بوتفليقة: مجازر فرنسا ستبقى خالدة في وجدان الجزائريين

بوتفليقة: مجازر فرنسا ستبقى خالدة في وجدان الجزائريين
الجمعة 9 ماي 2014 - 05:05

وصف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، يوم الخميس، المجازر التي ارتكبها الإستعمار الفرنسي ضد متظاهرين جزائريين في الثامن من مايو 1945 “بالماساة الوطنية” التي “لن تمحى من وجدان الشعب الجزائري”.

جاء ذلك في رسالة من بوتفليقة بمناسبة إحياء الذكرى التاسعة والستين لمجازر 8 مايو 1945 ، قرأها نيابة عنه مستشاره محمد علي بوغازي بمحافظة البويرة، شرقي العاصمة، التي احتضنت الاحتفالات الرسمية بالمناسبة .

وقال بوتفليقة: “تستوقفنا، في هذا اليوم، ذكرى مأساة وطنية تركت أوزارها وآلامها أخاديد ما زالت غائرة في وجدان الشعب الجزائري، وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”.

وارتكبت قوات الإحتلال الفرنسي عمليات قتل واسعة في مناطق سطيف وقالمة وخراطة شرقي الجزائر 8 مايو 1945 وذهب ضحيتها حسب تقديرات رسمية 45 ألف قتيل جزائري خرجوا في مظاهرات للمطالبة باستقلال بلادهم .

وأوضح بوتفليقة: “لقد أسرى الثامن من مايو في عروق الجزائريين المعذبين في الأرض حرارة الفداء والتضحية بالدم، وحقق في صفوفهم الإجماع كي تصبح الكلمة لهم. وقد صدحوا بها عاليا، وتحولت مأساة مايو إلى أمجاد نوفمبر” في إشارة إلى مطلع نوفمبر 1954 الذي شهد اندلاع ثورة التحرير الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي.

وكانت فرنسا اعترفت لاول مرة بهذه المجازر عام 2012 عندما قال الرئيس فرانسوا اولاند خلال زيارة للجزائر امام البرلمان، عندما قال: “أعترف من هذا المقام بالمعاناة التي سلطها النظام الاستعماري الفرنسي على الشعب الجزائري. ومن ضمن هذه المعاناة مجازر سطيف وقالمة وخراطة التي تبقى راسخة في ذاكرة ووعي الجزائريين”.

يشار إلى أن الاحتفالات الرسمية للذكرى التي جرت يوم الخميس بمحافظة البويرة أشرف عليها وزير المجاهدين (المحاربين القدامي ضد الاستعمار الفرنسي)، طيب زيتوني، بحضور محمد علي بوغازي، مستشار الرئيس بوتفليقة، والأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين، سعيد عبادو.

وبعد أن ترحم الوفد الرسمي على أرواح الشهداء بمربع الشهداء بمقبرة المدينة قام زيتوني بزيارة متحف المجاهد.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

55
  • ولد حميدو
    الجمعة 9 ماي 2014 - 05:28

    في هده القضية فنحن نتفق معك فكلنا ضد الاستعمار و لكن اياك ان تحول البارابول الى الجار

  • amine
    الجمعة 9 ماي 2014 - 05:31

    Salam alaykom .j'ai dans ma famille 4 frères de mon père 2 frères de ma mère 1 grand père tous morts en martyr rabi
    yarhamhom avec tous les martyrs

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الجمعة 9 ماي 2014 - 05:53

    العرب أبطال في"اتبربيز"اتخلويض براق ما تقشاع.من هي الدولة في العالم أو الشعب الذي لم يعيش مأسات وطنية تركت أوزارها وآلامها أخاذيذ؟.فحتى فرنسا وغيرها كروسيا والمانيا واليابان،ودون ذكر جول إفريقة وأسيوية عرفت خلال مرحلة من تاريخها مأسات.لكن الملفت في النظر أن بوتفليقة يستغل ضعف شعور الشعب لتمرير مهزلة إعادة انتخابه،ومهزلة الكورسي المتحرك وكانه يتسول عطف الشعب حيث سبب إعاقته الجسدية والعقلية من مخلفات الإستعمار الفرنسي"الغاشم"،وأخيرا لم يقول،إن كان هو من كتب الخطاب الرسمي،شيئا عن مأسات اكثر آلاما بالنسبة للشعب الجزائري،وهي مذابيح جبال الأوراس وغير الأوراس من طرف جنرالات الجيش "الوطني الشعبي" الجزائري، ويا للويل تحت إشراف مباشر من فرنسا!.عادة عند العرب،الضحك على ذقون الشعوب.كان أولى أن يعتذر للشعب عن فضيحة ملايير رصدت لتزوير إعادة انتخابه.او معظلة شعب،مردود ثروته المحروقاتية تقاس بآلاف ملايير،والشبان يهاجريون الوطن عبر قوارب الموت،هاربين من غول البطالة.الجزائر دولة جد غنية،وأسأل الله ان يزيدها غنائا على غناء إلى ما بعد يوم الدين،لكن يبدو أن أعداد مهاجريها يفوق أعداد دولة إفريقية فقيرة

  • مشاهد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 05:57

    وجدان الشعب الجزائري، وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها". وماذا عن وجدان المغاربة الذين سلبت ممتلكاتهم وطردوا من الجزائر؟

  • مراكشي المرابطين
    الجمعة 9 ماي 2014 - 06:07

    وقتل النضام الحركي ابناء فرنسا 200 الف مدني من نساء و اطفال وشيوخ
    و مسح الموت في الجمعات الاسلامية لافرق بين الاستعمار وابنائه الحركي
    يكملون المجازر مند 60 سنة .

    بوتحزيقة يتكلم عن اجرام الفرنسي كانه غاندي المحرر و هو مجردد بدق وبوق للحركى ينشد مايكتب له في قصر عصابة المرادية و تخطيط لتدمير وسرقة
    ماتبقى من ثروات حديقة فرنسا سابقا وحديثا و مستقبلا حتى يضهر مورابطي شلح لاسترجاع الحديقة لاصحابيها كما كانت قبل دخول العروبية" التخلف " لشمال افريقيا

  • فوزي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 06:17

    لو غيرت فرنسا موقفها من الصحراء المغربية لما كتبت هذه الرسالة، ولو مرضت مرة اخرى لذهبت الى فا ل دوكراس بباريس للتداوي، ولكنك يا بوتفليقة جاثم على صدور الجزاءريين بالتزوير والبهتان والكذب واختراع أعداء داخليين وخارجيين لدغدغة مشاعر الأخوة الجزاءريين، وتمكث ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم،،

  • chouf
    الجمعة 9 ماي 2014 - 06:17

    ا ىوا السي بوتفليقة والمقبور بو خروبة اش اعملتوا في المغاربة الذين ترطموهم مه من الجزائر حفات عراف يا ذنبين فرنسا ماذا ستقول غدا يا بوتفليقة لربك.وزد السموم والجرائم التي لا زالت تلاحق اخواننا المطوقين بقوات الجزائر في معسكرات تندوفة بالحديد والنار و قتل الابرياء من ابناء الصحراء هاذه اليست من الجرائم التي ترتكبها د.ر.س اديالكم والتي تحت راستك الفعلية ولا هاذو فران في نظرك يا سيدة الرئس المحترم .ولا زلتم مصرين علي تعذيب اخواننا في الجنوب فين حسن الجوار تتاجرون بمرتزق امث ال المراكشي وغيرهم.حسبنا الله و نعم الوكيل فيك والقبور بخروبة والطغمة الفاسة الحاكمة في رقاب الشعب الجزائري العظيم المغلوب علي امره ولاحول ولاقوة الا بالله.

  • mohamed
    الجمعة 9 ماي 2014 - 06:25

    Par contre le 8 mai c'est une fête national puor la France rappel toi mon vieux

  • المهدي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 06:28

    هذه الندية في تعامل الجزائر مع فرنسا أثبتت في الحقيقة انها الأسلوب الأنجع لفرض الاحترام وتحاشي اي تصرف قد يثير غضب الجزائر ، وهذه حقيقة شئنا ذلك ام أبينا، ثم ان العقلية الفرنسية في أعماقها تتسم بنوع من التعالي لا يوقفه عند حده الا الحدة في والسرعة في رد الصاع ، ومن ثم فانهم يحددون أسلوب تعاملهم مع كل بلد حسب درجة احترامه واعتداده بذاته ، فلا يمكن ان نتصور مثلا ان يعامل وزيز خارجية الجزائر بما عومل به السيد مزوار مثلا في مطار شارل دوكول ، او ما حدث عند توجيه الاستدعاء المعلوم الى مقر إقامة السفير ، غير ان اهم ما استوقفني هو قانون إقامة الأجانب الذي يراعي استثناءا بشروط تفضيلية يخص الجزائريين دون غيرهم ، لقد عرفت الجزائر كيف تبقي جذوة الذاكرة حول الحقبة الاستعمارية متقدة بما يضمن الامتداد لمقاومة الاستعلاء الفرنسي وان بصيغ اخرى ، وهذا ما تعيه فرنسا جيدا ليأتي تعاملها حذرا وكان كتائب جبهة التحرير لا تزال تتربص بها ، لقد نجحت الجزائر إذن في تخليد الصراع وإطالة أمد الخوف في وجدان المستعمر وهو ما اثبتت الأيام انه الأسلوب الأنجع لفرض الاحترام.

  • maroc+++
    الجمعة 9 ماي 2014 - 06:40

    OUI LA FRANCE A FAIT DU MALE POUR L ALGERIE MAI ELLE VOUS A FAIT DU BIEN QUANT IL A COUPER LE SAHARA MAROCAINE DE L EST EST VOUS A AJOUTE A VOTRE TERITOIRE… N OUBLIER PAS MR..BOUTAFRIKA QUE VOUS ALLER RENDRE NOTRE SAHARA…

  • hakim
    الجمعة 9 ماي 2014 - 07:00

    la plus grande révolution et guerre du 20eme siecle celle de l'algerie contre la france, l'algerie est fiere de son histoire , de ses dates historiques qui unissent tous les algeriens comme un seul homme, l'algerie a la chance d'avoir le 01 novembre 54, et le 5 juillet 62, le 8 mai 1945 et beaucoup d'autres dates ancré dans l'histoire. Armée nationale populaire ANP erritiere de armée de liberation nationale l'autre fierté d'algeriens

  • Hitorien
    الجمعة 9 ماي 2014 - 07:43

    Et au maroc c'était pire usage des armes chimiques aux cotés des espagnoles la france a commis ce qu'elle n'a pas commis en algerie plus les frontières la france a fait de l'algerie un monstre au détriment du maroc
    la france a cedé le sahara à l'espagne

    sachez de même que les relations dites privilégiés entre le royaume et la france ne profitent qu'à – de 5% de marocains

    les soldats français ont aussi violé des femmes marocaines comme les algériennes
    mais au maroc la france fait tout pour masquer ses crimes et les qualifie de protectorat

  • hamidouvitsh
    الجمعة 9 ماي 2014 - 08:22

    والمجازر التي ارتكبها بوتفليقة وزمرته في حق الشعب الجزائري اكتر من فرنسا…يضحك بوتفليقة يمرض يمشي لفرنسا..سياسة فرنسية وكيهضر لاستحمار الشعب المغلوب على امره..عاقو بك …شخص معاقة يحكم دولة مجروحة النتيجة هي هدي حسبنا الله ونعم الوكيل..منين يجي ملك الموت اسي بوتفرقة قولو بغيت ولاية خامسة.الله يرحم من ضحى من اجل الجزائر.

  • casawi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 08:37

    وصف بوتفليقة، المجازر التي ارتكبها الإستعمار الفرنسي ضد متظاهرين جزائريين في الثامن من مايو 1945 "بالماساة الوطنية" التي "لن تمحى من وجدان الشعب الجزائري"..
    وكل المغاربة يصفون الطرد الجماعي ل350000 مغربي سنة 1975 استقروا بالجزائر عشرات السنين و قاوموا هم و ابائهم واجدادهم الفرنسيين مع الجزائريين, يوم عيد الاضحى, يوم التقرب والتدلل الى الخالق, و فرقوا عن ازواجهم وزوجاتهم الجزائريين وعن ابنائهم; يصفون هذا الخبث و الكره و الانتقام واللا اسلام بافضع الجرائم الانساية و البشرية الاكثر صهيونية من الصهاينة انفسهم و النازيين و الفاشيين..

  • nidal
    الجمعة 9 ماي 2014 - 08:39

    Ah oui, c'est pour ça que vous couriez en france à chaque fois que vous tombiez malade. Quelle honte!mais vraiment quelle honte! Je ne puis imaginer comment vous reussissiez encore à convaincre votre peuple par un discours assez stupide.

  • boutef
    الجمعة 9 ماي 2014 - 08:55

    vivez le passé et laissez les francais vivre le present ***vivez le passé et laissez les francais vivre le futur

  • igharm
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:18

    ‏‎ ‎وأبناءكم اليوم يحلمون بالظفر بتأشيرة العدوة الإفتراضية للجنرالات هربا من طغيانكم وجبروتكم ومجازركم …التي تفوق بمئات المرات ما قامت به فرنسا ..شبابكم كاره لحياتو وتركتموه وجبة للمخلوقات البحرية … وليس فقط السردينة!!!

  • ولد حميدو
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:19

    كلامك صحيح و لكن
    لمادا تدهب الى مستشفيات فرنسا دون غيرها
    المانيا او حتى الامارات او كما يقول المثل
    la raison du plus fort est toujours la meilleure
    و الاستعمار غير مجرى التاريخ فلولاه لما كنتم في الحكم

  • مغربي انا
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:27

    كما لن ينسى المغاربة الاف القتلا و المعطوبين جراء حرب الصحراء المغربية التي خلقتها الجزائر و دعمها جنرالاتها وحكامها لن ننسى من اراضو تقسيمنا و تخربنا.

  • عبد الوهاب السامعي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:39

    مجزرة 8ماي 1945التي ذهب ضحيتها 45 الف جزائري خلال ثلاثة أيام لم تكن الأولى ، بل سبقتها مجزائر منذ 1830، إبتداء من دخولهم العاصمة
    إلى إبادتهم لقبائل كاملة كانت في سهول متيجة ، لقد كانت صور الإبادة هي
    نفسهاالتي مورست على السكان الأصليين في أمريكا،وأول محرقة (Hlkust) لم تكن على يد هتلر ضد اليهود بل كانت على يد الفرنسيين ضد قبيلة رياح
    الجزائرية في القرن 19 عشر ، كما تم حرق متظاهرين في أفران موجودة الى
    اليوم في ناحية قالمة قام بها المعمرون ، هذا ليس كل شيء أي بما مجموعه
    8 ملايين منذ 1830 الى 1962 ، ويمكن الرجوع الى ماكتبه الفرنسيون
    أنفسهم للتأكد من هذه الجرائم في 8ماي 1945 فقط ( 45 ألف في ظرف 3أيام) ولكم أن تتخيلوا سنوات المقاومة قبلها وبعدها ، الـ (Hlkust) نمط
    فرنسي ضد مسلمي الجزائر ، قبيلة (رياح المسلمة غرب الجزائر)أخذه الألمان وطبقوه .

  • محمد المزار
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:45

    كان الرئيس المسكين يقصد في رسالته "سخاء وفضل فرنسا" على الجزائر وعليه شخصيا، لأن لولا فرنسا التي تسهر مستشفياتها على علاجه لكان يتساقط منه الدود. جاكم الذل يا………

  • IBN BRAHIM MT
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:46

    S'il vous plait, aidez-moi à comprendre;D'une part, on parle d'un Boutefli4 malade, handicapé physique, qui n'arrive pas à articuler,qui est inapte à diriger un pays…..Et d'autres part,Boutefli4 a dit, a déclaré, a reçu tellle ou telle personnalité, a présidé un conseil de gouvernement……Dans tous ça, qui abuse de la confiance des lecteurs que nous sommes?????

  • RACHID
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:50

    Au commentaire numéro 11: les lois de résidence préferentilles dont benificiaient les algeriens en France sont des conséquence du traité d'evian entre la France et l'Algerie en 1962. Mais en contre partie la France garde de gros intérets en ce qui concerne le petrole et le gaz algeriens. Mais à ce que je sache les lois de résidences préferentilles dont benificiaient les algeriens en France ont pris fin en 2002 puisque elles étaient valable pour 40 ans apres l'independance.

  • chamy
    الجمعة 9 ماي 2014 - 10:10

    Boutaflika, n'écrit plus,ne plus, lit plus et ne parle alors qui fait tout çà a sa place????Les généraux algériens font de la propagande ,et de la dispersion pour le peuple algérien , pour qu'il oubli la mascarade,et la honte qu'il vécu aux yeux du monde entier au mois d'avril avec des élections bidons et un candidat virtuel .Nous sommes tous avec nos frères algériens dans leur douleurs causé par la France et son armée , et on doit jamais oublier ceci ,les français ont fait des dégâts irréparables dans tous les pays qu'il avaient pris par force ,et profité de leurs richesse ,et massacrer leurs habitants .Mais çà ne doit pas être toujours l'épée l'unique moyen aux main de l'armée algérienne et ses généraux pour calmer ce peuple,et l'empêcher d'avancer,et de décider de ceux qui doivent
    le gouverner.Ce 8/5/1945 ne doit pas cacher les 200000
    morts pauvres algériens massacrés par leur propre armée dirigée par des généraux assoiffé de sang sur ordres venants de leurs maîtres a Paris

  • Moroccan proud
    الجمعة 9 ماي 2014 - 10:20

    نحن متضامنون في هذه الذكرى الحزينة مع إخواننا في الجزائر، جرائم فرنسا وإسبانيا الشنيعة في حق الشعب الجزائري والمغربي لن تنسى مهم طال الزمان .والدولة الفرنسية والدولة الاسبانية مجرم هارب من العقاب ونحن احفاذ الشهداء (قتل عمي برصاصة في الرأس في وادي زم برصاصة قناص فرنسى مجرم) سننتقم لأجدادنا بإذن الله مهما طال الزمان، ومن يمدح فرنسا وينسى جراءمها في حقنا الا خاءن عديم الكرامة.
    We are standing in solidarity with our Algerian brothers in remembrance of the horrible and despicable French genocide against our people during the French colonization of our land .We the people of North Africa will never forget France's crimes against our people and the day will come when the French government will pay the price ,sooner or later .nL

  • hani
    الجمعة 9 ماي 2014 - 10:22

    declaration de l'ambassadeur francais a l'onu le maroc c 'est comme une maitresse avec qui on fait l'amour tout les soirs mais qu'on aime pas mais il faut defendre; declaration de l'ancien ministre de la defense de la france on fait passer ce qu'on veut avec le maroc et le reste des pays maghrebin sauf avec l'algerie ou on est trés vigilants avec eux et ils sont pareils avec nous toute la difference est la mes cheres amis publi hesspress pour la liberté d'expression

  • SAMIROU
    الجمعة 9 ماي 2014 - 10:26

    ….. وتشريد و طرد الاف المغاربة من الجزائر ستبقى عالقة في ذاكرة جميع المغاربة. كلما راى حكام الجزائر تقاربا بين المغرب وفرنسا او مناصرة منها للقضية الوطنية الا وذكروها بالمجازر….لا يذكروها ابدا عندما يكونان سمنا على عسل.

  • howa
    الجمعة 9 ماي 2014 - 10:26

    دخولك و علاجك و إقبالك على المستشفيات الفرنسية هو الذي سيبقى خالدا الجزائريون يحنون إلى فرنسا فهي أرحم

  • مواطن عربي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 11:05

    لماذا لا تخلد ذكرى لما قتله جنرالات الجزائر من أناس أبرياء بحجة انهم من جبهة الإنقاذ التي فازت بالانتخابات.ربما ماقتله هؤلاء الجنرالات الجاتمين على صدور الجزائريين أمر وأدهى

  • amateur
    الجمعة 9 ماي 2014 - 11:06

    عجيب وغريب .."مجارز فرنسا ستبقى خالدة في وجدان الجزائريين "!!
    كان عليه ان يقول "انتخابي بالتزوير" سيبقى وسيظل خالدافي وجه الجزائريين.
    وهل نسي الجزائريون مجازر جيشهم في التسعينيات من القرن الماضي لا لشيئ سوى انهم انهم عبروا عن رايهم ومنحوا اصواتهم لجبهة الانقاد الوطنية .
    كما لن ينسى المغاربة طردهم من الجزائر وتجريدهم من ممتلكاتكم وكل غال ونفيس "الزوجة والاولاد"؟
    ستبقى هذه الحادثة وصمة عار في وجوه حكام الجزائر..

  • المهدي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 11:10

    A Mr. Rachid n°25 je vous précise que la loi en matière de séjour et en l'occurrence l'exception dont bénéficient les algériens est toujours applicable , vous n'avez qu'à consulter le site de n'importe quelle prefecture et vous allez vous rendre compte que les étrangers concernés par l'établissement ou le renouvellement des titres de séjour sont ventilés en trois rubriques à savoir :
    1 – les ressortissants issus des pays de la communauté européenne.
    2 – les algériens.
    3 – les autres nationalités ne faisant pas partis des deux précédentes catégories .
    تحياتي.

  • chamy
    الجمعة 9 ماي 2014 - 11:16

    Pour le n° 28 ,ta jalousie ,et ta haine est flagrante , ton niveau intellectuel est nul , ta façon de voir les choses inspire pitié , mais je t'en veux pas (had chi li a3ta Allah ) et je vais te surprendre car je suis d'accord avec toi sur un point , LA CONFIANCE ,ET LA PAROLE Donnée personne au monde ne fait confiance a tes chers généraux qui changent de veste tous les jours et qui n'ont aucune parole , et je vois que tu es un parmi ceux qui ont soutenu Boutaflika et sa clic de traître . Mais ce qui te rends malade c'est le rayonnement du Maroc ,et de notre roi dans le monde entier ,et le respect qu'on lui procure , en signe de CONFIANCE , malgré les coups bas de ton CHER bOUTAFLIKA ET SES ZBIRS ? alors avant de parler de maîtresse , il faut d'abord que tu ailles les c..d'en avoir une , j'ai beaucoup d'amis algériens qui méritent le respect ,quand a toi la liberté d'expression il faut aller la demander a certains journaux et sites algériens,on verra si tu peux l'ouvrir de la sorte.

  • فدوى
    الجمعة 9 ماي 2014 - 11:52

    فرنسا سوف تبقى في الذاكرة ،الحسن التاني سوف يبقى في الذاكرة، مصر سوف تبقى في الذاكرة ،ذاكرتك استوعبت حتى أصابتها جلطة واقعدتك في الكرسي شئ واحد يبقى في الذاكرة الصحراء المغربية وسيادتها ملكية علوية ،الله اشافيك ياربي ، وترجع ليك الذاكرة انك رئيس وليس ملك

  • Mogherabi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 12:00

    مجزرة بن طلحة الم يغتال ويشرد فيها الشعب الجزااري الشقيق ام هيا من مدفعيتكم يا بوتفليقة

  • عبد الله
    الجمعة 9 ماي 2014 - 12:46

    بوتفليقة لم يقل شيئا لسبب واحدلإنه لا يقدر على الكلام
    ولماذا ينقل إلى فرنسا للعلاج. فعلا فرنسا قتلت الجزائريين لكن النظام العسكري يقتل الفئة الكبيرة من الشعب ببطء ولم يسلم من شره حتى الجيران . طرد ليلة العيد آلاف المغاربة وتم الحجز على جميع ممتلكاتهم بالجزائر دون شفقة ولا رحمة
    أين الإسلام من هذه الأفعال وأين الديمقراطية وأين حقوق الأنسان وأين وأين……

  • مغربي أصيل
    الجمعة 9 ماي 2014 - 12:52

    و نحن المغاربة كذلك لم و لن ننس إلى يوم القيامة أن الجزائر:
    1- سرقت صحراءنا الشرقية و تريد مجددا سلبنا صحراءنا الغربية.
    2- طردت سنة 1975 ما يفوق 40 ألف مغربي و مغربية بعد أن جردتهم من ممتلكاتهم و فصلتهم عن عائلاتهم.
    3- أعلنت مناصرتها لإسبانيا ضدا على المغرب خلال أزمة "صخرة ليلى".
    4- تناصبنا العداء في كل المحافل الدولية من أجل تبوء مركز الزعامة الفارغة على حساب وحدتنا الترابية.
    5- تعمل على شل اقتصادنا الوطني عن طريق إغراق بلادنا بالمواد المهربة المغشوشة.
    6- تصدر لنا بطريقة ممنهجة مخدر القرقوبي لتسميم ناشئتنا.
    7- تحتجز منذ عام 1975آلاف الصحراويين المغاربة بمخيمات تندوف المستعمرة.
    8- تشجع الإرهاب ضد بلادنا باحتضانها لمرتزقة البوليزاريو.
    9- تتنكر لمن مد لها يدا بيضاء في محنها فطعنته من الخلف.
    هذا هو الوجه الحقيقي للجزائر التي لن تتردد في الركوع إلى فرنسا لو أن هذه الأخيرة سايرتها في سياستها المناوئة للمغرب خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.
    لهذه الأسباب و غيرها لا يمكننا إلا أن نقول : لا للتوسع الجزائري و لا لفتح الحدود. "أحجارهم أيشدوهم".

  • صحراوي الزاك
    الجمعة 9 ماي 2014 - 13:30

    سيدي الرءيس نحن معك فيما قلت عن الاستعمار الفرتسي لكن ما فعله بلدك بالمغرب يفوق ماقام به الاستعمار اذا ضحيتم بمليون شهيد فانا اقول مليون مغفل
    مان وضع الفرنسيون ارجلهم سنة 1912 حتى خرجوا. سنة 1956بالمقاومة ثم ذهبنا عندكم لاخراجه بالرجال والعتاد وفي الاخير
    طعنة في الظهر

  • marocain de france
    الجمعة 9 ماي 2014 - 13:38

    والذي سيبقى خالدا أن الشعب الجزايري يحلم بفرنسا ويتغنى بها و أنه (الشعب الجزايري) الوحيد الدي يتمتع بقوانين تفضيلية في فرنسا وأنت يا بوتفليقة و من معك ستلجأون الى ماما كلما مرض أحد منكم

  • Ayyur
    الجمعة 9 ماي 2014 - 13:45

    المجازر التي ارتكبها الإستعمار الفرنسي ضد متظاهرين جزائريين في الثامن من مايو 1945 "ماساة انسانية" التي "لن تمحى من وجدان الشعب المغاربي"..كما لن ولن تنمحي المجازر التي ارتكبها ولازال يرتكبها الجيش الجزائريي ضد الجزائريين كما الأنظمة الديكتااتورية بالمغارب ضد الشعب المغاربي ……

  • جزائري
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:26

    مع الاسف لقد شارك الجنود المغرب و السنغال في هذ المجزرة كان عليهم قتل انفسهم علي قتل اخيه المسلم وهذا ايضا يبقئ في التاريخ

  • XXXXCC
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:45

    ا لى رقم 40 – جزائري اعذرك حتى التاريخ لي قروهولكم حكام المورادية بالمقلوب حتى اصبحتم تعتقدون ان كبرانات المورادية كلامهم وتاريخهم المغلوط على حق; والله انكم مرضى بدولة اسمها المغرب

  • KhalidGermany
    الجمعة 9 ماي 2014 - 14:54

    aussi les massacres du militaire algérien contre so peuple ne seront jamais oubliées

  • جزائري
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:03

    الي رقم 41 شاهد الدليل اعتراف ناس الذين حضرو تلك فترة مع مورخ يتحدث ايضا و هذا موثق و هذا العمل قامت بيه قناة فرنسية
    ضع في يوتيب هذا العنوان 3/6-Histoire d' Algerie 8 mai 1945
    وسمع من بداية دقيقة 7 من هذا الجزاء هو مكون من 6 اجزاء ولكن شاهد الجزاء 3 الدقيقة سابعة منه حتي تتاكد

  • bentchich fadwa
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:37

    قرأت بعض تعليقات الأخوة والجزائرين وحقد كبير اتجاهنا ،نحن من يجب أن يحفز اتجاه القرقوبي واتجاه الجرائم التي ارتكبت ضدنا ألم يقف المغرب بجانبكم ولولا وجود المغرب وشعبه الكريم ألقيت الجزائر مستعمرة،بدل اللوم ادخل ولوم من حرمكم من أموالكم واشترى بها أسلحة ليدمر شعبنا ادخل وحاسب من حرمكم من العيش الكريم ليصنع كمية من القرقوبي تجعل الشعب غني من يحاسب الآخر نحن أم أنتم من له الفضل في تدمير شبابنا وتخريب عقولهم من يحاسب الآخر لا تسمح للإعلام الكاذب في وطنكم بتغير حقيقة العالم كله يعرفها من يدعم البولزاريو ،انصر الى حالة تندوف وأطفال مساكين ونساء يتم اغتصابهن، اجبني أيها الأخ الفاظل رجال يتم ارسالهم إلى سجون ولا يعرف مصيرهم من المسؤول دائما تتكلم عن الماضي،، والحاضر فيه قرقوبي يصدر إلى أولادنا تعبنا في تربيتهم ،من المسؤول يا عباد الله لا يهمني أي أحد يهمني أولادي أن لا يتم تدميرهم وأن كانت فرنسا بهته القسوة لمذا بوتفليقة يذهب للعلاج فيها ويقول مليون شهيد لم يبقى مليون شهيد حين ذهب للعلاج في فرنسا

  • شاهد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:12

    الى المعلق رقم 40 بركه من لعب الدراري واذهب الى المدرسة لقراء التاريخ
    المغرب كان له دور كبير في تحرير الجزاءر وكل رؤساؤكم الذين حكموا الجزاءر اغلبهم من المغرب (مجموعة وجدة )والتاريخ شاهد على ذلك
    النضام الجزاءري الفاسد خان المغرب ويبقى داءما خاءن .

  • حقوقي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:01

    فخامة الرئيس باي ذاكرة تتذكر مجازر فرنسا وانت تعاني جلطة دماغية لا تساعدك علي التذكر وان كنت تتذكر بدماغ أشخاص اخرون الدين فرضوا عليك ولاية رابعة اطلب منهم ان يصلحوا ولو بالاعتذار والسماح لضحايا مجزرة الطرد التعسفي سنة 1975التي كان مهندسها أنتم بمعية المرحوم الهواري بومدين الرئيس السابق وصديق الدرب بمدينة وجدة يا فخامة الرئيس اصلح ما تستطيع إصلاحه لان الشعبين متحابين تربط بينهما الجورة والنسب والأخوة من احد الجانبين اما من جانب الام او من جانب الأب والثقافة واللغة العربية واللغة ألأمازيغية والدين الاسلامي وتقبل تحيات أصدقاؤك في ثانوية عبد المؤمن بوجدة وجيران أختك بطريق العونية بنفس المدينة وأخيرا تتمني لك الشفاه العاجل والازدهار للأخوة الجزائريين والسلام.

  • ARABO_BERBERE
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:04

    الى رقم 43 – جزائري انك تتحدث عن الواقع والحقيقة وعن التاريخ وعن الجزائر وعن وعن الخ… وانك متيقن من نفسك وانت مجهد في التاريخ وتقول بان اولاد فرنسا اصحاب المورادية لم يدرسوكم التزوير والمكر ,طيب اجبني بكل صراحة وبدون مراوغات هل الصحراء مغربية ?وهل الصحراء الشرقية تندوف بشار لقنادسة الخ.. هل هته المدن مغربية ام لا ?وما ذنب المغاربة الذين طردتهم الجزائر في يوم عيد الاضحى

  • Atlassi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:25

    لقد استشهد عدد كبير من المغاربة دفاعا عن وحدة بلادهم ولولا حقد وكراهية حكام الجزاءر وحبهم لزرع الفتنة والتفرقة ،والدموية التي تشبعوا بها لاتممنا وحدة بلادنا دون سقوط العديد من المغاربة .ان شارون الجزاءر واعداء الله من الجنيرالات هم الذين كان يتكون منهم الجيش الفرنسي الذي قتل منه الاستعمار الاف المواطنين .وبوتفليقة وجينيرالاته لم تنسى لهم فرنسا الخدمات التي قدموا لها من اجل دبح الجزاءريين فجعلت لهم من فرنسا محمية لخيرات الجزاءر التي ينهبونها .لكن عندما يستيقض المواطنون من نومهم سيكون لبوتفليقة وزبانيته امر اخر.

  • Mogherabi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:30

    المجازر عاشتها الجزاير في عصر الاستعمار الفرنسي تم عصر الاستبداد العسكري الحاكم الآلي للسقوط ويعيش الشعب الجزايري الشقيق حرا طليقا

  • مواطن من المغرب الكبير
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:02

    لشك ادا تاملنا في المجزرة التي دهب فيها الشعب الجزائري من قتل واعتصاب.من كان وراءه ؟ المواطن العاري يرجع دلك الئ اﻻرهابيون ، ولكن الحقيقة تلك المجزر قام بها الجيش والمخابرات الجزائرة كانوا يدبحون الاطفال والنساء و يغتصبون الفتيات ، وكان بعض الضباط الاحرار شهود عن هدا .هربوا الي اروبا وكتبوا كتب عن عن ما راءوه من وحشية. ادن لمادا بوتغليقة يتكلم جرائم فرنسا ؟

  • mohamed
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:09

    إلى الأخ جزائري ماقلته صحيح ولقد صدمت بما قام به هؤلاء المغاربة الذين كانوا يحاربون تحت الراية الفرنسية ولا تنسى يا أخي أن هناك الحركي قام بما لم تقم به فرنسا من مذابح في حق المواطن الجزائري الحر الغيور على بلده ونفس الشيء وقع مع ثوار الريف حين إنضم مغاربة إلى القوات الفرنسية لضربهم من الجنوب وهذا يقع في كل بقاع العالم هناك خونة و أحرار نعتذر مرة أخرى للإخوة الجزائريين.

  • hafid
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:37

    Voilà exactement l'ésprit algérien…hier remercier la france….pour l'hospitalisation de son pdt,qui à bénificié des meilleurs soins du peuple français…..aujourd-huit….insulté la france,et là traité de pays colonialiste …..tous les algériens vous dirons que les marocains sons leurs freres mais ils armes et finance des mercenaires pour les tué…allez comprendrent quelque choses ???? oublions il n y a rien à comprendre

  • bentchich fadwa
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:08

    لم اعد افهم شئ ،يقول المثل ضربني وبكى وسبقني واشتكى ،دبحتم واغتصبتم وعذبتم واليوم تتكلمون كملائكة الارض ،العالم كله يتطور وتتغير العقول وانت كعادتك نفس الكلام القديم مليون شهيد لو علموا انك تذهب لفرنسا للعلاج لما قبلوا ان يموتوا شهداء لم اعد افهم مذا اصابك يا فخامة الرئيس هل جربت عقاقير القرقوبي قبل ان تبعثها لاولدنا ام هي حمى العهدة الرابعة ،أليس المغرب ورجاله من مدوا لكم يد العون ،لولاهم لبقيتم تحث الاستعمار دولة مسلمة وكل هذا الحقد مذا تركتم لدول غير مسلمة ،حسبي الله ونعم الوكيل ،نحن اشقاء وجيران ونريد التقار التقار ،التقار، الله يرحم ليكم بوتفليقة ديالكم بغينا تجمعوا قرقوبي ديالكم ،لا تريدون شعبكم ان يتعلم ويدرس نحن نريد اولادنا اطباء واساتدة ومهندسون ورجال دولة ومخزن ودرك وشرطة وعسكر من الرباط حتى الصحراء المغربية ،نتمنى لك شفاء من عقدة فرنسا وعقدة الحسن التاني. وعقدة مصر فلا احد منهم يكره الجزائر الطيب الكل يحبهم انت من لا يحب شعبه تركته جائعا لتدعم المرتزقة والبول0ربي اشافيك

  • المراقب
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:08

    م رد على صاحب التعليق 43 – جزائري
    اولا اشكر " هسبريس على نشر تعليق الجزائري. كنت قد سمعت ما فعلوه سينيغاليين و المغاربة ضد الشعب الجزائري بعد الحرب العالمية و بعد ما شهدت الفيديو حققت ما عانه شعب الجزائري من جيرننا المغاربة الذين كانوا لعبة في يد الاستعمار الفرنسيي, هذا تاريخكم, لان التاريخ لا يرحم. بعض المغاربة يوصورون بان لولا هم لا زالت الجزائر تحت الاستعمار و انا من هذا الباب اقول لهم لولا الجزائر لازلتم مستعمرين و ارجعوا لشروط فرنسا مع المغرب و تونس سنة 1956 حتى تبقى الجزائر تحت الاستعمار المؤبد ثم جائت المفاجئة. الله يرحم الشهداء.

  • مراقب
    السبت 10 ماي 2014 - 00:48

    تتحدثون عن العلاج في فرنسا لقد نهبو الجزائر 130 سنة و هذا غير ديونهم قبل الاحتلال والتي كانت سببا في الاحتلال بعد حادثة مروحة داي الجزائر

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 27

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 2

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 8

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
صناعة البنادق
الأحد 28 فبراير 2021 - 11:50 2

صناعة البنادق

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
الأحد 28 فبراير 2021 - 09:08 67

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
الأحد 28 فبراير 2021 - 06:55 6

شركة النظافة بمراكش