"بوديموس" يسند مناورات البوليساريو ويشعل التوتر بين المغرب وإسبانيا

"بوديموس" يسند مناورات البوليساريو ويشعل التوتر بين المغرب وإسبانيا
صورة: أرشيف
الأحد 17 يناير 2021 - 20:00

تسود حالة من الفتور بين الرباط ومدريد على خلفية المستجدات السياسية التي تخيّم بظلالها على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، إلى جانب اختلاف وجهات النظر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، ويأتي على رأسها قضية الصحراء المغربية.

وما زال حزب “بوديموس” اليساري، المشارك في الحكومة الائتلافية الإسبانية، يتمسّك بموقفه المناصر جبهة البوليساريو؛ فبعد دعم بابلو إغليسياس، نائب رئيس الوزراء، مبدأ “تقرير المصير” فيما يتعلق بنزاع الصحراء، خرج نواب إسبان من التنظيم اليساري لمهاجمة المغرب من جديد.

ودعت فعاليات برلمانية، منضوية تحت لواء “بوديموس”، الإدارة الأمريكية الجديدة إلى سحب الاعتراف بمغربية الصحراء، بذريعة أن الخطوة الأمريكية تشكل “انتهاكاً” للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مطالبا في الوقت نفسه بالتسوية العاجلة للقضية طويلة الأمد.

ودفعت “الأزمة الصامتة” بين العاصمتين زعيم الحزب اليساري إلى التراجع عن تصريحاته السابقة، مؤكداً أنها مواقف “شخصية”، ولا يمكن إدراجها ضمن عمله الرسمي، بعدما تم تأجيل القمة المغربية-الإسبانية التي كان مزمعا عقدها في منتصف دجنبر المنصرم.

وبالنسبة إلى عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الإستراتيجية، فإن “الأحزاب اليسارية الإسبانية وجدت في التطورات الأخيرة مناسبة لتقوية مواقفها المتطرفة تجاه المغرب؛ ذلك أن “بوديموس” يحاول جاهدا تعزيز موقفه ضد المملكة المغربية لمعاودة التقارب مع انفصالي إسبانيا”.

وأشار الفاتحي، في حديث مع هسبريس، إلى أن “النهج الحكومي الإسباني، وإن كان يرجح البراغماتية في التعاطي مع الجار الجنوبي، إلا أنه يستعمل بعضا من مزايدات الأحزاب اليسارية فيما يخص عدم إبداء مرونة حيال القضايا الخلافية؛ ومنها مسألة المعابر الحدودية، ووضع المدينتين المحتلتين مليلية وسبتة، وكذا ترسيم الحدود البحرية، إضافة إلى ازدواجية المواقف فيما يتعلق بالصحراء المغربية”.

وأكد محدثنا أن “من أسباب إلغاء القمة بين البلدين نجد ازدواجية موقف بعض الأحزاب المشاركة في حكومة سانشيز، بخصوص طبيعة الشراكة مع المغرب التي لا تخلو من استغلال متطرف؛ ولذلك كان من الطبيعي أن يطالب المغرب بوضوح أكبر قبل أي مفاوضات مستقبلية”.

وشدد الخبير القانوني على أن “المغرب له أكثر من ورقة للمطالبة بشروط الندية في المعاملات السياسية والتجارية وآفاق الملفات الشائكة، ومنها تطور خطابات الأحزاب المشاركة في الحكومة الإسبانية؛ فما عبرت عنه إسبانيا من مواقف عقب الاعتراف الأمريكي صيغت من محبرة الأحزاب المعادية للمغرب التي تدبر مفاوضات القمة بين البلدين”.

وخلص الباحث السياسي المتخصص في شؤون الصحراء إلى أن تلك التنظيمات السياسية “تريد مواصلة الاستغلال الاقتصادي للمغرب، فيما تنهشه سياسيا”، خاتما بالقول: “لذلك، من الطبيعي أن يعاود المغرب تدقيق جدول أعماله وفق المواقف العدائية الإسبانية، وأن يطلب توضيحات حول مواقفها السياسية قبل الانخراط في أي مفاوضات مستقبلية”.

العلاقات الدبلوماسية المغرب وإسبانيا جبهة البوليساريو حزب بوديموس

‫تعليقات الزوار

140
  • مغربي قح
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:07

    اسبانيا تريد عدم حل قضية الصحراء لكي لا يطالب بعدها المغرب بسبتة ومليلية،طال الزمن او قصر سيسترجع المغرب كل اراضيه المحتلة بما فيها سبتة ومليلية والجزر المغربية والصحراء الشرقية وموريتانيا .سيعود مغرب ما قبل الحماية ،المغرب الكبير.

  • مهاجر بUSA
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:07

    هذا حزب بوكاديوس خص المغرب اوقفو عند حدو ، بغي اطلع على ظهر المغرب ، لازم المغرب اتخذ قرار صارم ضد الحكومة الاسبانيا لي فيها هذا المرتزق

  • مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:09

    نطالب باسترجاع المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية الإسبان يريدون اللعب بالنار مشكل الصحراء لم يعد موجودا ولا داعي للنبش في ما لا يعنيهم

  • RAFA
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:09

    أين أحزابنا اليسارية لماذا لا تساند انفصال كاطالونيا والباسك
    من كان بيته من زجاج لا يحدث غيره بالحجر
    أف من جيران السوء

  • Houssin Houssam
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:11

    يجب على المغرب أن يساند إقليم كتالونيا و الباسك في حقهم في تقرر المصير

  • علاء
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

    مع كامل الاسف هدا الموضوع’ حالة الصحراء ‘ لن ينتهي ولن يقفل ببساطة لانع توجد لوبيات تقتات اموالا طائلة الى جانب المساومات وتكلفته الاقتصادية والثقافية…

    فمجموعة من الاحزاب التي تحركها رجالات المال والاعمال والجمعيات والمزضمات والهيئات مدفوعة من طرف وسائل الاعلام تقتات ولها نصيب في دالك هل ستتراجع الى وراء، حتما لا…

    مع قدوم بايدن الى للبيت الابيض، لا نتعجب الى خرجت للتو المنضمات الحقوقية من وراء الستار لتشهر اوراق وتخلط اوراق اخر…لان الكلمة حينها للوبيات والسيناتورات في مجلس الشيوخ ومن ورائها الالة الحربية التي تعيش عل صفقات بيع السلاح و كدالك الحال لاولئك الدين ينالون العلاوات تخت الطاولة…

    اين يكمن الحل…
    الحل في تقوية الجبهة الداخلية من عدالة اجتماعية وإنصاف المواطنين في حقوقهم المادية و الحياتية..الاستثمار ثم الاستثمار وتخليق حياة الاعمال والادارة والقضاء…هدا ان كنا نريد انسانا مغربيا واعيا مثقفا …اما التحديات المستقبلية

  • مواطن
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:13

    سيحين دوركم بعد التخلص من العصابة الإرهابية بوليساريو، حينها ينفتح ملف الجزر المغربية و كذا سبتة و مليلية المحتلتين خاصة بعد خنقكم اقتصاديا ، فصبرا .

  • arifabdo
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:13

    على المغرب أن يراجع سياسته تجاه هدا البلد بدقة ادا أرادت إسبانيا أن تبني علاقاتها مع عصابة البوليزاريو الانفصالية فلتعلنها صراحة لمادا التلكؤ والغموض في الموقف ادن على المغرب أن يطلب توضيح أكثر دقة من هدا البلد المتعجرف للأسف

  • مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:14

    اطلقوا للافارقة عليهم لاسبوع فقط سيندحر حزب بوديموس للابد .

  • فيقو
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:14

    سياسة اليمين واليسار في اروبا وامريكا هيا سياسة دات وجهين يتغير حسب تغير المصالح والكل يلعب اوراقه عندما ينتهي لاخر بالتناوب من استنزاف اموال الدول المتخلفة متلا اليمن يضحك ويلعب معاك حتا ياخد مايشاء تم يعطي الدور لليسار لينتقدك ويحاصرك بقرارت تجعلك تعطي اكتر لليمين وتفعل مايشاء

  • Rachid
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:15

    سباب رئيسي في أزمة صحراء المغربية هي إسبانيا ليست الجزائر . الجنيرلات الجزائر مجرد رسوم متحركة من صناعة مدريد

  • الأعداء الوراثيون
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:15

    التوتر بين المغرب وإسبانيا حول فضية الصحراء قائم منذ عدة قرون ولا يحتاج إلى حزب
    ” بوديموس ” لإثارة التوتر بين البلدين.

  • mokrini
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:15

    حزب بوديموس مزال باغي ياكل الحوت “بيليكي” كما قال السي ادريس الأزمي.
    ومن المغرب نقول له : والو، باح الحوت. سالينا.

  • عبده البيضاوي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:16

    يجب أن يرد المغرب بكل حزم على موقف بالمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية و جزر الخالدات و أن يراجع اتفاقيات الصيد البحري وكافة الاتفاقات الامنية مع اسبانيا و تقوية الاتفاقات مع حكومة جبل طارق.

  • حياة التطوانية
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:16

    في رأيي الدولة المغربية كانت ساذجة او جدية أكثر من اللازم في تعاملها مع مطالب كاطالونيا وبلاد الباسك في الاستقلال كان على المغرب على الاقل ان يتريث بعض الوقت قبل دعم وحدة اسبانيا.
    اسبانيا دولة استعمارية وهي سبب تفتت المغرب، واهدافها الاستراتيجية والجيوسياسية حقيرة وموغلة في الحقد، لذلك تفعل كل شيء سرا وعلنا لإبقاء مشكلة الصحراء المغربية قائمة الى الابد. اسبانيا لا يمكنها أن تقبل التعامل مع مغرب موحد وقوي سياسيا واقتصاديا وعسكريا، بل تريده ان يبقى منبطحا لها ومستجديا لمواقفها ولو مواقف حيادية في قضية الصحراء.
    يجب على الأحزاب والمجتمع المدني لاطلاق تصريحات واضحة لدعم استقلال الشعب الكتالوني والباسكي لانهما شعبان مختلفان عن اسبانيا القتشالية.
    كما أن على الريفيين الأحرار حصار مليلية بشكل تام ومقاطعة سبتة من طرف التطوانيين الافذاذ مقاطعة سبتة المحتلة وخنق اقتصادها.
    اسبانيا لا عهد لها وتخاف ما تحشم وترد الاحسان بالشر

  • SKIZO
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:16

    مقياس نجاح أي دولة عربية هو عدم رضى الدول الغربية عليها ,شريطة ان تكون هاته الدولة مؤمنة جيدا إستخباراتيا. لأنه كلما رضي عنك الغرب وأنت دولة مسلمة فإعرف أنك في طريق الضياع ,فبالله عليكم هل إسبانيا ستحب الخير للمغرب ؟أكيد الجواب هو لا ولهذا فأنا جد مطمئن لتوتر العلاقات بين مدريد والرباط لأنني أعرف القوة الأمنية للمملكة المغربية ,لذالك أنا مطمئن.

  • Ben Chahid
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:19

    يجب إعادة النظر في كيفية التعامل مع الجارة الشمالية فيما يخص جميع الملفات..

  • لبيب ع الرحيم اسبانيا
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:19

    على المغرب ان يتوقف عن كل أشكال التعاون مع الحكومة الإسبانية، حاى تعود لرشدها ، وتتخلى عن عقليتها الاستعمارية الباءدة ، وتبدي موقفا واضحا وجليا من وحدتنا الترابية ، وإلا فلا اجتماعات ولا شراكات ، ولا تفاهمات ، لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا امنيا .

  • محمد
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:19

    و ما الدي يمنع المغرب من التلويح لمساندة استقلال كاتالونيا و الباسك
    السن بالسن ، لا يجب أن ندافع الى ما لا نهاية فاحيانا يجب ان نكشر عن انيابنا اخلق التوازن.

  • كمال إسبانيا
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:20

    إن كانت إسبانيا تساهم في نشوء جماعات إرهابية مسلحة في الصحراء الكبرى فعليها أن تستعد لذالك و متائج إختيارها … اليساريون الإسبان يتعاطفون مع المهاجرين و الإرهابيين ولا لومة على حكومة المغرب … المهاجرون الأفارقة يضنون أن المغرب هو حجر عثرة لوصولهم لأوروبا بعد أن فتحت أحضان هاؤولاء الأوروبيون لهم ، وعلى الحكومة المغربية أن تفتح الحدود وحدود الصحراء لأولائك المهاجرين للعبور إلى محبيهم ..

  • ملالي واقعي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:20

    من هي هذه إسبانيا حتى نرضخ لها، كل من يقول أن الديبلوماسية تقتضي المرونة ولو على حساب الوحدة الوطنية فهو واهم، أحيانا يتوجب عليك التخلي عن منفعتك نصرة لكرامتك، فعلى المغرب اليوم ان يتعامل باسلوب رابح رابح مع أسبانيا او ينقص تعامله معها للحد الأدنى، مستقبل المغرب هو امريكا واسرائيل، عبر تقوية الترسانة العسكرية، والاستفادة من اسرائيل في ميدان الفلاحة وتصفية ماء البحر وكذلك التكنولوجيا وأمريكا فهي غنية عن التعريف، يجب ان تصبح اللغة الاجنبية الأولى للمغرب هي الانجليزية والانفتاح على دول متل استراليا وبريطانيا وامريكا و اليابان وكوريا والمانيا الهند، هذه دول جد قوية اما اسبانيا فل تذهب للجحيم هي واحزابها اليسارية واليمينية الفاشلة

  • ali
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:20

    يجب الان تنضيم مسيرة زرقاء لاسترجاع سبتة و مليلية من اسبانيا . هاته المرة سنكون اكتر من مليون لا 350 الف . وسنرا ما سيفعله بوديموس الشر ابن اسبانيا المحتلة . انا المتطوع الاول .

  • الكرة في مرمى """"""
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:20

    هدا الحزب يكون الائتلاف الحاكم للحكومة الإسبانية ؛؛؛؛ وكان من اول المساندين للجمهورية الوهمية؛ ؛؛؛؛؛لدا على الأحزاب المغربية أن تشن على الأقل حملة تحسيسية ومحاولة شرح قضيتنا الوطنية ومبادرة الحكم الذاتي لدى المسؤولين الاسبان وبعض الأحزاب السياسية المتطرفة الإسبانية ؛؛؛

  • محمد
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:21

    على وزير الخارجية استدعاء السفير الاسباني لي الرد على التدخل في الشؤون الداخلية والخارجية للمغرب وشكراً

  • Mre
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:21

    لا أعرف السياسة الإسبانية و لكن مما أقرأ عنها أظن أن سياستها في صراع دائم و سياستها الخارجية بليدة لأنها تذهب في الإتجاه المعاكس لمصالحها. هل ستربح إسبانيا في الظروف الجديدة مع المغرب أو مع البوليزاريو ؟ أو أنها ضد المغرب و السلام و لا يهمها غير ذلك ؟
    أعطانا الله جيران الله يجيب غير اللي يفهمنا و ما يعطينا والو.

  • مواطن
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:22

    للﻻسف العديد من الدول كفرنساو اسبانيا مازالت تعاملنا باستعﻻء كما زمن اﻻستعمار وكان لزاما الوقوف بندية في وجهها مع أننا أصبحنا نملك أكثر من ورقة ضغط علما ان اكثر اﻻوراق ربحية تقوية اﻻجبهة الداخلية باحقاق الحقوق ومحاربة الفساد واهله…لكن الدولة المغربية رغم كل ما يقال تبدي ضعفا وخنوعا مدلين اتجاه الفرنجة والصليبين اﻻسبان

  • FENANE
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:22

    اخطاء تاريخية ومرجعية ليس الشعب المغربي ذرة خطأ فيما يفعل السفهاء فينا ،لقد تأخر المغرب وديبلوماسيتنا كثيرا ونحن ننتظر المزيد من الاحباطات والمناورات والتآمر علينا ونزع مددنا المحتلتين منا غصبا قيل على الحسن الثاني رحمه الله لن نسمح بحبة رمل ان تسلب منا في الصحراء .ولكن ما مصير سبتة و مليلية المحتلتين؟ لقد تجاوز القرن وهما تحت الاحتلال الاسباني ، كفا استغلالا ونهبا ،أتأدنون بحرب ضرورسا لنطوي هذا الملف و نحسم المعركة ،أم مازال هناك مد وجزر؟؟؟

  • عبداللطيف rabat
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:22

    يجب على المغرب الإسراع بالتحرك بجميع الوسائل المتاحة للمطالبة باسترجاع الثغرين المحتلين سبتة ومليلية من اسبانيا وكذا الجزر المتاخمة للمغرب،من أجل كبح جماح اسبانيا والأيادي الخفية التي تلعب في الكواليس لمعاكسة السيادة المغربية على كافة أراضيه.

  • fidèl marocain
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:22

    يجب على بعض الاحزابالمغربية أن تطالب باستقلال كاتالونيا وإقليم الباسك حتى تكون المعاملة بالمثل

  • الحل
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:23

    لا يهمنة من يساند البوليساريو فصحراء حسمت لصالح المغرب وهذا من زمان ونحن في صحرائنة نحن اقوياء على تشويش الهزيمة التي لحقت بالجزائر والبوليساريو
    مؤخرا فتح معبر الكركرات وطرد العصابة البوليساريو منها ،كشفت كثير من الاشياء نضف عليها فتح قنصليات في الصحراء المغربية الشريفة واعتراف كثير من الدول العربية والاجنبية فلم يبقى البوليساريو إلى اختراع حرب
    نقلتها من رسوم المتحركة مثل كراندايزر.

  • ايوب
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:24

    هؤلاء لا يؤمنون الا بلغة المال والمصالح..ادا ما تقوى المغرب خارجيا و انفتح على بريطانيا عن طريق بوابة جبل طارق.بالاضافة الى تعزيز النقل البحري عبر ميناء سيت الفرنسي.فجنوب اسبانيا سينهار اقتصاديا و سيلين موقف اسبانيا انداك و ستعترف علنا بمغربية الصحراء.عموما الديبلوماسية المغربية تسير في طريق صحيح.الله المعين.

  • Benaissa
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:24

    أين الاحزاب اليسارية بالمغرب اليس لها نفس الافكار ولها علاقة مع هدا الحزب او تتفنن في المغرب لما لايحترمك هدا الحزب او لكم نظرة خاصة ترون بها ونحن لانعرف بينو حنة يدكم اوقفوه عند حده لو تكلم بومرداس على انفصال كطالونيا يكون مصيره السجن كما وقع من زملائه وحتى دولة اوروبية لم تعطيه حق اللجوء او انثما كهداك المثل الشعبي المغربي ناس فناس وعيشة حادݣة فمشيط الراس

  • Mouhssin Zoubair
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:26

    بوديموس مكراهش يفتت حتى اسبانيا نفسها و يشكل خطر على حكومة الحزب الاشتراكي وتاجيل المفاوضات معهم ضروري حتى يوضحوا موقفهم ويعرفوا مزيان قيمتهم التي تاكلت بشكل كبير على المستوى الدولي

  • مراقب مروكي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:26

    والحل اسهل و ما يكون وبما ان أمريكا اعترفت بمغربية الصحراء فبوديموس لا يهمنا زد على ذلك أن المغرب يجب ان يحرك أوراق السبتة والمليلية للضغط على إسبانيا إذن بوديموس يذهب الى البوليساريو لكي يوقع معه الصفقات الوهمية على جميع المستويات الوهمية

  • mimoun
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:27

    سمعنا ان المغرب يريد شراء باخرة بحريية من اسبانيا ب 120 مليون يورو قد تكون اقل او اكتر وانا اقول لمن يريد ان يبرم هده السفقة مع الاسبان بالدات عليه ان يقرا الا حدات ولكم الكلمة

  • عاش الملك
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:27

    يا بوديموس المملكة تمتلك أوراق كثيرة لمواجهة و الانتصار على اسبانيا.
    هناك ملف الهجرة الذي تخافون منه.
    و هناك التعاون الأمني و الاقتصادي.
    و هناك مسألة إقليم كتلونيا الذي يريد أن يستقل عن اسبانيا
    وهناك ملف سبتة ومليلية و القائمة لم تنتهي.
    يا أسبانيا لقد أعطاكم الله جار هو المغرب ممتاز وعل راسه ملك عاقل و رصين و هاديء ولكن له أنياب. نعم المملكة لها أنياب و إذا ما اضطرت إلى استعمالها فستندمون.
    حزب بوديموس هو حزب هواة. و إذا ما اتيحت له الفرصة احكم اسبانيا سيغير جلده لان المغرب ليس لمقة سهلة.
    اتمنى من جلالة الملك ان يلغي تماما استقبال رئيس ااحكومة الإسبانية و زمرته.

  • نزاغ. العين
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:27

    حز ب بوديموس. الاستعماري (( هو هتلير الثاني)) …. لن. يسكت عن دعم الانفصالين الا. بضربة يتلاقها. من الرءيس الجدبد بايدن. الضربة القاضية وستكون. قوتها اكبر من ضربة ترامب….

  • محمد
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:28

    لا عليكم – فالمغرب لم يسبق له أن مني بأية هزيمة في لعب الشترنج السياسي عبر المعمور – و ليكن في علم الجميع أن الله في عون المغرب ما دام في عون الجميع .

  • يونانن
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:28

    يااسفاه على بوديموس يسعى وراء الصراب .. الجارة الاسبانية و بكل طوائفها لم تنسى ضياع صحرائها الاسبانية الافريقية المقدرة بالالاف الكولمترات بتلك الطريقة المذهلة وممن من المغرب غريمها التاريخي …
    على المغرب ان يعي جيدا ان اسبانيا لن تتنازل عن دعمها للمرتزقة بتندوف لا لاعجابهم بهم ولكن عداوة في المغرب مثلها مثل الجار الشرقي … جنرالات فرنسا و أحفاد فرانكو هم الخصم الحقيقي لنا و عليه وجب اعادة النظر في علاقتنا معهم و خاصة اسبانيا …

  • حسن
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:29

    إذا كان هاذا الحزب (بوديموس) المعادي للوحدة الترابية للمغرب يصف قرار أمريكا بالمعادي للقوانين الدولية، يجب عليه أولا وصف موقفهم أولا بالمعادي للأخلاق و حسن الجوار. يدجب عليهم كذلك ان لا يتناسوا انهم هم من كانوا مستعمرون للصحراء قبل تحريرها من ملاكيها المغاربة…. ! ؟

  • MAROCAIN du Nord
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:29

    اسبانيا تلعب بالنار مع المغرب .ونست ان المغرب له اكثر من ورقة يستعملها لتركيع اسبانيا وهي تعي جيدا.ما يمكن للمغرب فعله.المهم عرفنا جيدا العدو الخفي لمصالحنا وهم كثر كنا نعتقد كشعب انهم اصدقاؤنا.توضحت الصورة جيدا عند الشعب المغربي المغرب ماضي في طريقه ولايبالي باحد لم يبقى الا القليل لانهاء مشكل الصحراء وحينها لكل مقام مقال.

  • ال
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:30

    السلام عليكم
    الصحراء مغربية وغد تبقى مغربية الواحد يموت على ارضو والأولاد وغد نقومو باسترجاع سبة ومليلية بإذن الله

  • Sahara Marocain
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:30

    Azul

    Il faut que le Maroc et les partis politiques faire
    quelque chose
    Soutenir Les separatistes Basque et Catalans
    Parler de nos deux villes Ceuta et Mellelia
    Faire comme la Turquie en ce qui concerne l’immigration
    …. etc

  • Ali
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:31

    حزب بوديموس هذا ،حزب المتسولين و الذين استفادوا من الجنسية الإسبانية ،لو وصل إلى الحكم في إسبانيا ،لاخذ من المغرب كأول بلد يقوم بزيارة إليه. مع العلم أن هذا الحزب لن يصل الى الحكم أبدا ،حاضرا ام مستقبلا.

  • Mouh
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:32

    Podemos est avec la colonisation de Sebta et Melill mais par contre il est avec les separatistes du polisario et en même temps Podemos est contre l’independance des Basques et des Catalanis c’est ce qu’on appelle l’HYPOCRISIE éspagnole

  • أحرار الرأي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:32

    أرى أن الأحزاب في اسبانيا لديها مطلق الحرية لإبداء الرأي في قضايا شاءكة في بلادها كمحاكمة خوان كارلوس بتهمة الفساد المالي واستغلال النفوذ. الأحزاب هناك لا يمكنها تقبل أن يفرض عليها أحد إملاءات أو يكلمها.. المخزن لا وجود له هناك

  • لا ثقة في الإسبان
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:32

    على المغرب البحث عن خيوط الريط و الربح بين بوديموس و البوليزاريو و فضحها للعالم لأن هذا الحزب الإسباني يدعو لإنفصال الصحراء عن المغرب و لا يتكلم عن إنفصال الكاطالان عن اسبانيا أو اقليم الباسك أو القبائل مع الجزائر هذا الحزب الإسباني في كرشو العجينة

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:33

    ردا على : مغربي قح

    أخي تنبيه فقط : من فضلك سمي المسميات بأسمائها

    سيعود المغرب لما قبل الـــــحـــــمـــــايـــــة…..!!!!!؟؟؟؟؟

    عن أي حماية تتكلم…..!!!!!؟؟؟؟؟

    هل تقصد الإستحمار الفرنسي الإمبريالي…..!!!!!؟؟؟؟؟

    يا أخي حان الوقت أن ننتبه للمتربصين بنا

    ولا تنتظر الخير من الدول الأوروبية

    وخاصة فرنسا انجلترا اسبانيا : كانوا وما زالوا وسيبقون امبرياليين استغلاليين استعماريين

  • عباس عبد الله
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:34

    ما قاله بديموس ، يقول به بعض المغاربة في المعارضة ،
    فلماذا تعترضون على بوديموس وتسكتون على هؤلاء

  • المذغري
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:34

    حزب بابلو لايحضى بأي شعبية تذكر على مستوى المجتمع الاءسباني والتصويت عليه في الاءنتخابات السابقة كان فقط نتيجة رغبة الاءسبان في معاقبة الحزبين التقليدين في المشهد السياسي الاءسبانية:ppوpsoe,لكن المؤشرات الحالية تقول أن الاءسبان لن يعاودوا التصويت على هذا الحزب الذي اتبث للاءسبان عدم ءايفاءه لوعوده الاءنتخابية،وبالتالي فمستقبل هذا الحزب سيكون قصيرا،وسيرمى ء

  • عبدالمنعم
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:34

    انا كمواطن مغربي ادعم انفصال كاتلونية على اسبانية غدي نشوفو شكون لي تيشاطرني الرأي

  • مواطن2
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:35

    اسبانيا رغم حجم تواجدها ” المؤثر ” في المنطقة لابد ان تعتبر اعتراف الولاية المتحدة بسيادة المغرب على جميع مناطقه الجنوبية امرا واقعا . والمناورات التي يقوم بها بعض المسؤولين فيها قد لا يكون له اي تاثير على مجريات الاحداث. وكملاحظة بسيطة سبق ان علقت بها سابقا هي عدم تسرع الاعلام الوطني باستباق الاحداث. وقلت كذلك بان كل شيء له اوانه.

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:35

    سبحان الله تنتقدون كل من قال كلمة الحق حزب بوديموس هو حر ولا يقبل الاملاءت وزد على هذا ماذا قال الا كلمة الحق وانتم لم تعجبكم وخاصتا بتمسكه بمناصرت بالقضية الصحراء الغربية ودعو الايدارة الأمريكية الجديدة سحب اعترافها بمغربية الصحراء لانها أرض محتلة ويحق لشعبها متشرد لعقود تقريبا مصيره ترامب انتهك القانون الدولي والميثاق الامم المتحدة وبسببه يصبح العالم في فوضى وتسبب الكثير من الحروب ومن اراد الحرب يعلم ان الطرف الآخر هو كذلك يدافع عن اراضيه بكل شراسة ولا يخيفه احد بل يزيده الا قوة واصرار اما الذي يختبئ وراء العدو فيخسر كل سيئ اما الذي يقاتل عن ارضه فلن يخسر شيئ

  • عبدالمنعم
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:35

    انا كمواطن مغربي ادعم انفصال كاتلونية على اسبانية غدي نشوفو شكون لي تيشاطرني الرأي

  • محمد المغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:37

    طلقو عليهم المهاجرين الأفارقة لأنهم لا يفهمون إلا لغة الضغط و التهديد.

  • متتبع من خريبكة
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:42

    يجب التركيز على الجبهة الداخلية من خلال تنمية الأقاليم الجنوبية و اعطاء الشباب الفرصة الحقيقية للتمثيل النقابي و الحزبي و خلق فرص الشغل و العيش الكريم في اطار الجهوية الموسعة، اما الجبهة الخارجية فهي مطمئنة مادام جلالة الملك بحكمته و موقعه الدولي و نجاح سياسته الرشيدة قام بالاهم.. الصحراء مغربية رغم حقد الأعداء و المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها ابى من ابى و كره من كره عاش الملك و حفظ الله بلدنا من شر الأعداء و كيد الكائدين وحقد الحاقدين امين

  • SAMIR
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:42

    فيجب على المغرب أن يكون صريحا مع إسبانيا ، ويقول لها الصحراء المغربية خط أحمر بالنسبة أكثر من مليون مغربي ، ويحذرها بأن تبتعد عن جو بايدن في تحريضه على التقسيم المغرب، ويطلب من إسبانيا الإعتذار الرسمي حول الرسالة التحريضية التي أرسلها نوابها برلمانيين إلى بايدن،

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:46

    ما يهم المغرب هو المواقف الرسمية للدولة الاسبانية من قضية الصحراء المغربية اما نواب حزب بوديموس اليساري او الاصوات الاخرى نعرف انهم من مصاصي دماء الشعب الجزائري الشقيق مثل اعضاء حزب المؤتمر الافريقي في جنوب افريقيا و كوبا و ناميبيا و روديسيا و الموزمبيق هي مواقف للاستهلاك الداخلي و لتبرير نهب اموال الجزائريين فهذا النظام الغبي يبحث عن فقعات اعلامية للرفع من معنوياته المنهارة بعد الضربات القاتلة التي وجهتها اليه الدبلماسية المغربية في جميع المحطات و بعد فشله الذريع في افريقيا و اوروبا في وقف الزحف المغربي المفاجئ هي اصوات انتهازية لا تستحق هذا الاهتمام.

  • ولد علي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:48

    بسم الله مجراها ومرساها
    ايها الاخوة الكرام لقد حان الوقت لنتفقد ونهتم بالمدينة المنسية الحبيبة
    “مدينة الكويرة جوهرة الجنوب” وحبيبة الشعب، لازم على الشعب المغربي والمسؤولين ان يقوموا ببناء وترميم هذه المدينة وإعمارها، نعم فهذه المدينة تستحق ان تكون مدينة عصرية الى جانب المدينة القديمة حيث لازال هناك منازل كثيرة صالحة للسكن تحتاج لترميم بسيط فقط

  • مواطن
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:49

    أسبانيا تساعد حزب بوديموس تحت الطاولة من أجل الصحراء المغربية وأسبانيا لا تريد أن يحل مشكل الصحراء ولكن على المغرب أرجاع سبة ومليلية وجزر الكناري كيما كان الحال

  • martin pres du kisd
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:50

    qu’ils disent..qu’ils font ce que bon leur semble..tant que nous sommes dans notre SAHARA…qui peut venir nous déloger.. nous sommes grands vaccinés et ciconsis..alors le SAHARA c’est nous marocains..le SAHARA c’est tous les marocains.. c’est le Maroc entier qui se soulevera contre l’espagne ou d’autres pays qui veulent nuire à notre unité territoriale….ALLAH..ALWATAN AL MALIK

  • bermoh
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:50

    القافلة تسير .متى كانت الولايات المتحدة تبالي بطلب الإسبان وهي التي خاضت حروبا دروسة مع الاسبان ولو كانت إسبانيا بجوارهم لبنوا بينهم جدارا فولاديا كما فعل ترامب مع المكسيك، فحظ الاسبان أنهم في الفضاء الأوروبي لولا ذالك لما زالوا يندهون البغال كحمالين في مدننا كما عرفناهم في مدينة فاس إلى غاية السبعينات من القرن الماضي.

  • amin
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:51

    واش عندنا سي حزب متضامن مع استقلال إقليم كاتالونيا؟

  • الخميس
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:51

    على بوديموس أن يطالب الحكومة الإسبانية بمغادرة سبتة ومليلية والجزر كلها لأن إرجاع الحق لأصحابه هو الحل الوحيد الذي يصفي الأجواء مع المغرب.

  • hind
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:51

    لي شعل شي عافية فالاخر كيتحرق بيها

  • سمير الخطر
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:54

    حزب بوديموس؟؟؟؟ بديموس حزب؟؟؟؟.. النهج الديموقراطي الاسباني؟؟؟؟؟؟النهج الديمقراطي المغربي؟؟؟؟ امت كان هذا الحزب كميثل سبنيول وعندو وزن.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:54

    بسم الله الرحمان الرحيم يجب ان يرد المغرب بسرعة عن طريق دبلوماسية مضادة نحن نعرف جيدا نقط ضعف جارتنا الاسبانية ولنبدأ بالبرلمان الاوروبي ثم حلف الناتو ثم ماذا عن الاحزاب الكاتالونية ولنقوي الاحزاب التي تساندنا المهم يجب ان نقطع الطريق على هذا الحزب الاشتراكي بطريقة سياسية ماهرة والحمد لله لدينا من الكفاءات مانحتاج اليه لمواجهة اسبانيا وغيرها لاكن يجب استخدامها بذكاء والله المعين

  • صحراوي مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:56

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين فمهما حقدوا لن يقدروا على المغرب حتى ولو اجتمعت اسبانيا والجزائر فالمغرب اقوى منهم ولهم بالمرصاد.

  • hicham
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:56

    عندما تعرف العقرب ان موتها تقريب تقوم بلدغ كل شيئ امامها لكن لا تعرف أن اللذي تحاولة لدغه هو مسيرها

  • اطلنتكي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:57

    اقوى ورقة في يد المغرب هي الهجرة السرية والامن الاقليمي؛ لكي تركع اسبانيا نطلق قوارب الموت ولا نمنع افارقة جنوب الصحراء من الابحار نحو الضفة الاخرى ولا يجب ان نؤدي دور الدركي لاوروبا ؛كما لا نهتم بالتعاون معهم فيما يخص الامن والارهاب ؛ هذه العوامل ستجعل من اسبانيا تخضع للامر الواقع

  • عبدالله
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:57

    هناك حشرات دموية تقتات من مشكل الصحراء المغربية لجب علينا ان نضع السم مكان الدم لنتخلص من اعداءنا كما نتخلص من الفئران الضارةحزب بوديموس حزب ازابيلاوي كتوليكي متطرف لا تهمه الصحراء المغربية او البوليساريو كل ما يهمه هو البقاء على التوتر هناك لعرقلة المطالبة بسبتة ومليلية.

  • عبدالرحمان
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:58

    إستدعاء السفير
    سحب السفير
    وقف التنسيق الأمني
    فتح المجال للهجرة
    المطالبة الرسمية لإخلاء سبتة و مليلية

  • alaaeddine douk
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:59

    حزب بوديموس لليسار الإسباني هو جزء من الدولة الاسبانية دعى الى هذه المبادرة لأنه حزب أراد السيطرة في الانتخابات المقبلة و هي حرب داخلية قديمة …و يرجع هذا الموقف إلى الخطوة التي أدت ببريطانيا العظمى تخليها عن جبل طارق … و خوفا من مطالبة المملكة المغربية الشريفة استرجاع بقايا مخلفات إسبانيا لمستعمراتها في المملكة المغربية و المتمثلة في سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية…
    لهذه الأسباب أدعوا الحزب اليساري الإسباني إلى التراجع عن موقفه المخالف للأعراف والتقاليد الإنسانية و التاريخية و الجغرافية…
    و أننا في المملكة المغربية لا نريد استفزازا و لا عدم الشراكة بيننا إذ تطمئن المملكة جارتها الاسبانية لأننا تربطنا علاقات قوية و جد أخوية و جد اقتصادية و جيوسياسية…
    أرجوا من الحزب التراجع عن موقفه الذي لن يربح منه سوى الشقاق و عدم التعاون الوثيق و البين بين شعبينا على مدى عصور .

  • مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:59

    إذا تراجعت الولايات المتحدة الأمريكية عن اعترافها بمغربية الصحراء فهي إذن تخاف من البيادق كإسبانيا والجزائر وبولساريو .

  • Hassan
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:00

    في حلقت رشيد شو حين استضاف الصحافي الرمضاني قال هذا الأخير أنه يؤيد حزب بوديموس حين سأله رشيد أي الأحزاب يؤيد. و في المقابل هل ممكن أن تجد في الضفة الأخرى صحفيا يؤيد أحد أحزاب المغرب؟ حزب الإستقلال متلا!

  • ibrahim
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:02

    الى المعلقة رقم 53 من الجزائر. علمكم حكامكم الكره الشديد للمغرب مند ان كنتم اطفالا صغارا، لذلك تتكلمين هكذا عن المغرب، لكن لو لم تكوني ترددين كلام الجنرالات كالببغاء بخصوص الصحراء الممممغربية و فكرتي لدقيقة واحدة بعقلك لقلتي ان الجزائر تملك ضعف بترول الامارات، اي يجب على المواطن و الأخ الجزائري الحر أن يعيش في رغد احسن من المواطن الاماراتي، لكن للاسف جنرالاتكم يصرفون مالكم على عصابة من صنعهم اسمها النوليزاريو. بالله عليكم ماذا ربحتم من هذه الحتالة. مغرب البارحة ليس هو مغرب الغد، و الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه إلى ان يرث الله الأرض و من عليها. إيوا فيقو شوي من النعاس

  • Tarik
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:02

    هاد الإسبان مايصلح معاهم غير سياسة المعاملة بالمثل وقاصح حسن من كذاب، في إطار المعاملة بالمثل ولما لا إستفزازهم بإراحة لاعب الدركي، خاص يخرج من عندنا حتى حنا شي حزب شجاع مثلا حزبا لأصالة والمعاصرة ويطالب بتقرير مصير شعب الكاطلان وآنذاك حينما يخرج حزب بوديموس الجبان ليندد بهذا القرار نفكره بتدخله في الشؤون الخارجية التي لاتعنيه. فمبدأ السيطرة وتحريك كارطات اللعب في الزمان المناسب بات شيء لا محيد عنه إن نحن أردنا الرقي بالوطن إلى الأمام ونسترجع أمجادنا وبطولاتنا فلا شيء يعلو على حب الوطن ولكل مقام مقال شكرا هسبريس.

  • الحرية لكطالونيا
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:02

    يجب على بعض الأحزاب المغربية أن تساند استقلال كاطلونيا والباسك ولو بالشفوي لخلق توازن ليس في صالحنا جارة شمالية قوية تسيطر على مدينتين مغربيتين وجزر يجب إخراج العين الحمراء إنهم على علم بالتاريخ

  • ibrahim
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:03

    الى المعلقة رقم 53 من الجزائر. علمكم حكامكم الكره الشديد للمغرب مند ان كنتم اطفالا صغارا، لذلك تتكلمين هكذا عن المغرب، لكن لو لم تكوني ترددين كلام الجنرالات كالببغاء بخصوص الصحراء الممممغربية و فكرتي لدقيقة واحدة بعقلك لقلتي ان الجزائر تملك ضعف بترول الامارات، اي يجب على المواطن و الأخ الجزائري الحر أن يعيش في رغد احسن من المواطن الاماراتي، لكن للاسف جنرالاتكم يصرفون مالكم على عصابة من صنعهم اسمها النوليزاريو. بالله عليكم ماذا ربحتم من هذه الحتالة. مغرب البارحة ليس هو مغرب الغد، و الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه إلى ان يرث الله الأرض و من عليها. إيوا فيقو شوي من النعاس

  • الحسين
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:05

    السلام.حسنا ايها الاسبان العين بالعين والسن بالسن اذا ما على حكومتنا الا مساندة الكاتلان والايتا ودعمهم ومساندتهم في
    المنتظم الدولي لتقرير مصيرهم.دون نسيان اخواننا امازيغ الجزاءر على حكومتنا الاعتراف بهم

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:09

    المغرب في صحراءه والصحراء قي مغربها، لا نخاف من تصريحات بوديموس ولا نقبل المساومات على حساب وحداتنا الترابية، المغرب يملك عدة أوراق للضغط على اسبانيا وعلى بوديموس،

  • SAMIR
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:09

    تتمة رقم 57 samir ، فيجب على المغرب أن يكون صريحا مع إسبانيا ، ويقول لها الصحراء المغربية خط أحمر بالنسبة أكثر من 40 مليون مغربي ،وليس مليون مغربي

  • ssiimmoo
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:12

    يجب على المغرب تقليص العلاقات الاقتصادية والسياسية مع اسبانسا،لأنه لديه البديل خصوصا بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي،يجب استبدال اسبانيا ببريطانيا والولايات المتحدة..هنالك سنرى ليونة كبيرة في الموقف الاسباني،لان ليس في صالح اسبانيا دخول بريطانيا في علاقات اقتصادية ممتازة مع المغرب ستزيح لا محالة اسبانيا من حسابات المغرب.

  • ملاحظ
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:13

    الله يجعل البركة في الحاج ترامب. ما بقات تخلعنا لا اسبانيا ولا فرنسا.

  • صحراوي
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:17

    مجرد تساؤل.
    لماذا المغرب يرفض الرأي الأخر… !!!؟؟؟
    ويطعن من يخالف رأيه ويصفه بالمرتشي والعنصري والشيوعي والعدو

  • المعاملة بالمثل
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:17

    يجب التعامل مع إسبانيا بالندية اللازمة لأن المغرب ليس تابعا لها بالإضافة لأنها هي المستفيدة من التبادل التجاري بيننا. كما يجب وضع النقط على الحروف فالمغرب ليس شرطي أوروبا لذلك يجب استغلال ملف الهجرة السرية للطغط على الجارة الشرقية.

  • محايد
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:18

    هادا الحزب الإرهابي بوكرموس سيحصد ما حصده مرتزقة المرادية بولي زبال الإرهابية والنظام البخروبي الإرهابي وعندما تنتهي اتفاقية الصيد البحري يمكن الأسطول البحري الاسباني ان يصطاد في صحراء تندوف المغربية سمك شرشمان لكي لا يبقى الصيادون الاسبان في بطالة نفس الشيء مع الشركات والاستتمارات الإسبانية ونحن مع حق تقرير مصير الشعب الكتلاني والباسكي وكدالك مع حق الشعب القبائلي وحق الشعب الصحراوي الطوارقي الصحراء الوسطى والشعب الصحراوي لغرداية ولمزاب الصحراء الوسطى الجنوبية وحق الشعب الصحراوي للصحراء الجنوبية وحق الشعب الصحراوي للصحراء الشرقية المغربية وسبتة ومليلية وجزر المجاورة لهم وجزر الكناري اراضي مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ولو طال الزمن ولم لا الأندلس وشعارنا الله الوطن الملك ولم لا تطبيق التأشيرة عليكم اما هولاء الجردان الاسبان الاستعماريين الإرهابيين فلا يجب أن تطأ مؤخراتهم النتة ارض الشرفاء والعلماء و الأولياء الصالحين يا إرهابيين الدين قاموا بمجازر في المغرب ضد شعوب أمريكا الجنوبية ومازلتم تتكلمون

  • amgoun
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:23

    إذا اتبعنا منطق هؤلاء، فكل الدول التي تعترف بالكيان الوهمي، وهي كذلك فعلاً ،تخرق المواثيق الدولية بدءا بالجزائر وأفريقيا الجنوبية. حلال عليهم حرام علينا!

  • خريبگي
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:24

    دابا بنت أسبانيا على حقيقتها ماشي مهم المغرب في صحرائه رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين

  • Omar
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:29

    الاستعمار يمول البوليزاريو و النظام في الجزاىر و صنيعة الاستعمار لا يمكن الا ان تقف مع من صنعها لانه من جيناتها و حيوانته المنوية

  • محايد
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:34

    يجب خلق أحزاب صورية راديكلية تلعب دور المعارضة وتتعرف بحق الشعب القبائلي وحق الشعب الصحراوي الطوارقي والشعب الصحراوي لغرداية ولمزاب والصحراء الشرقية و الشعب الكتلاني والباسكي والتيوان والاكراد و التثبت و كشمير و الانفصاليين في اتيوبيا اي في كل دولة تعادي المغرب و عدم السماح لشركاتهم الاستعمار في المغرب للوصول إلى الأسواق الأفريقية اما حزب بوكرموس فل يدهبوا إلى صحراء الخراير لصدياد الشرشمان وخلق مناصب الشغل الاسبان الاستعماريين ويجب وضعهم في حجمهم الطبيعي

  • EL FAHLA DZ
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:36

    الى صاحب رقم 20
    المثل يقول تاءكل فالغلة وتسب فالملة البلد التي وفرت لك ما لم يوفره لك بلدك تخيل يطردك وهل بلدك يرحب بك ويقول لك شكرا عن ما قمت بيه يا والله ما سامع نك وانتم قلتموها الوطنية لكن والوطن الذين تدافع عنهم نعم انها اسبانيا ليست الجزائر او البوليزاريو او تونس او ليبيا او موريتانيا

  • صحراوي
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:37

    إلى صاحب التعليق رقم 6
    مجرد تساؤل.
    ما هو الدواء لهذا الداء الذي نخر جسم المغرب النحيف أصلا !!!؟؟؟
    شخصت المرض، لكنك وصفت الدواء الخاطئ.
    سبق لي وأن قلت أن كل من اعترف بمغربية الصحراء سيبتز المغرب بالعدول ومن لم يعترف بها سيبتزه بالاعتراف إلى أن تقوم الساعة.
    وهذا الحال لا ينتهي حتى لو فرضت 193 الدولة العضوة في الأمم المتحدة وانضمت إليهم فلسطين والفتيكان الدولتان المراقبتان والدول الثمانية المتبقية الغير العضوة.
    لأن السبب بسيط ويشكله الوعي الجماعي للشعوب الذي لا تمحوه الأيام والحقوق التي لا تسقط بالتقادم.
    الحل الوحيد هو إنفاذ القانون بتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره. وسيربح الغرب أكثر من ما سيخسره بعناده وتعنته.

  • مواطن غيور حقا
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:38

    عندما صرح السيد العثماني بحق المغرب في استرجاع سبتة ومليلية اقامت اسبانيا الدنيا واستدعت سفيرة المغرب في مدريد للاحتجاج مع انه لم يقل الا الحق. فلماذا لايعامل المغرب جارته الشمالية بالمثل ويستدعي سفير اسبانيا بالرباط للاحتجاج على مواقف زعيم حزب بوديموس التي تساند اعداء الوحدة الترابية للمملكة. فلو صرح زعيم حزب سياسي مغربي ولو لم يكن مشاركا في الحكومة بمساندته لمطالب شعب الباسك وكاتالونيا لاحتجت اسبانيا بشدة. فلماذا يكون بلدنا دائماً هو “الحيط القصير ” الذي تستغله اسبانيا لحل مشاكلها ،فاذا كان الحزب الاشتراكي الاسباني لم يحصل على الاغلبية في الانتخابات واضطر الى التحالف مع حزب بوديموس اليساري المتطرف والداعم للبوليزاريو. فلماذا يجب على المغرب ان يؤدي ثمن تراجع الحزب الاشتراكي في الانتخابات ؟ في الوقت الذي يعرف المغرب تباتا في مواقفه رغم تغير الحكومات ، لان السياسة الخارجية يقودها جلالة الملك.

  • ضد الضد
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:41

    اسبانيا لا تريد من أمريكا الاعتراف بمغربية الصحراء لأنها تريد أن تستعملها في الضغط على المغرب مقايضة مع سبتة و مليلية و كل الجزر يعني إسبانيا تريد بأن تعترف بمغربية الصحراء مقابل تخلي المغرب عن سبتة و مليلية و باقي الجزر على أنها اسبانية و لكن هيهات و مليون مرة هيهات فالتاريخ و الجغرافيا لا تقبل إلا أن تكون مغربية طال الزمان او قصر.

  • نزاغ العين
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:41

    انا مغربي …غيور اشد الغيرة اولا على ملكي . ثانيا على .اولادي.ووطني اين انتم ياحوكمة الدل والعار. اليس في جسمكم دم الغيرة على بلادكم وهل ترضون بالكلام الدي بلاحقكم. من حزب الدغموس… الاسباني لمادا انتم ساكتين عند الجواب . انا مغربي. لو كان امامي هدا القط الي يعارضنا فى ارضنا الصحراء المغربية لاشعلت فيه النار بزيت القطران.

  • عبداللطيف
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:42

    نطالب بسترجاع اراضينا المحتلة سبتة ومليلية وجزر الكناري وطرد المحتل ولو كلفنا خوض حرب طاحنة والاستشهاد في سبيل الوطن.

  • الرأي المستقل
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:45

    المشكل هو عندكم مليون مواطن بين مقيم وحراك وطفل متشرد فوق الارض الاسبانيه.
    في حاله دخول في صراع مع اسبانيا واش وجدتم ليهم. ؟؟؟
    عندكم يصحبليكم الاسبان سيبقون مكتوفي الأيدي. اصلا لا يريدون شم رائحه اي مغربي في بلادهم نظرا لسوئ سمعتهم هناك.

  • مهتم جدا
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:51

    للمغرب عدوان لذوذان يراقبان المغرب في سياسته واقتصاده وعسكره وفي قراراته ومن هم حلفاؤه ،، في كل شيء .. ويتمنون سقوط المغرب اليوم قبل الغد ، ويحاولون بكل الطرق خلق او تصدير البلبلة والفوضى الى المغرب .. جاران يكنان العداء الاسود للمغرب ، انهما الجزائر واسبانيا . وعلى المغرب ان يقطع الماء والضوء والسردين على دوك السبليون المساخيط . وسترى ما سيحدثه ذلك من فوضى وحركات احتجاجية داخل مدريد . سيعودون الينا راكعين ..

  • Karim DZ
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:56

    إلى رقم 9
    و أين ستضع اكثر من مليون مهاجر مغربي يعيشون في اسبانيا لو تم طردهم

  • ولد حميدو
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:05

    حزب مسترزق في الحكومة الاسبانية و مادا لو كان عندنا حزب يدعم انفصاليي كاطالونيا و الباسك و غيرها و لكن ليس الوقت المناسب للتصدي لحزب الشعر الدي لم يدافع عن الكاطالونيين حاكمون عندما تم تعنيفهم و سجن زعماءهم
    اما من يعتبر اسبانيا قوية فلمادا تشتكي لمجرد ان امريكا تفكر في نقل قاعدتها العسكرية من قاديس لوجهة اخرى بدعوى انها تنعش اقتصاد تلك المنطقة
    سيخرج البعض و يقول بان جالية مهمة مغربية فعلا و لكنها لا تتصدق عليهم لانهم يعملون في الزراعة و الماشية فلولاهم سيتضرر القطاع الفلاحي فحتى هي تستفيد من تشغيل الالاف من الصيادين الاندلسيين بسواحلنا و كدلك وجهة مفضلة لتبييض اموال المخدرات بالاضافة تدخل ملايير الدولارات من السياحة
    المهم تعيش بالحلال و الحرام مثل جميع الدول و لكن ليست وصية على المغرب و وجب الضغط عليها لتحرير سبتة و مليلية و و و

  • اوراق ضغطنا هي الأقوى
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:10

    اقسم بالله العلي العظيم ان هؤلاء الاعداء لا يصح معهم الا الصحيح والصرامة، والمغرب عنده بحوزته عدة اوراق ضغط اقتصادية وامنية قاتلة يمكن ان يستعملها بكل اريحية ليجبر هؤلاء الاعداء على التفاوض والقبول كل شروطه والابتعاد نهائيا عن كل هاته المناورات والابتزازات العجوانية.

  • عتيق من صفرو
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:11

    التساهل مع الاوغاد يجر الى التهلكة.
    على المغرب أن يتعامل بحزم مع اسبانيا ويضع كل امتيازاتها في كفتي الميزان مع القضايا المغربية.
    كما ينبغي عاجلا المطالبة بسبتة ومليلية.
    لان مع سكوتنا عن المدينتين زاد اطماع الاسبانيين .
    اسبانيا من جيران السوء للمغرب

  • صحراوي ابن صحراوي مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:13

    يجب مطالبة اسبانيا بتعويضات ايام وجودها بالصحراء المغربية. واستغلال ونهب ثرواتهاوالنبش ان كانت هناك انتهاكات في ذلك الوقت واخراجها للوجود. زيادة على تعويضات انتهاكات الريف. باي قانون كانوا هناك محتلين للصحراء المغربية..اسبانيا هي كذلك متوجسة من المملكة مثلها مثل جارة السوء لانها بدأت تلاحظ التقدم الذي اصبح يسير عليه المغرب والانجازات والمشاريع الكبيرة خائفة ان يصبح المغرب احسن منها مستقبلا. لكن هي لاتعرف سياسة المغرب. الهدوء والعمل في صمت وتترك المطبلين دون رد حتى ييأسوا ويملوا . النجاح يولد الحسد .

  • كمال
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:16

    على الاحزاب المغربية ان تبعث برساءل الى الامم المتحده والى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكيه وروسيا وانجلترا في ما يخص. قضية كاتالونيا وجميع الاقاليم المطالبة بالاستقلال كجزر الكناري والباسك
    وبالتالي الرد بالمثل من اسهل الطرق للرد على هؤلاء ولنرى مادا هم فاعلون

  • مروكي
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:26

    الحل ساهل طلق روبيني ديال المهاجرين الأفارقة و خلي اسبانيا كاملة أفارقة و ديك ساعا تجيك اسبانيا بهد بوديموس ديالهم يطلبو و يزاوكو.

  • وعزيز
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:26

    دعوا هواة السياسة…. يتدربون….

    أحزاب تقتات من مزابل السياسة….

    توسع قاعدتها ليس ببرامج وطنية …. بل بمعاداة الأسياد…. الذين حكموا الأندلس لثمان قرون….

    لن تفلحوا….

    المغرب انطلق منذ زمان…… بعد أن طردكم من ارضه… و حاصر بقاياكم….. لتعرفوا ان وقت الجد حان…

    لن نبيع ارضنا بشكلاطكم….. بينما تكثالون الخبز من عندنا الذي يجدونه ارخص بكثير مما هو عندكم….

    لن تغير أمريكا رأيها…… لان مصالحها مع المغرب و افر يقيا اكبر بكثير معكم…..

    فماذا لديكم لتقدموه لها….

    لا شيء…. سوى مساندتكم لبوش لما غزى العراق..

    سياسة عدوان و ليس سياسة بناء و نماء…

    لولا المغرب لاصبحت شوارع مدريد مليئة بالافارقة..

    كونوا تحشمو شويا

  • مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:34

    سمة الرسمية هي متاجرة بالقضية لكنها باتت خلف ستار وهذا أمر يعلمه كل متتبع لملف نزاع مفتعل بالدقة لان اسبانيا مرغمة على خوض معارك علنية واخرى من خلف ستار جوهرها مصالح فوق كل اعتبار على غرار عدة دول و في أغلب احيان تحت مظلة الديمقراطية و حقوق الإنسان ولن ينتهي هذا مسلسل إلى بانتهاء ملف نزاع مفتعل بالصفة النهاءية إلى أن الرد لم يعد كما كان في الماضي غض نظر او رضوخ او مرونة و غيرها اليوم المغرب في موضع قوة يمتلك اوراق شتى للمقايضة في سياق الرد و من ضمنها الهجرة و الارهاب و أوراق أخرى يمكن تمرريها خلف ستار إسبانيا لديها مطالب بانفصال حربتها بالقوة و جبل طارق و مدينتين سبة و مليلية و غيرها نقاط ضعف أين هيءات و منظمات و مجالس حقوقية و أحزاب و جمعيات المغربية عليها الرد كذلك من خلف ستار حتى تواكب تطورات وليس التزام صمت حول ابتزازات كيل بالمكيالين عبر عالم اليوم الذي لا يعترف بالضعفاء تطورات القضية الوطنية باتت جذرية تتطلب تظافر جهود جميع المغاربة حتى طييها نهائيا .

  • massi
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:35

    المغرب لديه عدة اوراق للضغط على اسبانيا و اركاعها لان المغرب ليس بحاجة اليها بل العكس اسبانيا بحاجة الى المغرب في جميع المجالات اليوم المعادلة اصبحت لصالح المغرب خصوصا بعد الاعتراف الاميريكي و خروج بريطانيا من السوق الاروبية. على المغرب ان يستغل هده الظروف الملائمة لكي يركعها و يضعها في مستواهال الحقيقي انها لا شيئ انها عبارة عن دويلة مختبئة تحت مظلة اروبة

  • سمير ابو سارة
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:35

    هي مسرحية في مسرحية لاستمالت الناخبين و التشدق بالديموقراطية اي خالف تعرف ، فاقد الشيء لا يعطيه بديموس تعني نستطيع و هم في الحقيقة لن يستطيعوا شيئا لانهم يتدخلون في الشؤون الداخلية للمغرب الذي يحترم سيادتهم شيء غريب و لا ديمقراطي لا يحق له الكلام عن الديمقراطية و لهذا اقول لهم podemos entra en tus casos mejor y deja los de Marruecos aparte

  • kad
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:45

    البصري الله يرحموا ان المشكل ديال الصحراء هو اسبانيا…وبلغة صريحة لي صنع ودعم هاد الشردمة هم ”اليسار”واليسار الرديكالي اتباع المعسكر الشرقي وكوبا(فيديل كاسترو) و تشي گيقارا وووو..فكان العالم الربي مقسوم الى قسمين ….الحمدلله ان هاد المعسكر الاشتراكي فشل فشلا دريعا ….

  • إبراهيم
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:46

    حان الوقت ليقوم بعض الفعاليات المغربية بدعم تقرير المصير اقليم كاتالونيا الذي يطالب بالاستقلال عن اسبانيا فمن كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجر

  • Trois fois rien ,,, ,,,
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:47

    je n’aime pas les hommes qui mettent la queue de cheval avec leurs cheveux ,et puis podemos est un parti séparatiste .

  • اسكوبار
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:53

    الدولة المغربية عليها ان تغير من تعاملها مع اسبانيا وشغل شرطي الحدود انتهى زمنه على البحر الابيض المتوسط او المحيط الاطلسي فهده المهام يتركها الى حزب بوديموس والى الحكومة الاسبانية والمغرب عليه ان تكون له مواقف جديد في كل الاتفاقيات مع الاتحاد الاروبي والمغرب له اسواق بديلة للسوق الاوروبية هناك بريطانيا وروسيا والبرازيل وامريكا والصين وامريكا حتى نتخلص من هده الدول الاستعمارية التي كل مرة تحاول ان تنتهج سياسة المقايضة

  • مصطفى
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:54

    لمذا لا يطالب المغرب بحود الدولة العلوية ماذامت السلالة العلوية هي الحاكمة

  • ولد حميدو
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:03

    يدفعون اموالا لكي يسوقونهم على اساس انهم قوة اقليمية بينما المغرب اضعف بلد في العالم و استطاع اخد اعتراف من رءيس اقوى دولة في العالم و دولتنا ليست غبية فلم تدخل السوق حتى وضعت الحروف على النقط و ليس النقط على الحروف اما الاعداء اخدوا وخز النحل بدون عسل

    سمعت بان كابران يعلق اطارا فيه الشهادة الابتداءية في مكتبه

  • دانكشوت
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:07

    هدا الحزب الدي يعاكس المغرب ..بوديموس متورط و رئيسه حيت انهناك شكوك على أن ايران هي التي مولت حملته الانتخابية ، نتمى ان يكون هدا صحيحا و عنده تدق آخر مسمار في نعش قطاع الطرق

  • دادس
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:09

    اسبانيا مازالت لديها عقدة عندما طردها المغرب من الصحراء المغربية بمسيرة 350 الف مواطن حر فهي لم ولن تنسى ذلك ولم تكره ان تعود للجنوب و خطة أنها تدافع عن الانفصاليين هي لا يهمها بوزبال بأكثر ما تهمها مصالحها نحن نعرف الإسبان فهو يقتل أخوه من أجل مصلحته إضافة إلى خوفه من أن يصبح المغرب قوة في شمال إفريقيا فما على المغرب فعله هو أن يغلق جميع المنافع الاقتصادية لهذه الدولة نحن لا تربح من اسبانيا بقدر ما تربح منا هي تذكروا أزمة الصيد البحري عندما قطع عليهم المغرب الماء و الضوء أصبحت معظم معامل السمك في أزمة لذا يجب على المغرب ان يلوي يدى اسبانيا حتى تعترف بسيادته الشمالية و الجنوبية اسبانيا حتى هي اصلها كاموني تحك تعطي الريحة

  • aziz
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:10

    يجب علينا تقوية الجبهة الداخلية و التعامل ببراغماتية فإسبانيا في حاجة إلى المغرب أكثر ماهو في حاجة إليها و إن شاء الله هذا الحزب المسعور سيخمد أو ينتهي مع انفتاح أكبر مع بريطانياو ألمانيا و دول أخرى وازنة دوليا و عالميا و ملف سبتة و مليلية سيطرح في وقته فقط حينما نطوي مشكل الصحراء المغربية و لنا ثقة كبيرة في ملكنا حفظه الله و نصره.

  • mouatine
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:12

    الضربة القضائية لاسبانية بورقعة هو غلق معابر سبتة او مليلية بصفة نهائية وعدم تجديد عقد الصيد البحري معاها وأنا أعلم جد جدا بأن الإسبان لا ولا يستحملون الخسارة لأنه مند اغلاق سبتة او مليلية أصبحوا يشتكون ويبكون من الأزمة الاقتصادية لانه إقليم الأندلس كان يركز على ميناء الجزيرة الخضراء وسبتة والسياحة المغربية والآن كلشي تبخر واصبحوا يبكون لأن الموانئ المجاورة لاتدر لهم شيء وهادا عقابهم السدان والسدان لكي يعرفوا بقيمة المغرب

  • Ayman
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:16

    لا ارى ما الفائدة من التزام الصمت ، لتكن اسبانيا عبرة لمن اراد التطاول على سيادتنا الوطنية . الحل ساهل جدا ، اولا اقصاء اسبانيا من اتفاقية الصيد البحري ، تانيا اغلاق جميع الماركات الاسبانية . وانشاء الله اول حاجة نسمعوها في الصباح “اسبانيا تعتذر عن تصريحات بوديموس .

  • Lotfi
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:42

    يجب على السؤولين المغاربة ان يبينوا للازبان ان مشكل الصحراء ومشكل سبتة ومليلية المحتلتين هما مشكل شعب وليس مشكل النظام وقولوا لهم ان المغاربة مستعدون لدفع ارواحهم من اجل استعادة اراضيهم وان المغاربة كلهم فدا هذا الوطن واننا لانساوم في اي شبر من اراضينا المغتصبة. او اخرجوا انتما هاد السوق خليونا منا ليهم.

  • عبدالرزاق
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:19

    على بالسلامة، المغرب لا يتوفر على أحزاب يسارية و اشتراكي و شيوعية للرد على قطط البوديموس؟ أين جهابدة الديبخشي و البيليكي؟ أين محنكي اليسار الديمقراطي؟ أين بيادق الفكر الشيوعي الأممي؟ أين دئاب التخوانجيت؟ على الأقل يخرج حزب مغربي بتصريح قوي يهز أركان الاسبان في شأن الصحراء و سبتة و مليلية؛ بل يجب العزف على قضية الكاتلان أيضا. يجب تذكير الجار الإيبيري بأن عهد الاستعمار قد ولى إلى غير رجعة..

  • رشيد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:47

    أدعو إخواني المغاربة وأحباءنا و أنصارنا إلى الهدوء والإطمءنان. فكما سبق لي و حاولت بيانه ، فإن ألسيد بايدن سوف لن يجرء على المساس بالقرارات كلها التي اتخدها السيد ترامب فيما يخص الصحراء المغربية والعلاقات الجديدة أمريكا والمغرب. بل أكثر من هاذا سيدافع عنها بكل قوة لما تكتسيه هاذه القرارات من أهمية بالغة على جميع الأصعدة لأمريكا وحلفاءها وفي مقدمتهم المغرب وإسراءيل. بل أكثر من ذالك، وبما أن كل رافضي قرارات السيد ترامب ومنهم إسبانيا على سبيل المثال لم يكفوا مؤخرا عن قرع مسامع السيد بايدن لدرجة الإزعاج بشكاويهم ونداءاتهم لدفعه لإلغاء هذه القرارات، فقد أصبح السيد بايدن يدرك تمام الإدراك ان عليه أن يتحلى بشجاعة كبيرة ليس فحسب لادفاع عن قرارات ترامب بل في نفس الوقت لدحض و دحر كل المعارضين المبطلين أمثال اسبانيا. السيد بايدن يعلم أن عليه ألا يكون أقل شجاعة من الذي أخرج هذه القرارات للوجود. ما بين الشجاعة في سبيل الخير والشجاعة في سبيل السوء مذا أنتم ظانين أن يختار السيد بايدن؟ اطمءنوا اخوتي سنفرح و يقرح جيران السوء.

  • عبدالله
    الإثنين 18 يناير 2021 - 01:34

    في الصورة اعلاه رءيس الحكومة الاسباني يقلب وجهه على بوشعر فهدا يدل بانه غير محتمل

  • ريفي حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 02:02

    ماكين لا بوديموس لا بكاخديوس طلقو لناس تحرك خصوص إخون الأفرقة حيت صعب
    يرجعوهم
    وجود كايحبو تركت فرنك

  • البوهالي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 03:24

    هذه مناورات شعباوية للتسويق الداخلي ليس إلا ولو وصل هذا الحزب للحكم في اسبانيا وترأس الحكومة لقال كلاما غير هذا لأن مصالح إسبانيا من المغرب كبيييييرة جدا وعند المغرب ورقااااات قوة يستطيع لي بها عنق أي حكومة إسبانية وهم يعرفون ذلك جيدا واللعب مع المغرب ممنوع

  • كازاوي حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 04:29

    المملكة المغربية لها ورقتان اذا ارادت الضغط على إسبانيا وهي الإعتراف باستقلال كتالونيا وإقليم الباسك اللذان يطالبان بالاستقلال عن إسبانيا، وفي نظري ان الأحزاب السياسية فكرت كثيرا وخرجت بورقة الصحراء المغربية لابتزاز المغرب وعدم مطالبته بسبتة ومليلية.

  • منير الطالبي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 06:25

    اسبانيا بدون المغرب لا شيء ….علينا تجميد العلاقات مع الاعتراف بالباسك ودعم قضيتهم العادلة

  • احمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 06:29

    على المغرب ان يطالب بسبتة و مليلية المحتلتين لكي يلهي اسبانيا بها و تترك الصحراء جانبا
    و يطلب الصحراء الشرقية حثى تلهي الجزائر بها وتترك كدالك الصحراء جانبا
    يجب ان تتغير سياسة المغرب و يكون حازم في اتخاذ القرارات

  • سعيد اسماره
    الإثنين 18 يناير 2021 - 07:03

    اسبانيا لن تطيق المزيد من الابتزاز وسؤ الجوار من المملكه المغربيه في قضيه الصحرا’ التي هي مسؤوليه اسبانيا حصريا ومن واجباتها القانونيه ان تتدخل من اجل فرض اراده الشعب الصحراوي في تقرير المصير ولاستقلال .اسبانيا من مصلحتها السياسيه ولاقتصاديه فرض حق الشعب الصحراوي في الحريه ولاستقلال لانها ستجد شراكه متزينه مع شعب تربطها واياه علاقات تارخيه وقد حان الوقت لجميع القوه السياسيه في اسبانيا فهم ذلك.

  • الKARIM DZ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 08:21

    قالها قبلك رءيسكم بوخروبة لما اخرج قهرا وظلما 35 الف مغربي من الجزاءر وهم جزاءريون اكثر مما هم مغاربة ..اذا عاشوا سنين طويلة جدا في الجزاءر .واغلبهم ازداد بالجزاءر…ذنبهم الوحيد انهم إحتفظوا بجنسبتهم المغربية …فحسب المقبور بومدين انهم سيموتون جوعا وقهرا…لكن خير المغرب كثير لن تقدر الجزاءر ان توفره لابناءها ولو عملوا ليل نهار.ولو وقف المغرب حركته الاقتصادية لسنين لم تلحقوا بهم..ان عادوا المغاربة من اسبانيا فالف مرحبا بهم ..انهم مغاربة..وسيجدون خير بلادهم امامهم الا الكسلاء .امثالكم الذين جعلوا من البترول والغاز مصدر عيشهم فاصبح غورا وسقط ثمنه الى ادنى المستويات..فاضحيتم لا تجدوا حتى الحليب..بشهادة اذاعاتكم اما الدقيق وااخضر وغيرها فانتم تشتاقون لها فالصمت احسن لك لان من بيته من زجاج يتحاش ضرب بيوت الناس بالحجر…(مرتن بري دو كيس…وانا اعرفكم جيدا.)

  • Fi9o al mgharba
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:22

    Ca serait La fine du Union europien si le maroc Laissez passer des africains vers l europa

  • مغربب حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:53

    كمواطن مغربي اطال بالتحرك ضد أعداء الوطن والمطالبة بإرجاع المدينتين المحتلتين من قبل المستعمر سبنيولي الى حوزة المملكة وحالا دون تأخير ومساندة إقليم كاتالونيا في الاستقلال.

  • محمد خيرات
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:45

    التنديد الإسباني لطمس قضايا استرجاع الأراضي المحتلة.
    لا للاحتلال المرجو وقفة رجل واحد وراء ملكنا ولا نسمح في شبر واحد.
    ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم

  • ولها من بعدها مالها
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:47

    دائما نرى دول الاحتلال لاتريد من صاحب الحق الوصول الى حقه لتبقى جاثمة على ارضه كأسبانيا على سبتة و مليلية والجزائر على الصحراء الشرقية كل هؤلاء يضعون حجرة عقبة امام المغرب باختلاق كيان وهمي والدفاع عليه
    نطلب من الله ان نتخلص من مشكل الصحراء نهائيا ولها من بعدها مالها

  • maghrébain
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:17

    vous auriez du négocier sereusement et respectueusement avec le polisario un organisme sahraouis musulamts au leu de chercher les americains et les modit juifes une entente serai trouvé mais la souveraineté se pert á fure et á mesure que les intervenant se multiple.

  • علي زكرياء
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:11

    اسبانيا تتصرف كيف ما تريد و تلعب على حبلين. اصبح تعامل السلطات الاسبانية مع المعمارية الشرعيين و غير الشرعيين على منهج واحد لا فرق. كما ملاحظة ان السلطات الاسبانية اصبحت تسلب من المغاربة فلذة اكبادهم و ذلك بعد اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.

  • علي زكرياء
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:15

    ملاحظة ان حكومتنا لا تتدخل في ما يقع المغاربة هنا في اسبانيا. ولما يمس اسباني في المغرب تقوم اسبانيا بالاتصال فورا بالسلطات المغربية لحل المشكل في اقرب وقت.

  • وجهة نظر:
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:29

    * المملكة المغربية تطرح إيجابية مقترحاتها السياسي ،بشكل دبلوماسي و راقي جدا ،في حين أن التخوفات الاقتصادية الجارة الشمالية ، تمارس سياستها الخارجية بشكل شاد واناني ، واعتقد ان المملكة المغربية الشريفة تعرف كيف تجيب بشكل قوي وموضوعي ، ولا تفضل التعامل بدون معطيات واقعية وموضوعية ، كما ان مثل هاته التدخلات ما هي الا محاولات فاشلة الاختزال المشاكل السياسية الداخلية الجارة الشمالية الغربية …!!!

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 4

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 16

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى