بنكيران يخطب ودّ "القصر" ويرفضُ الإحالة على "التقاعد السياسي"

بنكيران يخطب ودّ "القصر" ويرفضُ الإحالة على "التقاعد السياسي"
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:00

لم تكن خرجة عبد الإله بنكيران الأخيرة بشأن فلسطين وعودة الاتّصالات الرّسمية بين تل أبيب والرّباط موجّهة بالأساس إلى أعضاء حزب العدالة والتنمية وشبيبته للالتزام بالصّمت؛ بل أصرّ الأمين العام السابق لحزب “المصباح” ورئيس الحكومة السابق على بعث رسائل إلى القصر من أجل كسب ودّه، وبأنّه يمثّل “عنصر استقرار” يمكن الوثوق به، وهو بذلك يحاول رسم مستقبله السّياسي.

وباتت قيادة حزب العدالة والتّنمية تسير برأسين؛ الأوّل رسمي يقوده سعد الدين العثماني الذي لا يعطي الانطباع بأنه متحكم في مجرى الأمور داخل الحزب، والثّاني يمثّله تيار عبد الإله بنكيران الذي بات يتقوى ويتمتع بشعبية كبيرة خاصة في صفوف شباب الحزب وبعض الهيئات الموازية.

وساد نقاش قوي داخل الحزب الإسلامي بضرورة تقييم التّجربة الحكومية وما اعتبره البعض “هفوات” حصلت إبّان مشاركة الحزب في الائتلافِ الحكوميّ الحاليّ؛ بينما يدخل حزب العدالة والتّنمية مرحلةً جديدة من التّجاذب الدّاخلي، مع وصول هذا النّقاش إلى درجة “التّلويح بعقد مؤتمر استثنائي لمناقشة أزمة الحزب”.

وسيكون الحزب الإسلامي أمام جبهات كثيرة ومعقدة في طريقه إلى تشريعيات 2021؛ فعليه أولا خلق استقرار داخلي في ظل تصاعد الغضب ضد القيادة الحالية التي لم تحقق طموحات أعضاء الحزب، باعتباره قدم تنازلات كثيرة لخصومه.

وفي هذا الصدد، يؤكد المحلل السياسي عبد الرحيم العلام أنّ “بنكيران كائن سياسي يخطئ من يقول بأنّه تقاعد سياسيا ولن يعود إلى الواجهة”. مبرزاً “هذا الأمر غير وارد. الكائنات السّياسية لا تموت، ولا ترجع إلى الخلف، ويصعب إحالتها على التّقاعد”، لافتا: “أتوقّع أن بنكيران لمّا كان يتكلم عن فلسطين كان يضع نفسه مكان العثماني”.

وشدّد الأستاذ الجامعي في جامعة قاضي عياض بمراكش على أنّ “بنكيران لمّا وضع نفسه في هذه المعادلة لم يكن بإمكانه أن يقوم بغير ما قام به العثماني. وهذه براغماتية سياسية بصرف النّظر عن موقف بنكيران من التّطبيع؛ فهو يُمهّد لمستقبله السياسي ولديه طموح للعودة إلى المشهد السّياسي، الذي من عناصره المستقبلية التّعامل مع إسرائيل”.

وقال أستاذ العلوم السياسية بأنّ “بنكيران يتصّور نفسه رئيس الحكومة المقبلة أو وزير فيها؛ فهو يحاول أن يخوض هذه التّجربة، ويتكيّف مع هذا الوضع الجديد، ويتناغم مع رغبات الملكية. وحديثه حول فلسطين يؤكد بالملموس أنه خادم وفيّ للملكية سواء من منطلق المسؤولية أو من صفته كعضو داخل “البيجيدي””.

وذهب العلام إلى القول بأن “بنكيران ليس عضوا عاديا في الحزب؛ فهناك اليوم إيديولوجية “كيرانية” يتبنّاها الشّباب ويتعاطف معها شيوخ الحزب. وعندما يتحدّث بنكيران عن موضوع ما فهو يصبح عنواناً للصّواب ويجب اتّباع ما يقوله لأنّه لا يمكنه أن يخطئ. ومنه تخرج الحكمة”، مشيرا إلى أن “بنكيران يتحدّث من منطلق ذاتي وهو يوجّه كلامه إلى القصر وإلى حزبه؛ ويطمئن الدّولة بأنه عنصر استقرار يمكن الوثوق به”.

القصر تل أبيب حزب العدالة والتنمية وشبيبته عبد الإله بنكيران فلسطين

‫تعليقات الزوار

87
  • Abdou
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:08

    الأستاذ بنكيران لا زالت كلمته مسموعة. فهو إنسان صادق في كلامه. رجل دولة بامتياز. يحب ملكه ووطنه.

  • نجوى
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:09

    اللي كيقول هدرا و موراها كيقول العكس مكاين اللي يتيق بيه!بنكيران معندو لا شعبية لا مصداقية الشعب كاااامل عاق بيه غير هو عندو لوجه قاصح و كيخرج يهدر

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:10

    رغم كرهي له الا انه يعجبني فيكم . يعجبني في طبالة المخزن و ذبابه. و احزاب الكيلو كالاحرار و البام و الاستقلال. لا يزالون يخافون منه . سيطحنهم في الانتخابات . نكره العدالة و التنمية . لكن كرهنا لبقية الاحزاب الفاسدة اكبر

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:13

    لست سياسيا ولم يعطوننا الحق ابدا من اجل الادلاء باصواتنا لاننا مواطنين من الدرجة الثانية ذنبنا الوحيد هو اننا دهبنا او ولدنا خارج هدا الوطن الدي يجري في عروقنا كلنا محبة واخلاصا له
    اما غيما يخص بنكيران هو الوحيد الدي كنا نسمعه يتكلم واحزاب المعارضة تعارضه كالبلدان الديمقراطية اما الان فكلهمةفي سلة واحدة واتمنى ان تفهموا ما اريد قوله ، ولسيادتكم واسع النضر….

  • مواطن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:14

    واش مازال مابغا يبعد منا …واش الكرسي كياكلو حتا لهاذ الدرجة..

  • Mounir
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:14

    كان على صاحب الكاريكاتير ان يستبدل لعبة الكارطا التقلدية بلعبة البوكير او الروليط لام الحزب قطع اشواط مهمة جعلت منه رائدا

  • حاميدو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:15

    مشى بنكيران جات كورونا دبا غادي تمشي كورونا عاود يجي بنكيران وغادي نبقاو هكذا يطلقنا جذري يقبطنا بوحمرون….

  • وجهان لعملة واحدة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:16

    بنكيران او بنحيون، العثماني او السليماني، الوردي او البركي، الطالبي أو القالبي،… الشعب فقد الثقة في جميع الأحزاب بجميع ألوانها من يمينها إلى يسارها مرورا بأوسطها، ومن الراديكالية إلى الإسلامية…

  • رحم الله عبدا عرف قدر نفسه
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:16

    اتحدى اي مغربي ايا كان توججه السياسي ان يفهم الخلفية السياسية الزئبقية معالرابحية لهذا الحزب

    فهل نزل اعضاؤه من الفضاء الخارجي؟

    تبقى هذه النظرية الاكثر جدلا

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:18

    هاد السيد طماع بزاف، لابد أنه يشتهي ملينات أخرى، لم تكفه العشرة الأولى و يبحث عن المزيد…

  • mellouk
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:18

    الحكومة وأعضاء الحكومة بيد العثماني والمداويخ والكتاءب بيد بن كيران وبالتالي خرج هذا الأخير في فيديو لا يتعدى 27 دقيقة موجها رسائل سياسية إلى كل الاتجاهات منها القصر الملكي والأنصار من الكتائب والممولون الموردون في تركيا وقطر والكويت.
    شعار بن كيران انا وحدي نضوي لبلاد؛ لكن شيء واحد يحسب له أنه برهن على أنه داهية سياسية يعرف متى يتكلم ومتى يصوم عن الكلام عكس باقي الزعماء الذين ضربو الطم.

  • مراد***
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:21

    اقول لكبيرهم الذي علمهم السحر .بسم الله الرحمن الرحيم قل هل انبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

  • الوطنية
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:23

    بن كيران يعتبر تلك الحية بسبع رؤوس ك تضرب راس كا يفيق لك الاخر يلدغك لم ولن يموت ما دام هناك من يقويه من شباب حزبه ولا ننسى 7 المليون التي ربما رسم بها الملك تقاعد بن كيران السياسي والذي نتمنى له مشيى بلا رجعة

  • ملاحظ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:26

    تجار الدين ديال العدالة والتنمية ليهم الدوا على تجار الدين ديال جماعة الغدر والإجرام ، يحاولون بناء دولة وسط الدولة ويكرهون الوطن وكل ما هو مغربي .

  • الأسبقية للراجلين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:27

    المغاربة قررو طرد حزب لامبة من البرلمان والحكومة في الإنتخابات المقبلة ،حتى لي عمرو ماصوت هيمشي يصوت باش يبدا المغرب صفحة جديدة

  • said
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:28

    منذ البدايات الأولى للتأسيس والخلاف مع شخص بنكيران على اشده بدءا بالحركة الدعوية وانتهاء بالحزب . وهذا الصراع آخذ في التبلور والعدالة والتنمية غير قادرة على إنتاج القيادات لأنها مبنية على الولاءات والشيخ والمريدين وظاهرة بنكران ليست عنصر تطوير لأداء الحزب بل هو موجود فقط منذ بدا من أجل كسب رضا القصر وهو لا يزال يحاول والحزب هو جسر العبور .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:30

    اللهم العثماني و لا بنكيران، هلك الموظف بالاقتطاعات خصوصا هيئة التعليم، لن و لن نصوت عليهم

  • مهتم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:30

    اكبر خطأ سوف ترتكبه الدولة باعادة هذا الشخص إلى الواجهة

  • عبد الناصر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:34

    هاد الشخص عندو وجه ما كيحشمش،وعندو مرتبة مارشال فتخراج العينين،وهو أحسن نموذج للشخصيات السياسية لي كتموت على الكرسي و المنصب،وعندو دبلوم كبير في الإبتزاز:يبتزالدولة حتى حصل على معاش لا يستحقه،ودابا تيمارس الابتزاز باش يرجع للحكومة. و ما بغاش يعيق بأن وقتو انتهى،

  • guyas Naima
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:35

    بنكيران بتصريحاته حول التطبيع مع إسرائيل واعترف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء يحمي مكتسباته ومصالحة الشخصية ولا يهمه المبادىءالتي يؤمن بها البيديجيون وحركاتهم الدعوية لأنه انتهازي وقد اتبث ذللك غير ما مرة .(الوطنية لا تباع ولا تشترى ) عاش المغرب شامخا موحدا..

  • abdelali zizi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:36

    اكبر منافق لم ننسى له مقولة عمر رضي الله عنه فراري او لا تغرغري ومن بعد ركب سيارة القصر وبدأ يتباهى لها أمام الجميع سير كون تحشم اوجلس في دارك أولا باقي ماشبعتيش ياكرش الغياط

  • سهيل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:37

    واسي عبداللاه وسير ضرك زلافتك، راك طلعتي فالراس، باراك من اتملاق ديالك، راه الشعب مبغاش يبقا يشوف كمارتك، راه بغينا امثال بوريطة، العلمي، الهمة، الماجدي ، ووووووو

  • محب للمغرب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:40

    لا شك أن التطبيع أضهر لنا معدن الأخوان المسلمون ووضعهم في حرج كبير جدا أمام الملأ . فلو التزمو الصمت لكان خيرا لهم لأنهم مرفوضون جملة وتفصيلا

    ما يصرح به احد الاخوان ومنهم بن كيران انما هوا يثبت مما لا يدع مجالا للشك أن القضيه الفلسطينه شماعه بالنسبه لهم ولوحة اعلانيه لهم .

    وحينما احترقت هذه الورقه صرح الاخواني بانه لا يمانع من التطبيع مع الكيان الصهيوني بحيث لا يمكن أن يخالف تيار الاخوان التطبيع . في حين كانت في السابق خطاباتهم الرنانه ضد التطبيع وفلسطين وما اداراك ما فلسطين .

    لا يصح الا الصحيح القضيه الفلسطينيه قضية عادله ومحاموها فاشلون

    الاخوان المتأسلمون متلونون مخادعون كذابون لا خير فيهم ومنهم .

  • مواطنة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:41

    عبد الالاه بن كيران رجل دولة بامتياز وانا لا افهم لما هدا التحامل والكره الدي يكنونه البعض لهدا الوطني الغيور على وطنه والله مند اقالته والمشهد السياسي المغربي اصبح فارغا .

  • Beb
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:41

    soyez tranquille le roi s est-ce que il fait et il est capable a gérer la situation ni benkirane ni bennoomi.,…..

  • Nomade
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:44

    المغاربة ليسوا أغبياء كي يصدقوا مرة أخرى شخصا دمر طموحاتهم وافرغ ما بقي في جيوبهم… عشر سنوات عجاف، بسبب تدبير الشيخ ومريديه، لا يجب أن تمتد أكثر. كفى من النفاق والكذب والوعود الفارغة. كفى من التجارة بالدين ومن استغلال عواطف الشعب الذي هو اصلا مسلم بدونكم. نطمح جميعا إلى إصلاح شامل حقيقي يضمن لكل مواطن حقه في الكرامة والعيش الكريم. أما لحاكم وخطاباتكم فقد سئمناها ولم نعد نطيق رؤيتها او سماعها… خدعتم من تعاطف معكم فخدعتم المغرب كله، ولن يتكرر ما فعلتم.

  • أدربال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:45

    لا يلدغ المغربي الحٌر من الجحر مرتين .
    المغربي يمكن أن يخطأ وهدا شيء عادي لكنه لا يمكن أن يكرر الخطأ .
    لهدا أبنكيران سير تبيع جاڤيل
    نجمك الساطع أمس بفضل اللعب على وتر الدين !
    فإنه قد أفُل اليوم .
    و أن الرابح الوحيد بعد سبع سنوات من السطو على الحكم هو انت و رباعتك .
    إوا جمع راسك و اعلم انك من الرؤوس التي اينعت عند الشعب و حان ……

  • ثاني رئيس الحكومة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:45

    رئيس الحكومة من الدرجة الثانية على رأس حزب البيجيدي تحث رئاسة حكومة صاحب الجلالة
    بن كيران كموظف سامي يتقاضى المعاش السمين.

  • أبو سعد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:45

    شعبوي انتهازي لو كان مكان العثماني حاليا لأعلن التحالف مع نتانياهو ضد الفلسطينيين. يقول الشيء ونقيضه. في خرجته الأخيرة يقول بالتحريض على منافسه العثماني بالدعوة إلى عقد المجلس الوطني للحزب وهو ما استجاب له الازمي مول البليكي و الديبخشي.

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:46

    قيل في امثال المنافق الذي هلك المغاربة الضعاف.واستغنى على ظهورهم ولا زال يريد غنى اكثر ..
    لا خير في ود امرء متملق ……….حلو اللسان وقلبه يتلهب
    وقيل فيه ايضا.
    لا خير في ود امرء متقلب……..اينما مالت الريح يميل.
    وللمغاربة فيما يعشقون مذاهب…..لا هو لا حزب PJD الفاسد المتاسلم باللحى والقلب اسود تسبيح في اليمنى..وخنجر في اليسرى…..فضاءحكم وصلت بنغازي..ولا زلتم تريدون الركوب على ظهور المغاربة….الا من نسي 10سنوات عجاف …فليجعلكم في مقدمة الانتخاب

  • rochedi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:47

    الانصاف
    ربما يبحث ان يكون سفيرا لدى إسرائيل

  • أستاد بينكيران العظيم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:48

    مند تولي بنكران الحكم في 2011 كنت أتنبأ بأكبر عدو شرس للطبقة الهشة من الشعب المغربي الدي طبلة وهللة له وكانت تنبأتي في محلها حيت أن بنكران إزداد ثراءا وشعب وازداد فقرا ورغم دالك صوت عليه الشعب في الولاية الثانية وزدادت معانات الشعب والفقر ازداد عمقا.
    والحقيقة العيب ليس فس بنكران فحسب بل في الشعب الجاهل الدي لا يستخدم عقله بل يستخدم عاطفته الدينية واسلامية والتي لم يجني منها سوا الفقر والبطالة والجهل والسرقة والحريمة المتنوعة والفساد وكل أمراض الإجتماعية والفوارق الطبقية وكساد الإقتصادي ومشاكل عديدة الأخرى.

  • Ouad
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:48

    بن كيران رجل دولة ورجل يياسة بامتياز. ومزال الوطن في حاجة ماسة اليه.

  • Bra nait
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:49

    بن كيران كلينكس إنتهت صلاحيته .. وغير صالح اليوم امام المستجدات ..وأصبح صوته من أنكر الأصوات التي لا يستسيغها المغاربة…و من المستحيلات عودته إلى المشهد السياسي وإسناد المسؤولية ..

  • اشرف
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:52

    حزب المنافقين الذي خدل المغاربة بعد ان وتقوا فيه ودعموه

  • الكمال لله .
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:53

    قي الحقيقة . . . . . . . . . . قان الانسان ككاءن بشري كلما اقترب سنه من السبعين فان طاقته لن تسعفه للقيام بكثير من الامور والاشياء والاعمال ولا سيما مايتعلق منها بالسياسة وما اذراك ما السياسة فهي تحتاج الئ ذكاء خارق يقرء الاشياء بطريقة صحيحة ولا مجال فيها للغلط كيفما كان و الئ قدرة ومجهود مضاعف لفك كثير من الرموز والمشاكل للوصول للحل الصحيح لا ي مشكل مهما كان صعب الحل والله لا يطيق نفسا الا وسعها و ز د عن كل هدا انه نفس الشيء وارد كذالك في الحياة العادية بالنسبة لبني الا نسان والكمال لله وحده سبحانه وتعاتئ .

  • سهام
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:54

    مفهمتش بنكيران واحل ليكم فقرجوتكم. دوروا دوروا وتهاجموه. شوفوا العثماني شوية اولا هذاك ديالكم.

  • متقاعد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:54

    ها العار ابن كيران إلى ما سير عطينا بالتيساع!!!! رآه ما بقيناش باغين نسمعو صوتك اؤلى نشوفوك!!! قهرتينا وبهدلتي المواطن الفقير وكرشك عمرتيها!!!! عقنا بيك اؤ بلي معاك !!! واش ما زال ما شبعتيش!!!! غرقتونا بالكريديات وغليتوا علينا المعيشة !!!! بغينا اللهم الشيطان اكون رءبس الحكومة اؤلى البيجيدي!!!! حزب الباندية!!!!

  • الله ينجيك من المشتاق الى داق
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:57

    الفلوس تُظهر ما في النفوس
    و لكن العيب ماشي فيه العيب ففئة من الشعب المغربي التي تعشق الغوغائية و الخطابات الشعبوية و خصوصا لو صاحبها له لحية على وجهه و علامة السجود على جبهته

  • karim
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:58

    لماذا تستحمرون المغاربة ؟؟أصبحت لعبتكم مكشوفة

  • said
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:58

    مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً
    أَنَّ لِلثَعلَبِ دينا.

  • ali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:01

    الله اغرق سفينتو كما غرق المغرب في عهده خرج على المساكين .كتشد 7 ديال المليون في الشهر ديال التقاعد .ما اعمر عنيك غير التراب

  • haroun
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:05

    انتهت مهمة جماعة العدالة والتنمية mission accomplie والسيد بنكيران وجماعته سيحالون على ثلاجة من سبقوهم من الأحزاب… فلا تحلم كثيرا حزبكم سيقسم الى حزيبات كل جماعة تغني على ليلاها.

  • متتبع سياسي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:06

    هل حزب العدالة والتنمية يعد عنصر استقرار البلاد!!! ؟
    فهذا الحزب يعتبر نفسه ذلك باعتباره جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات الأخيرة. وهو في الحقيقة معيار لا يعتد به بحكم أن الانتخابات عرفت نسبة مرتفعة من العزوف عن التصويت ومليون صوت التي حصل عليها أصدقاء بنكيران ليست هي نسبة العدد الاجمالي من المواطنين الذين لهم حق التصويت. والمخزن بحكم تموقعه ااجيد داخل المشهد السياسي ،أراد عن طواعية وليس إكراها أن يعيش المغرب تجربة حزب ذو مرجعية اسلامية وهو يراهن (أي المخزن) بأن تجربة الإخوان ستضعف حزبهم وأن الشعب سيكتشف سلبياتهم ومواقفهم في شأن تدبير الشأن العام . وهو نفس السيناريو الذي راهن عليه المخزن عندما لمع بريق حزب الإتحاد الاشتراكي وتمت الموافقة على أن يخوض غمار الاستوزار وتدبير الشأن العام ليكتشف المواطن زيف ادعاءاتهم وتصريحاتهم في شأن تحقيق المطالب الشعبية. وعليه فإن حزب العدالة والتنمية ليس عنصر استقرار . وفي الأخير ليعلم من يتغنون بأن حزبهم هو سبب استقرار البلاد ، أن الملكية ومن بعدها مؤسسات الدولة هي الدعامة الأساسية لاستقرار المغرب والحقيقة لا يحجبها الغربال.

  • حفيظ السوسي البعمراني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:06

    الله يحفظك اخاي بنكيران، الوحيد الذي اسمع له في الأحزاب كلها، عندما يتكلم، الكل يسمع، نعم الرجل، قام باصلاحات غير شعبية لكنها ضرورية لإنقاذ البلد من الفلس، منها قانون الاضطرابات، التقاعد،المقاصة…، اعطى الأرامل و الموظفين الصغار ….حقهم. حفظك الله ورعاك، أراد العلمانيون أن تخرج ضد الطيار في التطبيع مع إسرائيل، فإذا بك تدمروا خططهم الشيطانية، يكفيك فخرا أن من ينتقدك هو عصيد وبعض المطبلين العلمانيين أو المواليين للشرق.

  • أ دم لبزوي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:06

    لا ا حد طلب من بنكيران أ ن يعطينا رأيه في ما يجري حاليا بالساحة المغربية.
    لقد تبين في تدخلك نيتك الماكرة و اغتنامك الفرصة للاستفادة من ربع اخر.ان المغاربة قد عاقو و لن تلعب بهم مرة أخرى كما لعب بهم حزبك اللذي لم ينجح في مهمته.

  • سعيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:07

    يجب أن يكون هناك تصويت انتقامي ضد هذا الحزب في الانتخابات القادمة لاتقل لي إنك مقاطع! مقاطع يعنط أن تعطي الفرصة لمليون ونصف من أنصار ب ج د ليختاروا مكانك ( من 20مليون ناخب يستطيع مليون ونصف أي أقل من 10٪فرض هذا الحزب علينا مرة أخرى) أنا لن أصوت حذا في الآخرين ولكن كرها في ال ب ج د

  • آمين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:10

    سي بن كيران وجه صحيح، ما عندوش علاش يحشم، باقي كيقلب يهلك المغاربة، وربما 7 ديال المليون مبقاتش قاداه، اكفس مرحلة عرفها المغرب هي مرحلة تسيير الأمور من طرف حزب العدالة والتنمية و خاصة إبان تولي سي بن كيران رآسة الحكومة

  • Hulk
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:23

    بنكيران عيشكم في الجحيم طيلة العشر سنوات الماضية يا الاحزاب المصطنعة وباقي الخمس سنوات القادمة إنشاء الله

  • موظف متضرر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:31

    ملي شفتاك انت ورباعتك ماشفنا الربح غير الاقتطاعات و تجميد الترقيات و اختمتيها بزيادة مليون سنتيم لموظفي البرلمان باش يرضاو عليك التوام و كملتيها ب 7مليون فالسر و مازال مبغيتيش تكمش و تعطي التيساع للشعب الي خرجتي عليه قبح الله سعيكم و حسابها معكم عند الله الجبار

  • عباس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:32

    حكومة عباس الفاسي (الله يذكرو بالخير)،منحتنا الترقية الاستثنائية لكل الموظفين المتوفرّين على أقدمية10 سنوات من الخدمة في الدرجة،بالإضافة الى زيادة 600 درهم صافية لكل الموظفين،الله يخلف على الشرفاء:حزب الاستقلال.
    فلا مجال للمقارنة بينهم وبين غيرهم من الأحزاب الصغيرة.

  • منير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:32

    هذا الرجل لا يليق أن يكون في منصب مسؤولية .. يكرهه الصغير قبل الكبير في هذا الوطن

  • احمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:49

    الشعب كله ملكي وليس بنكيران فقط!
    لهذا إذا رجع ليمارس السياسة من جديد فيجب السماح لكل متقاعد أن يرجع لعمله إذا رغب.
    هكذا تكون دولة القانون!

  • يوسسسسسسسف
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:00

    ما بعد كورونا ، كل شيء تغير، الشعب لا يثق الا في الملموس وما دخل في جيبه ليغطي مصارف السكن والقفة والصحة و دراسة الاطفال والاعتناء بالوالدين . وغير ذلك لن ينفعك لا بن كيران ولا غيره …

  • fathallah
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:00

    اعداء بنكيران يتكلمون.ومن الطبيعي محاوله يائسة للتقليل من قدره

  • راي1
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:01

    السياسة نوع من الادمان من الصعب القطع معها.وبنكيران على ما يبدو خرجاته تنبئ بأنه لا يزال يبحث عن طريق يسلكه للعودة إلى الواجهة .وبما ان له اتباع داخل الحزب فذلك يمنحه الامل اكثر ويجعله يظهر على الساحة كشخص له وزن.والواقع ان الوجه الحقيقي لهذا الرجل قد كشفت عنه ممارساته وتبين بان هدفه كان ماديا محضا وان مبادئه تتغير بحسب منفعته الخاصة.فهو رجل براغماتي ذاتي بالدرجة الأولى ولا ينتظر منه خير عام .وربما يكون من يتبعه مسحورا بهيبة الرجل وقدرته على التدجين.

  • نبيل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:05

    بنكيران و حزبه الى مزبلة التاريخ

  • mokadir
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:11

    في نظري أن حزب العدالة والتنمية بموقفه المنسجم مع الملك وعامة الشعب المغربي حول التطبيع وما راج من تلفيق من أعداء رفاهية الشعب المغربي والصادرة من الجارة الشرقية للمغرب اعتقد جازما بأن العدالة والتنمية على الأقل إسترجعت مكانتها السابقة في قلوب المتعاطفين معها بعد نزول شعبيتها لدهم وهذه خطوة إيجابية للحزب ستعود عليه بالتقدم لأنه في فهمي لا يريد أن ينساق وراء كذب وبهتان مثل ما هو حاصل عند أكبر المطبعين والمطبعات حنان العشراوي . ملاحظة : لا انتمي ولا أحب حزب العدالة والتنمية وقادتها ولكن اشهد لهم بوطنيتهم. من المعلق

  • لاحول ولاقوة الا بالله
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:15

    هااااا العار الى ما سير فحالك راه بزااااااااااف
    سئمناااا

  • HICHAM=MA
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:21

    بنكيران لاتهمه مصلحة الوطن ولامصلحة المواطن مصلحته فوق كل اعتبار واولها المنحة الشهرية التي يتقاضاها بدون وجه حق ومن مال الشعب المغربي بنكيران ياخد منحة شهرية قدرها 7500درهم لم يشتغل فيها ولى ساعة زمنية والجندي المتقاعد الدي قضى قرابة 30سنة من الخدمة في وقت الرصاص وقت كان كل شيئ تقريبا منعدم عند الجنود المرابطين في الصحاري تحت الشمس الحارقة وقلت مياه الشرب والمعانات اللتي لاتحصى ولاتعد دالك الوقت.يخرج دالك الجندي على التقاعد ويجد الدولة تركت له شهرية قدراها 1200درهم عند انتهاء خدمة 30 سنة المسكين لايعرف مدا يفعل بهده المنحة الشهرية الدسمة هل يؤدي بها فتورة الماء والكهرباء أو يؤدي بها فتورة كراء منزله او يعيل بها عائلته وفي الاخير يفكر في تقليل المصاريف على عائلته ويشتري حبل وينهي حياته التي كانت عظيمة بتضحياته من جل وظنه اللدي اهانه وهو ليستحق.ونسي بان ارملته من بعده ستزيد معاناتها بتقاضيها نصف الراتب التقاعدي وهو 600درهم تكفيها لشراء دواء الفئران لتلتحق بدالك المظلوم والسي بنكيران يعيش في فيلا فاخرة على حساب المغاربة بمائها وكهربائها وغازها +7500درهم مع المنح.عيشة دسمة اللهم هذا منكر

  • الحمد لله
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:34

    السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء. هذا الحزب سبب الخراب في المغرب منافق ويلعب بالعقول من أجل الدين …..والدين بينه و بين هذا الحزب إلا اللقب أكره من يستعمل الدين لمصلحته الشخصية. أين أولاده …أين يقرئون. ..بالمنحة في الخارج………….

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:44

    لأننا هرمنا من أجل أن يغادر هذا الشبح الكيراني..الساحة و لم لا المغرب

  • حاتم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:55

    كمواطن مغربي ومصوت في الانتخابات الشخصية السياسية الوحيدة التي لا ازال اضع تقتي فيها رغم محاولات تشويه صمعته السياسية على كل الاصعدة داخل وخارج المملكة هو عبد الاه بن كيران رغم انني لا اتقق مع كل القرارات التي اخد ولكني اجد فيه سياسي جيد ومواطن اصيل وامين ويستحق فرصة اخرى كرئيس للحكومة فتصويتي سيكون لحزبه ان شاء الله

  • مواطن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:01

    السياسيون اصحاب مصلحتهم والمواطن الساذج في خدمتهم

  • ملاحظ مغربي،
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:10

    ماهو معروف اليوم ان بن كيران قد مات سياسيا ودهب الى مزبلة التاريخ غير مؤسوف عليه ،،
    لهذا اقول لتلك الشرذمة من مريديه وخصوصا من لازال يحلم بشيخه انه سيعود مرة أخرى إلى الساحة السياسية فهو واهم بالطبع،،
    والايام بيننا،،،

  • محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:20

    تجار الدين ديال العدالة والتنمية ليهم الدوا على تجار الدين ديال جماعة الغدر والإجرام ، يحاولون بناء دولة وسط الدولة ويكرهون الوطن وكل ما هو مغربي .

  • عبدالإلاه
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:21

    هذا هو الكاري حنكو ههه ،شخصية كرتونية لا قيم ولا مبادىء لها ،كايلحس الكابا لعل وعسى يديروه وزير يفرش بيت السطح هههه …

  • ع.زيز
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:24

    السياسة كلها نفاق.حزب العدالة ينافق من أجل جني المال .والعيش في الرفاهية والمناصب العالية …

  • Marocain
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:26

    كفانا مزايدات على اشخاص لم يبخلو على حب الوطن بنكران الدات و توجههم الحزبي هده فترة تآزرلمواجهة المتربصين بوطننا العزيز المغرب

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:28

    تجار الدين مادام يحول له شهريا مبلغ سمين في البنك فلا يوجد اي اشكال في ان يقول ان الشمس تشرق من مغربنا .

  • omar
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:37

    يتقوى مع شباب للحزب واحنا مالنا
    يمشي يلعب معاهوم البي
    احنا ما باقي بغينا صداعو
    احنا ايلى كان شي مخرج دستوري ونمددو لهاذ الحكومة احسن لينا من عودة الشلاهبية اللي غبرو في الحزة ودابو بداو كايبانو
    في الحقيقة بانوا على حقيقتهم

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:40

    اكبر عفريت و تمساح عرفه المغرب. بانضي من الطراز الرفيع.

  • مواطن2
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:44

    الرسام الكاريكاتوري رسم السيد بن كيران وهو في اوج فرحته .وفعلا عبر بشكل واضح على ان السيد بن كيران يحسن لعب الورق وحتى الشطرنج. ويمكن القول بانه ” معلم ” والفوز حليف كل من يتقن اللعب. ومن يدري فقد يكون هناك فائزون آخرون عند نهاية المباراة الحالية.كل شيء محتمل.

  • أولاد عثيقة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:53

    أقوال ووعود هذا الحزب مجرد كذب في كذب، الفقيه لي نتسناو بركتوا دخل للجامع ببلغتوا ، اباركا من النفاق . ابن كيران طحن الشعب او مرر قوانين طحنات المواطنين او هلكاتهم من أجل مصالحه الشخصية . كيف لشخص كان يقول كلام و أصبح يقول كلام اخر . شخصيا انا لا احب لا ابن كيران ولا حزبه و أصبحت أشمئز عندما أراه على مواقع التواصل .و اخيرا أود أن أقول أن ابن كيران لن يعود لانه هنالك رجالات أحزاب أقوى من ابن كيران لا سياسيا ولا تنطيميا

  • Hassan
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:07

    فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم.
    ما دمت تعترف بإنجاز المهمة بنجاح. دع غيرك يستلم لمواصلة التنازلات. والتنكر لطموحات المغاربة.
    ويكفيك ما ربحت من معاش ولا تزيد الثقل على ظهرك يوم القيامة

  • Hicham
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:14

    بعضالمغاربة يلومون بن كيران على تقاعده. هدى التقاعد يساوي شهرية “Garçon، جرسون” في البلد الدي أعيش فيه.
    هي مهزلة لما اقرأ أنه طماع. فكم تريدون إعطاء تاني رجلٍ في سلم دولة بعد الملك؟
    لباقة، فصاحة، خفة دم، حكمة، وعدم الخوف من الأتغيير. حرك السياسة في المغرب بأسلوب ولغة يفهمها الجميع. اتحدى من يهاجموه أن يعطو بديل واحد يصل إلى مستواه

  • وعزيز
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:01

    لماذا البعض يكره كل من ادعى انه ذو توجه إسلامي ….. او سمى لديه مرجعية إسلامية في توجهه السياسي كما يقال..؟؟؟.

    و قد يعرف السبب او لا يعرف…

    متناسيا هذا الحديث

    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلِمُه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة.

    رواه البخاري ومسلم.

    و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تناجشوا ولا تدابروا، ولا يَبِع أحدُكم على بيع بعض، وكونوا عبادَ الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقِره، التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات. بحَسْب امرئ من الشرِّ أن يحقِر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمُه ومالُه وعِرضُه.”

    اينكم من هذا…. ؟؟؟؟

    ناقشوا الافكار…. بالأفكار….

  • LogicMan
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:04

    المقال يقول “سيكون الحزب الإسلامي أمام جبهات كثيرة ومعقدة في طريقه إلى تشريعيات 2021؛ فعليه أولا خلق استقرار داخلي في ظل تصاعد الغضب ضد القيادة الحالية التي لم تحقق طموحات أعضاء الحزب، باعتباره قدم تنازلات كثيرة لخصومه.”

    “لم تحقق طموحات أعضاء الحزب” أما طموحات الشعب ممسوق لها حتى حد, الأعضاء هما المهمين الله ابارك وزيد, مغرب الأحزاب حلل وناقش.

  • عبد اللطيف
    السبت 26 دجنبر 2020 - 00:06

    بن كيران …ترامب المغرب انتها امره ولا يزال يحكم ويقرر

  • mourad
    السبت 26 دجنبر 2020 - 02:29

    بنكيران ورقة ملعوبة ولا يمكن أن تلعب من جديد، لديه أوهام بلا شك ولكنه انتهى بالنسبة للمخزن

  • مصطفى
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:56

    ليس لدي تعليق .أود فقط التذكير بالمثل المغربي الذي يقول “اللي كلا حقو يغمض عينيه “.وعلى كل واحد منا أن يعيش زمانه ويترك للشباب زمانهم.

  • متتبع
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:48

    ما كرهش بنكران ابقى فالكرسي بحال بوتفليقة وأكثر.

  • ayououb
    السبت 26 دجنبر 2020 - 13:45

    تبريرات العثماني وبن كيران هي كمن يبرر الكبائر، حالهم كحال الذي يشرب خمرا ثم يقول: هذا خمر حلال؟
    هؤلاء هم من باعونا الفتاوى والنصائح والأخلاق سنين عديدة من منابر الوعظ والافتاء وهم اول من ينقضون مواقفهم المشينة طمعا في دنيا زائلة، كم بقي من عمر هؤلاء كي يلقوا الله تَعالى حفاة عراة ليس لديهم غير صفائح أعمالهم في الدنيا.
    بئس من باع دينه بدنياه، ولبئس هكذا تجارة خاسرة، رفضوا التجارة مع الله وقبلوا التجارة مع الصهاينة.
    تحية من الأعماق لكل المغاربة الذين رفضوا التطبيع وأدانوه

  • Abou ayoub
    السبت 26 دجنبر 2020 - 19:39

    إذا لم تستحي فافعل ما شئت هذا هو الرد المناسب لمول التسابح

  • وجهة نظر
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 00:52

    السيد بنكيران يمكن ان يفهم من تصريحاته ايضا انه يوجه الحزب في الاتجاه الصحيح ، وايضا ينبه اعضاء الحزب بعدم الوقوع في أخطاء لا تقبل التصحيح ، وفي نفس الوقت يبعد نفسه من كل الشبهات او كما قال ” لعب الدراري ” والحقيقة أنه ليس لعب الدراري بل تاثيرات اتباع حركة التوحيد ،والتي تعتبر والى حد ما بوصلة عقاىدية و روحية للحزب ، وان كان تأثيرها شبه منعدم على التوجهات السياسية للحزب ، بدليل ان الفاىز بالأمانة العامة كان هو السيد العثماني وليس السيد بنكيران ، الحزب لم تعد له نفس الشعبية كما كان ،و السبب راجع لاعتماده على الشعبوية و غياب الخطاب السياسي الواقعي ،وايضا بسبب كثرة الأخطاء الأخلاقية التي وقع فيها بعض اعضاء الحزب وفقدوا فيها مناصبهم الوزارية ، بالتالي فوزن الحزب سياسيا تدهور لاسباب موضوعية ايضا ،ودلك بسبب عدم نجاحه في تدبير القطاعات الاجتماعية ،تسببت في عدة احتجاجات بسبب سوء التقدير و التنزيل ، هدا الواقع لا يسمح للحزب حتى بمناقشة استراتيجيات السياسية للدولة ، هدا امر جد بديهي ،بالتالي اعتقد ان مغزى تصريح السيد بنكيران هو فقط _ ” انا لن العب معكم مرة أخرى يا رفاقي ” _

  • رجاوي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 01:05

    ياك دلقموك ب7مليون وتتحيد من جلدنا غي باش تغيب وظرك وجهك ..والله معندك علاش تحشم لمقزدر راه مقزدر..والله لو تضع ضفدع في اناء من دهب لتركه ونقز في الوحل ….ادا كنت تظن انكم ستصظرون الانتخابات وترجع بدات انت فإنك تضحك على نفسك وعلى انفسكم .الم تستعيبو انكم انطفأتم ام لا …….انتهى حزبكم وانتهى الكلام ..الشعب لا ينسى ما فعلتم به .الله يعطينا وجوهكم القاسح

  • abdou
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:39

    نم قرير العين يا بنكيران . واهنأ بمليناتك السبعة . إنها ثمن نضالات الأجراء والموظفين والمتعاقدين وثمن الإجهاز على القدرة الشرائية للبسطاء الذين بعت قوتهم مقابل تقاعدك للمريح. موعدنا يوم القيامة يا آكل السحت…

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية