بنكيران يرفع ميزانية تسيير رئاسة الحكومة بـ 40 %

بنكيران يرفع ميزانية تسيير رئاسة الحكومة بـ 40 %
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:04

رفع عبد الإله بنكيران من ميزانية رئاسة الحكومة بنسبة قاربت 40 في المئة مقارنة مع الميزانية التي خصصت لها العام الماضي.

وهمت هذه الزيادة ميزانية التسيير الموجهة للموظفين والأعوان على الخصوص، حيث تشير أرقام مشروع قانون المالية إلى أن رئاسة الحكومة رصدت سنة 2013 ما يناهز 56 مليون درهم للميزانية الموجهة للموظفين، مقابل 88.36 مليون درهم، أي بزيادة بلغت 22.36 مليون درهم، مسجلة بذلك زيادة بنسبة قاربت 40 % تقريبا.

أما بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة فقد رصدت رئاسة الحكومة هذا العام ما يربو عن 473.76 مليون درهم، مقابل 471.76 مليون درهم، أي بزيادة 200 مليون سنتيم تقريبا.

وتأتي هذه الزيادة اللافتة، في وقت سبق أن تعهد فيه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أمام مجلس النواب استمراره في المضي قدما في “إجراءات التقشف المؤلمة”.

في المقابل قررت حكومة بنكيران التقليص بشكل جزئي، من ميزانية التعليم العالي الموجهة للموظفين بنحو 530 مليون درهم، حيث خصصت لها في مشروع قانون المالية 5.33 مليار درهم بالنسبة مقابل 5.86 مليار درهم برسم ميزانية سنة 2013.

وقررت الحكومة رفع الاعتمادات المخصصة لميزانية موظفي وأعوان وزارة التربية الوطنية بنحو 4 ملايير درهم حيث انتقلت من 35.78 مليار درهم برسم السنة المالية 2013 مقابل 39.66 مليار درهم في مشروع مالية 2014.

بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة فتبلغ في مشروع قانون المالية 2014 نحو 2.8 مليار درهم للتعليم العالي، محافظة على نفس المستوى الذي رصد لها في القانون المالي 2013، فيما قررت رفعه بالنسبة لوزارة التربية الوطنية من 3.82 مليار درهم سنة 2013 إلى زهاء 4.1 مليار درهم.

ورفعت الحكومة الميزانية الموجهة للموظفين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بنحو 25 % تقريبا حيث انتقلت من 321 مليون درهم العام الجاري إلى ما يزيد عن 408 مليون درهم برسم مشروع مالية 2014. أما بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة لنفس الوزارة فقد رصد لها المشروع حوالي ملياري درهم مقابل 1.88 مليار درهم العام الجاري.

أما فيما يخص وزارة الصحة فقد ارتفعت الميزانية الموجهة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة من 3.95 مليار درهم العام الماضي إلى 4.05 مليار درهم برسم مشروع 2013. فيما انتقلت الميزانية الموجهة للموظفين من 6.42 مليار درهم سنة 2013 إلى 7.37 مليار درهم في 2014.

وفضلت رئاسة الحكومة أن تقلص من الميزانية المخصصة بوزارة السياحة ، التي تشرف على أحد القطاعات الاستراتيجية والحيوية بالنسبة للاقتصاد الوطني. إذا انخفضت الميزانية الموجهة للموظفين من 244.8 مليون درهم العام الجاري إلى 169.8 مليون درهم، أما فيما يخص بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة فقد انتقلت من 66.62 مليون درهم سنة 2013 إلى 69.23 مليون درهم سنة 2014 مسجلة ارتفاعا بنحو 2.7 مليون درهم.

وخصصت الحكومة لوزارة الداخلية ميزانية بقيمة 15 مليار درهم للموظفين والأعوان، أما بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة فقد خصصت لها ميزانية 3.3 مليار درهم، محافظة على نفس مستوى 2013 تقريبا.

بالنسبة للميزانية الموجهة للموظفين الخاصة بوزارة الاتصال فتزيد عن 70.2 مليون درهم أما بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة فتبلغ 370 مليون درهم.

وبلغت الميزانية الموجهة للموظفين بوزارة الشباب والرياضة نحو 439.41 مليون درهم أما بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة فبلغت 175 مليون درهم.

الميزانية الموجهة للموظفين الخاصة بإدارة الدفاع الوطني فقد رصد لها ما يقارب 22 مليار درهم، أما بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة فقد خصصت لها ميزانية تقدر بنحو 5.35 مليار درهم، محافظة على نفس المستوى المسجل في ميزانية العام الجاري.

‫تعليقات الزوار

73
  • نهاد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:08

    بطبيعة الحال من اموال الشعب التي يفترض ان تستتمر في خدمة الصالح العام .حسبنا الله و نعم الوكيل

  • نزار
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:12

    عوض توضيف هذه الاموال في النقص من الزيادات يتم توزيعها بطريقة اخرى و من نوع اخر .

  • meknes medina
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:13

    خاص كاع الشعب اينوض لهاد المهرج, كفانا من هده السياسات التفقيرية, حزب العدالة و التنمية دمر القدرة الشرائية ديال المغاربة و المشكيل كتجي غالفقير, الشعب يريد إسقاط بنكيران و رباعتو الشفارة

  • عمران
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:13

    اقسم لا اعرف ماهو المبدا الذي يشتغل به رئيس الحكومة

  • siham 3yachi
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:14

    بنكيران لم يقدم أي شيء للمغاربة و حزبه استغل ثقة المواطنين للفوز في الانتخابات.

  • شوف تشوف
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:16

    كن شجاعا يا رئيس الحكومة و اعترف ولو مرة واحدة أنكم فشلتم في تدبيير الأغلبية الحكومية, و حتى اذا وجدتم حزبا بديلا لحزب الاستقلال الذي كان شجاعا في أخد قرار الانسحاب من حكومة غير منسجمة, فانه لن تستطيعوا تدبير الحكومة من جديد,لأن المشكل في الأساس هو في شخصكم يا رئيس الحكومة.

  • برادة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:16

    بنكيران يرفع ميزانية تسيير رئاسة الحكومة بـ 40 %
    الحكومة تقلص مناصب الشغل بالقطاع العام ب 6000 وظيفة

  • pour benkiran
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:17

    هل الوضعية الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها المغرب حاليا تتطلب رفع من ميزانية رئاسة الحكومة??????

  • تغزراتين
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:18

    كفانا من هذا العبت السياسي يا حزب العدالة و التنمية,كفانا من كل هذااااااا ارحلوووووووووووووووووواا

  • نسيمة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:21

    هناك العديد من الاشياء التي تلزم الدولة بالتصدي لها و معالجتها عوض تفرقة اموال الدولة و تشتيتها بطريقة غير معقلنة .

  • basma
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:21

    لقد سئمنا من حيل حكومة بدأت مسارها بالكذب والنفاق ولاثقة لنا بها اليوم لاسيما وانها وضعت يدها في يد مفسدي البلاد

  • عبدو
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:21

    التقشف اللذي تريده الحكومات المتعاقبة لا يخرج عن نطاق اذلال الفقير وتركيعه ومعاقبته على اختياره الفقر بدل الغنى ولا يمس هذا العقاب اصحاب الاموال الحقيقيين واصحاب النفوذ والشركات الكبرى يا حسرة على بلدي

  • زياد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:23

    الحكومة لا تحدد اولوياتها بالمرة و تخبط خبط عشواء

  • Mohamed ouady
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:23

    كالعادة ! لا يذكرون الميزانيات الشبح … الكم الهائل من الأموال المخصصة للتسابق نحو التسلح …

  • MOHAYID
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:23

    ابقى الله الملك ورئيس الحكومة رمزين للصلاح والاصلاح وخدمة الصالح العام
    ودحر اعداء الوطن واصحاب المصلحة الشخصية والمعارضة العمياء امين__

  • lina
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:23

    يجب توعية المواطن بانعكاسات القرارت الحكومية على جيبه

  • زنوبة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:24

    الله اثقل لنا ميزان الحسنات اوكان
    اما الميزانية ما فاهمين فيها والو
    غير اوكان راه يوم الحساب كل درهم او فرنك صرف في غير حق فهو ……….

  • ياسين باها
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:24

    لاحظنا أن الزيادات في عهد العدالة و التنمية جائت لفائدته فقط اما المواطن فهو الخاسر الوحيد.

  • karam
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:25

    وهل يتقن السيد بنكيران شيئا غير الزيادات و المزايدات

  • malak marwa
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:27

    حكومة لا مجرى لها غير الفيضان اي ثوران المواطنين من فساد السياسة البنكيرانية.

  • marwa
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:27

    حزب فاشل يعتمد في برنامجه السياسي على الزيادات

  • juste
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:28

    حكومــة عقدت عليها امال كبيـــرة لكن فشلها كان دريــعا مع الاســـف !!

  • Marocain
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:28

    و علاش لا لمزايط اللي كيخلصو. التقشف غي على الدراوش و مسيلمة يصرف كيف بغا. لنا الله ندعوه ان ينتقم من الظالمين.

  • solo
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:30

    في عوض البحث عن استثمارات تنفسوا بها على الشعب
    انتم ماضون الى الحلول السهلة من لحم الشعب
    هل هده الوعود التي وعدتموا بها الشعب
    لضربتو ايدو مايبكيش حسبنا الله ونعم الوكيل

  • fadila
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:35

    اسوء حكومة هي حكومتكم ومحال نصو عليكم مرة اخرى .من السبع مستحيلات

  • الله ينعل اللي ما يحشم
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:36

    زيادة لا تساوي شيئا مقارنة بالزيادة التي عرفها مثلا قطاع التعليم. الا ان اصحاب الاقلام المآجورة يسعون وراء التشويه باية طريقة

  • هيسبريس الحياد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:38

    بصحتو، شحال هاذ المبلغ 22 مليون درهم، واش غادي يديرو في جيبو؟، الله يهديكم، إلى كنتو رجال شوفو شحال ميزانية القصر ونشروها ونتاقدوها، شوفو شحال ديال الاختلاسات في الجيش والأمن والمؤسسات الكبرى، ولا هاذوك بزاف عليكم ومتقدروش عليهم؟ تابعين غير الحائط القصير في إطار الحملة المخزنية ضد بنكيران وحزبه، أ والله ما حدكوم تحاربوه وحنا نصروه وندعيولو، هاذ الايام كلشي تحل فمو وأصبح محلل سياسي وهاذي شحال كنتو زيازن وضاربين الطم، خليو الراجل يخدم وباراكا من التاحراميات، راه إلى مادار والو راه الشلاهبية والبانضية ممخلينوش، وكلكم عارفينهم شكون هوما.
    آش غادي نكول ليكم اللي ولف الذل وعايش معاه ومستافد منو راه ضروري غاذي يحارب بنكيران.

  • عادل
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:49

    هاد الزيادات مزيانة و لكن إلى كانت الطبقة المتوسطة والفقيرة هي اللي غادي تمول هاد الزيادت عن طريق رفع الضريبة على المواد الأساسية، أسيدي بالناقص

  • abdo
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:50

    ماقدو فيل زادوه فيلة
    هاد سي بنكيران لا يعرف سوى الزيادات

  • فيصل
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:04

    ولا زال المدعو بن كران يغدق على أتباعه وشيعته بالأموال ويفقر العوام بالزيادات المتوالية ولا زال الناس يهتفون برحيله هو وزمرته بعدما تبين لهم ما ظهر منه من ضعف في أمر الحكم وكاد الناس يجمعون على ضعف خطابته وانحطاط سياسته ولكن لا حياة لمن تنادي ومن سخط الناس عليه خرج المدعو شباط طاغية فاس بركب يتقدمه الحمير وخرج معه بعض الغوغاء والدهماء إيذانا بانحطاط عهد السياسة في المغرب وأقبل بعضهم على بعض يتلاومون وكل فرقة تدعي الصلاح كلما دخلت أمة إلى البرلمان لعنت أختها وضاقت الحال بأهل العلم مما رأومن إخراج لهم من تهافت المتهافتين على الحكم ففضل بعضهم بلاد الأعاجم بدل العيش وسط الجهال .

  • said amazigh
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:08

    الساقي بسقي راسو !!! شيء طبيعي انا بغيت غير نعرف الراي ديال هادوك اللي كايتبجحو بالعدالة و التنمية و صوتوا عليها اش بان ليكوم. انا عمري ما صوت على شي ولد المرا ولا اقتنعت بشي حزب مغربي و الحمد لله..

  • عبده
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:08

    من يدري … فأهل الوزارة أدرا بجيوبها

  • المصطفى ع
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:10

    الحكومة تضيف الزيادة بالملايير وينادون بالتقشف وزيعة هادي سمينة حلال عليهم حرام علينا لازال الشعب ينتظر يا رءيس الحكومة سنوات الحكومة اقتربت من نهايتها اين هي الإصلاحات لأكن الشعب ينتظر صناديق الاقتراع لكي يجيبك بالواضح

  • marocain
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:15

    سبحان الله!!! كم هذا الرجل متناقض، التقشف على الشعب المقهور الذي يشكوك إلى الله والتمتع والزيادة في الوزارات و….. لو كنت شجاعا حقا لذهبت للقطاع الغير مهيكل الذي تصل أرقامه إلى الملايير والتهرب الضريبي وتبييض الأموال والمأذونيات والغاسول والذهب والحديد والفوسفاط ومقالع الرمال و……… ابن كيران حاضي الموظفين وولاد الشعب ويمنع عنهم الترقية الهزيلة.

  • مواطن
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:29

    اضن ان الاوان لكي يعمل الشعب عصيان مدني عدم اداء الضرائب وفواتير الكهرباء والماء……

  • RACHID M
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:35

    كما هو معروف ميزانية التسييرهي تلك النفقات التي تدفع من أجل المصالح العمومية والإدارية، أي أن مهمتها تتضمن استمرارية سير مصالح الدولة من الناحية الإدارية، حيث أن نفقات التسيير تشمل نفقات المستخدمين ونفقات المعدات ، أي أن مهمتها تتضمن استمرارية سير مصالح الدولة من الناحية الإدارية.
    ولكن كتكولو دايرين سياسة التقشف او تاتزيدو في عدد الوزراء بلا فايدة وبالتالي في الميزانية!!! كفانا من هذا العبت.

  • rachid
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:40

    فينكم أشبيحة العدالة و التنمية و يا كتائب البيجيدي المعشعشة في الانترنت, لماذا حينما يتعلق الامر ببنكيران تحجمون عن التعليق و تقييم التعليقات و عندما يتعلق الامر بالمعطلين أو بفئة معينة من المواطنين تكشرون عن أنيابكم, أذا كنتم تناصرون الحق و تنكرون الباطل فأنكروا على سيدكم بنكيران المناكر التي يقوم بها من زيادة على الفقراء و الضعفاء فقط, دون المس ولو بقليل بالاغنياء و الشركات المستفيدة من غاز و فيول و كازوال المقاصة, و من ثروات طائلة لا تؤدي الضرائب, يا شبيية البيجيدي الخانعة لسيدها بنكيران بهاذا تصنعون الاستبداد و تكرسون للدكتاتورية لم أسمع منكم و لو ليوم واحد تصريح رافض لأجراءات بنكيران الذي تبجلونه و تعظمونه و كأن قراراته لا تناقش عندكم

  • بنت الريف
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:41

    ما هذا يا سيدهم بنكيران اصبحت لعبة الزيادة هي الرقم الوحيد والاوحد في اجندة فارغة من كل ما فيه خير هذا الشعب
    زيادة في الاسعار ، في المحروقات ، زيادة في الساعة ، زيادة في سن التقاعد واخيرا زيادة في ميزانية تسيير رئاسة الحكومة
    على من كتضحك ابنكي يمكن على الشعب المغربي لانه لم يحرك ساكنا اما لو كان بالفعل شعب شجاع لما صوت لشخص دخل بالكذب والنباح وفي الاخير اصبح هو كفيل الفساد والمفسدين
    بنكي راك دمرت مغرب بناه محمد السادس كان يتمتع بالحرية ويحس بطعم الديمقراطية ولو بنسبة قليلة جئت انت وقلت للبصري وافقير ان معادلة صعبة وسالقن للمغاربة ما لم تفعلوه انتم في 40 سنة
    بنكي طلعت لينا في الراس وكرهناك والله حتى كرهناك وما تكذبش على الاعلام وتقول ليهم الشعب معايا انا بعد واحدة من الشعب وماشي معاك وكنكرهك وكنمقت السياسة الحمارية ديالك الله يعطيك شي حاجة تتبلى بها وتنسى عليك الشعب الفقير المعدم لي قهرتيه بالزيادات والضرائب
    سير بحالك راه كنظن ان عاقبتك ستكون وخيمة وسيئة لحقاش عيقتي وحطمتي الشعب المغربي

  • yacho
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:47

    بنكيران كتنطبق عليه اغنية الغيوان "تبني وتعلي"

  • رشيد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:51

    المغرب في ازمة خانقة الفقر يبدو جليا على الفئات العريضة من المجتمع تامل اغلب التعليقات هؤلاء لا ينتقدون فقط من اجل الانتقاد. سياسة التقشف يجب ان تكون في النفقات الضخمة التي تخصص للعمال والولاة والوزراء وحاشية القصر اضافة الى فرض الضريبة على الثروة …..اما هدا التقشف الدي اعتمد تقليص مناصب الولوج للوظيفة العمومية فهدا في نظري قرار لا سياسي لا اخلاقي لا انساني انما هو قرار انسان لم يفهم ابدا مادا يعني ان تكون مواطن بدون عمل.

  • le soliste
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 14:09

    Sans le printemps arabe, le pjd ne serait pas au gouvernement et le printemps arabe est fini – pour les islamistes, en tout cas , comme ont décidé les centres impérialistes en Egypte sans le feu vert desquels les islamistes ne seraient pas au pouvoir . Résultat : le pjd devient une composante ordinaire du gouvernement marocain, c'est-à-dire une composante makhzénienne
    Et il devient même plus makhzénien que les makhzéniens pour éviter le sort de ses confrères égyptiens. Les performances makhzéniennes du ministre –pjd- de la justice dans l’affaire pédophile et dans la poursuite de Mr Anouzla sont inégalées
    Mais le pjd dans son obsession de l’éradication du pouvoir oublie l’éradication des urnes –dont un avant goût a été donné à Settat et Moulay yacoub- or la deuxième est l’effet de la première

  • Adnane
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 14:21

    9 ministres = 40% de plus, esperant voir les choses progresser.

  • سمير الليل
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 14:51

    السياسة الاقتصادية العميقة أنتجت دولة عقيمة و حكومة معاقة بمعارضة معيقة

  • Mohajir
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 15:02

    بنكيران يرفع ميزانية تسيير رئاسة الحكومة بـ 40 %.ولمذا لم يتقشف
    ما هو مصدرهذ 40/100 من اجل رفع الميزانية . الناخب / الشعب ينتضرالتوضيح من رئيس الحكومة وشكرا.

  • الربيعي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 15:09

    الزيادة في المحروقات ، الزيادة في ثمن الحليب ، الزيادة في أسعار المواد الأولية ، الزيادة في فاتورتي الماء والكهرباء ….. هي إنجازات جبارة لحكومة مسيلمة. رئيس وزارائنا المحترم الذي لا يذخر جهدا في إنهاك جيوبنا وإضعاف قدرتنا الشرائية.
    هنيئا لك سيدي الوزير الأول برفع ميزانية تنقلكم وميزانية تعويضكم عن الاتعاب… وهنيئا لنا بك وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • معاد البيضاوي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 15:19

    أما بالنسبة للمعدات والتجهيزات والنفقات المختلفة فقد رصدت رئاسة الحكومة هذا العام ما يربو عن 473.76 مليون درهم، مقابل 471.76 مليون درهم، أي بزيادة 200 مليون سنتيم تقريبا.
    لماذا لم يكتب أي بزيادة 2 درهم تقريبا و كتب 200 مليون سنتيم. هل بغرض تضخيم الأرقام و تأليب الرأي العام.
    والأسلوب عامة فيه تحامل.

  • ahmed
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 15:56

    قال تعالى بعد أعوذبالله من الشيطان الرجيم…ان قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم صدق الله العظيم.
    دائما ما نلاحظ أن أصحاب التعليقات يرددون كلمة الحكومة الاسلامية من قال لهم بانها حكومة اسلامية بالطبع المغرب دولة اسلامية بلا منازع لكن الحكومة متمسلمة رفعت شعار الاسلام لتضلل به المغاربة البسطاء بوعود كاذبة ماكرة
    مقنعين بلحي لا تمت للاسلام بصلة كان من الاجدر لو حلقوها حتى تظهر الوجوه الحقيقية المختبئة وراءها.
    يقول المثل الثعبان ملمسه رطب لكن في أنيابه عطب….

  • طالب
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 15:59

    الا توجد ميزانية تصرف للطلاب والطالبات الذن يعانون من وسائل النقل.

  • احجر اوقية
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:01

    الا كان هاد السي بنكيران ديالكم راجل يقول لينا شكون هادو لي ماخلاوهش يخدم ولا خاص هاد الشعب يقتطعليه من المانضا لاحقاش(الاجر مقابل العمل)وهو ماخدامش كيما قال لينا

  • ahmed kamal
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:05

    mais comment l'état peut recruter s'elle n'augmente pas le budget du personnel/matériel de ces ministeres? je trouve les commentaires vraiment déplacés!!

  • asrar
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:09

    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • يوسف
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 17:04

    لا أعلم ماهدا المنطق الدي تتمتع به الحكومة فهي تزيد في ميزانية القطاعات الغير منتجة وتمتع موظفيها بتعويضات جيدة في حين ان القطاعات المنتجة كالسياحة والفلاحة التي تعد الركزتان الاولتان للاقتصاد الوطني تخفض من ميزانيتهما يكفي ان ندكر ان نسبة نمو الاقتصاد الوطني لهذه السنة 5.3 في المئة ساهمت الفلاحة بنسبة 2.8 بالمئة والسياحة بنسبة 1.7 بالمئة اي ان 85 في المئة من الاقتصاد الوطني متواجدين في هدين القطاعين الاستراتيجيين وبالرغم من هدا فان الشغيلة التابعة لوصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري تعد الاضعف اجرا في جميع القطاعات .

  • hamid
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 17:11

    يا عباد الله دعوا الرجل يواصل الإصلاحات ، فلقد أصلح ذاته الهزيلة وأصبح سمينا واشترى ربطة العنق ، دعوا الرجل يحارب الجوع حتى يشبع لم يبق إلا ثلاث سنوات من عمره نتمنى ان يكون قد شبع هو وأصحابه.

  • أبو يوسف دي مكناس
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 17:15

    عجيبٌ أمر رئيس حكومتنا !

    بارعٌ في الشكل و الإعراب:

    يجزم أنه إنسانٌ عظيم، يرفع ميزانيته، يكسر ميزانية الشعب وبالتالي ينصب على آمال المغاربة !

    آودّي يا التقشف !

  • megalo
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 18:27

    le proverbe dit:que Dieu m'apporte sa mésiricorde d'abord et puis les autres.Tout le spectacle theatral joué par PJD depuisles elections vise les postes pour son arsenal de bataillon de grandes gueules qui ne cessent de blabla dans tous les sens.Le resultat est la bien vu.Les khaouanjias doivent tout faire pour remplir les poches rapidement avant que le peuple ne se reveille car il est dans DAR KHAFLOUN ipnotisé par les charlatans des hlaki.Les marocains doivent se srrer la ceinture et le chef du gouver se permet d'augmenter son budget de 40%. C une honte les marocains qui aiment ce pays doivent se manifester pour dire NON à benk qui continue à ecraser les faibles car il est incapable de touche aux tamassih et jnounes slogans du passé.PJD ne peut plus tromper lesv marocains ils doivent degager ils ne sont la que pour detruire ce beau pays .Le maroc a besoin des gens competents patriotes et modestes dans leur comportement avec les gens.VIVE LE DEMOCRATIE LA VRAIE CELLE DE 21 SIECLE

  • Flex
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 20:38

    وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية : أكتر من 1500 مليون درهم؛ ثلث ميزانية وزارة التعليم و التربية

    ميزانية القصر : 2450 مليون درهم؛ أكتر من نصف ميزانية وزارة التعليم و محو الأمية

    ما دامت هته الأرقام مستمرة؛ فالتخلف حليفنا

    متلا في فرنسا؛ ميزانية التعليم تقدر ب 620000 مليون درهم ؛ قارنوها مع ميزانية الرئاسة التي تقدر ب 1000 مليون درهم؛ أي أقل من نصف ميزانية قصرنا الحبيب

  • asif
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 20:38

    هذا كان منتظرا من سياسي انتفخ من الغرور و لا يستحيي او يخجل من سرد انجازاته العملاقة باضافة بعض من الدراهم في منحة الطلبة ورفع الماشات الهزيلة ويتناسى الماسي والكوارث التي يخلقها للشعب المغربي

  • ام محمد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 20:56

    اللهم من هذا منكر التقشف غير على الشعب والوزارات مالهم كانو دايرين الريجيم مساكن و ضعافو داكشي عﻻش بغاو يرجعولهم صحيحتهم شويه ….بالعربي ماكاين هير ضرب و زيد خلفه قبل ما تحيد من بﻻصتك او كاياخدو اتعابهم و مكافأه نهايه الخدمه قصدي الشفره

  • Hossain aoulad amazdoud
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 21:58

    في الوقت الذي مازال المغاربة عامة لم يستصيغو قرار الزيادة في المحروقات وما تبعه من زيادة في المواد الغدائية وما إلى دالك ،قررت الحكومة الزيادة في ميزانية التسير الحكومي وبنسبة عالية ،وكأنها تتعمد تدليلهم واتقال كاهلهم ضاربة عرض الحائط معانات الفقراء من الشعب.

  • abdou
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:20

    je pense que les marocains vont souffrir le martyre avec ce gouvernement qui ne visent que l'appauvrissement des marocains par ses décisions anti sociales

  • أنا هو
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 22:29

    طبعا.
    مشي زاد فالمنحة للطلبة و زاد فالتقاعد 10500 أسرة وفعدد الأدوية المخفضة الثمن وفالساعة بغيناه يزيد فالمانضة أسيدي. يستاهل

  • يائس من العمل الحكومي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:13

    هذا رئيس الزيادة بامتياز ماشي رئيس الحكومة .
    يزيد فيما يشاء و متى يشاء. هذه هي السياسة ديال يصح او بالاحرى الضحك على الديون
    ولكن اين هي المعارضة البناءة?
    حسبنا الله و نعم الوكيل  

  • marocain
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:38

    اسوء حكومة هي حكومتكم ومحال نصو عليكم مرة اخرى .من السبع مستحيلات

  • انسان من كوكب الاخر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:39

    والله هذا الشخص محير فعلا ومتناقض بشكل كامل وله مائة وجه والغريب
    وهو يدعي انتمائه الى التيار الاسلامي بدل الاشعال الحرب على المفسدون في هذه البلاد ومحاولة هدم الهوة بين الثراء الفاحش والفقر المدقع الذي ينهش في العظام الشعب ماذا عسانا ان نقول غير الله ينتقم من المسفدين والذي يعينهم

  • ولد الشعب
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 01:56

    بنكيران يرفع ميزانية تسيير رئاسة الحكومة بـ 40 %…وزيادة تفقير الشعب بالنسبة داتها

  • simo tatouft
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 03:42

    يا لها من جرأة عند رئيس حكومتنا ميزانية القصر تخفيظ 200 مليون وميزانية تسيير راسة الحكومة زيادة 200 مليون اسيدي الله يعطينا وجهك وهذي هي العدالة والمعادلة لكن ليست بالتنمية بل هي التفييكة لسيادتكم

  • senhaji hicham
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 03:53

    que tout ceux qui ont voté pour ce parti incompétent ainsi que ceux qui n'ont pas voté du tout,assument la situation que le pauvre citoyen est entrain d'endurer .
    vivement des élections avancées
    vive le Roi

  • MOHAMED
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 09:18

    اذا لم تقدر ان تقول الحقيقة فلا تسفق للباطل

  • HALALE ALAYENA HARAME ALAKOUM
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:56

    Il a dit c’est normale 39ministre,c’est normale le compétent de ses Ministres Outmani va se reposer…, c’est normale qu’il n’arrive pas a créée des postes pour évoluer le pays comme dans les pays développés,au moins l’Etat doit embaucher10%de la population puisque c'est la seule chose qui stimule la croissance..et que c’est anormale pour lui que les diplômés sup après 20 ans d’études ou plus victimes des années de corruption,qui ont perdus les meilleurs années de leurs jeunesses dans le chômage avec Licence-Master ou Doctorat,d’avoir un poste pour participer au développement de pays,il a dit«ils veulent 10.000DH par mois..»,sachant que c’est leurs droits et le peuple a besoin de ses diplômés sup afin servir le citoyen correctement CAR c’est la seule solution pour faire avancer le pays,l’embauche de diplômés sup afin de corriger les erreurs des années de corruption et organiser le pays,surtout les salaires de39ministres avec les avantages égale au salaire de10.000Master c’est ça hakama?F

  • رشيد
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:24

    هدا الرجل الى جيتي تحلل المغمرات ديالو في كل هد الزيادات المؤلمة التي تضر الفقراء يمكن تفسيره بغروره اد يعتقد في عالمه الخاص ان 40مليون من المغاربة يستطيع ان يقنعهم ببعض الكلمات المصحوبة ببعض الضحات التهريجية.اعتقدبعد فشل هده الحكومة سوف يطلق المغاربة الانتخابات الطلاق الثلاث.

  • mohamed
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:40

    مدام الدستور الدي صنعه الإنسان هو السائد فلبد من الثغرات التي تسمح لشخص أخر بالتلعب به و توجد أخطاء و فوارق طبقية وغيرها لأ ن عقل لأنسان يمكن التغلب عليه بعقل أدكى منه لكن الدستور الدي أنزله الله عز وجل لا وجود لثغرات او الأ خطاء الكل يأخد ما له ويترك ما لغيره وإذا أردت أن تعرف ماهو لك يكفي أن تفتح القرأن و تعرف وأنزل محفوض اي لا يمكن تحريفه

  • أسي كوريط
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 16:44

    وشوفو الميزانية ديل الداخلي 22 مليار والدفاع 35 مليار والتعليم والصحة بجوج م وصلينش 10 مليار من هنا وافهم ولا غير 22 مليون لي بانت ليكم في رئاسة الحكومة والله الى نتم كمونين خاصكم تحكو عاد تعطيو الريحة

  • ابو هيثم
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:09

    ونحن نعيش اليوم نقصان ساعة من التوقيت الرسمي للمملكة اتساءل عن مدى تقبل رائد حكومة الزيادات والمقايسة دون مكايسة نقصان هذه الساعة ؟ يبدو ان هذا النقصان تجاوز سنن الزيادة التي يقدم عليها بالتدرج اصحاب السعادة والريادة الزيادة والقيادة الحكومية التى لاحاكمية لها الا حكمة محاكمة الحكومات السابقة والاحتكام بعد خلق الازمة وتازيم الواقع المازوم اصلا للحكمة والحكامة المولوية لصاحب الجلالة الذي يظل الحامي الوحيد لمصالح رعاياه ضد تعنت الحكومات ابقى الله لنا مولانا الامام على الدوام ضامنا للتنمية في كل ربع من ربوع المملكةرافعا للاعلام وقلما يشحذ الحسام والاعتزام بجاه جده المصطفى خير الانام عليه وعلى اله افضل السلام. تخفيض الميزانية القطاعية او زيادتها لا يزيد الا تعرية للاداء البنكيراني على عوامل التعرية الشعبية التي تقوض اركان الحكومة وتحكم عليها بالافلاس والتردي زالتقهقر امام من توسموا يوما فيها خيرا

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري