بنكيران والأزمي يقرران رفع أسعار المحروقات دون علم بوسعيد

بنكيران والأزمي يقرران رفع أسعار المحروقات دون علم بوسعيد
الجمعة 17 يناير 2014 - 11:00

أكدت مصادر مطلعة لهسبريس أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وإدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، قررا رفع يد الحكومة عن دعم أسعار المحروقات قبل نهاية العام الجاري، من دون الرجوع إلى وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.

ورفض الأزمي الإدلاء بأي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، حول قرار بنكيران تقليص الدعم الحكومي عن أسعار الغازوال في المغرب بنسبة تقارب 60 % خلال السنة الجارية، مفضلا رمي الكرة إلى معترك الوزير محمد الوفا باعتباره المسؤول عن ملف صندوق المقاصة.

ويراهن كل من بنكيران والأزمي على انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وهو ما حملهما إلى اتخاذ هذا القرار، الذي يقول عنه محللون إنه سيتسبب في رفع أسعار المحروقات بشكل صاروخي في المملكة، على اعتبار أن 2014 ستكون سنة عودة انتعاش اقتصاديات أوربا وأمريكا وآسيا، مما سيزيد الطلب على النفط في السوق الدولية، في وقت تسببت فيها زيادات العام الماضي في رفع أسعار مجموعة من المواد الاستهلاكية والخدمات.

وبالرغم من تراجع الفاتورة الطاقية للمغرب بنسبة 5.5 في المائة خلال الإحدى عشرة شهرا الأولى من العام الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من 2012، تقول المصادر إن رئيس الحكومة وضع مخططا لرفع يد الحكومة عن دعم سعر الغازوال بنسبة تناهز 60 % مع نهاية سنة 2014.

وذكرت المصادر ذاتها أن بنكيران يراهن على انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية، وهو ما شجعه على اتخاذ قرار التقليص من الدعم الحكومي للمحروقات، وخاصة الغازوال بنحو 1.75 درهم لينتقل من 2.15 درهم في الوقت الراهن إلى 1.35 درهم مع نهاية السنة.

وأوردت أن رئيس الحكومة قرر اعتماد رفع الدعم على ثلاثة مراحل متوالية هذا العام في أبريل ويوليوز وأكتوبر، مضيفة أنه في حالة استقرار أسعار النفط في مستوياتها الحالية بالسوق العالمية، فإن ذلك سينعكس سلبا على أسعار المحروقات بالنسبة للمستهلك، والتي سترتفع في هذه الحالة.

وتابعت المصادر أنه في حالة ارتفاع أسعار المحروقات في السوق الدولية، وإصرار الحكومة على تطبيق إجراءي المقايسة ورفع الدعم، فإن أسعار الغازوال والمحروقات الأخرى ستشهد ارتفاعا صاروخيا لم يسبق له مثيل.

وتشير الإحصائيات الرسمية الصادرة عن مكتب الصرف أن المغرب استورد في الفترة الممتدة ما بين يناير ونونبر 2013 ما يربو عن 93.22 مليار درهم من المحروقات، التي تشمل البترول الخام والغازوال والفيول ومشتقات النفط، مقابل 97.18 مليار درهم في نفس الفترة من سنة 2012.

وتراجعت قيمة واردات المغرب من البترول ومشتقاته، في الوقت الذي شهدت فيه الكميات المستوردة ارتفاعا بنسبة تقارب 4 %، حيث انتقلت من 18.10 مليون طن في الفترة الممتدة ما بين يناير ونونبر 2012 إلى 18.93 مليون طن في نفس الفترة من سنة 2013.

ويأتي هذا القرار الحكومي الجديد، لينضاف إلى قرارها السابق في شهر غشت 2013 الذي أصدره رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حيث هَم نظام “المقايسة الجزئية” لأسعار المواد البترولية، الذي دخل حيز التنفيذ الفعلي ابتداء من منتصف ليلة الاثنين 16 شتنبر 2013.

وأكدت الحكومة أن نظام المقايسة يسير في اتجاه الارتفاع والانخفاض المسجل في أسعار المواد البترولية في الأسواق العالمية، على أنه في حالة الانخفاض سيستفيد المستهلك من الانخفاض مباشرة في الأسعار المطبقة عند محطات الوقود.

‫تعليقات الزوار

97
  • tika
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:09

    حكومة بنكيران تدفع البلاد نحو جلطَة دماغيّة

  • tikawa
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:10

    حكومة بنكيران بشكل عام وحزبه بشكل خاص وخاااااااااص ادخلو البلاد في كومممممممة إلى أن يعفي الله عن هذا الشعب من أمثالهم

  • momo
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:11

    كيف يمكن معالجة هذا الاستهتار السياسي الذي يقوم به بنكيران في الشعب في ضل حكومة فاسدة بامتياز .

  • مغترب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:12

    الحمد لله الفقراء ليس لديهم ما يخافوا عليه
    ليس لديهم لا سيارة و لا هم يحزنون. فدعم المحروقات هم الأولى به

  • zyad
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:12

    يجب على هده الحكومة الرحيل قبل أن ترحل بالشارع وإنشاء ألله قريب ؟؟؟؟؟؟؟ الكل ينتظر من الحكومة أن تقدم إلى الشعب المغربي ما وعدت به ( أو الرحيل )

  • drissia khalid
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:13

    الزيادات ليست هي الحلول المناسبة, باراكا راه زدتو فيه , راه كتجي غالمسكين.

  • BOB
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:14

    لقد تعلمتُ عملية الجمع، من كثرة الزيادات التي قام بها السيد بنكيران..
    وتعلمتُ عملية الضرب، من كثرة ما انهال بعصاه على المعطلين المساكين..
    وتعلمت عملية الطرح، من كثرة ما طرح فشله على العفاريت والتماسيح..
    وتعلمتُ عملية القسمة، من كثرة ما قسّم الوزارات في حكومته..
    شكرا لك بنكيران، بفضلك صرتُ عالما في الرياضيات..

  • hichami
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:14

    حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام و لا ننتظر منها اي شيء سوى الرحيل.

  • tari9 jilali
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:14

    جميعا: ضد الفساد، ضد التفقير والإجهاز على القدرة الشرائية للجماهير الشعبية

  • منار
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:15

    بنكيران مستمر في أخد القرارات الانفرادية و هذا كله يعيدنا للخلف .

  • tari9 mevrawani
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:15

    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشوائي.

  • محمد بابي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:16

    اختارهم فليذوقوا مذاق القرارات العشوائية ، التي لا تسمن ولا تغني من جوع ، بل تزيد من الطين بله على قدرة المواطن الضعيف، ذا القدرة المحدودة .
    لم أعد أعلم إلى ما سيأول إليه حال هذه البلاد ، جراء هذه القرارات اللامسؤولة ، من لدن رئيس الحكومة ابن زيدان . نرجو أن لا يحمل هذا المواطنين على أشياء نحن في غنى عنها الآن ،أما إن لم يستحي فيجد أغنية أم كلثوم أنا الشعب ….

  • yousra
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:16

    الشعب مازال يتحمل الضربات لكن الى متى ؟؟

  • zagoura
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:17

    مع الاسف بنكيران الدي كان في ايام المعارضة يدافع على الطبقات البسيطة المغربية الان يدافع على الأغنياء ويمارس سياسة الترهيب والتخويف على الشباب المغربي اما ان تسكت وان تقول ان العام زين والحكومة رائعة واما العصى لك بالمرصاد ياخسارة اتاسف لحال السياسيين المغاربة والإنحطاط الدين وصلو اليه من اجل الكرسي واتأسف لحال بلدي وما وصلت اليه بفضل اشخاص يخدعون المواطنين ويفضلون المصلحة الخاصة عوض المصلحة العامة انتهى حزب العدالة سياسيا

  • wardya 3amer
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:17

    هذه هي نتائج وصول العدالة و التنمية الى الحكم على الشعب ان يعي هذه النتائج جيدا و يدرك على من صوت .و لا يكذب عليه احد و يقول الازمة الاقتصادية .هذا سوء التدبير البيجيدي للمرحلة

  • mzabi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:18

    سياسة بنكيران هي لتفقير الفقير و الغني حتى ان الناس اصبحت تفكر في الهروب للخارج لانسداد الافاق في هده البلاد السعيدة

  • fadila
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:19

    سكة بن كيران تتجه في المنحى الذي لا يخدم فقراء المغرب على عكس الأغنياء

  • واباز
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:19

    اين انتم يا ازلام انصر اخاك لتبداؤا حملة تكميم الافواه باضافة لايك لكل من يغني على هواكم و باز اعباد الله هذه هي حكومة اقتل الضعيف حشومة وعيب عليك ابنكيران

  • said
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:22

    ces mesures doivent etres accompagnées par une augmantation assez considérables des salaires pour eviter toutes perturbations sociales

  • khalid
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:23

    je ne sais pas qu'est ce qu'il veut cet homme sauf qu' il veut appauvrir l es marocains par tout les moyens et affaiblir l’économie par des mesures q'on peut les qualifiées simplistes et superficielles et il n'a pas le courage de attaquer les vrais gisements de fonds par des reformes pertinents et adéquats

  • youssi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:26

    Laissez le gat travailler
    Vous cherchez toujours à semer la zizanie entre l'es ministres.
    C'est al fitna biayniha

  • الحسين
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:26

    ماشي مشكلة. الفقير ما عندو سيارة. والمغرب اغلبه فقراء

  • radwane islam
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:33

    دائما ما اسيشرنا خيرا لمجيء هذه الحكومة وكبر حلمنا بإصلاح مؤسسات وطننا لتطويره وتحسين ظروف عيش المواطن, لكن لاشيء من ذلك حصل سوى الزيادات تلوى الزيادات في أسعار المحروقات والمواد الإستهلاكية الاساسية وزيادة راتب من سيهرمكون ويزروطون المواطن إن غضب وتظاهر…

  • Salam
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:48

    كمواطن دو دخل متوسط هذا الإجراء هو في صالح المغاربة الفقراء بأن ليس لنا لا كاتكاتات ولا والو فهؤلاء هم من يستفدون أما المواطن العادي االلي تيمشي على رجليه أولا عندو بسكليت لا تهمه هذه الزيادات عكس الأغنياء ،وياليت هذه الأموال تذهب المستشفيات والمدارس والسكن ودعم النقل العمومي عوض دعم الأغنياء.

  • المنتصر
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:50

    هذا حقا خبر جيد جدا، لأن دعم البنزين يستنزف صندوق المقاصة. حقيقة يجب الإقرار بأن هذا التخلي عن دعم المحروقات سوف يرفع شيئا ما من الأسعار، كانعكاسات حقيقية لا مناص منها. لكن أصحاب تعدد السيارات و الفخامة البرجوازية الصغرى ستنكمش قليلا، و هذا فيه الخير و البركة، لعل البهرجة التي نراها في حركة السير ستقل قليلا .. بنكيران في الطريق الصحيح، يجب أن يحذف هذا الدعم الذي يذهب للأغنياء و سياراتهم .. لكن عليه أن يدعم الفقراء، و كما قال سيوفر ألف درهم لكل فرد راشد عاطل أو عاجز أو فقير. تبارك الله.

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:54

    ان الأوان للشعب المغربي ان يغير ثقافته المبنية على الا تكالية !
    يجب ان نتعلم الاعتماد على النفس وتقييم المواد على حقيقتها لضبط الاستهلاك وسوف يكون الخير كله لهذه الأمة العظيمة حين تعتمد على قدراتها .
    أسف لان تعليقي لن يروق للجميع

  • mohammed
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:59

    Chapeau monsieur le président vous avez beaucoup de courage. C'est encore une preuve de plus que ce gas travaille pour le pays et uniquement dans l'intérêt du pays. Même si l'opposition va essayer de salir son image. Lui essaye de sauver le Maroc. Bon courage

  • bafilal
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:59

    Augmenter tout.Vous ne faites qu augmenter les soufrances.Vous avez otre dictionnaire.Pour vous justice signifie injustice sociale developpement veut dire credit etranger et riba.soyant claires votre mandat s aproche de sa fin.dites le franchement vous allez corrompre les gens ou vous les incriminer.De tte les maniéres l histoie vous notera zero 

  • رشيد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:00

    الى اصحاب التعاليق الذين يقولون ان الفقراء ليس لهم سيارات وبالتالي لن يتضرروا من هذا القرار الانتحاري ، فإنني اقول لكم صحيح ولكن تركبون في سيارات الأجرة وتمتطون الحافلات الحضرية او الرابطة بين المدن او القرى وهي تسير بالبنزين هذا من جهة ومن جهة أخرى تلك السلع بما فيها الخضروات هل يأكلها الغني فقط ألا يأكل الفقراء الخضر كذلك ومن يؤمن هاته السلع ويوصلها الى المدن والقرى الحمير ؟؟ بل الشاحنات وهي تسير بالبنزين إذن فالانعكاس الخطير للزايدة في المحروقات هو على مستوى الزيادة في الاسعار بالنسية لجميع السلع هذا هو التحليل الصحيح ماخاصكمش تشوفوا غير شوفت الكرش استخدموا عقولكم قبل يأكلها الدود وهي طرية

  • Omar
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:01

    قرار شجاع.
    واصل عملك.
    الى كل المغاربة. ساندوا رءىس حكومتكم. ولىكن لكم بعد النظر، ان الإصلاح لىس بالسرعة التى تعتقدون. خاصة بعد كل ما كان قد وصل الىه وطننا الحبىب.فلنكن واقعىىن.

  • حكومة فاشلة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:01

    أعتقد أن هذه الحكومة وجدت لخدمة أجندة لوبيات اقتصادية ,أما مصلحة المواطنين فآخر مايمكن أن تفكر فيه.المغرب ليس فقيرا بالمعنى الذي تحاول الدولة الترويج له من اجل اسكات افواه المطالبين بتغيير الوضع نحو الأفضل.
    ان القائمين على تسيير أمور هذا البلد هم من أوصلوه الى هذا المستوى المتدني من التنمية.وزراء يتقاضون 50.000 الف درهم شهريا أو أكثر ومع ذلك يقولون انهم يعيشون الغبن والأحتقار ويطالبون بالزيادة.ب لله عليكم أليس هذا منكر!!!!
    فماذا سيقوله من مدخوله 3.000 أو 4.000 درهم؟؟؟؟أو بالأحرى من لا دخل له أصلا.!!!
    الملك هو صاحب كل المبادرات التنموية في هذا البلد ولولاه لمازلنا نعيش مغرب السبعينيات والثمانينيات.
    شكرا يا جلالة الملك.

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:04

    اليوم علقت حكومة تونس على زيادة المحروقات وسي بنكيران كيزيد غير زيد مع راسك راه ركدين ركدين

  • reseau
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:16

    ce benkirane mene le maroc a l hecatombe. Il veut aneantir la classe moyenne avec sa politique. Cette classe qui jouait le role de tampon pour notre societe. Avec son appovrissement ca va etre la fin . J espere que notre roi et les partis politiques patriotes si il en reste bougent pour freiner ce buldozer avant qu il ne fasse un vrai catastrophe. Lah yhafdna

  • ولد الشعب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:16

    رفع و زيد رفع الأسعار وقول لينا الأزمة في البلاد و زيد القضاة تيشد 90000 DH زيدو 5000 dh وقوات القمع منحة التعويضات و 2000 Dh وزيد وزيد من الامور لي كدور بالسرية هدو الأزمة ما واصلاهمش ليهم الأزمة وصلا غي على الفقراء حيث متي هدروش على حقهم و الى متى

  • amine naym
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:20

    ou sont passes les partisans de benkirane?ceux qui disent que tout un peuble est derriere benkirane,prq vous gardez le silence mtn?je sais prq ce silence soit que vous etes arrivistes soit vous etes stupides,de toutes facon benkirane finirait par sa clownerie et son intelligence a plonger le pays ds l anarchie et alors les arrivistes vont fuir aux iles bahamas et les stupides vont juste savoir qu ils etaient stupides et c est trop tard!

  • منير
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:23

    تحملوا الأن أخطائكم التصويتية فغالبيتكم اختارت ان يدير شؤونها ثلة من الانتهازيين تجار الدين من المتأسلمين .. منذ متى و تنظيم الاخوان يهتم للشعوب فكل ما يهمهم هو تطبيق مخططات التنظيم الدولي من اجل انشاء امبراطورية عثمانية جدبد و تحقيق المآرب الحزبية فبماذا نفسر الزيادات المقرر ان ترفع من شهرية الوزراء في عهد حكومة " الاشلاح و التعمية "

    اكثر ما يؤلمني هو ان غالبية المعلقين يفهمون الموضوع من مؤخرنه و لا يقومون بتحليل موضعي للأمر و كأن الغني سوف يتأثر باضافة درهمين في ثمن تذكرة الحافلة و ثمن الخضروات و الخدمات المتعلقة بالدعم
    كفى من تكلاخ العقول فالمواطن قد عاق وفاق للتجربة العمياء لحزب المتأسلمين.

  • رشيد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:31

    حكومة فاشلة بجميع المقاييس الزيادات في الاسعار والضراءب كفى من القمع و التجويع لقد انتخبتم لخدمة الشعب المغربي وليس ﻷقصاءه وزراء كثيرون بدون نتيجة الئ متى ستبقى هده المهزلة التي على مرئ الجميع لم تستفيدوا من نتائج الربيع العربي و تريدون اغراق البﻷد في دوامة القتل والفتن وقد اصاب من قال ادا اسندت اﻷمور إﻵ غير اهلها فانتظر الساعة.

  • السائق
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:31

    تاءكدت باليقين التام ان كل اﻻحزاب ﻻخير فيها وانها ترعى مصالحها الخاصة وانها احزاب الاسترزاق

  • اكراولي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:39

    مزيان هادشي الان بداتم تشتكون من هذه الحكومة، عندما خرج الاساتذة للمطالبة بحقوقهم و للتنديد بسياسة بنكيران، هاجمتموهم و دافعتم عن حكومتكم الموقرة و حرضتموها على الاساتذة كي تطردهم و… الان ان كنتم رجال اخرجوا للشارع و تظاهروا
    اكراولي

  • Achraf
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:40

    بنادم معندو ميدار كل مرة كيقوليك بنكيران غيزيد فلبوطة بنكيران غيزيد فضو بنكيران غيزيد فالأكسجين باااااز زعما لكانو قبل منو كانو مطفرينها غير شفارة عل اقل بنكيران مكيسرقش اش بغيتو واحد يسوق لفراري و انا نخلص عليه باش بزيد .حنا شعب اول واحد كيسرق لبلاد قلييييييييل لكيخلص ضريبة و بزاف كيشوف غير فجيهتو لبغا يموت يموت

  • يوسف
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:45

    فعلا انها مغامرة سوف لن تجلب لا قدر الله الا الكوارث سئمنا من مثل هذه المغامرات لا ادري الى اين تتجه سفينة الاقتصاد المغربي فمثل هذه القرارات تستلزم دراسة معمقة اللهم ارحم المواطن المقهور.

  • hassanit
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:49

    l'augmentation des prix des carburants entrai^nera surement l'augmentation de cout de lavie ..et bonjour lfitna

  • maghriiiiiiibi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:57

    قرار شجاع يهدف إلى التخفيف الضغظ على الصندوق ولن يكون للقرار تآثير كبير على المواطن بل المستهدف هي الشركات الكبرى التي تمتص دماء المغاربة حتى اصحاب ونسبة كبيرة من آطرها ليسو مغاربة. هنا يتضح لنا آن آصحاب القرار هدفهم مصلحة البلاد مع العلم آن الكبرى قامت بالإقتطاع من الرواتب للخروج من الآزمة  

  • kamal monadil
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:18

    ادعوا الحكومة (او من يسيرها عن بعد) ان تتقي الله في المواطن البسيط فبغياب برامج موازية تستهدفه مباشرة فلايعقل ان يكون منطق الزيادات و تضريب المواد الاكثر استعمالا عند المغربي البسيط .لدى اقول للحكومة (او من يسيرها عن بعد) ان يوم الامتحان يعز المرء او يهان فموعدنا الانتخابات القادمة رغم اننا على يقين ان من سيخلف العدالة و التنمية لن يختلف عنه.

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:22

    فعلا إذا لم تستحي ففعل ماشئت……..كل من ظننا انه سيكون لنا نصرا في هده البلاد التي اصبحنا فيها فئران تجارب لعمليات التسيير الفاشلة إلا ونجده متل سابقه….بن كيران كونك لست لصا ولا مختلسا لايكفي لنضل معك فسوء التدبير يضرنا متل ماضر بنا طمع السابقين…..إذا لمن تكن توقعاتك في محلها (إنخفاض الاسعار) فالمرجو ان ترفع يدك من هذه الحكومة لأننا لم تعد لنا طاقة في انتظار توقعاتك التي للاسف لم تأتي إلا "بالزيادات"
    يوما ما صوت لك..لكن عذرا يا بن كيران فقط طفح الكيل

  • بادو
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:29

    من المؤكد أن مسترBEN أصبح خبير وهو الآن بدأ بتركيب عجلات تحت خريطة المغرب من نوع بيدجي ليدفعه من الشرق اتجاه المحيط

  • rachid
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:30

    ce que tous le monde ne savent pas c'est que le maroc est déja en situation déficile ce que pouse benkirane a levé la main sur le carburant pour réglé la situation déficitaire si non il va recourir vers les bonques mondiaux pour avoir plus de crédit aprés il va augmenté les salaires et continue a soutenir le carburant jusqu'a la fin de sa gouvernance et aprés il quit et laisse la même situation à quelqu'un d'autre jusqu'a le moment au on déclare faillite

  • Driss
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:56

    J aime ce qu il fait ce gouvernement, au minimum il a eu le courage de toucher des domaines assez sensible et il a préféré l intérêt du royaume que personnel, ce qu il fait benkirane est bien pour le maroc a long terme , chacun doit assumer ses responsabilité , c est fini la,phrase < j attends l etat > il est le temps pourquoi on travaille tous et au revoir au paresseux. Il faut filtrer ce qu ii Faut filtré. Un conseil a ce gouvernement, allez vers l avant une grande partie des marocains sont derrières vous, et il faut avoir le courage et tous le courage d avancer dans vos projets , c est les urnes qui compte, pas les blabla .
    Bonne chance al m3elem

  • منى
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:00

    لا حكومة زينة ولا معارضة مغادة، دابا هاد الشعب فين يمشي بروحو؟! حسبي الله ونعم الوكيل!

  • محمد محمدينا
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:03

    اقسم بالله لو زاد بنكيران في ثمن المحروقات من جديد ستقوم الثورة في البلاد وسيلبي الدعوة كل المواطنين بدون استثناء, وليعلم بنزيدان أنه إذا خرجنا للشارع لن نعود إلا بعد رؤيته مشنوقا مثلما شنق صدام….. حذار ثم حذار…هاد اليسد عيق بزاااااف, زاد فيه أكثر من اللازم

  • mohajir
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:12

    بنكيران والأزمي يقرران رفع أسعار المحروقات دون علم بوسعيد
    هل الاقتصاد المغربي يعتمد فقط على سعرالمحروقات ?
    ام هذه سياسة اقتصادية من اجل إثراء الأغنياء وضعف الفقراء ?

  • soufiane de paris
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:04

    Je pense que c'est une bonne décision, pour utiliser l'agent afin de financer les d’investissements sur les l'infrastructures , au lieu de faire des emprunts et de gaspiller l'argent du pays sur les remboursements des intérêts des emprunts ,ça va aussi motiver les élus locaux a investir dans transports en commun(Metro ,tram ,train etc ), je pense même qu'il fallut le faire depuis longtemps. ,veut avoir des bonnes hôpitaux et des bonnes routes que d'avoir une voiture par personne.

  • الباشا
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:07

    نحن نرحب باي زيادة يكون الهدف منها دعم ميزانية الدولة
    ولكن ما يقوض مضجعنا هو ان نرى هده الميزانية تبدر امام اعيننا..يعني جيبها من هنا تمشي من هنا..عبد العظيم يريد الشكولاتة ب ثلاثة ملايين وعبد الحنين
    يقتني هدايا ب خمسة ملايين وسيارات الدولة تجوب شوارع مددنا وجماعاتنا خارج اوقات العمل واطنان المحروقات التي تخرج من الثكنات العسكرية دون رقيب وووو هدا كله لم يظهر منه شيء للسيد بنكيران لدا يرى ان الشعب البسيط والمنهك هو الحائط القصير الدي يسهل القفز عليه…افعل ما شئت فانك مجزي به

  • omar
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:10

    الى صاحب التعليق رقم 4 هل تظن ان استعمال الفيول و الغازوال يقتصر على اصحاب السيارات فقط فليكن في علمك ان الزيادة في المواد البترولية يعني الزيادة في سعر الكهرباء و الماء الاسمنت النقل العمومي الخضر و الفواكه الاسماك و كل المواد التي تعرفها و تستعملها سيرتفع ثمنها فلاداعي لتفرح كثيرا شركات الاسمنت تستعمل الفيول لصنع الاسمنت (مايعني الزيادة في ثمن العقار) كذلك شركات تزويد الكهرباء تستخدم الفيول البواخر التي تصطاد الاسماك تستعمل الفيول ايضا الشاحنات التي تنقل الخضر و الفواكه و غيرها من الامور تستعمل الغازوال الحافلات و الطاكسيات التي يستعملها المواطن البسيط و الفقير الذي ذكرت تستعمل الغازوال اما الغني فهو اصلا لا يهمه الزيادة في المواد لانها دائما تبقى في المتناول بالنسبة له صراحة انا دائما لا اصوت في الانتخابات و لكن ان شاء الله ساصوت لاي حزب ما عدى حزب العدالة و التنمية و حزب الاستقلال هذين الحزبين عذبا الشعب المغربي و لا يمكن ان يكون الحال اسوء مع الاحزاب الاخرى

  • Abdou
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:19

    رفع الدعم عن المحروقات يعني انطلاقة لزيادات في كل المواد الاستهلاكية و وسائل النقل لان الكل مرتبط بالمحروقات . زيد الما زيد الدكيك سنحطم جميع الأرقام والأسعار التي كانت مستقرة لعقود مع بن كيران لا ننتظر الا الزيادة

  • رشيد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:30

    هدا قرار حكومي صادر في الجريدة الرسمية ووزير المالية مطلع عليه اما فيما يخص مضمونه فهو رفع الدعم تدريجيا على المحروقات

  • samir
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:33

    بنكيران يهيئ نفسه للمراحل المقبلة عفوا السنوات القادمة.انه يمارس سياسة الاحتقان ضد الشعب المغرببي  سياسة الاحتقان اخطر اشكال العنف السياسي الذي سيقود البلاد الى الهاوية والشعب لا يدري في الدول الديمقراطية تكون الزيأدات بدراساة عميقة ولو لبظع سنتيمات.انها قمة الانانية والعشوائية في التسيير راحنا عايقين بيك بلا ما دوخو علينا بالتماسيح والعفاريت عاش ملكنا والشعب المغربي.

  • Coop
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:35

    Ce que vous ne comprenez pas que le récession économik frappe partout ds le monde suppression des emplois augmentation des tarifs ( électricité,carte de bus ,le loyer ect bougez svp pour bâtir notre pays ne restez pas à la maison et donner des blas blas le monde est changé il faudra contribuer au PIB national au lieu de rester dans les cafés .moi personnellement je connais des gens avec qui j'ai grandi ils passent tous leurs temps si j'exagère pas dans le café ils ne font que critiquer même ses attentes dépassent la réalité ils voudraient avoir un appartement une voiture vive dans le luxe et leurs potentiels sont vide ni diplôme ni langue cest pas honteux de travailler n'importe ou de se créer une petite idée afin de pouvoir générer de l'argent pour vivre si non le temps passe c'est qui le perdant la réponse vous la connaissez ,je vous rajouter qqc mes amis ou allez vous partout dans le monde et par expérience vous ne trouverez jamais jamais un pays comme la notre

  • الصادق
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:53

    إلى كل من يدعي أنه من الطبقة المتوسطة أوالفقيرة .فأنت غائب عن الوعي ،فالزيادات المرتقبة في أسعار المواد الطاقية ،وبالأخص الغازوال ستضرب بالعمق القدرة الشرائية ،فكيف ستصلك المواد الأولية وسائل نقل ،وبمادا تتحرك هذه الوسائل ؟ ثم كيف ستتنقلوا لقضاءأغراظكم

  • متابع
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:59

    الى تعليق رقم 4 قلت ان الفقراء ليس لديهم ما يخافون من هده الزيادة لانهم ليس لديهم سيارة فاعلم ان اول المتضررين هم الفقراء من رفع اسعار المحروقات صحيح الفقراء لا يمتلكون سيارة لكن يستعملون الطاكسى فى تنقلاتهم واسعار المواد الاساسية والخضر والفواكه وكل ما يستهلك المواطن البسيط ستعرف زيادة فى الاسعار لان كل شى مرتبط بالمحروقات ام انك تضن هده المواد تنزل عليك من السماء شكرا هسبريس

  • بنحمو
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:11

    أشفق على من يقول أن الزيادات في المحروقات لن يتأثر بها الفقراء . أين قرأتم هذا القانون البئيس ؟ في لمسيد ؟
    الزيادة في المحروقات لن تؤثر في من يملك الكاكات كما إدعي العكس أحدهم, أو أصحاب السيارات الفارهة.هل من يتقاضى خمسة ملايين و أكثر زائد التوعويضات عن النقل والسكن والهاتف ووو..كوزراءنا أو مديروا المصالح العمومية أوحتى برلمانيونا, أوتجار درب عمر سيتأثرون بهذه الزيادة في المحروقات ؟هل سيتأثر أصحاب النقل ونحن نعرف أنهم إذا ما كانت الزيادة فهم يدخلونها في ثمن التذكرة, أوثمن نقل البضائع من خضر وسلع؟
    لا يا سادة ,إن من يتأثر هوالمستهلك الأخير,أي الفقير في الدرجة الأولى.
    هذا من جهة ,من جهة أخرى إن تحرير لثمن المحروقات سيكون له تاثير على مقاولاتنا الإقتصادية,وبالتالي ستكون أثمنة سلعها مرتفعة بالنسبة لسلع المؤسسات الاجنبية. فماذا ستفعل هذه الشركات ؟تغلق أبوابها وترميها في وجه الحكومة؟ لكن أين سيذهب العمال ؟؟
    كما أبكي لحال شبان لا يتوانون في ترديد " أتركوا بنكيران يعمل".ومنذ متى أوقفناه عن عمله؟ ومن متى تشاركنا معه أخذ هذه القرارات وهو لم يشارك حتى وزيره في المالية؟
    فشل سياسي دريع لمفاهيمكم.

  • ج.ح-جن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:13

    سيدي بنكران زد في لمحروقات وانا من هذ المنبر اشجعك واصوط لحزبك مرة تانية بشرط ان تسرع بتطبيق مدونة المراة وتجريم التحرش كما جائت به وزيرتنا المحبوبة صادقة السييدة الحقاوي نحن معك ومع حزبكم لاتبالي الى الامام واحضرلكل اجتماعات التي تنضموه لتعريف بخباي سياسية للحزب كما اطلب ب1000درهم للفقراء ولمطلقات لانني واحدة منهم بعد ان طلقني زوجي باربعة اطفال دخله 4600درهم يعطيني 1800درهم وهو بالمنزل وعشيقته لموظفة التي اراد ان يتزواجه سيدي بنكران زد في لمحروقات وسجائر ولخمور لينمو اقتصاد المغرب وزد في سن تقاعد ارى فيك الرجل المناسب النظيف لهذا انتمي لحزب العدالة والتنمية واعطيه صووطي رغم الاعداء وشكرا

  • علدالحق
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:25

    أشكرك جزيل الشكر على ما تقدمه حكومة السيد بن كيران من منجزات للشعب المغربي الدي كان يظن الشعب المغربي خيرا لأكن للأسف الشديد من الزيادات تلو الاخرى حيث أصبح إسمها حكومة الزيادات لان كبش الفداء دائماً هو المواطن الضعيف المهم موعدنا إن شاء يوم الانتخابات القادمة ملاحظة عندما كان حزب الاستقلال في الحكومة كانوا أذكياء يبتعدون عن الأشياء الحساسة للمواطن مثل الخبز الخضر الغ……..لتفادي المشاكل أما ميدان النقل الصيد البحري الفلاحة لفيهم الگرمومة ساهلة

  • ADIL
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:42

    بنكيران غادي يجيب الكاو للشعب بالقرارات الغير المفهومة ديالو!!!حنا علاش صوتنا آحنيني؟!!! باش تعرّينا

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:44

    الى من يدعي انه من الطبقة الفقيرة، وان الدعم لايصله، اقول له ان كنت فعلا من تلك الطبقة نسأل الله ان يغنينا ويغنيك من فضله، اما ان كنت تكذب فأسأل الله ان يفقرك.
    رفع الدعم يتأثر منه الجميع وخاصة الطبقة المتوسطة والفقيرة، لان هذه الاخيرة تستعمل المواصلات لقضاء اغراضها وبالتالي ستكون اكبر متضرر من زيادة ثمن المواصلات، لذلك اقول لمن يدعي انه لايستفيد من الدعم لاتكن فقيرا وغبيا، من فضلك.
    يجب رفع الدعم عن الدقيق والسكر لان الفقراء لايستفيدون من هذا الدعم، بنكيران يمرر المراسيم لان تمريرها سهل لايحتاج الا لمجلس حكومي يقوم هو برئاسته.

  • محمد لا فييستا
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:45

    دعهم في غيهم يعمهون ـ أصلا قد رفع عن هذه الحكومة القلم كسابقاتها فاليرفعوا أسعار كل شيء كما يشاءون ، و هل نلوم مجنونا إذا وصل حد الجنون ، بل نلوم أنفسنا ، كما هم إن رفعت الأثمان ماهي ضارتهم في شيء ، فدرهم أو درهمين أو حتى 10 زيادة في اليوم لن تؤثر عليهم بالأحرى هي تؤثر على المواطن البسيط فقط ، فالوطن لهم و نحن لنا البحر و بئس المصير ، شكرا يا حكومة ، لقد ظهر باطنكم و إنكشفت تقيتكم ، فما أنتم فاعلون ؟

  • Marocain
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:02

    أقول لصاحب التعليق 25 بالله عليك واش تحشم ولا متحشم، إلى بنكيران دار هادشي لي كالوا، فالفقير مثلي و مثلك إلى بغا اركب غير فالطاكسي عوض 6dh غادي اعطي 12dh, أما هاديك 1000dh علاش تكلمتي، رآك غير كتحلم اولدي والله لا شفتي فيها شي ريال، او رآك غير محامي بدون أجرة، فيق اولدي تعشا

  • عبد الباسط
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:02

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    لا يخفى على احد ان حزب العدالة والتنمية كان غير مؤهل للحكم والتسييروذلك لاعتبارات عدة اهمها عدم توفره على كوادر خبرت دوالب تسيير الادارة فهو لا يتوفر من قبل على اعضاء سبق ان شغلوا مناصب عليا في الدولة كمنصب كاتب عام وزارة او مديرون عامون ا ولات او عمداء مدن…… ونظرا للضروف التي مر منها المغرب في سنة 2011 والتي بوئت عن طريق صناديق الاقتراع حزب العدالة المرتبة الاولى، وبالتالي فالصدفة جعلت من شخص اسمه السيد بنكيران اول رئيس حكومة في ضل الصلاحيات الكبيرة التي خولها له دستور 2011، وبالتالي ونظرا لمرجعية الشخص الدينية فهو لا يستطيع ان يناقش و ينصت للاخر وكأن كلامه منزل من السماء، تانيا وهو الاهم ان هذا الشخص لم يسبق له ان شغل منصبا كبيرا في الدولة او في القطاع الخاص، اذن فهو كما نقول في فترة تمرين وقد قالها بعضمة لسانه، ولهذا تلاحظون انه يداري فشله بكثرة الصراخ وخلق الصراعات الجانبية مع من يعارضه او يناقشه، وكونه لم يستطع الاقتراب او التعرف على الطريقة المناسبة لمحاربة الفساد فقد ولا وجهه نحو الفئات الفقيرة والمتوسطة. عندنا مثل يقول من الحمارة للطيارة….

  • guerdani/soussi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:11

    تكذب عليكم هسبريس وتصدقون
    ليلة 15/01/2014 اصدرت الحكومة خبر تخفيض الفيول

  • طموح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:38

    بالنسبة للسياسة المتخدة من طرف الحكومة فهي الحكامة الاقتصادية التي سترفع من معدل نمو المواطن لكن يجب علينا أن نصبر لنال نتائج حكومتنا والفاهم يفهم

  • صاغرو
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:44

    ما يثير الغثيان هي ردود المدافعين عن زعيم حزبهم
    في الحقيقة ما احترامي لرجال التعليم، فإن بعضهم من ذوي الشهدات الدنيا الذين تسلطوا على السياسية و النقابة هم الذين ألحقوا أكبر الاضرار بالمغرب منذ حصوله على الإستقلال.
    هل تعرفون أن الحكومة أوقفت الأداء عن المقاولات و بسبب ذلك فهم مهددون بدخول السجن بسبب الشيكات، و بفقدان شاحناتهم و سياراتهم
    فما حكم الشرع في ذلك
    قلت المدافعين ع رئيسهم مثل عندما يقول بعضهم أن الفقراء لا يملكون السيارات
    اي هراء هذا وأي فهم و أي علم ويبدو أن هناك نظرية اقتصادية جديدة تعتمد على أصحاب السيارات، وهذا لا يختلف عن نظرة الإنسان العادي ( للي عندو طوموبيل راه لاباس عليه أي عبقرية )
    سؤال واحد أريد أن أطرحه للنظرية النيواقتصادية الطوموبيلية لماذا لا يباع المازوط في المناطق النائية كما يباع مثلا في المناط التي يقطن فيها رئيس الحزب، اي هو التضامن على من تضحكون.
    ثم الحكومة تتحدث عن دعم مباشر للفقراء
    لمن بأي حق أليس ذلك خرقا للدستور
    ثم إلى الأزمة هكا علاش 40 وزير بدواوينهم، علاض وزير بدون حقيبة علاش وزير بدون حزب
    على من تضحكون.

  • sb3
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:09

    Dernierement et acause de la crise du transport je pense a acheter une voiture mais avec ce ben zidan c'est preferable d'avoir une bicyclette.

  • سعد الحديقه
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:15

    PjD راه مديور هير للمعارضه مامديورش باش يسير دواليب ا الحكم اختصاصهم الشفوي الله يداوي

  • محب لوطنه
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:20

    نعم
    نعم
    نعم وألف نعم لرفع الدعم
    عن المحروقات
    وخصوصا:
    البنزين و الغازوال
    إخواني الشرفاء من أبناء الشعب
    للحقيقة الصعبة هي:
    السيارة أصبحت وسيلة
    للتباهي بها على الضعفاء
    لإغراء الفتياة…
    وحتى:
    النساء المتزوجات للأسف (إلا من رحم ربي)
    وكلنا نعرف هذا…
    ولكن
    نغض عنه البصر (للأسف)
    ندائي للغيورين على الملة والدين والوطن فقط
    ولا يهمني
    لا أغلبية ولا معارضة ولا هم يحزنون
    لأنهم فاسدون كلهم من
    إسلاميين و علمانيين و تقدميين و لبراليين و…إلخ
    لايهمهم إلا:
    مصالحهم…
    أما الضعفاء الأحرار
    فلهم الله جل جلاله…
    لأن المسؤولين يعتبروننا مجرد:
    أوراق إنتخابية…
    ولهذا أخاطب الأحرار فقط
    قال الله تعالى:
    "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ماكسبت وعليها ما آكتسبت" صدق الله العظيم
    إن السيارة أصبحت من
    وسائل الفساد الأخلاقي كم دكرت سابقا
    لهدا وجب رفع الدعم عن
    البنزين و الغازوال (خصوصا)
    حتى لا يستطيع
    مفسدي بناتنا و زوجاتنا
    من إغرائهم بالسيارات (الكراء)
    والكل يعرف كيف:
    إثنين من المفسدين في الأرض
    يدفع كل واحد 150درهما
    وها هما يكرون سيارة 24ساعة
    والبقية تعرفونه
    لأننا الأغلبية الصامتة
    على
    تغيير المنكر

  • andaloussi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:20

    Si les prix du carburant hausse tout les prix vont hausser , je ne comprends plus rien dans ce pays depuis l'arrivée de Benzidane, les pauvres n'ont rien eu et il parle soit disant pour les satisfaire et on ne voit que le contraire, le riche s'enrichit plus et le pauvre s'appauvrit plus, si vous savez bien gérer laisser vos salaires à l'état et les salaires des anciens ministres et parlemantaires , baisser les salaires des riches, je crois que ce qu'on pensait les savants du maroc va être realisé cette année, à cause de Benzidane, qu'st ce qu'on fera immigrer au canada ? c'set ce que vous vooulez ? LA MERDE, vous etes des laches et vous avez bien eu les pauvres qui ont voté pour votre parti, traitres vous voulez juste voler et remplir vos poches avant de sortir lors du prochain scrutin !!!!!

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:23

    العنوان الحقيقي: بنكيران والأزمي يقرران رفع أسعار المحروقات دون علم لشعب..!!?

  • Abdou
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:24

    شباط جند أقلامه خلاصة الفقرائ غير معنيون بهده الزيادات لان ثمن الطكسيتت والطبسات والخطر واسماك الشعب السرديل الي غير دلك لم يتغير
    أتعلمون كم من سيارة عند اتصالات المغرب مالا 3700 سيارة أرطال 800
    واقول لصاحب العليق الذي اصبح عالما في الرئيسان بسبب الزيادات إذ يحسب
    هل الفقير ام امثال هده الشركات الدي تظرر
    سباتكم شباط يوما وسترون

  • ولد القرية - سلا
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:32

    إلى المنتقدين لحكومة اليوسفي ، رغم الظروف الصعبة التي حكم فيها المغرب"السكتة القلبية" و ثمانية سنوات متتابعة للجفاف ، حزب الإتحاد برئاسة اليوسفي لم يكن يقتل المغاربة بالزيادات المتتالية وبالقروض اللامتناهية . عندما كنا نقول منذ اليوم الأول بأن حكومة إبن كيران فاشلة ،قيادييها فاقدين للحنكة والثقة في النفس، جلهم قضى عمره في الدعوة والتنقل بين المساجد والإستماع إلى أئمة وفقهاء الشرق ، نعم كنا على حق في تحذير الناس من وصولهم إلى الحكم. (شكرا للنشر)

  • مواطن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:18

    بنكيران باغي يصفيـتها لينا ومازال شي دمادم كاي يدافعو عليه .. واحد قاليك الفقير ما عندو مايخسر حيت ما عندوش طوموبيل.. ولاخر تاي يقوليك الطوموبيل أصبحت وسيلة للتحرش بالفتيات وقال الله وقال الرسول ..

    يصلح غار اللي يشتف عليكم ..

    واا عباد الله .. راه إذا غلات الطاقة .. راه كلشي كاي يغلى معاها .. حيت التكلفة ديال الانتاج والنقل ديال المواد والسلع كالتزاد .. يعني بداها من النقل العمومي حتى الماطيشة .. كولشي غادي يتزاد ..

    أنا مزاوG … طيحو هاد الحكومة قبل ما تخرج عليـــنا ..

  • فتيحة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:09

    الى السيد بنكيران وحكومته لقد نفد الصبر وتحملنا كتيييرا اليست لك اي حلول غير هدا الحل؟ زعم على الاغنياء لانهم هوما الي كيستافدو والله حتى حشومة انا تنمشي يوميا للخدمة 4 طوبيسات في النهار وعندي غير السميك الحد الادنى وعندي وليدات وعندي كراء باش بغيتي نعيش ملي غادي يضاعف علي النقل شحال غادي يشيط لي والمصروف راه كلشي غادي يتزاد فيه وكلشي غير على سبة باغين غير فين يزيدو حرام حرام عليكم كنتمنى تغيرو رايكم وبلاما تجرو البلاد لشي حاجة خايبة الله يخلي لينا ملكنا مغديش يرضى لينا بالدل وبهاد الشي عاش محمد السادس

  • abdelhakim sidi bennour
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:14

    نلاحظ كثرة التعليقات التي تنتقد الحكومة في عدم القيام بالاصلاحات لكن ما.الدي يستطيع ان يقوم به المغاربة بعد كل هده التعليقات.في الحقيقة المغاربة باختلاف مستوياتهم التعليمية والثقافية وباختلاف ايديولوجياتهم
    الفكرية مازالوا لم يتحرروا فكريا والواقع يؤكد هده الحقيقة مع الاسف الشديد .لهدا لا ننتظر من المغاربة ان يتوحدوا على كلمة واحدة من اجل المطالبة بحقوقهم…نحن المغاربة مازلنا لن نصل بعد الى مستوى الوعي الحضاري المطلوب ..لست ادري متى سنستيقظ من سباتنا ونحرر افكارنا ونصلح دواتنا و نغير انفسنا تغييرا حقيقيا ?..ما دمنا على حالنا لا نحرك ساكنا فلن تتقدم البلاد …فنحن البشر هم صناع التغيير على ارض الواقع…ولن نستطيع القيام بهده المهمة الحضارية الا ادا تحررنا فكريا وغيرنا ما بانفسنا *ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم* وهده من اهم سنن الحياة على الارض بل انها اولى منطلقات البناء الحضاري.حبدا لو تعاون اعضاء الحكومة جميعا من اجل الخروج بمشروع حضاري يهدف لتغيير النفوس يتولاه مفكرون متخصصون في علم النفس والاجتماع والدين ..وبهدا العمل تخرج الحكومة بعد انتهاء ولايتها مرفوعة الراس.

  • الوطن العزيز
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:16

    برافو بنكيران زيدهوم زيدهوم هاذ شي ما يكفيهم،لأنهم صوتو عليك ،أما انا فلم أصوت عليك ولن أصوت عليك وعلى حزبك ما دمت حيا ارزق إنشاء الله،لأنك لاتعرف ابجديات تسيير الدولة ،لقد اغرقت البلاد ديونا ورهنت مصير المغرب لمدة طويلة عن طريق الاقتراض الذي برعت فيه وحده والزيادة على المواطنين.
    أينك يا فتح الله ولعلو لتخرج البلاد من هذه الأزمة لأنك عندما خرجت من الحكومة تركت فائضا يقدر ب1.5 بعدما سددت جميع القروض التي كانت على كاهل المغرب .أما قرار إلغاء الدعم على البنزين فقد وضعه بوسعيد والوفا واعمارة وزير الطاقة

  • mouh benzidannnnnnnnnne
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:22

    هادي 60 عام و الصناديق كتشفر حتى خوات آش يدير بنكيران يسرق باش يدعم المازوط باش هداك لي عندو سيارة فرياري و مرسيديس كلاس و ب م دف سيري 7 يدير البلان و يمشي لمراكش و أكادير يتسرى مع راسو و المواطن الفقير الفلاح في الريف و الأطلس راكب على الحمار و البغل ,,,, خلي بنكيران زيد في المازوط في الغاز زيد في كلشي هادو دابا اللي كايغاوتوا و كايصدعونا هما اللي شفروا البلاد و خواو الصناديق هاد الشعب ما بغا يفيق خليه ناعس زيد على باباهم راهم ما فايقينش ما فايقينش ……

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:24

    صندوق مقاصة كان يجب الغائه مند زمن لأنه يستفيد منه مواطنون أغنياء بدرجة أولى باضافة انه عبئ على ميزانية مغربية و اختلاسات التي تقع فيه حزب بن كيران حقيقة لديه جرأة لاتخاد قررات جريئة أما حكومة يوسفي و حزب اتحاد فكل ماقام به بيع مؤسسات دولة التي بالملايير ورغم كا هادا لم يستفد المغرب شيء وكارتة في عهد حزب اتحاد سن قوانين تشجع جريمة نشرت جريمة بشكل كبير حتى دول متقدمة لاتوجد بها هاته قوانين فأمريكا مثلا تعاقب على جريمة سطو مسلح ب 3سنوات على أقل اما في مغرب فحزب اتحاد شياطين جعلها 3 اشهر فقط

  • sghrouchnya
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:25

    قالك بنكيران ولد الشعب وكيحس بولاد الشعب شوفو الاسعار شاعلة فيها نار المسكين كيدي القفة خاوية وكيردها شبه خاوية غير بسبب هاد الزيادة فالمحروقات.غير الله يستر اوصافي.

  • مغربي حر
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:28

    ليس لدي ما اقوله لك يا بنكيران سوى ارحل ارحل ارحل لانك لم تستطع ان تحقق ولو جزءا من المئة ما وعدت به الشعب المغربي اثناء حملتك الانتخابية .لو كان فيك النفس اقرأ هده الردود التي تعود للمغاربة فجميعهم جد مستاءون من حكومتك ويتمنون لك الرحيل القريب من هده الحكومة لانها حكومة منافقة بالدرجة الاولى

  • سمير
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:30

    هنييئا للشعب المغربي بهذا الانجاز الذي كام مفترضا من قبل بوزيدان وهنيئا لاتباعه من الامويين و شبيبته من اللاعدالة واللاتنيمة التي يطبلون له صباح رباح في التعليق والتصويتات بالسلب ضد بكل من يعارضه اعتقد ان المغرب على شف نار من ان ينزلق الى مستنقع الاضطريات التي لا يعود منها امام دغماية السيد بوزيدان

  • نور الدين
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:45

    ان هذه الحكومة وبالخصوص رئيسها ليس مثله احد في هذا الكون منذ ان تولى رئاسة الحكومة وأنا أتتبع بإمعان كل جلساته في الغرفتين ولم يقل شيئا إلا العفاريت التماسيح الأشباح وما الى ذلك فقط اشبعنا الزيادات في المحروقات وشراء السيارات للموظفين وتجميد 15مليار درهم من الاستثمار بالخصوص العالم القروي كيعاون الظالم على ظلمو ويزيد المسكين على همو هذه حكومة تخدم مصالح الأغنياء ليس الفقراء وللحديث بقيةةةةةةةةة يا بن كيران موعدنا صناديق الاقتراع .واذا عزم الإنسان فليتوكل على الذي كل شيء هالك إلا وجهه .

  • BAHRAOUI
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:56

    cha3b li makidwich 3la 7a9o gha zid boh

  • ano
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:20

    يتخيل لي يا بنكيران انك كنت تلميد مجتهد في عملية الجمع في الريا ضيات ب امتياز .
    و كانت هوايتك المفضلة هي التمثيل.

  • obama maghribi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:22

    كيباني هذ بن كيران كيظن راسو مريغل رفع الدعم على البنزين او الفيول او خلا الغازوال الى اشعار اخر باش ما ينوضش عليه النحل كامل حيت عارف الطاكسيات و الشاحنات والحافلات بالغازوال غادي يزيدو مباشرة في الاثمنة اوا هذا غادي يسبب في غليان الشارع بغى يدير مثل فرق تسود …..اوا صحاب الدراجات النارية ماشي فقراء الله ياخد فيك الحق كتقلب على الفتنة لهاد لبلاد

  • ابوزيد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:24

    حكومة بن كييران بريئة مسكينة، هي راه مادارت والو غير زادت في المحروقات بوحدها وصافي، وسبحان الله كلشي تحرق وناضت فيه العافية وحتى البنان، العجب. وحيث حنا سكتنا راه غادي ازدنا حتى فسن التقاعد الله اجازيه كاليك باش مايبقاش ليكوم الوقت تلعبو فيه الضاما بعد التقاعد، من الخدمة في 65 سنة الى القبر مباشرة، أررا زيد…

  • جلال
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:28

    تبورد علينا مزيان بنزيدان احنا لي نستحقوا لي ديرها بيديه يفكها بسنيه صوتنا على اكبر التمساح والعفريت والمهرج ومكافيلي في المغرب زيدنا يابنزيدان وزيد دردك مع راسك انت تقبض 7 ملاين في الشهر والسيارة بي ام جديدة والبنزين بمجان ما ضرب حساب لا الزيادة البنزين ولا الزيادة الحليب انت والازامي ديالك الدي هو اسم الازامي مشتقة من اسم الازمة مند طل علينا الازمي بطلته الميمونة والازمات والزيادات تنزل على ظهر المغاربة والتماسيح والعفاريت محميون ولا يستطيع كشف لائحة بي اسمائهم بل اكرمهم بمقولته الشهيرة عفا الله سلف بما ان الشعب صامت على هدا المهرج بنزيدان وزيادته ولا يخرج للشارع لي اسقاط الحكومته بقوة بنزيدان لكل كل الحق باش يتبورد ويطلق البارود الزيادة على الشعب لي صوت على بنزيدان عليه ان ينتحر او يشنق احسن بنزيدان شمت الشماتة التاريخية انظروا للتعاليق اللجان بنزيدان الاعلامية في الموقع وضحالة فكرها وسطحية منطقها تظهر لكم المصيبة التي جئنا بيها للتحكمنا مع بنزيدان المغاربة يتمنون عودة حكومة عباس الفاسي الشبيحة بنزيدان ماغاديش يعجبهم هاد التعليق ولكن الشعب بيكم وفاق

  • Sami
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:07

    Je pense que benkirane ne sait rien des bonnets rouges

  • نجيب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:58

    الزيادة لن تؤثر على القدرة الش ائة للمواطن البسيط لعدم توفره على سيارة
    وكذلك الدولة ستدعم قطاع النقل من طاكسيات و حافلات و وشاحنات البضائع
    إضافة إلى عدم الزيادة في الغاز و القمح و السكر
    وكذلك الماء والكهرباء للفقراء
    هذا سيحافظ على استقرار أستار مواد الفقراء
    والسلام

  • العمري
    السبت 18 يناير 2014 - 01:43

    للدول حزبين وكل شيىء منظم ونحن أحزابنا أكثر من المدن المغربية وكل شيء مبعتر ملك لطيف وشعب متعاون وأموال كثيرة وحكومات فاشلة للآسف…

  • محمد
    الأحد 19 يناير 2014 - 15:06

    الحال الوحيد الانتفاضة ضد حكومة بن كيران

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار