بنكيران يشدد على محاربة الفساد ويؤكد حاجة المغرب إلى حكومة قوية

بنكيران يشدد على محاربة الفساد ويؤكد حاجة المغرب إلى حكومة قوية
السبت 12 نونبر 2011 - 23:58

شدد عبد الإله بنكيران الأمين العام حزب العدالة والتنمية أن شعار حملة الحزب الانتخابية إنما جاء ليؤكد مواجهة الحزب للفساد حتى تصير الدولة في خدمة الشعب وليس العكس، وليُصبح الفقير والمسكين، على حد قوله، موضوع اهتمام رئيس الحكومة يوميا.

وأكد بنكيران في كلمة خلال حفل الإعلان الرسمي لانطلاق الحملة الانتخابية لحزبه تحت شعار” (صوتنا فُرصتنا ضد الفساد والاستبداد) المنظم بالرباط صباح السبت 12 نونبر، – أكد- على أن المغرب في حاجة إلى حكومة قوية، رئيسها يستمد مشروعيته من الشعب، ولايتلقى التعليمات من الهمة والعمري على حد تعبيره ،مؤكدا أن المغرب دولة إسلامية ومعتز ومستقر بالملكية، تنقصه الديموقراطية الحقيقية،،التي تمنى أن يساهم فيها حزبه.

وأضاف بنكيران في ذات الحفل الذي حضره إلى جانب وكلاء لوائح الحزب وقيادات من الأمانة العامة وضيوف وممثلي وسائل الإعلام(أضاف)أن الفساد والمفسدين لازالوا في المغرب واستطرد بقوله،لكن”كاين الله” وزاد بتلاوته للآية القرآنية”إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم”وشدد على أنهم منتصرون في استحقاقات 25نونبر الجاري.

وحذر زعيم حزب “المصباح” من مغبة التلاعب في نتائج الانتخابات محملا التبعات لمن يهمهم الأمر،كما انتقد بنكيران عدد مما أسماها من المشوشات التي حصلت غداة التصويت على الدستور الجديد كرفض الحكومة مقترحات الحزب حول عملية التقييد في اللوائح الانتخابية ورفض مقترحات توسيع الدوائر الانتخابية وغيرها كما تساءل عن سبب بقاء الصحفي رشيد نيني في السجن.

وشن بنكيران هجوما على تحالف مزوار “G8” الذي بحسبه “قطر به السقف”،مبرزا أن معركتهم كانت سابقا مع حزب البام الذي وصفه بالحزب المشؤوم الذي أضحك العالم على المغرب بسبب إسهام رجاله في تسريبات ويكليكس ،وفي مخيم كديم-إيزيك وهو المشكل الذي بحسبه لازال يلاحق المغرب إلى اليوم،وتساءل بنكيران بالقول”أين حزب البام اليوم؟ لقد اختبأ وسط G8، وهذا لن ينفعه على اعتبار أنه حزب بُني على أساس مُهتز”،.

من جهة أخرى وجه بنكيران انتقادات لاذعة لصلاح الدين مزوار وأشار بقوله :”إن مزوار الذي قال لكم بأنني سأدخلكم إلى القرون الوسطى، هاهو يدخلكم فيها الآن”، مستنكرا هروبه من مواجهته في برنامج (90 دققية للإقناع) الذي بثته قناة ميدي 1 تي في، والذي كان مفترضا أن يحمل إسم (FACE A FACE)، معلنا استعداده مقابلة صلاح الدين مزوار وجها لوجه في أي وقت يشاء.

وفيما يتعلق برفض ترشيح كل من جعفر حسون وسمير عبدالمولى أكد بنكيران بالقول في حالة حسون:”لم نجد وسيلة للرد على الذين يُضايقون جعفر حسون، سوى إلحاقه بالأمانة العامة للحزب”،فيما خاطب سمير عبدالمولى”عبرتي عليهم منين جبتي ليهم باك”،وزاد مازحا:”لقد حافظت على حرف “P”، من (PAM) إلى الــ(PJD )،وزاد:”إن هذه الانتخابات استثنائية بكل المقاييس، فإضافة إلى أنها تأتي سابقة لأوانها، فإن بلادنا تُعول عليها بشكل كبير، لتفادي الدخول في دوامة، لانعرف بدايتها من نهايتها” مبرزا :”أن التحدي الأكبر اليوم الذي يقف أمامنا ، ليس تحالف الجي 8″، بل كون الحزب يمثل أملا للمغاربة، من أجل الحفاظ على الاستقرار.

‫تعليقات الزوار

99
  • mourad farid
    الأحد 13 نونبر 2011 - 00:56

    الى كل من يشكك بهدا الرجل و حزب سترون الحقائق يوم يصل هدا الحزب و انا ساصوت له لاني ارى ما يفعله رجالاته بالمدينة التي اقطنها و ان قاطعت فهدا في مصلحة الفساد و ج 8
    من حقكم ان تاخدو فرصتكم

  • mimoun ouryaghli
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:05

    Malgre ca je n ai aucune confiance en la personne de Benkirane et je suivrai les demandes du mouvement du 20 fevrier et je ne voterai pas

  • مصطفى
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:17

    لن يقو على هذا الحزب أحد بإذن الله عز وجل سأصوت لهذا الحزب لتقتي في رجاله

  • Barbare 10
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:22

    بدأنا نرى "الاسلاموين" يتنكرون لكل شعاراتهم بطرق احتيالية و لعب منحط بالكلمات و تلاعب بذكاء و سذاجة بناخبيهم و حسهم الديني…و يخلطون كل شيئ لدرجة نتسائل عن اية فئات اجتماعية يدافع ال PJD و غيره من هذه الأحزاب ذات الخطاب المبهم و الإزذواجي؛ و الذي يلجأ للمراوغة و الإستشهاد بانتهازية جلية بآيات من القرآن الكريم او بعض الأحاديث النبوية الشريفة، بل و القسم بالله (في امور السياسة!!) الخ؟ هل سيأخذ الأموال من الأغنياء لمنحها للفقراء و المساكين و اليتامى و الارامل و المعطلين؟ هل يؤسس لمشاعة وسائل الإنتاج و يقوم بتأميم الأبناك و الإقتصاد و توزيع الثروة الوطنية بتساوية بين جميع ابناء الشعب و الجهات ام ماذا؟ ام يدافع عن اصحاب الفلوس و الرأسمال ؟ و خصوصا التجار المحتكرين؟ الخ..نريد الوضوح بلا "غميق" و تغليف امور بسيطة و تمطيطها في بسملات و حمدلات الخ..

  • Safi, Morocco
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:25

    فلنعطي لحزب العدالة والتنمية فرصته، ونتمنى إن نجح أن يلتزم بكلمته كما قال: "المغرب في حاجة إلى حكومة قوية، رئيسها يستمد مشروعيته من الشعب، ولايتلقى التعليمات من الهمة والعمري".
    هذا كلام جيد ويفرحني أنا كمغربي أن أرى الهمة والعماري خارج دائرة إعطاء الأوامر لرئيس الحكومة، ويجب على الشعب هو من يعطي الأوامر.
    فلنصوت يا إخواني على العدالة والتنمية المرغوب فيه من طرف الشعب والغير الرغوب فيه من طرف الهمة والعماري ومزوار وغيرهم.
    كما أتمنى (وجهة نظري فقط) أن يتشكل تحالف بين العدالة والتنمية والإستقلال، هذا التحالف سيكون له طعم خاص لكن إن رحل عباس الفاسي من قيادة الحزب (لأن شباب الإستقلال يعجبونني تبارك الله عليهم).
    وإن شاء الله العدالة والتنمية الفائز بالإنتخابات (إن لم ينفرد بها السيد الشرقاوي وزير الداخلية). وكذلك عبد الإله بنكيران & سعد الدين العثماني على رأس الحكومة، إلا أنني أُفضلُ بنكيران لأنه صعيب جدا التحكم فيه ولن يرضى بأن يكون دمية في يد الهمة.
    إلى الأمام يا حزب العدالة والتنمية ونتمنى أن تسيروا على نهج العدالة والتنمية التركي.
    أحسن حزب حالياً في المغرب: العدالة والتنمية.

  • essabar
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:27

    اصبح ال PJD ملاذا لبعض المتنطعين و المتحولين حزبيا (سمير عبد المولاى مثلا) و الطامعين (مما يذكر بإنتهازيي ال PAM في البداية) و الراغبين في توفير سند او حماية لهم الخ..و يتم قبولهم بسرعة عجيبة تحير المتتبع فعلا؛ اذ تتم ضدا على القواعد المناضلة و قوانين الحزب..صار ال PJd يخلط تماما بين الأمور بنفعية و مصلحية مثيرة حقا للشكوك..فليس لإن السيد جعفر حسون كان قاضيا وجب القفز على قضيته و استثمارها سياسويا (عوض التضامن معه و مع غيره كثير) ثم الدفع به بسرعة البرق في معترك السياسة المختلف كليا. لماذا لا يستقطب ال PJd الفبراريون و العاطلون و ابناء الطبقات الشعبية التي يحتقرها في العمق (لاحظ ما قاله بن كيران عن "الفراشة" و "الطبقات الفقيرة" حين اعطى مثال الولوج الى المستشفى العمومي )؟. ال PJd حزب لا هوية سياسية له واضحة في الحقيقة رغم رفع الشعارات الكبرى(الهوية،الأمة الخ) التي يستعملها بمكر للتعثيم و التغطية على ما يحدده سياسيا : تحديد القطاعات الإجتماعية التي ينوي الدفاع عنها! اذ يستحيل ان يكون حزب ما ليبرالي رجعي ماضوي (يدين بالرأسمالية المتوحشة) و يدافع عن حقوق العمال و قيم التقدم..

  • Safi, Morocco
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:32

    تابع لرد Safi, Morocoo:
    كما أن هذا الحزب ربما قد يوقف إستفزازت الحزب الشعبي الإسباني (العنصري) عند حده! وكذلك إيقاف التفاهات الجزائرية عند حدها، التي طالما الملك واجهها بصدر رحب وبليونة وبتفاهم!

  • الاندلسي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:36

    العدالة و التنمية صنيعة مخز نية لا يحق له ان تحدث باسم الشعب..محاربة الفساد و الا ستبداد لا يمر عبر برلمان كمنتوج دستور ممنو ح يعني صدقة مولوية بل دستور شعبي ديمقراطي.. الا سلام دين ليس سياسة الا سلام مساجد ليس فلسفة و مخططات و مشار يع الا سلام صلوات من اجل جنة كوهم و ليس سياسة لا نقاد البلاد من و ضعية متردية ربما تقو دنا الى افلا س.. فقراء معوزين لصوص و محتا لين مر ضى و بائسين و ثروات و غقارات و ار اضي تنهب يو ميا و الا خطر اموال تهرب و سلطة مائعة و متراخية للر عب و الترهيب.. و امية تنخر المجتمع المغربي هدا هو مغرب الا نتخابات و المشرو عية و الملكية..

  • NOUR
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:40

    أنا معك يا حزب الأمل و الإنقاذ ،ماأرى في حزب العدالة والتنمية إلا إنقاذ المغرب من الفساد و الإحتكار إذن سأصوت على PJD لمغرب أفضل و دمقراطي وضذ المخزن ،كما سأطلب من جميع المغاربة الغيرين على مغربيتهم أن يصوتوا على PJD كما فعلوا الرجال في تونس و سوف يفعلون الرجال كذالك في مصر ، واطلب من الله الوفيق ؛ وسلام

  • abdo
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:48

    بعد تشكل الجي 8 ، تكون الحكومة القادمة قد تشكلت وبشكل أوتوماتيكي وبكل مكوناتها … بل الأبعد من ذلك أنا بدأت تعمل عملها .. أما يوم 25 نونبر فهو بداية النهاية للبيجيدي بل آخر ورقة سيعبها النظام مع هذا الحزب ،وسيكون صاحبنا مع كل ما قدمه من تبويس وانبطاح مجاني زائد عن الحد وبشكل يتير الشفقة أحيانا أضيع من الأيتام في مأذبة اللئام ، ليكون درسا و عبرة لمن لا يعتبر

  • ذ محمد الامام
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:58

    بن كيران اعرف انه يصلي ويحب الخير للمسلمين وللمغرب وقد لايقع في ماوقع فيه من سبقوه لكنه استبدل الذي هو ادنى بالذي هو خير عندما طلق دعوة الله لاعادة الناس للحياة بنظام الاسلام الشامل لكل مناحي الحياة بدون ترقيعه بديموقراطية غربية او اتاتوركية مجددة بالاردوغانية او مجاملة الغرب او المتغربين ببلادنا سيصل بنكيران واصحابه الى مبتغاهم وسيرضى عنهم المخزن والغرب لكن سخط الله ينبغي الحدر منه اما سخط الشعب فاكيد

  • amine
    الأحد 13 نونبر 2011 - 02:00

    Nous sommes avec vous. Vous étes le changement qqu'on attend depuis des années.
    Bonne chance et que le travail commence pour un nouveau maroc

  • med
    الأحد 13 نونبر 2011 - 02:32

    السلام عليكم, لدي سؤال من فضلكم. حزب العدالة و التنمية يخوض الحملة تحت شعار "صوتنا فرصتنا ضد الفساد و الاستبداد". ما الذي يقصده الحزب بالاستبداد في المغرب؟؟؟؟

  • jdidi
    الأحد 13 نونبر 2011 - 02:53

    que Dieu vous garde almisbah est notre choix

  • tangerino
    الأحد 13 نونبر 2011 - 03:04

    اعطو الفرصة لرجال اللي باغيين خدمو البلاد عاد حكمو عليهم اعطو الفرصة

  • ila al amam
    الأحد 13 نونبر 2011 - 03:41

    avec l'islam un maroc plus fort que jamais
    une palestine plus forte que jamais
    un monde islamique plus fort que jamais
    une israel plus déprimée et déchirée que jamais
    ila al amam avec l'islam
    ila al amam avec l'islam
    ila al amam avec l'islam.

  • mohamad amsterdam
    الأحد 13 نونبر 2011 - 04:13

    حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا في التصويت أو عدم التصويت …حزب العدالة والتنمية هو الأمل الأخير للمغاربة بعد الله تعالى

  • tayeb aizd
    الأحد 13 نونبر 2011 - 04:24

    قلوبي وصوتي معكم يا إخواني في حزب العدالة والتنمية إن شاء الله يوم 25 نونبر سنعلن فيه عن ثورة الصناديق

  • antipolizario from denver
    الأحد 13 نونبر 2011 - 04:53

    الحقيقة أن هجوم العلمانيين على حزب العدالة والتنمية كشف نواياهم السيئة؛ لأن حزب لا يمكن أن يمثل أي نوع مما يسميه العلمانيون "تطرفًا"، ولا يمكن أن يأتوا بأي مفهوم "معتدل" -كما يدعون- يختلف عن الأفكار التي يدعو إليها حزب العدالة والتنمية مما يؤكد أن المقصود هو الإسلام نفسه وتنحيته تمامًا عن حياة الشعب المغربي المسلم ، وليس محاربة "التطرف والإرهاب كما يزعمون

  • dada ahmad
    الأحد 13 نونبر 2011 - 05:28

    "من تواضع لله رفعه " صدق رسول الله .
    بارك الله فيك يا أخي و سيدي بنكيران، نحن معك و مع برنامجك الطموح النير، عاش الشعب المغربي الابي و حفظ الله بلدنا و ملكنا

  • Salim
    الأحد 13 نونبر 2011 - 05:31

    لا اشك في مصداقية منتسبي هذا الحزب و صدق طموحاته على الاقل لحد اللحظة..لكن ما لا افهمه كيف يقرصن شعار رفعه الشعب عبر حركته ٢٠ في ليقزمه و يقتات من بريقه لاهداف حزبوية !!!حرام عليكم ،انتم الذين عاكستم حركية الشعب و رضيتم الركون للاستبداد و السي بنكيران يسبح باسم الملك في كل خرجة تلفزية و تروجون لوهم التغيير ..و الان تتكلمون بلغة اخرى غير التي طبلتم عبرها للدستور الممنوح حيت لم تشكوا من ارقام الداخلية بخصوص المصوتين عن الدستور الممنوح و لم تتحدتوا عن التزوير و الذي وثقته كاميرات الشباب و هو على اليوتوب و الان تتحدتون عن لوبي الفساد !! امركم و الله عجيب !كيف سيتم اصلاح بيت خرب كله من الداخل؟كيف؟ كفاكم شهود تزوير لارادة الشعب ،طلب واحد و وحيد كفوا ايديكم عن شعار الشعب،فانتم للاسف الان جزء من العصابة المستبدة .

  • Marocain d'Australie
    الأحد 13 نونبر 2011 - 05:52

    Le PJD est le seul parti jusqu'à présent sur la scène politique marocaine, qui est propre et crédible. Ses membres sont en majorité honnêtes, travailleurs, pieux qui craignent le Bon Dieu et inspirent confiance. On a vu la discipline de leur présence dans les sessions du parlement durant toute l’année
    Le PJD sous le leadership de son charismatique et franc parlant Mr Benkirane, qui ouvertement dénonce la fraude et l’abus au pouvoir par certains politiciens, qui malheureusement, continuent comme toujours d’exercer leur sale boulot, et cela malgré le discours royal du 9 mars dernier. La continuation de l’injustice dans l’emprisonnement du journaliste, Mr Rachid Nini en est une bonne preuve
    Le PJD a un programme politique base’ sur la transparence, la bonne gouvernance et la comptabilité, contrairement à ce que les autres partis, qui ne veulent pas entendre et cela fait penser à beaucoup de choses

  • slawi
    الأحد 13 نونبر 2011 - 06:09

    Silence before the storm in the Kingdom of Morocco. The latter in the light of the new constitution and the results of the Arab spring revolutions on the verge of crucial and articulated parliamentary election over its political history since the independence until now. This election will be a real crossroads to the Moroccan state. Either goes forward or returns to the back and this latter is totally unacceptable issue not only from the Moroccan state but also from the majority of the Moroccans. Therefore, the King Mohammed VI as the head of the state did not intensify his leadership activities or maybe he left silently the country so as not even talk about the negative interference of the state in the election.

  • صلاح
    الأحد 13 نونبر 2011 - 07:48

    لو كنت في المغرب لصوت للعدالة و التنمية اتمنى ان تصلح السلطات المغربية هدا الاقصاء لان كل جاليات العالم تصوت من بلاد الاقامة

  • جرفاوي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 07:51

    حزب العدالة و التنمية يبحث عن الشرفاء و النزهاء و اصحاب المواقف الشجاعة ليكرمهم و يقدمهم وكلاء لوائحه .سنصوت على المصباح و ندعوا كافةالششرفاء لدعمه والتصويت عليه .سمير عبد المولى الدى استقال من البام و من عموديه مدينة طنجة و التحق بالعدالة و التنمية يستحق فعلا كل الاحترام و التقدير .اسالوا الطنجاويين مادا فعل ضد شركة امانديس .

  • البشير
    الأحد 13 نونبر 2011 - 08:29

    الوزير والرئيس الذي نريد.. يملك جرأة ولساناً بتاراً.. لا يتنمَّر عليه أحد في البرلمان.. و"لا يخاف البرلمان" ولا الصحافة ولا المستشارين بالقصر.. ولا حكومة الظل ولا حكومة غير الظل.

    رئيس الحكومة الذي نريد يستطيع أن يُقنع الغاضبين بعد مجيئه بقرارات بسيطة بالعودة إلى الرغبة في العيش والبناء والمشاركة بدليل الأمل..

    رئيس الحكومة لا يرتدي ما دام في المسؤولية بذلات "فرانسيسكو صالطو" ولا ربطات العنق "شانيل".. وهذا ليس معناه أنه يجب أن يكون "مُجَرْتَلاً".. أبدا فالمظهر المحترم لا بد منه.. لكن البساطة والتواضع شيء جميل

  • سعيد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 09:07

    ماذا سيخسر المغاربة لو جربوا هذا النمط من الأحزاب ؟
    سؤال وجيه يطرحه الكثير من الغيورين من داخل الحزب أو خارجه ، وهو مشروع في سياق القرارات التي بدأها الراحل الحسن الثاني باتخاذه قرار تجريب منهج التناوب على التسيير ، لكن ما لا نعرفه هو حسابات من يعنيهم الأمر ، هل قدروا أن الأمر هنا يختلف ؟؟ ممكن .. ، هل قدروا أن مسلسل الاصلاح ليس في صالحهم ؟؟ أمر وارد … ، هل قدروا أن الاصلاح اذا انطلق لن يتوقف ؟؟ شيء وارد كذلك … ، هل سيشكل فوز العدالة والتنمية نقطة اللاعودة الى زمن استعباد الطبقة الكادحة ؟؟؟ كل هذا وارد ، وأي عيب فيه ؟؟
    ان من مميزات السياسة أن يعرف الأ تباع /الرعية قواعد اللعبة فيأخذون زمام المبادرة .
    أقول للاخوة في العدالة والتنمية :سيروا على بركة الله ، ولا يضرنكم كيد الكائدين ، فالناس أصبحوا واعين بكل حركات مناوئيكم ، وهم يقدرون كل المتاعب التي تعانون منها في سبيل الاصلاح ولن يزيدكم رجوعكم الى القواعد الا قوة والله الموفق .

  • usa
    الأحد 13 نونبر 2011 - 09:11

    Yes I will vote for you, and you only will win incha Allah no one else. I promise you

  • أبو علاء
    الأحد 13 نونبر 2011 - 09:28

    احييي مناضلي ومناضلات العدالة والتنمية واشد على أياديهم .تحية تقدير واحترام للاخ المحترم عبد الاله بنكيران ألأمين العام للpjd نقول لك سر نحن معك ومناصروك كثر في البادية القاسية أسمع في الحملة من رجل رث الثياب بئيس الحال يقول لموزع الأوراق اعطيني ورقة بنكيران والله أحب هدا الرجل أتمنى ان تكون في مستوى تطلعات الدراويش…..

  • mohamed
    الأحد 13 نونبر 2011 - 09:33

    je vous jure et c'est un sentiment special , quand je vois et j'entend les discours et les interventions de cette personne je sens du serieux , de la purete et l'inexistence de l'hypocresie .

    pour les autres partis c'est qoui le message a transmettre au marocains, apres une longue participation aux gouvernements precedentes, pour les convaincre y a rien a presenter et en plus c'est tres dur d'exercer la politique au maroc , le champ politique est plein de pieges qui defavorisent touts les partis de travailler et d'apporter serieusement des solutions aux problemes des marocains.

    enfin que dieu assiste le PJD

  • reda
    الأحد 13 نونبر 2011 - 09:56

    لقد فقدت الأمل في هذا البلد الذي كنت أتمنى أن لا أغادره ولو حتى لقضاء العطل رغم سهولة الحصول على التأشيرة بالنسبة لي، أما الآن فأنتظر أدنى فرصة تنقدني منه بأقل خسائر رغم فداحتها.
    وأتمنى من العدالة والتنمية الوصول للسلطة، لأقلية المجرمين فيه إذ توجد الشياطين في كل الأماكن . المرجو احترام الرأي وشكرا

  • مغربي حر
    الأحد 13 نونبر 2011 - 10:00

    بن كيران يحذر من التلاعب كيف تفسرون تلاعب الحزب في اختيار وكلاء اللوائح العمراني الذي يسكن في سلا و الذي اختير كي يرشح في خريبكة

  • مواطن سلاوي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 10:04

    أولا أود القول أني لست مع أي حزب، بكل بساطة لأنه لحد الآن لم يظهر الأحزاب مدى استعدادهم لخدمة " بلدهم" للأسف. قدمت فرصة إلى حزب الإستقلال وحزب …… لرآسة الحكومة، والآن نود وبكل صراحة أن نقدم فرصة أخرى لحزب العدالة والتنمية لنرى وأأكد …لنرى مدى مصداقية الحزب لكي نستطيع بعدها الحكم عليه، فالمنطق هو عدم استباق الأحكام قبل مشاهدة التطبيق والنتائج. " لنقدم لهم فرصة……."

  • jake
    الأحد 13 نونبر 2011 - 10:30

    Bonne chance pour MOUHARABATE AL FASSADE

  • salam
    الأحد 13 نونبر 2011 - 10:39

    Merci PJD de votre courage , continuez sur la même voie

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الأحد 13 نونبر 2011 - 10:57

    إن ينصركم الله فلا غالب لكم ، وما النصر إلا من عند الله ينصر من يشاء وهو القوي العزيز..صدق الله العظيم ..الله تعالى مع حزب العدالة والتنمية ، الله ينصر من ينصر الحق ، الله تعالى مع الرجال الحقيقيين الذين لهم رغبة في نصرة المظلومين ، خصوصا إذا واقفوا من أجل إعادة الحق للمقاومين الحقيقيين الذين ضيعة الحكومات المتعاقبة على الحكم كرامتهم وتضحياتهم من أجل العرش العلوي واستقلال الوطن من الهيمنة الاستعمارية الفرنسية ، كما أن الشعب المغربي يرغب في عودة الدين الإسلامي الحقيقي للمغاربة ، وإعادة المرأة المسلمة إلى سالف عهدها ، وأن تبتعد من التجرش والتبرج ، وإبعادجها من القضاء ومن السياسة .وإبعادها من البرلمان ، تبعا لقوله تعالى : الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض.

  • بوعزة
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:04

    أظن أن هسبريس إتخذت موقفا وهو دعم حزب بنكيران ،هو رأي يشاطرني فيه العديد ،وتخوفي من هذا الدعم هو أن هسبريس ستفقد العديد من القراء ومصداقيتها أيضا وستصبح كجريدة التجديد صوت حزب العدالة والتنمية جريدة لا يشتريها ولا يتصفحها أحد. فيما يتعلق برنامج حزب بنكيران فلحد الآن لا أثر له ،أما القول بأننا سنحارب الفساد ،وسيكون المسكين إهتمامنا اليومي ،هذه الأشياء ليست ببرامج ،هذه الأشياء تقولها جميع الأحزاب ، والسيد بنكيران إذا أراد محاربة الفساد فكان عليه أن يبدأ بمستشاري حزبه بالجماعات ، وكان عليه أيضا أن لا يهدد بمقاطعة الإنتخابات في حالة محاكمة وإستمرار سجن المعتصم ،لأن القضاء هو الوحيد المخول بإطلاق سراح أو سجن المعتصم

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:09

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) جام يا سيدس .

    تحية نضالية و تقدير الى السيد الامين العام لحزب العدالة و التنمية السيد عبد الاله بنكيران حياكم الله ولكم منا كل الاحترام والتقدير و بعد .
    ان الوحدة و الانسجام يا سيدي هي اساس نجاح و فوز حزب الشريفاء حزب العدالة و التنمية ان شاء الله في الاستحقاقات المقبلة اللهم يا رب وفقه لما فيه خير هذا الوطن و خير الشعب المغربي برمته يا رب العالمين امين انك سميع مجيب .
    يا جماعة العدل و الاحسان و يا من يقول لا اله الا الله ومحمد رسوله (ص) ساندوا هذا الانسان ساندوا عبد الاله بنكيران في مهمته الصعبة ان اردتم فعلا محاربة الفساد و التصدي لكل المفسدين و الاستبداديين انها مهمة صعبة في الغاية لكننا لنا الثيقة الكاملة فيه و في جراته و شجاعته على انه سيحقق الكثير من الحقوق التي حرمتم و حرمنا معكم منها كجالية اخلصت على الدوام لدينها و لوطنها و لملكها ارجوكم ارجوكم ثم ارجوكم جميعا و بكثافةالمشاركة انتم و عائلتكم افرادا و جماعة صوتوا لحزب العدالة و التنمية الحزب الوحيد الذي هو على الساحة نظيف و جدي في اعماله .

  • LEMBIRIKOVICH
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:11

    حكومة قوية تعزز اقتصاد المغرب وتنميته دون المساس بحقوق العمال الاجتماعية. حكومة قوية تجر دولة جنوب افريقيا الى سحب اعترافها بالمرتزقة. حكومة قوية تجر الجزائر الى طرد البوليزايو من ترابها . حكومة قوية تجلب المستثمرين للاقلاع بالاقتصاد المغربي. حكومة قوية تقفل الحدود امام خردة اوروبا من محركات و اثاث و كثير من الاشياء المسرطنة التي تدخل المغرب اما اعين جميع المسؤولين. حكومة قوية توقف نزيف هروب العملة الصعبة بالطرق الملتوية و التي يعلمها الجميع. حكومة قوية تجبر الاطباء والموظفين الذين يشتغلون في القطاع العام الا يكدسوا العمل في القطاع الخاص و البيع و الشراء. حكومة قوية تحسن من مردودية التعليم و ملائمته مع ملتزمات الوقت الراهن. حكومة قوية تقضي على البطالة و التقليص من الفوارق الاجتماعية . حكومة قوية ترفع من الحد الادنى للدخل الفردي و تقليص الاجور العليا وجعل حد لها… هذا ما ينتظره المغاربة من الحكومة المقبلة و ان تكون في مستوى حكومة السيدين احمد عصمان في السبعينات و اليوسفي في التسعينات….

  • السباعي : مغربي وصافي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:33

    أتمنى ألا يزايد أحد على آستقرار المغرب . فهو مستقر إنشاء الله بملكه وشعبه ، أناس بسطاء طيبون لا يفهمون في السياسة ولاهم يحزنون ، فلاحون مهنيون حرفيون وموظفون ، همهم الوحيد آستقرار بلدهم ودوام الأمن والأمان . والله لو عرفوا أن في الإنتخابات ما يعكر صفو هذا البلد الحبيب لما وقف أحد منهم على صناديق التصويت . فرغم تعاطفي مع العدالة والتنمية لإعطائهم فرصة ‏‎ ‎حتى نرى العدالة والتنمية التي تعدون بهما ولا تكون لأحد حجة . أرجوا من كل الأحزاب أن يتركوا آستقرار نا فهو بأيدينا ويعكفوا على إقناعنا ببرامجهم رغم أننا مللنا وعودهم . وحتى من فاز منهم ولم يفي بوعده فسوف نتوجه كشعب إلى ملكنا العزيز ونطلب منه أن يطرده شر طردة . فنحن لا نقول لا عدالة ولا بام وإنما نقول الله الوطن الملك . ولي بغا إخدم لمغاربا شعبا وملكا مارحبا بيه لي بغا إخدم راسوا حدو حد راسو .

  • علي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:34

    الإسلاميون فازوا في تونس و سيفوزون في مصر و المغرب أيضا و الثورة الليبية أعلنت عن إسلاميتها يون الإعلان عن التحرير و سنحتاج إل إسلاميي الجزائر لبناء المغرب الكبير..عاش المغرب ..عاش المغاربة و عاش الملك

  • halim
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:47

    كمغربي حر ولله الحمد اتمنى ان يكون رئيس الحكومة المقبل له شخصية قوية لمواجهة لوبي الفساد بيد من حديد و ارفض ان يحكمنى من يتحكم فيه عن بعد بالتعليمات.
    فهده فرصة المغاربة ليحكمهم النزهاء والامناء ولابعاد كل البرلمانيين المعروفين بشطحاتهم وكل الشفارة الانتهازيين الدين لاتهمهم الا مصالحهم الخاصة على حساب مصالح الشعب الابي, وعلى راسهم الوزراء السابقين.
    اللهم اشهد فاني بلغت.

  • لا إلاه إلا الله
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:54

    لا إلاه إلا الله
    لم أصوت من قبل ولكن إن شاء الله سوف أصوت لحزب بنكران وأتمنى أن ينجح ويوفي بوعوده وينضر للضعفاء ويجعل في كل مدينة صندوق المسلمين ليساعد المحتاجين
    إخوان إدا التحدنا وجعلنا في كل حي صندوق المساعدة وجعلنا فيه خمسة دراهم لكل عائلة في كل شهر والله بإذن الله سوف نعيش جيدا
    إخوان عندم أنضر إلى اليهود أجدهم متحدين يخدمون بلادهم أكثر من خدمت أنفسهم لمادا لانكون مثلهم ونخدم ديننا وبلادنا وملكنا ونساعد بعضنا بعض لمادا ليست فينا حسن الخلق لمادا ولمادا . … إخوان كلنا عيوب الله يصلحنا ويصلح حكومتنا

    الله يرزقنا حكومة صالحة

  • taieb
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:58

    متاكدون ان لو تقام انتخابات حرة سيكتسح حزب العدالة و التنمية البرلمان بغرفتيه
    لاكن متاكدون انها لن تكون حرة
    وايضا متاكد انني لن ادهب يوم 25 نوفمبر

  • EL BOUHALI
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:58

    كل يوم يمر إلا والسيد بنكيران يكثر في تدخلاته وخطبه من ذكر آيات من القرآن ، هل هي إشارة إلى الذين يتهمونه بأنه سيطبق برنامج علماني في حالة فوز حزبه أو هي إشارة للمترددين من حزبه الذي يعتبرونه دخيل على الحزب وصوت المخزن بإمتياز ، فكيفما كان الحال فلن يحصل أي حزب على الأغلبية سواء إستعمل الخطاب الديني أو الخطاب العلماني ; الثقة في الحقيقة فقدها المغاربة في كل الأحزاب سواء دينية أو غيرها

  • يوسف
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:58

    بارك الله في الاستاذ بن كيران وتعقيبا على كلام الليبرالي مزوار ان بن كيران يريد يريد ان يدخل المغاربة في القرون الوسطى فإن في القرون الوسطى كان المسلمين يعيشون في ازدهار وهم من اوصلو الحضارة والتقدم الى اوربا الذين كانو يعيشون في الجهل, وكلامك هذا يدل على انك تعني ان الاسلام رجعي وتخلف وهذا يدل على انك حاقد عليه, واتمنى ان ينجح حزب العدالة والتنمية ويكون بن كيران رئيس الحكومة ليتم محاسبة كل من يطعن في الاسلام

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:59

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص).

    اجل ان فاز حزب العدالة و التنمية ان امالنا هو في الله و فيه على ان يحقق للشعب المغربي ما يتمناه من تشغيل و تمدرس و الصحة للجميع في كل انحاء المملكة المغربية ثم السكان اللئيق لكل المواطنين و ضع عدالة اجتماعية ثم بناء ديموقراطية صحة مركزة على قضاء مستقل يستوي فيه الضعيف امام القوي و تقلص فارق المساوات و محاربة المفسدين اينما كانوا و من حيث اتوا ان هذا كله لا يتحقق الا بوضع عدالة نزيهة تعطى فيها للقاضي كامل الاستقلالية و ليعلم الجميع على ان دمقرطة البلاد هي بترولنا و هي غازنا و بها سنضاهي و ننافس الدول المتقدمة بل اكثر من هذا بها سنعطي لبلادنا اقوي موقا مما هو عليه الان و بهذا يمكن لنا التحدي و التصدي لكل اعداء وحدتنا الترابية , اتمنى الفوز لحزب العدالة و التنمية الحزب الوحيد و القادير على التحديات المرجو من كل المغاربة و من شباب 20 فبراير و من كل من يحب هذا الوطن مسابدة هذا الحزب و التصويت له في الانتخابات المقبلة.
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • saad
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:03

    صوتنا فرصتنا لمحاربة الفساد والإستبداد داخل حزب العدالة والتنمية أولا

  • التطواني
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:05

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حقيقة كنت أود لوكان كل أو جل الكتاب العامّون للأحزاب مثل بنكيران ، لأن له من الجرءة والشجاعة ما لا نجده في الآخرين ، أو أن كلامه حق لذا يكون منصورا في كل تدخلاته .
    مصركم الله في هذه الاستحقاقات حتى نرى ما ستفعلون بعدها و لتسكتوا أصوات المجاهريين بالسوء ضدكم . النصر للعدالة والتنمية .

  • أبو.أميرة.sa.it
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:11

    الحكومة هي البنية التحتية الشغل الصحة القضاء بلد مثل المغرب عليه أن يطور السياحة أثمنة مناسبة للمغاربة وكدلك مراقبة وأداء الضرائب وتكون الضرائب في مستوى المواطن بهدا تكون الحكومة صادقة وأعضائها يعيشون في آمانة في هدا البلد ولن يأتي عنهم يوما فيفرو أويحاسبو مثل حكومة مبارك

  • student
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:33

    je vais voter pr vous nchallah

  • le peuple est hors zone
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:41

    واسفاه و ااسفاه ..الشعوب العربية استيقظت و خرجت الى الشوارع منتفضة من اجل اسقاط الاستبداد لانها تيقنت ان الاستبداد هو الراعي للفساد…فاذا كانت " المعدة " هي اصل الداء كما قال ابن خلدون رحمه الله فكذلك الاستبداد هو اصل الشرور و الاثام…فلا داعي للاستحقاقات الانتخابية التي يرعاها المخزن و التي يعتبرها اداة لتابيد الاستبداد و استمرار الفاسدين و لصوص المال العام في مراكز القرار و الحكم…
    je boycottes tu boycottes nous boycottons…nous devons boycotter cette mahzala
    quiconque se presente au élections organisées par les grands voleurs et les grands corrompus et les grands tyraniques de ce pays se presente juste pour son propre intéret
    les candidats du " adala wa tanmiya
    utilisent l'islam et profitent de l'ignorance du peuple pour défende les intérets du régime et bien sûr leurs propres intéréts

  • Jamal
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:44

    Ben Kirane a dit quand nous seront au pouvoir il n' y aura pas de democracie au model Europeen ou American. La democracie que Ben Kirane veut installer est celle de Talibane: SI TU OSE DIRE NON ON VOUS COUPERA LA TETE. On ne veut pas de tel parti cartoniste que PDJ: Un parti qui n'a pas de vision vers le future. Un parti fachiste, obscuriste, raciste, non democrate… un parti qui menent des jeune a donner le dos vers l'islam..
    Non a la Fitna de PDJ
    Non a la Fitna de PDJ
    Non a la Fitna de PDJ
    Non ce parti dangeureux
    Non ce parti dangeureux
    Non ce parti dangeureux
    reveillez vous les Marocains avant qu'il soit trop tard

  • حميد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:55

    زادكم الله حرصا على الحق وهكذا نريد من كل غيور على بلده أن يكشف حقائق الفساد والمفسدين ، فلو أن الذين يخوضون المعركة الانتخابية الآن يعملون على كشف الفساد والمفسدين بأسمائهم حتى لا يعودون من جديد في الواجهة ويغرقون المغرب في دوامة الفساد لاستطعنا عن طريق الانتخابات فرز حكومة قوية ، أما إذا وقع هناك تلاعب وزور واستعمال المال لكسب الأصوات ، فالنتيجة حتما ستكون وخيمة وسيلتحق المغرب بدول الآن تعيش أزمات وفتن لا نعلم ما المخرج منها خاصة في هذه الظروف الحالكة التي يمر بها العالم ، وبعد ذلك لا ينفع إصلاح ولا انتخابات ولا أي شيء ، فتختلط الأمور ويبقى بارزا في المجتمع المغربي سوى تصفية الحسبات ويسقط العدل وتلحقه المؤسسات الأخرى وسنبقى مشتاقين إلى ما نحن فيه الآن ولن يعود ذلك أبدا لا الدين ولا الدنيا .

  • فاطمة
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:04

    فعلا المغرب بحاجة الى حكومة قوية ولذلك فلا مكان لبنكيران في الحكومة المقبلة .

  • عبد الله
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:10

    السلام عليكم رجل جريء وواضح وغير مراوغ داخل حزب يتميز برجالاته ونساءه المشهود لهم بالكفائة والنزاهة والوضوح وعدم المراوغات .ويجب على الحزب أن يخلق لجنة متابعة عمل النقابة التعليمية UNMT في جميع بقاع الوطن لأن الهزيمة ممكن أن تأتي من عمل بعض المكاتب النقابية التعليمية ..وادا ما كان عمل النقابات نزيها فلن تتصوروا حجم النجاح الدي سيعرفه الحزب ولربما يتمكن من تسيير الحكومة لوحده ان شاء الله. وفقكم الله.

  • wasim
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:11

    حفظكم الله من كيد الكائدين ومن حقد الحاقدين ومن حسد الحاسدين والله لو خضت بالمغاربة النبلاء الاتقياء بحرا لخاضوه معك فسيروا على بركة الله وقلوبنا ودعواتنا معكم والله سينصركم باذن سبحانه
    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا .

  • kamal boumdine
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:14

    المعرب في حاجة الى حكومة مثل حزب العدالة و التنمية لحل القضاية الوطنية اللتي عجزت العديد من الحكومات السابقة عن حلها خصوصا وأنه يملك عناصر فى المستوى…

  • mahi
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:30

    :"لقد حافظت على حرف "P"،P=pire au pire

  • غيور على المغرب
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:32

    لا يهمني من سترشح باسم حزب العدالة والتنمية بالدائرة الانتخابية للحي الذي أقطن فيه، بقدرما يهمني الحزب كلية.
    سأصوت عليكم رفقة عائلتي لضمان مغرب جديد.
    نحن نثق فيكم، ولا نريد لأمثال مزوار، أو الخياري أو غيرهم أن يمثلونا في مستقبل الأيام.

  • Prof _Biougra
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:34

    نسال الله العلي القدير أن يوفق الشعب المغربي للتصويت بكثافة على المرشحين النزهاء الذين يتميزون بالصدق والإستقامة، وذالك للوقوف ضد المفسدين والمرتشين وسماسرة الإنتخابات. نتمنى لحزب العدالة والتنمية أن يقود سفينة المغرب في المرحلة القادة إلى بر النجاة ، وان يحقق للمغرب والمغاربة ما يتمنونه من تقدم وازدهار…

  • مفيد الرباطي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:37

    أقول للسيد بنكيران كيف يمكن محاربة الفساد وتقارير المجلس الأعلى للحسابات تركن في الرفوف ومنها تلك التي تهم وزارة التربية الوطنية وخاصة أكاديمية جهة الرباط – سلا التي أنفقت مديرتها ميزانية تقدر ب 20 مليار سنتيم على مقر جديد للأكاديمية لا تتوفر فيه أبسط شروط العمل والكرامة للموظفين

  • ياسين
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:45

    يبدو، لي، من وجهة نظري الخاصة أن نقابة هذا الحزب لم تكن وافية لمطالب فئات أصناف رجال التعليم العديدة،ولم تنخرط بشكل جدي في معارك نضالية كانت تفور بها الساحة التعليمية طيلة حكم الفاسي ،وإن انخرطت في بعض الأحيان ،يكون انخراطها باردا وعرضيا لا يتنا غم والشعارات التي تطلقها هذه النقاباة في حالات نادرة، في حالة صفاء النفس وحجتي على ذلك وقوف هذه النقابة وزميلاتها الأخريات موقف المتفرج البارد ،بخصوص مما تم التوافق عليه مع الحكومة ضمن اتفاقية فاتح غشت التاريخية مع الوزير ،المالكي الاتحادي ،أنذاك ،والتي ذهبت مع أدراج الرياح بسبب نكوص النقابات ،وضمور ها ،لدواعي سياسوية محضةمبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون………….

  • jamal
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:46

    salam bonne courage et bonne chance jespére que le makhzan il a pas tout preraré dija!?????????

  • ياسين
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:56

    يبدو، لي، أن هذه النقابات أجمعت كلها عبر بيانها المشترك على التشبث باتفاقية فاتح غشت كاملة ،غير منقوصة مع الأسف لم تف بوعدها نتيجة لحسابات ضيقةاو لاقتسام الكعكة كماراج وقيل أن الدولة رشت النقابات…. ولولا الربيع العربي،وحركة الشارع الاحتجاجية ،لما تقدم عباس الفاسي بالتفضل بالزيادةلموظفي الدولة بمبلغ 600دهه وهو مبلغ، لا يضيف أي قيمة مضافة مع اشتداد غلاء الاسعار في السوق ،والتهجم على القدرة الشرائية للشغيلة ،بإطلاق العنان لاقتصاد السوق ينهش أفراد الطبقة المتوسطة ويعود بها إلى الوراء،مثلاكيف يطيق رجال التعليم وسط هذا الغلاءباداء مصاريف وتبعات واعباء أبنائهم الذين يتا بعون دراساتهم الجامعية مع انهم محرومون من المنحة الجامعية علما أن الدولة أغدقت 43 ملياردرهم في إطار المخطط الاسثعجالي وهي ميزانية تفي بتعميم المنح على الجميع لوتم حسن تدبيرها، وعدم التلاعب بها ..

  • Abdo
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:04

    كل هذه الوعود ما هي إلا علف ديمقراطي كيسمنونا بيه حنا الأكباش من أجل عيد 25/11.هناك لوبياب اقتصادية تسطر الإنتخابات بكل احترافية.ماكاين والو تغيير

  • ابراهمي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:11

    الفوز إن شاء الله حليفكم فلا تخيبوا آمال المغاربة فيكم…إن وجدتم شروط العمل فاعملوا على بركة الله و لا تخشون إلا إياه ،وإلا فافضحوا المفسدين وانسحبوا بشرف ولا تفعلوا مثلما فعل أهل اليسار (يأكلون من الصحن ويكسرونه)…

  • PJD أولا, دائما وإلى الأبد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:13

    أصوت للمصباح من أجل محاربة الفساد والاستبداد, المصباح في الدم ولن نتراجع ننتصر أو نموت

  • غضبة قارئ
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:28

    من نهار عقلت وسي بن كيران تيهدر تيهدر واش الخاوا مداير حساب بلا رصيد مع انوي علامن تضحكوا واش على رويسكم ولا على الشعب أشمن انتخابات ولا تصويت ولا فساد أش دار حزب المعارضة في الحكومة من هاد شي كامل أش دارت الحكومة وأش دار البرلمان هناك حقيقة واضحة وضوح الشمس في نهار جميل السلطة التشريعية والتنفيدية تبقى من اختصاصات الملك أش بغينا بالبرلمان ولا الحكومة وعباد الله أمريكا 56 ولاية 200مليون نسمة فيها الرأيس وزارة الخارجية او وزراة الدفاع احنا المغاربة 36 وزير أوه تمالنا حنا حسن من ميريكان بيني وبينكم المشهد السياسي في البلاد معروف بلامنحتاجوا نبقاو نكدبوا ليست هناك برامج سياسية واضحة وليس هناك أليات لتفعيلها في حالة وجودها حشومة عيب عار أنا متنقللش من خطابات رؤساء الأحزاب ولكن مايتضح للعيان أن الملك هو الفاعل الأساس في المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي أين دور الأحزاب يتمتل في السباق على المقاعد البرلمانية والاستفادة من المنح المالية والامتيازاة لا أقل ولا أكتر يطول الحديت ولايسع المجال لذكر المزيد أنا شاب موجز عاطل عن العمل أرى من جهة نظري أن لعبة الانتخابات لعبة مكشوفة .المرجو النشر

  • الله يعطينا وجهك
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:37

    تناقضات بنكيران في نقطتين:
    1-هي تصريحكم قبل الإستفتاء على الدستور بأن اللوائح الإنتخابية هي مزورة وستسمحون بمرور هذا الإستفتاء على أساسها، لكن يستحيل موافقتكم على ذلك في إجراء الإنتخابات. فما الذي تغير يا ذو الوجهين إن لم أقل سبعة وجوه؟
    ألا تقول القاعدة الفقهية بأن ما بني على باطل فهو باطل. لوائح مزورة ستعطينا أغلبية مزورة ثم حكومة مزورة.. فكيف للمزوَّر أن يكون قويا يا هذا !!؟
    2- تتحدث عن محاربة الفساد. بالله عليك على من تضحك؟؟ ألا تعلم أن أي عملية بناء وتشييد تسبقها عملية كنس وتنظيف وتطهير حتى يكون البناء سليما غير مغشوش؟ ألا تعلم بأن المفسدين هم الذين ينظمون هذه اللعبة ويشرفون على إدارتها وينادون عليكم تعالوا لتلعبوا معنا لكي يكون هذا ربيعا عربيا على "الطريقة المغربية" في حين أن الربيع العربي أطاح بأصنام كنا إلى عهد قريب نظن أنها أبدية. ألا تستحي يارجل؟ هل يمكن للذئب أن يرعى الغنم؟ ماذا جنى الإتحاد الإشتراكي من تجربة التناوب الممنوح؟ هل استطاع تطهير الفساد مع تحكم المفسدين في كل شيء؟ هل..؟ وهل..؟ ثم هل..؟
    الله يعطينا وجهك

  • الحسيمى
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:46

    اسفى عليك ايها الشعب الحالم,احلم ثم احلم فلا حق لديك غير الاحلام,
    لنفرض ان بنكيران قد نجح, فهل لديه الجراة لرفض برامج المستشارون الملكيون؟ هل بوسعه ان يعطى للقضاء استقلاليته وهو لايتحكم فى المجلس الاعلى للقضاء؟هل بوسعه ان يعطى للاعلام استقلاليته وهو لايتحكم فى المجلس الاعلى للاعلام؟
    حتى وان نجح بنكيران فالملك من سيدشن المشاريع ليظهر ان الحكومة بعيدة عن كل الانجازات,ولن تظهر الحكومة الا فى حالة الاخفاءات! قوة رجال السلطة (عمال ولاة ,,,)المعينون ستبقى هى هى,ورئيس الحكومة تحت وصاية المجلس الوزارى,
    لو كان للمخزن نية محاربة الفساد لفعلها بسهولة,فالمفسدون ينعمون بنعم المخزن مقابل الولاء ,لمادا لم يتم التحقيق فى ملف بن الصديق مثلا,واين مصل ملف الظمان الاج ,وشركة الضحى التى تشترى اراضى الدولة باثمان رمزية,؟وكيف بيع معمل كوزا بدرهم رمزى وقيمته 27 مليار درهم؟واين دهبت اموال الخوصصة؟ واين نحن من قانون من اين لك هدا؟ واين وصل ملف المكتب الشريف للفوسفاط؟ ولما لم يتم تساوى بين الاجور الخيالية (المخزنيون) والاجور الهزيلة

  • dris_sale
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:48

    للتصحيح أخي فحزب العدالة والتنمية سبق حركة 20فبراير في رفع شعار جميعا ضد الفساد والاستبداد،وقد كان ذلك قبل تاريخ 20فبراير،حيث نظمت شبيبة الحزب قبل ذلك بسنة حملة وطنية تحت شعار"شباب ضد الفساد" ويوم 7 فبراير نظم الحزب وقفة احتجاجية حاشدة أمام المحكمة الابتدائية بسلا تضامنا مع القيادي جامع المعتصم حيث رفع شعار الشعب يريد اسقاط الفساد والشعب يريد اسقاط الاستبداد

  • SAAD
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:55

    أ تمنى لحزب العدالة والتنمية أن يقود حكومة المغرب في المرحلة القادمة.
    كلنا من أجل مغرب أفضل اجتماعيا و اقتصاديا.

    إن لم نصوت سنعطي الفرصة للاخرين لاتخاد قرار يحلو لهم.

  • البشير
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:59

    السيد رئيس الحكومة من PJD إن وفقكم الله لذلك:
    هذه نصائح عندما تصلون إلى الحكومة:
    1 أن يبقى جميع وزرائكم في المنازل التي يقطنونها حاليا، كراء الفيلات الفاخرة في حي السويسي وإدخال ثمن الكراء إلى الخزينة.
    2 الروبنيات مفتوحة على الجهد، رجاء نقصوها.
    3 الضرائب على الجميع مع مراعاة دوك اللي استنزفاتهم الضرائب نقصوا ليهم شويا أو زيدوه على دوك اللي ما عمرهوم دفعوها أو كيدفعوا داكشي اللي بغاو.
    4 باراكا من البذخ والتبذير . السيارات الفارهة … ديروا بحال الوزراء في الهند.
    5 اعتنيوا بالفئات والمناطق المهمشة ، بغينا كلشي إولي بحال بحال.ما كاين لا سطات لا بنكرير.
    6 الصحة ماتت، أو التعليم علاين، عتقوا الروح قبل لا تروح.
    7 أوراش عدة لا تحتاج ميزانيات، غير الجد والعمل واحنا معاكم خاص غير إبان المعقول.إوا باليوا بها الله يرحم الوالدين.
    8 أشركوا معكم كل نزيه في حكومتكم ولو من الأحزاب الأخرى ، بعدوا منا غير دوك اللفاعي اللي فات عظونا. أنا بالله أو بالشراع.
    9 لا لازدواجية الحقائب : مدير الماء والكهرباء ورئيس الجامعة واش ما كاين غير هو؟
    10 أياكم وإياكم
    تلك عشرة كاملة…

  • elmir elfassi
    الأحد 13 نونبر 2011 - 15:26

    الى رقم 4 BARBARE قل المسلمين و ليس الاسلاميين و ان شاء الله ما يكون ستراه.

    ساصوت للعدالة والتنمية ان شاء الله

  • amine
    الأحد 13 نونبر 2011 - 15:39

    on veut pas d'alliance avec l'istiqlal si demain vs gagnez.vs ne pouvez vs alliez aavec un parti perdant et corrumpu

  • Fassi
    الأحد 13 نونبر 2011 - 15:50

    Benkirane veut utilisé sa barbe pour collecter le vote de tous les malheureux et malheureuses et ignorants qui ont une visiére qui dirige un animal toujour dans la meme direction voulue.Si on a les moyens , on se défoule comme on veut ; si non on se refuge dans la religion pour voir les autres comme des mécreants et a l'enfer .Une barbe ne représent aucune compétence sauf pour prier et parler du hadite , et autres.La religion et la politique ne sont pas compatibles et tout politicien qui reuni les deux est arnaqueur et il a beaucoup de visiéres dans son stock.Le maroc doit etre le modele de la Turqui pour sortir de cette mentalité qui tourne dans la meme sphére depuis des siecles.Aucun parti n'est capable de diriger un gouvernement seul a part que chaque parti donne son meilleur élite et forme un seul gouvernemnt ,et son déja 35 partis ,le nombre et trop suffisant pour le faire.Si marche pas appeler les mrocain vivant a l'etranger pour vous aider a trouver la meilleure solution .

  • hicham
    الأحد 13 نونبر 2011 - 16:10

    وانا كامازيغي لن اصوت لهذا الحزب ما دمت على قيد الحياة،لان هذا الحزب عنصري ومنافق ويقولون ما لا يفعلون.

  • عبدالله
    الأحد 13 نونبر 2011 - 17:00

    وانا كامازيغي صوتي انا واهلي لحزب العدالة والتنمية لا ارى حزبا في بلدنا خير منه هو الاقرب الى الصواب ونرجو ان شاء الله ان يكون اكمل فيما بعد بالله عليكم هل من حزب عندنا يدكر حتى اسم الاسلام في حملاته كل يريد التحرر ولانفلات من الدين حتى اصبحو يحللون الزنا واكل رمضان وزواج المتلية والاجهاد ولا احد يتكلم هل حقا نحن في بلد شعبه مسلم اتساءل اين الدعات اين علماء المغرب كلهم أقفلت افواههم من اقفلها يا ترى احزاب التحرر والديموكراطية وليسة ديموقراطية كما تسمونها,’,
    صوتك امانة وشهادة فإياك ان تشهد شهادة زور فسوف تسأل عنها امام خالقك فالدنيا كلها ستزول فرحبو بهدا الحزب عسى الله ان ياخد به بلدنا الى الصواب

  • abdelilah
    الأحد 13 نونبر 2011 - 17:08

    1-هي تصريحكم قبل الإستفتاء على الدستور بأن اللوائح الإنتخابية هي مزورة وستسمحون بمرور هذا الإستفتاء على أساسها، لكن يستحيل موافقتكم على ذلك في إجراء الإنتخابات. فما الذي تغير يا ذو الوجهين إن لم أقل سبعة وجوه؟
    ألا تقول القاعدة الفقهية بأن ما بني على باطل فهو باطل. لوائح مزورة ستعطينا أغلبية مزورة ثم حكومة مزورة.. فكيف للمزوَّر أن يكون قويا يا هذا !!؟
    2- تتحدث عن محاربة الفساد. بالله عليك على من تضحك؟؟ ألا تعلم أن أي عملية بناء وتشييد تسبقها عملية كنس وتنظيف وتطهير حتى يكون البناء سليما غير مغشوش؟ ألا تعلم بأن المفسدين هم الذين ينظمون هذه اللعبة ويشرفون على إدارتها وينادون عليكم تعالوا لتلعبوا معنا لكي يكون هذا ربيعا عربيا على "الطريقة المغربية" في حين أن الربيع العربي أطاح بأصنام كنا إلى عهد قريب نظن أنها أبدية. ألا تستحي يارجل؟ هل يمكن للذئب أن يرعى الغنم؟ ماذا جنى الإتحاد الإشتراكي من تجربة التناوب الممنوح؟ هل استطاع تطهير الفساد مع تحكم المفسدين في كل شيء؟ هل..؟ وهل..؟ ثم هل..؟
    الله يعطينا وجهك

  • azzaoui
    الأحد 13 نونبر 2011 - 17:32

    AZZA 60 BONJOUR A TOUS JE ME PERMET DE Réponde au COMMENTAIRE N 77 A MR EL FASSI JE NE SUIS PAS D'ACCORD AVEC VOUS SUR VOTRE COMMENTAIRE SAUF SUR UN SEUL POINT. VOUS DONNER COMME EXEMPLE DE REUSSITE LE CAS DE LA TURC ES VOUS SAVEZ PAR QUI EST GOUVERNER? CELA NE VEUT PAS QUE J'APPROUVE LES METHODES ETILIZES par le P.J.D SURTOUT PAS SEL QUI CONSISTE A DISCRIMINER LES MAROCAINES DE L'ETRANGER.POURQUOI LORSQUE LE GOUVERNEMENT A PRESENTER LE MODE DU SCRUTIN ILS NON PAS PROTESTER ?POURQUOI ILS ONT APPROUVER? SI ILS ETAIENT DIFFERENS DES AUTRES POURQUOI ILS ONT ACCEPTER DE PARTICIPER A CETTE ELECTION QUI N'EST PAS DEMOCRATIQUE car TOUS LES MAROCAINES NE SONT PAS REPRESENTER. COMMENT VOUS VOULEZ QU'ILS FASSENT APPEL AUX EXCLUS? CES GENS LEURS AFFAIRES PASSENT AVANT SEL DU PEUPLE.

  • samir
    الأحد 13 نونبر 2011 - 17:43

    mais qui est êtes vous
    on ne peut pas rentrer dans un jeu qui est à la base non crédible
    !!! une constitution offerte sans aucune réelle prétention

    le pjd n'a de programme que le verbe populiste
    je me demande pour qui roule le pjd quand on sait qu'il est une force réactionnaire , passéiste et anachronique
    un parti raciste, puisque il méprise le berbère et cherche à l'anéantir..

    ça me bouffe ce "parti" de marionettes

  • Mohammed
    الأحد 13 نونبر 2011 - 19:14

    نحن مع العدالة و التنمية هي على الأقل أقل فسدا . قد تكون أملنا الأخير و لم يسبق لها أن حكمة المغرب للذلك تستحق فرصة . قد تحقيق بعض الإنجزة . كما في تركية و نعرف السيد رجب طيب أردوغان الرجل القوة السياسية في التوزن الإقلمي في الشرق الأوسط و شمال افريقيا و في المغرب نعرف جميعا السيد سعد الدين العثماني الرجل المستقم. إذان العدالة و التنمية مهمة في في المرحلة هي الورقة السياسية القوية لماذا :في تونس حركة النهضة و ليبيا في توجه اسلامي معتديل و مصر أيض . و المغرب إذا تمكنة العدالة و التنمية من رئاسة الحكمة و تركية معنا سنكون أقوياء و نملك دولة مستقلة أكثر و أقوى ونكون دولة مثل تركية التى أصبحات من الدول القوية. و إما أن نقاطع الإنتخبات و نترك الأحزب J8 الإستهزئية تستهزاء منا مرة أخرى .

  • امازيغي من اولوز.......الفيض
    الأحد 13 نونبر 2011 - 19:14

    نكي كيخ اشلحيي راصوتخ الحزباد اشكو المناضلين نس كان المعقول كلو ايت بلاد راداين صوتن
    حاجة اخرى مهمة هذا الحزب ليس عنصريا كما يزعم بعض امازيغن نتاساست بدليل وجود كل المناضلين من عرب وامازيغ وحسانيين بل امانه العامة فيها كل اطياف الشعب المغربي

  • jeune de 23, Fès
    الأحد 13 نونبر 2011 - 19:18

    Pour que le Maroc sera comme la Turquie….x
    mon Vote est pour le PDJ…………x
    Soyez Cooooooooooooooooooooooooooool..les gas
    Donnez une chance a ces hommes…..x
    Allez exprimer vos avis….ne restez pa chez vous
    Voter c'est faire l'histoire…

  • مقاطع
    الأحد 13 نونبر 2011 - 20:09

    علاش غادي أنصوت ؟
    المرشحون بدئوا يعرضون المال ليصوتوا عليهم و ذلك بعلم السلطات التي لم تحرك ساكناً
    إذاً لماذا سأصوت ؟؟؟؟

  • bader
    الأحد 13 نونبر 2011 - 20:25

    Non au boycott des élections .
    OUI au PJD
    Ce parti est propre, ses militants sont intègres, ils ne disent que ce qu'ils peuvent faire, Et ils ne font que ce qu'ils disent. Et si vous êtes contre toutes les politiques consécutives au MAROC, ce parti n'avait jamais gouverné pour pour pouvoir le juger. Votez PJD et donnez une occasion à ce parti avant d'en prendre position. Tout l'espoir est pour ce parti. Et s'il sera comme les autres partis, les électeurs peuvent l'isoler comme les autres. Il faut le voir pratiquer sa politique au terrain. Pourquoi la Malaisie et la Turquie connaissent plus de démocratie et de développement avec les partis islamiques? Pourquoi pas le MAROC ?

  • المقصي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 20:38

    لازلنا احنا أولاد البلاد المغتربين نستنكر هذا الإقصاء المشين من عملية التصويت في الانتخابات المقبلة ونعتبره خطأً فادحاً في حق المغرب والعصر الجديد الذي يبشر به، وتحية للأخ صلاح رقم 24 ولكل مغاربة الخارج ، وعلى العموم أتمنى النجاح الكاسح والمستحق لحزب العدالة والتنمية برئاسة الأخ عبدالإله بنكيران إن شاء الله .

  • العدالة و التنمية
    الأحد 13 نونبر 2011 - 20:41

    سأصوت لمشروع العدالة و التنمية وسأدعوا جميع الفلاحة

  • حافظ
    الأحد 13 نونبر 2011 - 21:57

    كيف سيتلقى حزب العدالة و التنمية النتائج في حالة حصوله على نتائج هزيلة المركز الثالث أو الرايع …. هل سيطلع علينا من جديد و يقول انه مستهدف من الداخلية وأنه لم يغطي كل الدوائر وأن رموز الفساد تدخلت وشرت الذمم و تلاعبت بمصير البلاد ورغم ذلك فاننا أقوياء … لقد تعبت أذاننا من سماع تلك الاعذار والجمل البرئية … كيف سيصبح مستقبل العدالة والتنمية ان لم يفزبالانتخابات المقبلة و كيف سيدير شأنه الداخلي مستقبلا خاصة و نحن نعلم ما كان في التزكيات من كولسة بتدخل الامانة العامة قهرا مرة و ضدا مرة أخرى على بعض الدوائر … أليس خذا ما كان يعيب عليه الحزب خصومه … أو سيطلع علينا سي بنكيران مرة أخرى ببهرجته و يقول هذه هي السياسة و نحن أدري بشؤون دنيانا … نقول له انزل للقواعد و خالط الفروع و استمع للكلام القيصل … تبقى هذه السطور القليلة مجرد نظرة نقد لا نقض و حقد للحزب … ونسأل الله التوفيق لمن كان فيه خير للبلاد و العباد

  • متابع
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:11

    لايمكن في النغرب ان تكون حكومة قوية أبدا مهما كانت سلامة وصفاء أي حزب يصل إلى البرلمان
    ببساطة لأن قوي المغرب هو القصر والمستشارون وهم الحكام الفعليون للمغرب ام كل الحكومات فهي منفذة للسياسات ومتقيدة بالتعليمات
    ومن لم لم يكن طيعا لينا في يد القصر تقوم وزراة الداخلية باللازم لتطويعه رغبا أو رهبا
    ومن يريد أن يقنعنا بغير ذلك قربما لايحترم ذكاء المغاربة وتصريح البرلماني بأنه ماكاين لابرلمان ولاحكومة هو شهادة صارخة وحقيقة واقعة يلمسها من عاش التجربة ويراها المواطن العادي ن بعيد

  • yassin
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:37

    a tous les marocain votez pour le pjd

  • islam way
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:44

    نسأل الله أن يولي علينا خيارنا و أن لا يولي علينا شرارنا نسئل الله العظيم أن يفوز العدالة و التنمية حتى تبدأ قاطرة النهضة التي نحن لها.

  • مغربي مشرك
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:46

    فوز العدل والتنمية=حكومةقوي فوزالعدل والتنمية=وقف الفسادوالاستبداد تزوير الانتخابات=خروج الشعب الىالشارع(الشعب يريد اسقاط النظام) مثل سوريا تشتت الاصوت حتى لايتمكن اي حزب من الحصل على الاغلبية =المغربي يدخل طريق لايعرف اولها من اخرها ووووووووووووووووووالى الدين يقولن يتم ادخل الدين في السياسة الاسلام هو منهاج للحياة من عبادت واقتصاد واجتماع و فهو منهاج حياتك من اول يوم لك في هده دنيا الى ان تموت بل وماوراء الموت الى الملحدين والعلماني الاسلام قدم ارتم او كرهتم هو الدي سوف يسود والايام بينن سوف اصوت للعدل والتنمية وسوف اضمان له حولي مابين 30 صوت و50 صوت والله هو المعين ولو كريها الكفرون والملحدن وهم اخطار من الكفرين بل اخطار من المنافقين ا

  • مخلص
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:53

    لدي اليقين أن حزب العدالة والتنمية أنه سينجح ،وهذا ما أرجوه لأنه صاحب قيم ومبادئ سمية،أرجو من الحزب عند نجاحه أن يبادر في إصلاح التعليم والإعلام ،لأنهما عملا على تخريب عقول أطفالنا وشبابنا من خلال الإقصاء الممنهج لهويتنا ،فلا كرامة لنا ولا عزة لنا نحن المغاربة إلا بالإسلام.

  • اديب
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:05

    انا شخصيا ساصوت لهدا الحزب المناضل ودلك لما قام به قي مدينتي القنيطرة من انجازات مهمة في ظرف وجيز ومحاربته للمفسدين بزيادة 3 ملايير في مزانية المدينة لاول مرة في تاريخها والدي اعجبني في رئيسها هو تواصله مع الساكنة في كل وقت مع تحركاته ليلا ونهارا رغم الاشاعات والمضايقات التي يتعرض لها من طرف لوبيات الفساد وعلى راسهم الكاتب العام للعمالة السعيدي العدالة والتنمية فقط

  • rimas
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:37

    حزب العدالة والتنمية هو الافضل بجمبع المقاييس انه الانضف والانقى والاطهر.الا من اراد ان يغمض عينيه عن الحقيقة…

  • Hamid-95
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 00:05

    اننا فعلا بحاجة لمن يقود سفينة الاصلاح في هدا البلد الدي أنهكه المفسدون و استحودوا على ثرواته التي هي من حق الشعب المغربي.فلنعطي فرصة لهدا الحزب لنرى ثمرة مشاركته في التسيير الحكومي.

  • أمازيغي مهاجر
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 01:24

    الله ما يعطينا عقلك
    تقول القاعدة العقلية أيها الفقيه المحنك أن من يعاند أبلها فهو أبله وقس عليه
    وتقول أن أي عملية بناء وتشييد تسبقها عملية كنس وتنظيف وتطهير حتى يكون البناء سليما غير مغشوش ..وهل تدري يا هذا أنك أنت من يجب أن يقوم بكل العمليات التي ذكرتها من كنس وتنظيف وتطهير وبناء ..وأما الفكر الخرافي والإنقلابي المعشش في عقولكم الطوبيسية فلن يزيدكم إلا خسارا وخبالا
    وتحية لهسبريس الرأي والرأي الآخر

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 1

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس