‫تعليقات الزوار

54
  • Lordrash
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:06

    الناس ارخص من زريعة البق في بلادنا. هكذا ترى الحكومة (أي الاشخاص الذين يحكمون) الشعب و هذه هي الحقيقة. ارواح الناس رخيصة لان السبب الحقيقي و الاساسي ل 80% من الحوادث هو الحالة المكانيكية للحافلات (الكيران). لو ان من يحكمون يقدرون الشعب لما تركوه يغامر بحياته و يواجه الموت عند اي سفر عبر الكار.
    يا بن كيران، لا تعطي لكريمات لاشخاص يقتلون بها الناس فدمهم في رقبتك لانك انت المسؤول

  • safouane
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:07

    في زمن أصبح فيه مرور السنة كانقضاء 24 ساعة، لا سبيل لإيقاف مثل هذه الحوادث.

  • The Observer
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:11

    ماذا عن حوادت السير السياسية المرتكبة من طرف حكومتك الفاشلة و التي تسببت في عاهات مادية طويلة الامد في حق المغاربة. ؟؟؟ هل من مدونة سير كابحة لجماح رئيس الحكومة المغربي الذي انهال على الطبقة المسحوقة بزيادات في الاسعار غير مبررة الا في ذهن صاحبها.

  • boutarbouch
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:17

    الكـيـــــــــــــــــران يا بنكـيـــــــران، أغلبية السائقين محشش ولا سكــران

  • رشيييد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:22

    ماذا عن مقاطع طرقية تبلغ عشرات الكلمترات وتربط بين مدينة و أخرى بدون تشوير وكلها حفر أضف إلى ذلك المنعرجات الخطيرة والمقاطع الضيقة وهذه جريمة أيضا تقترفها الدولة.
    أما المواطن ''أسي بنكران''فإنه لا يحترم غيره على الطريق، لأن لا أحد يحترمه لا يعمل بالقوانين لأنه يرى أنها لا تطبق إلا عليه ،ولا يتمتع بحس وطني لأن الدولة لم تزرع فيه هذه الوطنية لسببين أساسيين :إعلام مخزني مدمر ومدرسة فاشلة لم يرد لها المسؤولون أن تنشئ يوما مواطنا مثقفا فاعلا لسبب بسيط لأن أول ما سيفعله هذا المواطن هو البناء ''على الصح'' الذي يستدعهي هدم القلاع الفاسدة التي يسكنها المسؤولون الفاسدون و ''العفاريت الزرق''

  • mzabi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:23

    الضحايا التي تخلفها حوادث السير يوميا بالمغرب .. تفوق ما تخلفه الحروب العظمى في شهور …

    أعتقد بأن بنكيران في موقف لا يحسد عليه ، فالظرفية هي جد جد معقدة ، ليست كما كانت من قبل ، فحتى أن عباس الفاسي كان في وضع مريح جداً ، بحيث أنه على مدى خمس سنوات كوزير أول ٱمتنع عن مقابلة الصحافة ولم يحضر في أي برنامج تلفزي في الإعلام العمومي على الإطلاق ، وفي آخر لحظة انسحب في صمت !!! وهذا شيء غريب بل خطير في نفس الوقت … لكن نلاحظ بأن بنكيران سُلطت عليه الأضواء بشكل لا يُحتمل ، بل يفوق طاقته في حُدود السلط التي يتمتع بها ، والقضية التي أثيرت مؤخراً لصاحبها الغزيوي تدخل في إطار حرب شاملة تشتد ضراوة يوما بعد يوم ، وأنا أرى بنكيران وهو يعاني من شدة الخناق الذي يزداد حوله ، كما أنني غير متفائل البثة … والله أعلم

    – يجب اعادة النظر في مدونة السير
    – اصلاح ووضع هياكل استراتيجية معقلنة للبنية التحتية (الطرقات)
    – جلب شركات اجنبية لها خبرة في سوق الطرقات و الطرق السيارة
    – و…….و
    – احترام قانون السير… و الابتعاد عن الزبونية و المحسوبية

  • MASINAZUL
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:55

    على وزير النقل ان يستقيل راه حماضت القضية في حوادث السير هاذ اليمات

  • طنجة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 17:57

    أسباب تخلف و مآسي قطاع النقل بالمغرب هو الكريمات .

  • عبد الرحيم ماستر معطل
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:00

    اولا يجب على الحكومة ان تعمل من اجل التخفيض من حوادث السير، وذلك بإنشاء قوانين صارمة بالنسبة لكل مستعملي الطريق.
    ثانيا يجب توفير راتب شهري لكل سائق بحيث يكون بمثابة موظف تابع لوزارة النقل خريج معهد او مدرسة تعنى بقطاع النقل، كي لا يبقى السائق عرضة للإبتزاز من طرف مراقبة الطرق وكذلك صاحب المشروع (حافلة).
    ثالثا يجب اعادة النظر في القوانين المنظمة لقانون النقل
    رابعا العمل على اصلاح الطرق وتوسيع القناطر.

    من اجل التخفيف من نسبة حوادث السير يجب العمل على ايصال سكة القطار الى كل المدن التي اصبحت طراقتها تعرف نسبة عالية من حوادث السير وكذلك ايصال طرق السيار والمطارات لكي لا يكون الإكتضاض في الطرق العادية مع العمل على ثتبيت اشارة مستعملي الطرق من تنبيه في الأمكنة التي تستوجب ذلك.

    اما ان نسرد في كل لقاء وزاري حرب الطرقات والمآسي التي يتسبب فيها فهذا ليس بحل لهذه المعضلة التي تعرف تفاقما يوما بعد يوم.

  • زكريا
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:01

    المدونة لم تحل المشكل الحل العملي هو الزامية السيارات الصغيرة بمثبت سرعة مبرمج على سرعة لا تتعدى 120 كلم غير قابل للتعديل و بالنسبة لحافلات نقل المسافرين بمثبت سرعة مبرمج على 90 كلم غير قابل للتعديل و بالنسبة لشاحنات نقل البضائع 85 كلم غير قابل للتعديل – وتجهيزها بكاميرات لكي يتم تحديد المسؤولية هل من السائق ام من الحالة التقنية للعربة ام عائق في الطريق- المرجو النشر لاهمية الموضوع/ هده الفكرة غير منقولة و تعبر عن راي صاحبها في حل معظلة حواااادث السير في المغرب الله يحفظنا منها

  • Ahmed Benhima
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:42

    je ne comprends pas l'obstination des responsables à vouloir privilégier les sanctions pour résoudre le problème endémique des accidents mortels sur nos routes. Il est temps de comprendre que la solution doit être pédagigique et passer par l'école, par les médias, par les ONG. Il est utile d'en faire bénéficier policiers et gendarmes. Il est temps de revoir la conception des permis de conduire et des autorisations dans ce secteur. A titre d'exemple, un chauffeur professionnel doit avoir un bac + 1 ou 2 dans un centre de foirmation.

  • sami islam
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:47

    للاسف السائقين و الراجلين يعانون اشد المعاناة في هدا البلد

    اجور الشرطه و الدرك. ضعيفة جدا

    نضام اضواء المرور في المغرب متخلف جدا و هو لا
    يعترف بالراجلين

    ممرات الراجلين منعدمه

    الارصفه ليست ملكا للشعب بيعت كلها لاصحاب المقاهي و المطاعم وبالاهمال احتلت من طرف الباعه المتجولين

    الطرقات ضيقه وخطيره و بكل صراحه معضمها غير صالح

    الدراجات الناريه معانات كل السائقين المغاربه

  • ayour
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 19:09

    كثرة الحوادث راجع بالدرجة الاولى الى ضعف البنيات التحتية طرقات ضيقة لاتسع حتى حافلة واحدة فبلاحرى حافلتين سير شوف السي بنكيران الطرقات ديال الدول المتقدمة كفرنسا واسبانيا االمجاورة لنا لا حفر فيها ولاشيىء يسبب في حوادث السير

  • salma
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:06

    الى من ينادون باستقالة الحكومة لان الحوادث كثرت اظن ان ليس وزير النقل هو لي مسؤول عليها حيث ماشي هو اللي كيصوg الكيران . ايوا خاصنا نكونو واقعيين اولا جاتكم الفرصة باش تبقاو تنكرو على اتفه الاسباب

  • maghribi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:46

    الحل بسيط يا سيد بنكيران… أنت أمل المغاربة الوحيد… نتوسل إليك وأاالعار لما حرك ملفات الفساد المتراكمة على مكتبك دون خوف من التماسيح والحيتان …إلخ … إسترجع الأموال المنهوبة … وابني و جهز هاده البلاد العزيزة التي نهبت على مدى سنوات طوال…. شيء أخر أريد اضافته .. راه تعبنا و عيينا من الكلام والخطابات …. أدخل في الملفات الصحيحة الله يخليك وخلينا من رخص النقل و-100 درهم لمجموعة صغيرة من الفقراء.

  • مواطن حر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:39

    إخواني المواطنين أخواتي المواطنات إنضموا لصفحتنا على Facebook كي نطالب المسؤولين بإيصال القطارات إلى جل المدن والأقاليم فهذا أفضل الحلول لتجنب آلاف الخسائر بالأرواح فبهذا نكون قد بلغنا عن المنكر اللذي يقع ببلادنا من مهازل الحوادث المؤلمة فما نرضاه لأنفسنا نرضاه لإخواننا. الصفحة تحت عنوان : معا من أجل قطارات جهوية بالمغرب

  • el folni
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:48

    المشكل هو كترت الفوضى وقلة النظام, لأن كل شيء يتير على شيء ، متلاً كترت التهميش والفوضى والرشوة يكون نتيجته شعب مريض و بدون ضميرو أخلاق ، زيادة رجال الشرطة الدين لا يقومون بعملهم بطريقة جيدة ينتظرون فقط الشاحنات والحافلات الكبيرة ليأخدو منهم الرشوة ،لا يقومون بالمراقبه زيادة المستوى الرديء في التعامل مع المشاكل وحركة المرور ، هم متخلفون أكتر من السائقين ، يجب الاكتار من المراقبه الطرقية وإختيار مراقبين مناسبين ، ليس بوليس من الدرجه الصفر

    مشكل أخر هو تكسيات من الحجم الكبير ، كيف يعقل في 2012 مازلن نركب في تكسي ب-7 مقاعد ، لا أدري ما تفعل المرأه الحامل مسكين في تحمل إسدحام الراكبين و- في سيارة يخرج من رائحة كريهة (مازوت + السلسيون) بدون مكيف هواء، والسائق كسكير ، لا يتوفر على شروط الحضارة والسلامة والتقه ، واحد ركب و- خايف من أن يهربه إلى مكان أخر

  • Ahmed tkelkile
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:21

    Pourquoi ne pas apprendre de l' experience allemande et ouvrire l' autoroute gratuitement pour le transport public et les camions de marchandise pour deminuer les accidents et interdire peut etre le doublage. L' argent peut etre payer sous forme de vignette.

  • layte
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:47

    الحكومة الجديدة هي اكبر حادتة سير في المغرب والزمن سيتبت دلك
    والسبب انهم يخلطون السياسة بالدين والدين بالسياسة
    قال تعالى يايها الدين امنوا ادخلوا سي السلم كافة
    يعني اجركم الله في مصيبتنا مند الان والعربون بدا كايبان

  • ifnawi belgique
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:57

    أنتم من عليهم تحمل المسؤولية.دائما تحملون المسؤلية للسائقين أو الحالة المكانيكية لسيارات.
    واش أعباد الله الطريق لي كيتخالف فيها 2سيارات كل وحدة وراها العشرات من السيارات آش كتنتضر يقوع ؟ وصاوبو لطوروتات أعباد الله آش بغينا شي tgv

  • la sortie des BARS le soir
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:06

    yaaa siiidiii, tu n'as qu'a faire une petite tournee le matin vers 3h ou 4h du matin devant les portes des BARS et voir l'etat des gens qui sortent des bars SAKRAAANIIINE MAYTIIINE et ils prennent le volant …meme font des voyage d'une ville a l'autre alors qu'ils sont SOULES sakraaaniiine!
    Du jamais vu nul part qu'au maroc!
    noter qu'il y a toujours des policiers devants les portes des bars a cette heure ci quand les gens quittent…..mais pas pour empecher les conducteurs de conduire dans leur etat -abscente- , mais ils sont la ces policiers pour autres choses…..remplir les poches des voitures qui rammenent aussi DES FILLES – souvent des PU…..-
    ………–
    publier svp et merci car c'est un phenomene dangereux dans notre pays

  • soussi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:57

    نعم يا سي بنكران نسيت الطروق التي هي السبب الاكبر.سبق لك ان زورت سيدي افني هل هذا طريق السيار او طريق الدواب .هذا النوع من الطريق يعم ججميع انحاء المملكة.

  • citoyen
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:18

    Quelques propositions concrètes pour réduire le nombre de victimes des accidents de la route: 1 équipement systématique de ceintures de sécurité individuelles sur tous les autocars. 2 planning établissant la durée moyenne du parcours de l' autocar entre chaque gare routière et contrôlé par un logiciel informatique centralisé et un GPS. 3 vérification systématique de l'état des pneus des autocars a la sortie de chaque gare routière (photos numériques des pneus envoyées dans une base de données centralisée) . 4 équipement des bords de routes et des carrosses par des panneaux de réflexion de lumière 5 patrouilles mobiles de police et gendarmerie a bord de véhicules banalisés munis de cameras et radars afin de lutter plus efficacement contre les infractions au code de la route. Le ministère des transport devrait mettre a contribution les détenteurs des agréments de transport pour le financement de ces mesures

  • Ahmed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:50

    Dans le cadre de l etude generale sur la prevention des accidents de circulation que compte le gouvernement de Mr. Benkirane d organiser prochainement je veux propose partgiculierement a ce sujet le tgracage en blanc toutes les routes marocaines cest a dire lieux autorises qa douler ou lieux non autorises pqrceque la plupart des routes n ont pas ete tracees de
    cette methode soit a l interieur urbain ou ailleurs.

  • إلى السيد الوزير
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:44

    إلى وزيرنا المحترم رحنا عينا بقوة الكتبة على هدا الموضوع حرب الطرقات رحنا مغاربة ونعرف كيف تعطى رخصة السياقة راه كلشي باغي إدير الفلات والعمارات.
    لقد تعلمت السياقة في المغرب حتى بدأت أنا بتعليم الأخرين في مدرسة السياقة. وعندما دهبت إلى فرنسا أشتريت سيارة لأول مرة فكانت الحصيلة 5كسيدات في أقل من شهر والمشكل وهوأن هده الحودث لم تكن متعمدة ولكن هد شي لي اعطا الله والسوق, أنا عندي رخصة السياقة ورخصة التأمين, ولكن هده الرخصة السياقة المغربية أسميها الآن رخصة عدم تعلم السياقة. لتجربتي في السياقة .
    ولعدم توفري على شغل طلبت تعلم حرفة سائق شاحنة فقبل طلبي في المركز التكوين المهني في شمال فرنسا لمدة 6أشهر pois lourd كود وسياقة.
    اشتغال سائق شاحنة عام بأكمله والرجوع الى المركز 6أشهر super lourd.
    نحن المتدرين في المركز التكوين المهني وحاصلين على صيابي لسياقة نحصل على موافقة العمالة المكلفة برخص السياقة بلا نهاية في الكيلومتراج.
    أما الحاصلين عن رخصة السياقة في مدرسة التعليم يطبع عليها بأن حاملها لا يستطيع أن يتجاوز مسافة 50 كلم مثلا الدار البيضاء المحمدية لمدة سنة كسائق لشاحنة أو الحافلة.

  • تتمة إلى السيد الوزير
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:28

    سيدي إنه لمن المحزن أن نرى هده الحوادث وهؤلاء الموتى من أطفال كحادثة القطا راح ضحيتها 5 أطفال وغيرها . ليس المهم أن يذهبوا أعضاء من الحكومة لمواساة أهالي الضحايا أو التكفل بدفن كم سنبقى على هدا الحال, من تهور السائقين. وأسمح لي أن قلت لعدم معرفتهم بالسياقة وقانون السياقة وأدب السياقة.
    كما قلت سابقا سيدي هداك لعطا الله والسوق. ليس بالعقوبات أو تشديد الزيار على السائقين, راه التعليم من البداية عرج. كما يقول المثل من الخيمة جاي مايل.
    الرشوة في رخصة السياقة وفي الطرقات
    التشديد في تعليم الكود قانون السيرهو المهم والأهم.
    وضع نقط للمخالفات وإن تجاوز الشخص العدد يبدأ من جديد رخصة السياقة ولكن بدون رشوة . لأني أضن أكثر الناس يجب النضر في رخص سياقاتهم لأن البعض يضن بأن البيرمي هو الذي سيسوق السيارة ولم يفكر بأنها السبب في موته والآخرين إن قدر الله ولهدا يعطون الرشوة لأخدها.
    تشديد المراقبة على المراكز فحص الحالة الميكانيكية لسيارات او الشاحنات.
    تشديد على أصحاب سيارة التعليم بأن تكون سيارة التعليم بمقود واحد لكي يعتمد الشخص على نفسه لأنه معه مدرب ومقودين أراها إلا لبتزاز والرشوة للمدرب.
    والأيام

  • samira
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:33

    السياسة لمشقفة لماذا يابنكي تتكلمون في أمور وتديرون عين ميكة في أمور أكتر أهمية أخرى

  • youssef
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:03

    من المسؤول عن استعمال وسائل النقل التي تجاوز عمرها عمر الشيخ فينا.. من المسؤول عن البنية التحتية إن كانت هناك بالفعل بنية تحتية.. من المسؤول عن التجاوزات و عدم احترام قانون السير مع العلم أن 10Dh تكفيك لخرق قانون السير كيفما كان.

  • مواطن من مكناس
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:53

    بسم الله الرحمان الرحيم

    طرق مدينة مكناس في حالة يرثا لها، تزيد من عصبية السائقين و من تدهور الحالة الميكانيكية للسيارات، ما يسمى "les dos d'anes" اصبحت حفرا تخرب السيارات، اشجار و نباتات تحجب الرُّؤية مما يتسبب في العديد من الحوادث، و حالات اخرى من الغش في اشغال التجهيز تخلق الشك في نزاهة المراقبين و في وجودهم اصلا.

  • Hamhama
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 06:17

    موضوع حوادث السير بالمغرب اصبح هاجسا لكل مواطن يغير على مغربيته,في الاونة الاخيرة لا حظنا العديد الكثير من حوادث السير القاتلة وليست الجروحات الطفيفة التي كنا نعرفها من قبل.فما الحل ايتها الحكومة? هل تزعزع ضميرك عند سماعك لهذه الحواذث?ام انكم غير مغاربة?

  • مواطن مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 07:09

    سى بنكران عندما يتكلم عن المغرب يقصد الرباط…الدار البيضاء….مراكش…فاس…اكادير….هذا هو المغرب لدى سى بنكران ..اما المدن الآخرى لا يعرف عنها لا الكثير ولا القليل …في نظري لو بقيتم في المعارضة لا كان افضل بكثير…

  • citoyen
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 08:09

    Une autre proposition visant a limiter l'excès de vitesse (un des principaux facteurs a l'origine des accidents de la route): BRIDER SYSTEMATIQUEMENT les moteurs des autocars et des poids lourds a 90 Km/h ainsi que les grands taxis a 120 Km/h. Les solutions techniques existent et ne sont pas onéreuses. Deux autres avantages de cette proposition, c'est qu'elle aurait comme conséquences de diminuer substantiellement la consommation de carburant tout en réduisant les émissions de CO2 (et donc moins de pollution)

  • mohammed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:14

    السرعة مسؤولبة بشرية . عطب تقني ناجم عن تهاون البشر .حالة الطرق ناتج عن رشوة البشر. يجب سن قانون يلزم الشركات المصنعة للحافلات بجعل مقعد الساءق في الدرك الاسفل من الحافلة لكي يحترم الوزن الخفيف عند تاتجاوز

  • mustapha de kenitra
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:37

    ا لسياقة هي تربية اخلاق ومسؤولية .وهذه خصال لا توجل شريحتنا .لذا فحوادث السير هي عادية.

  • ضمهتاغ
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:35

    جعل الطا كسيات الكبيرة والصغيرة والحافلات (الكيران) على شكل شركات مثل CTM
    SATASS
    القطاع الان فيه فوضى عارمة حتى يكون الساءق في المستوى
    الرجل المناسب في المكان المناسب

  • القاسمي عبد الرحمان الغويبي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:24

    حواث السير في تصاعد مهول لدلك يجب محاسبة مدير اللجنة وباقي المشرفين على تسييرها نوضوا من النعاس

  • مغربية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:27

    هل يجوز شرعا نديو داك الاسطول ديال بتي طاكسي و غراند طاكسي و الحافلات نصيفتوهوم صدقة للصومال و لا لشي بلد افريقي فقير و نشريو اسطول جديد، بحال كيتادير اسبانيا و فرنسا ملي يقدامو شويش طوبيساتهم كيصيفتوهوم للمغرب.
    و هاد الشعب ميستاهلش هو حتى يركب ف حافلات و طاكسيات جميلة الشكل و نظيفة و حالتها الميكانيكية جيدة و مكيفة و فيها احزمة سلامة و تكنولوجيا سلامة متقدمة،
    ——————————–
    اسوا تجرية لي مع الكار:
    ايام الجامعة كنت مسافرة في مساء اليوم الدي قبل العيد الكبير،رحلة 8 ساعات، انطلق بنا الكار، و بعد كل عقبة يتوقف لينزل الكريسون ليضيف الماء الى محركه كانه كيطيب اللوبيا مبغاتش تطيب، كانت رحلة متعبة و مملة و مخيفة و مجهولة المصير، ان تحرك الكار خفنا على ارواحنا، و ان توقف فلا سبيل لاخد وسيلة نقل اخرى لانها زحمة العيد.

    اخر شيء توقف تماما في مكان مقفر لساعات طوال حتى الصبح، وجدنا فيها ان السائق هرب متسللا، دار اتوسطوب، الكريسون قال راه مشا يجيب لكوم الكار، بعد انتظار طويل، اخر شيء، ساعد الناس البنات و اصحاب الاطفال بتوقيف سيارات خاصة لعائلات تمر من الطريق هم من انقدنا،

  • citoyen
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:10

    Il existe des solutions informatiques pour la gestion du trafic routier qui permettent notamment: de présenter une cartographie dynamique du trafic, de publier l'ensemble des mesures en temps réel, de piloter les caméras vidéo, de faire la localisation GPS des flottes, d'envoyer des alertes par Email ou SMS, d'effectuer l'analyse des flux routiers basée sur la lecture des plaques minéralogiques et calculer les temps de parcours entre différents points du réseau, la détection automatique d'embouteillages. Pourquoi ne pas créer de centres de contrôle routier qui utiliseraient ces nouvelles technologies, leur financement se ferait par la contribution des détenteurs des agréments de transport

  • إلى السيد الوزير
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:00

    سيدي إنني مستعد للعمل لديكم في الحد من حوادث السير التي يدهب فيها مواطنين أبرياء بدون مقابل لمدة.
    السياقة في المغرب كانت المشكل التي يؤرقني مند ذهابي إلى فرنسا في السبعينيات إلى الآن ولهدا اغتنمت فرصة capf كسائق حافلة ليس عشقا في المهنة ولكن حوادث السير الذي شاهدتها أشخاص يموتون أمامي رويدا رويدا لطول إنتضار سيارة الإسعاف ولم أستطع عمل أي شئ وأكثرهم حوادث السير كانت حافلات الزهراوي إن داك, وهدا كدلك كان السبب أن أتسجل في التدريب للإسعافات الأولية لصليب الأحمر بفرنسا,
    40 عاما في السياقة وحوادث السير في المغرب تراودني يوميا.
    أريد أن أسدي لبلدي خدمة بدون مقابل ولا أريد لا جزاء ولاشكورا ولا شهرة أعرف بأنها صعبة التطبيق لأنه من شب على شئ اصعيب باش يتبدل. ولاكن لا شئ في الدنيا مستحل فكل المستحيلات تحقق بالعمل.
    أمنيتي الوحيدة وهي هده الموافقة على طلبي هدا.
    ِCordialement

  • khoulayed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:41

    الكـيـــــــــــــــــران يا بنكـيـــــــران، أغلبية السائقين محشش ولا سكــران

  • القاسمي بقار
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:34

    ايها السادة. بن كيران وعزيز الرباح المغرب نال هذا الاسبوع الميدالية الدهبية لحوادث السير توجنا بها مدير اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير الدي عمر على راسها 13. سنة.
    اين هو الاصلاح. من اين يبدا.

  • Marocain jadis
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:30

    Le pays est gangréné par la corruption. Il ne faut rien espérer ni de ce gouvernement ni des suivants. On atteint un degré d'anarchie jamais vu dans l'histoire du Maroc.

  • شاهد عيان
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:57

    مكناس-شارع م6 قرب معمل سفيطا -10:00

    وقعت حادثة سير بين سيارة اجرة و دراجة نارية (سكوتر) ادت الى خسائر مادية فادحة السبب عطل الاضواء الحمراء في ملتقى الطرق

    اليوم الجمعة متزال الاضواء الحمراء معطلة

  • كاشف الاسرار
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:22

    السلام عليكم ورحمة الله
    لدي قصة لعلها من اكبر الاسباب هذه الحوادث …
    توجه رجل الى مؤسسة (auto ecole) ليحصل على رخصة السياقة ومشكلة هذا الرجل انه لم يلتحق بمؤسسة تعلمية قط . وهدفه الحصول على رخصة السياقة باي سبب كان . فحكى مشكلته الى صاحب المؤسسة فستغل صاحب المؤسسة الوضع ليطلب منه ثمن 6000 درهم مقابل الرخص بدون الا يحضر الى اي درس من دروس التعليم . أخذ صاحب الرخصة وهي الان بحوزته . وهذه الظاهرة الخطيرة اصبحت تنتشر في جميع مؤسسات (auto ecole) . الا القليل …

  • العربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:58

    مشكل حوادت السير بالمغرب سهل حله بنسب كبير
    فعلن هناك الحالة الميكانيكي وهي السبب الاول زائد الموديفيكسي الدي يقوم به اصحاب الشاحنات والحافلاة و عدم خبر كبير للفحص التقني والمامه بالمهن .
    وعدم تحمل المكانيكي المسؤولي .
    يجب نقص المراقب على الطرق
    و و و و

  • مواطن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:03

    كرد على تعليق الاخ رقم 1 اريد ان اصحح لك مفهوم خاطئ هو ان السيد رئيس الحكومة ليس هو من يعطي لاكريمات.
    وثانيا لاكريمات الحافلات هي رخص ريعية استفاد منها
    اشخاص منذ الثمانينات كمقابل فوزهم بلقب رياضي او مجاملة السياسيين بعضهم ببعض او كجوائز اعطيت للفنانين والمغنيين…
    اذن لا يحق لك اتهام احد بدون علم . ورئيس الحكومة بنفسه لا يستطيع بين عشية وضحاها ايقاف هذا الريع بلمسة عصا سحرية رغم انه يسبب فوضى ويحصد ضحايا ابرياء . مرة اخرى انصح نفسي وانصح كل مغربي بعدم جعل الحكومة الحالية مسجبا نعلق عليها تراكمات الماضي والتي تكون السذاجة والامية والجهل في الشعب احد طرفيها .

  • إلى من يهمهم الأمر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:07

    هدا الموضوع منوض ليا الشوك في راسي.
    سيدي أني ألاحض مند مدة بأن المغرب لم أعرف لمادا يعطي المناصب لغير المناسبين لها, مثلا وزير السياحة سابقا السيد القادري من مدينة برشيد رئيس بلدية هد السيد فلاح كان عسكري ليس له دراية في السياحة أو السياح أو أي تقافة أروبية وإن لم أكدب لا يتقن حتى الكلام بالفرنسية, ووجهه إلا شافوه السياح إهربو يسمونه في برشيد راس لعجل, أهدا يصلح وزير السياحة أنا لم أفهم شئ ولا أتشفى في خلق الله سبحانه وتعالى, التوريس كانت أزمة في الوقت ديالو.
    وزير النقل سابقا ليس له أي دبلوم أو دراسة في قانون السير أوبدا المدونة كوبي كولي من قانون الدول الأروبية السويد مثلا هل عندنا طرق السويد على الأقل.
    الحافلات والشاحنات ليس لديهم حتى التالكيgراف السائق يستطيع السياقة 24اعلى24ساعة.
    ولهدا لم ولن نصل إلى نتيجة والأيام شاهدة على ما أقول.
    بادو محامية أش قربه للصحة
    بن عبد الله ليس بخبير أو مهندس في البناء خريج من L'institu international de génie civil de paris أو بلد آخر.وترميم المدينة القديمة دليل.
    أوزيد أوزيد.
    والله أو ما جتوا ناس إختصاصيين في الميدان حتى يبقى الحال على ما عليه

  • الراغي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:41

    اظن ان معضلة حوادث السير لن تنتهي ابدا لان هاته المعضلة مرتبطة بثلاث عناصر اساسية وهي الاخطاء البشرية – والبنية التحتية – والحالة الميكانكية للعربات
    ولكن الاخطاء البشرية هي المهيمنة على كل الحوادث الطرقية ، والاخطاء البشرية يمكن ان تكون ناجمة عن غياب الضمير الحي ، الرعونة ، الانانية ، الغرور ، النوم ، التعب، النسيان،عدم التركيز، المخدرات والمسكرات، جهل بالقانون، عدم استخدام العقل في حساب السرعة عند التجاوز او بصفة عامة جمود العقل البشري لانه لا يتحرك او يعطي الحسابات الخاطئة.
    اما البنية الطرقية فهي تحت مسؤولية السلطات التي يجب ان تعتمد على الكفاءات في ابرام الصفقات العمومية.
    اما الحالة الميكانكية للعربات فهي تحت مسؤولية السائق كذالك وهي من ضمن الاخطاء البشرية التي سببها التهاون والاستهتار و تقليل خطورة العطب الميكانيكي .

  • جما جمال
    السبت 14 يوليوز 2012 - 02:10

    سبحان مبدل الاحوال. عندما كانت حكومة بن كيران فى المعارضة في مجلس النواب. كانوا ينادون بان سبب كثرت حوادت السير تتحمله حكومة علال الفاسي. واليوم لما اصبحوا يحكمون اصبحوا ينادون بان الشعب المقهور الدى انتخبهم .هو السبب فى حوادث السير . وتناسو وعودهم الكادبة باصلاح الطرقات والغاء مدونة السير التي تطبق فقط على طبقة دون اخرى. اللهم هدا منكر

  • nadooooooooooor
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:09

    drug alcohol hachich ignorance corruption and training in closed areas are the the enemies of our society.

  • سعيد الحار
    السبت 14 يوليوز 2012 - 18:39

    لماذا بنكران قهر الشعب واش حيت ملي شاد الدين

  • التعليق 45
    السبت 14 يوليوز 2012 - 23:13

    متفق مع التعليق 45 كاشف أسرار .
    حتى أنا شاهد على أحد الأشخاص اشترى رخصة سياقه الحافلة ب6000 درهم وأنا الذي دهيت به لسيارة التعليم . ولكن هده مدة.
    وكان هدا الصديق يريد أن يشتغل بها في أرويا وليس له الوقت للامتحان ولا السياقة ولا والو وفي الأخير إتفقا بأن يحضر في وقت الإمتحان حضوره مجبر بدون أن إدوز الأمتحان وفي الأخير أخدها بدون معرفته في السياقة. ولكن الآن رخصة السياقة المغربية ممنوعة في فرنسا منعا كليا, لأنهم يعرفون بأن أصحابها يجدون السياقة وقانون السير. عفوا لأنهم عاقوا بأن رخص السياقة تباع و تشترى في المغرب وبأن بائعوها ليس لهم ضمير. وأنهم سيحاسبون أمام الله على تلك الأرواح البريئة.
    وإن الله على ما أقول شهيدا.
    ..

  • عزيز
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 00:44

    وكون تشوفو طرقات سطات كون تهربو ع مشى البصري وولات كلها بيست وزيد عليها الكرارس والفراشة في كل مكان !!

  • cynique
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 01:07

    je ne voix pas pourquoi vous êtes obstiné à vouloir croire ce clown, il a fait son numéro de se foutre des gens au nom de l'islam et je ne sais quoi, par ailleurs maintenant il a l'air d'une potiche dans son coin comme un abruti qui voit les évènements passer sans parvenir à bouger le doigt

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس