بنك فرنسا: الإغلاق سيلحق أضرارا أقل بالاقتصاد‎

بنك فرنسا: الإغلاق سيلحق أضرارا أقل بالاقتصاد‎
الإثنين 9 نونبر 2020 - 10:45

قال البنك المركزي الفرنسي، اليوم الاثنين، إن الاقتصاد سوف يتضرر بصورة أقل من إجراءات الاغلاق المفروضة لاحتواء فيروس كورونا، مقارنة بتضرره من الإجراءات التي جرى فرضها مطلع هذا العام.

استطلاع للبنك أظهر أن الشركات في قطاع الصناعة والبناء تتوقع تراجعا متوسطا في النشاط بسبب القيود الأقل المفروضة على الأعمال، والبروتوكلات الصحية الجديدة التي تتيح لمزيد من العاملين الاستمرار في عملهم.

لكن الاقتصاد الفرنسي في مرحلة غامضة بصورة كبيرة، حيث أن الحكومة يمكن أن تمدد إجراءات الاغلاق بناء على تطور الجائحة، بينما توقع البنك المركزي تراجع النشاط الاقتصادي خلال الشهر الجاري بنسبة 12% مقارنة بمستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا.

وعلى الرغم من أن نسبة التراجع أقل بكثير من نسبة الانكماش التي تم تسجيلها في أبريل الماضي، وبلغت 31%، إلا أن تأثيرها قد يكون كافيا لانكماش الاقتصاد الفرنسي مجددا هذا الربع من السنة.

وتوقع محافظ البنك المركزي، فرانسوا فيلوري دي جالو، انكماش الانتاج الاقتصادي بنسبة تتراوح ما بين 9% و 10% خلال العام الجاري، ولإذاعة “ار تي ال” قال: ” بالطبع إجراءات الاغلاق الثانية لها تأثير سلبي كبير .. من الواضح أنها أقل ثلاث مرات تقريبا من تأثير إجراءات الاغلاق الأولى “.

ومن شأن العمل عن بعد أن يساعد قطاع الخدمات في فرنسا، ولكن المطاعم والحانات والفنادق سوف تتضرر بنفس الدرجة مقارنة بإجراءات الاغلاق الأولى.

وكانت الحكومة قد عدلت من توقعاتها الاقتصادية لعام 2020 من انكماش بنسبة 10 % إلى 11 % حاليا؛ كما تعتزم خفض توقعاتها بالنسبة 2021 خلال الأسبوعين المقبلين.

‫تعليقات الزوار

3
  • koumira tchoumira
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 11:31

    الارقام التي تقدمها المؤسسات البنكية الفرنسية و عموما الاوربية غير صحيحة و متلاعب فيها كليا لاخفاء الازمة الاقتصادية المستمرة منذ 30 سنة و كل مرة يجدون تبريرات واهية لاقناع الناس بفعالية و جدية الانظمة هناك – مثلا حين يقولون "لقد تم ضخ 1900 مليار يورو"- فيجب اخد هذ الرقم بكثير من الريبة و التشكيك ان هو الا تلاعب بالارقام في المعق- و حين يقولون "اوربا سوق من 700 مليون مستهلك" فهذا مجرد كلام- لان ال 700 مليون كرقم لا تعني شيئا في الواقع المادي- و هكذا ذواليك- كل الارقام غير صحيحة علميا- و لهذا غالبا ما تعطى المصداقية للارقام البريطانية بل للمقايسس الانجليزية و هي الاكثر دقة- و اما اوربا و لا سيما فرنسا فالارقام لا تعني شيئا للمواطن- مثلا "قررت الحكومة مخطط للاقلاع من 500 مليار يورو"- هذا رقم لا يعني شيئا او يعني فقط من يطلقه- لان الواقع واقع يعاش من طرف الناس الذي يحسون بالظرفية و تأثير تلك الارقام الغير موجود في واقعهم- ثم اي مصداقية لارقام دول مثل اليونان؟ ايطاليا؟ اسبانيا؟ فرنسا نفسها؟ خصوصا داخل الاتحاد الاوربي حيث التنافس و الغش في الارقام من طرف كل دولة الخ الخ

  • موحا
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 12:20

    الى المعلق الاول
    المؤامرة والغش والتدليس والكذب لايفارقونكم ابدا…
    اتصورك جالسا في مقهى بدون ماصك هههه وتتحدث في الاقتصاد وكأنك خبير في التنمية البشرية والاقتصاد الرقمي . .
    ملي توقف ماتنساش تخلص الكونسوماسيون هههههعه

  • ارقام مشكوك فيها
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 13:00

    ارقام جد مشكوك فيها.
    الاقتصاد الفرنسي شهد اكبر انحصار منذ الحرب العالمية الثانية بسبب الاغلاق بين مارس و ماي بانهيار يقارب 20% .
    كما ان عدد الحالات 80 الف حالة يظهر جليا انه مبالغ فيه حيث ان امريكا التي لا تطبق القيود يصل الحالات فيها الى 120 الف علما ان عدد سكانها اكثر من فرنسا 5 مرات

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار