بنهاشم ينفي ما ورد في تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص "عُكَاشة"

بنهاشم ينفي ما ورد في تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص "عُكَاشة"
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:20

نفى حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الأربعاء ما أورده تقرير المهمة الإستطلاعية للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، حول السجن المركزي لعين السبع المعروف بـ”عكاشة” من ممارسات مشينة في المؤسسة السجنية.

وأشار بنهاشم في تقرير جوابي له حول المهمة الاستطلاعية التي قامت بها أعضاء من لجنة العدل يوم الخميس 24 ماي 2012، خلال جلسة مناقشة التقرير، أن المندوبية عازمة على “مواصلة التصدي ومحاربة هذه السلوكات اللاقانونية واللأخلاقية” وبالخصوص في مجال الرشوة التي تحدث عنها تقرير اللجنة.

المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج قال في ذات التقرير الذي جاء في 37 صفحة، و11 ملحقا وحصلت هسبريس على نسخة منه، إن استنتاجات اللجنة الواردة في تقريرها حول سجن عكاشة تم تعميمها، على كافة المؤسسات السجنية، مؤكدا أن اللجنة اعتمدت في ذلك على أقوال بعض السجناء فقط وكذلك على مصادر غير معلومة.

وطالب بنهاشم نواب الأمة، بضرورة التدقيق في تلك التصريحات للتأكد من صحتها، وكذا مدى تمثيلية أصحابها لمجموع الساكنة السجنية، مُتطرقا أوردته اللجنة بخصوص وجود حي للإمتيازات يسمى أبو ظبي يحفل بالخروقات والتجاوزات، وهو ما قال بنهاشم إن التقرير لم يعط أي إشارة “للقيام بزيارة الحي المزعوم للتأكد من وجوده”.

ورغم اعترافه بأن ظاهرة الشذوذ الجنسي ظاهرة اجتماعية لا يسلم منها أي مجتمع، مشيرا إلى أنه ترد على السجن حالات لسجناء مثليين، إلا أن تقرير بنهاشم الجوابي قال إنه “يتم إيواؤهم بغرف خاصة بهم لعزلهم عن باقي السجناء، كما يتم مراقبة تحركاتهم”، مؤكدا أن ادعاء قاصر بتعرضها لإعتداء جنسي من طرف سجينة أخرى غير صحيح على اعتبار أن إدارة المؤسسة تقوم بفصل القاصرات عن السجينات.

أما ترويج المخدرات الذي تحدث عن تقرير النواب، فإن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج اعتبره مجانبا للصواب، “لأنه لم ترد في شأنه معطيات دالة على صحته”، مشيرا إلى أن المندوبية باشرت بحثا في الموضوع بمجرد إطلاعها على التقرير لقطع الشك باليقين.

‫تعليقات الزوار

37
  • حامي الحمى و الدين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 21:44

    ينفي أو لا ينفي هادك شغله و لا يهمنا نفيه
    الدي يهمنا هو أن مثل هته الحثالة في المجتمع عليها الرحيل
    اللهم عجل و لا تأجل
    أمين

  • وااااا ببببيخير
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:10

    أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الحالة الصحية لموظفيها وحراس السجون هي على ما يرام ولا تدعو إلى القلق وقد خرجت من العناية المركزة وهي الأن تحت المراقبة المستمرة وإذا إقتضى الأمر سيتم نقلها إلى خارج المملكة إلي فرنسا لمواصلة العلاج وذلك حرصا منها على العناية التي توليها المندوبية لموظفيها، فالمندوبية العامة بقدر ما هي حريصة على تحفيز موظفيها عبر التحفيز المادي والمعنوي بقدر ما هي حريصة هي الأخرى على تدميره و تخريب داره و تشتيت شمله… ولكن ماذا عساني أقول لك يا موظف السجن الله ينصرك على كل من عاداك.

  • لا عدل و لا مندوب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:10

    سواء هذا أو ذاك، لا فرق بين هذا وذاك؟ لا عدل و لا مندوب لأن النتيجة واحدة موظف سجن مغلوب على حاله مهضومة حقوقه لا من يواسيه ولا من يطعف أو يحن عليه، حارس مغلوب على أمره، مقصي كأنه هو الغائب، مستثنى كأنه مجهول، يعاني في صمت، لا مندوب و لا عدل ولا مندوب سيأخد بيده، لكن لك الله لك الله لك الله يا موظف السجن.

  • شيئ غريب و رهيب
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:12

    قلتها لك نهاية الأسبوع الماضي يا سيد بن هاشم و أرشيف هسبريس و قرائها كلهم عليك شهود .
    ""ء شيئ غريب و رهيب السبت 07 يوليوز 2012 ء 15:44
    يا ودي يا سي بن هاشم تلك الحقيقة يعرفها القاصي و الداني لا حاجة لكي تتعب نفسك و تخرج تقريرا نعلم نتيجته مسبقا و هي تكذيب كل ما جاء به التقرير البرلماني و شهادة النزلاء أنا أقطن جنب السجني محلي بطنجة و أعرف عددا من موظفين حقا المعرفة يحبون المال حبا جما .
    و أشياء كثيرة لا داعي لذكرها
    أشياء يندى لها الجبين.""
    إذن لا تتعب نفسك فلا أحد سيصدقك .

  • بعمراني بلجيكا
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:13

    بنهاشم ينفي ما ورد في تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص "عُكَاشة"
    هدا عيب المسؤولين في المغرب يعتبرون أننا نعيش في القرون الوسطى.السجون في العالم بأسره هي عالم آخروالمغرب لن يكون إستتناء،وأنا سأصدق السجناء الف مرة ولن أصدق المسؤول ولو مرة ممكن أن يحدتك عن مشاكل السجوون في المغرب [السجناء] موضفوا السجون.وصفتهم بالسجناء

    لأنهم يقضون أغلب الوقت وراء القضبان.أعود لموضوعنا نحن لا نريد أن تكون سجون المغرب
    5نجوم لأن في الأول والأخير كل داخل لها يجب أن يتوق لحريته ويعاد إصلاحه.ولكن هدا لإصلاح
    لن يكون بتخليط المجرمين بأصحاب الجنح البسيطة.عوض أن يصلح يتخرج بعد إنتهاء عقوبته مجرما متخصصا أو عصابات تخطط من داخل السجون.

  • ben mbarek
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:14

    لجنة بكاملها,عدد مهم من الرجال والنساء كذبوا على بن هاشم؟هو وحده يملك الصواب,إنه من العهد البائد الذي يجب إبعاده عن المسؤولية.السجناء أقروا بالحاصل فماذا بعد؟تقريره من كتبه له؟من شهد له بنزاهته وشفافيته؟هل هذا كلام مسؤول؟

  • jad
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:28

    أظن أن مسلسل "إسقاط الفساد" لا زال مستمرا و الحلقة القادمة ستسقط مفسدي إدارة السجون. فمنذ كنا أطفالا و نحن نسمع بما يجري داخل السجون من معاملات لاإنسانية مع السجناء ولما اطلعت على نقط تقرير اللجنة التي زارت سجن عكاشة، عادت بي الذاكرة إلى الطفولة لأجد رواية اللجنة صورة طبق الأصل لرواية السجناء آنذاك. و مع ذلك، ها هو بنهاشم ينفي كل هذا و يتهم السجناء بالكذب كما سبق له أن فعل مع الشيخ الحدوشي و يشكك في تقرير اللجنة، فوضعيته الدفاعية هذه تذكرني بآخر أيام بنعلي و مبارك في الحكم و بئس المصير.
    ما العمل؟ هذا اقتراح يمكن تطبيقه في المستشفيات و الإدارات ايضا:
    تكوين لجن برلمانية و حقوقية لزيارة السجون بصفة مفاجئة مرفوقة بالصحافة. و لم لا وزير العدل و الحريات.

  • tanjawi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:31

    لمادا هؤلاء المسؤلون يكلموننا لو كنا من مصر أو أندونيسيا ……. كفاكم ضحك على دقون الشعب المغربي . الحبس معروف لفيه ، يا بمالك، يا بصحتك يا …… راكم عرفناها………..

  • bahjaoui
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:32

    هد حفيض بن هاشم راه بحالوا بحال مدير سجن عكاشة حنت راه تربية ايديه وكلهم بحال بحال ومايمكنش يفوتوا بعضياتهم شي تايدافع على شي ولو قدر الله قتلوا السجين والدليل على هضرتي هو شوفوا السي حفيض كيفاش تايخرج عينيه وتايكذب فامة ديالت عباد الله الحصول خلي ذاك الجمل بارك حنت الى ناض غادي يشتف عليهم.

  • الضحية رقم 1
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:32

    في ظل غياب الإصلاح الحقيقي و الجدري لقطاع السجون، يبقى موظف السجن الضحية رقم 1 واحد في هذه المعادلة، فهو يظل طوال مساره المهني يعاني في صمت ولا من يحن و ينظر إليه أو يشفق عليه…يعاني تجاه مسؤوليه الظلم و العدوان، يجابه المجرمين طوال حياته دون أبسط شروط السلامة، يعاني إحتقار المجتمع له كأنه هو المذنب…ولكن معك الله، ومن هذا المنبر الحر أحييك على عملك الشريف معك الله

  • حارس سجن ممتاز
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:33

    إذا أرادت الدولة إصلاح قطاع السجون بشكل حقيقي فهذه بعض الحقائق :
    موظف السجن مثقل بالمهام التي تتجاوز صلاحياته.
    راتب موظف السجن بالكاد يصل الى 3000 درهم.
    في المقابل أجرة حارس سجن في فرنسا تصل الى 30000 درهم.
    موظف السجن يزاول عمله بعيدا عن القانون لأنه يعيقه وأنذاك يعتمد على الإجتهاد
    القانون المنظم للسجون مسلط على الموظف أكثر مما هو مسلط على السجناء
    مشكل الإكتظاظ الذي يشكل عقبة أمام تنزيل البرامج الإصلاحية.
    ضعف البنية التحية و تقادمها فهناك سجون ترجع لعهد الإستعمار.
    غياب إستراتيجية واضحة المعالم لتأهيل و إصلاح السجون.
    قطاع السجون يعاني من دئاب الإدارة المركزية ورؤساء المصالح ومدراء المؤسسات المتربصين بالموظفين النزهاء.
    سجون المملكة لازالت وكرا لتفريخ الإجرام لغياب وإنعدام تصنيف النزلاء.
    حراس السجون يعملون تحت إكراهات تعسف الإدارة وغياب الضمانات…
    حارس السجن ليست له هوية يفتخر بها لعدم توفره على البطاقة المهنية كباقي موظفي الدولة
    حارس السجن مثقل بالمهام و عمله اليومي يفوق العشر 10 ساعات.

  • amazighi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:34

    أشكر هده اللجنة كشفت لم تستطيع كشفه و المثمتل:
    *أن قائد ممتاز سلم 11 لا يتوفر على كرسي خشبي ولا مكتب ولا ورق ولا حسوب…ولا ولا ولا …يعني معندو والو و ويلو يتكلم.
    *أما فائد السجن سلم 10 عندوا غير التكرفيس الطرنسفير…السبيطار…التفتيش…جميع المهام المدل له كأطارتسير منظم بقانون 23/98 .
    أما الامور معنوية فحدث ولا حرج…لا طرنسبور..لا ظمانات إجتماعية..لاهبة الزي …لا احترام المهام…لانعاون مع المصالح الخارجية…الكل يحملنا مسؤلية الوضع …صربوانا قريتنا في 0 فشكرا للجنة التي يهمها السجين دوم المسؤول عليه أي بابه طيلة فترة الاعتقال اللهم هدا منكر……..؟

  • بامرّاكش
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:36

    انا بعدا كنتيق ب السّي بنهاشم اكثر من السجناء او لجنة البرلمانيين او هادشْي للي كنت تنسمع كلّو او المنضمات او الجمعيات تالسجون كولشي هادشي غير الكدوب. واه نكدّب السيّ بنهاشم او نتيّق راسي. هاد التصريح ت بنهاشم تيعني بأنه لا يهمه احد وأنه محمي من طرف قوّة نافدة فالبلاد . او البرلمان او الحبّاسة او الجمعيات ما عندهوم حتى دخل في مملكة السّي بنهاشم. السي بنهاشم قال لينا بالمراكشية ما معناه "ما هَمْ الدًّيب غير حزاق النّعجة" انشري أ هيسبريس

  • الكل يعرف
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:47

    عندما ينفي بنهاشم تقرير لجنة برلمانية فهدا يعني أنه يقول بأن نواب الأمة الدين يشكلون هده اللجنة يكدبون
    إدن الشعب المغربي يجب أن يعلم من الكادب بن هاشم أم اللجنة البرلمانية؟

    فقط تجب الإشارة إلى أن المواطن البسيط يعلم علم اليقين أن وضعية السجون هي أسوء مما قالته اللجنة البلمانية

  • Moroki
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:54

    اذن فهدا المسؤول يتهم اللجنة البرلمانية بالكذب ويقذفها بالتزوير والادلاء بشهادة كاذبة امام البرلمان.

    فليصححني احد ادا كنت مخطأً ولكن يبدو لي لن هده اتهامات خطيرة لنواب الأمة المنتخبين وللمؤسسة البرلمانية بصفة عامة لان كلامه يفيد ان اعضاء البرلمان اللدين ادطلعوا على هدا التقرير اغبياء ولا يستطيعون تمييز الخطأ من الصحيح والتحقق مما بين ايديهم وخصوصاً ادا كانت اتهمات خطيرة للمؤسسة السجنية بالمغرب.

    يوم بعد يوم بدأت التماسيح من الخروج من المياه العكرة وبدأت تضهر عريانة امام الشعب…

  • قائد سجن من طبقة 5
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:58

    إن معظلة إصلاح و تأهيل السجون تبدو للوهلة الأولى أنها تبدأ و تنتهي داخل السجن، ولكن هي أكبر من ذلك، فإصلاح المؤسسات السجنية رهين بمجموعة من المتداخلات، يمكن إجمالها في إصلاح المجتمع كالأسرة و التعليم و الإعلام و التشغيل، ثم فعالية جهازين مؤثرين وهما جهاز الشرطة و جهاز العدالة،أما الفاعل الأخير فهو المؤسسة السجنة وعند الحديث عن الأخير فدوره يكون إيجابيا عند تأهيل العنصر البشري وأقصد بذلك موظفي السجون أي حراس السجون، فدورالعاملين في المؤسسات السجنية دور أساسي لتأهيل السجناء شريطة توفير المناخ و الأرضية لذلك، أهم تلك العوامل الدعم المادي و المعنوي والضمانات الواجب توفرها أثناء تأدية المهام بعيدا عن تعسف المدراء و مطرقة الإدارة و تعسف القضاء و سنداب النزلاء ناهيك عن ضغط المجتمع…فنحن نعلم من الوهلة الأولى أن مهنة حارس السجن ليست من المهن المحببة داخل المجتمع، و بالتالي فعوض أن ندعم هذه الفئة المغلوب على أمرها نرى أن المجتمع و القائمون على القطاع لا يولون الحراس أي إهتمام.لذلك المجتمعات الغربية توليحراس السجون إهتماما فائقا عبر الراتب الجيدة فبريطانا تقيم موظف السجن بمرتبة العائلة الملكة

  • حارس غلبان
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:58

    كان بالأحرى والأولى الإطلاع على أحوال موظفي و حراس السجون مع مراعات ظروف عملهم الكارثية بجميع اصنافها فهم يعانون من جميع أنواع الحيف سواء من رؤسائهم المباشرين او من المندوبية العامة نفسها ( استفسارات ، تنقيلات تعسفية، روسيكلاج لمجرد طلب الحصول على الإجازة السنوية ….) بالاضافة الى الراتب الهزيل الذي يتقاضونه، أما عن ساعات العمل اليومية فحذث ولا حرج، من 10 ساعات إلى 12 ساعة…إلخ، فأكرر من هذا المنبر لا إصلاح للسجون بدون النظر الى حال هؤلاء الموظفين الدين يعانون في صمت. فتحية لجميع الموظفين

  • عممار الدجبلي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 22:58

    بنهاشم يقدم تقريرا لتكديب ما جاء قي تقرير اللجنة البرلمانية. لو كان موظفا في دولة اروبية لتم توقيفه في عين المكان. ففي الديموقراطيات الحقة الوزير هو الدي يتحمل المسؤولية السياسية امام نواب الشعب. وبامكان البرلمانيين وبعد اشعار الوزير ان يستنطقوا ذلك الموظف لان البرلمان هو اعلى سلطة تشريعية في البلاد والدستور يخول لها سلطات كثيرة لمراقبة الحكومة واقول مراقبة وليس مساءلة فقط. رد فعل بنهاشم هو تكديب البرلمانيين واشارة واضحة لخروجهه عن الموقع المحدد لموظف وهو الخضوع لسلطة الوزيرولا يمطنه ان يدلي بشىء او تكديبه الا عن طريق الوزير المسؤول عن القطاع ( العدل في هده الحالة). اننا ننتطر مادا سيكون رد فعل السيد الرميد

  • mazirh Germany
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:38

    بنهاشم ينفي ما ورد في تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص "عُكَاشة"

    ادا كان هذا هو موقفه فعليه تقديم استقالته مادام يكذب لجنة نواب الامة لانه اتهام لهم
    المغرب وكل المغرب يعرف مستوى المستشفيات وحالتها المرضية فمابالك بالسجون
    ياالاهي انه ليبكي حال بعض من اسندت لهم الامور

  • dabir omar
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:54

    من المعلؤم ان السجن مكان للتهديب و للتكفير عن الاخطاء وليس مكاللاستجمام فتمرير خطابات و تدخلات من هدا القبيل لن تشجع الا علا مزيد من الاجرام ولهدا اتركوا المهنة لاصحابها وكما يقول المثل المغربي كثرة المراو
    د تعمي

  • شي كيمثل على شي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 23:57

    ما كانش اللي سيب البلاد قد هاد الحقوقمجرمين واللجان البرلمانية، حتى ولينا عايشين الفوضى و السيبة غي اللي تهضر معاه يقول لك والله حتى ندوز عليك بطانة ولا عكاشة، كونو تحشموا على عراضكم شوية، الله يعطينا وجهكم.

    كيما درنا حرنا، زيرنا السمطة مع المواطن كنقولوا الدولة حاكرانا واملي عطينا الحقوق ولينا عايشين السيبة ها الضرب و الجرح ها القتيلة ها الإغتصاب ها الكريساج بالسيوفا… أسيدنا ما عندنا ما نديدوا بهاد حقوق الإنسان إلى ما عرفناش قيمتها، حاصول الله يعز عهد ادريس البصري بعدا كنا عايشين في أمان ماشي كيما ليوما ها اللي خايف على بناتو ليغتصبهوم ليه ها اللي خايف على مراتو ها اللي خايف حتى يخرج من داروا.

  • حسناوي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:18

    الحملة التي يتعرض لها حفيظ بنهاشم هاته الايام،تحمل في طياتها الكثير من الاعتبارات التي يختلط فيها السياسي بالامني…ونحن نعرف الظروف التي عين فيها المندوب العام لادارة السجون في ظل التسيب التي عرفتها السجون انداك..وتوالي مجموعة من الفرارات…
    الامر يستدعي اكثر من وقفة…لاننكر ان ظروف الاعتقال تحسنت كثيرا بالمقارنة مع ما كانت عليه…كدلك الضبط الامني داخل المؤسسات بالموازاة مع برامج اعادة الادماج ….
    لنترك الرجل يشتغل بعيدا عن هده الشوشرات…وما اثارة مثل هده الادعاءات…في هدا الوقت ليس الا من اجل الضغط لتحقيق تنازلات وامتيازات لاشخاص خرقوا القانون في الواقع ويريدوا ان يخرقوه داخل المؤسسات المنوط بها تنفيد السياسة العقابية…
    لايمكن باي حال من الاحوال ان تكون سجوننا احسن حالامن مستشفياتنا ..ومن ملاعبنا الرياضية ومن غيرها من الادارات والمؤسسات التي تحتاج الى التاهيل

  • je suis ce que je suis
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:49

    *Soit M. le responsable des prisons menteur ou soit les membres de la commission qui ont dirigé le rapport qui sont des menteurs, dans ce cas la il faut que la justice tranche le problème ou le faut problème. Pour quoi la justice doit tranché ? C’est pour d’autres qui vont présenter leur dossier et un autre dira non ce n’est pas vrai alors en classe l’affaire et tant pis pour les autres ca c’est vraiment de la foutaise.

  • Mustapha
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 00:58

    يتامى ادريس البصري ولغة الخشب.

  • mohamed
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:05

    بسم الله الرحمن الرحيم.

    أستسمحك السيد بنهاشم لأسألك ،
    1-هل هذه السيدة الواقفة بجانبك والشادة على يدك "شد الأعمى في الظلمة" أهي من أقاربك أم موظفة عندك عفوا معك؟؟؟؟

    2- الجلسة جلسة في الإدارة أم جلسة استراحة في البيت ؟؟؟

    3- بما أنك شككت في تقرير السادة البرلمانيين -والأمة لا تجتمع على ضلال- فلما ذا لم تطلب جهة محايدة للبحث في الموضوع ؟ بدل من تقديم تقرير أوله بهتان وآخره كذب.
    تحياتي للجميع والله ولي التوفيق.

  • مواطن مغربي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:22

    الحمد لله لم يقل أنه لم يزر سجن عكاشة أية لجنة .وخبر ادعاء الزيارة مجانب للصواب .

  • عممار الدجبلي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:24

    الى كل المعلقين اللدين يعارضون تطبيق حقون الانسان على المساجين اقول ا- معاملة المساجين بالانسانية تكون سجينا حاقدا لا على من يسئ معاملته ولكن على كل المجتمع والابحاث ثبتت دلك. فالمتضرر هو المجتمع باكمله. ٢- من يدعي ان ايام البصري كانت ًامنة فهو يعيش في الاوهام . باتت مدينة مكناس غير امنة في عهد البصري والناريخ يشهد على دلك. وان كان فالعصى والقصاوة لا تزيد المجتمع امنا. والدليل على دلك الحكم بالاعدام في الولايات المتحدة لم يؤدي الى الكف من جرائم القتل 15 يوميا في نيويوك. ادا اردنا الامن فعلينا كمجتمع ان نوفر لكل فرد العيش الكريم. من له عمل ولو بسيط واسرة له ما يخسر ادا ما فكر في القيام بجريمة. من لا يحترم حقوق الانسان يصنف بالهمجي في المجتمعات المتحضرة. ومن ينظر الى الوراء يخاف من المستقبل وبالتالي فهو جبان. التحضر هو المشي الى الامام . مادا لو خاف اول صانع للطائرة من ركوبها لما خرجن للوجود .

  • samira
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 01:26

    صور رائعة لبرلمانية الأصالة والمعاصرة ، وهذا الفريق حاليا يدافع في قلب البرلمان على إلغاء حكم إلهي عنوانه القصاص، وقد نظم حزب هذه السيدة مائدة داخل البرلمان تتحدث باسم المغاربة كأننا وكلناهم لمحاربة شريعة السماء هنا النضال سيدتي وليس في الشعارات التي لن تستفيدوا منها سوى المزيد من سخط الشعب على هذا الحزب الغريب

  • القنيطرة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 02:10

    السجن المدني بالقنيطرة- حبس لعواد-المنكر المبين… الظلم والفساااااااد … قانون الغابة…سجن "الفلوس"…

  • موظف
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 03:08

    خلو راجل يخدم را منجى مندبيةالسجون في تحسن كون جوا هادك خدموا غير نهار كن هاربو برك راه دسرتتو مجرم

  • المتفائل
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 03:23

    المرجو اعادة النظر في السجون المغربية
     الوضعية جد كارثية  وخصوصا في ظل الحكومة الاسلامية الحالية 
    كل منا لاقدر الله او من احد افراد عائلتنا ممكن ان تقوده الاقدار  احيانا باخطا الى احد هده السجون ، 
    والمصيبة الكبرى هو ان يتعرض صاحبها الا مالايحمد عقباه من تحرش او ما الى غير دالك
    الحل السريع او الناجع هو الفصل ما بين السجون اي : لا يمكن بتاتا دمج متهم لمجرد ان لديه مثلا : راي تطرفي  او شيك بدون رصيد او مخالفة السياقة بدون رخصة او او … مع مجرم او قاتل او قاطع طريق  و حملي السيوف دوي السوابق .
    الحلول كثيرة لكن حسب قدراتي و استطاعتي الفكرية اجد انه من البديهي 
    تخصيص وتصنيف الجناحات كل حسب مستواه وحسب خطورته
    لان المراد من العقوبة الحبسية هي الاصلاح والتربية وليس الافلاس وممارسة الرديلة  والدمار النفسي 
    ايضا تمكين الجمعيات من المجتمع المدني لزيارات مباغتة والغرض منها انقاد السجناء ، واخبار على الفور الاخ الرميد الدي نكن له كل الاحترام والتقدير ادن حان وقت التغيير 
    والدموقرل طية  بقيادة ملكنا الهمام وحامي الملة والدين
    .الى الامام يافريق العدالة والتنمية

  • mus
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 04:58

    نفي بنهاشم لوقائع وحقائق دامغة وانكاره لحوادث واحداث خطيرة داخل السجون هو محاولة لحجب ضوء الشمس بالغربال وهذا داب المخزن الذي يشوه الواقع ويطمس الحقائق ويزور الارادات من اجل البقاء والرجل اكل عليه الدهر وتجاوزته الاحداث
    والمثير هو الصورة المصاحبة للمقال فهي تحتاج لالف تعليق ولاتحتاج لاي تعليق

  • مظلوم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 12:16

    بسم الله الرحمان الرحيم
    موظف سجن يطالب بتحقيق من طرف الفرقة الوطنية على الظلم الذي لحقه من طرف رئيس قسم تدبير المسار الاداري للموظفين بالمندوبية العامة لسجون بالرباط المتمثل في التوقيف والتنقيل والتوقيف والتنقيل في ضرف 8 اشهر , وتهديده بالعزل من الوظيفة ,وسجنه بمنزله مدة 15 يوما وإجباره على التوقيع على سجل المراقبة اليومية ماتر على حالته النفسية , معالي وزير العدل والحريات نطلب منكم ان تعطو اوامركم للفرقة الوطنية قصد البحت والتحقيق والتدقيق حول الظلم والحكرة والتعسفات , مع العلم شكاية في الموضوع وضعت بمقر العدالة والتنمية بتاريخ 03/07/2012 وشكاية مرفوعة الى جنابكم بتاريخ09/01/2012رقم 840 , عتقو هاد الموظف قبل فوات الاوان . وبه وجب الاخبار .

  • ابن الدار
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 14:58

    لم نكن ننتظر منك الجديد السيد المندوب.ومن العار ان نبقى نحمي الفساد والمفسدين.فالغربال لن يحجب الشمس جوابك سيدي سيجعل المفسدين يتمادون في فسادهم.الم يحن الوقت بعد للجرأة وقول الحقيقة من اجل هدا الوطن لنقول للرأي العام لقد وضعنا القطار على سكتة.الكل يعلم صدق و حقيقة التقرير مهما قلت اسي بنهاشم.اين وعود الحكومة الجديدة؟ولا سبعة ايام ديال لمشماش تسالات ودار لقمان على حالها…….

  • مواكب
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 16:11

    لايمكن الاصلاح في ظل الاتتقاد الهدام فالسجون وضيفتها الاساسية والتي من أجلها وجدت هي العقاب والحرمان من الحرية وليس مؤسسة ببداغوجية تربوية الهدف منها التخرج والحصول على الشهادات ، فكل محروم من الحرية سوف يتحين الفرص للانتقام من السجان وكل منايدور في فلكه ….. وهذا بالفعل ما سجله مندوب اللامة … الانتقام امام البرلمان .

  • موظف مهتم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 18:56

    تحية تقدير واجلال الى كل متدخل …نعم ان سبب هذا التشويش على السيد بنهاشم يكمن في كون هذا الاخير قطع الماء والضو على الجمعيات الحقوقية التي منحت لنفسها سلطات خارجة عن صلاحياتها بحيث كانت تتدخل في امورليست من اختصاصاتاها فتراها تركز على الهفوات ولاتبالي بالاجابيات …ان الاصلاحات التي قام بها السيد المندوب لاينكرها الا الجاحدون ولكن هذا لاينفي بان هناك تجاوزات محدودة لاتصل درجة الاتجار بالمثليين او الشواذ….فلم نجد ابدا ان جمعية حقوقية واحدة تطرقت الى وضعية موظف السجن المقهور على امره وكأنه ينتمي لفصيلة غير الادميين …. ثقوا ايها الجمعيات التي تدعي حقوق الانسان بان حارس السجن هو انسان قبل كل شيء يحس كما تحسون ويتألم كما تتألمون ولكن ذنبه الوحيد انه يشتغل في مزبلة الادارات الاخرى..كان
    الاجدر بكم ان تهتموا لوضعه عوض تأليب المجتمع عليه وكأنه هو الذي قتل
    وسرق ونهب وشرد …اتقوا الله ولاتنسوا باننا نحميكم من المجرمين كما يحمي العسكريون الثغور وندود على أعراضكم كما يدود الجيش على حدود الوطن..واعلموا ان حارس السجن لم يعد هو ذلك الفظ الغليظ الذي تنفرون منه بل اصبح يقوم بأدوار جليلة اهم

  • حارس سجن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:05

    يا ريت تجي شي لجنة ل " حبس لكحل" بمدينة العيون على غفلة باش تشوف شنو طاري راه المنكر بعينيه السجناء قاتلهم القمل + الجربة و الموظف مسكين غير صابر خدام يوميا -يوم و نصف للراحة- + الاجازة السنوية ما تخدها حتى تبقى تطلب في رئيس المعقل + المدير في الاخير يعطيك غير 30 يوم حنا هنا في الصحراء كنشوفو العائلة مرة في السنة _واش حنا في المغرب اولى اروبا_

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 7

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى