بنكيران يجمع النقابات و"الباطرونا" لمناقشة إصلاح ملف التقاعد

بنكيران يجمع النقابات و"الباطرونا" لمناقشة إصلاح ملف التقاعد
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:20

اجتمع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اليوم الثلاثاء، بالمركزيات النقابية: الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بحضور عدد من الفاعلين الاقتصاديين بالبلاد، وذلك في إطار اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد.

وحضر هذا الاجتماع أيضا وزراء من الحكومة، وممثلو الصندوق المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق المهني المغربي للتقاعد، وقطب الاحتياط لصندوق الإيداع والتدبير- النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، فضلا عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

بنكيران: ورش استعجالي

وأفاد بنكيران، في مستهل هذا الاجتماع، أن اللقاء يندرج في إطار مواصلة الحوار مع الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين، بشأن أحد أهم الأوراش الاجتماعية الذي يرهن مستقبل الأجيال الحالية والمستقبلية، بهدف خلق منظومة تقاعد منصفة عبر تقارب متدرج لمقاييس اشتغال أنظمة التقاعد بالمغرب.

وأورد رئيس الحكومة أن الدراسات المختلفة، وكذا تقرير المجلس الأعلى للحسابات، أكدت كلها على أن معالجة هذا النظام هي الأكثر استعجالا وإثارة للقلق، ما يتطلب اتخاذ إجراءات مستعجلة وحازمة وجريئة لإنقاذ وضعيته المالية والاستمرار في تقديم خدماته.

ولفت بنكيران إلى أن المجلس وإن تبنى نفس المقاييس المقترحة في مشروعي القانونين المحالين عليه؛ رفع سن الإحالة على التقاعد، والرفع من المساهمات، ومراجعة طريقة احتساب المعاش، فإن التوصيات من شأنها تأخير بروز عجز هذا النظام بخمس سنوات ونصف فقط، في الوقت الذي تمكن فيه المقترحات الحكومية من تأخير هذا العجز بين ثمان وتسع سنوات.

بنصالح: أرضية مشتركة للإصلاح

ومن جانبها، قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، في تصريحات للصحافة قبل بدء الاجتماع، إن هذا الأخير سيتناول مواقف الأطراف المعنية الشيء الذي من شأنه أن يفضي إلى خطوة إلى الأمام.

وأكدت رئيسة “الباطرونا” أنه “لا يمكن إلا أن نواكب هذا الإصلاح، لأنه يهم القسط الأكبر من الساكنة النشيطة والتي تتركز في القطاع العام”، مشددة على ضرورة إيجاد “أرضية مشتركة وليس تدبيرا مشتركا” لملف إصلاح التقاعد.

وبخصوص تمديد سن التقاعد، لاسيما بالنسبة لبعض المهن الشاقة في القطاع الخاص حيث يتعين على الأشخاص الذين يزاولونها الإحالة على التقاعد مبكرا حتى قبل الوصول إلى سن 60 سنة، قالت شقرون إن هؤلاء ينبغي أن يحظوا بتعامل خاص، مثلما هو معمول به في عدد من البلدان.

النقابات ترفض التجزيء

ورغم قبول النقابات الثلاثة حضور الاجتماع مع الحكومة، فإن هذه المنظمات العمالية أعربت عن عدم رضاها مما سمته “تجزيء” الملف المطلبي الذي تقدمت به لرئيس الحكومة، باعتبار الطابع الشمولي لملف الإصلاح، ولأن التقاعد ليس سوى نقطة واحدة من العديد من المطالب.

وأكدت النقابات الثلاثة، ضمن بيان توصلت له هسبريس، أن منطق مجريات الأمور يحتم مقاطعة هذا الاجتماع، لكنها تحضر هذا الاجتماع من أجل طرح كل القضايا التي يتضمنها ملفها المطلبي، وضمنه التقاعد، وذلك وفق مذكراتها المطلبية المشتركة، حرصا على مصالح العمال، ووعيا منها راهنية ملف التقاعد”.

وشددت المركزيات النقابية الثلاثة على “موقفها من شمولية هذا الملف المطلبي الذي لا يحتمل التجزيء والانتقائية”، مؤكدة تشبثها بضرورة التفاوض حول كافة مضامينه، خاصة “تحسين الأجور والتعويضات، وتنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل 2011، وحماية الحريات النقابية وإلغاء الفصل 288، والتصديق على اتفاقيات رقم 87 لمنظمة العمل الدولية”.

وسجلت النقابات أن التفاوض يتعين أيضا أن يشمل تخفيض الضغط الضريبي عن الأجور، والزيادة في معاشات التقاعد، وفتح مفاوضات قطاعية، واحترام القوانين الاجتماعية وفي مقدمتها مدونة الشغل، فضلا عن تطوير الحماية الاجتماعية، وغريها من المطالب المتضمنة في مراسلات النقابات لبنكيران.

وأما الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، محمد يتيم، فأكد أن المقترحات التي جاءت بها الحكومة لإصلاح نظام المعاشات المدنية مقترحات “قاسية”، لكنها ليست “مقدسة” وقابلة للمراجعة، معتبرا أن رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي كان “إيجابيا”، ويمكن البناء عليه لإيجاد صيغة توافقية بشأن قانون نظام المعاشات المدنية.

‫تعليقات الزوار

74
  • سليمان
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:34

    FMI وما أدراك ما FMI إذا نطق الكل يستمع ويطيع . هذه رسالة للذين ينكرون تدخل هذه المؤسسة في سياسات الدول .
    هدا ما كان يلمح إليه بن كيران بمقولته "نزيرو السمطة" .
    إصلاح التقاعد، رفع الدعم ، تقليص الإستثمار في القطاع البشري (الصحة، التعليم) هذه كلها توصيات صندوق النقد الدولي

  • استاذ غاضب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:38

    اي مناقشات قل انك استدعيت النقابات لتملي عليها ما طلبه منك صندوق النقد الدولي و حكومة الظل التي تتحكم فيك ب "تيليكوموند"
    لماذا لا تقوم بانقاذ صندوق التقاعد عن طريق ضخ تلك الاموال التي راكمتها من الزيادات المتتالية في الاسعار و ما جنيته من انخفاض اسعار النفط. ما عرفت فين دارت الشعب المغربي شي ذنب و سلط عيله الله هاد النوع من البشر.
    موعدنا 2016 رغم انني لم يسبق لي ان صوت لكن هذه المرة ساصوت لاي حزب ضدك و لو كان حزب الشيطان

  • مواطن
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:39

    بنكيران خاصو يمشي يصلح الطرق والقناطر لفك العزلة عن المغاربة في المناطق المنكوبة والمتضررة بالفيضانات اخسن ليه

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:44

    شعار هدا القانون الجديد هو من العمل الى اللحد.نطالب بمحاسبة المسؤولين عن افراغ صناديق التقاعد والحكم عليهم باستعادة اﻻموال المنهوبة هده هي الحكامة والمحاسبة المنصوص عليهما في دستور المملكة. ..كفانا در الرماد في العيون….

  • khalfou
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 16:49

    khalfi avait annoncé que l'augmentation de l'age à la et c vraie ou fautretraite ne concernera que les salariés affilié à la cmr

  • استاذ
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:01

    ها هو الاجتماع قد التام وعبر كل طرف عن رايه فهل سياخد الاستاذ براي الفرقاء ام على عادته سيهرول الى الامام ليطبق وصفة صندوق النقد الدولي ؟ نتمنى ان ينصت الى العقلاء خاصة وان رئيسة الباترونا اشارت الى نقطة من الاهمية بما كان خاصة الوظائف الشاقة التي يجب ان يحال اصحابها على التقاعد حتى قبل الستين .نتمنى جازمين ان يجد الكل حلا لهذه الازمة لان بلادنا في غنى عن المشاكل خاصة وان الفيضانات عادت ببعض المناطق الى نقطة الصفر.

  • الوجدي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:04

    منخرط بصندوق التقاعد لمدة 36 عام وتريدون الاصلاح على حساب العمال هدا عار.الحل هو محاسبت الاؤك الذين نهبوا الصناديق وشكرا هسبريس.

  • مغربي يكره الجبناء المنافقين.
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:08

    وكلني عليك الله يابن كيران لم ترى سوى الحيط القصير واحكرتي عليه، والمتمثل في الطبقة الشعبية الفقيرة والمتوسطة والمستخدمين والموظفين الصغار!
    عوض أن تبحث عن الحل الحقيقي للمشكل لدى الباطرونا والرأسمالية وأصحاب المال والنفوذ وأن تواجه كذلك المفسدين الحقيقيين الذين نهبوا صناديق التقاعد وتسببوا في الفساد.

    إن شاء الله سيكون حساب تجار الدين المنافقين عسيرا عند الشعب المغربي.
    والأيام بيننا….

  • wissal Agadir
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:09

    C'est tout à fait normal que nos syndicats critiquent la réforme des caisses de retraite pour la seule raison qu'ils le connaissent que critiquer rient que critiquer.

  • abdoww
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:17

    مع الأسف نتكلم عن إصلاح التعليم ونطلب من الاساتدة العمل أكثر من 60 سنة .هل حكومتنا الموقرة لها إحصائيات حول كثرة التغيرات المرضية للأساتذة كبيري السن وبل أكثر من دلك وجودهم داخل القسم لا يفيد التلاميذ بأي شيئ نظرا لعدم قدرتهم ضبط أقسامهم. إن التعليم مهنة جد شاقة لى يجب أن يكون لها وضع خاص وان يعفى الاستاد من القسم في سن 55 وتوظيف مكانه شاب قادر على العطاء مع تاطيره من استاد معنى لسنة أو سنة لكي يستفيد الشباب من تجربة وخبرة هؤلاء الأساتذة الدين أنهكوا صحتهم في تعليم أبنائنا. علما أن عامة الناس لا تعترف بذلك رغم أنهم يعانون مع أبنائهم وغير قادرين على تربية أبنائهم .فكم من آب يسأل عن ابنه خلسة ويطلب من الاساتدة عدم أخبار أبنائهم خوفا من بطش الأولاد عن آبائهم.
    مع الأسف الشديد النقابات حاليا همها الوحيد هو نصيبها من الكعكة فلماذا لاتفحص مالية هده النقابات

  • prof
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:17

    اقسم بالله ان المسؤولين لا يريدون الخير لهذه البلاد التي تقدمها يبدا باصلاح التعليم-تصوروا الى اي مستوى وصل التعليم ببلادنا في ضل الاكتظاظ( 52 تلميذ) وانعدام التفويج في المواد العلمية وتلاميذ مستواهم في تدنى مستمر واغلبهم يتقرقبون ويتحششون لدرجة انك لا تدخل قسما الا وتجد السقف مزينا بالكالا (الاولاد والبنات)-وبدل المبادرة باصلاح ما فسده التعريب ووووووووووو هاهم يريدون الرفع من سن التقاعد-تصوروا هل في ظل هذه الظروف سننهض بتعليمنا ? ان الاساتذة لن يستطيعوا على ذلك خاصة وان الكثير منهم يشكون من امراض كثيرة قبل الوصول الى سن60.

  • Indépendant
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:22

    من خلال مطالعتي لوضعية صندوق التقاعد المالية والقانونية، ومقترحات الحكومة، النقابات، المجلس الاعلى للحسابات وكذا المجلس الاقتصادي والاجتماعي، يظهر جليا ان اشكالية هذا الموضوع ليست بسهلة الحل، خصوصا اذا واصلت بعض الهيئات النقابية التعنت ديالها ودير العصا ف الرويدة …
    مشكل التقاعد يا اخوان ليس وليد سنة 2013، المشكل بدأ نقاشه اولا سنة 2010 بعد ما قامت حكومة الفاسي بتكليف مكتب دراسات فرنسي بدراسة هاد الموضوع، والمقترحات اللى كتبناها الحكومة كتنبني على نتائج هذه الدراسة ، الفرق بين الحكومة السابقة والحالية بسيط جدا، هو الجرأة في اتخاذ القرارات، لو ان هذه الحكومة ميكات على هاد الدوسييه، ف سنة 2020 ما غيبقا لا معاش لا والو…
    كنتمنى ان جميع الفاعلين يجلسو لطاولة النقاش ونيتهم الوصول لحل لي فيه مصلحة الجميع، وعدم استغلال هاد الملف لاغراض دون ذلك، ونتمناو ناس يقراو شوية على الموضوع قبل ما يديرو الكريتيك، وحتى لي بغا يدير الكريتيك مرحبا، غير يعطي مقترحات واقعية وقابلة للتحقيق
    اما كرأي شخصي، يزيدو سنتين دقة وحدة قاسحة شوية، مقترح المجلس الاقتصادي بخصوص رفع السن كيبان ليا اكثر ملائمة

  • le grand
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:23

    لمن لم يبقى له إﻻ سنة او سنتين وظل خلال أزيد من30سنة يساهم في صندوق التقاعد، ﻻتعتدوا علينا !أنصفونا! افعلو ما شأتم !ولكن "إلا الرفع من سن التقاعد"!

  • عماد اوفقير
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:30

    لن أكتفي هنا بالتبريك والتهليل لماذا ؟ وكيف ؟
    أولا : لا اصلاح في ظل أجور مجمدة أكل عليها الدهر وشرب أنا أتحذث هنا عن أجر 9000 درهم الذي لم يعد ينفع صاحبه في غياهب هذا العصر فما بالك بأجور تحت سقف 6000 و 4000 درهم .
    ثانيا : والله لقد سئمنا من كثرة الاجتماعات التي لا تصب اطلاقا في صالح الموظفين في القطاع العام . فالخناق لا زال سيد الموقف على هؤلاء .
    ثالثا : الملف المطلبي لا يجب أن يقتصرعلى الزيادة في الأجور بل يجب أن يتعداه الى ما هو أشمل مثل : انشاء مستشفيات جامعية في زاكورة والعيون وكلميم وتيزنيت المنكوبة بالفيضانات . وانشاء مدارس جماعاتية لتعليم جيد لأبنائنا المغاربة وفك الارتباط نهائيا بالأقسام المشتركة .
    رابعا : اعادة توزيع الثروة وهيكلة سلاليم الوظيفة العمومية حيث يتم حذف السلم 9 البائد والزيادة في السلم 10 ليبلغ 12000 درهم . والسلم 11 ليبلغ 20000 درهم . والسلم 12 ليبلغ 32000 درهم . واحذاث السلم 13 ليبلغ 41000 درهم ليكون أعلى أجر في الوظيفة العمومية .
    خامسا : تعويض المجازين بمنحة 2000 درهم . والماستر ب 3000 درهم .
    سادسا : يجب أن يبلغ السميك 5000 درهم .
    هكذا يتم الاصلاح

  • simo
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:30

    اي اصلاح يجب ان يحافظ على مصالح الطبقة الشغيلة و على المكتسبات ان اطروحة الحكومة لا تراعي هذه المكتسبات بل ضربتها عرض الحائط اننا مع معالجة جميع الملفات و ليس تجزئة الملف المطلبي

  • كبيدة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:32

    هاد الموضوع داخل فيه بنزيدان….اذن الحل هو الدرويش يخلص اخطاء الغير….غادي يزيد فسن تقاعد…او فنسبة المساهمة
    علاش ماياخدش من الفرق ديال البرميل ديال النفط ويديرو فهاد صندوق العجب اوتهنينا
    راه الله تاعيق علينا من دخل الحكومة
    اوتقول شي حاجة بانت ف الدرويش
    لينا الله سبحانه وتعالى.ولينا و وليكم
    اختكم كبيدة المغربية

  • ابو عبد الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:35

    لمذا يحضر يتيم ؟ هل لتسخين كتف بنكيران ؟ لا معنى لحضوره وهو يمثل رأي بنكيران ما دامت نقابة حزبهما
    نعول على النقابات الجادة لانتزاع حقوق الطبقات الكادحة وعدم بيع الماتش ككل مرة !

  • جسار
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:40

    استعدوا ايها المغاربة للضربة القاضية لسيد بنكيران
    جميع الصناديق يتم اصلاحها من ميزانية الدولة الا التقاعد يصر على اصراره من ظهركم
    هل الموظفين مسؤولين عن سوء تسيير احتياطات المغاربة
    ترك الفساد والمفسدين وتفرغ للشعب
    يريدنا ان نموت في المكاتب لكي تسرق الدولة تقاعدنا
    انا اطالب بان يصبح اقتطاع التقاعد اختياري
    لا ييعقا ان تقتطع الدولة لي حوالى 1600 درهم لمدة 40 سنة عند 65 سنة لاموت بعدها بقليل
    ضعف التشغيل وترتفاع عدد المتقاعدين والفساد هو سبب المشكلة
    واش فهمتى ولا لا ابن زيدان

  • محال
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:53

    اصلاح أنظمة التقاعد ,هذا الشعار يحمل في كينونته لغزا يتطلب فك اخطبوطه_ويروي اصولا حول فلسفة التقاعدRetraite ;وينقل السؤال الى المخيل حول معناها في العقيدة العسكرية وهي تولي الادبار والتولي عنذ الزحف_
    وقد تلحظون مدى تشابه حروف الاسماء_تقاعد وعقود وعقيدة وقعود ..من خلالها تظهر بواعث الاصلاح وتشريع نظامه_
    وقد تحملنا الافكار الى العالم الافتراضي من خلال البحث عن النظرية الشاملة لمنظومة التقاعد الى جملة من المطبات على راسها اصول المشغلة وتشريعها_
    بمعنى اخر ( واش نيت خدامين اولا كلهم روترين _كيظهرو بحال الى خدامين __تساوى اللي خدام مع الروتريت.. وانبداو في الاصلاح الجدري لنظام التقاعد°)

  • الاصلاح!!!!!!!!!!!
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:02

    ادا كان الاصلاح على حساب عمر الموظف ب 63 او 65 سنة فطز على الاصلاح انما هي مؤامرة ضده ليجزى على عمل قام به لمدة 60 سنة ولياخد من ماله ليملاء به صندوق اسرق او سيء تسيره او لا نعلم مادا وقع له من طرف تماسيح وتعابين وافاعي …..عفي عنهم بمسمع ومراى المواطنين…………!!!!!

  • hamqa
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:03

    الناس كتغرق فالفياضان أو هو مشغول بصندوق الفهامات. الله يعطيك شي عقل ألحكومة الحمقة.

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:31

    الى الذين يتقاسمون الغنائم الماية ويمثلون المسرحية . من يجيبني ايهما اسبق هل اتفاق 25 ابريل 2011 ام ضحايا نظامي 1985 و2003؟ بالله عليكم هل هذه عدالة في ععهد حكومة اللاعدالة ودستور 2011 ونقابات الذل والعار التي تسلطت على الماجورين والعمال بمراوغتها لهم واتفاقها مع الذين البسوها جلباب النفاق . اتعتقدون انكم تمثلون الطبقة العاملة؟ والله انكم تدافعون عن مصالحكم فقط لا قل ولا اكثر . متضرر من ضحايا السلم المشؤوم 7777777777777777777777777777 بالتعليم الابتدائي . حماركم عفوا حواركم ليومكم هذا خلق ميتا بمعنى واضح 00/20 . او log1 ,والسلام على المتضررين من جميع الاصناف .

  • امزيغي مغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:32

    و راهم موولفين التدويرة و غادي اسكتوا الننقابات غير ابداو اغوتوا او فهم الفاهم غر اللبغا الخمول و الكسل ايمشي للمكتب سروا تخدمو بلادكم انتما الاولون انا نعرف واحد المعلم دور مع نقابي باش انتقلل ……..

  • سعاد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:34

    سندافع عن تقاعدنا و لن نتنازل عن مكتسباتنا تقاعدنا ساهمنا فيه لا يعطى لنا كمكافأة لقد أفنينا عليه زهرة شبابنا
    أما توصيات الحكومة الفاشلة فنطالب من النقابات التصدي لها لآنها تسير في اتجاه المخطط الحكومي الأسود
    لماذا لم تعلنوا في برنامجكم الانتخابي عن نواياكم في قهر المواطن: الزيادة في ثمن المحروقات الزيادة في الكهرباء الزيادة في الضرائب على المنتوجات الاكتر استهلاكا الزيادة في سن التقاعد ترى كم صوتا كنتم ستحصلون عليه
    لكن و لأن حزب اللا عدالة و اللا تنمية حزب كذاب كبقية الاحزاب يضع برنامجا ورديا ليصبح اسود عند التطبيق

  • أستاذ
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:40

    كموظف في القطاع العام ارفض رفضا تاما مقترح الثالوت الملعون الذي يتحمل فيه الموظف عبء ما يسمونه بالإصلاح . ما ذنب الموظف في الوضعية المتأزمة للصندوق المغربي للتقاعد.كان حريا بهذه الحكومة اللعينة أن تسترجع الأموال المنهوبة من الصناديق العمومية و تحريك المتابعة القضائية في حق لصوص المال العام عوض القفز على الحائط القصير الذي تتقن اللعب عليه جيدا.

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:41

    هذا لا يقال له اجتماع بل تفاوض على الإسنفادة على الكعكة
    إستفد أنت و أفراد عاءلتك .تقول الحكومة لممثلي النقابات إمضي بالموافقة ولكم ما تردون هل لك اولاد نوضفهم في القريب العاجل . إن الإضراب الذي كان .الا ليرفعوا ثمن متطلباتهم .إن كل النقابات لا يهمهم الا مصالجهم إنهم ييتمتعون بجميع الإمتيازت .عندهم الحصانة المطلقة ويستفدون بالترقيات ولى يأتون الى العمل . الفساد بنخر في كل مجان .كان الله في عون العامل والموضف .

  • مواطن
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:51

    هل فكروا لعمال القطاع الخاص الذين اجبروا على المغادرة الطوعية كما يسمونها والذين ينتظرون سن التقاعد اللى هو 60 عاما وليس لهم أي معاش وكذلك الذين فقدوا الشغل لسبب من الأسباب ،آ سي بن كيران فكر قبل ان تشردنا

  • أمازيغي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:02

    السيد ابن كيران يريد الاصلاح لاكن الفساد والمفسدين ازدادوا وزنا تخيلوا من كان يجمع المال ولديه السلطة منذ الستينات فكيف سيصبح غول ضخم متجبر لا يهزمه احد مثل الباطرونا والسيد شباط والفاسي والعائلات المعروفة احسن عوانك اسي بن كيران والله لنعلم مدى مشقتك والومك أيضا عن عفا الله عما سلف.

  • ماذا ستقول النقابة؟
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:03

    (( وبخصوص تمديد سن التقاعد، لاسيما بالنسبة لبعض المهن الشاقة في القطاع الخاص حيث يتعين على الأشخاص الذين يزاولونها الإحالة على التقاعد مبكرا حتى قبل الوصول إلى سن 60 سنة، قالت شقرون إن هؤلاء ينبغي أن يحظوا بتعامل خاص، مثلما هو معمول به في عدد من البلدان.))

    وبخصوص تمديد سن التقاعد،لاسيما لبعض الوظائف الشاقة في القطاع العمومي كالتدريس حيث يتعين على الاشخاص الذين يزاولونها الاحالة على التقاعد في 60 سنة والتمديد لمن يرغب في ذلك لأن هولاء ينبغي أن يحظوا بتعامل خاص،مثلما هو معمول به في عدد من البلدان. فالتدريس مهنة صعبة أمرضها المهنية كثيرة، وهي مهنة تتطلب الاستمرار في الحماسة والرغبة وفي صحة جيدة وفي حب المهنة ؛ ولا يمكن باي حال من الأحوال ارغام المدرس على"أكل البطاطس"أطول مدة وهو لم يبق يحبها.
    شمول هذه الفئة تمديد سن التقاعد وهي التي تقوم بعمل حرفي تقني وليس اداري من شأنه أن يؤثر على مردودية التعليم.
    تطوير التعليم والرفع من جودته يتطلب ضخ دماء شابة من المدرسين فيه تكون قريبة سنا من الاجيال الحالية ومتفاعلة معها؛وليس مدرسين متهالكين بالأمراض، يستعطفون التلاميذ لحمل حقائبهم الثقيلة 

  • simo
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:05

    Vous savez j'ai rencontre benkirane en 2007 vraiment c'est un camilion ce qu'il dit n'est pasce qu' il fait;vraiment lui est toujours avec le coté gagnant

  • و محمد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:05

    المشكل كون صندوق النقد الدولي لايطلع الا إلى الارقام لوكانوا بيننا لخبرو نوعية من يديرون شؤوننا ولتخدتهم بنت الرأفة .قطاعات عدة أفلست وتم مدها باموال الشعب ليتصرف فيه من كانوا سبب الافلاس.زيدوا فالسن زيدو فالمساهمة تأكدو ان النتيجة تتزيدو الشممة ف……..

  • محمد بن بركة - تنغير
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:17

    نحن المقبلون على التقاعد نعاني الأمرين ، الأول بسبب تعنث بعض النقابات غير الجادة والتي لا يهمها إلا مصالحها كما هو معهود فيها بادعائها الدفاع عن حقوق الموظفين والعمال ، و الثاني بسسب عدم قدرة الحكومة الخروج من أزمتها وإقرارها للمشروع أو إلغائه ، مما دفع إلى كثرة الإجتماعات غير المجدية ، وهذا يدفع بالمقبل على التقاعد يعاني نفسيا ويبحث عن مصيره المجهول متنقلا من جريدة لأخرى لعله أن يجد ضالته هنا أو هناك ، وعليه نرجو الحسم في الأمر وبصفة نهائية فقد طال الأمد ، فالتمديد أمر لا مفر منه وعلى الأقل يجب الحسم فيه ومن دون ارتجال أو تماطل، فالإرتجالية والتماطل من شيم النفوس المريضة ، نعم مع تمديد ل 3 سنوات مفروضة و 5 لمن يرغب في ذلك وهم كثيرون ….

  • ميلودي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:34

    65 سنة.اذن التقاعد سيتقاضاه العامل في قبره. علئ هاد لحساب يجب الا يشارك اصلا العامل في الانخراط في هذا الصندوق المشؤوم.

  • محمد الكرعاني
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:38

    وا اعطينا بالتساع ااا بن زيدان عفوا ااا بن كيران ارحل ارحااااااااال

  • Amin
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:43

    إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد سهل ادا كانت الحكومة فعلا نزيهة وعادلة واياديها نظيفة،عليها ان تسترجع التروات المهربة لابناك سويسرا والتي اعلنت عن اسماء اصحابها في الايام الاخيرة وتنقص من تعويضات الوزراء واجورهم لتملا الصناديق لانها هي التي تعفو عن اللصوص وتتواطؤ معهم بهدا الموقف اللدي يطيح بالقيمة التي كانت لحزب العدالة وبرامجها الانتخابية .فالمغاربة لم يعفوا عنهم .ولن يسمحوا في حقهم مهما حدث والايام بيننا ستتبث ذلك

  • ابوهناء
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:45

    هاذ الحكومة حلقة امصدية في سلسلة امصدية

  • موح ولد زا
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:49

    أنا أعلم علم يقين أن حكومتنا الموقرة ستمرر هذا القانون في السر أو في العلن لأنها لا تحترم مواطنيها و لأنها تلميذ نجيب لصمدوق النقد الدولي فكاذب واهم أفاق منافق من يريد أن بفهمنا أن ما اقترحته الحكومة و ما تحاول تمريره في موضوع التقاعد هو في صالح البلاد و العباد فالثالوث الملعون لم يأخد بعين الإعتبار اي مصلحة للموظف و بالتالي فهو كارثة بكل المقاييس و تسميته إصلاح وتجني على الموظفين لأنهم سيعملون أكتر و يدفعون اكتر و يتقاضون اقل وكذاب حمار كلب ابن …… من يحاول ان يفهمنا عكس ذلك
    بالمقابل ى تقة في نقابات الدل و العار التي تبحت فقط على مصالحها الشخصية الضيقة

  • ali
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:52

    ع لى كل رجال التعليم لاتثقوا في النقابات الفاسدة اجتمعت مع الحكومة لتكتمل المؤامرة وتوقع شيكا على بياض لاتنتظروا حتى تقع الفاس فالراس حينها لا ينفع الندم اتحدوا فيما بينكم وتواصلوا عبر الفايس او استعينوا بالشباب الفيسبوكي او الانوميموس ستبهدلكم هذه الحكومة وتضحك عليكم التلاميذ من خلال بعض التصرفات غير المقصودة كسقوط الفم الاصطناعي والنسيان استعمال العكاز والحفءءءءءءءءءءءءء شرف الله قدركم ممهزلة التخلف اين هو مثل اخدم اصغري لكبري اولا نحوش فصغري باش نتشفر فخر ايامي حسبنا اللىه ونعم الوكيل

  • said
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:52

    الصورة خير من ألف تعبير.لاحظوا كيف مخرجا عينها فيه. وهو مغطي وجه بيديه. هدا ماقد تعلى البطرونة هاد يقد على تماسيح والعفاريت. سير الله يعطينا وجهك. عرفتي كيف تضحك على الكوانب لصوتوا عليك.

  • موظف
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:14

    الاضراب راه درناه. او خاص النقابات ما يبيعوش الماتش. راه هاد الاجراءات ديال التقاعد خايبة بزاف. او بنكيران بغا يحسن وجهو معا صندوق النكد الدولي على حساب الموظفين البسطاء.

  • السرقة بالعلالي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:24

    السرقة بالعلالي لقد طبقوا الاقتطاعات في اجور هذا الشهر اما الحوار مع النقابات والباترونا هديك هير سياسة ..لماذا قبلت النقابات واحزاب المعارضة العودة للمديونية من جديد ويتدرع بعضهم انهم تفاجؤوا بها !واه انتما حدا بو لحيا وما سقتو خبار! كل عمل ع.اليوسفي والعلو ذهب سدا ..

  • salahس
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:25

    المفارقة هو أن قيمي الصندوق المغربي للتقاعد يقولون أن ليس هناك أية ازمة في مالية الصندوق وأن هذا الاخير بخير بل لديه فائض مالي .عكس ما يذهب اليه هؤلاء الذين تعودوا على اصطناع الازمات لتبرير سياساتهم التفقيرية التجويعية.هذا زمانهم فليفعلوا ما يشاؤون ان لم يستحيوا.وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مشروع متقاعد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:30

    ا هذه هي لغة الخشب ؟!
    لم افهم شيئا من هذه اللغة التي ظننا تخلصنا منها.
    نريد لغة "شرح ملح".
    1 و.."أكدت رئيسة "الباطرونا" أنه "لا يمكن إلا أن نواكب هذا الإصلاح، لأنه يهم القسط الأكبر من الساكنة النشيطة والتي تتركز في القطاع العام"، مشددة على ضرورة إيجاد
    "أرضية مشتركة وليس تدبيرا مشتركا" لملف إصلاح التقاعد.!!!

    2 و"أما الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، محمد يتيم، فأكد أن المقترحات التي جاءت بها الحكومة لإصلاح نظام المعاشات المدنية مقترحات "قاسية"، لكنها ليست "مقدسة" وقابلة للمراجعة، معتبرا أن رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي كان "إيجابيا"، ويمكن البناء عليه لإيجاد صيغة توافقية بشأن قانون نظام المعاشات المدنية."

  • L3WARI
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:32

    مناطق وقبائل أمازيغية همشتها اليد الأدمية للأسف منذ قرون من الزمن وحكومة نائمة واحزاب وضعت رهن اشارتها طائرات خاصة أيام فاجعة التساقطات المطرية و التي جعلت قبائل الصامدون المناضلون من أجل الوطن في معارك ايت يعقوب وما أدرك ما معركة ايت يعقوب ومعركة بادو لكن للأسف لا أحد تذكر هذه المناطق كأنها خارج خريطة المملكة حشى ولله وتجدر الإشارة إلى كون حتى التعتيم الإعلامي مرس على بعض المناطق المنكوبة الله عليك يا بلادي حكومة نصف ملتحية تتفرج

  • ziaten tanger
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:33

    لا ثم الف لا لهذا الاجراء التعسفي. ما اثار انتباهي هو حضور ممثلة الباطرونا. ما دخل الباطرونا. العامل و الموظف من يدفع من اجره المساهمة ( كلشي كيخرج من ضهرنا).

  • hsain
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:34

    Après son incapacité de toucher les sorcières,les diables ,les crocodiles ect..le voila en train de montrer de quoi il est capable…de massacrer les sans dents /et avec son manoeuvre Mr Benkirane montre à ses maitres qu'il est le meilleur de tous .Bravo Mr Benkirane là tu rentre à l'histoire par la porte des diables des sorcières et des crocodiles et demain les pauvres de ce pays vont se rappeler de tes (bonnes décisions)

  • ادريس ابو امين الصحراوي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:35

    نريد من هذه النقابات ان تتشبت بملفها المطلبي و ببنود اتفاق 26 أبريل 2011 بما يتضمنه من تحسين الاجور و التعويضات و حماية الحريات النقابية و الغاء الفصل 288 و ان لا تخضع الى ما يمليه عليها رئيس الحكومة او نزار بركة او وزير المالية ،كما نطلب منهم محاسبة أولئك الذين نهبوا أموال صندوق التقاعد و أن لا يكون إنقاذه على حساب الطبقة الشغيلة المتوسطة او الفقيرة كما نطلب منهم محاسبة هؤلاء الذين يهربون أموالهم الى بنوك أروبا

  • حميدو
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:36

    بنكيران له موقف شخصي عداءي اتجاه الشعب المغربي…انه يكره الفقراء و الطبقة المتوسطة …انه ينبطح لاسياده التماسيح و العفاريت…

  • hamad
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:40

    Pas de prolongement pour ceux et celles qui ont depassé trente trois annéés de labour .De longues années,ils ont sué sang et eau pour finir leur corvé dans les hôpitaux à dégouliner des bouteilles de sirop et d'albiumine comme récompense immérité en fin de carrière .Je prie Dieu jour et nuit afin nos responsables aient pitié de nous et nous laisser vivre au moins quelques mois sans nous soucier du temps et de la hiérarchie administrative

  • غيورة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:42

    هذه النقابات تعتقد اننا "كوانب" انا الان تاكدت ان هده النفايات متواطئة مع المخزن في مانعيشه من مشاكل نقابات لاتخدم الا مصالحها الشخصية موخاريق نوبير … يعيشون عيشة البورجوازيين) بفلوس الدعم ديال الدولة و الانخرطات ديال العمال"الكاطكاط، لكاردكور الشييفور الاقامة في الفنادق الفاخرة "فكيف يمكن ان يحس هولائ المغسدون بمعانات الشعب . الازمة يمكن حلها ببساطة بمحاسبة المفسدين ناهبي المال العام واجبارهم على ارجاع مااخدوه بغير حق تخفيظ اجرة الوزراء و عددهم و الاكتفاء باجرة واحدة للبرلمانين بدل اجرتين ازيد ازيد
    انشري ياهسبريس لك مني اكبر تحية.

  • الوزاني
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:49

    و مخلفات الفياضانت غير. مستعجلة
    المنكوبين في الدرجة الاخيرة

    الله يرحمنا.

  • بوزيد ---سلا--
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:57

    لن نقبل يا بنكيران بمقترحكم لإصلاح أنظمة التقاعد على حساب المواطن البسيط المغربي ، أنت تسرع بهذا الإصلاح لأنك حصلت بمقابل من البنك الدولي "قروض" ترهن بها مغاربة الغذ ، يا بنكيران ،لم البنك الدولي لم يطالبك بإلغاء الغرفة الثانية ،وتقليص عدد الوزراء،وتخفيظ الأجور العليا، والتخفيظ من نفقات التسلح ، وعدم الزيادة في عدة ميزانيات برسم سنة 2015 ، فقط طالبك بشنق وقتل وتقليص أجر العامل والموظف ودفنه بمقر عمله. شكرا للنقابات واتمنى ان لا تقع في الفخ الذي ينصبه لها بنكيران

  • constat
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:11

    pourquoi on dit toujours benkirane et non pas le chef du gouvernement c 'est comme si il est à l origine de tous les problemes de tout le monde lui seul.
    ce que nous vivons actuellement c'est le cumul des erreures commises par les gouvernements depuis l independance d une part- et la resistance au changement du citoyen qui veut la democracie mais sans quelle soit appliquée sur sur lui d 'autre part.
    svp n avalez pas ce que dit et ce qu' ecrit la presse

  • عبد الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:13

    أخرجتوا تاني السعاية البكاية أنتظروا سوف يرحل عن وجوهكم بن كيران وسنرى الخير الذي ستنعمون به يامنتجي الذبال من الدرجة الأولى. دائما تبكون سوف ننتظركم وسيعطيكم الله عز وجل جميع الوجوه التي تتمنون أن تكونوا مثلها حيث لاتتقنون غير فن النباح وإنتاج الذبال وسوف نرى في المرة القادمة على من ستصوتون وكان بالأحرى إن تتقدموا أيها الجبناء لتعطونا العصى السحرية التي ستغرقكم في النعيم أوجوه السعاية. تسبون كل شيء في هذا البلد ولاشيء يعجبكم وتحسنون النواح. البلد غارق في الديون ومن الناحية الإقتصادية كاد ان يدخل في أزمة خانقة كما وقع للكثير من البلدان في محيطه لكن بفضل ماتم القيام بها تمكن البلد من التقدم بأكثر من 16 نقطة والآن تتكلمون عن إملائات FMI بالطبع ستطلب الضمانات كأي مؤسسة مالية عالمية بالخصوص يعرفون أن المغرب مليء بأمثلكم من السعاية الذي يريدون النقوذ ببلاش وبدون تضحية ولاينتجون شيء وليست لهم القدرة على الإبتكار وخلق الثروة ويعتبرون الكل شفار والدولة عبارة عن بقرة حلوب يمتص منها ماشاء ولو لم يبقى في تديها غير الصديد الذي يقطره لكم الآن من تطلبونه بالرحيل لتقطروا منها القطران إن بقي.

  • الحسين بن الطالب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:14

    في الحقيقة إيجاد حل لصندوق التقاعد هو إيجاد وسيلة لقتل المحالون على التقاعد بمجرد تقاعدهم حسب ما صرح به أحد السادة الوزراء المحترمين حسب ما هو منشور بأسبوعية الأسبوع الصحفي عدد 12249/812 الصفحة 3 ( وزير يتمنى موت المغاربة لإصلاح التقاعد)

  • خالد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:18

    عن اي اصلاح تتحدتون
    ان بنكيران لا يريد اصلاح التقاعد بل همه ضرب الطبقات المستضعفة فكيف يريد الاصلاح وهو يزيد من متاعب هذا الصندوق والدليل هو التمديد سنة لرجال التعليم الذين انهوا حياتهم لبلوغ السن
    لكن العجب سيزول اذا علمتم ان هذا التمديد هو ريع سيتفيد منه مجموعة تابعة لحزبه ونقابته هذه الفئة تنقصها شهور للترقي بالاختيار الى السلم 11 فهذه الفئة ستزيد عبئا على مزانية الدولة اولا وثانيا على الصندوق المغربي للتقاعد بحيث ستضاف2.5 في المئة لازيد من 7000 شخص مع العلم ان اغلبهم لم تسند لهم اقسام ولم يتركوا خصاصا بمؤسساتهم ادا عن اي اصلاح يتحدثون

  • عز يز ا ستاذ
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:20

    مشروع اصلاح ملف الصندوق المغربي للتقاعد لا يراعي بتاتا لظروف الموظف .فكيف للسيد بنكران ان يدهب في هدا الا تجاه وهو الذي بني برنامجه الانتخابي علي تصحيح الوضع من خلال تحسين ظروف العيش عند المواطن.هدا وان لم نعد الي الزيادات التي عرفتها المواد الاخريو اهمها المحروقات التي رفع الدعم عنها.

  • المعي9يل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:34

    ظهرلا لي الماتش مبيوع وكلشي ناظي وما بقى ما تيقال ما كاين لانقابة ولا هم يحزنون. واش تايدفعون نديروا الإضراب والحكومة تا تقتاطع لينا من الأجور وكأننا تغبنا عن العمل. أين هو موقف النقالبات مكن الاقتطاع. وأين أولئك الذين سرقوا الصناديق؟

  • شااهد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:41

    الفكرة والحل الصائب ويلزم على الحكومة الإنصات والاستماع هو نعم ممكن رفع سن التقاعد الإجباري 3 سنوات و5 سنوات بالاختيار لكن مع تعويض محفز مع احترام الترقة دون المس بالسنوات السابقة،مع تقليص الضريبة على الدخل..ه\ا يجب البدء به من الآن ولا تنتظرون طويلا ..

  • متذمر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:47

    هل يعلم رءيس الحكومة الذي اشرك معه صندوق النقد الدولي المشؤوم والملعون في تسييرها بانبطاحه له من خلال تنفيذ كل قراراته وتوصياته واوامره هل يعلم ان الحد الانى للاجور لا يتعدى2500 دريهمات في القطاع الخاص ان حضي المستخدم بتسجيله في ص و ض ج المنهوب امواله منذ امد بعيد وهل يعلم ان طريقة احتساب المعاش لمن حضي بالوصول الى ستون سنة واشتغل مدة عشرون سنة وما فوق هي كما يلي;70% من معدل الاجرة لثما ن سنوات والكل يعلم ان الحد الادنى للاجور لهذا القطاع قبل ثمان سنوات لا يتعدى 1800 دريهم وبهذا يصبح معدل الرواتب عن 96شهرا الاخيرةهو 2150 دريهم وهكذا يصبح معاش مستخدمنا وعاملنا المحظوظ الذي افنى زهرة عمره في الخدمة 2150×70% واخيرا سيحدد له معاشه في 1505 دريهمات مد رهمة بالعملة الوطنية نعم اعزاءي القراء وسيقتطع من هذا المعاش واجب الانخراط في التعطلة عفوا التغطية الصحية ولا اسالكم كيف سيتدبر هذا المتقاعد حياته بعد ان اصبح يعاني من امراض مختلفة وخطيرة كالقلق والكابة الناتجين عن هذا المعاش الذي لايكفيه لسد سومة الكراء وفاتورتي الماء والكهرباء

  • Jamal
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:11

    Il faud faire la difference entre le genre de travail , il faud compter les heures de travail , ce qui travail 60 h par semaine c est pas comme celui qui trabaille 30 h par semaine ; et qui travaille la nuit pas comme le travaille le jour seulement

  • ام شرف
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:23

    من فضلكم أفيدوني عن ما يقال عن التقاعد النسبي…….فانا لم استوف 30سنة من العمل داخل القسم ولم استوف 50سنة من العمر وقد احسست بتعب وأجهد نفسي لإتمام اي درس فكيف بستيييييين سنة اووووووقاليك ازيد عن 60سنة واعطي نتيجة تجعل التعليم المغربي يتطور وااااااكيييييييييف؟؟؟؟؟؟ أرجوكم أفيدوني انتظر الرد

  • مساعد اداري
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:29

    الا تستحيون من أن يوجد بينكم موظفين لا يتعدى دخلهم الشهري 3000 ثلاثة آلاف درهما شهريا و الله ا نها مهزلة

  • adil
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:47

    سي بنكيران،انا مواطن مستعد ان اتخلي و لو علي ثلث راتبي الشهري بشرط ان تحاسب مت سرق اموال المتقاعدين و ان تحاكم نسووليcdg من بينهم الباكوري

  • badr
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:27

    الى عماد اوفقير رقم 14
    قم بالترشح عن اي حزب اردت وسأقوم بانتخابك لتطبق ما قلت في تعليقك ان استطعت

  • Neutre
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:31

    La réforme de la caisse de la retraite est indisponsable et il fallait le faire il y a longtemps. question, pourquoi les autres précédents gouvernements n'ont pas osé la commencer. SVP, réflichissez un peu avant de juger. Je suis affilié à la caisse de retraite et je dit à ce gouvernement, continuer votre travail vous êtes sur la bonne voie.

  • أمازيغي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:07

    السيد بن كيران سيصلح نظام التقاعد كما اصلح صندوق المقاصة سيقوم بازالة التقاعد نهائيا بطرقة فنية سيزيد في سن التقاعد ليصل 70 سنة ويدفن العامل في القبر مباشرة بعد اخر يوم عمل

  • asaf
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:20

    سالوا رءيس حكومتنا اين اذنك فما كان جوابه الا ان ادار يده اليمنى خلف راسه ليمسك باذنه اليسرى فرحا مسرورا وقال ها هي وهذا مثال لحال متقاع دينا ومعاشاتهم الهزيلة في القطاع الخاص فعوض ان يذهب رءيسنا الى الرواتب السمينة المنتفخة بالامتيازات والتعويضات والمنح المختلفة ويذهب الى ملايين البونات البنزين التي يمنحها المحظوظين بها لاقاربهم واصدقاءهم ويذهب الى ملايير الدراهم التي تصرف عن ازيد ربع مليون شبح وشبحة وعوض ان يحبر المتملصين من اداء الضراءب وعوض التشديد على مراقبي الشغل وص و ض ج لاجبار ارباب المعامل والشركات والمطاعم والمقاهي والمقاولين والاطباء والمهندين والمحامين وكل من يشغل مستخدما او عاملا او فلاحا لاجبارهم بالتصريح الكامل لمستخد ميهم وتسجيلهم في ص و ض ج فضل رءيسنا ترك هؤولاء الاستغلاليين والمرتشين والفاسدين المفسدين الممتصين لجيوبنا بعد دماءنا ليزدادوا غنى وذهب الى معاشاتنا الهزيلة التي لاتكفي قدرها هؤولاء اللصوص ولو لبضع السيجار الذي يدخنون واحرى بثمن قارورة الوسك التي تساوي اضعاف هذا امعاش

  • ابن البناء
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 07:09

    نسلم ان الاصلاح بالتعليم .التدريس.واجب.
    فالاجرات الوقائية لمن يهمهم الامر واجبة كدلك!
    كيف؟
    1-تحفيز الاساتدة المدرسين و خلق ممرات جديدة للترقية او تغيير الاطار.
    2.في اطار اعادة الانتشار بين الوزارات يسمح لهياة التدريس تغيير المهنة بعد استكمال الخبرة عبر تكوينات مستمرة من اجل قهر الروتين وبعض الامراض المزمنة.
    3.اعداد لائحة محينة للامراض المهنية المتعلقة بالتدريس و المصادقة عليها والاعتراف بها.
    4.تخفيض ساعات العمل داخل الفصول واستكمالها بالبارا سكولير وصقل المواهب.
    5.تفعيل موسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية جتى ترقى لتطلعات هياة التدريس خصوصا…والعاملة بالصف! الترفيه.الرحلات .الصحة.النقل.السكن…..
    6.محاربة العنف والارهاب المجتمعي ضد المدرسين داخل الفصول من طرف الادارة والتلاميد واولياؤهم !
    7.تعيين مساعدين اجتماعيين لفائدة التلاميد داخل المؤسسات و استرجاع التغدية المدرسية خصوصا الابتدائي والاعدادي للرفع من جودة التحصيل و نشر السلم داخل المؤسسات….
    نتمنى ان تحضى هده النقط بالاهتمام والنشر في جميع المنتديات والمواقع حتى تتحقق ان شاء الله.
    ا.ن.استاد.من اشتوكة ايت باها.

  • مول العقل من بودربالة
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:24

    هل تعلم كم يستهلك المغرب من برميل نفط يوميا؟
    تخيل معي ان المغرب يستهلك 500 الف برميل يوميا وتخيل معي الفارق بين ثمن البرميل سابقا هو 120 دولار وأمنه الان اقل من 80 دولار تخيل الفرق
    لو قمنا بعملية حسابية بسيطة نضرب 500000 في 40 كم تساوي يوميا ثم نضرب النتيجة في المدة الزمنية قم بالعملية بنفسك وسترى المعايير من الدولارات وبهذا نتساءل الا يمكن اصلاح انظمة التقاعد دون المساس بالقدرة الشرائية للطبقة التي كانت تنتظر الخير من هذه الحكومة التي لا تبدع فيس تسييرها ولله الامر

  • Jalal
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:22

    Hier l allemagne a feter les 120 d Rentenversicherung Rentenversicherung/retraite creer par Bismark.or meme ce pays qui est le premier exportateut mondial a du mal de rembourser ses retraitees dans l avenir .

    Les reformes de retraite est une vision qui a besoin de courrage professionnelle et une responsabilité pour assumer le besoin de ces membres dans l´avenir

  • عائشة
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:23

    علاش بالظبط حنا الموظفين ندفع ثمن هاد الصندوق لي حنا ماشي مسؤولين عليه واحد سرق واحد اخلص حسبنا الله و نعم الوكيل

  • فوزية
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:24

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    جميل كل ما يقال من الاخوة المعقبين فهذا يدل على ان الكل متضرر وكل واحد واصلة له للعظم
    الخطأ او الكارثة التي لم ينتبه إليها السيد بنكيران
    وهو ان كل موظف وعمره الاداري
    يعني ان موظف سيصل سن التقاعد وعمره الاداري 10 سنوات
    ليس كموظف قضى 40 سنة من عمره في الحريت وتمارة في الادارة ، وهو ينتظر بفارغ الصبر وصول 60 سنة ليرتاح وفي الأخير ينزل عليه بنكيران بثلاث سنوات عقابا له على اخلاصه وصدقه في عمله هذا هو الوسام الذي كان ينتظره من الحكومة العادلة فياريت من بنكيران اعادة مراجعة حساباته لكي لايظلم في عهد حكومته اناس كل ذندهم انهم دخلو الادارة في سن 20 سنة وقت كانت الادارة في خصاص للموظفين وبعدما اخدت من صحتهم وطاقاتهم تنتقم منهم بهذه القرارات القاسية والمميتة حسبنا الله ونعم الوكيل ( يابن كيران اتقي الله في عباده فالمنصب الذي انت فيه الى زوال والحياة الى زوال فالتقي الله يوم لاينفع لامال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ) واعلم ان هذا القرار الذي تفكر فيه سيبقى ساري المفعول الى ماشاء الله وان كل مظلوم يسري عليه هذا القرار سيبقى يدعو عليك ودعوة ال

  • فوزية
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 15:07

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    الخطأ او الكارثة التي لم ينتبه إليها السيد بنكيران
    وهو ان كل موظف وعمره الاداري
    يعني ان موظف سيصل سن التقاعد وعمره الإداري 15 سنة
    ليس كموظف قضى 40 سنة من عمره في الحريت وتمارة في الإدارة ، وهو ينتظر بفارغ الصبر وصول 60 سنة ليرتاح وفي الأخير ينزل عليه بنكيران بثلاث سنوات عقابا له على إخلاصه وتفانيه وصدقه في عمله هذا هو الوسام الذي كان ينتظره من الحكومة العادلة فياريت من بنكيران إعادة مراجعة حساباته لكي لايظلم في عهد حكومته أناس كل ذنبهم أنهم دخلو الإدارة وعمرهم 18 أو 20 سنة حين كانت الإدارة في خصاص للموظفين وبعدما اخدت من صحتهم وطاقاتهم تنتقم منهم بهذه القرارات القاسية والمميتة حسبنا الله ونعم الوكيل ( يابن كيران اتقي الله في عباده فالمنصب الذي انت فيه الى زوال والحياة الى زوال فالتقي الله يوم لاينفع لامال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم ) واعلم ان هذا القرار الذي تفكر فيه سيبقى ساري المفعول الى ماشاء الله وان كل مظلوم يسري عليه هذا القرار سيبقى يدعو عليك

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"