‫تعليقات الزوار

32
  • مروكي 10
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:45

    هاد الهضرة طويناها .وبين دابا حنة يديك العمل البين او اصمت الله يرحم الوالدين .وابدينا ثاني هداك هاديك ديال ربات الحجال.

  • hafid
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:49

    نطلب منك أن تبعد المستوزرون من حزبكم عن التعليم العالي. شكرا

  • حوس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:01

    واش هذا سياسي ورئيس حكومة سياسية أو شيخ واعظ في زاوية…
    راه الناس تتحسن وأنت تمارس علينا تحكمك ونحن مسلمون
    أي رئيس حكومة جديد ينظر إلى المستقبل،وهذا يجد ضالته في منازعات الحمامات. إلياس العماري قدم رسالة أنه ينظر إلى المستقبل وأنت فهمتها مقلوبة كأنك منتصر فعلا بمالم يصل مليون صوت من المغاربة
    هات ما عندك من برامج تجب بها ما فعلته من قبل، قبل أن تتغطرس بالأصوات القليلة التي تتبجح بها، ودع عنا مهاتراتك فغدا قد نجدك تعانق العماري كما "عفوت" برحمتك علىشباط
    خمس سنوات أخرى بنفس الخطاب ستؤدي إلى مقاطعة96في المئة، وستكسر كل أمل فينا

  • مواطنة غيورة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:02

    اتمنى ان تكونوا هذه المرة على قدر المسؤولية المنوطة بكم، الفوز بالاغلبية لا يعني انكم نجحتم على جميع المستويات، بل هناك ملفات مهمة جدا يجب البث فيها وهي البطالة وتشجيع المستثمرين المغاربة الصغار والتعليم بما يتخبط فيه من مشاكل كثيرة جدا، والعدل في توزيع الثروة على المغاربة وإنصاف الفقير قبل الغني، أتمنى أن تكون هذه أولويات الحكومة الجديدة لكي تقوم بإصلاحات كبيرة.

  • ael
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:07

    أسي راه ما بغيناش 5 أخرى ديال التهريج و باراكا عليك من التفنطيج اللي ما كيدي ما كيجيب !
    كتب لينا نتا غير مقال واحد نشوفو مستواك اللي واصل ليه كيفاش داير!!
    قرا سورة الكهف خصوصا 50 اية الاولى و شوف واش فهمتيها مزيان راه واقيلا ما فاهمهاش مزيان !
    هاد الاصلاح الخاوي اللي كاتقول درتي، راه لا يعد ان يكون تفويت الفرصة على المغاربة باش يخدو حقهم المهضوم بتوائ سافر مع القوى اللبرالية الظالمة !
    تكلم لينا على كيفاش غادي تخلص الدين و ترفع من النمو و دير 20 تلميذ فالقسم و طبيب لكل 1000 مواطن على الاكثر بحال الناس ؟ فين دعم المقاولة الصغرى كيما جا فالخطاب و لى ياله بانت ليك فيه كلمة <تضخم> باش ديرها سبا تقطع ارزاق الناس !!
    هذا اللي كيهدر معاك فهاد التعليق راه ما كيصوتش على تواحد و مشكلتكم هي راكم كرؤوس النخل الخاوية ، ما عندكم حسن التسيير لا كلام زين لا مجي بكري !!!!
    قول لينا اسي فين وصلو الجماعات و المدن اللي كدبروهم هادي عام ؟ أولهم الدارالبيضاء ، الزبل و الزحام و سوء التدبير ؟ في سنة قولوا لينا اشنو الفرق ؟ ياك مسحاب ليك جات في الفقية و التسبيح ؟ راه التدبير علم ماشي صنيحة !!

  • عبدالاله ينحة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:13

    في كل مرة وفي كل خطاب له،مافتىء ابن كيران يبعث رساءل لكل المغاربة انه وان اتخد قرارات صعبة وجريءة فلانه يبحث عن مصلحة المغرب والمغاربة ولم يكن يبحث عن مجد شخصي او حزبي وانما يريد ان يشفي الاقتصاد المغربي من كل الامراض التي تركتها الاحزاب الاخرى فرجاءا اتركوه يشتغل والله المعين

  • j'ai sommeil
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:17

    ,écoute ton maître ,petit chef pam ,il t'a battu,grâce à Allah et aux marocains,
    le grand chef dit qu'il faut relire le Coran,c'est bon de l'avoir appris, mais c'est encore mieux si tu l'utilises comme le pijidi qui sait s'en servir,au fait reprends tes prières et plus de nawafils pour que le pijidi accepte tes excuses,
    la voie est tracée au rénégat exgauchiste par le barbu content de porter les marocains comme Atlas qui porte le globe,
    Amine, barbu,
    dormons tranquilles ,le barbu a du somnifère pour tous les marocains

  • باراكا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:36

    باراكا علينا من التنكيت الخاوية هاذا ما مزيانش ولكن أمه مزيانة اوهذاك مهبول فاس اوهاذاك اوهاذاك ورينا علاش هاديك الملايين اللي تصرفات كمنحة لنهاية الخدمة وفينك وصلات مشكلة النفايات الإيطالية واش شي محاسبة لهذه الوزارات المنتهية ولايتها واش كاين اصلاحات حقيقية لمشاكل الصحة والتعليم والأمن والامن واباركا من الشفوي وورينا المعقول اللي كتكلم عليه

  • À DUOS AMIGOS
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:55

    لمذا الحكومة من هذه الاحزاب المقية انتخابيا . ولمذا ضياع الوقت في الانتخابات . كل منهم يجري من وراء جوج فرنك والتقاعد .اما الحزب الذي حصل على المرتبة ( جوج ) له الحق في المال والتقاعد مثلكم فقط ممنوع عليه التوزير ذنبه مسكين حصل تقريبا على عدد الصوات مثلكم .لهذا كله نطالب باصلاح ذلك الدستور المغربي لان التخربق لن يدوم مع اكل اموال الشعب بالباطل . واخيرا نطلب من الله ان ياتي بما فيه خير لان مال الحرام لن ينفع احدا . كان عليكم التباري بين .العدلة و البام كجميع الدول ..

  • تازة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:59

    وسير تآكل المعقود مشي المعقول وش نتا كتقول ماقدرش تسير البلاد منين كتحصل وداب كتهدر على المعقول بعدا قولنا شكون لي ماخلاكش وشكون هما لي كيعرقولك المشاريع

  • ابن محمد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:18

    المهم هو أننا ننتظر وعد الأستاذ بن كيران الاهتمام في المرحلة القادمة بحول الله بالطبقة المتوسطة التي تأثرت بكل صراحة من الإصلاحات التي أتت بها الحكومة لأن هذه الطبقة هي صمام أمان الأمة المغربية وهي التي تضم العدد الكبير من الشعب،وهي التي صوتت لصالح الإصلاح الدستوري وضدا على الفساد فيجب في هذه المرحلة أن تكافأ وهذه الطبقة هي التي تكفل من عائلتها مختلف فئات الشعب المقهورة، وهي بكل بوضوح فئة الموظفين والعمال التي ظلمت وما زالت على مدى العصور في بلدنا وفي غيره من البلدان فإقامة العدل والانصاف في حق هذه الطبقة ننتظره بقلوب راضية من الأستاذ المصلح سي بنكيران أصلحه الله ورعاه وحكومته الديموقراطية إن شاء الله

  • عبد الله
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:32

    لقد حصلت على كل ما تريد من الشعب و من ملك البلاد وحتى من الاحزاب الاخرى.
    ولكن رغم كل هذه الفرص فلن تغير من الواقع المزري للشعب شيئا بل ستضيف من معاناته لا شك.
    بالزيادات و بسلب الوظيفة العمومية من الوجود و تكريس منطق القوة و الغصب .
    لكن لابأس فنحن شعب يستحق .

  • موظفة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:48

    والله العظيم لم نصوت عليكم! !! والله العظيم لن نسامحكم ابدأ لا انت وحكومتك الأولى ولا النقابة الخائنة التي سهلت عليكم تمرير القانون المشؤوم الخاص بالتقاعد! يابنكيران الظالم! !! أراك تتلعثم أمام ربي وهو يحاسبك يابنكيران على السرقة التي ارتكبتها من جيوب الموظفين !!! بلا ديناغوجيا! المغاربة يحبون المعقول نعم لاكن مفهومك المعقول خاطئ يابنكيران! ! اختلطت عندك الأمور وأصبحت كتخربق! !! الظلم سميته- انت يابنكيران الظالم -معقول! !! الله يأخذ فيك الحق! خصك تعرف أن جميع الموظفين ينتمون لمن عزفوا عن التصويت! ! لأنهم واثقون بأنكم تتنفذون فقط أوامر صندوق النقد الدولي! !! ياظلمة! حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعاً!

  • Fattoch
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:39

    ا سي بنكران نريد:
    1.رقابة البرلمان لمداخيل ومصاريف مكتب الفوسفاط ومناجم اخرى
    2.مراقبة اموال ONEP و IAM و la RAM ….
    3.تصريح كل المسؤلين بما فيهم العائلة الملكية واقربائهم والمستشارين والشخصيات السامية بممتلكاتها + من اين لها دلك
    4.مراقبة ميزانية القصور والعسكر …كيف واين تصرف
    5.مصاريف تنقلات الشخصيات السامية
    6.مراجعة دفاتر "الهولدنغ الملكي "منذ الاستعمار الى اليوم
    7.سرد وتسجيل كل املاك وزارة الاوقاف وكيف ومن يستغلها
    8.مراجعة اتفاقيات المغرب كالصيد البحري وهل تخضع للشفافية
    9.نزع املاك خدام الدولة المسروقة
    10.اصلاح دستوري يضمن فصل السلطات وربط المؤولية بالمحاسبة
    11.اخضاع ميزانيات المنظمات كجمعيات محمد الخامس والسادس و…للتضامن او للمغاربة المهاجرين او لمحاربة السرطان…للرقابة
    ………الائحة طويلة

  • شيخ طريقة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:47

    واش هاد بنادم جاي يدير السياسة ويكون رئيس حكومة تشرف على مصالح المغاربة الدنيوية ولا جاي يدير لينا فيه شيخ طريقة وداعية ديني؟ الدين راه في المساجد والشيوخ أكثر من المعطلين لمن أراد أن يتكلم في القرآن. أكبر مصيبة قد تبتلى بها أية دولة هي خلط الدين بالسياسة فبدل الكلام عن مشاكلنا يغمق علينا بالقرآن باش كلشي يسكت. فعلاً إذا لم تستحي فافعل ما شئت. الحمد لله أني لم أصوت على خراب الباجدة.

  • حسين
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:10

    اوا باركا من التهريج ، مليون صوت فقط لي صوتو عليك من 40 مليون

  • حسن محمودي،
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:35

    استغرب كثيرا للسيد رئيس الحكومة الذي يفتخر بقانون التقاعد الذي استقوى على الموظفين بقانوني كارثي بدعوى الصندوق به عجز و هنا لم يكلف نفسه عناء متابعة المتسببين في عجز الصندوق بشعاره المعروف " عفا الله عما سلف " و هب أن الحكومة فعلا تريد الإصلاح فلماذا لم تفكر مجرد تفكير تخفيض اجور الوزراء و البرلمانيين و إلغاء تقاعدهم لأنها ليست وظائف و تخفيض اجور الموضفون السامون على غرار مافعلت المملكة العربية السعودية صاحبة البيترول تتكرك الحكومة ذلك كله و تتقل كاهل الموضف القمة في التحكم الذي يتبرأ منه السيد رئيس الحكومة

  • محمد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:45

    وش حنا خدمنا بعدا بش نتكلم على تققعود .الله الرحم البلاد و شكرا

  • rachid
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:01

    استغرب اليوم كتيرا حول الكلام الدي تديعه انت . لقد قمن بتريقع الصندوق المغربي للتقاعد على حساب المتقاعد البسيط والموطن البسيط الدي لايملك الا ان يقول حسبي الله ونعم الوكيل .ارض الوقع تجسد هذا وسوف ترى بعينك ما لم تتوقعه من رودود وافعال من الموطن البسيط في هده الخمس السنوات المقبلة. من اضربات ستجلب عليك الخسي والخزي.

  • وجدي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:40

    اتحداك ان اي موظف قبل ما سميته اصلاح التقاعد اللهم المتعاطفين معك وفي قلبهم حرقة هذا من جهة ومن جهة ثانية يجب ان تعلم ان من صوت عليك هم مريدوك والشيوخ والعجائز الامويين تحت شعار الاسلام في خطر وما عليك الا ان ترجع الى نسبة الشباب والشيوخ دون ان احيلك الى نسبة المقاطعة التي فاقت 57 في المائة اكثر من ذلك 70 في المائة او اكثر لا صلة لهم بالتقاعد وما قولك في الاحتجاجات ضد التقاعد التي خرجت لها بالعصا ولازالت تناضل في الشارع واعلم اننا ضد هذا القرار الجائر حتى الموت

  • رشداوي
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:19

    اصلاح التقاعد الذي تحدث عنه ليس اصلاحا بل حل مؤقت ليس الا ! و لينتظر الموظفون الاسوء مستقبلا.

  • خ/*محمد
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:27

    انتخابات ٧ اكتوبر… انتصار بطعم الهزيمة ام ماذا؟*
    ان ما حصل في هذه الانتخابات لا يمكن ان يمر مرور الكرام وهو بدون شك سيؤدي الى تحالفات جديدة سيكون بن كيران ضعيفا فيها وهذا يعرفه س بن كيران، غير انه ومن المؤكد ايضاً ان الرياح لا تجري دائماً كما تشتهي السفن.

  • يونس لحسيني
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:22

    هدا هو حال الحزبيين همهم الوحيد هو الكرسي والمنصب ولا يهمهم نجاح العام ويتظاربون في ما بينهم حزب ضد حزب وتستمر حياتهم على ذلك ( كما واقع في الفرق والنوادي الرياضية والجماهير هي الضحية ) ( كل تينش على كبالتو )

  • daman
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 04:13

    وا السي بن كيران! أش جاب القرءان للهضرة؟ واش انتم رجال سياسة أم رجال دين؟ واش انت بوحدك فاهم القرءان؟ واش عندك توكيل من الله عز وجل؟ سير اضحك على المساكين المغفلين وخلي عليك القرءان الكريم لأنك لا تملك من العلم ولا من الحكمة ولا من التجربة ما يسمح لك بأن تدعي، دون أن تخجل من نفسك، أنك وحزبك الوحيدين اللي فاهمين ما في كتاب الله، والذين لا يوافقونك الرأي لا يفقهون شيئا،، هذا كلام خطير وسوف تحاسب عليه ان عاجلا أم أجلا !
    يجب حماية الدين من هؤلاء السياسيين الماكرين والمخادعين،،

  • صالح المجدي
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 10:56

    انتصار بطعم الهزيمة لأول مرة أسمع بهذا الكلام الغريب . الانتصار هو الانتصاروالهزيمة هي الهزيمة . ومن يحسبون بان بنكيران انهزم فهم مخطئون . لأنه رغم كل محاولات المراوغة والتعرقيل والاختلالات التي شابت الانتخابات فإن بنكيران تربع على كرسي النصر بعد ما هزم غريمه البام . وهذا دليل على ان الشعب يميز وأخص المشاركين في انتخابات 07 أكتوبر .
    وفيما يخص التحالفات . والأغلب أن الحكومة المقبلة ستضم أحزاب الكتلة وربما الحركة الشعبية . وما يهم هو خدمة الوطن وليس التنازع على الوزارات .

  • الكوني المغربي
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 13:41

    تحدث كثيرا و لم يقل ماهي الإجراءات المتخذة لإصلاح المدرسة العمومية و خلق تكافئ الفرص في الحق في التعليم الجيد بين فقراء و أغنياء المغرب.أتعرفون لماذا لم يفعل:لأن الأرباح المادية التي تأتيه من المدرسة الخاصة التي يمتلكها سببها تهميش المدرسة العمومية..من الغباء أن يصلح التعليم العمومي ليقل الإقبال عن مدرسته الخاصة…لكن نستحق هذه الثرثرة ما دمنا لا نصوت على هذه المهزلة و نترك كل من هب و دب ليعيث فسادا و ثرثرة..أما الواقع ثابت:مستشفيات تفتقد الجودة،تعليم يفتقد الجودة،إدارة تفتقد الفعالية..و حين يتعلق الأمر بمقال رأي ينتقد شيئا من التراث الإسلامي الكل ينتفض و يهرول و يشتم و كأننا في قريش و ليس في دولة بمؤسسات مدنية..هذا هو الاسلام السياسي الذي يبتعد عن جوهر مفهوم الدولة كما هو متعارف عليه دوليا و يحصر نفسه في ثنائية المنتصر و المنهزم/المؤمن و الكافر…و لا مجال للمواطن الحر الذي تنبثق منه إرادة قوية ترفض الوصاية.. متأكد أننا سوف نرى العجب العجاب مع هذا التخلف السياسي

  • bosse
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 15:35

    كاين شي معقول. ماذا تعرف ما كفاءاتك ما مهاراتك? باراكا من ذيك الهدرة ديال المغاربة كذا كذا المدح…..
    العمل… إذا غاذي تبقى تختار الطريق السهل: يعني الشفوي و الكريديات و الزيادة في الأسعار حسن ليك نوظ استقل…. وهنينا.

  • محمد
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 20:11

    الله ياخذ فيك الحق
    كفى من المتاجرة في الدين

  • علال بن فلان
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 23:30

    صدق من قال < كفانا جعجعة نريد طحينا > الشعب اليوم اذكى بكثير مما يتصور البعض. لن يدوم إلا الواقع . ماهو سبب هجرة 12000 شباب الى الغرب في ضرف سنة واحدة تقريبا؟ خليني ساكت احسن السكوت حكمة

  • youness
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 05:24

    ce sont les pauvres qui paient pour les riches. il faut faire des vraies réformes

  • rafik
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 10:08

    الهضروما نشري خظرة اعطينا حكومة ب 20 حقيبة وزا رية فقط وتكلف كحزب العدالة والتنمية بوزارة التعليم والصحة والش غل ها المعقول الذي يريد الشعب.

  • إلياس الزموري
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 13:57

    أنت لا تمثل المغرب إلا 1 % التي صوتت لك ، بالتالي هذه سابقة في تاريخ المغرب الشعب أصبح وعياً لم يصوت البثة و هذه علامة و رسالة ألا النظام بأكمله بل هو زلزال في تاريخ المغرب المعاصر بمعنى عدم تصويت 98 % من المغاربة يعني المغربي بشكل عام لا يثق في مؤسساته و خطاب الملك ما هو إلا لتنظيف ماء وجه النظام بعد أن أعلن إفلاسه في تدبير الشأن العام لأن دور الإنتخابات في الحقيقة بالمغرب هي عبارة عن بارومتر لقياس مدى تكلاخ الشعب الصدمة تلقاها النظام في نتيجة الإستحقاقات بل هي نكسة و سكتة قلبية للنظام برمته الذي هو الأن يسارع الزمن لإعادة الثقة بينه و بين المواطن بل هو في خدمته …الشعب المغربي عاق و فاق رغم إغتيال النظام للتعليم إلا أنه ما تغفل عنه النظام أن الإنترنيت وعت المغاربة مجاناً ،المعلومة و العلم للجميع ،هنيئاً للشعب المغربي بوعيه

صوت وصورة
مسلسل صلاة وسلام