‫تعليقات الزوار

69
  • معطل
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:57

    اولا هذا الوزير ياك انت وزير اوا خلص تكاليف المحامي و دعوة من ميزانية الحكومة و خدم الناس صحاب المحضر
    كيما قولتي معندك متقول من حتت عارفك غدي تخلى على وعود ديالك عاقو بك
    انا نخلص انا نخلصك انا نخلصك اش عاندك متخلص
    خلصك الله على هد البسالة ديالك

  • بنحمو
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:06

    و ها المحكمة الإدارية حكمت لهم ضد حكومتك. فما قولك ؟ هل ستحترم القانون أم ستستأنف ؟ سنرى ذلك فيما قريب. أما اليوم فالمحكمة الإدارية أعطت الحق للمعطلين مبنية حكمها على ما إتفقت الحكومة السابقة معهم.

  • ياسين
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:08

    للاسف يا سيد بن كيران المحضر قانوني 100/100 لانه موقع في 20 يوليوز 2011 و الظهير الشريف لتنفيد الدستور منشور في الجريدة الرسمية في 29 يوليوز اي ان المحضر لا يشمله احكام الدستور الجديد لانه لم ينفد بأثر رجعي.

  • hicham rziki
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:10

    Mr Benkiran always you say the same sheath .We are bored ,and that,s why shabat is smarter than you , because he knew how to play smartly he wants to help this group,and they gonna help him to win the next selection…………

  • MIDAS
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:13

    قد يعيب عليك بعض الناس أسلوبك العفوي و كلامك بالدارجة، لاكنني أحب فيك صدقك فأنت مغربي قبل كل شيء.
    يجب عليتا أن نفهم بأن المغرب لن تقوم له قائمة إلا إدا غيرنا عقلية (راسي يا راسي) بتفكير مبدع و حب مجرد من الطمع م دين نقي.
    كان الله في عون من كان في عون أخيه

  • 091 sidi ifni prince
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:13

    ما أقصح وجه هذه المعارضة ، عندما كانوا في الأغلبية صوتوا على هذا القانون ، و الآن يدعون أنهم ضده يا للغرابة . فعلا هي المعرضة من أجل المعارضة.

  • خالد
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:16

    أنا ضد التوظيف المباشر شاء من شاء وأبى من أبى

    الذي لا يريد المرور عبر المباراة فهو ضعيف لا شك

    أعطي مثال

    لنفرض تم توظيف استاذ بتوظيف مباشر من يضمن لنا أن هذا هذا الأستاذ له من الكفاءة ما يكفي ليدرس ابناء الشعب
    هذا الأستاذ يدرس على الأقل 5 أقسام في السنة كل قسم يحتوي على 30 تلميذ
    إذن هذا الأستاذ يدرس في السنة 150 تلميذ خلال 30 سنة من التعليم 4500 تلميذ هذا إذا كان أستاذ واحد ليس في المستوى فما بالك بالعشرات

    سنقضي على جميع القطاعات بالتوظيف المباشر

    ليبغى يتوظف يا سي بنكيران يضرب على طوالو

    لأن هذا ستحاسبون عيه ليس فقط أمام الشعب إنما أيضا الله ايضا

    ضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب ولو على حساب شعبيتكم

  • فريد
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:26

    "القضاء "يهزم" بنكيران ويأمر بتشغيل معطلي محضر 20 يوليوز

    نبدأ مع "المساء"، التي اختارت لمقالها الافتتاحي تطورات ملفتة للصراع بين مجموعات المعطلين ورئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حيث أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط، صباح أمس الخميس، حكما لفائدة مجموعة من المعطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز، في قضية سبق أن رفعوها ضد رئيس الحكومة، بعدما طالبهم هذا الأخير في إحدى جلسات البرلمان باللجوء إلى القضاء، مبديا استعداده لتنفيذ الأحكام الصادرة عنه."

    ادن مادا سيفعل الان السي بن كيران

  • محمد المغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:29

    اليوم حكمت المحكمة الإدارية لهم، وما عليك إلا أن تكون عند وعدك، وتقوم بتوظيفهم.

  • قانوني مختص في الدستور
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:29

    المحضر غير دستوري لكونه يتعارض مع الدستور وماينبغي تنبيه الحكومة والراي العام ان حكم محكمة الادارية يتعلق بقانونية المحضر من خلال تأكيد بان الموقعين ممثلين شرعيين للمحضر ليس الا اما قانونية المحضر بالنسبة وتعارضه مع الدستور او ما يصطلح عليها بدستورية القوانين فشيء اخر لا يحق للمحكمة الادارية التصدي له وانما هو من الاختصاص الحصري للمحكمة الدستورية والتي يحق لها تقرير دستورية المحضر بالنسبة للقوانين والدستور الحالي الذي يتضح ان هذه المحضر وهو ادنى من القانون يتعارض مع الدستورسواء الحالي والسابق لكون هذا الاخير ينص بصفة صريحة وقطعية على مبدأ دستوري جوهري وهو المساواة في للولوج الى الوظيفة العمومية وبالتالي فتوظيف المعطلين وفق المحضر والمرسوم يشكل نوع من التمييز بين اولاد الشعب يتنافى مع الدستور وبالتالي على الحكومة المغربية رفع دعوى امام المحكمة الدستورية لالغاء المحضر لعدم دستوريته وللوضع النقط على الحرف ام حكم محكمة الادارية فهو مجرد حكم يقر بان من وقعه يمثل الدولة لا اكثر ولا اقل

  • عبد الله المغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:33

    فعلا تحتاج لمن يفهمك فعلا جبل ما يهز ريح بنكيران رجل المرحلة بامتياز ، الرجل صريح وواضح وتحدى اعتى نواب البرلمان ولم يسطيعوا الوقوف ضده ، فقط اريد من بعض القراء أن يفهموا أن بعض النواب بنواياهم الخبيثة يثيرون موضوع المحضر المشؤوم في كل مرة إرضاء لبعض المعطلين الانانيين من جهة ومحاولة توريط السيد بنكيران في خرق الدستور من جهة أخرى وعندما يوافق بنكيران على المحضر ينقلبون عليه وتعالوا تشوفوا حناجرهم في البرلمان .
    الله يهدي ماخلق السيد رئيس الحكومة واضح ومن لا يريد أن يقتنع بكلامه فهو كالنعامة يدس رأسه في التراب وبالله التوفيق

  • abdellah
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:35

    الله ايكون في عونك انك انزلقت في بركة مملوئة بالتماسيح و الروكان الله ايخرجك منها معافا و سليما لان هاته التماسيح و الروكان منذ الاستقلال و هي تاكل لحم الشعب المسكين و لهم دراية فائقة في اكل لحم البشر الله ايعاونك عليهم

  • abdel
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:40

    وا خطب اسي بنكيران واه خطب وهدر فرشخ ليا شفارة و فقص ليا مزوار و غلاب وشباط لي بغا يشبط لبلاد يغرقها و ايامكم كحلا يا حزب الاستقلال الشفارة

  • محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:45

    داروهالك قد فمك
    و ورينا دولة القانون

  • حسن هديل
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:46

    أكمل يا السيد بن كيران ما انت ماض في إنجازه ولا تلتفت والله اني كنت احبك في الله قبل ان تكون على راس الحكومة ومازلت وأملنا في الله ثم فيكم لإنقاد ما يمكن إنقاده الله معاكم والشعب وراكم

  • يا الله اخرج دابا
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:47

    ألم يقل بن كيران"إلا دخلو هوما أنا نخرج"
    الآن نتحداك يا بن كيران أن تخرج ههههههه
    إنكم تقولون ما لا تفعلون،بل كثر كلامكم وقل فعلكم
    كمشة من الأطر المعطلة المناضلة مرغت وجهكم في التراب:إنتظروا الآتي من باقي الفئات الشعبية ،فانتصار ضحايا محضر 20يوليوز ليس سوى البداية لكنها ستكون القشة التي ستقصم ظهر البعير

  • يحيى العدل....
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:54

    قضت المحكمة الإدارية بالرباط، صباح الخميس 23 ماي، بتنفيذ مقتضيات محضر "20 يوليوز".الحكم قضى بأن يسوي رئيس الحكومة الوضعية المالية والإدارية لـ19 إطارا معطلا كانوا قد تقدموا بالطعن لدى المحكمة الإدارية ضد رئيس الحكومة بعد أن أعلن عدم امتثاله لمقتضى المحضر الموقع بين الأطر وحكومة عباس الفاسي.

    المحضر يستند على المرسوم الاستثنائي الصادر يوم 8 أبريل 2011، رقم 2/11.100، مشيرا إلى أن هذا الحكم سيشمل جميع الأطر الحاصلين على الشهادات العليا قبل 31 دجنبر 2011.
    فخل سيمتثل بنكيران لحكم المحكمة.

  • الصراحة راحة
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:57

    بنكيران رجل معقول وصربح راه القانون على الجميع والعيب الى خدم شي واحد بﻻ مباراة
    راه المحضر 20يوليوز غير التزام ﻻ يرقى الى درجة القانون وبالتالي ﻻ تسري عليه مبدا عدم رجعية القوانين فالقوانين مرتبة من دستور وظهير ومراسيم وقوانين و قوانين تنظيمية والمحضر ﻻ يدخل ضمن هده الفئة التي تخضع لمساطر منها مرورها في البرلمان ومجلس الحكومة او المجلس الوزاري والنشر بالجريدة الرسمية
    لدى ﻻ تسري عليها القاعدة القانونية السالفة اادكر
    والدستور اسمى القوانين منع التوظيف المباشر وبدون مباراة
    اعقلوا فالبلدان المتقدمة تحترم القوانين

  • hassan dali
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:02

    إخراج ورقة اخرى للضغك على رئيس الحكومة،لا حولا ولا قوة إلا بالل

  • tiskmodinyi
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:06

    انا كمعطل مستقل لا أنتمي لأية تنسيقية، لا أؤمن بالتوضيف المباشر دون مبارة، فإذا وضفت الحكومة الموقعين على المحضر فأنا وغيري من المعطلين سنطالب بالتوضيف دون مبارة، وهذا سيخلق الفوضى في التوضيف العمومي.

  • قائل حق
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:36

    هل من المنطق والمعقول أن يوظف البعض بالمبارة والبعض الآهر بالمباشر؟
    فكلنا مغاربة، فإما أن نوظف جميعا بالمباشر أونقبا جميعا بالمبارة.
    ثم، أمعقول أن أوظف عن طريق المبارة في وظيفة أدنى وأقل رتبة من وظيفة حصل عليها غيري بالمباشر؟
    فأين العدل إذن؟
    نصرك الله على الباطل يا س بنكران، وأعانك على الحق

  • محمد بومدور
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:39

    كملاحظ علي ان اقول ان الطريقة التي يتواصل بها بنكيران واللغة التي يستعملها هي في غير مستوى رئيس الحكومة.
    العار اسي بنكيران ما تاخذ ليك شي دروس في التواصل مع البرلمان ومع الاعلام الداخلي والخارجي.
    انا شاهدت لقاءا مع قناة عربية اجنبية , كان حول الملكية وامارة المؤمنين, لم تكن في خلاله في المستوى لا شكلا ولا موضوعا ولا اداءا.
    شاهدت اللقاء فندمت.
    محمد بومدور

  • هدى
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:58

    انا ضد التوظيف المباشر يا اما يخدمونا كلنا يا اما كلشي يدوز المباريات.علاش احنا جالسين كنعوروا عيننا باش ندوزوا المباريات وهادو جايين باغين يديوها باردة.ياك الشهادة اللي عندي عندهم.حتى احنا والدينا قراونا و تكرفصوا معنا باش وصلنا لهاد الشي.ماشي اللي مضى على محضر يخدم.جيبولنا حتى احنا محضر نمضيوا عليه .واش عيكون التوظيف بالاستحقاق ولا اللي حيح يخدم واللي قرا وبغا يدوز المباراة يجلس فدارهم.ياك دابا رجعت مباريات الاساتذة مثلا ممكن تدوزها حتى لسن 45 سنة و بلا انتقاء من اجل تكافؤ الفرص و قبلنا واخا احنا اصحاب التقدير الجيد متضررين من هاد الشي ولكن ما نكونوش انانيين كلشي من حقه يدوز اما هادو بلا حشمة بلا حياء باغين يتوظفوا بوحدهم وبعدهم الطوفان.

  • maghribi
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:58

    réponse au numéro 13 benkiran est bahlawan il recrute ses proches à la délégation interministérielle de droit de l homme lah i3awan s7ab lma7dar yarabi parce que benkiran a vilolé leurs droit il les prend même pas au concours kidawaz ghir nass dielou

  • من هولندا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:03

    سبحان الله واضح أن بعض المعلقين هم أبواق لجهات معينة
    الرجل واضح هاتوا لي حكم قضائي يعطيكم الحق في التوظيف و لا يتناقض مع الدستور و أنا أشغلكم يعني طبق القانون بدون زيادة و نقصان و قال أنه متكفل بمصاريف المحامي الدي يرافع باش يجب لهم حكم من المحكمة يستطيع به مخالفة ما جاء الدستور قانونيا
    و هنا أناس يتحدثون بلغة و هدر دابا و خرج دابا من الحكومة و أش عندك
    أقسم بالله أنكم شعب سيبة تمتون في التخرويض و أنا و من بعدي الطوفان و العوم خارج القانون و الحق
    سير أ بن كيران الله يقويك على الماكريين و المكرهين و أعداء هدا البلد

  • ضحى
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:04

    والو اسي بنكيران ضهرتي صغير بزاف سوقك خاوي رغم تماطلك على ولاد الشعب اى ان الحق دائما يعود لأصحابه وادا اردت ان تحافظ على حزبك وعل ما بقي منه يجب عليك ادماج الأطر الغير المعنية بالمحضر باش تبان شوية منصف

  • FOUAD
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:05

    امور لا بد من ذكرها!
    – حكم المحكمة الادارية يلزم رئيس الحكومة تطبيقه احب ام كره! الا ان يستانف و ما اظنه يفعل!
    -الحكم سيريح بنكيران نسبيا الا ان يظهر "محضر اخر" و سيزيل ورقة ضغط "شباط حبيب الجماهير"!
    – التطبيق العملي صعب خصوصا ان الميزانية حصرت!
    – توظيف معطلي المحضر يكون على حساب معطلي "خارج المحضر"! و هم اضعاف اضعاف بضعة الاف ابتزوا "حكومة ايلة سقوط" "تطلب "السلة بلا عنب" فوجودك في المحضر لم تحدده الكفاءة او التفوق بل فرضه "التظاهر" و المكوث" امام ابرلمان و القرب من الرباط و القدرة على مصاريف السفر! و معطلي سيدي افني عليهم ب"لاس بالماس"

    هنيئا لكم لكن اعلموا جيدا!

    – التوظيف المباشر بدعة مخزنية
    – التوظيف المباشر لا وجود له الا في الدول المتخلفة!
    – التوضيف المباشر فرصة للفاشلن لاخذ مناصب من المتوفقين!
    – التوضيف المباشر ن لم يكن حراما فهو شبهة!
    – التوظيف المباشر يبعد الاكفاء الذين يعتدون بكفاءاتهم و يقرب المتزلفين للسلطة!
    لا انفي ان المحضر اكفاء و متفوقين! لكن بدعة التوظيف المباشر خلقت جوا مليئا بالتزلف و الاتكال على الدولة لانها بقرة حلوب!
    Mon salam

  • الفونتي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:15

    لما تذكرون 20 فبراير من اليوم فصاعدا من الادب ومن الاعراف القديمة انتقولوا حشكم لكون احدي مؤسسيها اعتقل بتهمة اغتصاب او محاولة اغتصاب طفل قاصر

  • مغربي مظلوم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:38

    السلام عليكم
    نسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لكن لاينبغي أن نقول بأن كل من اجتاز الأختبار ونجح فيه فهو كفؤ ما دام أن هناك انتقاء داخل القاعات الأختبارية
    ومما توقفت عليه هذه الأيام أن أستاذه صححت فريضة لتلاميذها فأعطت للأم الخمس فجعلت الأخ للأم عاصبا وهذا مما يندى له الجبين وناهيك عمن يرفع المجرور ويخفض المرفوع ولاغرابة فزماننا يرفع المخفوض ويجر المرفوع

  • رجل تعليم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:16

    المرور من المباريات ضروري لأي توظيف في التعليم، ابتدائيا أو إعداديا أو تأهيليا، ويجب أن يكون إجراء المباراة متاحا لجميع حملة الشواهد، ويجب أن يتساوى في ذلك حامل الإجازة وحامل الدكتوراه؛
    لقد رأينا بأعيننا، التي سيأكلها الدود يوما، دكاترة موظفين توظيفا مباشرا ليس لهم من الدكتوراه إلا الإسم، وهم بالكاد يستطيعون كتابة أسمائهم. ولولا الحياء لجاز استنزال اللعنة على الذين سلموهم تلك الشهادات..
    الحل إذن هو الخضوع لاجتياز المباريات أولا، ثم التكوين بمراكز التكوين المتخصصة، ثم التوظيف بعد ذلك؛ بهذه الطريقة فقط يمكن اختيار أفضل الحاصلين على الشهادات؛
    والذي يبرر ما أقول به هو أن توظيف جميع حاملي الشهادات مستحيل كيفما كان الحال؛ إذن فأخف الأضرار هو أن نختار منهم الأفضل..
    بن كيران محق في ما يقول وصادق، وكذلك الوفا..

  • بوعلام الولدية
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:22

    التوظيف المباشر ظلم في حق أبناء هذه الأمة ،أين هو العدل أين هي المساواة، فالمبارة هي الحل الوحيد للإبتعاد عن الظلم، اتقوا الله في إخوانكم يا من يريدون التوظيف المباشر، فهل أنتم مسلمون.

  • استاذة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:25

    من لديه كفاءة لا يخاف من اجراء المبارة. المبارة تضمن تكافؤ الفرص و المساواة بينما التوظيف المباشر هو ظلم و حيف يفيد اقلية فقط.

  • محلل قانوني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:51

    هذا لا يعني شيئ لأنه بإمكان السيد رئيس الحكومة عرض الأمر للنظر على المحكمة الدستورية طبقا للفصل 132 من الدستور وهي أعلى سلطة قانونية في البلاد وقد يعلل طلبه بالفصل 133 من الدستور فقرار القضاء لم يكثرت للفصل 37 والفصل6 من دستور المملكة ! وبالتالي فالحكم معرظ للإسقاط !

  • abdellah
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:58

    أولا التوظيف يكون بالمبارة و الشفافية حتى يكون الجامع متساوي الحظوظ أنا دكتور مدخلش ف محضر 20 …مانخدمش كونه منطقيين
    توظيف جميع حاملي الشهادات مستحيل كيفما كان الحال إذن فأخف الأضرار هو أن نختار منهم الأفضل..
    بن كيران محق في ما يقول

  • Houcine
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:06

    M. Benkirane, je suis un de vos électeurs et partisans de votre parti. Je ne met pas en doute votre sérieux de faire évoluer le Maroc et les Marocains vers une vie et un avenir meilleurs. Cependant, ces jeunes ont conclu un accord avec le précédent gouvernement marocain la continuité étatique vous imposent donc de traduire cet accord en réalité. Aussi, il serait fort regrettable de saisir la justice pour faire admettre ce droit si légitime que primordial. Étant un de vos électeurs, je commence à maudire le jour où j'ai voté pour vous. Je rappelle être un MRE et je n'ai pas besoin de travailler "hamdou lillah" mais j'en ai vraiment marre de voir les forces de l'ordre, pour la plupart d'entre eux sans niveau culturel et/ou technique, tabasser des grosses têtes.
    Enfin, un conseil de partisan, vous êtes entrain de faire d'un parti politique respectueux tel est le votre, une copie fidèle du système kaddafiste
    Donc, si vous persistez comme ça, vous perdriez les voix des Marocains

  • abderrahim rami
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:09

    المحضر غير دستوري لكونه يتعارض مع الدستور وماينبغي تنبيه الحكومة والراي العام ان حكم محكمة الادارية يتعلق بقانونية المحضر من خلال تأكيد بان الموقعين ممثلين شرعيين للمحضر ليس الا اما قانونية المحضر بالنسبة وتعارضه مع الدستور او ما يصطلح عليها بدستورية القوانين فشيء اخر لا يحق للمحكمة الادارية التصدي له وانما هو من الاختصاص الحصري للمحكمة الدستورية والتي يحق لها تقرير دستورية المحضر بالنسبة للقوانين والدستور الحالي الذي يتضح ان هذه المحضر وهو ادنى من القانون يتعارض مع الدستورسواء الحالي والسابق لكون هذا الاخير ينص بصفة صريحة وقطعية على مبدأ دستوري جوهري وهو المساواة في للولوج الى الوظيفة العمومية وبالتالي فتوظيف المعطلين وفق المحضر والمرسوم يشكل نوع من التمييز بين اولاد الشعب يتنافى مع الدستور وبالتالي على الحكومة المغربية رفع دعوى امام المحكمة الدستورية لالغاء المحضر لعدم دستوريته وللوضع النقط على الحرف ام حكم محكمة الادارية فهو مجرد حكم يقر بان من وقعه يمثل الدولة لا اكثر ولا اقل

  • jawad_sefrou
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:16

    السلام عليكم
    انا حامل لشهادة الماستر لسنة 2012 ولم نكن ضمن محضر 20 يوليوز…. نطالب الحكومة بفتح ابواب التوظيف للجميع ….نحن كدالك ابناء هدا الوطن العزيز…..كلنا مع اجتياز المبارة لكن الان وبعد حكم المحكمة لصالح محضر 20 يوليوز لن نقبل سوى التوظيف المباشر……..نحن قادمون

  • khalid_azrou
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:30

    بن كيران
    والله العظيم الى بدون مقابل عزيز عليا هاد السيد
    غير لي بغيت نأكد ولله شهيد عليا انني ماعندي حتى علاقة بحزب العدالة و التنمية ول بن كيران
    ولكن أحبه في الله وبدون مقال كنحس بيه انسان صادق وباغي لخير لشعب وللوطن
    الله يوفقو يا رب

  • المشكل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:33

    المشكل لحقيقي لعند رئيس الحكومة انه يقوم بدور الحكومة ودور المعارضة في نفس الوقت
    مابقاش لمعارضة ما يقولون
    واحد النوكثة قديمة بزاف
    "واحد الولد ديما كايدخل للمنزل وكايدير الصداع اعلاش مادرتوش هادي وعلاش هاذي هكدا الى اخره
    واحد النهار اتفق جميع افراد الاسرة على ان يعملوا على تهيئة المنزل حتى لا يتركوا مجالا للابن لكي يقوم باي ملاحظة ولكن الابن لما وجد كل شيء على ما يرام بدأ يصرخ بعدما اخرج عضوه التناسلي وبدأ يقول واش هاذي طهارة دار لي
    الواليد الفاهم افهم
    اسي بنكيران دير خدمتك وشد في الله الوطن والملك والشعب المغربي الحر راه معاك الا بغيتي

  • amine
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:58

    الى السيد صاحب التعليق رقم10
    ا ريد فقط ان اقو ل ان الحكومة التي وقعت المحظر مسؤولة عن التزامها بالتوظيف والحكومة الحالية ملزمة بكل التزامات الموقعة للحكومة السابقة عملا بمبدا استمرارية المرفق العمومي ومبدا التضامن الحكومي وعليه اداا عتبرنا جدلا ان هناك خرقا للدستور سواء الحالي او ما سبق فالحكومة هي المسؤولة عن هدا الخرق الدي لا ينبغي ان نحمله للشباب العاطل فما ذنبهم حتى نحملهم اخطاء الحكومات وصراعات الاحزاب.ثم انه على الحكومة في هذه الحالة ان تطرد كل من ولج من قبل الى الادارةعملا بمبدا المساوات الذي هو ليس وليد الدستور الجديد بل هو موجود منذ الستينيات ويكرسه الظهير االمنظم للوظيفة العمومية مند 1958

  • ســـــــــــعد العمروي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:25

    اقرأوا معاناتي من فضلكم، :

    أنا الان -حاصل على الماستر في البيولوجيا – بعدما يـــئست من إمكانية التوظيف المباشر- (فــكـَــرتُ) على نفسي واشتغلت بشركة للادوية منذ حوالي عشر سنوات : راتبي هو 6000 درهم ….وصاحب الشركة يهددني دائما بالخصم والطرد.

    والله والله والله، سأترك عملي لألتحق بالبرلمان للاعتصام .

    حرام عليكم ، ضيعتمونا إن نفذتم هذا الحكم الجائر الذي يراد به حكرتنا .

    ما معنى أن يضمن اصحابي مستقبلهم براتب محترم ،وأبقى أنا وأمثالي في هذا الجحيم ؟
    ..

    التوظيف المباشر…المطلوب فتحه في وجه الجميع .أو القطع معه ..

  • مغربي مكافح
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:48

    السلام عليكم امر غريب ان يبحث الجميع على الوضيفة العمومية مع العلم ان المغرب هي الدولة العربية اﻻولى من حيت نسبة الموضفين مقارنتا بعدد السكان وميزانية الاجور 100 مليون درهم سنويا وهو ضعف مزانية صندوق المقاصة
    فأرجوكم فكرو في القطاع الخاص ﻷنه مستقبل هذا البلد.

  • أبو مريم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:56

    Rares sont des gens de ce genre qui parlent avec toute franchise, et qui n'ont de souci autre que l'intérêt public. Que Dieu t'assiste et te fortifie pour mettre fin aux maux de l'administration marocaine.
    Hé opposistes d'aujourd'hui! répondez à la question du Chef de Gouvernement. Fermera-t-il la porte une fois recrutés ces protestants ou la laissera-t-il ouverte à jamais? Ce but ne serait atteint sans que vous tous-conseillers et représentants de la Oumma- désistiez d'une part de vos indemnités et vos avantages pour améliorer le budget des fonctionnaires de l'Etat … Bravo Si BENKIRANE

  • سوسي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:12

    نريد مناضرة وطنية في الموضوع اما التوظيف المباشر او المبارة هناك من هو في البطالة ازيد من 14 سنة لم يسعفه الوقت للحضور امام البرلمان للالتزامات العائلية متزوج واب لهاذا اقول اما التوظيف المباشر للجميع اوتكافؤ الفرص او ربيع المعطلين؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محضرية
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:44

    يحيا العدل!!!!

    يحيا العدل!!!!
    يحيا العدل!!!!

  • من الحسيمة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:14

    انا ايطار معطل من الراشدية علاش بالضبط غير هادوك اللي وقعوا المحضر
    وحنا ماش مغاربة ؟ اش هاد التمييز ؟ اش هاد التخربيق ؟ حقيقة ان المسألة مسيسة ودخل فيها القضاء بطريقة سياسية . انا كاطار ارفض حكم القضاء المسيس وربما دخل فيه شباط بطريقة غير مباشرة للمزايدة السياسية مع بنكيران

  • عبد الله بنمبارك
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:31

    أما أنا فلا زلت مع بنكيران وضد التوظيف المباشر لأن هذا يبعد الكفاءات ويفتح الباب أمام الغش والمحسوبية ولا يتفق مع الدستور الجديد .
    وإذا حكمت المحكمة على اعتبار أن ملف التوظيف المباشر لمعطلي 20 فبراير. كان قبل الدستور ففي رأيي أن هذا فساد من العهد القديم وسبب المشاكل لابنكيران وللمغرب ككل .
    وأعتقد أن جواب بنكيران كان موضوعيا ومقنعا .
    أما من يحسون بزهو الانتصار على الدستور وبنكيران فإنني أومن بأنهم لن يفعلوا شيئا حتى ولو وظفوا توظيفا مباشرا .ومن هنا يتسرب الفساد للإدارة وللمجتمع . اللهم احفظ أبناءنا وإدارتنا وجميع ما يتعلق بالمجتمع من الذين سيتوظفون بطريقة مباشرة .

  • استاذ في القانون الدستوري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:30

    ينص الفصل 133 من الدستور" تختص المحكمة الدستورية بالنظر في كل دفع متعلق بعدم دستورية قانون، أثير أثناء النظر في قضية، وذلك إذا دفع أحد الأطراف بأن القانون، الذي سيطبق في النزاع، يمس بالحقوق وبالحريات التي يضمنها الدستور. يحدد قانون تنظيمي شروط وإجراءات تطبيق هذا الفصل".
    وكما ينص الفصل 6 من الدستور"القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة. والجميع، أشخاصا ذاتيين أو اعتباريين، بما فيهم السلطات العمومية،متساوون أمامه، وملزمون بالامتثال له.تعمل السلطات العمومية على توفير الظروف التي تمكن من تعميم الطابع الفعلي لحرية المواطنات والمواطنين، والمساواة بينهم، ومن مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.تعتبر دستورية القواعد القانونية، وتراتيبيتها، ووجوب نشرها، مبادئ ملزمة.ليس للقانون أثر رجعي."
    وبناءا على الفصلين اعلاه يحق للحكومة ان ترفع دعوى الغاء المحضر امام المحكمة الدستورية صاحبة الاختصاص في شأن دستورية القوانين التي تعني الا يخالف قانون ادنى قانون اعلى ومادام الدستور هوالاعلى وقد تم المس بشكل صريح بأحد مبدئه الاساسية المتمثلة في مساواة المواطنين فالمحضر غيردستوري

  • استئناف الحكم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:07

    هناك خوف كبير من معطلي المحضر من استنئاف القرار من طرف الحكومة لاقتناعهم ان المحضر غير دستوري ويقيم تمييز بين اولاد البلد الواحد ومادام الحكم محل نظر لكون المساواة هي مساواة الجميع امام القانون او التوظيف وليس مساواة فئة من اصحاب المرسوم فيما بينهم وانما هذا تمييز لا يسمح به دستور باي قانون ادنى منه وبالتالي ادعوالحكومة الى استنئاف الحكم تحقيقا للعدل والمساواة في اقرب الاجال ولما لا ذهاب الى المحكمة الدستورية لتقرير عدم دستورية هذا المحضر سواء بالنسبة الدستورالحالي او السابق الذي يجعل "مبدا المساواة مبدا يسمو ولا يسمى عليه "اي قانون ادنى قطعا لهذا الظلم في حق عامة الشعب من المعطلين وحاملي شواهد ليكونوا على قدام المساواة في ولوج الوظيفة العمومية وخير تقنية لتجسيد هذه المساواة هي المبارة التي تختار الشخص الكفئ لتنمية البلاد لا الكسلاء والاتكاليين ونحن كمواطنين نريد استنئناف الحكم

  • كلام معقول
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:20

    هذا الفيديو شهادة حق في حق ما يقول بنكيران ما قال إلا الحق يجب سيادة القانون واحترامه وسواسية الجميع أمامه وزوال زمن التحكم بالهاتف والتهديدات والعلاقات وباب الشغل خاصو ميبقاش مفتوح لشبيبات الاحزاب وغيرهم من أصحاب الحال لأن تجارب التشغيل المباشر أبانت حجم الإنتقائية في توزيع المناصب والأماكن والأشخاص بدون إحترام أدنى المعايير وحكم المحكمة ليس نهائي وناس المرسوم 2011 حتى هما راه خاصهوم شي حكم فهاد الشي وناس 2012 و 2013 …خاصهم شي حكم وسياسة ومقاربة متوافق حولها لإنصافهم وكذلك الأجيال القادمة والأيام القادمة ستبين مدى تطابق القول مع الفعل والأكثر من هذا يجب إنصاف الشهيد زيدون وزوجته والمصاب محمود

  • MEEE
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:49

    non non non c pas juste soit tout le monde soit personne ;ATTENTION BENKIRAN NON

  • samir
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:50

    كنت متأكد أن الأمر خطة حكومية من أجل لخروج من الباب الواسع حتى لا تبقى لحكومة رهينة بأجيال لاحقة من المعطلين لأنهم لم يوقعوا أية محاضر..فألقت المسؤلية على لمحاكم الإدارية بالتوفيق للجميع و- ما ضاع حق وراءه طالب

  • مواطن مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:06

    نحن ضد التوظيف المباشر هذه البدعةغير موجودة في أي دولة من دول الأرض اتقوا الله في هذا الوطن نحن لم نتوظف مباشرة بل اجتهدنا وكددنا وفشلنا في العديد من المباريات حتى تمكنا بجهدنا من ولوج الوظيف التوظيف المباشر كارثة على الوطن والمواطنين وهانحن نرى ما جناه على المنظومة التعليمية لا رصيد معرفي لا ضمير أو تحكم مهني ومن ثمة لا انتاجية أو جودة تذكر نتضامن طبعا مع كل المعطلين حاملي الشهادات لكن الفيصل هو المباريات النزيهة ولاشيء اخر قرار المحكمة الادارية قابل للنقض والطعن وهو مسلك طبيعي في دولة الحق والقانونوفي المقابل هناك القانون الأساسي للوظيفة العمومية الذي ينص على أن لا توظيف الا بتكوين أو مباراة

  • TARIK
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:13

    اتمنى من السيد بن كيران أن يحترم قرارات المحكمة الادارية والا لن تقوم لهدا الحزب قائمة ان هو لم يفعل قرار المحكمة لاننا في دولة القانون وصيانة حقوق المؤسسات

  • متتبع
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:45

    أتمنى التوفيق لأطر المحضر لأنهم خيرة شباب البلد و أصحاب حق٬الحمد لله أنصفهم القضاء أخيرا.كما أتمنى من السيد رئيس الحكومة أن يلتزم معهم هذه المرة

  • lati
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:46

    المعطلين اللي باقين بلا خدمة امشيو اسرحو. ايلا دخلو هادو بلا مباراة تا حنا نخدمو بلاش. كلش ادوز المباراة او تاواحد ميدوز

  • Amino
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:17

    المحكمة الإدارية حكمت, المحضر قانوني,ادن مادا سيفعل الان السي بن كيران.

  • حسن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:12

    ما يزعجني في تعليقات البيجديين أنهم يطالبون بنكيران بإكمال إصلاحالته وهم معه ويثنون عليه ويمدحون أقواله لأنه لا أفعال له، وسؤالي لهم ما ذا تطلبون منه أن يفعله بهذا الشعب المسكين، فالمحروقات أحرقنا بنار غلائها، والاقتطاعات عن الإضراب فعلها وألزم النقابت أن تسكت عن مطالب منخرطيها، وصندوق المقاصة يؤكد أنه سيصلحه/ يخربه ويقضي على ما كان يربط المواطن بهذه الذولة، فهل الدولة في مفهوم بنكيران يجب أن تأخذ دون أن تعطي، والتقاعد سيرفعونه إلى أن نموت ويربحون ما اقتطعوه من أجورنا ، والضريبة سيرفعون منها علما أن الموظف هو الذي يؤدي الضرائب بدون تهرب في هذا البلد …..أكمل إصلاحك/ تخريبك يابنكيران علما أنني أقول هذا الكلام لك ، أما خصمك شباط فلا يمكنني أن اقول له مثل هذا الكلام لأنني لا أنتظر منه أن يأتي بخير لهذا الوطن، وما رفعه لمثل هذه المطالب الشعبية في وجهك إلا بمثابة الخوارج الذين رفعوا القرآن في وجه الإمام علي طالبين التحكيم فما كان ذلك منهم إلا حيلة ومكرا لربح المعركة، يابنكيران انحز إلى مصالح المواطنين الذين انتخبوك كما انحاز شباط إلى مصالح الذين أجلسوه على كرسي الأمانة العامة لحزبهم .

  • KARIM BENMOUSA
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:44

    لوحد تيربح تلاتا تع المليون وحد تيربح 2000 درهم مكفيهمش للكرء والاكل يجيبو الله اش من فرق بني وبنك نتى تتكل جميع الفاكه انا تنكل الفواكه غير منين تنمرض وتزيد علي في المعشة علش الشعب تاق فيك خرجتي على الشباب زيد في الدخان زيد في الخمر زيد في الضرائب وش بغيتي تشفر هدي رها شفرا صلاح رسك اسي ………………….. !

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:49

    المشكل رئيس الحكومة انك لم ولن تستطيع مواجهة المخزن المتمتل في الملك وبالتالي يجب على المغاربة انك فقاعة سياسية و رجل كلام وليس أفعال. نفس الخطاب السياسي يتكرر قبل الانتخابات وبعدها لا يفي بوعده ، المشكل لا يتعلق بالسياسي بل بالشعب الذي يساق الى مكاتب التصويت بالدجاج الرومي او بمئة درهم لن يتقدم المغرب ان لم يستفق الشعب من غيبوبته

  • هشام الحرشي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:03

    يبدوا ان بنكيران لم يعد يستيقظ بعد من هول الصدمة و بدا انه يبعتر في الاوراق .لم يستوعب حجم الثقة التي وضعها المغاربة على كاهله بفقرائه بمعطليه بمتشرديه بلقطائه … بجل عناصر التهميش .نحن هنا لسنا لنحاكمك لكن لنعدل بعض الاوتار التي انت لم تفي انت بتعديلها .نحن لم نطلب منك الكتير فقط ان تكون واقعيا مع الشعب لا ان تبيع الوهم وتقول في الاخير ان التماسيح اعاقوا مسيرة الاصلاح الجدري التي كنت اصبو اليها و العفاريت الدين قضوا مضجعك فاصبحت تحلم بكوابيس اوتتجرع زيف احلام اليقضة الى ان استسلمت امام الامر الواقع ومن اهم تلك الكوابيس شباط الدي كان مغمورا وكان يعمل في الضل الى ان بدات تتهيا له الفرصة ليفي بكلمته وهي ان يستقوي عليك بمحضر 20يوليوز اما انت فالفسادهدا الغول المبهم الدي ظل يؤرقك لم تتمكن من الامساك باهدابه بل ضعفت القدرة الشرائية ولم تحل مشكلة البطالة وارتفعت الاسعار و تفاقمت الازمة المالية فلم تستطع اخمادها الا باللجوء للسهل الممتنع اي الربا نحن هنا لا نفتش عن المعجزات فهدا الفساد ليس وليد الساعة بل هو نتيجة لاخفاقات سياسية واستراتيجية سابقة كان من الحري بكم ان تعوا الدرس جيدا.

  • president of gouvernement
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:33

    . president of government : the worst ever .he need to take a test for that noble job ,I swear if he ask to give him a job ,I never hire him . he is disqualify.

  • marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:11

    moi aussi je suis contre le recrutement diret à la fonction publique pour tous les citoyens marocains sans distinction prcq c'est injuste et honteux..mais je suis pour la transprence et la justice aux concours.. bon courage benkirane

  • رشيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:22

    الساحة والنضال سيد كل شيء ، لا نعتقد بأن التوظيف جاء بناء على المحضر، وإنما (ثورة) الأشاوس في العاصمة الرباط ، أتحدى أي مخنث من يكتب خلف جهازه في جحره ،أن يصمد في الساحة أمام التدخلات الهمجية نصف ساعة فقط ـ إنها سياسة شد الحبل ـ من أراد التوظيف فعليه بالرباط في العاصمة ـ
    ولم يبقى إلا دور المجازين لأنهم مصممين على نضالات كبيرة خلال الأسبوع القادم ، ربما تسير الأمور إلى تقنية السلسلة أو إحراق الذات ـ
    فدمتم للنضال أوفياء أبناءالشعب ، فلاداعي ليقول أحدهم عن المباريات لأنها مشبوهة ،فمدام التوظيف لأبناء الصحراء فلابد أن يشمل الجميع ـ

  • مستضعف
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:41

    من المؤكد أن القانون سيطبق بحذافره على الأطر الجامعية المعطلة، لكن تصريح الحكومة المحترمة بأن هناك فاسدين فوق القانون أصابني بالذهول، لكني سأظل أدعم حرص الحكومة الحالية على الإصلاح رغم إصرارها على تطبيق القانون على الأطر المستضعفة، فقط لايمكن أن نصف ذلك بأنه أوج الشجاعة.

  • arouba
    السبت 25 ماي 2013 - 00:36

    brother , please if you like to write in English , that's fine but run a spell check . cause you look really stupid

  • مغربي مظلوم