بنكيران لشباط: "درتي فينا خير"

بنكيران لشباط: "درتي فينا خير"
الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 18:11

“والله حتى دار خير ملي مشا من الأغلبية، ملي مشا من الأغلبية الحمد لله رب العاملين سنعيش في راحة الله”، هكذا ودع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي عينت حكومته الجديدة يوم الخميس الماضي، الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط الذي انضم حزبه للمعارضة، تاركا مقاعد الحكومة التي شارك فيها حزبه لسنتين بستة وزراء لحزب التجمع الوطني للأحرار.

بنكيران، الذي حل ضيفا على برنامج خاص على قنوات الإعلام العمومي، أوضح أنه “بعد سنتين من المناورات لم تسقط الحكومة، وهذا انتصار للمغاربة”، موضحا “أننا لم نذهب لانتخابات سابقة لأوانها لأن فيها فتح للمغرب على باب المجهول، وليس لأنها مكلفة ماديا”،..”وما قام به شباط من تهريس للأغلبية أمر خطير، لأنه أفزع الناس، وأنا لحد الآن لم أعرف السبب الحقيقي الذي دفعه للخروج”، يورد بنكيران.

“برمجنا لقاء مع نواب الأغلبية لتحديد الأولويات وتنسيق بين الحكومة والأغلبية، ومنع لقاءنا بهم، وأربك الأغلبية وأفسد عملها المشترك، وتوقفنا لمدة شهرين وحاولنا، لكنه جدد أساليبه، وما نقول له الله يهديه أوصافي”، يخاطب بنكيران الأمين العام لحزب الميزان، مؤكدا في هذا الاتجاه أنه “لا يمكن أن نتعامل مع واحد لا يعرف التعامل بالصواب، فالمغاربة كايقولوا العداوة ثابتة والصواب يكون”، “وملي جا هذ السيد ولينا بحال الواحد إلى شداتو العافية في حوايجو إلى خلها غادي يتحرق، وإلى حيدهم غادي يتعرى”، على حد تعبير بنكيران.

وأوضح رئيس الحكومة أن “الأزمة التي وقعت في الأغلبية استحال التعامل معه (شباط) وقلت له إذا كانت مشكلتي معك الله يسامح، ولكن وزرائي لا تتحدث عنهم بسوء ولم أرد عليه ولم أقل فيه ولا مرة أي كلمة، لكن أن يقال فيك هذا الكلام من طرف واحد في الأغلبية فمن غير المقبول”، يقول بنكيران.

وعن إعمال الحكومة لنظام المقايسة قال بنكيران “إن القرار جاء بعدما أصبح الاقتصاد الوطني مهددا”، مؤكدا “أنه لا يمكن ترك ميزانية الدولة مرهونة للسوق العالمية وتقلبات أسعار البترول”..”والإجراء هدفه تحكم الدولة في ميزانياتها ،والمغاربة ساندوا القرار رغم محاولة البعض استغلاله سياسيويا”.

وقال بنكيران فيما يشبه الرد على المعارضة التي دعت إلى ضرورة أن تأتي الحكومة ببرنامج حكومي جديد ليحظى بثقة البرلمان، “كلشي لي كان قبل سيستمر، وأي تحسين من طرف التجمع الوطني للأحرار سنأخذه على راسنا، واليوم هما في الأغلبية والمنطق السابق كان في المعارضة وملاحظاتهم سنأخذها وغادي نقادوها ونعدلوها وسنتذاكر”.

وعن تخوفات المواطنين من الزيادة في الخبز بعد العيد، نفى رئيس الحكومة “أي زيادة مقررة”، معتبرا أن “الخبز آخر ما يمكن التفكير فيه، أو ما عندي مصلحة باش نزيد عليهم، والله لو كان ممكن نقص كنت نقص، والمصلحة ديال البلاد فوق الجميع، لأنه إلى عاش النسر غادي يعيشو ولادو، لكن المواطنين لي عندهم الإمكانيات يجب أن يتحملوا قليلا ليظل المغرب مستقرا أمنا”، يختم بنكيران حديثه.

‫تعليقات الزوار

32
  • أحمد
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 18:30

    الشعب اللي خاصو يعيش في راحة، ماشي انت.

  • zoltaan
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 18:36

    اخدم اسي بن كيران راحنا معاك خلي عليك البلطجيه ,وراه الحمدلله القافله بقات سايره والكلاب ديما نباحا.
    حكومةٌ، الداخل إليها مولود والخارج منها مفقود

  • العلمي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 18:43

    الشعب المغربي بين مطرقة الحلايقية و سندان البلطجية و الكل يتقرج

  • trebaseleghe
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 18:56

    راجيا من الله في هاد اليوم المبارك العظيم ان يخلص المغرب الحبيب من شباط واهل شباط ودرية شباط …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….وعيد مبارك لجمع المسلمين .شكرا انشري

  • غير متحزب
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:19

    اولا أبارك لطاقم هسبريس و لزوار الموقع العيد

    شاهدت البرنامج بأكمله ، السيد بنكيران قدم إجابات شافية إلا أن الصحافيين يريدون كل الإجابات مباشرة بدون تلميح مع استحالة هذا الشيء في السياسة "الفاهم يفهم"
    المغرب بدأ الاصلاح الديمقراطي منذ سنتين فقط و المواطن يريد تغييرا فوريا علما ان البلاد تخرب منذ عقود
    لايجب ان نحكم على الحكومة في سنتين، لننتظر حتى نهاية المدة الانتدابية و نتمنى لها النجاح لانه نجاح للبلاد و العباد

  • lhassan
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:24

    انظروا القول السديد عندما تكلم عن المقايسة ، قال المغاربة ساندوا القرار اليس هذا كذب واضح أنا مغربي لم أساند القرار ولم استغله سياسويا لاني لست سياسيا، بمنطق بنكيران فانه يكذب لاني لم اساند قرار مقايسته ،كفى كذبا على الشعب حتى انا أقولها لك لان الشعب يساند كلامي هذا ،وتكلمت عن انجازك المهم في الاقتطاع من اجور المضربين، فانا أقول لك اني اضربت واقتطعت من اجري وسأضرب واقتطع من اجري ولكنك ظلمتني لانك اعدت المحسوبية والزبونية في التكليف بالمهام والتنقيلات والترقيات والكفاءة المهنية ، وانا انجع ضحية ، واذا كانت لك الجرأة فاستدعيني وبادلني الحجة بالحجة ،هذه هي المساندة الحقيقية لك نتائج سياستك التي اسميها انا العمياء والمرتجلة ، وللحديث بقية

  • ahmjan
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:26

    بنكيران لست رجل المرحلة,في المغرب نحن ندفع ثمن اصوات الاميين الدين استغلتهم بسم الدين ووصلوك لما انت فيه.لن تحس بالم الفقراء كما قلت في الحوار …ويوما ما سيفهمون انك انسان فاشل مثلك مثل من
    سبقوق.
    الحاجة الوحيدة التي تميزك هي تخراج العينين كانك وفرت للشباب فرص العيش الكريم.
    كانك ستجعل مدننا خالية من الازبال والشاحنات التي تحملها نظيفة.
    واما ما تتبجج من 200 درهم ديال لبورس ديال الطلبة فانا اشمئز من كلامك.
    واما التشغيل للمجازين ,فهل بمناصب التعليم التي توفرها حكومتك تتحدث عن النزاهة والشفافية …راه شفنا كلشي اسي بنزيدان .انا بعد من عندي الله ياخد فيك الحق.من نهار طلعتي للحكومة والبلاد غاذة بوحدها ولولى جلالة الملك الذي يحل مشاكلك لتسببت في محاكمة وزرائك.
    وباش كتزيد تفقسني ملي كتهضر بان انت الي جانبتي المغرب ر ياح الربيع العربي.
    والصحيح انك ببقائك على راس الحكومة ستجنب المغرب الفرصة التي يستحقها ليكون من الدول الرائدة.

  • abdellah
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:35

    الله يرحم الوالدين تهلا في موظف الجماعة الحضرية والقروية وجميع فئة الشعب المغربي ولكم جزيل الشكر وعيدمبارك سعيد الله يرحم الوالدين

  • سوسيانا
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:41

    والله الى عبرتي عليه خرج من الحكومة بخفي حنين بعد ما كان كيحلم برئاسة الحكومة دابا لاتيتي ولا حب الملوك.

  • mohamed
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:45

    واش بقيتي على خاطرك يا شباط هاذي ما نفع فيها لا دجاج و لا بيض

  • نمغربى 3
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:52

    يقول المثل المغربى (يدي ويد القابلة يولدو الحرامى)
    ادا التقيت انت وشباط فى تسيير حكومى فلله يخلف مشى المغرب فمن الاحسن ان يكون احدكم ضد الاخر اما الشعب فهو ضد الجميع الا الملك

  • وسيم ملوكي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 19:55

    ايه دار فالمغاربة كاملين الخير حيت بينك على حقيقتك امام المغاربة

  • salam
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 20:28

    بصراحة والله حتى دار خير.لان شابطل جاء البارحة ويريد ان يكون الزعيم الجديد مع مساندة المخزن بغ اقلد السيسي ..لان حزب الاستقلال سقط في اعين المغاربة منذ الاستقلال وهو ينهب …ويريد افشال التجربة الوحيدة الي جات باصوات حقيقة.اماحزب الاستغلال كان دائما اجي بتزوير

  • slovensko
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 20:37

    بن كيران وعد الشعب بخلق مناصب شغل و بالفعل خلق 39 منصب شغل

  • موطن غيور على بلاده
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 20:42

    اتى السيد عبدالاله مرت اخرى و اوضح كعادته كل شيئ قد يكون ملتبس عند بعض الناس .نحيه على صراحته المعهودة سير على بركات الله في عمالك وترك المشوشين يدهبون الى التاريخ المزبلة.

  • مهاجر من بلاد العم سام
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 20:52

    سبق لبنكيران أن رد على شباط "منهار طلعتي يا شباط مكيجينيش النعاس" الرجل ربما يعي جيدا التكلفة الباهضة لصعود شباط على رأس الأمانة العامة. لكي يعرف كل ذي حق حقه ولكي لا يطلق الكلام جزافاً، ولكي لا تطرد العملة الرديئة العملة الجيدة،سأعود سنتين إلى الوراء حين استضاف برنامج حوار بنكيران قبل إجراء الإنتخابات ففي الفقرة الأخيرة من البرنامج "ثلاث أسماء بإجابات سريعة" كان حميد شباط هو الإسم الثالث والأخير فكان رد بنكيران سريعا "عفرييييت" فاهتزت القاعة ضحكا وانتهى البرنامج فالتاريخ يتذكر أسماء العفاريت والتماسيح جيدا والمغاربة لن يخونهم ذكاؤهم في التمييز بين من يسعى لخدمة الوطن ومن يحاول أن يسير بالبلاد إلى المجهول.تحياتي

  • بلقاسم ناهي
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 20:52

    لا اريد ان ادخل في موضوع شباط وبن كيران لان الامر ليس خصام شخصي بين رجلين وانما هو اكبر من ذالك
    اتسائل ومعي مجموعة من المتتبعين للشان السياسي المغربي كيف سمح احرار ووطنيوا حزب الاستقلال ان يراسهم شباط ويتركوا له المجال كي يغرد خارج السرب ويعطي صورة قبيحة جدا عن حزب له تاريخ
    اليس فيكم رجل رشيد؟ اليس من باب احقاق الحق القول ان مايقوم به شباط حاليا هو تنفير الناس من الحزب عن طريق خرجاته الاعلامية والتى اصلا لاتجوز شرعا ولاعقلا بحيث يسمح لنفسه بالسب والقذف في الاسلاميين وبكل توصيفاتهم والوانهم وباقبح النعوث
    ان المرحلة تقتضي الجدية ومن العيب ان يترك الشان المغربي يظهر على انه صراع الديكة في حلبة غير مهيأ ة اصلا

  • ouber
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:02

    الكحومة خاصها راحت الله منكم اولا سيدي الوزير و انتصار المغاربة
    هو نهار تكون المعيشة رخيصة و الماء و الكهرباء بثمن قليل
    الشعب خايف من الزرواطة اي مستربن كيران

  • ABDELJEBAR
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:03

    صندوق النقد الدولي هو الذي يتحكم في القدرة الشرائية للمواطن والضرائب وقيمة الدرهم مقابل الدولار وكذلك التشغيل أما الحكومة فما عليها الا تنفيذ الاوامر .وكفى بالله شهيدا

  • jaouad
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:11

    سماحلي السي بنكران ندكرك في شهر شتنبر الماضي قالين وزيرك بوليف ممكنش نطبقوا نظام المقايسة .
    اعمر الشطاح مينسى هزت الكتاف.

  • مول الكومونتير
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:19

    بما أن مول الكومونتير رقم واحد كتب:
    "الشعب اللي خاصو يعيش في راحة، ماشي انت"
    فإنهال عليه الهسبرسيون بالدسلايك, فأنا سأكتب :
    "خاص السي بنكيران يعيش فراحة و ليس الشعب"
    لنرى هل ستتغير المعادله أم أنه شعب يهوى الدسلايكات.

  • علي مراكش
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:32

    كيف أصدق يدعي رجل دين و تق و عدنا بأن يجعل في الحكومة 20 وزير وعند وصوله للحكومة أضاع 19 وزير . اذا كان كل وزير له راتب 70000 رهما شهريا . ما هو الأفظل هل الزيادة في المحروقات ( تفقير الطبق الوسطى و قضاء على الفقراء) ام الزيادة في الوزراء؟ او أم الاحسن هل تشغيل المعطلين ام تشغيل الوزراء جدد ؟ بالله عليكم هل اين الحقيقة التي يتكلم عليها هذا الرجل علما انا من منصوتو على حزبه راجيا من الله المحاربة الفسساد في بلدنا العزيز لا كن العكس هو المقصود.

  • citoyenne
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:33

    je ne considere pas la reunion de benkirane avec les journalistes un entretien je la considere un discours. C'est dommage la vraie responsabilite c'est de laisser les jorunalistes poser leur question et non pas poser soi meme les questions et repondre je salue le journaliste qui etait courageux qui n'a pas cede a l'autorite de Benkirane les choses doivent changer et les mentalites aussi

  • غيور
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:49

    بحال. بن كيران. بحال عباس الفاسي بحال مزوار. بحال شباط كلهم من طنجرة واحدة كل من جاء إلى الحكومة يبين. حنة يده ماذا فعل الاتحاد عندما جاء إلى الحكم كان التفاؤل عند المغاربة كبير فانصرفوا وكل واحد منهم سمن وزاد الله في سمنتهم وتركوا كل المغاربة في حالة شؤم ماذا تنتظرون من بن كيران الله هو الذي يعلم ولكن العربون باين أقول لبن كيران عن المقايسة والتي تخص المحروقات لو كان عندنا نقل للمغاربة في المستوى سنكون غير معنيين بالسيارات سأشرح لك لماذا الطرق تشيد بالمواد الأولية وتشترى بالعملة الصعبة السيارات وقطع الغيار للسيارات تستوردها بالعملة الصعبة المحروقات تشترى بالعملة الصعبة لكن في المغرب يمكن أي مغربي ان يشتري سيارة بالعملة السهلة ولو كان أجرته 4000درهما الأبناك يقرضون أي مغربي حيث يقطعون له800درهما في الشهر من الخاسر هنا الدولة طبعا لان صاحب السيارة لا يعرف سوى ملء خزان السيارة زد على ذلك قطاع الغيار. كل هذا يشترى بالعملة الصعبة أرأيت يا السيد اين الخلل كما قلت مرة على ان الكماليات لا يذهب إليها إلا من هو في مستواها لكن الدولة تشجع القروض بكل أنواعها

  • rankm
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 22:05

    ا لمغاربة بغاو التفاصيل ديال المنجزات فعامين دلعمل الحكومة السي بنزيدان ماشي الهضرة الفارغة_ الديماغوجية_

  • أبو دلامة
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 22:19

    بنكيران يعرف ما يفعل وهو أذكى من الذين يكرهونه ويكيلون له الشتائم ومع ذلك فهو متسامح ويفكر في مصلحة الوطن أكثر من الذين يفكرون في بطونهم
    سر يابنكيران إلى الأمام فإن الشعب سيعرفك فيما بعد .وخصوصا من يعترضون طريقك ويفطرون رمضان عند باب منزلك ويتسلقون جدران المدارس لمنع الممتحنية بل ويحتلون سطوح الإدارات لتبرير شيئ كان في يد المحكمة .

  • loubna
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 22:21

    تحية للسيد بن كيران الذي رغم سبه و قذفه من طرف شباط اختار عدم الرد بنفس الأسلوب.
    و فعلا "دار خير ملي مشا"

  • zaoui al bougrini
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:01

    و الله مابقت نعرف والو الدخول والخروج فالهدرة حتى حاجة ما دخلتلي في راسي .السي بنكيران كنت تتهرب عن اجابة الصحفيين بما يقنع ممتتبعي االحلقة.كلشي باين اكلشي عايق

  • ali
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:18

    c'est le moment de passer à autre chose que la nuisance à notre jeune democratie .Le premier ministre et le gouvernement doivent ouvrir les portes à toutes les forces vives de ce pays pour concretiser la constitution annocée il y 'a presque deux ans .Le vrais combat n'est pas terminé je dirai meme n'a pas commencé contre et il est contre la
    pauvreté,l'exclusion,le chaumage

  • إرحل...
    الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 23:23

    "وملي جا هذ السيد ولينا بحال الواحد إلى شداتو العافية في حوايجو إلى خلاها غادي يتحرق، وإلى حيدهم غادي يتعرى".
    الحمد لله أنك قلتيها بعظمة لسانك.. شباط الله يعزو عراكم وكشفكم أمام الشعب.. وظهرتم بمظهر الانتهازيين والوصوليين الذين لا تهمكم غير الكراسي الوثيرة التي جلستم عليها.. أين وعودكم في تحسين وضعية الفقراء الذين صعدتم على ظهورهم، ووليتوهم ظهوركم؟؟ بل أين وعيدكم حين هددتم كم من مرة أنكم إذا فشلتم ستقدمون استقالتكم؟
    الان تتحالفون مع من ناصبكم العداء وشتمكم.. الآن أصبحتم إخوة في الاستقواء على الفقراء.. أما الأقوياء فقد طأطأتم لهم رؤوسكم.. أنا أريد فقط أن أفهم، هل ما زلتم تثقون في أقوالكم؟ وها ما زلتم تعتقدون أن الناس سيثقون في خطاباتكم الشعبوية باسم الدين؟ الناس عاقوا بيكم.. وعرفوا أن اولاد الواحد كلهم واحد..

  • متتبع
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 00:29

    كثير من الناس لا يستطيعون أن يشغلوا أدمغتهم… السي بنكيران كال الي عنده والخلاصة هي الآن ليست هناك وصفة سحرية لمحاربة الفساد فاما القبول بالتراكم التدريجي للتغيير للأجيال القادمة أو الدخول في نفق مظلم ميزان القوى باختصار ليس في صالح الشعب ومن يطلب أكثر لا يفقه في السياسة شيء ،فالسياسة هي فن الممكن وليس شيء آخر.

  • المصطفى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:28

    شباط يجري وراء هده الحافلة في محاولة لاسترجاعها لكي ليتجول بها في المغرب هو ومن يهوى ركوب هذا النوع من الحافلات . نقول له في المغرب اصبحت الطريق غير صالحة. سير في حالك فاس كلها تشتكي منك……..
    اما الصحفي عبيد فكان يريد ان يعرف هل هناك تدخل ملكي في تشكيل الحكومة الجديدةة ام لا فلم يستطيع صياغة السؤال فلما اصلحه بن كيران راح يتخبا وراء معرفة تفاصيل تشكيل الحكومة. هذا هو مشكل الصحفي لماذا سمح للرئيس لما اصلح فيقول له لا لا عفوا يا رئيس .وهو سكت فتح اذناه على مصراعهما . هذا عار على الصحافة………………

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"