بنكيران يدعو لتطبيق القانون والمواجهة الحازمة لأي إخلال بالأمن‎

بنكيران يدعو لتطبيق القانون والمواجهة الحازمة لأي إخلال بالأمن‎
الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:55

أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الخميس، في المجلس الحكومي على ضرورة تطبيق القانون والمواجهة الحازمة لأي إخلال بالأمن، مثمنا ما تقوم به قوات الامن في مختلف ربوع المملكة.

وحسب ما نقل مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي عقب انعقاد المجلس فإن كلام بنكيران جاء بعدما “استمع المجلس إلى عرض لوزير الداخلية امحند العنصر حول الوضعية الداخلية للبلاد”، مؤكدا أنه جاء ضمن المستجدات التي يعرفها المغرب ما يرافق ذلك من ضرورة التعامل الحازم والصارم مع أي إخلال بالأمن قبل أن يعلن “تثمين المجلس الجهود التي تبذلها المصالح الأمنية للحفاظ على الأمن”.

ويأتي تأكيد الحكومة أياما قليلة فقط من تقرير منظمة العفو الدولية “المغرب”، المعروفة اختصارا بـ”أمنستي”، والتي رسمت صورة قاتمة عن الوضع الحقوقي بالمغرب، مسجلة استمرار انتهاكات حقوق الانسان، وغيرها من ضروب سوء المعاملة كما قالت أن قوات الأمن تستعمل القوة المفرطة ضد المتظاهرين.

جدير بالذكر أن الوقفات الاحتجاجية في المغرب، تراجعت حسب إحصائيات رسمية من 12 ألف و350 سنة 2011 إلى 10 آلاف 959 وقفة خلال سنة 2012، كما تراجع عدد المشاركين في هذه الوقفات من حوالي 983 ألف سنة 2011 إلى حوالي 609 ألف مشارك سنة 2012.

‫تعليقات الزوار

60
  • zaer
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:06

    هذا ما فعله حزب العدالة والتنمية التركي بالاشتراك!!!!!!

  • لن أسكت
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:09

    تريدون تطبيق سياسة القمع لن نسكت لن نسكت لن نسكت لن نسكت لن نسكت لن نسكت

  • مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:22

    أفشل صدر أعظم في التاريخ المغربي مع الأسف.
    أنشري يا هيسبريس

  • مغربي ساكت
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:30

    عجيب أمر الانسان :ادا كان مع المستضعفين فانه يطالب بالنظال و استرداد الحقوق بالقوة،و ينعت رجال الامن بالقمعيين.أما ادا كان من"المستكبرين "،فانه يطالب بالصرامة و تطبيق" القانون "مع المطالبين بحقهم في العيش،فازدواجية الخطاب ليس من شيمة المسلم،لانه يحكم العدل في جميع الاحوال.فاي حل يختار الانسان المغربي ،و باي شكل يمكن له ان يشارك في نمو و تقدم بلده ؟

  • man
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:35

    يا بنكران : الإخلال بالأمن هو ما يتعرض له المغاربة من قطاع الطرق وأصحاب السيوف والقرقوبي ، هؤلاء هم من يجب أن يطبق عليهم "المواجهة الحازمة لأي إخلال بالأمن"، وليس المواطنون الدين يطالبون بحقوقهم …

  • حبيبك
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:40

    ‏‎ ‎والله ما كرهت تولي لاراف ليلا وبصفة دائمة باغيين الراحة الامنية

  • بنعمرو
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:49

    يجب أن لا انصاع لجمعيات ما يسمى حقوق الإنسان لجهلهم لمخططات المشوشين عن ضلال من ناحية ومن أخرى رجال الأمن لهم هم الأخرون حقوق والمفروض أن يتوفروا هم كذلك على جمعية من هذا الفصيل تدافع عن حقوقهم. ولا مانع في استنساخ بصري آخر على اعتبار أنه كان الفزاعة التي ضمنت الاستقرار لعقود

  • انا حر
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:54

    للاسف هذه سياسة ارهابية و ترهيبية و قمعية .سياسة جبانة لحكومة بنكيران و توضح بالملموس النية المبيتة له في اصراره على الاضرار بالشعب .كيف لا و هو حامي البورجوازين عبر عفا الله عما سلف كيف لا و هو قامع الشعب و ضارب المعطلين و سارق مناصبهم المالية.فعندما يغيب بنكيران الحوار ماذا يريد من خلاله .هل هذا هو الاصلاح هذا اسمه العبث و سياسة مامسوقش ،فعندما يسرق اجور المضربين فطبيعي ان الوقفات ستنقص .بنكيران يسرق اجور المضربين من جهة و يتباهى بان تطبيق القانون من جهة اخرى هو الذي انقص عدد الوقفات و عهدد المتظاهرين .كان بالاحرى تطبيق القانون على حكومتك المعتلة المختلة عقليا .كان بالاحرى التقليل من الاجرام المتزايد في الشارع يوميا .عبر سياسة امنية جريئة ام اكثار الامن من اجل ضرب المتظاهرين فهذا جبن سياسي و اخلاقي و فشل حكومي في حل المشاكل الاجتماعية

  • الله يهدي ما خلق
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:56

    السي بنكيران هو و صحابوا انستهم اريحية كراسي مجلس الحكومة ذات الجودة العالية و ذات اللون الباج، أنستهم أيامهم في التظاهر و التجمهر…بل إن الصحف و مواقع الانترنيت لازالت تحتفظ بصوره هو و صحابو خاصة سي الرميد لي مكيسكتوا تاواحد و هم يتعاركون مع رجال الامن.
    نسسسسسسسسسسسسسسسسسوا ايامهم فلما اصبحوا في الضفة الاخرى قالوا"سلخوا والديهم" الله يهدي ما خلق

  • sahraoui marocain
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 13:58

    surtous au villes du sahara marocaine

  • abedelkhalek
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:04

    Ben voila, Monsieur Benkirane nous confirme, qu´il fait partie du Makhzen… merci monsieur, au moin pour ta clarté

    un ancien Marocain

  • مغربي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:08

    هذا هو البنامج الحقيقي لبن كيران وجماعته والعنصر وبن عبدالله وايتام حزب الاستقلال في حكومة اللئام وهذا هو الاصلاصلا الذيانجزهوه وهذه هي الاوراش التي فتحها بن كيران لصالج الشعب المغربي ويعتزم اتمامها لكن التماسيح والعفاريت والمشوشين يقاومونه ويشوشوشون. عليه لكنه مضمم على اتمامها رغم كيد الكئدين. لذا فهويعرض منجزاته في القمع على المعاربة ويفتخر بها. ويعدهم بالمزيد شاكرا قوات القمع على انجازاتها. ولنه لم يصارح المغاربة ليقول لهم بانه مبلغ كبير لشراء العتاد اللازم ووسائل متطورة من تجهيزات ووسائل قمع. جديدة ومتطورة جدا واكثر نجاعة لقمع المتظاهرين والوقفات الا حتجاجية كيفما كانت المطالب الاجتماعية والحقوقية وبذالك سيكون قد انجز الا صلاح الذي وعد به. فطوبى للشعب المغربي بحكومة المخزن وبادوات الاستبداد باسم الدين

  • A.B
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:08

    Le gouvernement parle ici uniquement de la sécurité se rapportant aux assemblements publics. Quant à la sécurité quotidienne des citoyens ne nécessite pas de rigueur…disparition des enfants; crimes de toute nature; vols de toute sorte en plein public. Ou bien faut-il attendre jusqu'à ce que le rapport d'Amesty ou autres traite de ces situations. l

  • ,frsaid-hotmail
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:12

    احد وولات عمر بن الخطا ب [ ض] بعث رسا لة ا ليه ; يقول فيها '' لقد كثرت الجرا ئم في القوم ; اريدكم ان تمد ونني برجا ل من الشرطة ; ا جا به اميرالمؤمنين [ د يا ل بصح ] '' لقد كذ بت ; بل يحتا جون ا لى الحق والى الا صلاح .

  • ۞ DARIJAOUI ۞ MAMESLEMCH ۞
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:16

    ها اللي جانا من إيردوغان!

    أنا ما مع المتظاهرين ديال تركيا ما مع البطاليين ديال المغرب، ولكن الزرواطة ماشي هي الحل!

    أنا عارف الجيش السيبيري ديال الشبيبة ديال العدالة والتنمية غيغرق هاد التعليق بالحمر، غير غرقو مع ريوسكم! مللي كتدير ناقص لشي واحد حيت قال الزرواطة ماشي هي الحل عرف الفكر ديالك مفلس!

  • خالد هاشمي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:16

    على الأخ العزيز رئيس الحكومة أن يستوعب جيدا أن مؤشرات مرحلة العد العكسي صارت تلوح في الأفق وان المغاربة لم يلمسوا بما فيه الكفاية محاربتكم للفساد والإستبداد كما زعمتم وربما بدأت أحلامهم تتبخر لذا فالظرفية الحالية تستوجب الصرامة في إعادة الكرامة للمغاربة في أدنى مستوياتها على الأقل من خلال تخليق الحياة العامة في جوانبها التي لاتتطلب إمكانيات مادية و ذلك عوض أن تبدي هذه الصرامة في قمع الإحتجاجات السلمية والمشروعة ومن شأن هذا أن يمهد لكم الطريق عند مباشرتكم للإصلاحات الكبرى التي لامحيد عنها دون المساس بشعبية الحزب والتي طالما أكدتم التضحية بها من أجل هذه الإصلاحات .

  • أم الناس
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:22

    لا أمن ولا أمان بالمغرب ….ربي اللي حافظنا الحمد لله

  • سعاد فاس
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:25

    بنكيران يثمن ما تقوم به قوات الامن في مختلف ربوع المملكة من ظلم وطغيان وتسلط ورشوة وووووووووو……..كون تحشم زعما راك عارف آش واقع بلا متمثل على الشعب زدتي فيه .

  • أفشل حكومة
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:28

    فعلا إنها أفشل حكومة في تاريخ المغرب
    من لا يرى ذالك فإنه إما مستفيد من الوضع أو أنه أعمى

  • أيام العز
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:29

    على بنكيران أن يدعو إلى تطبيق القانون على قوات الأمن المغربي لأنها المسؤولة عن الإخلال الأمني الذي يعيشه بلدنا

  • عبدالله
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:39

    في الصحراء هرب هرب ** و في الرباط ضرب ضرب.

  • تركيا والمغرب
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:50

    أنا ابغيت نعرف غير شي إنجاز واحد حققه بنكيران من غير Blabla Blablab Blabla والتباكي. اردوغان في تركيا كان عنده أكثر من العفاريت والتماسيح واستطاع ان يلجمهم ويسكتهم بالعمل حيث جعل من تركيا دولة متقدمة أصبحنا نحسدها ونطلب ودها.
    مثلا واش استثبات الأمن الذي تكلم عليه المعلق 8 يعني امن المغاربة في أعراضهم وأرواحهم ورزقهم حيث أصبحنا أكثر من جنوب أفريقيا في الجريمة واش التماسيح منعاك من تحقيقو؟
    باراك ما تبكي وتشكي نوض اخدم وحقق شي حاجة للمغاربة يذكروك بخير اعليها.

  • hmza
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:58

    ….
    ايا بن كيران
    مامعنى ان تقبل المهرجان
    وتخون الإخوان
    وتنصهر حتى الذوبان
    مع الفساد و البهتان

  • khadija
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:05

    ا لاخلال بالامن هو فاش كنت غاد نقرا وتعرض ليا شفار مع8h هاز عليا سيف وانا ندير بناقص وكلست فالدار اما لمطابة بالحقوق فهو حق مشروع

  • الحاقد
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:06

    بصراحة انا اصبحت اكره هذا الوطن وحكوماته المتعاقبة
    اصبحت اكره الفكر المغربي والعقل المغربي
    حكامن يعاملوننا كقطيع للاغنام
    اصبحت اتمنى ان يحل بالمغرب ما يحل الان في سوريا حتى يصبح الجميع سواسية واللي قادر يهز الكلاش ديك الساعة هو الراجل

  • الفاروق
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:10

    اقول للسيد بنكيران إذا اردت تطبيق القانون فعلى جميع المغاربة بدون استثناء،مافيهش هادا ديالنا وداك غير مواطن عادي.الشعب المغربي محتاج الى الامن في الشوارع حتى يحس بالاطمئنان و في منزله حتى لا تسرق حاجاته وفي المستشفى حتى لا تنهار صحته وفي حقه في العمل حتى لا تهان كرامته وفي العدل حتى لا يسلب حقه و في تكافئ الفرص للولوج في سوق الشعل حتى لاتفعل المحسوبية والزبونية شر فعلة….وبهذا يكون كلام رئيس الحكومة مقبولا عند الشعب،وتكون لك حجة عند ربك والسلام على من سلم

  • MED34
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:16

    العنف لا يولد الا العنف
    ان استعمال القوة سيدخل البلاد فيما لايحمده عقباه مما سيعجل بسقوط الحكومة الحالية بزعامة السي بنكيران

  • watani alghali
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:34

    بدأ المواطن فعلا يلاحظ تراجعا عن مجموعة من المكتسبات التي أنطلقت منذ 1999 صرامة مطلقة في الإدارات في الشارع في الأبناك في الإقتراض في المدارس. اقطتاعات من الأجور بالجملة دون إشعار قمع مفرط لوقفات سلمية : سلمية أعباد الله : السبب في كل هذا هو مجيئ هذا الحزب الى السلطة لأنه بطبيعته يحن إلى الماضي في كل شيئ شكلا ومضمونا والجميع يعرف الماضي المظلم الذ ي عاشه المغاربة سنوات الرصاص . القانون يطبق بحدافيره في السويد مثلا والسويدي يعجبه ذلك كثيرا لأنه أخذ من الحكومة كل حقوقه أما أن تكون صارما مع المغربي الذي يتقاتل يوميا مع لقمة العيش فقط فهذا ليس عدلا إضربوا بقوة ضد المجرمين ضد الفاسدين ضد العصابات التي تروع أمن الناس في الطرقات أعتقد أن الجهات العليا للبلد تعرف مصلحة المغاربة ولن تترك هذا الحزب يعود بنا للوراء.

  • amin
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:39

    قبل ان يصبح رئيسا للحكومة كان يشتكي من قوات الامن، و عندما اصبح وزيرا يتهم الشعب بالاعتداء على الامن. حلل و ناقش.

  • عبدالله
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:23

    عجيب أمر الانسان :اذا كان مع المستضعفين فانه يطالب بالنضال و استرداد الحقوق و لو بالقوة ، و ينعت رجال الامن بالقمعيين . أما اذا كان من "المستكبرين "، فانه يطالب بالصرامة و تطبيق" القانون "مع المطالبين بحقهم في العيش ، فازدواجية الخطاب ليس من شيمة المسلم،لانه يحكم العدل في جميع الاحوال.فاي حل يختار الانسان المغربي ،و باي شكل يمكن له ان يشارك في نمو و تقدم بلده ؟ و إلـــى أي فئة كان و لا يزال ينتمي رئيس وزرائنا ؟

  • مكي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:26

    – نعم لتطبيق اللا قانون على البسطاء من الموظفين والاقتطاع من أجورهم بسرعة
    – لا لتطبيق القانون على الاغنياء وعفا الله عنهم وعما سلف منهم
    ذكرتني بحديث شريف فيم معناه :
    "انما أهلك الذين كانوا من قبلكم أنهم اذا أخطأ فيهم الشريف تركوه واذا أخطأ فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد "

  • citoyen
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:29

    Benkiran appelle à l'application de la loi, il faut qu'il commence par l'appliquer lui-même, notamment par le ministère de l'enseignement supéreiurs qui créent des postes de professeurs assistants, exclusivement réservés aux fonctionnaires du même ministère (surtout en biologie, chimie, français) !!

    où est l'égalité des chances entre les marocains ?
    où est la légalité de cette discrilination négative ?
    pourquoi ne pas ouvrir les concours à tout le monde et que le meilleur gagne
    que fait-on des docteurs venus des USA, europe ?
    ils doivent rester au chomage , alors que les fonctionnaires administartifs devenus docteurs, passent au grade profeseur assistant !!

    c'est un assasint de l'enseignement supérieur et la recherche au maroc !!

    merci de publier et de respecter la loi, chers messieurs ?,

  • taich
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:34

    اغلب التعيقات انساقت وراء اكذوبة "امنستي" الا يعلم هؤلاء ان هذه المنظمة لها موقف معادي للمغرب . و ما جاء في المقال هو مواجهة المخل بالامن و المحتج و المتظاهر السلمي . انا لا دافع على pjd ولكن يجب الا نصدر احكام غير صائبة يجب فهم المقصود في الكلام و عدم التبعية في الرءي و التحكيم. وجزاكم الله خيرا

  • pur marocain
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:44

    bravo Benkirane, continue sur ta lancée. Les détracteurs ne sauront te décourager. Nous sommes à côté de votre personne même s'il faut descendre dans la rue. vous êtes l'homme de la situation et personne d'autre.

  • تحية الى الامن
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:44

    لقد أصبح التخوف على فلذات أكبادنا ونسائنا وشيوخنا من قبضة قطاع الطرق المدججين بالسيوف وغيرها والمتربصين بنا في الممرات والشوارع والأسواق أمر خطير ومخزي يتطلب الضرب بقوة على أيد السفلة ليعم الامن والاستقرار اما في التعامل مع المضاهرات وغيرها فالأمن يعي جيداً من المحرضين والمستغلين ظروف الغلابا لنشر التشويش والفوضى بزرع مخربيهم بين الأبرياء هؤلاء هم رعاة الفتنة وعليهم يجب أن تنقد القوات الأمنية أعانها الله ومكن لها أسباب النجاح في مهمتها خي التي تستفيق ونحن ننام ولا يمكن لمنظمات تبخ آرائها الدخيلة علينا أن تحول دون إستتباب الامن والانضباط الأخلاقي ولا شيئ غير ذالك.

  • منية
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:46

    تطبيق القانون امادا لا يكون في الاحياء الشعبية لمادا لا نرى رجال الامن يتجولون بيننا لحمايتنا من اللصوص و الشواد والنصابين السرقة تكون عيني عينك ولا من ينجدك ومضاهر حمل السلاح الابيض الدي لم يعد يستغني عنه حتى الاطفال اين القانون اين رجال الامن لمادا كثرت جرائم الاغتصاب و القتل و و و اليس لغياب الامن ام مايهمكم هو انمكم و امن السياح و امن الشوارع الرئيسية في البلاد عفوا ليس كل البلاد الاهم منها فقط عاصمة ادارية او اقتصادية او سياحية الباقي ماتعول غير على دراعك او الاستسلام ونصيحتي لكل مواطن مغربي لايتوفر على مركز مرموق او جسد ريلضي ممشوق او مال مغدوق ان يردد كلما خرج من بيته الدعاء التالي( اللهم انا لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه )مع التكرار طبعا الى ان تعود سالما الى بيتك الى عندك الزهر

  • _ABDOUH_
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:15

    هذه بلا شك بداية نهاية حزب (العدالة والتنمية)..

    ثم إن على على الدولة ان تطبق القانون على نفسها أولا فأغلب مرافقها هي من تخل بأمن المواطن ..

    وقبل ذلك يا سي بنكيران عليك أن تدعو المجالس الجماعية مثلا إلى تطبيق القانون ..

  • hro
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:46

    هدا واقع الحكومة الملتحية
    الدفاع عن االنضام لا الدفاع عن الشعب

  • المنصف
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:54

    لولا الامن لما ارتحت وانا في قعر بيتي .لقد كثرت المقاهي وتدخين الحشيش والقرقوبي .اما النساء والارامل الذين يتوجهون للعمل في السادس صباحا فهن يتعرضن للسرقة جهار في الطرقات وفي الحافلات ولا من يغيثهن.

  • سلام
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 18:20

    قوات الأمن تستعمل القوة المفرطة ضد المتظاهرين وتغمض العين على المجرمين حوادث السرقة بالإكراه أصبحت شائعة عندنا في فاس ولا يكاد يمر يوم إلا ونسمع عن شخص قد قتل أو سرق أو جرح أو طفل أختطف ولا نرى أثر في وسائل الإعلام

  • رابح
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:31

    رجال الأمن هم أول من يخلون بالأمن … بالأمس استوقفني رجل شرطة في الطريق بحجة أنني أمر في طريق ممنوع وهي غير ذلك ، الشيء الذي أثار حفيضتي واستغراب المارة الذين تدخلوا لإقناعه بأنه على خطأ ، و لما لم يفلح في ابتزازي أعاد إلي أوراق السيارة ، أليس هذا إخلال بالأمن ؟….. نعم لقد أعطي لرجال الشرطة الضوء الأخضر ليعيثوا في الأرض فسادا و ليخلوا بأمن الفقراء الذين هم في صراع مع الخبز و مع رجال الأمن …….

  • سلاَّم المغربي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:32

    بالله عليك يا بوهندي هل تفتقت قريحتك لطرح قضية عصمة النبي صلى الله عليه وسلم قصد غاية لم تبح بها بعد؟ فما هو الربح الذي تتوخى جنيه من نسبة أخطاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، هل قرأت عن صحابي جليل طرح عصمة الأنبياء عليهم السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم؟ مع أن الصحابة رضي الله عنعهم قرأوا قبلك (فعصى آدم ربه فغوى ) وصف تعالى رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم بقوله:( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) وهل بعد هذا إمكان التنقيص من صدق الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغه الرسالة كاملة،كما تلقاها من ربه عزوجل، إنك وأيم الله تفتري على أشرف المخلوقات الذي أكد الله تعالى أنه لعلى خلق عظيم، إذا أردت أن تبرز ما لم يقله الأوائل، فما هكذا ياسعد تورد الإبل ، فحذار من سخط الله. ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا ) الآية

  • محمد
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:35

    لا يوجد انسان سوي وعاقل يقف ضد امن البلاد والعباد ولكن ما لانقبله هو هدا التحريف المقصود والمتعمد في تعريف معنى الامن من طرف بن كيران فالامن الدي يريده المواطن ان كان كدلك فعلا في المغرب هو حمايته من قانون الغاب الدي يسود البلاد في كل شيء فالجرائم منتشرة بشكل مروع وبكل انواعها واشكالها والشطط في استعمال السلطة والرشاوى والظلم وغيرها من الموبقات التي تساهم بشكل وفير في غياب الامن والامان فدعوة بن كيران المغرضة التي تدعو لتطبيق <القانون> يجب ان تكون في محلها وليس ضد من يطالب بحقوقه لانها لا تدخل ضمن الاخلال بالامن الغائب او المغيب.ان المغرب باعتباره بلدا ينتهج سياسة امنية بامتياز لا يدخر جهدا في سبيل قمع اي شكل من اشكال النضال وخير دليل ما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية التي رسمت صورة قاتمة عن الاوضاع الحقوقية في المغرب ولا اظنها تجانب الصواب فالحقائق على ارض الواقع موثقة بالصوت والصورة ولسنا في حاجة الى الاحاديث المملة لبن كيران او محند العنصر اللدان من الطبيعي ان يدافعا عن الاوضاع الامنية المزرية بالبلاد لانهما بكل بساطة بعيدين عن المعاناة ومستفيدين من ثروات البلاد.

  • akram2020
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:39

    برافو بنكران،برافو بنكران،برافو بنكران،برافو بنكران،برافو بنكران……….
    انه الوفاء بالوعود والالتزام بتطبيق برنامجك الانتخابي..
    برافو بنكران ،لقد وعدت الناخبين بالمقاربة الامنية لحل المشاكل عوض الحوار
    برافو بنكران،لقد وعدتنا بالزيادة في المحروقات وبالتالي ارتفاع الاسعار
    برافو بنكران،لقد كنت تصر دائما على تطبيق مبدأ عفا الله عما سلف
    برافو بنكيران، برنامج حزبك تضمن تزكية مهرجان موازين
    برافو بنكران،برنامجك الانتخابي تضمن تخليكم عن قطاع السمعي البصري
    برافو بنكران،لقد توعدت كذلك بعدم الاعتراف بقانونية محضر المعطلين
    برافو بنكران،لقد وعدت الشغيلة بإقبار الحوار الاجتماعي
    برافو بنكران،لقد وعدتنا باستعمال اللغة الحيوانية وعدم الفصح عن المفسدين
    ………….فلعنة الله على المنافقين الى يوم الدين.

  • rifil22
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بنكيران يدعو لتطبيق القانون والمواجهة الحازمة لأي إخلال بالأمن‎؟شكرا آســــــــــــــي بنكيران هــــــذه هي وعــــــــودك للشعب المغربــــــي ؟لو قـــــــلت هذا الكـــــــــلام قبل أن تصبح رئيس حكومة أو رئيس الوزراء؟لم يصوت عليك حتى مغربي لاكن للأسف .لــــــــــــــــــي آعطـــــــى راسو الحجام إدير فيه مــــــــــــــا بغا.

  • gadiri
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:56

    Mrs benkir et lansar ont lachés leurs flics ici à agadir sur les auomobilistes et les motocyclistes,ils se cachent dérriere les arbres et les coins pour pécher de pauvres citoyens.bien fait pour les ignorants qui ont voté ces sales barbus dépassés par le temps et se vengent du simple marocain déja appauvri.

  • jelloul
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:06

    انا لست مع الحكومة ولامع الشعب …لماذا ننساق وراء اي خبر مهما كان باطلا ام صحيح ؟ هل كل ما يكتب صحيح ؟ هل القدف من شيمنا ؟هل الصحافة مستقلة وتخاف الله في زرع الفتن ؟الى كل من ينجر وراء الدعايات اتقوا الله ليس بهين ان نطعن فى الناس من غير تثبث .الدعاية يؤلفها حاقد وينشرها فاسق ويصدقها احمق .من اي انت؟

  • أبو طه
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أنا من متعاطفين مع لكن لقد وصل السيل الزبى إعلم يا بن كيران أن اولئك الذي تدعوا لمواجهتم بالزرواطة أنهم مغاربة مهما كانت أسباب نزولهم للشارع أكانت مطالب مشروعة أو لا لهم والدين يخافون عليهم و ربما لهم أبناء و أسر تدخل الشؤم و البؤس إلى بيوتهم كلما دخل أحدهم مصاب إستغفر ربك و إستعذ بالله من الشيطان الرجيم و عد إلى رشدك إذا كان لديك كوابيس من التماسيح و العفاريت فدع عنك المواطن البسيط و لا تنتقم منه ربما ساندناك في الزيادة في الأسعار من مبدأ نص خسارة و لا خسارة كاملة لكن إعلم أن المغربي يمكنه التفريط و التسامح مع أي شيء إلا نفسه و كرامته لقد مررتم من تجربة القمع و جربتم السجون و كيف كانت معانات عائلتك فالأولى بك أن تحس بولاد الناس، ستقول أن هناك من يدفعهم صحيح لكن هؤلاء إن وجدوا القليل من الإحترام من الحكومة كانوا أول من يساندها و بما أنك تحب الأمثال نقول"حتى قط ما تيهرب من دار العرس"

  • ولد المغرب
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:05

    بغينا تولي ايامات دريس البصري على الأقل مكناش كنسمعو القتيلة و الأغتصاب
    من نهار مشا دريس البصري حتى و زير داخلية من هدو لجاو محمر الوجه
    شخصيا كنشوف انه استاد حكيم بن شماس عندو شخصية قوية ديال وزير الداخلية
    انشر يا هسبريس

  • محمد
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:16

    هذا يدل على ان لا احد في المغرب يستحق التصويت عليه.
    لا الاسلاميين ولا الاحزاب الاخرى. لو بقي الاستعمار لكرهناه عوض ان نكره بعضنا البعض.

    تحيا الدولة العلمانية مع ضمان حقوق المواطنة بدل الميز العرقي او الديني…

  • مواطن
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:27

    لابد ان تكون لكل د
    يمقراطية انياب تحميها فبد
    ون قوة وهيبة للمخزن سيضيع كل شىء لهلا يخطينا مخزن والله يوفقك

  • ahmed
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 22:53

    السلام عليكم و رحمة الله. …أرجو أن من بنكيران أن لا يطلم هذا الشعب المقهور و المظلوم مرة أخرى و أن لا يعيد نفس السياسات و اﻷخطاء التي ارتكبت باسم ا لحفاظ على اﻷمن و المصلحة العليا البلد…احذر يا بن كيران من أن تظلم أحدا بعلمك أو بدون علمك فالظلم ظلمات يوم القيامة و العياد بالله…لقد وعدت الشعب بالصدق و الشفافية و المصارحة….ونتمنى اﻷ تخدلنا أنت و حزبك كماخدلنا من سبقوك فننتظر منك قول الحق والحقيقة كما وعدتنا و ﻷ تخف في قول الحق لومة ﻷئم و الله المستعان

  • الفاسي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:25

    ا رحل ارحل ارحل ارحل…….
    اسي بن كيران قبل تطبيق القانون طبق الدستور الي سوت ليه الشعب
    اتمبى رحيل جميع الاحزاب والى الابد انتم اكبر مفسدين في البلاد

  • Rayan
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:33

    فاقد الشىء لا يعطيه السيد بن كيران وان كانت نيته حسنة فانا دلك لا يكفي لمواجهة الصعاب وحل المشاكل فهو ينقصه الرؤية الاستراتيجية للامور وطريقته في تعامل تقليدية وينقصه النضج في التدبير كما ان اولويات عمله غير منطقية فعوض خلق الثروة بتنمية الفلاحة الصناعة و الخدمات فانه يستهدف اصلاحات تمس بالدرجة الاولى بالطبقة المتوسطة و الفقيرة تدبير ملف التشغيل يتطلب الحوار وليس الجانب الامني على كل حال الصعوبات التي يعرفها بنكران ناتجة ايظا عن نقص في تجربة تولي المسؤولية

  • khalid
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:53

    بنكيران لايملك ما ادعاه!!!هو واطر حزبه ما زالوا يعانون من تتبع عوراتهم من طرف مختلف الاجهزة الامنية!!!!

  • Amine et ses idees
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:02

    السيد بنكيران مهنته معلم السلك الأول في الفيزياء .
    سؤالي:
    كيف لمعلم ليس له دبلوم في الإقتصاد و لا في العلوم السياسية و لا في التدبير و لا تجربة
    في التجارة و لا في الشركات أن يحكم بلد؟
    كلنا مسلمون ونريد حكومة إسلامية و لكن نحن نحتاج للرجل المناسب في المكان المناسب.
    مثلا:
    إذا كنت مريضا هل تفكر في طبيب في المستوى
    و لو كان يهوديا
    أو تفكر في طبيب مسلم لا مستوى له؟
    نريد حكومة إسلامية ولكن للأسف العدالة والتنمية لا تتوفر على أشخاص في مستوى التسيير.
    العدالة و التنمية عبارة عن كلام بلا أعمال
    لأن فاقد الشئ لا يعطيه.
    و يجب علينا ان نعرف شيآ مهما :
    نحن المسلمون كل من تكلم معنا بالدين و الإسلام
    نتبعه بدون أن نفكر و نقول هذا هو الصحيح
    و الباقي غلط لأنه يعرف بأنه نقطة ضعفنا.
    الحمد لله كل المغاربة مسلمون و يجب علينا
    أن نختار الرجل المناسب في المكان المناسب
    و لا نتبع كل من قال لنا بأنه حزب إسلامي و هو
    لا علاقة له بالتسيير و يرمي بالكل في الهاوية.

  • مهاجر
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:06

    هده الحكومة نافقة الله سبحانه قبل ان تنافق الشعب …!!!!

  • immigrant
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:19

    Après la lecture des commentaries qui ont été faits pour cet article qui sont tous ou Presque positifs, je me demande, est ce que les pdjistes qui defendent tout le temps la politique de Benkirane, n’ont pas lu ces commentaires ou ils ont tourné le dos à leur leader en donnant un plus au point de vue exprimé par chaque lecteur

  • الأمي الجاهل
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:29

    إسمحوا لي لم أعد أفهم. هناك الجهل والأمية وهما مختلفان. القانون وتطبيقه على شخص شيء والحكم ظلما على شخص بعد ضربه وتعنيفه وجرحه وتكسير عظامه شيء آخر ويجرمه القانون. ركب صديقان فقيران جدا أوتوبيسا مزدحما فقال أحدهما للآخر متصببا عرقا لو صرت غنيا جدا وثريا لإشتريت أتوبيسا فأركب فيه وحدي وأتخلص من الزحام. بعض التعاليق تبين تخوفها من تطبيق القانون وتطالب بتطبيقه على المجرمين بينما المجرم شخص مثلهم إرتكب ما يستحق عليه عقابا ليس بالطبع ضربه حسب القانون. يبدو أن هناك خلط كبير بين القانون وبين أن تظلم وتضرب بإسم القانون الذي يحرم ذلك. ولكن يبدو أن ما يتحدثون عنه هو : العصا والقانون. أي تعنف وتلفق لك تهمة ظلما وتحاكم على ما لم ترتكبه. أو أني ربما مصاب بحمى إنسو الموضوع سأشرب 2 أسبرين.

  • aboualhayat
    الأحد 9 يونيو 2013 - 12:21

    يا سيادة رئيس الحكومة كفاك كدبا ونفاقا انت تعرف الشعب والشعب يعرفك بالامس كنت تندد برجال الامن واليوم اصبحت تطلب تدخلهم لقمعهم نقول لسيدتكم ما هكدا تساق الابل فبدل قمعهم فكر فى حل مشاكلهم واترك عنك القيل والقال والصراخ فى قبة البرلمان

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء