة أن يطالهم العقاب ,أو لعلمهم المسبق أن شكاياتهم ستنتهي في نهاية المطاف في سلة المهملات .

    المرجو النشر

  • mohammed oustad
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:00

    سير السي بن كيران كيما شوهتي بالمغرب بهاد التهريج ديالك اله يعطيك شي غرام ديال لعقل قبل ما تخرج علينا او على لكوانب لي صوتو عليك
    من الرعاع والغوغاء

  • the new sniper
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:06

    2
    انماذج كثيرة بالرشيدية لوحدها, أذكر نموذجا أخر للمثال لا للحصر,و هو حساس هذه المرة ,إذ يتعلق الأمر بالسكن الخاص للقياد ,إذ تحتل كاتبة متقاعدة بالكتابة العامة لعمالة الرشيدية, منزلا مخصصا للأطر و القياد , لأزيد من 14 سنة .
    الإشكالية ليست احتلالهم لهذه المنازل طيلة هذه السنين دون أي إزعاج و لكن الفضيحة الكبرى هي تسليمها لهم أو بعبارة أخرى توريثها لهم دون سند.لتضطر الدولة مجددا توفير سكن أخر لموظفيها بأموال الشعب ,بينما أغلب هذه المنازل فارغة إلا في العطل و الأعياد إذ يعود هؤلاء المستفيدون من هذا الريع الفريد للتفاخر أمام معارفهم لكونهم يمتلكون "دار ديال المخزن" بالإضافة الى منزل في الرباط.
    المرجو النش

  • لطيفة اللحية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:15

    سر على بركة الله و لا تلتفت الى المفسدين .نحن معك يا معالي الوزير .أعداء الاصلاح كثيرون الله اعاونك عليهم .

  • lofi
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:16

    غي يتحط شي موضوع على بنكيران كيبداو عدلاوة فالتعاليق الخاوية ,سير اسي عبد الاله الله ينورك و لمغاربة تايقين فيك.فهمتيني ولا لا؟

  • تازي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:16

    فرعنا غي ب واش فهمتي ، و اللي ما فهموش هو ان لمغاربة ما صوتوش 100 ف 100 على العدالة و التنمية ، راهم من كثرة ما عاناوا من الميزان و الودة و السبولة و زيد وزيد قالوا نشوفوا واش كاين شي عدالة فحزب العدالة و غادي يجي اليوم اللي اما تخلد فيه اما تنبذ كي غيرها من الاحزاب اللي مشات المغاربة ما ستجبوش ا سي بنكيران هما غير صابرين حتى يوصلوا الكذاب لباب الدار …. واش فهمتي … و لا نزيد نفهمك … و لا انديروا احصاء لعدد الفاهمين … فهمتي ؟ الله على حبة لفهامة

  • كائن بشري
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:18

    هاد بنكيران اصبح "مغندف كبير" للاسف مشينا غالطين فيه على اي الايام هي من تضهر الصحيح من الغث والصادق من الوصولي.
    يقول احد علماء السلف (أشقى الناس من باع آخرته بدنياه، وأشقى منه من باع آخرته بدنيا غيره ) اللهم احفضنا .

  • ولول
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:19

    لا تتحدث با سم الشعب من قال لك ان الشعب استجاب لك بدات يا بنكيران تهذي وتخرف

  • midelt
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:32

    لاحول ولا قوة الا بالله
    اسي بنكيران راه المغاربة صوتوا عليك و على الحزب ديالك طمعا في التغيير لا من اجل الهتاف للملكية و الهضرة الخاوية راه كلنا بغينا الملك ولكن بغينا التغيير ماشي شي عايش مبرع و شي عايش مقهور.
    اسي بنكيران راه عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يهتم لامر رعيته و لا ينام من اجل يوم يقف فيه امام الله ويساله ماذا بالامة .
    و انتم من دعاة الاسلام و ها نحن نسالكم اليوم قبل ان تقفوا امام رب العزة.
    اين وعودكم و برنامجكم الانتخابي؟
    ماذا فعلتم باموال الامة وبمن نهبوها؟
    بالله عليك ماذا فعلتم حتى الان؟
    ما هو مصير النهاري؟
    الى متى سيطل علينا امثال الغزيوي و ما صايمينش ما مفكينش و موازين دون حسيب ولا رقيب؟
    اقول لك و لحزبك اتقوا الله و عودوا الى رشدكم و ان كنتم غير قادرين على التغيير اعتزلوا الامر كله. و لا تامنوا حلم المغاربة و الرعب الذي زرعته فيهم الحكومات السابقة فان الظلم سينزع من قلوبهم الخوف و نسال الله ان الا نصل الى ما لا تحمد عقباه .
    فسارعوا الى انصاف الشعب وتوفير العيش الكريم للكل وكفاكم هتافا و شعارات فارغة نحن نريد حكومة ذات افعال وليس اقوال
    انشر جزاك الله خيرا

  • ayoub
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:45

    juste un comedien le 2eme geddafi au maroc ,arreté de votre blague svp et passe ton chemin vous etes pas capable pour etre governeur

  • الياس
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:47

    سير تحاسب مع فاسا كول اهم فين جاكم هاذ فلوس بذا بعالي ذيال الجامعة هرس ليه كرونو واه شاذ onep و one …………..

  • mustapha
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:27

    يا سيد بن كيران يمكنك ان تكدب على كل الناس بعض الوقت كما يمكنك ان تكدب على بعض الناس كل الوقت لكن لا يمكنك ان تكدب على كل الناس كل الوقت؛ صراحة لغة الخشب تجيدها و اشجعك على دلك لانه في عز الحراك من اجل دستور للمواطنة الحقيقية قمت انت و من معك بتضليل الناس بوعودك الكاذبة؛ استحلفكم بالله يا احزاب و ساسة المغرب متى خرجت الديمقراطية و الرخاء و الزدهار من مكاتب مكيفة يجلس فيها عاشقو التسلط؟ برافو العدالة و التنمية لانك اتبتت للشعب ان للكرامة و الحرية و العدالة ثمن يدفع قبل رمي الورقة في الصندوق؛ انشري هسپرس او لا تنشري

  • موسى
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:31

    المشكل في المغرب ليس مشكل سياسي بل هو مادي في الدرجة الأولى والثانية والثالثة و……الأخيرة أسي بن كيران لدى توقف عن الكدب علينى لأننى أدكى من دالك

  • مواطن ينتظر حقوقه منذ 18 سنة
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:32

    ألف انتباهك يارئيس الحكومة إذا كانت الاحتجاجات قد انتهت بالنسبة لك ،أرد عليك أنه لم تبدأ بعد كي تنتهي ، فشتان مابين الخطاب السياسي والواقع الأليم لفآت عريضة من المواطنيين لسنا أغبياء إلى هذا الحد ، والله أنني لم أعد أثق في الخطابات الخشبية ، إعطيني حقى كما نطقت بهذا في أول مجلس لحكومتك وكدلك لكل من له حق بذمة الدولة ( الوزارات أو مصالح أخرى) وامض في الإصلاع باسترجاع المال العام المنهوب وعاقب المفسدين وضع علامة حمراء لكل من سولت له نفسه التجاوز الغير القانوني عندها أقول لك فليوفقك الله ونحن معك………….

  • To be or not to be
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:04

    This Benkirane reminds me of Kaddafi . He lives in an imaginary world . He thinks that Moroccan are naive to trust his dirty political game . I would like to inform you , Benkiran that all Moroccan undersand well the wooden language used by you and by all those hypocrite politicians at your failure government . The coming days would show you the realilty of Moroccan if you still dream that Moroccan are still belIeving your misleading discourse .

  • samo
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:17

    on est toujours en attente d'une conclusion qui dira clairement "ke ce pays ne pourra pas avancer et progresser sous le regime royaliste actuel et ke une vrai monarchie parlementaire ou bien une republike seraient des parfaites régimes" … still waiting …

  • إلياس
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:21

    إلى السيد رئيس الحكومة نرجوا من سيادتكم النظر قليلا إلى تلك المناطق الجنوبية خاصة جماعة إندوزال إقليم تارودانت التي تعاني نهائيا من عدم وجود الماء حيث أصبح سكان تلك القرى يشترون ستيرنة من الماء بثمن باهض 600 درهم وكما نعرف أن هذه الفئة جد فقيرة

  • malka
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:33

    Pour mojei heureusement que je n 'ai voté pour nne car n'ai confiance en personne et peut-être que lerspoe pourcentage du vôte est trop faible ;bref on attendait une vraie réforme mais je n'ai vu que des ministres qui grossissent avec des joues bien remplis et roses qui n'étaient pas ainsi auparavant;alah yakhd fikoume al hakkk ;arrêtez de prendre des crédits car vous menez le maroc vers la catastrophe

  • احمد من هولندا
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:10

    هده الحكومة جاءت لمحاربة الفساد والمفسدين وبن كيران كررها مرات عديدة في جلسات البرلمان وفي مجلس المستشاريين بانه عازم على محاربة الفساد.
    الى حد الان لم نلاحظ اي حملة شرسة على الفساد,اللهم بعض المحاولات الخجولة
    والتي لاترقى الى المستوى المطلوب. ومن هنا احدر السيد بن كيران بان الهدوء السائد انما هو الهدوء الدي يسبق العاصفة.
    لقد هرمنا من الانتظار .الى متى نبقى ننتظر?
    اتريد ان تتدخل فينا الجزائر و اسبانيا ويتدفق السلاح من كل مكان,لهذا يجب الحزم وادا اريد لهذه الحكومة ان تسقط فلتسقط المهم هو محاربة الفساد.

  • Incorrectement
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:29

    مازال ما شفتي الاحتجاجات السياسية اللي على حقها و طريقها…

  • الحقيقة المرة
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 22:11

    اصلاحات حزب العدالة والتنمية
    ارتفاع الاسعار بشكل صاوخي ( استراحة محارب خلال رمضان)
    هدم بيوت الفقراء دون سابق اندار(كان الحكومة تعيش في عالم اخر)
    مشاكل بالجملة لضحاي الهدم الجائر بعد البناءلسنة كاملة على العلن
    ديون كثيرة على المواطنين البسطاءبعد استفادت الشركات الكبرى
    احباط كبير للمواطينين بعدما صوتوا لهدا الحزب الدي خدلهم
    لو تعلم يابن كيران كم من منزل في رقبتك الى يوم القيامة لقدمت
    استقالتك فورا فاعلم ان الله سيحاسبك على كل كبيرة وصغيرة
    فلاتغتر فالمغاربة يحنون الى الحكومات السابقة فالانتخابات المقبلة
    بيننا رغم انني كفرت بالسياسة ساقاطع الانتخابات متبقى من عمري
    لانني خدعت في حزب اسمه العدالة والتنمية والواقع الهدم والفقر

  • hakim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 22:14

    إن الإدعاء باستجابة الشعب إلى ماادعي أنه اصلاحات هو المانع لها من الخروج ألى الشارع والتنديد بالفساد والظلم والقهر والخنق الإجتماعي والإقتصادي ماهو إلا حكاية باطلة يسلي بها عباد المقام والمال أنفسهم وأهليهم وأتباعهم ويطولون بها عمر وهم أمالهم وإلا فالحقيقة غير ذلك .
    فمن الأسباب التي تمنع المغاربة من الإنتفاض في وجه الظالمين هي التمزقة التي طالت المغاربة منذ الإستقلال التمزقة الفكرية والعقائدية والقبلية والعرقية والإجتماعية والطبقية والشأنية وغيره هذا كله جعل الشخص المغربي يشعر بالخوف والغربة ويفقد الثقة في كل شيء حوله وزاده هذا الخوف حبا وتمسكا بالحياة بل بأي شكل في الحياة سواء كان فقيرا أو معدما أو مشردا أوغنيا مستعبدا إن التمزقة هي الحائل أمام انتفاض المستضعفين.

  • Marwane
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 23:22

    حتى مبارك و بن علي و القذافي جمعو شعبهم , هاديك القضية ديال أنا جامعكم تحت يدي و مرة مرة نصرفقكم نعضكم نقرصكم نصب عليكم الشتاء , مانصبهاش عليكم مابقاتش واكلة , الناس عاقت أسي بن كيران , شمر على دراعك و استقل لأن تشميرة قول الحق بعيدة عليك , أنشري هسبريس إدا كنتي طرفا من الشعب.

  • abou-sami
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:34

    رمضان كريم لكل المغاربة و لك يا استاد بنكيران; بكل صدق لا اجد من وصف لك يا استاذ بنكيران, بحق لقد خذلتم الشعب المغربي واخلفتم ما وعدتم به ابناء وطنكم وعرفتم كيف توظفون الحراك الاجتماعي لوصول الى ماربكم السياسيه وبقيت امامكم مدة زمنية لا تزيد عن 4 سنوات وتذهب الى مزبلة التاريخ; لقد دافعت عن النظام المغربي بمهارة قل نظيرها وتبرات من الشغب المغربي وفئاته المسحوقة. لقد فوتت فرصة حقيقية للتغيير في هذا البلد وكن على يقين ان حزبك لن ينال صوتا مستقبلا وسيصبح صفحة سوداء في تاريخ المغرب الحديث. انا شخصيا لم اتفاجا بمضمون وصلاتك وثرثراتك الاعلامية المتكررة نظرا لتاريخك ورصيدك النظالي المتواضع وادبيات حزبك المخزني واقول لك انت وحزبك ستكونان اكبر خاسر في هاته التجربة الحكومية المرحلية…انشر من فظلك

  • taha
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:58

    ان غدا لناضره قريب .فهنيئا لك وطوبى

  • salah
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:07

    pjd مازال مقلوبا عليكم القفة .مبغينش يعترفو انهم كراكيز يلعب بهم المخزن
    كيف شاء .طلعتوو او لا نزلتو فانتم حزب سياسي جاء للضحك على المغاربة و نهب التروات.شانكم كشان الاحزاب االاخرى .فليس في القنافيد املس والعبرة ليست في اللحايا والكلام الفارغ .

  • عباس
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:49

    هذا كلام مسيء الى الشعب المغربي وفيه احتقار له , فاذا كان بنكيران قد تلذذ بنشوة الجلوس على كرسي رئاسة الخكومة فان الشعب المغربي لن يسمح لاي كان بان يتحدث باسمه وينفي عنه صفة الاحتجاج السياسي,
    المغاربة وخاصة الاغلبية التي لم تصوت على حزب العدالة والتنمية مصرون على مواصلة الكفاح والنضال والاحتجاج بشتى أشكاله حتى يزول الاستغلال والاستبداد والفساد.

  • الشعب المغربي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:35

    يدعو بن كيران الشعب المغربي إلى التقشف وشد الحزام والصبر ثم يقيم مؤتمرا بأكثر من ثلاثة ملايير سنتيم، في الوقت الذي لا يجد فيه مئات الآلاف من أفراد الشعب المغربي ما يسدون به الرمق، ولا ثمن الدواء، ولا مصاريف تعليم الأبناء، ولا شغل لأولادهم وبناتهم الخريجين العاطلين، ولا سكن بدون الخضوع لابتزازات مصاصي الدماء في الأبناك ولوبيات العقار، بل إن قرى بأكملها لا تجد حتى ما تشرب من الماء.
    لماذا ترقصون، كيف تفرح يا بن كيران وواحد من الشعب لا يملك ثمن عشائه، كيف تفرح وأنت الإسلامي وقدوتك الرسول الأعظم ومن بعده ابن الخطاب وابن عبد العزيز وغيرهم، حقا أنتم الراقصون على الجراح.

  • HASSANE OUED ZEM
    السبت 21 يوليوز 2012 - 03:21

    Chez certaines personnes, le pire mutisme n'est pas de se taire, mais de parler !!!!! Alors pour l'amour du bon Dieu taisez-vous ! Passez votre mandat-vacances et rejoignez en silence le dépotoir de l'Histoire !!!!

  • Maghrébin juste
    السبت 21 يوليوز 2012 - 05:40

    À tous ces gens ou bien à tous mes frères marocains qui participent ici à cette discutions,je veux tout simplement attirer votre attention est ce que vous pensez que PJD ou n'importe quel autre parti politique qui peut arriver au pouvoir peut changer les choses en un clin d'oeil après plus de 56 ans d'abus ,vous faites une très grave erreur de penser que ben kiran ou n'importe quel autre homme au pouvoir peut régler le problème de la corruption ,et tous les maux qui tracassent le peuple .il faut que vous sachiez bien que ce gouvernement est limités dans toutes ces actions il ne changer une virgule sans l'avis et le consentement des hommes derrirele rideau, alors réveillez-vous et n'accuser pas ben kiran

  • نفي النفي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 05:44

    لكل فعل رد فعل يوازيه في القوة و الطبيعة انه قانون الطبيعة الذي تجاهله رئيس الحكومة لان التاكيد على زوال الاحتجاجات بالمغرب هو ضرب من الوهم لانه في استمرارية الاستبداد السياسي والاستفراد بالسلطة و الثروة بيد قلة قليلة على حساب دائرة واسعة من المحرومين الفقراء والمعطلين الذين لا مال ولا عمل ولا سكن لهم وفي استمرار الزيادة في الاسعار وقمع الاحتجاجات كلها شروط موضوعية كفيلة بخلق تراكم لتحقيق انتفاضة بيولوجية كان من الممكن ان يصح كلام بن كيران لو التزم بخط حقوق الجماهير من محاربة للفساد واسترجاع للثروة المنهوبة على اعلى مستوى لكن الامر مختلف

  • rachid
    السبت 21 يوليوز 2012 - 08:27

    أسي بن كيران…راك دابا وزير أول …راه طوينا داك الملف شحال هادي …دابا أرا بيَّن لينا علاش قاد …هادي وقت الخدمة ..راه متبوعين بالموت

  • LAROUSSI
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:55

    Soubhana ALLAH, vous utilisez maintenant la boule de cristal pour lire la pensée des citoyens? Vous faites erreur monsieur le PREMIER MINISTRE, vous et votre parti avez perdu votre credibilité.Quand on vous questionne sur votre feuille de route ou votre programme, vous nous parlez de crocodiles et de diablotins, vous êtes hors jeu monsieur, le voile est levé sur un makhzenien plus royaliste que le roi, assez de démagogies et de pitrerie, la sanction vous attend après le quinquennat in cha ALLAH si ce n'est avant parce qu'à la vitesse où vous roulez ,vous risquez de précipiter les événements

  • عبد الواحد / طنجة
    السبت 21 يوليوز 2012 - 17:50

    عفوا سيدي الرئيس ، مستسمحا أقول لك كمواطن وقعت معه الدولة محضرا للتوظيف ثم جئت أنت لتتنكر لحقي وتنتزعه من يدي باسم الإصلاح .. أقول لك بصفتي هذه :" حذار من الثقة السياسية الزائدة ، حذار من الغرور السياسي ، نعم ، الملكية تجمعنا ومن ذا الذي قال لك أن هناك أعادي للملكية حتى تنصب نفسك أنت ناصرا لها ؟ كل المغاربة ملتفون حول المكلية ، إون كانت هي قد جمعتهم فإني أخشى أن تفرقهم أنت سيدي الرئيس … حين تقول لي في البرلمان كإطار معطل ، لن أوظفك أيها المعطل لأنك لست من صوت علي بل صوت علي المغاربة ، فإنك بذلك تزرع روح التفرقة بين المواطنيين …سيدي الرئيس عد لرشدك، واعلم أن الشعب قوة كامنة قد تنفجر في أي لحظة ، ولا تعتقد أن زمن الاحتجاجات قد ولى ، فهو في أي لحظة قد يعود ، خاصة إذا استمررت أنت في سدة الحكم حاكرا قامعا مانعا متمركزا على ذاتك وحزبك تمدح نفسك وتتعالى عن قهرات وصرخات المقهورين والمحرومين … تحية تنبيه عميقة لك سيدي الرئيس .

  • مجهول المصدر
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 04:14

    في العالم الواقعي كل ما نشاهده هو السرقة ونهب المال العام لصالح كبار الشخصيات المغربية
    وزيادة على كل هذا هناك إرتفاع ملحوض في دائرة البطالة التي باتت تحلم بالعمل .. حتى حق العمل أصبح حلم عند بعض المناطق المهمشة كليا ..
    وفي ظل هذه الضروف هناك العديييييييييد من الشماكرية ( البلطجية بالمعنى المصري ) يسرقون ويظربون ويتجهون إلى الطريق المنحدر بسبب الحكومة النائمة والتي لا يهمها سوى النهب وملأ الجيوب
    هذه هي الدمقراطية والحرية والأمن الموجودين في المغرب
    وهذا هو الواقع الذي أعيشه وأراه أنا والكتيييييييير من الإخوة المغاربة
    من يقول عكس هذا فمن المؤكد أنه لا يعيش الواقع بل يعيش في قمة الأحلام

    لو كان بن كيران صادق لأزال الخمر والمخدرات من بلادنا ؟؟؟؟؟؟
    كان هذا أول ما ينتظره الشعب المغربي الأصيل من حكومة إسلامية

    السؤال الآخير كاف لتتعرف على حكومتك

  • حديفة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:17

    بالفعل رئيس الحكومة قال ان الاحتجاجات اوقفت.لكن الظلم واعتداء اراضي المواطنين مازال قائما . لكن دعوى المظلومة مازلت مفتوحة و لا ينسى بنكيران ان القضاء فاسد لا يحكم بالحق

  • Almokanaa
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:37

    اءرجو اءن يبلغوك باءنك تلعب اءخر ورقة لتثبث نزاهتك و حسن نواياك لاءن
    الشعب المغربي على وشك من فقدان الثقة في الاءقوال والوعود الفارغة…
    الشعب المغربي عانى ولازال يعاني لكي يعيش الاءسياد……اءن الشعب المغربي
    يحتاج الى حلول سريعة واضحة …هاتوا برهانكم اءن كنتم صادقين واءلا
    ارحلوا مع الراحلين …….

  • مغربي
    الثلاثاء 7 غشت 2012 - 06:42

    نريد ان نشاهد بعض التطورات في مجال الاقتصاد و المجتمع كخلق فرص العمل و مساعدة المواطن المحتاج و كفى من الحفلات و استقبال النجوم لان كل هدا يشعرنا بالغضب

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال