بودرا للبقالي: لماذا لم تدافعوا عن الخياري؟

بودرا للبقالي: لماذا لم تدافعوا عن الخياري؟
الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:35

الصورة بعدسة: طارق الشامي


وجّه محمد بودرا، الأمين العام الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة، رسالة إلى عبد الله البقالي، رئيس تحرير جريدة العلم وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بمثابة ردّ على ما نشر ضمن ركن “حديث اليوم” بلسان حال جريدة حزب الميزان.. وهي الوثيقة التي توصلت هسبريس بنسخة منها مختومة بعبارة قوية تسائل حزب الاستقلال عن الدوافع التي منعته من التضامن مع كل المظلومين وورد بها: “لقد أرغدتم وأزبدتم في الدفاع، ليل نهار، عن شباط والمعتصم.. فلماذا لم تدافعوا قط عن شكيب الخياري؟.. لا شك أن عند جهينة الخبر اليقين”.. وقد جاء هذا التساؤل عقب فقرة يقر فيها الدكتور بودرا بوجود لوبي بالدولة وأحزابها يحارب الريف وأبناءه.


وكان البقالي قد نشر ضمن ركن كتاباته اليومية على “العلم” قراءته الخاصة لحيثيات استقالة بودرا من على رأس المجلس الجهوي للحسيمة، وقال: ” في رأيي المتواضع فإن الرجل قدم استقالته منذ أن ارتأى أن إمكانية الترقي الاجتماعي متوفرة أمامه وقبل بأن يغير الجلباب ويركب الجرار الذي تأكد اليوم أنه اتجه به إلى تربة قاحلة ليست قابلة للحرث أبدا، لذلك لا أعتقد أن تقديم الاستقالة الفعلية من منصب وصله على صهوة الجرار مدفوعا من طرف جهة نافذة يعني الشيء الكثير بالنسبة للرأي العام ليس في إقليم الحسيمة فقط بل في الوطن برمته”.


كما أردف رئيس تحرير لسان حال جريدة حزب الاستقلال: ” الآن قد يكون السيد بودرا قد مارس نقدا ذاتيا من خلال هذه الاستقالة الشكلية أو لنقل الرمزية وقرر أن يتفرغ لممارسة مهنته الأصلية لمعالجة المرضى وتقديم الوصفات الطبية بعد ما لم تنجح الوصفة الطبية التي قدمت له أثناء انتخابه رئيسا للجهة في أن تشافي الجسد السياسي الوطني من الأمراض المزمنة التي يعاني منها، وتقويم تشوهاته السياسية. ومع كل ذلك آمل أن يلتقط كل من سار على هذا الطريق المظلمة الإشارة المهمة التي حملت استقالة رئيس جهة هامة من منصبه، إنها تقول وبوضوح.. من سار على غير دربه لايمكن أن يصل، أو قد يصل إلى ما لم يكن يخطر بباله”.
بودرا الذي تراجع عن استقالته ليل الثلاثاء الماضي عقب على البقالي بسطره: “.. كان أحرى بك أن تتصف بالشجاعة فتعلن حربك وتصفي حساباتك مع حزب الأصالة والمعاصرة بشكل مباشر، بدل أن تعمد إلى إقحام موضوع استقالتي كمطية لتحقيق مآربك المبيتة. فأنت تعلم، ومن تدور في فلكهم كذلك، أن هذا الحزب الذي لم يستوف عمره السنتان يراد أن تلصق به كافة المشاكل المتراكمة في المغرب، في الوقت الذي تدرك فيه أن ثمة أحزابا أخرى، مثل الحزب الذي تنتسب إليه، عمرت لعقود طويلة، من عهد الحماية إلى اليوم، ومارست السياسة وفق النتائج التي يحصدها مغرب اليوم..”.


وواصل بودرا ضمن رسالته الموجهة للبقالي، ومنه إلى كافة قيادة حزب الميزان، بتضمين الوثيقة المصدرة: “.. علمني جدي، رحمة الله عليه، أن الفقه كما السياسة تكون بالمقاصد، لذلك فأنا غير نادم على شيء، بل إني متشبث بانخراطي في مشروع الأصالة والمعاصرة ومستعد للدفاع عنه. أما فيما يرتبط بموضوع استقالتي، فأود أن أخبرك أن رأيك في هذا الموضوع بالذات لا يهمني مطلقا، لا سيما وأن الهدف من ذلك كان واضحا بالنسبة للرأي العام ما دام قصدي هو إثارة انتباه المسؤولين والساكنة إلى وجود لوبي داخل دواليب الدولة والأحزاب ضد الريف وأبنائه ومستاء جدا مما يقدم عليه ويقوم به صاحب الجلالة أثناء زياراته المتكررة لهذه المنطقة..”.

‫تعليقات الزوار

19
  • تاوناتي واعتز
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:07

    تحية حب وتقدير للاخ بودراواقول للاخ البقالي اتركوا المغرب لشبابه اما انتم فلم تعودو تساوو شيئا لانكم عمرتم لاعوام ولم تقدمو للمغرب شيئا واقول لكم(افواسا سيرو فحالكم المغرب مبقاش ديالكم)وراكم طلاعتو لينا فراسنا اما الريف ومنطقة جبالة لها شرفائها لكي يدافعو عنها ولهم غيرة عليها

  • أبو مصعب
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:43

    حزبك هو استمرار للفيديك وهو استمرار للحزب السري للبصري وإلا فاشرح لي من فضلك كيف حزب السنتين أصبح الأول وطنباوأصبح مصدر كل القلاقل التي تعيشهاالمجالس البلدية.أكل البرلمانيين والمستشارين والمستشارين الجماعيين الذين التحقوا به التحقوا عن قناعة أو استعمل معهم التهديد والوعيد.الريف سيبنيه الريفبون الصادقون لا من ركب سفينة الهمة طمعافي استغلال مجهودات الملك والركوب علبها أما حزب الاستقلال فلا نحتاج أن تشرح لنا الواضحات وأما العدالة والتنمبة فأعطيني سببا واحدا وجيها للحرب التي تشنوها عليه,أهم أصل الفساد؟

  • الريفي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:13

    رجل والله رجل هذا السيد أعرفه، واعرف صرامته ونصرته للحق، للأمانة فانا جد فخور بهذا الشخص الذي يحب الريف والريفيين.

  • فاتح من الرباط
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:45

    تحية لبودرا كما عهدناك ، نقيا واضحا ساكنة الحسيمة تحبك و أقدرك منذ ان كنت تلهو استمر لحزب الاستقلال الى زوال 

  • مغربي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:49

    حزب (الإستقلال) عفو حزب الأستغلال أكبر بؤرة للفساد و المفسدين اللصوص و سارقي الثروات ولكن سيدي فؤاد سيجهض مخططاتكم الإجرامية.العز للجرار.

  • ريفي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:41

    اخي من الا حسن ان تتمسك باال ستقالة لا نك منذان قدمت استقالة من الكتاب والتحقت بحزب الجراروانت لا تساوي شيءا عند عموم ساكنة الريف انت فاقد الشرعية حاليا عليك بالذهاب الئ مستشفئ الا مراض النفسية لانك لم تقتنع بمبادء الجرار كل ما هناك وهو تريد الحصول علئ منصببعدما اضبحت منبوذا عند سكان الريف الا حرار السياسة لا صحابها كنور الدين مضيان ازرقان اما انت فمكانك تزيين العراءس والتجميل انا اتهمك بانك المسؤول الحقيقي والاول علئ ما وقع يوم20فبرايرانتقم منك زملاءك في البلدية لانك تركت لهم اسعيدي علئ راس كل الامور وخنت العهد واقول لك بكل صراحة لن تفوز ابدا بمقعد في البرلمان وعليك الرحيل عن الحسيمة قبل فوات الا وان

  • ريفي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:53

    انه دم الريف الذي يجري في عروقه لا يرضى ولا يحب النفاق الموجود فيكم يا اهل فاس نعم الرجل

  • BRAHIM
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:55

    Je crois que le PAM défend une thèse claire. Mais le paradoxe c’est que la majorité de ses militants font partie des anciens d’autres partis (gauche, extreme gauche, centre, droite , islamiste) un vrai coktail mais et on ne peut distinguer personne sauf dernièrment deux clans se distinguent : un clan qui veut un maroc laique avec une monarchie à l’espagnole et un clan qui veut un maroc conservateur.
    Le parti qui se respecte est celui qui défend un maroc musulman avec les valeurs de l’islam un maroc libre avec sa propre vision ouverte sur les modèles.Un maroc: qui ne favorise pas l’apparetenance aux régions mais à la nation, qui s’unifie autour de la monarchie actuelle. Un maroc basé sur la compétence l’intégrité le sacrifice et non à oui oui oui.
    Oui à la réduction des grands salaires des hauts fonctionnaire. Un maroc qui mis fin àlimpinuté.
    LA ILLAHA ILLA ALLAH MOHAMD RASOUL ALLAH VIVE LE MAROC VIVE LE ROI .
    JE REVE DE VOIR EN 2012 L’EMPRISONNEMENT DE TOUTE PERSONNE RECEVANT DE L’ARGENT PENDANT LA COMPAGNE ELECTORALE POUR AU MOINS AVOIR UN VRAI PARLEMENT QUI REPRESENTE LES MAROCAINS QUI ONT VOTE SANS ARGENT
    JE NE SAIS RIEN CE QUI SE PASSE DANS VOTRE REGION MAIS JE SAIS CE QUE 3 PARTIS ONT FAIT DANS MA VILLE ET QUI SONT PROCHE DU PAM

  • chosen
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:05

    لا أودُّ أن أكون طائفيّاً لكن ما يفعله آل فاس في الحكومة و احتكارهم للمناصب المهمة في بلدنا العزيز يذكرني باحتكار البرامكة في عهد هارون الرشيد…..يستغلون كل شيء:
    1/ Délit d’initié en bourse
    2/ Délit d’initié au niveau plan d’aménagement
    Q: l’ADN fassi rîme-il avec intelligence ancrée?
    أملي أن يعرفوا نفس مآل البرامكة : النكبة

  • manssor
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:39

    لاول مرة اعجب بتدخل بودرة اشاطرك الراي فحزب الاستقلال لايجب ان نثق في سياساته تجاه الريف الكبير

  • توفيق
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:09

    دموع التماسيح تاتي في ظل التغيرات التي فاجئتكم في منتصف الطرق و التي كانت
    كالتالي:
    1-إزاحة العدالة و التنمية
    2-جمع الاحزاب الباحتة على المغنم
    3-الوصول إلى موقع القرار
    4-جمع الاموال و البعت بها الى سويسر
    لكن مشيئت الله في مصر و تونس أربكت اجندة الحزب السلطوي فلتذهب يا همة الى الجحيم

  • ازم
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:03

    المغرب للمغاربة اجمعين لا لكم انتم الحاقدون على الريف والمتسببون في مشاكل كثيرة فانتم غير مسئولين عن افعالكم بل عن بطونكم فقط. اتذكر ان المغرب مشاكل كثيرة بفعل طموحاتكم المتهافة ؟ ماذا قدمتم للريف ؟ لقد افسدتم السياسة وجعلتم مصالكم فوق كل اعتبار بودرا رجل شريف ابن الريف الاصيل بل ابن المغرب الاصيل عبر عن موقف وعن حبه وعن رفضه لتشويه تلك الصورة التي رسمها الريفيون مع ملكهم نصره الله في حين سكت …. وحرك قلما لا لاستنكار ما تعرضت له مدينة الحسيمة بل حرك القلم لتشويه صورة الريف والصاق بها صورة لا يرتضيها كل ريفي اصيل والتركيز على شخص احبه الريفيون لتشويه صورته في حملة استباقية لموعد يعرفه الصامت والساكت .

  • استقلالي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:47

    ولماذا لم تدافعوا أنتم في البام عن شكيب الخياري؟
    هنا أذكركم بما قاله أعضاء للحزب البامي لبعض النشطاء الصحراويين حيث تم تهديدهم بمصير الخياري ان لم يلتزموا الإستكانة و الهدوء.
    الخياري في السجن بسبب “النافذ”ولاداعي لتغطية الشمس بالغربال و اتهام المناظلين الشرفاء الإستقلاليين.

  • RIFI FIER
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:37

    la seul faÇon pour que les gens de rif peuvent se liberer de ses partis c’est que le peuple present des candidats independents pour les prochains elections, et degager, a ceux qui serve a ses seigneurs a rabat, des vrais rifains, qui aime son terre, et qui defende leurs besoin

  • FAZ 07
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:59

    منذ الاستقلال وبعض الفاسيين الحاقدين والمتملقين من صنعواولازالوا الفقر والتهميش والاحتقار ليس بالريف فقط وانما بجل مناطق المملكة.لكن يبدو ان بداية النهاية اقتربت.اما عن الدكتوربودرة فنحن نعرف نزاهته وغيرته على بلاده.ونعلم علم اليقين أن من شوه صورته هم بعض الانتهازيين الذين يستغلون طيبوبته وثقته فيهم. والسسلام

  • بوجابور
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:51

    اظن ان سي محمد بودرا يتناول حبوب النوم ليلا لينام لانه ارتكب اخطاء.
    الخطا الاول هو الضغط الدي مورس عليه وتهديده من طرف PAM للالتحاق به وقدم استقالته من PPS على مضض وهنا لا نريد ان ندخل في التفاصيل.الخطا الثاني هو قدوم سي محمد بودرا على تقديم استقالته من PAM ومن جيع مسؤولياته الحزبية لكن دسائس PAM حالت دون دلك فكانت انتيجة هي التراجع.ادن اين هي الشخصية والشهامة والجراة بحيث شخصية سي محمد بودرا هي شخصية مزدوجة مريضة في حاجة الى طبيب نفساني وهو يعرف دلك وليس عيبا ان يزور طبيبا نفسانيا ليساعده على علاجه من الازدواجية والكابة اللتان يعيشهما سي محمد بودرا.

  • أمزيان
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:57

    لاندافع ولا ينبغى أن ندافع عن شكيب الخيارى لكونه عميل من عملاء اسبانباويشتغل خلف واجهة حقوق الانسان لذر الرماد فى العيون,والحقيقة فان جزاء العملاء ليس هو السجن وانما الاعدام,وليعلم اولائك الذين يعتقدون أن الجنسية البلجيكية هى حصانة لتاجيج الشغب ببلادنا,وأن الاتحاد الاوروبى يقف حصنا للدفاع عنهم ,انما هو واهمون,وكشعب سنتخد الاجرائات اللازمة ضدهم لتنظيف منطقتنا من كل الشوائب العفنة.وعليم تقع مسؤلية ما وقع ويقع بالحسيمة والجوار,

  • amazigh lotfi
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:11

    لو أنك إطلعت جيدا يا بودرا على ملف شكيب الخياري ، لحسمت في الأمر
    شكيب الخياري كان يقوم بدور الوساطة بين القنصلية الإسبانية و الأشخاص اللدين يبحثون عن التأشيرة ، فعمالته لإسبانيا و علاقته مع أحد الجواسيس الإسبان هي التي أدخلته السجن
    فالحكومة لم تخطأ في إدانته والمنسوب إليه
    شكيب الخياري ليس إلا عميلا لإسبانيا ، باعترافات عدد من الأصدقاء المقربين إليه
    فلما لم تدافع عنه قبل تقديم استقالتك
    كفاك نفاقا يا بودرا، و لا تحاول خداعنا مرة أخرى

  • عبدو
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 23:01

    من أدخل الخياري إلى السجن؟
    إلى أي حد كانت الإستقالة محاولة استباقية لنتائج الأحداث الدامية ؟
    هل كنت تعتقد أنها قطعت الواد (كمل من عندك)و أردت أن تتلقاها في الضفة الأخرى ؟ لقد عادت المياه إلى مجاريها فعدت أنت إلى حضن سيدك بعد أن أتبث المغاربة أنهم ملكيون ووحدويون
    فعاش الملك و عاش المغرب حرا لنا و دامت أرضه ملكا لنا
    أما البام , فإن وقع تغيير في المغرب فهو أول من سيزول إلى المزبلة لأنه لا يجمع إلا مصاصي دم المغرب

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية