بنكيران يُطلق حملة إشهارية لطمأنة المغاربة على "جيوبهم"

بنكيران يُطلق حملة إشهارية لطمأنة المغاربة على "جيوبهم"
الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:10

أطلقت رئاسة الحكومة المغربية حملة إشهارية تلفزية، أخيرا، تهدف إلى شرح حيثيات قرار الحكومة تطبيق نظام المقايسة على أسعار المحروقات، والذي دخل حيز التنفيذ خلال الأسبوع الفائت، حيث سيتم تطبيقه في السوق الوطنية مرتين في الشهر، يوم الأول والسادس عشر من كل شهر.

وكان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد بادر خلال السنة المنصرمة عند قرار الرفع من أسعار المحروقات في يونيو 2012، إلى شرح دوافع الزيادة في أسعار المواد النفطية من خلال مخاطبة المغاربة مباشرة، عبر حوار تلفزي بُثَّ موحدا في القناتين الأولى والثانية، هوّن فيه بنكيران من تأثيرات الزيادة، نافيا أن تكون أسعار المواد الأساسية قد شهدت ذات الزيادة.

ولم يلجأ بنكيران، في الزيادة الثانية، إلى وسائل الإعلام العمومية مباشرة لشرح قرار زيادة أسعار المحروقات للمغاربة، بل خاطبهم من خلال وصلة إشهارية مركزة، مدتها دقيقة و30 ثانية، خُصِّصت لبسط معنى اعتماد نظام المقايسة، محاولا طمأنة المغاربة ممن يشاهدون القنوات العمومية بخصوص عدم ارتفاع أسعار المواد والخدمات ذات الصلة بالمحروقات.

وتضمنت الوصلة الإعلانية التحسيسية محورين أساسيين في حديث الممثلين، الذين كانوا يتواجدون في أحد المقاهي، يناقشون قرار المقايسة على أثمان المحروقات السائلة، الأول شرح معنى المقايسة والتركي على وصفه بالجزئي والمحدود، بينما المحور الثاني تطرق إلى بعث رسائل للمشاهدين تطمئنهم من عدم ارتفاع أسعار المواد الأخرى، أو الزيادة في ثمن خدمة وسائل النقل.

وتكلف الممثل يوسف الجندي بأداء دور “الحكومة” التي تشرح وتبرر اللجوء إلى نظام المقايسة على أسعار المحروقات، وتجيب على أسئلة المتواجدين في المقهى بخصوص إمكانية الزيادة في باقي الأسعار، فكان جواب بطل الوصلة الإشهارية بأن الحكومة اتخذت جميع الإجراءات حتى لا تكون هناك أية زيادة في الأسعار”.

وبدا المواطنون الذين مثلوا في الوصلة الإشهارية مقتنعين بكلام الحكومة، ليردد الجميع عبارة “هاذ الشي في مصلحة البلاد والمواطن..خضنا نكونو فاهمين وواعيين”، قبل أن تختم رئاسة الحكومة إعلانها الإشهاري بعبارة “دعم الدولة للموارد مازال مستمرا، ومصلحة البلاد هي الأولى”.

‫تعليقات الزوار

73
  • Jade
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:21

    Désolé Hespress mais l'image de Benkirane avec la flutte montre que votre presse n'est pas neutre et que vous etes contre ce parti !! Vive le PJD qui nous a sorti des makhzanistes istighlaliste , et inchallah ils vont réussir malgré les obstacles

    Partagez SVP

  • استقلالي نادم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:23

    بالنسبة لنا نحن الفقراء، فإن الزيادة الأخيرة في المحروقات ضعيفة ولا تلبي انتظاراتنا حيث نطالب السيد رئيس الحكومة، بمضاعفتها، لأنها الوسيلة الوحيدة لإعادة التوزيع العادل للثروة ولخيرات البلاد التي حرمنا منها لعقود، ولأننا نعاني من إقصائنا من مصادر الدخل، بسبب فلول الفساد ولوبيات السياسة والاقصاد، فإننا نثمّن هذه الخطوة الحكومية ونبارك سياسة رئيسها، على أن توجه الأموال المحصلة إلى قطاعات اجتماعية تستهذفنا مباشرة كالصحة والتعليم والتجهيز والفلاحة.
    شكون اللي غاذي يحماق بهاذ الزيادة؟ هما الشلاهبية والبانضية اللي واكلين فلوس الشعب وماصين دمو، حيث نشاطهم الاقتصادي مبني على إمكانيات ضخمة تتطلب محروقات كثيرة. وبالنسبة للطبقة المتوسطة، دخلنا عليكم بالله واش اللي عندو سيارة فقير؟ صحيح أن وضعيته ستتأثر لكن نسبيا، وبشكل ضعيف، شوفو خوتكم المغاربة اللي في المناطق النائية، لمرأة متتلكاش سبيطار تولد فيه، لا ضو لا ما، واش ميمكنش تضامنو معاهم؟ ولا كولو تيقلب غير على راسو؟ وباراكا من العناد والمكابرة راه بنكيران مزادهاش باش يديرها في كرشو. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم، باغيين تعيشوا غير وحدكم

  • marah
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:27

    حكومة فاشلة تبرر مواقفها بالاكاذيب على مواطنين وضعو ثقتهم العمياء في حزب العدالة والتنمية فجزاهم بالزيادة المستمرة في الاسعار

  • زكي عنب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:36

    صحيح كل ماجاء في الوصلة الإشهارية .. كل الدول اضطرت للزيادة في المحروقات .. نحن نعيش هنا بكندا .. وتعرف زيادة في معظم المواد .. إنها أزمة عالمية حادة وصل مداها حتى للدول العظمى .. ولذلك على المعارضة المسعورة في المغرب أن تكف عن هذا الباطل الذي تسوقه للمغاربة لتقضي هي مصالحها لا أقل ولا أكثر ولا يهمها مصلحة الوطن .. بالأمس القريب المعارضة هي من كانت في الحكومة فبماذا أفادت المغاربة ؟؟؟؟ دمرت الإقتصاد المغاربة وأغرقته في المديونية الدولية .. والآن ترفض حتى الحلول التي تحفظ ماء وجه المغاربة وكرامتهم ؟؟؟؟ والله إن حكومة الأستاذ بنكيران تعمل بجد وتفاني وحب للمغرب فاتركوها تعمل .. وستسألون أمام الله تعالى عن هذه العراقيل الباطلة والفتن المفتعلة التي يراد بها المصالح الشخصية .. مع ملحوظة أخيرة : إنني لا علاقة لي بحزب العدالة والتنمية إلا من قبيل حبي لأصحابه ومنتخبيه انطلاقا من وطنيتهم وإخلاصهم للمغرب .. ولي كل الشرف أن أحب هذا الحزب وأبناءه وأتعاطف معهم تعاطفا تاما كاملا فيما يخدم مصالح وطني .. والله ولي التوفيق .. شكرا هسبريس ..

  • abo Med
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:36

    الله يعينكم بإذنه و يغلبكم على الخونة و السكالسية نحن مع الحق اينما كان و حيثما كان حكومة شريفة قياسا مع جميع الحكومات السابقة همها مصلحة البلاد و ولادها

  • chakib
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:38

    "هاذ الشي في مصلحة البلاد والمواطن..خصنا نكونو فاهمين وواعيين"
    دابا المشكل هو أن الشعب فاهم وواعي، وللأسف تطلعات الأمة تفوق بكثير تحركات الحكومة ، واش الحكومة وعلى رأسها بنكيران فاهمة وواعية بعدا ؟

  • imad
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:42

    سيد بن كيران ،أنا واحد ممن صوت على حزبك و مؤمن أن التغيير لن يتم في سنتين ، لكن أيضا لن يتم بهذا الضعف و هذه السياسة و المهادنة ، المخزن ماض في حرقك أنت و من معك و أنت تقف متفرجا و قريبا سينقلب عليك و لن تجدنا في صفك لأنك أنهكتنا و أثقلت ظهورنا و لن نقف مع ضعيف أبدا ، فلا إصلاح على حساب الفقراء ،كنت سأتفهم الزيادات لو رأيتك أيضا تتخد تدابير ضد جشع الباطرونا ، و قمت أولا بإلزام أصحاب الثروات بالتضامن أولا قبل أن تفرض علينا ما تفرض، يجب أن يتضامن الغني قبل الفقير أليس هذا هو الدين ؟؟ أم أنا مخطئ ؟؟ لن تستطيع الإصلاح و أنت لا تمارس سلطاتك الدستورية وفقا للدستور الذي تغنيت به و دعوتنا للتصويت لأجله ، يؤسفني أن أخبرك أنك لم تترك لي وسيلة لدعمك و حتى قواعدك فهي محرجة بل و اختفت تماما من الساحة ، عليك باعادة النظر في مواقفك ، إذا استمر الحال على ما هو عليه الأن فلن تصلح و لن تجدنا معك أبدا ، ودخول مزوار لحكومتك سيدق آخر مسمار في نعشك و نعش حزبك فاتعض و ارجع للشعب و لله قبل فوات الأوان

  • newhorizon
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:43

    كان على بنكيران القيام بحملة تواصلية مع المواطنين لشرح حيتيات الاختيارات التي قامت بها حكومته قبل الشروع في تطبيقها. بهذه الطريقة كان سيتجنب ردود الفعل الحالية والتي يستغلها خصومه لوضع عراقيل امامه.

  • Ain Sfawi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:44

    فعلا شاهدت هذا المسمى "إشهار" منذ اسبوع على "المغربية" على ما اظن..
    اشهار، مع كل احتراماتي، يثير الغثيان، ادركت بعد مشاهدته ان اعلامنا يستمد اعلاناته من اذاعة الجماهيرية ، الاخبارية السورية، الخ..

  • kamal nederland
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:46

    لمادا لايضعون صورة بن كيران في فتاحات المشروبات الغازية او في علب تيد او في دانون٠٠٠ومن وجدها يربح جائزة ٠
    انا لست ضد قرارات الحكومة لكني ضد عبث ولامبالات المسؤولين٠مثلا في الزيادة السابقة استغل اصحاب الشاحنات التاكسيات٠٠٠الفرصة فضاعفوا اثمان النقل بحجة المازوط غالي٠فتجد مثلا التاكسي من الرباط الى سلا تقريبا 7 كلم اضاف اصحاب التاكسيات درهم على كل مواطن اي 6دراهم في 7 كلم هل هدا معقول؟؟ كما ان ثمن الخضر تضاعف بنفس الحجة, ولو عملنا عملية حسابية بسيطة من عدد الكلمترات التي تقطعها الشاحنة مع وزن الحمولة لوجدنا ان ثمن الكيلو لن يرتفع باكثر من 0.5سنتيم لكن جشع اصحاب النقل وضعف القوانين جعل الاتمان تتضاعف باكثرمن 500% بالمقارنة مع ما يجب زيادته٠لهدا اوجه نداء للحكومة هو انه قبل الزيادة في الوقود يجب منع كل زيادة في مواد الاستهلاك الى بالشكل الحقيقي والدي يتماشى مع pourcentage ديال زيادة الوقود٠وعلى كل من اضاف اي مبلغ اخر غير النسبة المسموح بها يعرض لغرامات قاسية٠لاحضت ان بعض قرارات الحكومة تتميز بالريع والامبالات بالمواطن الضعيف الدخل٠ اقول رايي في الحكومة بصراحة بالرغم من اني احد مسانديها

  • sparta
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:48

    أنا مواطن عادي لا يهمني سبب الزيادة أو المصطلحات العلمية الاقتصادية المعقدة
    صراحة لم أعد أفهم بن كيران و لا من هم حوله…
    الخلفي تغلبت عليه حفنة من ناهيبي المال العام
    الرميد لم يستطيع تحريك ساكن في قضايا فساد يعرفها القاصي و الداني
    الرباح هو الآخر لم يستطع فعل شيء
    بووليف يأتي بالزيادة و لا خبر صار من جهته بنقصان شيء
    العثماني مجرد وزير شكلي
    لم أعد أفهم شيء
    نصيحة لبن كيران القنوات العمومية لا يشاهدها أحد إتجه إلى الجزيرة أو MBC غرووب

  • AMANI SAMIR
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:51

    نتفهم هده الزيادة والتي سيكون تطبيقها حسب السوق العالمية ونحن نرى انه لا داعي الى التضاهر والمشاكسات بل ايجاد حلول بين الحكومة والعارضة هو السبيل الوحيد للخروج من هدا الصراع واعطاء الحكومة مزيدا من الوقت لانها ورثت اقتصاد مترهل من حقبت حكم اليوسفي الى الفاسي.

  • عمري كريمان
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:57

    كذب في كذب والواقع يكشف الحقيقة حيث اصبحت جل وسائل النقل مضربة والصحافة فضحت الواقع في النشرات اليومية في نفس القنوات التي يشهر فيها عدم الزيادة في النقل .اين الحوار الاجتماعي ؟لاادري ماذا تنتظر حكومة بنكيران من المجتمع ومن المواطنين رغم هذه الاحتجاجات؟هل تريدها ثورة ام فوضى؟هذه فتنة للعباد ولعن الله صاحبها(والذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق)اي العذاب مرتين.

  • عبد الحميد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:02

    هذا ارت تركوه الحكومات السابقة تركو البلاد
    غارق ديون أما حكومة الإسلاميين فإنها تحط
    الدواء على الداء الموروت ستشفى البلاد ان تقاسم الشعب هذه المحن ولن تبقى البيلاد
    تهوي مثل البلدان التي كانت في أروبا تضرب
    بها الأمثال وفجأة أصبحة غير دالك
    والله ولي التوفيق

  • Tiddas
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:03

    الضحك على ذقون البسطاء…………اما التماسيح يعرفون من أين تأكل الكتف

  • Youness
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:07

    mensonge, que du mensonge, il faut descendre au terrain pour voir la vérité ou se passe réellement les chose.

  • حكيم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:08

    الزيادة أو النقصان لن يؤثر على المستوى المعيشي للمغاربة لأن جل المغاربة لا يتوفرون أصلا على دخل

  • Chihab de Rabat
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:08

    Ma question est simple : Combien a couté la réalisation de cette "pub" M.BENKIRANE? Cet argent aurait été mieux investis si vous aviez pris la peine de faire une simple déclaration de moins de 5 minutes pour expliquer tout ceci aux marocains avant de prendre la décision de l'appliquer

  • ZAOUITE
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:09

    ويستمر اعلام التماسيح في انتقاد كل ماهو مقرر من طرف الحكومة
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • khalid casa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:11

    عندهم الحق مصلحة البلاد هي الأولى الله ينصرهم على العديان

  • rehal
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:12

    مساكين! ينطبق عليهم المثل الدارجي: شحال يقدك من "استغفر الله" يالبايت بلا عشاء!

  • Kettou
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:14

    بنكيران انسان متعنت وله افق ضيق هو وباقي وزرائه في الحزب وهدا هو الداء الدي ليس له دواء. واهم انجاز حققه بنكيران وهو على راس حكومته هو توحيد الشعب المغربي على كراهية حزب العدالة والتنمية الدي لا يفكر الا في شقاء ابناء وطنه.
    شكرا هسبريس

  • Abdelkrim
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:14

    On souhaite que Hespress nous fasse un sondage de personnes qui sont pour l'indexation et celles qui sont contre MERCI HESPRESS

  • حاقد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:21

    ارتفعت اجرة التــاكسي ارتفعت اسعار الخضر .. ماذا بعد ؟؟ المواطن البسيط هذا ما يهه اضافة الى بعض المواد الاخرى كالزيت و الدقيق … كل ما يخص المواطن الفقير ارتفع يا رئيس الوزراء .. اين تريدون السير بنــــا ؟

  • امازيغي متنور-سوس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:22

    اش غادي تشرح للناس الكوارث.؟

    راه المشكلة ياحزب المصباح هو ان عندكم شي حاجة مع المحروقات و العافية و نتمناو ماديروش الزيادة الثالثة والرابعة.

    هناك علاقة ما بين المصباح و المحروقات ولهيب الاسعار وحرق جيوب المواطنين .

    شوفوا التجربة البرازيلية في مشروعها E-85 ومشروع BIODIESL وتكرير النفايات لعل وعسى تستتفددو شوية بدل من الحلول السهلة
    وقهر المواطن البسيط الذي انا منهم واكتويت بناركم وبمصباحكم .

  • المنبر الحر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:33

    الضحك على الدقون و الشعب نائم لا حول و لا قوة الا بالله هل المغاربة يحتاجون الى شرح و هم يعانون يوميا من الزياداة المهولة في كل شئ يجي شي واحد يقول العكس او يطمئن سندبحك بسكين حاد لا تخف سنراعي حقوق الدبح و راه ما كيحس بالمزود غير المضروب بيه اصحاب الملايين و المشاريه و الصفقات التي تدر الارباح لا يشعرون بالموطن البسيط و لا يريدونه ان ينام بهدوء الا و يصبح يصرخ من الزيادات و الشعب نائم لا يحرك ساكنة بدعوى ان هدا في المصلحة اشمن مصلحة اساسا لا توجد حكومة تراعي مصلحة المواطن و لا برلمان كل وحد كيشوف غير راسوا

  • كااشلف الاوهام
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:38

    ا لمشكل ليس في الزيادة نحن نتقبلها لو انها ستنعكس ايجابا على التعليم الصحة و الشغل ولكن استمرار الاوضاع علي ماكانت عليه زد على ذلك الزيادة في مصاريف المعيشة فهاذا مرفوض.الله ارحم ليكم الولدين هنونا من مضيعة الوقت على العفاريت و الثماسيح راه سنتين وانتم تعلقون الفشل على التماسيح العفاريت المشوشين .لتماسيح والعفاريت تمنعكم من التقدم ومن يدفعكم نحو قرار الزيادة?

  • جمال الخنتاش
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:40

    قرار شجاع من رئيس الحكومة.يجب ان نعترف ان بنكيران اتخد محموعة من التدابير الجيدة لم يستطع اي وزير اول ان يلجا اليها.كما اننا لا يمكننا ان نسمح ان يساعد الففير الضعيف يمكنه من الاستفادة من المحروقات بثمن اقل.. المهم الان هو ان نحتاط من السماسرة الذين يريدون استغلال هذه الزيادة لرفع اثمان المواد الاساسية، لان جل الاقتصاديين متفقون ان هذه الزيادة الطفيفة لا يمكنها ان تاثر على اثمان السلع.

  • ولد البلاد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:52

    لا أفهم لماذا مصلحة الوطن تقتضي دائما تضحية البسطاء
    محاولة لعودة الإبن العاق…واش فهمتيني أو لا لا

  • zouhair
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:57

    صراحة رئيس الحكومة و مند توليه زمام تسيير دوالييب الحكومة و هو فقط يستقوي على الفئات الضعيفة بقرارته الشعبوية التي تنم عن ضعف و عدم القدرة على الإستجابة للمطالب الشعبية لدا نطلب منه أن يتقي الله فينا وان يتوقف عن الإستهتار بالشعب الدي يئس من أسطوانته المشروخة .

  • محمد الشباني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:00

    مصلحة البلاد تقتضي ان تبدؤ وا من سعادتكم وسعادة وزراءكم وبرلمانييكم
    المحترمين فتنقصواا من شهريتكم ورواتبكم المنتفخة كي تبرهنو انكم تفكرون في مصلح البلاد و تنقص كروشكم من النفخ عن اي بلد تتكلم يا سي عبد الاله
    المغرب او البلاد ديالكم للي كتحرتو يعني الفارم الضيعات فهمتني اولا لا
    ارحل ارحل قبل ان ترحل سير بعزك قبل ما الما يهزك فهمتني او لا لا

  • الـحـقـيـقـة الـمـرة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:06

    نـعـم هـنأك زيادة في بعض الطاكسيات الكبيرة هي التي أستعملها أنا يوميا أما بالنسبة للصغير فالله أعلم لقد تم زيادة 0.50 سنتيم في رحلة قصيرة من الولفة إلـى مشروع الرحـمة لـيـس هـناك أكثر من 7 إلى عشرة دقائق فقط من الولفة نتمنى أن تحل هده المشكلة في أقرب الأجل ودمتم لمصلحة وخدمة معوزي هذا البلاد سيدي الرئيس.

  • chafik
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:10

    و الشعب كدلك سيطلق حملة اعلامية هدفها طمئنت بنكيران حول اكتساح حزب العدالة و التنمية الانتخابات القادمة فلشعب المغربي تقبل الزيادات على حد تعبيركم !!
    والله حتى الشعب غدي يوروكم يا عديمو الكفائة غير بقاو تكدبو على ريوسكم او علينا

  • hicham serghini
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:12

    كل ما فعله بنكيران في مصلحة الوطن صحيح،لكن اين مصلحة الشعب من كل هذا،الزيادة في يجب ان تسايرها زيادة في الدخل هكدا نحقق المصلحتين و نتجنب الاسوء

  • سلوى
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:17

    بالروح بالدم نفديك يا بن كيران المغاربة كلهم معك
    ام السياسيين فالله يهديهم لقد ادمنوا على الخواض

  • أبو وصال
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:18

    حقا فالحملة الاشهارية تطمأننا أنه لن تكون هناك زيادة في تكاليف النقل العمومي ….لكن بماذا يفسر السي بنكيرن الإضراب الذي خاضه أرباب النقل العمومي بدءا من اليوم و على مدى ثلاثة أيام؟؟؟؟؟؟

  • brahim
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:22

    مصلحة البلاد لا تكون على حساب الطبقة الفقيرة و المحتاجة ,لان ظروف الشعب المغربي لا تتحمل تبعات الزيادة لان الاوضاع مزية منذ سنين عدة كان لها تاثير كبير على المغاربة وما نشهده الان من الثورات خير دليل عاى ذلك.فاليخرج بن كيران الى باب الحد ويرى فئة بسيطة من ا لمجتمع لما الت اليه الاوضاع الراهنة.ام انه نسي كلامه قبل الجلوس على الكرسي وما ادراك ما الجلوس على الكرسي.

  • إسماعيل
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:31

    معظم دول العالم نهجت سياسة تقشفية للخروج من أزمتها الاقتصادية، و المغرب ليس بمنأى عن ذلك.لا أستغرب زيادة ثالثة في أسعار المحروقات خلال الشهر القادم. الظرفية الاقتصادية تفرض ذلك.

  • houa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:33

    لله ذرك يا رجل من أي ماء آسن خرجت، هل هو الجهل بواقع الإقتصاد وجزيائياته، أم الديماغوجيا المضللة والضحك على الذقون، كن متأكد يا صاحب الظل القصير أن مثل هكذا كلام لا ينطلي حتى على طفل بدأ الحساب للتو، معادلة بسيطة في فضاء الريع لا تحتاج لكذب، تمنيت فقط لو كانت لذيك نفس شجاعة رفع الاسعار لتقول للمغاربة " زيرو السمطة على كروشكم ماعندي ماندير لكم" لكن هيهات يبدو أن السلطة ومالها أغشت عيون بنكيران الفاقدة للبصيرة أصلا.

  • أستاذ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:40

    وا رااه زادوا في ثمن القفة وااااا الكذابة
    على الأقل الحكومة السابقة ماكانتش تكذب عيني عينيك. آو مال هاذ الحكومة؟؟؟؟؟
    حكومة مسيلمة الكذاب هي حكومة الإسلاميين الوصوليين.

  • لينة الرشيدية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:42

    نحن معك بالمقايسة أو بدونها أعانك الله على الاصلاح و محاربة الفساد و المفسدين و الاشباح

  • mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:42

    تخيلوا معي يوما يخرج فيه بنكيران وارباعته ويقولون بكامل الشجاعة والجرأة اليوم قررنا فرض فاتورة أداء المحروقات ومصاريف الحفلات الرسمية على القصر الملكي وميزانية الوزراء والهيآت الدبلوماسية . وقررنا وقف تمويل الجمعيات الرياضية والفنية وتمويل المنتخبات الرياضية وتمويل البرامج التلفزية إلا بعد أن تعطي الدليل على أنها تنتج البديل و أعني به النتائج التي قد تضعنا يوما بين مصاف الدول المتقدمة أو ما يقاربها. نعم إن كل هدا الحلم هو الواقع الدي ينبغي أن يكون وأن لا تلجأ حكومة المنافقين للتحايل على الشعب وبعد انتخابها تبتز الفقراء والطبقة المتوسطة والموظفين كما لو أنهم يمتلكون أموالا نزلت عليهم من السماء. إن تهديدات بنكيران والتي فعل بعضها بطريقة مخالفة للدستور والقانون تمثل ضرب الطبقات المتواضعة من الشعب.فمن يؤدي ثمن المحروقات يا ترى ومن يؤدي الضرائب ومن يحتاج للوظيفة أو الشغل البسط إلا الفقير. اما الطبقات الأخرى بمن فيهم وزراؤنا ومن فوقهم درجات فإنهم بعيدون عن الأزمات يقضون فترة لا تتعدى خمس سنوات ليتقاضوا أجورا تكاد لا تنتهي وعلاوات من المؤكد أنها سوف تزيد الطبقات الفقيرة إرهاقا وجوعا.

  • adil agadir
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:45

    فعلا مصلحة البلاد هي فوق كل اعتبار الحكومة الجديدة متلها متل الحكومات السبقة كل حكومة لها مشاكل تواجها في زمانها ولاكن الفرق الملاحض هوانه لم تتعرض اي من الحكومات السبقة لما تعرضت له الحكومة الحالية من اهنة وسب وشتم كانهم ليسو مغاربة مع العلم انه ما نعيشه اليوم نتيجةالتراكمات السابقة انا شخصيا لا افهم لم كل هادالحيف مع العلم ان الحكومات السبقة لها رصيد ثقيل في الا خفقات والهفوات التي ادت بنا الى ما وصلنا اليه ونعيشه في هاده الاونة فالمرجو من المغاربة بجميع اطيافهم ان يتريتو ويحكمو عقولهم في التعامل مع الظرفية الستتناءية التي يعيشها المغرب العالم العربي والسلامي

  • tazi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:53

    من خلال قرائتي لجميع التعليقات قمت بتقييم موضوعي وجدت ان : احسن تعليق موضوعي ومنصف وواقعي هو التعليق رقم2

  • مستمعة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:55

    هل لاحظتم أن في هذا التوقيت بالذات التي أطلق فيه نظام المقايسة يقوم هاؤلاء المجسدين لأوبئة المغرب بالتضاهر. ولاحظو أنهم لا يتضاهرون ضد الحكومة المتكونة من عدة أحزاب و المعتمدة في قراراتها على لجان علمية و اللتي لا تنفذ حتى يباركها الملك. و انما التضاهر على بن كيران اللذي كان من المفروض أن يدع الشعب ينام في العسل حتى يحافظ على شعبوبيته و اللذي من المفروض أن ينهب أكبر قدر ممكن من أموال الشعب لأن فترته محدودة بن كيران اللذي رفض أن يتسلم الاقامة الخاصة برؤساء الحكومة و التقشف في استعمال الامتيازات وكان جزائه أن يحرم الراحة في بيته و يقطع طريق سيارته. ان أردتم الحق أنا أريد أن تعاد الانتخابات حتى يأتي من يفهم الشعب المغربي و يعامله بما يصلح له و تفرغ الصناديق من جديد و تكسر أيادي الكاريكاتوريين و يعود الزمن الجميل زمن لاكريمات والاكراميات وباك صاحبي .

  • غيور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:01

    اﻹصلاح ملزم بالتضحية والتضحية من شيم الرجال ولله الحمد المغرب لا يعوزه الرجال حكومة العدالة والتنمية لها نية صادقة في الإصلاح لاكن دعم الشعب لﻹصلاح أمر مفصلي . فقط للإشارة .إلى دعاة إسقاط الحكومة اعطوني حزب واحد من هده الأ حزاب الفاسدة والمسطنعة قادر على إصلاح فساد 60 سنة من العبث بالله عليكم هل شباطقادر على إصلاح حال بيته الصغير وما أدراك بيوت المغاربة كفا ضحكا على الذقون المغاربة اذكياء والحمذ لله

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:06

    بنكيران كان أعلن من قبل عن مقاطعته للإعلام العمومي لأنه أحد التماسيح الدي يشوش على بنكيران …
    واليوم نرى بنكيران يستعين بالإعلام العمومي كي يفرض رأيه على المشاهد

    من هنا نستنتج أن :

    * بنكيران ادا أراد أن يفعل شيئا فلن يقف شئ في طريقه
    * بنكيران يمثل على المغاربة أنه ضحية للتماسيح ،والغرض هو عدم العمل.
    * بنكيران ينعث كل من خالفه الرأي بتمساح يشوش ولو كان على حق

    آسي بنكيران راه السنطيحة طلعات لينا في الراس ايوا أراك الى كاين شي معقول …

  • marocain
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:14

    hespress votre compteur est defectueux quand je compte pour benkirane ca diminue la note et quand je faits le contraire ca baisse le negatif alors je crois que votre credibilite diminue et vous savez on peut creer un site credible

  • aymane
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:26

    الزيادة في اسعار المحروقات رافقتها زيادة 1,50DH ف سعر قنينة الغاز في مدينة فاس شرحو لينا هاشي ولا مافراسشكش??

  • منار
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:35

    ما قديتي غير اعلي هذاك الفقير الضعيف كاين حل اذا ابغيتي اطبقوو هو انك تنزل من الاجره اديالك انت والوزراء والمسؤوولين لكباار انتم وحدكم اكليتوو الدوله واعطيتونا اعضم انكددوه كوون راجل او بادر بانزاال الاوجووور لصالح الفقير هذاا حل منااسب اما المقاايسه ابغيتك اتبلهاا وتشرب ماهاا

  • فقير ولست متضرر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:51

    نحن الطبقة الفقيرة والتي تمتل الفئة الأغلبية لانهتم بالزيادة في المحروقات مادامت هذه الزيادة لن تطال باقي المواد الإستهلاكية…..نحن لانمتلك سيارات وكم يستعمل المواطن منا وسائل النقل في اليوم!!..
    فماذا بيد بنكيران انا يفعل..فمن تقولون يجب ان يتحاسبو على مانهبوه هم اليوم من تقفو وراءهم تحتجون…
    للأسف أصبح الشعب المغربي كرة يترامى بها السياسيون بينهم فهذا اليوم يمتل الحكومة هو عدو وسارق..وعندما ننتخب غيره يأتي في المعارضة ليكسب تقتنا…..
    لكن نقول لكن من من يظن اننا أغبياء لا لا فحنا عايقين وواعيين..وباركة الإستقلاليون والإتحاديون راه والله ماباقي ضحكو علينا شبعنا منكم…

  • igassi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:53

    أنا مواطن بسيط و فهمي على قدي كما يقال و لكنني لم افهم المغزى من هذه الوصلة ألإشهارية فهل يعقل أن تزيد كمية الماء دون زيادة الدقيق؟
    فأسلافنا قديما قالوا: زيد الما زيد الدقيق
    معادلة من أصح؟
    اللي فهم شي حاجة يفسر ليا

  • atlas
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:57

    راه ها د الزيادة فهمناها ولكن الزيادة لقبل منها هي المشكلة حيت كانت زيادة عشواءية اسفزازية تتعبر علي الغباءفي المجال الاقتصادي عند الحكومة فهمة ولا لا

  • oustad casawi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:58

    إلى صاحب تعليق 4 كيف تقارن بين كندا والمغرب؟
    شروط المقارنة غير متوفرة والمسؤولين ببلدنا السعيد ليس لهم الحس الوطني لخدمة بلدهم ولا يفكرون إلا في مصالحهم الشخصية.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:09

    أنا مواطنة مغربية أريد أن أعرف ما مصير القروض التي حصلت عليها الحكومة باسم الشعب المغربي ، قروض بقيمة الملايير من الدولارات من جميع مؤسسات الدعم العالمية لن يتم تسديدها الا بعد مرور سنين طوا ا ا ل ، قروض سيسددها المواطن المسكين من قوته و قوت الاجيال القادمة.كل هذا لم يشفع له مع الحكومة الجافية بل التجات الى الزيادات فالاسعار الواحدة تلوى الاخرى، و القادم أمرمع حكومة الديپناج ايها المواطن المنهك.

  • chnguiti
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:29

    si on multiplie 0,69 dh par la moyenne de la consommation d un petit taxi qui est 200dhs (20litres)
    nous obtiendrons
    13,8dhs
    et pourquoi l'ajout?
    c'est le tyranisme?!
    Arret chbat polizario d intetne

  • hassan
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:00

    pas d'augmentation dans le transport commun, pas d'augmentation dans le transport commun, c'est bien. donc seuls qui ont des voitures et les sociétés seront touchés …comme ça l'état fera l'équilibre.

  • amal
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:27

    اخوانا الكرام لا مجال لخلط الامور سياسة بنكران واضحة في القضاء على الفقر و لذلك بالقضاء على الفقراء

  • محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:14

    ليس لان لا احد يحاسبكم على مبالاغاتكم في "حريةتعبيركم". ان تتمادوا فيها :لان اي شئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده;وانتم بالغتم في كاركاتوراتكم الصبيانية هذه حول رئيس الحكومة. حتى انني اصبحت اصاب بالقرف كلما رايتها .رغم انني من قراء هسبريس الاوائل…ان استمررتم على هذا المنوال ستفقدون الكثير.

  • متتبع
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:33

    الآن فهمت لماذا تركت التماسيح حزب الاسلاميين يحكم دون أن يحكم الحقيقة هي أنهم كانوا متأكدين أن المغرب سيعرف سنوات عجاف وطبعا هم.يريدون أن يأكلوا الثوم بفم أعدائهم ما يقع للحزب الاسلامي في المغرب للاسف شبيه بما وقع لحزب سابثيرو الاشتراكي الذي مني بهزيمة تاريخية أمام نظيره الحزب الشعبي المعروف بفساده وذلك طبعا بفضل الازمة المالية العالمية لكن الحمد لله الذي أنزل الغيث في عهد حكم الاسلاميين لم نر مثله منذ عقود وكأن الله سبحانه يريد أن يقول لهم "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب" وما يزال السيد بنكيران صادقا عهده مع الله فإنه سبحانه سيعينه "إن الله لايضيع أجر العاملين" سبحان الله هؤلاء على الأقل لم نسمع عن تورط أحدهم في سرقة مال الشعب أو رشوة، هل تريدون بعد أن من الله عليكم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ان. تستبدلون الذين هم أدنى بهؤلاء الشرفاء، أقول قولي هذا وأقسم بالله أني لم انتخبهم يوما ولم انتم إليهم قط لكنها كلمة حق أقولها والله على ما أقول شهيد وشكرا هسبريس

  • mustapha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:38

    ا لسلام عليكم
    بنسبة لزيادة في المحروقات فهي زيادة عالمية فهنا بالدنمارك مثلا تمت زيادة كرونة في لتر حوالي درهم ونصف
    الحكومة لحالية تعمل بجد ولمصلحة المواطن والوطنوهذه شهادة برلمانين دنماركين

  • حاكونا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:48

    بعض الاخوان يضنون ان الحكومة ستوزع مداخيل الزيادات في مشاريع التنمية والله ان هذه الحكومة لا تعمل الا على الترقيع لان الصندوق اصلا ديما كان وسيضل متقوب

  • اشباني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:06

    السلام عليكم
    لاارى في الحكومة الحالية الا رجالا صادقين ومخلصين لهذا الوطن ولواني الآن ادعوا السيد بن كيران إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة أو تقدم حكومته استقالتها حتى لا يترك مجالا إيجابيا للذين لا يرون في المغرب إلا تلك البقرة الحلوب … أما التحالف مع الذين بالأمس القريب محاسبون على المساهمين في الفساد حسب برلمانيكم فهو نهاية أو بداية نهاية حزب طالما انتظره المغاربة لإنهاء احزانهم

  • لبنى
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:41

    لابد من التضحية لإصلاح البلاد
    اللهم أعن الإسلام والمسلمين
    وأصلح بلادنا
    المغرب
    وانصر اللهم الحكومة على اعداء الإصلاح
    وأصحاب النفوس الضعيفة الذين يتعلقون بأي قشة لنشر الفتنة في البلاد

  • patriot
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:49

    pour touts ceux contre les reformes et modernisation du system de subvention, pouvez vous nous dire exactement combien de dirhams de plus avez vous depenser la semaine derniere a cause de la subvention????
    exactement…on ne veut pas de demagoguerie mais des vraies nombres….
    chacun qui est contre ce sytem, dois inclure le exact nombre de dirham additionels qu'il a deponse la semaine derniere…
    Un dirham…50 centimes…zero dirham…???

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, والله هذه الحكومة رغم مايعرف عليها انها نزيهة لكن هذا لا يكفي فعندما ارجع الي هذه فترة حمها اجد انها لم تفعل شيئا للمغرب سوي الزيادة في الظرائب علي المواطن البسيط فلن ينفع الاشهار في التلفزة العمومية او الحملات المسعورة لقياديي ال ب ج د. يجب يعلم هذا الحزب الفاشل ان من اوصله للحكم هو المغربي الضعيف والبسيط باسم الدين والتغيير لكن في الحقيقة الحكومات التي تقولون انها فاسدة لن تفعل هذه الأفعال الدنيئة والخسيسة. المهم هذه الحكومة = الزيادة في الظرائب – الاقتطاعات من الأجور – استهداف الطبقة الفقيرة ومحابات الباطرنا.

  • محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:26

    بن كيران كذاب كبير يوسف الجندي فقد المحبة ديالو عند المغاربة ملي شهد الزور فهد الإشهار

  • المتوكل ثانوية الليمون
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:54

    شوف أعبد الإلاهات والله مانتيقك لأنك أخلفت الوعد وإن الزيادة في المحروقات قد تبعتها زيادة في وسائل النقل كان ثمن التذكرة من وجدة إلي بركان ١٢درهم أصبحت الآن ١٥ درهم ومن وجدة إلي كطيف كانت ٣٠ درهم فأصبحت بعد الزيادة ٤٠ درهم هذه الأثمان في الشاحنات (الكار) أما بالنسبة للأولى ٢٥ درهم الثانية ٦٠ درهم في الطاكسيات وأما الخضر فلا تسل عنها سير بحالك واتفاك منا راك عيقت ولا تتكلم بلسان المغاربة فالكل يرفض الزيادة بما فيهم عدد من مناضلي حزب باستثناء المستوزرين انقص من فلوس الوزراء والبرلمانيين ومدراء الشركات الكبرى مثل 2m rtm… أما الامتيازات اللي عندكم فلا تسل عنها.سير ابحالك فإننا فرحون لذهابك

  • محلل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 02:35

    الذي يجب ان تعرفوه هو انه يًُُدفع ببن كيران الي الرفع في الاتمان واتخاذ قرارت تقشف لا شعبية مع النقص للمعوناة الخارجية وخاصة السعودية منها ،وذلك للقضاـ نهاييا علي كل الاحزاب الاسلامية في الوطن العربي وبدعم العلمانية كما هو الحال في مصر وبذلك تبقي الخكومات الفاسدة علي ظهورنا للابد من المحيط الي الخليج……انشر يا اخي. بدون ترد

  • أيوب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 03:17

    أنا مغربي 24 سنة ماعمري صوت ف الإنتخابات لكن الله يعاونك على التماسيح آ بن كيران. ويلا كانت إنتخابات قبل الأوان فسأصوت للعدالة والتنمية إن شاء الله

  • عبدو
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 09:20

    لم نسمع سوى الزيادات أما الإصلاحات فهي تصب في جيوب من لا يستحق.الزيادة بعد ستة شهور من تنصيب الحكومة .و الأن الزيادة الأخرى.الحكومة لاتهدف محاربة الفساد بل تحارب المواطن العادي في قوته.هل هذا توزيع عادل للثروات.يستفيد أصحاب سيارات الأجرة.والباقي يكتوي بنار الغلاء..أين مساعدات السعودية و قطر من الأثمان التفضيلية بالنسبة للمغرب؟

  • mohand
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 10:36

    on se demande pourquoi les autres gouvernements Youssfi …..n,ont pas appliqué lmo9ayassa ?si c,est "fssalih lablad" mais d,ici 15ans hh alors qu,il y a un grand nombre de marocains qui vivent au jour le jour ,crevez jusqu,à 2028 pour prospérer

  • abdou
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:31

    à partir d'aujourd''hui toute personne désirant avoir une voiture de services dans les ministères les établissement publics la gendarmerie et les forces armées royales ainsi que les préfectures et les arrondissements pour leur transport personnel de payer le gasoil ou l'essence de leur poche au lieu de profiter tjrs des bonnates.pourquoi les responsables et les cadres refusent de prendre le transport du personnel.est ce qu'il se croient supérieur à leur subordonnés?Pour les personnes dont la nature de travail est le déplacement on peut mettre en place des voitures de déplacement pour minimiser les dépenses et prouver que le gouvernement souhaite vraiment la reforme.comme dit le proverbe japonais "les escaliers se nettoient du haut en bas" et nullement le contraire

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 23

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية