بنكيران يبدأ معركة الإشراف السياسي للحكومة على الانتخابات

بنكيران يبدأ معركة الإشراف السياسي للحكومة على الانتخابات
الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:00

جمع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، زعماء الأحزاب السياسية بهدف التشاور حول الانتخابات المقبلة، وتحضير جميع القوانين المتعلقة بالانتخابات قبل شهر دجنبر 2014، حيث فسح المجال لوزير الداخلية، محمد حصاد، للإسهاب في تقديم قانون الجهة، لتتلوه القوانين التنظيمية الأخرى المخصصة للجماعات المحلية والمجالس الإقليمية.

وبعث بنكيران بهذا الاجتماع المنعقد مساء الخميس، مع زعماء مختلف الأحزاب السياسية رسائل تتعلق بالانتخابات المقبلة، مفادها أن الإشراف السياسي لهذه الاستحقاقات هو بيد رئاسة الحكومة، بينما وزارة الداخلية ستنكب على الجوانب التقنية للانتخابات، من خلال الاشتغال على منهجية عمل ستدوم مدة ستة أشهر.

ومنح رئيس الحكومة مهلة شهر واحد لجميع الأحزاب السياسية من أجل تقديم تصوراتها بخصوص الانتخابات المقبلة، موضحا في تصريحات للصحافة بأن “الاجتماع تطرق لعدد من الجوانب المتعلقة بالانتخابات المقبلة، سواء تعلق الأمر بالجهوية، أو نمط الاقتراع، كما تم طرح قضايا تتعلق بإزالة وصاية الإدارة على الجماعة الترابية”.

وخلال الاجتماع ألقى وزير الداخلية عرضا حول الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، ذكر في مستهله بالجدولة الزمنية لهذه الاستحقاقات الهامة، بدءا بانتخابات ممثلي المأجورين ثم الانتخابات الجماعية، فانتخابات الغرف المهنية، وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم، وصولا إلى انتخابات مجلس المستشارين.

وأفاد حصاد أن المشاورات بشأن هذه القوانين مع الهيئات السياسية ستتم في يوليوز المقبل، يليها عرض هذه المشاريع على مجلس الحكومة ومجلس الوزراء في شتنبر المقبل، قبل أن تحال هذه النصوص على المسطرة التشريعية في أكتوبر ونونبر 2014، ليتم إصدار القوانين التنظيمية بعد المصادقة عليها متم دجنبر المقبل.

وكشف حصاد بأنه بدأ النقاش في اللقاء بقانون الجهة، تم تقديمه بصفة دقيقة جدا، وبعد 15 يوم من الآن سنقدم القوانين التنظيمية الأخرى المخصصة للجماعات المحلية والمجالس الاقليمية، على أن نقدم باقي النصوص الأخرى ابتداء من شهر غشت”.

وكان رئيس الحكومة، قد أعلن مؤخرا بمجلس النواب أن الجدولة الزمنية العامة للاستحقاقات المقبلة ستبدأ بانتخابات ممثلي المأجورين في شهر ماي 2015، وانتخابات المجالس الجماعية والجهوية في شهر يونيو 2015، وانتخابات الغرف المهنية في شهر يوليوز 2015 وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم في شهر غشت 2015، على أن يتم انتخاب مجلس المستشارين في شهر شتنبر.

‫تعليقات الزوار

34
  • المختار السوسي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:14

    المغرب لم يدخله لا العثمانيون و لا غيرهم . و كل من حاول نشر فكر معين مستورد من الشرق سوف يواجه بالرفض .

    و نحن لا نلعب في هذا الشان .

    انا مسلم و الحمد لله . و فكر حسن البنا الاخواني بعيد عن الهوية المغربية الحقيقية .

    ثانيا . نحن لسنا قطيع من الاغنام . اذا ماء الخروف الاكبر . تبعته النعاج . فاما ان يسوقها الى الكلا او يسوقها الى الذئاب .

    فمن تعليقات الاخوان المتاسلمين هنا . اكبر دليل على ما اقول . ثقافة القطيع .

    تنمرت لهسبريس.

  • hanad
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:21

    نتمنى التوفيق لبلادنا و الحكومة

  • خليل المغربي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:24

    الآن جاء دوركم أيها السياسيون والأحزاب جميعا ولا تتدرعوا بأي دريعة إن كنتم بالفعل تريدون مصلحة بلدكم. ساهموا وشاركوا وبذلك تظهر الحقائق ويأخذ كل واحد حقه ويعرف كل واحد منكم مرتبته وقوته. فهذا اختباركم بعد هذا الدستور الجديد لأننا نريد عملا وعيشا كريما وإدارات تسير بالنزاهة والعدل والحكامة. نريد مصلحة الشعب ليعيش عيشة مطمئنة. ولهذا ننتظر ماأنتم فاعلون وهل بالفعل تريدون مصلحة الوطن والمواطنين.

  • kom
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:24

    جيد.جدا .انذاك لن تجد مشجبا تعلق عليه اسباب الهزيمة النكراء التي سوف تنالها بتوقع الجميع

  • الجوهري
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:34

    اهم مطلب نريده كشب ولعدم تكرار ما سبق وما انتم عليه هو طريقة انتخابية تمنح الأغلبية لحزب او إثنين لتسيير شؤوننا عوض البناشي الحامض وشكرا

  • أحمد الروسي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:35

    لو استطاع بن كيران أن يحرر ملف الانتخابات من أسر الداخلية لعُد ذلك من إنجازاته العظيمة. فكل التزوير الذي طال الانتخابات منذ الاستقلال كان بإشراف الداخلية.

  • كمندار حمو
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:44

    مع احترامي لبنكيران لم يعد هناك من هو صالح الا ان يحكم بسياط و ابعاد كل تمساح وعفريت عن هذا الشعب
    لقد استبغلونا و نحن من المستظعفين
    ربنا سلط على احزابنا القمل و الجدام
    اكلوا اموال شعبنا
    المخزن يخافهم و يستصغرنا
    لهم الويل و الخزي

  • الحلقة1000؟؟من المسرحية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:44

    إخواني المغاربة أنتم على موعد مع الحلقة 1000000؟؟ من المسرحية المملة تحت عنوان الانتخابات.ماذا عمل كل مسؤول في الحكومة أو المعارضة أو النقابات أو الغرف المهنية أو الجماعات المحلية أو ….؟؟؟؟
    الذي ما زال يصدق و يثق في هذه المسرحيات ويبيع صوته من أجلها فلا يحق له أن يشتكي من الغلاء و الفساد و الظلم و ….و الفاهم يفهم.

  • لمهيولي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 19:49

    إذا كانت الحكومة حقا تروم الإصلاح بانتخابات نزيهة وتدبير ميزانية الدولة التدبير السليم فلتبق على مجلس برلماني واحد ولتحذف مجلس المستشارين حتى يتسنى لأعضاء الحكومة الانصراف إلى مهامهم والامتثال مرة في الأسبوع وأمام مجلس برلماني واحد.

  • زينب من تمارة
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 20:00

    الحقيقة التي بدأت تزعج المغاربة بعدما كانت هي النقطة التي كانت تحتذب انتباههم إلى الحقل السياسي هو الخطاب الجديد الذي جاءت به الحكومة.ولكن للأسف انحصر أداء الحكومة فقط على مستوى الخطاب على حساب العمل وخدمة مصالح المواطنين،بل أكثر من ذلك بدأ توظيف الخطاب وأحيانا أساليب الحلقة للدفاع عن برامج تضر بمصالح الفئات الفقيرة والهشة.
    إن المواطن اليوم لا يحتاج إلى البلا بلا و إنما للعمل و العمل فمتطلبات الحياة قد ارتفعت و بدأ صدر المواطنين يضيق ضرعا جراء السجالات العقيمة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • المهاجر
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 20:07

    هذه الانتخابات كلها مسرحية يكذبون بها على الشعب وعندما يصلون الى الكراسي يأكلون أموال الناس بالباطل أنا لا اثق في اي حزب سياسي كلهم يريدون لأنفسهم فقط. لا الحكومة ولا المعارضة ننتظر منهم شي أما ملكنا محمد السادس نصره الله فانه يعمل ويريد الخير لبلاده وشعبه وهو أملنا ليتقدم مغربنا الحبيب الى الامام

  • فرد من الشعب
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 20:53

    يتكلمون ويناقشون الانتخابات وقوانينها بتواريخ محددة فى حين نرى كيف يتم ارجاء قانون اراضى الجموع والاماك المخزنية 3 مرات.الدى يهم ملايين المواطنين.بعدما اصبحوافى عهدحكومة الاسلاميين مهددين بالرحيل بعدوصفهم بالمحتلين.وهم اصحاب الحق فى ارضهم ورثوها عن اجدادهم..ولانها قوانين تصب فى صلب مصلحتهم فهاهم يسارعونلوضع اجندة لكسب ورقة المرور الىمؤسسات المفترض انها تدافع عن مصالح وهموم الشعب وليس الاغتناء فحسبنا الله معشر الفلاحون

  • Hassan
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:09

    عين بنكيران منذ فترة ليست بقصيرة سوى على الإنتخابات ، وكيفية الإنتصار ، نسي أنه رئيس حكومة أمامه تحديات ،فهو على شفا من إغراق السفينة ، إن إستمر في مسلسل القروض والزيادات ، فعندما أصبح حتى الزائرين الأجانب يتحدثون بأن المواد والمعيشة أصبحت أغلى من بلدانهم في بلجيكا ،البرتغال ، ألمانيا وإسبانيا ، فهذا إستطلاع قمت به لسياح من مختلف الجنسيات قاموا بالإستقرار في فندق بالرباط ،جاءوا بواسطة un voyage organise . وهذه حقيقة يقولوها حتى مغاربة الذين بدؤوا بالمجيء إلى المغرب، إندهشوا كثيرا للإرتفاع المذهل للأسعار ،وكما قال لي مغربي جاء من إيطاليا ،فكأس قهوة مع زجاجة من ماء معدني ،1 أورو ,50 سنتيم أي 14 درهم وفي مقهى جميلة جدا وتطل على البحر ، في وسط الرباط أو في أكدال نفس الطلب 20 إلى 25 درهم . قال لي فضيع أصبح المغرب

  • mustapha
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:10

    انا متأكد أن بنكيران سيسبونه سواء فاز او لم يفز رغم أنه إن أشرف على الانتخابات و ام يفز حزبه فالمنطق هو أن تحسب لسالحه و ليست ضده .. فهذا ان دلدعلى على شيء فإنما يدل على أنه لم يزور .. ر لنا مثال في مهرجان طنجة الوطني للسينما حينما فاز فيلم زيرو بالجائزة الكبرى الجميع شمت في الوزير الخلفي رغم انه ان استعملنا عقولنا فالقضية تحسب له لانه ان تدخل لما فاز الفلم و هناك امثلة عديدة في العدل بالنسبة للرميد و هلم جرا .. المهم الله يلطف و صافي .

  • amgherbi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:10

    اضم صوتي الى صاحب التعليق رقم 5 نعم لنمط اقتراع يعطي النصف +1 من المقاعد للائحة الحزب اولائحة مجموعة احزاب متحالفة المحتلة للمرتبة الاولى تفاديا للتشردم والفوضى الذي يسببه النمط الحالي عند انتخاب رؤساء الجماعات.

  • anass bouhamidi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:18

    رئيس الحكومة قام بأخطاء منها: ـ يجب أن تكون له الجرأة لإخبار المواطنين من هم العفاريت و التماسيح ـ القضاء الفاسد وعدم محاكمة الفاسذين أمثال يسمينة بادو وعليوة الذي غاذر السجن بدون مبرر و مزوار و٠٠٠ ـ نهج سياسة عفى الله عما سلف عكس سياسة أردوغان ـ كثرة القروض الدولية التي تنهك الذولة وتجعلها ضعيفة و خاضعة لمقرضيها ـ عدم الإعتماد على البحث العلمي الذي بسببه أصبحت اليابان قوة عضمى ـ الشركات المستثمرة في المغرب تستغل اليد العاملة ،ـ الزيادة في الأسعار التي أرهقت المواطنين ـ المواد المدعمة شبه غير موجودة في المحلات التجارية ـ الشركات التي تغير أسمائها للتهرب من الضرائب، وفرضها على الموضفين البسطاء ـ نهج سياسة تعليم فاسذة تضرب باللغة العربية في العمق لغة القرآن ـ الموارد الطبيعية من المستفيذ منها ـ سياسة باك صاحبي وانتا خويا أو ولد عمي او أرا الفلوس باش دوز ـ الحشيش والقرقوبي الذي ذمر الشباب وخربهم ـ الرشوة و الدعارة و السرقة والتشرميل و زيد وزيد ٠

  • مؤمن
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:35

    اهم تعديل يخدم مصالح المغرب هو فصل الإدارة عن المنتخبين وتحديد دورهم في البرمجة والرقابة

  • بنكيران المهزوم
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:40

    الشعب ينتظر هذه الانتخابات بفارغ الصبر لكي يلحق هزيمة نكراء بحزب المصباح المظلم الذي أغرق المغاربة في الزيادات في الاسعار والكلام الفارغ الذي أضحى بواسطته بنكيران كالذي يقوم بحلقة وسط جامع الفنا ،والتهكم على الشعب ويلعب دور العارف بخبايا الأمور وهو في الحقيقة يتخبط خبط عشواء لايعرف ما يقدم ومايأخر

  • CITOYEN MAROCAIN
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:51

    سئالي لسي بنزيدان : انا كمواطن ذو فكر محدود لا اميز بين الانتخابات والانتباخات – فما مغزى كل مهما من فضلكم ومذا ستكون الاستفاذة منهما بالنسبة لي – هل ستتحسن وضعية الفقراء الى فقاقير وانا واحد منهم – واشكرك على الجواب مسبقا.

  • Alliwa
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:04

    الى صاحب تعليق رقم 1 . ما دخل الاخوان والبنا في قانون الانتخابات .انك تغرد خارج السرب ام ان كرهك للاسلاميين والاسلام افقدك صوابك واختلط عليك الامر فلم تعد تفرق الحق والباطل .

  • خاي احمد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:08

    اقتراحي بالنسبة للبرلمان هو حل كل حزب لم يستطع أن يحصل على مقعدين في البرلمان على الأقل ، لأنه دليل واضح على عدم شعبيته وعلى قلة فعاليته ، وجوده من عدمه سواسية ، إنما هو هدر للجهد وإرهاق للمواطنين ساعة الإنتخابات وهو كذلك استنزاف لمزانية الدولة .
    لقد سئم المغاربة من كثرة الأحزاب بغيرجدوى ، وقد أظهرت لنا التجارب الماضية أنه لا فائدة من كثرة الأحزاب وإنما الفائدة بكثرة الأفعال والمرودية .
    أتمنى أن يوافقني كل المغاربة الرأي ،كما أتمنى من هسبريس طرح هذا السؤال على المغاربة لإجراء استطلاع للرأي بشأنه .
    خاي احمد

  • سمية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:46

    بنكبرات فاشل والانتخابات المقبلة ستكون ضربة قاضية له

  • houri
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:52

    يجب على الشعب المغرب من طنجة الى لكويرة ان يكون في المستوى المطلوب في الانتخابات القادمة يجب عليه ان يحتفظ بكرامته ورجولته وصدقه واخلاصة النبيل حتى لايكون فريسة سهلة للقراصنة واللصوص المتمثلة من سماسرة الانتخابات التي لا تعنيهم ما يطمح اليه الشعب المغربي من تقدم والرقي وازدهار واصلاح كل ما يهمهم هو الاستحواد والسيطرة على مراكز السلطة باي ثمن من اجل القمع والافتراس والنهب وتجويع الشعب هذه القوة الظلامية لها احترافية عالية وخبرة طويلة في النصب والاحتيال والافك والبهتان على المواطنين البسطاء هذه العصابة المنظمة ابتلى بها المغرب منذ الاستقلال وفسدت فسادا كبيرا في جميع القطاعات الحيوية للبلد ولم تجد من يردعها او ينتقم منها بقت على هذا الحال حتى جاء الدستور الجديد بقوة 20 فبراير وقلب الموازين لصالح الشعب وتحرر من الظغيان والاستبداد والظلم ورمى هذه العصابة في مزبلة التاريخ لكن يجب الحيطة والحدر منها فهي قادرة على الصمود في وجه الاصلاحيين المخلصين وقادرة على دفع الملايير من اجل كسب المعركة الانتخابية ان بلدنا بعد الدستور اصبح يسير نحوى الافضل بفضل ملكنا العظيم وبفضل الشعب الذي اختار من ينا سبه

  • المعذب
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:01

    لسم الله الرحمان الرحيم
    أنني كنت من الناس منعقد أمل في حسب الذي نوينى أن يجل لنا نسبيا من موعنتنا نحن المعذبون لكن زاد من حرقانا . وذالك على سبيل المثل هناك في بوذنيب اقتراح التشغل ذاتي وقامت الدنيا ولكل اجتمعوا في مجموعات من اجل ٥ هكتار للفرد وتم تكوين ملافات وتم ارسلها الرباط ،المفاجئة العظمية هي نوع من تهدئة لأنني اتجهت إلى الملاحقة بحي الرياض وقيل أننا وهمون واتجهت (البرلمانين…)وكما يقال عندنا (أجي تسمع أش كال ووو ذاك شي غير شعار)عيني دالك غير كذب في كذب كيف لي أثق بالعهود المعسلة .كيف لي بضمانة عشرة ملاين لمعطل ،زاىءد مصاريف لي أخد القرض ووو
    لهذا يجب تحقيق شىء من طموحات المعطلين حتى تكون نسبيا مشارك وأنا أن لم يتحقق حلامي وشباب المنطقة وان تطبق تلك العهود…

  • متتبع
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:21

    ….ادا كانت جميع الانتخابات من انجاز الداخلية ….ادا هدا تاكيد على ان حزب المصباح هو كدلك من انجاز الداخلية…..المهم لقد اوهمنا حزب المصباح بشعارات كادبة…..فكيف يعقل ان يكون رئيس حكومة نابع من الشعب ويقوم بالزيادة في المحروقات بنسبة تفوق ما كانت تقوم به الحكومات السابقة ب 200 في 100 وهده الزيادة كانت هي السبب في جميع الزيادات التي عرفتها المواد التي يستهلكها المواطن البسيط….فاين هي الزيادات في الاجور …ام ان سمنة الكراسي انستكم ما وعدتم به المواطن……عواشركم مبروكة

  • adel
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:31

    ا يها لاحزاب ردوا بالكم من بنكيران لا يقولبكوم .راه ماكيشوف غي مصلحتو.واتمنى له الفشل الذريع في الانتخابات المقبلة لانه قهر الطبقة الفقيرة.

  • استاذ متقاعد
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:31

    تعددت الاسباب والموت واحد.لنفترض جدلا ان هذه الانتخابات نزيهة 100/100.هل سيتقدم لها الشرفاء النزهاء ؟والله لن نرى على راسها الا اللصوص وناهبي اموال الدولة بالباطل لان الكل يبحث عن الرتبة الاولى في الدنيا لكن يوم القيامة سوف يحاسب على ماله من اين اكتسبه وفيما انقه.والجدير بالذكر ان الطعون ستتعدى 90/100 ولكم مثال انتخابات مولاي يعقوب.والله لن انتظر خيرا من جميع الاحزاب .في رايي يجب تحديد اجرة البرلمانيين والمستشارين في اعلى راتب لا يتعدى 5000 درهما وتجريده من الحصانة واجباره على اداء الضريبة على الممتلكات ومن هنا سنصل الى العدالة الاجتماعية ومحاربة اقتصاد الريع وهذا بالطبع لن يقبلوه هؤلاء.متضرر من ضحايا نظام 1985 و2003 بالسلم المشؤوم 7777777777777777777777777777777777 بالتعليم الابتدائي.والسلام على المتضررين بجميع القطاعات بالوظيفة التفقيرية عفوا العمومية.

  • maazouzi
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:34

    les elections est une mise en scene qui est connue alors des partis qui vont ouvrir la boutique pour vendre les illusions aux électeurs et le temps passe et après certains disent éclairer l'opinion publique les autres induire l'opinion publique en erreur et le pauvre peuple dans ses problèmes

  • فدوى
    السبت 21 يونيو 2014 - 05:20

    لماذا تشرف الحكومة ووزارة الداخلية على الانتخابات هذه علامات التزوير ، واش ما في اخباركمش ان في البلدان الديمقراطية هناك لجنة مستقلة للانتخابات مكيتحكم فيها الملك لا وزير الداخلية، ولا الملك باغييجيب البام بالتزوير

  • محمد الشلح
    السبت 21 يونيو 2014 - 07:14

    يا سيدي أنا مكلخ ما فا هم والو ولكن عارف آشنو كاندير أوما كانخدش الامور بالمظاهر و طز فبوزبال الي ماحاملش بن كيران انتوما اللي عاطيينها للكريتيك ما عندكوم تا شي رؤية بديلة ولا شي طريقة جريئة باش تبعوا و تفضحوا المتلاعبين وراء الكواليس الي كيفشلوا أي إصلاح لهدا البلد، حتى الدول المتقدمة فيها أعداء التطور ديالها ولكن المواطنون ديالها فيهم جنود الحقيقة الي كيفضحوا بالوثائق والأدلة كل مسؤول فاسد و الشباب ديالهم عندو ثقافة المبادرة ما كا إتسناش الدولة دير ليه. خلاصة القول ما خليتو لعديان البلاد ما اديرو كيضحكو علينا، ها نتوما نجحتوا فالحملة الخاوية ديالكم و طيحتوا بنكيران، آش غاديروا بلاصتو طوني بلير؟ ولا جيبو بوتفليقة أحسن والله ما إردها فوجهكم… قال ليك الي ما يشكر النعمة إتعزاها فحياتو. وانا ضد فيكم غادي نصوت على بنكيران واخا ما إترشحش، المخير فيكم ما قنعنيش بالبلابلا ديالو… و أفتخر.

  • ميدح
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:01

    المؤمن ﻻ يلذغ مرتين. فحذار أن نعيد نفس الخطأ. لقد صوتنا على حزب أفقرنا وجوعنا. وأتمنى له نهاية دون رجعة

  • الإستحقاق بعد رجوع الحق
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:13

    رأيي كمواطن ،بما أن المصباح جف زيته وانطفأ وحزبه تلطخ بتواطئه وتطبيعه مع الفساد ،وقد أصبحت الساحة السياسية صحراء قاحلة لا يوجد من نثق في نزاهته، علينا إذا أن نتصرف كالآتي ،أولا مقاطعة الإنتخابات ،تعفى الحكومة من مهامها، الإحتفاظ بوزير العدل السيد مصطفى الرميد في منصبه يساعده السيد السباعي ويدعمه صاحب الجلالة في محاكمة الفاسدين بإرجاع أموال الدولة وإعفائهم من مناصبهم حرمانهم من شهادة حسن السيرة نعته بمواطن فاسد ،وبعدها فتح مجال الترشح لا يقبل كل من هب ودب ،لعل الشعب يجد من تشهد الشواهد بنزاهته ضامرالبطن قوي أمين ،عند ذلك سنقبل ونوافق على إجراء إنتخابات ،إن لم يحدث هذا فلنترقب حزازات الإحباط وذل الإنبطاح ونعفوا عن الخلف والسلف،

  • تزويييير100%
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:13

    الانتخابات المغربية لم ولن تكون نزيهة فهي محكومة عليها بنجاح حزب ما قبل الانتخابات فهل كان حزب العدالة سيحلم بالحكومة لولا الظرفية العربية لا والله لا

  • .التغيير
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:55

    الإستحقاقات القادمة ستكون صناديقها فارغة إلا من أصوات عوائل المرشحين ومعارفهم ومن وقع على موائدهم ومنح دراهم معدودة مقابل صوت باهث بئيس، لماذا لا نرى بديلا لهاؤلاء الأرقام المعوجة ؟لقد جربناهم جميعهم إما فاشلين أو وصوليين، لقد حان الوقت لإعطاء فرصة لحزب أمازيغي ، الأمازيغ المعروف عنهم أمانتهم وصدقهم ومصداقيتهم أين هم الأمازيغ؟ جاء دوركم نريد رئيس حكومة أمازيغي يكون رئيسا لجميع المغاربة، الأمل إن بقي بصيص منه فنجده في رجال هذا الوطن الأمازيغ المغاربة الأحرار خلينا من فاسيين وعروبية جربناهم.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق