بنموسى: المغرب يحقق نهضة تربوية حقيقية

بنموسى: المغرب يحقق نهضة تربوية حقيقية
صورة: أرشيف
الأحد 18 شتنبر 2022 - 07:10

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس السبت بنيويورك، أن المغرب حقق، تحت التوجيهات السامية للملك محمد السادس، تقدما ملحوظا في مجال التعليم، ويواصل العمل من أجل تحقيق “نهضة تربوية حقيقية”.

وقال بنموسى، في مداخلة خلال لقاء رفيع المستوى نظمه المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، تحت عنوان “الاستثمار في الصحة والتغذية المدرسية لتحويل تعليم الشباب وحياتهم”، إن التعليم والصحة والتغذية تمثل رافعة أساسية للقطاع التربوي المغربي.

وأوضح الوزير، خلال هذا الحدث الموازي المنظم في إطار قمة “تحويل التعليم” رفيعة المستوى، التي تقام في نيويورك (16-18 شتنبر)، بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن “التعليم والصحة والتغذية يقعان أيضا في صلب خارطة الطريق الوطنية لتحويل التعليم والنموذج التنموي الجديد، الذي تم اعتماده في 2021 تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية”.

وأشار بنموسى، في هذا السياق، إلى أن المغرب بذل جهودا جبارة في مجال تعزيز برامج الصحة والتغذية والدعم الاجتماعي للتلاميذ، وخاصة المنحدرين من الوسط القروي والمناطق الهشة.

وأبرز أنه، وبالإضافة إلى توفير السكن للتلاميذ والنقل المدرسي والمبادرة الملكية “مليون محفظة مدرسية” وبرنامج “تيسير” والإعانات المالية المباشرة لأسر التلاميذ، تضطلع خدمة الإطعام المدرسي بدور مهم في إبقاء التلاميذ داخل الفضاء المدرسي.

كما أشار الوزير إلى أنه بالموازاة مع توسيع عدد المستفيدين من الداخليات والمطاعم المدرسية، بذل المغرب جهودا كبيرة لتحسين خدمة الإطعام المدرسي للتلاميذ، ولا سيما جودة الوجبات، من خلال ضمان تقديم هذه الخدمة طوال العام الدراسي، والمراقبة المنتظمة للمطاعم والداخليات لضمان ظروف مواتية للسلامة والوقاية الصحية للتلاميذ من طرف أطباء الصحة المدرسية المتعاقدين، وتوسيع بنية الاستقبال من خلال إحداث داخليات ومطاعم مدرسية جديدة، خاصة في الوسط القروي، من أجل مكافحة الهدر المدرسي.

وتابع أن هذه الجهود تميزت بشكل خاص بالرفع من الميزانية المخصصة لكل طفل من أجل توفير وجبات صحية، وتعميم الزيارات الطبية للمدارس الابتدائية، والتربية في الصحة الإنجابية المدمجة في برامج وأنشطة المدارس.

كما تميزت هذه الجهود، وفقا للوزير، بتعزيز التربية الغذائية في المناهج المدرسية والأسبوع الوطني للتغذية والأنشطة المدرسية، بالإضافة إلى التربية على السلامة الطرقية المعززة ببرامج وأنشطة مخصصة، بما في ذلك مشاركة الشرطة الوطنية والدرك الملكي.

كما أشار بنموسى إلى أن المغرب أطلق برنامج التربية الغذائية في الوسط المدرسي “صحتي في تغذيتي”، مضيفا أن هذا البرنامج يهدف إلى تأكيدأهمية التغذية في مكافحة الفشل الدراسي وتعزيز صحة التلاميذ، وموضحا أن الأمر يتعلق بتنظيم حصص للتوعية حول التربية الغذائية في الوسط المدرسي، ومراجعة وإنتاج أدوات تعليمية في هذا المجال.

وتستفيد هذه العملية أيضا، يضيف الوزير، من الدعم التقني لليونيسيف في إطار برنامج التعاون بين الطرفين وكذلك مع شركاء آخرين، مذكرا أن برامج التعاون بين المغرب واليونيسيف، التي تم اعتمادها في 6 شتنبر الماضي من طرف المجلس الإداري لليونيسيف، تهدف إلى دعم التعليم لتحقيق المهارات والكفاءات التعليمية المحددة على المستوى الوطني وخدمات الصحة والتغذية العادلة وذات الجودة لتغطية المناطق الهشة.

كما شدد الوزير على أن المغرب يدعو إلى مزيد من الاستثمار في التغذية والصحة وتعزيز التعاون لتحويل التعليم، مشددا على ضرورة ضمان تمويل مستدام ونهج مقاربات مبتكرة لتمويل وتعزيز الجهود المنسقة التي تربط بين منظومات التعليم والصحة والتغذية، علاوة على تنفيذ برامج متعددة المكونات.

وقال إن “هذا العمل يكتسي أهمية بالغة في الوقت الراهن أكثر مما كان عليه في أي وقت مضى، إذا كنا نريد حقا تغيير مدارسنا التي تعتبر مستقبل الأجيال الشابة”.

كما أشار الوزير إلى أهمية التعاون الدولي من أجل التنمية، والتعاون جنوب – جنوب، والتعاون الثلاثي الذي ينبغي، حسب قوله، أن يشكل رافعة مهمة تهدف إلى المساهمة في تحويل التعليم.

وتميز هذا اللقاء رفيع المستوى، الذي أقيم بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بمشاركة المدير العالمي للتعليم في اليونيسف، روبرت جنكينز، ومساعدة المديرة العامة لليونسكو للتربية، ستيفانيا جيانيني، ومساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، منسقة مبادرة “تعزيز التغذية”، جيردا فيربورغ.

كما شارك في هذا الاجتماع وزراء التربية والتعليم من كل من ملاوي والنيجر وجامايكا، بالإضافة إلى وزير التعليم في الأرجنتين.

وركزت المناقشات في هذا الحدث، بشكل خاص، على أهمية اعتماد مقاربة متكاملة للصحة المدرسية والتغذية واستعراض التقدم المحرز على المستويين العالمي والإقليمي، وكذلك على السبل الكفيلة بتوسيع الميزانيات المخصصة للصحة المدرسية المتكاملة، بما في ذلك برامج الصحة العقلية والتغذية.

وتتميز القمة الخاصة بتحويل التعليم، التي تنعقد في إطار الجمعية العامة الـ77 للأمم المتحدة (13-27 من الشهر الجاري)، بحدث رفيع المستوى سيجمع، يوم الاثنين، على الأقل 90 من قادة الدول والحكومات والوزراء والمسؤولين الآخرين لمناقشة سبل ضمان تحويل التعليم، لحماية مستقبل ملايين الأطفال حول العالم.

‫تعليقات الزوار

49
  • داك المجلد راه هنا
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 07:23

    فين ما لوحتي تقالب تلقا جواب مجلد تربوي عامر يونيسكو و سميات تواريخ وصايا المجلد 19 عامر و الصولد خاوي

  • مغربيا
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 07:34

    دوخ اعلينا جايبك الصمط للمكزرة

  • محمد بلحسن
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 07:36

    لتحقيق نتائج ملموسة منسجمة مع التوقعات التي جاء بها في مايو 2021 تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد 2021/2035 يجب الانفتاح على إقتراحات المواطنين ها نموذج منها: تشجيع تبادل التجارب والخبرات بين المسؤولين المغاربة وأقرانهم من جنسيات مختلفة دون إستثناء بعض الدول الافريقية الرائدة في قطاع التربية والتعليم الاولي والرياضة كالسنغال. أوصي بشراكة بين رجال التعليم الاولي العاملين بالجماعتين القرويتين “دار أقوبع” المتواجدة بين شفشاون وتطوان بالمغرب و “ماكو” الواقعة بين تامباكوندا و كيدوكو بالسنغال. لتحقيق نتائج باهرة ملموسة أوصي بتظيم تبادل الزيارات الميدانية لصالح رجال التعليم وتلاميذ البلدين الشقيقين المغرب والسنغال مثلا.

  • عصام علي
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 07:48

    مال هذا !!! هذه معضلة البلد عندما يتقلد مسؤولين غير منتخبين قطاعات حيوية مثل التعليم !! لان العكس هو الذي يحصل فالبلد يعرف انتكاسة تربوية حقيقية والواقع يؤكد ذلك بما فيها ترتيب البلد في جودة التعليم والتنمية البشرية فجميع المؤشرات تدل على ان التعليم العمومي انتهى مع الاسف ودوره اختفى من انتج اجيال لا تعرف معنى التربية والثقافة والالتزام الحضاري والعنف والفوضى في الفضاء العام يؤكد ذلك من لا يعرف عنف ملاعب الكرة التي يعتبر صورة مصغرة لما اصبح يوجد عليه البلد !!

  • مغربي
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 07:58

    مادام هناك فرنسة التعليم..فهذه لا تسمى نهضة…..فرنسا التي تمجدون لغتها تدرس الان طلابها باللغة الانجليزية…

  • texasf16
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:01

    واش المغرب لي ف إفريقيا و لا فشي كوكب آخر

  • Mohammed
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:01

    Oui effectivrment, à Tanger par exemple le nombre d’élèves par classe est de plus de 50……..

  • متعلم
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:03

    أشمن نهضة تربوية والتعليم الخصوصي ينهش جيوب المغاربة ،

  • Belaarbi
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:09

    هل هناك مغرب اخر غير الدي نعيش فيه؟ نحن نرى ثمار السياسات المتعاقبة في ملف التعليم …نهضة حقيقية …هه هه هه…

  • عابر
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:20

    اي تربية واي تعليم تضحكون على أبناء الوطن، لا أعلم هل انت تعيش في المغرب ام لا؟؟ اذا لم تستحيي فافعل ما شءت.
    الحمد لله على نعمة الموت ولكل بداية نهاية

  • TOUT VA BIEN
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:21

    Si tu n as pas honte dit ce que tu veux . Dans l école publique 40 élèves par classe des enfants errants dans les rues avec des plastiques sur le nez et exposés à toutes sortes agressions même sexuelles. Les familles marocaines doivent choisir : payer l école privée pour leurs enfants où manger bref c est un tableau noir et catastrophique et vous vous trouvez le courage et le kilo de dire tout va très BIEN chapeau

  • نور
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:21

    نعم نهضة علميةوتنموية والفضل للمخططات الاستباقية والبرامج التنموية والدليل مرتبة المغرب في تنمية اللشرية حيت لا يفصلنا عن للدول المتقدمة سوى مائة رتبة..أشك أن وزراء هده الامة لايعيشون معنا..ولا تربطنا معهم أي صلة..

  • 20hassane1965
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:30

    اذا لم تستحي فقل ما شءت. لقد ولا زمن الكذوب ياأيها الوزير المحترم ( حتى انا أقول ما شءت) هههههههه

  • houssam
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:35

    أي نهضة يتحدث عنها الوزير في مدارس يدَرِّس فيها معلم واحد أربعة مستويات. أم أن الحديث عن ملئِ البطون أهم لدى الوزير من ملئ العقول؟؟

  • Hicham
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:37

    واقلية سي ينموسى يظن أنه وزير في السويد أو سنغافورة، أو ربما نحن الشعب لا نرى حال مدارس الدولة و حال الأجيال الجديدة.
    يمكنك الكذب على الأمريكيين و لكن ليس على المغاربة.
    على أي أنت لست مسؤولا على حال التعليم لأن الحال تدهور منذ بداية القرن الحالي عندما تهربت الدولة من مسؤوليتها في التعليم و تركت التعليم للخصاص.
    عل أي حال أتمنى أن هذه الحكومة ستفعل شيئا لتغيير الحال و النهوض بالتعليم.

  • أم أيمن
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:38

    شكون يشهد ليك آ لعروسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • تربية و تقدم
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:40

    وزير يريد رقي بمستوى المدرسة، شخصيا اشكره على مجهوداته هناك تحسن و لكن يجب عمل هناك نقائص.

  • الحسين
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:42

    ياسي الوزير هناك مدارس في البوادي والقرى لا يوجد فيها ماء للشرب. …و لا دورت المياه
    وبعض.المدارس التلاميد لا يجدون مقعدا يجلسون عليه …وقد رايت بام اعيني.أطفالا يقطعون عشرات الكيلومترات بارجلهم ليصلو الى المدرسة..

  • YASSIR
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:49

    هاد السيد كيدوي على التعليم في الجامعه الاخوين و مدارس البعثات و مدارس الخاصة ابتداء من 3000dh أما مدارس التعليم العمومي أقيمت عليه صلاه الغائب من نيويورك

  • إدريس لبيب
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:51

    لو كنا في شهر أبريل لقلنا بأن السيد الوزير يضحك معنا لكن ،مادمنا لسنا في ذلك الشهر الكاذب ،فأكيد أن السيد الوزير يضحك علينا

  • قالك نهضة تربوية...اضحك يا بوقي
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:52

    نهضة تربوية…دا في المشمش…دا في الأحلام يا عم…انت بتقول إيه يا راجل

  • الزمامرة
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:54

    ههههههه باش بكثرة المدارس الخصوصية لي يتخرجو منها اغلب الكوسالى. وعطيو المدرسه العمومية القيمة تاعها راكم هلكتو المواطن الفقير المنكوك

  • فرسد
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 08:54

    شوية لاباس ا سعادة الوزير واش معانا ولا مع فرنسا افيق راه سلا الكونجي

  • ayoub
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:03

    تتجلى في: الارقام المهولة للهدر المدرسي قلة الأطر التربوية احتجاجات المتعاقدين تعثر النقل المدرسي نظرا لارتفاع سعر المحروقات واجبار اولياء الامور على تحمل فاتورة التسجيل والنقل والكتب……الخ….!!!؟

  • انور
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:05

    لا حديث عن اي نهضة تربوية أو تجويد أو شيء من هذا القبيل في ظل التمسك الأعمى بنظام فرنسي أثبت فشله في العالم.
    لا حديث عن اي نهضة في ظل عيش رجل التعليم مخنوقا متأزما لا ماديا ولا معنويا تحت ضغوط الحياة المختلفة وأهمها الغلاء الفاحش لجميع المواد. بالله عليكم هل 500 شهريا دولار تكفي استاذ متزوج رب أسرة يكتري منزلا ( لأن ليس له القدرة أصلا على شرائه، أصبح ضربا من المستحيلات) له طفلين أو ثلاثة ، يسكن بعيدا عن مقر عمله لأن مقر عمله أصلا لا يصلح أن يكون إصطبلا للبهائم ، يؤدي فواتير الكهرباء والماء والهاتف و و يشتري الأدوية بنفس أثمان المواطن الفرنسي الذي يتقاضى ضعف مايتقاضاه المغربي عشر مرات.يؤدي ثمن الكازوال بنفس ثمن المواطن الأمريكي علما أن المواطن الأمريكي يتقاضى يوميا ما يتقاضاه المغربي شهريا .
    تناقضات صارخة والوزير يبدو أنه ربما يتحدث عن نهضة في سانغفورة أو ماليزيا.
    كان عليه ببساطة أن يرفق قوله مع الصور لبعض الفرعيات في سيدي قاسم مثلا في تكنة.حيث تبدو الأقسام وكأنها تعرضت لقصف روسي كثيف.وحتى بعض المدن الكبرى حيث مازال التلاميذ يتنقلون عبر البهائم أو الأوطو سطوپ أو راجلين في مسالك وعرة

  • حياكم الله
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:16

    حياكم الله ايها الرجل المناسب في المكان الذي طالما كنا ننتظر فيه انسان عبقري وفذ مخلص وفي ذو كفاءة واستيباقية عالية بكم ان شاء الله سيتم إرجاع القطار إلى سكته شاء من شاء وكره من كره وفقكم الله لما فيه خير للبلاد والعباد

  • نهضة تربوية تخلفية تقهقرية...عودة إلى القرون الوسطى
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:22

    مدارسنا وإعدادياتنا وثانوياتنا شبيهة بعنابر المعتقلات النازية، تثير الرعب فما بالك بالتدريس، غياب الوسائل والتقنيات الحديثة عن غالبيتها العظمى، مقررات كوارث ومهازل لا تساير العصر وتعود إلى القرون الوسطى، تلاميذ تائهون ومفلسون ودون رغبة في التربية والتعليم كالهم فوق القلب، أساتذة متأزمون ماديا جراء ترقياتهم الموقوفة بلا سبب والمعاناة مع التكليخة ديال التلاميذ، المجتمع المتربص بأخطاء وبهفوات رجال ونساء التعليم، التحفيزات الغائبة والمغيبة قصدا كالترقي بالشهادات وتغيير الإطار، ومجتمع لازال يسخر التعليم والعلم والمعرفة ويقدس صاحب الجيوب المملوءة بالعملات، التعاقد …ويجي واحد من وراء البحار ويقولك حققنا نهضة تربوية وهي في الحقيقة نهضة تخلفية، نهضة تأزمية، نهضة في المشاكل، نهضة في…أودي خلينا ساكتين

  • تريث ولا تتسرع
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:26

    عاد وصلت أصاحبي مزال بكري على هذا الوصف المتفائل .
    النهضة تربوية تسبقها نهضة فكرية والتي بدورها تؤثر في النهضة الإعلامية.وكلاهما غايب
    فتريث ولا تتسرع

  • مكناسي
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:29

    عندما رأيت فيديو السمكة الحوت الضغمة نفقت ب احدى شواطئ المغربية و كيف تعامل معاها الصغار و شباب تيقنت انه نحن احسن دولة بالعالم في التربية و تعليم و تنمية بشرية و محاربة الامية

  • مهتم جدا
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:43

    شكًار راسو عاد داز من هنا ..
    هكذا عبر اجدادنا قديما عن الشخص الذي يمدح عمله ونفسه ويحسب ان ما يفعله عملا عظيما .
    والاصل ان يشتغل المرء ويترك التقييم لأهله واصحابه من ذوي الاختصاص ..
    لا احد من العالمين عالما او جاهلا ، كبيرا او صغيرا .. يجهل ان التعليم اليوم في بلادنا وصل الى الحضيظ منهجا وفكرا وعنصرا بشريا وتخطيطا وكل شيء .. والمدرسة لم تعد تؤد دورها الحقيقي ، والدولة كمؤسسة راعية لم تعد تستطع السيطرة على هذا القطاع نظرا لشساعته وتداخل مشاكله .. بل نستطيع ان نقول بكل ثقة واطمئنان : ان الدولة غسلت يديها على قطاع التربية والتكوين وفوتت القطاع للخواص يفعلون فيه ما يشاؤون . وما يقدمه هذا الوزير او ذاك انما هو ذر رماد في العيون . فما تجيش السي الوزير وتحاول تضحك على المغاربة بجوج كليمات لان الشمس ما كتغطاش بالغربل . واولئك الذين يصفقون لكلماتك وزياراتك انما هم خائفون من قرارات تعسفية او تأديبية قد تلحقهم .. شوفوا الواقع واعترفوا به . راحنا غارقين في قطاع التربية والتعليم ونحتضر

  • بزاف
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:47

    حتى جيتي عاد ولات نهضة.إدا كان هدا صحيح،فالفضل يرجع للسابقين

  • Tamghrabit
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 09:51

    ما هذا الهراء…. كذب في واضحة النهار… هل هذا الرجل شحيح وسالم عقليا ام أنه يعتبرنا بقر ه علال…إنه في حاجة إلى رقية…

  • استاذ
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 10:01

    النهضة لا يمكن أن تتحقق ب70من الموارد البشرية من الابتدائي إلى الجامعي غير صالحة والطامة الكبرى هم المتقاعسون المتعاقدون الذين تقودهم تنسيقيات العدليين وباقي الراديكاليين اعداء مصلحة البلاد والعباد.

  • اطار في التخطيط متقاعد
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 10:13

    عن اي جودة إطعام يتحدث السيد الوزير، هل
    درهمين في اليوم المخصصة لتلميذ واحد في الابتدائي كافية لإطعامه؟

  • sam
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 10:27

    لا نهضة تربوية بدون الإهتمام بالمعلم(الإبتدائي )ظروف الاشتغال :عدد الساعات،الأقسام المكتظة…….

  • حميد
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 10:40

    و ماذا يقال فيما قيل ،أكثر ما يقال …و لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .. كلامكم في واد و الأرقام والواقع والمؤشرات في واد ….

  • طارق
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 10:49

    اعتقد ان السيد الوزير يعيش في بلد اخر أو انه يزين صورته لتقلد منصب اخر السد الوزير لقد خربتم التعليم والمدارس وحطمتم مكانة المعلم فعن أي نجاح تتحدت

  • أبو سامي
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 10:55

    من أين يأتي بن موسى بهذه المعلومات الرنانة ؟؟؟ واقع التعليم المغربي في واد وتصريحات هذا الوزير في واد آخر. كفى من الكذب وتسويق الوهم فكل المغاربة يعرفون أن تعليمنا يغرق سنة بعد سنة ووزيرنا هذا يعيش في عالم المثل والأحلام.

  • واقعي
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 11:31

    واش هاذ النهضة كيشوفها غير هو بوحدو ولا ؟؟؟؟
    حنايا بعدا كمواطنين ما كنشوفوا والو.
    كنشوفوا التعليم دائما في تطور من سيء إلى أسوأ.

  • shams
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 11:57

    نهضة تربوية حقيقية ههه أنت باين عليك ماكتخرج للشارع العام أو زناقي ولا كاتمشي لملاعب كرة القدم ،ولا كاتشوف آش كايحصل قدام أبواب المدارس ،من نهار عرفناك وأنت بلابلابلا ،عاطينها غير لطنز على المغاربة ،لكن العيب ماشي فيكم العيب فلي تخليكم تبدلوا المناصب وتنقزوا من بلاصة لبلاصة.

  • رشيد
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 12:02

    هههههههههههههه لا حول ولاقوة الا الله اين هده النهضة النهضة في غلاء الاسعار البطالة التعليم الفاشل دو محتوى فارغ اين المعلمين والاساتذة الدين فظلوا الحريق الى اوروبا بدل العودة هناك نقص حاد في الاقسام الدراسية من الاساتذة والمعلمين وهده هي النهضة والا فلا.

  • ملاحظ
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 12:12

    ومنين بالاكتظاظ الذي يخيم على الصفوف بالمدرسة وخاصة الأقسام الصغرى.باركا من الكذاب والنفاق.
    ..

  • اهلا
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 12:18

    على الوزير مراقبة الكنيب cnipe ففيه جماعة من الفاشلين يعبثون بالاقسام التحضيرية ويغطون على الفوضى في مراكز الاقسام التحضيرية العمومية من خلال التساهل مع التسيب في عدم انجاز جميع جداول العمل وجميع الدروس والأنشطة الشفوية والاعمال التطبيقية وتاطير بحث المبادرة الشخصية… كما أن عبقريتهم تفتقت على إقصاء برنامج اللغة الفرنسية والفلسفة والترجمة من أجل تعويضه بمقرر دراسي مضمونه اقل من مضمون مقرر الفرنسية في المستوى السادس ابتدائي او اعدادي .. مع حذف غير قانوني لمادة الثقافة العربية والترجمة… وهذا كله إضعاف لتكوين الطلبة بالمقارنة مع زملاءهم في فرنسا وفي ثانويات التميز المحدثة.. وهذا مصدره ومبعثه ضعف تكوين المسؤولة عن الاقسام ومن لف حولها من مفتشين وصلوا للتفتيش بمعايير الخنوع لا الكفاءة

  • متعجب
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 12:58

    اتعجب كيف يسمح ضمير مسؤولي الدولة تعيين شخص لا علاقة له بالتعليم ان يسير هذا القطاع الحيوي بالبلاد؟!وهل الاطر التعليمية غير قادرة علي تحمل المسؤولية بهذا القطاع؟!ام ان المسإلة فيها ما فيها؟!

  • ابو ادم
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 13:28

    عن أي نهضة يتحدت السيد الوزير. ربما يعيش في دولة أخرى.

  • mimo
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 13:59

    وماذا عن التقرير الذي اشار الى ان المغرب تراجع في الترتيب الدولي للتنمية البشربية واصبح اسوء من لدول تعرف النزاعات مثل لبنان وتونس واليمن

  • مغربية
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 14:50

    واش كضحكو علينا اولا على راسكم راه ولادنا باقين بلا اساتذة الى حدود اليوم وتقولي نهضة تربوية شمن نهضة والعام الدراسي هادي 15 يوم باش بدا و باقين اقسام بدون استاذ الله يعطينا وجهكم

  • المغربي الاصيل
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 15:04

    ما يؤسف هو انالجميع يعرف حقيقة التعليم في المغرب المغاربة ،والأجانب والمنظمات الدولية النزيهة ، ويكذبون على من ،تكذبون ، ويشوهون المغرب ويقولون تحت التوجيهات الملكية السامية كذبا وبهتانا، يحب ان يحاسبوا على هذا الكذب بمحاكمتهم محاكمة ديموقراطية

  • مواطن
    الإثنين 19 شتنبر 2022 - 16:30

    وشحال كيعجبوك بالكذوب والهدرة وتعمار السوارج لا حول ولا قوة الا بالله الدفاع عن الكراسي باي وسيلة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين