بنكيران يعترف بجمود "الاتحاد المغاربي" ويدعو إلى الوحدة

بنكيران يعترف بجمود "الاتحاد المغاربي" ويدعو إلى الوحدة
الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:00

أقر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة بأن اتحاد المغرب العربي “لم يصل بعد إلى الدرجة التي نتمناها ونرجوها”، مؤكدا أنه رغم ذلك فإن “الاتحاد المغاربي كائن وسيكون مهما كانت التحديات”.

ودعا رئيس الحكومة، خلال كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين، الذي انطلقت أعماله اليوم بمراكش، إلى وحدة مغاربية عملية، بشكل مستعجل، بهدف رفع التحديات التي تواجه المنطقة في ظل تنامي التكتلات الإقليمية في مناطق مختلفة من العالم”.

وأردف بنكيران، في المنتدى المنعقد تحت شعار “الإدماج الاقتصادي: عقد من أجل ازدهار مشترك”، ويتزامن مع الذكرى الـ 25 لتأسيس اتحاد المغرب العربي، بالقول “نحن دول مختلفة، ولكننا شعب واحد: شعب المغرب العربي”.

ولفت رئيس الحكومة، نقلا عن وكالة الأناضول، إلى أنه “لم يعد أمام الدول المغاربية متسع وقت لتفعيل هذه الوحدة”، مشيرا إلى أن “شركاء دول المغرب العربي أصبحوا بدورهم يطالبون هذه الدول بالوحدة الاقتصادية”.

ودعا بنكيران، في السياق ذاته، الدول المغاربية إلى “الاقتداء بالتكتلات الإقليمية التي أثمرت نتائج إيجابية جدا، وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف كسب رهان التنمية وتحسين تنافسية اقتصاديات المنطقة”.

بدورها قالت مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في هذا الصدد إن ” التجارة البينية في منطقة المغرب العربي لا تصل سوى إلى 3 بالمائة من مجمل المبادلات الخارجية لبلدان المغرب العربي الخمس وهي النسبة التي تبقى أقل بكثير من 60 بالمائة التي تمثلها التجارة البينية بين بلدان الاتحاد الأوروبي و25 بالمائة بالنسبة لبلدان تكتل ” أسيان ” و15 بالمائة بالنسبة لبلدان “الميركوسور” بل وأقل من النسبة التي تحققها المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا، الأقرب إلينا ، والتي تبلغ 9 بالمائة”.

وتساءلت ” ما هو وزن أي من بلداننا أمام الفضاءات الاقتصادية الكبرى؟ وهل هناك من هو مؤهل لبناء فضاء اقتصادي مشترك أكثر من بلدان تتقاسم نفس اللغة ونفس المعايير السوسيو ثقافية وتتوفر على اقتصاديات متكاملة ؟” قبل أن تضيف ” إننا لا نزعم هنا بلورة محاولة جديدة لإعطاء انطلاقة جديدة لاتحاد المغرب العربي، إننا نأمل فقط في العمل على إرساء منظومة اقتصادية تمكننا من كسب نفوذ أكثر من خلال إضفاء تماسك ونمو أكبر لاتحادنا . فالمغرب العربي يحمل اليوم كل مقومات سوق إقليمية للاستهلاك والإنتاج كما يتوفر على احتياطي من الكفاءات الشابة وجيدة التكوين”.

وأوضحت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن ” ما أطلقنا عليه المبادرة المغاربية للتجارة والاستثمار تندرج في هذا السياق. وهي تطمح لأن تشكل خارطة طريق مرفوقة بمخطط عمل على المدى القصير والمتوسط والطويل وتوصيات تتأسس على ترتيب الإجراءات المتعلقة بالسياسات العامة ومواءمة البنيات التنظيمية لأرباب العمل حتى تندرج في سياق إقليمي”.

وشددت بنصالح على أن ” الاندماج المغاربي لن يتأسس فقط على مبادرات الدول وحدها. فالمنظمات المهنية الخاصة مدعوة للدفع بالتجارة البينية المغاربية وتعزيزها وتطويرها ومن حق هذه المنظمات أن ينصت لها من أجل ازدهار بلداننا وشعوبنا واقتصادياتنا “.

ومن جهته أفاد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أن الاندماج المغاربي يشكل فرصة للنمو الحقيقي والازدهار المشترك، لكنها لم تستغل بعد”، مضيفا أن “أي تأخر في استغلالها سيكون له انعكاس مباشر على نمو اقتصاديات المنطقة”.

واعتبر بركة، في تصريحات نقلتها وكالة المغرب العربي، أنه “بإمكان البلدان المغاربية أن تتفق على ميثاق للنمو عبر البلدان المغاربية يمكن من تجاوز خلافات الجوار، للاستجابة لتطلعاتها في التنمية المشتركة والمستدامة”.

‫تعليقات الزوار

33
  • yahya
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:08

    ا لله مع الجماعه
    الله يهدي الجزائر.تكمل معانا هاد الطريق.

  • عادل
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:11

    الى السيد بنكيران — لا تذهب بعيدا الجمود يسود وسط المغاربة اذ البطالة و الجريمة و التعليم المتخلف و العدالة التي في مهب الريح و سرقة المال العام — انت غير قادر على تدبير الشان المحلي المغربي فلا جدوى ان تتكلم في المغرب العربي العقيم

  • albachir
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:17

    رئيس حكومة لا يحترم مواطنيه وناخبيه وخصوصا دستور بلاده.
    بسالة هادي !
    لكن الاسحقاقات قادمة وستؤدي التمن السي البجيدي
    اما الاسم فهو المغرب الكبير و الاتحاد مغاربي
    الله يلطف غادي تشعلوا العافية فهاد لبلاد واللي ما بغيتوش تعقلوه هوا ان الكل سيؤدي التمن وغاليا

    اللهم ان هدا منكر

  • Ahmed France
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:18

    السلام عليكم
    لقد تعودنا لنسمع مثل هاذا الكلام الجميل اما التفعيل فسوق اخر
    ما دامت الجزائر او حكام الجزائر العسكريين في السلطة لمن تقرآ وبورك يا داوود

  • المغرب العربي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:19

    صحيح نحن شعب واحد نتقاسم نفس اللغة ، الدين , الجغرافيا تفعيل إتحاد المغرب العربي سبب جموده هو البوليزاريو يجب على الجزائر قطع علاقتها مع هذه العصابة ( البوليزاريو) من أجل تفعيل إتحاد المغرب العربي و من أجل مستقبل مشرق لبلدان المنطقة و الله يحفض بلدنا المغرب من كل شر

  • Hassan
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:27

    اتحد العربان على ان لايتحد ويرغب البعض ان نصبح مثل الاربيين حلم فى اليقضة هد ممكن بعد 400 سنة ان شاء الله

  • مغربي مكناسي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:28

    ركان الإسلام خمسة إنكار إحداها يعني إنكارا للجميع
    هكذا الإتحاد المغاربي الجزائر تريد إلغاء ركن مهم في المنطقة نعم إنه المملكة المغربية وطريقة إلغائه واضحة تقسيمه ويبقى المؤكد هو وجود حقد كبير يأتي من الجزائر يستهدف كل ما هو مغربي لطفك يا رب

  • makhloufi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:29

    راسل الكاتب الجهوي للعدالة و التنمية بالجهة الشرقية يوم 6 فبراير الجاري باشا تاوريرت ، لإخباره بقرار إدارة الحزب حل الكتابة المحلية و الإقليمية للعدالة و التنمية بهذه المدينة بعد قرار إقالة كل من الكاتب الاقليمي عبد الرحمان حماس و الكاتب المحلي عبد العزيز بلبشير. كما تم إشعاره بتكليف الكاتب الجهوي بوجدة عبد الله حمال بتسيير المكتبين إلى حين انتخاب كاتبين جديدين.

    واتخذت الإدارة المركزية هذا القرار بسبب كثرة المشاكل والصراعات التي كانت قائمة بين عبد الرحمان حماس من جهة، وبين عبد العزيز بلبشير من جهة ثانية، علما أن الأخير اتهم عبد الرحمان حماس بتبديد واستغلال أموال الحملة الانتخابية التي قادها الحزب في الانتخابات التشريعية لسنة 2011، وكذلك بعد رفض منتخبين محليين للعدالة والتنمية بالعيون الشرقية، إرجاع الأراضي التي حازوها بأثمان زهيدة في إطار ودادية اليمامة لأعوان وموظفي المجلس البلدي، والتي قاموا بعد ذلك ببيعها لعموم المواطنين بأثمان باهضة تضاعف سعر اقتنائها.

  • anti-nifaq
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:33

    نحنو معا إتحاد مغاربي يتسع للجميع ليس فقط للعرب يا رئيس الحكومة انت تمثل جميع شرائح المجتمع المغربي مكون من امزيغ وعرب اما عن التسمية العنصرية (المغرب العربي) هذه التسمية لاتمثل الشعب المغربي لا لتميز بين المسلمين نعم للوحدة المغاربية في لواء المغرب الكبير

  • Plombier
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:42

    Non et non M.Benkirane à l'union du Maghreb tant que ses pays du Maghreb ne reconnaissent pas le Sahara du Maroc, c'est le peuple Marocain qui décidera et pas vous

  • مغربي قح
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:00

    خ طيونا يرحم بابكم من صداع الراس اين هي الوحدة التي تتكلمون عليها ليلبيا تونس الجزائر المغرب موريطانيا كلكم كراكيز المامة فرنسا هي من تقرر حشموا على روسكم اما انت يا بن كيران المغاربة يطمحون الى التكتل و الوحدة مع الاتحاد الاوروبي و ليس مع اتحاد شمال افريقيا اش غادي يفيدني نتاحد مع بوهيوش نعم للجدار الفاصل نعم لنسف البوزباليو لا لتطبيع العلاقات مع الجزائر لا لفتح الحدود (عربي مغربي و افتخر و لي ماعجبوا ينتحر)

  • pas d'union !
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:06

    ما دامت الجزائر تدعم البوزباليو فلسنا بحاجة لهذا الاتحاد,

  • نفاق السياسيين...
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:09

    لا يمكن بناء المغرب العربي مادمنا ابتلينا بسياسيين واشباه المثقفين وبعض الاعلاميين المنافقين فكل هؤلاء يرفعون شعار وحدة المغرب العربي في حين أنهم في الممارسة وفي الواقع العملي يفعلون عكس ذلك. لهذا فمستقبل المغرب العربي بيد شعوبه.

  • رجل اعمال
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:11

    ذكرت كلمة "المغرب العربي" تسع 9 مرات هل هذا انقلاب على الدستور ؟
    ثم ان اللغة العربية ليست اللغة الوحيدة المشتركة في شمال افريقيا
    البترونا منهم بنشقرون و بنكران ينقلبون على الدستور بعد ان قرر هذا الاخير ترسيم وكالة المغرب العربي للانباء رغم تنافيها مع الدستور وضدا على واقع شمال افريقيا الذي ليس بعربي’’
    الى حد الان لم تحرك الحركة الامازيغية ساكنا بقرار ترسيم وكالة المغرب العربي للانباء اهم انجاز حكومة بنكران سنة 2013 ضدا على الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية وضدا على دستور يوليوز 2011 حيث تم اسقاط الوصف العنصري والاختزالي للواقع اللغوي والثقافي لشمال افريقيا

  • amine naym
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:12

    Un chauffeur de taxi me racontait qu il etait un militant du pjd et qu il avait vote pour eux et mtn il a quitte le parti et qu il regrettait d avoir vote pour le pjd!le pjd a fait naufrage"

  • يوغرطة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:20

    ليكن في علم جميع الامازيغ ان بن كيران تلقي تعليمات من مسئولين قطريين لعدم انزال القانون التنظيمي للامازيغية حسب مصادر خليجية .وهو الان بصدد اخراج قانون يعدل الفصل المتعلق بالامازيغية في الدستور من الرسمية الي الوطنية.

  • Kabyle
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:30

    Oui pour l'union du Maghreb ou le Grand Maghreb mais jamais le Magreb Arabe, c'est une insulte pour le Grand Peuple Amazigh qui ne vous soutiendra aucunement

  • massine hadouchi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:30

    ان يبقى المرء حائر عندما ينصط الى رئيس الحكومة المغربية يتحدث عن امور سياسية تهم الوطن وعلاقتها بالجران ونسى انه لم يبقى فقط رئيس لفريقه الذي يصطاد بالعروبة لصيد الهوية العربية للوطن الذي يعرفه السيد بنكران انه وطن امازيغي ومعا ذالك فهو مصير على ممارسته الاقصائية رغم موقعه الجديد كرئيس للحكومة وينطق بفجاعة المغرب العربي.

  • تيعزى
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:08

    الدستور المغربي يعتمد عبارات "الاتحاد المغاربي" و"المغرب الكبير"، ولم يعد يتضمن عبارة "المغرب العربي"، استخدام هذا المصطلح هوضرب في الدستور وإقصاء للوجود الأمازيغي". تبا لك و لمغربك العربي يا بن كيران! تدعي عروبية المغرب و انت تعلم في قرارة نفسك ان سكان المغرب تامزغا امازيغ لا يختلف فيها اثنان. انتبهوا يا امازيغ لعنصرية بن كيران ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب وهي تتساءل : من المؤهل لبناء فضاء اقتصادي اكثر من بلدان تتقاسم نفس اللغة (تقصد العربية) ؟! . لاحظوا بن كيران (و هو الاسلامي المتشدد) يلامس بيده يد المراة الرئيسة! تجب اقامة الحد عليه تطبيقا للشريعة التي يمثلها على الشعب..!

  • حسن اشمها
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:29

    لو لم تكن الجزائر في وسط الخريطة لاستغني عنها , لاكن قدر الله ما شاء فعل !!!!
    فكرة الاتحاد المغاربي فكرة جيدة , لاكن الجغرافيا حطمته وجعلته حبر على ورق .

  • أسامة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:31

    المرجو حذف وصف "العربي" لتجنب التفرقة و تسمية الإتحاد بالإتحاد المغاربي

  • marroqui
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:37

    الاتحاد المغاربي مع الانظمة الديموقراطية مثل ليبيا وتونس التي وضعتا حد

    لنظام الاستبداد وفي الطريق للمستقبل احفاد عمر المختار والبوعزيزي وليس مع

    الجزائر وموريطانيا القاسم المشارك بينهما الحكم العسكري والاستبداد

  • تونسي من النهضة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:34

    نحب نوضح المعلومه ،كيف تتفاءل خيرا من النضام الجزاءري الغير شرعي منذ 1962 ذبح وعذب واعدم اكثر مما عملته فرنسا التي استعمرت الجزاءر مايزيد على 150سنه
    هذا النضام الغاشي الضالم المتسلط الضعيف اذل الشعب الجزاءري خارجيا وداخليا حتى اصبح الشعب الجزاءري يموت يوميا لركوبه قوارب الموت في البحر
    هذا النظام الفاسد خلق جمعات ارهابية تنشط برشه في طوال الحدود الجزاءريه
    هذا النضام لا يريد اتحاد المغرب العربي لانه ليس في صالحه .

  • عبدو
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:35

    من خلال الصورة يتضح ان بنكيران اخذ العبرة من المشاكل التي طفت على السطح منذ توليه تسيير الكحومة ، واصبح منبطحا للبطرونا ، لدرجة انه يشد بحرارة على السيدة رئيسة الباطرونا ، سؤالي لفقهاء الدين ما قام به السيد رئيس الحكومة دو المرجعية الاسلامية حلال ام حرام ام يدخل في خانة عفا الله عن سلم و هذا يوضح بجلاء النفاق السياسي.

  • alex
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:35

    C'est devenu récurent, les racistes amazigh mettent a chaque fois l'ARABITÉ du Maroc en doute!!Le terme MAGHREB ARABE existait depuis la création. Il se trouve que Hassan II qui était un fondateur de cet espace ARABE ne permettait pas aux racistes amazigh de remettre en cause cette nomination. Maintenant ils trouvent un premier ministre faible qui défend très mal l'ARABE et ça leur permet de cracher leur haine et leur saleté sur tout ce qui touche l'ARABE. tamazight est un dialecte qui ne peut même pas être considéré comme langue nationale. Ce dialecte est parlé et ne peut être écrit ni enseigné aux marocains. Les gens attendent l'académie de la langue ARABE, M.Benkirane décide toi rapidement!!!

  • يمهل و لا يهمل
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:39

    لا حول و لا قوة إلا بالله.
    في واجهة مقر الوكالة المغربية للأنباء توجد كتابة الإسم للوكالة باللغتين العربية و الفرنسية فقط أمام تجاهل تام للغة الأمازيغية، بالرغم من وجود موقع على الأنترنيت بالأمازيغية.

    بالفرنسية:
    MAP: Agence Marocaine de Press
    بالعربية:
    وكالة المغرب العربي للأنباء.

    هل من نبيه لتبيان الخطأ (عفوا الخطأ المقصود)؟

  • majd
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:39

    ساتكلم واقعيا لان الواقع بكل تجلياته والزوايا الثي ينظر اليه منها مغاربيا تتوحد في كل شيء الا وحدتنا ..اتحادنا ممنوع سياسيا وعاطفيا لاننا كما قال فيلسوف التشاؤم شوبنهور كالقنافد في ليلة باردة جدا تحاول ان تتوحد ضد البرد بتدفئة بعضها لكن شوكها بالمرصاد فتتباعد مكرهة مفضلة البرد والعزلة لكن ما ان يبدا الصقيع في تجميد اعضائها حثى تهرع الى بعضها مفضلة الموت باشواك بعضها على التجمد وحدها وهكذا طوال الليل كر وفر..خمس دول متنافرة تكاد تصبح استثناء عالميا لا هي كالكوريتين ولا المانيا المنقسمة ولا دول الاسكنديناف ..شعوبها شعب واحد يبحث منذ 60سنة عن كل ما يميزه عن بعضه البعض ..من الاحسن والافضل للجميع ان نفترق ونتقدم ونتطور ونتفق على عدم قطع الطريق على بعضنا الى ان ياتي الاتحاد وحده ليغلفنا من دون ان ندري..بعد كم سنة? لا تسالوا بل اعملوا !!

  • اللهم ان هدا منكر
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:21

    رئيس حكومة لا يحترم مواطنيه وناخبيه وخصوصا دستور بلاده.
    الاسم المذكور في الدستور هو المغرب الكبير و جلالة الملك محمد السادس يذكره بذات الإسم.
    إن ابن كيران يلعب لعبا خطير سيستقوي به الأعداء قبل الأصدقاء.
    اللهم احفظ هذا البلد من كل كيد عظيم.
    و رحم الله من قال :
    وظلم ذوي القربى أشد مضاضةً على المرء من وقع الحسام المهند

  • marocain99
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:31

    entrer en accord ds lunion du maghreb arabe nest pas dans linteret d'israel et des usa,a moins que les choses si jamais lalgerie perd ses gendarmes…,leurs but c de diviser les pays arabes pour un meilleur controle de leurs economie ,alors vaut mieux que les choses reste comme ca que douvrir nos frontieres et perdre le sahara marocain,,je souhaite que hespress puissent informer nos lecteurs marocains un peut plus sur le projet du( greater middle east),et comprendre dou vient ce film holywoodien de la syrie et de legypt ,et de !la libye

  • hafid
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:06

    quel beaux discours de nos dirigeants,des discours de reves consommer par les peuples maghrébins durant plus de 50ans,et voilà que celà continue,sans honte aucunes.oui mr barakat et m.mériem vous avez tout à fais raison,mais avez vous seulement 00000,05%d'autorité pour réalisé les projets en question au maghreb,la réponse est non bien sur..comme vous le savez aussi,qu'un développement économique du genre dépend en priorité d'important investissements financier et dépend aussi,et surtout d'une stabilité politique entre les pays conserné??comment vous osés tous ici présent,les représentant des hommes et femmes d'affaires des pays du maghreb,nous parlez d'un développement unifié entre nos pays,alor que le voisin du maroc(l'algérie)héberge armes et finance des mercenaires contre son voisin(le maroc)pour crée un pays qui n'à jamais éxisté entant que pays souverain dans la région cela uniquement pour affaiblire le maroc..svp,dite la vérité,fini les mensonges,commencez par le comencement

  • abdou
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:02

    ربما السيد بن كيرا لا يعرف كبار التماسيح الذين ﻻ جد وى لهم من هذا الاتحاد اﻻ ….

  • محمد. ب
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:56

    أربعة عقود مرت على معاكسة الجزائر للمغرب في مغربية صحرائه و الدافع إلى ذلك هو رغبتها الماكرة غي إلهاء المغرب عن مطالبتها بإرجاع المناطق الشرقية التي تستعمرها و من ضمنها تندوف التي جعلت منها للأسف بسبب تفريطنا بؤرة للقيطنها عصابة البوليزاريو. و لا ننسى أن الجزائر ساندت إسبانيا ضدا على المغرب خلال أزمة لبلى، الأمر الذي يدل مرة أخرى على أن الجزائر ضد الوحدة الترابية للمغرب. و الحالة هذه لازلنا نحلم باتحاد مغاربي ولد أصلا ميتا و ما فتأنا نستجديها لإعادة فتح الحدود المغلقة من طرفها. فأي اتحاد و أية حدود مع جار فرضته علينا الجغرافيا و هو يستعمر شعب القبائل و شعب الطوارق ؟! ما نريده نحن المغاربة هو جدار فاصل و دائم يقينا شر هذا البلد الجاحد الذي يرجع فضل نشأته للمغرب و تونس. إسألوا سكان شرق المغرب عنهم و ستجدون عندهم ما لم تكونوا تعلمون. اللهم احفظ بلدنا و يسر له سبل العيش الآمن في ظل و تحت قيادة جلالة الملك المحبوب محمد السادس نصره الله.

  • Zaineb
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:04

    علاه فين كاين اصلا شي اتحاد باش نهدرو على الجمود ولا النشاط ديالو !!

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار