بوادر أزمة جديدة بين المغرب والجزائر

بوادر أزمة جديدة بين المغرب والجزائر
الأحد 12 أبريل 2009 - 19:17

المغرب يتهم الجزائر بمساعدة انفصاليي البوليساريو على خرق الهدنة

ألقى المغرب باللوم على الجزائر أمس السبت فيما وصفه بأنه “خرق متعمد وسافر” من جانب انفصاليي “البوليساريو” للاتفاقيات العسكرية المبرمة تحت إشراف الأمم المتحدة والسارية منذ 18 عاما في الصحراء المغربية .

واتهمت الخارجية المغربية الجزائر وانفصاليي البوليساريو بمحاولة تدمير جهود التوصل إلى حل سلمي للصراع قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن النزاع في وقت لاحق هذا الشهر.

وكان 1400 شخصا،من بينهم أجانب،مؤطرين من قبل عناصر عسكرية من انفصاليي البوليساريو،ومزودين بأسلحة فردية،وأجهزة الكشف عن الألغام،تسللوا أول أمس الجمعة إلى المنطقة العازلة،شرق خط الدفاع بالقرب من منطقة المحبس،على متن 90 سيارة من نوع “جيب” و10 شاحنات،وسيارات أخرى ودرجات ، ثم قاموا بإطلاق عدة أعيرة نارية في الهواء واقتلاع أسلاك شائكة ، مما خلف إصابة بعض المتظاهرين بجروح جراء انفجار لغم “.

وكانت مصادر إعلامية إسبانية متطابقة، أعلنت في وقت سابق، أن مراهقا صحراويا ( 16 سنة)، كان من بين المتسللين الـ 1400، فقد جزءا من ساقه على مستوى الركبة، جراء انفجار لغم أثناء اقترابه على مسافة قصيرة من الجدار الأمني، الذي أقامه المغرب في عقد الثمانينات من القرن الماضي لصد الهجمات في شكل حرب عصابات،والتي كان يشنها انفصاليو البوليساريو ضد وحدات القوات المسلحة الملكية المغربية المرابطة في الصحراء، انطلاقا من قواعد الجبهة الخلفية بمنطقة تندوف (جنوب غربي الجزائر).

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيانها إن “هذا العمل الذي تم مباشرة انطلاقا من التراب الجزائري يؤكد المسؤولية المباشرة لهذا البلد في إعداده وتنفيذه.”

وأضافت الخارجية المغربية “هذا الحادث ينضاف إلى المحاولات الأخرى المتكررة من قبل الجزائر والبوليساريو الرامية إلى تقويض جهود الأمم المتحدة من اجل إحياء المفاوضات.”

ودعت الوزارة الأمم المتحدة إلى “تحمل مسؤولياتها واتخاذ الإجراءات اللازمة من اجل فرض سلطتها على المنطقة المتواجدة بين خط الدفاع والترابين الجزائري والموريتاني.

وتتبادل الرباط وانفصاليو البوليساريو الاتهامات بانتهاك الاتفاقات العسكرية التي تشرف على تنفيذها الأمم المتحدة ، لكن مصادر دبلوماسية تعتقد أن هذه هي المرة الأولى في سنوات عديدة التي يربط فيها المغرب بصفة مباشرة بين جزائريين وخرق وقف إطلاق النار في المنطقة العازلة .

وتخشى ذات المصادر من أن يؤدي ذلك إلى توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب حيث ترى القوى الغربية ان تعاونهما أساسي في المعركة ضد تنظيم القاعدة في شمال القارة الإفريقية وجنوب الصحراء وضد الهجرة غير الشرعية.

قناة الجزيرة تتحول إلى بوق للجزائر وتخون شعار ” الرأي والرأي الآخر ”

والمدعو بوقطاية يتهم المغرب باحتلال الصحراء بقوة السلاح

بثت قناة الجزيرة القطرية أمس السبت تقريرا حول اتهام المغرب ، الجزائر بمساعدة انفصاليي البوليساريو على خرق الهدنة .

وجاء التقرير الذي اعتمد على بعض صوره من التلفزيون الجزائري في إطار نشرة الجزيرة المغاربية التي كانت السلطات المغربية قد منعتها في أبريل الماضي .

واستغرب متتبعو نشرة الجزيرة المغاربية من استضافة القناة القطرية للمدعو الصادق بوقطاية الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الجزائري حيث منحته ” الجزيرة ” الوقت الكافي للحديث بلسان انفصاليي البوليساريو متهما المغرب باحتلال الصحراء بقوة السلاح ، بينما لم تستضف النشرة أي ضيف مغربي لإبراز وجهة النظر المغربية .

شاهد مقتطفا من نشرة الجزيرة المغاربية :

‫تعليقات الزوار

90
  • عبد الصمد
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:09

    ارجو ان لا يؤثر ماوقع من الجزيرة بمنع المغرب بث ما تبقى من حلقات شاهد على العصر مع احمد المرزوقي

  • ح _س
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:47

    كل من قناة الجزيرة وأبو قطاية
    ومند سنوات يعتبرون ناطقين رسميين للا نفصاليين بدون منازع،
    فالقناة المذكورة عوض ان تلتزم
    الحياد بخصوص النزاع، نجدها دائما تحشر انفها لصالح اعداء
    وحدتنا الترابية،
    اما المرتزق والكاري حنكو،حقا
    يضحكني منضره وهو يموت من الغيض
    في اي مقابلة،ويكرر دائما
    الاسطوانة المشروخة “تقرير المصير ” التي اصبحت متجاوزة.
    ناسيا ان يتحدث عن اقبار السلطة
    الجزائرية لتقرير مصير ابنائها
    مطلع التسعينات.
    وكذلك تهميش الطوارق ونهب خيرات
    صحرائهم.
    ولكي تتاكدو من حقده الدفين على
    اسياده الذين حكموه قرونا،ما
    عليكم سوى ان تشاهدوا الحلقات
    التي شارك فيها بنفس القناة.
    فالمسكين الله اكون فعونو ! ! !

  • من مراكش
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:07

    هههه كليك بقوة السلاح سير ضبرليك على شي همزة اخرى اما حنا راه واعرين عليكم القططعية شعبكم كي موت بجوع انتوما اعضاء ف الابيك ماشي هدا هو الاستعمار بعينه للتروة الجزائرية

  • boss
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:49

    كم أكره هذا الشعب البليد المريض قال محتفلون ببوتفليقة شيء يتير الضحك

  • متتبع
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:19

    بالنسبة للشق الخاص بالجزيرة فأقول أن الجزيرة دائما حينما يكون هناك موضوع يهم جانبين فإنها تدعو الطرفين للمشاركة وهذا من غير استثناء وليس فقط في قضية الصحراء الغربية، إلا ان هناك بعض المسؤولين المغاربة الذين يرفضون المشاركة حين يتم ذكر الضيف المقابل وهذا من حقهم لكن الجزيرة لا تقول ان الضيف الفلاني من الجانب المغربي اعتذر عن المشاركة
    حتى تكون الامور واضحة ولا يحدث لبس بهذا الخصوص.

  • مزلوط خاوي كبوط
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:37

    تدبير من الجزائر التي تريد اكل الشوك بفم البوليزاريو عشية انعقاد جلسة مجلس الامن.او بالاحرى احتفال جنرالات الجزائر بتفوق بوتفليقةعن طريق التزوير.الشعب الجزائري الشقيق لم يصوت بل الجنود هم الذين صوتوا رغما عنهم.اما الذين ارادوا اختراق الجدار الامني فلم يكونوا اجانب ولا هم يحزنون انهمشردمة من المرتزقة.

  • هاني زعرور
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:09

    ان من ينتظر من العدو الجزائري غير هذا الاستفزاز.اوينتظر ان يتحرك هذا الجار الحاقد غير هذا التحرك يبقى واهما.والملفت للنظر التوقيت المختار لهذا الاستفزاز المشين.توقيت المهزلة الانتخابية الجزائرية بشهادة احرار الجزائر.اما المرتزقة فلا مكان لهم.انهم يتحركون كما يريد اسيادهم العسكريون الجزائريون.اما جزيرة الخطر في قطر.فليست هذه اول مرةتنساق وراء الوهام الجزائرية. ينتظر الشعب المغربي ردا حاسمايوقف العدو الجزائري عند حده.ردا تصنعه كافة الفعاليات المغربية.معكل الحزم والصرامة الممكنين….

  • OTPOR
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:23

    نــــطالب بتلمسان المغربية… مطالب بإسترجاع تلمسان و تحريرها من أحفاد الفرنسيين و إنقاد المسلمين.

  • محمد الطاهر
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:51

    هذا استفزاز و خرق سافر لقرار وقف إطلاق النار، و الواضح أن النظام الجزائري في حالة تخبط وهو يحاول بطريقة بدائية امتصاص غضب الشعب الجزائري بعد تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية. فأمام عجزه عن حل الملفات العويصة، و على رأسها ملف القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي أظهر الضعف الشديد لمنظومته السياسية و مدى هشاشة بنيته الأمنية، يحاول النظام الجزائري صرف الأنظار نحو المغرب و تهديد وحدته الترابية. كما أن استعمال قاصر يبلغ 16 عاما في عملية عسكرية يدل على استهتار النظام الجزائري المستبد بحقوق الإنسان و القوانين الدولية. أنادي من هذا المنبر كل المؤسسات الوطنية الحكومية و الغير الحكومية في المغرب، بأن تتعبأ لإدانة هذا الاعتداء السافر على حق إنسان قاصر. على النظام الجزائري أن يعلم أن كل المغاربة ملتفون وراء ملكهم محمد السادس نصره الله و أيده؛ فمن تجرأ على حبة رمل واحدة من أرضنا الغالية، سنرد له الصاع صاعين، فلا يلومن إلا نفسه، و ما ذكرى حرب الرمال ببعيد.

  • marouane
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:53

    يد في يد من اجل مغرب كامل السيادة

  • aa
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:57

    الجزائر في ذيل الدول المتخلفة، رغم الإمكانات النفطية و الغازية المهمة، دويلة تتصارع لتثبة حق مغتصبين. الصحراء، موريطانيا ، و نصف الجزائر مغربية بمنطق التاريخ أبا من أبا و كره من كره
    على الجزائر ان تشتغل لتنمية بلدها عوض فبركة انتخابات و تقديس رئيس شاخ عظمه و مصارعة حق دولة مجاورة في السيادة على أرضها

  • marouane
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:59

    ادعوا القوات المسلحة الى اليقظةوالحزم ونحن جاهزون ان كان هناك خصاص في صفوف الجيش من اجل الوطن نضحي بالغالي والنفيس الله والوطن والملك

  • Idriss
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:55

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتقوا الله يا حكام الجزائر في الشعب الجزائري الشقيق المناضل و الذي ضحى بمليون و نصف المليون شهيدألا يكفيكم يا حكام الجزائرعلى ما أنتم عليهألا يكفيكم أن تنضروا لإلى أحوال الشعب الجزائري المسكيم الذي عانا و مازال يعاني من ظلم أحقاد الفرنسيين ألا يكفيكم في ما سلط الله عليكم من بلايا الإرهاب……
    و الله ما نتشفى في الشعب الجزائري المجاهد…….
    ما عليناإلا أن نقول: حسبنا الله و نعم و نعم الوكيلفي أحفاد الفرنسيين

  • بوتحزيقة
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:45

    مشكلة الجزائر مع المغرب مشكلة عقدة هوية بالدرجة الاولى .فالجزائر لم تكن فى يوم من الايام دولة،فبعدالاسلام امتلكتهم الامبراطورية العثمانية،ثم استلمهم الفرنسيون بعد دلك.حيث لا زالوا ممزقى الهوية هل هم فرنسيون ام مادا.الشىء زاد وقوى حقدهم على جيرانهم المغاربةالى حدان اصبحوا مهووسين بتدمير المغرب.
    وعلى راس هؤلاء زعيمهم الدى تجاوز السبعين ولا زال غير متزوج والخبار فراسكم.

  • عبده/المغرب
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:11

    مجرد استفزازات …استعدادا لجولة تفاوضية جديدة …
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    رحم الله الحسن الثاني
    مغربي مبرع مع راسو

  • مغربي من البيضاء
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:13

    يقول المقال : “…بين الجزائر والمغرب، حيث ترى القوى الغربية ان تعاونهما أساسي في المعركة ضد تنظيم القاعدة في شمال القارة الإفريقية…” . هذا التنظيم را المخزن الجزائري هو اللي صنعه ، باش يبرر الأعمال الوحشية (قتل، إغتصاب، تعذيب …) ضد الشعب الجزائري ، وفي نفس الوقت باش يشغل الجزائريين عن مشاكلهم الحقيقية : سرقة عائدات النفط والبترول، بطالة، فقر، غلاء المعيشة و و و

  • comm
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:39

    pour toute solution avec l algérie il faut faire reference aux cartes reeles chez les français presentants les frontieres reeles avant l occupation de ces derniers de tout le nord africain et de là la solution se présentera reel (telmsan ,bechar,touat, …….)et meme on peut faire 1 referendum chez les habitants de ces régions

  • هشام المغربي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:21

    الجزائر تعلم جيدا أن الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة ملتم حول قضيته الوطنية ِ والشعب الجزائري كذلك إلا قلة من بقايا جنرلات الإستعمار الفرنسيٍٍ.و يجب أن نذكر أشقائنا في الجزائر أننا فوق أرضنا و داخل حدودنا ومن يرى غير ذلك فلينطح رئسه مع الحائط

  • أغـــــــــــــواغ
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:21

    انا لا ا فقه الكثير في الامور السياسية !!!
    و لا اهتم اصلا بالسياسة !!!
    لكن عندما اسمع عن حدث ما لا انكر اني احاول اللجوء الى حاستي السادسة و التي نادرا ما تخونني !!!
    و هدا معناه اني احاول ان اكون محايدا و ألتجيء الى العقل في محاولة لاستخلاص نتيجة شبه سليمة انطلاقا مما يدعيه الطرفان… واضعا في الحسبان ان كل الاطراف يبالغون و كما تلاحظون المغرب حدد عدد المهاجمين في 1400 و الجزائر تقول ان عددهم لا يتجاوز 300 ؟؟؟
    ثم اني احاول تجنب فكرة ساند اخاك ظالما او مظلوما رغم انه من الصعب جدا ايجاد الفرق بيننا و اخواننا في الجزائر
    ادا فكرنا عميقا سنجد انه ليس هناك فرق في الواقع !!!
    و الفرق او العداء الدي هو بيننا اليوم هو من صنع الاستعمار و ادنابه في المغرب و الجزائر ..وكم سمعنا من اجدادنا انهم كانوا خدامين
    ( فلانـــجـــيري )
    مشكل الصحراء هو نزاع قائم بين القصر في المغرب و الجيش الحاكم في الجزائر و الدين يكنون العداء لاخواننا في الجزائر و كدلك الجزائريون الدي يكنون العداءلاخوانهم المغاربة هم في الواقع زمرة من المخدوعين بمعنى البسطاء و اقصد البساطة في العقل ثم اصحاب المصالح اي الدين منحهم المغرب نصيبهم في البزولة و لهم مصلحة في استمرار هدا النزاع …
    كما تلاحضون اخوتي ان موجات من المظاهرات تجتاح البلدان الصناعية كل اسبوع تقريبا مطالبة حكوماتها من ايجاد حلول لمشاكلها الاقتصادية التي تازمت بسبب الازمة المالية .((والله الى كنضحك حيث كيقولو السياسيين المغاربة ان المغرب في مناى عن هده الازمة سبحان الله ؟؟؟))
    المغرب هو طبعا من بلدان العالم الثالث و التي تصاب اقتصادياتها قبل غيرها في مثل هده الازمات و من حسن الحظ ان السنة الفلاحية تبشر بالخير و المحصول سيكون جيدا و الحمد لله
    لكن في المقابل ستصاب حتما قطاعات اخرى قطاع السياحة و مداخيل جاليتنا في الخارج .
    بمعنى ان بوادر الازمة لازالت لم تؤثر بشكل واضح هده السنة او الى حد الان على الاقل ..
    و بما ان تاثيرها سيصلنا حتما ان عاجلا او اجلا و سيكون حتما مدويا لهشاشة اقتصادنا !!!
    فان السياسيين المغاربة يعرفون دلك اكثر منا…
    ســـــــؤالي
    الا يمكن اعتبار هدا التحرك و هده البلبلة التي احدثها المغرب هي استعداد لمواجهة الازمة المالية
    بمعنى ان لا يتظاهر احد
    و ان لا يحتج احد
    بحجة اننا في حالة حرب!!!
    و في حالة الحرب على الجميع ان يضحي من اجل الوطن و مصالحه العليا !!!
    اعتقد ان هدا التحرك هو تخدير للشعب المغربي ….
    لان الدي حدث هو ان هناك ناس دخلوا المنطقة العازلة و لم يصلو الى الحدود المغربية و هده ليست اول مرة و دائما بدعم من الجزائر و ليس هده المرة فقط !!!
    ثم ان جنود الامم المتحدة لم يصدر منهم اي بيان رسمي يؤكد ما تدعيه الحكومة المغربية
    لانهم هناك لحماية وقف اطلاق النار و ان حصل اي تجاوز فهم اولى بالتحرك و لم نسمع انهم تحركوا او صدر منهم اي بلاغ يؤكد خطورة هدا التصرف !!!
    هناك علامات استفهام عديدة ؟؟
    ربما ستكون تكهناتي ناتجة عن عدم الثقة في الحكومات المغربية لانها لم تكن دات يوم حكومات شرعية و خصوصا هده الاخيرة التي يراءسها رجل كدب على المغاربة جميعا و بالعلالي او كما يقال على عينك ابن عدي في قضية النجاة التي لا زال الشعب المغربي ينتظر جوابا مقنعا من الحكومة في هده النازلة ؟؟
    اتمنى ان اكون خاطئا
    و اتمنى ان تخونني حاستي السادسة هده المرة
    لكن على العموم انا شخصيا ارى ان الحدث حتى و ان حدث و له ابعاد خطيرة كما تدعيه الحكومة المغربية على امن المنطقة
    فانا شخصيا استحسنه و ارجو ان تليه خروقات اخرى ربما ستدفع الدول الغربية صاحبة الحل و معها اصحاب السلطة في البلدين المغرب و الجزائر لايجاد حل لهدا المشكل الدي انهك كاهل المغرب و الجزائر و الدي يؤثر طبعا على الفقراء قبل السياسيين و الاغنياء
    سؤال اخر للسياسيين و الفهايمية ..
    لمادا تم حل نزاع البلقان بسرعة البرق ؟؟؟
    لكن ماشي قضية الصحراء ؟؟
    الى الدين سيشككون في وطنيتي لاني لا اكره اخواني في الجزائر اقول فيقوا ان للوطنية مفهوم اعمق مما هو في ادهانكم !!!

  • خالي تاتي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:01

    طبيعي أن تتأزم العلاقات و ستتأزم أكثر ما دام بوتفريقة على رأس جمهلكية عسكر مسير لقصر المرادية ، فهذا الطيف القادم من سنوات الحرب الباردة و الشاهد على حرب الرمال و الذي كبر في وجدة (يعلم الله ما الذي فعل له أو فيه في وجدة كي يحقد إلى حد كبير على المغرب) ما على الشعبين أو بالأحرى الضمائر الحية من الشعبين سوى انتظار الموت كحل ربما وحيد لكي تتغير المعادلة السياسية البليدة بين بلدين مصيرهما مشترك أحب من أحب أو كره من كره , فلا خير فيمن لا يسعى لمصلحة بلده و يعوضها بتبديد إمكانيات بلده على خيار خاطئ ما دام ,
    شخصيا لا أنتظر من بوتفليقة أي شيء بل على العكس أتمنى أن تسوء العلاقات أكثر لأن هذا الشخص لا يعرف سوى النفاق و الكلام اقتداءا بما كان يقوم به الحسن الثاني الذي يحاول تقليده في أمور الحكم ، رغم أن مثل هذه الأساليب لم تعد تجدي في مجتمع يجب العمل على تنميته و تقوية مناعته و قدراته و مؤهلاته , فمنذ قتل العسكر للمرحوم بوضياف تولدت لدي قناعة بأن العسكر لا يمكن أن يتركوا حيا أي سياسي لديه رغبة في تجاوزهم و النأي بالشأن السياسي لجمهورية الموز المفترى على ديمقراطيتها,
    و حتى رئيس آخر فليبق الوضع على ما هو عليه , ربما إلى الأسوأ و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و لركاته و الله كفيل بعباده,

  • تافيلالت
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:43

    العالم يتحد في تكتلات تحميه من الاخيرين و المسلمين يتفتتون .حرام عليك ياجزائر هده هي الهدية التي دائما تقدمها لسيدك المغرب الدي ساعدك على الاستقلال ولكن اقول لك مثل مغربي صادق” لي كال لحريرة باردة احشي ادو” فجربي معنا والله لقد بدانا نفقد اعصابنا و النتيجة سوف تطالب الامم المتحدة بخروجنا من الجزائر العاصمة فانتضيري ساعتها

  • S.A.D
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:19

    لا أتمنى أن تقوم حرب بين المسلمين، إنها كارثة قد تحصل. لكن لو بدأت الحرب فإن الجيش المغربي سيأكل ـ بوليزاريو ـ كأكل النار الحطب.
    والعلم لله ما بعد ذلك.

  • مغربي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:03

    كرم الله وجهكم سمحوا ليا راني غادي نكول واحد العبارة تمشي جزائر بوتفليقة وتمشي جزيرة العربان تخرا وتعاود لطيزها بزلف عليهم المغاربة

  • الشياخي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:15

    موتو بغيظكم ايها الحاقدون المتسلطون نحن اصاب حق وقد ادينا قسم المسيرة ونتربع علي
    عرش سيادة اراضينا المسترجعة .
    متي اشعلتم نارا للفتنة او الحرب اطفاناها ولولا للجوار دمة
    وللاسلام حرمة لرايتم الجواب يوم عبوركم واعلموا ان ارضنالن تباع
    بالمزاد وليست طائرا يصيده من
    اراد وغرضايصيبه الحساد وقد هان من بالت عليه الثعالب وسقط سقوط الدباب علي الشراب وتهافت
    تهافت الفراشة علي الشهاب.
    لقد ابداتم واعدتم وعبستم وبسرتم وابرقتم وارعدتم وما سمعنا الا جعجعة ولا طحينا ولئن عدنم فالعقوبة ممكنة.

  • Rachid BEDDAOUI
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:29

    Le Maroc dispose d’un bon dossier, et quand on a un bon dossier on se sauve jamais d’un arbitre ou d’un arbitrage.
    Rachid BEDDAOUI
    Pr2sident du Forum de la Jeunesse Rurale

  • abdou
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:41

    الجزيرة قناة داعمة لارهاب في جميع جهات العالم و ثسعى لنشر افكاره حماس ارهابية القاعدة طالبان بوليساريو ق غيرها من الحركات الارهابية

  • شهاب
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:25

    حلقات شاهد على العصر يتم تسجيلها كاملة قبل الاعلان عن بثها, وذلك لكي لا تستطيع الدول منع حلقاتها قبل اكتمالها

  • انواردو
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:45

    هدا كله متزامن مع المسرحية الانتخابية الي وقعت في الجزاءر
    عوض مناقشة النسبة المتدنية للمشاركة والنسبة التي فاز ابو تريكة ف هده المهزلة الانتخابية
    تم الهلاء الشعب ب تقرير المصير…………
    المغرب في صحراءهاحب من احب و كره من كره

  • غيور علي وطنه
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:25

    قال الحسن الثاني رحمه الله في ا حدى خطاباته. سقف بيتي حديد وركني بيتي حجر فاعصفي يا رياح. اقول هدا لأخواننا في الجزائر ان شردمة مرتزقة البولساريو ستجركم الى مالا تحمد عقباه. فدكر ان الدكرى تنفع المومنون.

  • مغربي من البيضاء
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:27

    الجزيرة قناة ديال الحكومة القطرية ، ومقرها يقع في بناية تابعة لوزارة الداخلية القطرية . وهذا قطر فيها أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط ، ومنها انطلقت هجومات أمريكا على العراق ، ومنها زودت أمريكا إسرائيل بالسلاح لدى هجوماتها على لبنان .

  • الجنرال امين
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:31

    ادا كان هناك اي خصاص فنحن مستعدون للدهاب للحرب.
    المغاربةاقوياء ولنعد امجاد حب الرمال هده المرة لا يجب الخروج من تلمسان ووهران يجب ان نرجع كل تلك المدن .
    من هنا ادعو كل القوات المسكلحة الملكية للشن اجتياح شامل للجزائر وتحريرها من ابناء فرنسا وارجاعها للمسلميين

  • أبو ذر المغربي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:05

    عندما كان يتهيّأ الملك بوتفليقة لولوج ولاية ثالتة له، كاستمرار لجبهة التحرير منذ 1962. كان لابد من حدث من الأحداث، كي يلتفت الرأي العام في كل المنطقة، نحو الصحراء.
    هذا ما كان يفعل الملك الحسن2، كلما اقتربت “السكتة القلبية” أو من أجل التغطية على حدث.. مثل قضية الكومسير ثابت مثلا..!
    الصحراء إسلامية، يكفينا ن تطبيق سياسة الإستعار = تجْزيء المُجزّأ أصلا.
    فلتذهب الملوك، كل الملوك (و إن اختلفت أسمائها) إلى أمّها الحنون فرنسا و هناك طبّقوا “حقّ تقرير المصير”!.
    ربّما الماء يروبْ
    ربّما شمس الضّحى تُشرق من الغروب
    ربّما الشيطان يتوب، فيغفر له غفّار الذنوب
    و لـــــــــــــكن لن يبْرأ حكام العروبْ من ظلم الشعوب.
    أبو ذر المغربي

  • يونس المغربي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:47

    ان الجزائر العدو اللدود للمغرب تريد أن تخفي تزوير الانتخابات ومص ضغط الشعب الجزائري بفوز اللص الارهابي الدمية في يد الجينرالات بوتفريقة الدي والله اكرهه كرها شديدا. العسكر و بوتفريقة يدعمون الانفصاليون المرتزقة. أما بوقطاية الدي استضافته قناة الجزيرة العميلة الخائنة أين هو شعار الرأي و الرأي الاخر انضروا الى شكل بوقطاية تم الى الاسم تانيا يحفض اسطوانة واحدة هي تقرير المصير. أي تقرير مصير تتحدت عنه أيها الجزائري اللعين .الصحراء مغربية وستبقى مغربية نفديها بروحنا. أما الشعب الجزائري الدي يحتفل بفوز بوتفريقة المحتال والخبيث والله خبيث أكرهه من اعماق قلبي مادا صنع لكم بوتفريقة الماء يطلق في النهار فقط ويقطع في الليل تشترون البطيخ بالشرائح فقط……تحتفلون بالجوع والله تم والله شعبكم مسكين

  • حقاني
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:49

    عيب عليكم يا شعوب المغرب الكبير (المغرب والجزائر) تتكلمون بلغة واحدة وتدينون بدين واحد وتنتمون لاصل واحد وارضكم واحدة في مناخها وتضاريسها وشكلها وترابها وبينكم نسب كبير وتاريخ كبير من المقاومة للمستعمر الفرنسي لم تكن تحدكم حدود ولا سفير بينكم لانكم اهل فكيف تجعلون بينكم الحدود وتتناوشون وتتظاربون وتتازمون
    متى ستدركون ان لا خير في الشقاق وان الخير كله في التعاون والتالف والوفاق
    اسال كيف ستعيش البوليزاريو المزعومة في عالم الاقطاب والبلدان الكبيرة
    امريكا نفسها التي تعد مساحتها بمساحة قارة وعدد سكانها اربعمائة مليون نسمة تستنجد بالعالم وتطلب معونة الصين وهاهي الصين نفسها التي يبلغ سكانها المليار ونصف نسمة تقوي علا قاتها مع السودان لكي تستفيد من البترول وتحمي كوريا الشمالية جارتها وتودع اموالها في امريكا وتركيا تحاول الانتماء للاتحاد الاوربي وعندما تفشل تقوي علاقاتها مع العالم العربي والاسلامي
    الدول الصغيرة في هدا العالم خارج الحضارة وخارج التاريخ ولاوزن لها ولا معنى لها
    البوليزاريو تريد ان تكون دولة صفر نهايتها كنهاية قريش والقبائل العربية الجاهلية والهنود الحمر
    اما الجزائر فهي تدكرني بالنظام العراقي البائد الدي استنزف قوته وقوة بلدان الخليج وادى الى انهيار العالم العربي والاسلامي ودلك عندما كان يحارب ايران بدعوى حماية العرب من اطماعها وحينما انتهت الحرب كان الجميع خاسرا والخاسر الاكبر كان هو العراق الدي يرزح تحت الاحتلال والارهاب والدمار والفساد
    اتمنى ان يتدخل الجزائريون لانهاء هده المهزلة فالجيش يستغل هده الازمة المزعومة لاشتراء اسلحة فاسدة بملايير تدهب في جيوب الفاسدين في الجيش بينما نصف الجزائريين عاطلين وجوعى رازحين تحت الفقر والمرض وعشرهم هاجرو للخارج وشباب في عمر الزهور يريدون الموت في البحار او العمليات الانتحارية
    اتمنى من المغرب ان يفاوض الجزائر مباشرة لحل هده الازمة احسن من تضييع الوقت مع البوليزاريو
    يجب على الصحراويين ان ينهو انتهازية البوليزاريو واكلهم لاموال الناس بالباطل حيت يمولون من جهات استعمارية وصهيونية ويقيمون في الخارج ويركبون احسن سيارات ويسكنون احسن مساكن بينما يعدب المئات في منطقة تندوف بالجوع والمرض والزعماء المزعمون يقبعون في مراكزهم مند اختلاق هده الازمة

  • مغربي100/100
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:15

    قنات الجزيرة هي قنات النفاق والمنافقين كنت دا ئما اقولها لكم وقد تاكدتم من دلك الان هل تعلمون كم جزائري يعملون بها انهم لوبي حقيقي تابع للمخابرات الجزائرية ولتعلم القنات الخبيثة انها لاهي ولا الجزائر الحقيرة سوف تنتزع شبرا من ارضنا الغالية اما بو قطاية الخبيث فلتعلمو انه من الرؤساء المئطرين لهدا الاستفزاز فهو 100في100 يشرف على ملف معاكسة وحدتنا الترابية بتكليف من الجنرلات بعد ان اجتاز امتحان الكدب والنفاق بامتياز وهو طبعا لا يفكر في جهنم التي ستبتلعه ادا مات على هده الحال وانا لا استبعد ان يكو قد ارشى عنا صر من القنات الخبيثة وانا من هدا المنبر ادعو كل الفعاليات الى مقاطعتها وطرد مراسليها

  • عبد العزيز
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:23

    ان المغرب دولة عظمى و قوية وكمغاربة لدينا كل الصلاحيات ان نواجه الجزائر مباشرة في قلب دارها.
    نداء الى شعب الجزائر الضعيف المسكين البليد الفقير نحن كمغاربة نكرهك رثيسكم و حكومتكم وكل من يساند الملتزقة البوليساريوا فيكم نحقد عليكم حقدا شديدا.
    و نتمنى من الحكومة المغربية الان ان تعلن الحرب عليكم.
    سوف اكون ان و كل من معي في الفنون الحربية اول المتطوعين لمحاربتكم .
    اما قناة الجزيرة فهي فناة امريكية اسرائلية قناة الفتنة بين العرب و المسلمين ومند مدة طويلة وعدت نفسي انا و من معي على عدم متابعة هده القناة اللتي ليس لها معنى سوى الهجوم على الاسلام و المسلمين.
    عاش المغرب و ملك المغرب و النصر لناو العار لأعدائنا.

  • وطني
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:33

    أولا تحية إكبار و إجلال لجنودنا البواسل المرابطين في الصحراء المغربية؛ كما أدعو كافة الشعب الى الوقوف صفا واحدا وراء قواتنا المسلحة للتصدي لكل عدوان غاشم ؛ و كفانا شعارات بناء الاتحاد المغاربي لأنه مضيعة للوقت مع نظام جزائري عسكري متكبر. لذلك على المغرب البحث عن مصالحه الذاتية
    بعيدا عن شعارات الدين و اللغة و التاريخ المشترك.
    نقطة اخرى أود الاشارة إليها بخصوص قناة الجزيرة رغم احترامي لطاقمها الصحافي فإن اليوم الذي سأعتبرها قناة نزيهة و تحترم الرأي و الرأي الآخر هو اليوم الذي ستبث فيه برنامجا مباشرا تتناول فيه النظام السياسي القطري و كيف وصل الرئيس الحالي الى السلطة.

  • hossame
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:17

    الصحراء مغربية شاء من شاء وكره من كريه الله الوطن اللملك
    والجزائر تموت نحن مع الملك

  • refi de ain zora
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:29

    دولة عضو في أوبك وشعب يعاني من كل الجوانب والجزائر أول دولة في العالم في استيراد الحبوب سنة 2008 .لا كن ما يضحكني أكثر عندما يتمُّ القبض على اللصوص الجزائريين هنا في بلجيكا يتنكَّرون بادَّعاءهم مغاربة ههههه.صراحتاً أكلخ وأخبث قوم في العالم العربي وخير دليل الإنتخابات الهزيلة

  • sahraoui maghribi
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:31

    الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها لماذا لا لنطالب باستقلال اقاليم القبايل ومساعدة تنسيقية العروش على ذلك ومساعدتها على ذلك وطرح المشكل على مجلس الامن وبذلك نرد الصاع صاعين للجزائر ونفضيو هاد صداع الراس نحن فداك ياصحراء يا مغربية تعيش جمهوريةالقبايل الديمقراطية عشت لنا دائما ودمت لنا دائما الله الوطن الملك

  • المغربي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:39

    لاوجود للجزيرة من دون صراعاة ساخنة فهية اذن تقوم بزرع الفتن لتصنع مواد دسمة امختلف برامجها فتقوم تارة بتناسي شعارها و مبدئها الاول الرأي والرأي الآخر وتارة تتلاعب عليه وذالك بستضافة مدعو مثقف يمتلك اساليب التواصل و التي تمكنه من اظهار الباطل كحق وتستدعي بلمقابل في الجهة التي تريد اضعافها شخسا لايستطيع تكوين جملة مفيدة فيغلب هذا على ذاك و يتاجج الصراع وتربح الجزيرة ” هذا عار عليكي يا جزيرة عاز” ولمغرب له من الحنكة وتجربة ما يغنيه عن صوة في قناة الرأي والرأي الآخر والرأي الاخير لي” الله يخليها سلعة

  • hicham
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:29

    أنا أحمل المسؤولية للاستعمار و أولءك اللدين ولاهم الاستعمار ليخلفوه في تمزيق الشعوب المسلمةوهؤلاء تجدهم في الغرب و تجدهم في الجزائر وتجدهم في من يسمون انفسهم الشعب الصحراوي و اللبيب يفهم بأن الضحية الاولى ولا ثاني لهاهو الشعب المسلم اللدي سواء كان مغربيا أو جزائريا أو صحراويا فالمسلم اخو المسلم لكن اجرام الحكام وأنانيتهم و انتسابهم الفكري لمدرست الاستعمار الفرنسية و الاسبانية و الغربية عموما جعلهم يوجهون طاقاتهموابداعهم في غرس الحقد بين افراد الشعب الواحد وبين الشعوب المسلمة عامة. فأين فوسفاط المغرب و فلاحته وأين بترول الجزائر و غازه. فالويل و الصغار لحكام العار أما أنا فمغربي مسلم أحب أخي المسلم سواء كان في الجزائر أو في تندوف…. فعلينا أن نغرس بدور الايمان في قلوبنا حتى تضح الرؤياوتنجلي الفتنة.

  • الجزيرة ليست إلا قناة لإشعال
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:07

    هذه القناة أصبحت تفقد من مصداقيتها لكونها كشفت عن وجهها الحقيقي الدي لا هدف له سوى إشعال نار الفتنة بين العرب و المسلمين بالرغم من استضافتها لبعض الوجوه المحترمة ,, قصد التضليل ,,,قال الله تعالى “والذين يودون المومنين و المومنات بغير ما اكتسبوا فقد حتملوا بهتانا و إثما مبينا” صدق الله العظيم و قال إن الدين فتنوا المومنين و المومنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم و لهم عذاب الحريق”
    وقال صلى الله عليه وسلم “من بهت مؤمنا أو مؤمنة أو قال فيه ما ليس فيه أقامه الله يوم القيامة على تل من نار حتى يخرج مما قال فيه”و نسأل الله الهداية

  • l3aya9
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:51

    و الله إلا حشومة عليكوم و راه هاه المسرحية راه حفظناها آش كيهمنا حنا هو خليونا عليكوم فتيساع لا مغاربة أ لا جزايريين ا عطيونا غار حقنا ا باراكا من التهميش و القمع ا من الضحك على الشعوب بهاد الخزعبيلات ديال القضايا و المشاكيل لي ما بغاتش تسالي ا ماغاديش تسالي ا تاقو فشعوبكم الله ولو مرة وحدة راه كيموتو مساكن إل ماكانت فراسكوم

  • عبده اللواح
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:33

    وماذا ستستفيد قناة الجزيرة والمشاهدون من استضافة ضيف مغربي?
    لن يسمعهم سوى لست أدري!هههههههههههه.
    ولماذا لا يجرب الاخرون مسيرة خضراء على غرار ما فعل المغاربة,أم هي حلال علينا حرام على الاخرين هههههههههههههه

  • أسد أسود الأطلس
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:41

    على الحكومة المغربية بأن تضع سدا لكل الصحافيين كيفما كانت جنسياتهم حتى لاتتدخل قنات الجزيرة في الشؤون المغربية .
    نرى أن قنات الجزيرة ، تتدخل في الشؤون المغربية ، لأن الحكومة الجزائرية ترشيها وترشي كل صحافييها ، خصوصا الفلرعوني صاحب برنامج بلا حدود ، وبرنامج ـ شاهد على العصر ـ وبدون مشاهدات حقيقية ، اللهم الكذب ، وكا على الحكومة المغربية أن تخلق برنامجا ب القناتين الأولى والدوزيم من أجل إعطاء طريحة من الضرب بالخصوص المسمى ، أحمد منصور ـ بلا نصر الفرعوني البغيض ، الذي دمه هو دم المغضوب عليه من الله ورسوله ، المين ـ جمال عبد الناصر ـ ..
    ألا يعلم أحمد منصور صاحب برامج ـ شاهد على العصر ـ و بلاحدود ـ ، أن الرسول صلى الله عليه وءاله وسلم ، قال : حرم الله الجنة على من ظلم أهل بيتي وءاذاني في عترتي ، وصاحب البرامج الممسوخة بالكذب يزيد في تلطخ سمعته وسمعة الذبرنامجين المذكورين ، لأنه سكذب على الحق والحقيقة . إن تد
    خلاته في الشؤون البعيدجة عنه وبدون معرفة حقيقية ، لم يبقى الغالبية من المغاربة يثقون فيه ، بل وساروا لايسمعون لكل أسإلته البغيضة ، لأنه كذاب ويحشر أنفاسه في الكذب ضد ءال البيت النبوي الشريف ، قال رسول الله صلى الله عليهع وءاله وسلم ، من مات على بغض ءال محمد لم يشم رائحة الجنة ، وأحمد منصور من هؤلاء غدا يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .

  • ali
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:57

    صحيح يجب التحرك ديبلوماسيا ضد الجزائر لانها تسمح باطلاق النار من داخل اراضيها لا ادري كيف ولكن لايجب السكوت عن هذا العمل.

  • عبد الله
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:59

    ألا يعلم هؤلاء الذين يشيعون الفتن في بلاد المسلمبن أن مصيرهمالتقتيل و التهجبر. كفاكم شرها أيها الجزائريون نحن و الله نحبكم و أنتم تريدون زرع الفتنة بيننا. الصحراء مغربية بقوة التاريخ. اسألوا الأندلس و اسألوا تلمسان و اسألوا شنقيط عن حدود المغرب فهي كفيلة بأن تشفي غليلكم

  • TariQZorganEFeS
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:01

    الفكرة التي سوف تتحقق هي الحرب مع الجزائر للنههي هذا الخلاف الذي دام كثيرا ولنسحق الخونة البوليساريو، أولا الجزائر دولة فقيرة ثقافيا وقواتها لاتملك الشجاعة رغم توفرها على العتاد ثانيا البوليساريو عصابة ومافيا تقوم بالاتجار في البشر، ثم ماذا سوف تقدم البوليساريو هل ما تقدمه الجزائر لشعبها لدليل على الخير والديموقراطية، ونحن في المغرب أفضل حالا بآلاف الدرجات عن الجزائريين، لمذا تخاف الجزائر من فتح الحدود لأنها تعلم أن المغاربة سوف يتوجهون للعمل إلى الجزائر وأن بضائعنا سوف تلقى إقبالا كبيرا من طرف المواطنين، وغيرها من الأمور،
    نحن مستعدون للحرب شعبا وشخصيا اريد حمل السلاح ضد هؤلاء المافيات لأنهم لايمثون للإسلام بصلة بتاتا، فمن يدعو إلى الوحدة ومن يتاجر في البشر ويتجار في الممنوعات ليس له علاقة بالإسلام
    حمل السلاح ضد هؤلاء هو الحل.

  • عبد العالي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:37

    فل يدهب ابو غطاية و الجزيرة و البوليساريو الى الجحيم. اقول لهدا الشخص ليهتم بشؤونه الداخلية على الاقل توفير البطاطس لاشعب الجزائري المغبون والتي بلغت 95دينارا.العسكر الحاكم و نظرا لعقدة حرب المال والانتخابات المهزلة للشيخ المعقد بوتف والدي وضع صورة شبابية على ورقة التصويت الخيرة هي الدافع لالهاء الشعب الجزائري

  • محمد السلاوي من كندا
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:11

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية بالسلم او بالسلا ح رغم انف الجزيرة او الجزا ئر عاش محمد السادس ملك المغرب وعاشت الصحراء المغربية وعاش الوطن من طنجة الى الكويرة

  • zizi
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:13

    هدا تطور خطير يدل على أن الجزائر تريد إعلان الحرب على المغرب و لاتريد تسوية دبلوماسية للقضية.الوضع يندر بحرب بين المغرب و الجزائر

  • مغربية اصيلة
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:25

    عندي تعليق صغير وبسيط
    وهو
    ان الصحراء مغربية رغم انف الحاقدين وستظل مغربية الى يوم البعث..وهديك الجزيرة الباسلة تمشي تعاودها ليهم هي والجزائر والبوليزاريو…راه المغرب وصحراء المغرب وكل ناس المغرب بزااف عليهم..وغير يدوزونا بميها باردة

  • مغربية حرة
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:15

    لقد صار يتضح أكثر فأكثر ومع الأسف الشديد أن الجزائر هي الحلقة الضعيفة في المغرب العربي التي تعرقل وحدته و تطوره وذلك بسبب عمى الجهل الذي تتخبط فيه، غير واعية بمطامع الإستعمار الذي غسل دماغها خلال مدة استعمارها الطوييييييييييييييلة ، وجعلها لاتعي بأن هذا التقسيم و العداء للمغرب هو الذي جعلها متخلفة و جائعة رغم وجود البترول فيها

  • نعيم
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:03

    أخيرا،انكشف الغطاء للأغبياء.
    لا ثم لا للتعتيم على الحقيقة يا جزيرة، أين رسالتك؟ فروائح البترول المهرب تنبعث من حنجرة مديعك، و ثنايا سطور موقعك مدسمة بزيوت المغرب الأوسط، أماصفحات موقعك فتفور غازا استلب قهرا من الأبرياء. فيا جزيرة،لمادا هدا؟ المشكل الحقيقي تاريخي بين المغرب و عساكرة النظام الجزائري، و بدون مراوغات. فالأمر من إرث الحرب الباردة حينما كانت الجزائر تدور في فلك الاتحاد السوفياتي المنهار. حاول النظام العسكري الجزائري قلب النظام الليبرالي بخيره و شره في المغرب ففشل لعدة مرات. ما ترتبت عنه أزمات داخلية في المغرب خلال عقدي الستينيات و السبعينيات. لقد زال النظام الشيوعي و انهار جدار برلين وبقي النظام الديكتاتوري العسكري الجزائري يتستر بالوفاء لمبادئ ماركس و لنين متلاعبا بمصير الشعب الجزائري المستضعف و مستمرا في نهب و تهريب خيراته. و في كل مرة يخلق مشكلا إما أن يكون داخليا (الفترات الدموية مند ال 90) أو التمويه بتقرير مصير الشعوب في الخارج. و هده المرة بالضبط أراد التستر على مؤامرة 09//04/2009 حيث تمت مهزلة البيعة العسكرية للسلطان عبد العزيز بوتفرقة رغم إرادة الشعب الجزائري المسكين، إذ عاد ليثير الضجة حتى يشغل بال الرأي العام الجزائري خصوصا و الدولي عموما عن هده المؤامرة المشئومة و قام كعادته بتجهيز و تأطير صنيعته البوليساريو ليصنع حدثا هزليا سخر له من أموال بترول الشعب الجزائري العدة و محطات إعلام تتكالب وراء روائح الغاز و البترول المهرب. مؤامرة “الانتخاب- التعيين” يوم 09//04/2009 للتستر عن فضيحة البيعة العسكرية للسلطان العسكري بو تفرقة. لا غير.لقد انكشف الغطاء للأغبياء.

  • HABBOUB
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:07

    بالله ياعالــــم كفى من تقسيم أوتفريــق قارتنـا وقــارتكم آفريكا *أفرقــــية*
    فرقتم البشر كالبهائم و هم يضحكون و يؤيدون.
    فاين نحن من أسنان المشط؟

  • نعيم
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:27

    دسيسة من صنع عساكرة النظام الجزائري للتستر على فضائح انتخاباته المفبركةالتي عين من خلالهاالملك العسكري بو تفرقة. و الجزيرة المرتشاة ببترول الجزائر المهرب؛ كانت من المتآمرين على الشعب الجزائري المستضعف. المغرب لا بترول له و هو في موقع أفضل.

  • mohammed
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:45

    ماذا يعتبر الجزائريون أنفسهم هل يريد من المغرب أن يعود إلى تخلف المتنطحين للملكة بوتفلقة عليهم أن يهتموا بأحوالهم الداخلية ليتأكدوا من مدى السيطرة الغاشمة التي تمارس عليهم بمفهوم الديموقراطية ويتركوا التدخل السافر واللاأخلاقي في شؤون الآخرين

  • حكيم
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:31

    رحم الله الحسن الثاني .وادريس البصري .واسكنهم فسيح جناته .

  • محمد
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:53

    ان روابط البيعة التي تربط بين الدولة العلوية والسكان الصحراويين تعتبر المصضر التاريخي والشرعي لمغربية الصحراء. وبناءا عليح فان الصحراء مغربية لايمكن فصلها عن الوطن الاب الدي هو المغرب تحت قيادة العرش العلوي المجيد وملكه الشاب محمدالسادس حفضه الله ونصرهوخلدفي الصالحاة دكره

  • ياسين
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:59

    الانفصال وسياسة الجزائر تجاه وحدة المغرب في مأزق.
    ردود فعل الجزائر على انتصارات المغرب قد تعصف بالسلم والأمن بالبحر الأبيض المتوسط برمته.
    لا استقلال الصحراء ولا هم يحزنون، هكذا استنتج المبعوث الأممي السابق إلى الصحراء فان والسوم ومن هنا سيبدأ كريستوفر روس المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة.
    ولن يسكت العالم على وضعية المحتجزين بتندوف.
    دعاية، تضليل واستفزاز… سياسة الجزائر تجاه المغرب في كف عفريت…
    دعاية، تضليل واستفزاز كلها ردود فعل انفعالية استعملت من طرف الجزائر وصنيعتها البوليزاريو لمحاولة استمالة الرأي العام والتشويش على جهود المغرب الرائدة للبحث عن حل لمشكل دام الكثير. وللجهود الديموقراطية الداخلية.
    أطروحة الانفصال التي خلقت في ثكنات الجزائر وتربت في أحضان المخابرات العسكرية الجزائرية وروجت لها، ولازالت، ديبلوماسية الغاز والبترول أصبحت متجاوزة ومرفوضة ليس فقط على المستوى الجهوي وإنما على المستوى الدولي أيضا، انتهت الحرب الباردة، وسقطت ديكتاتورية الجيش والحزب الوحيد في بلدان كانت تجد في ريع غاز الجزائر ثروة شخصية.
    الجزائر في خرجة بوقطاية على قناة الجزيرة، تحتفل بانتصار بوتفليقة رئيسا بعدما عدل الدستور على مقاسه، بوتفليقة رئيسا لعهدة ثالثة ربما ليصلح ما أفسدته حكومته طوال الفترتين السابقتين، أي انتصار والمعارضة تطعن في النتائج والتحيز السافر، والانتهاك الخطير في لأساليب الديموقراطية، لا استغراب، ونتيجة 90 في المائة بدون حياء، ضربة لمصداقية هذه الانتخابات، لا استغراب ما دامت الأمور كانت محسومة منذ استدراج بوتفليقة من الخارج لمحاولة تزيين ديكور الديموقراطية في الجزائر، لا استغراب، فالطغمة العسكرية الحاكمة بغطاء المدنيين تتحكم في كل شيء بشاهدة الجزائريين أنفسهم.
    تأطير وتنظيم إدخال عناصر إلى المنطقة العازلة لا يعتبر خرقا لمقررات الأمم المتحدة ووقف إطلاق النار فقط، بل يعتبر استفزازا خطيرا للسلام في منطقة المغرب العربي وحوض البحر المتوسط برمته.
    إذا كان الاستفزاز قد أبان عن فقدان الجزائر للبوصلة نتيجة انتصارات المغرب ديبلوماسيا وداخليا، بالسمعة الطيبة والشراكة الأوروبية، والجهود الكبرى في مجال حقوق الإنسان، فإن هذا الاستفزاز جاء نتيجة لفضح المجتمع الدولي للجزائر و لاستثمارها واستغلالها المفضوح لمعاناة أولئك الذين أطلق عليهم بوقطاية “لاجئي حرية” ما هم في حقيقة الأمر إلا محتجزون ورهائن سياسة توسعية عمياء وديماغوجية أثبت التاريخ تجاوزها. هؤلاء ليسوا لا بلاجئين ولا بمواطنين، لا حقوق لهم كلاجئين لا في التمدرس ولا في التطبيب ولا في العيش خارج مخيمات تندوف.
    عندما يقول بوقطاية أن الصحراويين جاءوا من الأراضي المحررة فهو يريد ذر الرماد في أعين من لا يعرف المنطقة ومن لا يعرف مقررات الأمم المتحدة. فليعلم بوقطاية أن المنطقة التي يتحدث عنها هي منطقة عازلة، يمنع الجولان فيها بقرار من الأمم المتحدة، وأن البوليزاريو توجد في التراب الجزائري على مساحة لا تتعدى 150 كلم مربع في الجهة العسكرية الجزائرية الرابعة.
    الاستفزاز، لا يقدر عواقبه بوقطاية ومؤطري التسلل إلى التراب المغربي، سيناروهات حرب الرمال لازالت عالقة بأذهاننا، معروفة. إذا كان الجيش الملكي العتيد يراقب الحدود، يحميها ويدافع عنها، فإن المغاربة قاطبة يصونون بلدهم المغرب من طنجة إلى الكويرة ولذلك لا مجال لاستفزاز المغاربة.

  • الصادق
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:19

    لست ادري واظن ان الكثير سيشاركني الراي مند افتتاح قناة الجزيرة حتى الان وفي كل امر يتعلق بالصحراء المغربية الاوطلعت علينا الجزيرة : ب لست ادري اهو مراسل للجزيرة او ناطق رسمي للمرتزقةصنيع عسكر الجزائر او جزائري فعلا او كاري حنكو .

  • توفيق المغربي حتى النخاع
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:49

    مهما لهت اعدء وحدتنا الترابية ومهما حاوالوا يائسين للتفكيك اقولها بكل صراحة ان الرمال مهما شربت من ماء فإنها لا تعترف به لهذا مهما حاولت الجزيرة الذبيحة والمرتزقة الممزقة بدعم بوتفليقة فلن يهزوا ذرة واحدة من هرم صحرائنا الغالية متشبتون بكي حتى فناء الارض ومن عليها

  • mohamed
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:39

    الى الأخ: اسد الأسد…
    ما علاقة أحمد منصور وبرنامجه المشهور(شاهد على العصر ) بما وقع؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اتق الله يا أخي في الرجل

  • arbi
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:47

    سلام عليكم.
    اتمنا من الله ان يرحل بو تفليقا عن السياسه بلا رجعه و الى الابدوويترك المغرب العربي يتم وحدته ونكسر الحدود الوهميه في جميع مناطق المغرب العربي ونعيد الوحده المفقوده بين شعوبنا وليدهب اتباع الاستعمار الى الجحيم كان من كان .نعم للوحده .علم واحد. عمله واحده.من واكشط الى بن غازي ومن تم الى سائر الوطن العربي…….
    اني احب كل عربي من صميم القلب الله على ما اقول شهيد ,الا الانشقاقيين الدين يريدون التفرقه بين الامه الواحده فلموت لهم..

  • akram
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:41

    ذا كان لدينا جيش او قوة او كنا قادرين على حماية البلد فلماذا التهم والكذب والخداع والنفاق …الجبن والضعف والخوف باد وظاهر على المخزني وعلى مايسمى بالجيش العسكري لماذا لم يتدخل لحسم الموقف في خفاء وهدوء وتكون الفرصة لتحرير الصحراء ان كانت صح مغربية ….

  • الاطلسي الحر
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:01

    الصحراء استعادها المغرب.اما صحرائنا الشرقية فسنستعيدها بحول الله وهذا موكول إلى إرادتنا وعزمنا.اما موقف الجزائر من وحدتنا الترابية ومن المغرب عموما فهدا راجع إلى الفراغ والخواء التاريخي الدي تعاني منه الجزائر.إن الجزائر كما يقول المفكر الفرنسي بنجمان استورا تعيش من حرب إلى حرب.والتفسير الأساسي لهده المسألة أنها تعيش أزمة هوية حقيقية فهي ليست لها مرجعية تاريخية إنه الخواء الفضيع وتاريخها المزعوم تحاول ربطه دائما بالأمير عبد القادر وتورة نوفمبر فهل التاريخ بدأسنة1954؟إن الخواء التاريخي للجزائر كدولة مستقلة ودات سيادة مقابل الإرث الحضاري الكبير للمغرب يخلق ازمة خطيرة لدى الجيران ويفزع نضامهم من مستقبل مجهول .لدلك فهم في سعي دائم لجعل المغرب عدوا ومحاولة تقزيمه لكي لا يعود إلى حدوده التاريخية وكلنا يعلم ان ما يسمى الجزائر ما هو إلا صنيعة الإستعمار الفرنسي لدلك نجد نضامها يدافع باستماتة عن الحدود الموروتة عن الإستعمار.إن نضام الجزائر انفق إلى حد الآن اكثر من260مليار دولار على صنيعته البوليزاريو دون فائدة تدكر.كان من الأفضل ان ينفق هده الأموال على الجزائريين اللدين يلقون بأنفسهم في البحر حيث ليس لهم مفر فالجينرالات ورائهم والبحر امامهم فأين المفر؟

  • أبو ذر الطنجاوي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:53

    شيء جد مُفرح أن أرى تحسّنا كبيرا في مستوى ما يكتبه المعلقون في هذا الموقع، مع بعض الاستثناءات القليلة التي مازالت لم تدرك جيدا أن مثل هذا المنبر الإعلامي المتميز هو فُرصة مُتاحة لكل المغاربة الأحرار المتنورين كي يثبثواأن وطنهم مازال بخير، برجاله و نسائه، بتلامذته و طُلابه، بأدبائه و مثقفيه،و ذلك عبر المساهمة في النقاش البنّاء و الجاد و المسؤول، حول القضايا التي لها ارتباط بواقعهم السياسي و الاقتصادي و السياسي، بطريقة راقية، و بأسلوب ينم عن عمق فكري و ذكاء في التحليل و الجدال و السجال.
    و حديثي عن المغرب و المغاربة، يدفعني للتساؤل عن ماهية الوجود الإنساني إذا لم يكن للإنسان أي ارتباط بالأرض التي أفرزته، و لا بالتربة التي أنتجته،و لا بالبيئة التي ساهمت في تشكيل وعيه، ولا بالوطن الذي ساعده على بلورة فكره و بناء إدراكه و تشييد النظام الذهني العام الذي تنظوي عليه طريقة مُقاربته لأمور الحياة و كيفية تناوله لأشياء الوجود.
    من هنا أهيب بكافة شباب وطني، يساريون أم يمينيون، إسلاميون أو علمانيون،التحلي بروح الحوار الراقي، و احترام إنسانية الإنسان. و لا يتأتى بلوغ هذا الهدف إلا باحترام الوطن الذي أفرز هذا الإنسان.
    المغرب وطني حتى و لو أفسده المفسدون. و لا يمكن لوطن آخر أن يمد ذراعيه نحوي حتى و لو غيرت جلدي و لبست رداء وطن آخر تحت ضغط ما أو إكراه مُعين. أناشد بعضكم أن يكفوا عن نعت وطني بأقذع النعوت، فذاك يسيء إليهم قبل أن يسيء إلي. و إذا كان من بينكم من ضاق ذرعا بهذا الوطن، فليرم نفسه في البحر، علماً أنه حتى الذين يرمون بأنفسهم في لجة البحار مولين وجوههم نحو الضفة الأخرى من أجل غد أفضل، لا يتنكرون لأوطانهم و يمنون أنفسهم بالعودة إليه يوما غانمين ظافرين.
    دمتم مغاربة مفتخرين بوطنكم، و سًحقا للمخربين و التائهين في سراديب الضلالة و لصوص الوطن و كل المتآمرين.

  • مغربي أصيل
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:43

    بما أن الجزائر دائما تكن الحقد للمغرب و المغاربة، لأنها لا و لن تنس أبدا ” الطريحة ديال 1963″ و حكمهنا لها في عهد المرابطين وحتى الأمس القريب كانت عنابة تقيم صلاة الجمعة تبعا للمغرب وتدعو لأمير المؤمنين “الملك المغفور له محمد الخامس ” وبناء عليه، نطالب باسترجاع تيندوف وعنابة وباقي المدن المغربية التي استعمرتها الجزائر أو نقوم باستفتاء لتحديد المصير، كما نطالب باسترجاع جميع ممتلكات المغاربة المطرودين من الجزائر ونناشد جميع الهيئات الحقوقية للتدخل لآطلاق سراح أقدم المعتقلين بالعالم المحتجزين في المخيمات التي أنشأتها الجزائر.

  • وردة @
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:21

    الوقحة الجزائر يجب ان تهتم بشؤونها وتترك المغرب وشانه وادا كانت تريد ان تلهي الشعب الجزائري عن مشاكله وتنسيه فضيحة فوز القزم بالتزوير فهده لعبة مكشوفة والشعب الجزائري يجب ان يفيق من سباته ويسال بوتفليقة لمادا يهدر اموالهم من النفط على المرتزقة الشعب يموت من الجوع والفقر والقزم يصرف الاموال على اللصوص الخائنين لوطنهم مالدي سيستفيد منه الشعب الجزائري ان كانت الصحراء مستقلة على قولهم فليقرر اولا في مصير شعبه بعدها يقرر مصير الشعوب
    ثم كيف تامنون لتلك الشردمة هم خانو وطنهم المغرب فكيف سيوفون للجزائر

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:35

    الحكام الجزائريون الحاقدون يتصرفون تصرفات صبيانية،وهذا دليل على استهانتهم بقوة الجيوش المغاربةالتي أذاقتهم الويلات في حرب الرمال…ألا وانني ارى الآن رؤوسهم قد أينعت وحان قطافها

  • فريد
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:33

    منذ 1963 لم ينقص كره الجزائريين لنا، حكومة وشعبا، بل يزداد كل يوم ويتقوى، وكلما امتلأت جيوبهم بريع البترول زادوا في شراء الدعم لوليدهم البوليزاريو الذي لم ينضج أبدا ليستقل بهوية نضالية تستحق الثقة والاحترام. الظاهر أن الجزائريين يبحثون عن “طريحة” جديدة، أتمنى أن تتحقق مع الاكتشافات الغازية والبترولية في المغرب، لأن ميزان القوى العسكري هو لصالح الجزائر في اللحظة الراهنة(في العتاد طبعا وليس في الرجال) وإن كانت الحروب أسوأ الحلول. حرب ستخسر فيها الجزائر أضعاف ما سيخسره المغرب، ستخرج منهكة لتجد أمامها مرحلة رهيبة تسمى “نضوب البترول” وللتذكير فالجزائريون يشترون 90 في المائة من حاجياتهم الغذائية من الخارج. لا أريد أن أعيش هذا الزمن حتى أتجنب التشفي

  • ولد اوسرد
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:37

    المهم هوالسلاح واليقظة وحراسة وحدة المغرب الترابية الكاملة غير منقوصة،اما اقوال بوقطوطة الزبال وغيره الى المزبلة، من طنجة الى الكويرة ومن وجدة الى عين صالح، الله الوطن الملك .

  • le marocain pur
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:35

    جوابا على الدي يتهم القاعدةوحماس بالإرهاب فالقاعدة لا تعترف أصلا بالجزائر وتونس المغرب كدويلات بل تقول المغرب الإسلامي. بل هددت مرتزقة البلزاريو بعدم تجزيء المجزأ وهددت بتحرير سبتة ومليلية. فشتان بين فلسفة القاعدة وفلسفة الوليزريو

  • فضولي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:57

    للإخوة الجزائريين أقول ، نحن في المغرب لنا مشاكلنا كبافي شعوب العالم مشاكل اجتماعية و اقتصادية و نمارس حقنا في الإضراب و الإحتجاج و التظاهر، و لكن في مسألة مغربيةالصحراء، الكل في نفس الخندق ّ”الصحراء مغربية و ستبفى مغربية”.
    ما الشيئ الذي يتوحد حوله الشعب الجزائري مع قادته؟
    سؤال المليون….
    قضية الصحراء المغربية دخيلة على الجزائريين ، لا ناقة لهم و لا جمل فيها، إذا وقع ما لا يحمد عقباه فليفهموا أن من يدافع عن أرضه ليس كمن يدافع عن أطروحة حكامه ، الحكام الذين لا يريدون للشعب أن يلتفت لمشاكله الحقيقية.

  • مغربي حر
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:51

    هذا الرجل بوقطاية معروف بحقده للمغرب و المغاربة، فقد سبق لي أن استمعت إلى هرائه. نقول له و لأمثاله ولكل من يكره المغرب أن الصحراء مغربية، وأننا نحن المغاربة بالخارج و بالرغم من بعدنا عن و طننا فنحن مستعدون للعودة للمغرب و حمل السلاح ضد كل من سولت له المس بوحدة المملكة، أما من هم مغاربة وأولهم محمد المراكشي و هو من مراكش و يدعي أنه صحراوي فأقول له، عد إلى صوابك، فإن كنتم تريدون النضال تعالو إلى المغرب و ناضلوا داخل المغرب و سنكون لكم سندا في نظالكم لكن شريطة أن يكون النظال مع وحدة المغرب شمالا وجنوبا.

  • ساروت
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:35

    لم يعد خافيا على أحد موقف الجزائر وحكامها ولا الجزيرة وخطها السياسي .
    والمطلوب رد الفعل المادي الملموس لوضع حد لهذا المشكل المفتعل والذي طال أكثر من اللازم.

  • meknes
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:23

    تصعيد سياسي مقبول في الصراع الجاري اليوم بين المملكة المغربية والجار الشرقي اعزكم الله (الجزائر) هدا ما تريده الامم المتحدة لكن اللجوء الى حمل السلاح خطا كبير لمن بادر اليه القرب الجغرافي من اقوى اتحاد وعضو بارز في مجلس الامن يمنع كل من المملكة المغربية والجزائر اعزكم الله من الدخول في حرب لان تبعات الحدث لا تعود بالنفع على الاتحاد الاوربي
    على المملكة المغربية ان تستغل كل الاوضاع والبحث عن مناورات سياسية خاصة بالصراع نعم توالي احراج اعداء الوحدة هو المطلوب اليوم من ضمن الوسائل الضرورية هي الديبلوماسية كما النقط التي تحرج النضام الجزائري ايضا الارشيف الجزائري فيه من المعلومات ما يحرج ويزيد حكامها حتى اسبانيا بدورها تتوفر على نقط يجب على مدنيين مغاربة استغلالها نعم مدنيين مغارب مثل ما يقولون لنا حرية التعبير تحتم عليهم الجلوس في صمت ان اسس جمعية مساندة منضمة الباسك لكوني رجل مدني انضم وقفات احتجاجية امام سفارة اسبانيا مطالبا ايها بقرير مصير الشعب الباسكي انا لا اوافق بداخلي على مطالب الباسك ولكن الشئ بشئ يدكر ثم اسس جمعية مساندة اقليم القبايل الجزائري الدي بدوره يطالب بالاستقلال كمواطن مدني حر ثم ثم ثم لا اريد دلك لكن كابتزاز اترك لاترك اليوم الدهاء السياسي وحسن استغلال الاوضاع والضروف وتوقيت كشف الاوراق الصادمة هو المطلوب كما دور العمل الديبلوماسي …… راس النجاح

  • hicham
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:55

    قال الحسن الثاني رحمه الله #المغرب في صحرائه # و قال محمد السادس نصره الله من العيون قلب الصحراء #أعلن أنا إبن الحسن الثاني و حفيد محمد الخامس أننا لن نتنازل عن شبر واحد من أرضنا# و دلك ردا على بوتفليقة الدي طالب بتقسيم الصحراء .وأقول بصفتي مواطن مغربي أننا نحن المغربة كلنا مع ملكنا ومع وحدة أراضينا من طنجة إلى الكويرة ,أما النظام الجزائري فعليه أن يلتفت إلى شعبه المقهور الدي لا يستفيد من التروة النفطية الموجودة ببلاده فكيف أن دولة تمثل أول مصدر للإتحاد الأوربي للغاز لا يوجد بعاصمتها حتى الماء الصالح للشرب في حين أن نظامه يدعي الوقوف بجانب الوليساريو.و كما يقول المثل المغربي كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو.

  • محمد الحافظ
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:03

    من الحمق الجزائري أن يعتقد العسكر أنه سيحقق شيئا من دعمه المتواصل لحفنة من المرتزقة تسترزق بمعاناة أهلنا في تندوف.وتسعى لتحقيق أهداف أكبر بكثير من حجمها.
    ومن الغباء الجزائري أن هذه الدولة لا تدرك مصالحها.فلو كانت خلاف هذا لوضعت يدها في المغرب ولسعت معه الى العمل على تقوية المغرب العربي الكبير اقتصاديا واستراتيجيا خاصة وأن العولمة واقتصاد السوق الحرة لا مكان فيها للكيانات القزمة التي تسعى الجزائر محمومة الى خلقه كغدة سرطانية ليست في مصلحة أحد بما في ذلك الجزائر على الندى البعيد…

  • خالد
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:05

    المغرب ليس محظوظ جفرافيا
    كم كنت اتمنى ان تكون جوارنا مصر او تونس او حتى ليبيا
    كنت سادهب لزياره مصر كل حين
    او الاستجمام في تونس الخضراء
    لكن للاسف بلانا الله بهده الدوله الارهابيه الحزينه
    التي اسمها الدزاير

  • محمد الوطني
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:17

    إذا أردنا أن يتركنا حكام الجزائر الظاهرون و من هم وراء الستار فأقولها بكل صراحة لا بد من بناء قوة إقتصادية أكبر من حالنا و الأهم لا بد من قوة عسكرية للردع فلا ندري إلا أي حد يمكن أن تحملهم حماقاتهم. فهم معهم كل حقود و حسود. و معهم مختلي الجزيرة الذين يحركون باللاسلكي الدين لا يرون عيوبا في حلفائهم و يرون كل شر في بعض البلدان. أقولها صراحة إذا أردت السلم فاستعد للحرب. لابد من بناء قوة رادعة.

  • الوجدي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:09

    هل عرفتم لماذا اغلق مكتب الجزيرة في الرباط ..لان رئيس تحرير اخبار الحصاد المغاربي جزائري ولانه ..قام بطلب نسخةمن محاضر قضية بلعيراج ليسلمها لسفير الجزائر بالرباط العربي بلخير..ولكن هيهات معامن مع المغاربة.. ان قناة الجزيرة احبتي مدخولة وخير دليل على دالك …انه كلما طرح مشكل الصحراء المغربية الا وكان الضيف اما بو قطاية او العرايبي فهدان الخبيثان معروفان بعدائهما للمغرب فكيف يتم التنسيق مع بو قطاية مثلا واستدعائه ان لم يكن هناك من يعرف بو قطاية ومن يقترح بو قطاية مثلا ومن اتي بالصور من قناة الجزائرية مع …واطلب من الاخوة المغاربة مراقبة المدعوا عبد القادر عياض عندما ياتي دوره في تقديماخبار الحصاد المغاربي ولاسيما في اي موضوع يتعلق بالمغرب فستكتشفون التحيز الكامل للجزائر فاين الحياد يا قناة الجزيرة ..وسلامي الحار ل عبد الصمد ناصر وخديجة بن كنة ….

  • ابو ايمان
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:05

    لقد ظهر الحق وزهق الباطل. لقد ابان اليوم حكام الجزائر(الجارة والمسلمةياحسرة) عن بغضهم الشديد للمغرب و مسؤوليتهم المباشرة محاولة منهم زعزعة المملكة. لكن هيهات ثم هيهات فالكل مجند (ملكا وشعبا) للتصدي لكل اشكال هذا العداء المعلن.
    ياريت يا حكام الجزائر ان تنشغلوا ببلدكم و مشاكله.

  • النفاوي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:43

    كي قول واحد مثال مغربي توسد الشوك وا ما توسد خوك واحنا الا عولنا عل جزائر جارة ما غدين طفروه

  • عدنان
    الأحد 12 أبريل 2009 - 22:17

    الغريب ان قناة الجزيرة لم تنتقد يوما الجزائر عن حقوق الانسان فيها كما لا تتنال البتة تصرفات البوليساريو المناهضة لحقوق الانسان كما لم تقدم حوارات مع الجنود المغاربة الدين كانوا معتقلين لديها بل احيانا يكون هناك ندوات لجمعيات حقوق الانسان في موريتانيا و يكون مراسل الجزيرة يغطيها لكن تقاريره تلك لاتبث ابدا بينما نجدها تضع مجهرا كبيرا على المغرب انها قناة حقا مريضة وتدكرني بقناة اورونيوز التي لطالما نكلت وشهرت بالمغرب والامر ان مراسلة الجزيرة المدعوة اقبال اهمالي لا تاتي الا باخبار السوء وكانها طائر الموت تعشق تصوير تقاريرها في المزابل و الخلا اتمنى ان يتم اغلاق مكتب تلك القناة الشعبوية الغوغائية تماما

  • الوجدي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:11

    الصحراء صحراءنا,الحمد لله على بلادنا بلد الخير والطمانينة و السلم فان لم تستحيي يا بو تفليقة فافعل ما تشاء

  • مسلم
    الأحد 12 أبريل 2009 - 21:13

    تحية للشعبين الشقيقين المغربي والجزائري، اما بعد فوالله ما جمع الشعبين في ما مضى الا نعمة الاسلام، و ما فرقهما الا تركهما لتعاليمه، و مهماكانت دهاليز المكر السياسي، لا يمكن للمسلم ان يعمى عن العدو الحقيقي، ولكن باذن الله سيكون في طيات المستقبل خيرا بايدي احفادنااجمعين في الاجيال القادمة ووحدة لكل الامة الاسلامية، سيكونون مع الحق واقفين وليسوا تحت وطأة الباطل خانعين، سيؤيدهم الله بنصره و يحبهم لانهم سيحبونه قلبا و عملا، فلنجعلها خالصة لوجه الله ان نزرع في قلوب اولادنا واحفادناحب اخوانهم واخواتهم في الاسلام، فذلك اقل ما يجب فعله، و والله فان الشعبين ليسا الا شعبا واحدا، وانما الله المستعان على اعداء الامة الاسلامية، نسال الله ان يهدينا اجمعين.

  • جزائري...
    الإثنين 15 غشت 2011 - 22:14

    إلى بعض الأشقاء المغاربة أنتم تسبون الجزائريين القضية قضية ساسة ولا دخل للشعوب فيها نحن أشقاء وهناك من يشتم فينا عندما يرانا في هذا الحال عاشت الجزائر و عاش المغرب خاوة خاوة

  • louk
    الأربعاء 6 فبراير 2013 - 22:05

    لمذا العرب دائما ف صراعات بينهم هل العرب اصبحوا مصرحا لللغرب واسراءيل على العموم
    والجواب يعرفه كل عربي شريف الا وهو عدم الوعي

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض