‫تعليقات الزوار

36
  • ALLAL
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:15

    هل تتوقع نجاح عبد الإله بنكيران في تشكيل الحكومة المقبلة بـ:

  • Driss
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:20

    اتمنى ان يتم تعيين السيد الوردي من حزب التقدم و الاشتراكية على رأس وزارة الصحة للمرة الثانية ليكمل مشواره الاصلاحي لانه بكل صراحة رجل كفء و الحق يقال

  • krimo
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:38

    لاحول ولا قوة الا بالله .
    اعطانا سيدنا الطابع ….. جلالة الملك ينبه الى اختلالات الادارة والى اختلالات المجتمع والاقتصاد .ادن بالله عليك ماهو دورك انت ? واين هوبرنامجك ووعودك الانتخابية?
    وتتساءلون عن عزوف نصف الشعب المغربي عن التصويت والحمد لله انني منهم.

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:50

    العيب في المدراء السامون المتغطرسون فلو كان المديرا مديراً لنظم القطاع المسؤول عنه فهو يعتبر نفسه رَبَّاً للموظفين يتغطرس ويتحكم فيهم وكأن الإدارة دْيَال بَّاهْ فجل همه هو البيزنيس في العقار وميادين أخرى تاركا الإدارة فارغة وغير مراقبة والمدراء المسؤول عنهم لا يراقب أداءهم ولاكن شي تيضرك على شي الا بغاو الترقية .

  • هشام
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:02

    عفا الله عما سلف عن الاستقلال و غدا عفا الله عما سلف عن البام و هذا هو الضحك السياسي على هاد الشعب

  • خالد السوسي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:23

    اسي بن كيران علاش انتم مخديتوش المبادرة اثناء ولايتكم السابقة. وش ضروري حتى ادخل الملك عاد تنضو تخدمو؟؟؟ عيب عار. غر كول ليا انا مصلحة ادارية فالمغرب لي تقضي مصالح المواطنين مع 8 ديا الصباح؟ و اصلا بعض الادارات كيفتحو البيبان مع 9h30 و لي هدرتي معاه اكول ليك حتى نفطر سير تال 11h هههههه ا منين تجي عندو اكول ليك سير ختى نهار الثنين عاد اجي حينت المدير مسافر . ههههههه

  • الى جيل الضما
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:26

    متى يستقيم الظل والغصن اعوج ؟ ولكن لا نكون انعداميين . فلنتفاءل مع الجيل الجديد ربما يغيرون من السلكات المشينة في الادارة المغربية التي مارسها الجيل السابق من رشوة و شطط و (باك صحبي ) كما يقال..و حياة الوطن و تقدمه برجاله المخلصين له ، لا بالخونة الذين يبحثون عن مصالحهم الضيقة فقط ومن بعدهم الطوفان .

  • مغربية
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:33

    اعانكم الله لما فيه الخير للبلاد و العباد

  • عبدي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:56

    شفتي في هاد البلاد السعيدة رآه ماكين غير الملك من بعد الله سبحانه وتعالي مكاين لا برلمان لا حكومة لاش كتسمى انت رئيس حكومة ملي كتسنى الملك يدير ليك طريق الإصلاح يعني انت معندك حتى دور إلا الزيادات أو الضحك على الشعب

  • justice et développement
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:07

    un balai dans les mains,le chef va faire une tournée dans les moukataates ,
    tiens , tu es là depuis, quand,
    depuis 1600,
    allez dégage, tu es bien gras maintenant, laisse la place à qui en a besoin pour chasser sa misère,
    allez au suivant,
    le chef décrète le départ des agents gras pour laisser la place aux pauvres pour récolter leur part,
    c'est ça,la justice et le développement,
    la justice par le pardon aux agents engraissés et le développement pour les pauvres recrues pour prendre leur part,
    non, monsieur, ce n'est pas la rachwa, c'est une hlawa,et pour tout le monde, c'est la démocratie pijidi

  • MRE
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:11

    ا لسي بنكران لمادا لم تمنع صناعة الخمور وبيعها في المغرب لكونكم حزب ا سلامي…!

  • SAMIR LAYELE
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:40

    رايت اصلاح الادارة بعد خطاب الملك. …

  • لاحولا وقوة الا بالله
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:55

    c'est vraiment honteux ! depuis quand le feu vert ne vous a pas été donné! "thab3'' vs l'avez tjrs à ssi benzidane
    En fait si le PAM avait gagné les élections, on pourrait dire qu'une véritable réforme de l'administration aura lieu, mais Hélas!!
    pour réformer l'administration il faut avoir une banque de données et aussi encourager l'usage d'une administration électronique ou numérique. PJD ne dispose pas de véritables plans de réforme

  • محمد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:01

    كلام جميل من السيد رئيس الحكومة لكن لدي ملاحظة على الجملة الاخيرة عندما قال هناك أولويات اسبق متل القطاع الغير المهيكل أظن انه العكس لانه بإصلاح الادارة ستكون لديك الشفافية الكفاءة لإصلاح القطاعات الاخرى .

  • السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:01

    بنكيران لا شجاعة له على تغيير الواقع،فقد سبق له ان اصطدم بجدار صلب،فرفع يديه منهزماقاءلا :عفى الله عما سلف ،وكان الامر يهمه لوحده.

  • تازة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:17

    عيب وعار عليكم جميعا كتهدر بزاف والمعقول ولو يقول المثل خاص يكون قد فمك قد دراعك واش معرفين مادير خاص الملك يقوكم اش ديرو او علاش كتخلصو او عاش الملك ونتما سيرو تلعبو

  • zaza
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:53

    le probleme de l administration se sont les directeurs qui ne st pas a la hauteur de leur taches et la plus part d eux sont nomes par piston

  • mohamed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:09

    Enrealite,c'est le premier responsable qui doit etre en premier a son administration,et aussi c'est lui le dernier qui la quitte.C'est le systeme logique de l'administration.Par contre chez nous au maroc,le Directeur ne se presente à son bureau qu'à 10h00 et le quitte à midi pour le déjeuner.Il ne revient qu'aux environs de 15h00;parfois il ne revient plus.Comment voulez vous que les fonctionnaires seuls respectent les auraires de l'administration?

  • عبد الله
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:18

    المشكل الحقيقي في البلد هو أن أغلب البشر يثقن الثرثرة والنقد والكسل والغش وعدم الجدية والكذب ووو لاغير وإلا مما تتكون الإدارة والمسؤولون ووو حتى أدنى رجل في السلم الشاوش ووو اليس من الشعب الذي يتبنى الدفاع عنه الجميع إذا الفساد الحقيقي يتبناه الشعب ولن يقضلى عليه مادام الجميع إلا القليل يعمل في هذا الإتجاه وبأنانية. إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإلا فالثرثرة والأنانية والمصلحة الشخصية هي سيدة الموقف ومن بعدي الطوفان. فبئسة الثقافة هذه.

  • موظف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:02

    بعد الخطاب الملكي حول الإدارة أصبح الكلام عن الموظف كأنه كائن غريب دخيل على المجتمع المغربي تم جلبه من بلدان أخرى و أوطان أخرى لشغل دواليب الادارة العمومية ، تم تجريده من مواطنته و حبه لبلده و تفانيه في خدمته و خدمة شعبه و أصبح ينظر اليه كأنه الواقف وراء جميع مشاكل البلد و هو من يتجرع مرارة العيش بسبب السياسة التي تم اتباعها من طرف من تعاقبوا على كراسي المسؤولية و كانت لهم سلطة القرار. العيب ليس في الموظف أو في الادارة بل في القوانين و المساطر التي على الادارة و الموظف العامل بها التقيد و الالتزام بها. إذا أردتم إصلاح الادارة عليكم أولا مراجعة قانون الوظيفة العمومية و غيرها من القوانين خاصة ما يهم الجماعات المحلية التي يتحكم في إدارتها و أطرها منتخبون بالشواهد الابتدائية, ما أكثر الدعوات التي وجهها الموظف المغربي من إجل إصلاح إدارته و خاض من أجل ذلك نضالات طويلة و عسيرة و لم يستجب لدعواته بل كانت تواجه بالتهميش تارة و تارة كانت العصا هي المجيب، إن الموظفين يطالبون بإصلاح حقيقي و عميق لإداراتهم بكل مستوياتها و ليس باصدار نصوص ترمي فقط إلى الضغط و التقييد دون تركيز على الجدوى…

  • Moha
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:45

    يجب ان نشارك جميعا في محاربة الفساد كل من موقعه . لكن هيهات لاننا نسمع ونرى الرشوة تتفشى انطلاقلا من شراء عديمي الضمير في الانتخابات .**

  • حسن الاطلس
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:33

    فاقد الشئ لا يعطيه على الرغم ان بعض الفئة الناخبة اعطت لحزب العدالة و التنمية المركز الاول سأظل اقول ان هذا الحزب لا يمكن ان يقدم شئ بكل بساطة البواجدة لا يتوفرون على الاطر العالية بل حتى الامين العام بنكيران لا يتقن الا فن الكلام و البكاء امام الملأ هل من المعقول ان تنتظر حتى يعطيك الملك على وجهك ثم تقوم فتخطب و تردد كالببغاء مع العلم ان الدستور واضح على ان الادارة موضوعة تحت تصرف رئيس الحكومة كان اولى ان تقوم باصلاح الادارة الفساد الاداري و المالي سبب تخلف الدول حسبي الله و نعم الوكيل فيكم .

  • خ/*محمد
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:49

    ما ذكره مشايخنا واساتذتنا الرواد من الإمام الشهيد حسن البنا مرورا بالشيخ محمد الغزالي الى السيد القرضاوي وغيرهم كثير حول اهمية الإستفادة من تجاريب الآخرين في العالم حولناـ من حيث نظم الحكم و الإدارة بسبب التقدم الكبير الذي حدث في العالم مقارنة بالتخلف الشديد الذي اصاب مجتمعنا ـفالإستبداد السياسي آفة ووباء انتشر في البلاد العربية والإسلامية .والحرية التي هي اصل من اصول الإسلام و العدل الذي يقوم عليه بناء الحكم في الإسلام والمساواة التي هي ركن من شريعتنا و الشورى التي هي خلق اسلامي قبل ان تكون نظاما سياسيا وكرامة الإنسان او بالوصف الحالي ـ حقوق الإنسان ـ كل ذلك من قيم الإسلام العظيمة التي جاء الإسلام لإرسائها بشريعته الغراءـ وهي تقريبا مفتقدة في بلادنا فقد انتشر فيروس ووباء ـ ـ الإستبداد و الفساد والتخلف ،بحيث اصبح مقاومتها من الفرائض الأساسية

  • citoyen
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 09:05

    من الصعب اصلاح الإدارة الإدارة أصبحت مراض في جساد كل المغاربة عندما تدهب الى الاضارة تجد كل واحد يسترزق لي نفسيه لا غير اصبحت الادارة طابورا على البلاد والعباد الادارة مهمتها خدمة البلاد والموطن اما عندنا مهمتها خدمة جيوب الموظفين المشكل هو في التسيير الموارد البشرية مكان موظف تجد فيه عشرة وكلهم مسؤولين غير مسؤولين الإدارة هي عائق أمام التنمية والاستثمار وهيا لن تنتج اي شي الا التخريب الوطن اننا وصلنا الى يوم لا تستطيع ان تقوم بأي شي في هدا البلاد والجميع يترقب الفساد ينخر الجميع من الوزير الى لمقدم

  • احمد
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 10:14

    نسال الله بان يوفق كل من يريد العمل النافع للبلاد والعباد ونسال الله بان يرد اولئك اللذين شردوا عن الطريق الصحيح الى مافيه خير البلاد والعباد .

  • mouka, solution
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 13:08

    un ex haut, très haut ,soigné à l'hôpital public ,
    alors il doit se démêler pour ne pas payer les frais d'hospitalisation,
    tiens, tiens,il se rappelle la seule parole pour sa solution:
    dhane sire i sire,
    alors il les tient bien dans sa main droite qu'il tend pour saluer mouka,
    mouka sent le bruit du billet tout neuf ,mais à la couleur bleue ,il sourit et dit au haut très haut, que veut sidna,
    une attestation de non travailleur pour l'hôpital ,
    mais bien sûr, sidna, à ton service,on est là pour ça pour aider les gens nécessiteux,
    un mouka au service du très haut d'hier devenu nécessiteux pour le besoin de sa cause

  • Driss DJARI
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 13:45

    : Ici ,au Maroc ,il y a deux types de citoyens ceux qui aiment le discours royal et ceux qui ne l'aime pas,ceux qui l'aiment ce sont les braves qui cherchent toujours le bien pour notre pays et ceux qui ne l' aiment pas ce sont les mauvais qui cherchent le mal pour le pays.Pour ces derniers leurs principes c'est la tricherie et la paresse, ils encouragent la corruption ,mais pour les bons citoyens qui sont plus nombreux que les mauvais travaillent bien car ce sont des hommes d'esprit.Nous demandons à dieu de nous aider dans notre travail et de vaincre ces mauvais qui sont comme la carie ,il faut donc l' extraire mais hélas personne ne peut le faire même sauf Dieu qui peut le faire car il est le tout puissant .Faisons alors la main dans la main pour lutter contre ces malfaiteurs qui ne bossent pas bien ni à l'école ni à l'administration.Si nous voulons nous pouvons nettoyer en un clin d’œil notre Maroc de ses paresseux qui cherchent seulement à toucher l' argent .

  • citoyen
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 15:45

    en réalité il y à trop de fonctionnaires public sans aucune utilité t'arrive dans une administration c'est des dizains de services chaque service est service de telle et telle pourquoi nous mettons pas toutes ces services dans deux à trois service avec des gens compétents est leur déléguer le pouvoir de signature est les rendre responsables en cas de problème j''été plusieurs fois dans les administration entre 12h et 13h touts les bureaux ouvertes sans voir personnes dans ces bureaux pour ce renseigner alors il faut revenir vers 15h pour trouvé 2 à 4 fonctionnaire pour où moins 25 bureaux si la honte où sont les directeurs de ses administration fon tom

  • مغربي حر
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 16:07

    كلما تحدثنا عن إصلاح الإدارة إلا وانهالت الانتقادات اللاذعة والهراوات على ظهر الموظف الذي عانى ومازال يعاني، وكأنه هو الذي تسبب في فساد الإدارة (أعني هنا ذلك الموظف النزيه الذي أفنى شبابه في خدمة الإدارة والمواطن والبلد بصفة عامة)
    اتقوا الله يا نقاد في هذا الموظف، وابدؤوا بإصلاح أنفسكم، الا يوجد من يشير إلى إصلاح المواطن. عجيب أمر هؤلاء، وكاني أمام ملائكة عندما أقرأ تعاليق البعض منهم. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، صدق الله العظيم. الله يهدي الجميع

  • اليرغواطي
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 21:25

    أجزم لكم جميعا أن إصلاح الإدارة المغربية رهين بإعادة إصلاح النظام الأساسي للوظيفة العمومية، فبغير هذا الإصلاح، أقسم لكم ان لا إصلاح ولا هم يحزنزن، وأحيلكم على النظم الغربية في تسيير إداراتهم التي هي نموذج ناجح، أتدرون لماذا؟ الجواب هو أن الموظف يتمتع عندهم بنظام أساسي عادل للوظيفة العمومية، أما أن نحلم يتطبيق قرارات جائرة وظالمة في حق الموظف المغربي المطحون ونخلق جوا من التشاحن والعداوة بين الموظف والمواطن،دون تحسين وضعه الإنساني وتأهيله للقيام بواجبه المهني ومحاسبته آنداك عند الإخلال بالواجب المهني ، فتأكدوا أن الفساد سيزداد وأن الأمور ستزداد سوءا.

  • mowatin
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 21:43

    هذا هو التغيير الذي جاء من بعد خطاب الملك
    كنا نضع الوثائق لطلب الشواهد في مكتب خاص بذلك وفي الغد نجدها مصادق عليها اما الان فقد فرض علينا قائد المقاطعة الثانية لسيدي بليوط ان نبحث نحن عاى المقدم لتسليمه الوثائق وما ينتج عن ذلك عن البحث عن المقدم و التشجيع عن الرشوة

  • hamid
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 22:06

    اوا عنداك اااسي بن كيىران تبعي الاولويات و دوز تان 5سنوات وتبق الإدارة هى هى

  • بين السطور
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 09:18

    سنين احنا تنعارفو…بان رجال المخزن …الوزراء او عائلتهم…او…او…هما لتيستغلو الادارة …نزع الملكية لمواطنين…احتلال الملك العمومي…الحصول على الرخص أغير بالتلفون..الحصول على الكريمات….أزيد أزيد…… هاد الفيلم كلو راه بغاو ينسوا الناس فهاد الزيادات المعيشية …لي وصلات أرقام قياسية…او الاصلاح الادارة راه خصوا يبدا من الفوق…أراه حتى الحكومة راه ادارة ورئيس الحكومة راه بحال المدير …الى كانت ادارتو فاسدة راه حيث المدير……..المهم هاد البلاد الى بغات تكاد خاص تكون النية والصدق عند كلشي من الموظف حتى الحرفي حتى الاسرة وحتى المسؤول كلشي……..وبلا نفاق…..

  • citoyen
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 11:01

    نصلح الادارة على الدولة اعادات النضار في صلاحيات وزير الداخيلية عندا الدوال الموتحضرة لا تتجاوز الويلاية الاقليمية هدا هو حدود صلاحيات التنفيدية اما عندنا هنك صلاحيات بعد الشيخ والمقدم اينا صلاحيات التشرعية في كل هدا المغرب بقيا على النيضام الربعنيات والخمسينيات القرن الماضي مع الاسف وهنا يكمل المشيل لم تعرف من يحكم القائد او الرائس الجمعة والمساطير تتعقد واصبح كل الادارات تتخباء وراء وارقة واحدة كيف تنضيم كوب 22 ونحنوا نولويتوا كثر من كل الدوال باستهلاك الاوراق التي لا تسمين ولا تغني من جوع رغم الحملات لم نراء اي تغير في اللفسسساد الادارري لي تحصول على ورقة عليك بي الف ورقة اما الوقت لا قيمة لها عندنا

  • sahibabdo
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 14:12

    حكومة بنكيران عاجزة عن توفير عدس رخيص للمغاربة،لم يسبق لنا ان فكرنا في وجود هذه المادة الغداءية من عدمه حتى جاءت هاته الحكومة،التي تتغول على الفقراء.

  • الشرقي
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 16:08

    أكاد اجزم على أن الاستاذ بنكيران لما عرف عليه من صدق ووطنية قادر على اصلاح الادارة، لكن يحتاج لوقت طويل لان الاشتغال على هذا الورش الشائك يستدعي دراسات للوقوف على مكامن الخلل الحقيقية والعمل على تسطير الاستراتيجيات الممكنة للاصلاح.
    تعاقب الحكومات السابقة ادى الى انهيار تام لجميع المقومات والمنظومات لادراة فعالة ومسايرة للتطور الذي يعرفه العالم.
    تبدو المهمة صعبة وتحتاج وقتا كبيرا جدا، لكن لنا ثقة في الاستاذ بنكيران للنجاح في مهمته. امضي فنحن نساندك ونقف وراءك.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 10

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 20

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر