بنهيمة: لارام الأولى مغاربيا والثانية إفريقيا

بنهيمة: لارام الأولى مغاربيا والثانية إفريقيا
الخميس 10 مارس 2011 - 10:00

أكد الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية إدريس بنهيمة، الأربعاء 9 مارس 2011، أن الشركة حققت خلال الخمس سنوات الأخيرة رغم الظرفية الدولية الصعبة إنجازات هامة، حيث أصبحت أكبر ناقلة جوية بالمغرب العربي، وثاني شركة جوية بالقارة الإفريقية بعد شركة الطيران لإفريقيا الجنوبية.


وأضاف بنهيمة، خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب خصص لدراسة الوضعية المالية والتجارية والتدبيرية للخطوط الملكية المغربية، أن الشركة تمكنت من إحراز مكانة مهمة في عدة مجالات حيث أصبحت أول فاعل جوي في القطاع السياحي الوطني.


وسجل أن مطار الدار البيضاء أصبح أول محطة للعمليات التشغيلية بغرب إفريقيا، وثالث محطة في العالم بالنسبة لنشاط نقل المسافرين بين إفريقيا وأوروبا بعد مطار شارل دوغول ولندن، مبرزا أن الشركة خلقت شبكة إفريقية هامة تتكون من 22 وجهة.


وأضاف أن عدد المسافرين الذين تم نقلهم ارتفع من 3 إلى 6 ملايين مسافر، وتطور أسطول الشركة من 30 إلى 54 طائرة، كما انتقلت شبكة الشركة من 50 إلى 75 وجهة.


وأشار إلى أنه بعد الأزمة العالمية الحادة في قطاع النقل الجوي، عادت الخطوط الملكية المغربية سنة 2010 إلى تسجيل تطورات مهمة في نشاطها، ابتداء من النصف الثاني من السنة الجارية، مع زيادة في نشاط نقل المسافرين بنسبة 11 في المائة، موضحا أن هذا النمو كان قويا في القطاعات الأقل تعرضا لمنافسة الشركات ذات الكلفة المنخفضة، حيث تم تسجيل ارتفاع مهم في أسواق إفريقيا (+29 في المائة)، والشرق الأوسط ( + 22 في المائة)، وأمريكا الشمالية ( + 27 في المائة) والمغرب ( + 23 في المائة).


كما أطلقت الشركة، يضيف بنهيمة، خلال نفس السنة، عدة مشاريع كبرى وكثفت برنامجها الإرادي لترشيد النفقات، وتابعت تحديث أسطولها من خلال اقتناء طائرتين اثنتين من نوع بوينغ 737 من الجيل الجديد، وذلك بعد اقتناء 10 طائرات جديدة سنة 2009. كما تم توسيع شبكة الشركة من خلال فتح 14 وجهة جديدة.


ولاحظ أنه تم تحقيق هذه النتائج في مناخ يتميز بتواجد مهم جدا لشركات الطيران ذات الكلفة المنخفضة في الأسواق التقليدية، وذلك بفضل المبادرة في العرض ودينامية الفرق التجارية للشركة، وهو ما سمح لها بالصمود أمام المنافسة الحادة والانخفاض المستمر للأسعار.


وعند تطرقه لسياسة تدبير الموارد البشرية، أكد بنهيمة أن الخطوط الملكية المغربية تتوفر على موارد بشرية ذات خبرة عالية وكفاءات متعددة في قطاع النقل الجوي، مشيرا إلى أن الشركة التي حققت مكاسب ومنجزات اجتماعية جد مهمة، تعتبر الموارد البشرية بمثابة رصيد أساسي حيث عملت على “ترسيخ ثقافة الحوار مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين وبلورتها في قرارات ملموسة، وذلك في إطار مناخ إيجابي وبناء يضمن مصالح الشركة ويصون الحقوق الأساسية لكل العاملين”.


وقال إن الشركة التي تعتمد على الكفاءات والمهارات الداخلية في المشاريع الإستراتيجية، قامت في إطار دورها الريادي في المجال الاجتماعي، سنة 2009 برفع أجور كافة المستخدمين بنسبة 3 في المائة ، ووقعت في أكتوبر 2009، اتفاقية مع ممثلي الربابنة، “حافظت على مصالح الشركة الوطنية وعلى حقوق الملاحيين التقنيين“.


وأضاف أنه تم إحداث ما يفوق 2600 فرصة شغل لفائدة شباب مغاربة، مسجلا أن برنامج تطوير الأسطول والأنشطة الملحقة سيسمح بضمان نفس وتيرة التوظيف بالنسبة للسنوات القادمة.


وبخصوص موسم الحج الأخير، أكد بنهيمة أن سنة 2010 سجلت مرور مرحلة العودة لعملية الحج 1431 في “ظروف جيدة للغاية بالنسبة لجميع الحجاج بفضل تجنيد فرقنا وتنسيق جهود كل المتدخلين” ،معتبرا أنها ” واحدة من أفضل عمليات الحج في تاريخ الشركة من حيث انتظام الرحلات”، إذ لم يتم تسجيل أي ضياع للأمتعة مع معدل احترام مواعيد الرحلات ايجابي، فضلا على أن الشركة لم تقم باستئجار أي طائرة أجنبية خلال هذا الموسم.


وبخصوص سعر التذكرة، أوضح بنهيمة أن ثمن تذكرة الخطوط الملكية المغربية هو الأرخص بالمقارنة مع ناقلات الدول العربية، حيث يحدد من طرف لجنة وطنية تأخذ بعين الاعتبار انخفاض تكلفة مصاريف الحجاج، ملاحظا أن رحلات الحج للخطوط الملكية المغربية تسجل عجزا مستمرا بينما هي عمليات مربحة بالنسبة للناقلات الأخرى.


ولم يفت بنهيمة التأكيد على أن الخطوط الملكية المغربية التي تعد أداة بين يدي الدولة تقوم بأنشطة ومشاريع تدخل في إطار المنفعة العامة والصالح العام، وفرت، تنفيذا للتعليمات الملكية طائرات من الحجم الكبير من أجل تأمين عودة المواطنين المغاربة من ليبيا إلى أرض الوطن، وذلك في ظل ظروف صعبة للغاية محفوفة بالخطر والفوضى .


وذكر بأنه تم نقل أزيد من 3500 مسافر، كما تم وضع خلية يقظة على مستوى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء لتأمين ومساعدة المواطنين العائدين من ليبيا، تتكون من طبيب ومساعدات اجتماعيات ومضيفات متخصصات في هذا المجال، مشيرا إلى أن الخطوط الملكية المغربية هي من الشركات القلائل التي واصلت الربط مع ليبيا في ظل هذه الظروف من خلال المحافظة على رحلاتها المنتظمة وضخ رحلات إضافية ( أكثر من 18 رحلة).


وأضاف أن الشبكة الداخلية للشركة تترجم الأهمية التي توليها الدولة لتوفير أداة في مجال النقل الجوي قادرة على التدخل بناء على الطلب أو من خلال برنامج رحلات منتظمة لخدمة المصالح الاقتصادية و الاجتماعية، مشيرا إلى أن الخطوط الملكية المغربية هي الناقلة الوحيدة التي تشغل رحلات اتجاه الصويرة، والراشيدية ووارززات وكلميم والسمارة وزاكورة والعيون والداخلة.


كما تطرق بنهيمة بشكل مستفيض للمنافسة الحادة والشرسة وغير المتوازنة التي تعاني منها الشركة ، مؤكدا على طموحها في أن تصبح أول شركة طيران افريقية في غضون العشر سنوات المقبلة، وهو ما يستلزم بذل مجهود استثماري قدره 10 ملايير درهم بحلول عام 2015 ، يهم أساسا تطوير الأسطول وتحسين وسائل التدبير وتحسين جودة الخدمات.

‫تعليقات الزوار

59
  • khaled
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:52

    Compare yourself with the north not with Djiboti and Somalia Damn

  • Dragonaut
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:50

    De la communication institutionnelle mensongère, c’est pas ça qui manque Mr. Benhima. Dire que la RAM est la 2ème en Afrique, ce n’est pas très valorisant de se comparer avec des pays où trouver quoi manger n’est pas à la porté de tout le monde. On se rappel tous de la crise lors de la grève des pilotes Marocains, on enregistre toujours une insatisfaction qui bat tous les records parmi vos clients. Les compétences Marocaines vous en avez certes (et on en est fiers), mais c’est votre management qui pue.

  • astriks hishlawer
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:48

    Tout ça c’est beau mais il se trouve que vos prix sont tellement chers qu’on peut pas se permettre de prendre un avion de la Ram
    Aller simple Strasbourg-Casablanca entre 400 et 600€!!

  • YASSER
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:46

    لمادا لم يتكلم عن اعتصامات المضيفين حسبي الله ونعم الوكيل أنا مقيم بفرنسا والله لا أركب في الخطوط المغربية إلا للضرورة فهي والله لا تستحق ربع الثمن

  • akaz
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:24

    LA RAM
    RIEN
    A
    MANGER

  • Ben
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:20

    نعم فعلا إنها الأولى من حيث الأسعار الباهضةنعم فعلا إنها الأولى من حيث الأسعار الباهضة

  • Adam
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:16

    give me a break, ticket from Boston to Casablanca cost over 1400$ and he is talking about affordable RMA tickets.
    no thanks for your speech, you are not going to foul us. I am sticking with Air Frence and wish bankruptcy to RMA.

  • talali zaaf ma la RAM
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:00

    La RAM, La RAM
    Mr Benhima parle du succes de la RAM, premiere en ca, 2eme en ceci, bla bla bla. Mr Benhim , en ce qui concerne le service la RAM est la derniere, surtout quand en parle du service au aeroports internationales comme New York, Paris.
    your service sucks, you treat us like dirtbags and your prices are too expensive.le prix des biellets de US -Maroc sont tres chere et quand on nous traite comme des rats, vos agents ils ont la meme reponse
    maana mandirou, hadchi liattalah, aina manhadrou ma lmasaouline.
    Mr Benhima,F**** you

  • hicham
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:58

    اذا تكلم السفيه فخير الكلام السكوت

  • nanita
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:54

    oui en effet la HRAM c leader

  • salma
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:56

    مند دخولك للخطوط الملكية يا سِّ بنهيمة وسمعة هده الشركة لا تبشر بالخير، من الاحسن أن تتخلى على هدا المنصب (مستوى ضعيف)

  • حسن أمزواك
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:42

    كأنك تعيش في غير المغرب. علاه بالسلامة شحال من شركة طيران فالمغرب . الاحتكار عند لارام بوحديتها او بلهلا اطريه لينا غاتكون الاولى و الاخيرة. الى بيت تدير المقارنه مع اير فرانس ولا لوفتنزا او سيادك, اضحك علا راسك. عندك جوج قزديرات اوبيتي تلعب مع الكبار. الله انعل ليما احشم

  • مجموعة من المواطنين
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:22

    حققت مصالحك الشخصية ، اما شركة لارام فمازلت تعاني سطوة المفسدين واولهم انت بطبيعة الحال، تنهب اموال لارام وتقول حققت نتائج رغم الاكراهات ، اي نتائج انهامصالح شخصية ليس الا

  • rouichat
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:52

    لولا السرقة و التبدير لكانت أحسن بكثير

  • bruce lle
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:04

    je vous crois pas monsiur benhima les retards devient normal chez ta RAM.et les vol anulé vers alhoceima.arrete de montir.

  • safohan0128
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:16

    لارام ستكون الأفضل في العالم لو راجعت أثمنتها وخففت العبء على أبناء الجالية في الخارج

  • adil jeddou
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:10

    c’mon siiiiiiiiiiiiiiiir
    you are talking about more profit for your pockets, whathave you done for regular schmucks?
    get real or get lost, we are tired of bla bla bla….and you’re time has been come.
    peace out.

  • oujdi
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:30

    si je suis un client de royal air maroc ou je prend un billet de royal air maroc c est parce que on a des tres bon pilotes . mais la gestion ou les gerant de royal air maroc ne sont pas vraiment a la hauteur beaucoup de retard

  • moslim
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:12

    الأولى في الرداءة و سوء الخدمات

  • roudani in arizona
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:34

    كنت اقارن ثمن التذاكر من الولايات المتحدة إلى بعض الدول بالمقارنة مع المغرب، هذا مثال: من اريزونا الى اكادير، من 4 ماي الى 26 ماي، اقل ثمن للتذكرة هو 1753 دولار. اما من اريزونا الى عمان بالاردن في نفس الفترة، فالثمن هو 1114 دولار، من الاقرب المغرب ام الاردن؟ حلل و ناقش.

  • client
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:08

    ça suffit de jouer avec les chiffre tout les utilisateurs de la RAM constatent que depuis l’arrivè de ce benhima le servive s’est deterioré d’une manière dramatique, les avions sont très sales et les prix montent en fleche surtout pour nous les marocain, comme exemple je ne comprend pas pourquoi le billet montral casa coute 1200$ et montreal alger coute 1240$soit 40$ de plus vous nous prenez pour des stupides
    !!

  • واحد من الناس
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:20

    أرجوا أن تقدموا لجالية المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية الدعم في النظر في ثمن التذكرة لأنه من غير المعقول أن تصل ثمن التذكرة الوحيذة إلى 1500$ فماذا يفعل من له أسرة متكونة من 5 أفراذ كيف سيزور بلذه المرجو وضع حل لهذه المشكلة لأنها مشكلة جل المغاربة المقيمن في أمريكا وأنا واحد منهم
    المرجوا النشر

  • ould bah
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:18

    فعلا ماقاله” بهيمة “عفوا بنهيمة صحيحا لقد اصبحت لارام اغلا من غيرها في ثمن التذاكر حيث اصبح le prix d’un billet chez la RAM est le plus cher par-apport aux autres compagnie si on prend par exemple le prix d’1 billet de Montréal à casa ça coute 1300 $ dans le mois juin mais dans air France ne dépasse pas 1050$ cela d’une part et d’autre part le service dans la RAM est 0.00 soit dans l’avion soit dans l’ aéroportuaire. il y a trjs des retards. zid wa zid tout le monde déteste voyager avec la ram et surtout dans les immigrants marocains de l’ Amérique du nord, en europe il y abeacoup de compagnies et le prix à l’apporté de tout monde avec 800 dhs tu peux avoir un un billet aller et retour paris casa .

  • مهاجر من ضحايا لارام
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:06

    بناءا على اقوال هذا الديماغوجي فالعام زين في اقطاعية لارام, لكن الواقع مختلف تماما اختلاف الطنجية عن المروزية!!! الغالبية العظمى ممن ابتلوا باستعمال خذمات لارام يشتكون من رداءة و في بعض الاحيان احتقار موظفيها سواء في مطارات المغرب او على متن طائراتها,لارام تجعل المهاجرين لايصلون الرحم لسنوات بسبب الغلاء الفاحش لتذاكرها, هناك ايضا بدعة التخلويض في تذاكر المسافرين التي حصلت بفضلها على الملكية الفكرية; لدي صديق تعرض لاغرب معاملة من لارام, عند ذهابه الى مطار محمد الخامس للرجوع الى امريكا فوجئ بان قيل له من طرف لارام بأن ”بلاصتو ماكايناش”!!! واضطر للذهاب والرجوع الى المطار 4 ايام الى ان فرج الله كربته و وفروا له تذكرة جديدة ”تذكرة مسافر ضحية” مع ما تسببت له هذه الواقعة المشؤومة من تغيب عن الجامعة والعمل. ليعلم بنهيمة ان لغة العام زين التي يتقنها كغيره من المخزنيين لن تغير من قرارنا نحن المهاجرون بمقاطعة ضيعته/لارام.

  • mochkil
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:14

    royal air morocco is drowning with this person this is a kind of liar who is well known by collapsing every field he entered, he must leave this company for whome he is able

  • citoyen marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:34

    hhhh en lisant cet articl j’avais un fou rire en meme temps etonné grave cet homme plutot ce criminel, il a pas honte de ce qu’il dit… la royal air maroc été la premiére compagnie africaine avant qu’il arrive benhima mnt il est classé troiséiem en afrique est pas la deuxiéme… sa flotte est tres usés, des avions qui ont dépassé leur durée de vie et toujours de retard et toujours perte du bagages… et dérniérement des magnifistations des hotesses et les stewards de la RAM et avant y avait des gréves des pilotes et des commandants de la RAM et mnt il dit que tout va bien chez la RAM, wa baraka men lakdoub a lkaddab o lmojrim ; sincerment le roi doit intervnir et d’une maniére urgente pour enlevé ce président de la téte de cette compagnie marocaine et merci

  • roberto
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:44

    i can t believe my self what this guy said you remember juanary 2008 flight between casablanca and new york alah eyakhed fik alhak matmoute bgir asaratan enchaa alah

  • imad
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:54

    je me demande des formules que la RAM a choisi pour sa flotte 737/400 et 500 et cette formule magique sale and lease.Dommage que nos parlementaires sont plus littéraires que techniques et que la Direction de l’aéronautique civile est absente car elle est toute constituée de cadres RAM.Et oui le style c pas tout.desfois il faut être franc et se dire ou est turkish airlines mnt dans la vraie expansion et faire des vrais comparatifs.Et enfin quand est ce que cette entreprise citoyenne qui est notre compagnie nationale à tous va penser à partager le social et finir avec l’idéologie des golfeurs à se partager le social pour les cadres et les pilotes.Pour ce qui est d’Atlas blue et Atlas hospitality vos entités du groupe,sincèrement il faudra vous demander à se justifier voir même à vous emprisonner (260 familles sans revenus depuis le premier mars,et les hôtels construits à essaouira et marrakech au dépend du social).To be short BENHIMA DÉGAGE

  • beeman
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:48

    la RAM est degradée cause de mr benhima, ce monsieur me rappel ghadaffi dans ses parols! juste des mensonges.Avant de changer la constitution il faut changer ces visages symboles de la corruption! il faut mettre des jeunes marocaines wlad che3b dans ces foncions. ajouter la clique fassi fihri corrompue qui doit partir le plus tot possible du GVRNMNT. SVP changer nous ces gens on ne peut plus les tolerer.

  • Hamid
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:02

    Well, you compare the company with African nations why don’t you compare it with american or european airlines companies. Shame on you and shame on the management, instead giving us good prices you suck our blood, if we bycott RAM we will win because we live other airlines companies and i forgot an airline company called RAM

  • karima
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:36

    its too much i think that if theyHAVE a different airlines to morocco nobody is gonna take freakin RAM CAUSE ITS EXPENSIVE AND NO SERVICE NO FOOD NOTHIN GO TO HELL BENHIMA REALY THEY NEED TO THINK ABOUT US MOROCCANS IN USA WE SUFFER TOO MUCH LAST NOVEMBER I WENT TO MOROCCO WITH MY 2 YRS OLD SON WE PAID 31OO$ ITS TOO MUCH

  • moh
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:38

    والله لعيب عليهم واش حنا لبغينا نمشوي لبلادنا نوحلو مع رام راه بزاف من مونتريال ل الدارالبيضاء ب ١٦٠٠ راه ناس حابسها هدشي باش ما تشوفش عاءلاتها

  • hrando
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:40

    benhima i guess is better to call him bahima u know what bahima??open the line for other company and you will see what can a happen to your RAM=RIEN A MENAGER

  • dorval
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:58

    1400$ -1500$
    de montreal a casablanca ,c du vole ca benhima,tu vole nos poches,c mieux prendre air france ,lahoma flbrani wala chfar wld lblad,la RAM c nul

  • Mustapha
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:30

    Mr” BENHIMA Go out
    tu es dépassé ,
    Tu compares quoi et tu t’adresses à qui,tous les Marocains connaissent le service de la RAM (Nul des nuls)tu chantes une chansson des années 20 , que personne n’écoute … Avant de Bla Bla Bla , réfères toi aux sondages ,vraiment nul

  • mohamed
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:28

    اقول الى السيد بنهيمة لماذالاتنظر الى مجانية نقل الجثت من الدول الغربية الى المغرب

  • غيور
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:38

    بعد شركة الطيران لإفريقيا الجنوبية الله يمسخ كل كذاب
    لا مونديال 2010 نظمناه
    لا ocp رفعتي من مستواه حتى جا سيدك التراب و نماه
    لا ولاية الدار البيضاء بنيتها التحتية شافت الخير معاه
    ولارام راها ديما ديما خاسرة معاه
    لا المضيفين و المضيفات سلموا من شفرتاه و سرقتاه
    والدليل علاش منع الصحافة من الحضور في البرلمان حتى لا تعري سوأته

  • phoenix-ARIZONA
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:26

    you right roudani, i still dont get it. its insane dude. thats why i dont go to Morocco. btw im LIVE IN PHX TOO

  • latochic
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:36

    comparaison se fait avec europe et surtous al france ???

  • Mah
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:18

    Dites-nous comment vous arriver à dormir ? Monsieur le PDG

  • khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:42

    shame on u mr benhima.shame on u again for not doing anything for keeping our children and our familly away from their contry .as the public know the cost of one ticket in summer time reaches 1400 dollars just from new york to casablanca so a famillt of 4 people will cost 5600 dollars..mr ben hima my familly havent visit morocco for 5 years now just for ur stipid and been greedy .again shame on uuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu

  • PMDG
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:40

    les Personnel navigant commercial d’atlasblued,ne sont pas en gréve ,Benhima a voulu laisser le meilleur pour la fin.Pour ces derniers, passer d’une compagnie aérienne à un prestataire de services intérim est inacceptable. ont dit Non à l’engagement via une filiale dont l’activité est autre que le transport aérien

  • KIKOU
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:46

    C’est le genre d’homme qui ont ruiné et profité du Maroc!C’est le genre d’homme qui bloque le developpemnt du maroc!C’est le genre d’homme qui incarne le protectorat français!C’est le genre d’homme qui méprise le peuple!Maintenant que faire?:LE MOUVEMENT DU 20 MARS doit sortir dans la rue tout d’abord pour remercier Sa Majesté MOHAMED VI pour avoir répondu positivement aux aspirations de son peuple et DEUXIEMEMENT DEMANDER la RESTITUTION DE TOUT L’ARGENT VOLé AU MAROC par des types incompètents comme BENHIMA!Et dieu SAIT que rien qu’en suisse et en europe,ily’a au moins 60 milliards d’euros d’argent du peuple marocain volé depuis 50 ans!De quoi faire du maroc Une suisse nord africaine!Merci Hespress

  • hasnaa
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:14

    LE PLUS GRAND MENTEUR DU MONDE,
    LA RAM NI LA PREMIRE NI LA DEUXIEME NI LA XIEME? A CAUSE DE BHIMA LA RAM EST DEVENUE L ENNEMIE DES PASSAGERS ET DU PERSONNEL, eh bhima, safi il est temps de quitter la RAM en paix maintenant, bye bye je vous souhaite un aller simple (bla rajaa insha Allah)

  • Yidir
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:56

    Monsieur Benhima c’est une bonne nouvelle que la RAM soit la première au Maghreb et deuxième en Afrique, mais vous manquez le respect pour les marocains. Il faut voir les prix qu’on paie pour voyager sur la RAM, c’est monstrueux et injuste pour les salaires qu’on reçoit et je veux pas parler du monopole de la RAM et l’abbus qui font les agents de la RAM envers les femmes et filles qui travaillent sur cette compagnie. Je vous conseille une autre chose surtout dans cette période crucial, dédiez quelques avions pour rammener les marocaisn qui sont encore en Lybie et d´diez deux autres pour aider les frères egyptiens a entrer chez eux et les autre nationalités comme ça les marocains seront fières de sa RAM.

  • [جلال دبي
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:12

    مستحيل تكون لارم ارخص بالصراحة انا اسافرمن دبي الى سوريا ومرات الى لبنان ومرات الى الى تركيا وجميع الدول الاسيوية بس من دبي لكن اغلى من الدارالبيضاءالى اكادير يعني لارم اغلى وهي على خط وطني بالصراحة كرهت لارم وخدماتها حتى الموضفين معاملاتهم سيئة بالمقارنة مع طيران الامارات والاتحاد والعربية وفلاي دبي والخطوط الاسيوية

  • dijausa
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:06

    OH my god la ram is the most expensive airways ever , i am planning to visit morocco this summer inchallah so i started looking for an affordable ticket guess what people i was shocked by the difference between royal air maroc prices and other airlines for example my freind got 3 tickets for her and her 2 kids with IBERIA airline that cost 2592 dollar but when i bought my tickets for me and my 2 kids it cost me 4500 dollar because i got my tickets from la ram that’s not fair people plz la ram have some mercy on us , i only choose la ram because it has short trip than the other airlines and because of some medical issues and now we are gonna see if the cost i paid is worth it or i am just gonna regret it , may allah give us strength to fight those prices and fight benhima and his bad management of la ram .

  • khaldoun
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:26

    JE SUIS MAROCAIN ET J AIME MON PAYS MAIS JE DETESTE LA RAM .TOUS LES 2 ANS JE VISITE MON PAYS,MAIS LES DERNIERES ANNEES JE PARTS AVEC IBERIA :C EST MOINS CHERE ET LE SERVICE EST FORMIDABLE.,A MR LE DIRECTEUR DE LA RAM :REVISE TES PRIX ET TON SERVICE .MERCI VIVE LE MAROC ET NOTRE ROI.

  • مغربي و افتخر
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:08

    بن هيمة يجب ان يحاسب و يحاكم على الكوارث التي تسبب فيها

  • Bel Web Design
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:10

    لاعام يا لاعام اقهرتونة ا الناس ديال لاعام اواه غاليا بدون مستوى لا خدمة مزيانة لا اسعار رخيسة. انا تنفضل نمشي مع air france الاه هم فرنسا تدي فلوسي اولا خوتنا احكرونا . اطلب من كل المغاربة في usa لا تم لا تم لا لاتضيعو دولاراتكم في خدمة لا تساوي شيء.

  • soufiane
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:32

    ما دام هد بنهيمة يعمل في هده الشركة RAM، فلا تنتظروا إصلاحات ولا خير من هدا السيد .عطِها غِالوَشّْ…

  • تيتوريال
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:44

    العام زيين لماليه

  • Jbilou
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:28

    أرجو من الدولة أن تحيل على المعاش كل من بلغ 60 سنة(خصوصامن هم في الوظائف العليا) وتعطي الفرصة لشباب المغرب .وأقول لبنهيمة لامكان لك في المغرب الجديد

  • 3ayeq
    الخميس 10 مارس 2011 - 11:04

    رغم المذاخيل الخيالية التي تحصدها من جيوبنا فان لارام وجدت نفسها بفضل القيادة الرشيدة للنابغة بنهيمة على وشك الافلاس لولا انقاذها من طرف فاسيي و فهريي و علويي الحكومة خلال اجتماع لها وذلك بقيمة 34 مليون درهم, لم يكن ذلك مشكلا مادام دافعو الضرائب المقهورون على امرهم هم من سيدفعون الفاتورة!!! حسبنا الله ونعم الوكيل في الفاسدين المختلسين

  • لطيفة
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:50

    la ram est un groupe d’arnaqueurs السنة الماضية اشتريت تذكرة للذهاب الى باريس من وجدة وعند وصولي للمطار بوجدة تفاجات بالمسؤولة عن شركة لارام تقول لي يجب ان يكون لديك تذكرة الاياب قلت لها انني سارجع في السيارة مع اخي ردت بان القانون الفرنسي ينص على ذلك قلت لها انني اطلعت على القانون وسبق لي ان ذهبت في طائرة فرنسية ولم يطلب مني تذكرة الرجوع وكان ذلك مسجلا لدي في الجواز لكنها لم تفهم والحت على ان اقتني تذكرة وبالطبع من لارام وكانت بمبلغ 4000 درهم وعند وصولي لباريس في المطار سالت البوليس الفرنسي عن القانون وقالو لايوجد شيء من هذا انها طريقة لاغامك على اشتراء تذاكرهم الغالية

  • sousou
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:32

    on veut pas le manger ni le service on veut juste moitié prix comme la france et l’amérique le peuple marocains est pauvre et ils n’est pas capable de se faire payer un billet pour rentrer au maroc c’est injuste

  • البيضتوي
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:24

    الله أعلم أنا بعد مكنحلمش نركب في الطيارة

  • سوكيشا
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:02

    كلام لا يعتمد علي اي معطيات صحيحة. الجالية المغربية في جميع انحاًًا العالم تشتكي ولا من مجيب. انطلاقا من تجربتي الخاصة كنت استعمل ل RAM الي غاية 2005 حيث اكتشفت خطوط اخري بأقل ثمن وخدمة ممتازة واحترام في الطاارة.
    في السنة الماضية كانت RAM تذكرة شهر 1600 دولار وكانت TAP Portugal نفس الوقت 700 دولار. و ايبيريا 900 دولار . واخترت البرتغال وكانت رحلة جيدة

  • المكناسي
    الخميس 10 مارس 2011 - 10:22

    غريب ما يقال عن جودة الخدمات. منذ شهرين عدت من دبي في اتجاه الدار البيضاء اضاعو حقيبة سفري في المطار

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 24

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 26

حملة على الباعة المتجولين بمراكش