بنيس: على المغرب أن يطالب إسبانيا بالاعتذار عن جرائمها بالريف

بنيس: على المغرب أن يطالب إسبانيا بالاعتذار عن جرائمها بالريف
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:45

قال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ أمس الخميس بالرباط٬ إن وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني استدعى سفير إسبانيا بالرباط وطالب بالتوضيحات اللازمة لتصريحات وزير الداخلية الاسباني خورخي فرنانديث دياث حول وضع أفراد من الحرس المدني الاسباني في بعض الجزر الجعفرية.

كما طالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ يضيف الخلفي٬ بتوضيحات في موضوع تصريحات وخطوات أخرى غير مقبولة لوزير الداخلية الاسباني في ما يخص معركة أنوال٬ مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تتابع الموضوع في مختلف تفاصيله وتطوراته كما تابعته وباقي الجهات المختصة بدقة منذ لحظاته الأولى.

عوامل العداء للمغرب

وتعليقا على خلفيات هذه الحادثة وتداعياتها، قال الدكتور سمير بنيس، مستشار سياسي في الأمم المتحدة وخبير في العلاقات بين المغرب وإسبانيا، بأنه لم يتفاجأ من هذه الخطوة التي أقدم عليها وزير الداخلية الإسباني في مدينة مليلية المحتلة، وذلك لعدة أسباب إيديولوجية وتاريخية وسياسية.

وأوضح رئيس تحرير موقع Morocco World News، في حديث لهسبريس، بأن السبب الإيديولوجي ـ الذي يجب أن يكون دائماً حاضراً في ذهن المغاربة عند التعامل مع الحكومة اليمينية الشعبية ـ هو أن أعضاء الحزب الشعبي هم ورثة الحكومة الإسبانية التي كانت تقوم بقمع المغاربة إبان احتلالها لشمال المغرب، وبالتالي فلهم نفس الخلفية الإيديولوجية، ومن تم افتخار الوزير الإسباني بالقتل العشوائي الذي ارتكبته إسبانيا في حرب الريف”.

أما السبب التاريخي، بحسب بنيس، فيكمن في النظرة التاريخية للإسبان تجاه المغرب، حيث يعتبر المغرب العدو التاريخي لإسبانيا، والعدو الذي كان دائماً يكبد إسبانيا خسائر كثيرة، لافتا إلى أنه يكفي قراءة أي كتاب من الكتب المدرسية أو التاريخية لإسبانيا حول المغرب لتلمس تلك النظرة المليئة بالحقد والكراهية للإسبان تجاه المغرب.

وزاد الخبير بأن السبب السياسي يتمثل في توجيه رسالة إلى الحكومة المغربية، مفادها أن إسبانيا لن تتخلى عن ما تسميه سيادتها على الجزر الجعفرية وجزيرة ليلي، بالإضافة إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بالإضافة إلى استعمال إسبانيا لهذه الورقة من أجل تقوية جبهتها الداخلية خاصةً في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر منها، والتي تدفع بالحكومة الإسبانية إلى اتخاذ إجراءات تقشفية تؤثر على شعبيتها.

وشدد بنيس على أن ما يجب وضعه في الحسبان هو أن المغرب كان وما يزال يعتبر قضية داخلية بالنسبة لإسبانيا، مشيرا إلى أنه في الغالب تلجأ الحكومات الإسبانية، خاصةً اليمينية، إلى اتخاذ هذه الخطوات العدائية ضد المغرب من أجل كسب تعاطف الرأي العام الإسباني.

مطالبة اسبانيا بالاعتذار

وعلى ضوء هذا المعطى الجديد والخطوة العدوانية التي قامت بها الحكومة الإسبانية تجاه مشاعر الشعب المغربي، أكد بنيس على أن الوقت حان لتقوم الحكومة المغربية بمطالبة الإسبان بالاعتذار رسمياً عن الجريمة التي قامت بها إسبانيا بعد هزيمتها في معركة أنوال عام 1921، حينما قامت بقصف سكان الريف بالغازات السامة التي كانت محظورة تماشياً مع معاهدة فرساي لعام 1919.

ولفت المتحدث في هذا السياق إلى أن الملك الإسباني آنذاك، ألفونصو الثالث عشر، جد الملك خوان كارلوس، هو الذي أعطى الإشارة للانتقام من سكان الريف، ومن البطل والمقاوم التاريخي محمد بن عبد الكريم الخطابي.

ومضى بنيس بالقول إنه يجب أيضا على الحكومة المغربية أن تطالب نظيرتها الإسبانية بجبر الضرر لفائدة سكان الريف الذين ما يزالون يعانون جراء تلك الغازات السامة، مردفا بأن عددا من الباحثين والكُتاب، منهم الكاتبة الإسبانية María Roda de Madariaga والكاتب البريطاني Sebastian Balfour، كشفوا على أن أكبر نسبة للمصابين بداء السرطان في المغرب توجد في منطقة الريف، وأن السبب الرئيسي وراء هذا النسبة المهولة هو الغازات السامة التي استعملتها إسبانيا ضد المغرب.

وخلص الخبير في العلاقات المغربية الاسبانية، في ختام حديثه للموقع، إلى أن الوقت قد حان ليقوم المغرب بهذه الخطوات الأساسية، وكذلك بمراجعة النهج السياسي الذي يتعامل من خلاله مع الجارة الشمالية اسبانيا.

‫تعليقات الزوار

38
  • ملاحظ
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:56

    الشعب المغربي من يجب ان يطلب الاعتذار من اسبانيا لأن السلطات المغربية هي ايضا غارقة في دماء الريفيين

  • الزيلاشي جابر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:08

    متى تفهم الدبلوماسية المغربية أن الذي يجمع إسبانيا بالمغرب هي المصالح الذاتية لإسبانيا والرغبة الدائمة لتركيع المغرب يجب المعاملة بالمثل فنحن الأقوى و لا نعرف قوتنا أين تكمن و سياسة الزواق والعلاقات الثنائية الشخصية لا تنفع

  • مسلم ثم مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:12

    لم نصل بعد لتلك المرحلة التي تنتصر فيها الدولة لكرامة مواطنيها المغاربة في اي مكان في العالم … المغرب مازال غارق في الجهل و التخلف هذه حقيقة من الصعب انكارها … لذلك لا كرامة للمواطن مع وجود الفساد و الزبونية و المحسوبية و نهب تروات البلاد.

  • طنجاوي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:14

    كيف سيطالب المغرب اسبانيا بالإعتذار عن جرائمها بالريف والمغرب قد ساهم في الحرب مع فرنسا ضد الريف

  • أبو وصال: إلى متى...
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:17

    "طاحت الصمعة علقو الحجام" إلى متى سنستمر في أخد كل هذه المعطيات بعين الاعتبار؟ هل نحن مسؤولون عن الأزمة في اسبانيا؟ هل نحن مسؤولون عن صعود اليمين في الانتخابات؟ هل نحن مسؤولون عن الركود الاقتصادي العالمي؟ هل مشروع Tanger-Med فيه مضايقة لإسبانيا؟ من حقنا تنمية اقاليم الشمال بالكيفية التي نراها تخدم مصالح ساكنة الريف دون استثناء و من واجبنا مطالبتها بالإعتدار و جبر الضرر لما لحق إخواننا في الريف ابان الاستعمار و لي كيشطح مكيخبيش وجهو.

  • maghrib
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:17

    iاسبانيا هو بلد الوحيد الذي لا يحترم المغرب بالنسبة الي اتمنى ان تندلع حرب بيننا اكي نلقنهم درسا قاسيا كما فعل بهم الخطابي

  • ما دور الملكية إن لم تجمعنا?¿
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:49

    من قرأ تاريخ ألمانيا قبل أن تتوحد أنها كانت ميدان تصفية الحسابات بين مصالح فرنسا وإنجلترا ، لكن بعد توحدها والإهتمام بلغة علم واحدة وإستقلال جامعاتها ثم إقتصادها، وإبراز أنيابها في حربين عالميتين، تُرى من يتجرأ عليها حالياً؟ بل هي محرك أوروبا ومن محركات العالم، المغرب مازال كيقضي حاجة والمغاربة لايزالون فاشلين في إخراج طاقة حقيقية مُلهمة من دينهم الإسلام وإكتفو بتفاهات الأمور ومواضيع جنسية مُستهلكة يشوبُها النفاق والخطاب الروتيني المُمل وكأن الحياة كُلها إختُزلت في موضوع الأجهزة التناسلية فمن الشرق يأتينا النفاق اللامعقول في موضوع الجنس ومن الغرب المغزو صهيونيا تأتينا الإباحية الجنسية ، والمغاربة إن لم يطرحوا هذا الصراع جانبا وإهتموا بنظام التربية والتعليم لتوعية الشعب ثم إيجاد لغة علمية لجامعاتة سيكيون دائما تحت رحمة نزوات الإستثمارات الخارجية عكس ما يحصل في اليابان وألمانيا…ثم إني لاأبالي بأحقاد الإسبان بقدر ماتُزعجني فوضى ا

  • ahmed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:51

    رسالة إلى كل أبناء منطقة شمال والمغاربة عموما قاطعوا مبارياة البرسا وريال آرجوكم .فلعقل أن نشجع هؤلاء الفرق الإسبانية وأكثر من نصف شعب الإسباني يعتبر الشعبب المغربي العدوا الأول لي إسبانيا .زيد على أن مدننا لا زالت مستعمر .بالإضافة لقتله عددا كبيرا من آبناء الريف آثناء الحرب معه وذالك باستعماله آسلحة محضورة دوليا لي يفتك بيها آجدادننا آرجوكم لا تخون آلاف الشهداء وتشجعون فرقهم .ولن تقلوا لي أنا أخلط الرياضة بالسياسة .لا أبدا لأن اليوم كم تدخل مبارة الريال أو البرسا من ملاين لإسبانيا .وبهذا نداء لآصحاب المقاهي أيضا لا تقوموا ببت هؤلاء المباريات ولايهمكم الربح.بل الوطنا أولا أخيرا.الوفاء لي الشهداء مهما طال الزمن أو قصر

  • محمد بن محمد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:54

    عاد كملات ، بعد كل الأمجاد و الإنجازات السياسية للدولة المغربية ، يأتي هاد بنيس يري للسياسيين الأفداد ماذا يجب فعله ،؟ هذا العجب !!!.

  • rifya
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:55

    والمخزن نسى شنوا دار في الريف لداروا فينا المخزن مدرتوش اسبانيا

  • RifMen
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:00

    وهنا في الريف البعض يعبد إسبانيا هذا هوا المشكل

  • rifi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:01

    يجب على الدولة المغربية ان تقدم اعتذارها لإهالي الريف الكبير عن جرائمها اولا

  • observateur 1
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:05

    notre honorable gouvernement doit etre inflexible surtout en ce qui concerne nptre integrite territoriale et cotiere.les recentes visites de ces minitres iberiques cela releve de la provocation pure et simple.d ailleurs un recent sondage des iberiques demontre largement du racisme envers les marocains.une marche verte en direction de nos villes spoliees doit entreprise a l instar de celle organisee par feu hassan2 que dieu aie son ame en sa misericorde.de meme le royaume doit exiger de ces iberiques un pardon suite aux atrocites commises dans le nord du pays similaire a celui demande par l algerie soeur a la france.

  • aziz
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:07

    اسبانيا وراء البولزاريو حتى لا نتفرغ لها

  • الواضح
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:23

    يورد كاتب المقال الاسباب الاديولوجية و التاريخية لكراهية الاسبان للمغاربة و يحدر المسؤلين من دلك حتى لا ينسوا و ان يضعوا في الحسبان هدين العاملين, كل هدا جميل, لكن الم يتساءل الكاتب عن سبب كره الاسبان للمغاربة تاريخيا, هل حقا ان المغاربة انتصروا على الاسبان في مواقع كثيرة ام ان ثمة اشياء اخرى لا احد يريد دكرها , في الحقيقة لاسبان كامل الحق في كراهية المغاربة على الاقل من الجانب التاريخي, على المغاربة ان يكونوا منصفين و ان يطبقوا على انفسهم ما يريدون تطبيقه على الاخرين, كل العرب و ليس المغاربة فقط يفتخرون بايام العز في الاندلس, بل هناك من ينادي باسترجاع تلك الاراضي او ما يسمى الفردوس المفقود, العرب يفتخرون بفتح الاندلس و يلصقون سقوطه بالمغاربة, بل و يقحمون الامازيغ في استعمارهم لاسبانيا, ادن انتم المغاربة سباقون الى اختلال اسبانيا و تدرسون دلك لابناءكم في المدارس, ادن حلال عليكم و حرام على اسبانيا فعل نفس الشيء, انه الكيل بمكيالين كما تفعل الامم المتحدة حيال القضية الفلسطينية, لا احد سيفهمكم في هده القضية, انتم تقولون و تحللون و تؤولون كل شيء لصالحكم و كانكم انبياء كل ما فعلتموه كان

  • انس
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:30

    نعم .. لانريد أعتذار نريد شئ عملي ملموس ليس أتذار ورقي أو شفهي و بعذ دالك ننسى القضية ما نريده هو سترجاع التغور المحتلة من هته الدولة الئيمة وأن لم يكم الجيش المغربي قادر على ذالك فل يعطوا السلاح لشعب و سنريهم العجب العاجائ في هاؤلاء القذرين نعم فقد فعلها أجدادنا من قبل مع الفرنسين و أسبان و نستطيع أعاذة فعلها مر أخرى

  • le psychologue
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:59

    اذا ما اقدمت المملكة المغربية على هذه الخطوة, سنحس فعلا اننا مغاربة حقيقيون, يجب مطالبة اسبانيا بمنح تعويضات مالية سنوية لفائدة متضرري سكان الريف المغربي اضافة الى تقديم اعتذار رسمي لسكان الريف و المغاربة كافة, لقد حان وقت المحاسبة و فيما يخص السياسة التقشفية التي تنهجها اسبانيا فهي تطبقها حتى على الاراضي المغربية, فقد اوضح مسؤول باحدى الفنادق الاسبانية رفض عن ذكر اسمه "اسبانيا تريد فك ازمتها الاقتصادية الخانقة بالمغرب وتملئ الفنادق المغربية بمستخدميها وتطرد المغاربة تعسفيا او تضغط عليهم وتهين كرامتهم حتى يتركو عملهم بمحو ارادتهم لكي لا يتم تعوضهم على الضرر والدولة لا تحرك ساكنا في هذا الاتجاه"

  • رشيد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:12

    يجب على النضام المغرب ان يعتدر على المجزرة سنة 1958 ويعطي الحكم الداتي للريف

  • ابراهيم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:12

    قال تعالى : وتلك الايام نداولها بين الناس
    لقد ذهب عصر الامير يوسف بن تاشفين وعلينا بالصبر والاستعداد حتى يعود هذا العصر , اما الكثرة من الكلام الفارغ فلا تطعم خبزا ,نحن في عالم: الغلبة فيه للاقوى واين نحن من اسبانيا الان , ثم ان المغرب لم يستطع ان يسكت حتى صحفي يسب الدين والملة , فكيف سيسكت دولة عضوية في الاتحاد الاربي وهي من احداث الدول في العالم- شكوا عرفك ابو بيفسو فين بايت –
    حلوا الشاكل الداخلية اولا وفكروا في الضعفاء الذين لم يجدوا قوت يومهم , تريدون تحرير سبتة وامليلية كيف؟
    هل تضحكون عاى الناس العديد من المغاربة يعيشون من هاتين المدينتين عن طريق التجارة , لنفرض انكم حررتموهما ماذا سيفعل هؤلاء ؟هل سينضمون الى العاطلين عن العمل في شوارع المغرب؟
    كلمة التحرير لم يعد لها معنى في هذا الوقت اشتغلوا بشىء اخر تقدرون عليه ولا تضحكون على الناس .
    خرجت فرنسا منذ سنين من المغرب ولا زال كل شيء فرنسي في المغرب حتى المقررات التعليمية , اذن ما الفائدة من التحرير, والله استحضر كلاما لاحد علماء المغرب وهو من الموقعين على وثيقة الاستقلال عند ما سئل عن رايه في الاستقلال قال:الله انعلوراي …وفهم

  • احمد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:45

    من واجب الدولة المغربية بمطالبة الدولة الاسبانية بتقديم الاعتذارعلى جراءمها بالريف. هذا من اضعف الايمان. نحن نطلب من اسبانيا بان تجبر الضرر وتعيد اراضيتا المستعمرة. ولكن السءال المطروح هو كيف ننتظر من دولتنا ان تطلب اسبانيا بالاعتذار على جراءمها وفي نفس الوقت دولتنا لم تقدم الاعتذار على جراءمها بالريف.

  • مُحٍب لبلده
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:31

    السلام عليكم. كيف يمكن مِن مُشارك في الجريمة ان يطلب الاعتدارمن صديقه المعتدي؟؟؟؟؟؟
    احبك يا بلدي، اللهم اجعل بلدنا المغرب ٱمنا مطمئنا موحدا بثقافاته المتعددة الامازيغية العربية الاسلامية..ٱمين

  • SAMIRA
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:30

    كيف نقول اسبانيا قوية و هي لا تستطيع اعادة جبل طارق من الانجليز. للذين لا يعرفون واقع الامور ان اسبان جبل طارق لا يريدون الاستقلال ونفس الشيء هو في سبتة و مليلية. اسبان انفسهم يحكون عن احتقار سكان جبل طارق لهم و افتخارهم بالانتماء للانجليز اضف الى ذلك الامتيازات التي يتمتعون بها فاسبانيا لا تقوى الا على الضعفاء مثلنا و هذا حال العالم اليوم يعني الحكرة. كيف نريد لمغربي يقطن بمليلية بجواز سفر اسباني يسهل له التجول في العالم بدون فيزا ان يثور ويطلب العودة الى المغرب لنكن واقعين و نعرف قدرنا. مادمنا متخلفين سنظل محكورين ولن نتقدم مادام الدين يتحكم في تسيير امورنا..كيف سنتقدم ونحن ننجب بلا حساب اروني بلدا يسمح بتعد د الزوجات متقدم?سياسة ديمغرافة شديدة اصبحت الحل العاجل. والمشكل هم داءما الفقراء من ينجبون كثيرا. اعلم ان اصحاب العقول المتحجرة ستاتي لتفسر مزايا التعدد و بلابلا..لماذا لا ناخد من الدين الا تهذيب النفس و الاخلاق ?فيقوا الوقت تغير الا تروا ان المسلون هم اكفس الشعوب يتقاتلون والعالم يتفرج!لا زلنا نعتقد اننا احسن البشر و هذا لا يزيدنا الا تخلفا مع الاسف!

  • mohammed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:58

    con estas acciones españa quiere destraer a su pueblo de la crisis donde esta metida tenemos que ser mas listos y no dejarnos llevar por sus actos.

  • نسرين
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:25

    اسبانيا وجرائمها بالريف لن تنسى او تمحى من الداكرة حتى لو اعتدرت اه يا مغرب عدو هنا وعدو هناك اين المفر

  • مناضل
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:13

    لمادا لا يتجرا المغرب الى استعمال اساليب التهديد ضد اسبانيا لإسترجاع المستعمرات .هل سيكتفي فقط بردود افعال محتشمة؟ هل سيكتفي بشراء الأسلحة و تربية العسكر للتغني بقوته امام الشعب ؟ام انه يسخر هدا العتاد ضد ابناء الوطن في الإحتجاجات؟

  • mohamed rifi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:19

    من واجب الدولة المغربية ان تقدم اعتذارها لإهالي الريف awalan

  • abdellah en france
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:24

    يجب تسوية المشاكل الداخلية قبل النظر في المشاكل الخارجية فالحكومة الحالية مازالت غير قادرة على تسيير البلاد في الداخل ونرى رئيس الحكومة يريد محاسبة العفاريت والتماسيح لكن ربما انه غير قادر ولوج الحصن الذي يلجؤون له كلما احاط بهم مكروه لكن صعب جدا التحالفات والتخالفات في حكومة ليست لديها اغلبية لتاءمر في كل شئ عليه ان يعيد انتخابات ليحصل على ما ينقصه لان اكثر من خمسين في المئة لم يشاركوا في الاقتراع الماضي والا سيفشل لا محال الا اذا وفرت له الظروف في ما تبقى له من الوقت والويل لهم ان جروا البلاد الى ما لا تحمد عقباه حداري انه مصير بلاد على عاتقكم امام الله و التاريخ والشعب

  • Amazigh
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:23

    إسبانيا بلد مستعمر .الكل يعي ذالك.وما بال الحكام العرب ببلا د تمزغا؟ إحدروا يا أمازيغ من تظليلات العربان.إنهم أذكياء فقط في القوالبْ السياسية.

  • ab.azz.it.
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:10

    على سكان الريف ان يقاضوا الاسبان على الاسلحة الكيميائية التي قصفوا بها الريفيين وان يقاضوا العائلة الحاكمة في المغرب لقصفها المجاهدين المغاربة الريفيين على بلدهم وكانت الطائرات المقتنية من الفرنسيين والتجربة الاولى لها على ابناء البلد بيد انهم استعصوا عن المستعمر وعلى الحليف ايضا في القصر وهدا مؤرخ في التاريخ الا الدين يريدون طمسه من الذاكرة

  • Nadori
    السبت 14 يوليوز 2012 - 03:38

    وماذا عن اعتذار وتعويض المغرب لأبناء الريف في مجزرة الريف سنة 1958-1959؟ التاريخ لا ينسى ونحن أبناء الريف لن ننسى! انشر يا هسبريس!

  • منظل ظد مخزن العر
    السبت 14 يوليوز 2012 - 11:38

    ا لمخزن لن ولن يطلب الاعتدارمن اسبانياوسباب معروف

  • مغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:01

    ان طلب الاعتذار من الحكومة الاسبانية على المجازر التي ارتكبت في حق الشعب الريفي او بعبارة اخرى على الشعب المغربي من( طنجة _ الكويرة) انما هو ضعف الدبلوماسية المغربية في التعامل مع القضية الاساسية للمغرب الا وهي سبة و مليلية والصحراء, الان لا نريد اعتذارات على الاوراق و انما نريد تحرك جدي من اجل حل مشكل الصحراء,سبة و مليلية.

  • amine
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:08

    على الحكومة المغربية أن تنهض من سباتها المغاربة بإسبانيا لا يجدون القلوب الرحيمة التى .تقف إلى جنبهم والله ياسعادة الوزير.المغاربة هنا أصبحت تنطبق عليهم العنصرية في شتى المجالات والتعسفات.وأصبحوا في ًوُيلً قلة العمل .المنازل أخذت .فأين أنتم منا نحن مغاربة نغرق فأرحمونا ستحاسبون أمام الله .تعلمون كل شئ ولا تفعلون ؟؟؟؟؟قوموا بإخبار جلالة الملك …لعل وعسى تجدون لنا حل ..نحن ضعنى ولنا أولاد

  • ماسين
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:49

    عبد الكريم الخطاب كان رجل وحارب الاسبان اما من جاء بعده من الريفيين باعوا انفسهم للاسبان ونسوا ما فعلته اسبانيا.الى الان الغازات السامة تحصد الارواح من خلال امراض السرطان المتفشية في الريف حيث بينت الابحاث ان اتلك الغازات بلغت الفرشة المائية.ومن جهة اخرى اصبح كل الريفيين من متتبعي البارصة والريال ويراهنون عليهم بمبالغ طائلة رغم الكره الشدين والعنصرية التي يعامل بها المغاربة بشكل عام والرييفن بشكل خل خا في مليلية او سبته او في اسبانيا.
    لقد نسى الريفييون الاستعمار ونسو الاجداد اذين ماتوا في سبيل تحريير الوطن وبذلك اصبحوا ازلام اسبانيا يدافعون عن اسبانيا ويكننون كل كره لبلادهم المغرب.الي معندوا غيرا على بلادو موتو حسن من حياتوا.
    واقسم بالله اعلي العظيم ان99.99 من الريفيين لايعرفون اتاريخ جيديا ولا يعرفون ان عبد الكريم الخطابي لم يكن انفصاليا ولم يكن عدوا لا للاسلام ولا للمسلمين ولا عدوا للعربية ولا للعرب.
    االعقلية الريفية خصوصا للشباب ما هي الا نتاج للحركات الامازيغية التي تخدم اجندات وتستغل السدج من القوم الذين يعتبون انفسه في قمة الذكاء.
    النتيجه هي انتشار البغض للاسلام والعرب

  • ZZCXDXV
    السبت 14 يوليوز 2012 - 14:45

    رسالة إلى كل أبناء منطقة شمال والمغاربة عموما قاطعوا مبارياة البرسا وريال آرجوكم .فلعقل أن نشجع هؤلاء الفرق الإسبانية وأكثر من نصف شعب الإسباني يعتبر الشعبب المغربي العدوا الأول لي إسبانيا .زيد على أن مدننا لا زالت مستعمر .بالإضافة لقتله عددا كبيرا من آبناء الريف آثناء الحرب معه وذالك باستعماله آسلحة محضورة دوليا لي يفتك بيها آجدادننا آرجوكم لا تخون آلاف الشهداء وتشجعون

  • FARID RIFI MRE
    السبت 14 يوليوز 2012 - 20:31

    Il est prioritaire que l'ETAT MAROCAIN présente ses excuses AUX RIFAINS,des crimes commis systématiquement en 1958 au 1959 et avec une sauvagerie que nul ne peut décrire objectivement
    et 1984 des fosses communes ont été creusées pour les jeunes Rifains,donc les crimes sont nombreux au Rif

    Il est aussi prioritaire également que L’ÉTAT ALGÉRIEN présente ses excuses AUX RIFAINS qu'elle avait dépouillé de leurs biens et beaucoup ont été déracinés et jetés aux frontières ,car ils n'étaient pas tous des immigrés comme le suppose certains,mais ils étaient sur leur terre RIFAINE,mais ils refusaient la nationalité algérienne après que l’Algérie annexa ces territoires via les colons français et un grand nombre des 45 000 familles expulsées en 1975 et qui comptaient environ 350 000 individus tout âge confondue avaient subi un choc considérable donc l’Algérie est accusée d'épuration nationaliste pas ethnique

    Sachez par ailleurs que les Espagnols n'ont pas peur des arabes,mais des Rifains

  • ***Said***
    السبت 14 يوليوز 2012 - 22:21

    « l’utilisation des armes chimiques au Rif »,
    le Maroc dois exiger non seulement des excuse mais des remboursements des d dégâts humaines et matérielles.
    d`après l`Article du journaliste catalan Paco SOTO, publié dans notre journal « Le Monde Amazigh »
    GAZ TOXIQUES CONTRE LE RIF :
    De nombreuses études historiques établissent que l’armée coloniale espagnole a utilisé des armes chimiques durant la guerre du Rif ; un fait qui n’a pas été reconnu officiellement.
    Nador (Nord-Est du Maroc, 18 février.
    (COLPISA. Paco SOTO).
    Entre 1921 et 1927, selon divers historiens espagnols, tels Maria Rosa De Madariaga, Angel Vinas et Juan Pando, et européens comme Sébastien Balfour et Jean Marc Delaunay, l’armée coloniale espagnole a bombardé systématiquement, avec des armes de destruction massive comme le phosgène, la chloropicrine et l’ypérite ou gaz moutarde, la population du Rif pour en finir avec la rébellion indépendantiste dirigée par Abdelkrim El Khatabi.

  • Almokanaa
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:50

    ا لرجاء تعويضات مادية من الحكومة المغربية ومن اءسبانيا . كلاهما ساهما
    في الجريمة في حق هؤلاء المواطنين.
    حكموا التاريخ………….
    ان اءسرائيل لازالت تاءخذ تعويضات من الما نيا بالملايير الى يومنا هذا

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا