بنكيران للمعارضة: السلبيات كلها لي والإيجابيات لمن سبقني

بنكيران للمعارضة: السلبيات كلها لي والإيجابيات لمن سبقني
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 14:33

لم تخْلُ الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حول السياسات العمومية، يوم الأربعاء، من مواجهات بينه وبين المعارضة، خاصة حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة، مستغربا من لغة “التبخيس والتسويد” التي تمارسها ضد إنجازات الحكومة، واعتمادها منطق عدم الاعتراف بأي من إيجابياتها.

وقال بنكيران موجها كلامه للمعارضة، في جوابه على أسئلة المستشارين المتعلقة بالتشغيل وتحسين مناخ الأعمال، “حين أخاطبكم وأقول لكم الأمور الجيدة، تقولون إنها للحكومات السابقة، وعندما تكون الأمور سلبية كايجيب ليا الله أني رئيس للحكومة منذ 1956″، متسائلا في هذا السياق، “واش الخَايبة كلها ليا، والإيجابية للحكومات السابقة”.

بنكيران تابع بأنه “لم يأت للبرلمان للكذب على الشعب المغربي”، رافضا اتهامات فريق الأصالة والمعاصرة له بممارسة التضليل، مخاطبا حكيم بن شماس بالقول “إن الجهة التي اتهمتني بالتضليل بم سنصفها”.

وعاد بنكيران لينتقد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، مؤكدا أنه لا يتكلم عن حزب الاستقلال، لأنه يوقر الحزب ويعتبر قادته أساتذته، “ولكني أتكلم عن شخص واحد داخل الحزب لم يترك مناسبة إلا شتمنا”، فالمهم نديرو “العداوة ثابتة والصواب يكون”، وهو الأمر الذي رفضه عبد السلام اللبار، المستشار عن حزب الاستقلال، الذي أوضح أن “الحزب مؤسسة واحدة ولا تفرقة بينه، وما نقول إلا ما يوجد في المجتمع”.

وبعدما حذر بنكيران مما أسماه بالكلام السياسي الذي يضر بمصلحة البلاد، مشيرا “أننا لم نحل جميع إشكاليات الاستثمار، لكن لا يمكن القول أنه لا يوجد شيء”، اعترف باتخاذه “لقرارات لا شعبية في ظاهر الأمور”.

وأشار نفس المتحدث إلى أن “الشعب المغربي يتفهم هذه القرارات رغم أنه يؤدي ضرائبها، ويعرف أنني أدافع عن المصلحة الحقيقية للوطن، وليس عن أي شيء آخر”، مضيفا “لا أسعى للأصوات وأمارس سياسة الواجب، وإذا قدر الله أن المغاربة صوتوا على حزبي “مبارك ومسعود”، وإذا رفض نمشي نرتاح في داري، أشنو غادي يوقع”.

وفي ذات الاتجاه اعترف بنكيران كذلك أن “الحكومة لم تستطع محاربة الرشوة بالشكل الكبير، لأن الرشوة تهاجم الدولة وليس الحكومة”، مجددا التأكيد أن “هذه الحكومة تريد الإصلاح”.

وعرجت مداخلة بنكيران على التجاذب الذي طرأ بين الحكومة والمندوب السامي للتخطيط، مؤكدا “لم أتضايق من أرقام الحليمي، لأنني كنت دائماً رهن إشارته منذ تم تعييني”، لكن التقييم السياسي يذهب إلى الجهة السياسية التي ينتمي إليها”، يقول رئيس الحكومة.

‫تعليقات الزوار

96
  • ALAOUI-SOSSI
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 14:50

    Bon continuation Mr Benkirane nous irons jusqu au bout

  • سمير
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 14:53

    بن كيران يبلور العقلية الإسلامية و هي ضبرت على راسي نمشي نرتاح أي كل من يدافع عن الإسلام أو يستعمل الاسلام فهو منتفع منه ماديا و ثانيا اللذين صوتو للعدالة و التنمية ليس حبا فيه و انما كرها في الأحزاب الأخرى و كل ما الأحزاب الأخرى موجودة او بنفس السياسة و العقلية سوف يبقى حزب العدالة و التنمية يجني ثمار كره الشعب للأحزاب الأخرى

  • مشرع بن عبوا
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 14:56

    بكل صراحة السيد باغ يخدم لبلاد

  • LANAYA ABDENABI
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:02

    Bon courage M.BENKIRANE, tous les Braves Heart du Maroc sont derrière vous

  • فهمو روسكم. deutschland
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:03

    الصراحة هؤلاء الغوغاء الذين داسوا المغاربة باقدامهم منذ الاستقلال لم يفهموا بعد ان الشعب يريد التغيير وبهدوء.
    ………………………………………………………….. اتمنى من هؤلاء شيئا من الوعي والقناعة.
    الله اجعل البركة فهمو روسكم.

  • أحمد 1
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:03

    كلنا معك يا بن كيران عمل ممتاز رغم كيد المعارضة الفاشلة ………..

  • المعقول
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:06

    صراحة هاذ السي بنكيران معقول و تيقول اللي كاين ،و تايهدر ببساطة و باغي يصلح هاذ البلاد ،لكن للاسف كينين شي ناس في المغرب غير وطنيين و لا يريدون الخير لهذه البلاد ،حيث يقفون ضد الاصلاح و يهربون اموالهم الى الخارج ،و يشترون شقق في باريس و كندا و البرازيل ،و الكلام هنا عن الشخص الذي تحدث عنه اليوم بنكيران ،حيث يمتلك شقق في كل هذه البلدان

  • عبد اللطيف - مراكش -
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:06

    اقولها بكل وضوح المغرب لن يزيد خطوة الى الامام مادام فيه اشخاص مثل شباط و لشكر شغلهم الشاغل هو افشال كل شئ له مصلحة للبلد تطاولوا على حدود الله فما بالك بحدود الدولة

  • يوسف
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:08

    هدا ليس غريب على رئيس الحكومة

  • سمير
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:09

    اشتقنا الى معارضة علي يعة و عبد الرحيم بوعبيد الدين كانوا يحللون المشاكل التي تهم المواطنين و يتركون النزاعات الشكلية و السياسية جانبا المعارضة الحالية بهدا الاسلوب تدمر نفسها بنفسها .

  • Souhail
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:09

    C'est votre responsabilité les marocains soit vous soutenez ce gouvernement et connaître le développement et l'égalité des droits ou revenir dans les année sombre ou on pouvaient même pas ouvrir notre gueule. l'heure est grave, je ne comprend même pas comment ces gens peuvent nous prendre pour des cons et on continues à voter pour eux.

  • معطل
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:10

    ،( وإذا قدر الله أن المغاربة صوتوا على حزبي "مبارك ومسعود"، وإذا رفض نمشي نرتاح في داري، أشنو غادي يوقع".)
    واين هو اهم بند في الدستور الجديد ربط المسؤولية بالمحسابة ؟؟؟؟؟؟

  • محمد امين
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:11

    لاصحاب خبز 1.20 اليس هذا كلام احد وزراء حكومتكم المحترمة ؟

  • DRISS
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:13

    كلامك منطقي وفي محله بنسبة لي وفقك الله لما فيه خيرا للشعب المغربي

  • حروي عمرو هولندا
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:14

    بسم الله الرحمان الرحيم ، يجب على الشعب المغربي ان يرى النور نورا والظلام سوادا، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة وتعكرً الأجواء السياسية في العالم الاًان الحكومة الحالية استطاعت ان تواكب العصر وكذا تغيير خريطة الغابة التي كانت في قبضة التماسيح والعفاريت، أنها أنزه حكومة عرفها المغرب وإذا أعطيت لها الفرصة والوقت الكافي بدون تشويش فسيرى المغاربة خيرا وعجبا ان شاء الرحمان ، الم يأن للذين نهبو ا وسفكوا من الحكومات السابقة ان يتقوا الله في المغاربة الذين عانوا الويلات في ظلهم الم تمتليء بطونهم بعد خمسين عاما أنها لبطونً الفيلة ، اتركوا هذه الحكومة تعمل ان كنتم وطنيون حقاً واعترفوا بفشلكم وما يعترف بفشله إلا شجاع ، لأكن هيهات هيهات اين لكم بالشجاعة!!!!

  • DADRISS CANA
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:15

    "الشعب المغربي يتفهم هذه القرارات رغم أنه يؤدي ضرائبها.هدا مقتطف من كلمة بن كيران في البرلمان.فاالطبقة المستظعفة من الشعب المغربي يا سي بن كيران وحدها هي التي أوصلتك للحكومة هي التي الآن تؤدي ثمن هده الضريبة حين اختيارتك لكي تدافع عنها. فهاأنت الآن خيبت ظنها وأصبحت -كتبورض اعليها- أما الطبقة العليا فقد سبق أن قلت لها سابقاغفر الله عما سلف فبتسامحك هدا قد تكون أجزت واعطيتها الضوء اللأخضر لتزيد وتستمرفي طريق عملها الإجرامي.والنتيجة هي هده الأوضاع المزرية الدي يتخبط فيه الطبقة المستضعفة من الشعب وأنت ولاهنا..ولكن ثق بي يابن كيران دنوب المستظعفين والمظلومين المستغيتين ولا من يسمعهم إلا الله هم جميعا في رقبتك ورقبة كل مسؤول لايكثرث لحالهم. فإن غضيتم الطرف عنهم الله يجهلكم تؤدون الثمن في الدنيا قبل الآخرة.

  • بلال صادق
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:16

    هذه هي المعارضة التي لا تعلم معنى المعارضة في العالم ، أخذوا الإسم فقط كمن يسمع بشئ فيأخذه على ظاهره، ليست هدف المعارضة بمعني معارضة كل ما يأتي به الحكومة، وإنما المعارضة هي المعارضة البناء التي تقدم مصالح الشعب فوق كل مصلحة بعيد عن من المصالح الشخصية الضيقة.

    أخذوا اسم المعارضة بمعني معاداة الحكومة، نسوا أن الحكومة هو من بزمامه مصالح البلد فإذا ضاعت الحكومة ولم يتعاملوا معهم بإنصاف ضاع البلد بحكومتها ومعارضتها، وأكبر ضحية هو المواطن المسكين الذي انتخبهم جميعا ليفكراو في مصالح الشعب وما هو خير للبلاد والعباد.

    سل التاريخ عن معارضة المغرب أكفساً تجدها في تاريخ الشعوب

  • abderrahman españia
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:18

    مند اكتر من 50سنة والاستقلاليون والاتحاديون علئ راس الحكومات السابقة مدئ صنعو للمغاربة …عندما جاء الرجل المناسب في المكان المناسب بيظو له شعره اكتر من ماكان عليه قبل هدى المنصب الشاق .اعتقد على ان المعارظة تعرف على ان بنكيران عن صواب بعظ الاحيان رغم ذلك يعدبنه هده هي طبيعة العمل

  • محمد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:19

    اطلب من الله العون و تيسير الأمور للسيد بنكران الوزير الأول لان تلك الأحزاب المعارضة باق فيها الحال ربما أغلقت في وجهها بعض الأبواب للخيانة
    لماذا هذا الكلام لم يقولونه في الماضي حيث كانوا يأكلوا في أموال الشعب و ساكتين
    من 1956 وأنا اسمع حزب الاستقلال يترأس الحكومة حتى كنت اضن أننا في. المغرب لدينا حزب واحد فقط ومنذ دلك الوقت و المغرب ولا تغيير حتى جاء هدا الحزب و أراد العمل وفضح الكثير لم يتقبلوا و بدؤوا في جعل العراقيل و خلق المشاكل لتعثير سير الحكومة نطلب لهم الهداية من الله ويتقوا الله

  • ARABO_BERBERE
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:19

    و الله الى اعبرت عليهم السي بن كيران قرات مجرد العنوان ولا داعي للتفاصيل شكرا لك السي رئيس الحكومة اعانك الله

  • محمد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كفى من الملاسنات والجدالا ت العقيمة المعارضة و الحكومة يجب ان يتحريا
    الحق كلكم مسؤولون امام الله

  • MRE Suisse
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:21

    المغاربة يعرفون جيداً أنك يا بنكيران لا تريد إلا مصلحة الوطن، المغاربة أذكياء يعرفون من معهم و من ضدهم، سر على بركة الله يا سيدي و لا تكثرت لمن يحاولون وضع العصا في العجلة، وفقكم الله وكن على يقين أن المغاربة سيصوتون الإنتخابات المقبلة على حزب العدالة و التنمية لتمكينكم من إكمال الأصلاحات المتبقية…. بشعار الله الوطن الملك

  • Bachar
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:22

    بالله عليكم،فلقد مل هذا الشعب من لغة الخشب و تبادل الاتهامات وحتئ الشتائم. ما تقومون به تحت قبة البرلمان أيها النواب المحترمون ماهو بلغة شكسبير الا " One man show".سيروا للمسرح دقة واحدة و هنيمنوا من غراتكم

  • مغربي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:22

    الجواب كان في محله أسي بن كيران الله ارضي عليك ،كل شيء كان ممتازا في المغرب حتى جاءت حكومة أسي بن كيران ،هي التي خربت كل شيء …على العموم لاأضن أن أي حكومة قادرة على أن تصلح كل شيء الكل مسير و لستم مخيرون و من حاول الخروج عن الخط فستدوسه عجلة الناس الكبار ….فهمتوني ولا ألا

  • thami
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:23

    الله يبارك في عملك يارجل نحن نثق فيك ونعرف انك على الطريق الصحيح والله المستعان

  • عبد المجيد ire
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:23

    جزاك الله خيرا أخي في الله

    ان شاء الله ربنا يوفقك ويكرمك ويكتب لك النجاح والفلاح يارب العالمين
    اللهم يسر له ولا تعسر عليه
    اللهم الهمه الصواب والاجابه وأهديه الي ما تحبه وترضاه يارب
    اللهم آمين يارب

  • fouad mkenes
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:24

    كفانا شعارات كذابة على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
    في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
    قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
    حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
    لا حاربتم الريع والفساد
    ولا حاربتم الموظفين الاشباح
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
    فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:26

    علينا أن نميز في الأمر بين معارضة الأحزاب السياسية ومعارضة المواطن.
    معارضة الأحزاب السياسية في الدول غير الديمقراطية معارضة سينمائية هدفها إلهاء العامة عن طرح الأسئلة حقيقية، وفي هذا النوع من المعارضة يستوي الإشتراكي بالليبرالي بالإسلامي مادام أن المغزى من المعارضة في هذا النوع من الدول ليس تقديم البديل فالبديل يحدده من يحكم فعليا، بل الهدف منه تقديم وجوه جديدة لتغذية مشهد سياسي ممل وبائس لا يمتع إلاَ الجهَال من الناس.

    عندما أعارض أنا كمواطن بسيط بنكيران لا أعارضه لأني أكرهه، أو لأني تمساح وهو الملاك. بل على العكس، لأني أحترمه وأحترم المغاربة، وأرى أننا كمواطنين نستحق وزير أول حقيقي ذا سلطات حقيقية ويمتلك أدوات فعلية للتغيير. لأني أريد وزير أول يحدد مسؤولية الدولة ويعترف بفشلها، وليس إلصاق فشل الدولة في من سبقه، و من سبقهم في من سبقهم وهكذا دواليك، لأني أريد رجل دولة لديه مشروع وليس وزير قش، أو ورق حمام تمسح فيه خطايا "الدولة".

    المغرب بحاجة إلى إصلاحات عميقة ومكلفة وليس تقسيمه إلى تماسيح عفاريت وناس معقولين ببساطة.

  • hamzajakani
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:26

    كل ما تتبعت مجلس المستشارين يتبين لي ان حزب الاصالة والمعاصرة يطمح هو وبعض الاستقلاليين فقط لاسقاط حكومة بنكيران التي تهدف الى الاصلاح ومحابة الفساد وتحسين اوضاع المواطنين..

  • tajani
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:28

    فبلدنا اصبح يقوم بسياسة الترقيع و هذا هو مايزيد الطين بلة بالله عليكم لقد تعبنا كثيرا من كل هذا و نرجوا التغيير الجذري لولاه لما تقدمنا خطوة إلى الأمام و بنكيران يبرهن كل مرة على انه في قمة النفاق و الكذب.

  • said berrada
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:29

    فاعمالكم الفاشلة هي التي تستهدفكم و من الضروري ان يتصدى لكم اشخاص لهم دراية كاملة بالموضوعية و الامتثال لضوايط تحكم الصالح العام ….. فلم يعد من المعقول التستر على الاختلالات التي تعرقل السير العام لبلدنا.

  • salma fes
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:30

    صراحة يوما بعد يوم يتضح للمغاربة أن حزب العدالة يبني عمله وتدبيره الحكومي على النفاق والكذب.

  • غيور علبلادي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:31

    كيفما كانت الانتقادات الموجه للحزب الحاكم ساظل وفيا له بتصويت له انا وعائلتي لانني متتبع لاصلاحات التي يقوم بها فحكومة بن كيران والله العظيم تقوم بما في وسعها ليعيش المغاربة في رفاهية لكن الاشكال هو من واجب المغاربة تضحية لان الاصلاح ليس بسهل كما يقال بالمثل المغربي لازم تزيار السمطة فالبلدان لم تتقدم الا بتضحية فبن كيران كان واضحا في كلامه حين قال ليخرج المغرب الى نور لازم تضحية لعشر سنوات ربما يقول احد القراء اين هي الاموال المنهوبة التي زادت في تفقير الشعب وبن كيران من واجبه استردادها انا اقول والله اعلم ان قام بن كيران بمطالبة ستكون عواقبها كارثية المغرب لان اللصوص من الحجم الكبير لايقدر عليهم الا الله سبحانه وتعالى

  • رابحة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:32

    خطاب الملك نصره الله
    لقد وجدتم إرثا سليما وايجابيا،فلماذا تحاولون إسقاط فشلكم وعجزكم على الحكومات المتعاقبة؟؟؟؟
    نتمنى أن يستخلص بنكيران الدروس والعبر من هذا الخطاب ويتواضع لله لأن من تواضع لله رفعه.

  • anamar
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:42

    الحكومة تاع شد ليا نقطع ليك ….
    ما بقا مايتقال كلشي باين أو واضح …

  • abdellah agadir
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:44

    السلام عليكم ورحمة الله
    شخصيا والله العظيم ومن خلال ما قراته في المقال.فان ما قاله بنكيران صحيح ولا غبار عليه فقط المفسدون يسودون كل شيء فرغم بعض الاخطاء التي قامت بها
    الحكومة الحالية الا انها في نظري في الطريق الصحيح عليها فقد تدارك ما فات ولا ننسى بان هذا الحزب دخل لاول مرة للحكومة وليست له تجربة طويلة على عكس باقي الابواق التي لا تسمن ولا تغني من جوع فقط بلا بلا بلا…لهذا الى الامام ان شاء الله نحن مع اي خطوة تتخدونها فكما يقول المثل المغربي " اللهم العمش اولا العمى " فالحكومة الحالية على الاقل ابانت عن بعض الاصلاحات التي تصب في مصلحة المواطنين عكس الحكومات السابقة مجرد شعارات لا غير…والسلام

  • jabli
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:44

    En avant ben kirane ne ten fait pas nous sommes avec vous

  • مواطن
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:45

    فانهم سواء . اذا كان ما قاله بن كيران حسب تدخل المعارضة من جهتها وعلى سبيل المثال حزب
    الاستقلال بانه تحقق بالاجابيات في الحكومة السابقة او ماقبل منذ بداية الاستقلال. كذب. فكل
    شيء هو على ارض الواقع. السيد حميد شباط
    هو اخر قيادي في حزب الميزان . وهو يتكلم
    حاليا عن محاربة الفساد . محاربة الرشوة
    من جهته ما يقرب 8 سنة كعمدة لمدينة فاس
    وقادرا ان يحارب ما يجري تحت مكتبه بابلدية
    أكدال فاس الرشوة بدون حرج يتكلمون بها بالفض عادي . وصماصر على أبواب الرءسية
    في بعض احتياجات الموطن تصل الرشوة الى
    ما فوق 10 آلاف درهم بالتأكد . هذا ما ينبغي
    لمحاربته اولاً الشعب المغربي يطلب من يرد عليه
    كرامته ًيؤمنه وينقيه من الفساد ويجعله مواطن
    مطمئنا فاليتفظل .

  • مواطن من وجدة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:46

    لا يا سي بنكيران كل الإيجابيات تبقى فقط لسي بنشماس والراضي وباقي المافيا
    المغرب لم يبقى كيف يريده بنشماس وجماعته
    وإن شاء الله أمثال المذكورين أعلاه لن يعرفوا الراحة من الآن فصاعدا في هذا البلد

  • ali oujda
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:55

    السلام عليكم : بغيت نقول من استقلينا حتى ليوم مكانش حكومة لفرحتنا والسبب هو البعد عن الاسلام و البعد على دين سيدنا محمد و الحل هو بغينا الدين يوصل لأهل السياسة ماشي أهل الدين يوصلو لسياسة و الشكر لله و جزاكم الله خيرا.

  • ibrahim
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:07

    الله بغا الخير لهاد لبلاد وجاب لينا رئيس متواضع وباغي يخدم لبلاذ. اما كن بقاو الاستقلاليين كن المغرب ولا فحال سوريا الله يحفض

  • on vous connais
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:10

    on ne veut plus de personnes qui profitent de leurs postes et des élections pour voler les citoyens , l'argent des collectivités locales, on en a marre de votre théâtre, on vous connais très biens, vous êtes tous des directeurs de sociétés qui ne se lassent d'acheter des marchés….., laisser notre homme travailler le pays, et battir ce que vous aviez démoli depuis l’indépendance!

  • rodani
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:11

    الرشوة ليست من الخوارق او جند من جنود الالهة تصتعصي محربتها ايها الرئيس.

  • الشفوي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:11

    كفانا شعارات كذابة على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
    في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
    قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
    حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
    لا حاربتم الريع والفساد
    ولا حاربتم الموظفين الاشباح
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
    فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • nadia mahdar 2O juillet
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:19

    avant de quiter le gouvernement al mouhassaba a si benkiran

  • مرجان عبد الرحيم
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:28

    اسي بنكران حنا عارفينك يالله شديتي الحكومة هذي عامين اعاذرينك ولهذا نحنن معك لاننا نعلم يقيننا ان بطنك خالي من العجين على خلاف رؤساء احزاب 1956 حدت ولاحرج همهم الان هو التشويش على العمل الذي تقومون به فرغم اخطائكم فحسن نيتكم لها الغلبة ولهذا فكل المغاربة معاكم ولا عزاء للحاقدين

  • نزهة العرباوية
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:32

    والله هاد سي بنكيران إلا بغى الخير لهاد البلاد والإصلاحات لي كيدير غادي تعطي الأكل ديالها في قادم الأيام وفي الأخير الله يهدي هادوك الجهالة لي كينتقدوه ودايرين ليه العصى في الرويدة ..
    خلاصة القول : الله يوفق هاد الحكومة للخير ، وليكن في علم كافة الموطنين أن ما تقوم به هذه الحكومة في ضرف سنتين شيئ خيالي فما بلك ب 8سنوات وما تصورك لما ستحل عليه المملكة بعد 50سنة
    أنا مع العدالة والتنمية و عائلتي معها انا لا ادافع عن الحكومة لكن حقيقة لازم على الشعب المغربي ان يتفهم ان العالم يمر بازمة صعبة عصفت بدول قوية جدا وهي بجوارنا فقط في اوروبا لذلك بالتأكيد هذا ينعكس بالسلب علينا .نحن محظوظين ان هذه الحكومة حتى الان ناجحة في التصدي لهذه الازمة رغم ان الاسعار ارتفعت بشكل مقلق لكن ان شاء الله المغرب سيتخطى كل هذا واقتصادنا سيصبح اقوى في السنوات المقبلة لدي كل الثقة في هذه الحكومة اذا تركوها تعمل دون تشويش لان نجاحها يثير رعب كل مفسدي هذا البلد واعداء الاصلاح.

  • momo
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:33

    إلى الأمام بنكيران و لا يهمك العفاريت و التماسيح و جدنا فيك خيرا لم نجده في أكثر من سنة للحكومات السابقة….عجبا لمعارضة تبحث فقط عن مصالحها و تبحث فقط عن حماية فسادها و ريعها أما المواطن بالنسبة لها فكالعبيد هم النبلاء و نحن المنبوذين…سنقول لهم نحن مع العدالة و التنمية لآخر رمق و لو على جثثنا و لو نموت جوعا و إذا عمت هانت طوفان يأتي على اليابس و الأخضر و لن ينعم بها كروش لحرام الإيقطاعيون العائلات النافذة كالفاشي الفهري و عملاءه

  • لالزيادات لهمجية لاللاقصاء
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:34

    باسم مجموعة من لمواطنين ليسو بمتحزبين ولاموشوشين نحن اصحاب حق في لعيش لكريم وتعليم نزيه وصحة ولامن ولعدل لمجاني ولانارة ولماء واصلاح طرق واجاد حلول سريعة وبدون تحاليلكم لحلقوية الشغل تم توظيف لان شبابنا رجال لمستقبل بتعنتكم ولفبركة اصبحو يعانومن لميزلعنصري بتوظيف تبيعات وابناء شخصيات وكبارلمسؤلين وزبونية وبنات وابناء لبرلمان مما سيترتب على ذالك لخروج وتنديد بفشلكم سياسي ليطالبو برحيلكم في اقرب اجال لان متوسطي دخل ولمستضعفين وشبه لفقراء من يؤذو اجوركم وتمن محروقات ومصاريف سيارتكم ولخذمات لمقدمة لكم ودبلسمات وترقيات ولعلوات والاكراميات وشكلاط ولفنادق لفخمة ولولائيم وسفريات وسكن بارقى لاحياء وتدريس ابناكم باحسن لمدارس ولجامعات لانكم ولاغنياء تاخذون ولاتعطون ترواتكم في زدياد وشراء لفلات وبناها بلملاين عندنا نماذج من حزبكم برلمنين ووزراء في ضرف سنتين من اين لكم هذا شعاركم في حملاتكم لنتخابية وبزيادتك لهمجية في لمحروقات ولمواد لغداية وصناعية ركبت لحائط لقصير وازمة لمواطن ولفلاح ولابناك وزدت في عدد لفقراء تستهزئ وتقول بانهم قبلوزيادتك وزيادةعددلوزراء وزيادة في اجورهم دعيناك لله انت ومن يؤيدك

  • الترفاس
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:41

    سير على بركة الله وقوته المهم النية الصافية وحبك لبلادك ازيدك ايمان لخدمة هاد الشعب القوي ; قوي في تمييز الصالح من الطالح احنا معاك والله الموفق لمن يخدم الصالح العام وشكرااااااااااا

  • عبدالله حافيظي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:41

    والله كل من استمع الى كلام بنكيران يحس بانه يستمع الى كلام صادق نابع من القلب ، فهو يقول ما يحس به ، يصارح الشعب ، لا يراوغ ، يمكن ان يخطئ او لا يحالفه النجاح ، لكن لا يمكن ان يخون الله والشعب والملك
    وزراء العدل والإحسان تنقصهم التجربة وهذا حال كل مبتدئ ً، لكن لا يمكن باي حال من الأحوال أني سرقوا ويصبحون أغنياء اخر ساعة كما فعل السابقون ، وعند خروجهم من الحكومة سحاسبون أنفسهم قبل ان يحاسبهم الشعب ، انهم يخافون الله وهذا اكبر ضمان لغير الحاقد والمسود …

  • driss
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:42

    المغاربة كلهم اصبحوا يفهمون الاعيبكم يا بنكيكي ………. وسيرمونك في مزبلة التاريخ انت ومن والاك ….المغرب لديه حزب واحد هو حزب الدرهم …الفلوس …
    وا

  • ahmed
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:43

    صراحة اول مرة نحس بحكومة تقوم بمجهودات لخدمة مصالح الوطن
    bon courage lnchallah attawfik

  • توفيق
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:48

    بصراحة السيد بنكيران بغي إخدم بﻻدو ولكن مخلوهش ونحمد الله أن العزيمة ديالو قوية الإصلاح كيحتاج الصبر وكيتعرضوليه الفاسدين هده هي الصراحة

  • مينة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:49

    أدام الله أمثالكم للمملكة المغربية. ووفقكم الله إلى ما فيه الخي

  • بنكيران..وجنون الاردوغانية.
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:50

    ان رئيس الحكومة يكيل الاتهامات شرقا وغربا شمالا وجنوبا ولم تسلم اي جهة من الاتهامات المجانية لهذا الشخص الا وطالتها..يبدو من خطاب رئيس الحكومة وامين عام حزب الباجدة انه لم تعد له القدرة للتعايش مع المعارضة وللانصات لها ولانتقاداتها التي مع تتبعنا لها انها تصب في صالح المواطن والمجتمع على السواء وان تساؤلاتها كلها تمس المعيشة اليومية وظروف العيش ومطالبه الاجتماعية المشروعة وطريقة تسيير الشان العام المغربي..ان رئيس الحكومة لم تعد له القدرة على سماع الراي المخالف والمضاد واصبحت المعارضة تقض مضجعه وهو يريد برلمانا طيعا يمجده صباحا ومساءا ويذكر حسناته وبرلمانا على مقاسه هو فقط….

  • عبده
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:51

    إلى صاحب التعليق:" وإذا رفض نمشي نرتاح في داري،
    كول دار نسيبي دار نبيلة
    الرجل لا يسكن الا في منزله ولو بيت فوق السطوح"؟!!!! هذه تحسب له،فهو ليس كمن راكٓمٓ الثروة من المنصب، الله يوفقه والحكومة لما فيه خير البلاد والعباد،.

  • رجاء
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:58

    "حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق
    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشوائي.
    اين صلاحياتك للتي يخولها لك القانون في ظل الدستور الجديد .اين الوعود بمحاربة الفساد والمفسدين .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • كريمة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:00

    المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ومعطيات رسمية قدمها محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، كشفت تنامي ظاهرة الزيادات غير المشروعة في الأسعار، وهو ما يعمق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

  • خالد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:00

    لا أحد يشكك في حسن نواياك يا سيدي أنت بالضبط . ولا يختلف عاقلان حول مشروعية وجودك و حزبك على رأس هذه الحكومة
    ولكن اسمح لي سيدي أن أذكرك أنك كنت في ماض قريب في المعارضة وعارضت كل شئ و أي شئ. ولم يقل أحد أن فشله سببه أنت أو حزبك
    صحيح تحدث السيد اليوسفي عن جيوب مقاومة التغيير و كان لا يعني بها حزب العدالة و التنمية. حتى في أوج الحراك الذي نتج عما سمي بالخطة الوطنية لادماج المرأة في التنمية (التي اقترنت باسم سعيد السعدي المنتمي ل PPS) التي تم تبنيها فيما بعد بالشكل الذي تعرفونه
    في كل دول العالم تعارض المعارضة ما تقوم به الحكومة. ولا تنتظر الحكومة تصفيقات المعارضة و في نفس الوقت لا تتهمها بعرقلة عملها.الا اذا كانت ديكتاتورية طبعا
    لا يمكن لنا كمواطنين الا أن نتمنى التوفيق لهذه الحكومة لما فيه خير البلاد و العباد. الا أنني كمواطن لا أرى ما يمكن أن يرجى منه اصلاحا. ليس لانعدام الثقة في حسن النويا بل لانعدام الرؤيا La visibilité
    فمثلا لا أفهم كيف ان محاولات الاصلاح لم تشمل الا رقعا متفرقة لا رابط بينها مما يجب اصلاحه، الشئ الذي سيكون ثأثيره جد محدود لا يرقى لا لنواياكم ولا لأمالنا
    والسلام

  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:01

    "حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق
    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشو
    اين صلاحياتك للتي يخولها لك القانون في ظل الدستور الجديد .اين الوعود بمحاربة الفساد والمفسدين .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • حنان
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:03

    قول بدون فعل- قبل الانتخابات وعدتنا بمحاسبة المفسدين واعادة الاموال المنهوبة, فوضعنا ثقتنا فيك وفي حزبك لكن بعدما تحقق حلمكم قلت لنا "عفا الله عن ماسلف'. لحد الان لن نسمع بمعاقبة او متابعة اي مفسد! يبقى كلامك مجرد سحابة عابرة.
    حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام و لا ننتظر منها اي شيء سوى الرحيل.

  • Mohamed
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:06

    اخوتي المغاربة راه احنا مرهونين عند العلمانيين لان الفلوس والخيرات ديال البلاد كلها فيديهم راه مايكنش يكون الإصلاح .

  • حسبي مغربي
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:16

    كفاكم تشويشا دعوا الرجل يخدم البلد وكفى من السخرية بالشعب المغربي لقد نلتم من اموالهم خمسين سنة كفى من الخداع والاستخفاف بعقول المغاربة
    أسأل الله العظيم أن ييسر أمره ويبارك في اعماله

  • الشندكورة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:18

    بدا لي أن زمن التبوريدة انتهى وان النهية الحتمية آتية لاريب فيها ايوا السي بنكيران تدكر قول المجدوب اللي ركب لابد ينزل واللي سمن لابد يهزل فين القيد الكلاوي وفين القايد عيسى وفين عدي وبيهي وفين وفين….

  • موآطن
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:27

    يعتقد بن كيران انه من يسير هده البلاد لكن هيهات له
    ليس اكثر من بيدق عاى رقعة شطرنج و الفاهم يفهم ع

  • momo
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:34

    إلى الأمام بنكيران و لا يهمك العفاريت و التماسيح و جدنا فيك خيرا لم نجده في أكثر من سنة للحكومات السابقة….عجبا لمعارضة تبحث فقط عن مصالحها و تبحث فقط عن حماية فسادها و ريعها أما المواطن بالنسبة لها فكالعبيد هم النبلاء و نحن المنبوذين…سنقول لهم نحن مع العدالة و التنمية لآخر رمق و لو على جثثنا و لو نموت جوعا و إذا عمت هانت طوفان يأتي على اليابس و الأخضر و لن ينعم بها كروش لحرام الإيقطاعيون العائلات النافذة كالفاشي الفهري و عملاءه

  • hassan ben ali
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:37

    vive benkiran
    vive les hommes du pjd
    bravo pour les autres parties du coalitions surt pps ..
    Avec vous et le roi MV notre pays sera parmis les grands in cha allah

  • Alaoui
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:47

    franchement le gouvernement veut travailer, les critiqurs de l'opposition t doivent etre plus raisonnable 

  • hassan
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:49

    bonne intervention mr. ben kirane ; contunier dans votre politique que dieu vous bénisse

  • jamal
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:53

    قالها بنكيران بالحرف خاصنا 10 سنين ديال التشخيح ..ماشي ديال الحكم 1/من فضح المؤدونيات ادن كن ساري بها المفعول ب 50 سنة 2/ من فضح السكن الوضيفي 50 سنة 3/ من فضح تهريب 11 مليار الى الخارج وبناء الفيلات باموال مهربة 4/ السيك الدي تتكلم عنه المعارضة كان 1600 درهم ولم ترد انتزيد للطبقة انداك جاء بنكيران وصلت الى 2200 د في الازمة اي صندوق المقاصة وصلوه الحكومات السابقة الى 57 مليار 5/ الطلبة كانو يتقاضون 450 درهم الان 1600 درهم 6/من فضح 70000 الف شبح كيتخلص ب 4500 الى 8000 د ونصفهن نساء اللواتي سكتن عنهن الجمعيات ويتكلمون عن الجنس والعنف والاغتصاب …ومن ومن ومن عفاريت مسامير عقارب ..تماسيح نسور صقور كلهم ضد بنكيران معك يابنكيران هسبريس انشري ارقام صحيحة حللي وشكرا لان بنكيران مكضلوم ….هل الحكومة لها اقتراح في تشغيل المعطلين

  • Nadia
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 18:06

    فقك الله لما فيه خيرا للشعب المغربي

  • العيون المغربية
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 18:09

    الشيء الوحيد لخربقتيها فيه هو الاقتطاع من اجر المضربين.
    انا مع الاقتطاع لما يكون هواية ولكن لما يكون عن حق ضائع وجب مكافئة المضربين باجر زائد لانهم فضحوا المفسدين والظالمين الدين لم يطبقوا القانون.
    كيف لادارة لم تستدعي المضربين للحوار وتقتطع هدا تسيب واحتقان الدي سيؤدي الى الاضراب المفتوح او الى العصيان الدني.وهده هي الطامة والمتخوف منه.متال التكوين المهني يضرب مؤخرا وليس هنا حوار.

  • bravo benkiran
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 18:14

    برافووووووووو سي بنكيران
    الراجل معقولي و باغي يخدم و لكن السلاكط مخلاوه
    سير الله يوفقك
    شوف حنا معاك و خا معمرنا شاركنا في الانتخابات
    في المرة المقبلة صوت قبيلتي كلها للعدالة و التنمية

  • شهود الزور..
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 18:48

    يبدو ان اصحاب ويويوي..المعجبون بانكيران بنفاق ومصلحة..يستهلون تعليقاتهم جزاك الله خيار..تبارك الله عليك ..الله اعاونك…هؤلاء من انصاف الاميين واشباه السياسيين..يتوهمون ان استحسانهم لردود ..رئيس الحكومة سند لها ..وهم يغطون الشمس بغربال..متوهمين انهم ينوبون عن المغاربة..وهم شردمة لا تتعدى العشرات في احسن الاحوال ..واينكم من المعارضة الحقيقة الصامتة والتي تكتوي بنار السياسة اللاشعبية لابنزيدان..وهو اول رئيس حكومة يوشح بهذا اللقب..فكفانا نفاقا ووبهتانا ..وتحلوا ببعض الوازع الديني ..ولا تكونوا ذئابا على اجسادهم ثياب ..هذا الرد فقط لاقول ان المغاربة لن تنطوي عليهم خدعكم ..لانه كلما نشرت هسبريس خبرا يهم ابن كيران والحكومة الا واشارات الاستحسان تتقاطر .. ..جدمت ايادي من يشهد الزور..انشري يا هسبريس..

  • Simo
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:18

    ساعتك سلات أسي بن كيران والعد العكسي لحكومتك بدأ أنا شخصيا والله ما تقولبني مرة اخرة

  • barcelona
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:47

    حدار من رؤساء احد احزاب المعارضة، إنهم يسعون بأفكارهم العلمانية الى طمس مبادئ المغاربة الشرفاء.بدريعة حقوق المرأة ،الحرية، الإعلام،التحرر،الحداثة……..الخ نحن معك يا عبدالألاه تابع مشوارك

  • عبد العزيز
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 20:38

    من حقك ان تدهب لدارك مرتاحا فراتبك لن يمس ومعاشك لن تطبق علية اجرة 8 سنوات الاخيرة وراتبك لن تقتطع منها نسبة 4 في المائة اي ضمنت حياة الاقطاعيين ولكن كن على يقين انك ستدهب مثقل بدنوب وظلم العباد وستحاسب امام الله عن ظلمك وسطوتك و عن تضييق الخناق على ارزاق الناس وستحاسب بما جنيته على المغاربة من تفقير وتجويع واكل حقوقهم بحجة انقاد المغرب ،وهل الانقاد يكون من ارزاق العباد وحقوق العباد ومن ماكلهم ومشربهم
    فبالله عليك على المستوى العملي والواقعي اي على مستوى حياة الناس اليومية (الامن،المعيشة،النظافة)
    على مستوى رواتبهم وقدرتهم الشرائية وحقوقهم الاجرية الشهرية والسنوية مادا حققت لهم ؟ وعلى مستوى الاعلام والقيم وتوزيع الثروة والاسعار وتالعاطلين والمتقاعدين مادا قدمت لهم ؟ لا شيئ ومع دلك تتشدق بالمنجزات فالاوراق والاجتماعات والقوانين والكلام فقد حطمتم الرقم القياسي اما الملموس والواقع فصفر مكعب ؟
    انكم داهبون لا محالة وستحاسبون في الدنيا والاخرة لانكم كرستم التمييز بين الناس وخلقتم التفرقة والياس والاحباط وجعلتم الدولة فقيرة وضعيفة بينما الامال توزع باليمين والشمال في امور تافهة فاللهم ان هدا

  • صفاتهم
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 20:58

    خطاب بن كيران وحزبه خطاب الكدب والنفاق والشعبوية وهو بطل لا يعلو عليه حزب آخر في هذه الصفات الثلات

  • مبارك ومسعود
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:19

    "لا أسعى للأصوات وأمارس سياسة الواجب، وإذا قدر الله أن المغاربة صوتوا على حزبي "مبارك ومسعود"، وإذا رفض نمشي نرتاح في داري، أشنو غادي يوقع".

    قالك يمشي يرتاح ربتي الحنوك اسي ياك و سير ترتاح حسن ليك

  • adel
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:23

    كن على يقين السي بنكيران بانك ستذهب لبيتك كي ترتاح لانك لن تعيد تجربة الضحك على ذقون المغاربة.غي هادوك ليزدتيهم في التقاعد والله لا باقين اعقلو عليك.

  • hokake
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:39

    c'est tres bien mr ben kiran tbawred 3lihom et nous sommes deriere toi….

  • مبارك
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:47

    وفق الله من يريد الخير لهدا البلد الرائع الزاخر با مكانياته البشرية والطبيعية ناهيك عن امنه وأمانه

  • simple citoyen
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:48

    ça confirme qu'il ne vole pas

  • Lakuiri
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:08

    بن كيران بغي يخدم البلاد وخليوه يخدم

  • Kenza
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:11

    لعنة الله علي كل من يستغل الدين للوصول الي مأربه . وكتكملوها بذاك الاسهال ديال التعاليق التي تمجدك وتحاول وضع المكياج لاخفا ندوب سياستك الفاشلة التي لم تفلح الا في جلد الطبقات الهشة هذا ان كانت لكم الاستقلالية . ثم الدفاع عن مصلحة الوطن ليس بالحكرة علي المسحوقين ( الحيط القصير) لان الدروج كتسييق من الفوق. واكيد ان مستقبلك assure لانك قدمت خدمات جليلة للمخزن وللفساد فهنية للمتاسلمين وما انجزوه .

  • الفقير الى الله
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:19

    السلام،رد على التعليق 7 اخي اتقي الله في راسك ،رديتيه امام وسي ، والله الرجل لا يعرف الكوع من البوع ،نقول ان الرجل له الكلمة الثالة في البلد ًولم يفعل شيء لا في الخمر ولا الفساد الذي نراه نهارا جهارا في شوارعنا وووووووووو….فلا تتركوا هذه الأحزاب المفلسة ان تضحك عليكم فانهم يتناوبون الأدوار فقط افتحوا أعينكم جزاكم الله خيرا ،السلام عليكم

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:29

    "وإذا رفض نمشي نرتاح في داري، أشنو غادي يوقع".

    هذا التصرف هواكبراخطاء العرب، لا نقاوم ونستسلم بعيدا عن المارضة، لاننا نعمل فقط لانفسنا، ثم نتوقف، ولا نعمل تحت مخطط فعلي من اجل اجيال الغد…..

  • ابوزهير
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:32

    تتبعت جلسة مجلس المستشارين, واستمعت الى مداخلات الاغلبية والمعارضة كما
    استمعت الى كلمة الاستاذ بنكيران رئيس الحكومة .
    ما اثار انتباهي اليوم هو ان بعض افراد المعارضة كانوا في حالة من البشر ولم تظهر على وجوههم تشنجات كما كان يبدو في السابق,ولــــــــــــــــــــــــــكــــن…
    شخص واحد كان عابسا مقطب الوجه , يقرأ من ملامح وجهه ونظرات عينيه
    ان قلبه يقطر حقدا دفينا على رئيس الحكومة .
    ليعلم بنشماش انك اصبحت اضحوكة في مجلس المستشارين .
    الاستاذ بنكيران رئيس الحكومة وفقك الله وفريق حكومتك لخدمة هذا الوطن
    الغالي .
    والفوز في الدنيا لمن نبذ المخاوف واقتحم

  • AZIZADIL
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:05

    هاد ناس ديال حزب الاستقلال والله مانسمح لهم في واحد 1000DH داوها ليا انا و 30000 الف شاب في قضية النجاة لكم التعلييق

  • Hassan
    الخميس 13 فبراير 2014 - 01:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني اقسم لكم أني لن انتمي لأي حزب كيف ما كان نوعه ولا كن استغرب هل مضا اي رئس حكومة في المغرب والأحزاب ضده مثل بن كيران فيقو ويعقو حشومة عيب عار ها شباط ها بن شماش ها بني هلال ها بني قمر رآه الجارة الجزائر غير كتوجد لينا ضربة ونتوما مضاربين كونو وراء صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده عباس الفاسي مكنتوش كاديرو معاه هادشي إدريس جطو مكنتوش كاديرو معاه هادشي شوفو واعيقو وديوها فلبلاد تزيد لكدام ولينا واحلين غير مع موريطانيا لي خاصها 20 عام توصلنا حشومة عليكوم والله شوفو مصلاحة البلاد الله اهديكم

  • وافي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 08:33

    الشمس لا يغطيها الغربال. هناك مجهودات بذلت و اعطت ثمارها و هناك مجهودات لم تتفوق و تعطي أكلها ، على كل حال حال هناك فرق ساطع بين الماضي و الحاضر إن لم يكن ماديا فهو معنوي. و فق الله الجميع لما فيه خير هذه البلاد. واجب المعارضة يجب ان يكون معارضة بناءة و ليس مهدمة ، و (حتى زين ما خطاتو لولى)

  • hassan.sif
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:08

    أظن أن السيد بن كيران لا يريد الا الاصلاح ولا يحتاج الا لبعض الوقت كيف يمكن لحكومة ما أن تصلح ما تم افساده منذ الاستقلال في مدة لا تتجاوز أربع سنوات حتى ولو استبدلنا حكومة السيد بن كيران بحكومة الرئيس الأمريكي أوباما بل حتى لو كان للسيد بن كيران "عصا سحرية" فهذا لن يحقق في هذه المدة…والله يوفق هذا الناس لسير نحو مستقبل أجمل ان شاء الله

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:27

    "وإذا رفض نمشي نرتاح في داري، أشنو غادي يوقع".

    هذا التصرف هواكبراخطاء العرب، لا نقاوم ونستسلم بعيدا عن المعارضة، لاننا نعمل فقط لانفسنا، ثم نتوقف، ولا نعمل تحت مخطط فعلي من اجل اجيال الغد…..

  • hafid
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:21

    في الحقيقة هذه معارضة غير مرتبطة بالواقع المغربي تماما لانها تعيش في ابراج عاجية لذالك هي تعارض فقط عندما تمس مصالحها المبنية على البروقراطية والمحابات لايهمها المواطن المطحون والغلبان وتعمل جاهدة على اجهاظ سعي الحكومة في اشراك الشعب في الكحم وتسييير شؤؤنه بمحظ ارادته والتغلب على بعض المشاكل الإقتصاديةالتي تعوق تقدم هدا الوطن اني راض على المجهود المبذول وفقكم الله

  • concience
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:15

    Allez y Mr Benkirane une grande partie du peuple marocains vous soutient ! que dieu vous aide dans votre lutte contre la corruption et les esprits malsains qui ne veulent que grossir leurs compte bancaire au dépend des pauvres.je voterais à nouveau pour votre par.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية