بنكيران ومدلسي يتبادلان رسائل "ودية" بين الملك وبوتفليقة

بنكيران ومدلسي يتبادلان رسائل "ودية" بين الملك وبوتفليقة
الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:00

في خضم العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين البلدين، والتي اتسمت أخيرا بكثير من الشد والجذب، تبادل الملك محمد السادس والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رسائل غير مباشرة بواسطة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي خلال لقائهما اليوم الأربعاء في بروكسيل ببلجيكا.

ونقل بنكيران، الذي يحضر مؤتمر المانحين من أجل تنمية مالي الذي ينعقد ببروكسيل، رسالة من العاهل المغربي إلى الرئيس الجزائري مفادها “تحيات ومتمنيات الملك لبوتفليقة بالشفاء العاجل بعد الوعكة الصحية التي ألمت به قبل أيام خلت.

وبدوره قال مدلسي، في تصريحات صحفية، إنه أبلغ رئيس الحكومة المغربي رسالة من الرئيس الجزائري إلى الملك محمد السادس الذي “عبر عن انشغاله حيال الوضع الصحي للسيد بوتفليقة”.

وزاد المسؤول عن الدبلوماسية الجزائرية بالقول “أطلعت رئيس الحكومة على رغبة الرئيس بوتفليقة بأن يتم رفع هذه الرسالة إلى النظر السديد لجلالة الملك محمد السادس مشفوعة بأصدق عبارات الشكر والإخاء”.

ولم يفت مدلسي، خلال مباحثاته ذاتها مع بنكيران، الإشارة إلى ضرورة مواصلة الحكومتين المغربية والجزائرية “العمل على تعزيز العلاقات الثنائية والرقي بها”، مضيفا أن هذه المحادثات تطرقت أيضا إلى “الوضع الأمني بالساحل، وأهمية تعبئة المجتمع الدولي لتقديم المساعدة لبلدان هذه المنطقة بشكل منسجم وشمولي”.

وتأتي محادثات بنكيران مع مدلسي في سياق “متناقض” من الأقوال والأفعال، حيث إن وزير الخارجية الجزائري سبق له أن وصف العلاقات بين البلدين بكونها تشهد “تحولا إيجابيا شهرا بعد شهر”، وذلك خلال تواجده في الاجتماع 31 لمجلس وزراء الخارجية باتحاد المغرب العربي، وهي نفس النبرة التي سار على منوالها نظيره المغربي سعد الدين العثماني.

لكن في هذا الوقت نفسه تبادل البلدان، عبر مسؤولين رسميين ووسائل إعلامهما، سيلا من الاتهامات والتراشقات حيث اتهم المغرب ضمنيا الجزائر بالتورط في أحداث الشغب التي شهدتها الأقاليم الصحراوية في الآونة الأخيرة، وبأنها تدعم جبهة البوليساريو الانفصالية لإحداث بؤر التوتر في المنطقة، فيما اتهمت الجزائر المغرب بأنها تحاول شيطنتها بدون مسوغات ولا دلائل.

‫تعليقات الزوار

58
  • xman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:20

    العداوة ثابتة والصواب يكون

    و يطول مسلسل المغرب و الجزائر، الله يهديكم بجوج

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:22

    وتأتي محادثات بنكيران مع مدلسي في سياق "متناقض" من الأقوال والأفعال

    يقول المثل : " العداوة ثابثة والصواب يكون "

  • benisnassen
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:23

    les relations fondés sur de l'hypocrisie et des déclarations de la langue du bois .je salue mr Chabat qui utilise le vrai langage et sans hypocrisie .mr Benkirane doit penser aprés mr Bouteflika car il est FINI , il ne peut en aucun cas exercer la pleinitude de ses prérogatives presidentielles .

  • Abdul USA Texas
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:24

    I don't understand nothing any more,can any one explain this to me cuz I m lost ,politics kills

  • نيني
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:24

    احس في هذا الشخص انه يحمل الخير للجزائر والمغرب واصل يا بنكيران الله يوفقك لما ترضاه ليس كذالك المدعو شباط الذي هو افسد المغرب في ماله وعلاقاته مع الجوار

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:26

    هذا ما يسمى بالنفاق السياسي ………….!!!!!!!

  • abd
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:27

    اغرب علاقة بين بلدين في العالم و في جميع العصور

  • akram
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:29

    هدا المسلسل بين المغرب و الجزائر أشبه بالمسلسلات التركية 7000 حلقة و الموضوع تافه و في حلقة مفرغة

  • علال المعقول
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:29

    السياسة الجزائرية للمغرب تشبه الى حد بعيد احوال الطقس والفصول الاربعة فصل حار ويتبعه فصل بارد وعواصف وفي فصل الصيف رسائل وتهاني في الحقيقة استراحة محارب لها برنامجها الخاص نشكر السيد الوزير مدلسي على هاته البادرة الطيبة ونتمى للسيد الرئيس بوتفليقة الشفاء العاجل يالله راحنا خوت ماشي حوت شكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • وطني
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:33

    يتراسلان أو لايتراسلان داك شأن يخصهما أما نحن كشعب فموقفنا من الجزائر صار محسوما وهو أنه لاود ولا تطبيع قبل أن تكف عن دعمها للبوليزاريو الدي قتل إخواننا ومثل بجتثهم

  • SALAH EL MELLALI
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:38

    منذ حرب الرمال لاسترجاع الصحراء الشرقية والمغرب ينهج سياسة الانبطاح امام مافيا الحركي، فما السر في ذلك ياترى؟؟ لكن اولى ان نتساءل ، لماذا أمر الحسن الثاني الجنود المغاربة البواسل في ذروة انتصارهم على الجيش الجزائري وعلى بعد بضع كلومترات من الجزائر العاصمة ؟ ولهذا استقال بعض الجنيرالات وبعضهم ثار على الحسن الثاني، منذ ذلك الحين والمغرب يغض الطرف على تندوف وكلوم بشار والبيضة و… ولازال ينهج سياسة لانبطاح امام اكلخ قوم وانا اعرفهم جيدا .الطريق الوحيد مع اصدقاء البوليزبل هو العصا لا الجزرة، رغم اني لااوافق منهجية حزب الاستقلال في تسيير الشأن العام لكن تصريحت شباط حول استراع الاراضي المحتلة من طرف خائني العهود وعديمي الامانة والشرف، اتلجت صدري

  • f.m
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:46

    أنا أقولها وأكررها لاثقة في حكام الجزائر ما لم يعترفوا بأن البوليزاريو من صنعهم وهم من صنع المشكل وأن يقولوا أن الصحراء مغربية أمام الأمين العام للأمم المتحدة فحينئد نتق فيهم ونتعامل معهم بالتي هي أحسن وهذا من شيم المغاربة . أما نتعامل معهم وبدون الاعتراف بذنبهم فهذا غير معقول لأن سياسة الرؤوس البيضاء في الجزائر لا يعلمها الا الله والفاهم يفهم وما على الرسول الا البلاغ .

  • امغار
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:52

    بن كران لا يستح من نفسه ولا من غيره أليس هو من يقحم الملك في الصغيرة والكبيرة وفي كل شيء سواء يهم الملك او لا يهمه ؟ اليس هو من قال بانه يملك قلوب المغربة ونسي ان الملك هو الذي يملك قلوب المغاربة بعد الله ورسوله؟الم يكن بنكران يضن انه لا احد يعلو فوق كلامه وهو الكل في الكل وعندما يسال عما فعل للمغاربة يجيب بانه ليس الا رئيس حكومة ؟ ماذا يعني بذلك ؟ هل يريد ان يقول ليس هو الملك؟ اللهم ان هذا لمنكر . على اي اصلاح يتحث اتباعه ؟ اللهم ان كان اصلاح جيوبهم واحوالهم الشخصية والعائلية واحوال اصحابهم . لقد وزع حزب العدالة والتنمية وسائل الانترنيت على كل اتباعه الذين يسهرون على كتابة التعاليق والتصويت عليها مجانا وبالاتفاق مع اتصالات المغرب والتي سيؤذي الشعب المغربي مصاريفها فأين الحق وأين العدل وأين الاصلاح ؟

  • karim
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:54

    la vrai question que tous le monde devrait se poser ,c'est
    qui dirige en Algérie ,
    qui prend les décisions
    qui tenir responsable au cas ou ça déraperait

    nous souhaitons bon rétablissement au président algériens et beaucoup de clairvoyance aux dirigeant du Maroc et de l’Algérie.
    ce conflit a assez duré il est temps de laisser les familles se reunir les freres se donner l'acolade
    les meres voire leur enfants et petit enfants
    assez assez assez
    ceux qui sont responsable de cette situations seront severement jugees par l'histoire et surtous par ALLAH SOUBHANAH

  • ولد ميدلت
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:55

    حنا الشعب المغربي لا نريد اي تفاهم ولا جورة مع العدو اللدود لنا هم لهم عشرة وجوه ولا تقة فيهم هالعار إما عطيو لينا التساع لعفو منكوم

  • abdellah
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:55

    الجزائرٱخر معاقل الدكتاتورية في منطقة شمال إفريقيا وتشكل خطرا محدقا بدول الجوارويمكن إحراج حكامها بمطالبة الأمم المتحدة فتح تحقيق حول قتل 500ألف جزائري لايمكن أن يدهب دمهم هباءا رحمة الله عليهم جميعا لابد من تحقيق دولي

  • مصطفى بغداد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اين الاجداد اين الاباء اين صارو ترابا واعظامهم اشتاتة هيهاة هيهاة لما توعدون ايتها الجزائر التقي الله

  • Ouajdi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:58

    في المغرب وفي الجزائر , فساد, ويدعوا للحرب والقتال المسلمين بينهم…
    والشعوب اخوة و تشتاق لبعضها, نحن محرومون من الجزائر الحبيبة وهم محرومون من المغرب, والغربيون يتمتعون في كلاهما …
    وعلى الكارهين – من الجانبين – لا يلزمهم احد بشئ…لذا لا يحرموننا بغلق الابواب…
    باسكيين مثلا لا يحبون الاسبان…لكن لا يحرم الشعب بعضه على بعض…
    لذا نطلب تبادل الزيارات وفتح السياحة بين الاخوة…ومن يكره , لا يلزم…له حريته…ان يبقى بدون سياحة … ولا يحرم اهله من السياحة…
    اوا كونوا بعقلكم…لفلوس راه كاتمشي وكاتجي…الوقت لي كايمشي …

  • mimoun
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:04

    التهام المغرب للجزير ليس التهام, لكنه واقع .بوتفليقة ووزراء الجزاير يعرفون هذا , رسول الله [ ص ]عندما جاء احد يستفسر هل يزني ويسرق المسلم كان جوابه قد يكون ,لاكنه عندما قيل له هل المسلم يكذب قال لا.ان حكام الجزاير عطلو مسيرة نمو المغرب ما يناهز اربعين سنة وما زالوا يفعلون ,لا حيئ ولا حشمة,رسالة ملكنا الهمام ما هي الا نصيحة [انصر اخاك ضالما او مضلوما] لعلهم يستغفرون.

  • IBN BRAHIM MT
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:05

    Voilà ce qu'on appelle la vraie hypocrisie.Le commun des mortels ne comprend plus ce que cela veut dire de souhaiter un prompt rétablissement à une personne qui a envenimé les relations entre deux peuples frères depuis des décennies et il a tout fait pour les séparer!!!!!!!!!

  • ابنادم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:07

    نية المغاربة وعاهلهم على راسهم نية صادقة وحتى اننا نتجاوز اساءات ونعمل بادفع بالتي هي احسن لعل وعسى ان يرى الجار اخطاءه وابدا ليس من موضع ضعف كما يترائى لكم في مخيلتكم التي تحتاج الى فهم الاشياء بتبصر الرجال الناضجون

  • الموت للخونة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:16

    يجب على الديبلوماسية المغربية ان تبقى يقظة من هذه التصرفات الذئبية و الخبيثة للنظام الجزائري انهم يطبخون طبخة جديدة للايقاع بالمغرب على المغرب ان يعمل على ابعاد هذا النظام من سدة الحكم بكل ما اوتي من قوة انهم عندما يرون انفسهم في مرحلة ضعف يحاولون الاقتراب من المغرب كي يظهرون على انهم ابرياء و انهم شرفاء لكنهم هم على العكس من ذلك انه نظام ماكر لا يؤتمن جانبه و على المغرب ان يخرج من سذاجته ويعرف ان مع هؤلاء خير وسيلة للدفاع معهم هي الهجوم.

  • مغاربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:27

    إن هذا اللذي قرئناه يؤكد نفاق السياسين،يقولون ما لا يفعلون،و يفعلون ما لا يقولون،وكل ذلك نزولا عند حسابات سياسيه ضيقه ومصالح غربيه مملاه ،وهم يضنون أنهمم يضحكون على الشعب الواحد، فليعلموا جميعا أن ما يجمعنا أكبر من أن يفرقه مكر كائن من كان،ومن هنا أدعوا كل من أراد أن يؤجج هاته النعارات والتعصبات الجاهليه إلى أن يتقيه الله ثم النزول عند قول المصطفى: … دعوها فإنها نتنه.
    ثم أدعوا الشعب الواحد خاصه الشباب التحرك في جميع منتديات التواصل(فسبوك،تويتر..)،إلى حمل شعار: الشعب يريد تحطيم الحدود..

  • simoh
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:34

    De grâce! Arrêtez l'hypocrisie. Avez vous jamais vu un parti politique algérien ou bien le peuple algérien défendre le Maroc ? Personnellement je considère l'Algérie "Pays des ingrats" Nekkarine El-kheir. Alors cessez de demander l'ouverture des frontières avec un peuple ingrat

  • ainbenimathar
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:34

    ادفع باللتي هي أحسن٠
    احترام الجار حق من حقوق الإنسان ٠
    عاش محمد السادس وتحية للأستاذ بنكيران٠
    ودادية حي المحطة عين بني مطهر.شرق المملكة.

  • محمد بن يوسف
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:38

    المغرب والجزائر بحال البز غي الصبح يدابزو وفي العشية يتصالحو وغدا يتعاود نفس الفيلم هذى سنين …..

  • الصحراء الشرقية أولا
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:01

    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
    حسبنا الله و نعم الوكيل. الجزائر معروفة بسبعة وجوه يجب على المغرب اتخاد قرار قطع العلاقات مع دولة الإرهاب والغدر والمطالبة بصحرائه الشرقية فورا

  • lamiae
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:23

    Je voudrai juste attirer l'attention sur une chose dans le commentaires des internautes la guerre ne s'appelle pas la guerre des sables mais la guerre de hassi bida

  • abdeslam
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:28

    ce sont des hypocrites ,j'ai 60 ans et je n'ai jamais vu de belles journées avec les algeriens,ce sont des jaloux,il faut pas faire confiance à leurs belles paroles

  • عادل
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:41

    ما اكثر نفاق المسؤولين الجزائريين وما اشد قساوة قلوبهم وكفرهم على جيرانهم .

  • احمد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:41

    اعتراف الجزائر بالبوليزاريو هي ارادة حثيثة لتقسيم المغرب وفصله عن صحرائه فاين هذا الود والمحبة الذي تكنه للمغرب اضف سياسة الجزائر الخارجية مبنية على معاكسة وحدة المغرب في مختلف المحافل الدولية اذا غيرت الجزائر من لهجتها فهناك انباء غير سارة بنسبة للجزائر ولما تمر الزوبعة و العاصفة سترجع الامور الى اصلها

  • Hamid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:45

    . Rendez-nous nos territoires et basta

  • حميد/بركان
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:59

    ايها القراء الأعزاء، إن تصريحات حميد شباط القوية ضد الجزائر ومطالبه برفع قضية الصحراء الشرقية إلى الأمم المتحدة زرع الرعب في قلوب الجنيرالات. منذ أن هددهم شباط لم يتحرك الانفصاليين كما فعلوا في الأسابيع الفائتة في أقاليمنا الجنوبية وهذا إن دل على شئ إنما يدل على أن الجزائر متخوفة من ردة فعل حزب الاستقلال ومعه الامة المغربية، كما يدل أيضا على أن للجزائر يد طولى فيما كان يحدث في صحرائنا الغالية. حسنا فعلت يا سيد شباط. أقسم بالله منذ أن هددهم شباط لن يعاودوا مسرحياتهم في الصحراء كما كانوا يفعلون، وسترون.
    لكنها ستواصل دعمها للبوليزاريو سياسيا، ماليا وإعلاميا.
    للإشارة، كان هناك إتفاق بين الملك محمد السادس وعباسي فرحات رئيس الحكومة الجزائرية المؤقتة يقضي باسترجاع المغرب للأراضي التي اقتطعتها فرنسا من صحرائنا الشرقية مباشرة بعد استقلال الجزائر، لكن نظام هذا البلد كعادته يكذب وينقض العهود.

  • الوجدي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:59

    عندا يستعد المغرب للحرب ضد الجزائر حينها سيجد السلم معها اي المطابة بالحدود الشرقية في الامم المتحدة مع عودة التجنيد الاجباري

  • الدحاني
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:16

    اتقو الله في أنفسكم انا ليكيبقا فيا هو الأمن ديال الجنوب المغرب

  • اخوكم من الجزائر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:17

    ا ولا اقول لشعبين الكف عن الشتم ليس من سمات المسلم الذي يخاف الله . لله ما لا شماة بين الاخوة . و نطلب الله ان يوحد القلوب ان الله سميع حكيم

  • Moroccan
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:26

    I think that the Moroccan government should have the courage to say loudly and to the world that our sole enemy is Algeria . I think we shouLd cut all our diplomatic relations and representations between the two countries. If mr Benkirane is really patriotic he shouldn't have met that man. They want to divide morocco so why meet them at all. We should also chase all the Algerians living in morocco. They are our enemies and we let them live on our land. We should also demand officially and from all the international instances the return of the colonised cities of Bashar , Tindouf , Tlimssane and all the western territories that belonged to the Moroccan kingdom for centuries

  • راشدي من وجدة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:01

    عندما تتصفح تعليقات القراء الجزائريين يتبين لك من الوهلة الاولى انهم يعانون من امراض و عقد نفسية تجاه كل ما هو مغربي.
    نصيحتي لهم ان يعجلوا بزيارة طبيب نفساني لمعالجتهم من هذه الامراض النفسية التي توصل الانسان الى الجنون ان لم يسارع للتخلص منها.
    وقبل زيارة الطبيب انصحهم بالاكثار من تلاوة القران وخصوصا سورة الاخلاص والمعوذتين و اية الكرسي للتخلص من هذا الجني الذي يسمى (المغرب)و الذي يسكن عقولهم واجسادهم
    رسالة الفيزازي و شباط مازال مفعولهما مدويا لدى صحافة الخزي والعار والتي يتحكم فيها جنيرالات القمع والاستبداد
    المواطن الجزائري مغلوب على امره ليس له الحق في اي شيئ حتى معرفة الحالة الصحية لرئيسه بوتفليقة الموجود خارج البلد منذ اسابيع
    اما بالنسبة لفتح الحدود فيجب استفتاء المغاربة في هذا الامر واظن ان نسبة مئوية كبيرة ضد فتحها خصوصا بعد الشروط الجزائرية.
    المناطق الشرقية للمغرب لا تجاور برلين او اوسلو و لكن تجاور مغنية والغزوات اللتان تفوح منهما رائحة الواد الحار التي تصل حتى وجدة.
    قواتنا المسلحة استانفت مناورات(الاسد الافريقي) فحذاري ياجزائر من اللعب بالنار.فحرب الرمال الثانية على الابواب.

  • محمد بن بركة -تنغير
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:05

    لو أستشرت في أمر بوتفليقة لأشرت على سيدنا بعيادته في المستشفى ، وستكون الزيارة مفاجئة وفي محلها ، بل ولربما ستكون فاتحة خير على الشعبين ،هذا إذا علمنا أن الرجلين معا يتواجدان بفرنسا في الوقت الحالي ، وكونوا على يقين من أن سيدنا لن ينتهي من عيادته بالمستشفى حتى تنهمرا عيني بوتفليقة بالدموع احتراما وتقديرا للرجل .

  • هاني وشاكر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:12

    السياسة الممنهجة بين المغرب والجزائر تشبه كثيرا العلاقة بين زوجة ناشز وعاصية وزوج عاشق ومغروم . الزوجة الناشز تكون دائما خائنة لزوجها ,نكدية لاتريد ان ترى السرور على وجه زوجها ,تعاكسه في كل شيئ ,تفعل مايكرهه زوجها وتمتنع عن فعل ما يرضىاه .في حين تجد هذا الزوج يغض النظر عن الخيانة ويرضى بالذل المهانة في سبيل العشق والغرام لسيدة النساء التي سحرته بعدم الطاعة كانها تملك مالا تملكه بنات حواء . لهلا يطيح حبنا على حجرة ! الله يكون في عون العشاق هههه

  • Atlasson75
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:39

    1- Both Benkirane and Modlesi are hypocrites, because they know the core of the issue but unwilling to discuss it openly. 2- The Algerian people is the closest to us but, unfortunately, emotions have no place in politics. M5, H2, and M6 used the good intentions toward Algeria, but the result is the price we still pay to this day. 3- As a Moroccan citizen, the only way to end this bull sh–t is to do the following steps: declare officially Algerian generals as enemies to our territorial unity + expell their ambassador out of our country + Ask France , as a former colonial power, to release maps of the region from its archive, and explain why it was calling Morocco an Empire if its size was only 710.850 km2 4- Go to international instances such as United Nations and Justice court detailing before them our rights that have been taken by France in early stages, then by Algeria at a later time 5- Have the Moroccan parliement nullify the treaty of 1972, since it never ratified it.

  • صريح
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:03

    ان العالم باسره يعرف طيبوبة و نبل ملك المغرب و حنكته السياسية المبنية علىصدق القول و الفعل.فهو الشهم سليل الرسول محمد بن عبد الله لا ينافق و لا يماري .ارتضع النبل فى لبن امه و الرجولة ورتها عن ابيه.بطيبوبة و اخلاق الاولياأ ناشد اجلف فتح الحدود لمصلحة الشعبين ضنا منه انه يخاطب بشرا.ولكنه في الحقيقة يخاطب ثعلبا مريضا تربى متشردا صعلوكا مريضا جسديا و معاقا فكريا و سلوكا.فكفى يا مولاي من حوار هدا الحقود الحسود اللدي اجتمعت فيه كل اوصاف الشيطان.انه جاحد لاحسان المغاربة له يوم كان بوجدة يسترزق ما يأكله فادا بالمغاربة يكرمونه.انقدوه من البوس و الشقاأ و عملوا لسنوات عدة على اسعاده.ان ما لحقه موخرا ما لقي عمه شارون .

  • abdo
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:36

    الحل الوحيد لهده القضية هو انشاء دولة تضم الجارتان ملكها محمد السادس ورئيس حكومتها بوتفليقة ,طبعا في حالة لم يمت هدا الاخير

  • abdellah en france
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:38

    يقول تعالى آمراً رسوله صلى اللّه عليه وسلم بجهاد الكفّار والمنافقين هؤلاء بالسلاح والقتال، وهؤلاء بإقامة الحدود عليهم { وأغلظ عليهم} أي في الدنيا، { ومأواهم جهنم وبئس المصير} أي في الآخرة، ثم قال تعالى: { ضرب اللّه مثلاً للذين كفروا} أي في مخالطتهم المسلمين ومعاشرتهم لهم أن ذلك لا يجدي عنهم شيئاً، إذ لم يكن الإيمان خالصاً في قلوبهم، ثم ذكر المثل فقال: { امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين} أي نبيين رسولين عندهما في صحبتهما ليلاً ونهاراً، يؤاكلانهما ويضاجعانهما ويعاشرانهما أشد العشر والاختلاط، { فخانتاهما} أي في الإيمان لم يوافقاهما على الإيمان، ولا صدقاهما في الرسالة، فلم يجد ذلك كله شيئاً ولا دفع عنهما محذوراً، ولهذا قال تعالى: { فلم يغنيا عنهما من اللّه شيئاً} أي لكفرهما، { وقيل} أي للمرأتين { ادخلا النار مع الداخلين} ، وليس المراد بقوله { فخانتاهما} في فاحشة بل في الدين، فإن نساء الأنبياء معصومات عن الوقوع في الفاحشة لحرمة الأنبياء، كما قدمنا في سورة النور، قال ابن عباس { فخانتاهما} قال: ما زنتا، أما خيانة امرأة نوح فكانت تخبر أنه مجنون

  • nordine toulouse
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:44

    Vive chabat
    vive le partie de listiqlal le seul partie marocain qui a eu le courage de parler et dire la verite avec force tandis que les autre partis marocais ne sinteresse qu a leus interes politique et economique

  • Majid
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:40

    Dans son rapport au conseil de sécurité ,le 8avril, le Secrétaire General de l'Onu ,a bien fait allusion à la necessitè pour les deux pays,le Maroc et l'Algerie de " tempérer les déclarations faites dans les médias officielles" parg26

  • gharib
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:42

    بنكيران ما له وما عليه.عليه عليه انه يصيه في وجه المعارض داخل قبة السيرك ويعاند صخورا صماء في سنفونيات السياسة ويجد نفسه محتارا بين من يتحالف هل مع المخرج ام كاتب السينايو زاد في المحروقات فالرتفعت وتيرة التعليقات.اما ماله فله.

  • saber
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:55

    قصة الحب المستحيل او مسلسل " لا انا و لا احد" . كان الله في عون المغرب.

  • ibrahim75
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:59

    لا حوار مع الجزائر المساندة للبوليساريو والمحتلة للصحراء الشرقية المغربية

  • salam
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:15

    lli ghattani b khit nghattih b 7itt.
    Le Maroc doit absolument se procurer des armes et des technologies nouvelles dans ce domaine et en même temps le Maroc doit recruter les jeunes pour des stages militaires parallèlement le Maroc doit retourner à l'OUA pour jouer son rôle historique et diplômatique dans cette organisation

  • ARGAZ
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:45

    Vraiment anifa9o bi3aynihi,alla a monsieur ben kerane,est ce que tu presente le pp marocain ou je peut dire 1 tiere de pp masrocain d apres les 2 dernier elections ou tu presente le regeme?ci tu presente le pp marocain qu a dit son mot et qui defende son pays et ces interets par tt les moyens sertout ds les medias national et international contre ce pays de merde,alors tu lui donne encore une occasion de montrer au monde que les relationa entre les 2 regemes sont bonnes et que les harkes n ont rien avoir avec le sud marocain et poulealkeria,allh yehdikome et arreter cette politique de tbelhisse et de naifete envers ce virus aljechien qui va ps changer sa politique mechante envers notre pays et ci vs contuniez sur cette politique ta3 teyehe asserwal vs perdez notre solidarite et meme vs perdez le soutien du pp prcq nous aussi on a notre fierte qui ni ps a vendre?!

  • الصحراء الشرقية المغربية
    الجمعة 17 ماي 2013 - 05:58

    متفق مع رقم 11 :
    لا حوار مع الجزائر التي تدعم وتساندة جبهة البوليساريو والمحتلة لصحرائنا الشرقية المغربية. رفع قضية الصحراء الشرقية إلى الأمم المتحدة زرعت الرعب في قلوب الجنيرالات الجزائر
    Ce sont des hypocrites ,ce sont des jaloux,il ne faut pas leur faire confiance a ces gens la!et merci beaucoup a Mr chabat d'avoir soulver ce problême qui rester toujours posé et au partie de listiqlal le seul partie marocain qui a eu le courage de parler et dire la vérité avec force tout les marocains sont avec vous Mr chabat vous avez pas a vous inquiétez l'avenir nous le dira avec cette histoire du sahara oriental marocaine le parti de l'istiqlal va passé aux nouveaux éléctions
    rapellez vous bien les marocains sont beaucoup unie
    et attacher a leurs intérgrités territoriales

  • adlane
    الجمعة 17 ماي 2013 - 06:45

    salam tt le monde ,je ss un algérien et je tiens a vous dire que ça sert a rien ce conflit et pour les gens qui demande l'est du sahara je vous prie d'aller dire cela a la population local de cette région , leurs réponse serait "on est des algériens" donc cher frères essayez d’être correcte dans vos propos et laissez au peuple du sahara occidental l'autodétermination, je vous rassure que cela réglera tout les problem entre nous .

  • مواطن غيور
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:31

    أخاطب المغاربة الطيبين مثلي. (اللي ضحك لينا كيدينا) ثم (تنساو فيسع) . ومن جهة اخرى فتحاليلنا دائماً سطحية. فماذا جرى بالسلامة. تبادل الملك وبوتفليقة عبارات مجاملة. ليست هذه هي المرة الاولى . انها يا إخواني الدبلوماسية ببساطة. الم تعرفوا ان السياسة هي فن الكذب؟ لقد حضر بوتفليقة بنفسه تشييع جنازة الحسن الثاني، فهل غير مواقفه المعادية للمغرب؟ تم عن النسيان: نسيتم انه بالأمس طرد الجزائريون 40000 الف مغربي دون سابق اعلام وشرد عائلاتهم ما ذنبهم سوى انهم مغاربة! نسيتم امكالا 1 و امكالا 2 حيث قتل العشرات منا ومنهم داخل الصحراء المغربية ويقولون لا دخل لهم في الصحراء. نسيتم مساندة الجزائر العلنية لإسبانيا خلال أزمة جزيرة ليلى . من جاد بالسلاح الذي قتل الاف الجنود والمدنيين المغاربة في الصحراء واسا وطانطان واقا .من احتجز المغاربة في تندوف جنودا ومدنيين ونكل بهم فعاد بعضهم مرضى وبقي آخرون تحت الثراب .ثم لو اراد الشعب الجزائري تغيير هذا الظلم لانتفظ ضد هذا العداء الذي يتادى منه هو أيضاً.فكيف لبلد بترولي ان يكون فيه عاطلون بالآلاف. أليس الجزائيون اولى بالأموال التي تنفق بسخاء على البول خاريو؟  

  • جزائري حر
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:59

    اتعرف ياراشدي لماذا المجنون تراه دائما يظحك ؟ إنه يرى كل الناس مجانين إلا هو سليم.
    هذا ماوقع لك ياراشدي أنت المريض بعفريت الجزائر. إتق الله إن كنت مسلما
    نحن كلنا عرب ومسلمين الجزائر و المغرب نسأل الله أن يؤلف بين قلوبنا ونصبح
    أخوة متحابين . ولا داعي للعيب والعار فهما أسهل مما يكون. ـ تأدب مع بلدك ثم مع الغير. المغرب بريء منك . نحن نحب الشعب المغربي المسلم الأصيل الذي لايمثلك بشيء.

  • آل يوسف الإدريسي
    السبت 18 ماي 2013 - 18:06

    بنكيران ومدلسي يتبادلان رسائل "دموية"
    هذا هو العنوان الحقيقي الذي يسود المعاملة التي نتعرض لها من طرف طغاة الشيوعية وغلاة التطرف الإرهابي جنرالات الجزائر
    جنرالات الخزي والعار وقطيعة الرحم
    وسفاكوا دماء الشعب الجزائري والشعب المغربي
    وذباحوا الأبرياء
    وخائنوا العهد مع من مد لهم يد العون في محنتهم ، وأعالهم ومولهم بالمال والرجال والعتاد
    وقاتلوا عزل على الحدود في حرب 1963 بع تكبيلهم بالأسلاك الشائكة
    والمتبولون على جثث الموتى في اكديم إيزيك
    واصحاب التهديد والوعيد في حق الممكلة المغربية بعد فشل كينيدي، وتمويل المرتزقة من أجل تخريب المدن المغربية الصحراوية
    فهل من ثقة في الخنازير الحركى؟؟؟
    يا ايها الحاكمون : لاقرابة بيننا وبين أعداءنا، وأعداء الوحدة الترابية المغربية
    لاتقارب مع من يحتل أراضينا في الشرق ويسب ملوكنا الشرفاء من آل البيت ويصفهم باليهود…. و….
    لامصافحة لمن يسب الشعب المغربي ويقذفه بالفحش والقذارة والعهارة
    فهل بقي من سبيل لمصافحة المجرمين الإرهابيين؟؟؟

  • noran
    السبت 18 ماي 2013 - 23:10

    I' m asking humain right and nation unis to get into Algeria and investigate about 500 thousand Algerian who were kiled in Algeria last decade why they were kiled or missing ?who killed them ? the algerian are not safe in their country
    all Moroccan have to take their responsabilty and help our brother algerian to setel the justice in their country

  • LE DIGNE MAROCAN
    الخميس 23 ماي 2013 - 16:54

    باسم الله الواحد القهار
    المرجو منكم اخواني ان تتنبؤون خيرا فسوف تنقشع كل السحون وتشرق غلى المغرب والجزائر تلك الشمس الذافئة الدي جمعت الشبين مند قرن مضت وال سلام على الجميع

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 11

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 23

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون