‫تعليقات الزوار

60
  • الجيلالي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:16

    هل من الممكن لبوق من أبواق العدالة و التنمية ان تحدثنا عن تاريخ حزب العدالة و التنمية و تاريخ ابن كيران بالضبط ، لأني سمعت أشياء لم أصدقها عن نشأة الحزب و عن ابن كيران و علاقته بالمخزن
    و شكرًا مسبقا عن التقييم السلبي

  • kadafi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:16

    ليبيا تهنات من القدافي
    و المغرب ولا عندو القدفي من جديد

  • amine mallorca
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله، عقلية خرافية مليئة بالخزعبلات، مستوى هزيل من الثقافة، لو كان شباط هو رئيس الحكومة، لا قدر الله، فإنه سيعود بالمغرب 100 سنة إلى الوراء، الله يكون في عون الاستغلاليين الذين يقودهم هذا الإنسان.

  • tahar paris
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:23

    لا حول ولا قوة إلا بالله، عقلية خرافية مليئة بالخزعبلات، مستوى هزيل من الثقافة، لو كان شباط هو رئيس الحكومة، لا قدر الله، فإنه سيعود بالمغرب 100 سنة إلى الوراء، الله يكون في عون الاستغلاليين الذين يقودهم هذا الإنسان.

  • amin
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:31

    أقرب من عامين مرت على الحكومة الملتحية. ماهي أهم إنجازاتها؟؟

  • amal
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:33

    Well said. it s better to ignore this creature . Replying is giving him more importance than what he deserves. In my understanding, ISTIQLAL put him in the front to say what any other member can not say. He is like MARIONETTE .once ISTIQLALA reach what he wants , this poor Chabat will be fired .

  • عابر سبيل
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:35

    قال الله تعالى و اذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما.صدق الله العظيم

  • رجاء
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:44

    والله إني أعتز بآنتمائي لهؤلاء الرجال الأطهار الأكفاء الحريصين على دينهم الله ينصرهوم ويسدد خطاهم يا رب العالمين ويكفيهم شر شباط وأعوانه أمين

  • momo
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:44

    Vraiment tu dis rien et tu n’a pas réponse claire pour les problèmes des marocains ca fais 2 fois que je vote PJD mais vraiment je regrette trop quand je fois comment vous avez tournez votre image contre les pauvres vous n’avez même pas le courage pour résoudre le moindre problème. J’espère que vous dégagez le plus vite possible malgré que je suis un vrai PJD

  • damoun
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:50

    مع احترماتي للعدالة و التنمية السيد بوانو تنقصه شيء من الحكمة في التصريحات متل ثصريحه علا مهرجان موزين .. (الكرش الا شبعات ثثقول الراس غني) .. و الان نحن لن نجب شباط فصلها في تلات دقائق هدا اكتر من جواب

  • عبدالملك ارفود
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:52

    الرجل المناسب في المكان المناسب
    الفرق ما بين الحق والباطل وهو
    الاستاذ عبدالالاه بنكران رئيس الحكومة.
    وسباط رئيس العصابة.
    واش كتلاحضوا معيا ان شباط تبدال في وجهوا كينهار اكايكشف يوم بعد يوم
    واش عرفتوا علاش انسحب من الحكومة? القا السياسة واعرا واصعيبة عليه
    قذافي فاسي مسالي راسو مسكين هاك على السياسة مخضرا بالفن, ارا براع
    من كل فن طراف . الرجل راه فقد الوعي.حصبي الله ونعم الوكيل. 
    1-الستاتي والكمنجة والشخات
    2-القران الكريم 3
    -النشيد الوطني . ما يستاهل غيل شي جفنة باش يعمل شي شطحة .
    .كشفو الله وتفضح قدام الشعب المغربي. تبهدل وعطات رحتو . هذا هو شباط
    وشكرا لي لاهل طان طان هم الذين فضحوه تحية خاصة لهم لقد كانوا نيابة عن الشعب المغربي
     يا سلام . هذه هيا حقوق الانسان شباط كيعاير ويشتم الاستاذ بنكران.

  • مغربي محب للوطن
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 01:55

    يجب على حزب العدالة و التنمية ان يضهر قوته ان يري هؤلاء الشرذمة انه الحزب الاول و الاقوى في المغرب , حزب الاستقلال بالنفوذ اللي عندو و المال و شراء الذمم او الدجاج او ما حصل الا على 60 مقعد بينما اعدالة حصل على اكثر من 100 مقعد , و على من يحرك الدمية شباط من وراء الستار ان يفقه هذه الامور و ان لايجروا لمغرب الى الكارثة

  • عبدالاله
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 02:04

    هناك من يريد التغريد خارج السرب، وحزب الميزان عليه إصلاح نفسه قبل انتقاد الآخرين.

  • ahmed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 02:17

    المغرب محتاج الى تغيير,التغيير في نضر شباط ,معناه الرجوع الى السابق .اما في ضل عبد الله بن كيران فعلى الاقل نحس بتغير ,و هادا ما نريده .,نحن زرعنا ,و سوف ننتضر لكي نحصد,

  • معلق
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 02:20

    لا اسي بوانو يجب اجابته و لا كن يجب اجابته بانجازاتكم و بما انه لا انجازات لكم لحد الساعة فمن الطبيعي انك لن تقدر على اسكاته فالانجازات هي التي تتكلم اسي بوالو عفوا بوانو يقول المثل ليس في القنافد املس وكل اولاد عبد الواحد واحد و ببببببببببببارك ما ضحكو على عباد الله راه عجينتكم حماضت

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 02:44

    Je suis contre personne, je suis un marocain. Alors pourquoi vous répondez aux autres et lui non, donc vous avez peur sinon il y a longtemps que vous lui casse la gueule ou vous lui créer un problème. Mais comme il vous connaît très très bien vous n’avez pas le courage de lui faire quoi que ce soit sauf aux pauvres.
    Ici c’est la politique, comme vous se défendu il se défend lui aussi et même les autres, bien sûr sans résultat. Finalement vous répondez ou pas le temps passe et votre salaire passe aussi à vos comptes que voulez-vous de plus. C’est le pauvre qui encaissent et qui paient les peaux casses. Bravo à vous les partis (APOLITIQUE).

  • المختار
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 03:10

    المغاربة كلهم مسلمون يريدون برامج للتنمية التي توفر فرصا حقيقية للشغل. لا يريدون بلاغات شعبوية تافهة تستعملونها من اجل مصالح حزبية. العفاريت هي لغة موجهة للمحبطين رغم انفهم ليبقى لهم الامال في رب الخلق العظيم لتغيير احوالهم المعيشية. هل المغاربة ينتظرون الحل بديماغوجية الله و النبي. اين هي برامج التنمية حتى توفروا فرص الشغل لهذا الجيش من الشباب اللذي لم يصوت بنسبة فاقت 60 في المئة و انتم لا تتوفرون حتى على الاغلبية البرلمانية. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • حنا الشعب
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 03:16

    علاش ما تجاوبوهش النهار الأول ؟؟
    و راه كيطلب من رئيس الحكومة المغربية الأجوبة ، ما شي من حزبكم .
    الأجوبة بغاها الشعب باش يعرف الحقيقة ، و عدم الرد هو الجبن ديال الحكومة ، و ماشي نتوما …
    تيقول : حنا حنا حنا ، و راه السيد شباط ما تسولكمش (( نتوما )) ، و بعدا شكون نتوما ؟؟؟
    ماجاوبتوهش ، و لاَّ ما جاوبوش بنكيران رئيس الحكومة ، بحال بحال ، و يالله أسيدي : قولو لينا (( نتوما )) شكون هوما تلماسيح و العفاريت و عفا الله عما ساف ؟؟؟ و الشعب مالوا غامقين عليه ، كنتو تخرجو ليها كود النهار اللول …
    راه ماشي شباط أعباد الله ، وراه المجلس الوطني ديال حزب الاستقلال هو مول هاد التفرقيعة . خلي عليك شباط ، ومال حزب الاستقلال ما جا على فمك (( فامكم )) ؟؟ راه الاستقلاليين و الاستقلاليات كلهم تايهمهم الجواب من النهار اللول ، و باقيين باغيين ايعرفو كلهم علاش مابغيتوش تجاوبوهم ، واشي غير شباط ، و حنا بعدا متايخلعناش كشعب ، انتم اللي خايفين (( من الشعب )) من نهار عفا الله عما سلف ، و الشعب انتوما اللي وصلتوه للمحكمة و رفضتو الحكم ديالها ( محضر 20 يوليو) .
    إيوا جابونا حنا ، أو راكم خدلتونا حنا الشعب

  • خ/محمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 04:50

    هذه وجهة نضري لكل من يعرقل مسيرة شخص والشخص فى الامام
    يريدون اتعملق على حسابك وعلى ما تبنيه فى سنين يريدون الاسقاط به فى رمشة عين انطلق كما انت ولا تعطي لهم وجهك وتستدير اليهم ولا تضعهم فى حسبانك ما دمت قادر على فعل الشيء الذي يعجزون عنه
    ان هؤلاء الحاقدين مصابون بالنقص وجميع اعراض الغيرة بل انه يسير فى عروقهم كالدم ويعانون من مرض الكراهية والعداء والحقد اولهم وشفائهم صعب و ما يرضيهم اصعب عليك انت; والاصعب حينما تكتشف ان هؤلاء الحاقدين هم اقرب الناس اليك هؤلاء الحاقدين يعانون من جميع الامراض النفسية والعصبية التي اصيبوا بها نتيجة لاحساسهم بالعجز امام ما تفعله انت

  • Younes
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 05:30

    السلام عليكم : لاحظت مند الخرجة الأولى لشباط ضد بن كيران وليس ضد حزب العدالة و التنمية لان كلامه واضح . و الذي فهمت ان حزب الاستقلال (جاب الربحة) انها وصمة عار في تاريخه

  • Marrakchi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 05:54

    كلام سخيف … شباط كرهني في سياسة…

    ان كان هدف شباط هو تكريهنا في السياسة, حتى يبقى وحده…
    فقد وصلت لهدفك يا شباط عندي شخصيا…ولا اتنمى هذا للشعب المغربي…

    وما زادني احباطا هو الاعلام المسير…مواضيع منسية تماما – فاس وما يجري- مواضيع تبدا ولا يعرف نهايتها…وزيد وزيد…

    الساحة بالنسبة لي فارغة..وليست في المستوى..

    افضل ما اراه هو القران واهله …

  • khalid
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 07:00

    اشكر جريدة هسبريس على مجهوداتها لتوصيل الاحدات الى المتلقي ……..اما تعليقي على شباط عليه ان يتأدب في انتقاده لحزب العدالة والتنمية او اي حزب ما هدا الاسلوب ما هده اللغة كيف يمكن لهدا الشخص لو كان رىيسا للكومة ًسيماهم في وجوههمً …والله تم و الله ادعوه ان يصلح قلوب هولاء المسيرين لبلد نعشقه ونريد له الصلاح والله المستعين

  • mohammed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 09:06

    ما يقوله شباط عن حزب المصباح بخصوص سوء التسيير والتدبير داخل الحكومة صحيح فهدا الحزب يخدم مصالحه بطريقة محبوكه والدليل على دلك التعيينات في المناصب العليا فوزير الثعليم العالي المنتمي لحزب العدالة والتنمية اختار ثعيين عمداء دون المستوى ينتمون لحزب المصباح في جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال وتم اقصاء ذوي الكفاءات التي نص عليها الدسثور قي المادثين 49 و92. فما وقع في جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال كارثي ومؤسف جدا . رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ساهم بشكل جيد في اختيار اللجن التي قامت باقتراح ثلاثة اساتذة عن كل مؤسسة على الوزارةالوصية ومن بينهم هؤلاء اللذين ينتمون لحزب المصباح دون المسثوى المطلوب في الكفاءة .رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ينتظر رد الجميل من طرف وزير التعليم العالي لاعادة ولاية ثانية بالجامعة .فالعميد الجديد المعين بكلية العلوم والتقنيات ببني ملال رد له الجميل وزير التعليم العالي نظرا لمساهمته في الحملة الانتخابية البرلمانية في 2011 التي افرزث فوز لحسن الداودي وزير التعليم العالي الان.المسلم لن ينسى اخاه المسلم.

  • لا تجادل الأحمق ..
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 09:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار
    سيرو على بركة الله يا أستاذ بوانو واتركو النباحين ينبحو
    يقول الحكماء : لا تجادل الأحمق .. فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما .

  • هادشي لي كاين
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:10

    هذه ابتلاءات من الله لنا بهؤلاء السياسيين . و هذه حكمة رب العالمين حتى تحرق اوراقهم امامنا . فنسلم لله رب العلمين . فاذا ابينا الا النفور من ما انزل ربنا من الحق فسيبقى هذا حالنا ذل و خزي و هوان . لان الله سبحانه هو الذي بيده الامر اذا سلمنا و اسلمنا له الامر , ولا و امر علينا خيارنا . قال الله "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ المُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ، وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" سورة آل عمران : 26 . ان اصلحنا انفسنا ولم نرد الا الحق من ربنا نزع منهم الله السلطة و اذلهم و اعطاها لمن هو جدير بها و اعزه و اعانه . " اه او ربي را هو مول شي ا خوتنا و را كولشي عارف هادشي بلا ما يبقاو هادو تيشرملو فينا او حنا تنطلقو فبعضياتنا بنتهم . را لا هدا لا هدا كلشي طالقها او محرشها علينا . كاين "الله و الرسول" غنتيقو او نتوكلو ع الله . من غير هادشي غنبقاو ديما شاكين

  • مكناسي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:15

    المهم لا اتق لا في بوانو ولا في شباط كل واحد له اهداف
    شباط له نقابة في جماعة مكناس كل منصب فيه مداخيل الدرهم هم فيها ويتوطؤن مع المجلس ضد الموظف وبوانو في معارضة المجلس يعرف دالك لمادا لا يحاربهم وهم سبب ما وصلت لهم المدينة الاسماعلية
    تقتي في ملك المغرب هو الوحيد من يعمل والنتيجة المنطقة الشرقية حوالي 30 زيارة ملكية

  • مواطن محايد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:22

    لم تقل شيئاً يا سي بوانو….نعرفك كما نعرف غيرك من برلمانيي العدالة والتنمية،،،وبرلمانيي الاستقلال، وباقي الأخزاب الأخرى،والله ثم والله لن تستطيعوا إن شاء الله استغفال الشعب واستغلاله بمجموعة من الجمل موزعة لديكم بين قياديي العدالة والتنمية…ألم يحن الوقت أن تراجعوا خطابكم مع الشعب الذي انتظركم طويلاً قبل الربيع العربي وبعده.شباط أسي بوانوا منتخب من طرف الشعب كما انتخب بنكيران وبوانو وبوليف وووو ردوا على شباط أسي بوانو كما قال أحد المعلقين بإنجازات الحكومة،،،،ولعل من إنجازات الحكومة الحالية هي الجرأة كما قال رئيس الحكومة في اقتطاع من أجور المضربين والمضربات،في مقدمتهم: رجال التعليم، وفي هذه الحالة ستردون على شباط،،وتردون على الشعب الذي انتخبكم، وكان المضربين ليسوا من الشعب،ردوا على شباط الذي أحرجكم أمام الرأي الوطني والعالمي.
    ردوا على شباط لا تخافون فإنكم الأقوياء الآن..ردكم أسي بوانو أو عدم ردكم على شباط لا يسمن ولا يغني من جوع،،واعلم أسي بوانو أن الله يعلم أنكم ضحكتم على الشعب الذي انتخبكم، ونسيتم أنكم ستسألون أمام الله عز وجل لكونكم قلتم من قبل ما لا تفعلون. الزمان كشاف لحقيقتكم

  • الراجي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:26

    شباط هذا يستعمل حرب البيانات والتصريحات وهو من الفلول التي تريد ترسيخ فكرة الدولة العميقة .

  • ansor de foum zguid
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:26

    On doit rien à l''khla''. Pour critiquer, tu te penche sur tes principes qui te montrent les critiques de sondage, ce que Chabat n'arrive pas à apprècier

    Parcontre, les derniers propos de Chabat ont clarifiè l'image du gouvernement. Les cartes des rivaux sont dmasquèes tellement que les idèes de Bebkirane et ses interventions sont rendues plus crèdibles

    Chabat n'apprècie personne

  • محمد س
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:27

    لا حول ولا قوة إلا بالله هؤلاء البيجيديون لا يتقنون إلا شئا واحدا الهدرة والخطاب والغوغاء ، كمواطن أريد فقط أن أعرف ما هي إنجازات حكومتهم منذ تعيينها إلى اليوم ، باستثناء الزيادات التي عرفتها المحروقات ثم توالي الزيادات بشكل صاروخي مس القدرة الشرائية للمواطنين ، ثم الكثير من المبادرات التي ستكون وبالا على الشعب المغربي كمراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية واعتماد نظام التعاقد والمواطن المغربي الذي يعمل تحت إكراه هذا النظام يعرف جيدا آثاره السلبية على المستخذمين في القطاع الخاص ، وقضايا أخرى كثيرة ستلجا إليها هذه الحكومة كشكل من أشكال الحلول للأزمة التي تتخبط فيها وكل ذلك على حساب المواطن البسيط الذي يجد صعوبة في توفير أبسط شروط الاستمرار في الحياة وتلبية القليل القليل من حاجيات عياله
    أتساءل لماذا لا تلجأ هذه الحكومة إلى تقليص نفقات وزرائها ؟ 1) الحد من سفريات المسؤولين الحكوميين لاغراض لا طائل من ورائها 2 ) إيقاف استنزاف المال العام في تجهيز وإعادة تجهيز المكاتب والإدارات مما يزيد عن الحاجة 3 ) إيقاف اقتناء السيارات الفاخرة للوزراء والمسؤولين الحكوميين ………..

  • القباج
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:31

    خطا بك تشويش بالمعنى الصحيح على المغاربة
    أن سياساتكم سياسة le caméléon
    عار أن تقول المؤسسات تشتغل
    على أية مؤسسة تتحدث
    كل المؤسسات معطلة
    اين هي مؤسسة الحوار الاجتماعي،
    اين هي مؤسسة المجلس الأعلى للوظيفة العمومية
    اين وأين
    اتقوا الله في هذا الوطن
    أن الله يمهل ولا يهمل
    لا أقول لكم ارحلوا وإنما أقول الرجوع لله
    انزلوا إلى الشارع لمعرفة نتيجة سياساتكم

  • استاذ وجدة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 11:16

    اسمحوا لي ايها الاخوة قبل ان اتدخل ان اوجه ندائي الى كل المعلقين مهما كانت انتمائاتهم اننا جميعا مغاربة سواء من ساند بنكيران او شباط ولكل وجهة نظره الخاصة وجب احترامها،فاذا كان صناع القرار يتصارعون في الحلبة السياسية تصل الى حد تبادل الاتهامات بل في بعض الاحيان تتجاوز الخطوط الحمراء لمفهوم الديموقراطية فهذا شانهم،ولواننا جميعا ندين مثل هذه التصرفات مهما كان مصدرها خصوصا اذا صدرت من ممثلي الشعب.
    اما تدخلي وقد يشاطرني الكثير فيه يجب ان ينصب على المنجزات المحققة لفائدة الشعب وتقييمها سلبا او ايجابا وبالتالي توجيه التنويه او النقد للحزب او الحكومة ولو كنا منتمين لها او معارضين وهذا هو عين الصواب ولنا في الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه المثل الاعلى حين قال لاصحابه"قوموني ولو بحد السيف" وهذه هي قمة الديموقراطية في العصر الحديث، اما وصف الاشخاص من هذا الطرف او ذاك باقبح الاوصاف مثل"ملتحي،سباط وغيرها مع المعذرة لاصحابها" فليست من اخلاقنا الدينية ولا من الاخلاق الدنيوية المتعارف عليها عالميا،وسنحاسب على كل كلمة تخرج من افواهنا،ولما لا نكون قدوة لحكامنا ومسؤولينا ان هم اخطئوا وشكرا

  • عزام ب
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 11:56

    صحيح الأخ الذي يقول أن المغرب يعيش مع أشخاص قذافيين مثل هذا المهرج الإختصاصي في المعارك الكلامية.النباح طبيعي أفضل من غوغائياته وصيحاته.."علاش نجاوبوه" يا سلام كلام جميل لكن المضحك فإنه يجيب…أي منطق هذا" "علاش نجاوبوه" وهو يجيب نيابة عن صاحب نعمته الداعية بنكيران..رجاء من "هسبرس" نشر تعليقي مشكورة. بوانو طبعا يجب عليك وعلى رئيسك أن تجيبوا على اسئلة الشعب الذي هو متذمر من وعودكم الكاذبة واستغلالكم للدين..أما حميد شباط فطيفما كان الأمر فهو "وقف لكم شوكة في حلقكم" وبن كيران عجز عن الكلام لأن شباط أفحمه وفضح العجز الكامل لرئيس الحكومة الذي أتى من المدرسة العليا للساتذة مباشرة لرئاسة الحكومة ولم يتقلد ولو منصبا إداريا واحدا فقط الركوب على السياسة والدين..عزام من الرباط

  • ملاحظ
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 12:12

    أول مسمار دقه الاسلاميون في نعشهم هو "عفا الله عما سلف"
    أما اخر مسمار فهو الاقتطاع من أجور الموظفين
    والدليل على كلامي هو أن البريق الذي كان يتمتع به الحزب قد خبا وانطفأ

  • علال البركة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 12:36

    زيادة 6000 درهم لنواب الأمة
    الضرائب المفروضة على الفقراء خلال سنة 2013
    الزيادة في أثمنة الوقود والأسعار
    استدعاء مستثمرين من تركيا لدعم اقتصاد تركيا، بدل الزربية المغربية ……
    أنا لست مع بن كيران ولاشباط ولكن شباط على الأقل لم يصرح إلا بالحقيقة التي يعيشها الشعب المقهور من جراء سياسة تفقير الفقراء وإغناء نواب وممثلي الأمة كما أود أن يسمي السيد رئيس الحكومة الأشياء بمسمياتها بدلا عن التماسيح ….
    المغاربة كلهم مسلمون وغير مسموح التجارة في الدين لكسب عواطف الشعب الذي استغبته بعض الأحزاب خلال حملاتها الانتخابية.
    المرجو من ممثلي الشعب اقتراح بند ينص على "عدم صحة الانتخابات إذا لم يتعدى عدد الناخبين المعبرين عن أصواتهم 50 في المائة من العدد الإجمالي للناخبين"، لتكتمل بذلك الديمقراطية ويتم إنصاف الممتنعين عن التصويت.

  • محروم الفقير
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 12:43

    أنا و العديد من أصدقائي ندمنا أشد الندم على التصويت لحزب العدالة و التنمية، يستقوي علينا نحن الضعفاء أولاد الشعب :
    – رفض توظيف إخواننا أصحاب المحضر المشهور رغم حكم القضاء.التوظيف في الماناصب السامية شبه أسبوعي
    زيادة برقم قياسي غير مسبوق في المحروقات.
    اﻵن يصوب مدفعيته الثقيلة نحو الدعم المخصص للمواد الأساسية.
    والله يحفظ لما يخطط له في الخفاء والعلن للإجهاز على مكتسبات المحققة في قانون الوظيفة العمومية.
    كساد اقتصادي
    بطالة
    تسريح للعمال
    شكوى دائمة من العفاريت التماسيح وهل المواطن البسيط هو من له القدرة على القضاء عليهم.؟
    وشكرا على تقييم هذا التعليق ب(454-) استفيقوا قبل فوات الأوان راكم مخدوعين.والله حتى توحلوا مع هاذ الأخطبوط الذي له أيادي وأرجل تفوت ما لدأ العفاريت و التماسيح بدأت تلتف حول اعناقنا وتخنقنا ببطئ.

  • نرجس
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:18

    نصر الله من قال:"تحية لرئيس الحكومة أينما كان وأقول له ،لا نريد القضاء لا على أزمة اقتصادية، ولا نريد أي إصلاح اقتصادي من السي بنكيران، نريد أولا من يحكموننا أن يكونوا أناس يعتزون بدينهم، نريد أولا من يحكموننا أن تكون لديهم الغيرة على دينهم، نريد أولا من يحكموننا أن يحافظوا على قيمنا، نريد أولا من يحكموننا أن يحافظوا على أسرنا وأجيالنا من الفساد الأخلاقي، نريد أولا أيضا الذين يحكموننا ألا يكونوا عملاء للغرب ولا لأمريكا ولا لإسرائيل، نريد أولا من يحكموننا أن يتصدوا لمن يسبون رسولنا وديننا ويريدون الإفطار في رمضان علانية، نريد أولا الإصلاح الفكري، نريد أولا أن تكون لنا شخصية ولا نكون عملاء… أما الإصلاح المادي والإقتصادي فهذا يأتي لما تتأسس القيم ويأتي بشكل أوتوماتيكي.. الإصلاح حينئذ هو الذي سينادي علينا لأننا ستكون لدينا موارد بشرية ذات أهمية."

  • Mohammed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:24

    les poulets de Chabat commence a se devoiller

  • بنعيسى
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:35

    لنكن موضوعيين ونجب عن الأسئلة التالية:
    أليس صعود حزب العدالة والتنمية المحترم نتيجة لعزوف جل المواطنين عن التصويت؟
    ماذا فعل حزب الاستقلال المحترم منذ الاستقلال؟

    بغض النظر عن الأزمة العالمية ,أليس ما وصل إليه المغرب اليوم هو نتيجة لتسيير الشأن العام من طرف مجموعة من الأحزاب غير العدالة والتنمية؟
    أليس الوضع الراهن نتيجة لفتح العدالة والتنمية لكثير من الأوراش في آن واحد ,وقلة التجربة في تسييرالشأن العام الوطني؟

  • moha
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:46

    لمدا لا تضعون حدا لهدا . بمناظرة تلفزية بين بن كران و شباط وينكشفون امام الشعب المغربي وينتهي هدا المشكل

  • Jamal almaghribi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 13:48

    الكل يريد أن يعرف ما أنجزته هذه الحكومة التي عمرها عامين والذين يريدون ذلك أناس كانو يشكلون الحكومة السابقة والتي كان يترأسها لاستغلاليون إضافة الي الحزب الذي لم يمر على إنشاءه إلا فترة قصيرة والكل يعرف كيف انه حصل على تلك الأصوات أضف اليهم حزب الأحرار والدي لا يخفى على احد كيف أسس ولماذا ولا ننسى ذلك الحزب العريق الدي فقد شعبيته نتيجة أفراد لما ارتكبومإخطاء فادحة لطخة سمعة هذا الحزب الدي كنت اود أن يفوز بأمانته السيد الزيدي
    لقد قلت اناس كانو في الحكومة الذين أوصلوا البلاد إلى الهاوية حيث كثرت الديون والبطالة وكل ما عجزوا على إنجازه اصبحوا يشوشونعلى هذه الحكومة التي لم يفت على عمرها سوا عامين ظانين بانهم سيعجزونها أضف إلى ذلك اللوبيات والعلمانيين من خلال ماسبق يتضح للجميع أن هذه الحكومة أمام امتحان عسير الله سبحانه وتعالى سينصرهم ما أمو يكشفون تماسيح مقالع الرمال عفاريت أعالي البحار وطغاة البارونات والذين اظهروا بانهم لا يفكرون في مستقبل هذه البلاد حين رفضوا أن يجتمعوا برجال الأعمال التركيين
    لأول مرة في تاريخ المغرب الحكومة تطلع الشعب على ما تقوم به و لماذا ؟
    اتهمتم مناوشات شباط ?

  • الحسن اوشحاين
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:48

    السلام عليكم
    انا معكم في رايكم يا استاذ بوانو في عدم الرد على شباط لان هذا الاخير كل مايهمه هو الصراعات مع الجميع

  • said aloifi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:02

    السلام عليكم ان المتتبع للشان السياسي يلاحظ ان 50 سنة مضت كان يحكمها احزاب جعلت الديون تصل بالمغرب الى السقوط .لو لم يقدر الله هذه الحكومة الجديدة التي انقضت المغرب لكن يجب اعطاءها الوقت الكافي للاصلاح لاننا نتق في رجالها وسترون الفرق ان شاء الله

  • إمرأة حزينة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:03

    أصلا حزب العدالة والتنمية يخاف المواجهة مع شباط اللي خرج ليهم من الجنب ….وبوانو قال ايلهيهم على الإصلاحات فيناهما الاصلاحات ياكما كتحلمو وفيقو راه الشعب طلعتوا ليهم في الراس

  • ابو عمران
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 15:56

    رحم الله العلامة لحسن اليوسي الدي كان يرد على انتقادات علماء فاس بقولته الشهيرة "سلاما"
    -انا في رأيي الشخصي من اراد الاجوبة الكافية والشافية على نباح شباط فشوارع واوضاع فاس الاقتصادية والاجتماعية كفيلة بالجواب.

  • نرجس
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:50

    أهم انجازات الحكومة الحالية بقيادة العادلة والتنمية هي تفعيلها للدستور والقوانين على أرض الواقع بدءا من محاربة الرشوة الصغيرة في الطرقات الى الرشاوي الكبيرة عبر الصفقات التي كانت تتمتع بها كروش الحرام.. وقد صدق من قال في تعليق سليق:"تحية لرئيس الحكومة أينما كان وأقول له ،لا نريد القضاء لا على أزمة اقتصادية، ولا نريد أي إصلاح اقتصادي من السي بنكيران، نريد أولا من يحكموننا أن يكونوا أناس يعتزون بدينهم، نريد أولا من يحكموننا أن تكون لديهم الغيرة على دينهم، نريد أولا من يحكموننا أن يحافظوا على قيمنا، نريد أولا من يحكموننا أن يحافظوا على أسرنا وأجيالنا من الفساد الأخلاقي، نريد أولا أيضا الذين يحكموننا ألا يكونوا عملاء للغرب ولا لأمريكا ولا لإسرائيل، نريد أولا من يحكموننا أن يتصدوا لمن يسبون رسولنا وديننا ويريدون الإفطار في رمضان علانية، نريد أولا الإصلاح الفكري، نريد أولا أن تكون لنا شخصية ولا نكون عملاء… أما الإصلاح المادي والإقتصادي فهذا يأتي لما تتأسس القيم ويأتي بشكل أوتوماتيكي.. الإصلاح حينئذ هو الذي سينادي علينا لأننا ستكون لدينا موارد بشرية ذات أهمية."

  • بوجدي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:04

    تحية للمعلقين رقم 3 amine mallorca و المعلق رقم 4 tahar paris
    اعطاو نفس التعليق في وقت واحد للي فهم شيحاجة افهمني.
    لا حول ولا قوة إلا بالله، عقلية خرافية مليئة بالخزعبلات، مستوى هزيل من الثقافة، لو كان شباط هو رئيس الحكومة، لا قدر الله، فإنه سيعود بالمغرب 100 سنة إلى الوراء، الله يكون في عون الاستغلاليين الذين يقودهم هذا الإنسان.

  • mostafa
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:52

    الى صاحب التعليق الاول.اسال اولا عن شباط.ستجد العجب.

  • Geehee
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:53

    أش بغيتو بنكيران ايدير راه الملك كلشي تيديرو من تذشينات المدارس والمعاهد والشركات مع الدول الغنية من اجل القيام بمشارع في المغرب باش ينقص أو طيح من مكان رئيس البلد واه هذ البلاد الرئيس فيها هو الملك أما السي بنكيران غي سخار ديال الملك في بلدان الأخرى الله يهدي ما خلق ولا حوا ولا قوة إلا بالله.

  • الأسد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:29

    كلكم أهل الشقاق والنفاق …

  • ملاحظ
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:33

    إنكم تخافون منه، لماذا هذه الحكمة والتعقل لم تكن مع مزوار، حين كان بنكيران لا يترك تجمعا يمرأثناء الحملة الإنتخابية التشريعية دون أن يمطره بوابل من الأوصاف، هذا شباط وأجرك على الله.
    أنا ملاحظ فقط لا يهمني لا شباط ولا مزوار ولا بنكيران، الكل الله يعاونه.

  • gharib
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:49

    لا تنزعج يا بن كيران من خرجات هذا السفيه الملقب بالسكليس, يقول المثل "إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة"

  • عضو شبيبة العدالة و التنمية
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:08

    رسالة إلى رقم 1
    حزب العدالة والتنمية حزب سياسي وطني يسعى، انطلاقا من المرجعية
    الإسلامية وفي إطار الملكية الدستورية القائمة على إمارة المؤمنين، إلى الإسهام في بناء مغرب حديث وديمقراطي، ومزدهر ومتكافل. مغرب معتز بأصالته التاريخية ومسهم إيجابيا في مسيرة الحضارة الإنسانية. ويعمل حزب العدالة والتنمية على تأطير المواطنين والمشاركة في تدبير الشأن العام وترسيخ قيم الاستقامة والحرية والمسؤولية والعدالة والتكافل.
    -عبد الإله ابن كيران من مواليد 1954
    -متزوج وله ستة أولاد
    -التحق بالشبيبة الإسلامية سنة 1976
    -حاصل على الإجازة في الفيزياء سنة 1979
    -مدير سابق لكل من جريدة الإصلاح والراية والتجديد
    -أستاذ سابق بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط
    -رئيس سابق لحركة الإصلاح والتجديد
    -رئيس سابق للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية
    -عضو متطوع سابق للمجلس العلمي بالرباط
    -انتخب نائبا برلمانيا 4 مرات
    -أمين عام حزب العدالة والتنمية حاليا
    -مسير مدرستين للتعليم الخاص وعدة مقاولات صغيرة
    -عضو المجلس الأعلى للتعليم
    -عضو اللجنة الخاصة بالتربية والتكوين سابقا

  • Saymou
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:40

    M. Bwanou je suis entièrement d'accord avec vous il ne faut pas alimenter le fil de la provocation Chabatienne et ses railleries. C'est un signe de determination de ne pas répondre malgré les detracteurs, les mauvaises langues et les jaloux…Ce n'est pas parce que M.Chabate fait du bruit qu'il fera necessairement majorité. Comme on dit : "la caravane passe et Chabate parle" pour ne pas dire autre chose par respect, chose qu'il ne sait pas faire M.Chabate quand il parle de Sidou Benkirane. Celui-ci est beaucoup plus digne que vous M.Chabate, on est pas dupes nous les Marocains, c'est fini le temps de l'ignorance!!

  • حنا الشعب
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:26

    تحية للأخ (بوجدي )
    – بوجدي الاثنين 24 يونيو 2013 – 17:04
    تحية للمعلقين رقم 3 amine mallorca و المعلق رقم 4 tahar paris
    اعطاو نفس التعليق في وقت واحد للي فهم شيحاجة افهمني…. هذا الإنسان ..
    يا أخي الكريم ، هذا التعليق نفسه ( حرفيا ) يحمل رقم 3 باسم ( أحمد ) في التعليق على فيديو ( شباط يسخر من بنكيران )
    تحقق مما أقول كي تكتشف هل هي صدفة أم أن هناك غير محايدين يشعلوا الفتنة .
    ماذا نستنتج ؟ هل هي صدفة رقم 3 ؟؟؟

  • saifeddine
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:35

    أش غادي تجاوب أسي بوانو إذا تكلم السفيه فخير إجابته السكوت خير إجابته هو و كأنه غير موجود أي تجاهله و اتركه يقوم بالخطأ تلو الخطأ حتى يصبح عليه الحال و يجد نفسه في الهاوية

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:55

    حشمتي بنا في بلاد المهجر امام لصحاب و العديان يا سي شباط راه هي تتخربق دخل سوق راسك راه ما فديكش

  • watani
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:10

    يقول المثل .(اذا نطق السفيه فلا تجبه وخير اجابته السكوت.بالرغم من الصعوبات التي تواجه هذه الحكومة فاننا نساندها.لان الذين ينتقدون ماهم الا خافون من الحساب عن الاموال المنهوبة وان الابواب بدات تسد امامهم

  • Fennce de Sahara
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:12

    إذا نطق السفيه فلا تجبه .. فخير من إجابته السكوت فإن كلمته فرجت عنه .. وإن خليته كمدا يموت..

  • الشاوني الوجدي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 04:44

    صراحة أتأسف على ردكم الذي عرفت فيه حزب العدالة والتنمية في أربع أسطر ، بينما تحدتت عن بنكيران في 13 سطرا، والشيء المؤسف أكثر أنك عضو بالحزب ولا تعرف تاريخ حزبك ؛ فحزبك يا صديقي حزب تتغير مواقفه ومبادئه مع الزمن ، فحزب الحركة الشعبية الذي تأسس ضد هيمنة الحزب الوحيد بقيادة احرضان والخطيب ؛ لينشق خطيبكم و يسمي حزبه بالحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية ؛ ليأتي مؤخرا في 96 بعد ضهور حركات إسلامية على مستوى العالم العربي ليستبدل قناع العدالة والتنمية بالحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية ، كحزب له مرجعية إسلامية و مع إمارة المؤمنين وزيد وزيد ؛ قراو التاريخ ديالكم الله يهديكم ؛ ولكن المشكل ماشي فيكم انتم ابرياء المشكل فناس لي كتلعب بكم وكتجمعكم في خطابات بحال هادي وتصفقولها ، لا نقاش لا جدال ؛ الأجواء تمر في حزبكم بالتصفيق والزرود لا أقل ولا أكثر ، زورو الأحزاب الأخرى وقارنو النقاشات والأخذ والرد(طبعا القليل منها دون دكر الإسم حتى يزور كل شاب حزب ويختار بقناعة)كفانا وكفاكم عقلية القطيع أما الواقع حتى حزب ما صالح ولكن إلا الشباب زارو كل الأحزاب وداو افكار عامة يمكن نوصلو مانبقاوش غي تابعين

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال