بنكيران يلوم الصحافة ويبرئ الفاسي الفهري من "الفساد"

بنكيران يلوم الصحافة ويبرئ الفاسي الفهري من "الفساد"
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:30

دافع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري، بأن برئ ساحته مما يعانيه المكتب من اختلالات مالية واتهامات له بالتبذير، جعلته يقف على حافة الإفلاس، حيث قال إنه، واستنادا على التقرير الأخير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات حول المكتب، لم يثبت عليه أي تجاوز “الراجل كايخدم.. ولو لقينا عليه شي حاجة لن أقبل أن يستمر وأرفع الأمر للملك”.

وعاب بنكيران، أثناء الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين، على من يطالبونه بإقالة الفهري، مضيفا أن الأخير يتهم “في أشياء لا أصل لها ولا مفصل”، في إشارة إلى ما أسمتها الصحافة بـ”فضيحة” تبذير أموال بلغت 200 مليون سنتيم، صرفها المكتب الوطني للكهرباء والماء لتنظيم حفل فاخر حضره مسؤولون كبار ووفود من المغرب وخارجه، إضافة إلى “فضيحة” أخرى تمثلت في منح مالية “بريمات” خيالية صرفتها إدارة المكتب، لفائدة مدراء ورؤساء مصالح، في وقت الأزمة الخانقة.

رئيس الحكومة ألقى كعادته اللوم على الصحافة، التي تقوم فقط بدورها في تقصي الحقائق، مطالبا منها أن تقدر الأمور “لأن الأمر عادي”، على حد تعبيره، مضيفا أن “الصحافة يجب أن تقدر أنها إن لم ترد البال فسوف تشعل النار في المجتمع”.

كما دافع بنكيران على عملية إنقاذ الدولة لمكتب الفاسي الفهري من الإفلاس، بمنح ONEP حوالي 45 مليار درهم، في أفق 2017 منها 22 مليار تتكفل بها الدولة، بالقول إن عقد البرنامج لا يكلف كل المواطنين، بل فئة معنية منهم، “ماعرفتش علاش البعض كايقول أمور غير صحيحة.. من أجل دغدغة عواطف الناس”.

وأشار رئيس الحكومة أن المغاربة “لا يقتصدون في الماء والكهرباء”، مضيفا أن المغرب “عندو السعد” مقابل بعض البلدان التي لها تساقطات وطاقة ومؤهلات أكثر من المغرب “إلا أن المغربي لا يقطع عليه الما والضو إلا في بعض المدن بشكل محدود”.

من جهة أخرى، كشف بنكيران أن الحكومة أعدت مشروع “المخطط الوطني للماء”، بعد تشاور مع اللجنة الدائمة للمجلس الأعلى للماء والمناخ، بغرض تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها خلال 20 سنة المقبلة لتلبية حاجيات المغاربة من المياه وتعزيز الحكامة الجيدة في قطاع الماء.

وأضاف أن برامج المخطط ترتكز على ثلاثة محاور، تهم التحكم في الطلب على الماء وتثمينه، بترشيد استعماله، وتدبير وتنمية العرض عبر مواصلة تعبئة المياه السطحية بإنجاز السدود واللجوء إلى الموارد المائية غير الاعتيادية “كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة”، ثم المحافظة على الموارد المائية السطحية والجوفية والمجال الطبيعي ومحاربة التلوث والتأقلم مع التغيرات المناخية.

وعلاقة بالبترول، أوضح بنكيران أن الحكومة تعمل على تطوير طاقات استقبال المواد البترولية بمختلف موانئ المغرب، مع تشييد مستودعات جديدة للتخزين، وذلك بغرض مواكبة الطلب المتزايد على المواد البترولية وتنويع مصادر التموين وضمان تقسيم جهوي أفضل للتوزيع والرفع من مستوى المخزون الإستراتيجي بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

117
  • hasssanb
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:37

    هل الراتب الخيالي للمدرب السابق للمنتخب الوطني "كيريز" ليس فسادا?

  • عفا الله عما سلف
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:43

    حكومة عفا الله عما سلف تشجع نهب المال العام وتحمي كروش لحرام
    لافرق بين من ينهب اموال الشعب و من يوفر الحماية لهم وجهان لعملة واحدة

  • Generalor.com
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:45

    حافة الإفلاس ليست وليدة اليوم بل هي نتيجة وحصيلة سنوات من التسيير و التدبير الغير الحكيم للمداخيل و المصاريف

  • amateur
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:45

    "عفا الله عما سلف"شربناها مع جرعة ماء في ظل الفساد وقبلناها على مضض.وصبرنا انفسنا وصبر بعضنا البعض لعل بعض المسؤولين يفهموا يقولوا "عفا الله على ل فات".لكن ان يتمادوا على "عينيك ابن عدي"فهذا يسمى تحدي ومن لم يعجبه الحال يشرب ماء البحر."فهمتني ول لا!؟"

  • الحمد لله
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:45

    حتى الذين ثبت تورطهم في الفساد لم تذهب معهم ابعد من عفى الله عما سلف. لقد تم تهذيبكم و تطويعكم و لنا الله.

  • سمير حرت
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:48

    بن كيران يدفع على الفهري لانه لايملك من الشجاعة والرجولة ما يكفي لمحاسبته وبالتالي فافضل وسيلة هي تبرئة ساحته ونفترض ان الفهري اختلس والرجل برئ حتى يتبت العكس اش فيد رئيس الحكومة من غير عفا الله عما سلف ولا حول ولا قوة الابالله
    خصوصا وان سي بن كيران سبق وتعلم الدرس من حرم السيد الفاسي الفهري

  • taha
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:48

    و باز وجوهكم قاسحين المواطن زيدو عليه والمدراء ديال الما والضو عطيوهم المنح ….. إن الله يمهل ولا يهمل …… ودعوة المظلوم لا ترد……. يارب إدا كان هناك ظلم من هؤلاء المسؤولين للمواطن فأرنا فيهم يوما أسودا

  • molod
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:49

    تتحدث عن أزمة الماء في المغرب رغم وجود: بحرين اثنين – فياضانات مهمة بل مهولة في الشتاء تذهب مباشرة الى االبحر –خاصة بالأطلس – وهناك مائات الهكتارات تعتمد فقط على الأمطار فأين هي سياسة السدود – انهار وعيون ما زالت تصب في البحر وتتغنى بأزمة الماء ما هذا التناقض – مشاريع استثمارية ملوثة للفرشات المائية ولا تعارضونها واليوم تتحدث عن أزمة الماء، لهذا قولوا باللغة العربية بأن علي الفاسي الفهري يريد أن يفرض عددات الأداء على استغلال الماء في الفلاحة والسلام لكي تقوموا بالقضاء على الفلاح الذي هو محرك اقتصاد المغرب

  • مصطفى بني ملال
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:51

    بين عشية و ضحاها انقلب بن كيران مئة درجة، فبعد أن كان شعاره " محاربة الفساد و المفسدين" ها هو اليوم يرفع الراية البيضاء أمام قلاع المفسدين، بل أكثر من ذلك صار يدافع عنهم و يبرئ ساحتهم من الفساد البثابت في حقهم بالحجج و البراهين. إذا لم يكن ما قام به الفاسي فساد بعينه، فبم يمكن وصفه ؟
    الحاصول لا تستغربوا أن يخرج بن كيران في الأيام القادمة ليتوج صدر الفاسي بوسام عرفانا له على ما قدمه للوطن و المواطنين من " خدمات ".

  • aboukhalid
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:53

    السيد اتق الله في اخوانك المغاربة و خصوصا الفقراء منهم.اتق الله و اعلم ان المقعد و الرئاسة لا يدومان . كيف تبرئ انسانا من التهم الموجهة اليه امام المغاربة اذا لم يكن الرجل بعينه فمن المسؤول في نظرك عن كل هذه الاختلالات و عن تبذير كل هذه الاموال التي ستسترجع من جبين الفقراء. الى متى سيظل الكذب و اللف و الدوران سيدي الموقف؟ الى متى سيظل المغفلون يثقون بكلامك و بمسرحياتك ؟ اتق في البلاد و العباد و اعلم ان كل قضاء في الارض يدركه قضاء في السماء وويل لمن اشارت اليه الاصابع و بالخير

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:55

    ليس لي رئيس الحكومة الجرأة لي موجهة أهل فاس واتهاموهم بي الفاسد لينا الفاسين هم من يحكموا المغرب أما حزب العدالة والتنمية ليسا لهم القدرة على مواجهة الفاسد والمفسدين

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:58

    الله يعطينا وجهك يا سي بنزيدان يا حامي اللصوص و الفاسدين
    ستحاسب يوم الحساب لكونك لم تحافظ على الامانة ولم تدافع على المواطن البسيط الفقير و بعت نفسك للتماسيح و العفاريت

  • المررروكي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:01

    السفينة عندما تغرق يتابع ربانها
    فلا أفهم كيف غرق المكتب ويبرئ المسؤول الأول؟
    فلا عجب إن كنت القائل "عفا الله…"

  • بوكو كلام
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:01

    و قهرتينا بالشفوي آ سي بن زيدان …..أوّااااه
    الشعب يريد :
    -العيش الكريم
    -تحقيق عدالة اجتماعية
    -الخدمة
    -محاسبة المفسدين
    -تنزيل الدستور


    الهضرة ما تشري خضرة.فهمتي و لا لا

  • moul lkrwila
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:02

    le problème des finances publiques en général et le déficit accru consraté a l'onep ne date pas d'aujourd'huit, le responsable n'est autre que décideurs des gouvernement subséquent.toutefois la tache d'assainissement et la moralisation des régies , des erablissements et des entreprises publiques incombe au chef de gouvernement notament avec la constitution de 2011 qui lui a élargi les compétence. Bref benkirane est le responsable devant le peauple en amont et devant Dieu en aval

  • hassan
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:02

    و ظهر أخيرا المدافع عن المفسدين و اللصوص… الله ياخذ الحق

  • ami
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:03

    الله إنصرك يا بنكيران على الفقراء والله إخليك ملاذا وحاميا للفاسيين ولما لا وأنت منهم.

  • Marocain fier
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:03

    Question simple
    Pour qoui cest au citoyen modeste de payer pour des soit disont erreure de gestion.
    On est pas des cons o rabbi li ghadi I hasabkom

  • نورالدين
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:04

    هكذا عهدناك يا بنكيران راعيا رسميا للفساد و المفسدين

  • عبدالله
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:04

    المتنفذون في القرى يستغلون السقايات العمومية لأغراضهم الشخصية ليلا ونهارا بدون انقطاع ولو لدقيقة واحدة ولا احد يستنكر هذا المنكر !
    المياه تنهمر في ديارهم بلا مقابل ! ولهذا يعرقلون الاشتراكات بالمقابل !

  • مغربي شاد الارض
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:04

    انا بعدا ما بقيت فاهم وااااالو و الله العظيم باك ا سي بن كبران ملي كنجيوا نشوفو الاسباب لي كتوصل شي شركة كيف ماكانت و شنو مكتساوب كنبداو بالمدير لانه هو لي كياخد القرارات المهمة وكيحط خارطة الطريق اولا ان غالط ؟؟؟؟دابا سي علي ملوموهش ايوا شكون نلومو العساس لي كيعس على لا كلاس س اولا كورتي لي كيسوبليه اتاي واقيلا كان كيكتر السكر ياك مسكين مع الجامعة ديال الكرة !!!! وا باز والسي بن كيران سي علي كان خاصو يطير شحال هادي ونجيبو شي واحد فحال التراب لي قاد ocp والي فهم يشرحلي هالعاااااار

  • noureddine
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:06

    vous avez vraiment claire avec nous

  • حميد بختي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:08

    هذا الحفل الذي تتكلمو عليه إسمه يوم الكهربائي . هاذا الملتقى الذي يلتقي فيه الكهربائيين من طنجة إلى لكويرة ، زاإد كهربائيين المغرب العربي و فرنسا ،و فيه يتبارى الكهربائيين رياضيا ويتواصلوا ما بينهم . بالطبع تنظم لهم السهرة و العشاء . وهذا مكتسب للكهربائيين تنظمه الأعمال الإجتماعية COS . و نوجه الشكر للأعمال الإجتماعية و على رأسها الرئيس محمد زروال .
    أما البريمات التي تتكلم عليها الصحافة . الفهري لا دخل له فيه وهي مكتسب قديم أيام المدير السابق أحمد التازي الله إدكرو بخير ، ويستفيد منه جميع أعوان المكتب الوطني للكهرباء . أما عن مكتسباتنا فلن نسمح إلى أين كان أن يمد يدها عليها ، لأنها مكتسب حققه مناضلين و مناضلات المكتب تحت راية الجامعة الوطنية لعمال الطاقة الإتحاد المغربي للشغل .

  • مسلم
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:09

    الراجل كيخدم، فعلا كيخدم فلوس الشعب المغربي، والمغاربة حتى هوما كيخدمو، خدامين كيخلصو على الناس لي خدموهم.

  • اا لماء الصالح للشرب
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:09

    المنطق يقول اسي بنكيران
    اما الصحافة تكذب عندما قالت ان المكتب صرف 200 مليون في حفل تافه
    وفي هذه الحالة يجب محاكمة من يجب محاكمته لأنه يريد ان يشعل النار في المجتمع على حد تعبيرك / وهي مناسبة مثالية للقطع و تنبيه المواطنين عن هذه الانباء السامة /
    و إما
    هذه الصحافة على حق و في هذه الحالة يجب " تجبيد أذن الفاسي الفهري" و توبيخه على هذا التبدير ليكون عبرة ، وهكذا نكون قد سلكنا فعلا طريق محاربة الفساد الذي تدعيه و الذي من أجله صوت لك الشعب

    فماذا تقول سيدي ,؟؟؟؟؟؟

  • مغربي يسأل
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:11

    سؤال واحد يكفي عن بعض أموال الكهرباء ….
    كم هي الأموال التي تصرف لأجل فريق الفتح الرباطي منذ البداية علما أنه فريق بدون جمهور … والفاهم يفهم  

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:14

    لا حول و لاقوة إلا بالله
    بكيران من إسقاط الفساد و الاستبداد إلى التبربرات و الدفاع عن الفساد و الاستبداد.
    سبحان مبدل الأحوال.
    و أين هو مبدأ ربط المسؤلية بالمحاسبة الذي جاء به دستور فاتح يوليوز؟
    هذا هو رئيس الحكومة الذي ينتظر منه الشعب تنزيل الدستور على أرض الواقع!!!!!!

  • rachidoc1
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:14

    طهي الأحجار

    بعضنا ممن كانوا تلامبذ في الستينيات، لا يزالون يتذكرون قطعة من تلاوة إقرأ، تتحدث عن إمرأة معدمة توهم أبناءها الذين يتضورون جوعاً بأنها تطبخ لهم العشاء في قدر يغلي و قد وضعت فيه أحجاراً، في انتظار أن يتمكن النعاس من النيل منهم.

    نفس الشيء يقوم بفعله بنكيران بمن صوتوا لصالح زمرته و هم قلة، و بمن لم يصوتوا عليه و هم كثرة. قدر تغلي لطهي الأحجار.

  • الطوفان قادم
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:16

    و الله لقد أصبحت أشعر بالاشمئزاز كلما سمعت كلام هذا الكائن ، يا هذا الكل يعرف من هو علي الفاسي الفهري ، عرفناه في جامعة كرة القدم و صفقة غيريتس المشؤومة لا تنسى ، و افتتضح أمره في المكتب الوطني للكهرباء و ستفتضح إن شاء الله قريبا حصتك من الكعكة ، لكن السؤال المطروح هو ما نوع الصحافة التي تريدها في بلادنا ؟ هل تريد صحافة مضللة كجريدة التجميد ، أم صحافة "كولو العام زين" لا تنشر إلا أخبار فتوحاتك ؟حتى لو افترضنا و وجدت هذه الصحافة التي تتمناها فلن تجد حتما خبرا سارا يشير إلى إنجازاتك لتنشره ما عدا إذا كانت ستحاول ستر الشمس بالغربال و تختلق لك ملاحم أسطورية لتجعلك كلكامش أو هرقل عصرك ، إن من سيشعل النار في المجتمع هو حقدك الدفين عليه و تواطؤك مع ناهبيه و تسترك المكشوف على مختلسيه و إيجاد الحلول لمفسديه من جيوب من وضع ثقتهم فيك من مساكينه ، نحن نعرف عجزك عن الإقالة أو حتى المساءلة ، عش و املأ جيوبك و جيوب حاشيتك ولا تتحدث عن هذه الأمور مستقبلا لأن استقدامك أصلا جاء لتمرير المظالم التي يخجل الآخرون من تمريرها ، يا سادة إصنعوا له صحافة صفراء تمجده فقد أصابنا الصداع من كثرة شطحاته .

  • طفح الكيل
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:21

    ان لم تستحي فقل ما تشاء نعم السيد خدام شغلو بحالك اسي بن زيدان الم تعترف ولو لمرة واحدة لكي يحتسبها لك الشعب المغربي حسنة؟تبذير 200 مليون في الحفل لمدة3 ايام شئ عادي بالنسبة لك؟هل الشعب مسؤول عن افلاس المكتب؟ في حين انه يؤدي فواتيره الشهرية،على الأقل اطلع الرأي العام على سبب الإفلاس نحن لسنا ضد الإصلاح لكن من حقنا ان نعرف سبب العلة ثم المحاسبة لكي لا تزل قدم مرة اخرى اذ ذاك ستجدنا بجانبك

  • عفا الله عما سلف..
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:22

    حكومة اللحية وقلة لحيا تشرعن الفساد وتتحامل على الصحافة التي تقوم بدورها وتلوم الفقراء الحلقة الضعيفة بالنسبة للاعدالة والا تنمية .. "لا يقتصدون في الماء والكهرباء"..

  • alal l9alda
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:23

    ا نت اسي بن كيران وكل المسؤولين كبارا وصغارا تتمتعون بالماء والكهرباء ووقود سياراتكم بالمجان وبكميات كبيرة كلكم مبدرون ومفسدون لو انتم مواطن صالح لتنازلتم عن المجان واديتم الفاتورة كباقي المواطنين فهذه الثروة ملك للشعب لا ملككم لوحدكم

  • sabbar driss
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:24

    لم تكن مؤسسة onep آن يطولها الإفلاس إلا بعد اندماجها مع one ويرجع هذا المخطط لإنقاد ما بدر خلال السنوات التي كان فيها الفاسي مسؤول في one لكنه آراد آن ينقذ l one فآغرقهما معا

  • ا لقلعي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:26

    لقد اتضح بالملموس ان مسيلمة لايهمه البسطاء من المغاربة
    وان همه هو الدفاع عن الفساد والمفسدين
    لكن السؤال الذي يطرح هل تعرض صاحبنا لعملية غسل الدماغ
    ام ان عقله كان مغسول اصلا وانه كان يخاذع الذين صوتوا له

  • محمدسعيد خريبكة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:26

    تابعت مباشرة الجواب الذي ادلي به رييس الحكومة حول الاختلالات المالية التي عرفها ويعرفها المكتب الوطني للكرباًًاوالماًا تحت قيادة علي الفاسي الفهري،وندمت اشد ندامة علي الحملة التي قمة بها ومساندة مرشحوا حزب العدالة والتنمية خلال لانتخابات التشريعية التي قادت عبد اللاه بن كيران الي سدة الحكم ليقر ما اقر به اليوم امام مجلس المستشارين ان التبذير المالي با(موك م) شيً عادي وان تقرير المجلس الاعلي للحسابات لم يتطرق الي اختلاس او تبذير مالي ضد مدير المكتب وقد زكي الوزير عمارة هذا الطرح امام مجلس النواب لجلسة الزوال.فان دل هذا علي شيً فانما يدل علي ان رييس الحكومة ووزرائه ومن يدورون في فلكهم يساندون الفساد والمفسدين وان اكبر الضحايا هم افراد هذا الشعب المسكين المقهور (الله ياخد فيهم الحق)خطاًلن يتكرر ان شاً الله ان اطال الله في عمري

  • انسان
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:26

    الجفاف يبقى جفاف وخى يعلقوه في بيترينا

  • ابن الشعب
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:28

    بنكيران يلوم الصحافة ويبرئ الفاسي الفهري من "الفساد" طبعاً سيدافع عن الفاسي الفهري لأنه منهم فهو ابن الدار من أصحاب البنة بن كيران بنيس بن شقرون بن … فلا داعي للاستغراب. لو كان ريفياً أو دكالياً أو سوسياً أو أمازيغي لارسله للسجن إنها الشفونية في أبشع صورها.

  • samir
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:28

    ما أود قوله لي بغا إشفر إشفر ! المهم لابد من الهجرة في القريب العاجل.

  • النار في المجتمع .....
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:30

    اعتقد بأن النار قد أحرقت جيوب المواطنين و ستحرقها أكثر عندما نسكت افواه الصحافة على تسليط الضوء على الحقائق
    العكس هو الصحيح اسي بنكيران
    يجب على الصحافة ان تقول الحقيقة كاملة حتى نحد من تبذير المال العام
    وحينئد فإن النار لن تشتعل
    اما المنطق الذي تسلكه الى اليوم ' مهادنة و الدفاع عن هؤلاء المفسدين ' فسيشعل النار حتما طال الزمان او قصر و ستكون من المساهمين في ذلك لأنك لم تقم بواجبك كرئيس للحكومة ,,,,

  • الواقعي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:30

    قاليك كيخدم ؟ واش كيضحك علينا هذا دابا . ايوا شكون يتحمل مسؤولية الافلاس في المكتب ,.الشعب ياك ؟زعما هاذ الفاسي الفهري زوج المرأة صاحبة فضيحة الشقق و التلقيحات كيخدم؟ و شوفو على من انتخبتوا

  • محبط
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:30

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم..وان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا..

  • omar
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:30

    لي يشكر لعروس أمها أو خالتها أو لي مساندها راه بزاف عليك أسي بن كيران باش غي رواه أو تحيد الفهري من بلاستو واش بغيتي بلاستك تمشي راك تجبد النحل من عشو واش راك عارف الماندا الشهرية أنتاعوا شحال راها بلاستو أحسن من بلاستك وخا أنت رئيس الحكومة

  • nadman
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:31

    للأسف الشديد أني منحت صوتي لكم…وااااااااااااأسفاه

  • FAHD
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:36

    لا سلام على الفاسدين و المفسدين اما بعد يا بن كيران لمادا جئت للحكم ?هل لمحاربة الفساد و المفسدين ?ام للدفاع عنهم ?يبدو الجواب عن السؤال الثاني اقرب الى المنطق لان تصرفاتك و اقوالك و دفاعك عن المفسدين مثل المدعو علي الفاسي الفهري قبل ان تصدر انت الاحكام القبلية عليه ارسل له قضاة المجلس الاعلى للحسابات و سوف يظهر لك الامر جليا فالمكتب سنوات و هو يعيش الفساد بكل تجلياته ابسط نمودج هو انني الاحظ صباح مساء سيارات المكتب الوطني للماء و الكهرباء المفلس ادعاءا و المفروض على انها سيارات المصلحة العامة تستعمل للمصالح الخاصة اسيقظ يا بن كيران من سباتك الفينيقي فلقد خيبت امال الامة المغربية فيك فكل وعودك للشعب انقلبت ضده فحسبنا الله فيك و في 39 حرامي الدين يعملون معك

  • gustave
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:36

    وشهد شاهد من اهلها…شكون شكار لعروسة غير امها ولا الحزارا جارتها.
    il n'y a pas de fumé sans feu.
    كيف اصبح المكتب على باب الافلاس; نريد توضيحا من فضلكم.
    المكتب لا يقطع الماء والكهرباء على ذويه من موظفين وسائقين واصهار مدير الوكالة وتابع التابعين ومن تبعهم في النسب والقرابة من قريب او بعيد; اما المواطن العادي والمنبوذ كالاجرب ;فان المكتب يتحين الفرص والمناسبات وخاصة المناسبات الدينية ليقطع الضوء والماء خلسة حسب التعليمات .

  • مواطن
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:38

    ماكينش لي دغدغ عواطف الناس قدكم يا حزب البواجدة و وجهك قاصح

  • Oper
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:39

    En tant que citoyen marocain , ce que je reproche à Benkirane sa défense acharnée de Mr fassi , premier responsable de l'onep , et légitimement le premier responsable de la crise dont par laquelle passe cet institution . Cette dernière exige de lui de déposer sa démission et de laisser la place à une personne plus compétente ,même si Mr Fassi n'est impliqué dans aucune infraction comme a montré le rapport des auditeurs et comme prétend Mr Benkirane. Pour que cet institution sort de cet impasse la solution est très simple , il suffit de rationaliser les dépenses de gestion en commençant par le contrôle sévère des véhicules de services pour limiter les déplacement inutile que font bcp des personnels de cet institution , et pourquoi pas de changer ces 4 *4 par des voiture économe ; cette simple mesure peut engendrer une économie de carburant qui peut aller jusqu’à 50%. la deuxième mesure, qui me parait urgente, consiste à réduire l'effectif de certaines agences qui délèguent ses servi

  • حميدو
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:39

    يا سيد بنكيران إن لم يكن الفهري هو ألمسؤول فمن المسؤول إدن .أما عن الصحافة التي قلت عنها إن لم ترد البال فسوف تشعل النار في المجتمع .فسياستك والزيادات المتتالية هي التي شعلت النار في جيوب المواطنين

  • brahim
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:46

    j aimerais bien voir un pjdiste qui commente cet article pour voir comment il va justifier ces decisions de ssi benzidane
    vas y les deslike

  • نزار علاء الديب
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:48

    نحن معك يامسيلمة ونطلب منك ان تفتي بالاكتفاء بالتيمم بدل الوضوء لكي تنقد مكتب ال الفاسي من الافلاس
    اسد على المغاربة البسطاء و ارنب امام اسيادك

  • المستضعفين
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:56

    سقطت نظرية الإصلاح من الداخل و ارتطمت مع الحائط و أدمت

    فهل تملك الجرءة للتستقيل من منصبك
    ام تريد ان تلقى ربك
    وحينئد ستسأل السؤال الصاعقة
    اين الجهاد في سبيل الله و المستضعفين
    و المستضعفين أسي بنكيران
    هل مازلت تقرأ كتاب ربك : و المستضعفين تكررت مرات و مرات

  • السايسي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:02

    من عاشر قوما اربعون يوما اصبح منهم والترامي لتحمل مسؤولية الغير امر ليس بالسهل كما يظن البعض فقد اضفت اوزار غيرك لاوزارك ومن تستر على مجرم ….

  • med
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:06

    لا زالت اغلب المناطق خاصة منطقة حاحا في حاجة والغريب في اﻷمر انهم دفعوا طلباتهم وظلوا ينتضرون بفارغ الصبر ازيد من سنة ونصف ناهيكم عن كون بعض الدواوير لم.تستفد اطلاقا اليس هدا ظلما واليوم بنكيران يدافع عن رئيس الجامعة الوطنية لكرة القدم سابقا غيريتس و 270 مليون شهريا 

  • zayed
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:15

    les marocains méritent vraiment ce que tu dis et plus encore. c'est leur occasion pour comprendre que n'est pas tous barbus maitrisant la langue de bois et le discours fanatique a toujours raison. la majorité des obscurantistes sont des vrais loups déguisés en moutons

  • مغربي غيور
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:18

    يكفي أنه زوج ياسمينة بادو و الفاهم يفهم ؟يا سي بنكيران

  • حنظلة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:20

    انا مابقيت فاهم والوا في البلاد والمسئولين عليها مني ولا الفاسي الفهري امين ويديه نظيفة بحال الثلج وشكون السراق كنت متضامن مع الوزير بن كيران لكن مؤخراً بدا كاي بين في صورتو التشاش وماعرفتش واش العطب من التلفزة ولا من جهة اخرى ( قصدي التشاش:)

  • عبدو
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:23

    العيب فينا وليس فيه، في اعتقادي ان احسن وسيلة لاعلان رفضنا لسياساته التي تضرب قوث الطبقات الفقيرة والمتوسطة ومخططاته اللبيريالية هي مقاطعة حزبه ومقاطعة جميع الانتخابات…واش حنا بهايم ديما يسوقونا للصناديق الانتهازية ومن بعد نبدأ في التشكي، المبادرة بأيدينا..

  • متتبع
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:42

    ايوا حتي هذي نزيدوها على عفا الله عما سلف انا فقدت فيك الثقة يا بن كيران من يدافع عن الفاسدين فهو فاسد سالينا

  • حكيمي علي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:14

    عذر اقبح من زلة! هذا المثل ينطبق على رئيس الحكومة. كن غير سكتي يا السي بنكيران; هادو سميتهم الفاسي الفهري,اشهر من نار على علم,بلا ما تحتاج تدافع عليهم حيتاش من زمان وهما تيديرو اللي بغاو مكانش اللي يقد يتكلم معاهم.علاش ما تديروش بحال مع CIH?ملي بدلتو الراس تقادت الامور!نصيحة لهاد الناس:حين يشوفو ان المغاربة ما بقات عندهم فيهم ثقة ينسحبو,راهم غاديين يبقاو ديما تحت المجهر.الله يعطينا القناعة.امين يا رب العالمين.

  • مغربي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:33

    الادلة التي جاء بها بنكيران من اتصاله بالفاسي الفهري واهية جدا ولا يمكن اعتبارها تدحض ما جاء في الصحافة فبنكيران ليس قاضيا وليست لديه الصلاحية لتبرئة ايا كان.

  • حسن
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:52

    أنا ما أراه في نظري المتواضع ,القضية فيها إن فمعلوم أن السيد ابن كيران
    لم يمض وقت طويل على اتهامه للفهري وزوجته على شراء شقة في باريس
    أمام ممثلي الأمة وفي نفس المكان , بل تناولت صحف وطنية وأجنبية خبر رفع
    حزب "الميراث" دعوى ضده بسبب ذلك .
    اليوم أين وصلت هذه الدعوى؟
    لكن مايبدوأن بنكيران قدغفرت زلته السابقة بإتباع إياها بحسنة أفضل منها.
    وبمعنى آخر أنه اتهم الفهري بتبديدالمال العام في البرلمان بشرائه الشقة واليوم يبرؤه ليتنازل له الحزب عن الدعوى.

  • محبة للوطن
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:56

    انتم تعيشون في نعيم و لكن لا تحمدون الله تتحدثون فقط عن السلبيات ،انا اقطن في اسبانيا زوجي يشتغل صباحا و مساء نكتري شقة 50m ب600euro اما الضوء والماء 200 euro والمشكلة هو ان ماء الصنبور غير صالح للشرب اما ثمن الخضر و الفواكه فحدث ولا حرج خيارة واحدة ب 10 دراهم ولا مساعدة ولا اي شيء و في اوروبا لا يوجد بقال د الحومة اي كل شيء بالنقود ولا يعرفك احد و الدولة لا تعرفك موت و طرطاق انا اقول الحقيقة ومن قال غير هذا فهو يكذب وليست اسبانيا فقط بل جميع دول اروبا لذالك احمدوو الله و شكروه لانكم تعيشون في المغرب وانا ادعي ليلا ونهارا لكي اعود الى وطني الحبيب

  • Rachid el maghribi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:57

    بغيت نفهم ما فمت والو واش أعباد الله نهار حكم اليوسفي قولتوا شفار قلنا يمكن، نهار حكمونا الإسقلاليين قلتوا حتى هما شفارة قلنا واه راها باين فيهم السرقة.إوآا واليوم ملي جابلينا ربي بنكيران الراجل ديال بصح اللي ضحى بالمسقبل ديال الحزب ديالو باش يصايب لبلاد اللي خربوها هما وخربناها حتى حنا،باركين دابا كتسبوا فبنادم والله إلى حشومة علينا.وآآآآآآعباد الله وآآآآالبوزبال عيقوا شويا واش كل السياسيين شفارة وحتى بنكيران معاهم…..وغير أنتوما لي ملايكة، واش أعباد الله باغيين توليو 30 مليون إله الي كل واحد فيكم كايعلم الغيب،ربي سبحانه غير واحد وهو الوحيد الي عارف واش فلان سرق ولا لا…..ياربي ياربي ياربي تسلط علينا السيسي ولا بشار ولا القدافي حيت هما الي من سهمنا

  • mounir
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 02:59

    ا قول للسيد المحترم بنكيران راجع راسك راك ما كتعرف لاشيء على المكتب الوطني وراك غافل واش كيوقع في هدا المكتب اقولها وااكد انه اكبر قطاع حلوب بالمغرب,عليك يا اخي ان تستدعي المستخدمين الخبراء الدين زاولوا مهامهم بصدق وثباث لاطلاعكم على الاختلاسات الباهضة التي سفكت وتسفك حاليا ميزانية هذا القطاع الحيوي,وعليكم باخد الاعتبار لكامل بالرسائل الاتي وجهت لكم والى السيد الوفا قصد الزجر لهده التلاعبات الامسؤرلة, اننا صوتنا عليكم لمحاربة الفساد وليس وقاية الفساد.

  • Mowatene
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 03:48

    Un incompetent premier ministre qui défend un gestionnaire pourri jusqu'a la moelle Monsieur Benkirane prends la défence des tamassihe et en devient un que dieux punisse les mounafikine qui utilisent la religion a toute les sauces

  • Hicham toronto
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 04:03

    اول القول أنا من مؤيدي حكومة بنكيران رغم عدم النضج السياسي ثانيا يا رئيس الحكومة لماذا لا تسألوا الفاسي الفهري على عدد الأشخاص الذين وظفهم في المكتب الوطني بدون شهادات ولا اجتياز امتحان تشغيل . امتيازهم مساندة حرمه في الانتخابات الجماعية و البرلمانية

  • mourad darabie
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 04:48

    أهل فاس هم من يحكموا المغرب لهم القدرة على الفسا د سالينا

  • حسن اكادير
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 05:34

    من خلال التعاليق تبين لي انه العديد لم يستسغ كلام رئيس الحكومة وفي نضري لسبب واحد لأننا نحن المغاربة لازالت فينا عادة قديمة وهي اننا لا نرتاح إلا عندما تشتعل النار الخصام بين اثنين .فلوا قال بنكيران ان الفهري رجل فاسد وانه نهب المال العام وانه يجب سجنه او قتله ,انا علي يقين ان العديد منكم سوف يشكر السيد بنكيران وسوف يرتاح في نفسه." قل اعود برب الناس ملك الناس إلاه الناس من شر الوسواس الخناس اللدي يووسوس في صدور الناس من الجنة والناس".

  • Femme Actuelle
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 05:52

    J ai suivi l intervention de mr benkirane au parlement et ce mr m a vraiment choque. Pas parcequ il defendait fassi fihri mais plutot la maniere de donner l explication au 2 millions de dhs. C etait juste 800 000 mille dhs. Ca en premier, en parlant d eau il compare le maroc avec l angleterre. Mr benkirane : les pauvres en angleterre ne paient pas d eau et meme s ils le paient , ils ont droit de se doucher eux et leurs enfants quand ils veulent, lavent leur voiture, etc… Pas comme le marocain qui ne se lave qu une fois dans la semaine et au hamam de peur d etre ruine. Secondo : je n ai pas trouve un homme competent pour le mettre a la place de fihri. Sinon au maroc allez voir ailleurs. Un exemple : un des plus grands stokers en angleterre est marocain. Ce n est pas ce qui manque en matiere de competence. Cessez de nous prendre pour des cons et cessez cet abus sur les pauvres marocains. Merci hespress

  • mohamed
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 06:13

    أعتقد أن شبيبة حزب العدالة والتنمية كبقية الأحزاب الأخرى…تجري على قدم وساق لإيجاد مبررات للسيد بنزيدان..
    " إن لم تستحي فإفعل ماشئت"

  • karim
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 06:20

    دابا بغينا نعرفو و اش الحفلة كاينة و لا لا
    \وا زيدها على شكلاط الكروج
    امكن راه الشيفور اللي سينا ف bon de commandes حتى هو
    الشعب عاق و كيسجل عليكم لا تظنوا اننا بلداء
    و لا تستغفلوا الشعب
    نحن لا نريد المحاسبة نحن نريد الحقيقة لا غير لنعرف و لا نبقا نسمع تبريرات واهية لان اوهن البيوت بيت العنكبوت و العنكبوت له شبككة اي reseau و من له شبكة يوقع الغير في المصيدة

  • Maroc
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:22

    في الاول تقول حزب العدالة وما ادرك من حزب العدالة.العمل.المحاسبة لاصحاب الفساد……وانا لم اصوت ابدا لاحد,لان هذا الذي سانتخبه ليس احسن مني.لانني تربيت علئ الجد و ليس علئ النفاق,
    اتعرف ماذا تقول يا بن كيران,و الله انك تعرف الكبيرة و الصغيرة عن كل التماسيح و المفسدين و لكن تبقئ كلمتك تطبق عليك- مفديكش مفديكش.شبعان هدر خاوية.
    انا احب فقط وطني و ملكي حفضه الله

  • aziland
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:24

    Mr benkirane fait attention à tes jugements, la famille el fassi el fihri ont absorbés le sang des pauvres marocain c inutile de les défendre sinon tu sera chaytanon akhrass sakiton 3ani lha9,

  • مواطن2
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:26

    لم نسمع في يوم من الايام مسؤولا على اعلى المستويات يدافع عن مسؤول آخر تحوم حوله الشائعات في دولة تحترم نفسها. القضاء وحده هو الدي يقول كلمته في تلك الشائعات. الحقيقة ان المرء يندهش عند سماع مثل هاته التصريحات في المغرب. ادا كان هدا الشخص بريئا مما نسب اليه لم يبق اي مبرر للدفاع عنه وتقديمه للقضاء هو شرف له. في الدول التي تحترم نفسها يستقيل المسؤول لمجرد شائعات ولو كانت كادبة. لقد كثر الحديث عن هدا الشخص وعن محيطه والوسيلة الوحيدة للخروج من هدا المازق هو العدالة او المؤسسات المختصة في هدا الشان. ويبقى الدفاع عنه نوعا من العبث.نعم …يجب الوقوف بجانب المظلوم ولكن بعد تبرئته من طرف القضاء. المواطن لا يمكن ان يقول كلمته في مسؤول ولكنه ينتظر تقديمه للعدالة لتبرئته او ادانته. التستر على المدنبين في بلادنا هو من الاسباب الرئيسية في غليان الشارع . وبالنظر الى ما يجري في البلدان المتقدمة من ملاحقة المسؤولين المخالفين يبقى البون شاسعا بيننا وبينهم. والقصاص هو نعمة من الله لتطمئن القلوب .

  • ع ب د العاطي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:34

    اقولك امسيو بنكران والله ثم والله انك افلس واحقد رئيس حكومة في تاريخ المغرب واتباعك ووزرئك 39+1+23 مند صعودكم بشعارات ولعود كاذبة وبدون استحياء لبحث على كل مايضر ب36مليون مغربي من متوسطي دخل ضعفاء لفقراء ابنائهم طلبة لخرجين اقسم بالله العظيم ملاين لمغاربة لايتقونك وسبب استحمار شعب عند كل زيادات تطلق شبيحتك ليروجو اشياء مغلوطة والقاء لوم علىصحافة ولفاسا اوعلى احزاب سابقة التي نحيه بحرارة من منبر هسبريس كانت تستحي من لمواطن ومعه الخير ام انتم اعوذ بالله منكم مختفين في الاسلام وهوبريئ من تصرفاتك وفشلك وكراهيتك التي تكنه وتفبركه وتمرره بدون استحياء واخر كلامي من موطن قهرو زمان بكترت زيادات ابتداء من لمحروقات وكل لمواد لغدائية وصناعية ونقص وزنه – الله يبليك بمرض شارون في اقرب الاجال انه سميع مجيب قلكم متحكم في ثمن لمواد لغدائية ومكينش زيادة علامن كضحك ابنكران شعب عارفك اش تسوى 00000رحيلك فيه راحة ملاين لمغاربة لاسلوب لابرتكول لاسياسة لاكلام مقاد ولد لمدشر احسن منك مستوى ;كلامي هذى يجرحك ولاكن انت قتلتنا عرق بعرق بسبب همجيتك اسمي -تهامي عبد العاطي من سكان مدينة سلا لمدينة لمقهرين من غبائك

  • KANT KHWANJI DE RETOUR
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:36

    un fassi protege un autre fassi
    salina

  • حمزة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:44

    يلوم الصحافة لانها تتبعت عورات one ولم يبرىء ساحتها من التلاعب بالمال العام نحن نريد الحقيقة وطلابها ليست لنا تاراة مع احد قلبت المنطق وكذا توابتك ام هذا دثارك الحقيقي اين ذهبت شعارات محاربة الفساد كي نسير قدما أسئلة كثيرة ليس لها جواب تذكر انك واقف بين يدي ربك وساءلك لا محالة فهل أعددت الجواب

  • جلال
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:46

    نحن لا نطالب إلا بفتح تحقيق يا رئيس الحكومة. لماذا تبرئ ساحته حتى قبل افتحاص ماليته؟ عجب

  • hmida
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:50

    ces gens sont dégouttants, tous les mêmes, benkirane mange du gateau, c'est normal qu'il défende un autre du même genre que lui , la famille fihri est bien placée,ts tous ses membres forment une confrérie de très haus fonctionnaires qui à eux seuls reçoivent des salaires de plusieurs dizaines de millions de dollars.

  • و محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:06

    وا السي بن كيران المؤمن ادا عاهد وفى .سيادتكم عاهدتم على محاربة الفساد والشهادة لله ما شفنا والو الي شفنا هو احتضانكم للمفسدين والشكلاط اكبر دليل والان تتهمون الصحافة باشعال الفتنة كانها هي من افلست المكتب الفاسي الفهري

  • محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:07

    اذا لم يكن الفهري هو المسؤول عن افلاس المكتب فمن هو المسؤول ؟ لنعتبر الفهري رجل غير فاسد. لماذا لم يستطيع تجنب هذه الأزمة الجواب لا كفائة له الصواب يا بنكيران هو اقالة الفهري المغاربة ليسوا أغبياء

  • mohamed rabat
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:18

    الحمد لله ظهر الحق ..
    إن الذين يأخذون الدين دريعة وفي قلوبهم مكر ونفاق قد استغلوا وضع العرب و المسلمين فصوتت لهموا الشعوب… لكن مكرهم أدى بهم إلى فشل في تسييرالبلاد من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب .
    وأدخلوا بعد الدول في حروب و حروب أهلية..إنها أكبر ندم مشترك يندم عليه أي مواطن عربي.
    ونحن ككل النادمين نقول لبن كيران وأتباعه لن تعوا أبدا الظهر إلى الحكم…
    الزيادات حماقة إرجاع أصحاب المغادرة الدفاع عن المنكر وووو..كنا صوتنا لصالحكم ودافعنا عنكم لكن من اليوم إلىالجحيم
    ماذا عن الأجر مقابل الفراغ..البرلمانيون يتغيبون دون مسهم – تقاعد سمي+تعويضان+حصان

  • فجر
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:45

    نعم فعلا انت اسد على الدراويش والمساكين والفقراء تفهرهم دائما وابدا بالزيادات في كل شيء حتى اصبحت حياتهم جحيما ،ووجودهم بوجودك عذاب اليم صعب لا يطاق.وكنت قطا وديعا مع الاغنياء ودوا السلطة والجاه.غرك الجاه واغوتك سلطتك متناسيا يوما تشيب فيه الولدان.نشكوك الى الله.

  • abdou
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:57

    Mr fassi el fihri était élu à ce poste par sa majesté le Roi mohamed VI et donc mr ben kirane ne peut jamais mettre en cause l'integrité du directeur de l'onep et one choisi par sa majesté puisqu'il mettra en doute le bon choix du Roi.
    Je souhaite vivement que sa majesté intervienne pour mettre fin à toute forfaiture commise dans cette direction ayant besoin plus que les autres directions d'une bon gouvernance porteuse et prometteuse..

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:15

    هنالك مثل عربي يقول : حاميها حرميها، و آخر يقول : إن لم تستحي فاصنع ما شئت ، و نحن في وطننا العزيز نقول : الفقيه اللي نترجو براكتو دخل للمسجد ببلغتو.

  • FOUAD KERCHAOUI
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:17

    je vous promet les prochaine élection vous n'aurez pas un seul vote soit de ma part soit de la part de ma famille ,vous n'etes plus un chef de gouvernement en faite vous n'étes rien qu'un petit boufon

  • sarkouh sarkouh
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:20

    السيد بنكيران بالأمس كنت معك و اليوم و منذ إعلان تبرءتك للفاسي الفهري أنا لن أقول ضدك ولكن متبرأ منك ومن حزبك الوداع يا حزب العدالة و العدالة عند الله تعالى..

  • ابن زاكورة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:31

    السي بن كيران دافع وبشراسة على علي الفاسي الفهري:هادوك لبرمات اللي خدوها المدراء والموضفون السامون ،منين جاو؟من جيوب المساكين،اذا كان المكتب على حافة الافلاس ؟علاش كيتعطاو لبرمات؟وزد على ذالك موضفين المكتب مكيخلصوا لاماء لاضو،وكذالك البرلمانيين وموضفين الدولة السامين،علاش ما يخلصوا الضو والماء اللي كيستهلكو؟السي بن كيران،زتي في المحروقات؟الشعب فهمك وعرف الاسباب،الضوء والماء لا والف لا،لابد من محاسبة جميع المسؤولين المدراء والموضفين في المكاتب والوكالات،وكلشي يخلص الضوء ديالوا ما يضووا على على حساب الفقراء والمساكين،لكن على ما يبدوا السي بن كيران راك غادي في الطريق الخطأ،ولا السكين الحامية في ظهر المسكين خصها تبرد؟حسبنا الله ونعم الوكيل؛

  • العفوو
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:32

    سلام.واتقي الله أسي بنكيران راه هاد الامور لي غادي فيها ماشي تا لتم واقسم بالله انه بقا فيا الصوت ديالي لي عطيتك والتسويق لي سوقت ليك

  • مسفيوي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:12

    حكومة ترعى الفساد بامتياز، وازدادت اعداد التماسيح والعفاريت، لأن الحكومة ضعيفة ولا حول لها ولا قوة، وشعار عفااله عما سلف مازال ساري المفعول

  • mojrime
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:49

    هناك لجنة المحاسبة هي التي تقوم بهذا العمل والعدل ليحكم في قضية تبدير المال العام.والصحافة يمكن متبعتها اذا كان لامر الدي قامت بنشره كادبا .وليس لرئيس الحكومة ان يبرء احدا اذا كان هذا الحزب يدعي بشعار العدالة والتنمية او حبر على ورق. قصة مع الكهرباء في دولة تحارب تبدير التاقه مهندس مسلم ولج سكنا اجتماعيا وبعد تفحصهي لمسكنه فكتفا بتدفئة جيرانه لمنزله فقرر ان لايشعل الضؤ والة التدفئة للحمام لان الجو معتدل ذاخل السكن .غير انه زبون لشركة توزيع الكهرباء وتاخذ عليه حق الاشتراك كل شهر.ولكن العداد للستهلاك لازال على العدد الدي كان عليه.حارت الشريكة من هذا الشخص فبعثوا خبيرا اول وثاني وثالث فلم يجذوا اي خلل او تزوير من ناحية الاستهلاك.فهتف اليه المسؤول لفسخ العقد فكان الجواب ليس عندك الحق لان حق الاشثراك طيلة السنة لم يتوقف ارتبك المدير من الجواب لان المشارك عنده الحق.ولكن فجيئ بمكلمة من المصالح الاجتماعية لمده بمساعدة مالية ضننا ان الشخص من الناس الدين يستحيون ولا يطلبون الاعنة وخوفا عليه ان يموت من شدة البرد ولكن الجواب منه كان لاحاجة لي عندكم شكرا .عندما نطبق الاسلام في كل الامور ترى عجبا.

  • غيورة من وجدة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:57

    ومن يقول أن الرجل لا يتفانى في العمل وله مسؤولية جسيمة كما كان لزوجته ياسمينة بادو فهم ثابروا من أجل ملء حساباتهم البنك وتوسيع ممتلكاتهم حتى خارج البلاد وتفانوا في نهب أموال الشعب فعلى من تدافع يا سيدي ورائحت فسادهم فائحة بل ملئت أرجاء الوطن وتاريخهم في الحكومة حافل بالتجاوزات وبالفشل تلو الفشل .فهل أصبحت يا رئيس الحكومة حامي الخونة و الفاسدين ؟ فأين هي الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الغش والرشاوى أم هذه مجرد شعارات ولا تطبق إلا على الحائط القصير "الموظفون" فما أصبحت أراه أن فانوس العدالة والتنمية أصبح وميضة فاشل يكاد ينطفئ أملنا أن تأتي يوما ما بتصريحات تثلج صدور الشعب الضعيف -محاسبت ومتابعت كل مسؤول عن إفلاس الصناديق المسؤول عنها وعن سبب فشله في إدارتها -ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب …إلخ

  • ازرو ن تمازيرت
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:39

    مكتسباتك يا اخي اللتي تتحدت عنها لم تكن الا على حساب الفئات المسحوقة من الشعب المغربي. ولا باس ان تضامنا جميعا في فترة الازمة هدا من جهة اما من جهة تانية ,فنحن نخطا في حق السيد بن كيران عندما تحدت عن التماسيح و العفاريت فهو كان يقصد الشعب المغربي الدي يعاني ويريد ان ينغص على بن كيران عيشثه اما الفاسيدن فقد اتضح لنا جميعا ان السيد رئيس الحكومة هو من اشد المدافعين عنهم.

  • nada
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:55

    راه بنكيران كيضرب على راسو عارف الفاسيين عمرهم متزحزحو من بلاصتهم راه تيقاد بلاصتو من هنا القدام واعيقو افيقو راه متبقا فيهم حتى واحد كل واحد كيضرب على راسو حنى هما حنا المهم غير كنعبر بهاذ الكلمات .

  • hassou
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:11

    و الله اصبحت الان متأكد من أن هذا الحزب و رئيسه بنكيكي هو احقد حزب على المغاربة و اقبح حزب على الإطلاق هذا الحزب الحقود المجرم يريد ان يفهمنا أن افلاس المكتب ى يتحمل مسؤوليته الرئيس الذي يسيره بل المواطنين الذين يستهلكون و لا يقتصدون في الماء و الكهرباء اقول لهد الوزير الحقود المنافق الغبي , بأن المواطنين يؤدون باثمنة خيالية استهلاكهم فالكل يعرف كيف تعد فواتير الماء و الكهرباء و طريق التقدير التي توصل كل مستهلك للشطر الثالث و بالتالي هو يعني ان الثمن دائما يفوق ما نستهلكه و مع ذلك نجد المكتب مفلس فهل سأل بنكيكي نفسه لماذا
    المبكي في الأمر هو حين يستميت وزراء بنكيران كالوفا في طمئنة المواطنين بأن الزيادة لن تطالهم غلا إذا تجاوزوا 100كيلو واط ساعة و من لديه عقل يفكر به فسيعلم أنه لا يمكن ان لا تتجاوز هذا المقدار إلا إن كنت لآ تستعمل لا تلاجة و لا تلفاز بل مصباح واحد تشعله ست ساعات بالليل فقط
    أما حصة – متر مكعب في ثلاثة اشهر فلكم واسع النظر من هنا يتضح ان هذه أخبث حكومة جيء بها لتمرر أخبت التدابير و اخبث السياسات حتى تهلك المواطنين و تركب فيهم كل انواع الأمراض بالفقصة

  • nabil de casa
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:22

    الكل يناضل في المؤسسات العمومية من آجل المكاسب المالية الشخصية. والنقابات في القطاع العام، و اللجان المركزية و الجهوية، و المناظرات و الحوارات ، و الحكومات و السياسات، كلها تنتج كلام فاضي ماشي معقول، يتبعه السفهاء و كسبه لا يند له جبين. احمدوا الله على فقركم ٱيها المزاليط و على جهدكم و كدكم. و لا تغبطوا من يكتسي في الدنيا بمال الناس؛ عافانا الله!

  • الشعب
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:01

    je suis mort de rire ! comme toujours j'était toujours dans mes commentaire contre benkirane et maintenant je vois que vous avez commencer à comprendre que benkirane n'est qu'un pion et un grand corrupteur . salam

  • moussa nador
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:03

    السيد الكيران عندو الحق لأن الفاسي ليس فاسدا بل فقط عضو في منظمة المافيا الفاسدة برئاسة الكيران الافسد فلا ريب أن يدافع رئيس على أعضاء فريقه المجرمون، ولكن المفسدون الكبار هم الشعب الذين عطوا لهذا الخنزير الفرصة لكي يسرقهم؛ كان الأجدر أن ييتحد كل الشعب ويستمر في حراكه لطرد جميع هذه الوجوه الشمبانزية النجسية من المغرب أسوة بإخوننا بتونس

  • Mourad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:05

    للأسف الشديد أني منحت صوتي لكم

  • السلطة الرابعة لم تبيع الماتش
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:09

    حقا المغاربة مسرفون في الماء والضوء؟لهذا أفلس المكتب بعت الماتش والمواطنين والمواطنات اللي صوتات ،لكن الغذ قريب وهو آت وسنصوت على التماسيح وجميع العفاريت ،وأمرنا لله ،عفاريت كانوا يسرقون في الخفاء، جئت فعفوت عنهم وأطلقت لهم أيديهم حتى بدؤوا يشرملوننا علنا ،إغتررنا بك لو كنت فقط إعترفت ما كانت صدمتنا قوية ،لكن نحن نقول لك عفا الله عما سلف ولحزبك أيضا ،في الإستحقاقات الجاية، سنختار أقبح شفار لأنه شفار وليس مراوغ مكار. وقدرنا هكذا إلى أن يلد الوطن رجال

  • saad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:32

    les primes qu,ils ont pris récemment ne sont pas du vole. Vous êtes tous des voleurs.

  • حميد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:34

    العيب فينا وليس فيه، في اعتقادي ان احسن وسيلة لاعلان رفضنا لسياساته التي تضرب قوث الطبقات الفقيرة والمتوسطة ومخططاته اللبيريالية هي مقاطعة حزبه ومقاطعة جميع الانتخابات…واش حنا بهايم ديما يسوقونا للصناديق الانتهازية ومن بعد نبدأ في التشكي، المبادرة بأيدينا.

  • حسن
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:43

    بعد قرائتي لما تيسر من الردود وجدت انها في اتجاه واحد
    هالعار ديال الله المخير فيكم اكول شحال كيخلص للدولة ديال الضرائب وشحال ديال الفلوس دداو ليه فيما يتعلق بالمدرب السابق او شيء من هذا القبيل تتكلمون كانكم من يدفع هذه الاموال وكانكم من يتضرر من هذه الاشياء
    الناس اللي كتخلق داكشي وعرفاه فين كايمشي ساكتة وعرفا شكون اللي خدام اشكون اللي مخدامش حنا اللي ماعطيين حتا ريال ومكانساهموا في الخزينة ديال الدولة بوالو كناقشوا و كنسبوا
    الوجوع لله

  • aziza de Rabat
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:55

    SALAM ALAYKOM

    Pourquoi montrer du doigt la presse, alors qu’elle ne fait que son travail au lieu de la féliciter car elle met à jour les malversations de nos honorables responsables.
    La seule chose à faire est de laisser passer l’ouragan ….
    Je ne comprends pas pourquoi cette rencontre a été programmée alors qu’elle a coûté la bagatelle de 2 millions de dirhams sachant que l’office est au bord de la faillite.
    Je ne comprends plus rien au fonctionnement de nos institutions.

    Merci à Hespress

  • عبد المالك
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:35

    أين هم المدافعين عن ابن كيران مالي أراكم وقد أكلتم ألسنتكم ، أم بهت الذي كفر ؟، بالأمس يتهم أل الفاسي بتهريب أموال الى فرنسا وشراء شقتين بباريس ، واليوم يدافع عن علي الفاسي بعد أن أهلك المكتب الوطني للماء والكهرباء ، ألا زلتم في غيكم ، هل لا زال هناك من لم يفقد الأمل في هذا الكذاب المتأمر على هذه الأمة .

  • sage
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:27

    il parait que monsieur benkiran est aussi un crocodile mais on ne le sait pas, car qui defend le crocodiles est aussi un des leur est aussi simple que ca

  • البيضاوي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:32

    و الصحافة ما ذنبها ؟! علي الفهري خرب كرة القدم و زوجته قضت على الصحة و دابا السي علي كايتبرّع مع راسو و دار الوزيعة لفلوس الدعم اللي خارجة من جيوب الشعب و رئيس الحكومة كايدافع على تلك الأفعال سبحان مبدّل الأحوال فراسكم الرئيس الأمريكي لماكانت الأزمة العالمية فالسنوات الأخيرة فرض على كل المدراء التقشف فلا بريمات و لا حفلات ولا تنقلات الدرجة الأولى ..هذا في أمريكا قائدة العالم يا بن كيران لقد أبنت عن عجز و تواطئ ما ظنناه فيك كاتعرف تبورد غير على الطبقة الشعبية

  • hakim
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:38

    ماذا سننتظر من صحافة هاوية وشعب يظن انه على علم بكل شيء يُحرَّكُ كالكراكز.
    لو نأتي بأعتد حكومات العالم لخونتموها وبخستم كل أعمالها اللهم اذا ارشت الصحافة ورمت الرماد على أعين الجاهلين
    بسياسات ترقيعية كما عاشها وطننا منذ سنين.
    الدول تتقدم بالتضحيات كل في ميدانه شعب بكامله يضحي، على عكس ما يقع في وطننا الحبيب ،الكل يكره بن كيران لأن اصلاحاته مست جيوبهم.الصحافة تكره بنكيران لأنه لم يقايضهم المعارضة تكره بنكيران لأنه عرَّى تاريخهم.
    اذا اردنا مغربا متقدما يجب ان نضع انانيتنا جانبا و نتق في رئيس حكومتنا، ولما تنتهي ولايته نحاسبه على كل صغيرة
    وكبيرة، ونتظاهر لرميه في السجن اذا تبتت سوء نيته.
    غير ذالك فنحن المخربون

  • maroc
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:50

    Tous les Marocains n'ont confiance qu'en une seule personne et c'est notre ROI "ALLAH I HADOU LINA".ET tous les marocains attendent l'intervention de notre ROI pour licencier ce BENKIRANE.

  • الرجوع لله
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:55

    103حسن ــ أخي أسفت لك أسفا شديدا ،وللمغمورين جميعا ،إن لم تعرف حقوقك وواجباتك ،مالك وما عليك ،فأحسن لك أن تبحث عمن يعلمك،فإن لم تطيك نفسك فاحفر حفرة وتمدد فيها ، (ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا٠٠٠تجاهلت حتى ظن أني جاهل.) لهذا طغى الطغاة كثرة الجهل في العباد.

  • reda
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:14

    واستنادا على التقرير الأخير الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات حول المكتب، لم يثبت عليه أي تجاوز "الراجل كايخدم.. لا اثق في مجلس مكوناتته واطره والقائمين عليه تنبعث منهم رائحة الفساد من الضروري ان تتم تبرءته اليس منخرطا في منظمة الفساد ولكن لن انسى قوله تعالى ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) صدق الله العظيم

  • bouih
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:56

    الى السي بن كران اقول لكم اخي الكريم معذرة ان كنتم تتكلمون بنية صالحة فإنكم في عالم اخر ولا شك انكم لن تقدرون على مثل على الفاسي الفهري الدى يتحدى كل اجهزة الدولة بطرقه الملتوية مثل ما فعله احد الشخصيات في فلم مشهور بعنوان "احبسوني ان كنتم فادرين كيف انكم تتعامون عن اشياء كل العالم يعرفها ويلمسها عن قرب . كيف تتعامون عن اشياء تضر بالاقتصاد الوطني وتضر بالمواطنين . كيف تتعامون عن اشياء يمكن ان تروها بمجرد اعينكم وتحت اقدامكم الم ترو حجم الصور الذي بناه علي الفاسي الفهري حول منازل بابي رقراق بيعت لأصحابها ليحوزها الى ممتلكات المكتب تم لممتلكاته الم ترو ان وقت بناية الصور كانت نفس الشركة تبني وقتها فلته الفاخرة.

  • ayad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:01

    Mr. Benkiran défend un haut fonctionnaire sans preuves.Mr.Benkiran parle sans rien dire puisqu'il accuse la presse qui peut ê ecrit sans preuves.Quoi vous dire?.
    Un monsieur qui achete des maison en dehors du Maroc avec de l'argent qui en sort illégalement,un monsieur qui contracte un entraineur avec un argent fou que même les clubs les plus riches du monde n'arrivent à le réaliser,un monsieur qui offre des primes fou dans un moment où le pays vit une crise ,un monsieur qui ose organiser une fête de 200 millions de centimes pour faire plaire à je ne sais qui.Un exemple marocain dit :""que veux-tu le nu? celui ci sait répond: ""une bague!!!!..C"est de la dilapidation de notre bien entre les mains d'un être très mal contrôlé par un monsieur qui doit être contrôlé à son tour..Comment contrôler un "mofsid par un mofsid?.Nous on condamne un voleur de 1 milliard de dhms de payer 1000dhs,cest un signe de développemnt!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • sicarmata
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:07

    le taux d'électrification du pays est a 98 prcent.la matière premiere (fioul,charbon,gaz,…..)est importé.les barrages ne fournissent que 8prct de la consom.nationale.la crise a débute en 2004 a ce mmt il fallait prendre la décision d'aujourd'ui

  • جلال
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:08

    لمادا تنتقدون الرجل بنزيدان لايطبق الا وعد الدي قطعه للحماية المفسدين والفساد هل نسيتم الشعار عفا الله عما سلف هو الرجل ينفد وعده الدي قطعه للنفسه وعد الحر دين عليه الوعد الانتخابي الدي قطعه بنزيدان هو التبوريدة على النواب والتهريج معهم والنجاح في التحويل جلسات البرلمان الى حلقة من ساحة جامع الفنا والتبوريدة على الشعب بزيادات اخرها الكاضوا الزيادة في الماء والكهرباء الجائزة لكل من قام بالتصويت في الانتخابات واوصله للرئاسة الحكومة من اجل افقاره وافراغ جيوبه الفارغة اصلا والى كل من كان يدعمه يوما ويدافع عنه عندما كان في المعارضة يخدعهم بخطاب المظلومية والتقية الشيعية الكادبة دابا لكل من صوت على بنكيران وكان من داعميه ير خلص الضواء والماء خلص وشكي باش تعرف في الانتخابات قادمة الا تمنح صوتك ملاولى والسياسين الحلاقية المهرجين تلك يد والاصابع التيقامت بالتصويت على بنزيدان خاصها تقطع ولا بنزيدان غادي يقطعك جيبك فهمتني او لالا

  • ben ahmed
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:32

    ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻣﺮﻩ ﺍﺧﺮ ﺩﺍﺯﻭ ﻟﻲ دازو ﻭﻣﺎﺯﺍﻝ ﻏﺎﺩﻳﻦ ﻳﺪﻭﺯﻭ وحﺩﻳﻦ

  • الفقير
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:52

    هل الرجل هو الوحيد لي قاري في المغرب….لماذا لا تأتون بأحد آخر يكون رجل المرحلة ر يكون حتى هو قاري و لكن يكون ولد الشعب….بدل آل فاس………..
    يجب على الموظفين ديال المكتب باش يخلصوا الما و الضو كخطوة لإصلاح المكتب………..خاصكم أسي بنكيران باش تقيلوا عليكم جيوب المواطنين عند عملية الإصلاح…..ابحث عن حلول أخرى ….أنت ما زدتينا والو و ساير كتزيد علينا و تحملنا فاتورة الإصلاح….و غليتي علينا القفة….كانت القفة ب 100 درهم ولات ب 200 درهم…..و فين هو الإستهداف المباشر ديال الدراوش….
    إيوا ما تكونش سلبي إلى هذه الدرجة….را احنا تقهرنا…و مازال كتفكر في إصلاح التقاعد…و احنا عارفين أن الحل الوحيد هو أن الدراوش لي غادي يتحملو الفاتورة أيوا زيد نقص من المانضة…را اخنا مطفرينو معاكم……
    بصراحة كان علك السي بنكيران خلال الحملة الإنتخابية تقول هاذ الشي ….أنت إنسان غشاش…كذاب….و لم تحارب الفساد لأنك فاسد بحالهم.

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور