بنكيران يندد بـ"الاعتداء" على الجنرال بناني

بنكيران يندد بـ"الاعتداء" على الجنرال بناني
الخميس 19 يونيو 2014 - 22:06

ندد عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة، خلال اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس بالرباط، بما وصفه بـ”السلوك الاستفزازي” الذي استهدف أمس الأربعاء بمستشفى فال دو غراس بباريس، الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني الذي يتابع علاجات مكثفة بالمستشفى المذكور.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن شخصا ذو سوابق قضائية ومعروف لدى السلطات الفرنسية، كان وراء هذا الاستفزاز والاعتداء المعنوي السافر على الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني وعائلته داخل هذا المستشفى.

‫تعليقات الزوار

57
  • Yousef
    الخميس 19 يونيو 2014 - 22:17

    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

  • المررروكي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 22:19

    بن كيران صار يدافع عن الجنرالات
    و هو واحل مع موظفة في الدوزيم؟

  • rachid
    الخميس 19 يونيو 2014 - 22:23

    هده السلوكات غير بريئة من ماما فرنسا التي تتقن إخراج مثل هذه السيناريوهات لإيصال بعض الرسائل للمغرب

  • youssef
    الخميس 19 يونيو 2014 - 22:28

    salam alikom je respecte le service militaire .pour moi ni le ministre benkirane ni ms bennani devront rester a cette age a excercer le metier .mieux dèpart a la retraite e passer ce qui reste de leur heure en attendant la mort -mieux la mosquè. e laisser le pays au jeunes on doit garder le pays

  • MORA9IB
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:04

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته بنكيران يندد بـ"الاعتداء" على الجنرال بناني ؟حسنا لمــــــــــــــــــاذا لم تندد على قمع شباب المغرب شباب المستقبل الذي يضرب يوميا أمام البرلمان؟ المرجو النشر.

  • f9ih
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:11

    لم نسمع بن كيران يندد بقرار خفض الاذان
    اللهم ان هذا منكر حسب الله و نعم الوكيل

  • محمد
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:15

    أناااااا بغيت نعرف علاش الجينرات والوزراء والناس الكبار فهاد البلاد مني كيمرضو كيمشو لأوروبا ، علاش ماكايتعالجوش فالمستشفيات المغربية :!!!

  • جائع
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:18

    ملي ما قدرتيش تحيد رخص الصيد في اعالي البحار بديتي كتمدح

  • marocaine
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:22

    كون غير سكتي اسي بنكيران
    نهار تمرض حتا نتا غاتمشي لفرانسا با ش داوا
    حيت راك عارف المستشفيات دالبلاد
    او نتا داكشي دالفساد لي واعتي بيه الشعب ماديرتي فيه والو
    سكت باش نهار تمشي لفرانسا تا نتا مايديرولكش الاهانة

  • med amine
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:23

    à numéro 4 :
    arreter de dire n'importe quoi … on est tous avec l'integration des jeunes dans ts les domaines mais on peut pas affecter un jeune au poste qu'occupe Mr Bennani et qui est très sensible … personne dans ce pays n'a l'expérience que ce géneral à accumuler

  • الحلاج
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:25

    و انتا غير موظفة في قناة تلفزية شطبت بيك الأرض باقي ليك غيرالجنيرلات…..مالك ماضرابتك نفسك على المعطلين حاملي الشهادات العليا لي كيتهانوا كل نهار؟؟؟؟ بان ليك غير جنيرال ؟؟؟؟ بغينا نصدقوا الحزن ديالك راحنا عايقين بيك!!!!! 🙂

  • JOUBA
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:28

    ما تخلطُوشْ يا لمغاربة الحابل بالنابل …

    راهْ مَاشي مسألة شخص أو رتبة جندي مهما علتْ ، و لكنها إساءة لأقدم مؤسسة في المغرب و العالم ، إساءة لملايين الجنود الذين ماتوا ، خدموا و يخدمون هذا الوطن ..

    إساءة لكل مغربي (ة )، اللّي فيهْ النفسْ على هادْ لبلادْ و مؤسساته ..

    أمّا بالنسبة لِبوزبالْ و بُوليزبالْ ،الذي يطعنون بلدانهم دائما في الظهر ، عن جهل مرة و عن قصدٍ أحيانا ، فتاريخ الأمم ، يشهدُ أنهم دائما من الخاسرين..

  • محمد وجدة
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:29

    يؤسفني القول أن يكون هذا التعامل الفرنسي مع المغاربة ما هو إلا إستفزازات مدروسة قد تعني قيمة المغرب في فرنسا و هي تحاكي في أكثر من مناسبة حقيقة الأوضاع بيننا.. أظن أن يكون الرد المغربي حكيما و مدروساً ففي الأخير سياسة الدولة قد تلقي بظلالها على الشعب المغربي الملتحم.. لا داعي للذكر أن سياسة المغرب بدأت تشكل تهديداً مباشراً لأوروبا خاصة إن صار المغرب بثبات على الخطى التركية.. أوربا بطبيعة الحال تخشى على مكانتها الريادية و الاقتصادية إذا تمت محاصرتها بدول قوية..
    لكل هذا بنكيران في صلب الحدث ولكن كان لابد من "طريقة أخرى"

  • مغربي واعتز
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:34

    فعل الاستفزاز وقع على مواطن مغربي سواء كان عاديا او شخصية وازنة و نحن كوننا مغاربة ندين هذا الفعل العنصري مع غض النظر عن صفة او قدر من وقع عليه الفعل فلا داعي للخلط بين الامور

  • farid
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:47

    و علاش ماتديروش مستشفيات بحالهوم و تجلسو ف بلادكوم تداواو بلا جميل ديال هادو , و الله مافيهوم النفس هاد الناس , هاد الإستفزاز ما هو إلا رسالة مقصودة لهاد الناس

  • hafid
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:48

    فرنسا داقت درعا من استراتيجيات المغرب الاقليمية وهي الان في دور مدافع لانها تعلم انها فقدت الاتجاه الدي كان دائما وهو جعل المغرب دائما في دائرة التي رسمتها له وما انتعاشة العلاقات مع روسيا ببعيدة وهي رد مهم على فرنسا والتاكيد على انا المغرب لن يبقي بيضه في نفس السلة للابد شكرا هسبريس راك خدامة مع بن زيدان الله يخليك لينا براكة

  • رشيد
    الخميس 19 يونيو 2014 - 23:59

    لمادا تساهل معه المغرب و سمح له بمغادرة التراب الوطني فلو كان شخص متابع بشيك بدون رصيد فلن يحصل على جواز سفره و كيف يسمح لكولونيل ان يدهب الى فرنسا فحتى و ان لم تكن لديه اسرار فسوف يختلقها و خصوصا ان الخبايا عند عناصر محدودة في المخابرات و تركيبة كوكاكولا يعرفها اثنان في العالم

  • مغربي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:01

    فرنسا تستفز كم لماذا تذهبون عندها عندما تمرضون أوفي عطلكم لماذا لم تبنون المستشفيات ولم يستفز كم احد
    أنتم قوم مذلولون ستبقون مذلولون بناني ولا غيرو كان عليه ان يسترد أموال الشعب ويساهم في بناء المستشفيات والمعاهد
    بار ماعندكم وجه فرنسا نتهكم على المغرب ورجلاته يذهبون عندهم لقضاء العطل وإسراف مال الشعب عليهم
    عليكم بالله شي فرنسي جاء الى المغرب للتطبيب
    الله يأخذ فيكم الحق

  • دائما مغربي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:01

    اوﻻ ﻻ بد أن أشير إلى مجموعة من التعاليق التي تسيئ إلى المغرب والمغاربة والتي تعنون بأسماء مغربية هي اصﻻ معروف مصدرها واصحابها من أعداء الوطن ولكن تبقى دائما القافلة تسير و الكﻻب تنبح .أما فيما يخص ما جرى للجنيرال بناني فهو مقصود من الحكومة الفرنسية وادنابها ﻻن المغرب أوقف اﻻتفاقية القضائية معها الشئ الدي لم يرق هؤﻻء المارقين من الفرنسيين أن يصبح المغرب يتعامل بالندية معها .أما ما يزيد استغرابي هو ما معنى الدهاب للعﻻج بفرنسا في حين أننا نتوفر على دكاترة ممتازين وبشهادة الفرنسيين أنفسهم . كما يجب اعتبار كل من يدهب الى فرنسا للسياحة او للعﻻج فهو خائن ؟ و من هنا ادعوا إلى استدعاء السفير المغربي للتشاور .خصوصا وأن هدا الرئيس الفرنسي وحكومته يعدون من اكبر الفاشلين الفرنسيين سياسيا واقتصاديا .كما اضع السؤال أين ردة فعل المنضمات الحقوقية المغربية والمنظمات المدنية والبرلمان واﻻحزاب الفاشلة السياسية والعمال ببﻻد المهجر ومنظماتهم .نحن كمواطنين عاديين نعلن تنديدا وشجبنا لما يقوم به الجبناء الفرنسيين ومن يمولونهم بأموال البترودولار على حساب افقار شعوبهم ( والله ولي الدين اتقوا وعلى ربهم يتوكلون )

  • abdo
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:08

    هل يمكن معرفة نوعية اﻻستفزاز الدي تعرض له الجنزال على اليد الضالط لسابق

  • yousef
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:09

    فرنسا كانت وستضل عدو للمغرب وعدو لاخوانا الجزائرين وهده حقيقة . يجب على المغاربة و الجزئرين ودول المغرب العربي ان يتحدو فقوتنا في تلاحمنا فقط نحن العرب السلمين .فعدونا(فرنسا و اسبانا) من مصلحته ان نبقى مشتتين.

  • edeldra
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:22

    الاستاذ بنكيران يندد بالاعتداء على le general de corps d°armees اولى نحن لم نعرف بعد ما نوع الاعتداء و قد يكون تصفيات حسبات و يمكن للمعتادي ان يتسلل بطريقة مموهة _ ثانيا الحساسية التي اصبحت عليها العلاقة المغربية الفرنسية لن تخدم مصالح المغرب ابدا و لم يكتب لهذا التشنج ان يحصل الا في عهد حكومة بنكيران = نهيب بحكومتنا عدم التسرع الاضعاف العلاقات مع فرنسة فرنسة دولة عظيمة و دولة قانون و لا يمكن انكار هذا ابدا = نريد من الاستاذ بنكيران ان يندد ثم يندد على الاقل بما يجري في مخيمات الحمادة الريضة او حمادة تندوف شكرا

  • Mohamed hous
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:27

    مادا جنينا من فرنسا العنصرية.
    جنينا التفرقة بينا. هدا عربي. هدا شلح
    هدا غرباوي والآخر دكالي .هدا داخلي هدا
    عروبي.
    وجزئت جزء من المغرب الشرقي بأهله
    ومنحته للجزائر
    من أحسن أن تكون معامﻻتنا الدولية مع
    ما احسن منها
    ألمانيا .ايطاليا.تركيا الصين اليابان…………

  • lotfi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:30

    J estime que ben kiran défend un marocain peut importe son grade c bien et les RME ne sont ils pas des marocains? Qui subissent chq jour ce genre de comportement

  • marocain
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:35

    المدعو أديب والدي يحاول كل مرة من تمرير أكاذيبه. وما يمليه عليه أسياده من حساد المملكة الشريفة لما تعيشه من امن واستقرار ولا يفوتنا ان نندد أيضاً على المسؤولين الفرنسيين الدين لم يوفروا الحماية الكافية لمكان تواجد الجنيرال
    أديب يحاول جاهدا من تمرير أكاذيب وطراهات قصر المرادية وهو معروف باتصالاته المكثفة بأعضاء من السفارة الجزائرية وآخرون تابعون بشكل مباشر للمخابرات الخارجية الجزائرية

  • democrate
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:51

    بعد حل جيش التحرير ومطاردة زعمائه من طرف ميليشيات حزب الاستقلال واغتيال الناشطين في المنظمات والأحزاب المعارضة لاتفاقية «إكس ليبان» وبنودها السرية التي سلمت بموجبها فرنسا المغرب استقلاله المشروط بالبقاء رهن التبعية الاقتصادية واللغوية والثقافية لها، تسلم حزب الاستقلال مقاليد أول وزارة تعليم تحمل حقيبتها محمد الفاسي.
    فقد فهم الحزب، منذ البدء، أنه للاستمرار في احترام التقسيم الاستعماري للمغرب إلى مغرب نافع ومغرب غير نافع، يجب تقسيم التعليم بدوره إلى تعليم نافع وتعليم غير نافع، تعليم مجدٍ وعلمي ينتج النخبة التي ستتحكم في الأغلبية التي ستتلقى تعليما متواضعا لا يحترم متطلبات سوق الشغل.

  • Patriot
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:57

    Il ya un grand effort par les agents du Polisario et l'algerie pour detruire l'alliance maroc-France

    ….il ne faut pas tomber dans leurs piege
    …nous ne sommes pas naives, nos ennemis savent tres bien que la France est notre ami a l'ONU….

  • خفيف
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:26

    تيگول المتل المغريبي " الرجل لخفيفة تجيب كلمة تلُكْها ولا شوكة دُگْها "
    بالمختصر راه فرانسا عيات اللي يمرض يمشي لعندها … بغاو يعطيوكم القاسح باش تبنيو صبيطار ديال بصح بحال الناس ومرضو فيه.

  • achqraoui
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:46

    فرنسا تلعب بالنار ولسوف تحترق بها اصابعها ,لست ادري ماذا تريد?لماذاتتحرش بنا?فهي دائما تتدخل في شؤوننا الداخلية?اتمنى ان تحاكم الشخص الذي اسائ الي الجنرال بناني?والذين اساؤوا الي وزيرنا في الخارجية?على فرنسا ان تقدم للمغاربة اعتذرارا رسميا…بل عليها ان تقدم اعتذارا عن سنوات الا ستعمار…ونطالب الحكومة ان تطالب بتعويض مجز عن سنوات نهبها للوطن خلال الحماية…

  • مغربي بنفسو
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 02:04

    السلام عليكم
    هاد سي بن كيران مكيعرفش اندد بلجوع و الفقر و البطالة والمنكر و الظلم لكاين فلبلاد اولا حيث هداك جينيرال زعما اما درويش اموت لا حول ولا قوة الا بللله الحمد لله كربي دار الموت

  • الراشدية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 02:27

    يضحكني من يقول بان الضابط فضح قادة الجيش
    فهل كولونيل لا ياخد الوقود فهو الدي كان مكلفا بتوزيعه فكل ما في الامر اراد ان يلبس جلبابا اكبر منه و اراد ان ياخد اكثر من الجنرال

  • ولد حميدو
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 02:57

    اطمئنوا فعندما ساصبح رئيسا للحكومة سارجع لفرنسا جميع الاهانات
    و اول خطوة ساعين مقدم الحومة سفيرا للمغرب و سوف ارجع السفارة سوقا شعبيا فيه الخضار و السفناج و المخبزة و بائع الاسماك و الجزأر و بعد دلك ففرنسا هي التي ستطلب قطع العلاقات و لن ياتي العيب منا
    المهم ما يصلاح معهم غير التابهلة

  • true story
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 03:18

    أعرف مجموعة من أصدقاء اباءهم جنرالات برتب عالية والله يعيشون في مستوى متوسط وراتب شهري يجعل الأب يصرف على أولاده من أجل تعليم جيد ومصروف اليومي ، لديهم شقق عادية وسيارات عادية
    واحد فقط الدي أعرفه صديق أبوه جنرال يسكن في فيلا عادية وأبوه لديه سيارة الجيش وسائق لأنه يتنقل كتيراً
    هاد المسائل وقفت عليها بنفسي ، أبناءهم يتميزون بحسن الخلق والتربية والتواضع وقوة البدنية الغير عادية

  • محمد نبوغ
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 07:29

    لماذا ذهب أصلا للعلاج بفرنسا رغم وجود العديد من الأطباء الأكفاء بالمغرب و مستشفيات مدنية و عسكرية ذات جودة عالية أو هي فقط التبعية العمياء للمستعمر. متى تنقرض هاذه العقليات التي تصر على تكريس التبعية. يدرسون بفرنسا و يتزوجون فرنسيات و علاجهم و أثاث بيوتهم و كلشي فرنسي غربي و يأتون لتقلد مناصب عليا فيالمغربأي كل شيئ مغربي مرفوض سوى المناصب و الدفن بعدالموت

  • عبدالغاني
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 07:56

    هاداهو رائيس الحكومة ديال بصح قلب 6 ردها 9 أولا يدافع على كبار المسؤلين ولجنرلات وولاد الشعب كل أنهار كيطبق عليهم قنون جديد .الله يخلين فصباغتنا.

  • عبد الغاني
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 08:05

    الموسسة العسكرية المغربية تهان في ارض فرنسية كما سبق وان تم اهانتها من الاسبان حين دخالو للنزهة الى جزيرة ليلي في 2002 هكدا من وجهة نظري يجب ان نقرا الاحدات . سواء كانت الضحية اسمها بناني او غيره لا ننا كمغاربة احرار لا نقبل باهانة ولو كلب شرطة دهب للعلاج في فرنسا او غيرها

  • مواطن من موسكو
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 08:18

    هل أصحاب كل هذه التعليقات على علم ودراية بنوعية اﻻستفزاز الذي تعرض له الجنزال على يد الضابط السابق ؟؟؟

  • ben amar
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 08:23

    الملاحظ انه كلما وقعت مشاكل ما مع فرنسة تقفز فيئة مضللة على مشاعر الملايين من المغاربة و ينهلون بصب غضابهم على الدولة الفرنسية و حتى قبل الاستنتاج ( ساقولها صراحة ان من ينساقون في هذا الاتجاه ليسوا بسياسين و يفترض ان يكونو حفنة من الاميين المجمدة عقولهم ) لا احترام لااجيال متتابعة تعد بالملايين تغادر و تعود الى الوطن و مرتبطة بالبلد الام لا احترام او الاعتراف بالجاميل للجهود التي قامت بيها فرنسة من اجل اجاد موطئ قدم الصالح المغرب داخل الاتحاد الاوربي لا احترام المكان فرنسة عالميا احدة الدول الخمس المسؤلة على امن العالم لا يجب انكار اشياء مهمة و القفز عليها الانه بعدها لن ينفع الندم

  • أبو حسام الغرباوي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 08:24

    مهمـا كان كلامنا سابقا في السيد بنانــي . يبقى مغربي . في حالة مرضية استدعت ذهابه الى فرنسا . كان على المغرب أن لا يعفي السيد بناني من مهامه وهو في فرنسا ، أصبــح مريض بدون حقيبــة . وفرنسا تعودت على معالجة الساسة العرب وحقيبتهم منزلة بطاولة دانون المريض . عالجت بوتفليقة بحقيبته . لترجعه لسدة الحكم معلولا ومشلولا . من أجل نهب خيرات الجزائر بل خيرات جنيرالات الجزائر. إهانـة السيد بناني . جاء بطلب من جنيرالات الجزائر الذي مزقهم السيد بناني فترة تقلده لمنصب جنيرال. واذا كانت فرنسا تغازل الجزائر بمرضانا . فعلى كل مغربي في صحة جيدة أن يرفض إهانة أي فرد مغربي . رفضا قويا وصريحا ليس كالرفض المحتشم لبنكيران . يسب جميع الأطياف بمغربه . في حين يصدر كلمة قصيرة في حق من أهينوا خارج أرض الوطن . كان عليه زيارة مستشفى فرنسا و إعلان رفضه للاهانة من داخل غرفة المريض… خاصة وأن الغرفة يوجد بها سرير فارغ ينتظر التحاق بنكيران … علما أن السريرين وظيفتهم هي للاهانة وليس للتطبيب…..

  • مغربي وأعتز
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 09:14

    أنت ما فهمتي الموضوع لأن المشكل ما شي في فرنسا المغرب هو اللي باغي يلسقو لفرنسا لأن الحادث هو أن السيد مصطفى أديب وهو ضابط مطرود من المغرب بعد خروجه من السجن بسبب فضحه لخروقات المؤسسة العسكرية المغربية دخل على عبدالعزيز بناني في المستشفى وأسمعه ما لا يريد سماعه فقامت الدنيا ولم تقعد وحمل المغرب المسؤولية لحراس الجنرال من البوليس الفرنسي بالمستشفى لسماحهم لمصطفى بالدخول لزيارة الجنرال هذه هي النازلة التي لم توضحها وسائل الإعلام جيدا.

  • حميد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:14

    عناصر الجيش ليس عندهم تعويضات مثل وزأرة المالية و امتيازهم الوحيد هو الوقود بالمجان فلا تتحاملوا عليهم و العديد منهم ضحوا من اجل الصحراء المغربية فليس عندهم مفتاح بنك المغرب بل عندهم ميزأنية الدفاع قليل من ياكلون بزأف و الاخرون شوية ديال المازوط او المؤونة هاد الشي معروف فحتى امريكا عندما ترسل جنودها الى بؤر التوتر تعطيهم عدة امتيازأت

  • البيضاوي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:54

    هذا الضابط الذي لم يتعلّم من المؤسسة سوى الإنتقام و نسي أدبيات الشهامة و المروءة وهذا ضعف في شخصيته أن يعتدي على رئيسه المريض مثل "أديب" يمكن أن يقتل أسيرا مكبّلا إرضاء لنزوته كأيّ إرهابي مرتزق هو يعيش في فرنسا و تستخدمه أجهزتها كلما أرادت ذلك

  • حداوي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:35

    عيب وعار ان يحصل هاذا لرجل سخر كل حياتو لخدمة للوطن وحمايته من المرتزقة و المتربصين بوطننا الحبيب و استقراره وهاذا الاعتداء يعتبر اعتداء على كل المغاربة وارجو من الاخوان اصحاب التعليقات الجارحة ان يعوا ذلك لان هاذا يمس بكرامة المغرب و المغاربة و لا يمكن ان يحصل هاذا الا و بمباركة بعض الاجهزة الفرنسية الخبيثة و الحاقدة والضابط اداة في يدهم يلعبون به كيفما يشاؤون و للاسف لست من المقيمين في فرنسا لعرفت كيف اعلمه الادب واحترام اسيادو

  • عبدالحق
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:11

    على الحكومة التي هي المسؤولة المباشرة عن سيادة البلاد أن ترد بحزم و بدون تلكؤ و مراوغة للأن السيل بلغ الزبى مع هذه التي تتمادى للمرة x في المس بسيادتنا .
    الجينرال المذكور هو ابن الشعب , كرس حياته في خدمة هذه الأمة و لا يليق ألا يرد له اعتباره , بل هو اعتبار المغاربة جملة .
    ان تمادي فرنسا في سلوكها و هي تتناسى أن المغرب بلد ذو سيادة قد يعود عليها بخسارة كبرى خاصة و أن المغرب أصبح قاطرة لمجموعة من البلدان الافريقية الثواقة الى الانعتاق من التبعية . فأول خطوة تهديدية لفرنسا هي الشروع في تقليص حجم تدريس الفرنسية بالمغرب , كاغلاق بعض مدارس البعثة الفرنسية أو حذف الفرنسية من التعليم الابتدائي التي أصبحت فعلا عائقا حقيقيا في اكتساب المتعلم قدرات و مهارات متنوعة.
    لماذا لا تحركهم ضمائرهم أولئك الذين يهدرون أموالا طائلة في مهرجانات تافهة , و لا تستثمرها في مشاريع تعود على بلدنا بالنفع كبناء مركبات صحية كبرى على المستوى الافريقي خاصة و نحن نمتلك أطرا ذات كفاءة علمية عالمية ثم نعمل من خلال ذلك على استقطاب كل افريقي يرغب في العلاج بفرنسا و سنعمل وقتئذ على جر البساط من تحت أقدامها .

  • akram
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:43

    الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني الذي يتابع علاجات مكثفة (بفرنسا)
    وولاد الشعب يموتو ماشي مشكل ????
    هاد بن كيران مكيعرفش اندد بلجوع و الفقر و البطالة والمنكر و الظلم لكاين فلبلاد اولا حيث هداك جينيرال زعما !!!
    المشكل ما شي في فرنسا لأن هداك الشخص اللي هانو كان خدام معاه وهما كلهم لصوص
    كون برك تعالج فالمغرب حسن ليه دارو شوها للمغرب
    لا حول ولا قوة الا بالله الحمد لله!!!

  • chalabi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:40

    لقد عرفنا الان من خلال شريط بثته قناة فرانس 24 = المغرب يستدعي السفير الفرنسي بعد ان ترك معارض مغربي رسالة يتهم فيها جنرالا مغربيا يعالج بفرنسة و نعته بالمجرم _ هذا الجنرال بالفعل ماضيه سيء في حق فيئة عريضة من الجنود المغاربة و من سؤ حظهم انه لاحقهم حتى بعد ان احيلوا على التقاعد و اصبح هو المسؤل عن شؤنهم من خلال المؤسسات و الدليل هو حرمانهم من مستحقات الاتزال في ذمة الدوله وهي واجب التنقلات و لان من قدماء العسكر من وفاته المنية تراكا قصت من اجراته الضعيفة اصلا في ذمة المؤسسة العسكرية و منهم من لزال ينتظر بفارغ الصبر تسلم اتعابه التي كانت من اشرس الاتعاب على وجه الارض

  • Settaryassin
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:40

    كفانا من التبعية فهي لم تجلب لنا سوى الذل و المهانة.لدينا من الكفاءات ما يشق الحجر فلنعطها الفرصة بدل الوقوف امام البرلمان

  • 123
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 13:42

    نتمنى الشفاء العاجل للسيد بناني المحترم

  • الحق عليكم
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:42

    الحق عليكم انتم يا من تحكموت المغرب تنتظرون اﻷخرين هم من يعطوكم دروس في العدالة والنزاهة وحقوق الإنسان المغربي لماذا ﻷ يكون حكام المغرب شفافين يخدمون وطنهم بصدق ويعرون على الفساد المستشري في كل دواليب الدولة ويصلحو اخطاءهم العدل القانون فوق الجميع؟ لماذا ﻷ تحاسبو الفاسدين في هذا الوطن؟ نحتاج الى قضاء نزيه حقيقي لكي ينظف هذا البلد من المفسدين الذين دمرو هذا الوطن وهذا الشعب

  • راصد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:43

    راه لي تعدى عليه مغربي خاصهم يقولو لينا عﻻش وصافي

  • بهجاوي رباطي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:25

    ما ان قرات كلمة اعتداء حتى اعتقدت انه تم الاعتداء عليه بالسلاح الابيض او بالضرب وكل ما في الامر ان بعض الاشخاص اسمعه ما لا يحب وكان على هذا الجنرال ان يكون هادئ الاعصاب ولا يتاثر بالكلام الموجه اليه. اتمنى ان تستعمل كلمة اعتداء في سياقها الصحيح في المرة القادمة حتى لا يتم اعطاء بعض الامور اكبر من حجمها الحقيقي.

  • mouwatin
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:31

    M.Benkirane est tres lent a faire les amendements necessaire des lois de la constitution mais tres rapide a defendre les forts ! vous oubliez que c'est les pauvres et les gens normaux qui ont vote pour vous. ces gens que vous defendaient ne veut veulent meme pas. je garde mon dernier mot pour les prochaines elections. le reveil sera brutale

  • Lila
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 15:46

    Merci au n° 40
    Voila on comprend mieux. C'est une affaire personnelle. M. ADIB a attendu que le Général marocain soit démis de ses fonctions pour lui faire entendre sa voix. Alors elle est où la responsabilité de la France ? Il est ou le mépris ? C'est la vie qui n'est fidèle à personne. Hier le Général avait du pouvoir et pouvait nuire à M. ADIB. Aujourd'hui les temps ont changés et M. ADIB a pu obtenir une petite revanche.
    Et M. BENKIRANE dans l'affaire ? …

  • زكريا
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:10

    لان مستشفيات المغرب غير صالحة للاستعمال الانساني

  • هغربي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:38

    كونوا يامغاربة على قلب رجل واحد وان كانت حقوقكم مهضومة فان الاعداء لا يريدون الخير لا لكم ولا للمسئولين عنكم ابنو بلدكم بحكمة وجد فدولتكم امانة في عنوقم ستحاسبون عليها امام الله والاجيال القادمة الذي لا يعرف ما يجري في العالم من تقلبات وتطورات خطيرة يمكن تنفجر في اي لحظة فانتبه ياغافلا ……………………….

  • ism erra
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:26

    الاعتداء على الجنرال دوكور دارمي من طرف اديب اهانة لكل المغاربة

  • Rachid
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:28

    زيارة الضابط له دلالات واشارات الى المسؤولين لقد تعرض الضابط للظلم ودعوة المظلوم ليس لها حجاب بين المظلوم وخالقه لماذا بنكيران يتدخل فيما لايعنه ؟ نعم الفساد يستشري في صفوف قواتنا الملكية فلماذا ننكر الاعتراف ؟ عذرا سؤالين وليس سؤال واحد !!!!

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار