بوتفليقة رئيسا للجزائر بـ90% من الأصوات

بوتفليقة رئيسا للجزائر بـ90% من الأصوات
الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:12

محمد العربي زيتوت توقع نتائج الانتخابات قبل أيام

بوتفليقة يحصد 90.24 % من الأصوات والمشاركة بلغت 74.54%  حسب وزارة الداخلية

المعارضة : نسبة المشاركة لم تتجاوز 5 في المائة

ابن مدينة وجدة يتوج رئيسا للجزائر للمرة الثالثة على التوالي

محمد السادس يهنئ بوتفليقة

أعلن وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني فوز الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة (72 سنة) في الانتخابات الرئاسية بنسبة 90.24 في المئة من الأصوات. 

وتوزّعت باقي الأصوات على : لويزة حنون 4.22 بالمئة، وموسى تواتي 2.31 % ومحمد جهيد يونسي 1.37% وعلي فوزي رباعين 0.93 % ومحمد السعيد 0.92%.

 بينما بلغت نسبة المشاركة  الإجماليَّة في الانتخابات الرئاسيَّة، بما في ذلك جزائريو الخارج 74.54%. .

إلا أن أقدم حزب جزائري معارض “جبهة القوى الاشتراكية” – التي قاطعت الانتخابات – اتهمت في تصريحات إعلامية السلطات بتضخيم نسبة المشاركة في التصويت وبـ”تزوير الحقائق والوقائع”.

 وقال “كريم طابو”  الأمين العام لجبهة القوى الاشتراكية إنّ نسبة المشاركة وصلت 5 بالمائة فقط، وما قيل عن مشاركة واسعة النطاق “مهزلة بعيدة جدا عن حقيقة الشارع”،  مضيف “أن نظام الحكم تجاوز منطق العنف إلى منطق الانتقام من الشعب الجزائري.“

وأوضح طابو أن لدى حزبه معلومات عن حالات تم خلالها التصويت عدة مرات في مكاتب متعددة، وعن أشخاص صوتوا بدل أفراد عائلاتهم وأصدقائهم، دون أن يقدموا وكالة تسمح لهم بذلك.

واعتبر طابو أن النظام الجزائري تجاوز كل الحدود ووصل إلى حد إلغاء وجود الشعب والمعارضة الرافضة لكل ما يجري، وأن هذا ما جعلهم يسعون إلى فرض إرادتهم عن طريق”تسونامي انتخابي”، مؤكدا على أن الجزائر تعيش إعادة هيكلة للفكر الواحد والرجل الواحد.

وكان الديبلوماسي الجزائري السابق والقيادي في حركة “رشاد” المعارضة محمد العربي زيتوت قد توقع في مقال سابق نشرته هسبريس يوم الأربعاء الماضي نتائج الانتخابات الرئاسية بدقة كبيرة.

 وقال زيتوت : “أنا أستطيع أن أقول مسبقا بأن النظام المخابراتي الجزائري سيتحدث عن مشاركة تتراوح بين 70 و75 في المائة، وسيفوز عبد العزيز بوتفليقة بنسبة 90 في المائة تليه لويزة حنون ثم باقي المرشحين، لأنه لا يريد أن يكون هناك من الرجال من ينافسه على منصب الرئاسة، ومن هنا أصنف هذه المناسبة بأنها جزء من عشرية الدمار وإشاعة الفساد بعد انقضاء عشرية الدماء في تسعينيات القرن الماضي.”

يذكر أن الانتخابات الرئاسية التي تشهدها الجزائر هي التاسعة منذ الاستقلال والرابعة في ظل انتخابات تعددية منذ العام 1989، وتم انتخاب بوتفليقة (المزداد في وجدة) رئيسا للجزائر في 1999، وأعيد انتخابه ثانية في ابريل 2004، ووعد بوتفليقة  خلال حملته الانتخابية بخطة لتنمية الجزائر قيمتها 150 مليار دولار خلال خمس سنوات، وبناء مليون مسكن وتوفير ثلاثة ملايين منصب شغل.

ولا يتوقع المهتمون أن تتخلص العلاقات المغربية –الجزائرية من تداعيات التوتر وفقدان الثقة ، بسبب الدعم الجزائري ” المفضوح” لانفصاليي البوليساريو.

محمد السادس يهنئ بوتفليقة

وفي سياق متصل بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجزائر لولاية ثالثة.

وقال الملك محمد السادس  في هذه البرقية “يطيب لي بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، أن أتقدم إليكم بأحر التهاني على تجديد شعبكم الشقيق لثقته في فخامتكم”.

وأضاف الملك محمد السادس “أغتنم هذه المناسبة لأعرب لفخامتكم عن خالص المتمنيات بأن تشكل ولايتكم الرئاسية الثالثة فاتحة عهد جديد في مسار مشترك ومثمر، لبناء علاقات ثنائية وطيدة، مغربية جزائرية، على أسس متينة من الإخاء التاريخي والتكامل والتآلف والثقة المتبادلة ووحدة الأهداف والمصير”.

وفي هذا الصدد، أكد العاهل المغربي ، للرئيس الجزائري ، حرص المغرب الراسخ على مواصلة العمل سويا مع فخامته ، “من أجل جعل ما ربط شعبينا وبلدينا الشقيقين، عبر التاريخ، من علاقات الأخوة الصادقة والوشائج الإنسانية للقربى والتضامن الفعال، أساسا متينا للسمو بأواصر حسن الجوار، إلى مستوى تحقيق تطلعاتهما، لغد أفضل، قائم على التوافق السياسي والتكامل الاقتصادي والتواصل المجتمعي”.

وقال الملك محمد السادس في الرسالة التي نشرتها وكالة المغربي العربي للانباء  “الله العلي القدير أسأل أن يسدد خطانا على طريق النهوض بالأمانة الجسيمة لهذه الأهداف النبيلة، في نطاق من التآخي والتآزر والتقدير المتبادل، بما فيه صالح بلدينا الشقيقين وخير تفعيل للاتحاد المغاربي ليندمج، بفضل العزم الجماعي لقياداته، في تجمع إقليمي قوي، جدير بتقوية قدرات أعضائه على تضافر طاقاتهم، لرفع التحديات الكبرى للتنمية، والتكتل الجهوي الفاعل في جواره المباشر ومحيطه القاري والدولي”.

مشاهد وصور من الانتخابات الرئاسية الجزائرية :

 إقرأ مواضيع ومقالات أخرى حو ملف الانتخابات الجزائرية :

أخبار حول الانتخابات الجزائرية

بورتريه الرئيس الجزائري

انتخابات بلا مفاجآت

‫تعليقات الزوار

55
  • مغتربه عن مغربي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:02

    الغش باش طلعتي اولدي ولو كانت ديموقراطيه كون اصلا مترشحتيش لتالت مره

  • TANGERINO خالد
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:44

    ههههههههههههههههههه
    كان قريب ان يحطم الرقم القياسي…. صراحة كنت اتوقع ان يفوز ب100% ولكن معليش حتى الولاية الرابعة

  • خالي تاتي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:54

    هنيئا للعسكر اللاعب بدمية المرادية على هذا الإنجاز التاريخي في عشرية ديمقراطية بوتفريقة التي و الحمد لله نزلت إلى مستوى ال90 في المئة بعد أن تركها حكام عربستان في ال99 في المئة و هنيئا لبصاصي الجزائر الذين سيغتبطون لأن لهم من سيمكنهم من تثبيت المغرب كعدو لجزائر أدمتها سنواع الدم و الفساد على حد قول بعض أصحاب الضمائر الحية من جزائر العمق و النخوة و و الجوار الحقيقي و هنيئا كذلك لوسائل الإعلام التي ستجد ما تلوك به أقلامها و ألسنتها لأيام و العوض كل العوض على طموح شعوب المنطقة التي تتوق للرقي و الإزدهار و الإنخراط في التجمعات الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية الباحثة عن القوة و عن فرض الذات ,

  • مغربي من البيضاء
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:20

    فوز بوتفليقة بأكثر من 90% ، هذا الشيء راه تقال في هذا المنتدى . ولويزة حنون هي الثانية ، هذا الشي قاله سعد السعدي أمس في فرانس 24 قبل ظهور النتائج ، والفاهم يفهم .

  • محمد
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:52

    أمركم غريب يا جزائريون تنتخبون أشراركم للعداوة على جيرانكم أليس بتفريقة متورط في التآمر على قادة الثورة و في قضية إختلاس الملايين من الدولارات ألم يشارك بتفريقة في طرد 45 ألف غربي في 1975 و قام بالتفريق بين المراء و زوجه مع أنه كبر و ترعرع في المغرب ونكر الخير ألم يعفوا بتفريقة على الدين دبحوا و إغتصبوا الجزائريات تنتخبون رجل محنط من القرن الماضي يريد الحكم بعقلية الخمسينات هده الإنتخابات تدكرنا كثيرا بإنتخاب بوش للعهدة الثانية الدي دفع بأمريكا إلى الهلاك وإن شاء الله تكون هده بداية برحيل هذا النظام الذي أصبح خطرا محدقا ليس على الجزائر فحسب بل على المنطقة بالكامل وشكرا على النشر هدا الردالمهم

  • فوكافوكا
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:56

    عند رؤية ما يحد ث في الشقيقة الجزائر احس با لم كبير.لم ارى في حياتي رئيسا ينتخب ب90% الا عند الجرب. هو صراحة بوتفليقة ليس الا دمية في يد العسكر. الهدف من ثغيير الدستور, ليس الا وضع شخص اخر مكانه لمدة الاربعين سنة القادمة. هكدا سيعتون فسادا في الارض. و الله المستعان.

  • الصقر
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:18

    هذه هي مصيبة العرب..الكرسي،الكرسي،الكرسي….و99 بالمائة الفوز بالإنتخابات.
    بوتفليقة هذه المرة سيمثل الشعب الجزائري في دار البقاء…

  • عبد العزيز
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:12

    بوتفليقة حول الجزائر الى مملكة واعلن فيها صراحة انه ملك الجزائر بدون منازع و هو وريت شرعي للجزائر و شعبه.
    انها مهزلة لشعب الجزائر و تاريخ الجزائر.
    واسفاه على الجزائر قد وقع في فخ ملك جبار اسمه بوتفليقة الدي سوف يحول شعبه الى عبيد ياكل القوي الضعيف.
    ومن هنا و انني اقول لكم ان الجزائر سوف تعيش اخطر مرحلة في حياتهاحيت لايعرف الاخ اخاه و الصديق صديقه.

  • alpachino
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:24

    ولد وجدة المتمرد واللئيم رئيسا لدولة الجزائر للمرة التالتة مهزلة من العيار التقيل وماساة يعانيها الشعب الجزائري بتكرار السيناريو او بمعنى بوضع سيناريو يريد به ان يكرس الفساد التي تعيشه الجزائر ارقام خيالية سجلت والسؤال الدي يطرح نفسه لمادا في الشعوب العربية ودول العام التات ليس للمرء كرامة السي لبوتفليقة كرامة توقفه عند حده وتبين له انه مكروه من طرف شعبه

  • الطنجاوي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:50

    النتيجة الديموقراطية الصحيحة عند الحكام العرب هي 99.99 في المئة وانتخابات الجزائر كانت بمشاركة 250 بالمائة لان حتى مرتزقة البوليساريو التى يدعمهم بو تفليقة شاركو في الانتخابات البونيقية او شعب الاينكا والزولو
    الحكام العرب وجب عليهم الدهاب لاخصائيين امراض جلدية ليقوموا بازالة اللساق المركز على قعورهم او دبورهم الملتسقة على الكراسي التي استعصت ازالتها بواسطة الشعوب

  • chafik IMM
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:08

    هَهَهَهَ 90 في المائة كذبت أبريل جات معطلة شوية 12 مليون جزائري صوتو لبتقليقة ههههههههه أو قال ليك 90،24 % هداك شي بالفاصلة زعما راه مكينش تخرشيش أنا بقاو في غير الأرانب لي كانو مرشحين معاه زعما تهلاو فيهم مكين غير الصفر أو فصلة ههههههههه حتى ولاهم أوعائلاتهم ما صوتو عليهم لا يسعني أن أقول سوى ” إذا كنت في الجزائر <<<< ففي إنتخاباتها ستبقى حائر"

  • charaf
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:58

    شحال من عام وهو جالس على الكرسي وبغيتوه مايولفش الله يكون في العون معدور مسكين بحالو بحال الحكام لخرين يعني الرؤساء صحابو مادار غير اللي كيديرو صحابو علاش نلوموه

  • غيورة
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:10

    تعازينا الحارة للشعب المضطهد بفوز المجرم والكابوس المخيف ايوا ما عليكم غير الصبر ثم الصبر على هاد 5 سنوات الجاية غادي تبقوا ديما في البؤس والتهميش والاحتقاروالبطالة من طرف هاد المونيكا اللي كيلعبوا بها الجنرالات

  • طنجاوي هولندي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:04

    انتخابات تدكرنا بانتخابات صدام رحمه الله

  • ملاحظ
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:30

    الجزائر تضرب مثالا يقتدى به في الديموقراطية ، وتدبير الشأن الانتخابي ، لاختيار رئيس الدولة .إلى الأمام ، وإلى المزيد من التقدم.

  • جزايري حر
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:36

    هذا حقد ……ربي يهديكم ويهدينا وترجع المياه لمجاريها

  • هدى
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:40

    رجعوها ملكية وهنيو الوقت
    ههههههههههههه

  • يونس المغربي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:22

    عار عليك يا بوتفريقة يا دمية العسكر. هل نصبت نفسك ملكا? والشعب الجزائري يموت من الجوع

  • james
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:38

    حنا مالنا ومال بوتفليقة؟ الجزائر لها الحق في أن تصبح مملكة كما هو الحال في المغرب، الفرق هو المغاربة يبوسو للملك يدو والجزائريون يبوسو لو فمو كما تضهر الصور هههههههههههه!

  • وردة @
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:28

    مبروك للجزائريين العودة الى احضان الفقر والبطالة و..الخ
    بوتفليقة يجب ان يدخل موسوعة غينيس فانا لم اسمع قط برئيس حصل على نسبة تصويت فوق التسعين المهم ادا كنت جزائري فلا ياخدك العجب
    فمع الجزائر مش حتقدر تغمض عينيك

  • moslim+
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:00

    كترة الهم تضحك الملك بوتفليقة إلى جانب الملك حسني مبارك ومحمد السادس والملك بنعلي ولا ننسى الملك القدافي

  • tarek
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:46

    mm les prophètes n’ont jamais eu 90%

  • سعدون
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:26

    شعار الحكام العرب الذي يتنافسون عليه هو العض على السلطة بالنواجد وعدم النزول عن الكرسي إلى حين الأجل المحتوم، الذي لولاه للبث الحاكم خالدا مخلدا، أينك ياعمر بن عبد العزيز الذي بكى لما فرضت عليه الخلافة وهو كاره لها لتقديره جسامة المسؤولية والأمانة وهو الخليفة يكتفي بشظف العيش، في سبيل أن يسعد أمته. وحكامنا يتهافتون على تقلد المسؤولية وليس لهم أدنى إيمان بخطورتها، وهم يمسكون بجمرة ملتهبة من النار. ولاية أخرى من نهب الثروات وتفقير الشعب ومزيد من عدم الاستقرار ومزيد من التخلف الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وتأجيل انطلاق قطار التنمية المغاربي، بسبب مواصلة دعم مشروع الانفصاليين البوليزاريو الذي يحرك خيوطه بوتفليقة وجينيرالاته..

  • أبو حاتم
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:42

    بعد التحية،
    نتيجة متوقعة المهم ما بعد اللعبة الانتخابية، إحدى الجمهوريات الملكية في ” الذلقراطية العربية ” سيعمل على المحافظة على عدائه لجيرانه .. والزيادة في السرعة النهائية للسباق نحو التسلح .. والتمعين في تجويع الشعب الجزائري وتكديس المليارات من صفقات النفط والأسلحة بالأبناك الأوروبية ..
    كما سيعمل على القضاء على ” الإرهاب ” وعلى المسلحين في الجبال بمحاولة تصديره من جديد إلى جيرانه.. عبر الحدود التي سيحكم إغلاقها ..
    الديمقراطية الوحيدة التي لا مفر منها والتي يخشاها هؤلاء الأهرامات العربية والتي لا يستطيعون تزويرها وهي التي تريحنا من هذه الوجوه التي مر عليها التاريخ .. وحتى مزبلته ترفض استقبالها .. هي بلا شك ” ديمقراطية ملك الموت ”
    هو الوحيد الكفيل بهذه الأصنام التي لم تقدم لشعوبها إلا الفوضى والانحطاط..
    مع متمنياتنا بطول العمر لهذا الصنم حتى الولاية العاشرة .. وإلى ذلك الحين ندعو للشعب الجزائري الحبيب بالصبر والسلوان ..

  • مواطنة من الشعب
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:48

    فوز بوتفليقة لا أعتقد أنه يهمنا كمغاربة، فهو حدث جزائري يهم الجزائريين. أمس شاهدت في قناة الجزيرة الإقبال الكبير للناخبين الجزائريين على مراكز الاقتراع، و شاهدت أيضا في قناة العربية اصرار الجزائريين على رئيسهم، و هذا حقهم في النهاية ربما يرون فيه ما لا نراه هنا في المغرب. عسى يقودهم إلى بر الأمان و يصلح ما يمكن إصلاحه قبل أن يأخذ “عزرائيل” أمانته..
    تحية لكل الجزائريين الأحرار فقط

  • جبل الريف
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:58

    ونحن بدورنا نهنئ الشعب الجزائري بالملك الجديد

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:34

    ياحلاوة!!!…..إنها الديموقراطية على الطريقة المغاربية….طريقة مجربة وصحيحة….وفعالة….انفراد مغاربي عجيب وغريب لا مثيل له في العالم….تتويج من طرف الجيش أو البوليس أو المخزن….لا مكان لاختيارات الشعوب المغاربية….أين الرجال؟؟؟….

  • كوالا لامبور
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:52

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تدوم فيكم النبوة ما شاء الله لها ان تدوم ثم يرفعها اذا شاء رفعها .
    ثم خلافة على نهج النبوة فتدوم ماشاء الله لها ان تدوم ثم يرفعها اذا شاء رفعها ثم ملك عضوض فيدوم
    ماشاء الله له ان يدوم ثم يرفعه اذا شاء رفعه . ثم حكما جبريا فيدوم ماشاء الله له ان يدوم ثم يرفعه ثم خلافة على نهج النبؤة
    فتدوم ماشاء الله لها ان تدوم .
    فنحن الان في مرحلة الحكم الجبري المتسلط ولكن نستبشر خيرا بحديث الرسول ان بعد هذا الحكم ستعود الخلافة من جديد هذا وحي من الله لرسوله ووعد لعباده وان وعد الله حق .
    العزة لله ورسوله والمؤمنين

  • mowatin
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:06

    في ثلاتينات القرن 20 فاز هتلر في الانتخبات ب%99
    هذه هي نسبة نجاح كل دكتاتور
    عن اي دمقراطية يتحدتون

  • AH
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:32

    ل تعلمون الصفقة التي جرت بين الجنرالات والرءيس بوتفليقة سنة 1999 في سويسرا لكي يكون رءيسا
    عليه أن لا يتناول موضوع الصحراء و موضوع جبهة الإنقاذ الله غالب.
    على أي الأ خوة الجزاءرين صوتوا عليه نحترم قرارهم.و عليه أن يؤاخ بين الأخوة و ذلك بفتح الحدود و دفع البولزاريو على القبول بالأمر الواقع
    سيدي الرءيس نحن ي المغرب نحبك كدلك
    الله معاك للنهوض بالشعب الجزاءري الشقيق بالمزيد من الرقي و الأزدهار

  • mohamed
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:56

    مبروك للجزائر بالمملكة …ومبروك لعبد العزيز اول ملك للجزائر …و عاشت المملكة الجزائرية

  • عبده/المغرب
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:54

    مبرووووك والف مبروووووووك
    من نعرف خير من من لا نعرف…
    مغربي شبعان ومبرع فبلادو

  • محمد الهادي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:50

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    لم يستحوا ففعلوا ما شاؤوا..,إنهم يكيدون كيدا و ما الله بغافل عما يفعلون
    الإستهزاء بإرادة الشعوب جريمة لا تغتفر
    ما هذه المهازل ما هذا الإستهتار يا فخامة المزور بو تلفيقة

  • versace
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:24

    en 2009 ya encore des présidents élus à 90% de suffrage!!! vraiment c’est pathétique et ridicule…. que Dieu vient en aide à nos peuple musulmans!!

  • نوارة
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:36

    القدافى جلس على كرسى ليبيا ولصق فيه زين العابدسن جلس على كرسى تونس ولصق عليه والان دور الجزائر لصق بوتفليقة على كرسى الجزائر وغدا سيعلن نفسه ملك الجزائر ……..ملكية بدون مشروعية تاريخيةفقط مباركة من جنرالات الجيش

  • مغربي من البيضاء
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:20

    أجيب المسمى “جزايري حر” والذي يقول “هذا حقد” . نحن المغاربة لا نحقد على الشعب الجزائري . الجزائريون إخوة لنا ، وإذا صوتوا لصالح بوتفليقة بأكثر من 90% فهذا يهمهم . لكن ليعلم هذا الجزائري الحر أن الجنرالات الخونة الذين حاربوا مع الجيش الفرنسي ضد الشعب الجزائري (لما كان المغرب يساعد ال FLN) هم الذين يتحكمون في مصير الشعب الجزائري ، وما بوتفليقة إلا دمية بين أيديهم .

  • أبــــــو شــامـــة
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 21:00

    لا يوجد رئيس في الدول العربية جلس علي الكرسي وتركه طواعية إلا عندما يدخل ملك الموت ويقبض روحه ، فاز بوتفليقة ب 90في الخاوي وكان من المحتمل أن يفوز أو يقتل لأنه ليس هو الفائز وإنما الفائز المؤسســـــة العسكرية كي تبقى صفقة مافيا السياسية هي المصيطرة ؛؛؛؛؛؛؛ ألف مبروك للشعب الجزائري والتونسيوالليبي والسوري بالملـــــــــوك بإسم رؤســـــاء؟

  • مغربية خارج الديار
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:34

    بوتفليقة يريد ان يودع الدنيا بكرسي الرأسة ويريد ان تكون له جنازة ملك لهدا ممدوله بولاية اخرى فمن غير المنصف ان يحكم رئيس عربي طيلة حياته ويودع العالم في هدوء

  • محمد الوجدي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 21:02

    تمنيت لو ان الاخوة الجزائرين صوتوا علي بتفليقة بنسبة مهمة ولو 50/ واخشي ان تكون هده الانتخابات مزورة لانها ان كانت مزورة وكانت النسبة 5/ كما صرح البعض فان انتقام بوتفليقة عزيز واخوه السفاح سعيد من الشعب الجزائي سيكون قويا وبشعا كما فعلوا ايام جبهة الانقاد ……الله يستر وكل التوفيق للشعب الجزائري …

  • عاشقة المغرب
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:28

    90 في المائة …ابسل نكتة سمعتعا فحياتي
    يحسن عوان اخواننا الجزائريين كراهم دايرين جنازة..
    والله مافهمت هاد العالم العربي فين غادي بهاد التخلف و هاد الغش دعيناهم لله …

  • أبو ذر المغربي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:22

    إيوا على الأقل ماشي 99,99 في المائة !!
    ربّما الماء يروبْ
    ربما شمس الضّحى تشرق من الغروبْ
    ربما الشيطان يتوب، فيغفر له غفّار الذنوبْ
    و لكن لن يبْرأ حكام العروب من ظلم الشّعوب.
    أبو ذر المغربي

  • mourad
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:38

    خلاصة القول ايها الكتاب و المقرئين كما تولى يولى عليكم لنكن صرحين مع انفسنا من نحن كيف هو ديننا انتم تعرفون اللهم اهدينى الى اصواب

  • déporté
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:26

    أقول..و إن كنت أبغض هذا الرجل ، فلا شك في أن فوزه كان على جدارة و استحاق لكون لا وجه وازن يضاهيه في الجزائر كلها.. في تجربته و في حنكته السياسية…فلا تنسوا أن هذا الإبليس له باع طويل في الميدان الدبلوماسي و عاصر شخصيات بصمت التاريخ و رحلت و هو كذلك خبير بالعقل الجزائري..يعرف كيف يخاطبه..النيف..النيف…الشعب الجزائري يحب بوتفليقة ،على الأقل يرى فيه الثورة و المجاهدين و يذكرهم بالمجد الذي تركهم في ذيل الأمم
    ما يمنا نحن المغاربة هو أن يقتلع يده من قضية الصحراء و يمكث في الكرسي أبد الدهر و بالسعد على سعيد بسعيدة

  • الحجاج
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:30

    في كل مناسبة تقدم الشعوب العربية الدليل القاطع انها مغلوبة على امرها ويسهل قيادها ونحمد الله تعالى على اننا في المغرب مملكةمند العهد المرابطي ولسنا في حاجة لتغيير دستور والفوز بنتائج تبكي على احياء ملتهم الديموقراطيةودفنهم التاريخ.حالنا احسن من غيرنا وملكيتنا اشرف من جمهورياتهم…

  • مواطن
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:16

    هذه المرة لن أخوض في الموضوع من الناحية القانونية و شرعية انتخاب بوتفليقة لولاية ثالثة بعد فضيحة التعديل الدستوري , و لا من الناحية السياسية و الاقتصادية للجزائر الشقيقة التي لا ترضي لا العدو و لا الصديق , و لا من الناحية الجيوسياسية و الصراع الأبدي مع الجار الغربي بل سأقدم إليكم مادة اشهارية مستوحاة من أسلوب النابغة بزير أرجو أن تنال رضاكم و شهيتكم للاقتداء بها او السير على نهجها : فاصل موسيقي يتبعه – تعالوا انظروا !!! إنها أحسن تقليعة في العالم أحسن فرصة للاستمرار على الكرسي !!! فرصة لا تعوض للاستمتاع بالخيرات .. فرصة للراحة و الاستجمام عل ظهور المقهورين و المحقورين والغرقى في البوغاز ووو..زورونا على موقع الجمهلكيات العربية على امتداد الساحل الجنوبي http://www.jamhalakiyat.ar.org …في الجمهلكيات العربية فقط تجدون كل ما تشتهون لكم و لكم و لكم إلى ما شاء الله لكم و من بعدكم .. أولادكم .. و أحفادكم ..فهل هناك أفضل في العالم من جمهلكياتنا ? تعالوا بسرعة و انظموا إلينا بخبرتنا و كفاءتنا يمكنكم الحصول على أعلى نسبة من النتائج ..بين 90 و 100 في المائة .. في جمهلكياتنا كل شيئ خانع و ذليل و فرحان فقط فهلوتنا تصنع الفرق ..موسيقى ههههههههها إذا بغيتو تضحكو واخا ماشي الاختصاص ديالي. …….

  • جرادة
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:40

    أعتقد جازما أن لوجدي ـ بوتفليقة ـ يستحق هده الولاية،فهو الرجل سياسي الاول الذي إستطاع التوفيق بين مصالح فئات الشعب الجزائري،فقد نال رضى الجيش وتعاطف الاخوةوهدنة الامازيغ …أعطى للمصالحة نفس جديد حافظ على المصالح الاستراتيجية للجزائر،كما لا نستطيع نكران تطور تصاعدي الذي عرفته الجزائر على جميع المستويات منذ توليه الرئاسة….ولاننفي أيضا إتقانه لفن السياسة حيث يحتل الصدارة مقارنة ببقية المرشحين…ومع كل المعيقات والعثراث تظل الجارة جمهورية ديموقراطية شعبية،تحتاج لي إرادة مجتمعية فبتفليقة وحده غير قادر على خلق النهضة الحقيقية

  • الورياغلي عبد رب
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:46

    ياللعجب لهادا الملك الجديد لا نعرف انتمائه من الانبياء ، خلوقه حسنة على ما أضن ، لا يري زوجته ل الصحافة ولاكن يقبل طرقي هل هي محبة فى الإسلام أو في الصوفية ، مادامك لاسق في كرسي فكل شي جائـز، لا مشكل ليس وحدك بل 22 كلهم معك ملك وراثي رئـيس وراثي وأين هو الخطاء ، الله إسلة أعلكم لي إتسلة على البشير أأأأأأميـــن يارب ويحفظ الله أكامبوا

  • كريم بن علي
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:42

    من يعتقد ان بوتفليقة هو الرئيس فهو مخطا لان من يحكم الجزائر هي الفئة المتنفذة في البلاد وكلهم من الجنرلات وبالتالي فبوتفليقة ليس الا عبدا مامورا لهاته الطغمة الفاسدة التي استولت على مقدرات الشعب الجزائري الشقيق .كل واحد من هؤلاء الجنرلات او بالاحرى حكام الجزائر متخصص في في تجارة معينة ويمتلك قطاعا خاصا به فهناك جنرال الغاز وجنرال الشاي والسكر الى غيرها من القطاعات الاخرى. وبالعودة لموضوع الانتخابات ستبقى الجزائر وجمهورية حسني مبارك من الدول الوحيدة التي يفوز فيها المترشح الوحيد بنسبة تفوق 90 حتى ولو صوت مواطن واحد لا غير …

  • NABIL
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:48

    مهزلة المهازل,مسرحية مفبركة سيئة الاخراج,والله صعقت لما سمعت هذه النتيجة التسعينية وتخيلت نفسي هل فعلا اعيش في السنة التاسعة بعد الالفين ام ان عقارب الساعة عادت بيا عقود الى الوراء,زمن العجائب فعلا

  • أمــــــال
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:14

    ماشي مشكل ، ولا ية ثالثة ورابعة وحتى خامسة ، فالاخير غادي يمشي بحالو ، معندو لا ولد اللي يورث الكرسي لا والو… الا اذا ظهر شي مخبي او ولد من خادمة او جارية هنا او هناك
    ههههههههههههههالهم كيضحك

  • fatima
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:44

    السلام على من اتبع الهدى تنشوف علماء الامة تيفتيو الانتخبات مزورة و الي يقول لا عن جدارة و استحقاق واش نكدبوا على رواحنا راه حد مسامعكوم تناقشوا و حد محاس بكم غير تزيدو فتفريقة و القطيعة للاسف تيستغلوها الحكام باش اتهناو من المطالبةبابسط الحقوق ديالكوم اوا الله يهني الحكام بهدا الغباء لتيتمتع به الشعب ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا النوام يا امة ضكت عليهم الامم

  • بويا عمر
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:32

    في الاسابيع القادمة سياتي الرد مباشر من فخامته على كل الرسائل المنددة اللتي بعتها المغرب خلال الفترة الاخيرة حول الحدود وعلاقة المغرب بالجزائر. انه كان في فترة تريت حتى تمر تزكيته للعهدة الثالتة بسلام.انا اتوقع من هذا التعلب كل الغدر والجبن اتمنى ان اكون مخطئا.

  • سهيل محمد
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:14

    شئ لا يطاق من المنطق أنه فاز
    %24.90 وليس ب %90.24
    يبدوا أن السيد نور الدين يزيد زرهوني لا يتقن القراءة أو أنه قرأ النسبة بالمقلوب
    المهم أن بوتخربيقة ربح الإنتخابات بأكتاف أبناء الشعب
    مع العلم أننا جيران لا يختلف أحدا عن أحد حتى نحن في المغرب نعاني من هؤلاء المفسدين كعباس الفاسي وأمتاله وبوتخربيقة والجران العرب لا يختلف أحدا عن الأخر

  • NABIL
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 20:16

    اود ان اهنئ العاهل الجزائري بتفليقة الاول بمناسبة توليه العرش على المملكة الجزائرية الشقيقة بصفة غير رسمية طبعا و بانتخابات مفبركة هذا اكيد,كل عام و الشعب الجزائري بالف خير

  • الهيتم
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 19:18

    نعم يمكن ان تكون الانتخابات الرئاسية نزيهة.
    لكن لا ننسى ان الملك القدافي قال بالحرف الواحد.
    اناملك ملوك افريقيا
    الحر بالغمزة و….بدبزة

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 2

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى