بنكيران وبنصالح يُقران بوجود "أزمة" اقتصادية في البلاد

بنكيران وبنصالح يُقران بوجود "أزمة" اقتصادية في البلاد
السبت 18 ماي 2013 - 16:00

اتفق رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون على أن الاقتصاد المغربي يعيش حاليا ظرفية صعبة، وأن الأزمة تمس العديد من القطاعات والمجالات، داعييْن إلى تكاثف الجهود وتنسيقها من أجل الخروج من هذه الوضعية.

وأكد بنكيران، الذي كان يتحدث أمس الجمعة خلال افتتاح اجتماع مجلس التنسيق بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بأن “الظرفية الصعبة التي يمر منها الاقتصاد الوطني، وكذا اقتصاديات الشركاء التقليديين للمغرب بالمنطقة، تحتم تحسين أداء الاقتصاد الوطني، والرفع من تنافسية المقاولة المغربية، وحضور المنتوج المغربي في الأسواق العالمية”.

ودعا رئيس الحكومة إلى “التحلي باليقظة المستمرة، والتفاعل الإيجابي والسريع مع تطور الظرفية الدولية والوطنية”٬ متابعا بأن “هذه المسؤوليات مشتركة بين الدولة وبقية الفاعلين، وتتطلب العمل بتعاون وتكامل”.

وأبرز بنكيران بأن قراءة مشتركة بين الحكومة واتحاد مقاولات المغرب للوضعية الاقتصادية للبلاد ستمكن من وضع إطار لتفعيل هذه اليقظة، والتفاعل الإيجابي مع تطور الظرفية الوطنية والدولية وانعكاساتها على حسن سير عمل المقاولة المغربية”.

وبعد أن سجل بنكيران النتائج الإيجابية التي ستنجم عن تفعيل إجراءات تبسيط المساطر الإدارية المطبقة على المقاولة٬ دعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى الاستمرار في أداء دوره كقوة اقتراحية لحسن استغلال الفرص المتاحة وطنيا ودوليا، من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني وتطويره.

وتناولت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب الكلمة لتؤكد بدورها وجود أزمة في “جميع القطاعات في مختلف الجهات”، وهي الأزمة التي تجلت من خلال “تباطؤ الاقتصاد والأنشطة، وفقدان مناصب الشغل، وفقدان التنافسية”٬ فضلا عن بعض المؤشرات التي تجعل المقاولات في “وضع صعب”.

وأشارت بنصالح إلى الاختلال الذي يعتري الحكامة داخل الإدارة٬ شارحة بأنه “رغم الإصلاحات التي تتم مباشرتها والنصوص القانونية التي يتم استصدارها إلا أنها تتم دون تشاور٬ ما يؤدي إلى استحالة تطبيق بعض القرارات والمراسي” وفق تعبير بنصالح.

وأفادت المتحدثة بأن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعد شريكا مسؤولا يمكن الاعتماد عليه، ويحتاج إلى وضوح رؤية للتمكن من الالتزام والحصول على قروض وتوفير مناصب شغل والحفاظ عليها”.

وشددت بنصالح على أنه للخروج من الأزمة الحالية يجب تدشين عدد من الإصلاحات، وأيضا الانخراط بشكل صريح وبراغماتي في حل مختلف المشاكل التي يعرفها الاقتصاد الوطني.، مع مواكبة النسيج الاقتصادي في شموليته وخصوصياته٬ داعية إلى مزيد من اليقظة والدينامية”.

وجدير بالذكر أن مجلس التنسيق المنصوص عليه في مذكرة التفاهم الموقعة في 06 مارس 2012 بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب يضم عددا من أعضاء الحكومة، ومجموعة من رجال الأعمال المنضوين في الاتحاد.

‫تعليقات الزوار

67
  • مغربي
    السبت 18 ماي 2013 - 16:11

    على السلامة…هل كان الانكار سيجدي في تجاوز الازمة..كل العالم كان يقول أن هنك ازمة..اليوم الأمور متدهورة كثيرا..الناس لا تجد ما تاكل..البطالة متفشية نسبة سبعة في الئة ذهب ادراج الريح..اضغطوا على الاغنياءهذا هو الحل

  • jamal
    السبت 18 ماي 2013 - 16:16

    بدون إقتصاد ينبثق من الشريعة الإسلامية فستكون الأزمة إلى يوم القيامة

  • عبد السلام
    السبت 18 ماي 2013 - 16:24

    واخيرا السيد بنكيران ينزع ثياب الغرور و يلبس ثوب الصراحة و يعترف بالازمة …على سلامتك معالي الوزير …كم اتمنى يوما ان يمتلك نفس الجراة و يعترف بان المواطن المغربي تقهقرت و ضربت قوته الشرائية بسبب قراره اللاشعبي بالزيادة في ثمن المحروقات و في بعض الضرائب كالضريبة على السيارات المتقادمة … وبان لا احد من الفقراء تفهم ما اقدم عليه الوزير او رضي به لكن الجميع وجه امره لله …

  • Juste avec vous
    السبت 18 ماي 2013 - 16:25

    Cette crise n'a jamais été avec les autres gouvernements , juste a l'erre du PJD, c'est tes simple vous n'êtes pas qualifies dans l'économie et la technologie , avec vos barbes , vous êtes faits pour autre choses , éloignez vous des domaines que vous ne maitrisez pas

  • Zakaria
    السبت 18 ماي 2013 - 16:29

    الازمة باينة للجميع وكاينة سواء اتفقا بنكيران وبنصالح او لم يتفقا, خاصهم يتافقو على ايجاد الحلول وليس على تدشين الازمة. خاص بنكيران يورينا حنة يديه ومايبقاش يتخبا وراء بنصالح والازمة …

  • t-arik
    السبت 18 ماي 2013 - 16:29

    لا اظن ان هناك ازمة

    دولة تنظم مهرجان بملايير وتقولون لنا ازمة دولة تساعد دولة مالي بملايير من اجل اعادة اعمار مالي

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • صنطيحة السياسة
    السبت 18 ماي 2013 - 16:39

    الناس كلشي عارفين بأن الأزمة كاينة ، حتى مول الديطاي اللي نقص عندو المدخول ،
    ايوا دابا بالسلامة ادا الحكومة دوزات عام غير باش تعرف بأن الأزمة كاينة ،

    شحال خاصها من عام باش تحاربها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد النور
    السبت 18 ماي 2013 - 16:40

    صــــــــــــــــــــــــــــــح النـــــــــــــــــــــــــــــوم هذا الكلام يجب ان يسمعه السيد الازمي الادريسي وزير الميزانية بالخصوص لانه يـــــــــــــــــزايد كثير على نفسه
    او لا يريد أن يصدق أننا نعيش الازمة ومازال مصرا على ان العام زين

  • al farda
    السبت 18 ماي 2013 - 16:46

    عجبا
    هؤلاء ينتفخون فتزداد اوزانهم في عز الازمة الاقتصادية

  • Abou Ranya
    السبت 18 ماي 2013 - 16:53

    En avant Mr Benkirane , nous sommes derriere toi …

  • رباطي
    السبت 18 ماي 2013 - 17:00

    بن صالح مع بنكيران ما كاين غير بن بن بن هما اللي فالواجهة و الاخرين فين هما?

  • المالقي
    السبت 18 ماي 2013 - 17:08

    وأخيرا أقر بنكيران بالأزمة وليست بسبب العفاريت والتماسيح التي كان يرسلها وزراء ونواب البيجيدي لكل من تجرأ على نقد طريقة توجهاتهم وتسييرهم ، فالكلمة التي لوحت بها رئيسة المقاولات في وجه بنكيران "تباطؤ الاقتصاد والأنشطة، وفقدان مناصب الشغل، وفقدان التنافسية"٬ هي نفس الكلمات التي سبق أن أشار إليها السيد لحليمي المندوب السامي للتخطيط والتي خلقت زوبعة من النقد ضده من وزراء ونواب وأنصار حزب العدالة والتنمية متهمين تحليلاته وأرقامه بالملفقة وخيالية

  • badaoui
    السبت 18 ماي 2013 - 17:14

    الشعب احس بالأزمة مند زمن اسي بنكيران

  • الهدرة ماتجيب اخضرة؟؟
    السبت 18 ماي 2013 - 17:30

    للأسف الشديد بن اكيران ومعظم إخوانه في الحزب هم ظاهــــــــرة صوتية بامتياز!!
    لم يسبقهم اي حزب من قبل في المغرب لدلك.

    هل فهمت الآن انك ضيعت واهضرت الوقت الكثير يابن كيران في الشفوي والشعبوية والثرثرة والكلام الفاضي الدي طائل منه ولايصلح إلا " للحلايقية "؟!!
    لواستغليت ولو حتى عشرة في المئة من الوقت الدي اهضرته في الأفعال والعمل الجاد المثمر بدل الهضرة الخاوية واسطوانة التماسيح والعفاريت. لما وصلنا لهده الأزمة الإقتصادية الخانقة التي لم يسبق للمغرب أن عاشها في العصر الحديث والتي أوصلتمونا إليها بسبب غبائكم السياسي والإقتصادي.

  • من مكناس
    السبت 18 ماي 2013 - 17:37

    العناوين الكبرى اصبحت محفوظة عند الجميع " رفع المردودية تحسين التنافسية تأهيل المقاولة….." يجب المرور إلى الإجراءات العملية الملائمة التي تراعي الظرفية العالمية وكذا الخصوصية المغربية، فلا يجب دائما الاعتماد على الحلول المملاة من طرف الدول الغربية والمؤسسات الخادمة لها. فيجب الاستمرار في دعم الانتاج الوطني في شتى القطاعات وعلى رأسها الفلاحة وكذا تقوية القدرة الشرائية للمواطن بدل إضعافها، حتى يتم دعم استهلاك المنتوجات وليس استهلاك القروض التي تسببت في انهيار العديد من الأسر وجرتها إلى حافة الافلاس.
    كما أن بن كيران مطالب بإعادة النظر في توزيع ثروات البلاد وخصوصا النظر في أجور كبار المسؤولين في الدولة وترشيد النفقات العمومية واعتماد لغة المحاسبة في ذلك بكل صرامة…….

  • youssef
    السبت 18 ماي 2013 - 17:47

    le maroc soufre de la crise des hommes ,des polititiens et des economistes. meme si on vous donne tout l'argent du pays du Golf vous ne pouvez rien faire, les priorité pour tout responsable au maroc , changer la dàcoration de son bureau , puis acheter les belle voitures , se faire payer le luxe a ces déplacement qui touristique a 100% e t dite pour la diplomtie , la preuve personne na rien pus donner contre le dossier du sahara,.
    vous passer tout le temps a se loncer les gros mots entre les partis gauche , droite ,ceux qui sont au gouvernement contre les autres, que des petit Homme, on est entre bonne mains avec vous l'oposition et ceux qui gouverne, le PJD etais la derniere chance et la ils prouvent qu il sont des incapable comme les autres, il reste quoi ADL WA ALIHASAN et pres la fin de votre cirque
    le maroc est plein de bon personne et malheuresement que les arriviste qui nous gere, voir ,ali fihri , voir bensouda mmnazoar ,oulaalou, lachgar,chraibi, hima,benhima , ,,,,,,,,et

  • chaima de temara
    السبت 18 ماي 2013 - 17:55

    انا لم افهم لغة الخشب التي يتكلم بها بنكيران مع ان المغارب من طنجة حتي لكويرة يعلموا ان المغرب في ازمة مند زمن

  • أبوسفيان
    السبت 18 ماي 2013 - 18:01

    سيدتي أدا اردنا ان يتقدم هذا البلد،اقبلي بالزيادة في الضرائب على الشركات , السي بنكيران كان يعتقد أنكم شريك اقتصادي وفاعل سياسي لكن خذلتموه ،واضطر على مضض إلى الإجهاض على الفقراء من خلال الزيادة في المحروقات،ورغم أنكم وضعتم له العصى في العجلة لأربع والإطاحة به لكن الشعب المغربي كان فالموعد وتقبل هذه الزيادة مساهمة منه في إنجاح هذه التجربة ومنها الحكومة الحالية. بينما هذا الشعب يكن لكم الكره والضغينة على جشعكم .فحداري من وصول نسائم الربيع العربي إلى بلادنا وستكونون اول من يكتوي بنار الغضب الشعبي ألذي شرقتم منه كرامته وهربتم ما تيسر لكم
    من أمواله إلى الخارج . فحذاري من مغبة ما اقترفتموه .

  • عبد الرفيع الجوهري
    السبت 18 ماي 2013 - 18:18

    اقول لرئيسة الاتحاد العام للمقاوﻻت سنين طويلة وانتم تستفيدون ممن خيرات هذا البلد وراكمتم ثروات كبيرة واننا نتفهم انكم عاصرتم انظمة فاسدة وسايرتم التيار المهم حان الوقت ان تعبروا على شئ من المواطنة وتقفوا الى جانب هذا الشعب الذي لا يزال صامدا رغم كل المصائب و تتنازلوا شئا ما و تخرجوه من هذا الوضع المتأزم و لحسن الحظ توجد حكومة جادة و تريد الخير للبلد رغم الصعوبات المحطة بها و لقد رأييتم قبل سنة كيف تبرع أغنى رجل في امريكا بنصف ثروته للفقراء رغم أنه كان يدفع الضرائب ويشغل جيش من المواطنين و الامثلة كثيرة للاغنياء في الغرب يا اخت بن صالح هذه فرصة للتصالح مع الذات و الشعب والله و المغاربة اهل الكرم هيا بنا نخدم شعبنا كل من جهته ومما تيسر له هذا نداء لجميع المغاربة الغني والفقير يجب على كل واحد منا ان ينفق ممما عنده وسوف نتخطا الازمة ونخرج منها اقوياء واخوان

  • yusuf
    السبت 18 ماي 2013 - 18:31

    tout les paris qui eu le pouvoir un jour comme , istiqlal , ahrar , dimocratie , aussi dosstouri ,itihad ichtiraki……haraka.. a leurs epoque ils tout fait pour voler l'etat , par contre le pjd , il rien fait de tout ca , il netouche pas a l'argent de l'etat, lui il vole directement les pauvres, puisqu il est imcapable de faire face au autre sauf avec les parole, on a rien vus aucun na etait juger personne na stoper l'hymorgie du vole

  • محب لفريق الجيش الملكي
    السبت 18 ماي 2013 - 18:39

    بما أنني أعمل في قطاع التجارة وعلى تواصل دائم مع التجار فالجميع يؤكدون على تراجع دخلهم اليومي يوما بعد يوم..وفي جميع المجالات وعلى جميع المستويات.. الله ادير لي فيها الخير أو صافي..

  • Nabil
    السبت 18 ماي 2013 - 18:50

    المغاربة يعيشون في أزمة إقتصادية مند عشرات السنين. فكل الأرقام التي كانت تقدمها الحكومات السابقة، كانت كلها مغشوشة و كاذبة. على الأقل الحكومة الحالية لها الجرأة أن تفشي الحقيقة. مجرد رأي

  • الدرويش
    السبت 18 ماي 2013 - 18:59

    أضحكني كثيرا تعليق رقم 2 jamal من السهل النطق بكلمتين لتحل مشاكل المغرب وقل لي في أي فثرة من تاريخ البشرية طبقت هذه الوصفة العجيبة "إقتصاد الشريعة الإسلامية" ونجحت في إخراج الأمم من مشاكلها الإقتصادية ، من فضلك يا jamal إرسل وصفتك بالتفصيل إلى حكومة بنكيران فلعل وعسى ، لأن حسب معرفتي الحكومة تقترب من سنتين ولم تنفعها الوصفة التي أوصلتها إلى الحكم "الإسلام هو الحل" كما لم تنفع مصر، تونس وليبيا. والشكر لهسبريس

  • Ali
    السبت 18 ماي 2013 - 19:08

    الى الأمام يا عدالة وتنمية بالتوفيق إنشاء الله وأعلمو أن كيد الشيطان ضعيفا

  • عبد الرفيع الجوهري
    السبت 18 ماي 2013 - 19:11

    جوابا على 12الحليمي لما كان حزبه يسير الشأن العام لم يكن يتكلم و الكارثة انه كان يقول ما يفتون عليه ويصله نصيبه من الكعكة بالله عليك الا تتذكر يوم القي القبض على الضابط الدركي الذي هو ابن الحليمي في اكبر عملية تهريب في الشمال و بالتدخلات خرج منها بسلام بالله عليك بقليل من الموضوعية هل هل مثل هؤلاء سيقولون الحقيقة للشعب انك لم تستفذ شئ من عنوانك المالقي ويجب ان ترجع للمالقي وتعيد الدراسة من الاول وشكرا

  • رضوان
    السبت 18 ماي 2013 - 19:12

    ما ذكره بنكيران هو تحمل المسؤولية من رجل خبر دواليب السياسة في مختلف تجلياتها، من سياسة تاحراميات التي أتقنها مزوار الذي ظل ينكر الأزمة، حتى يتسنى له ولطغمته التوسع في الفيلات والعلاوات والسيارات، مما يرهن المغرب للصناديق المعلومة. إلى السياسة الشرعية التي تعني التقريب والتسديد والترجيح بين المصالح والمفاسد، والأهم من ذلك تعني نظافة اليد والترفع عن ما يستحقه من فيلا الوزارة وهلم جرا، وبالأحرى ما لا يستحقه، ليعطي المثال من نفسه ومن إخوانه اليزمي وبوليف والداودي والرميد…
    ولأن الأزمة تطال الفقير ابتداء، فإن بنكيران وجه عنايته لهذه الفئة كالأرامل واليتامى، فأحدث لهم صندوقا وضخ فيه أموالا. وحرك منحة الطلبة الراكدة على مدى عقود وو. إن من يهتم بهذه الفئاة رغم أنها لا تشكل عليه إي ضغط إلا ضغط ضميره وتقديره لمسؤوليته وخوفه من ربه، لهو الرجل المناسب لقيادة المغرب في هذه اللحظات الصعبة والدقيقة، على الأقل نحن على ثقة أن هذه الحكومة لن تستغل ظروف الأزمة لتوزيع الإمتيازات على أهل القربى، وان المناصب والإمتيازات على شحها لن تذهب إلا لذوي الكفاءات.
    لذلك تجند المفسدون بكافة أطيافهم لإجهاض التجربة

  • Omar
    السبت 18 ماي 2013 - 19:25

    Parfois je pense a moi meme que ben kiran est le seul le plus inteligent lorsqu.il parle de la déficite economique nationale laisse moi te dire mr le president que les marocains de tanger a lgwira croient bien ca depuis des annees et que le peuple attend les nouveautes et le changement de votre gouvernement pas plus

  • Observateur
    السبت 18 ماي 2013 - 19:34

    Le meilleur commentaire que j'ai lu est celui du numéro 7
    Le Gouvernement a mis une année et 3 mois pour découvrir qu'il y'a une crise au Maroc. Combien de temps il lui faudra pour la combattre
    ???????????????????
    un siècle peut être. Comment vous allez répondre à Dieu ceux qui parlent au nom de Dieu
    ????????

  • ياسين
    السبت 18 ماي 2013 - 19:45

    الازمة يعرف وجودها الجميع ما عدا اتباع بنكيران في الانترنيت و من يتوفرون على سنطيحة صحيحة كبوانو و الشوبانيو ما جاورهما
    و من بعد اشنو؟ عفا الله على الازمة تا هي
    و حاجة اخرى اللي باقي بقول لي تقبلنا الزيادة في ليسانس راني غادي ن… راكم عارفين
    انا بعت الشقفة اللي كانت عندي و بقيت على رجلي ما يبقى تا ماحد يقول لي تقبلت الزيادة و لا بغيتو تا تنوض ثورة عاد تسمى ما قبلناش الزيادة

  • رحالة
    السبت 18 ماي 2013 - 19:56

    أزمة اقتصادية فالبلاد و دعم لمالي بـ 5 ملايين دولار !!!! الله يعطينا وجهكم

  • الزعيم
    السبت 18 ماي 2013 - 20:05

    اقترح اطلاق حملة وطنية من اجل استهلاك المنتوجات الوطنية من اجل تجاوز الازمة الاقتصادية

  • Abdeljabbar
    السبت 18 ماي 2013 - 20:08

    أنا إتحادي ولكن غضبتي على مشاركة الإتحاد الإشتراكي بجانب الحسن الثاني في تدبير أمور المغرب جعلتني أمنح صوتي في الإستحقاقات الأخيرة إلى حزب العدالة والتنمية ولكن خيبتي كانت أكثر حيث أنني أحسست متأخرا بثقل المسؤولية التي كانت آنذاك على عاتق الإتحاد (مديونية عالية – صناديق فارغة -جفاف) وكما سماها الملك السابق المغرب على أبواب السكتة القلبية، وبالرغم من وجود وزراء سيادة ودستور قديم خرجنا من عنق الزجاجة ولنقلها بصراحة بفضل الإتحاد كنا في ذاك الوقت أحسن حالا من اليوم في جميع الأصعدة ، لقد ندمت كثيرا الآن على منحي صوت في الإنتخابات لأناس كذبوا كثيرا على ناخبيهم

  • الزعيم
    السبت 18 ماي 2013 - 20:34

    اريد ان اقترح على الحكومة اطلاق حملة منسقة مع جميع الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والمجتمع المدني هدفها تشجيع المواطن المغربي وكدا المقاولات من اجل استهلاك المنتوجات الوطنية بصفة عامة من مواد غداءية و الالبسة والسفريات والسيارات وكل المنتوجات المصنعة في المغرب و دلك من خلال تسخير وساءل الاعلام للترويج والتوضيح اهمية ذلك على الاقتصاد الوطني

  • ولد المغرب
    السبت 18 ماي 2013 - 20:35

    أخيرا ظهر ما كان خفي على السى بن كيران و الشعب مسكين مشا فيها كفتة و مرحبا بارتفاع الاسعر اكثر

  • maghribi
    السبت 18 ماي 2013 - 20:51

    je pense que le chef du gouvernement n'a cesser de dire laissez le chronometre qu il compte le temps comme il veut,une reponse a une question qui lui a ete pose sur les actions et reactions rapide a prendre pour son pays,.
    maintenant qu il commence a declarer qu il faut rapidement mettre en place les solutions conjointes et rapides pour sauver notre economie.
    moi je pense ,malgrais les defendeurs du pjd sur internet, que sa politique conclue entre les differents composentes du pjd,voulait a tout prix gagner sur leur rivaux politiques dans les prochaines elections et les differents projets sont stagnner et le budget de 2012 et 2013 ne sortiront que peu de temps avant les elections,qui augmentera le populisme du pjd et garantira leur succe. et donc ne vennez pas nous dire que le parti et la pour le peuple et qui pense au peuple.
    maintenant que ,chabat, est sortie avec sa declaration de sortir de la coalition que mr le chef du gouvernement sort de sa coquille et commence le travail ¶ヮЖ㌍∑

  • amagar
    السبت 18 ماي 2013 - 20:57

    Tout d abord, on ne peut pas parler d économmie dans le cas du maroc, cause: 60 pour cent des richesses sont entre les mains de 5 personnes.

  • ردا على العليق2
    السبت 18 ماي 2013 - 21:00

    باقتصاد ينبثق من الشريعة سيكون المغرب كافغانستان الشقيق ! هذا حال الملتحين المتاجرين بالدين للوصول الى السلطة , لا يكفون عن نشر جميع انواع الخرافات والخزعبلات وسط الشعب الجاهل دون اي اعتبار لما يجره هذا من كوارث على هذه البقع المتخلفة من العالم.

  • عبدو
    السبت 18 ماي 2013 - 21:00

    الأضحك مما أضحك ٢٣ من يحكم على الشيئ قبل أن يجربه فإذا كان صاحب هذا الرد ناقما فلينقم على من حلب البقرة ويطالب بمحاكمتهم أما الشعب المغربي فإنه على علم أن الحكومة الصادقة المسلمة وجدت الحقائب كلها فارغة ونحن معها في السراء والضراء فهذا حظنا من الإرث أجمعين لا أقر الله عيون الجبناء ربنا لا تشمت بنا الأعداء

  • juste un mot
    السبت 18 ماي 2013 - 21:17

    الى كاتب التعليق juste avec vousكن موضوعيا في التعليق على اي موضوع .فالمغرب ليس بجزيرة معزولة حتى لا يتاثر بالازمة الاقتصادية اعتى قتصاد عالمي تاثر فمابالك بالمغرب.

  • Doukkali
    السبت 18 ماي 2013 - 21:56

    Un musulman pieux ne doit pas toucher la main d'une femme qui lui est interdite et regarder son visage et ses cheveux non voilés. A bon entendeur salut

  • بوليف
    السبت 18 ماي 2013 - 22:15

    ملي جات هد الحكومة وتقول شفت منها شي جديد كيف ماكنت متوقع منها والو 000000 ملي جات وهي كتكلم غير على الأزمة وراه المغرب ديما في الأزمة وديما حنا عارفين كاين الأزمة كأن كلمة الازمة هي المخطط الإستراتيجي ديال الحكومة وراه حنا صوتنا عليك ماشي باش تقول لينا هد الكلمة اسي بنكيران حنا صوتنا عليك حيت نتا ايام المغارضة كانت كتقول بزاف ديال الحاجات وكنت كتقول انك غدي دير بزاف دالحجات وقادر تخرج المغرب من الازمة وعندك حلول واقترحات مع الأسف متلك متل غيرك وربما انت اسوأ رئيس حكومة مرة في تاريخ المغرب مصلحي اكتر من الأخرين وخواف جدا

  • بنحمو
    السبت 18 ماي 2013 - 22:18

    1) "الإصلاحات التي تتم مباشرتها والنصوص القانونية التي يتم استصدارها إلا أنها تتم دون تشاور٬ ما يؤدي إلى استحالة تطبيق بعض القرارات والمراسي"
    2)" للخروج من الأزمة الحالية يجب تدشين عدد من الإصلاحات، وأيضا الانخراط بشكل صريح وبراغماتي في حل مختلف المشاكل التي يعرفها الاقتصاد الوطني.، مع مواكبة النسيج الاقتصادي في شموليته وخصوصياته"

    هذا ما قالته المقاولات الإقتصادية في شخص رئيستها و أمام السيد بنكيران بدون لف و لا مراوغة, فالقوانين تخرج من "دون تشاور" مع المعنيين, أما الإصلاحات في هذا الميدان فهي ليست "بالشكل الصريح و البراغماتي" المرغوب فيه. السيد بنكيران يعترف بالأزمة و هذا شيء يحسب له . لكن الإعتراف شيء و العمل على إصلاح ما تضرر شيء آخر.
    نتمنى لا نقرأ هنا أن هؤلائ المقاولين و اتحادهم هم التماسيح و العفاريت و الذين لا يريدون الإصلاح.

  • achraf
    السبت 18 ماي 2013 - 22:24

    Le Maroc a été toujours en crise ,mais par le respect du principe de la communication financiére les anciens gouvernements diffusent toujour des indicateurs économiques fleurissants pour encourager les investisseurs.Le gouvernement actuel,au nom de la transparence et de la franchise, dit la réalité de l'économie ce qui n'est pas sans incidents négatif sur la décision d'investissement.Cette attitude est une erreure stratégique dans la politique économique.

  • Man
    السبت 18 ماي 2013 - 22:25

    إلى التعليق 38
    الحكومة "المسلمة" !!؟ الحكومات السابقة كانت ملحدة لدا أصابنا ما أصابنا ؟ أما هده الحكومة فلا شك سينزل عليها الوحي وتخرج البلاد والعباد من الفقر والجهل …
    ما رأيك في حكومات السويد والنرويج …"الملحدة" ؟
    الاسلام جزء من المشكل فالمصيبة ستكون أعظم إدا جعلناه جزء من الحل…
    في الوقت الدي تفكر فيه الامم بدون استثناء من الهند الى البرازيل ومن كوريا الى نيوزلندا بشكل عقلاني في كيفية تطوير بلادها ، يبقى العرب المسلمون يعيشون في الاوهام ويحلمون ان يحكموا ليس بالحاضر بل بأقوال الموتى : قال فلان وقال العلامة فلان وقال الشيخ فلان المتوفى قبل 12 قرون …
    صدق من قال أن العرب سيحكمون العالم في المستقبل لأن كل الشعوب ستكون قادرة للدهاب الى كواكب أخرى بعيدة إلا العرب سيبقون لوحدهم يجولون ويصولون في الكرة الأرضية

  • برهوشة بعقلا
    السبت 18 ماي 2013 - 23:12

    ازمة !!!فاين هي ..واش اعباد الله الدولة اللي عندا ازمة تنوض تعدل الطرقان باش تدير شريط اخضر على الجناب ..زعما كلشي عندا مبقا لينا غير هاد الحزام الاخضر ..ومناطق اخرى منقصية معندنا منين ندوزو ليها
    الازمة كاينا كتظهر منين كينوضو الناس اطالبو بحقوقهوم ولكن في الواقع المرئي والمسموع والمكتوب مشايفين بو ازمة ..

  • Marocaine
    السبت 18 ماي 2013 - 23:30

    Mr.Dokkali commentaire 40 nous a trouvé la solution pour faire sortir le Maroc de la crise économique et nous…nous sommes entrains de nous cassez la tête, il faut absolument discuter votre intervention au parlement marocain et pourquoi pas europeen pourqu'ils bénéficier de votre assistance économique…. le sujet est très critique et traite la crise économique dont tous les marocains sont conscients et Mr. nous parle de toucher la femme et regarder ses cheveux.Allah ya3tik mattakol

  • Khalid
    السبت 18 ماي 2013 - 23:31

    Le partage du tous d une façon correct e c est la bonne solution

  • الزعيم
    السبت 18 ماي 2013 - 23:37

    لقد قام بن كيران بتنازل خطير للبطرونا ودلك بالاعتراف بازمة اقتصادية في ضل موشرات ايجابية ليس هناك انكماش اقتصادي وليس هناك شركات و لابنوك اعلنة ا افلاسها ووو… الان بعد حصول لوبي البطرونا على ما يريد سوف لن يقبل في الزيادة في الاجور ولافي الضريبة وسوف يقوم بتسريح العمال بدعوى الازمة التي اعترفت بها الحكومة بل سيطلبون الدعم من الدولة

  • Said
    السبت 18 ماي 2013 - 23:46

    المغاربة يعيشون في أزمة إقتصادية مند عشرات السنين. فكل الأرقام التي كانت تقدمها الحكومات السابقة، كانت كلها مغشوشة و كاذبة. على الأقل الحكومة الحالية لها الجرأة أن تفشي الحقيقة. مجرد رأي
    Le maroc soufre la crise depuis des années.la crise a éte maquillée avec des credits et la argent des Immigrés avant.rien n a éte productifs.mais le gouvernement actual il doit resoudre toute la consequences de la mauvaise gestion des années passées.

  • NAJIB
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:13

    كل من هب ودب يكتب ويعلق دون احترام لادبيات الكتابة
    الدقة
    الموضوعية

  • abdellah
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:14

    الى صاحب التعليق 23
    أنظر ماليزيا و الآن تركيا منذ مجئ حزبالعدالة والتنمية بأجندته الاسلامية ونسبة نمو الاقتصاد في تزايد كبير مؤخرا تخلصت من جميع ديونها

  • ghayour blado
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:22

    السلام عليكم نحن في ازمة منذ الستينات,دولة متخلفة ستكون بدون ازمة لا يتقبلها عقل سليم ;اما بالنسبة لسي بن فعليه ان يعطي اموال موازين وغيرها من المهرجانات الى الفقراء بقوة القانون بوعد صادق من المغاربة بان لا يمسه احد والتهمة واضحة اهانة الفئات المهمشة :اهانة الانسانية بمرادف صحيح على الاقل المغربي ;ونصيحة لسي بن كيران ان لا يعطي تصريحات لا يقدر عليها لان ذلك يسحب الثقة وهو يعلم مغزى الامر لسنا في استراليا

  • فاعل خير
    الأحد 19 ماي 2013 - 00:52

    راه الازمة لي كين فالبلاد مشي الحكومة لي مسؤول عليها راه كن كانت هده
    الحكومة شحال هده كع منوصل لهدشي والله العظيم إيل هدا الناس بغت تخدم
    راه هدوك لي كانوا شدين البلاد 40 عام هم لي خرجوا علين بحال حزب
    الاستغلال ولي داب خرج الرئيس ديالوا شباط كاليك بغ العدلة وشوف بارك
    عليكم راه الشعب عاق بيكم ربيعت الشفر والشلهبي رابي غير أولادك غير
    أجي هدر على سيدك خلوا الناس تخدم راه برك عليكم
    داك شي لي كليتوا 40 عام هذي سير أسي بنكران حنا معك حتى النهاية ان
    شاء الله تعالى.

  • الأزمة غير على الشعب
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:03

    واش الدولة التي تنظم سنويا عددا خياليا من المهرجانات يقال عنها أنها في أزمة ولاكن لقيتوا الشعب حلوف ملاهي غير مع بطنه ضحكو عليه كيبغيتو و لكن نهار تخوا كرشو غادي تشوفو مهرجان المهرجانات

  • عبد الله
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:31

    Un seul Mr ben en Angleterre fait rire tout le monde au Maroc les Mrs ben que nous avons ne cherchent que de faire pleurer

  • Nour
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:56

    عجبا الدين ينتقدون الحكومة و الحزب الدي اختاره أغلبية المغاربة. ساعدوها على إصلاح ما أفسدته الحكومات السابقة .والتي كانت سببا في ضياع عدد كبير من الشباب في قضية شركة النجاة على سبيل المثال…….الخ.

  • au numero 39
    الأحد 19 ماي 2013 - 04:18

    En réponse au commentaire 39, dus moi juste une chose de bon que cett gouvernement a fait, laisse moi te dire que Benkirane son bureau doit se trouver a Djameaa El Fnaa a Marrakech

  • بنعلي حسن
    الأحد 19 ماي 2013 - 07:36

    كان من الواجب أن تعرضي على الحكومة حلا عاجلا للمشكل الإقتصادي الدي يعيشه المغرب وتستفيد الدولة من جراءه ألا وهو المصالحة الضريبة كما فعلت إحدى الحكومات وحلت مشاكلها
    وهده المصالحة ستدر على خزينة الدولة ملايير الدراهم هي في أشد الحادة إليها لسد العجز الحاصل لديها
    وهده أقرب وسيلة لحل المشكل مع الشركات والمقاولات وكبار المستثمرين
    هده أسرع طريقة لحل مشكل السيولة وجمع المال لمواجهة الوضعية الحالية وهدا من حقنا كفاعلين اقتصاديين
    وبما أنك رئيسة للأتحاد العام للمقاولات كان من الصواب أن تعرضي فكرة المصالحة الضريبية على السيد رئيس الحكومة ليتدارك الأمر ويوفر للدولة ملايير الدراهم هي في أشد الحاجة إليها وكدلك بالنسبة للشركات توفير الوقت للعمل من جديد في أمن من المراجعة الضريبية التي يستفيد منها كبار موظفي المالية قبل أن تستفيد خزينة الدولة
    فبادري بعرض هدا المقترح وهو أنجع حل لمشكل الحصول على تمويل للخزينة في أقرب اآلآجال

  • Doukkali
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:55

    A la marocaine 46. Tu aurais au moins du nous donner une recette pour résoudre la crise économique du Maroc Au lieu de critiquer les autres, soigne d'abord ta façon d'écrire. En te lisant Mr el OUAFA te donnerait une mauvaise note. (entrain- casser-européen–bénéficient) Abon entendeur salut. Merci hespress

  • مواطن مغربي
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:00

    انت في الطريق الصحيح يا سي بنكيران اذا دعت الضرورة لاعادة الانتخابات سيفوز حزبكم انشاء الله انا شخصيا لم اصوت في حياتي على اي شخص ولم اكن اريد التصويت على اي احد لهدا لم اسجل اصلا لان كل من وصلوا الى الحكم لم يكن همهم سوى مصالحهم ومصالح حاشيتهم واستثني هنا سي اليوسفي ولا استثني حزبه .ساصوت لكم انشاء الله . اغلبية من ناقشت معهم وضعية المغرب لديهم نفس الفكرة . مواطن

  • عبد الله
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:00

    كلما شاهدت او قرات عن مريم بن صالح تذكرت فاطمة الفهرية وقلت يا ليت مريم بن صالح بما حباها الله تستطيع ان تقرا عنها الاجيال اللاحقة ويدون لها التاريخ عملا تلقى به وجه الله اولا ويتذكرها المغاربة به ثانيا

  • الخالدن
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:08

    المرجو تحديد مفهوم اللا أزمة لأن المغرب منذ اللإستقلال و هو في أزمة….

  • اسامة
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:47

    الكثير ما يدهش ويضحك في امرنا . نقول هناك ازمة وهي فعلا حاضرة بكل ثقلها وسوف يسطع نورها. لكن مالم افهم بالدات ان السيد بنكيران يريد حل معضلة هدا البلد وانا معه بكل خطواته لكن نحن نبحث عن الحل والفساد لايزال قائم بداته اموال تضخ باسم التنمية البشرية ولا من تنمية فاغلبية المشاريع التي انجزت خاصة بالعالم القروي ثمانون بالمائة هي مشاريع لايستفيد منها الجميع وان استفادت فالجمعيات اصبحت هي الفاعل الحقيقي في الفساد باسم التنمية ناهيك عن موظفين بالجماعات المحلية يتقاضون اجور في حدود 1000 درهم كمنشطين للتنمية البشرية في الجماعات وان سألت عنهم السكان فلايعرفون عنهم اي شيء فقط التحايل كما هو جار به العمل للحصول على المنفعة فاين السبيل للتنمية ياالسي بنكيران .رئيس الحكومة باغي يقضي على الفساد من الفوق لقاه صعيب كال الله يسامح والفيروس راه ماشي والصغار راه يقولوا للكبار رجعوا ثاني راحنا فرشنا ليكوم الطريق راه مانسينا خيركوم.

  • مراد
    الأحد 19 ماي 2013 - 14:08

    من خلال التعليقات يلاحظ هناك تخبط في التحاليل، هذا التخبط سببه التعصب المفرط للآراء دون التحلي بالموضوعية. هناك أسئلة يجب طرحها والإجابة عنها توصلنا إلى مكمن الداء، من بين هذه الأسئلة: 1 هل العدالة والتنمية أو باقي الأحزاب هم مسؤولون رئيسيون عن هذه الأزمة؟ 2 هل فعلا هذه الأحزاب بما فيها العدالة والتنمية تملك القدرة في اتخاذ القرارات المصيرية التي من شأنها تغيير الواقع إلى ماهو أحسن خصوصا القرارات السياسية ؟ 3 من الذي يتحكم في السياسة والاقتصاد في البلاد وبالتالي من يحكم؟ 4 كم تمثل الأطياف السياسية المتواجدة في الحكومة أو المعارضة بالنسبة للشعب المغربي وهل هناك أطياف مهمة و حاسمة في التغيير مغيبة؟ ‏‎ ‎‏

  • ام وليد
    الأحد 19 ماي 2013 - 15:02

    فيناهي هد الازمة وحنا كنستعدو لموازين نعطيو الفنانين الملايير
    وتبرعنا ب 5 ملايين الدولار من اجل اعادة بناء مالي
    بحال الا حنا مخصنا حتى خير
    حنا ومكرهناش الي يعطينا من اجل اعادة بناء المغرب
    الازمة غير علينا حنا الشعب اسي بن كيران

  • إلى 56 - Nour
    الأحد 19 ماي 2013 - 17:07

    ماهدا الغباء وهده السذاجة!
    من قال لك إن حزبك اختاره اغلبية المغاربة؟؟ علما أن من صوت على حزب العدالة والتنمية من المغاربة في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة لايتجاوز مليون ناخب فقط في المغرب كله من أصل 20 مليون مغربي من لهم حق التصويت؟!!
    سيلاحظ الكثير من القراء بالفعل الأمية السياسية والمعرفية التي يعاني منها معظم شبيبة الحزب الإسلامي من خلال ردودهم وتعاليقهم وفيهم ايضا من لايستطع حتى كتابة جملة مفيدة وبدون اخطاء إملائية للأسف الشديد؟!
    وهدا إن دل على شيء إنما يدل على ان هدا الحزب المتأسلم يستغل فيهم بالفعل هدا التعليم المتواضع والتكوين المعرفي والسياسي البسيط الدي تعانيه معظم شبيبتهم؟!!

  • Golden maroc
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:09

    oui il y a une crise financière mais il est vraiment facile de le résoudre que avec le soutien des produits marocain et crée des entreprise semi-public qui va permettre de crée des emplois de gouverner et gagner de l'argent par suite.C'est honteux que la chine crée des milliers d'emploi à travers notre propre consomation

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق