بنكيران عن وفاة باها: هذا قضاء الله وقدرُه

بنكيران عن وفاة باها: هذا قضاء الله وقدرُه
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:04

بعد وفاة وزير الدولة الراحل عبد الله باها، اتَّجهت أنظار المتتبعين إلى رفيق دربه عبد الإله بنكيران منتظرة أن يتحدث عن الفاجعة، إلا أن رئيس الحكومة انْزوى إلى الصَّمت على غير عادته.

بنكيرن وبعد أن وَقف على قبر صديقه المُقرَّب بمقبرة الشهداء بعد أن ووري جثمانه الثرى، أجهش بالبكاء حزنا على باها الذي كان يوصف بـ”حكيم” العدالة والتنمية، ليقول بعدها لعموم المُشيِّعين، ” “انصرفوا راشدين يرحمكم الله، هذا قدر الله وقضاؤه والسلام” كأول حديث له حول مصرع وزير الدولة.

بعض المتتبعين، أفصحوا لهسبريس، أن في كلام بنكيران تأكيدا على كون وفاة باها ” حادثة عَرضية”، خصوصا وأن أسئلة مُلغزة تدور حول حيثيات الحادث زمانا ومكانا، وهو ذات الأمر الذي سارع إلى تأكيده محمد أمين باها نجل الراحل الأكبر في انتظار تحديد المسؤوليات إن وُجدت.

‫تعليقات الزوار

19
  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:40

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه، الحياة مستمرة يا بنكيران ولن تتوقف الى أن يرث الله الأرض كلنا لها، فل تستمد من فقدان رفيق دربك العزيمة ولاصرار على تكملة الرسالة الوطنية العمل الشفافية واصلاح هذا الوطن بنفس اقوى و اكثر، اليوم يجيب أن تكون اقوى تكثر من مضى.المغرب ينتظره الكثير من العمل ومن تحديات في الداخل والخارج، الوحدة الترابية الوطنية التاريخية المغربية من البوغاز الى الكويرة المحررة الغير القابلة للتجزاء او التصرف، الاقتصاد التنمية المستدامة نهوظ بوطن وشعب شاملة بناء الانسان المغربي على اسس سلمية علمية وطنية قوية بالعلم والمعرفة التكوين الصحة التجنيد اﻹجباري لدفاع عن وحدتنا الوطنية التاريخية وعلى

  • الشريف الحرّاق
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 12:43

    حتى الإغتيال قضاء الله وقدره !!
    ،،
    الرأي العام يريد معرفة الحقيقة
    فلسنا سذج وبلهاء لكي نصدق الرواية الرسمية

  • محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:00

    رجل مناضل كان يفكر في الاحياء والأموات … نريد مزيد من الرجال الذين يخافون الله
    إنا لله وانا اليه راجعون 

  • أمين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:01

    انتظار تحديد المسؤوليات إن وُجدت.
    مسؤولية كانت على المفقود و ليس على أي أحد آخر.خاطر بحياته و وقعت الواقعة.
    المشكل مع المغاربة أن دائما هناك شك في الأمور هو الذي يجعل أن الإنسان في المغرب لا يثق بأي شيئ و لو بالعدالة.
    المكان الذي توفي فيه مكان محظور و ممنوع للراجلين و لماذا ذهب إلى هنالك,إذا كانت مسؤولية فهو المسؤول عن الواقعة ,لا أحد آخر.
    رحمه الله ووسع عليه و اسكنه جناته .

  • le doute
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:10

    بن كيران و لحظة استقباله التعازي في اليوم الاول،ماذا كان يقول؟؟من المفروض اننا نقول ـ انا لله و انا اليه راجعون٠لكن بن كيران كان يردد حسبنا الله و نعم الوكيل٠!!! و الفاهم يفهم٫هذا علم النفس و ما ينطق به اللاوعي٬هو الاقوى في ميزان الحقيقة

  • اوديع مصطفى
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:29

    أنا في ديار الغربة لا انتمي الى اي حزب سياسي مغربي ،لكن انتمي الى وطني الحبيب المغرب،كل ما اريد قوله هو ان الرموز التي تمشي لنقل بكوارث طبيعية امر غير عادي بنفس اطرح مجموعة من الأسئلة لسبب واح هو ان الشخص متل احمد الزائدي او عبد الله باها لا يغامرا بنفسيهما للبقاء في بركة ماءية
    او على السكة الحديدية للفرجة يعني ما الفائدة بالمغامرة خاصة القطار الذي يسمع لها بالمرور على بعد كيلومترات
    اطلب من السلطات المعنية في التحقيق الى إعطاء المواطن المغربي حقيقة ما حدث وكيف ،
    والسلام

  • طارق المراكشي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 13:52

    (( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها )) , جف القلم، رفعت الصحف، قضي الأمر، كتبت المقادير، لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، ما أصابك لم يكن ليخطأك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك .
    الدوام لله

  • marocan
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:03

    فعلا لا راد لقضاء الله و لكن هذا لا يعني أن تستخفوا بعقول المغاربة فجميع الروايات المحكات في هذه النازلة لا يقبلها عقل و لا حتى المنطق هذه الواقعة لا يمكن ان تخرج من ثلاث و هي إما أن السيد باها رحمة الله عليه فقد وعيه وكان يسير كالمجنون لا يدري ما يفعل أو أنه ضاقت به الدنيا بما رحبت ففضل أن ينهي حياته تحت عجلات القطار أو أن موته كان بفعل فاعل.؟؟؟؟؟..إوَ لْفَاهَمْ يَفْهَمْ وِيْفَهّمْ أَللِّمَفَاهَمْشْ

  • houda
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:39

    البكاء بحرقة دليل على ان الموت كان قضاء وقدرا وان الرجل المسكين مات غدرا
    لكن بنكيران الان امام حلين:
    اما ان يستقيل وهذا ايضا مجازفة
    أو سيكشف العفاريت والتماسيح وهذا ما لا يمكنه السكوت عليه
    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحم الشهدااء جميعا

  • Driss Jbilou
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:50

    اﻻ سباب متعددة والموت واحدة .ﻻكن يكثر القيل والقال والمثل المغربي يقول اﻻ ماتت البفرة كايكتر الجنوا اوقفوا التعاليق الوهميةوﻻنقول اﻵ لﻵه ما اعطى ولﻵه مااخد .
    تعازينا الحارة ﻷسرة الفقيد وتغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته وانا لﻵه وإنااليه راجعون

  • rachid de Canada
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:34

    on veut la verité et rien que la vérité.
    on veut la vérité et rien que la vérité.
    nous nous sommes pas des cons pour croire a cette histoire préfabriqué.

  • الشريف العلوي طهري مولاي حكم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:50

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله وان كان يقل مع حق جلاله حمد الحامدين، والصلاة والسلام على مولانا رسول لله واله وصحبه اجمعين.
    وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
    اما بعد: في البداية اتقدم اليكم ومن خلالكم باحري التعازي وصادق المواسات في وفاة المشمول بعفو الله ورضاه، الاستاذ المقتدر عبدالله باها، وزير الدولة، تغمده الله بواسع رحمته واسكنه الله فسيح جناته مع الذين انعم الله عليهم بالنعيم المقيم، بروح مطمئنة زكية ونفس راضية مرضية برحمة من الله تعالى ومغفرة منه ورضوان، سائلين الولى عز وجل لاسرة الفقيد وعائلته الموقرة ومعارفه جميل الصبر وحسن العزاء، وللفقيد المبرور خير الجزاء. " اولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما، خالدين فيها حسنت مستقرا وقاما ".
    " يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا " صادقا فيه قوله سبحانه " كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون ".
    وقوله جل وعلا :" كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز ".
    وقوله عز جلاله :" والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ".

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:08

    لقد فقد وطننا الحبيب رجلا لا ككل الر جال في شخص المرحوم سي عبد الله بها،رجلا لا ككل الرجال لما كان يتسم به من طيبوبة أخلاق وبعد نظر وعطف على الفقراء والمساكين،كما كان طيب الله ثراه نعم السياسي المحنك ودليل على ذلك أن بنكيران كان يستشير معه في الأمور المعقدة.
    فأسأل الله جلت قدرته أن يمطرعليك شآبيب رحمته وأن يسكنك فسيح جناته وأن يجعلك بجوار الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وأين يرزق عائلتهالصغيرة والكبيرة الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    لكن الذي يدعو للإستغراب كيف للمرحوم أن يلقى حتفه في نفس اليوم،وفي نفس الوقت،وفي نفس المكان الذي توفي فيه الأخ أحمد الزايدي رحمه الله.
    الذي أتمناه وهو يكشف ألمكلفون للشعب المغربي نتائج التحقيق في هاتين القضيتين اللتان يشوبهما كثير من الغموض.
    من جهة أخرى كفى بالموت واعضا للقضاة الذين لا يحكمون بما أنزل الله ويصدرون أحكاما ظالمة وجاءرة في حق المستضعفين من أبناء الشعب لا سيما المنتمون للتيار السلفي،ولتذكروا قوله تعالى" ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني إتخاذ مع الرسول سبيلا،يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا الآيات"

  • brahim
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:09

    السلام عليكم ورحمة الله،
    لله ما أعطى وله ما أخد وإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أرجوكم إخواني أن تقرأوا أو تنصتوا إلى قصة ملك الموت و نبي الله سليمان وأحد وزراءه.
    قال تعالى: أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة، وما تدري نفس
    ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي ارض تموت، إن الله عليم خبير.
    صدق الله العظيم.
    إخواني لا تتركوا الشيطان يوسوس في صدوركم واتركوا الأمر لله وحده.

  • zadou
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:39

    اذا كانت كل الروايات والتحقيقات التي سمعناها صحيحة حول هذا اللغز صحيحة فانا أقول ان بها اصيب بجنون وانتحر وبما ٱن اسرة الشهيد تؤكد ان الفقيد كان بكل كامل العقل حتى حدود العصر فنقول إذن الانتحار مستبعد
    ـبمأن الشهيد كان وحيدا فمن قال للإعلام انه كان في تفقد مكان وفاة الشهيد الزايدي فنقول ان هذا آرتجال ٱو تواطؤ
    وفرضيات كثيرة لا أستطيع تدوينها كلها لعامل الوقت
    ـوسمح الله من نعته في وقت سابق بلحية العتروس

  • مصطفى
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:00

    أيها الإخوة نحن فعلا لسنا سدج ولا أغبياء ولكن لا تبحتوا هن الفتن من له مصلاح في إيقاد الفتن في مغربنا الحبيب هم من يحسون أنفسهه شارلك هولمز أوكولمبو اتقوا الله واجتنبوا سؤ الظن

  • ossama
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:42

    من أرسل الفقيد إلى البحث عن التأكد من حقيقة غرق الزايدي هو المسؤول المباشر عما حصل له.بها ليس أبا ولا صديقأ فقط و إنما رمز سياسي مثل الحريري و الحسيني الفليسطيني . ولا مناص من تقديم ملف موته إلى جهات دولية للنظر في أمره و هذا فيه إنصاف للجميع .أما القول بقضاء الله فهو غير كاف في زمان الأنترنيت و المراقبة الإليكترونية .

  • Kamal
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 07:36

    اختلطت الامور والله ما عرفنا من نصدق ومن نكذب ومن له مصلحة في موت الرجل نسال الله ان يرحمه وان يظهر لنا الحقيقة في قادم الايام

  • عبدو
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:52

    بداية أتضرع إلى العلي القدير أن يشمله بشابيب الرحمة والغفران وأن يسكنه فسيح الجنان وبعيدا عن التأويلات، يؤكد المرحوم ومن خلاله طينته أنه يقضي حياة عادية شأنه شأن باقي أبناء جلدته من أبناء الوطن العزيز استعدادا لبداية الاسبوع لاداء رسالته في تدبير شأن عام هذا البلد السعيد، وما تفقده لمكان الحادث السابق رحمة الله على سي أحمد الزايدي، الا دليل على رهافة الحس الإنساني عند الرجل الذي هو إنسان قبل كل شئء، وغلبة الوازع الديني على أي اعتبار أخر. وأخنم بقوله تعالى "إنه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر..".

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق