بنهيمة يستعرض إنجازات "لارام" ويُراهن على التوسع في إفريقيا

بنهيمة يستعرض إنجازات "لارام" ويُراهن على التوسع في إفريقيا
الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:30

أعلن إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الملكية المغربية “لارام”، أن الأرباح الصافية للشركة خلال سنة 2013 بلغت 168 مليون درهم.

وأكد بنهيمة، خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم، لتقديم النتائج المالية ومنجزات الشركة على الصعيد الوطني والافريقي وفي الأسواق الدولية للنقل الجوي، أن نتيجة الاستغلال لمجموعة “لارام” بلغت 789 مليون درهم سنة 2013 مقابل 718 مليون درهم سنة 2012، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 10 في المئة، في حين سجلت النتيجة الجارية للمجموعة زيادة بنسبة 4.83 في المئة بعد أن بلغت 627 مليون درهم العام الفائت.

إعادة هيكلة وترتيب أنشطة “لارام”…

وكشف بنهيمة أن الخطوط الملكية المغربية تعتبر الشركة الجوية الوحيدة التي تؤدي بشكل منتظم وبشكل واضح الضرائب المترتبة عليها، مضيفا أن “لارام” تؤدي سنويا ما يناهز 400 مليون درهم، والأمر لا يتوقف عند هذا الحد فالشركة تجلب سنويا 2.5 مليار درهم من العملة الصعبة للمملكة المغربية بعد خصم كافة التحملات والمصاريف، أي بمعدل 400 درهم لكل راكب وهو ما يساهم في إعادة بعض التوازن إلى ميزان الأداءات”، يقول الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الملكية المغربية.

وعلق المتحدث على هذه النتائج بالقول “تمكنا في الخطوط الملكية المغربية من تحقيق هذه النتائج الإيجابية بالرغم من الظرفية الصعبة التي يمر منها قطاع النقل الجوي في العالم، حيث قمنا بإعادة هيكلة وترتيب أنشطتنا وقلصنا من الكلفة وهو ما ساعدنا على رفع مردودية أنشطتنا”، مردفا بالقول “لقد شهدت سنة 2013 أقوى منافسة من نوعها في تاريخ النقل الجوي للمملكة، وذلك على مستوى السوقين الداخلي والدولي…”.

وتشير الأرقام التي أفصحت عنها الخطوط الملكية المغربية خلال هذا اللقاء الصحفي، إلى أن عروض الشركات المتنافسة في سوق المغرب بلغت مستويات قياسية بنحو 11 مليون مقعد، مسجلة ارتفاعا بنسبة 22 في المئة مقارنة مع سنة 2012.

وحسب نفس المصدر فإن أنشطة شركات النقل منخفض الكلفة ارتفعت بنسبة 25 في المئة، في الوقت الذي ارتفعت فيه عروض الشركات الكلاسيكية بنسبة 17 في المئة.

وحققت “لارام” رقم معاملات بقيمة 13.38 مليار درهم، من ضمنها 12.42 مليار درهم خاصة بأنشطة النقل. وأمنت سنة 2013 نقل 6 ملايين راكب مسجلة تراجعا بنسبة 3 في المئة مقارنة مع سنة 2012، فيما ارتفع نشاط الشركة انطلاقا من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بنسبة 1 في المئة، نتيجة ارتفاع نشاط نقل الركاب من وإلى مطارات أمريكا الشمالية انطلاقا من مطار الدار البيضاء الدولي.

وأوضح بنهيمة أن الحصص السوقية لمجموعة “لارام” في الأسواق الأوربية انطلاقا من مطار الدارالبيضاء وأوربا وافريقيا عبر المغرب بلغت 53 في المئة. وعلق بنهيمة على هذه النتيجة “لقد تمكنا من تحقيق هذه النتيجة رغم المنافسة التي تفرضها شركات النقل الجوي منخفض الكلفة خاصة في فترة الصيف من سنة 2013”.

ولجأ الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الملكية المغربية، إلى رفع مستوى استغلال الطائرات والرفع من عدد ساعات عملها في الجو، وإطلاق خطوط نقل جديدة انطلاقا من الدار البيضاء في اتجاه ستوكهولم وكوبنهاغن ووجهات جوية أخرى.

إفريقيا تساهم بـ 23 % في رقم معاملات “لارام”

كما أعلن بنهيمة أن الخطوط الملكية المغربية ستواصل توسعها في السوق الإفريقي خلال الفترة المقبلة.

وقال الرئيس المدير العام لمجموعة “لارام” “لقد عززنا من تواجدنا في هذه السوق الهامة، ونحن الآن نوفر خدماتنا في اتجاه 32 وجهة جوية في 26 بلدا بافريقيا… وافريقيا تعتبر السوق الثاني من حيث الأهمية بالنسبة للمجموعة وقد ساهم هذا السوق بما يناهز 23 في المئة من رقم معاملاتنا على مستوى أنشطة الركاب”.

وسجلت أنشطة الشركة في افريقيا ارتفاعا لافتا بلغت نسبته 48 في المئة مع نهاية ماي 2014، وارتفع عدد الركاب المنتمين لدول افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، الذين تقلهم طائرات “لارام” 34 في المئة خلال الفترة الممتدة ما بين مارس وماي 2014.

واعتبر بنهيمة أن تحقيق هذه النتيجة جاء نتيجة فتح العديد من الخطوط الجوية الجديدة في اتجاه دول افريقيا جنوب الصحراء، كأبوجا ونجامينا، لافتا الانتباه إلى أن الخطوط الملكية المغربية تشغل حاليا أطرا على متن طائراتها ينتمون إلى 20 جنسية افريقية.

واستطرد الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الملكية المغربية، في هذا الشأن “خلال سنة 2015 سيمثل المضيفات والمضيفون الأفارقة العاملون على متن طائرات الخطوط الملكية المغربية نحو 20 في المئة من مجموع العاملين، وهذا أمر يعكس تجذر الشركة في عمقها الإفريقي”.

ارتفاع نشاط النقل الجوي الداخلي

وتميزت سنة 2013 يقول نفس المسؤول، بفتح وتعزيز العديد من خطوط النقل الجوي بالمغرب بأسعار تنافسية، انطلاقا من الدار البيضاء في اتجاه العديد من مطارات المدن المغربية كمدن طانطان وكلميم والعيون والداخلة ووارزازات وزاكورة.

وقال ادريس بنهيمة “بفضل تعزيز خطوط النقل الجوي المحلي، تمكنا خلال الشهور السبعة الأولى من السنة الجارية من نقل 447375 راكب، مسجلة ارتفاعا بنسبة 25 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة”.

ويسيطر خط الدار البيضاء – مراكش والدار البيضاء – أكادير على حصة الأسد من هذا المجموع بنحو 128 ألف راكب و155 ألف راكب على التوالي، في حين ارتفع عدد الركاب الذين يستخدمون خط الدار البيضاء – العيون الجوي بنحو 78 في المئة و65 في المئة بالنسبة للخط الجوي الرابط بين الدار البيضاء والداخلة، وذلك خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة.

استثمارات “لارام”

وبخصوص الاستثمارات اعتبر ادريس بنهيمة أن الديناميكية التي أضحت تطبع أنشطة الخطوط الملكية المغربية سواء في السوق المحلي أو الأوروبي والافريقي والأمريكي، دفعت بالمسؤولين منذ مدة طويلة إلى وضع برنامج استثماري لاقتناء طائرات جديدة وتعزيز الأسطول الجوي للمجموعة.

وأشار الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، إلى أن الشركة تنتظر استقبال 8 طائرات جديدة خلال الشهور المقبلة. وأضاف نفس المسؤول أن “لارام” ستسقبل 4 طائرات من طراز “أمبراير E190″ خلال سنة 2015، كما أنه في نفس السنة سنستقبل طائرتين من طراز بوينج B787-8 وفي سنة 2016 سنتسلم طائرتين من طراز بوينج B787-8 أيضا”.

وأكد نفس المسؤول أن “لارام” ستواصل تعزيز أسطولها الجوي من أجل الاستجابة للطلب المتزايد على هذه الوسيلة من النقل خصوصا في فترة العطل الصيفية بشكل خاص.

‫تعليقات الزوار

36
  • بوسلهام
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:47

    اتمنى‏ ‏من‏ ‏السيد‏ ‏الرئيس‏ ‏الاهتمام‏ ‏بمطار‏ ‏طانطان‏ ‏لا‏ ن‏ ‏ما‏ ‏نشر‏ ‏عنه‏ ‏من‏ ‏فضائح‏ ‏مؤخرا‏ ‏يدعو‏ ‏الى‏ ‏التسائل‏ ‏عن‏ ‏اشكالية‏ ‏فساد‏ ‏بعض‏ ‏موظفيه‏ ‏لذا‏ ‏وجب‏ ‏تتبع‏ ‏ومراقبة‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الخروقات‏ ‏التي‏ ‏تظهر‏ ‏صغيرة‏ ‏للعيان‏ ‏الا‏ ‏انها‏ ‏عمقها‏ ‏جد‏ ‏خطير‏ ‏ويسيئ‏ ‏الى‏ ‏سياستكم‏ ‏التي‏ ‏تتحدثون‏ ‏عنها‏ ‏بشكل‏ ‏او‏ ‏باخر٠

  • Kech Mouna
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:50

    ورثة الخطوط الجوية المغربية يفرحون بالربح المتزايد في توسيع طيرانهم الى افريقيا.
    الخطوط تمنع المتحجبات من العمل
    الخطوط لا تستجيب لطلبات الجالية المغربية في كندا وامريكا وميكسيك وو

    المناصب العليا فقط للمقربيين ولايجوز لاي مغربي ان يحلم

    نطالب بحرية المغرب ولكل مغربي ان يحصل على مناصب عليا وليس فقط بعض العائلات .. هذا هو التهميش الحقيقي

  • 3askari
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:55

    et en quoi ca va servir le simple citoyens tous ces présumés explotis?

  • أبوالياس
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:56

    أتمنى ان توسع الخطوط الملكية المغربية رحلاتها الى الدول المجاورة للكونغو الديمقراطية مثل رواندا وبوروندي مادامت رحلاتها تصل الى كنشاسا وبرازفيل

  • مغربي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:56

    هذا الشخص أوصل لارام الى حالة من كارثية ولولا دعم الدولة من جيوب المواطنين لافلست هذه الشركة منذ سنين. وكما يقولها ويرذدها دائماً "أنا ولد المخزن". فلو لم يكن ولد المخزن لكان الطرد قليلا في حقه.

  • ahmed
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:12

    ماذا قدمت لارام لنا المغاربة بمونيخ ؟ الغلاء والتكبر + % من الخدمات.

  • salah
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:13

    افريقيا هي المستقبل و الحاضر وبناء مطار جديد بالدارالبيضاء وسيلة ;

  • labrowa
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:25

    I believe every single word Mr. Benhima said. RAM has improved alot in the last 3 years…Best of Luck & we're expecting More.

  • حسن
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:37

    هذا شأن كل المسؤولين عندما يعقدون الندوات الصحفية من أجل تلميع الصرة يتحدثون عن ارتفاع الأرباح أما عندما يتعلق الأمر بتحسين الخدمات أو أوضاع العاملين فان الخطاب يدور 180 درجة ليتحول الى الظرفية الراهنة والتزام سياسة التقشف و الأزمة المالية و النقص في الموارد….
    من لا يعرف لارام و تأخراتها التي تصل أحيانا 12 ساعة. قد يصل مسافر من لندن الى الدار البيضاء في ظرف ساعة لكنه مضطر الى الانتظار أزيد من 8 ساعات لتقله طائرة الى وجهته النهائية. أما عن سرقة أمتعة المسافرين فهذه قصة أخرى تعكس أوضاع لارام و مستخدميها و مراقبة الأمتعة. وعن أثمنة التذاكر فهي مرتفعة جدا بالنسبة للشركات الاخرى لذلك تحتكر السوق المغربية وتفرض عليها حصارا مشددا لكونها لا تقوى على المنافسة.

  • karam
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:40

    La RAM est la pire des compagnie aérienne que j'ai vu.la qualité de service est inféieure à celle des lowcost. Ils est fiet parce que la Ram …paye les impots, ça fait rire.

  • Passager
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:46

    en quoi ces bénéfices vont être utils au simple citoyen ????
    heureusement il y a les societes low cost, sinon des milliers de gens ne pourront voir leur Maroc qu'une fois toutes les 3 ans!!

  • Rafiqi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:19

    Not even one word about customer service I can't believe it we the peoples we must act by not using this 3 world airlines

  • الوردي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:21

    صحيح أن أولاد المخزن و أبناء المغرب العميق هم من يتطاولون على أبناء الشعب . فماذا فعل بنهيمة هذا للمغرب غير إمتصاص دمه. المغرب أصبح كالبقرة الحلوب بعدما نضب الحليب إضحى الدم يخرج مكانه .فالشعب يكح الدم وأبناء المخزن من طينة المدراء العامين الذين يتقاضون أجور مظاعفة بكثير من أجر الوزراء هم السبب في تخلف المغرب بحجة انهم أبناء العم ليوطي و لغة موليير لغة التخلف و الإستعمار.. فماذا فعل بنهيمة في حق المتعاقدين مع إدارته الفاسدة من أبناء الشعب غير طردهم و التخلي عنهم و تشريدهم و ماذا فعلت الدولة في حق جميع المتعاقدين مع اداراتها الحكومية ..لماذا لم تخرج قانون خاص بتسوية وضعيتهم …. لماذا لا تحرك صاحبة الجلالة سيدتنا الصحافة ساكنا فيما يخص هذا الامر ،امر أزمة المتعاقدين البسطاء مع الدولة …و لماذا لا ينطق البرلمانيين بمشاكل هذه الفئة المهددة بالتشريد في كل لحظة و الإنفجار …أم تنتظر الدولة داعش المتعاقدين….
    لا حول و لاقوة إلا بالله
    اللهم ان هذا لمنكر
    اللهم ان هذا لمنكر
    اللهم ان هذا لمنكر
    المرجو من الصحافة المحترمة تحريك هذا الملف ..أزمة المتعاقدين المهظومة حقوقهم بالمغرب……..

  • citoyen
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:32

    les bénif vont encore augmenter surtout si on chasse les low cost concurrentes !!

    le citoyen payera

  • dadda
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:34

    الارباح لم تأتي من استغلال الطائرات بل جاءت من بيع بعض الوكالات في أروبا و طائرتين من نوع ايرباص وكذلك من دعم الدولة وهل هناك ريع اكبر من هذا؟ وقد استفادت لارام ايضا من طائرتين من نوع بوينغ 767 تستغلهما مجانا كتعويض من بوينغ للارام مقابل التنازل عن التعويضات المستحقة بعد المشاكل التي وقعت مع 787
    الآن لم يعد لدى لارام الا بعض الخردة وهل سيبيعها بنهيمة قريبا للنفخ في الارباح مرة اخرى

  • B J
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:57

    ارباح لارام بلغت سنة 2013 ,168 مليون درهم وذلك على حساب العمال البسطاء اي عمال الشحن الذين يعملون معهم بعقود مع شركات المناولة وبادنى الاجور التي لم تصل في بعض الاحيان الى الحد الادنى للاجور كما انهم يعملون في ظروف جد مزرية .وان المستفيذ الاكبر من ذلك هم المسؤولون الكبار لانهم مه انفسهم اصحاب شركات المناولة كما هو الشان بالنسبة لشركة انتهت عقدتها مع انتهاء احدى الحكومات السابقة حيث انها كانت في اسم زوجة وزير سابق وكانت تربطها عقود بجميع المرافق التابعة لوزارته من مطارات وموانئ وطرق سيارة .وانا شخصيا تعرضت للتعسف في هاته الشركة و لما توجهت لمفتش الشغل قال لي بالحرف الواحد [ما عندك ا تصور من لوزير]لكن باصاري انتزعت حقوقي بقوة القانون بمشقة الانفس

  • jamal lyamani
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:15

    نريد خط يربط اارباط ميلانو ولو في غشت رحلة كل أسبوع جازاكم االه خيرا

  • Youssef
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:33

    Mr benhima where is your promise to people in Washington
    The direct fly casablanca to Washington, D.C.

  • زبون ولكن
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:46

    انا زبون انتقل غالبا من الدار البيضاء الى اكادير عبر الطائرة الخطوط الملكية المغربية نظرا لظروف العمل ’فما يثير انتباهي هي الاثمنة الموضوعة في وجه المواطن و سلوكات جل العاملين بالخطوط الملكية المغربية فلا ادب و لا اخلاق و كلام زين خصوصا بعض المضيفات فادا سالتها عن شيئ في اطا اختصاصها يكون الجواب اما باستهزاء او بطريقة غير حضارية اما هادوك لي تايخدو الامتعة فتيصحابو راسهم المطار ولا ديالهم ’فادا كانت للشركة ارباح فبسبب المواطن ’فاقول لشركة لارام عيدي النضر في الاثمنة الموجهة للمواطن و خصوصا الطيران الداخلي و عيدو النظر في بعض العاملين الدين يتقابلون مع الزبائن فهم وجهة الشركة .

  • KARIMA
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:55

    إلى جميع المعلقين،أولا الخطوط الملكية المغربية لا وصاية لها على المطارات و موظفيه لأنه تابع للمكتب الوطني للمطارات،ثم الشركة تشغل المحجبات و لكن في مكاتبها، ولا توجد شركة في العالم تشغل محجبات بالطائرات إلا واحدة و هي الخطوط السعودية و ذلك لخصوصيات البلد،ثم الذين يتباكون على لارام لنقلهم من كندا و أمريكا بتذاكر رمزية،أقول أن الشركة ليست جمعية إحسان حتى تخفض أسعار التذاكر،الأرباح جد ضئيلة و محدودة في هذين الخطين بالتحديد،لأن فقط سبع ساعات من الطيران تساوي ثلثي مداخيل رحلة واحدة ،زيادة على رسوم الخدمات الأرضية و المطارات و عبور الأجواء،ومن لم يقتنع بأجوبتي فليختر شركة أخرى

  • ahmed
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 14:00

    comment Mr; Benhima, vous voulez developper à bien votre RAM, alors que celle ci jouit d'un mauvais accueil surtout pour les MRE, source de devises etrangeree,imaginez qu' en plus des retards fréquents de votre flote aérienne, à l'enregistrement, vous ne tolérer meme pas 100 grammesz de plus pour les marocains résirant se ou retour du maroc . Vous accaparez la ligne casa montréal et vous implosez vos frais sans aune compétitivité, surtout pour les marocains, qui ont soif de voir leur pays et handicapés par vos prix exhorbitant . Au moyen ayez indulgence pour vos concitoyens résidents à l'étranger,et comme l'avais dit rapatrie une partie de devises qui servent à soulager la balance des paiements de la nation marocaine.

  • أنا مغربي أيضاً
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 14:09

    الأرباح التي يتحدث عنها بنهيمة لم تأتي عن طريق مجهود قام به السيد المدير العام أو المسيرين للشركة الخطوط، بل إن الأرباح امتصت امتصاصاً من جيوب العاملين (الطبقة الكادحة) و أيضاً و بالخصوص من جيوب المسافرين، و يكفي أن نعيد قراءة تعليق بنهيمة نفسه لكي نفهم ذلك " ﻭﺣﻘﻘﺖ "ﻻﺭﺍﻡ" ﺭﻗﻢ ﻣﻌﺎﻣﻼﺕ ﺑﻘﻴﻤﺔ 13.38 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﺭﻫﻢ، ﻣﻦ ﺿﻤﻨﻬﺎ 12.42 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺩﺭﻫﻢ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺄﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ. ﻭﺃﻣﻨﺖ ﺳﻨﺔ 2013 ﻧﻘﻞ 6 ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺭﺍﻛﺐ ﻣﺴﺠﻠﺔ ﺗﺮﺍﺟﻌﺎ ﺑﻨﺴﺒﺔ 3 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻣﻊ ﺳﻨﺔ 2012".
    فكيف للشركة طياران أن تحقق أرباحاً إذا كان عدد المسافرين على متنها قد إنخفض.

  • josé
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:04

    la ram es la peor compaña del mundo que he visto en vida . Son unos ladrones de equipaje y de malo servicio. Que te jodan señor benhima,

  • INGENIEUR AERO...!!!!
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:04

    MR LE PDG COMMEBIEN LA RAM PERD DE DEVISES EN FAISANT L ENTRETIN DE SES AVIONS A L ETRANGER…..POURQUOI VOUS AVEZ FERME LA GRANDE MANTENANCE DES AVIONS A LA RAM …. POUR QUELLE RAISON VOUS BLOQUEZ LES PRIMES POURLE RETRAITES ( PRIME DE SCOLARITE ET DES FETES ) POURQUOI VOUS VOUS VOULEZ VOUS DEBARRASSEZ DES RETRAITES ( MUPRAS)…..EST CE COMME CA QUE VOUS PRETENDEZ AVOIR FAIT DES BENIFICES..DEVOILEZ LES SALAIRES DES HAUTS CADRES DE LA RAM…DES INGENIEURS QUI N ONT QUE LE TITRE POUR ACCEDER AUX POSTES BIEN RENUMERES ALORS QUI N ONT AUCUNE FORMATION AERO… SEULEMENT POUSSES E PISTONNES PORQUOI VOUS AVEZ FORCE LE DEPART DE MILLIERS D AGENTS POURQUOI VOUS AVEZ VENDU LES B737-500 ET 400…..

  • Saida Niederland
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:05

    الشعب يطالب كل الموظفيين الكبار والمسيريين للشركات الكبرى المغربية مثل بنهيمة في الخطوط المغربية ان يعلن كل ممتلكاته امام البرلمان ويناقشه الشعب في كل ما يملك وما صرح به.

    والا فكما تصرف اموال الشعب في جيوب بعض اللوبيات وعائلاتهم فكذلك الان يستمر الامر. ولايجوز استمرار هذا.

    لماذا الصالحيين يعلنون عن املاكهم واخرون لا?

    كلنا مغاربة وكلنا سواسية امام القانون..

    الشعب ليس له ما يخصره بعد والشعب بكله يطالب الشفافية والوضوح.

    ياتي بنهيمة امام البرلمان ويصرح وينشر ممتلكاته من اسفي حين كان شابا حتى اليوم.

    نريد ان ينكشف الفساد, ان كنت وغيرك مع المغرب وشعبه : فافعل وافعلوا..

    وفي صمتكم تكبر وعجرفة على المغرب وشعبه.. وتحسبون انكم مغاربة من درجة اعلى من باقي المغاربة الاخريين..

    المغاربة يريدون اعادة قوة المغرب في كل افريقيا والدول العربية, لكن ليس بثقب الفساد من الداخل.. نحن نجاهد بكل قوتنا ميزانيتنا من الجالية ومن عمال المغرب في الداخل وجهود الفلاحيين…وياتي بعض المفسدين وبدون حياء ياخذون افضل المناصب ولا يصرحون باموالهم…غير مقبول من الشعب المغربي

  • hassan
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:30

    سلام وعليكم اتمنى من حكومه ان تلغى او تعفى شركه خطوط الملكيه المغربيه من الخط الرابط بين ميلانو و بنى ملال واضافة شركة ezy jet .arabia

  • A.Ali
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:07

    المرجو اعادة النظر في ثمن تكلفة التنقل بين اكادير – الدارالبيضاء بعض الاحيان يصل الى 1800 درهم . علما انه بهدا الثمن يمكن السفر به مع شركات اخرى لاوروبا .

  • لقمة عيش
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:18

    مع الاسف السيد ادريس بهيمة لا يريد الاصغاء الى اصوات الشعب الذين كتبت عليهم ضرف الحياة الهجرة من اجل لقمة عيش كريمة. يريدون استنزاف اموال الشعب في الداخل و الخارج.
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • agoulide
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:48

    la RAM pratique la politique de l'epcier du coin ,,elle augmente ses prix pour réaliser son benifice ,elle n'a pas une stratègie à long terme ,elle prefere les africains soit disant qui paie plus cher ,c'est normal ,ils n'ont pas les choix ,mais le joiur ou ils auront les choix ils quitteront air couscous

  • Marocain
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:54

    Pourquoi les prix d'un vol aller retour entre casa et Agadir coute 1700 dh ?
    nass kayjiw men europe vers le Maroc a moin de 1000DH alors qu'un vol de 500km coute 1700DH??

  • observateur
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 17:38

    Bonjour tout le monde , je voulais partager avec vous ce qui s'est passé avec la Ram ,j'ai acheté deux billets d'avion pour mes enfants pour voyager au Maroc ( montreal Casablanca ) le vol devait être à 19h25mn, après l'enregistrement du bagage la personne qui s ´ en occupe nous a dit qu'il faut être avant 20h dans la salle d'attente je lui ai posé la question pourquoi avant 20h est ce qu'il y'a un retard de vol ? Il m'a répondu oui et le vol va être à 20h55 ce jour la il y' avait deux vols pour le Maroc , mes enfants étaient allées attendre dans la salle d'attente je suis retourné à la maison et j'étais toujours en contacte avec elles au téléphone pour savoir si tout va bien , l'avion à décollé 21h30au lieu de 7h25c'est a dire deux heures de retard sans explication et non seulement ça la ram a loué pour les passagers un autre avion d'une autre compagnie , d'après ce qu elle m'a dit ma fille c' était atlantic airlines malheureusement ce qui me choque c'est l'arnaque de la ram

  • rochdi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:36

    في الحقيقة يجب تحسين خدمات هده الشركة قبل النظر في توسيع الخطوط ,شركة كلها مشاكل (الزبونية التلاعب بالمسافرين ….) و من اراد التيقن فليدهب مطار محمد الخامس و بالضبط الوكالة التابع لها

  • محمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:02

    لارام و مسؤولوها " يتفلعصون" على العمال البسطاء الذين هم أساس ما تحققه من أرباح و اﻷمر من هذا و ذاك أن هؤلاء المسؤولين لا علاقة لهم بمجال الطيران فهم فضلا عن المحسوبية و الزبونية و التستر على بعض المدراء المتعنتين الذين يتلذذون بإهانة المستخدمين

  • محمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:14

    لارام و مسؤولوها " يتفلعصون" على العمال البسطاء الذين هم أساس ما تحققه من أرباح و اﻷمر من هذا و ذاك أن هؤلاء المسؤولين لا علاقة لهم بمجال الطيران فهم فضلا عن المحسوبية و الزبونية و التستر على بعض المدراء المتعنتين الذين يتلذذون بإهانة المستخدمين

  • taaouniya
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:44

    نفس الاسماء نفس العائلات … نريد ان نسمع ونرى رجال مثل مولى حفيظ العالمي … ابناء الشعب , الان بمن نقارن الربح ان كان نفس الرجل نفس العائلة,
    اتركوا ابناء الشعب ربما ينافسون الامارات وتركيا في الطيران

    فقط المقربون ليس ضروريا انه ربح للمغرب ربما تعطيلا للمغرب لاغير..

  • idrissa tall
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:56

    كمواطن من الجنوب الصحراء اتمنى من السيد ادريس ان يلقى النظر الى الثمن التذاكرة السفر التى تربط بين المملكة ودول الجنوب الصحراء غاليا جدا مما يصعب الشخوخنا المشتقون لزيارة الزاوية الشيخ احمد تيجانى رحمه الله تعالى فى فاس وشكرا

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة