بنكيران يصف البلاغات ضده بـ " الباكور الهندي "

بنكيران يصف البلاغات ضده بـ " الباكور الهندي "
الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:41

وصف عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية البلاغات الصادرة عن بعض الأحزاب التي انتقدت مداخلته أثناء انعقاد مؤتمر حزب الحركة الشعبية الأخير بـ “الباكور الهندي” مؤكدا أن البلاغات لاتخيفه.


واعتبر بنكيران أن من تخوفه البلاغات عليه أن لا يمارس السياسة،كما تساءل عن الأسباب الكامنة في عدم نشر كلامه ،أو استدعائه لأحد البرامج الحوارية من أجل شرح وجهة نظره ،وتأسف لكون الآخرين يريدون ربح المقابلة بدون لعب الفريق الخصم ،مشيرا إلى كون بعض الهيئات لا يريدون المواجهة معه في أي برنامج من أجل نقاش سياسي حقيقي.


واتخذ بنكيران كرة القدم كمدخل في اللقاء التواصلي الذي عقده مساء أمس الاثنين بأكادير ،حيث تأسف لدم تأهل منتخبنا الوطني للمشاركة في نهائيات كأس العالم التي نظمت بجنوب إفريقيا وكذا نهائيات كأس إفريقيا ،رغم أن أول مشاركة لمنتخبنا ترجع لسنة 1970 ،واعتبر الواقع الذي تعيشه الرياضة ببلدنا يعكس صحة المجتمع والحكومة والطبقة المسيرة .


ومما يدل على أن هناك خلل ما يضيف بنكيران أن المسؤولين عن الشأن الرياضي يصفون اللاعبين بالغير المتخلقين ،في حين أن بعض اللاعبين يصفون بعض المسؤولين ب ” البزناسة”.


كما انتقد بنكيران السياسة التي ينهجها الرئيس الفرنسي ساركوزي وربطها بالنتائج التي حققها المنتخب الفرنسي بنهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا،حيث أوضح أن اللاعبين يتأثرون بعدم جدية المسؤولين الشيء الذي ينعكس على أدائهم.


كما إعتبر بنكيران الطريق السيار الذي أصبح يربط أكادير بمراكش ،وكذا جميع الطرق السيارة بالمغرب من النقاط الإيجابية بالمغرب ،وتساءل لماذا لا ننطلق في كل المجالات؟ وأضاف أنه المغرب من أعرق الشعوب ولديه شخصية عبر التاريخ.


كما تساءل عن أسباب الفشل في مجال التعليم(أم الإشكاليات) رغم أن الميزانية المخصصة لهذا القطاع أصبحت تصل اليوم إلى 54 مليار درهم بعدما أن كانت إلى وقت قريب أي منذ حوالي أربع سنوات تصل إلى 23 مليار دوهم،وأضاف أنه رغم الميزانية المرصودة وتوفر الطاقة البشرية فهناك تراجع في مجال التعليم ببلادنا.


وانتقدبنكيران الوضع الصحي ببلادنا حيث وصف المستشفيات العمومية ب “أماكن نهب المواطن” و “تريش المواطن ” حيث أوضح أن المواطن أصبح يدفع في المستشفى العمومي أكثر مما يؤدي في المصحات الخصوصية.


قطاع السكن الاجتماعي كان له نصيب في انتقاد بنكيران ،حيث أكد فشل الحكومة في مجال السكن الاجتماعي ،واعتبر الميزانية المرصودة لمحاربة دور الصفيح جد ضخمة ،وكان بالإمكان من خلال تلك الميزانية توفير مساكن مجانا للفئة المستهدفة.


وعن الأوضاع السياسية بالبلاد تأسف لكون هناك فئة جاءت لتستفيد من السياسة ،موضحا أن كل القطاعات المرتبطة بالمواطنين تم إهمالها،وإعتبر الأحداث التي عرفها المغرب سنة 2003 أرجعت تلك الفئة من جديد لتتحكم في الحياة السياسية والاقتصادية ، موضحا أن تلك الفئة كانت “تلعب” على الخلافات التي كانت حاصلة فيما مضى بين أحزاب اليسار والحكم من أجل الاستفادة،متهما إياها بالعبث بمال الشعب،موضحا أن تلك الفئة لا يخدم مصالحها أن لا يكون صراع بين الملك والأحزاب.


ودعا بنكيران جميع المسؤولين بمختلف مستوياتهم أن يتعبئوا لخدمة مصالح الشعب،كما رفض أن تكون السياسة مجالا لتحقيق الاغتناء،واعتبر الديمقراطية هي المخرج لجميع المشاكل ،كما وصف عالي الهمة صديق الملك بأنه مواطن عادي كباقي المواطنين.


كما أشار إلى أن الجرار لا يمكنه أن يجر المغرب بأكمله،حيث انتقد حزب الأصالة والمعاصرة واضفا السياسة التي ينهجها هذا الأخير بالغريبة حيث أنه يريد التحكم في الحكومة ومعارضة المعارضة.


وتأسف فيما وقع في العديد من المجالس أثناء تشكيل مكاتبها من تدخل لحزب الأصالة والمعاصرة ،كما وقع بجهة تازة،حيث تساءل كيف يمكن ل 15 أعضاء أن يكونوا أكثر من 47 عضو ،وتأسف لما وقع للوزير السابق عبو من مشاكل وإهانة لمدة أربعة أيام.


ودعا بالمناسبة بان تكون مساواة بين الأحزاب وإلا سوف تصبح صورة البلاد مشوهة.


وخلص بنكيران بالحديث عن قضية وحدتنا الترابية ،حيث اعتبر السياسة التي ينهجها المغرب بهذا الصدد ناجحة،معتبرا الجزائر هي أساس المشكل الحقيقي،حيث يوجد بها جنرالات ينهبون ،مؤكدا أن قضية الصحراء سوف تحسم بالديمقراطية الداخلية في إطار الملكية.

‫تعليقات الزوار

45
  • observateur
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:27

    جوابنا سياتيكم في الاقتراع المقبل اذ ستبقى الصناديق فارغة هذا اذا اصلا الا ما عمروها كيف موالفين يديرو دائما٠ انا بعدا عمرني شفت الناس كيصوتوا غير فالتلفزة بطبيعة الحال حينت زعما الشفافية٠

  • moh en france
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:07

    j aime bien les hommes de aladala parce que c eux qui son les vrais partie politique qui aime bien les pauvres ils defandres toujour pour que le maroc soit un bon vaisage par contre des autres partie politique aiment bien blander leur poche avec la tune des pouvres dans le parlement y qui les hommes qui savent meme pas la politique j souhaiter que hespress annace t j ecrismerci d avance

  • الفايق عربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:49

    انا متاكد انه لو فتح المجال لحزب العدالة والتنمية (ولو جزئيا) للمشاركة في التدبير الحكومي لاعطى مثالا رائعا في التسيير والتدبير نظرا للكفاءات التي يتوفر عليها هذا الحزب ونظرا لاخلاصهم وحبهم لوطنهم وملكهم
    ارجو من ولاة الامر ببلدنا اعطاؤهم فرصة لانهم في نهاية الامر مواطنون مغاربة كغيرهم وليسوا كائنات جاءت من كوكب اخر وشكرا

  • oustad
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 01:05

    32حزب ببلد صغير مثل المغرب ماذا يمكن تسميته:الصابون البلدي!!!الا تخجلون من انفسكم, ولكن مع 67 في المائة من الامية يمكنكم الضحك علينا والاغتناء من وراءنا. اللهم انهذا منكر!!!

  • مغربي فقير من العروبية
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:55

    إننا بحاجة ” لمتابعة مشروع الحزب المنتخب ” لو قمنا باستفتاء فإن 95% من المغاربة لا يعلمون عن الأحزاب المغربية إلا الإسم و العنوان و تاريخ الحرب العالمية و الإتهامات و صديق الملك…
    و لو سألنا المغاربة عن مشاريع هذا الحزب الإستقلال المنتخب ، عن مذا فعل ، مذا لم يفعل ، ما هو مشروع هذا الحزب ، لمذا انتخبت هذا الحزب فإن 95% من المغاربة لن يعرفوا إجابة
    هل الديموقراطية تنفع في شعب جاهل مليئ بالأميين و الفلاحة ؟

  • Amine
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:37

    Si seulement.
    En toute franchise, j’admire le PJD et j’admire Benkirane.
    Si seulement les autres partis politique avaient un gramme de leur sens de responsabilité, courage et amour pour notre Maroc.
    Benkirane, tu as dit exactement ce que pense la pluaprt des Marocains. Le PAm n’est que tkharbi9a et on lui souhaite une si courte vie.

  • maghribiiii
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:31

    يعلمون انّكم مخلصون لهذا الوطن. يدكم نقيه. عارفينكم الى خديتو لحكومه غادين تقطعوا عليهم لبزّولة لّي ولفوها أًُربًَّاو عليها لكبدة ولكرش ورِّية ولكرشة حتى هية. ولهذا غادين يحاربوكم ديما. وغادين يقزمو قانون الانتخابات و التقطيع الانتخابي ويخلقو أحزاب الأنابيب بش معمًّركم تجيوا لًّولين. وحتى إذا كنتم الأوائل في عدد الأصوات غادي يرجعوكم الثانيين في عدد المقاعد، ويجعلوا لحزب لِّي داروه الأول ينقًّزكم ويكوًّن حكومة هجينة فاشلة ومهترئة مع الأحزاب الأخرى
    قلوبنا معاكم والشعب المقهور معاكم، نحلم بالديمقراطية، دعونا نجرب العدالة والتنمية، إذا فشلوا نكركبوهم ديمقراطيا. غير ماتخافوش علينا من فشل الحكومات راحنا مولفين مزيااااااااااان.
    العدالة والتنمية الله معاكم. نتلاقاو ف 2012.

  • ثائر
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:59

    ان المتتبع لكلام بن كيران وكانه معارض كبير فيما هو لم يراوح مكانه خاصة ان الداخلية اجبرته على خوض الانتخابات بشكل نصفي اي 40 في المئة لمادا لاتتركونهم فهم اصبحوا غير موثوق فيهم حتى الشعب لم يعد يريدهم بينما انتم تلهثون وراء السراب انت قلت ان كل شئ في البلد فاسد فلمادا دخلتم البرلمان فلمادا تقبلون يد محمد السادس الدي لا يريدكم امامه وهو من ارسل الاصالة والمعاصرة انكم تستغبون علينا مللنا منكم

  • abdellatif
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 01:07

    غريب والله عالم بنكيران ، الحلول التي يقدمها ليس فيها جديد يتحدث بها الخاص والعام ،الجديد فيها أنها مخالفة لدستور العدالة والتنمية ،فلأول مرة يتحدث فيه زعيم من الحزب وبإسهاب عن كرة القدم أكثر منها في المسائل الدينية ، ولا يسعنا إلا أن نصفق ونهنئ بنكيران عن هذه القفزة النوعية في أفكاره.

  • amra
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:17

    ان الشعب المغربي يعرف من هم رجال العدالة والتنمية ولا ينتضر من فؤاد علي الهمةوأتباعه الدروس في السياسة ولهدا فيجب على الأ حزاب الوطنية أن تقف أمام هدا العبت السياسي (اللعب بمصلحة الوطن)الدي يقوده حزب الاستئصال والمعاصرة .  

  • said
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:57

    أنا أتفق معك عن التراجع الكبير في مستوى التعليم بين الماضي والحاضر رغم الزيادات المتتالية التي تضخ في الميزانية ؛ ولكن ألا ترى معي أن الإسلاميين وبعض الاحزاب المحافظة ساهمت بشكل كبير في هذا التدهور، فمنذ أن تم تهميش الفلسفة وتعويضها بالفكر الإسلامي، وكذالك تجميد العلوم السوسيولوجية والإنسانية في السبعينات، وأيضا تعريب التعليم بشكل فجائي وعشوائي،كلها كانت مطالب ملحة للجماعات الإسلامية وكذا حزب الإستقلال ، واستجابت لها الدولة آنذاك بسرعة لكسب تعاطف الإسلاميين وود حزب الاستقلال ضد هيمنة الاتحاد الاشتراكي على الشارع المغربي . وحتى النخبة التي يقال عنها مثقفة حاليا من أطباء ومهندسين أصيبوا بعدوى الجمود والانغلاق، فكيف يعقل أن تجد في عيادات وطاولة العديد من الأطباء المغاربة مجلات دينية صفراء كلها تدين للوهابية وكذا عبارات وأحاديث دينية معلقة على الحائط . قمة الجهل

  • moha oubrikht
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:51

    Il est des fois ou l’homme reste stupéfait devant certaines positions!En effet le cas du PJD ouvre toutes les portes aux analyses et au rire quelquefois.Chez ces hommes,rien n’est clair:tantot ce sont des^pieux qui prechent la religion dans tous les coins,tanatot,ils se montrent flexibles quant aux autres adversaires!y a-t-il vraiment une politique?si vous demandez mon point de vue,je dirai non sinon je vous laisse le temps de faire vos interprétations.

  • قفل مصدي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:47

    مقولات هاد السيد تذكرني ببعض المقولات الخالدة للمرحوم الحسن الثاني

  • abido
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:49

    أحيي كل ما قاله الاستاذ بنكيران رغم اختلافي السياسي معه .
    ينبغي مواجهة هذا اللوبي الاخطبوط الجديد الذي بدأ يستحود على كل المراكز المهمة بالبلاد .
    يجب ان نقول لا لكل من يحاول أن يقولب المغاربة على شكل تراكتور أو كرموس هندي .
    يجب التصدي لكل من يحاول افقار الفقراء و الضحك عليهم .
    أخيرا حذار من نيني صحافي الهمة بصورة من الصور الذي يحاول ابخاص عمل مناضلين قاوموا الظلم في عهد أجمع عليه الجميع بانه عهد الرصاص . أقول لهذا الصحفي الذي يقدم خدمات للمخزن بالمقابل سترمى في مزبلة التاريخ .
    تحية لكل من يجهر بالحق حتى و إن كان خصمي .

  • Dinar
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:51

    هذا الرجل مصاب باسهال شفهي مزمن لا يليق بزعيم سياسي,كما ان رغبته المرضية في خلق الحدث للبقاء في منطقة الضوء تكشف عن انعدام نضج,,,
    لكن حزبا تاسس على دم عمر بن جلون وفي تلابيب الداخلية لايمكن ان ينجب الا امثال هذا المراهق السياسي.
    شرط الاشعاع السياسي هو كاريزما الزعيم وواقعية البرامج السياسية والاقتصادية والعدالة والتنمية لا تمتلك ايا منها ولا تسعى لذلك لانها تفضل ركوب الشعبوية فاغلب ناخبيها اميون او جهلة…

  • bakoura slima
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:13

    اياك يا بنكيران انك تلعب بالنار التي ستكتوي بها تماما مثل عباسي مدني في الجزائر..فالامور بدأت هكذا عندهم ثم تطورت بسرعة فصار مدني لا يراقب اي شئ في حزبه، مما نتج عنهالحرب القذرة..ان FIS شرع في التفريخ الهائل للمجاهدين و المنظرين الذين كانواكالحملان..فجرفهم تيار التعصب الاعمى و الترف المدمر.. لذا يجب على المنتمين لPJDالا ينسوا ان المغرب، مقارنة بمصر و الجزائر و غيرها من بلدان الشرق، متخلف كثيرا عنهم ،”عندو الروطار”..ففي الشرق عرفوا قبلنا الاخوان المتاسلمين و سيطرتهم على نقابات المهندسين و الاطبا و الاساتذة و المحامين…الخ..و كافة الادبيات و التكتيكات و المنشورات التى لا تزال تجهد انت الآن في تهجيها و هضمها… اتراك تحسب الامور “مطلوقة و سايبة” الى هذا الحد؟ حذار..فالمخزن لن يقبل ابدا PJD في السلطة لانه خطر عليه و يقوي و يعضد الاسلاميين المعادين للملكية و التطور..و يزاحمونه في سلطاته الرمزية و سلطانه.. سترون في القريب القادم و بلا ضجيج و بحكمة و فن و “قوالب ” كيف “يقزبونكم” و “يحجمو من قوتكم في الكليات (جميع اساتذة التعليم العالي صاروا “خوانجيا” و هنا لخطر…)…اِيوَا ديروها فِينْ تْجِيكُمْ و الا فاستسلموا و اتركوا سِيكْتُورْ السياسة.. فِينْ غادين بالمغرب و الملك دْيالْكُومْ؟ للتهلكة..فانتم من يجبر و يدفع الحكومة مظطرة و في اندفاع على اتخاد خطوات غير صحيحة (تَابْعَاكُمْ تَحْسَبْ ان فِيكُمْ الخير و ما انتم الا جبناء و جَرَاتِيلْ) مثلا : طرد ما سمي بالمبشرين، و توقيف الصحافة الحرة، و الجدل حول الشذوذ (و كأن جميع من في الارض اصبح شاذا) و فاطري رمضان و تِيلْ كِيلْ و الافلام العادية و بعض القصص..الخ..اذا تبعكم احد في جنونكم و الله مآله الزوال و التخلف..عوض الدفع بعلاقات مجدية نافعة مع الغرب (الذي تنتقدونه من دون اعطاء البديل دْيالْ بالصَّحْ.)..انك لا محالة ستاكل من الباكور الهندي و السندي و المكسيكي…بَنَّا لِيكُم غِيرْ حْنَا، تتزايدون علينا و الا كيفاش، ما كاين ما يَدَّار و سِيرُو تْخَدْمو و تْصَنْعو و تْبَدعو و تْقْراو…

  • محمد
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:11

    ليس من الحكمة الانخراط في سجالات لا تقدم ولا تؤخر ضد هذا الحزب أو ذاك المعركة الحقيقية هي مع من يحتكر القرار السياسي يجب أن نتحد في المطالبة بالاصلاح الدستوري الذي يعطي للشعب المغربي الحق في أن يحكم نفسه بنفسه . من العيب والعار أن مؤسسة واحدة تسيطر على السلطات الثلاث وتحتكر القرار في كل صغيرة وكبيرة دون أن تخضع للمساءلة والمحاسبة .
    نحن المغاربة نحتاج إلى الكثير من الصراحة والشجاعة في الافصاح عن مشاكلنا الحقيقية . ومع ذلك لا ينبغي أن نسلك الأساليب العنيفة وغير المؤدبة بل نحل مشاكلنا بكل روح أخوية لا تبخس أحدا حقه ولا تحابي أحدا .
    وباراكا من الوصاية والحكرة…

  • محمد
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:35

    سبعة من أعضاء العدل والاحسان اختطفوا بفاس وعذبوا بطرق بشعة وصلت لحد التهديد الاغتصاب . لكن يبدو أن السيد بنكيران المنشغل أكثر بأحداث المونديال والسجال مع أحزاب الكرموس الهندي نسي أنه ذات يوم كان يؤمن بأن له رفاق درب هم جماعة العدل والاحسان وعلى الاقل أن يستعرض الحدث إلا إذا كان يعتبرهم ليسوا مغاربة . أم أن التعرض للاجهزة الامنية من الخطوط العريضة .ومن يدري لعل السيد بنكيران يتمنى تصفية التنظيم الاسلامي الأول في المغرب ليخلو له الجو …

  • ابن الحرة
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:47

    المعارضة من دون بدائل أم الطريق إلى الحكومة ؟؟؟
    بالأمس كان التحالف وشيكا خفية و علنا مع الأتحاد الاشتراكي …دون استشارة القاعدة …و اليوم تنعت أحزاب اليسار…. بماذا ؟؟؟ ( فيما مضى بين أحزاب اليسار والحكم من أجل الاستفادة،متهما إياها بالعبث بمال الشعب …)
    أمانة الأمة هي اللعبة السياسية ؟؟؟ و طلب المساواة بين الأحزاب السياسية قبل تقليص الفوارق بين طبقات المجتمع …أليست ديماغوجية حين ندخل اللعبة السياسية من باب لعبة كرة القدم ؟ ؟ ؟
    لقد نجح السياسي في الإدماج رغم أنه لم يتحدث عن الحوار الاجتماعي و مدونة السير و السياحة و …و لو بدون تقديم بديل يرسم الأمل في أعين الشعب إن كان الحزب قد خرج من ( رحم ) الشعب أو ( صلب ) الشعب

  • Beeman
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:29

    The king of morocco needs to close the paliament, and resigne all the ministers and close all the political parties.With Allah’s help M6 is the the one who can get the job done! .

  • ديما بيجيدي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:41

    لم يبق في الساحة السياسية من رجال سوى هؤلاء البيجيدي الدين يريد البعض وصفهم بالبوجادي وليس البيجيدي..والله إن بنكيران هو الدي وصفهم بخير وصف حين وصفهم بالكرموص الهندي..كرموص هندي خامج من الفوق..سؤال واحد فقط للتاريخ..بالله غليكم هل الأصالة والمعاصرة حزب من رحم الشعب..لالا ألف لا..إنه حزب وزير الداخلية مفصل مقاسات المشهد السياسي..

  • المتاكي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:43

    بن كيران سياسي من الطراز الرفيع
    سياسي وفقط
    محنك بتجربته التنظيمية في التنظيم الاسلامي ومحنة اثباث ال\ات واثباث التصور الجديد في كل الاتجاهات مع رجالات القصر ومع قواعد تنظيمه السابق
    هده التجربة تكفيه لكي يتغلب على خرجات الكرموس الهندي هدا
    الخوف فقط من ضعف الخيار النقدي الكفاحي داخل الحزب فبن كيران هو معبر عن حالة وفقط
    سياسي فقط لانه يعبر عن الجمع التصوري لقواعد الحزب
    التحدي للعدالة هو اخطبوط التفاهة والمزاجية في النسق السياسي المغربي
    المعتقلين وجب التضامن معهم وهم اكثرمن سبعة او عشرين رفاق من العدل فيوجد اضعاف هداالعدد من اتجاهات اخرى والنظال لهم طريقه معروف

  • الحسيمى
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:45

    تلك الانتقادات السهلة لو سالت عنها قطتى فستعرفها, كلنا يعرف بوجود الفساد فى تلك المؤسسات ,المعظلة فى انك تزكى المؤسسة المخزنية التى هى نفسها من عينت اولئك المسؤولين فى تلك المراكز التى تقول انه يسود فيها الفساد والرشوة ,,,؟
    البارحة قلت انك مع الصلاحيات الكاملة للمؤسسة المخزنية فى ان تعين الحكومة والمدراء السامون واليوم تاتى لتنتقدهم ؟ الا تغسل الدرج من الاسفل؟
    من يملك صلاحيات محاسبة اولئك المسؤولين ؟اليس من عينهم؟ من يملك صلاحيات النظر فى سلطة القظاء او بالاحرى من يرفض ان يجعل من القظاء سلطة ليتم محاسبة المفسدون؟ من له صلاحية فصل السلط واستقلال القظاء والحد من سلطة الولاة وتحجيم سلطة ممثلى الشعب؟
    قل هل صعب على المخزن تفعيل الية المحاسبة لو شاء؟ صاحب القرار يرفض دلك وانت اتفقت معه!
    دخلت فى لعبة مع المخزن ,وانت على يقين حتى ولو كنت فى مكان عباس فانك لن تتجاوز حدود سياجك مع قطيعك,

  • abdo
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:23

    صراحة لقد فقدنا الثقة في الأحزاب لكن عملا بقاعدة أخف الضرر نتمسك بالعدالة و التنمية على الأقل إذا رأو منكرا يقولون الهم إن هذا منكر و يحرصون على عدم الغياب في البرلمان صوتي عزيز ولن أعطيه إلا لمن له غيرة على ديننا و شعبنا

  • cherki
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:19

    برغم المضايا قات المفضوحة و الإكراهات الكثيرة و الضربات تحت الحزام التي يتعرض لها هذا الحزب ، لا زال رجاله و نساؤه غير قانطين من رحمة الله ، من عرف رجال العدالة و التنمية ، سيدعو معهم في كل صلاة ليوفقهم الى ما يحبه الله عز و جل و يرضاه . اللهم وفقهم إلى ما تحبه و ترضاه ووفقهم لخير هدا البلد و اهله

  • مغربي عجيب
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:25

    يصيبني القيء عندما أسمع مثل هذا الكلام ، لا هو إسلامي ، ولا هو علماني ، ولا هو يساري ولا هو يميني ، البليز وصافي والباكور الهندي أو الصيني والكلام ديال الزنقة وصافي

  • هنيدي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:33

    في الحقيقة المغرب ليس في حاجة الى احزاب من هده الطينة.احزاب تناقش الباكور الهندي في القرن 21.يجب تاهيل هدا الحزب سياسيا حيث اصبح لا يميز بين العمل المحلي والعمل الوطني.فما معنى تقديم استقالة احد اعضائه بدعوى قضية محلية.كنا ننتظر لستقلة جماعية وكفى المومنين القتال.

  • غيورة على هذا البلد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:55

    لكي يعبر السيد بنكيران عن حسن نواياه عليه أن ينسحب هو حزبه “العدالة و التنمية” من اللعبة السياسية المكشوفة و أن يخرجو من الوسط العفن ومن اوكار الفساد.
    وان يتبرؤو من الكوميدية السياسية.
    وأن يعتدروا للشعب المغربي عن مشاركتهم في المشهد السياسي على أنه كان سوء تقدير و أنهم كانو يضنون أنهم يمكنهم التغيير و تأتير أنهم اصطدموا بحكومة الظل (التي تحكم وتتحكم من وراء الحجب) و بلوبيات مسيطرة.
    وأنهم لاحول لهم ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وان يصطفو مع الشعب أنذاك سيسفق لهم الشعب .
    لأن أكثر من %90 من الشعب خارج العبة ولا يقبل بها.
    أكيد أن العدلة والتنمية في ورطة لا تحسد عليهاو الخروج منها يتطلب جرءة و شجاعة سياسية كبيرة.
    ولا يشفع لكم أمام هذا الشعب إلا استقالة جماعية من السيرك السياسي وفضح ما هو مفضوح أصلا. فهل من مجيب؟

  • مول البرويطة
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:03

    ياابناء العدالة والتنمية لقد اخترتم خط الاعتدال ، وهو اصعب خيار على الاطلاق في جميع المجالات فالتطرف يمينا او يسارا سهل ويسير ويجعلك لا تفكر لهذه الجهة او تلك ، اما الوسطية فتجعلك في مرمى حجر من كل الاتجاهات، وأتساءل مع من مازال يلوك تهمة عمر بنجلون رغم انها اسطوانة مشروخة ماذا يفعل ابناء اليسار ببعضهم اليوم في جمعية تدعي الدفاع عن حقوق الانسان وهي لا تضمنها حتى لاعضاءها ، سهل ان تنتقد الآخر لكن صعب ان تنظر الى عيوبك سهل ان تصدر ردود الافعال لكن صعب ان تفعل انت شيئا لذلك اقول ابناء العدالة والتنمية يصنعون الحدث بتصريحاتهم وهذا مطلوب ولكن يصنعون الحدث بسلوكهم فهم يضحون باوقاتهم يضحون باموالهم وفي الكثير من الاحيان حتى بأسرهم في سبيل رفعة ومجد هذه الامة واعرف الكثير منهم ومنذ عرفتهم دخل بعضهم للبرلمان ومؤسسات اخرى وبقوا كماهم لم يتغير فيهم شيئا اللهم وجوههم التي اصبحت شاحبة من كثرة الهموم.
    اما الذين يتحدثون عن وزارة الداخلية ودخول المؤسسات فاقول ماذا ستصنعون بالمقاطعة هل التغيير ياتي بالاماني والاحلام قولوا لنا ماذا تنتظرون بالضبط انقلاب عسكري زلزال ماذا
    الا تقرؤون التاريخ الا تنظرون الى الامم الاخرى كيف تتطور اليوم فما بديلكم يامن يتحدثون من منصات الجمهور
    في نظري المتواضع واستقرائي ان الكثيرين من ابناء هذا الشعب اريد لهم ان يبقوا مستغفلون من طرف ذوي المصالح الفئوية والخاصةفي كل التوجهات والتيارات
    أملنا بعد الله سبحانه في تيار الاتحاد الاشتراكي باطره القوية اذا استعاد عافيته
    أملنا بعد الله سبحانه في تيار الاعتدال في ابناء الحركة الاسلامية وعلى راسهم العدالة والتنمية بأطره القوية كذلك
    والديموقراطية والعيش الكريم ليس منحة تهدى بل سيرورة تصنع عبر تراكم التضحيات .
    فتبا للعدميين اينما وجدوا ، ولله ذر المخلصين المتبصرين حيثما كانوا .

  • farhan
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:59

    الدي منع الحجاب الشرعي هو الدي منع قناة الرحمة هو الدي منع الخبز و الماء على اهل غزة هو الدي يقتل اطفال العراق ويغتصب نساءهم هو الدي يقتل الابرياء في افغانستان هو الوحيد الدي يامر وينهى في هدا العالم ا للهم اكفنا شره وايقظنا من سباتنا العميق

  • سعيد أبوشداق
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:01

    المتسيّسون المغاربة متخلّفون على صعيد كلّ المجالات سواء أكانت فكرية أم كانت أخلاقية. يتحدّثون بلغة ساقطة. أرجو أن يلتفت ولي أمر المغرب ويأخذ بيد البلد ويخلّصها من براثم هؤلاء السفلة لينال رضى الله ورضى شعبه المظلوم المقهور…

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:57

    يأخي كلنا يعلم أن الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي، أكثر من ثمانين في المئة لا يثقون أصلا في الأحزاب السياسية وقد ملوا من زمان من سماع الأسطوانة المشروخة للإنتهازيين السياسين!!
    الأحزاب المغربية للأسف الشديد تتاجر بمبادئ النبيلة في النظام الليبرالي والإشتراكي، من أجل مصالحهم وأهدافهم الفردية فقط!
    وها أنتم أيضا ركبتم المقدس الديني واتخدتموه مطية للوصول لمراميكم ! نظرا لمستواكم المتواضع جدا في الميدان السياسي، وما الخرجات الغبية من حين لآخر للكثير من أطر حزبكم حيث كانت اخرها للسيد الرميد!! لخير دليل على دلك.
    هدا كله سيؤدي للأسف الشديد، لمزيد من فقد الثقة لعقود أخرى للمواطن المغربي من العمل السياسي، بسبب الإنتهازية السياسية من طرفكم!!
    بالفعل الشعب المغربي يستحق أحزاب سياسية حقيقية؟ لأنه دكي يفهم جيدا نوايا صماصرة الدين منهم وكدلك الإنتهازيين السياسيين، هدا طبعا مع احترامي الشديد للمناضلين الحقيقين في كل الأحزاب اللدين هم يُعدون للأسف قلة قليلة!

  • سعلي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:39

    بن كيران رجل شعبي سواء تحدث عن المونديال أو عن الدين أو في السياسة أما
    من يصف الشعب بالجهل و الأمية هو أذكى مما يتصور إذا سألت احد المواطنين هل صوت أم لم تصوت ماذا يغير صوتي إذا كنت اعرف النتيجة مسبقا هي (غدا غدا فين كانت غدا)
    بتصويتي أو بدون تصويتي أما لماذا قبل 40pjd في المئة لأنه حزب مسئول لا يريد أن يقع ما وقع في الجزائر و لماذا يشارك أن كان يتحدث عن الفشل والفساد المستشري في البلد هل تريدون منه أن يترك الساحة للمفسدين أم ليشارك في الإصلاح مع المخلصين في الوطن

  • مراد
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:05

    أستغرب من بعض الإخوة اللدين يقولون أن حزب العدالة والتنمية، له شعبية في البلاد؟؟!!!
    وكما يعلم الجميع، أن الحزب الوحيد في المغرب الدي كان يتمتع بشعبية خارقة للعادة مند السبعينات والثمانينات وحتى أواخر التسعينات، هو الإتحاد الإشتراكي!
    لم يسبق لأي حزب مغربي معارض مند الإستقلال إلى حد الآن، أن فرض وجوده في كل الميادين!
    بالله عليكم هل العدالة والتنمية مثلا، يتوفر اليوم على صحافة قوية مثل التي كان يتوفر عليها الإتحاديين، أكبر مبيعات الصحف على الصعيد الوطني، كانت لصحيفة الإتحاد الإشتراكي!
    كان يمتلك الرعب في دلك الوقت الحكومة وأرباب المعامل ومدراء الإدارات في المغرب كله، فقط عندما يسمع إسم الكونفدرالية الديمقراطية التي كانت أنداك تابعة للحزب، هدا دون أن ندكر ميادين أخرى الدي كان يحتكره الحزب لنفسه.
    أين العدالة والتنمية المعارض من كل هدا؟؟
    ما أحوج الساحة المغربية اليوم إلى معارضة قوية، مثل التي كانت بالأمس؟ ولاأظن أن هده الأحزاب التي تدعي المعارضة والموجودة حاليا في الساحة السياسية المغربية،أن يكون لها تأثيرعلى المجتمع؟ لأنهم للأسف كلهم دون المستوى!

  • سعلي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2010 - 23:53

    بن كيران رجل شعبي سواء تحدث عن المونديال أو عن الدين أو في السياسة أما
    من يصف الشعب بالجهل و الأمية هو أذكى مما يتصور إذا سألت احد المواطنين هل صوت أم لم تصوت ماذا يغير صوتي إذا كنت اعرف النتيجة مسبقا هي (غدا غدا فين كانت غدا)
    بتصويتي أو بدون تصويتي أما لماذا قبل 40pjd في المئة لأنه حزب مسئول لا يريد أن يقع ما وقع في الجزائر و لماذا يشارك أن كان يتحدث عن الفشل والفساد المستشري في ابن كيران رجل شعبي سواء تحدث عن المونديال أو عن الدين أو في السياسة أما
    من يصف الشعب بالجهل و الأمية، هو أذكى مما يتصور إذا سألت احد المواطنين هل صوت أم لم تصوت؟ يجيبك ماذا يغير صوتي إذا كنت أعرف النتيجة مسبقا، هي (غدا غدا فين كانت غدا)
    بتصويتي أو بدون تصويتي أما لماذا قبل 40pjd في المئة لأنه حزب مسئول لا يريد أن يقع ما وقع في الجزائر،و لماذا يشارك إن كان يتحدث عن الفشل والفساد المستشري في البلد هل تريدون منه أن يترك الساحة للمفسدين؟ أم ليشارك في الإصلاح مع المخلصين في الوطن ؟ فليجرب الحزب في تدبير الشأن، العام لكن بدون وضع العصا في العجلة
    لبلد هل تريدون منه أن يترك الساحة للمفسدين أم ليشارك في الإصلاح مع المخلصين في الوطن

  • عبدالسلام
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 01:01

    ليكن في علم الجميع وهدا تعرفه الغالبية من الناس، أن المغاربة لم يعودوا يحبون الأحزاب السياسية سواء الإسلامية منها أو العلمانية وهدا لاينكره إلا جاحد أو غبي لأنهم لايخدمون إلامصالح أنفسهم وعائلاتهم، وهدا لاينكره إلا جاحد أو غبي.
    الحمد لله أن لنا ملكا شابا، يثق فيه الشعب ويحبه كثيرا هو الساهر على خدمة هده البلاد، ولولاه لاقدر الله لا كان وضعنا أسوء حال من الصومال أو أفغانستان.بسبب هؤلاء الأحزاب.

  • youssef
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 01:03

    إلى صاحب التعليق 43
    الحجاب الدي منع في فرنسا يسمى برقع و نقاب و ليس شرعي و ارجع إلى سورتي الأ حزاب و النور ، و الحجاب فرض على نسا، النبي فقط،أما الظلامييون فيريدون أن يفرضوه
    أما أفغانستان ففيها شر خلق الله ،قوم غلاظ القلب شداد يؤتون كل المنكرات من مخدرات و خطف البنات و اتيان الغلمان و الكدب على الله ولدك سلط الله عليهم قوما أخرين
    قال الله تعالى ; ولن يجعل الله للكافرين على المومنين سبيلا
    أما العراق فأهله أدرى به كان به طاغية إسمه صدام و الان فيه مجرموا القاعدة و دولة العراق الاسلامية التى عاتت في هدا البلد فسادا و قتلا و تدميرا إلى جانب ،إيران
    أما السيد بنكيران فأسأله أي نوع من الباكور هو، وجماعة الاحمق عبد السلام ياسين حتى هي أي نوع من الباكور هي,?إلى صاحب التعليق 43
    الحجاب الدي منع في فرنسا يسمى برقع و نقاب و ليس شرعي و ارجع إلى سورتي الأ حزاب و النور ، و الحجاب فرض على نسا، النبي فقط،أما الظلامييون فيريدون أن يفرضوه
    أما أفغانستان ففيها شر خلق الله ،قوم غلاظ القلب شداد يؤتون كل المنكرات من مخدرات و خطف البنات و اتيان الغلمان و الكدب على الله ولدك سلط الله عليهم قوما أخرين
    قال الله تعالى ; ولن يجعل الله للكافرين على المومنين سبيلا
    أما العراق فأهله أدرى به كان به طاغية إسمه صدام و الان فيه مجرموا القاعدة و دولة العراق الاسلامية التى عاتت في هدا البلد فسادا و قتلا و تدميرا إلى جانب ،إيران
    أما السيد بنكيران فأسأله أي نوع من الباكور هو، وجماعة الاحمق عبد السلام ياسين حتى هي أي نوع من الباكور هي,?

  • ابو اميمة
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:21

    أولا يجب أن تعلم أنني عضو فاعل في حزب العدالة و التنمية و عضو بمكتب اقليمي,
    أيها الاخ الحبيب ,…زز
    يجب أن تعلم أنني أحبك في الله…
    و إني جد متأثر لما سأقوله لك
    إني أطلب منك – أخي الكريم – أن تقدم استقالتك على الاقل من رئاسة الامانة العامة للحزب و السبب في ذلك هو هذه الضجة الغير المحسوبة التي اترتها من خلال تدخلك في المؤتمر الخاص بالحركة الشعبية …
    أنظر أخي الكريم ماذا فعلت لقد تسببت في مشاكل نحن في غنى عنها لجميع اخوانك سواء في الحزب او الحركة او النقابة ,,,,,
    كيف تسمح لنفسك من جهة دخولك و ايمانك باللعبة الديمقراطية و التعددية الحزبية … و في نفس الوقت و في نفس الآن و من جهة أخرى تخرق قواعد اللعبة الديمقراطية ….
    إفعل كما فعل الاخ أمد الريسوني حفظه الله …. الاهم للحزب الآن هو أنك يجب أن تنسحب و تعطي المشعل لاحد الاخوان و هم كثر …الاخ لحسن الداودي أو سعد الدين العثماني ….
    مع خالص التحيات و المحبة و الاحترام
    و الســـــــــــــــــلام./.

  • محب 2006
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:09

    أتعجب كثيراً من معارضة الكارطون التي يمارسها هؤلاء الناس
    شباب يموتون في أحضان البحار هرباً من جحيم البطالة و الذل و الاستعباد
    شباب جله خدر بكل أنواع الحشيش والمخدرات تحت إشراف المخزن المغربي بل وبكل صراحة بأوامر من المؤسسة الملكية
    شباب لايجد مأوىً يسكن فيه ويستقر ولا من يسائل مؤسسة الأمير الجليل
    تجارة صناعة فلاحة تعليم……. أبسط تحليل لأي تقرير دولي أو أممي سيستخلص منه القارئ البسيط أن المؤسسة الملكية هي المسؤولة عنه
    استغنيتم من ألآم الفقراء يا طواغيت البلاء
    هذا ومعارضنا الهمام سيدي بنكيران يتحدث عن الباكور الهندي مهزلة تبكي دماً
    يجب أن يعلم الجميع أن بنكيران وأمثاله يشاركون المؤسسة الملكية في جرائمها مادامواْ يضفون عليها الشرعية بالمساهمة في انتخاباتها وفي شرعنة بيعتها المذلة لكرامة الإنسان
    ورضي الله عن الرجل المجاهد الأستاذ عبد السلام ياسين ضميرهذه الأمة الذي رفض الركوع الذي قبلتموه ياا…………..

  • حديدان
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:43

    على المشارك أن يضع جانبا الكراهية و الحقد و العاطفة و الحب إذا أراد أن يكون رأيه في الموضوع موضوعيا، لا أنكر أني متعاطف مع حزب العدالة و التنمية، لأني أرى يوجد فيه الأشخاص المخلصين ، أما ما قاله عبدا لاه بن كيران : كان من حقه أن يتكلم عن المونديال أو عن الدين و السياسة أو عن الكر موس و الهندي له الحرية أن يقول ما يشاء و لا احد يمنعه إن كان لا يخلي بالأدب العام ، لقد قال احد زعماء الحزب أكثر من ذلك حتى إني استحي أن أعيد ما قاله : كل ما قاله بن كيرا ن نتفق فيه معه أما الحلول فكل موضوع يحتاج إلى حل و من يقرأ برنامج العدالة والتنمية يجد اقتراحات للمشاكل الموجودةولم يكن الحزب في الحكومة حتى نحمله مسؤولية المشاكل أما أن يوضح الحزب هويته بالضبط. مرارا و تكرارا يصرح انه حزب مرجعيته إسلامية معتدلة من الشعب كباقي الأحزاب و لم يأتي من كوكب آخر على الآخرين أن يوضحوا ويثبتوا هويتهم بالضبط.

  • kinta kinti
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:45

    بن كيران رجل يريد ان يقدم شيئا لهدا البلد مسؤولية كل حر ان يتعاطف معه ويناصره اما من لا يدري في المفارقات بين سياسات الدول وبرامج الاحزاب فيحدر من ما وقع في الجزائر و العراق او افغانستان فلكل بلد خصوصياصته ونظامة ونوع حكمه اعراقه وثقافاته
    كل ما يدعوا إليه بن كيران الشفافية الديموقراطية المساءله التي تؤرق الكثيرين المشاركة في المسيرة العملية لتقدم هذا البلد بالتفكير الجاد والتدبير المبارك يساهمون في الحلول للمشاكل بكل انواعها ومن ينبح لحجب السحاب يبح صوته ولا يؤثر في السحاب نريد مداخلات بناءه
    ومداخلات واقعية ليس احاسييس ومشاعر وحقد وهذا ليس في هذا الموضوع بل في كل المواضيع
    سياسة الاقصاء سياسة خبييثه جربتها الاداعات في الغرب والشرق يأتون بالخصم إدا اتو به وكل ما جعبتهم المقدم للبرنامج والخصم في جعبة كل منهما اتهامات مزورة واقوال لصحف وووو ثم يشحد صوته على الخصم وكأنه في كوميسيرية يسب ويدان ولا يعطى له الوقت للرد لان الوقت لا يكفي دائما للرد فقط للشتم والادانة وهذا الاسلوب لم يعد يجدي فصاروا لا يستضيفون الخصم بل يقدحون فيه وينمون فيه في غيبته جين والله وخسة ليس لكم الرجولة حتى في مقابلة الخصم و سبه في وجهه ليس من شيم المغاربة صنيعة جديدة مستورده من الغرب

  • أحمد حمي /السمارة
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:15

    من يتابع الخطاب السياسي لحزب بنكيران هده الأيام ومن يقرأ لأدبهم الفوضوي يستطيع بشيء من التواضع ان يفهم أنه موضة سياسية لاقيمة إضافية يحملها بل يمكن ان نصنفه ضمن ما يسمى بسياسة الواجهة يتوضيف خطاب الاستبداد الفكري والاديولوجي .يمكن القول أن الحزب يستعد براغماتيا للانتخابات المقبلة بتوضيف تقاطعاته الفكرية مع جماعة عبد السلام ياسين لاستمالته قصد الدعم .حيث يظهر ان قاعدته السياسية والفكرية والجمعوية لا تتحرك بالارقام المطلوبة والنتائج المسطرة .فما النشاط التكتيكي الدي مورس في الآونة الأخيرة من قبل بعض رموزه الا واحدة من أوراق هامش الممارسة السياسية

  • محمد رحيم
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 00:53

    31 – أخرجوا من العفن
    غيورة على هذا البلد
    لكي يعبر السيد بنكيران عن حسن نواياه عليه أن ينسحب هو حزبه “العدالة و التنمية” من اللعبة السياسية المكشوفة و أن يخرجو من الوسط العفن ومن اوكار الفساد.
    وان يتبرؤوا من الكوميدية السياسية.
    و من يعطيهم الامتيازات والمانضات و السيارات و زيد حتى الإقامات والسفريات و غيرها ؟ أنت أو أنا ؟
    الله يهديك خلي داك الجمل راقد

  • tanjawi
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:26

    جميعا من اجل الاضمام للمجموعة الاوروبية UEFA

  • وطني غيور
    الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 23:31

    تمخض الجبل فولد فأرا، نريد موقف واضح وصريح وليس أجوبة دبلوماسية، رفض العقوبة واتباع المساطر القانونية ليس الجواب المنتظر، لماذا كل هذا الصمت والتستر؟ لنا تاريخ يخول لنا الوقوف ومواجهة كل من أراد المساس بالكرة المغربية لكن لنا أيظا مسؤولين لا يفقهون في الكرة… لك الله يا بلدي لك الله

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء