بنهيمة الجميل.. بنهيمة الطويل.. بنهيمة الأبيض

بنهيمة الجميل.. بنهيمة الطويل.. بنهيمة الأبيض
الجمعة 25 مارس 2011 - 08:32

لم ير فيلم “خالتي فرنسا”


شباط يعدد الخصال الحميدة لخطوط لارام


وبوليف ينتقد العورات الحالية بنفس الخطوط


ليس هناك في الدنيا شيء يمكنه أن يزعج إدريس بنهيمة المدير – الرئيس العام للخطوط الملكية الجوية.. فكل انتقادات النواب، معارضة وأغلبية، وقبلهم الصحافة والمستخدمين، كل انتقادات هؤلاء بعيدة عن الحقيقة، كما يعرفها وحده الأخ بنهيمة الذي يجب أن نعترف له بأنه مدير فعلي يتجاوز حجمه وزارته الوصية وغير الوصية، وقد ابتلاه الله بالحضور قسرا إلى البرلمان ليستمع مكرها إلى “برلمانيين” يحتاجون أن يُرقُّوا إلى درجة خبراء حتى يفهموا ما معنى شركة الخطوط الملكية الجوية! كما صرح بذلك في استجواب على أعمدة الاتحاد الاشتراكي “طلعَ” في نفس اليوم الذي كان فيه بنهيمة الجميل… بنهيمة الطويل.. بنهيمة الأبيض.. بنهيمة الذي لا أظن أنه استمتع بمشاهدة الفيلم المصري “خالتي فرنسا”..


بنهيمة وبورارة معاً.. في البرلمان!


ما أظن أن قدمي بنهيمة الوزير.. بنهيمة الوالي.. بنهيمة المدير وطأتا بناية البرلمان منذ كان وزيرا في يوم من الأيام! وحتى وإن كانت هذه “الصدفة” قد حصلت، فإنها لم تكن – بدون شك – بمثل ذلك الطعم المرير الذي تجرعه مُكرها خلال الاجتماعين الأخيرين بلجنة المالية بمجلس النواب.. منذ وقت غير بعيد تقدمت بعض الفرق البرلمانية وسط التحولات التي تجري في أقاصي الأرض ودانيها بطلب إلى وزير التجهيز والنقل من أجل “إحضار” مديره في “لارام” بهدف مناقشة موضوع الشركة التي كثرت الأحاديث حولها! وقد تأتَّى لأعضاء اللجنة مطلبهم بعد جهد جهيد عقب تدخل “قوى عظمى” لدى الوزير غلاب.. فتقرر عقد اجتماع أول منتصف الأسبوع ما قبل الماضي.. ولأن بنهيمة “أذكى” مما يمكن أن يعتقد الجميع.. فقد اتصل مباشرة برئيس مجلس النواب عبد الواحد الراضي ليقول له.. سأحضر.. وأريد الاجتماع سرياً؟!


ومن كثرة ذكاء المدير.. فقد أعلن عن هذا “الاتفاق” خلال بداية أشغال اللجنة.. فاستهجنه الحاضرون، ذلك أن المخاطب الشرعي في هذا الموضوع هو رئيس اللجنة، وليس رئيس المجلس؟! ورئيس اللجنة لا قرار له إلاَّ باتفاق تام مع أعضاء مكتب اللجنة.. وعندما يُتخذ قرار من هذا القبيل يجب أن يعرض على أعضاء اللجنة.. إذا قبلوا به فهو ذاك، وإن لم يقبلوا به.. فاللجنة سيدة نفسها آ سي المدير! ولو امتد بك ذكاؤك قليلاً وسَمَحَ لك وقتك الثمين بوضع نقرة واحدة على الموقع الإلكتروني للبرلمان في نافذته الخاصة بالقانون الداخلي.. لكنت وفَّرت على نفسك هذا الحرج البئيس!


وفوق كل هذا وذاك.. وبما أن السياسة في هذا البلد “سَابَتْ”، فإن الشخص الوحيد المخول له الاتصال بالبرلمان لترتيب اللقاء مع أعضاء اللجنة هو الوزير الوصي غلاب.. الذي خَبِرَ البرلمان “يا حسرة” منذ ما يقرب عشر سنوات.. وإذا أردنا أن ندقق في احترام المساطر والقواعد البرلمانية.. فإن الوزير نفسه غير مخوَّل له لا الاتصال برئيس مجلس النواب ولا رئيس أي لجنة، بل السليم أن يتصل الوزير الذي تُوجد شركة الخطوط تحت وصايته بوزير العلاقات مع البرلمان.. وإلا ما جدوى إدريس لشكر إذا كانت الوزارات ومدراؤها و”بوراراتها” ستتصل مباشرة لترتيب اللقاءات والاجتماعات وبَرْمجة الظهور من عدمه؟! بل حتى وإن تمت هذه الاتصالات “التي هي في الواقع شيء معمول به”، فإنها يجب أن تظل مخفية “وسرية وتدخل في باب عهد التشَيْطين السياسي” لا غير.. وتحتاج إلى مستشارين “نبهاء” لا إلى مستشارة اشتغلت في السابق إلى جانب بنهيمة الوالي، فأوصى بها لدى الوزير غلاب خير “وصية”، وتُكلم الناس من فوق منصة عاجية.. هذا ولاحظ جموع الحاضرين – خلال اجتماعين متتالين للجنة المذكورة – كيف كانت تتغير تقاسيم وجهها عند كل تدخل مزعج لأعضاء اللجنة “المحترمين”!


شباط وبوليف يقلِّمان أظافر المدير – الرئيس العام


كم هي جميلة تسمية الرئيس – المدير العام هذه! ولا أظن أن وزيراً سابقا وواليا ومدير وكالة و”مسفيويا”، كان سيقبل بمنصب أقل من ذلك.. لكن هذه “النياشين” مجتمعة لم تشفع لبنهيمة المدير.. فبعد أن قدم عرضه أمام أعضاء اللجنة يوم التاسع من مارس، وهو نفس اليوم الذي سيُتْحف فيه الملك المغاربة بخطاب جميل.. علانية، سيضطر للانتظار أسبوعاً كاملا للإنصات لتدخلات البرلمانيين أعضاء اللجنة من مختلف المشارب.. أقوى وأوجع تلك التدخلات كان بطلاها حميد شباط عضو الفريق الاستقلالي ورئيس نقابة الاتحاد العام للشغالين والأستاذ نجيب بوليف الفقيه المالي بامتياز لنخبة العدالة والتنمية!


استهل شباط، الذي لا وُدَّ بينه وبين بنهيمة بدون شك، خصوصاً وأن هذا الأخير سبق له أن أعطى أوامره إلى أحد ربابنته بعدم الإقلاع بطائرة كانت تقل الفريق الاستقلالي إلى الصحراء إبَّان انطلاق الحملة على ولد الرشيد.. وتعاظم الشكاوى ضد تحرشات حزب الجوار.. ومنذ ذلك الحين والعلاقة ما فتئت تتقهقر إلى حدود توقيف نقابيين، يدينون بالولاء لنقابة شباط، عن العمل!


وربما كان الاحتقان الذي تعرفه الخطوط هو ما دفع عمدة فاس إلى الحديث عن أن العقلية التي تُسير “لارام”، عقلية خارج التاريخ؟! قبل أن يعرِّج على مسألة التحرش الجنسي أو ما يصطلح عليه بـ “السلوكات المنحرفة والشاذة” لمسؤول داخل مديرية الموارد البشرية والتلفظ بالكلام النابي والحاط بالكرامة تجاه النساء العاملات بمحيطه.. وتردي الخدمات المقدمة للزبناء وعدم احترام الوقت، إلى جانب التأخير المتكرر في مواعيد الرحلات ومآل ومصير مضيفات ومضيفي شركة “أطلس بلو”، التابعة للخطوط الملكية، والتمييز في الأجور والمكتسبات لموظفي “أطلس ميلتي سرفيس”، هذا ناهيك عن ظروف عمل أطقم “رام إكسبريس” وملف الخطوط السينغالية ومشروع أراضي الأعمال الاجتماعية بمراكش والصويرة..


وكانت أقوى اللحظات تلك التي تحدث فيها شباط عن اللجوء إلى بعض التصرفات المنافية لعقيدة المغاربة وهويتهم الإسلامية.. حين تم منع الموظفين من أداء الصلاة وإغلاق المسجد؟ إضافة إلى منع الموظفات من ارتداء الحجاب ومن الصوم؟! وتعمد توزيع الخمور وتقديمها خلال شهر رمضان؟! “آواهْ أَباَّ شباط، مَالْنَا واشْ احْنا في الخطوط المغربية أو خطوط.. كَالْتِي فرنسا؟!”.


وزيادة في الطرب، فقد تحدث شباط عن اختفاء طائرة مرقمة “CN-RNZ” من أسطول الشركة في ظروف غامضة ولم يظهر لها أثر.. ربما غَشِيَ هذه الطائرة الضباب وضاعت في الأجواء – وَحْتَي هذي نْحَاسبو عليها بنهيمة المسكينْ؟!


هذا الكلام أردفه مباشرة بعد ذلك نجيب بوليف عن العدالة والتنمية.. ولكن هذه المرة بلغة الأرقام، حيث عدَّد أستاذ المالية بطنجة الأرقام “المشبوهة” التي جاء بها عرض المدير وتساءل عن “البزنيس بلان” وعن مبلغ استثمار يصل إلى 3 ملايين درهم، فيمن أنه كان يتوقع استثمار بقيمة 300 مليون، كما تساءل عن نسبة 4 في المائة التي لا يُعرف مالكها؟! إذا كانت الدولة تملك 96 في المائة؟! بالإضافة إلى سؤال آخر عن كيفية مراقبة “لارام” قبل 2009 إذا كان هذا التاريخ قد تم فيه الإعلان عن شيء إسمه “عقد المراقبة؟!”


لن أهيم بكم في تفاصيل أكثر مللا… لكن المدير سيجد فرصة للكلام وللرد على التدخلات، لم يبق عالقا في الذهن منها إلا ما قاله بخصوص الصلاة وإغلاق المسجد.. حينما قال إنه لا يوجد هناك أي قانون يلزمنا بفتح المساجد؟! وهدروا معاه الله يخليكم؟!

‫تعليقات الزوار

29
  • ابو سحر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:50

    لن اطيل في الحديث واسالكم معشر المغاربة
    *من اين جاء بنهييمة…..
    *كيف يتصرف هذا الفرنبي-
    فرنسيمغربي-
    *لماذا لايدخل على مجال الا وافسده
    *هل يسمح له ضميره الفرنسي ان يحرم المسلمين من الصلاة ليغي على سوء تسييره

  • simo
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:00

    بنهيمة رجل فساد ونهب سجله تاريخ المغرب.
    مع هدا التعليق
    الكل يعرفونهم من بنهيمة والياس العماري واخوه فؤاد وفؤاد عالي الهمة وعباس الفاسي صاحب الكوارث والمأسي واعضاء حكومته واحيزون وقائمة معروفة كلهم لصوص وخوانة وشفار ورؤوس الفساد بالمغرب.

  • محمد السنوسي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:12

    هم من اكلوا الشعب ونهبوا خيراته وامواله ومااكثرهم في حكومتنا ومؤظفيها.
    ارحل ارحل يا مفسد لا الخطوط الجوية تريدك ولا اي منصب اخر في القطاع العام يريدك ارحل بعيد ياناهب مال العام وما اكثركم في حكومة الفاسي.

  • شباب
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:26

    للاسف الشديد بعض الشخصيات او بالاحرى عائلات في هده البلاد سيطرت على بعض الشركات التابعة للدولة واصبحت تتعامل وكانها تتمتلكها او ورثتها عن ابوها او جدبوها فنقول السي بنهيمة راك شرفتي سير ترتاح معا راسك واترك الامور للشباب واشكال معا هاد الناس الي عندهم بن في المغرب كيسحاب ليهم واهم باقيين في العصور الوسطى الي كانت في اوربا وسيطرة عائلات دو

  • sousou
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:14

    ااريد تفسيرا على ارتفاع اسعار الرحلات الداخلية، الذهاب الى باريس ارخص من الذهاب من اكادير الى البيضاء

  • abouali
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:58

    il doit s appeler Bahima car ilne comprend pas l arabe.en plus c est un regionaliste jusqu a la moelle,un safiot qui protege les safiots et les place a sa droite comme ce qu il a fait avec un certain safiot au mepris de la deontologie.pauvre B hima

  • عبد الكريم
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:02

    الخطوط الملكية المغربية اسعارها من اغلى الاسعار وخدماتها رديئة عموما لا تحترم المواعيد واسألوا أفراد جالياتنا المغربية في كل اصقاع الدنيا ليعطوكم الخبر اليقين،ولو تحرر مجال النقل الجوي كلية لرأيتم دكاكين السي بنهيمة تغلق وتبحث عن وسائل نقل غير الطائرات.وكل هذا يعود الى الفساد وسوء التدبير ونهب المال العام في هذه المؤسسةوخير شاهد هو ما أقره المجلس الأعلى للحسابات في حق أحد الأجهزة المتصلة ب “لارام”

  • محمد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:04

    بن هيمة ليس فرنسيا كما فعل اولاد فاس ليث المغرب يكون عنده امثال بن هيمة .السادة النواب يريدون الدهاب في الطائرة مجانا ومن حقهم ان يغضبوا لان بن هيمة منعهم ونقابة شباط تريد السيطرة على الادارة وافتعلت الاكاديب والتحرش الجنسي بنهيمة نظف البيضاء من السماسرة واستغلال النفود والملك اللعمومي وله تاريخ في خريبكة حين كان مهندس في المكتب الشريف للفوسفاط تخلى عن جنسيته الفرنسية من امه وله الكثير من الاعمال التي يتدكره بهاالناس

  • Marokia
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:34

    هذا فقط واحد من أعمدة الفساد في المغرب و أمثاله كثيرين .و هم جميعا إما أصدقاء الملك أو أمراء و أميرات .
    يعينه دائما الملك الحسن الثاني من قبل ومحمد السادس حاضرا و كلما نخر و أفسد قطاعه يعطيه الملك منصب أرقى و كلها مناصب حساسة .
    و لكن جاء وقت الحساب لكم و لن تفلتوا من محاكمة الشعب لكم .
    الفرق هذه المرة أن الملك لن يحميكم لأنه إذا كان في صفكم ضد الشعب سيكون الشعب ضده و لن يرحم الفاسدين .

  • حمزة بنهيمة
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:40

    أنا لدي نفس النسب ومن آسفي، وأعرف عمه وعمته قبل أن يتوفيا، صراحة فهما ناس طيبين “ولاد لبلاد – آسفي” ناس الله يعمرها دار.
    والمشكل الذي يقع فيه دائما السيد إدريس بنهيمة وهو أنه دائما حاسم في قرارته وعنيد ويرى مصلحة La RAM، وهو كما نقول “السيد عندو غير نيشان” والأغلبية لايريد مثل هذه القرارات وكيفية إتخادها من طرف السيد بنهيمة، فهم يحتاجون “للتبعكيك”.
    على العموم وددت أن أوضح أن السيد بنهيمة رجل مستقيم في عمله. لا يعرف لازبونية ولامحسوبية ولا أبوك صديقي! وهذا ما نحتاجه في هذا الوقت ليتقدم المغرب!
    تبارك الله على السي بنهيمة

  • منتصر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:44

    العجب ان من اعطاه حرية التصرف وبدون رقيب ولا محاسبة في ممتلكات المغاربة لا ادري أعنده ضمير ام لا
    فالتاريخ يشهد ان كل الادارات التي مر بها هذا الطاغية إلا وأعاث فيها فسادا ماديا و اخلاقيا مما شجعه على التمادي في هدر المال العام و الخاص و بدون حرج
    حتى اصبح يتصرف بعنجرية وكبرياء و غلو في نرجيسية ساقطة لا تعرف للحرمات حــدا وكل مرة تسلم الجرة
    و الضحك على سداجة المغاربة جميعهم
    لذا نشيد بالمسؤولين محاسبة هذا الدكتاتور على سوء تدبيره الممنهج
    و المقصود في ثروات المغاربة وإرجاع
    الاموال المكدسة في الابناك الخاريجية
    في الشرق و الغرب وعلى عينك ابنعدي

  • n'importe qui
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:36

    mais il est ou sa majesté?

  • Samir
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:38

    This man he took my right when I flow with Royal Air Maroc and they broke my daughtet winter trolley on june 2010. Since this month untill now Royal Air Maroc did not compensate my daughter trolly and they did not even reply my contact. Where is Ben Bhima?Where the right in my home land Morocco? where is even media when I contacted them to complain in newspaper but they ignored my request. Moroccan must to change themselves before ask for changes.

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:06

    كل هذا الفساد يجري على مستوى القمة و منذ زمان و اليوم و قد تحرك الإصلاح مع مولد موجة من الشباب الطموح للتغيير و التنوير فإني أهيب بقيادتها أن تطرح موضوعات الفساد الإداري على مستوى المطالب الاجتماعية و القانونية و بضغط مضاعف حتى يعم الإصلاح جميع مرافق الحياة بهذه المملكة الشريفة و مساندة العاهل المفدى على تسوية طريق المستقبل لكل المغاربة و لولى هذا الفساد لكان جل المغاربة يعيشون في بحبوحة من العيش و لكان في مصاف الدول الراقية فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • abk
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:42

    une phrase qui les agents ocp de khouribga tiennent bien est la suivante JE SUIS MAROCAIN SEULEMENT POUR COMMANDER LES MAROCAINS aussi MONADILOUN MOUNADILOUN QUI NA PAS DE QUOI SUBVENIR PENDANT UN MOI .

  • khaldoun
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:52

    MME LABHIMA NOUS SOMMES DES MAROCAINS ICI AUX ETYATS UNIS D AMERIQUE ONT NE VOLE PLUS AVEC LA RAM ,PAR CONTRE ONT VOLE AVEC IBERIA OU AIR FRANCE.TU COMPRENDS BIEN MR BENHIMA. VIVE LE MAROC ET NOTRE ROI.

  • Youyou
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:56

    Quel grand polytechnicien cet homme!!vraiment une tête qui fait l’impossible pour le bien être du peuple marocain.Et SVP ceux qui lancent des jugements de valeur comme ça à l’aveuglette, il faut arrêter de dire n’importe quoi sur les gens, les taches délicates pour lesquelles a était choisi, c’est non pas parce qu’il s’appelle Benhima, mais c’est par le mérite (Polytechnique + Mines de Paris ce n’est pas évident de les avoirs voyons) !Merci pour la diffusion Hespress.

  • وزاني
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:08

    اتمنى ان يكون الرجل بهده الصفات التي دكرت ولكن لم يجب عن اتهامات المساء عندما اتهمته بفساد القطاع الدي يشرف ووصلت الى حد اتهامه بان اي مؤسسة يشرف عليها تتعرض للافلاس وعددت خروقاتة وتجاوزاته

  • أحمد الفاسي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:16

    أسافر كثيرا و لم أجد أغلى و أحقر خدمة من طيران لارام.
    لأاني أحب بلدي أشتري دائما تذاكر لارام.
    كل الأحزاب و الحكومات و أمثالهم نهبو خيراتنا منذ 60 سنة.
    فقط للملاحضة لا يجب تعميم أهل فاس بالفساد, لا نريد أن نقع في حرب قبلية, أهل فاس أهل علم و تجارة.
    الحكومة عرفت كل فئات المجتمع من فاس و سوس و درعو و دكالة و الريف و الشمال و كلهم لم يفلحو!!!!!!!!!!
    و من يقول أهل فاس سلالة اليهود حقير و يريد طمس حقيقة فشل حكومتنا في فئة معينة. و لكن الناس عاقت و فاقت.

  • معتمر متدمر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:18

    كل المغاربة يؤدون خلال شهر رمضان التدكرة بثمن 13.000 درهم وأزيد. رغم أنفهم. وخلال السشنة التذكرة لا تتعدى 6200 درهم.
    فهذا هو السؤال الذي يجب أن يطرحه السادة النواب على رئيس الخطوط بنهيمة
    لماذا يتحمل المغاربة هذه الزيادة المفرطة والتأخير المعتاد الذي عودتنا عليه الخطوط المغربية فنبقى في العراء بمطار الحجاج بجدة كل عام أكثر من 24 ساعة في الإنتظار. والمصيبة العظمى لا من يبشرك بوقت اتلركوب ولا بوقت الوصول والكل في يد الله في عصر التقنية والأقمار الصناعية.
    زد على هذا الأكل الرديء الذي يقدم للمعتمرين بطريقة مخزية. فنحن بشر رغم أن جل المغتمرين من كبار السن ومن البوادي فلنا كرامة ولنا شرف ولنا عزة النفس ولا نرضا بالإهانة والسخرية ياناس ياقوم
    إننا نطالب بتسوية اثمان وموافقتها مع الأثمان التي تطبق طوال السنة على هذا الخط المغرب السعودية. واحترام المواعيد في الإقلاع سواء من المغرب أو من جدة.
    زد على هذا كثيرا ما نركب طائرات أجنبية لعدم وجود الطائرات المغربية فتضطر الشركة لكراء أساطيل |أخرى لنقل المعتمرين وهذا لا حرج فيه لكن الحرج والظلم هو الثمن الذي تطبقه الخطوط على المعتمرين وهو ضعف الثمن المعتمد خلال السنة كلها على نفس الخط ونفس الإتجاه.
    إننا لا يهمنا ما تدعيه الخطوط بأنها تحمل المعتمرين من المغرب إلى السعودية وتعود فارغة والمعتمر يؤدي ثمن العودة لأن من يبرمج التنقل لا يحسن العمل ويمكنه استغلال الخطوط الفارغة من دول قريبة من السعودية وبثمن مغر للتمكن من تسديد واجبات المحروقات. وهذه هي الوسيلة الوحيدة لضمان السير العادي للخطوط أما تحمل الفراغ من قبل المعتمرين فهذا استغلال وسوء التدبير وزالنهب والسرقة والمعتمر يؤدي أغلاط وسوء التدبير الدي تقوم به أطر الخطوط المغربية.
    عجيب أمر هذه الخطوط. ثمن تذكرة العمرة 13500 درهم في رمضان وثمن التذكرة خارج رمضان 6200 درهم. هذه هي الخطوط المغربية وهذا هو مديرها وطاقمه الفاشل في ترتيب البرامج والحفاظ على أموال الشعب ولله المشتكى بهم جميعا وعند الله الحساب

  • cox
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:20

    ايها المغاربة ان السيد بنهيمة عفيف يحب المغرب رجل نيشان ميعرفش دوران ليس من رمرت الشفار انه يحب العمل ان بعض العمال ان لم نقول جلهم ليس الصلاة هي منالهم بل اضاعت الوقت ومن هن يضيع وقت الزبون في الانتضار حتى يكمل المصلي صلاته انا عامل لا اصلي الا في البيت حتى لا اضيع رب المعمل في اجر اتقضه اتركوا الرجل يعمل انتم يا برلمنين يمجمعة الشفار لو كان فيكم الخير لتنزلتم عن اجوركم لمساعدة الفقراء هدا البلاد ان العمل البرلماني عمل تطوعي ليس عمل مصالح والله انكم لا تدهبوا الي البرلمان الا لتتهربوا من اداء الضريبةلو كنت صاحب القرار لجعلت لكم مشانق في جميع الساحات وشنقتكم جميعا حتي ترتاح الدنيا منكم و الشعب

  • MarBel
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:24

    سؤال ينتابني منذ زمن، وهو أن ثمن تذكرة الخطوط.م تبقى أغلى تذكرة،هذا إن دل على شيء إنما يدل على أن الشركة بخير، لكن بالرغم من هذا فإننا نسمع ان الشركة على شفى حفرة، حلل وناقش ؟؟؟؟؟؟
    وهذا إن دل على شيء إنما يدل على فساد تام في الشركة، المرجو أن تتدارك الدولةالفساد بصفة عامــــــــــــــــة.

  • محمد القباج
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:10

    السيد بنهيمة
    لا انت بجميل
    ولا انت بطويل
    ولا انت بابيض
    وانما انت ظالم
    ومقيت
    ومستبد
    ولا روح لك
    المغاربة كلهم يعرفونك لما كنت في المهام السابقة وايضا في المهمة الحالية
    اقول لك، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة بتنفيذ توجيهات امير المؤمنين الى تنمية قطاع السياحة، وقامت بتقوية قطاع النقل الجوي ، ها انتم تسيرون في الاتجاه المعاكس. حيث عملتم على تصفية شركة اطلس بلو ورميتن باطرها الى الشارع بدون شفقة
    اتساءل ما هو ربحكم في ذلك، انت الوحيد الذي يعرف ذلك
    ان شباب 20 فبراير الذي لم اتفق معهم في بعض النقط يرفضون مسيرون مثلكم الذين يسيؤون لهذا الوطن.
    ان اعمالكم، وتصرفاتكم، وممارساتكم، وحقدكم لهذا الوطن العظيم، يستوجب تقديمكم للعدالة لتقول كلمتها فيكم.
    اطلب من الله ان يحفظ وطننا، وملكنا وديننا من اعمالكم وسوء سلوككم، ومحاربتكم للانسان

  • technicien
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:22

    il s’agit d’un avion Boeing
    B:757-200 immatriculé CN-RMZ

  • ام البنين
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:48

    شاهد اثبات.. لدى الخطوط الملكية المغربية سمعة سيئة في تعاملهامع المغاربة والافارقة والسياح .. غير منظمة ولاخدمة في المستوى ولا استقبال في المستوى بالاضافة الى بعض المنتهزين باسم مساعدة المسافرين يحتقرون كل من هو مغربي .. اما الاكل فلا تسال .. ارحل يابنهيمة

  • Personnel RAM
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:46

    BENHIMA OU BHIMA
    RAIS ABDELAZIZ C’EST UN VICIEUX
    HARCÈLEMENT SEXUEL DES FILLES ET DES FEMMES de LA RAM

  • ilias
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:30

    Apres une mauvaise experience avec la RAM ou il n’existe pas un service client professionel, je prends toujours Alitalia qui est beaucoup plus convenable..La manque d’une vision et d’un cadre competent rend cette compagnie très faible à
    pour faire face a la concurrence.

  • مغربي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 09:28

    بغيت غي نصحح واحد المعلومة
    هداك راه سميتو لبهيمة ماشي بنهيمة
    حاشاكم

  • حكت عليها الظروف ههههههههههههه
    الجمعة 25 مارس 2011 - 08:54

    عرفتي انا قريت مضيفه طيران في الرباط كان حلمي نخدمها لارام خدا ناس قراو معايا او مقراوش حيت يا عطاو لوس ولا معارف والله على ماقولو شهيد انا مشيت مع اني جميع المواصفات طول الزين الحمدلله 3 اللغات اضافه الا اوردو ولكن انا بنت الشعب ولا شيء شفع لي وفي بنات معروفات في مرقص حياه ريجنسي البلاك هاوس ولا لعم علاقه بالوظيفه او ف\غيرها حتى واشتغلو وفين اويلي حاي مكتوبي الكحل في الطيران الخاص
    ولكن الحمدلله ربي كبير تزوجت ودرت وليداتي وكنضحك على راسي كنت غنخدمها

صوت وصورة
اتفاقية وزارة التضامن والعمران
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22 3

اتفاقية وزارة التضامن والعمران

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 21

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 8

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات