بوانُو: إقامة موازين دليل على غياب الأزمة

بوانُو: إقامة موازين دليل على غياب الأزمة
الإثنين 27 ماي 2013 - 01:05

قال عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية إنّ موقف الـPJD من مهرجان موازين كان ينبني على تمويل الحدث وتوقيته وبعض فقراته، وزاد: “المهرجان له 12 دورة حتى الآن، ويمكن أن يكون له جمهوره”.

بوانو، ومن خلال برنامج “ضيف الأحد” الذي تنتجه “الأولى” وينشطه الصحفي محمّد التيجيني، قال إنّ “العدالة والتنمية بها أصحاب ميولات إلى جميع الأذواق الموسيقية، كباقي المغاربة، وينبغي أن تُحترم من خلال خصوصيتها وهويتها وتقاليدها المغربية”، وزاد: “في إطار ذلك لا إشكال لنا مع المهرجان”.

إقامة موازين ضمن دورته الـ 12 لهذا العام يراها عبد الله بوانو، القيادي بحزب العدالة والتنميّة، أنّها “دليل على غياب الأزمة”، إذ قال من خلال ذات البرنامج: “الكرش فاشْ كَتْكُونْ شْبْعَانَة كَتْقُولْ للرَاسْ غْنّي”، قبل أن يختم بـ “مواقفنا التي كانت سابقا مازالت، ولكننا لا يمكن أن نكون ضد الإبداع والفنّ، ولا أظنّ اننا سنحضر فقرة بالمهرجان”.

‫تعليقات الزوار

76
  • alaoui
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:22

    C est un discours hypocrite et insultant pour l intelligence des marocains

  • faouzi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:27

    الله اكبر
    اين تدخالتك من قبل ارجع الي الارشيف وسوف ترى مدا تراجع عن مواقفك

    اتق الله في ابنائنا
    شكرا

  • من مصر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:27

    سؤال للسيد بوانو:هل ما ظهرت به تبَّان جِيـسِي جِي من حشمة ووقار يدخل ايضا ضمت الثقافة المغربية ويتوافق مع المرجعية الاسلامية لدستور المملكة والنظام الاساسي لحزب العدالة والتنمية ؟

  • pjdتحارب الاسلام
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:29

    الان انكشفتم وقد كنتم ضد المهرجانات وانقلبتم 180درجة من أجل كراسي مصلحية انتهازية كيف تقول ليس هناك أزمة ووزير
    المالية يؤكدها. يعني في عهد حكومتكم لم تبق بطالة, الكل له الحق في العلاج ,والتمدرس ماهذه الوقاحة أيها …..جئتم لضرب الاسلام كما ضرب الاتحاد اليسار

  • احمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:33

    بغض النظر عما يصرف على موازين فان التوقيت التي تلقى فيه هذه التظاهرة الفنية ان صح التعبير يدل على ان المسيرين له لايراعون في ابناء هذا الوطن الا ولا ذمة ايعقل ان تعقد هذه التظاهرة في هذا الوقت والتلاميذ والطلبة على ابواب الامتحانات النهائية للسنة الدراسية؟ ام ان هؤلاء لا يعنون لنا اي شيء

  • mohamed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:34

    حسبنا الله فيكم يا من تتدعون انكم اسلاميين والله انكم ستحاسبون ليس فقط بتبذير مال المسلمين ولكن الكارثة الكبرى انكم تشاركون في فساد اخلاق شباب
    المسلمين .
    قولو لي يا جماعة هل فعلا هذا الحزب اسلامي?

  • patriote
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:35

    C'est bien pour le PJD d'évoluer en tant que parti politique qui se doit d'être respectueux des libertés des citoyens et de s'occuper des vrais problèmes que sont l'économie, le social et le respect de l'état de droit. Pour gouverner u n pays, il faut tenir compte de la diversité de la société. L'essentiel est que le Festival ne soit pas imposé à l'état pour qu'il le subventionne, du moment que c'est le secteur privé qui s'en charge.

  • الناظور بلد النور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:35

    عندما كنتم في المعارضة كان حراما وفسوقا وهدرا للمال العام والآن ليس كذلك ….العام زين والأزمة كينة غي ف عقول معارضي موازين والحكومة ….أصبحتم سياسيين من العيار الثقيل ….

  • القاسي الشياظمي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:39

    كلامك فيه عدة مراوغات .
    ارجع يوم كنتم في المعارضة وستتدكرون اقوالكم في موازين.

  • Fouad, Madrid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:42

    لم افهم شيء، ممكن تفهمونا، اعتقد انه إنقلب السحر على الساحر.

  • sahrawi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:45

    والله إنه النفاق والتلاعب بالكلمات .لم نعد نفهم هذا الحزب الذي كنا نصفق له بحرارة وكنا نأمل فيه خيرا لهذا البلد وملاذا من ما نعانيه مع من سبقهم،لننصدم الآن بآرائهم وقراراتهم التي أبانت عن نواياهم الخفية .
    لكن التاريخ سيحاسب الجميع

  • سعيد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:46

    في كل يوم تخسرون أناس كانوا متعاطفين معكم

  • awdal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:48

    إقامة "موازين" دليل على غيابكم و بعدكم عن التسيير و اتخاذ قرارات شجاعة، تنظيم "موازين" دليل على اختلال الموازين بين ماهو في برنامجكم و ما نراه الآن في ساحات الرباط من حفلات و رقصات بالعري دون خجل.
    شكرا هسبريس

  • كراكيز
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:49

    حكومة كراكيز ليس إلا .
    لحد الآن لم يتسلم جميع الأساتذة مستحقاتهم في الترقية لغياب المال وبسبب الأزمة .
    وهذه الحكومة التي كان لها موقف سابقا من موازين هاهي تغير جلدها وتلتمس العذر للغناء والرقص المبتذل وتقول أن تنظيم هذا المهرجان دليل على غياب الأزمة ……
    حكومة دون المستوى . جفت الصحف ورفعت الأقلام

  • فوزي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:53

    اللا هوا العدالة و التنمية عندها كلشي باستثناء المعقول و شي ستراتيجية تنموية لهاد لبلاد, حنا را ماشي ضد موازين خصوصا ادا كان بحال لعام لفايت ممول كليا من عند القطاع الخاص (ومعرت عاوتاني), احنا ضد لكدوب و النفاق بالعلالي واش هاد السادة كيتفلاو علينا مني كيقول موازين دليل علا غياب الازمة؟ واش غادي يقارن ليا المغرب معا سكان الرياض و السويسي؟؟ هادوك الناس اسسي را مكيعرفوش شناهيا الازمة لعيان فيهم عندو 3 4 ديال الطونوبيلات فالدار و كلهم عا كيقرصو لحيط كيخرج ليهم لفلوس, اجي تشوف اللي ماعدوش حتا بشكليط, واللي كياكل بواط السرديل فالنهار النص فالغدا و النص فالعشا. او ضرب دويرة بالليل شوف شحال عدنا ديال لمشردين اللي كيباتو فالزنقة و داك الساعات قولينا ماكايناش الازمة, او صافي لمهم عندكم هو الوصول للكراسي و المحافضة عليها باي طريقة,….. (بطبيعة لحال عارفين شنو كتعني اجور عالية المستوى و الامتيازات المصاحبة لها ولكن ماتستحمروناش)

  • salah
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:58

    Hier vous êtes contre aujourd hui vous etes pour.sachez que les marocains hier etaient avec vous au aujourd'hui ils sont contre vous.vous faites à vous principes si vous en avez déjà.

  • khalid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:01

    ارى ان الاخوان المعلقين بلعوا لسانهم
    لمادا لا ينتقد جمهور العداله تصريحات كوادرهم
    العداله و التنميه التركي يستعمل اموال السياحه الجنسيه و نوادي الدعاره المقننه و الراقية و كدلك قنوات البورنوغرافي الباهظه الثمن
    يجب على رفاق بنكيران ان يشرحوا للمغاربة تصورهم للمغرب
    اعداءهم و اعداءنا الفاسدين المفسدين
    و ليست سيطايل
    يجب ان تكون القناة التانية دراع للوصول للجمهور

  • جلال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:05

    اطلب من اتباع البيجدي وكل المعلقين ان يعودوا الى الارشيف يوتوب عندما كان حزب العدالة والتنمية في المعارضة كيف كان المدعو بونوا وبن كيران وبسيمة الحقاوي يصرخون في البرلمان ويضربون الطاولة كان دايرين قربالة في البرلمان ويطالبون بي الغاء المهرجان الموازين حتى انهم هددوا بي اقتحام المنصات ادا لم يلغى الموزاين حمدا اله يوتوب موجود للكشف المنافقين وانظر الان موقف الحزب وتصريح بونوا المنافق لم يبقى للبونوا سوى ان يقول انه حضر سهرة ريهانا واستمتع بي السهرة جيسي ميل وهي ترقص بي التبان الى مزبلة التاريخ ايها المتسالمون المنافقون الشعب سوف يرميكم قريبا الى مزبلة السياسة كما رمى قبلكم الاتحاديون الاشتراكيون الدي اصبح مجرد جثة السياسية ميتة بي اعتراف الاعضائها بعدما ابتعدوا الشعب فابتعد الشعب عليهم

  • tarrast
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:10

    هديك راها كرشك ليتڭوليك غني اما كروشنا احنا شحال هادي و هي كتغني بالجوع و الله الا راكوم دايرين بحال الدرهم كتلعبو Pile ou face

  • أحمــــــــــد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:25

    أجوبة ذكية من شخص ذكي، ما قاله بوانو صحيح لأن الحزب اليوم هو الذي يقود الحكومة، والكل يريد إحراجه، التغيير في الإسلام يكون بالتدرج وبالتي هي أحسن، فالقرآن لم يحرم الخمر مرة واحدة، ولكن عبر مراحل وهكذا بالنسبة للأمور الأخـرى.

  • maghribi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:29

    ا يامكم معدودة وستحاسبون في الدنيا قبل الاخرة . الانسان الضعيف يعرف عند تحمله المسؤولية .

  • mohamed de wislane
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:29

    لقد تناسى، تناسى وليس نسي، السيد بوانو ان حزبه هو الذي يسير الحكومة، وان مواقفهم هاته هي التي اوهمت للمغاربة طريق التغيير و جعلتهم يصوتون لهم باغلبيية ساحقه املا في ان يتم بسط هاته المواقف على ارض الواقع. لكن العكس هو الدي حصل و سيحصل الى ان يتدارك المغاربة ان طريق التغيير في بلادنا له عنوان وحيد اسمه التورة ان هم ارادو حقا التغيير. اما بنكيران واصحابه فهنيأ لهم بوضائفهم الجديده ضمن جهاز المخزن وانا واتق انهم سيكونون عند حسن ضن سيدهم.

  • fatima
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:29

    سبحان الله كلام هذا السيد كلو تناقض من الاول حتى الاخير وش فهمتوا شي حاجة??????

  • awdal
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:32

    إقامة موازين دليل على غيابكم عن الساحة السياسية و فشلكم الذريع في التسيير، لا أعرف لماذا لا تزلون تطلون علينا بهذه الخزعبلات و المضحك في الامر أنكم تعتقدون اننا سنصدقكم، حمدا لله لأني لم أصوت هذه المرة، لانني اصلا لا أؤمن بالممارسة السياسية بالمغرب.

  • عمري كريمان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:35

    اين هم المدافعين عن حزب العدالة وعن الحكومة ومحاربتها للفساد؟ اليس موازين وسهرات العري فسادا؟ اليس موعد موازين ضربا لحقوق التلاميد والطلبة الذين يمتحنون الان وخلال الاسابيع القليلة القادمة؟ اليس هذا وقن الملرجعة والحفظ للدروس يا حكومة بنكيران ومن معه؟عار عليكم وحرام عليكم.انتم المسؤولون ولا احد غيركم ولكن الزمان طويل يقول المثل الدارجي المغربي(( اللي اركب ينزل واللي اسمن يهزل)) نتمنى ان يحل البرلمان من طرف الملك بسبب الازمة الحكومية وتعاد الانتخابات وسترون مصيركم لانكم افقدتمونا ثقتكم بالتجريب لا بالاقوال.

  • sami
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:55

    اليست الاموال المرصودة لهذا المهرجان كافية لسد ولو قليل من الازمة الاقتصادية المغربية ,ام ان هناك جهات تقف وراء تنفيذه.
    للمهرجانات مستعدون ,وللزيادات يقررون ,وللبطالة ينكرون.

  • amine
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:10

    mawazine a battu le record des spectateurs cette anné, et studio 2M a aussi batu le record par rapport au 10 année de son existence et les marocains qui suivent ces ca, sontdevenu de plus en plus hypnotise…
    alors, je peux dire que le makhzen est le vainqueur, je ne cois pas que ces dicideurs et je parle bine sur di roi et l entourage qui sont des vrai musulmans ouy marocains…meme la colonization n a pas fait aussi des degats que notre proper decideurs en fait

  • المعتمد بالله
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:32

    يا أيتها المتابعة الحمقاء أو الصماء أو …. لماذا تحرفين ما قاله السيد …
    لن تفلحوا يا صحافيو المغرب ما دمتم غير صريحين مع أنفسكم ومن يتابعكم وخاصةً هذه المتابعة وجريدة هسبريس التي تصطاد في الماء العكر

    ..أنا تابعت ما قاله السيد كلمة بكلمة ولم أسمعه يقول هذا بل قال موقف الحزب تابث من موازين وعندما قال أن المغرب ليست فيه أزمة فهذا كلام موجه إلى المعارضة ومن يقول أن العام زين ومن مع موازين لأنه بكل بساطة إن كانت هناك أزمة فعلاً فلماذا ابقيتم على موازين وتقولون أن الغاز ارتفع ثمنه /

    شتان ما بين كلام ألحق وكلام الباطل وهذا المقال باطل

  • hmida lamba
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:14

    وا قراو ما بين السطور..الميساج موجه الى المسيرين الحقيقيين للمغرب بمعنى عكسي.الله يجيب للي فهمنا اومايعطيناش.شعب مكلخ
    شكرا هسبريس

  • محمد ج
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:20

    نعم الحقيقة هي أن الذين يشرفون على موازين أو من يشجعونه ليس عندهم أزمة. إن الأزمة للبسطاء من الأمة. إنهم كما يقول المثل في واد و أغلبية الشعب في واد

  • Azedine
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:22

    Avec tt le respect pr les intelligents cadres du PJD mais Mr Bouano des fois tu dis de grandes bêtises et tu penses k'avec le haut volume on peut persuader. D'abord Mawazine continue à profiter de l'Etat en terme de sponsoring de Maroc Telecom ( Participation de l'Etat), des exonérations fiscales pour les autres sociétés. Puis,l'utilisation des moyens de l'Etat et le coût qui va avec et sans oublier bien sûr les heures de TV nationales consommées en exclusivité par ce festival, tu peux faire le calcul. Au delà de ça, la politique des festivals doit être revue et notamment son harmonie avec les valeurs de l'Etat et la Nation puisk l'Etat est responsable (l'Islam est la religion de l'Etat). Donc essayes d'être clean avec les marocains et dis la vérité demandant la force d'agir par la suite chose que le PJD ne montre pas jusqu'à maintenant. Tout le monde attend ces temps et le futur proche te dira le reste de l'histoire..

  • momo
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:29

    الى صاحب التعليق رقم6 هؤلاء لا ينتمون الى حزب اسلامي بل الى حزب متأسلم شعاره النفاق والضحك على دقون المغاربة اصحاب القرون من اجل وسخ الدنيا فلا دنيا بقت لهم ولا اخرة

  • Abdel
    الإثنين 27 ماي 2013 - 06:29

    جميل بما أنه مكايتش أزمة علاش سحبتو 15 مليار من ميزانية الإستثمار ديال الصحة و السكن و التعليم و علاش الزيادة فالأسعار و زايدون هذا ماشي مهرجان كنتو ضدو فشي أيام ؟

  • Abouayoub
    الإثنين 27 ماي 2013 - 06:58

    من هنا يتبين للجميع ان الذي يسير المغرب يوجد من وراء الستار. لايمكن لأي احد ان يعمل أي شئ لا المصباح ولا الميزان ولا حتى الجرار مادام السلطان راض بذلك. بكلمة واحدة يمكن للمهرجان ان يوقف ولكن مع الأسف الكل يرى المنكر ولااحد يريد تغييره وأخشى ان نطرد من رحمة الله كما كان الحال للذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم حيث قال الله فيهم "لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه".

  • الصحراء
    الإثنين 27 ماي 2013 - 07:28

    يقول المثل ضربني و بكى و سبقني و شكى هادي الحكرى يا حكومة القصر أنتم تتشدقون بالحزب الاسلامي و ما لكم في الاسلام شيء و الذليل هو مساندتكم لموازين المنكر المنكر المنكر الله خلصكم بن كران حتقر من و ضعوه على كرسي التباهي و أصبح متنكر للجميل أصبح تحت امارة القصر و ليس في خدمت الشعب كما كان يتوعد و لاكن المنافق ادا عاهد خان .

  • Loukili
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:37

    Bonjour à tout lecteur et lectrice, je vis à paris où j'y travaille; je suis en permanence sur les chaînes marocaines et par coïncidence j'ai suivi l'intervention de M boilou! Je vous promets qu'il n a pas dit ce qu'on lui colle sur le dos! Il faut que nos médias soient responsables et correctes et ne pas canaliser le discours vers la où ça les arrangent! Les lecteurs femmes ou homme doivent aussi être vigilants de ce qu'ils lisent et ne pas avaler tout ce qu'on leur dit sans analyses et sans critiques!

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:22

    لو اجريت في شهر شتنبر المقبل انتخابات عامة سابقة لاوانها لفقد حزب المصباح الكثير من المقاعد لا بسبب تصريح السيد بونو عن مهرجان موازين لانه لا يجب خلط شعبان برمضان ولكن لضعف مردود هذه الحكومة التي اعتبرها اضعف حكومة لاضعف رئيس حكومة منذ الاستقلال مع ان الدستور الجديد يعطي صلاحيات مهمة لرئيس الحكومة الا انني كمغربي لم احس بشخصية رئيس الحكومة ولابمباشرته الصلاحيات التي يخولها له الدستور.رئيس حكومة عادي كاننا في دستور ما قبل الحالي…

  • al karita
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:31

    أجوبة ذكية من شخص ذكي، ما قاله بوانو صحيح لأن الحزب اليوم هو الذي يقود الحكومة، والكل يريد إحراجه، التغيير في الإسلام يكون بالتدرج وبالتي هي أحسن، فالقرآن لم يحرم الخمر مرة واحدة، ولكن عبر مراحل وهكذا بالنسبة للأمور الأخـرى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!?????????????

  • هـ. س
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:33

    الأحزاب "الإسلامية" هي صنيعة الإستعمار الجديد و خادمته؛ أوجدها الغرب الإستعماري بأوامره؛ فهي تلبي له متطلباته بدون تكاليف مادية في أمواله وعتاده، و لا معنوية في المساءلة التاريخية ولا في أرواح جنوده.
    ومن الملاحظ بأن قادة و أعضاء هذه الأحزاب الإسلامية التي إنتشرت دفعة واحدة و في نفس الزمن، و بكل أرجاء الوطن الإسلامي و بقدرة الإستعمار الجديد، فهؤلاء القادة يجهلون ذواتهم ويفسدون الصالح و لا يصلحون الفاسد و لا يتعاطفون إلا مع المفسدين.
    يجهلون ذاتهم لأنهم لا يدركون بأن المستعمر الذي أوجدهم سيقذف بهم إلى أقرب مزبلة حين ينتهي دورهم في تمهيد الطريق الأول لهذا الإستعمار؛ فدورهم واضح جلي في زعزعة العقيدة و زرع للفتنة والتشكك في نفوس المسلمين خصوصا البسطاء منهم و السذج و الأميين على كثرتهم، بل و حتى في نفوس المثقفين الذين صار يتأكد لهم يوما بعد يوم بأن الدين الإسلامي صار إلى أياد عابثة به و تتاجر به لأجل ربح مادي زائل عابر لكن بعواقب وخيمة على الشعوب المسلمة.
    غاب عن "بوانو" القول المأثور: "ما في الهم غير اللي يفهم". أو لعل بوانو من طينة ذلك الذي (فهم حتى عيا، و قال لأمو: "شوي لي شويا من الزبدة").

  • ابو كوثر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:44

    قال تعالى -واذا رأيتهم تعجبك اجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم هم العدو فاحدرهم قاتلهم الله- كما نهى الرسول الكريم على شهادة الزور بعدما سؤل عليها بقوله…اياك وشهادة الزور اياك وشهادة الزور اياك وشهادة الزور حتى قال صحاب السؤال ياليته سكت. انطلاقا مما سبق ذكره اطرح السؤال على نجم العدالة والتنمية كما يلقبه اعضاء حزبه عندما كان في المعارضة كان مهرجان موازين حراما وفسوقا وهدرا للمال العام والآن اصبح هذا المهرجان غير ذلك بقوله إنّ "العدالة والتنمية بها أصحاب ميولات إلى جميع الأذواق الموسيقية، كباقي المغاربة، وينبغي أن تُحترم من خلال خصوصيتها وهويتها وتقاليدها المغربية"، وزاد: "في إطار ذلك لا إشكال لنا مع المهرجان"ادن وبكل تاكيد فان السيد بوانو استمتع بسهرة ريهانا واستمتع بسهرة جيسي ميل وهي ترقص بالبيكيني فحسبنا الله فيكم ايها المتسالمون المنافقون واحدروا غضب الله لان المقعد سيزول لامحالة وستنكشفون للشعب الذي منحكم ثقته.

  • ام كوثر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:57

    اقول حسبي الله ونعم الوكيل اين المبادئ اين القيم الاسلامية لقد دابت تحت حرارة الكراسي حكومة تخنق الشعب بالزيادات و الشعارات الكاذبة وتساهم بشكل مباشر في ضياع ابنائنا اللهم النجدة من عندك اللهم ارشدهم الى العدالة والتنمية الاسلامية الاسلامية الاسلامية

  • الحاج محمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:02

    كيف تقول أن ليس هناك أزمة.والحقيقة أن إقامة المهرجان هو أزمة في ازمة.ومنظموه يحاولون تغطية الشمس بالغربال.بالأمس اعترف بنكيران بلأزمة والأبناك تشتكي من عجز في السيولة النقدية في السوق الداخلية والاحتيطي من العملة الأجنبية في تدن متدهور واستنكاركم عندما كنتم في المعارضة للمهرجان الماجن وعدم قدرتكم على تكييفه مع الواقع المغربي في ما يخص الأخلاق العامة والدين،كل هدا وتقول آسي بوانو أن إقامة المهرجان دليل على عدم وجود أزمة.أعتقد أنكم دخلتم مرحلة التدجين كما وقع للمعرضة اليسارية لما وصلت إلى السلطة.وهده أزمة الفكر السيسي في المغرب. فالمعارضة الحالية التي تستنكر تصرفاتكم ستكرر نفس السناريو لتبقى دار لقمان على ما كانت عليه مند أن خلق الفساد في هدا البلد وما دامت الحكومات فيه لاتسير بإرادة الشعب ولكن بغير إرادته وبعكس إرادته من طرف ما يسمى الدولة العميقة،دولة العفاريت والتماسيح التي ركعتكم حتىصرتم تبررون المجون والمسخ بالفن.ياللعار!

  • HICHAMDE
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:23

    هو يريد ان يقول لمن خرج للفرجة ،لو كنت في از مة لما شاركت في هذه المهزلة

  • Ali med
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:40

    أيها المعلقون انتبهوا أن المقال المختصر مخدوم المرجو الرجوع إلى الفيديو
    أن موقف العدالة وبوانو لم يتغير

  • BABA
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:44

    Cet Ikhwani aux sorties médiatiques tantôt moralisantes (ANNIFAQ) tantôt de débits d’insultes envers autrui, n’est pas à une contradiction prés avance hors logique de fausses similitudes et corrélations entre les crise du gvt et réussite Mawazine il oublie que le festival a réussi, pendant plus d’une décennie et malgré son rejet par les barbus dont ceux de PJD, parce qu’il répond à une demande légitime nous offre en exclusivité des spectacles et gère bien son budget indépendant de l'apport de l'Etat contrairement à la gestion désastreuse de son budget par le gvt et à la conduite de sa coalition par le P.J.D la poussant à l’implosion aussi à l’incapacité de tenir les promesses paradisiaques de son programme électoral apparu purement démagogique, ni sa parole de démissionner si le PJD ne réussit pas au bout de 6 mois à nous sortir de la crise socio-économique qui s’aggravent de jour en jour.

  • brawlinx
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:58

    هذا ضحك على عقولنا..وبماذا تفسر الغاء 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار؟بماذا تفسر اللجوء الى الاقتراض والرغبة في الغاء المقاصة؟ وتاخر مستحقات الترقية؟؟اليس هذا دليل على وجود الازمة..كفاكم نفاقا فشتان بين مواقفكم امس واليوم.باز ليكوم الله يعطينا وجهكوم نتا وبنكيران.اذا كانت الازمة منعدمة فلماذا لا تلتفتون الينا في اعالي الجبال بالجنوب لتروا حجم المعاناة والحرمان من كل المرافق كالطرق والمستشفيات والمدارس..أ

  • ابو أية
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:02

    اقامة موازين دليل قاطع على اختلال الموازين
    مسكين حزب العدالة و التنمية لا حول له ولا قوة
    يظهر انه فقط يتفرج على العفاريت والتماسيح من وراء السياج
    انشري يا هسبريس لأنك تؤمنين بالاختلاف في الرأي

  • عكاشة محمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:19

    خلاصة القول ماذا تقول لله عز وجل عن تغير لونك

  • Abdel Aziz
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:29

    "الكرش فاشْ كَتْكُونْ شْبْعَانَة كَتْقُولْ للرَاسْ غْنّي"
    أكيد يقصد "كرش" أعضاء الحكومة والبرلمانيين
    حسبنا الله…. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:38

    هده أول مرة أعلق فيها على موضوع وأقول فعلا السياسة نفاق حرام أن ينقلب الانسان عن مبادئه بهدا الشكل من أجل مادا من اجل المنصب والمال حرام لو كانت تدوم لدامت لقارون. في من سيتيق المغاربة الأن أي حزب أي جمعية أي إنسان. اللهم إن هدا منكر.

  • يوسف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:39

    أنتما أش باغيين المغاربة ؟؟ واش شي مسلم شي لا ؟؟ واش حنا كفار الحباب ؟؟ دابا لشاف موازين رجع عندكم خارج على الدين وعلى الأخلاق وعلى الوطنية.. واه فيقو منعاس راه موازين ولا الباكور كلها وذاوقو.. ما شوفتو غير التبان تاع المغنية لفي الحقيقة شورط قصير .. صافي هاذا هو الإسلام الخوت.. وهادوك النساء بالسوتيانات والسليبات لالصور ديالهم فالحوانت ديال البيع والشراء تاع المصوتين ديال العدالة والتنمية في كل المدن والأسواق .. أش هادوك حجابات ولا شنو ؟؟ وسير باراكا من النفاق .. روحو تلعبو مع العيال الصغار راه المغاربة باغيير الحقوق والرخاء والشغل والعدالة و و و … ماشي الكلام تا المكبوتين على التبان.

  • المستقل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:42

    لا اريد ان ارد على حماقات بوانو لان الامر لا يحتاج الرد و شرح الواضحات من الفاضحات، هؤلاء المنافقون ليسوا سوى كراكيز في ايدي الحاكمين الحقيقيين و اقصى غايتهم قد بلغوها و هي الحصول على فتات موائد النظام.
    ما اود ان اشير اليه هو هذه المغالطة التي يسعى القيمون على موازين و معهم الحكومة تمريرها و هي ان اموال موازين من الخواص. اولا اغلب الشركات المساهمة ليست خاصة فهي اما مملوكة كليا او جزئيا من الدولة،ثانيا حتى و ان كانت شركات خاصة فانها تسترد مالها عبر نقصه من الضرائب المفروضة عليها و تسترده ايضا عبر تفويتها صفقات مشبوهة من طرف اصحاب الحال و غض الطرف عن كيفية اشتغالها و بالتالي فالخاسر دائما هي الدولة و من تم المواطن و غبي من يتصور ان شركة خاصة تمول مهرانا بالمجان.

  • moha achelhi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:53

    لم أر أي منطق في أسباب المعارضة،من يتخذ تزامن موازين مع موعد الإمتحانات مبررا للإلغاء ربما يكون محقا ،لكن هل منعتهم فعلا موازين من الجدية والمراجعة طيلة أيام السنة،

  • بنت الشعب
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:11

    عندو الصح و اللوم ليس عليه اللوم كلى الشعب لمبغاش افيق من السبات ويقاطع هذا المهرجان…لو كان فعلا المغاربة مقهورين لما وجدتهم يتزاحمون امام منصات العروض….

  • يوسف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:15

    سحقا للكراسي الحقيرة التي تجعل الانسان يغير مبادئه

  • Marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:23

    Voila un autre visage loin de vos principes

  • عبدو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:35

    كفاكم من الضحك على الذقون واستبلاد العباد العذر أكبر من الزلة لقد اتضح
    للجميع أنكم تمثلون أدوارا في مسرحية لا غير.

  • afulay
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:43

    وليدات البيجيدي داخو ، داخل جملة واحدة من كلامهم قد تجد الكثير من التناقض، ماعرفين راسهم اعارضوا او اساندوا!!!

    "إقامة موازين ضمن دورته الـ 12 لهذا العام يراها عبد الله بوانو، القيادي بحزب العدالة والتنميّة، أنّها "دليل على غياب الأزمة"، إذ قال من خلال ذات البرنامج: "الكرش فاشْ كَتْكُونْ شْبْعَانَة كَتْقُولْ للرَاسْ غْنّي"، قبل أن يختم بـ "مواقفنا التي كانت سابقا مازالت، ولكننا لا يمكن أن نكون ضد الإبداع والفنّ، ولا أظنّ اننا سنحضر فقرة بالمهرجان"."

  • مسلم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:50

    شخصيا لم اتفاجأ من مثل هذه التصريحات لانني اعرف جيدا هذا الحزب الخبيث
    الذي يدعي المرجعية الاسلامية في حين ان الاسلام بريء من هذا الحزب المنافق الذي يستغل سذاجة الشباب المغربي للوصول الى كراسي الوزارة و التحكم .بالله عليكم ايها المغاربة ماذا قدم هؤلاء للاسلام و المغاربة و المسلمين عموما غير الزيادات في الاسعار و الخطابات الرنانة و الفارغة و رعاية الفساد و المفسدين و الدفاع عنهم و هذا المقال خير دليل ؟؟؟

  • ABOABDIL
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:11

    Antes habia comentado sobre la reaccion del gobierno de" La lampara" acerca del caso Mawazine y habia dicho que su postura es habitual como de los anteriores gobiernos, porque todos los politicos antes de tomar la sarten por el mango protestan ,injurian y critican pero cuando llegan al poder se convierten a meras camilias de un sinnumero de colores ,en efecto ,tenia razon el gran ercritor Camilo Jose Cela cuando dijo "la politica es el arte de los mentirosos" .

  • عبدو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:26

    كان المتوقع على الأقل أن يعاد التدخل الناري للحقاوي قبل أن تصبح وزيرة من طرف إحدى برلمانيات الحزب لإبراء ذمته و تأكيد موقفه من هذا المهرجان الملعون

  • nada123456
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:27

    أنا أنصح pjd بعدم المس بهذا المهرجان لأنني لم أصوت عليهم من أجل ذالك أنا بصراحة صوت عليهم حيت مكاينش أحسن منهم أولا ثانيا بغيت إحسنو شويه من الإختلالات لي كاينة وأهم مطلب هو الأبناك ألإسلامية لي بحالي إدير جيم

  • لا حيلة مع الله
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:31

    شوف أولدي : راه ممكن ديرو الحيلة و السياسة في كلشي
    إلا مع الله سبحانه ، إتقي الله أبونو / أقول الحق أو أصمت
    لا حيلة مع الله

  • محمد لحرش
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:46

    موازين هو الغربال الذي تحاول الحكومة به حجب الشمس عن الواقع المر اللذي يعيشه الشعب

  • abdellah
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:10

    لقد استمعت إلى مداخلة بوانو فهو لم. يقل بأنه مع تنظيم هذا المهرجان لكنه رفض أن يسقط في السؤال الإستفزازي الذي طرحه الصحفي المحاور ،هل ستحضر لحفل فلانة وفلانة فأجابه جوابا واقعيا لكل واحد ذوقه ومن أراد الذهاب لتلك العروض فهو حر أما أعضاء العدالة والتنميةفمقفهم من هذا المهرجان لا زال لم يتغير منذ. 12 دورة لهذا المهرجان ،ولن يحضروه ،من ظن أن المهرجان لا يقف وراءه أزوﻻي وغيره بدعوى جلب السياح فهو خاطئ ،ومن ظن أن حزب العدالة والتنمية لوحده سيقضي على المهرجانات والخمارات والمخدرات والرشوة والفساد الأخلاقي والإداري. والتهريب والتملص الضريبي. والسرقة و..ووووو…ووووو أن يقضي على كل هذا في ظل حكومة يتواجد بها أمثال شباط وبنعبدالله ومعارضة فيها لشكر وبنشماس ومزوار فهو يحلم يحلم ..يحلم

  • مباركينو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:24

    الاسلام برى منكم ومن امثالكم يا بوانو وانا لله وانا اليه راجعون

  • غريم السلطان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:36

    اقامة موازين ليس دليلا على غياب الازمة بل دليل على الانبطاح الذي لازمكم منذ قلدتم المناصب اما مبرراتك الواهية فابتلعها وارحنا منها
    وان لازالت لديكم ذرة من مصداقية فتسمح لكم ان تتواروا بصمت وان تلملموا ذلكم وترحلوا لا نريد خياركم الثالث المذل نريدها ثورة هوجاء

  • citoyenne
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:40

    cest aujordhui plutot lechec du pjd de faire une enquete sur ceux qui financent ce festival
    ash bghiti alariane chirine amoulay
    c'est koi ki prouve ke ce festival nest pas finance par largent du peuple?

  • يا مغاربة انتبهوا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:51

    أتمنى من أتباع البيجيدي ومناصريه ألا ينطقوا بكلمة مرة أخرى تناصر مشاريع حكومتهم خصوصا عندما تتحدث عن الإصلاح
    يا مغاربة افهموا ولو لمرة واحدة أن العدالة والتنمية استغلت عواطفكم الدينية لربح الإنتخابات،ونمودج موازين نمودج بسيط على نفاقهم وحربائيتهم.
    يا مغاربة انتبهوا عندما يتحدث هؤلاء عن الإصلاح فوالله لا يريدون سوى "تمرير الدكاكة "على المغاربة فكل الإجراءات التي ستمس وتحطم القدرة الشرائية للمواطنين والتي ستسحق الطبقة المتوسطة لم ترغب أو تقبل أي حكومة سابقة تمريرها وهؤلاء يريدون الآن تمريرها واختاروا لها الإصلاح
    يا مغاربة انتبهوا قبل فوات الأوان حيت ستصبح معيشتكم كالجحيم

  • nouri mouad
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:03

    allah ialaan alli ma iahcham. avec ce discours de bois le pjd s'enfonce

  • ELMOUDEN BRAHIM
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:28

    السيد بوانو يريد أن يقول الآن بأن ما كانوا يخشونه في البيجيدي من المهرجان قد انتفى في عهدهم الزاهر٬ فقد استطاعوا تغيير توقيته من أواخر مايو إلى أواخر مايو لكي لا يؤثر طبعاً على تركيز الطلبة في الإمتحانات، أما من حيث التمويل فإن جهات أجنبية جزاها الله عنا خيراً هي من تتكفل بمصاريف هذا المميز، أما من حيث نوعية الفقرات المقدمة، فقد تم الدفع بالمنظمين إلى احترام الخصوصية المغربية و منع كل ما ينافي الحشمة و الوقار؛ و هو ما تأكد بالفعل سهرة يوم السبت المنقولة على الدوزيم للفنانة المتحجبة جيسي جي٠
    و لا يسعنا إلا أن نثمن المجهودات الجبارة التي يقوم بها حزب البيجيدي منذ توليه زمام الحكومة ؟

  • yassine de ouarzazate
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:09

    je suis un étudiant à la fac de OUARZAZATE je trouve pas même le bus pour y aller et je suis obligé de prendre le taxi a chaque fois que je veux y partir et si j'ai de la chance de la trouver!!! de quel Maroc alors en parle ? celui des festivals ou celui qui le manque les plus simples conditions de vie ? ou celui qui construit les facultés en dehors de la ville sachent qui ya tellement d'espaces au centre ville c très choquant. vraiment il faut s’arrêter de publier des fausses images à notre situation actuelle au Maroc il faut d'abord s'occuper de besoins des Marocains et surtout donner de l'importance à notre enseignement qui le le plus faible du monde Arabe et moi je suis sur que l'argent qui a pour fonction de célébrer MAWAZIN c très suffisant de corriger et développer cet enseignement faible

  • joktim
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:50

    الى كان النفاق فيها فيها اللهم شباط ولا نتوما

  • Yassien
    الإثنين 27 ماي 2013 - 17:10

    بالطبع لا توجد أزمة، بل من يرى حجم هذا المهرجان والأموال التي تبذر فيه يظن أن المغرب بلد منتج للنفط وليس فيه فقر. الكرش اللي شبعات هي كرشكم أسي بوانوا فعندما كنتم تعارضون هذا المهرجان بالضبط وفقرات الميوعة المخلة بالحياء التي يتضمنها؛ الآن أصبحت لكم ميولات فنية تتماشى مع هذا المهرجان، لو كان المغاربة يعلمون انكم ستدجنون وتخرجون من عبآتكم لما صوتوا عليكم، كرشكم شبعات وكرش الناس تزوات؛ على الأقل كنتوا تنقصوا من رواتبكم السمينة و تتنازلوا على السكن الوظيفي اللي نتوما فغنا عنوا باش تعطيو صورة مغايرة عن من سبقكم، ولكن ولاد عبد الواحد كلهم من ….. واحد.

  • ana
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:55

    ضرب عصافير بحجر واحد السرقة العلمانية الفساد باغين ضربو كلهم فمن لا علاقة٠فعلا لعنده بش ينشط ما ععنده ولكن من المسؤول
    !!!أنا صوتت لحزب اعدالة مشي على قبل الدين ولكن لأنه هو لكيانلي مناسب من حقي هذه هي الديمقراطية٠ممع العلم ما يمكنش ننرضى بهوية غير ممغربية هذا شيء أوماتييكي٠

  • سعد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:30

    والله يااخي الى كان عندي امااااااااال كبييييييييير فهاد لحكومة حرام عليكم تحلو ما حرم الله عزة وجل

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:17

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47

رحلة "حرّاكة" مغاربة