بنكيران لِشباط: "فضحتَنا في العالم .. ولا أخشى مواجهة الشعب"

بنكيران لِشباط: "فضحتَنا في العالم .. ولا أخشى مواجهة الشعب"
الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:05

لم يترك عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، فرصة لقائه بأنصار حزبه العدالة والتنمية في مدينة فاس، يوم الأحد، تمر دون أن يرد بطريقة مباشرة على المسيرة الاحتجاجية التي دعا إليها حزب الاستقلال قبل أسبوع، وشارك فيها بضعة حمير تم إلباسهم أقمصة جديدة وربطات عنق.

وخاطب بنكيران الاستقلاليين بالقول: “درتو مسيرة ضحكتو علينا العالم، وزايدين فيه الآن، أما مرشحو العدالة والتنمية فمغروسين في أفئدة الجماهير”، مضيفا “الناس الذين يأتون لحزب العدالة والتنمية لم يأتوا له بالخمسين والمائة درهم، ولا بتعاون مع السلطة”.

وكان بنكيران يتحدث، أمام أنصار حزبه في جماعة عين الشقف بدائرة مولاي يعقوب، معقل الاستقلاليين، وذلك ضمن الحملة الانتخابية الجزئية التي يقودها حزب “المصباح” لاسترجاع مقعد نائبه البرلماني محمد يوسف الذي فقده بعد قبول للمجلس الدستوري للطعن الذي تقدم به خصومه السياسيون.

بنكيران خاطب حميد شباط الذي حج العشرات من أنصاره لمواجهة الحملة الانتخابية لحزب “المصباح” بشعارات مضادة تحولت في بعض فقراتها لمناوشات بسيطة، “لا نشوش عليكم، ولم نشوش على أحد ونحترم الجميع”، مضيفا “إنكم تشوشون علينا لأنكم تعرفون أننا نكرم الضيف، وأنتم في الدار الكبيرة الله يهديكم لأني أعرف أنكم جيتو بالفلوس باش تشوشو عليا، ولم تأتوا من أنفسكم وأنا جئت اليوم ليس من أجل المقعد، ولكن لأقول لكم أني لا أخشى مواجهة الشعب مباشرة”.

وزاد بنكيران من حدة خطابه، خلال التجمع الخطابي الذي مر تحت أنظار العشرات من رجال القوات العمومية التي حالت بين مناصري شباط وبنكيران، حيث واجه خصومه السياسيين بالقول “مهما شوشتم سنفوز بهذه الانتخابات، وسيبقى حزب العدالة والتنمية في المقدمة”، مشيرا أن “المعركة الموجودة في المغرب بين من يريدون الإصلاح والمفسدين، وبالتالي الفساد اليوم أصبح يريد إسقاط الشعب”.

“إذا شعرتم أننا خناكم أطلب منكم وأمام الله ألا تصوتوا لصالح العدالة والتنمية، وإذا أردتمونا نحن معكم، وإن رفضتمونا نحن إخوانكم وسنذهب حتى تجربوا غيرنا”، يقول الأمين العام لحزب المصباح قبل أن يردف “لكن حضوركم دليل على أن قلب الحزب على البلد واستثماراته وضعفاء المجتمع وفقرائه”، مضيفا في هذا السياق “أعرف أنني أتخذ إجراءات صعبة لكن مسؤوليتي هي إخراج البلاد من العاصفة، وأن نخرج من المشاكل المالية التي تعيشها الدولة، لأننا لم نأت لبيع الوهم لكم، والكذب عليكم، ولن أقول لكم أني باغي نجيب ليكم البحر لفاس”، في رسالة كان هدفها “تقطار الشمع” على شباط الذي وعد بأنه سيجعل لفاس بحرا.

وقال بنكيران في رسائل لمن يعنيهم الأمر “ليس لهم ما يهددوني به، ومستعدون لدفع الثمن لأننا جئنا بمحبة الشعب، ووزراؤنا ونوابنا هدفهم خدمة الشعب”، مؤكدا أن “الشعب المغربي نضج ولم يعد بالإمكان التلاعب به بعدما رأى المعقول ولا يخاف من البلطجة” في إشارة إلى شباط.

وتابع بنكيران قائلا “علاقتنا بحزب الاستقلال جيدة، ووزراؤه لم نقل فيهم أي عيب، ومن نهار جا وهو كايدير في المشاكل، ونقول له الله يهديه، والعدالة والتنمية كلما شتمها هذا الشخص إلا وطلعت للفوق”، على حد تعبير بنكيران، مشيرا “أننا دخلنا للحكومة ليتقدم المغرب، والتغييرات كاينة، والعقلاء يستشعرونها”.

‫تعليقات الزوار

171
  • sammi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:20

    بنكيران لم يستطع تقديم الإضافه لكنه مع ذلك يحاول و لا يسرق لهدا نحن معه رغم الضروف القاسيه مغربي مقيم بألمانيا

  • العقلاء
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:21

    تحية لك يا رئيس الحكومة
    كلامك صادق و ليس فيها نفاق و لا بهتان
    ظروف البلاد صعبة و العقليات فاسدة لابد من تغييرها
    لنحارب الفساد يجب أن نغير أنفسنا
    يجب أن لا نكون انانيين
    يجب أن تهمنا المصلحة العامة أكثر من مصلحتنا الشخصية

    تحياتي للعقلاء ….

  • Filali
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:22

    شباط اصطدم بجبل ووقع في الفخ السياسي
    الايام سوف تظهر الحقيقة.

  • maghribi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:23

    لله i نصرك ا بن كيران ، شباط لله اهديه

  • Rachid
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:24

    Merci monsieur le gouvernement et tous le peuple marocain avec vous pour le bien de notre pays et de notre avenir

  • متتبع
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:26

    رغم كوني من ضعفاء هذه الامة فانا اتفهم الاكراهات الظرفية التي تمر بها بلادي واساند هذا الرجل الشجاع الذي لايقول الا الحقيقة.

  • Adnane le Mogadorien
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:26

    مقال جميل و لو وضعت "مئات" مكان "بعض" لصار اجمل
    تحياتي

  • مواطن حر
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:27

    صراحة نعم الرجل …
    ونعم الحزب..
    وإن كان شيئا من الأمل والتقة في السياسة والسياسيين في المغرب
    فليس في غير هذا الرجل الطيب النزيه…
    وأفهمو يا أصحاب السباط

  • Alaoui ismail
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:27

    الله ينصرك على أعداء المجتمع المغربي

  • safdebelgique
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:28

    والله السي بنكيران إلى شفيتي غليلي ف هذاك السيد،المهم الله يوفق كل واحد غيور على بلادنا يريد الخير….

  • Makhzenophobe
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:29

    Benky même si les chinois vont te supporter, tu dois savoir que l'Oriental ne sera jamais avec toi.
    Et si tu viens à Berkane, Oujda etc .. Tu vas te trouver face au manifestations comme la dernière fois, et c'est le cas pour tes chers istighlaliens.
    Critique le mileu royal ila nta rajl.
    Jeunesse PJDienne, préparer vous pour distribuer des dizaines de (-).

  • محمد السويد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:30

    فعﻻ، والله العظيم هذا السيد فضح المغرب. كما لو كنا نعيش المجاعة أو اﻻستبداد. يا سيدي بلدنا بخير وإن كان الدرب مازال طويﻻ. المهم أننا بدءنا السير إلى ااﻷمام. بارك آ شباط من لحماق رانك فرجتي فينا لي يسوى ولي ما يسوى.

  • rachid de france
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:30

    allah y3awnek ya benkirane
    l'état est dans le droit chemin et il faut aider le premier ministre en le laissant travailler
    la majorité des marocains qui vivent à l'étranger est avec le PJD car on sait que c'est le seul parti qui veut du bien
    au pays et au peuple
    salamou alikoum

  • محب لوطنه وملكه
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:31

    قال : لأننا لم نأت لبيع الوهم …. الوعود الانتخابية ولم يتحقق منها شيئا الا تعتبر وهما .
    حزب كغيره من الاحزاب يسعى لما يسعى اليه غيره . الحملة الانتخابية الجزئية
    وفكو غير احريرة الحكومة وحقو شي حاجة لهاد البلاد عندها الناس هما لي غيجو عدكم .

  • mehdi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:31

    Les déclarations non responsables et la stupidité de l'opposition renforcent et servent bien le PJD, j’espère la victoire du PJD

  • Ghita
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:31

    أنا شخصياً تنتيق فيه وغادي نعاود نصوت عليه 🙂

  • Samichinwi bruxelles
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:32

    تبارك الله عليك ا سي بن كيران، اذا كانت هده الزيادة في مصلحة الشعب من اجل تعليم جيد وصحة جيدة ….. فمرحبا، نحن لانريد بلطجة او مسيرات الحمير، ولا نريد مصرا اخرى . اعطو لسيد فرصة يخدم فخاطرو و هدك الساعة حاسبوه ، اما سياسة العصا فرويضة را الشعب المغريبي عاق و فاق
    ملحوضة انا راني لا منتمي

  • Samia
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:33

    شباط الذي وعد بأنه سيجعل لفاس بحرا

    Chabbat is a Crocodile lol

    He needs the see to swim, even it is salty

    he does not know that the Crocodiles lives in the Rivers

    Some people who voted for Istiqlal believes that lol

  • ALAOUI ISMAIL
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:34

    بصراحة ما كدبتيش
    غير جا شبيبيط وحزب الاستقلال في تراجع، الله ايكون مع مناضليه الشرفاء.
    أما عن ما تقوم به حكومة المغرب الحالية بقيادتكم فإننا كمغاربة أحرار نبارك جهودكم، وندعوكم لمواصلة الجهاد الأكبر واقتحام بؤر الفساد التي عجز السالفون عن اقترابها.
    الله يوفقكم لما فيه صالح هذا الوطن المظلوم.

  • عزيز
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:35

    حزب العدالة واين هي هذه العدالة … دابا تشوف واش غادي اصوت عليكم شيواحد فالقدام لا انتوما ولا شباط لا تقة في كل الاحزاب المغربية وبدون استثناء. اقسم انني لن اصوت على اي حزب لا انا ولا احد من افراد اسرتي وارجو من الشعب المغربي ان يحذو حذوي وشكرا

  • Yassine
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:35

    أعانك الله يا بنكيران، لكن نريد منك مزيداً من الجرأة مع الخصوم، لا يجب أن تكتفِ بوصفهم بالعفاريت و التماسيح، بل يجم تسميتهم مع إعطاء الدلائل وذلك لإظهار للشعب من الذي يريد مصلحة البلاد و من الذي يريد أن يخربها… واخا جميع المغاربة (الواعيين) عارفينهم شكون هوما. أما "للأستاذ المثقف العظيم" شباط، فأقول له الكلاب تنبح و القافلة تسير.
    بالتوفيق يا بنكيران !

    أتمنى من هسبريس أن تنشر تعليقي، وشكراً

  • محمد الفاسي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:35

    بنكيران ما تيعرف عا أغراس أغراس نيشان واضح و صريح تيقول للجماهير الشعبية سمحو ليا زدت عليكم في ليصانص ردو عليه الناس في فاس غير زيد فيه إلى كان داك شي في مصلحة الوطن أنا كان تيتسحاب لي واش غدين يضربوه بالبيض و مطيشة ساعة صفقو ليه و جاو بالآلاف إيوا يا سيدي هدا الزغبي ديال بنكيران ما نزلتش الشعبية نتاعتو كما تيقولو

  • najjat12
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:35

    إن المتتبع لأقوال وأفعال السيد بنكيران منذ تبوئه منصب رئيس الحكومة يلاحظ حالات الفصام والهوة الفسيحة بين الخطاب والممارسة ،فكثرة القول والخطابة وبعث التطمينات ،لم يقابلها على مستوى الواقع فعل حقيقي يسندها ،فكل الإجراءات المتخذة لحد الآن تذهب في اتجاه نقض الوعود والعهود وإحداث انقلاب عليها واعتماد نقيضها فكيف يمكن آن يفسر ضرب القدرة الشرائية للمواطن تحت مسمى المقايسة والتي يتم تفسيرها على أنها لا تعني الزيادة في سعر المحروقات ،والتنكر للكثير من العهود أيضا المتعلقة بالحد الأدنى للأجر والنمو الاقتصادي والإعلان عن تدابير اجتماعية تنصف الطبقات الاجتماعية الفقيرة ،وأيضا التراجع الكبير والانبطاح المقيت أمام الفساد والمفسدين.

    فكيف يمكن تفسير سلوك التحالف مع المفسدين بحسب قولهم تحت طائلة الراغماتية السياسية دون إعارة أدنى اعتبار للمبادئ التي يرفعها الحزب والشعارات.

    وكيف يمكن تفسير سلوك التنازل عن الاختصاصات للملك والتواري خلفه في الوقت الذي كان فيه السيد بنكيران يرفع شعار التنزيل الديمقراطي للدستور كرهان أساسي للمرحلة التي يعرفها المغرب في ظل تعزيز مبدأ التوازن بين السلطات؟

  • مراسل الشمال
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:36

    هاد بن كيران ماشوفنا منوا والوا شبعنا غير الشفوي كنا ننتظروا منوا الإعلان عن ضريبة الثرواث و محاربة الفساد و وقف دعم شركات المشروبات وشركات العملاقة التي لا يستفيد منها الفقراء لكنه اصر على ضرب القدرة شرائية للمواطنين عبر الزيادات في المواد الاساسية التي لها ثاثير على الفقراء فقط.

  • حمزة اسفي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:36

    نحبك بنكيران .لا اتصور المغرب بدون بنكيران رئيسا للحكومة

  • rifi walakin amazighi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:37

    يا بنكيران إذا كانت لديك مشاكل شخصيه مع شباط، دعها بيتكم و ﻻ تقحم الشعب و مأسسات الدوله في هذا. أما من فضحنا فهو أنت، حعلت من السياسه المغربيه ؤضحوكه، بتصرفاتك الصبيانيه في البرلمان. تتقن إلى الشيطنه و إستغﻻل البصطاء عبر الدين. أنتم ضد الجميع و تتخاصمون مع الجميع و تعتبرون الجميع مفسدون و أنتم من المقدسين و المرسلين. هذا الغرور المبالغ فيه صﻻحيته لن تدوم طويلاً.

  • موحى
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:38

    حينما يصبح الوزير الاول يهاجمه البلطجية ما بقى ما يدا.أفينك البصري

  • هشام
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:39

    كما يقول بن رشد"التجارة بالدين هي التجارة الأكثر رواجا في المجتمعات التي ينتشر فيه الجهل" و يقال إذا أردت أن تقنع المسلمين بأي فكرة فعليك بأن تغلّفها بالدين، وهذا ما لازال يستعمله "تجار الدين لحد الساعة، أتساءل، هل لازال المغاربة يقون في أن "بن كيران" سيحارب الفساد، بعدما قال عفا الله عما سلف، فلمن تلك الأموال؟ هي أموال الضعب، مال ذلك الفقير الذي لم يجد ما يسدّ به رمقه، هي أموال ذلك المتشرّد الذي لم يجد مأوى له، هي أموال المغاربة، هل نسيتم أيها المغالربة أن "بن كيران" قال لكم "إذا كنتم تنتظرون منّي أن أحارب الفساد فأنا غير قادر على ذلك، لن التماسيح و العفاريت عصيّة عليّ"، فهل لازلتم أيها المغاربة تثقون في ذلك. هل نسيتم يا من كدّيتم لعشرات السنين من أجل بناء مأوى لأبنائكم و أشركم فجاء بن كيران و هدّها بجرّةِ آلية؟ هل نسيتم يا سكّان تازة، سيدي افني، كلميم الشليحات، ما فعله فيكم بن كيران حين كان العشكر يهدد زوجاتكم و بناتكم بالإعتداء على شرفهنّ؟ أولم تكتووا أيها المغاربة بلهيب ارتفاع المحروقات و ما رافقها من ارتفاع للأسعار؟ هل نسيتم عجزه عن أخذ الضريبة عن الثروة التي وعد بها؟

  • fahimlaz
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:39

    Bonne replique de Benkirane sur le narcotrafiquant chabat .Benkirane puisqu'il est sincere et honnete n'a peur de personne.

  • أمريكي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:39

    هذا الرجل هو anti-virus ديال شباط ولشكر ومن شبهه فران وكاد بحومة كما يقول المثل والضربة لمى تقتل كتقوي زيد في طريقك واحنا معك داخل المغرب او خارجه والمرجو من المستثمرين المغاربة اللجوء اليه لمساعدته للإصلاح ولتقدم المغرب فبيته دائماً مفتوح للجميع كما تعلمون لان الحكومات السابقة أفسدت كل شيء بمعنى دفع اولا وبعد استثمر كما تشاء اما الان يمكن لأي واحد ان يقابله وهو سيعطي أوامره الى المسؤولين ليساعد من يرغب في الاستثمار والله الموفق والسلام عيكم

  • أقسم بالله العلي العظيم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:41

    أقسم بالله العلي العظيم أنني لا أنتمي لأي حزب بل أكرهكم جميعا وبدون استثناء.
    أقسم بالله العلي العظيم أنكم في حزب العدالة والتنمية خنتم العهد وخذلتم الشعب.
    أقسم بالله العلي العظيم أنكم فاشلين وعاجزين عن القيام بالاصلاح وتنفيذ ما التزمتم به أمام الشعب.
    أقسم بالله العلي العظيم أنه ليست لكم القدرة والجرأة لمحاربة الفساد والمفسدين .
    أقسم بالله العلي العظيم أنكم تحاولون تبرير فشلكم بالاستخفاف واستحمار الشعب.
    أقسم بالله العلي العظيم بأن حزب العدالة والتنمية لم يبق في خطه النضالي سوى البلطجية الشبابية التي لا شغل لها سوىاستغلال المواقع الالكترونية لسب وشتم كل من انتقد سياسة حزبهم المكشوفة.
    أقسم بالله العلي العظيم أن بنكيران هومن شوه سمعة المغرب بتهريجه وتنكيته وضحكه على ذقون المغفلين من الشعب.
    أقسم بالله العلي العظيم أن حزب العدالة لاوجه له وأعتبر حديثهم اليوم وتواجدهم في المعركة الانتخابية وقاحة وقلة الحياء مثلهم مثل باقي الكائنات المخربة والفاسدة الاخرى وأن ليس فييكم جميعا من يخاف الله رب العالمين.

  • سعيد الناجي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:42

    من غرابة ما نسمع ان يعلق حزب العدالة والتنمية على حزب الاستقلال فحزب اللامبة في الحكومة وعليه أن يعمل وهو ما لم يقع لحد الساعة اللهم من تعيين المقربين، والفشل تابع هذه الحكومة ولن تتمكن حتى من تجدديد هياكلها ومع ذلك حزب العدالة لازال له فم أكبر وبدون أيادي، اما حزب الاستقلال قدم استقالته من الحكومة وخرج للمعارضة ومع ذلك بن كيران مازال متشبثا بوزراء هذا الحزب لمدة تقارب الستة أشهر وهذا عيب

  • kan
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:45

    الميزان فقد توازنه و لم يعد مرحبا به في بلد اسمه المغرب و كما قال رئيس الحكومة المحترم المصباح ينير قلوبنا ولن تطفئه زوابع فاشلة رمت الرمال في وجوهنا و لا يهمها مستقبل 40 مليون مغربي ، و لا إقتصاد الوطن ولا قضاياه .. فقط كيعرفو يديرو لعصى فرويدة ، وخا نكون استقلالي ما نرض ندير مظاهرة بالحمير حشاكم ،لحمد لله فكيت معاه بكري .

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:46

    Vous n'avez pas besoin de nous rassurer M. Benkirane. Nous le sommes depuis que les pilleurs sont écartés de la gestion du pays. Personnellement, en tant que citoyen sans appartenance, je vous accord totalement ma confiance. J'espère que le peuple marocain devient encore plus vigilant pour barrer la route aux profiteurs et donc aux destructeurs. Aussi, qu'il sache que nous n'avons plus le droit à l'erreur encore une fois. C’est le bon le moment pour ne pas attendre quelque chose du pays. Plutôt nous devons faire tous pour sortir de cette impasse imposée par les voleurs d’hier.

  • sami hadji
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:47

    السي ابن كيران كيخاطب عامة الشعب اللي قاري و اللي مقاريش كلشي كيفهمو تبارك الله عليه الله ينصروا على القوم الضالمين

  • مواطن
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:48

    واخيرا بدا بن كيران يشم رائحة الخيانة في تصرفاته تجاه من صوت عليه … الله يهدي ما خلق.

  • الكرماط
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:52

    كل ما قاله بن كيران عين الصواب و ازيد عنه المثل القائل القافلة تمشي والكلاب تنبح. فالاحزاب الفاسدة التي نهبات اموال الشعب لعقود من الزمن لم يعد لها مكان في مغربنا الحبيب.

  • حميد بودريسة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:52

    ‏‎ ‎نعم بن كيران رجل المرحلة وهو صادق ،أما شباط فهو كارثة على نفسه وعلى حزب الإستقلال وعلى المغاربة

  • بنكيران شعبوي أشباط فوضوي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:52

    بنكيران رجل الزمان أشباط باغي يعلى في مكان ،مكين لا حكومة لارئاسة راه شباط خاصو المدرسة ،مشاغب أمعاكس حين داخلها بطوبيس،شكون الي الداها ماشي الكدابة ،سير كون تحشم راك طلعتي لينا الدم،والله ما مصوتين عليك حينت رحنا عارفينك،أش داك الشي رئاسة ،حزب العدالة والتنمية حزب المسكين والفقير،حزب الإستقلال حزب سراقين تروة لبلاد.

  • سفيان
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:54

    شباط الى الامام بخطى تابثة هذه هي الحقيقة، بنكيران في تراجع ارحل

  • achelhi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:54

    السي بنكيران الله اعونكم المغاربة كلهم عارفين انكم انتم وحزبكم فيكم الطقة اما الاخرين معروفين بالفساد باقي منسوش الناس ملف النجاة ها المسيرة ديالت الحمير او الدول كيضحك علينا

  • سطاتي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:56

    مع كل الكلام لماذا عزفتم عن تقديم مرشحكم بدائرة سطات لانتخابات 3 أكتوبر 2013 مع العلم أنكم من بين الأحزاب التي قدمت طعنا ضد حزب السنبلة وكسبتم الدعوى
    هل هناك تعليمات معينة ؟ أم أنكم تركتم مرشح السنبلة ليواجه مرشحي الأحزاب الأخري باعتباره العنصر حليفكم ؟ أم أنكم خفتم من المواجهة المباشرة مع ساكنة دائرة وخاصة بعد الزيادة الأخيرة للمحروقات الغير المبررة ؟
    السؤال يضل جوابه في الغيب ومع ذلك فالجواب سيبقى محيرا ومبهما كيفما كانت التبريرات فلن يهضمها مناضلوكم بإقليم سطات أما المواطن السطاتي فقد فهم المغزى لكي يبقى الصراع على المنصب بين مرداس – الدستوري – والهرامي – السنبلة حليفكم-
    أما صراعكم مع الشباطيين فيبقى من قبيل مطبخكم الداخلي ونتمنى أن يرتفع مستوي النقاش السياسي ولاهتمام بالقضايا الكبرى للمواطن المغربي وكفانا سفسطة والصراعات الهامشية والشخصية التي ضيعت على المغرب محطات التي افقدت المغرب نقطا كثيرة في جميع الميادين
    نتمنى أن الشوط الثاني للحكومة أن يعود علينا بالنفع ولو أن الحليف الجديد صنفتهم من الفاسدين المبددين للمال العام بتبادل الاكراميات والبريمات

  • jawad
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:57

    لا اله الا الله حتى حمير تعرضت للاستغلال سياسي

  • Mehdi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:58

    Mr Benkirane, en tant que marcain qui aime son pays, et qui comprend la gravité de la situation économique politique et sociale du pays, vraiment il ne me reste que de te souhaiter bon courage. Les chiens qui aboient vous n'avez que les ignorer. Le peuple marocain ( le vrai) est avec toi !!!

  • الجوهري
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:01

    بين لينا السي بن كيران حنة يديك اذا فزت على شباط يوم الخميس و في عقر داره فسوف تكون الضربة القاضية لابو حمارة

  • شعب عاطفي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:02

    ما اثار انتباهي عند قراتي للتعليقات ان الشعب المغربي شعب عاطفي اكثر منه عقلاني،مقال كتب بنوع من الاسلوب الرقيق الحنون فاثار عاطفة جل القراء،منهم من كانوا ينتقدون بالامس بنكيران وحكومته؛ماذا نسميها يا ترى؟نفاق؟كذب؟عاطفة؟
    الله اعلم.

  • newhorizon
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:02

    "إذا شعرتم أننا خناكم أطلب منكم وأمام الله ألا تصوتوا لصالح العدالة والتنمية، وإذا أردتمونا نحن معكم، وإن رفضتمونا نحن إخوانكم وسنذهب حتى تجربوا غيرنا"

    يبدو لي بعد هاته الكلمات يتبين لنا الصالح من الطالح واذا كانت حكومة بنكيران تنقصها التجربة فالتجربة تاتي مع الممارسة, المهم هو ان يكون الانسان صادق في اقواله وافعاله وهدفه الاسمى هو خدمة مصلحة البلد.

  • متتبع محايد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:05

    في الرياضة اذا اردنا منتخبا جيدا يجب أن تكون الفرق جيدة , أي ادا اردنا حكومة لاتشوهنا يجب ان تكون الاحزاب جيدة وديمقراطية.لكن للاسف الاحزاب مشلولةومصلحية وتغلب عليها الانتهازية. الخاسر الاكبر هو الوطن

  • جوهرة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:07

    أحسنت في اختيار المكان يا ابن كيران بدائرة مولاي يعقوب ، ياريت اصطحبت معك حزب الاستقلال تم زرتم حمام مولاي يعقوب لكي تغتسلوا من الجربة ال في عقولكم.. كما يقول المثل المغربي حجة و زيارة … اما السياسية بزاف عليكم !!!!!!!!!كفى الضحك على المغاربة ….

  • مواطن
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:08

    العروبي يلا تبلد بحال البندير يلا تجلد و العروبيا هنا فهاد البلاد ماشي هوما اللي كايسكنو في البادية حاشا حنا عندنا العنصرية بلمقلوب فهاد لبلاد الشريف الحر و الاصيل ما كيحملو حتى واحد بينما لي كايلحس الكابا و يبوس اليدين و الرجلين و يركع و يسجد ويحل فمو بجوج كليمات في التلفازة كيولي استاد و خبير و شويا تلقاه في البرلمان و لي بغا يعمل على تقدم هدا الوطن باخلاص و صدق كيحشو لو الرجلين قبل ما يوصل لداك الشي اللي بغاه

  • hicham
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:12

    بن كيران الرجولة لم يسبق لي ان صوت لكن هذه المرة إن شاء الله صوتي للعدالة

  • fhmtini ola la
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:16

    أفضل عليك شباط ومزواريابنكيران ببساطة لأنك وحزبك خنتم من صوت عليكم بالله عليك ماذا قدمت حكومتك للمغاربة غير الزيادات المتتالية لقد اكتشف المغاربة حقيقتكم وحقيقة استعمالكم للدين في السياسة وسترى كم هو سعرك عند أول استحقاق انتخابي مقبل.

  • secto
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:16

    استغرب من انصار بن كيران دار شنو دار من نهر جا اهو كيطحن فينا و اخر مفعله ترك الساعة اضافية بدون مرعات لمشاعر الموطن المغربي لمعندوش السيارة حدى الباب بحلهم ا كيفيقو فضلام اكينين شمكرا انها انانية الحزب و ليست الحكومة لانها لا تمتل الاغلبية بعد خروج حزب الاستقلال و قرار زادة فلمحروقات دون مرور عاى البرلمان هي فاشية فحق الشعب المغربي و ترك الساعة مضافة انتهاك لعرض المغرب انا اي موطن المواطنة تعرد لاعتداء فجنح الضلام المسؤل امام اللله هو بن كران وحزبه حسبيا الله و نعم الكيل فيهم حزب قهر الشعب الشئ الذي لم تعمله اي حكومة سابقة اخر مسمار في نعش المصباح هي هاد الساعة الله ايخد فيكم الحق امين

  • شعيب
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:20

    تحية لك يا سيد بنكيران !!
    الشعب المغربي يحبك

  • Mohamed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:23

    لا أعتقد أن هناك مسؤول في أي حزب سيقول أن هناك أناس أتوا الى نفس الحزب ب 50 درهما أو أرسلتهم السلطة لكن هناك فرق بين من يقول الحقيقة و بين من يخفيها نتمنى أن عبد الالاه بنكيران صادقا فيما يقول

  • اسفي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:24

    لله يهد ي من يشاء ويخلك من يشاء
    مسيرة الاستفلا ليون با لحير مسيرة مهزلة
    سؤال من اين اشتروا الحمير يطضح ان هذه الحمير معلف بسكليم
    هل هي من سوق ام من الكوري
    اسي حميد
    كون غير اتشا ورتي معي
    راه كون درتي مسيرة با لا كبا ش كون نجحتي مئة في الئة
    مع فروب عيد الاضحى النا س كلهم غدي اخرجو با شئشوفو الاكبا ش
    امنها اسولو على ثمن بشحا ل الكبش

  • الطيب
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:25

    تحية اكبار لبنكيران من بلجيكا

  • بنحمو
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:25

    لا يهمني لا شباط و لا حزب الإستقلال, مناضلوه يعرفون عملهم. ما يهمني هو حكومة بلادي و وزيرنا الأول. هل صحيح أنه الوزير الأول للحكومة المغربية و يرعى و يدبر شأن البلاد و العباد ؟ أم انه لا يهمه إلا أعضاء حزبه أين ما كانوا ؟ لقد خرج السيد الوزير مع نقابة الحزب في فاتح ماي,لقد ذهب إلى اللقاءات الإنتخابات المعادة في طنجة و ها اليوم ذهب إلى نجدة مرشح حزبه بمولاي يعقوب. السيد الوزير الأول يتقاضى راتب من دافعي الضرائب أي المواطنين لكي يهتم بمشاكلهم وليس مشاكل حزب التي يمكن تفويضها إلى أي عضو آخر ويتفرغ إلى خدمة البلاد والعباد.هل يعلم السيد بنكيران وهو في مولاي يعقوب للمساندة والملاسنة الفارغة أن وفدا برلمانيا إسبانيا حل ضيفا عند إنفصاليي الجنوب؟هل تناقش الموضوع مع وزيره في الخارجية وقرروا شيئا في الموضوع؟ هل ناقش الموضوع مع وزيره في الداخلية حول الوضعية الأمنية هناك ؟هل يعي أن هذه هي القضية الاهم عند المغاربة قاطبة ؟
    و ليعلم كل لا يتحمل إنتقاد بنكيران أن هذا الأخير ما هوإلا بشر,عليه مسؤوليات وطنية يجب أن يهتم بها ,الدين لله و الوطن للجميع.ما الفائدة إذا تلاسن السيد بنكيران مع شباط ؟صفر مكعب.

  • tighjdine mohamed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:25

    تحية ليسيد رئيس الحكومة نحن معك فى سراء وضراء

  • lpl$
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:26

    غادي نصوتو على اسي ابنكيران انشاء الله حيت هو الا مزاج لقدام ماغاديش يسرق ماشي بحال هادوك اصحاب اقتصاد الريع

  • ابن المقفع يحتج
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:26

    المشهد السياسي بالمغرب اصبح يعيش الميوعة "سب وقدف والفاض نابية وساقطة وعري داخل البرلمان واحتجاج بالحمير واستعمال قاموس الحيوانات " العفاريت .التماسيح .غدا القردة ومستقبﻻ الكﻻب والضباع والبغال .وﻻ احد من المعارضة قدم اقتراحا او
    بديﻻ . دور اﻷحزاب هو تاطير المواطنين وتوعيتهم والقي بمستواهم الحضاري واﻻجتماعي،لكن مع اﻷسف الشديد أبانت اﻷحزاب وبدون شك أنها في حاجة لم يؤطرها. عاش الشعب "بايباي اﻷحزاب". لو كان ابن المقفع قيد الحياة لمزق كتاب الف ليلة وليلة ولترك الحيوانات تعبث بها اﻷحزاب .

  • nini
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:28

    كلكم تضحك على الشعب بنكيران مهرج ويريد أن يبق في السلطة وأتحده إلى يقدر يترك السياس كيف سيدو اليوسفي ( وشباط و الحمار ) والإستقلالين هم من نهبو البلاد من عهد الإستعمار أي (50سنة) أما العدالة والتنمية ركم تقتلون الشعب بالزيدات وأنكم لا تقدر على تسير البلاد إرحلو وـرك من نهب البلاد أن يسير

  • lمتتبع
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:29

    ارحل يا بنكيران مامصاوتينش عليك يا بائع الوهم ارحل ارحل

  • Cchoàiiib
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:30

    monsieur" chabatt" a terminé avant même pas de commencer parce que veut entre matin et soir devenir le chef de gouvernement , il fou ou quoi celui là ,qu'est ce qu'il crois que le peuple marocain dorent au sein de cette catastrophe qui nous ont tour au pays voisins ,"si chabatt" respirez vous et sois tranquille, parce que tu peux prendre un tel jour un occasion pour que tu sois ou il est benkirann et on va voir "henatt lidikk awliidii"

  • مومو
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:30

    كلكم بحال بحال غير المنافقين والله ماباقي نصوت على شي …..كل الاحزاب مرت في الحكومة ولم نرى منهم الا الفقصة وخصوصا الخوانجية

  • قاسم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:31

    أستغرب للذين لا يزالون ينصتون لهذا الحلايقي فهو انسان ذكي يثقن فن الديماغوجية السياسية الانتخابية ، ماذا تريدون أن يقول لكم ، إنه يريد أن يقول أنه جاء لمحاربة المفسدين وأن المغرب كان مقبلا على السكتة القلبية وأن حزبه هو الذي أنقده من هذا كله ، أظن أن الناس أصبحوا يعرفون خطابكم الممزوج بين الخطاب الديني والسياسي ، لكن ها لن يدوم أكثر مما مضى ، فتسييركم ضعيف جدا ، ولم يعرف المغرب حكومة كمثل هذه الحكومة ، قرارات ارتجالية وضعف في الآداء ، لن تخضعنا مرة أخرى بهذه الديمغوجية والمؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين ، لأن سياستكم ظلت الطريق وأصبحتم تستهدفون الطبقة التي أوصلتكم لما أنتم فيه الآن وأظن أن هذه التجربة لن تتكرر والزمان كفيل بدحركم كما دحر من سبقوكم فالشعب المغربي ذكي ، وستتم محاسبتكم عن طريق صناديق الاقتراع إن شاء الله .

  • محمد من سﻻ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:33

    الله يعونك اسي بنكيران
    ولدرها بنكيران حنا معاه

  • فاطمة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:34

    لا اشك في نزاهة بنكيران رغم اني كنت دائما اصوت للاتحاد الاشتراكي انه جدير في هده المرحلة بالتقة اكتر من غيره

  • hassan frigoriste tawima
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:40

    فعلا يا سيدي رئيس الحكومة المحترم أحببناكم وأتينا بكم إلى الحكم طبعا عن طريق الانتخاباب ولكن ليس هذا الحب من أجل الحب بل من أجل ضمان لقمة العيش الكريم لنا نحن المواطنين فإن لم يكن كذلك فلا وألف ،فنحن الشعب لا يعنينا ما يدور بينكم من مناوشات
    سياسية كأحزاب ،لأن هذا شيئ عادي يقع في جل الدول الديمقراطية ،ولكن مايهمنا والذي أتينا بكم من أجله هو -التشغيل ثم التشغيل الذي بفضله تحل
    مشاكل البلاد والعباد ،فمنذ مجيئكم السيد الوزير لم يتحقق شيئ من هذا،
    بل بالعكس أصبحنا نشعر وأكننا نسير في منحدر اقتصادي خطير، حتى أصبح رب الأسرة تتراكم عليه فاتورات الماء والكهرباء ،وهذا أبسط مثاك ،

  • vive mon pays
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:41

    شحال ما طال ليل لابد اطلع نهار

  • حسن
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:43

    الله يلعن اللي ما يحشم العام كامل وانت السي بن كيران تتكذب علينا وتتخوفنا بحال الدراري الصغار من العفاريت والتماسيح وانت تتزيد علينا فالاثمنة والساعات باش يرضاو عليك الغرب .
    والله ما ندخر اي جهد باش متقوم لهاذ الحزب قائمة بعد هاذ الفترة .

  • غريب فى وطنى
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:45

    بنكيران شباط لشكر مزوار وجميع زعماء الاحزاب والاحزاب وجوه لعملة واحدة لاهم لهم الا مصالحهم الحزبية والشخصية اما مواطن البسيط فالى الجحيم كون خلاونا غير نهيدومن هاد بلاد والله من بقى رجع ليها رحماك يا رب من هولاء المسؤولين

  • بني يزناسني من بركان
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:45

    الى البركاني الذي قال في تعليقه ان بنكيران اذا جاء الى الجهة الشرقية سيجد مظاهرات ضده… باي حق تتكلم باسم ساكنة الجهة الشرقية؟
    الا تعلم ان حزبكم انهزم شر هزيمة في الانتخابات التشريعية 2011 بالمقابل اتكســــــــــــــــــــــــــاح للبيجيدي
    لا زلنا معك قلبا و قالبا يا بنيكران كل من اعرفهم شخصيا لا يرون رئيسا للحكومة غيرك سدد الله خطاك

  • gerazi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:55

    اسيد بن كيران يتكلم في مهرجان خطابي انتخابي ويتكلم بصفته رئيس حكومة
    أليس هذا هو العبث السياسي.؟

  • amine safro
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:56

    سي بنكيران والحزب ديالو ضاعفو من العدد ديال الجيش الإليكتروني ديالهم حيث توصل الكثير من أعضاء الشبيبة العدالة والتنمية برسائل نصية على هواتفهم الخلوية تدعوهم إلى تصدي للحملة الأخيرة لحزب الاستقلال كما دعتهم إلى المدافعة عن الحزب جراء الحملة الإعلامية ضد المقاسة بتعليق والمشاركة عبر المواقع الإجتماعية ومواقع الأخبر الإليكترونية وفي نهاية الرسالة جاء = أعانكم الله لما فيه خير للعباد =

  • mourad casa
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:56

    بادئ دي بدء اقول انا لست انتمي الى حزب العدالة و التنميمة

    ولكن الحق يقال بنكيران رجل يستحق كل التقدير و الاحترام و يجب عاى المغاربة الشرفاء ان يدعموه ويساندوه بكل مااوتو من قوة وان يقفوا في وجه الفاسدين الدين يتربصون به من افشال هده التجربة الديمقراطية

    الحق يقال انه انسان نزيه يخاف الله وله ظمير انسان يحب الخير لبلده

  • أحمد أمين
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:00

    مزال كتبيع الوهم أسي بنكيران باغي تغرقها مزيان اله يهديك الله يهديك

  • kabil
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:03

    Chabat est une honte monumentale pour hizb Al istglhal. C'est bien ce hizb qui doit rendre les comptes,car il et l'unique responsable de tous les fiascos de ce malheurux bled avec ses malheureux citoyens que hizb Alisighlal ,avec ses combines,machinations,et népotisme, a appauvri ei illitré.
    Et la total c'est vour à la tete de ce hizb de favouritisme un ignorant,un loubard,opportuniste et arriviste comme chabat.Le bilan de chabat est clair: vols,viols,aggression en plein jour,ordures et déchets par tout! Et dire que ce meque allait doter Fes de la mer! Quel audace! Quelle impossible impossibilitée!Grace à toi chabat,Fes a chavirée dans le gouffre des sables mouvants! Que diras -tu à Dieu? Toi et tes semblables? C'est ca la question! A bon entendeur!

  • ولد الحي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:04

    قتلونا بالصبر حتى ولى دبر، و مازال زايد فكلشي بنكيران، و زدتي فيه راه الزيادة من راس لحمق

  • amine safro
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:05

    حكومة حركت غيرةالجميع,بالرغم من انها كسبت تعاطف الجميع.حكومة خدلت كل المغاربة.ولكن لا اظنها باقية بعد كل هدا. فلا النسخة الاولى و لا النسخة الثانية سوف تستطيع ترميم ماجرى.حكومة بنكيران ارحليييييييييييييييييي.

  • داوود
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:07

    والله يا سي بنكران الا كتزيد تكبر فعيون المغاربا.
    انت جيتي فواحد ظرف غير مناسب (ازمة عالمية وارتفاع اسعار البترول في العالم كله) فاذا كانت هناك مشاكل في صندوق المقايسة فالمغاربة متفهمين الوضع . اما الشباطيون فهم استغلو هادالوضع وبغاو يضحكو فينا العديان.

    نتمنى لك مسيرة موفقة والشعب معاك حتى الاخير وفقك الله. 

  • الثرثار
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:09

    أصدقايئ في ملتقيات الأندية وجلساء المقاهي
    بعد أعلان النتائج قلت لهم المغرب في تدهور مستمر ستزيد الأحوال سوء في جميع القطاعات
    و سيفتتحون حكمهم بالزيادات كالتشهد في الصلاة تحت نفاق قناع الإصلاح حماية المال العام وتقنين الوظيفة أمور يضربون بها على الوتر الحساس
    والله من الأول غير مرتاح لهذه الحومة الحكومة المتيسة المتعترسة
    لم نستفد شيئا ، ماذا يفعل حزب البطالة والبدانة العدالة والتغبية لقد هـــب علينا بسخاء
    ممازاد ابعادنا بدل تقريب الادارة وزاد من تهميشنا وإقصائنا من الحقوق ولا أحد ينصت لتشكياتنا أصبحنا متضررين كأننا اجانب غرباء عن بلدنا
    لا يقوم بزيارات تفقدية ميدانية لمعاينة الأمكنة ليطلع على هو الخروقات
    والمنكرات التي تتخذ في حق المواطن الضعيف يقوم بزيادات يستوهم
    الناس
    لم يخرجك حبا في المواطين الى مولاي يعقوب سوى طلبا للنجدة
    لم تتفقد ابناء الشعب ولو خصصت لجان للتفحص والمراقبة للتخفبف تخفيف معاناتهم والإنصات لهمومهم ,هل يدرسون ام محرومون من التمدرس
    هل تفقدالمواطنة والمواطن الذي ضحى من اجلك لم تفعل ,,,,
    إيا الماء والشطابة
    على من تخطب الآن وتقرأ,,,,,, وتتباكى

  • kaml kamal
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:10

    حزب PJD مخزني سياسي لن يتم حله ولا محاكمة بنكيران .. كل ما في الأمر أن المخزن يريد أحزاب سياسية على مقاس لا يجب أن تزيد أو تنقص عنه …

    وبنكيران أيضا يعرف هدا ،لدلك أصبح يقلل من خرجاته الشعبوية ويستعمل ورقة للكلام … وربما ادا نال مزيدا من الرضا لدى القصر سيصبح مستشارا للإسلام السياسي بالقصر …

  • مغربي مظلوم وصابر
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:11

    ما زالنا صابرين معاك السي بنكيران. وغادي نبقاو صابرين . لاننا عارفين ان الحكومات السابقة باعوا المغرب للخارج ودارو لاباس على ظهر الشعب اللي غرقوه بالديون . وراه عندنا الثقة فيكم لانكم حقا كتخافوا الله ومشي شفارة وباغيين الخير لهاد لبلاد وهاد الشعب . الله يوفقكم
    ملاحظة : راني والله ما منتمي لشي حزب وكنطلب من المغاربة الاحرار. يعطلبوا الاغلبية المطلقة للعدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة . باش ما يضطرورش للتحالف مع الشفارة اللي خربوا لبلاد . واخيرا نرجوا الله عزوجل ان يؤيد وينصر كل من يريد خيرا لهدا الوطن وان يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن امين ….

  • متتبع
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:12

    حكومتنا الموقرة المختصة في الزيادات، بعد أن تأكدت من تفهم الشعب لدوافع تلك الزيادات في الأسعار ، تحركت بعض الجهات ـ ربما مغرضة ـ للتشويش على الشعب المتفهم، فاجتمعت الحكومة لمواجهة الخطر الداهم فتفتقت عبقريتها على ضرورة العمل على ترويض المغاربة وتشكيل عقولهم مع فكرة الزيادة ، فخرجت ببلاغ ينهي العمل بالساعة الصيفية، ثم خرجت ببلاغ جديد يقرر الزيادة في الساعة ب 60 دقيقة ليتكيف الشعب مع فكرة الزيادة، شكرا حكومتنا على شعورك النبيل اتجاه المواطنين الذين كانت تزعجهم أخبار الزيادات في الأسعار ، فلا قلق ولا توتر بعد الآن فكل الزيادات أصبحت عندنا مثل الزيادة في الساعة

  • رمضان زبايري
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:12

    نعم الرجل ولاول مرة مند ولادتي احس بوطنيتي وان الحكومة تمتلني سعيدون بالسيد بن كيران ومتفهمون للاكراهات ولا نشك في نزاهتك رجل شريف عفيف نصرك الله واخزى اعدائك و عقنا بهم

  • ahmed
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:17

    نحن معكم اسي بنكران لا تحزن لان شعب فاق وعارف شكون لباغي المصلحة لهاد البلاد

  • TAZI HORR
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:23

    c'est un vrai homme vise à travailler en silence sans voler de l'argent du people.cette personne est formidable . bonne continuation inchallah b tawfik

  • mohamed
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:25

    nous les imigrees de la pologne nous sommes avec toi monsieur le premier ministre,nous vous aimont

  • مغربية
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:31

    قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون، اعانكم الله في هذه المهمة الصعبة، فسنوات الفساد التي عاشها المغرب لا نتخطاها في سنة او سنتين، و الا سنتحدث عن زمن المعجزات،
    الاحزاب التي تندد حاليا بسياستكم و قراراتكم، سبق لها ان حكمت المغرب و لسنوات، ماذا فعلت، زكت الفوارق الطبقية بين المغاربة، وخصصت بعض الوزارات لابنائها، و تركت ابناء الشعب معلمين في قرى نائية وهم يتابطون الاجازات و الماستر
    الهضرة بزاف و السكات احسن، شوفو غير الشعب منين تكلم و ثار، هتف بحياة ملك البلاد و اشاد بالملكية و لكنه نادى و باعلى صوته باسقاط الفساد، فساد الاحزاب، فساد المسؤولين

  • الهسم الثاقب
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:31

    نحن لم ننسى ما وعد به السيد بن كيران,و لاكن في الساحة السياسية لايوجد ما يمكن ان يحقق لنا هده الوعود. بل الاخطر من دالك ان هده الحثالة همها الوحيد هو ابقاء الحال على ما عليه حتى يتسنى لها العبث بمقدرات الشعب ,و الى ان يغير الله من حالنا ف PJD هو الانسب لنا

  • étudiant
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:33

    Vive PJD vive BENKIRANE pour un maroc meilleur et transparent
    on est avec vous pour le meilleur comme pour le pire

  • سفيان
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:36

    المتتبع للعالم و السياسة الدولية و الإقليمية
    يستنتج ان السياسة الإقتصادية الإجتماعية و الضغوط المؤسسات الدولية تسير نحو تقويض الثورات و التغييرات التي طرأت في شمال إفريقيا لسبب واحد ان مصالح أمريكا و إسرائيل في خطر ,يريدون ان تبقى الشعوب وسط الفساد و الإستبداد و حكم العسكر بأوجه مختلفة ( الجيش-مصر- او مخزنمغرب- او لوبي عربي الحافض لأمن الدول السلفةتونس وليبيا ) انا مع الإصلاحات الهيكلية التي بدأها pjd لأن ثمارها سوف لم تضهر للكل بل للأجيال الصاعدة والبلاد في تحسن مستمر رغم الإكراهات و الجبهات المفتوحة ضد هذا الحزب و كوادره مزيدا من الإصلاح مزيدا من تربية الشعب سياسيا لأنه غثائي لأ يفهم في السياسة إلا النخبة السياسية

  • متتبع
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:39

    كل من نصت و ينصت للسيد بنكيران فهو مغربي غيور و راجل مفيد أو مرأة مفيدة . أما من ينصت لشبط و يتظاهر معه فهو غبي و يحب التدويرة أي تيبيع راسو بزوج بساسط ، بزوج فرنك . فالصنف الأخير ليس لع غيرة على الوطن بل بفعل التدويرة 200 درهم رشوة يصبح دفاعا لصالح شباط .
    ولي بغا يعرف الحقيقة هي هادي .

  • ould chjaa
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:42

    personnellement j'etais tres impressionné par l'intervention de benkirane à ain chkef.des paroles franches dignes d'un sg d'un parti politique qui respectent les citoyens sympathisants et opposants.ni critiques blessantes ni injures ce qui prouve bien la maturité de cet homme et son parti.il a su faire passer le message à son médiocre rival chbibit d'une maniere tres intelligente.bravo à cet homme et à son parti.ils assument la responsabilité dans les moments les plus délicats.ils prennent des décisions courageuses sans penser aux conséquences que cela peut engendrer sur la popularité du parti parceque leur souci majeur est l'interet du pays loin des calculs électoraux que font les autres partis qui ne pensent qu'au nombre de députés qu'ils auront pendant les élections communales ou palementaires.pour ces hypocrites politiciens l'interet du parti est avant l'interet du pays et du citoyen.voila l'exemple d'une compagne electorale dont nous avons besoin pour donner la crédibilité à la

  • ولد الرشيدية
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:45

    ما فضح المغرب وجعله سخرية العادي والبادي غير العدالة والتعمية. كلامك سيدي رئيس الحكومة اصبح من الماضي . الاستقلال باق رغم انف من لايريده.
    صوت لصالح العدالة وهذا اكبر خطإ فعلته في حياتي . زيادة في المحروقات تعني الزيادة بطريقة مباشرة في كل المواد بدون استثناء واسالوا اهل القرى والبوادي .حتى بعض شبيبتكم بدأوا يتبرأون منكم ومن تصرفاتكم.وهذا يثلج الصدر. شباط المناضل السياسي المحنك الذي لم يرد الاستوزار في حكومة النفاق رجل مبادئه وتاريخه النضالي يقف امامكم كجبل . نعم الرجل هو . كل التحية والاحترام لهذا الرجل الذي ترتعدون من اسمه فكيف تفعلون من فعله وعمله.

  • Moha
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:47

    شباط فوضوي 100٪ الشعب يريد التغيير لا النزاعات لانه لم يحصل علا حقيبة وزارية في حكومة بنكيران أنا مع المصباح

  • عبد الصمد
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:49

    يبدو ان كلامه صادق ونابع من القلب الايام سوف تكشف الحقائق…

  • سبحان مبدل الاحوال
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:50

    سبحان مبدل الاحوال كان حزب الاستغلال هو الحزب الوحيد والاول بالمغرب ثم انشقت منه عتاصر فكونوا لهم حزبا سماوه الخزي الاشتراكي .لماذا انشقت هذه العناصر عن حزب الاستغلال واي عيب وجدوا فيه وهكذا انشأت عدة احزاب اخرى لضرب هذا بهذا. فاتفقوا كلهم على تقسيم الكعكعة وكل ياخد حقه بلا مايحل فموا.وجلهم كان في الحكومة ولم يعملوا شيئا. فما يريدون من حكومة ولبدة البارحة .يريدون ان يفطموها قبل الحولين.(والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين ذلك لمن اراد ان يتم الرضاعة) مع ان حزب الاستغلال والخزي الاشتراكي كانت لها تجارب كثيرة في رئاسة الحكومة. اما حزب العدالة فأول تجربة له في الحكومة. ولم يجد حوله من يتعاون معه لامن قريب اوبعيد.ومع ذلك يضعون العراقيل لافشاله واسقاطه .لانهم لايريدون الخير لهذه البلاد. وحتى يقولوا للشعب انظروا الى الاسلامنين جعبتهم خاوية ونسمع جعدعة ولانرى دقيقا. دخل بن كيران ومن معه الحكومة وكلهم حماس ونشاط واسعداد للقضاء على الفساد.ولكن وجدوا خطوطا حمراء لايمكن تجاوزها ( وقال اصحابي الفرار اوالردى * فقلت امران احلاهما مر) والابتلاء الذي ابتلى الله به بن كيران ولسوء حضه ان تولى رئاسة

  • aboumazen
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:51

    ادا لم لم تستحي فاصنع ما شئت.فعلا خنتم الشعب الدي وضع ثقته فيكم و طالب بمحاربة الفساد قبلكم لانه يئس ممن كانوا قبلكم و اراد التغيير لكن خيبتم ظنه بل زدتم في محنته و معاناته و وسعتم الهوة بين من يملك و من يسرق ومن لا يعلم قوت ليلة.حقيقة بعتم الاوهام و الاحلام للمغاربة حتى ظنوا انهم في عهدكم سيعيشون في نعيم و هاهم يعيشون في جحيم صنعتموه لهم و تامرتم.فوالله لواعيدت الانتخابات لن تنالوا منها شيئا لان المؤمن لن يلدغ من الجحر مرتين.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:57

    بعدما قرأت أكثر من 60 تعليق لم يبق لي ما أضيف والحمد لله أن المغاربة أصبحوايعرفون أن المشاكل الإقتصادية والإجتماعية يجب إصلاحهامن الجدور وليس بالترقاع كما كانت تفعل الحكومات السابقة التي كانت تخاف من الإقتراب من الصناديق المكهربة كالمقاصة والتقاعد والضرائب وكانت تلجأ لبيع ممتلكات الدولة لدعم هذه الصناديق وضخ أموال ميزانية الدولة فيها دون التفكير في إصلاحها ولا تضرالمغاربة زيادة 50 س في البنزين للحفاظ على أسعارالمواد الأساسية وأقترح على بنكيران أن يدعم سكرالقالب والسنيدة وحدهما وتشجيع المخبزات على استعمال سكرالسنيدة وتحريرالسكر- المقرط- الذي يستعمل في المقاهي والفنادق وغيرها مع فرض ضريبة صغيرة تسمى ضريبة التضامن على جميع المؤسسات التي تستهلك قنينات الغاز بكثرة

  • nou
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:59

    Bravo mr benkirane je vous aime bcp

  • MoroccanAmerican
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:01

    I hope Brigitte Bardot sues Chabbat for the use of a hard working innocent animal

  • rida
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:04

    dans ces derniers mois en entendu plusieurs augmentation au niveau de pétrol … c'est vrai que tout le monde vivent dans une période qui est plein des probleme et des obstacles c'est a dire la crise,on doit etre patientet aussi dire la vérité ,cette gouvernement est capable son travail est dur , il faut donne a lui un peu de temps ,parce que si on veut que le pays maroc developper ,il faut donner a la gouvernement le temps parce que le changement d'un pays est long ,il faut donner un coup de main
    chabat il aime de voir le maroc en piege ,il veut voir des conflits sanglant,mes je dis a lui d'arreter ces bétise, on a tous pour le dévellopemet de maroc

  • MohaUSA
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:06

    I have always voted in the U.S, and can't wait to vote for the first time in my home country of Morocco for Mr. Benkirane even i have to fly there just for that, which is not cheap at all these days, but i really can't wait, because finally , wa akhirane, there is someone that deserve it. whereas some people that don't even deserve to mention their name, i really hope they find something besides politics. Benkirane is not perfect and has made so many mistakes and is still making some, But at least he is honest, does his best to better the people of Morocco, unlike the ones before him that only worked on bettering themselves and their friends.

  • imane
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:11

    Mon avis .. chabbat son but de prendre la place det benkirane pour ses propres intérêts …on es avec m.benkirane…on doit l
    aider parcq les marocains ont besoin d reprendre confiance en leurs gouvernement .m benkirane malgré ses décisions difficiles …il a de bonne intentions pour ce pays e

  • mhand
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:16

    إلىرئيس الحكومة أقول لقد خنتمونا بالفعل،وسأسرد لكم حصيلة منجزاتكم ضدنا.أولا اإقتطاأجور المدافيعن عن حقوقهم وأنتم حزع من ب يدعي الدفاع عن الحقوق.فرضتم الضريبة على السيارات القديمة والتي لا يستعملها إلا الفقراء.الزيادة في المحروقات مما زاد من غلاء المعيشة ومعه زادت معانة الفقراء.شعاركم محاربة الفساد،قلي في أي مجال حققتم ذلك أقل لك أنك كاذب.ماذا بعد إعلان لواءح المأذونيات والمقالع.أينكم من إستخلاص ضرائب الأثرياء وضريبة التروة .والقطاعات المعفاة بدون وجه حق،أين الإقتطاع من أجور المتغيبين من البرلمانيين.ما مكان مجلس المشتشارين الحالي من الإعراب .إن كل إجراءاتكم لم تمس األأغنياء بل تمت مكافئتهم بقولكم عفى الله عما سلف،إنظروا حولكم لتروا أن سبب تقدم الأمم هو بالمسواة بن أفراد الشعب.لقد ندمت كثيرا لتصويت أسرتي لكم وأن فرحي بفوزكم تحول إلى غمة وأصبحت أتمنى سقوط حكومتكم اليوم قبل الغد.فمصلحة الوطن في مصلحة الشعب

  • يتبع
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:22

    ولسوءحض بن كيران ان تولى رئاسة الحزبين الاستفلال والاتحاد الاشتراكي رجلين من اخبث خلق الله خلقا وخلقا ونفاقا وكذبا واحتيالا. ولست كيف ترأس هذان الحزبين مع ان في هذين الحزبين ناس مخلصون وشرفاءومثقفون. ولكن كما قيل الرجال اربعة منهم الرجل لايدري وهو يدري انه يدري فذلك مكابر فامقتوه. انا اسقلالي لما كان علال الفاسي رئيس الحزب فلما مات ماتت معه ادبيات الحزب.اقول لبن كيران اتقي الله في هذا الشعب الذي صوت عليك ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) وقد اعدر من انذر. انشر هسبريس منبر لمن لامنبر له.

  • krimo oujda
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:26

    ياسي شباط … لي دروه الاستقلاليين في الحكومات السابقة المغارية يستناوك غي انت مادير .اترك التشويش والفوضى البلطاجية وكون راجل .

  • othman
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:28

    لا يوجد اي حزب سياسي في المغرب يستحق اصوات المواطنين فكلهم سواسية

  • nador
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:36

    مشا القذافي جا القذافي جديد هو بن كيران

  • مهاجر
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:47

    حزب الاستقلال منذ 1956. وهو يوزعون البلاد بينهم و الان دخل بن كيران ووجد مخلفات عميقة من تروات البلاد موزعة و منهوبة بغير حق و نحن من ارض المهجر نتبع كل ما يجري و نهار الانتخابات وخا نخلي خدمتي وولادي غدي نجي و نصوت ان شا الله علا حزب المصباح لانه الحزب الوحيد الذي مر بالمغرب دون ان تتسخ يده بأموال الشعب رغم صعوبة المسؤولية و تقلها في مغرب عامر بأصحاب المصالح الخاصة نحن معكم و يد الله فوق أيديهم. كونو علا يقين ادا لم تحدت تلاعبات في نتائج الانتخابات فحزب العدالة هو ممتلنا ان شا الله و شباط سوف يسقط بالضربة القاضية بجهد الله

  • mourad
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 02:00

    1. les plus grands savants du monde attestent que cet homme est sincère et veut améliorer le Maroc
    2. les manifs avec les ânes ont tout montré sur le parti derrière,
    3. il faut que le peuple marocain sache que celui qui lui veut du bien n'est forcement celui qui lui souri,
    4. les gens qui craignent Dieu et suivent la vraie religion modérée et droite ne vont jamais trahir leur peuple, et cet homme en fait parti
    5. Dieu le 1er qui va l'assister à combattre les malhonnêtes du pays et réaliser ses projets du développement du Maroc
    6. Il ne faut pas oublié que des mains étrangères opèrent et ne cesse de mettre les bâtons dans les roues à ce gouvernement, et déploient tos les moyens notamment financières pour acheter les cerveaux faibles, wyamkoroun wyamko Allaho…

  • Descartes
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 02:00

    Le fait d'être honnête seulement ne permet de diriger un gouvernement, ce n'est pas assez d'avoir l'esprit bon, mais le principale est de l'appliquer bien

  • مهاجر
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 02:51

    لسوء الحظ جاء إبن كيران في عز ألأزمة العالمية لكن الشعب متأكد أنه لن يسرق ولو درهم واحد وهدا هو مربط الفرس ستكون أول حكومة مغربية لم تسرق الشعب ………………….

  • Rasheed Usa
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 03:47

    الي الان لم نر الا الخير و العمل الجاد. النبش في مقالع الرمال و الرخص التي يستفيد منها البعظ . الغاء التوظيف المباشر .لكن ليس هناك اي نبش في الصيد في اعالي البحار. البلد يعيش ازمة لذلك يجب اتخاد تدابير لابد ان يدفع الجميع الثمن ليس فقط الفقير. التخفيظ من اجور الوزراء و البرلمانين. و التخفيظ من ميزانية القصر كذلك.

  • med
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 05:39

    ف رأيي بنكيران بغا لمعقول أو بغ إخدم ولكن العراقل لي كاتجييه من جنب هييا لي ماخلاتوش إواصل بلخصوص لي كاتجييه من شباط ديما مدورانجيييه هاكا ماعمر لحكوما توصل لشي هدف أو ماعمر شعب إستافد ولا إفهم اشنو كاين

  • غيور
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 07:48

    نهى الاسلام عن الحزبية البغيضة حتى لو كان أصحابها من التقاة، قال تعالى " كل حزب بما لديهم فرحون" وقال" لا تتفرقوا" وفي هذا نهي عن الفرقة والتشرذم ، وفي الحديث الشريف" لا نولي هذا الامر من طلبه" حين جاءه أبو هريرة يسأله الامارة، والله المستعان.

  • حريولي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 08:33

    هاذ شباط غدي اوكايزيد فلعم لاتلعب بمصير بلادنا لعزيزة من اجل مصالح الاستغلاليين الضيقة

  • محب الحق
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 08:45

    صراحة فرق كبير بين مناصري العدالة و التنمية و حزب الاستقلال
    طبعا لا يستعين للا بالشمكارة و يستغل ذوي الدخل الضعيف حتى يأجرهم
    مهما انتقدنا العدالة و التنمية او اختلفنا معهم لكنهم يضلون انبل و احسن حزب في المغرب

  • H.Hicham
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 09:17

    Benkiran est un vrai homme politique, au sens noble du terme, parce qu’il se soucie d’abord de ses concitoyens avant de défendre ses intérêts du son parti. et c´est vrai la démonstration de chabatt n'était pas convaincante mais a fait rire le monde sur les marocains c´est bien dommage avec ses anes il a atteint a notre image en europe, et je vie en europe et je sais ce que dit.

  • BENBEN
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 09:24

    Discours de soutien à un candidat ou les Bravos de la« milice » du PJD au Net ne peuvent écarter la vérité têtue: pjd a conduit sa coalition gvt à la crise qui perdure depuis 5 mois par son conservatisme, sa quête de totalitarisme et son alignement sur O. Mondiale des qotbynes dont pjd ne rate pas les réunions de définition de stratégie même la dernière. Seules pratiques du pjd sont augmentations prix pour tendre vers compression pouvoir d’achat, crise durable gvt et non application de sa déclaration d’investiture, rejet de dialogue avec les partenaires, non application constitution et schizophrénie où le parti associe délibérément dans discours des entités contraires avec en signe d’incompétence langage de bassesse et théorie complot.On s’attendait à ce que chef gvt résolve rapidement les crises issues de sa pratique et se mette réellement au travail le voilà qui s’abaisse au militant local pour soutenir 1 candidat PJD+ avec son débit d’insultes récurrentes envers son ex coalisé.

  • hassan.essakhi
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 09:42

    الحمد لله لأننا في الأخير وجدنا شخصا يستحق ان نصوت عليه .مرت 4 سنوات ولم اصوت قط لانني فقدت الُثقة في التماسيح و العفاريت,اما الان سأصوت لكم وتبا للشفافية و المصداقية ,سأصوت لصالح المصباح .وساحرص ان يصوت عليه كل من يعرفني (^_^) (^_^) (^_^) (^_^) (^_^)

  • حسن
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:03

    حزب العدالة قليل التجربة السياسية ومنذ مجيئه الى الحكم والانظار متجه اليه وكأن الحزب نزل من السماء، وخصومه يحاولون عرقلته خوفا من نجاحه وللاسف لم يجد من يساعده انه حزب فتي ونزيه اتركوه يعمل ليكتسب الخبرة.

  • soukaina
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:28

    فعلا وعلى الاقل بنكيران لا يختلس… واضف الى ذلك مجيئه والازمة.

  • hamza
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:44

    لله i نصرك ا بن كيران ، شباط لله اهديه

  • التطوانية
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:45

    شباط عمل مظاهرة كمسرحية تضحك الناس
    لا حول و لا قوة الا بالله
    و لكن اتبث انه مهزوم
    اما بنكيران صادق و حنا معه الله يعاونو

  • امين
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:48

    لايزال بنكيران يعاني من مخلفات السوسة الموجودة في الحكومة المهم هو انه يحاول ولا يسرق

  • مروى
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:26

    واش هاد الحكومة كاينة بعدا أولا لا بنكيران وحزبه أخر من يجب أن يتكلموا عن مصلحة الشعب ، إذا كان هناك اصلاح كما تقول فانا لم ارى سوى الازمات فليس لأن الحكومة فشلت بل للتراكمات والتسيير الفاسد لحزبكم عقنا بكم

  • مغربى حر
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:29

    تحياتى اسى بنكيران اللله يعاونك على المفسد ين لبغاو لخواض فهاد البلااد وبغاو ياكلو الخيرات دالبلااد

  • dalal
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:36

    راك نتا السي بنكيران لي فضحتينا فالعالم بهاد السياسة الخاوية ديالك لي ناقصاها الكفاءة و الخبرة و ……. فهمتوني و لا لا

  • abd el jalil slawi
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:39

    مرة أخرى يظهر بالملموس للشعب المغربي أن زعماء جزب المصباح مصابون بأوهام يتوهمونها كلما أحسوا بقصر ذات اليد وعدم الكفاءة في تسيير شأن هذه البلاد .فتارة يتحججون بالتماسيح والعفاريت

  • karam
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:41

    رأس مالكم كلام في كلام، لقد مللنا منكم ومن خرجاتكم البهلوانية

  • fatima de fes
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:54

    grand chapeau mr benkirane nous sommes tous avec vous contre chabat et tous les crocodile de ce pays qui ont vidé tous les caisses public.

  • الضياع
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 11:58

    ألم تقتنع بعد بأن الشعب يمقتك و لا يريدك ما هذه الثقة في النفس.الانا هي التي أوصلتك الى كل هذا حتى المعطلين يعتبرون من الشعب هل رأيت كيف تم الترحيب بك نحن لا نريدك فارحل

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:07

    السلام عليكم

    كما قدم 5 وزراء الإستقلال إستقالاتهم بأمر من شباط

    ردا على زيادة درهم و درهمين في اللتر الواحد من المحروقات.

    كدالك قدم البارحة 5 وزراء من حزب القوة الإيطالية في إيطاليا إستقالاتهم

    من الحكومة بأمر من بيرلوسكوني ردا على زيادة الحكومة الإيطالية في

    الضريبة على القيمة المضافة إلى 20 في المائة.

    ليس المشكل في الشكل لكن في المضمون و هو كيفية معالجة تبعات الأزمة

    العالمية و ليس الهروب من المسؤولية بالإستقالة لجلب أصوات الناخبين.

    لعل السيد بنكيران رئيس الحكومة يمتلك من الشجاعة ما يجعله يتخد

    القرارات الجريئة و المؤلمة أحيانا خدمة للشعب المغربي و وفاءا بالمسؤولية.

    اللهم سدد خطاه و ألهمه حسن التدبير

    اللهم إجعله خير معين لأمير المؤمنين محمد السادس .

    أما شباط فلعله رجل من القش يختبيء وراءه….مصالح فئوية

  • ba hanaf
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:08

    سير أخويا بينكي الله معاك ثم الشعب ..حنا عرفينك ولد الناس و ولد الشعب و انت إنسان كتخاف الله و و حنا عارفين هادشي .. المهم أنا ضامن ليك شي ديال الأصوات من حومتنا و فاميلتي … سر على بركة الله و لا تخف !

  • امين
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:13

    عند الكلام مع بعض زملائي اعجبتهم طريقة بنكيران في التعامل مع التوظيف حيث صرحو لي ان المباريات تعددت والفرص اصبحت اكثر من ذي قبل للتوظيف المهم الانسان يتوكل على الله ويطور مستواه لنيل مطالبه شكرا هسبريس

  • السراب
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:16

    انانيتك هي السبب في كره الشعب لك والكذب علينا ماذا فعلت اين هي مواقفك "عفا الله عن ما سلف " المقولةالشهيرة لبنكيران .اين المواقف و المعارضة انك تسير على نفس الخطى وزد على ذلك…

  • عبد الله
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:34

    الله ينصرك ويعزك ويحقق النصر على يديك نعم الرجل ام شببيط فالله هو لغيجازيه

  • youssouf maknasssi
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 13:19

    بكيت ليس لفرط حبي لهذا الرجل, بل اكثر من ذلك انه رجل صدق الله ما عاهده عليه, يا ايها الشعب المغربي استيقظوا من سباتكم و كونوا في عون هذا الرجل سي بنكيران ليكون الله في عونكم.. و كفى بالله شهيدا علينا جميعا…

  • oussama
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 13:42

    من لا يستطيع أن يميز الخبيث من الطيب أنصحه أن يكثر من الإستغفار و يدعو الله أن يريه الحق حقا و الباطل باطلا.
    سأل رئيس وزراء تركيا عن سر نجاح سياساته فأجابهم بكل بساطة: لم أسرق.

  • منبة
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 13:46

    الان اوراق بنكيران اصبحت محروقة ومكشوفة وخصوم الامس هم اصدقاء اليوم ، وبالتالي منطق التحالفات خرج عن سياقه السياسي ، والمسألة الان عبارة عن اشواط اضافية من اجل اخد الوقت الكافي للسيناريوهات المقبلة ، اذن يمكن ان نتكلم عى موت اكلينيكي لبنكيران
    سقطت من عيني وخيبت املي يا بنكيران فلم اعد ارى فيكم الا ظلاما ورياح محملة بالغبار تؤدي الاعين

  • yassine med
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:02

    personelement j ai hesite de vote aux pdj aux electiosn precedantes mais prochaine election inchalah je voterai pour le PDJ puisque mr benkirane est un homme sage et serieux et bosseur malgre le contexte politique et economique mais il assume tbarklah 3lih ne vous inquiete pas la plupart des marocains voterons inchalah pour le pdj et tres bon courage

  • أب نها
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:08

    " لم نأتي لبيع الوهم لكم " هذا كلام بنكيران في عز حملته الانتخابية التي أعتبرها كمغربي فقط وليس كاستقلالي في حد ذاتها بيع للوهم من قبل هذا الرجل "المزيان بزاف " والمعقول جداجدا أ]ن نحن من شعارات الحملة الانتخابية التي تزامنت مع انتخابات 25نوفبر 2011 والتي أوهموا خلالها المغاربة ب3000درهم كسميك ومحاربة الفساد ورفع نسبة النمو ألى 7% والرفع من نسبة التشغيل وتخفيض معدل البطالة أقول هذا وأنا لا زلت أتوفر على نسخة من برنامجكم الانتخابي مرت سنتين من عمر الحكومة ولم نرى شيئا من ذلك سوى السب والقذف والتهديد بالشارع وشيطنة كل المغاربة الذين ينتقدونكم لأنكم تعتبرون كلامكم هو الدين ومن يعارضكم فهو يعارض الدين علما أن المغاربة متدينون قبل 14قرن يا بلطجية بنكيران وليعلم كل المغاربة بالمناسبة أن ما يسمون بأتباع بنكيران في هذا التجمع الذي يتحدث فيه عن بلطجية شباط أقسم بالله العظيم أنهم جاءوا بهم من مناطق مختلفة من المغرب وتحديد من منطقة الغرب إني أعرف البعض منهم عن قرب ولما سألتهم أين أنتم ذاهبون أجابوا بتلقائية أنهم ذاهبون إلى فاس بعد ما تم جمعهم من قبل بعض اللحايا المنتمين لحزب بنكيران

  • مروة
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:10

    انا لا انتمي لاي حزب وللكنني جد متدمرة من حزب العدالة والتنمية حزب الفساد الاخلاقي والنفاق لم نر في عهده سوى استضعاف الفقير المقهور من خلال الزيادة في المواد الغدائية التي تلي الزيادة في ثمن المحروقات هذا هو بن كيران الذي كان ينادي بالامس القريب بالدفاع عن البلد وعن الطبقة الفقيرةالتي وثقت به واوصلتة الى كرسي الاستوزار ليجازيها من خلال الزيادة في معاناتها

  • مراكشي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:19

    نتمنا التوفيق لك يا رئيس الحكومة ولكل غيور على هدا البلد .

  • المنصف
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:20

    ا ن المغرب ليس دولة نفطية, وانما يشتريه من سوق عالمية تتحكم فيها امريكا, خصوصا بعد استيلائها على نفط العراق وليبيا ,تعويضا لها على موت جنودها واستنزاف اسلحتها, من اجل تحريرهما كما تزعم .وقد لعبت باسعارالنفط حتى ترتفع جميع السلع تبعا لذلك .وهذه الزيادات هي التي تؤجج الاحتجاجات عندنا ,وكماوقع في السودان, الذي لم يكفهم تقسيمه لشمال وجنوب,بل للقضاء على اسلاميته. فالمراة السودانية التي لم تكن تعرف الا الازار وتغطية الراس ,اصبحت تنادي باللباس الاوروبي وتعرية الراس .ان الخليجيين الذين كنا نظنهم سيدافعون عن الاسلام ,نراهم يسيرون في ركاب امريكا واسرائيل, ثقة منهم في الديمقراطية, الموجودة حقا عندهم لشعوبهم فقط ,لا التي يوهموننا بها.والغريب ان الخليجيين لاينتبهون الى يوم تقل فيه الطاقةعندهم, حينها سيلتفتون اليهم واحدا واحدا,ان لم يكونوابدؤوابالفعل في البحرين ,والكويت, وحتى في السعودية نفسها,حينئذ سيقولون:اكلنا يوم اكل الثورالابيض والمغرب يعرف ذلك.ولهذا ف50سنتيما اودرهم مقابل الاستقرار والعمل والدراسة والتطبيب والتواري تحت سقف كيفما كان عن الشمس والمطر افضل من الهجرة الى الجارتين-ان سلمتا-يتبع

  • نورالدين
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:38

    سبحان الله مزال مابغاو يفيقوا عاد تيقين في احزاب لاتسمن ولاتغني من جوع رفع اثمان في البنزين باش يرفع الاسعار هما متلامين عليه الله يريناحقيقتكم باش عايشين التسول بكل الالوان بقين يتفاضحوبيناتهم، "إنكم تشوشون علينا لأنكم تعرفون أننا نكرم الضيف، وأنتم في الدار الكبيرة الله يهديكم كرمت المسكين في العيشة ديالوا .الرميد بحال لراه يكول الرعاية الصحية في مريكان راه بفلوسك في المغرب ماتعالج ولاراني نكدب سهلواعملية الخرجة بالخارج للعلاج فقط ورينا شكون ليغادي يعالج هنا .هنا كاين الغش في الميزان فوضى في كل شيءاشهار كلام في كلام…

  • ahed
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:54

    الشعب يريد إصلاح شامل أنا لاأثق بحكومة المغربية كونها ل تخدم الصلاح العام نحن نحتاج للحكومة أجنبية مسييرة كفريق القدم الوطني أمنا نحن نضل في صراع قال و قيل

  • zack'
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:08

    رغم كوني من ضعفاء هذه الامة فانا اتفهم الاكراهات الظرفية التي تمر بها بلادي واساند هذا الرجل الشجاع الذي لايقول الا الحقيقة.

  • marocain
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:13

    ادا اردت يا رئيس الحكومة ان نسترجع التقة التي فقدنها فيك فيجب ان تتراجع عن نضام المقايسة اولا
    ce que doit etre fait premierement
    استرجاع الضرائب من دوي النفود الدين تعرفهم و مراجعة الرواتب العليا وحدف رواتب الوزراء والبرلمانيين الدين غادروا الخدمة ودخول جميع المزانيات في البرلمان لالمناقشة دون استتناء وش فهمت ولا لا .
    عاد لخصنا لفلوس نشوفو المقايسة وصندوق المقاصة

  • fatine
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:14

    الشيخ الي نترجاو بركتو داخل الجامع ببلغتو وحمارو
    اي جديد صنعته للشعب غير الزيادة بالاسعار والمساعدة على تشديد الخناق على الفقير والمسكين
    حتى دور القران هده الكتاتيب الي قريت فيها حتى عييت فهي مغلقة حتى بعد تولي حزب اسلامي للحكم
    لم نرى منك الا النكران والمعيور والقدف انت ودوك الاحزاب النكرة بحال الى جالسين بحمام العيالات مرة ها التماسيح مرة ها العفاريت بحال الى وليتي كتصرع
    وضرب راسك المعقوول وكفانا كدبا واخدم الى بغيتي رؤية الشعب المغربي تتغير اتجاهك كتكلم عن 50 درهم و100 درهم انتم اعطيتو رشاوة اكثر وقبضتو رشاوة اكثر وغدرتو وخنتو الشعب المغربي من اول كلمة عفا الله عما سلف ياترى كم كان المبلغ حتى تسامح وتتجاهل من امتص دماء المغاربة على مدار سنوات ولكن هده العصا من تلك العصية ولا تلد الحية الا الحية
    باختصار العدالة والتنمية راكم فشلتم فشل دريع وفضيحتكم ولات بالقراقش

  • خولة
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:35

    رغم انني لم اشارك قط في حياتي في الانتخابات، وكنت ضد عملية التصويت ولكن كل ما احسه في كلام رئيس الحكومة انه صادق رغم أنه لم يأت بأي جديد ووقعت عدة زيادات في عهده، إلا أنه ليس بسارق لمال الشعب وهذا ما أحيي فيه ورغم كون اللوبي الذي يتحكم في الاقتصاد يكيد له المكائد إلا أنه يقوم بمجهوده، لأول مرة في حياتي أنصت لجلسات البرلمان ولخطاب وزير الحكومة.
    إن كان يريد خيرا لهذه الأمة فوفقه الله وزاد من أمثاله
    الى لأمام ياسي بن كيران وكن قويا في قول كلمة الحق.

  • tazi
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:36

    سياسيو الدول الراقية يعرضون برنامج حكم لاصلاح ما فسد و تعديل ما اختل و سياسيو دول الانحطاط يثيرون العواطف و يجيدون التنابز بالالقاب و المعيور
    لو كانت السياسة من وحي فكر شباط لجعلنا لاطمات الخد رئيسات و يكون الخطاب على شكل ( اويلي اويلي …. اسيري يا الفعلة و يا التاركة … ياك فلان كان معاك و زدحك و زيد و زيد حتى لقصة بو يزيد ..) راه المغاربة فيهم دكاترة و علماء و مفكرون لهذا فكرو تغيروا شوي من الكلام راه كلام اصحاب النوادر ماشي كلام اصحاب النوادي

  • هدف شباط
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:47

    هدف شباط بإتخاده موقف المعارض الرئيسي ل بن كران أن يوهم الشعب المغربي أنه المصلح الوحيد الدي يجب التصويت عليه في الإنتخابات التالية صحيح أنه هكدا هزم كل منافسيه الأحزاب الأخرى (جعل من حزب الإستقلال المنافس الوحيد للعدالة و التنمية) ولكن من جهة أخرى الشعب المغربي بأكمله (ما عدى شي رشيويا) يعلم أن بن كران هو رجل المناسب للمنصب و رغم أنه تولى منصبه في وضعية إقتصادية حرجةفهو يعمل كل مايستطيع لحل مشاكل الحكومات السابقة

  • ADIL
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 15:49

    تحية لك يا رئيس الحكومة
    اساند هذا الرجل
    سأصوت لصالح المصباح

  • hossam
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:11

    الذي تخرب في قرن ونصف من الزمن لا يمكن إصلاحه في سنة أو حتى ثلاث سنوات خصوصا في ظل التشويش من أصحاب نظرية بورجوازية السلطة والمدن المدعوة حزب الإستقلال الذي تأكل على البلاد منذ ست عقود ومافوق مع فرنسا وبيع التاريخ والحضارة للحماية مقابل السيطرة السلطوية والرأسمالية الإفتراسية الإحتكارية،نحن معك يا إبن كيران حتى ولو كان الأسوأ ينتظرنا المهم اللحظة هو إعادة الهوية الدينية التاريخية الحضارية المغربية التي سقطت تحت الركام والأنقاذ إبان الإستعمار الجبان اللعين،

  • voila
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:25

    Même si le bilan du PJD n'est pas à la hauteur, ça reste la dernière carte…On a expérimenté tous les partis politique, ils sont corrompus…En tout cas, il n y a que la révolution après le PJD qui peux mettre le pays sur les bonnes rails….

  • yassine mallah
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 16:54

    أنا شخصياً تنتيق فيه وغادي نعاود نصوت عليه 🙂

  • رحلة حيااة
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:26

    رغم الاكراهات التى تمر بها الحكومة في هذه السنوات العجاف فانها تبدل كل مجهواداتها لسير بالبلاد نحو صواب ومهما قال الحاقدون الحاسدون لامرون للمنكر ناهوه عن الخير فان حزب العدالة التنمية هو سيد الموكب نحن معك سيدي بنكيران ودعواتنا لك ولحزبك وسابقى اعطي صوتي لك فعلى اقل اذا لم تخدمنا لن تسرقنا وفقك الله وحفظك كما حفظ ذكر الحكيم

  • bilal aarab
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:42

    سياسة المغربية معقدة أكثر من تعقيد الكل يريد لنفسه . بن كيران أكبر مجرم على وجه الأرض يستغل الشعب لكن نحن في 2013 نعلم بكل خطوة يقوم بها وزيرنا النصاب أين الوعود يا وزير الحكومة أو تلك الوعود أطلقتها كي تستغل الشعب ؟؟

  • البوهالي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:49

    المغاربة ليسوا يتامى وعند الفورة يظهر الحساب .

  • مغربي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 20:13

    يبدو أن الجيش الالكتروني البيجيدي في نشاط منقطع النظير، فما أثار انتاهي هو أن التعليقات المناصرة للبيجيدي أكثر عددا وتقييما من تلك المضادة له، بشكل "معيق بزاف"، كما أن التعليقات المكتوبة باللغة الفرنسية في حاجة إلى قلم أحمر شأنها في ذلك شأن بعض التعليقات المكتوبة باللغة الإنجليزية، وهي تعكس جيدا المستوى المعرفي "الرفيع" الذي يتمتع به هذا الجيش "المغوار" … كل ما قلته هو محض افتراض … ولكن إذا ثبتت صحته، وكان هذا الجيش "المحنك معرفيا" مجندا من طرف البيجيدي فعلا … فتلك هي الطامة الكبرى … وافهم يا لفاهم.

  • jamal
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:22

    فعلا ..العدالة والتنمية كلما شتمها هذا الشخص إلا وطلعت للفوق..

  • أبو تمام
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 21:36

    نحن نعلم أن الأزمة الاقتصادية هي التي أثرت على المغرب كما أثرت على غيره في أوروبا ومعظم الناس المغاربة تفهموا هذه الزيادة وثقة الشعب المغربي لازالت كما هي بل وستزداد عندما تتحقق الوعود .ونحن نستبشر بالمسقبل مادمتم على رأس الحكومة وسنصوت لكم وندعو لكم بالتوفيق وللمفسدين والمشوشين بالهزيمة النكراء

  • الحقيقة كما هي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:47

    تحية لصاحب التعليق رقم 32:
    أقسم بالله العلي العظيم أنني لا أنتمي لأي حزب بل أكرهكم جميعا وبدون استثناء.
    أقسم بالله العلي العظيم أنكم في حزب العدالة والتنمية خنتم العهد وخذلتم الشعب.
    أقسم بالله العلي العظيم أنكم فاشلين وعاجزين عن القيام بالاصلاح وتنفيذ ما التزمتم به أمام الشعب.
    أقسم بالله العلي العظيم أنه ليست لكم القدرة والجرأة لمحاربة الفساد والمفسدين .
    أقسم بالله العلي العظيم أنكم تحاولون تبرير فشلكم بالاستخفاف واستحمار الشعب.
    أقسم بالله العلي العظيم بأن حزب العدالة والتنمية لم يبق في خطه النضالي سوى البلطجية الشبابية التي لا شغل لها سوىاستغلال المواقع الالكترونية لسب وشتم كل من انتقد سياسة حزبهم المكشوفة.
    أقسم بالله العلي العظيم أن بنكيران هومن شوه سمعة المغرب بتهريجه وتنكيته وضحكه على ذقون المغفلين من الشعب.
    أقسم بالله العلي العظيم أن حزب العدالة لاوجه له وأعتبر حديثهم اليوم وتواجدهم في المعركة الانتخابية وقاحة وقلة الحياء مثلهم مثل باقي الكائنات المخربة والفاسدة الاخرى وأن ليس فييكم جميعا من يخاف الله رب العالمين.

  • mouhib au maroc
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 10:04

    bon courage Mr BENKIRANE
    ET ON VOUS SOUHAITE DE CONTINUER

  • ANAS
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 15:11

    بنكيران اول رجل انتخب عليه وسأضل انتخب عليه
    لانه يقول كلام الحق نتفهك يا رئيس فأنت تعيش اكراهات كثيرة سنضل معك انت في قلوبنا ايها الرئيس اتمني من هسبريس ان تنشر

  • البوصاصي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:11

    لست سياسيا لكنيني افهم بان شباط لايفهم في السياسة.بن كيران مفهوم كلاموا كلشي كيفسروا بالحرف بالدارجة . سابقا كانوا يخطبوا. بالفوصحة ماتفهم والوا لحقاش ماتيكولو والو.
    شباط راه الشعب باغي بن كيران دار او مادار
    انت مالك مصدع راسك .؟ راه حكمتوا اومادتوا والو اشبغيتوا مازال . باي باي الاستغلال اولاد أبا علال .

  • عبدالرحيم باحدو
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:51

    لو جأت الأزمة في عهد حزب الخراب لزداد استغلالهم. لسمعت كلام آخر من السي شباط.
    ان العالم يعيش الأزمة ونحن كذالك. ووووووووو
    الى ان تشبع من كلامهم المألوف.المغرب كبير ولله الحمد بنكيران ( ماخدامش ) يامن تستغلون اليد العاملة في الشركات والخادمات والسائقين والبوابين ووووووو اعطوهم حقهم . عليك بالله كم تدفع للذين يشتغلون عندك صرح باجورهم ان كنت فعلا نزيها وهل تلك الاتمنة في نضرك معقولة الله اعطني /5 من وجهك وجه ماقدر عليه كلوا ابدء الصلاح من بيتك تم خرج الى الشعب
    اقسم بالله لا انتمي الى اي حزب سياسي
    حقيقة نعلمها فقط

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 16

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا