بن أحمد: ظاهرة "السرقات العلمية" تسيء إلى المشهد البحثي المغربي

بن أحمد: ظاهرة "السرقات العلمية" تسيء إلى المشهد البحثي المغربي
صورة: و.م.ع
الخميس 5 غشت 2021 - 12:00

كلما تجدد النقاش حول “شبهة سرقة علمية” في الساحة البحثية المغربية، يتجدد سؤال الجهات التي من المفترض أن تحسم في الاتهامات وتتفاعل معها بالجزاءات المناسبة، ردا للاعتبار وضمانا لحقوق المؤلفين وتحصينا لحرمة المجال العلمي.

وتثار، بين الفينة والأخرى، في المشهد البحثي المغربي اتهامات بالسرقة العلمية تهم أبحاثا أو كتبا أو دراسات؛ لكن تكرر، في مجموعة من الملفات التي كتبت حول بعضها هسبريس، تحول الأمر إلى صراعات تُساوى فيها آراء الأطراف، في غياب سلطة حسم علمي.

وحول الحلول الممكنة للحد من “السرقات العلمية” في المجال البحثي بالمغرب، قال فؤاد بن أحمد، أكاديمي مغربي، إن “حل المسألة معقد، وليس له بعد واحد؛ بل يجب أن تتدخل أطراف عديدة للحد من هذه الآفة، وهي أطراف مترابطة”.

وعن السرقات العلمية في المجال البحثي الأكاديمي، ذكر الأكاديمي أن لدور النشر “دورا أساسيا”، في وقت تغيب في كثير منها “لجنة قراءة تجيز أو لا تجيز نشر العمل”، علما أن “النشر غير معقول في دور نشر أوروبية وغيرها دون المرور عبر هذه القناة”.

وتحدث بن أحمد، أيضا، عن دور النقد بعد صدور الأعمال البحثية في الكشف عن السرقات، حيث يجب “على كل عمل أن يخضع للنقد، وأن توجد منصات متخصصة تقوم بهذه المهمة، في مختلف المجالات”؛ وهو الأمر الغائب، بدوره، لعدم وجود مجلات متخصصة في قراءة الكتب.

كما تطرق الأكاديمي إلى إشكال “غياب ما يسمى بـ”السلطة العلمية” على المجال المعرفي؛ لأنه “عندما ينشر كتاب في مجال ما له سلطته العلمية يؤخذ وجودها بعين الاعتبار، لا كنوع من الرقابة بل التزاما بشروط مسبقة في الكتابة حتى لا يصير المجال البحثي مشاعا”.

وفي تصريحه لهسبريس، سلط الأستاذ الجامعي الضوء على “دور المؤسسات التي ينتمي إليها الأشخاص الذين ارتكبوا السرقة العلمية في الحد من هذه الأفعال”، حيث قال: “لا أظن أن المؤسسات الجامعية الكبرى (دوليا) ستسمح بالإساءة إلى صورتها بمثل هذه التهم، دون أن يعني هذا الإقصاء الفوري لمن يصدر في حقه نقد يتضمن اتهاما بالسرقة؛ بل تنهض مباشرة دفاعا عن سمعتها وباحثيها من أجل التحري والبحث عن الحقيقة”.

ومن بين الإشكالات التي تحد من حكامة المجال العلمي، وفق المصرح، كون “اللغة العربية نفسها لا تساعد على مراقبة ما ينشر وإخضاعه للفحص، من أجل كشف السرقات، في وقت توجد فيه بالنسبة إلى اللغة الإنجليزية، مثلا، برمجيات تكشف مدى التطابق بين الوثائق الصادرة، وحجم أصالتها”؛ بينما في اللغة العربية لا يساعد هذا المسعى “لعدم وجود ذاكرة مرقمنة تسهل مأمورية المقارنة، وكون الموجود منها غير موثوق بنتائجه”.

ومع استحضار تعدد المسؤوليات وغياب الحسم، ذكر الأكاديمي أن “الاتهامات بالسرقة العلمية تترجم عادة إلى خلافات ومنافسات شخصية، والحال أن الأمر يمكن الفصل فيه عن طريق التحقيق العلمي والبحث العلمي والفحص والنقد”.

وتحدث فؤاد بن أحمد عن “الفراغ الكبير جدا على مستوى القانون والأخلاقيات المنظمة على مستوى الجامعات المغربية”، واستشهد ببحث له وجد فيه أن “جامعة الحسن الأول بسطات هي الوحيدة التي تملك في موقعها ميثاقا واضحا بخصوص الأمانة العلمية”؛ بينما “تبقى التغطية القانونية ناقصة جدا داخل الجامعات، وفقط عندما يسجل طالب الدكتوراه، يوقع وثيقة يلتزم فيها بعدم ارتكاب السرقة العلمية”، بينما “السرقة العلمية لا تهم الطالب الباحث وحده”، بل قد يرتكبها الأستاذ أيضا والموظف والعميد ونائب العميد.

ويخلص الأستاذ الجامعي إلى أنه مع ما ذكره من فراغ قانوني كبير داخل الجامعات، وعدم وجود صرامة في التعامل مع اتهامات السرقة، وعدم الاهتمام الجامعي بما ينشر، مع التدخل النقابي والزملاء الأساتذة الذين يعتبرون الأمر موجودا فلا بد من التسامح معه؛ “يصعب القضاء على السرقات العلمية في المغرب والعالم العربي”.

‫تعليقات الزوار

17
  • السامري
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:10

    عن أي مشهد بحثي مغربي تتحدثون؟ هل هناك نظرية واحدة أو حتى مصطلح علمي واحد خرج من مختبراتنا و غزا العالم العربي على الأقل؟ لنسمي الأشياء بمسمياتها : ما يصطلح عليه بالبحث العلمي بهذه الربوع ما هو في الواقع سوى “بحث خبزي” الغاية منه الحصول على الشهادات و الترقيات و لا شيء غير ذلك.

  • Hassan temara
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:16

    سرقة الأبحاث العلمية لدى الجامعيين ما هي إلا امتداد لوصول تلاميذ أقسام اشهادية نجحوا بصفر مجهود فكري وحصلوا على شواهد النجاح… فماذا تنتظرون من هذه الفئة من الطلاب الجامعيين غير السرقة والتدليس ما دامت الجماجم فارغة..

  • غيور
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:30

    من الأسئلة المطروحة من قبل المجتمع المدني المحلي ومن الساكنة ،لماذا يتم تهميش رجالات ابن احمد منهم اامقاومون والمشاهير في تسمية معالم وساحات وشوارع المدينة .

  • hicham
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:42

    الى متابع عن بعد راه هذا يمكن كيوجد شي مقال عاود تاني حول شي سرقة الله يستر وصافي غير كينوض عليه الحال وكيبدا يتحير

  • العشاب السارق
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:42

    كان يا مكان واحد العشاب يبحث عن جمع المال بأي وسيلة كانت… و في يوم من الايام نصح أناسا في إحدى التجمعات المصورة بأخذ المسخنات لمحاربة و باء يؤدي الى ارتفاع الحرارة و ضيق التنفس… و لكن هاجمه الكثيرون و ظنوا أنه دجال ….فاختفى العشاب المسكين عن الأنظار إلى أن وجدى في إحدى الفضاءات الزرقاء جملة تحمل عبارة ماء مالح و زيوت طائرة…. فرجع إلى قومه مبتهجا و طالبهم بأخذ تلك الوصفة السحرية لشفاء مرضاهم… فنجحت الفكرة و نال شهرة و أصبح يجمع الأموال بشكل يومي و مستمر و هو في سعادة غامرة… بينما صاحب العبارة السحرية بقي مجهولا لدى الكثيرين.. والأكيد أن صاحب الفكرة الحقيقي ليس إنسانا ماديا بل يريد فقط مساعدة الناس بدون مقابل .. ولكن الانتهازيين ما أكثرهم… فبئس عبد الدرهم….

  • العوني الرادي
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:45

    شحال ديال الهههضرة الخاوية
    شحال ديال النفاق
    شحال ديال الزواق

  • ربة بيت
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:48

    كلام في كلام كل إناء بما فيه ينضح عندما يكون بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة

  • مناقش
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:59

    طلما نعتبر في مجتماعاتنا المتخلفة الغش والتدليس ذكاء و”قفوزية” فلا سبيل الى محاربة السرقة الفكرية او المادية

  • محمد لمسي
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:03

    السيد بن أحمد اعرفه من خلال رسالة كتبها ضد جوائز الخليج، وكانت رسالة جيدة، لكنه بعد أن تقدم الجائزة هو نفسه تبرأ من الرسالة، لا أعتقد أن من يهاجم ثم يتبرأ حين تظهر له الغنيمة من حقه أن ينتقد بعدها، عليه فقط أن يسكت

  • الزاكي
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:11

    البحث العليم ضحية حسابات شخصية ضيقة ويتخى وراءها البعض باسم النقد والامانة العلمية وفضح السرقات ولا شيء غير الحسايات الشخصية الضيقة

  • عبير
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:17

    يبدوا أن المتكلم أصبح دركي للبحث العلمي في المغرب كل مرة يخرج علينا بالحديث عن السرقة العلمية وتهم يمينا ويسارا هههههههه لعفوا

  • د.أحمد
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:34

    السرقات الأكاديمية ظاهرة خطيرة، وانتحال الألقاب والصفات العلمية ظاهرة لا تقل خطورة، فصفة الأكاديمي لا تنطبق على كل من هب ودب

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:57

    مدينة بن احمد مدينة عريقة أرض المقاومة وللأسف أصبحت متع للسرقة والظلم لك الله ياوطني العزيز

  • مهتم
    الخميس 5 غشت 2021 - 13:59

    في اعتقادي ان كل الجهات تتعامل مع سارقي الابحاث العلمية تبعا لانتماء السارق ولمصلحة الوزارة المعنية. سارق اطروحة تم تعيينه مرتين عميدا رغم التقارير المؤكدة للسرقة العلمية

  • ارحال
    الخميس 5 غشت 2021 - 21:49

    اين هي حقوق المؤلف اين هي المتابعة القانونية لكل من سولت له أفكاره سرقت مؤلفات وكتب ليست له ويريد ان يتبناها الصالحه او اية افكار اخرى يريد ان يجعلها من إنتاجه كما وقع مع مسلسل حديدان الذي تمت سرقته من طرف ممثلين من الجزائر الى غير ذلك فهذا الميدان صعب ولا يمكن ضبطها الا بعد مرور الوقت لذا يجب تقنين كل المؤلفات في الأنترنيت .

  • مراد القنيطري
    الخميس 5 غشت 2021 - 21:52

    قرأت مقالات الباحث في السرقة العلمية وهي كثيرة جدا ولا أدري هل ذلك لحبه في البحث والامانة العلمية أم لتصفية الحسابات الشخصية مع باحثين…
    هناك الكثير مما يقال تصفية لحسابات ضيقة

  • sara
    الجمعة 6 غشت 2021 - 12:25

    تعليقا على من يقولون أن ذ بن أحمد يصفي حسابات شخصية مع بعض الباحثين أتقد أن الامر يعود لضمير الباحث ان كان غرضه الامانة العلمية أو تصفية الحسابات الضيقة على حساب الجامعة والمراكز البحثية.
    الامر أصبح فوضى كل مرة يخرج علينا البعض بمقالات عن السرقة العلمية والاخرون يتفرجون أعتقد ذ.بن أحمد فصل الامر في مقالاته حول السرقات العلمية عند الكثير من الاساتذة بالمغرب وهو بذلك يعتبر مرجعا أساسا في مجال التحقيق ةالبحث عن السرقات.
    نتمنى أن لا تكون الخصومات وتصفية الحسابات وراء تخخصص بن احمد في مجال البحث عن السرقات العلمية. والله ولي التوفيق

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة